الأربعاء، 8 يونيو 2022

ما بين الصمت والروح بقلم أسماء إبراهيم

خاطره بعنوان
(ما بين الصمت والبوح).
بقلم أسماء إبراهيم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
وجدته في يوم مشمس، ورأيت عينيه وقعت على قلبي؛ حينها أيقنت أنك نصفي الثاني. 
وها أنا الآن بجانبك ومعك، وما بين الصمت، والبوح تساؤلات نبض لما أنت دونا عن البشر أربكت العقل...! قلقلت النبض...! 
 سلبتني إليك، وبت توأم النار، ووهج النور...! 
لما أشتاق هكذا إليك، واحترق،
وأنت بقربي، وفي بعدك وتتصاعد أبخره حنيني تتكدس بسحب تنثر عليك رذاذ عطر الهوي، وتبللك بندى زهري لتأتيني على طريق اللهفه وتبوح بالعشق.

ما زالت الأحلام صهوتنا بقلم سمير تيسير ياغي

مازالت الأحلام صهوتنا
بقلم سمير تيسير ياغي

مازالت الأحلام صهوتنا
نمتطيها و نسافر
نجوب عالمنا المجنون
حيث لا حدود 
و لا معابر
نغوص في عمق الغرام
للغرام نعاقر
أنا المسافر فيك يا طفلتي
أنا المغامر
أغوص في عمق عينيك
و أرسو على ضفاف
المحاجر
ذراعيك مجدافي و أجنحتي
أنت دنيا و أنا 
فيك مهاجر
فيا لك من حلم جميل
ليتنا لا نفيق و ليته
لا يغادر

ولادة قصيدة بقلم محمود عبد الحميد

.. ولادةُ قصيده ..
لعينيكِ أنحتُ من الحرفِ أغنيةَ
ومن الفجر أصبغ جدائل الحُلم
وأتوحد مع الفكرةِ لتكون الولادةُ
كاملةَ على سرير الورق 
الوليدُ قصيدةُ جميله ُوبعضُ 
الجمال يقثل
فخذي بيدي حبيبتي وخُطيني
بريشة الشِعر
فما فُصولُ عُمرُكِ سوى زوبعةُ
عشقِ أو جُنون  
وامضي بي إلى قلاع الحكايا 
فوحدَها الأساطيرتستعذِبُ عشق 
رجُلِ وامرأة
ووحده المساءُ ُيمتليءُ بكِ
كقارورةِ ياسمين عذراءُ الكلام
..بقلمى.. محمودعبدالحميد..

نسائم حب بقلم همسة بوزيدي

 نسائم حب


كلما هبت نسائم المساء 

و منظر الغروب يزين السماء

أشعر بخوف ورغبة هوجاء

 لأحضانک أشتهي الإرتماء

بشغف امتلكني في ليلة رجفاء

لصدرک مالي سواه إلتجاء

لتدفء برد أضلعي في أيّامي الظلماء

و تزيل قلقا عبث بمشاعري الغرَّاء

أحتاجک بقربي فحبک رداء 

و ان غبت عني أقمت العزاء

تعال

ضمني 

إلى صدرک كلما هزك الحنين والإشتهاء

نلتحف الهيام والصبابة إبتغاء

روحي تناديک لننسى الأعباء

 بلمسة يدينا  نتنفس الصعداء

و نكتب قصة عشق علاها الوفاء

 ليقتدي بها العاشقون النبلاء


بقلمي/  همسة بوزيدي / الجزائر


كانت رمزا له بقلم سلوى الخزرجي

 كانت له رمزا للحب 

كان يمجدها كإلاه 

لم تعطه فرصة 

ليقدم القرابين  

ولم تقبل بالدعاء  

لم يسعفها الوقت 

لتعرف 

انه كان  

المخلص الاوحد  

والمؤمن بها  

وانتهى بها الزمن 

وحيدة 

بين ركام الصخور 


سلوى الخزرجي


الجزء الأول من محاضرة الصحراء شعوب و رمال بقلم رماز الأعرج

 معا نحو كوكب اخضر

رماز الأعرج 

الصحراء شعوب ورمال 

 المحاضرة 1 

الصحراء 

شعوب و رمال 

مقدمة

الصحراء هي ظاهرة طبيعية تسببها عوامل كثيرة ومعناها الحرفي مناطق جافة وقاحلة شحيحة المياه وحارة وظروفها لا تناسب الحياة البرية و النبات وكذلك الحيوانات أيضا والحياة بكل إشكالها , وهي مناطق جافة وحارة ذات بيئة قاسية جدا بحيث لا يمكنها أن تعطي أي شيء لساكنها لا ماء ولا غذاء .


ولو نظرنا حولنا في المجموعة الشمسية كمثال سنرى فورا تصحر القمر وعدم قدرة تربته وظروفه على احتواء الحياة , وكذلك الأمر في غيره من الكواكب الكبيرة البعيدة مثل عطارد و الزهرة المريخ والأرض , من الواضح لنا حتى الآن أن جميع هذه الكواكب صحراوية وظروفها لا تسمح بوجود الحياة عليها حتى الآن بحسب رصدنا المباشر , مع إمكانية وجود أنواع معينة من الحياة  الأولية رغم قساوة الظروف , ولكنها ليست أنواع متطورة بل أنواع معينة قادرة على التأقلم مع الظروف المناخية القاسية .


كما هو الحال لدينا على كوكب الأرض بحيث توجد أنواع من الحياة في ظروف قريبة من البراكين , ولاحظ بعض الباحثين وجود مواد ذات ألوان صفراء وزهرية بالقرب من أحواض ومستنقعات حمضية قريبة من فوهات البراكين النشطة , وبعد التحليل والبحث والدراسة الدقيقة اكتشف أن هذه التجمعات اللونية هي عبارة عن أنواع من البكتيريا التي يمكنها العيش في أحماض عالية جدا , ولو وضع الإنسان أصبعه فيها لعدة دقائق لذاب بالكامل .


في الحقيقة إن ظروف الكوكب او المنطقة المعينة هي ما تساهم في إمكانية نشوء الحياة و هي التي تحكم وتحدد أي نوع من الحياة يمكن أن يتأقلم مع هذه المنطقة أو تلك من الأماكن التي يمكنها أن تحتوي على توازنات طبيعية معينة تسهل وتحتم نشوء الأنواع المختلفة من الحياة .


وفي ظروف كوكبنا الأرض من الواضح إن الأرض كانت في القديم في مرحلة ما خصبة جدا , وإلا لما نشأت بها أنواع ضخمة وهائلة الحجم مثل الديناصورات القديمة وأنواعها الكبيرة التي انقرضت , و لم يبق منها شيء سوى القليل من الزواحف التي نعرفها والتماسيح وغيرها من الزواحف البرية المعروفة المعاصرة .


ولكن علينا الإقرار أن هناك مناطق لم تعرف الحياة بها ربما لأكثر من 100الف عام وهي مناطق قاحلة وغير قابلة للحياة إطلاقا , وهي غير قابلة لأي نوع من الحياة بأي شكل من الأشكال , مثل صحراء أتاكاما في التشيلي بأمريكا ألاتينية وهي من الصحاري الأشد جفاف وجدب في العالم ولا يمكن سقوط المطر بها أطلاقا بسبب ظروفها الجغرافية الخاصة بحيث ترتفع هضبة وجبال عالية تمنع الغيوم من العبور, وهي من ابرد الصحاري في العالم بحيث تصل درجة البرودة بها إلى ما دون الصفر أحيانا .

    

وهناك صحاري مثلا في ناميبيا يقدر عمرها بحولي 80 مليون عام على الأقل ولكنها مناطق بها أنوع من الحياة وليس مناطق خالية من الحياة البرية والنباتية وبعض الحيوانات , مثل الفيلة والزرافات والغزلان والثعالب  وغيرها الكثير من الحيوانات المتنوعة .


هناك الكثير من المناطق حول العالم ظروفها الطبيعية هي ما جعلها جافة وقاحلة وغير قابلة للحياة , وهناك مثلا المناطق ذات التربة الملحية العالية  جدا , و المناطق التي تشكل المعادن نسبة كبيرة  من تربتها , هي مناطق غير قابلة للحياة إطلاقا , ولا يمكن استصلاحها أبدا ولا بأي شكل من الأشكال بحسب الخبرات البشرية المتاحة حتى  الآن .


عرف الإنسان الصحراء منذ ألاف السنين وتأقلم مع ظروفها الصعبة و قسوتها وعاش بها , و ما زال الكثير من البشر وعدد غير قليل يعيشون في المناطق الصحراوية وقد اعتادوا هذه الحياة منذ آلاف السنين , وظهرت حياة الرعي والبداوة أيضا منذ نشوء المجتمع البشري .


وعرف تاريخ البشرية مسيرة طويلة للإنسان في أحضان الطبيعة والمناطق الشاسعة التي كانت تعيش بها أعداد بشرية قليلة قادرة على التأقلم مع ظروفها وبيئتها , ومنذ القديم نشأ النظام الاقتصادي للعمل الذي سمي التقسيم الاجتماعي الأول للعمل والإنتاج , بحيث انقسم المجتمع إلى ثلاث فئات منتجة .


منها من أصبح معتمدا على الزراعة , ومنها من أصبح معتمدا على الرعي , وفئة بقية معتمدة أسلوب العيش القديم المعتمد على الصيد البري والبحري , هذا كان معتمد على طبيعة الموارد القريبة ووفرة الطرائد , وفئة أخرى هي فئة الحرفيين التي بدأت تتبلور بعد أن كان كل جماعة صغيرة تمتلك كافة الخبرات الضرورية لإنتاج كامل حاجاتها الضرورية. 


انقسم الاستقرار البشري السكني المتطور في شكل مدن منذ البداية إلى ثلاث فروع أساسية وهيكلية مدنية وحضارية شاملة لغالبية الحضارات تقريبا , وهي على النحو التالي 

1  المدن تشكل المراكز الكبيرة للسلطة والقصور والقلاع ,

هذه كانت تحتل المناطق المرتفعة الحصينة والقريبة من موارد المياه والأراضي الخصبة لسهولة النقل والخصب حولها 

  

2  الريف الزراعي الثابت مثل الأشجار المثمرة والكروم والواحات والنخيل والزيتون و الضيع الزراعية , 

كانت الأرياف الزراعية تحيط بالمدن الكبيرة مباشرة دوما وتحتل المناطق المباشرة والمحيطة بموارد المياه الوديان , لسهولة النقل للمنتج للمدن القريبة المستهلكة , والتي أصبحت تضم أعددا كبيرة من الناس من جنود وحراس وسكان والعاملين في القصر وأسواق وغيرها من الخدمات والحرف . 


3  الرعي وتربية الماشية 

كانت هذه الأخيرة غير ثابتة وحياتها منذ آلاف السنين بقيت كما هي عليه , ومن اجل الابتعاد عن التضارب بين مصالحهم ومصالح الزراع المستقرين , بحيث كانت مواشيهم تقتحم الحقول وتأكل المزروعات , وفي المناطق ذات الاحتكاك بين القبائل الرعوية و القبائل الزراعية كانت تنشب الكثير من الصراعات الدموية بسب ذلك , ولهذا مذكور في جميع الشرائع القديمة نصوص حول فدية  الشجرة  او الزرع الذي يتم الاعتداء عليه من قبل المواشي التي يمتلكها البشر .


لذلك ابتعد الرعاة بماشيتهم عن المدن الكبيرة منذ القدم , وعن محيطها من الأراضي الزراعية الخصبة المستعمرة من قبل المدن , وراحوا يتوغلون عميقا في الصحاري والبوادي والمناطق الشبه جافة , بل ومنهم من توغل عميقا في الصحاري القاحلة ولكنه غير ماشيته و أصبحت من الجمال التي هي أصلا تعيش في هذه البيئة .

رماز 

(الجزء الأول من المحاضرة 1 , يتبع الجزء 2 )


حب عاقر بقلم نبيل عبدالحليم

 حب عاقر

وليل طال لافجر يزحزحه

وليل الوصل غاب عن مآقينا

البدر غاب وأي شيء يحجبه

هل الغيم هل المزن

أم ذاك حزن يواسينا

مللت الحرف للشكوى وأكتبه

فضاع الحرف كما ضاعت قوافينا

عشقناكم وكان القلب مسكنكم

طرحت غصون القلب أزهار الرياحين

وكان الورد ملء الروح منتظرا

وقلنا إدخلوها بسلام أمنين

رأيناكم وغربة الروح 

تزعجكم

فمن أفعالكم تاهت معانينا

فلا حب بعد اليوم نألفه

ولا نصاحب بعده ليلا حزين

ولا ورد فى أرض الحب نزرعه

فعقر الطرح قد لازم أراضينا

وشوك الورد فى الطرقات ننثرها

كى تعجز عن القرب خطاوينا

وأيم الله ما عدنا له أهلا

لان الغش زاد الحب تلوينا

مادام الجرح قد نزفت جوانبه

ماعاد يجدي فى ألألام تسكين

بقلم 

نبيل عبد الحليم

٧/٦/٢٠٢٣


مواسم الرحيل بقلم محمدالهادي الصويفي

 مواسم الرحيل...


لا رغيف .  

عيون  جائعة. 

ونظرات زائغة

وطقس ملتهب

لا خبز  ولا ماء.

لا نوء  ولا أصداء

على الرصيف 

نزيف ...

شيخ يرتعد..

ومجنون يقهقه 

وسط الطريق.

أفواه تعانق السراب.

في المدينة خراب

قهقهات صفراوية. 

وعذاب.

في المدينة جحيم. 

في الصميم..

كل العظام  

أمست رميم

عزرائيل يتجول .

يمنح صك التوبة 

لمن يشاء..

السنابل لم تعد تنبت.

و العيون أصبحت غائرة  

والنفوس جائرة.

والعقول حائرة.

صمت ..

الشمس متلحفة. 

بقوالب  الجليد 

لم تعد تصلح للقيلولة 

والحصيد 


محمدالهادي الصويفي تونس


ألغاز شعرية للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

أغنية الحب بقلم حمدان حمودة الوصيف

 أُغْنِيَةُ الحُبِّ... (من غزل الشّباب) 

لِأَنِّـي أُحِـبُّـك فَـوْقَ الـحُــــدُودِ

لِأَنّ الـمَـحَـبَّـةَ سِـرُّ الوُجُـــودِ

لِأَنَّك فِي القَلْبِ مَعْنَى النَّشِيدِ

سَـأُقْسِمُ أَنْ لَا أَبُـوحَ بِـحُبِّــي.


لِأَنِّـي أرَاك عَـلَــى كُـلِّ دَرْبِ

ورَسْـمُ مُحَيَّـاك دَاخِـلَ قَلْبِي

فَسِيَّانِ عِنْدِيَ بُعْدِي وقُرْبِي

لِأَنَّـك فِـيَّ، لِأَنَّـك نَـخْــبِـي...


لِأَنَّ الحَدِيثَ يُمِيتُ الغَـرَامْ

لِأَنِّـيَ أجْـهَـلُ فَــنَّ الكَــــلَامْ

وحُبُّـك يَسْكُنُ بَيْنَ العِـظَامْ

سَأكْتُبُ لِلْفَجْـرِ قِـصَّـةَ حُبِّي.

 

لِأَنَّ خَيَالَك تَحْتَ الجُـفُـونِ

يُذَكِّرُنِي فِيكَ فِي كُلِّ حِينِ

لِأَنَّك رَمْزُ الهَوَى والحَنِينِ

فَإِنَّ نَشِيدَ الطُّيُـورِ لِحُـبِّي

وإِنَّ خَرِيرَ الـمِـيَـاهِ لِحُـبِّـي

وعَصْفُ الزَّوَابِـعِ أَيْضًا لِحُبِّـي...

حمدان حمّودة الوصيّف...  (تونس) 

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل


قراءة للأستاذ محمود مصطو في قصة عشق وطيد بين الشمس والرعد بقلم أمل شيخموس

 دام التفرد و الألق يسطع بك أستاذنا الشاعر و الأديب 

الناقد الفاضل 

 Mahmoud Messto*   // سوريا  

في قراءة إبداعية و قصة الكاتبة الروائية أمل شيخموس التي بعنوان " عشق وطيد بين الشمس و الرعد * " 


* أديبتنا الحقّ ومفكّرتنا الإنسانيّة أمل شيخ موس الّتي تتميّز بطابعها ؛ فحين نقرؤها لانتمالك أن نقول : هذه أمل ، هذه ملامحها ، هذا تعبيرها وتصويرها ، هذه فلسفتها ، هذا صدقها الفنّي في كونها الأدبيّ - الرّوائيّ ، فهي في حيرةٍ من أحداث الحياة  ووقائعها إذ لم تعدْ تميّزُ الدّموع من الشّموع ، فالدّموعُ تسيلُ ، والشّموعُ تذوبُ ، وكلتاهما تقطر أسىً ولوعةً ، والمادّة -- على حدّ تعبيرها -- تغلقُ مسامات الحياة ، وتشوّهُ جمالها ، وتقلّلُ من جلالها ، ومن هنا يأتي تركيزها على التّلاحم  الرّوحيّ المعنويّ السّامي لا الجسديّ المادّي الواقعيّ ، داعيةً إلى التّأليف بين القلوبِ كما ألّف اللهُ بين موسى وهارون ، وبين خديجة الكبرى ومحمّد صلّى اللهُ عليه وسلّم ، وترى للشّمسِ علاقةَ عشقٍ سرمديّةً مع الرّعدِ المدين لها بالبريق والوهج ، فالشمسُ ملكةً حسناء تبدي زينتها ، وحسنها وبهاءها ، ونورها وصفاءها للبشريّة جمعاء ، فما تسطع أشعّتها البتّةَ على أناسٍ دون أناسٍ ، ثمّ تأوي بعد إشراقها إلى خِدْرِها ، وتخلد إلى الرّاحة لتستعيد نشاطَها ووقدتَها ثانيةً قبل بزوغِ الفجرِ .

وترصد الأديبة أمل حركة الكون المستمرّة ، وتراقبُ كائناته جميعها ، وتتأمّلها مدفوعةً بطاقةٍ نورانيّةٍ ، وشعورٍ إنسانيٍّ صادقٍ يسري في قلبها الكبير الّذي تعتمله الرّغبةُ في إصلاح ما أفسده الإنسان ، وتريد  توطيد أركان الحياة ، وتملأ مناحيها وميادينها كافّةً بالخير والأمن ، والجمال والعدل ، وتبشّرُ الإنسانيّة جميعها بالرّحمة والمودّة ، والحبّ والألفةِ ، والتّعاون وثقافة الإخاء ، والتّصافي والسّلام.

* دام صنيعُها الأخّاذُ ، وعباراتُها الرّشيقة ، وتراكيبُها المتينةُ .

القراءة الإبداعية بقلم الأديب الناقد المتألق 

 محمود مصطو 

            

قصة 

 عشق وطيد بين الشمس والرعد 

بقلم الكاتبة الروائية 

أمل شيخموس // سوريا 

طاقات رعدية وبرقية ، شهب ونيازك كونية وقلبي يرتعد هاهنا جراء الإخفاق من الشخص الذي وثقت به ، نمتُ ليلتي أم أني لم أنم كل شيء ضبابي ومبهم . . عنات وآهات وقلب مفطور ! الألم يتقطر من مسام الحياة !! عبثاً كانت تود أن تنام !! تصطنع الهدوء و الراحة تمثلُ أنها في أمان وخير ، بيد أن الأمان الوحيد والسلام من الله سبحانه وتعالى . . صُدِمَت للمرة المليون بتبعثر خلاياها بين البشر على هيئة إقحوانات ، نجوم  تضيء الدرب شموع ودموع هي مشوشة للغاية والحقيقة طُعنت بروحٍ بريئة وقعت في شِراكِها وأحبتها ، أدمنتها حدَّ اندثار الأنا والتجسد في كيانٍ واحدٍ بارع الجمال ، بيد أنها ترفضُ ذلك التلاحم !! تتقبلهُ بأنواعه الروحية والمعنوية كافةً . . إلا الجسدية ! المادة تطغى على المكان تُغلِقُ مسام الحياة ! فيُغلِقُ الكون أبوابهُ في محياها وهي كالوردة الملونة تُغلقُ أوراقها على عطورها ورحيقها كنزها الأجمل " لب الاغراء " روحها البريئة تجذبُ إليها الأرواح تستقطبُ الكائنات وكأنَّها تغريهم بالعسل وهي ماهي كذلك الأمور تتبدى مختلفةً للآخرين . . إنها مجرد ذات روحية وهمية أو حقيقية مكونة من جزيئات النجوم وبذور القمر ، أشجار أرياف المريخ تسكنُ الزُهرة وتتوقدُ في عطارد لها لمسات ضوئية وآثار ظلال على الأمان تطبعها بالحب والوئام لا تحب الإكراه ولا تودُ أن يمتلكها أحد بل أن تستمتع البشرية جمعاء بتلك الظلال أن تتحسس الجمال لكن من بعيدٍ بعيد ، لا لإصطيادها !! لا لا لا

وتستمرُ الأشعة الذهبية في التدفق ! المكان والزمان مفتوحان على مائدة اختلافها وتنوعها البيولوجي التكويني قلبُها يرفض !! لا للأسر وكبت الحريات الأشعة تنهمر تلجُ كل مكان تتدفق من نواة لُبِها الأعمق إلى الوجود ، فليستمتع البشر هاهنا بالأشعة التي تُصافح صفحة مياه المحيطات وحياة البشر التي تأوي بعد اشراقها إلى الغروب والنوم بلذة وارتياح والتوقد عزماً ونشاطاً ، عزفاً . . مع آذان الفجر ترتسمُ جدائل العاصفة الرعدية والبرقية تمتد إلى مخدعها ! تشعرُ باندثارها المؤقت خلف الغيم الأسود الماطر بيد أن الجو يَتَكَشف وتُشرِقُ الشمس حيثُ تخرج العصافير فرحة من مخابئ ظنتها ليلاً طويلاً لا نهاية له !!  يفرحُ الصبيةُ الصغار يتراكضُ بعضهم وراء بعض . . ثمة ضوء يتجدل بين الأرض والشمس يلامسُ مكامن القوة والمحبة الشغب والصخب الحيوية أسراب الفراشات تنهض من السُبات تمزقُ الشرنقات تحت تأثير اشراقاتها تطير وتطير تحطُ على الزهر الحنون المجبول بضوء الشمس هل عرفتم من هي إنها الشمس التي تضيء الكون

مهما كان الرعد قوياً جسوراً تُشرِقُ بالحياة تتناغم مع الوجود ، تُقَدِرُ ذلك الرعد الغاضب الظاهرة الكونية جنباً إلى جنب يخدمون نور الله تدرك هذا جيداً أنهما في ذات النسق يسيران دون أن يطغى أحدهما على الآخر ! كُلٌ يعمل بطبيعة وفطريةٍ جُبِلَ عليها ، بقاء أحدهما لا يؤثر في الآخر بل يمنح البهاء للكون الذي يحتاج البرق والرعد أحياناً وبشدة في فصولٍ وظواهر معينة والشمسُ دوماً الركيزة والأساس لكل الفصول تنيرُ الدروب والحقول تحفز العمل وتُنضِجُ الخمور في باطن الورود تصنع فيتامين دال D لأجساد البشر تجعلها تمتص الكالسيوم والحياة من الحياة تستمِدُها الشمس المشرقة بفضل الله ونوره الأعلى والأغلى على قلبها هذه الشمس هي حب الله للأرض ، ما زال قلبها يئن بيد أنها أحبت البرق والرعد كظاهرة تشبهها لا للتزاوج معها والتكاثر   لأنه " قمة المستحيل " الشمس كوكب واحد لا يتكاثر إذ انهُ لب الضياء منها تُشِعُ الطاقات وربما كان البرقُ مبهوراً بيد أنها كانت تؤدي رسالتها في كل شروق 

تميل إلى الغروب كلما لامسها ذلك البرق أو اقترب من لبها هي تحبهُ ربما لكن ليس بالطريقة ذاتها التي يتمناها " لهُ وحدهُ " ! جسد يرتجف يتجمر في نقطة واحدة يزيد من الإبهار واسترسال الضوء المتدفق منها !! الرعد يُراسِلُها ويتابعها كزخاتٍ نجمية التماعاتٍ ضوئية تحترمُ طقوسها ولا تسعى للإكراه أو الإجبار الجبروت أو الطغيان بل المودة والرحمة من صفاتهِ ، زخاتُ المطر الذي يُحيي بها الأرض إنهُ بذات أهمية الشمس يعمل من مكانه بشكلٍ أوتوماتيكي فطري كما تلك الشمس

الرحمة تجمعهما ورعاية و سقاية البشرية بالأمان والجمال الحياة

بقلم الكاتبة الروائية 

أمل شيخموس


النداء بقلم حسين حطاب

  النداء 

أيها القلب المقيم في منعرج الوحدة

بين جدران الغرفة البائسة 

ألا تحتاج إلى سرير أنثى 

لتمسح غبار الملل .......

وتعيد تجميل الليالي الطويلة 

وترتب الفوضى المتراكمة 

برقتها تحجب سحب الخمول 

وتمزق ستائر الفائت 

وبإبتسامتها البستان يزهر وينتعش

وتملأ أفنان الوحدة بالذوق و الإشتهاء

بمشاعرها تجدد هباء الأحلام 

تزيل غطاء الأوهام .........

تثبت رجاحة الأفكار .......

وتوقظ ملحمة القافية مشكلة أبعادها

كي تعود لعذريتها الأولى 

وتستأصل عن رموش الجدران 

كل لوحات ساحرتي .......

ثم تنحت فوق توهجي تمثال الوعد

وتكتب عليه ....كفى أنا ها هنا 

أيها القلب الشبيه بغرفة السهد والأرق

ألست بحاجة إلى شاطئ أنثى 

لتبدد من روض جناني المتعب 

كل شهوات النساء.........

يمحو قوامها الراقص من مفاتنها 

إشتهاء العابرات .............

تكتب على صفحة الوحدة  طلبا 

من إغراء المبسم ...........

أن أسرع لحضني لأكون عواصم

في حقل صدرك المظلم 

قضايا مبهمة ترجو فك خيوطها المفقودة

وعقبة عسيرة مسالكها لا تنتهي 

لا تقاوم أنا المعارك المفزعة لا تتوقف 

فالقي سلاحك وامتحن  .......

وحدي أنا من النساء جئت إلى الكون 

من رحيق لا يتكرر ..........

أنثى أنا لا شبيه لي ، احملني 

وسيذكرك التاريخ خالدا في ألحان النساء

يا قلب كفى إلا متى والإقامة 

في فوضى سنين العمر 

يا قلب محتاج أنت إلى مأوى أنثى 

لتمسح غبار الملل ..............

وتعيد تجميل الليالي الطويلة .

بقلمي / الأستاذ حسين حطاب


تلك أنا بقلم زكية العروسي

 تلك أنا.. 


اختزلوا حواسي

  إبداعي

و سخروا مما كتبت واعتقدت

حذفوا بعضا من أبياتي

ثم قصائدا من ديواني المجهول

بتروا عنوان داري التي لم اسكن

واطرافا من كلماتي التي لم أقل بعد

حتى لا يحلق صوتي في الفضاء

   وتبقى حركاته عند عتبة اللسان

ولتتجمد قدرته على التمرد والترحال..

فاعذروااا...إخوتي إذن

اغترابي

مقام انتظاري

صرختي عبر الهمس وبين سطور الامواج

اعذروني..اعذروني.. 

من غابت عنها  ظلال الأوراق الفوضوية

وأصبحت  تقبل صفحات الخواء والعراء

 تتدفأ بنار الغضب

تسلك ممرات المستحيل  بين السطور

وتعيش دون بيت او شجرة  او ظل تلك..أنا

لأنني حركت يوما كلماتي

و قلت لا و لا

للتجاعيد

للخريف

للوهم المجنون

و لموت الكلم و القصيد.


بقلمي 

زكية العروسي يوم 07/06/2022.


الحلم و حسناء القد بقلم أشرف عزالدين محمود

  الحلم وحسناء القد 


 بقلم/ أشرف عزالدين محمود 


- جميلة القد هيفاء القوام كتِمثال ..مَقْدُوداً مَنْحُوتاً مِن إغْرَاءْ.... 


حين .. تَمْشِي تَخْتالُ خُطَاها في خُيَلاءْ .. 


عند رؤيتها تقَفَ تَتَأَمَّلُ الأَشْياءْ..في مرفأ عَيْنَيْها .. يَسْكُنُ بَحْرٌ أزرق يَمْتَدُّ إلى أَقْصى الدُّنيا..إلى اقصاها بحر أَكْبَرُ .. وأَعْمَقُ ..وأَخْطَرُ مِن كُلِّ بِحَارِ المَاءْ.. 


شدتني إليها ..اغرتني بالإبحار فأَبْحَرْتُ زَمَاناً في مَوْجِهِما 


ما زِلْتُ أُسَافِرُ .. تَسْرِقُنِي ..مَوْجَةُ عِطْرٍ .. من مِحْرَابِي..فِي بَحْرٍ يَبْدَأُ من عَينَيها..يُطَوِّقُ خَصْرَ الدُّنيَا ..

لَيْسَ لَهُ حَدُّ..بَحْرٍ .. ثَارَ بِهِ المَدُّ. 


أيْنَ أنَا ...تُهْتُ..نَأَيْتُ..غَفَوْتُ .. صَحَوْتُ ..كَأَنِّي كُنْتُ أَصَابَتْني ..حَالَةُ دوران رحلت  بِلا وَعْيٍ .. فيها..فما كان مني إلا أن رميت عَصَا الأَسْفارِ بِكُلِّ مَغانِيها وعدتُ كَأَنِّي .. أَصْحُو مِن حُلُمٍ ..رَغْماً عَنِّي وانا أَتَساءَلُ .. 


أَينَ تُرَى فرَت مِنِّي..تباعدت..أختفت وغابَت .. فماعُدْتُ أَرَاها ..أَيْنَ يمكن أن تكون .. 


حَمَلَتْها ..أَجْنِحَةُ الحلم .. ولأَي ِّ فَضَاءْ ذهبت بها!..لكنها أَبَداً .. ما غابَت عن  بالي او راحت عن أُفُقِي.. 


لماذا تَغيبُ ..هكذا .دون. .سلام ..دون خطاب ..او حتى كلام وَتتَرَكَ..مِحْرابِي .. 


عَاصِفَةً هَوْجاءْ..كَيْفَ هَرَبتُ  ..من مِحْرَابِي .. من ذَاتِي واجْتَاحَت نِيرَانُها أوْجَ فَضَاءاتِي.. 


لا أدْرِي .. أيْنَ أنَا..فقد هَرَبَت سُفُنِي مِنِّي وَأنَا مَا زِلْتُ هُنَاكَ .. هُنَا ..أبْحَثُ عَنِّي فِي هَذَا البَحْرِ الَلاّمَعْقُولْ..


حين تنهمر الحروف بقلم عبدالحميد بن سعيد هويشي

 حين تنهمر الحروف 


     هو الخريف...  

خريفهم  يصفر ...

يغبر بالعصف عصفا...

هو البركان ثائر ...

من أعماقنا  ...

يرصف حروف الشعر رصفا...

يرميها حمما جمرا ....

تنهال على رؤوس الظلام ...

تنسفها نسفا....

هي الحروف كلمات ...

بالنقاط و الفواصل  صدحت...

بالحق و العدل ...

ترشفها الحناجر رشفا...

 لا تسلني ... لا تلمني...

ان قصفت الحشد قصفا...

ان شعري بات مني...

واصفا للحال وصفا...

فالرعاع  تحت نير الذل سيق...

و غدا زاحفا بالبطن زحفا...

 يبتغي اللقمة ذلا...

 يكشف العفة كشفا...

ينحني بالظهر يرضى...

  بالهوان و الخنوع...

   و الوقوف عند باب العرش صفا...

لا تلمني ان هجرت القوم هجرا ...

فالاسود لا تروم العيش...

بين قواد و مداح...

و لعاق و مساح ...

 ترجف أوصاله بالخوف رجفا ...

لا وربي لن أكون مثلهم ذيلا...

  يتدلى بالرأس أسفل ...

هو خفاش الظلام ...

 يختفي في النور ....

يجعل بيته كهفا ...


عبدالحميد بن سعيد هويشي تونس


رتبوا احلامكم بقلم فاطمة الجنابي

{**رتبوا أحلامكم **}
كل ليلة نرتب الأمنيات بالتسلسل، في كل ليلة نغفو على أمل تحقيقها ونستعد لهذا اليوم ونعيش أجواء خيالية سعيدة ..حتى تبدأ عيوننا تنعس وتغمض لتسقط تلك الدمعة الواقفة على أطراف العيون مستعدة لتنهي هذا اليوم ...
ورغم استعدادها نحلم ونخطط ونرتب لتسقط دمعة أمل وليست قنوط ...كل يوم سنرتب أحلامنا تحت الوسادة ونسافر بحلمنا بعيدًا عن كل خيبة ونبقى بعالم الأحلام ونرسم طريق لتحقيقها ...
إحلموا وحققوا بأحلامكم كل جميل وممتع وحققوا كل مستحيل وظنوا خير وبالغوا بحسن الظن فأن جزاء حسن الظن أن تنال ماظننت...
سنحقق مانريد وننال الحظوظ أجملها ونصل القمم حتى يأتي ذات يوم ونبتسم للحياة ونقول لقد جبرنا الله جبرًا لم ولن نحلم به يوما...
بقلمي :فاطمة محيسن الجنابي

الجريدة بقلم فوزية بنت محمد

الجريدة 

تصفحت الجريدة بعد العصر 
في شرفتي العتيقة 
رفقة الذكريات وصفحات الجريدة 
سماء نحو الإصفرار شمس للغروب اقتربت
مرت أمامي صور من الذاكرة دنيا كانت نبض وأنهار حب وود
في سطور الجريدة كتب عن أحداث جديدة أين أنا منها أم أحيا  الأزمان البعيدة 
هل شرفتي العتيقة أم أنا العتيقة 
أم دنيا  الصخب والأضواء ليست دنياي 
أنا والجريدة وجلسة العصاري 
عند الغروب وحلول المساء 
واللقاء مع القمر والنظر إلى  النجوم 
والتأمل في الذات والإبحار  في الأسرار وغموض الروح 
عدت من رحلتي وجدت نفسي في شرفتي العتيقة وبيدي الجربدة
صفحات الجريدة عطر الماضي وأمل  الحاضر  حلم المستقبل ودنيا السلام 
اخبار في جريدة 

 فوزبة بنت محمد من تونس

حلم صدفة بقلم لطيف الخليفي

حلم صدفة...

تجتاحني
خيوط شمس الأصيل
وأمر بين بين خيوطها
لأرتق بقايا زمني
فتعشوشب ابتساماتي
....وبزورني الربيع...

نجم ثاقب
يغطي دروبي
ويسكب زمزمه على كل الوجوه
فيطرب البدر..
وتورق أصابعي
وتنشد راحة ابدية....
حينها فقط أرى وجها 
  ...........في لون الغد
بجمال الصدفة
يهمس موسيقى تتلوى
فينحني لها دخان سيجارتي

حين غزاني لفظها
اعتراني تيه الشباب
وغردت طيور غدي
................حالمة
تشتهي كل الالوان
فلثمت محيا الورد
فأغراني عبقه الندي
وهمست شراييني تغازل أوردتي
" الا تهابوا موت الأشواق..."
قد يأتينا ذاك الربيع....
ويوشي سماء حزننا بجماله....

قمت...جلست...نظرت إلى السماوات العلى
وقد زينتها أجمل النجوم
وصرخت" كبير هو الرب..."
وأخذني نعاس الصمت
وها أنا أنتظر بمحطة الأمل
....  قد ألتحق بالزمن.....

جميلة كنسمة صيف
....يا لحظة الصدفة...
كابتسامة مغترب
حين يلقى وطنه بين كفيه...
فكوني الوطن
     وسأكون السكن....
فيا روعة السكن  بالاوطان....!!

+ لطيف الخليفي/ تونس

انا يا أنا بقلم.خالد الشيباني

انا ياانا روح في وجه الارض
 ازرع خضابها....
 الاخضر 
حين
 اخطو بمراسيم.... المدى اليكِ
كل السماء ..في ...علاها ..
غيوم .....تدلت 
على ...ظلال ...دعائي ..
وامطرت
زخاتها ..مطرا زلال ...بيقين صلاتي 

                                   خالد الشيباني 
Khalid Al Shibani

ابتسامة وحلم بقلم فلاح الكناني

ق.ق.ج
.........
إبتسامة وحلم..
...................
ذات مساء عند عودتي من العمل ركبت الحافلة .. وإذا بفتاة تجلس أمامي ... جميلة بحياء العذراء .. قد زررت قميصها الأبيض للرقبة على بشرة خمرية سمراء .. نظرت أليها وادرت وجهي للنافذة . وكأن روحي معها وتتمناها .. واطرقت برأسي للارض ولمحتها تنظر ألي . ابادلها النظرة تهرب عينها بحياء .. جل همي انظر لعينيها وأرى كيف لونها ..وماذا تخبيء.. لكنها تأبى النظر بأستحياء وكبرياء .. وعاودت الكرة كذا مرة.. تخجل من النظر ألي وكأنها تعرف ما بقلبي وما اشتهي.. اعاود النظر لنافذة الحافلة .. وألمحها تنظر ألي بتمعن .. لم تأتني الشجاعة وأكلمها . ونسيت كم أنا جريء امام رقتها .. وصلت محطتي وترجلت من الحافلة.. ونظري على نافذتها. فأذا بها ترفع يدها مودعة . وابتسامتها تملأ شدقيها ..آه ياربي .. لما لم تبسم وانا عندها .. أحسست وكأن مطرقة ثقيلة نزلت على رأسي.. سارت الحافلة ... ويا ليتني استطعت ايقافها وتمزيق ابوابها لأوقفها.. ثلاثة شهور ..تسعين يوما. لم اعد الساعات والدقائق.. كل يوم أصل بنفس الوقت والموعد لموقف الحافلة ولم اراها .. هل كان حلم . ؟ هل كان خيال .؟ او أنا مريض متوهم
 فلاح الكناني 

عهد. الهوى بقلم هاني بدر فرغلي

عهد الهوى 
بقلم الشاعر د / هاني بدر فرغلي
ان الهوى كالعهد كالميثاق
فدع القلوب تبوح بالأشواق
ما خنت يوما عهد حب
بيننا 
بل كان حبي لوعة المشتاق 
ان القلوب اذا احبت اخلصت
نبع الهوى 
من خالص الاعماق
فلتفتح نافذة عشقك
للهوى
ولتسمح للشمس بالإشراق
ولتسمح للحلم أن
يتقدم فهو كنهر 
واسع الاغداق
إني رأيتك في
عيوني بهجة
فبدت. زهور العشق
في الأحداق
وبدا الحنان بزهوة 
متفاخرا 
فبدا جمالا بالوجه والأعناق
فغدوت فيك متيما
جعل الهوى 
كالنور في الآفاق
فدع عهودي 
تبوح من سر الهوى
تحوى جمال العشق
والعشاق

ابتلاء بقلم فلاح الكناني

إبتلاء....

بَقَايَا الرُّوحِ بَيْنَ الْأَسَى وَالْأَمَلِ
             هَانَ عَلَيْكَ دَمْعٌ سَالٍ مِنَ الْمُقَلِ
سَأَلْتُكَ بِحَقٍّ مَاكَانَ بَيْنَنَا مِنْ وَدًّ
             كَأَنِّي سَأَلْتُ حَجَراً صَلْداً مُهْمَلِ
أَلَا يَشُقُّ عَلَيْكَ الشَّوْقُ يَطُوفُ
              بِالرُّوحِ طُوفَانُ سَكْرَانَ ثَمَلِيِّ؟
تُصْبِحُ وَتَمْسِي وَكُلُّ شَيْءٍ تُسْأَلُ
             أَلَمْ يَخْطُرْ بِبَالِكَ سُؤَالُ مُبْتَلِي؟
يُبْتَلَى الْمَرْءُ بِلَعَنَاتٍ مِنَ الدَّهْرِ
           وَأَبْتِلَائِي بِحُبِّكَ مَرَضٌ لَايَحْتَمَلِ
يَحْمِلُ الأنسَانُ أَوْزَارَ مَطَرٍ وَرَعْدٍ
             وَشَقَّ عَلَيْكَ تَقْبَلُ رِشَّةَ مَاءٍ بَلَلِ
كُنْ كَمَا شِئْتَ أَنْ تَكُونَ سَيَجْرُكُ
            الْغُرُورُ لِمَصِيرٍ أَسْوَءُ مِنْ مُبْتَذَلِ

فلاح الكناني
6 حزيران 2022

الحمام الزاجل بقلم محمد الهادي الصويفي

الحمام الزاجل  

من حبك  هابل   
ديما راحل     ..
و لريشاتك  سابل...
رمش عيونك ذابل .
منقارك..طويل 
عجبوني ريش حمامات. 
صهدوني ...
في حبك صابر.
عشقك نار  .
مثل  الفرخ الطاير.
وكرك خالي ...
هجرته  الأطيار  
وقتاش تعود .
من الأسفار. 
تحمل  الأخبار. 
وفي يدك. 
باقة نوار    ..
العقل احتار 
نحكيلك بلي صار 
فكري حاير ..
جيبلي البشائر 

محمدالهادي الصويفي تونس

زواج عرفي بقلم داود بوحوش

((( زواج عرفيّ )))

هيهات
ما عاد للمنجل قطع
و لا للمطرقة وقع
صداع هنا
 و هناك تصدّع 
تآكل المعدن 
ونخره الصّدأ
سوسٌ 
ماعاد  للخزن ينفع
بكلتا عينيّ
رأيت القطّ
يراقص جرذا 
بكلتا عينيّ
رأيت حمامة
في حضيرة الثعلب ترتع
ما عاد للغاب قانون
ذاك العدل الإلهي 
روائح غربية تعبق
و رياح سموم شمالية 
على الجنوب تكتّلت
اهتزّت و انتفضت 
و بالصّخور العاتيات
 ارتطمت 
بوصلة تعطّبت 
خطّان متوازيان تقاطعا 
بهما السّبل تقطّعت
ذاك جزاء من
خطوته استبدل
فاستند على جرف هار
فاهترأ اعتلّ و تعلّل
واستعذب الهديل
 فهوى وتعذّب
أ يراهنٌ ذو عقل
 على جواد خاسر
تالله اهبل أهبل
هو الله عادل
و من سواه الأعدل
يعلم ما النّاسَ ينفع
و الأعلم بمن يستأصل
ذاك  سوق العصر 
فابحثوا لكم عن مطرقة 
تسوّي الحديد منجلا 
و عوجوا على
 من الخشب يبتع
و اصنعوا لكم حمامة 
و ذاك كهف به اعتكفوا 
و اتركوا لنا المشعل
ها قد قمت فيكم مؤذّنا 
فمن شاء فليؤمن 
و من شاء فليكفر
سنلتقي ذات حساب
هي ذي أرضنا نُحييها
لنحيا و يحيا الوطن

     ابن الخضراء
 الاستاذ داود بوحوش
 الجمهورية التونسية

همسة سمر بقلم سمر المختار

همسة سمر
مضى عمر
وأنا 
أحتسي  خيباتي
في
مقراااات الظنون
يسابقني
الغيم
ﻷرتشاف
ظلك
سمرالمختار

حيرتني ليلتي بقلم البشير سلطاني

 حيرتني  ليلتي


حين زارني طيفها بالمغيب

تعجبت من صدفة لها تماثل

صبية مسرعة وخوفها من ظلمة

مركبة أخيرة تتأهب للإقلاع

ليتني غيرت  وجهتي حفيا

ليظل فؤادي ساكن الشعور

وصلت متعبا مبعثر الأوصال

كانت وسادتي حليمة أحزاني

تسمع أنيني  وأهاتي كاتمة سري

نظرت إليها وقلت  يارفيقتيى

كل الصور تغيب  إلا وحهها

واليوم صفعتني ملامح حبها

لم أجد من أبوح  له إلا أنت

وطال  الليل كأنه جند لإقاضي

وتذكرت  من رحلوا بالطاعون

.ومن دفنوا أحياء تحت الردم

على  الثغور ماتوا واستشهدوا

نزر النجاح يزاحمه عويل وبكاء

ظل وارف وتابوت يرحل أحبابا

بالأمس عقدنا العزم أن نعيش

ونبني ونزرع الحب بكل زاوية

اليوم تذكار  يا أسفي علي

الناس نياما لم يعد يجزع 

إلا الموت والإندثار  بملل

تشرق الشمس ضياءا لهم

ويتحاوز الليل الطويل زمانه

يشرب  من معين الفجر للدوام

باق وفر الشروق فرار حرب

ليصل الليل بالليل أطرافه

ولا يحزن لموت الشروق 

يتباهى بظلمة غزت ضوءا

عاد حزينا من تكالب الظلمات


البشير سلطاني


اختيار بقلم فلاح الكناني

 أختيار


مَا وَجَدْتُ أَفْضَلَ مِنَ الْإِنْتِحَارِ

             أَذَا قَلْبِي دُونَ النَّاسِ لَكَ اخْتَار

فَلَا تَفْرَحُ إِنْ عَرَفْتَ أَنَّكَ أَبْتِلَاءٌ

            لِي.. بِحَفْرِ الْقَبْرِ لَا يَفْرَحُ الْحَفّار

تَدُورُ الدُّنْيَا .. كَالرَّحَى وَسَتَبْلَى

            يَوْمًا مِثْلَ مَابُلِيّتُ بِسُوءِ إختيار

لَا اشْمِتْ بِكَ إِنْ صَابَكَ ..قَدَرٌ

             عَمْيَاءُ تُصِيبُ مَنْ تَشَاءُ الْأَقْدَار

هِيَ صَفَحَاتٌ تُطْوَى مِنْ حَيَاتِنَا

              وَمَا السِّنِينَ إِلَّا كِتَابٌ وَتَذْكَار.!

كُنْ كَمَا تَبْتَغِي انْ تَكُونَ فَمَا

                كَانَ الْمَرْءُ سَعِيداً بِغَيْرِ سُمّارٍ

هِيَ الْأَيَّامُ تُدَاوُلْنَا بَيْنَ طَيَّاتِهَا

               نَسْعْدُ وَنَشْقَى وَالْحَيَاةُ أَطْوَار


فلاح الكناني

17 مايو 2022


ثوبها الوردي بقلم عبدالصاحب أميري

 ثوبها الوردي 

عبد الصاحب إ أميري 

***

تظاهرة  ،،، النّجوم التحفت بالغيوم 

عاصفة هوجاء، غيّرت الموازين 

الغيوم تزحف،،، 

قوقعة السّماء ،، القمر أعلن حزنه

عشقت القمر،،  عشقت حزنه 

 صمته الغريب ، يدهشني، كصمتها السّاحر يلهمني

طلوعه،،، طلوعها،، أحلى ساعات عمري

رأيت  ظلّ من سحرتني ،  لمحت ثوبها الوردي

قرأت له اشعاري،،،  وجمال ثوبها الوردي 

واه 

لو كان لي  جناحين أطير بهما للقمر 

 أنصب له  كميناََ،،، أصطاده 

كطائر العنقاء،، أحجزه في صدري

سراحه مرهون،،،  بشروط

لا لن أبوح،، 

السّماء بكت مطراََ

 تزلزلت أقدام القمر، 

 سقط  القمر ،،، سقط قلبي

 في حوض منزلنا

صراخ حبيبتي  مزّق نيّاط قلبي 

كادت   تغرق

رميت نفسي في الحوض،، أبحث

لا أثر منها سوى ثوبها الوردي

صرخت كالمجنون بأعلى صوتي

خذها

أذهب،، دون شروط 

يكفيني رؤياها كلّ مساء حين تظهر


عبد الصاحب إ أميري


هايكو بقلم ليلى فرمي

 هايكو


حقيقة

جبرا يخضع لسطوتها

الزيف


محراث الأرض

من المرقد يبعث إرث

أجدادي


بقايا

في مقبرة الذاكرة ننبش

 عن الحنين


ليلى فرمي


الأحلام تقرر بقلم زهير القططي

 الأحلام تقرر 


أحزنني واقع الأيام

الأحلام تقرر الغياب

لم أعد أفكر بعد اليوم

في الرجوع إليها

 

أسئلة كثيرة تتزاحم

جعلتني في حيرة

والنبض اختفى ولم  يمض للقلب حينها 

أسمع صوت الناي ولا أعلم

لمَ بهدوء يكون

أحزنني الحلم 

ضوء يلمع كالقمر

وطيف تاه مع السهر

وبه كأنني أحلم

من الآن حياتي وأحاول أن الملم

كنت فقط صورة

وتقابلنا خيالا

والواقع انه العدم

كل ذلك كان مقدرأ

 سقطت من فوق الهرم

كنت أتمايل ببطء

والأمر علينا أحتدم

كنت في فراغ

معك ازدادت الهمم

خفق القلب  والنبض تعلم

أن الصمت  ندم

دائما يكون

الحب والحلم

 كالماء والنار

والليل والنهار

فيها الحزن يكتم

للمختار / زهير القططي


مقبولة بقلم سمير عبدالعزيز

 مقبولة

قصة قصيرة

سمير عبد العزيز - مصر العربية

كانت مقبولة فتاة يافعة جميلة ..تعلق بها فتيان الحارة ربما لجمالها أو لجرأتها ..اعتادت أن  ترتدى بنطال جينزوقميصا أبيض مربوطا على الخصر وتنتعل حذاءا رياضيا وتضع تضع كاب على رأسها.....لم تنل قسطا من التعليم فقد أخرجها أبوها من المدرسة لتساعده فى عمله بنقل وجلب الأشياء على عربة كارو.

فى عصر أحد الأيام .. كنت عائدا الى المنزل ..وجدت الحارة نظيفة على غير العادة ورش الماء على الأرض وتزينت الحارة بمصابيح كهربائية ملونة وأقمشة الفراشة المبهجة ورصت أمام البيوت الكراسى ...وبجوار منزل مقبوله أستقر كرسيين مدهبين كبيرين.. ..وعرفت أن مقبولة ستتزوج من رجل خليجى وسوف تسافر معه.

مضى عام أويزيد وعادت مقبولة بعد أن طلقها زوجها ...ولكنها لم تعد الفتاة اليافعة الجميلة التى ألفناها فقد ملأ الحزن عينيها و غلف وجهها الوجد والصمت



افهميني بقلم عادل العبيدي

 افهميني


 صعب الكلام في رحاب

 حميمية

 بطرًا تغفل بغض الطرف

 عن الآلام 

 شل اللسان قصرا

 من تجاهلها

 بعد صخب ولينة الأحاديث

 تُلوح بأنها قد أدركت

 ومحال أنها فقهت

 غير لغة الخصام

 والتمثيل

 كم من أنهار جرت

 والصخور في مجراها

 موانع

 لن تصد السنابل عن

 ارتواء الجذور

 من أجل عينيك بالغت

 في الإبحار

 فوجئت بالإبحار

 أوهامي

 النار وجمره يحرقانني

 والمر سقى باقي أفكاري

 أدركت

 ليس التفاهم باللغات

 ولكن قمة الانسجام

 إحساس 

 —————————

 بقلم عادل العبيدي


قم يا أبا فراس بقلم محمد أديب

 أتمنى أن ينعم العالم العربي بالسلام و أن يسود أقطاره الود و الوئام.


قُمْ يا أبا فِراسْ


قُمْ يا أبا فِراسْ


لعَلَّ كلِماتِكَ تُسْمَعْ

قُمْ فَإِنَّ الْعُيُونَ تَدْمَعْ


قُمْ يا أبا فِراسْ


أُهْجُ هَذَا الصَّمْتَ اللَّعِينْ

قُمْ فَقَدْ غَارَ المَاءُ الْمَعِينْ


قُمْ فَقَدْ حُمَّ الْقَضَاءُ

و أَصْبَحَ الْفَرَسُ مُهْرا

قُمْ فَقَدْ عَمَّ الفَنَاءُ

فَلا بَرًّا أَرَى وَ لا بَحْرا


قُمْ يا أبا فِراسْ


فَقَدْ أَنْزَلُوا الْعَرُوسَ مِنَ الْهَوْدَجْ

و يَدَّعُونَ الْحُبَّ الْأَكْبَرْ

إِغْتَصَبُوها 

َدمَّرُوها 

و غَرَسُوا في صَدْرِها الْخِنْجَرْ


إِنْ كَانَ هَذا هُوَ الْحُبُّ

فَعَلَيْهِمْ جَميعاً الْعَتْبُ


قُمْ يا أبا فِراسْ


محمد أديب 

الدار البيضاء، المغرب


ذكرى بقلم البشير سلطاني

 ذكرى


دع لومك الذي طال

ومن يومياتي إستقر

لون العمر وأسدى ظلاما

كف عن  كل الكلام أذاني

حتى عدت أترقب فراقا

لن  أعود ضيعت مفاتيحي

وكل الأبواب صدت دوني

وأكثر  الأخرون ركام اللوم

وعدت أنا الغادر القاتل الفريد

كلما كلموني أنت الذبيح

صوروني كهادم اللذات

وأنا الوديع ولك مطيع

هلا أخبرت عني الربيع

كل الورود تعرفني وتخشى

أنا القاطف فقط والعاشف

من يتلمس العبق لك يهديه

أخبرت نسائم البحور كلها

كم عصرت لك أمواجها

كلما شد الربيع رحاله

علمتيني كيف أغرف

من رذاذ الكلمات عشقا

وأحبس أنفاسي في تيهي

دع اللوم وامكث في فؤادي

لا أقول عقودا بل كعنقود

و عصارة بها  أسكرتيني

هنا فصل المقال أحبيني قليلا


البشير   سلطاني  


البشير  سلطاني


اقرأيني بقلم محمد كاظم القيصر

 اقرأيني 

اقرأيني

فثمة شوق يكتب 

أليك أبتهالاتي 

اقرأيني فقد أحييت 

بنفسي زمن آت 

اقرأيني فالكلمات 

قيلت بعشق آهاتي

هيا تابعي 

لأتنفسك في كل 

أوقاتي 

وأعزفي لي لحنا 

في أعماقي تكون 

النوتاتِ 

وتساقطي وانصهري 

بين عيناي جنونا 

وأطمعي أكثر في 

القبلاتي 

اقرأيني فإنا قد 

كتبتك بكل الأبياتِ 

وحملتك كما الدعاء 

في كل صلاتي 

فاقرأيني وتعلمي 

ذلك العشق مني 

دون الهام 

خطواتي 

فقد سرى الليل

 مني .. 

وسرق إليك 

كلماتي 

فاقريني فإنا فيك 

أكتب الآتي 

بقلمي 

محمد كاظم القيصر


مشاركة مميزة

ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش

" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ  ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...