الخميس، 23 يونيو 2022

و أنت غاضب بقلم راوية شعيبي

 و أنت غاضب

راوية شعيبي 

و أنت غاضب 

لم أنشغل عنك 

إلاّ لألملم بقاياي المنثورة

على أعقاب صمتك

فلتدخن جرحي كما شئت

و أنفثه بخورا من ثغرك الساخر ...

علّك ترسمني 

أو تتذكر زهرة 

أتلفتها بين ضلوعي 

و اعتصرتها دمع النسيان

خذ ثقاب ذاكرتي

و ألهب كومة الكلمات

لتغدو المسافة رمادا ...

و الزمن خلاص حرفين

من ازدحام المنطوق ...

اغمس أصابعك في السطور

و غيّر مذاق القصيدة

و الهمني ثمالة الحروف

هبني قبلة النور

و ازرع الضوء بين الأغنيات

و لقني لحن الغياب

من وتر الأحزان

ثم غربل السّماء 

لتتهاطل النجوم

بريق عينيك الباكيتين ...

أودع الوداع في سرداب الممنوع

و وزع شعور القرب 

على كتف الرجوع

لا تمكث طويلا على شاطئي

فإنّي أمل مكوث جناحيك دون بلل

تعال لنعلن السفر ملاذ الهاربين

من حرقة الملح ...

و نغرز على أرخبيلات العشق المهجورة

أقفال لاجئين جدد ...

فربما كان لموجنا المتعالي صدى

و صرنا قبلة الوافدين من أرض 

تسكب الموت في فناجين الصباح

و تطهو الأشواق في قدر العذاب ..


أنساك بقلم حمدان حمودة الوصيف

 أَنْسَاكَ؟... (ما ينبغي أن يُقَالَ للقَرِين في لحظة صفاء)

أَنْسَاكَ، يَا نَبْعَ السُّرُورِ؟ مُحَالُ

وهَوَاكَ فِي رُوحِي شَذًا وجَمَالُ

بِـأَبـِي وأَمِّــي لَـحْـظَـةٌ أَبَـدِيَّــةٌ

     ذَابَ الحَنِينُ بِهَا ورَقَّ الحَالُ

وَقَفَ الزَّمَانُ وَتَاهَ فِي لَذَّاتِهَا

وغَـدَا بِـهَـا يَـوْمُ اللِّـقَـا يَخْتَالُ

طَرِبَتْ عَلى سِحْرِ الوِصَالِ سَعَادَةٌ

وتَــتَــالَتِ الأَحْـلَامُ والآمَالُ

عَيْنَاكَ فِي عَيْنَيَّ، نَحْكِي سِرَّنَا

والـحُبُّ يُـسْكِرُنَا بِـهِ مَـوَّالُ

ذُبْنَا وذَابَ الهَجْرُ فِي آهَاتِنَا

وأَنَارَ قَلْبَيْنَا هَوًى ووِصَالُ

طِرْنَا مَعَ الأَشْوَاقِ في أَجْوَائِنَا

فوْقَ الصَّبِيرِ* بِقَارِبٍ يَـخْتَالُ

الكَوْنُ لَحْظَتُنَا بِهِ قَدْ أَشْرَقَتْ

شَمْسُ السَّعَادَةِ، وَالسَّنَا والفَالُ

قَلْبَانِ قَدْ صَنَعَا الوُحُودَ وخَلَّدَا

سِحْرًا حَلَالاً، والوُجُودُ كَـمَـالُ.

الصَّبِيرِ*: سَحَابٌ أَبْيَضُ.

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل


العوف في العربية بقلم حمدان حمودة الوصيف

 فائدة لغويّة


  العَوْفُ في العَربيّة....


*العَـوْفُ: الضَّيْفُ. 

 *العَـوْفُ: البَالُ. 

*العَـوْفُ: الحَالُ. 

*العَـوْفُ: الكَادُّ عَلَى عِيَالِهِ.

*العَـوْفُ: الذِّئْبُ. 

*العَـوْفُ: مِنْ أَسْمَاءِ الأَسَدِ. 


حمدان حمّودة الوصيّف .من كتابي : غُرَرٌ ودُرَرٌ.


طريق الحياة بقلم ايمان عمر

 طريق الحياة


أحياناً

تحولنا الحياة بكل قسوتها علينا

لأناس...لم تكن تشبهنا...

ولم نتمنَ يوماً أن نصبح مثلهم

أحياناً كثيرة تُرغمنا علي إرتداء..

مايضيق به صدرنا...

ويحول بين مانرغب وبيننا...

وترغمنا على نسيان ما يُهمنا..

وتجاوز آلامنا وإحتياجاتنا..

والعبور بكل أثقالنا ومواجعنا

على طريق واحد بلا إختيار

بلا عودة وبلا إستدارة للخلف أبداً

وقد أفترشته المِحَن بجمرات من نار

وأشواك دامية.....

خلفها سقوط أوراق العمر من شجر الحياة

ليس لنا أي إختيار....

سنعبره ...أيا كان ما سيحدث لنا...

أيا كانت أوجاعنا.....أيا كانت شكوانا

سنعبره.... عاجلاً أم آجلاً....

وفي طريق العبور الأليم.....سنفقد طعم الأمان

سنفقد ذكرياتنا الحلوة ...و رنين ضحكاتنا القديمة

وسيستبدلنا الزمن بمن لايشبهنا وما كرهنا...

ستتبدل الملامح....وتشحب الوجوه...ويختفي بريق الرغبة من العيون..

وتوهن عزائمنا....وتُبطيء خُطانا...

لكننا ...سنظل في كل الأحوال...نتذكر أحبابنا

ومن دق الفؤاد لهم يوماً مُعلناً إياهم أحباب..

سندمع على فراق من فارقنا رغماً عنه....

وسنبكي على جحود من فارقنا وقد ترك جرحاً بنا

وسندعو لمن فارقنا وهو يحمل بقلبه الحب لنا

وسنذكر من فارقنا وهو يتمني لو أقترن بأيام عمرنا

سَنَمُر....سَنَمُر ....سنعدو فوق كل جرح وجمر..

سنكمل الطريق......وكلنا أمل أن نجد بنهايته..

عوض الله عن كل أذى ....قد إحتملناه....


ايمان عمر


المنصة الوحيدة الباقية بقلم اشرف عزالدين محمود

 ---  المنصة الوحيدة الباقية 


--- بقلم/ أشرف عزالدين محمود 


-  منصة الحب والوطن والأطفال..لا تكن أسير لذلك الليل..... 


أفتح نوافذك للحب لف أذرعك الحانية حولي. 


ما أنا إلا جذر راسخ، ثابت جذوره في الارض وفروعه في تشق عنان السماء .. 


أحلم بحياة بيضاء كالغيوم سعيدة كالأطفال... 


الحلم الرائع هو الحب والوطن والأطفال والصورة الخفية التي تُسعِدُني.. 


أأعود وحدي أجمع ريش الأحلام المنسية.فليكن الليل آخر المطاف. 


.انتظار لمن يأتي ليُضيء جدران الروح.... 


المفاجآت تتراكض خسرنا كل شيء..وطعنة واحدة وتغيب شمس الجسد والروح.. 


أهو الزمن يبتلع عشاقه؟حيث الوطن هو الذكرى الوحيدة..من بقايا الروح..... ولدتِ مع الضوء لا شيء قادرٌ أن يدفئ تلك العينين  الشـاردتين ويحـتويهما غير الوطن


ضربة شمس بقلم علاء راضي الزاملي

 ضربة شمس

حديث مع نزار قباني

................

( تصورت في البدء..

أن هواك يمر مرور الغمامه

وأنك شط الأمان

وبر السلامه..

وقدرت أن القضية بيني وبينك..

سوف تهون ككل القضايا..

وأنك سوف تذوبين مثل الكتابة فوق المرايا..

وأن مرور الزمان..

سيقطع كل جذور الحنان

ويغمر بالثلج كل الزوايا))

✍️لكن لم يكن ذلك

يامن أسميتها حبيبتي

الا ضربة شمس

جعلتني في الهذيان

ومابين اشتياقي وحرفي 

ومابين رشفة قهوتي

والمكان

أناديك كوني بخير


فأنت الخيال الكبير

وعيناك وهم سراب

وذاب وهان

أقول لقلبي عذرا وصفحا

اقول لروحي حروفا تصان

أعلقها على لوح الأنين

فلا حب بيني وبينك كان 

وقلتِ إذا ما رآني أصابه مس

جنون هيام وعشق خطير

علاء المتيم بالعشق هذا

سأجعل منه

حسيرا كسير

توهمتِ يامن كنت حبي

لأني وإياك شروى نقير

وداعا لكل حروف العشق

وداعا لحب مازال

محترقا في ميادين الهجير


علاء راضي الزاملي


كيف ملكت الروح بقلم ابوخيري العبادي

 كيف ملكِتِ الروح

 اذكر حين مر طيفك  

والقى تحية

ثم عاد  بالسؤال عني

وبعدها شوقا يعاتبني

لما تغيب عني ؟

وانا اليك ثكلى تتاملِ

بين الدروب...!

فقلت والله

هي وحدها من

 تستحق القلب

 والوجدان

أيا نعيما حين 

تواصلني

وشفاء قلب يؤنسني 

حلم تحقق على

الدوام يسعدني

ويبقى سعادة الروح

والعمر دونه غربة

وضياع سنين

بقلمي 

ابوخيري العبادي


حبي لها بقلم محمد الدبلي الفاطمي

 حُبّي لها

حُبّي لها قدرٌ والقَلْبُ يَهْواها***ربُّ الخَليـــــــــقَةِ بالفُرقانِ جَــــلاَّها

ظَلَّتْ تُبَيّنُ للأَقلامِ زُخْرُفََها***مَبْنىً وَمَعْنىً وهذا الحَبْـــــــــكُ رَقَّاها

تُمْسي العُقولُ مُشَهّاةً بِعَقْوَتها***كَاَنّها لغَةٌ تُحْــــــــــيي فَنَحْــــــــياها

لها منَ السّحْرِ في الإبْداعِ مُعْجِزَةٌ***سُبْحانَ مَنْ ببديعِ الوَحْيِ سَوَّاها

لولاكِ يا لُغَةَ القُرْآنِ ما انْشَرَحتْ***صُدُورُنا وَلَما الإِلْـــــــهامُ قَوّاها

////

غّنّى الفَرزْدَقُ بالأشْعارِ مَوّالا***فَظلَّ للأدَبِ المَرْموقِ تِمْــــــــــثالا

وَزَغْرَدَتْ أحْرُفُ الخَنْساءِ في زَمَنٍ***كانَ مُعْظَمُ خَلْقِ اللهِ جُـــــهَّالا

وكانَ طَرْفَةُ فَحْلاً في روائِعِهِ***رَقَّى القَريضَ فزادَ الوَزْنَ مِـــــثْقالا

وَمِنَ عَمالقَةِ الأَزْمانِ نابِغةٌ***حَكى النّواذِرَ عَبْرَ النَّظْــــــــــمِ أَشْكالا

بالأمْسِ جادوا بما جادتْ قَرائِحُهُمْ***واليَوْمَ نَحْنُ نَلوكَُ الضّادَ إخْبالا

////

عودوا إلى اللُّغةِ الفُصْحى لِتُحْيينا***وتَبْعَثَ الرُّوحَ في مَجْرى تَآخينا

واسْتَنْهِضوا هِمَمَ الإبْداعِ في لُغتي***واسْتَنْبِطوا قِيَماً تُجْدي فَتَهْـــدينا

نامتْ قرائِحُنا حينَ اسْتَبَدَّ بها***ضُعْفٌ فَشلَّ بِفَرْطِ الجَـــــــهْلِ أَيْدينا

نُمْسي وَنُصْبِحُ كالأنْعامِ في وَطَنٍ***لا عَدْلَ فيه ولا شرْعاً سَيَحْـمينا

واللّيلُ عَسْعَس بالظّلْماءِ مُضْطَهِدا***مُنى دَمَقْرَطَةٍ ظَلَّـــــــتْ تُنادينا

////

يا أهْلَ مَكّةَ أيْنَ الدّينُ والقيمُ؟***وَكَيْفَ نَصْمُتُ والجُهّالُ قَدْ حَكموا؟

أَلَمْ تَرَ المَسْجِدَ الأَقْصى الأَسيرَغدا***مُسْتَعْبَدا منْهُ نارِ الحِـقْدِ تَنْتَقِمُ؟

باعوهُ في صَفْقَةِ القَرْنِ التي انْكَشَفَتْ***واحَرّ قَلْبيَ مِمَّنْ قَلْبُهُ بَشِـــمُ

بيعَتْ مناسِكُنا للْمُلْحدينََ كما***بيعَتْ مَوارِدُنا والنّاسُ تَبْتَـــــــــــسِمُ

لا نَقْبَلُ الرُّزْءَ في مالٍ ولا وَلَدٍ***وفي عَقيدَتِنا بِالجُبْنِ نَتَّــــــــــــسِمُ

////

حَرِّرْ طُموحَكَ فَالأيّامُ تَنْتَظِرُ***والدّهْرُ يَجْري وَعَزْمُ النّاسِ يَحْتَضِرُ

وَإنْ تَكُنْ حَيْثِياثُ النَّظْمِ تُرْهِقُني***فالعَقْلُ صاحٍ بِعَقْدِ العَزْمِ يَبْتَكِــــرُ

إذْ نَحْنُ في زَمَنٍ تَرْكُ النِّفاقِ بِهِ***صَعْبُ المَنالِ بِعَقْلٍ لا له بَصَــــرُ

لَولا المَعارفُ ظَلَّ النّاسُ كُلُّهُمُ****مِثْلَ البَهائمِ لا بَدْوٌ ولا حَضَـــــرُ

وَإنّما اللُّغَةُ الفُصْحى تُوَحِّدُنا***والدِّينُ يَجْمَعُنا والفِـــــــــــكْرُ والقَدَرُ

محمد الفاطمي الدبلي


مازلت بقلم يحيى حسين

 ما زلت

بقلمي يحيى حسين


ما زلت تنبض 

بحروف خواطري

ما زلت تضرم 

بالحنين خيالي


ما زلت رهين 

دربك قاهري 

ما زلت وطني 

وتخوم أمالي 


 كنت يوما يا

حبيب ناصري

بربوع أمني 

وخضم قتالي


والآن صرت 

بالفراق شاطري

فالبعد نصل 

والنوى قتّال


يا من عشقتك 

حتى بخاطري

فالبال صب

حاله من حالي


أتراه نديمي أم

تراه مناظري

ووحي حرفي 

ساعة الترحال


يحيى حسين القاهرة

23 يونيو 2022


ترى الأيام هل تخفي سجالا بقلم علي الموصلي

 تُری الأيام هل تخفي سِجالَا


تُرى الأيام هل تخفي سِجالا

لِمَن في  الزيف قد حّث وقالَ 


وصاغَ الوصف بالكذب وظّنَ

برقص القرد يتغنى   جمالَا


مضی والذّل لاصقهُ كظلٍٍ

ومن للذيل يتمنى  مِثالا


لغير الجاه ما جادَ بحرفٍ

بقول الحق لايرضى ِجدالا 


ألا والله بِئسَ المرء عبداً 

إذا بالمال إختل ومالَ 


خذوا الأنفاس فللأعماق عزمٌ

 اصيحُ الغوث في لفظ الجلالة


فكيفَ الّصّد للتزييف كيفَ 

وهذا العمرُ يتدلى حِبالا


علي الموصلي 22/6/2022

العراق /الموصل 

العراق


عثرة بقلم محمود عبدالحميد

  عَثْرَة 

 عَلَى  احدى  ضفاف  عينيك 

 اِتَّكَأ قَلْبِي وَرَاح يَرْقُب رُوحِي 

 عَلَى  الضفة  الاخرى 

 فَإِذَا  بها  تعثرت  في  احدى 

 اهدابك   وسقطت  في  بحر 

 عَيْنَيْك وَلَمْ يَكْتُبْ لَهَا النَّجَاة 

 .. بقلمي .. محمود عبدالحميد 


كم باح حبري بقصائد بقلم إيمان الخلاني

 كم باحَ حبري بقصائدٍ 

دَوّنتُها لكم من  الرحيق


وجئتُ أسألُ : أمازال 

الحرفُ مبتلٌّ .. معيق


و تُراقصُ نبضَ الحنينِ

 لوحدك .. دونَ رفيق


إني تناسيتُ حصادَ السنين 

وآلامَ السُهادِ واوقاتِ الضيق 


والوقت ينزفُ ساعاتِه  

لأوراق ماضية بين حَرفٍ وتوثيق


سأُطلِقُ نبراسي المضيء  

ليودع مابات علقماً  بمَرارِ طعمِه نستفيق 


بعدما أدركتُ مدى الغرام والهوى 

جئتَ تسألُ  مانهاياتُ الطريق


تناثرت خطايا فوهة البركان بداخلي

لتبقى النبضاتُ يعتصرُها الحريق .


د. ايمان الخلاني

عراق بغداد...


معا نثري زادنا اللغوي بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

مَعًا ... نُثْــرِي زَادَنـَـا اللُّغـَـوِيَّ

بَعَطَ الشَّاةَ وشَحَطَها وذَمَطَها وبَذَحَها وذَعَطَها: إذا ذَبَحَها.

 1 ـ إِتْبَاعٌ ؟  2 ـ تَرَادُفٌ؟   3. مُزَاوَجَةٌ؟

حمدان حمّودة الوصيّف  (من كتابي: الإتباع والترادف)

نداء بقلم اسعد عبد السعود عبد الله

(نداء ) بقلمي أسعد أبوالسعود عبدالله أديب وشاعر  
جدد العهد ولبي ........بالنداء
كتب الله منذ القدمِ والبقاء
دعوةَ إبراهيم أبي الأنبياء 
سمعتْ الأجنة من الأزل بالدعاء 
هرولة هاجر إلى الوادي في عناء 
تدعو بين الصفا والمروة بالعطاء 
فاضت الأرض لإسماعيل بالدواء 
اغسلوا القلوب من زمزم للشفاء 
لبيك دعوة لرب................السماء 
أصابت الوادي بالزرع في......... الصحراء 
جددوا الميلاد كأطفال ....أبرياء 
فالحج قدوة في التقوى والنقاء 
ودعوة إبراهيم للناس......بالصفاء 
رسالتي إلى العالم لخاتم الأنبياء 
  بقلمي أسعد أبوالسعود عبدالله 
  ‏ أديب وشاعر 
  ‏ صعيد مصر 
  ‏الخميس ٢٣ يونيه ٢٠٢٢
  ‏

ألم البعاد بقلم محمود عبد الحميد

.. ألم البعاد ..
أيا  وجعي  أيا  ألمي
أيا حنينآ بين الحنايا يُبعثرُني 
ويغتصِبُ صوتي فتدُبُ رعشة 
الشوقِ في جسدي فأنفُض غُبار 
غيابِك عني وأرحل
إن شئِتِ في صمتِ خوفآ عليكِ 
من دمعي ومن شوقي ومن حبي 
فقرٓي عينآ ولا تحزني علي همٓي
فأنا ببعدُكِ اُلملم جُرحي
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

وشوشات بقلم محمد الهادي الصويفي

وشوشات 

قالت لي 
لماذا غزاك الشيب..
قلت  ما العيب.
قالت لي .
لماذا داهمك  الكبر .
قلت ما الأمر.
قالت لي .
لماذا  اشتعل  رأسك شيبا 
قلت لها  .
ما  قصر  الأعمار  .
طول السهر.
مهما طال العمر .
أم  قصر.......
في عينيك لا أصغر. 
يقاس العمر بالسنوات. 
و القلب بالدقات. 
لا زلت أعشقك. 
والقلب  ينبض ..
قالت لي .
لماذا تكتب  الشعر  ..
والشعر  فيه الصدق والكذب
قلت لها .
ما العجب..
ما دام  يسحر  العقول 
ويطرب.
تبسمت  .كالصبح. 
 حين تثاءب الفجر.
لاح وجهها كالبدر..
حين تضحك لي .
ينقص الكبر..
ويزول عني الكدر .......

محمدالهادي الصويفي تونس

لي بدر شفيف بقلم طارق فايز العجاوي

. . . لي بدر شفيف 

الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

أنا وله ولي بدر شفيف

يؤازرني اذا فر النصير

يهدهدني ويلهمني دواما

اذا ما صابني كرب عسير

ويفرش لي المطارف والحنايا

يطيب العطر منها والعبير

ويبذل فوق طاقته جهودا

ليهنا عنده قلبي الأثير

نهيم معا بذي الدنيا جلادا

فيربطنا ويجمعنا مصير

ونسعد حين يجمعنا نجاح

ونصبر حين تهزمنا الدهور

تقر العين مني حين تأتي

فابلغ منيتي وأنا قرير .

&&&& الفصيح .

الدرس بقلم سيد حجازي

الدرس 
ولا تسوي  الدنيا
لحظة زعل منك
ولا تسوي لحظةدموع
حزنك
ارمي الهموم ورا ضهرك
 ال حبك وال عايزك
يدفع تمن بعدك
ابكي عاللي بكى 
علي جرحك
ولا تبكي عاللي رقص وغني
يوم فرحك
اصل الأصيل والوفي
ف المحنه يظهرلك
والجبان والغبي واللي كان
قال لك انت الحبيب والجدع
د وقت ما إحتاجلك
اصل الحياه مدرسه
والدرس يستاهلك
سيد حجازي

سرابيل الهوى بقلم إبراهيم العيسي

سرابيل الهدى
سبل المعاييب لا أرتديها
             ومعارج الشيم أرتقيها
أمج كل نذالة لا أبتغيها
             ومدارج المناقب أعتليها
أسلك دروب النبل أقصدها
             والمناهل الكالحة لا أستقيها
تبقى مناهج النور أنهجها
             معتصما بعراها وقد أسلكها
هذا دربي والفضائل أبغيها
             وسرابيل الهدى وقد أرفلها
بقلم إبراهيم العيسي

رأيت قلبي بك بقلم محمد كاظم القيصر

رأيت قلبي بكِ 
 *************
 رأيت قلبي بك 
لا أعلم أين 
رأيته نبض يملأ 
المكان 
ورد عطره فاح في 
جسدي يسري 
رأيته واقف لذلك 
السمر 
مع القمر 
والليل وهمسات الخيال 
وكتاباتنا محاطه 
بأحلامنا 
كأنها فصول الغجر 
رأيت قلبي 
بين السطور 
ودفاتر ألأشعار 
يحاكي الودق 
يحتال على اللحظات 
حيث لقائنا 
وعتاب الشوق 
في محراب النظر 
رأيته خافقا فرحا 
قلب ليس بدليل عابثا 
ولا طفل أراد 
البكاء 
ولا ماض لذكريات 
قوافل الوبر 
ليته نبض وكفى 
أو رؤيا وانتهت 
بحكايه سمعناها عند النوم زمنا 
ليتها كلمة قيلت 
بسرها فتفتحت أورادها 
نعم كانت قدر 
بقلمي 
محمد كاظم القيصر

رحيل قبل الأوان بقلم علي أحمد أبورفيع

رحيل قبل الأوان
______________
في مقتل طالبة العلم جامعة المنصورة نيرة أشرف
_______________________________________

قتلت نفسا بكل فُجر وتحجر
ياقاتلا، قلبك مجمر
ما أنت بأنسانِ  
فالإنسانُ لا يفعل منكر
قتلت زهرة تسمى نيرة
ظلما وبهتانا بكل قسوة مدبر
ضاع الشباب
ويحك وويح كل شاب
لفعلك وتحدّرَ
أبشر بيومٍ
اسود كالح 
وذُلَّ ممات وحكم مدبرَ
حرمت نفس من حقها
وسفكت الدماء 
وخالفت شرع الرحمن و اهدرَ
دنست ابيات شعري
بذكراك فيها وبذكر قبح مُشين معفرَ
اتت الحشود من حولها
ولقتلها الكل مندهش بعقولهم متحجر
شهيدة العلم
ماتت ضحية مصطحبةٌ أنينها مدبر
حزنت عليها امةُ
والوالدين على مافقدت حزينة متصبر
قتلت بدافع الحب
مدعِي الحب وانت قاسي القلب متجبر
وأسفاه 
رحلت وقصمت القلوب، مماتها مظفر
الى جنان الخلد
كتبت شهيدة مع الشهداء مكبر
للاهل الصبر والسلوان
وللفقيدة يغشاها الله السكينة بالجنان ثبات دون تكدر

:: _________٢٠٢٢/٦/٢٢

بقلم : علي أحمد أبورفيع
(ابن الباديه أبورفيع)

تعال ثوان بقلم شهناز العبادي

تعال ثوان

لنترك الأقلام والمحابر
والأوراق وكتابة الخواطر
تعال بعيدا عن النص
لأكلمك في الهمس
لا أحد يسمعنا
أكلمك عن أسرار قلبي
 وخفاياه
الذي ذاب من المعاناة
أكلمك عن شوقي واحتراقي
ودموعي التي كتبت بها
 فوق الأوراق
أخبرك عن أرقي وسهر
 الليالي
عن حيرتي وانشغالي
ماعادت كتاباتي تسعفني
القلم لم يعد يطاوعني
لم أعد قادرة على البوح
وما أنا فيه 
فشوقي إليك جميع الأوراق
 لاتكفيه 
مشتاقة لك
ودموعي لاتفي
هل تسمعني
تعال لثوان قليلة
لم أعد قادرة على شيء
لم يعد باليد حيلة
 لم يعد موجودا
حلت بيننا العقود
لم يعد شاهدي ولم أبق
 أنا المشهود

شهناز العبادي

ملح الرجال بقلم بن عزوز زهرة

ملح الرّجال
بن عزوز زهرة
*******
كذب حين قال لي
أكثر  من  مرّة :
أنت لست مجرّد أنثى
 بل مدينة  من النّساء
بل كلّ النّسوة
نسمتك صيف أحزاني 
وصقيعك مدفأة أوجاعي 
انت بستان اخضر
في أعماق أعماقي 
وواحة استجمام وانشغالي 
**********
كذب حين قال لي:
أنت  لست امرأة 
بل مدينة تسكن أحلامي 
وصدى صوت نايّ
يطرق بكائي
وشذى عطرك  روض 
ينعشني عند الإغماء
************
كذب حين قال:
أنت  لست  مجرّد
أنثى بل  مدينة
من النّساء
يطاردني طيفها
في كلّ مكان
عيناها عالقتان
على زجاجة نافذة 
ألٱمي، 
دمعتهما متحجّرتان
على جدران  قلبي
المتفاني 
مستحضر هو للغيوم
مستخدم للشّمس
في لحظة الغيثان

**********
كذب حين قال لي:
انت لست مجرّد
أنثى بل مدينة
من النّساء 
استحوذت  على
كلّ وجداني 
وتربعت على عرش
عمري وأيّامي..
ثغر الفجر ثغرك 
إذا ما تنفّس الصّبح
فمن زفيرك فاح عطيره
وياليت شهيقه من ٱهات زفيري
الثّامل الولهان
كذب حين قال.....

....بقلمي/زهرة بن عزوز

كان لي بقلم عبد الصاحب أميري

 كان لي

عبد الصاحب إ أميري

*

صمت رهيب  يلفّني،، يخيفني،، يمزح معي،، 

بالموت  يذكّرني،، 

مواء قطّة، دخلت بيتي قسرا

ينعشني،، 

يسعفني

حزمت حقائبي،، 

لأفرّ من واقعي

قد أجد أحدا يكسّر صمتي،، 

يتشاجر معي،، يضربني

يستمع لأشعاري

يناقشني

يعيد لي ما كان عندي 

أبي 

أمي

أستاذتي

زوجتي  وأطفالي 

يعيد لي بعضاََ من أيّامي،،

لحظة فرحة أمّي بنجاحي 

لحظة فرحة أبي بمولودي

القطّة تراقبني

كمن تستعرض شريط أيّامي 

عيناها، تحكي حزنا، هي الأخرى تعاني

جلست على ركبتي،، 

أمسح دموعها

مواء القطّة،، دموعها،

هدّمت حاجز الصّمت

عبد الصاحب إ أميري



في حياتي بقلم صالح مادو

 ..في حياتي....

حاولت ان ابحث عنك

عبر كلماتي

عبر الأغاني

من مكان إلى مكان

من خلالها

تمكنت ان المس حواليا

باحثا في دنياي

الأغاني علمتني

الشيء الكثيرمن الحياة

علمتني ان أرى النجوم

وارى السحب والرعد

كانت تقودني

الى افاق قلبي

قادني الى فرح

والم الوطن

والان حملني

الى رحلتي

التي هي

رحلة الغربة

اسمع تلك الأغاني

........

صالح مادو

المانيا



من أسماء الزرافة بقلم حمدان حمودة الوصيف

 فائدة لغويّة


  الـزّرافة... 

* الذَّكَرُ: عَنْقَاءُ أو ثَوْرٌ أو أَطُومٌ.

الأًنْثَى : زَرَافَةٌ.

الصَّغِيرُ: خَيْلَفٌ.

الصَّوْتُ : شَخِيرٌ أو هَمْهَمَةٌ.


.       حمدان حمّودة الوصيّف. من كتابي : الحيوان  في اللّغة.


رجع الصدى بقلم حمدان حمودة الوصيف

 رَجْعُ الصَّدَى ... من غَزل الشّباب)

أَرَى لِيَ دَمْعًا دَائِمَ الدَّفْقِ، قَانِيَا 

       وَطَرْفًا ذَلِيلًا، مِنْ هَوَاكِ، وفَانِيَا

ووَجْهًا، كَلَوْنِ الوَرْسِ، جَهْمًا مُقَطَّبًا

      وقَلْبًا مُعَنَّى، يَنْزِفُ الصَّبْرَ، وَاجِيَا

وجِسْمًا لَحَاهُ الغَمُّ ، فَهْوَ بَقِيَّةٌ 

       لِجِسْمِي، وجِرْمًا فَارِغًا لِدِمَائِيَا

أَرَى النَّصْلَ،بَعْدَ النَّصْلِ،يَمْخُرُ مُهْجَتِي

        يُـقَطِّـعُ أَوْصَالِي، ويُنْئِـي رَجَائِيَا

حَرَامٌ عَلَى زُرْقِ العُيُونِ إِبَادَتِي 

     فَإِنِّـي سَقَيْتُ الـحُبَّ دَمْـعًا لَآلِـيَا

وإِنِّي، إِذَا مَا اللَّيْلُ جَنَّ، وَجَدْتُنِي 

   أَطِيرُ، بِجِنْحِ اللَّيْلِ، في الهَمِّ، شَاكِيَا

وأَزْفِرُ، حَتَّى أَحْسَبَ اللَّيْلَ شُعْلَةً 

       ونَـجْــمَهُ مِنْ إِرْجَاعَتِي وشَكَاتِيَا

حَـرَامٌ عَذَابِي، يَاخَرِيدَةُ، إِنَّنِي 

    بَرِيءٌ، وسَهْمُ اللَّحْظِ، مِنْكِ، رَمَانِيَا

حَرَامٌ هَوَانِي فِي الهَوَى وتَذَلُّلِي 

    حَرَامٌ دُمُوعِي تَسْتَجِيرُ دِمَائِيَا

حَرَامٌ، جِبَالُ الصَّبْرِ تَنْفَضُّ، مَرَّةً 

  ويَـخْلُبُ غَيْمِي، بَعْدَ ذَاكَ، رَجَائِيَا

أَنَا طَالِبٌ، يَا عَذْبَةَ الرُّوحِ، عَاشِقٌ 

    أَسَالَ رَحِيقَ القَلْبِ، فِيكِ، قَوَافِيَا

وطَالِبُ وَصْلٍ مِنْ فُؤَادِكِ، يَشْتَفِي 

      بِــهِ قَلْبُهُ المَكْــلُومُ، إِنْ كَانَ صَـافِيَا 

ويُجْلِي غِلَافَ القَلْبِ، مِنْ صَدَإٍ بِهِ 

     أَقَــامَ سُهُولًا، فَــوْقَهُ، ورَوَابِيَا

ويُرْجِعُ كَنْزًا مِنْ نُهَاهُ، مُـمَـيَّزًا 

    أَبَادَهُ سَهْمُ العَيْنِ مِنْكِ، وزَاكِيَا...

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.

خواطر : ديوان الجدّ والهزل


في صدري يوجد قلبان بقلم محمود عبدالحميد

 . . فِي صَدْرِي . . 

 فِي صَدْرِي يُوجَد قَلْبَان 

 قَلْب  يسمعني  ويلبي 

 وَالثَّانِي مِنْ حُبُّك يَهْذِي 

 يَأْبَى أَنْ يَنْسَى مَا كَانَ 

 دللتيه  ويعشق  حبك 

 وتركتيه  لِلنِّيرَان 

 هُو غارِق فِي كَحِلّ عيونك 

 مُرْتَدٌّ  عني  بهمومك 

 يَتَغَنَّى  دوما  بجفونك 

 ولهدبك  يعزف  أَلْحَانٌ 

 مِن  شهدك  قد  ذوقتيه 

 وَالْعِشْق  بقلبك  ساقيه 

 بَعْدَك لَا شَيْءَ يُرْضِيه 

 صَار يُنَادِي بِالْعِصْيَان 

 وَأَنَا أَشْكُو مِن الْهَذَيَان 

 . . بقلمي . . محمود عبدالحميد


الطلاق والمطلقة بقلم جميل أحمد شريقي

الطلاق والمطلقة
=============
يحدِّثُ عن مغامرةِ الطلاق 
                 يكررها غبيٌّ باتفاقِ
ويحسب أنه قد حاز نصراً
             وحقق مايريد من العناق 
وينسى جُرمَه بخرابِ بيتٍ
            وتشريدِ الرعيةِ بالشقاقِ
ويزعم حقَّه من غير حقٍّ
             ويسعى للسعادة بالنفاق 
وتهمته لها عصيانُ أمرٍ
               ببينةٍ تُصادَقُ باختلاقِ
لهذا أجهض اللقيا بلفظٍ
             وحرَّمَ ما أُحِلَّ بلا سياقِ

بهذا أصبحت من غير بعلٍ 
                 وعادت للديار بلا تلاقِ
وكانت بالغشاء على عفاف 
         وصارت دونه من غير واقي 
وعاملها ذووها مثل كلبٍ
           مطلقةْ!؟ فيا سيل المآقي!
وتقضي عدةً كالموت وهناً
          وتقوى بالمحب لذي افتراق 
ويمسي جرحها نزفاً وقهراً
                يسيل محطماُمثل السواقي

تزوج للعجوز بلا شروط 
         لتنجو من معاتبة الرفاق 
وتقبل أحمقاُ لتنالَ بعداً
    عن الأقوال في زعم اشتياق 

فيا شرقي مهلاً لا تحابي 
      فقد متنا على شط افتراقِ
ومازلنا نفصل في أمور 
        ويأبى الجهلٌ إلا في المحاق
==== بقلمي 
د.جميل أحمد شريقي 
( تيسير البسيطة )
      سورية

زوايا بقلم سامر عبد الله عرابي

///  زويا ///
( زويا ) قصة حب لا تنتهي جميلة جمال الأقمار ملفتة للأنظار _ أبنة قلبي جمالها الفطري الباهر وأناقة متسمة ببساطة الذوق الرفيع ليست مصطنعة ولا متكلفة فطرة وليس إكتسابا" .
نحيا معا" أسعد زوجين وهذا ليس بالقول لأنه غنيا" عنه بل إحساس مرهف ومعرفة سطوع اليقين.
علمتني ألا أبوح بأسراري لأي كان لأن البوح بشكل أو بآخر كالتعري الكامل والتجرد من الأقنعة وإسقاط الضوء على نقاط الضعف و الذكريات الدفينة لكن عفا تفكيري عن كل ما لفظت شفتاها وقمت بالتركيز على طيبة قلبي أفني حياتي في سبيل إبتسامة وقد ولجت لأبقى أدركت حينها أتمادى عدما".
وأنا بدوري وجدتك أملا" ونورا" بل وسببا" كي أعيش من أجله.
يجتاحني حنين جارف إلى الأيام الخوالي _ غرفة الطين واللبن والخشب المطبق بإحكام يد فنان للجدران اللبنية الممروحة بالبياص الحاني لدفء الشتاء وبرودة الصيف الماضي والمقبل .
أشتاق فنجان القهوة من يد (زويا) تعبق رائحته الفواحة تفاصيل المكان توقظ مشاعر وكوامن الألباب ويتقد الفكر حيوية ودفء ونشاط.
صورتك لا تغادر الشغاف تأبى أن تفارق العين المكلومة وروح تتنفسك بهذا الجسد الهزيل وطيفك مازال يرافقني بين الدموع المتأرجحة بين غفوة وسهر وأشهد أنك لا تهجرين الذاكرة يوما" للذكريات التي تهيج من الفراغ والوحدة يثيران لواعج الأفئدة التي تسللت مع سحر الليل لتثير النفس قليلا" من الحنين والشجن.
أشتاق لأرض الديار وذاك الكرسي تحت العريشة ميدان سباق للذكريات .
تذكرت وتذكرت في غمار وحدتي وما أكثر الذكريات التي تقتحم الوحدة دون استئذان وبلا مقدمات.
تساءلت بيني وبين نفسي :؟؟
هل يلتئم الجمع كما المعتاد في الأيام السالفات من جديد؟؟
أم سأمكث طويلا" في هذا المعتكف صابرا" مصابرا" لا يراود جفني الكرى ساهرا" أترقب حضورك ليؤنس وحشتي.؟؟
الإعلامي //سامر عبدالله عرابي

دام اليراع بقلم علوي القاضي

... دام اليراع ؛؛؛ 
... كلمة نستعملها دائما عند إعجابنا بنص أدبى غايه فى الجمال تنسيقا وألفاظا ونحوا ومعنى وهدف ورساله
... ولكن من منا أيها الأحباب تعمق فى معانى كلمة اليراع كما تناولتها قواميس اللغة العربيه
... اليراع فى اللغة العربيه  لها معان كثيرة : 
.. هو القصب وصوته أو مايسمى باللهجه المصريه ( بوص )
.. أو القلم الذى يتخذ من القصب مايسمى باللهجة المصرية قلم ( بسط ) وصوته اثناء الكتابه اسمه ( صرير ) 
.. وروى أن أول ماخلق الله اليراع ( القلم )
.. ويقلم اليراع بشكل معين وبمقاسات حسب نوع الخط وله ميل يراعى عند الكتابه ويغمس فى المداد ( الحبر ) الموجود فى دواة تسمى الرقيم والنون وباللهجه المصرية ( محبره ) 
.. ولفظ اليراع أيضا يطلق على حشرة تضئ ليلا من فصيلة اليراعيات
.. كما يطلق على الشخص القاسى عديم المشاعر الجبان الذى لاقلب له
.. كما تطلق على الشخص الذى لاعقل ولا رأى له ويحتاج الى قيم عليه ( سفيه ) 
.. كذلك يطلق على صغار الغنم
.. تحياتى والورد ..  
د/علوى القاضى.

التصدع المجتمعي بقلم سكينة الشريف

التصدع المجتمعي
سكينة الشريف
مصر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

دور الأسرة في تربية الأولاد تراجع تماما 
كما أن دور الإعلام التربوي مضمحل 
التكريم يكون لأصحاب الرسالات الهدامة في المجتمع من مطربين وممثلين، وتصف الشذوذ بأنه حرية
والمسلسلات التي تقوم على الانتقام بالذبح، والقتل، والطعن بأنه فن راقي 
أصبحت قضايا الهتك، والتعدي، وتجارة المخدرات، والذبح من القضايا الثانوية وفي آخر الاهتمامات، وكثيرا ما يتلاعب المتهم بأنه مختل عقليا لينجو من العقاب 
فأصبح كل الجناة مختلون عقليا، 
فأصبح الخلل يسيطر على كل القضايا 
والقوانين الوضعية مليئة بالثغرات التي تمكن الجاني من الإفلات، 
عدم الالتزام بتعاليم الدين أصابت المجتمع بالتهتك، والاستسهال في ثوابت العقيدة أصبح من الموضة والتحرر. 
العنف الأسري الذي يمارس ضد المرأة جعلها محطمة لا تقوى على تحمل المسؤولية اتجاه تربية أولادها. 
المسؤولية المادية التى تقع على عاتق الرجل، والمتطلبات التي تجعله معتكفا على جلب المادة بأي شكل ليكفي حاجة الأسرة في هذا الغلاء الفاحش جعل تربية أولاده في المرتبة الأخيرة من اهتماماته. 
المجتمع العربي المسلم أصبح متصدع خاوي
علينا أن نلتزم بثوابت الدين واللجوء للشرع في فض النزاعات. 
على الدولة أن توقف مشاهد العنف في المسلسلات بحجة انه يعالج قضية بل ما يحدث العكس تماما إنها تتفنن في إظهار كيفية الانتقام بأبشع الصور وتمرره وتجعل المشاهد يتعاطف مع المجرم فتجعل المجرم كيوت خفيف الظل ومظلوم من المجتمع  لتمرر أجندتها لهدم المجتمع وهذا هو المطلوب والحرب الباردة التي تمارس ضد المجتمع المسلم 
على القضاء أن ينتبه لتك المخططات التي تحاك لهدم مجتمعنا وان تسد ثغرات العوار في القوانين.. 
عفانا الله واياكم من كل شر

أرهقت هذا القلب بالأشعار بقلم علي الموصلي

أرهقتُ هذا القلب بالأشعار 

أرهقتُ هذا الفلب بالأشعار
فسارَفيها دون سترٍ عار 

تارةً للحب يمضي راغباً 
وتارةً للحزن والأعذار 

في حساب الجرح ضاعَ حسابهُ
وضاع حق الرّد حول الثار

مرهقٌ والحرف يطرقُ عزتي
قضيتُ عمرا استبيحُ قراري

ما صنعتُ الحرف إلا باكياً 
لِذا ربطت العشق بالأقدار 

انحني لليأس قدرَ مساحتي
واحرق الأحلام كالثوار 

يسيلُ مني الحبرُ اجهاضاًّ وقد 
رشقتُ وجدي واحترقتُ بناري

وانتِ فيك السطر خان حدودهُ
إياك بل إياك ثّم حَذاري 

ان يكونَ الليل مثلي غامضاً
فقد تعبتُ واعتمدتُ مساري 

علي الموصلي 21/6/2022
العراق/الموصل

أبحث في عيون الليل بقلم عبد الكريم الاقرع

ابحث في عيون الليل عن وطن ضائع
أتأمل أضواء البرد في غربة  الشوارع
امشي بصمت
ابكي بصمت
انزف بصمت
أتألم وأصرخ بصمت 
ما من احد غير الله يسمع ويرى
والاشقّاء اغلقوا الأعين وسدوا المسامع
صار الرصيف بيتي وصارالتراب مضاجع
أوراقي غير معترف بها
ما عليها اختام رسمية
ما عليها............ طوابع
طليق بلا سلاسل بلا حرية
بلا وطن أصبحت بلا هوية
حرف علة.... نكرة... لامكان له
في الصفحات العربية
المبدئ صار مختلفاوالفكرة
حتى القرطاس و القلم والاصابع
الإرهاب تهمة موجهة بالليزر
جريمة الإنسان والأرض و الاموات
حتى عصفور الشوك بالجريمة ضالع
وبدأت الإدعائات ورسمت الذرائع
الإرهاب تهمة الأديان في أرض السلام
وطن الحضارات مهد الشرائع
وصارت طائراتهم تتنزل بالرسالات العنقودية
وصار الهدي والتبليغ بنيران المدافع
وعاد زمن الفتنة والطائفية
إقتلعوا الزيتون وأغرقوا الاجراس
بدموع المجدلية
رحماك رحماك ربنا هدموا المآذن
و أحرقوا الجوامع
رغيف الخبز بالدماء مبلل
والطفل تحت الأنقاض  جائع
ذبحوا الخروف أمام امه
وزرعوا الشوك بالمهجة والمدامع
طبخوه  بلبنها  فاسود اللبن
واللحم يشكي آلام الذبح والمواجع
            عبد الكريم الاقرع

الأربعاء، 22 يونيو 2022

يا من في القلب تسكنين بقلم جاسم محمد الدوري

يا من في القلب تسكنين

                                   جاسم محمد الدوري 

قالوا لها ذات مرة
يا امرأة
بماذا انت تفكرين
ومن اجل من تغامرين
قالت بغنج
شيئان اغامر من أجلهما
وأنا كلي على يقين
وطن آمن اعيش فيه
بأمن وأمان
وسلم وسلام
ورجل يعرف كيف
يغازلني بحلو الكلام
قالوا لها 
وأي الرجال انت تعشقين
قالت.... وبكل فخر
ذاك الذي 
تخطى بشيبته الستين
وهل من أجله 
كل هذا تفعلين
قالت نعم 
وأمنحه الحب
بكل هذا اليقين
قالوا لها
ولم كل هذا 
وقد أتعبته الأيام
وأهوال السنين
قالت لهم 
انتم كلكم مخطئين
هو في العشق بحر
عميق الغوص
وديع بالحنين
هو كالقصيدة 
ينساب عذبا
يدغد صمت الوتين
هو أغنية الماضي 
لحنها خالد فينا
يغنيها العشاق المجانين
هو كالنبتة مخضر
كلما أسقيته الحب فيضا
ينث منه عطر الياسمين
هو الطفل البريء
صادق القول
يحلم مثل كل الحالمين
جميل الطباع
حسن المعشر
رقيق المشاعر
ورده يعطرنا في كل حين
هو ذاك الغيور
المسامح الكبير
الصادق في الشعور
فهل تريدون اكثر من هذا
وتسألون لماذا
تعشقين بهذا الجنون
هذا هو الذي
تخطى بربيع عمره الستين
وأنا واحدا منهم
أقول لها بملء فمي
شكرا لك يا امرأة
تعرف قدر الرجال
وبكل هذا الفيض
من بحر جودك تقطرين
وبكل هذا الوفاء
وهذا السخاء
علينا وفينا تكتبين
سنظل نحن على العهد
أوفياء ان شاء الله مخلصين
فأنت يا سيدتي
سيظل مكانك القلب 
وفيه عرشك وبه تسكنين

قلب مشوش بقلم حجاج الليثي

قلب مشوق
،،،،،،،،،،،،،،،
قلب مشوق ونبضة بي تهتدي
وشجون ليلي تستكين بمرقدي

أصحو على نار احتراقي كلما 
يلهو بجنبي الشوق دون تردد

تنتابني فتن الظنون فلا أرى
غير الجفاء فيه حار تعبدي

ثبت لحاظك في فؤادي طالما
تأتي طيوفك كي أعيد تجددي

وبفضل شوق الأمسيات لوصلنا
ما عاد يجدي في هواك تمردي

ترضى فتلثمك الشفاه بشهدها
ويطيب في وصل الحبيب توددي

ومشاعر البعد التي ادمنتها
نبذتك مذ بانت نجوم تهجدي

والبدر يرسل في الفضا تنهيدة
تسري لأن تطفي لهيب توقدي

والامنيات تعود أبهى في غدي
حتى بنيت إمارتي وتفردي

فعيون أهل العشق حالة عشقها
ينسال منها الشوق دون تقيد
                                               حجاج الليثي

فائدة لغوية بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

فـائـدة لـغـويّـة

مِنْ أَوْصَافِ المَرْأة ...( حرف الثّاء)

الثَّطِفَةُ: المُتَنَعِّمَةُ فِي المَطْعَمِ والمَشْرَبِ والمَنَامِ.
اِمْرَأَةٌ ثَطَّةٌ بَيِّنَةُ الثَّطَا: المُفْرِطَةُ فِي الحُمْقِ.
الأَثْعَبِيَّةُ: صَاحِبَةُ الوَجْهِ الضَّخْمِ فِي حُسْنٍ وبَيَاضٍ.
الْمُثَعْثِعَةُ والْمُثَغْثِغَةُ: الّتِي فِي كَلَامِهَا لُثْغَةٌ.
الثَّعْلَاءُ: المَرْأَةُ، إِذَا كَانَتْ زَائِدَةَ السِّنِّ، وتِلْكَ السِّنُّ الزَّائِدَةُ يُقَالُ لَهَا: الرَّاؤُولُ.
الثَّقِيبَةُ: المَرْأَةُ الشَّدِيدَةُ الحُمْرَةِ.
المُثِلَّةُ: الكَثِيرَةُ الثَّلَّةِ، أَيِ الشَّعَرِ.
الثَّنِيتَةُ: البَخْرَاءُ المُنْتِنَةُ الفَمِ.
الثَّوْلَاءُ: المَرْأَةُ المَجْنُونَةُ أَوِ الحَمْقَاءُ.

حمدان حمّودة الوصيّف. (من كتابي : الكامل في الوصف)

ألغاز شعرية بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

مَعًا ... نُثْــرِي زَادَنـَـا اللُّغـَـوِيَّ

مَسْنٌ لِغَيْرِ مُجُونِ *** مُسَيْطِرٌ في السُّجُونِ.

الـحَــلّ:

1. شِدَّةُ الضَّوْءِ؟    2. تَرْبِيَةُ القِطَطِ؟    3. ضَرْبُ السَّوْطِ؟

حمدان حمّودة الوصيّف. من كتابي : ألغاز شعرية

تنمية مستدامة وكوكب أخضر بقلم رماز الأعرج

تنمية مستدامة وكوكب اخضر 
رماز الأعرج ,  في (الصحراء , شعوب ورمال) المحاضرة 4 )
أ : الاقتصاد والبادية حول العالم
حين يعيش البشر كجماعات ظروف متشابهة يشكل ذلك قاسم مشترك بينها ويعطيها الكثير من الصفات المشتركة رغم أنها قد لا تتقابل أبدا , وكما هو مثبت في العلوم الاجتماعية التاريخية والفلسفية أن الوعي الاجتماعي يحدده  الوجود الاجتماعي , والواقع الاجتماعي هو من يحدد الوعي الاجتماعي , بدليل أن الطفل يتعلم لغة القوم الذي يعيش بينهم ويكتسب سلوكهم وثقافتهم , حتى ولو كان ليس منهم إطلاقا من حيث الجنات والدم والميلاد , وكل إنسان يكتسب اللغة والثقافة التي يولد بها .
بناء على فهم القوانين الاجتماعية العامة للمجتمع البشري يمكننا تحديد وفهم نوعية و طبيعة الثقافة الإنسانية المرصودة للبحث , والواقع المشترك بين حياة سكان البادية يعطيهم الكثير من الصفات المشتركة والمتشابهة , يبدأ هذا التشابه من أساس قاعدي هام وهو العوامل الاقتصادية و المناخية والجغرافية , بحيث يشكل هذا الواقع المادي الكثير من العادات والسلوك المشترك حتما.
شكل اقتصاد البادية ما يقارب 50 % من الاقتصاد الغذائي السكاني تقريبا , نهيك عن الجلود والصوف وغيرها من منتجات القطعان , عدى عن الحوم والحليب كمادة غذائية هامة وأساسية , ولذلك لم يقل المجتمع الرعوي البدوي أهمية عن المجتمعات الزراعية والحرفية الأخرى , وعرف نظام البادية المجتمعي الرعوي منذ القديم كما اشرنا سابق بحيث كان أول تقسم طبيعي للعمل هو التقسيم بين المرأة الرجل .
الرجال تذهب إلى الصيد والنساء تهتم برعاية الأطفال وبجمع الثمار و الجذور الصالحة للأكل , وتبع ذلك اكتشاف الزراعة بحيث كانت النساء هي الأكثر اعتناء بالزراعة الأولية بحكم هذا التقسيم الطبيعي للعمل , وتوفير الغذاء , بحيث المرأة مضطرة لمراعاة ظروف الحمل ورعاية الصغار , بينما الرجل أكثر حرية و أكثر قابلة للقيام بعملية الصيد , ولو غاب كل اليوم او أكثر بشكل دائم لن يؤثر ذلك على مسار المجتمع المحلي الصغير الذي كان يعتمد في إدارته و الحفاظ على وجوده على المرأة بشكل أساسي .
وهذا الحال والنموذج المذكور  ما زال لدينا منه أمثلة حية شاهدة على ذلك  في بعض مناطق العالم بحيث هناك قبائل ما زالت تعيش على الصيد وما تجمعه النساء من ثمر , وهي قبائل يرجع تاريخ البعض منها إلى ما يزيد عن أربعين ألف عام , وبقي شيء منها في بعض الجيوب في أفريقيا والأمازون وفي بعض الأصقاع النائية الأخرى من العالم .
ولكن في الاقتصاد البدوي ظهر شيء آخر مختلف عن التقسيم الطبيعي للعمل , بحيث ظهر لدينا أول تقسيم اجتماعي للعمل بين قبائل مستقرة ومحترفة الزراعة كوسيلة للعيش , وقبائل ترعا المواشي , بدل أن تصيد الحيوانات لتحصل على البروتين كمادة أساسية غذائية للمجتمع البشري بشكل عام , و ما يمكن استخدامه من الجلود الفراء , أدت هذه الأهمية الاقتصادية إلى أهمية اجتماعية وسياسية للاقتصاد البدوي . 
  شكلت حيات البادية جسد الإنسان البدوي و شخصية ومجتمعه وثقافته , وتشكلت معها قدرته وصبره على احتمال ظروف البوادي القاسية الخفاف الحر , كما حافظت تلك المجتمعات على نظامها وسلالتها وثقافتها , وكانت بشكل عام أكثر أصالة وحفاظ على نفسها وأصالتها من ما هو حاصل مع المدن التي تغيرت حياة أهلها وحالهم وصبحوا في نوع من الحياة رغدة الحياة أمام حياة البادية القاسية .
لم تعرف تلك المجتمعات الكثير من الحرف وبقي اعتمادها الأساسي في إنتاج الكثير من حاجاتها الأساسية المحلية الضرورية لمعيشتها , مثل غزل الصوف ونسج بيوت الشعر من وبر الجمال وشعر الماعز وغيرها ونشج الحبال , وصناعة بعض الأدوات الضرورية لاستعمال البادية .
لم تنتج البادية تلك المنتجات للتسويق كما في حال الخراف واللبن والصوف والجلود وغيره من إنتاج القطعان , بل كان غالبية إنتاجها هذا في الأصل هو لاستعمالها وحاجتها هي الاستهلاكية المباشرة , وذلك بحكم ظروف حياتها الغير مستقرة المرتحلة التي لا تحتمل كثرة المواد والعتاد في السفر الشبه المستدام تقريبا .
وكانت المرأة البدوية هي الأساس في الحفاظ على هذه الحرف والمنتجات الحرفية الحساسة , مثل غزل الصوف ونسج بيت الشعر , وفي  إيران وبعض المناطق في وسط وشرق آسيا تنسجن النساء البدويات السجاد أيضا ويصنعن البسط و لفرش للأرض , وكذلك أعمال التطريز والزخرفة , وتزيين المنزل وترميم وتصليح ما يتلف من نسيجه بحكم عوامل الطبيعة التعرض للريح والشد الدائم  وغيره .
لم تعمل المرأة البدوية في الأرض والزراعة كما في حال القبائل الزراعية , ولكنها عملت في الكثير من الأعمال منها الرعي ومنها الاعتناء الحيوانات التي تصاب او تبقى في المضارب , وكذلك الأمر في حلب القطعان وتصنيع لبنها والطهي وجلب الحطب والماء وغسل الثياب وغيرها من الأعمال المنزلية , بالإضافة إلى كل ما سلف ذكره من أعمال يدوية وحرفية ومهارات وتربية أطفال وغيره. 
رماز

دع عنك عذلي بقلم عصام حسيني مدين

دع عنك عذلي فقلبي نبض آناتي 
فعشق المرء يغلبه كريح صرصر عاتي
كموج البحر ألقاه فيهزمني
كليل مقمر يشدو حنين الناي نجمات 
كخمر بات يسكرنا وينكرنا 
إذا بالوجد سقناه على أشداق آهات 
فكم بالعشق أضنينا قوافينا 
وكم ضجت أغانينا بأحلام وعلات
............... 
بقلمي عصام حسيني مدين

عجائب القدر بقلم آخ حمو أشوخان

عجائب القدر

ذروني و شأني فإن فؤادي متعلق
سعيد بعطاء المنان و الوعد ميثاق
ما قذفه في ثنايا الفؤاد الا الخالق
و لا يأتي من عند الله إلا خير يليق 
منذ ساقه ربي إلي فتن به الخافق
فغدا قلبي على إيقاع نبضه يخفق
غزا الكيان بطيبته و حسنه الخارق
فذ لا ند له ميزه الله بحسن الخلق
ما أتى الزمان بنظيره على الإطلاق
عفة المحصنات و قلب لين رقيق
محياه وسيم و يلوح منه نور رقراق
حكايتنا عجب عجاب من الخوارق
فما الأمر صدفة بل هو تدبير الحق 
حطمنا القيود بإيمان فانزاح القلق
فتحنا شرفة نطل منها و نستنشق
نسائم الوصال دون جهر و لا نطق
نتحدث بكلام رقيق مشفر و شيق
لا يلتقط ذبذباته جاسوس يسترق
لا حاقد يشوش و لا دخيل يخترق
لغتنا صمت بديع البيان و السياق
لغة شاقة التداول و الفهم المدقق
لا يفهمها إلا الغواص في الأعماق
يسكن روحك مصر عليك لا يفارق 
حريص على مشاعرك ابدا لا يقلق
فهل يقرأ صمتك إلا مثيل متطابق
أرواحنا منصهرة و اهتزازها متوافق
نفصح عن الشوق و حلم إليه نتوق
في مكان الموعد و التوقيت دقيق
ننتظر موعد اللقاء بحماس و شوق 
ألتزم بقناعاته لا أزعجه و لا أضايق
كالبنيان المرصوص صرحنا شاهق
لا يهدده شرخ و لا يتوعده الإخفاق 
جمعنا وجد صادق و الإهتمام لائق
غايته طاعة الجليل أساسه الصدق
فإذا من الله يبارك و تتسع الآفاق 
إذا لهج اللسان بالدعاء في الغسق
نال منه حظا كبيرا و حقه مستحق
أدعو ربي أن يصونه من مكر الخلق
و يبارك مساعيه فمن الله التوفيق 
دونه يشقى الفؤاد و المرارة تحدق
الكون قاتم و الحياة ليس لها مذاق
فالمتيم بدون توأمه ضياعه محقق

آ.خ.حمو أشوخان 
المملكة المغربية

عالم الكتب بقلم عطر محمد لطفي

عالم الكتب 

حدثني معلمي عن عالم الكتب 
حكايات تواكب أنواع الطلب 
تسافر بعقلي في كل زمان
وتجعل عيوني تعشق المكان 
بحر عميق ماله قرار
يجذبني إليه بإستمرار 
تبهجني معانقة الحروف 
وارتوي من كل هذه الصنوف
يا فرحة القلب حين أمسك الكتاب 
أعشق أوراقه وكأنني أصارع الصعاب 
بما لديه من رحلات ومغامرات
في عالم البر والبحر والمحيطات 
أشكر أستاذي الفاضل لهذه الهدية 
غالية على الروح رائحتها زكية 
جعلتني أعرف معالم الدين 
الصلاة والزكاة والبر بالوالدين 
أحمد الله الكريم أنه أعطاني 
عقل يميز كل هذه المعاني

بقلم الأديبة عطر محمد لطفي

الزوجة بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

. الزَّوْجَةُ

لِي زَوْجَـةٌ مَجْـنُونَةٌ     سَلِـيطَةُ اللِّـسَانِ
لِلَّهِ كَـمْ يَـمُـرُّ بِـي     مِنْـهَــا وكَـمْ أُعَـانِي
ولَسْتُ وَحْدِي حَائِرًا    بَلْ فَاسْأَلُوا جِيرَاني
عِنْدَ الـمَسَا خُصُومَةٌ    بَلَى، خُصُومَـتَانِ
إِنْ لَمْ تَكُـنْ مَعِـي أَنَا     تَكُنْ مَع إِخْوَانِي
لَمْ يَنْجُ مِنْ خِصَامِهَا    النَّامُوسُ فِي القُضْبَانِ
أَبْوَاقُـهَا قَـدْ مَـلَأَتْ     قَـاصِـيَـهَـا وَالـدَّانِي
وكُـلَّـمَا تَكَـلَّـمَـتْ     تَـصُـمُّ لِـي آذَانِـي
فَنُّ الدُّعَاءِ عِنْدهَا    "دِبْلُومُ" بِالنِّيشَانِ
تَفَنَّنَتْ فِي حَبْكِهِ    بِاليَـدِ واللِّـسَـانِ.
العَيْشُ مَا أَصْعَبَهُ   مِنْـهَا ، أَيَا خِلَّانِي
الحَلُّ أَنْ أَفِرَّ مِنْ    سَـمَاعِـهَا فِي الآنِ
لأَخْذِ كَـمْ إِجَازَةٍ     فِي غَابِ البَاكِسْتَانِ
خَيْرًا مِنَ البَقَاءِ فِي    رِوَاقِ المَارِسْتَانِ .
 
حمدان حمّودة الوصيّف...  (تونس) 
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل

استفهام اليقين بقلم نزهان الكنعاني

إستفهام اليقين ؟
....................

أَ أَنتَ دونَ البرايا في الدُنا : رَجُلُ ؟
وفي سَناكَ سَما القسطاسُ والأَمَلُ ؟

أَ  في محاسنِكَ  الآياتُ  قد نَزَلَتْ  ؟
وفي الروايات : أنتَ الصرحُ والجَبَلُ ؟

لذا  :  وَرَثتَ مقاليدَ  الزعامةِ  في
مواطنِ  الضادِ : أَنّى  شئتَ  تنتهلُ

لدى مراميكَ  مصباحُ المُنى  أَبَداً
لِما  تُريدُ    وما   ترجوهُ   نمْتَثِلُ 

لقد وهبتَ  بني صهيونَ  مقدسَنا
وفي  قريضةَ   والحاخامِ  تبتهلُ

وتدَّعي العزَّ  قد  غنّى  عروبتِنا
 وفيكَ  يُطربنا  المِهوالُ والزجلُ

قد مرَّ قرنٌ وثوبُ الوهنِ يلبسنا
وقد كسانا الونى والذلُّ والسَمَلُ

                ..........

إذ  تنتقي غَنَجَ  الأترابِ ما رَغبَتْ
فيكَ الأماني :  إذا  ما مَرّها مَلَلُ

صِرنَ الجواري بروضِ القصرِ ما دَأَبَت
بحُسْنِهُنَّ   لحاظُ  العينِ   تكتحلُ

فَفيكَ  يعلو  نداءُ الزيفِ مُدَّعياً
بأنَّكَ  الليثُ  والمغوّارُ  والبَطَلُ !!

لكنّما الصدقُ  قد حاكى مسامعنا
لفي وجودكَ قد ضاقت بنا الحِيَلُ

سنشتكيكَ  لربِّ  العالمين  معاً
بما علينا اصطفاكَ الزورُ والدَجَلُ

هذي صفاتُ الذي قد صار حاكمَنا
مازالَ  فينا : هُوَ  الأدرانُ  والدَمَلُ

.........
الشاعر نزهان الكنعاني

مشاركة مميزة

تَبْكي العقيدةُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

تَبْكي العقيدةُ أمْستْ مُدَوّنةُ الإلْحادِ إصْلاحا  والجَهْل عَسْعَسَ بالظّلْماءِ طَوّاحا  والدّينُ حَرّفَهُ الأوْغادُ عنْ عَمَدٍ فأصْبَحَ ا...