الأحد، 25 يونيو 2023

مزايا العقل بقلم نوالدين محمد نورالدين

 مزايا العقل

.............

 الذكاء 

كلمة الذكاء هي  صفة  إيجابية

يستفيد منها الشخص وينفع غيره ويستنفع بدوره

في تواصل أجتماعي بناء وتفاعل خلاق بين أخذ وعطاء

وهو القدرة على خلق الأفكار البناءة"

وإيجاد الحلول بسهولة عند  حدوث الإشكال وحسن التفاعل مع الجماعة. وقوة الفهم والاستعاب للمعارف"

وتوظيف الإستنباط  العقلي المفيد"

الذكاء هو الحفظ الجيد  للمعلومات والعلوم وحسن بلورة الأفكار وتطوير المعاني وحذق المهن وحسن التصرف والتدبير في الأشياء كلها والذكاء هي رجاحة العقل

والمواهب المصقولة"

والذكي هو الشخص المتميز والمتألق والمثابر المرشد للجميع. الموفق في أعماله. المفيد لغيره. الناجح والرابح

الرشيد. يتسم بالفرادة"فهو صفه وميزة حميدة لا توجد لدى الكل  فهناك الأبله وهناك قليل الفهم والعقل 

والذكاء في هذا الإطار  درجات  في  مستوى الترقي

فهناك الذكي وهناك متوسط الذكاءوهناك فائق الذكاء 

الفريد الذي يطلق  عليه النابغةجيد الفهم والحفظ السريع

ولهذا صح القول أن الذكاء نعمة من رب العالمين وفيه إفادة وإستفادةونعمة  مصدر مشتق من نعم عليه بالخير اي انعم عليه أفردة وميزه  بالخير والهبات وأفضل الصفات وجني الخيرات أي المتعة والاستماع بالاشياء المميزة عن الغير"

والذكاء هي صفة شرفية راقية محترمة مفضلة"

فالعقل هو الميزان الصحيح للاشياءويمكن أن نذكر هذا القول

" ويحب الله من عباده العلماء

والحديث النبوي الشريف " فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر البشر"

كذلك توجد في كل إنسان نقطة شر فنجد الشخص الخبيث

حيث يوظف الخبيث علمه وعقله في الشر والخداع والمغالطة

عكس الشخص النزيه الذكي

من أجل الدفاع عن مصالحه الخاصة

الذي يتسبب في النقمة والحسد

تجاه الآخر

حيث يقول الفيلسوف هوبز

(" الإنسان ذئب للإنسان  وشرير بطبعه ") 

أي في كل إنسان نقطة شر مهما كانت نسبتها

حتى في لحظة الغضب فهو يعد شرا  والمشاكل المختلفة والتوترات والأحقاد والكراهية والأمراض النفسية

وأصحاب الشر" 

هذا لا يعني غياب الأشخاص الطيبين ذوي الأخلاق الحميدة

لذلك أستدعى الفيلسوف ضرورة وجود مفهوم  الدولة

كركيزة أساسية لتنظيم العلاقات وحفظ التواجد الإنسانية

الإنساني  كقيمة إنسانية ثابتة"

وكلما ترسخ الذكاء في العقول."

كلما تطورت العلاقات نحو الأفضل وعادت بالفائدة على الدولة"

وبقدر ما وجد مفهوم الخبث  كطاقة شر كلما واجهته قوة مثلى وعقل أقوى وأسمى وأرقى من أجل انتصار الخير على الشر وكلما تحققت العدالة تحقق التمدن والأزدهار

البشري العمراني"

وكما قال العلامة ابن خلدون العدل أساس العمران

........................

بقلم الأديب والكاتب:

نورالدين محمد نورالدين


تاج المرأة بقلم منال صالح

 تـاج المـرأة

_____________

تاج المرأة حياؤها

وزينهـا في أخلاقها

تكمل حياتهـا مــع 

من يـصـونهــا

ترتدي ثوب السعادة

مع نصفهـــا

من لم يستطــع 

العيش بدونهـا

تكون الحياة بينهما

عصرية بنكهة وردية

لم يفلتا أيديهمـا

من عاداتهم التراثية

وصلاح الذريـة

تسيــر علــى

السيرة النبويـة

تغلفها معيشــة

بحياة اِسلاميـة

تستريح فيها القلوب

بتلاوة القـرآن 

والصيام عن 

القيـل والقـال

والصدق يكون

لهـا عنــوان

ويقفـان مـع

بعضهمـا فـي

جميع الأهوال 

راسخيْن كالجبال

بقلمي منال صالح


رسائل ربانية بقلم منال صالح

 رسائل ربانية

____________

1_الإيمان بالقدر

تأتي رسائل ربانية تنتشلنا من هموم وغيوم نظنها النهاية لتأتي صدفة في واقعنا المليء ببشر منهم من يشعر بالاِرتباك واِختلاط الأفكار وتشويش الأذهان، واِنكسار القلب، وصراخ ومعاناة، وبكاء وفرح وشقاء، وسرور وعبور وتخطى، وفراق ونسيان وفتور، وقلوب تولد فيها محبة ومودة تنبت فيها زهور رقيقة دهور تشع بالنور.. هذه الرسالة مُوجزها "ادعُ واتدرك الأقدار ولا تكُ قانطا وسلم الأمر للجبار" تهون الشدائد بالتوكل على الرحمن فيقوى قلب المؤمن في سبيل الرضا بأقدار الله وتُحمل له المسرات على ظهر يمامة بيضاء حلت كالسلام وسط الغمام وتُغاث القلوب بعد سنين عجاف ويحل الضياء بعد كحلة الأيام فالرحيم هو الله وإن ضاقت الدُنيا فعطاء الله واسع لا حدود له ولا يعرف اِنتهاء بعد الشكر له والثناء في السراء والضراء فالإيمان بقدر الله واجب والتوكل عليه يرفع المؤمن القوي القانع فيمنع عنه السوء ، وييسر له الخير .."قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ المُؤْمِنُونَ"

بقلمي منال صالح


و تستمر الحياة بقلم نهيدة الدغل معوض

 وتستمرُّ الحياة


وتستمر الحياة بحلوها ومرّها

بفرحها وحزنها

ونحن ما علينا سوى الصبر والإنتظار

...وفي ركن هادئ وبعيد

جلست وأنا شاردة وتائهة

عينان حائرتان

تحدّقان في الأفق البعيد

تنظران ...تحلمان

وربما سراً تبكيان

رحت أتأمل وأحدّق

في الفضاء الواسع

علّني أرى نجمة

أسامرها بأحاديث

أحاديث قد تطول

ولا تنتهي

سرحت بعيداً في حلمي

أبحث عن سنابل الأمل

في حنايا قلبي المُتعب

أحمل صخرة الٱلام

وأمشي وقد أنهكني المسير

رحت أرسم كلمات مُبهمة

علًها تأخذني إلى مكان

أشعر فيه بالأمان

وانقشعت الظلمة

ولاح لي القمر يغازل نجمة

وتسللت أنواراً مشرقة

تغلغلت في حنايا روحي

وتساءلت: لِمَ لا أكون مثل النجمة والقمر?...

لِمَ لا تتوقف أنفاسي

وتدخل في سبات الحب?...

لِمَ لا يحملني الشوق بين الغمام

وأكتب فوق الغيم أمنية !...

عسى الغمام يشعرني بالأمان

لحظات قليلة فاضت منها الكلمات نوراً

وظللتني سماء

وبدأت الحياة تورق ٱفاقاً

تتعانق فيها الحروف والكلمات

كما تتعانق النجوم والقمر

...حينها طويت الأمس

ورحت أسعى إلى غد

أبني فيه أحلاماً وٱمالاٌ

وعدت إلى قلمي

فانسابت على السطور صوراٌ ملونة

أسعى على متنها

وأسافر إلى عالم ساحر

 يعبق بالحياة 

حياة سأعيشها بأمل وفرح

تاركة ماضي الأمس للنسيان


نهيدة الدغل معوّض


أيتها الحياة أيها القلم بقلم نهيدة الدغل معوض

 أيتها الحياة أيها القلم


عندما يسكت الإحساس

يترك الحبر القلم

وكلما جنّ الحبر

انساب الوجع على سطح الورق

وتساقطت عبراتي في نفق أسود

وترّحلت أفكاري على حافة الإنتظار

وأصبح الصمت مقبرة الشوق

...لقد قُتلت الأحلام

في مهد الإنتظار العقيم

فيا قلمي ارسمني بالحروف

وزخرفها بكؤوس من الحنين

وارسلها مع نسمة روح معطّرة بالشوق

وداعب أيها القلم وجع الورق

واجعل الكلمات تبتسم

والحروف ترقص

والسطور تفتح ذراعيها

وتقبّل شفاه الورق

ويصرخ الشوق ويسابق الحنين

ويعطّر وجه الحياة بالأمل

...كم مرّة غازلتك أيها القلم

وفي عينيّ ألف دمعة ودمعة

وكم مرّة مسحت عن عيوني

المتألمة الدموع الحارقة

واكتفيت بالنظر إلى الأحلام

على وسادتي الخالية

إلّا من الحزن والدموع

...إنّني نادمة على كل شيء

مرّ في حياتي

نادمة على كل دمعة سقطت من عيوني

نادمة على طريقي الطويلة

التي  مشيتها وحدي

وتعثرت بحجارتها

ووقفت وحيدة أتألم

لكنني تابعت المسير بين الأشواك

لأنّ الحياة لا تنتظر أحداً

ولا مفر من القدر المكتوب

...على شواطئك أيتها الحياة

حططت رحالي

وسأواصل ترحالي

ومع قلمي المقهور سأتوه

في بحرك متيّمة وحيدة وحزينة

...أيتها الحياة ...أيها القلم

لقد أسفت على زمان ليس لي وليس مني

فلا طابت به الأحلام

ولا جادت يدك عليّ بالأمان

لقد غرقت في بحر أوهامك

أيتها الحياة ولم أستطع النجاة

وقد تُبحر بي سفينتك إلى شواطئ

لا أرغب بها

ولا أحب أن أرسي عليها  

ولكن قد تكون تلك الشواطئ قدري

وسيمضي العمر خريف بعد خريف 

وترحل تلك الأوراق المتساقطة وتسافر مع الريح

وترتاح على أحجار ذلك الرصيف


نهيدة الدغل معوّض


قلبي لم ينساك بعد الحلقة الأولى بقلم مونيا بنيو

 قلبي لم ينساك بعد


الحلقة الأولى


.. بعد فاجعة الخيانة المروعة التى حدثت منذ سنة ؛ تعيش السيدة  الجميلة وصغارها حياةً هادئة گأنها استعادت الأمان و اصبحت ممتلئةً بتحد ٍّ غريب ....

تعجّب الجميع من هذا التجلّد ظناً منهم أنها استعادت عافيتها


إنها قصةٌ من الواقع الذي نحياه 

تترك بصمةً لا تزول وتؤكد أنه لن يسلم أحدٌ من الألم


تقول : كنت كعادتي لا تفوتني الركعتين قبل الفجر فأمسكت المصحف وقرأت وردي اليومي لأتم بعدها صلاة الفجر.


ولم أقم عن سجادتي إلا بعد أن أتممت كل الأذكار والتسابيح

ولم ألحظ الوقت إلا بعد أن دخلت أشعة الشمس الذهبية إلى غرفتي

 وبعد ماانتهيتُ وسكنت روحي 

اتجهت لغرفتي .


وكالعادة كانت هناك وحشةً غريبة 

كان صدى صوته وهمساته

ورائحة عطره وساعته على الطاولة

ارتديتُ ملابسي  وحذائي واتجهتُ كعادتي للمطبخ لأتناول قهوتي

فرأيتُ كأسه  ولوحاته التي تملأ المكان حزينةً مغبرة كأنها تنعي غيابه.


وتترقب لمسات أنامله لتلمعها

رتّبت نفسي وبالغت في أناقتي ووضعت بعض المرطبات 

لأبرزَ ملامحي الجذابة 

واستودعت صغاري عند جارتي 

وتوجّهتُ كأنني عاصفة من الأمل... 

كنت أرسم ابتسامةً لطيفة 

وأترك انطباعاً بتحيتي الصباحية المريحة لكل من أعرفهم في طريقي إلى العمل  إنني في قمة سعادتي

وكعادتي كنت أول من يفتح المدرسة ويرتّب أعماله .


حضّرتُ الدرسَ و الصور والأوراق المطلوبة وجلست مع الحاسوب أجهّز بعضَ الواحبات

وكالعادة  يمتلىءُ مكتبي بكل الزملاء والزميلات ويتنافسون  لتحيتي والاطمئنان علي

 

و كعادتي بادرتهم بابتسامة لطيفة 

كانت الشهور  تسابق بعضها 

وكنت مدججة بالتحدي وبارعة في رسم السعادة


كان كل شيء يسير بتقدير ٍ من الله ويسير على نفس الوتيرة

حتى أمسية البارحة فكانت

متعبة مرعبة .


في حين كنت قد أنهيت مهامي 

وحاولت كتابة شيء. 

قرع الباب تلاه قرع متواصل كان الوقت متأخراً تنقطع الأصوات إنه صوت مألوف ينادي باسمي ...


 كنت مرعوبةً وتجاهلت الأمر لكن صدى الصوت يتعالى شيئا فشيئا 

كانت ضربات قلبي تتسارع إنه هو أجل كأن الله أعاد أيامي الجميلة

توهّمت للحظات أن زوجي  على الباب وأن الله رأف لحالي

 

لكنني صدمت أكثر بطيف ذكوري لم أتمكن من معرفة ملامحه ؛ ولطالما كنت أعتقد أن روحه التي  تخاف علي ولا تنام دون أن تكتحل بسكينةِ روحي .


تحوم من حولي في كل حين

 أجل إنه هو.


إنه هو فعلاً لست واهمة

 لكنني صُدمت ولم اتمكن من معرفته إلا من خلال صوته


كان هائجاً لدرجةِ الدخول من دون أن أسمح له باحثاً عن الأولاد

 حتّى صدمَ  بالخراب الذي آل إليه المكان


تجمدتُ في مكاني فقد كان أشبه بهيكل عظمي كنت أمعن النظر إليه وأتمتم ببعض الآيات القرآنية. 

اتجه مسرعاً و أيقظ الأولاد في غير وقت استيقاظهم و كان يضم البنت يليها الولد


 ويفرش كل الأشياء التي احضرها

انكشفت مسرحية الرجولة 

التي مثلها طويلاً وأوّل كلمةٍ قالها لي بعدَ صمتٍ دام طويلاً " لم  ولن أتجاوز الأمر بعد"؟؟؟!!

أحاول عبثا 

رأيت كل صور الماضي  التى خزنها عقلي الباطن تملأ روحي و المكان مع لهفته التى أصبحت أراها مصطنعة أمعن النظر  بتلون ملامحي وشحوبها  ..،


حاولت طرده  من عالمي مراراً حبي له كان اكبر من جريمته

كلماتي القاسية تزلزل روحه

 فأخذ يحاول معي  وهو شبهُ باكٍ 


في تلك الليلة  بكيت كثيراً لست أدري ..على نفسي أم على ما آل إليه الوضع أم عن ما أصبحنا عليه

أخد بعض حاجياته ... وكتبه

و بعدَ بكائي كالطفلِ الذي فقد امه وعدتُ نفسي بأنني  سأتجاوز هذا.. 


يتبع.

مونيا بنيو

منيرة


قلبي لم ينساك بعد الحلقة ٢ بقلم مونيا بنيو

 قلبي لم ينساك بعد


 الحلقة_2


 وعدت نفسي بتجاوزه...

فقد انصرف  ولم يحن قلبي

لبشاعة  مااقترفت يداه.....

لقد كان قبل سنتين  حنوناً رحيماً رغم  طابعه الفضولي والفوضوي  وكانت لهفتي عليه كالطفلة المتعلقة بدميتها

ولطف معاملته أنساني يتمي فكان كأبي وأمي وأخي وعشيرتي ، أنساني كل العذابات كنت أصنفه من الملائكة لما رأيت من مواقفه النبيلة..

كان منزعجاً لما لمح من تغير وشحوب علي هذه المرة  وبينما كاد أن ينصرف جلس أمامي محدقاً بي  وكأنما ملامحه تقول لي أريد منك ذلك الوعد الذي كان بيننا.. دون حياء أما أنا فأخذت نفساً عميقاً

وتأففت وانصرفت ...وتساءلت كيف يفكر  بعض الرجال 

قلت لنفسي وجردتها من قناع الكبر منذ زمن بعيد لم أشعر باليتم بالدرجة التي افترقنا فيها  ..

وبعد سنة من الصراع حاولت بكل الطرق أن أقتلعه من روحي دون جدوى  أغضب  واكسر كل ما أجده أمامي حين يتكلم أحد معي في موضوعه وما يكون مني إلا الابتعاد عن الجميع بما فيهم قلبي المتعلق به رغم شناعة ما اقترف..

كانت التساؤلات كثيرة 

 والأطباء كثر فكنت اطلب إخراجه من روحي قبل حياتي أجلس أمام طبيبتي وانا أتحدث

كنت أرتجف لذلك الأمر الذي يظهر توتري وحزني الدفين  ..

 لم يكن بوسعي النظر الي عينيه

لأن  الدموع تسبق كلامي

 إلا أنها في النهاية واجهتني  بنفسي و أطلقت صرختها : إنك لم تتجاوزيه بعد.

خرجت  من العيادة  بعدما وعدت طبيبتي بأنني سأتغير ولا أدري أي تغير كنت اهذي به أمامها بعد أن التهم حبه كل خلية من خلايا روحي لقد ارتدى كياني بأكمله.. 

وفي تلك الليلة زارني في الحلم وكان يناديني و كان وجهه كالقمر في ذلك الثوب الداكن وكان الحزن واضحاً في ملامحه ..


اقترب منى فأخذت أبتعد حاول

الاقتراب أكثر لكني كنت أركض   وأبتعد وابتعد حتى انتهى الحلم..


استيقظت متعبةً من الحلم 

كأنني كنت أركض فعلا. ً

العرقُ يتصبب مني بغزارة

وتوجهت نحو المغسلة لأتوضأ

وأغسل وجهي وأنظر إلى ملامحي الشاحبة في المرآة التي  أمامي لأجد في انعكاسها  طيفَ امرأةٍ سوداءَ تمد يديها نحوي.. 


ذُهلتُ من هذا المنظر واتجهت لتفسير مايحدث فازداد خوفي ..

امتلأ قلبي  بالرعب إلى أنني اتجهت لأخد المصحف لأرتل بعضاً من آيات سورة البقرة التي تطرد الجنّ والشياطين ولتسكن روحي..


مونيا بنيو 

منيرة 

يتبع


الأرواح لا تموت الحلقة السادسة بقلم مونيا بنيو

 الأرواح لا تموت


#الحلقة_السادسة


خرجت من البيت راكضةً مذعورةً تاركةً إدوارد  يناديني لأعود


اتجهت فورها لمركز الشرطة و أخبرتهم بمايحدث

فتوجهوا معي الى البيت حيت وجدنا ابواب البيت مفتوحة على مصراعيها فاتجهوا الى القبو وإذ  بادوارد عيناه شاخصتان و ترتعشان


 وأنا اصرخ : مابك يا ادوارد 

و سقط بعدها على الارض حاولت رفعه بصعوبة ليستلقي على الاريكة ثم ذهبت لاحضر كوباً من الماء ما إن استدرت حتى رأيت طيفاً يحوم قربه متجهاً إلى  جسده بقيت شاخصة البصر في ما ارى فإذا بطيف المراة الاربعينة نفسها

 مشوهةً ومرعبةً للغاية وتضحك بتحدي ليمتزج طيفها الشيطاني بادوارد 

ذهلت وتجمدت 

وحين تمعنت اكثر  في مايحدث .

صرخت صعدت الشرطة 

من القبو وقف ادوارد فسقط كوب الماء من يدي 

كان موقف لا يستوعبه بشري استغربت مما احضرت الشرطة من الصور المشوهة والمكتوبة بالدماء ( العاشر من أكتوبر) 

 وليحذرني أفراد الشرطة  من ان هناك روحاً شريرةً بهذا البيت وعلينا بالرحيل في اقرب وقتٍ حفاظا على حياتنا 

ارتعدت اكثر ثم بدأ ادوارد يقترب وهو يضحك ويضحك

ويتكلم لغة لا افهمها ويقول لي كلاماً غريباً وكأنه شخصٌ آخر ومن عالمٍ اخر حاولت  ان اهدئ من روعه كان يتصرف كالمجانين ثم غاب عن الوعي مجدداً

  كان جسمه ينتفض من حيناً لآخر  ثم يصرخ ويتلفظ بكلماتٍ لا افهم منها حرفاً

فجأةً بعد ما قرأت عليه بعد الآيات القرآنية أصبح يصرخ ويرتفع  جسمه عن الأرض شيئاً فشيئاً حتى اصبح يسبح  في فضاء الغرفة

  كل هذا وعيناي تكادان تنبثقان من منبعهما مما أشاهده..

كنت ابكي واصرخ إزاء مايحدث واحسست بتشنج في اطرافي وفوق هذا الرعب كله التفت لي  ادوارد بملامح مخيفة  وبدأ يناديني قائلا بكلامه المعتاد : تعالي لنرحل يا ايملي هاتي يديك يا ايملي  امي تناديني يا ايملي

لا أعلم كيف استطاعت قدماي أن تسيراد بعد هذا الرعب كله لأعود بخطواتي الى الوراء وأهرب من المنزل الى حيث لا ادري كنت ابتعد وابتعد لعلي اجد من ينقذني من هذا كله.

فجأة اصدمت بعجوزٍ وانا في أشد رعبي وبكائي

فسقطت ارضا ثم قال لي : انت الست الساكنة الجديدة بذاك البيت قلت : بلا قال _ لاتبدين بخير ثم تابع فقال :  من المؤكد انها روح شيطان او شبح اليس اكثر سألته بعدها عن  البيت واهله فاجأني : ان هذا البيت يابنتي به اشباحاً وارواحاً مند موت صاحبته بطريقة غريبة بعد رحيل ابنها  وعليك بالرحيل فقد كان كل ساكنيه يرحلون مجانين  او ينتحرون ثم رحل

بعدها   جلست بأحد مقاعد  حديقة المدينة كمتشردة  افكر كيف اخرج ادوارد وكيف اعيد الامان لحياتنا .

كنت  منهكةً من شدة التفكير ثم استندت بكل  جسدي على أحد المقاعدالخشبية العتيقة ..

ورغم الخوف والاضواء الليلية وبعض المارة والبرد الذي سكن قلبي وجسدي في ذلك اليوم إلا أنها كانت المرة الأولى التي ارتعش فيها بهذا الشكل 

وإذ بيد باردة على كتفي تمنعني من الحراك  ..ولم استطيع ان ارمش بجفناي او استدير وإذ بصوت مرعب يهددني 

انسي ادوارد يا ايملي ادوارد لي يا ايملي عليك بالرحيل والابتعاد يا ايملي حاولت الوقوف اوالحراك دون جدوى 

و دقائقزثم فك ذاك القيد فاستدرت بسرعة وإذا بطيف اسود يطير بعيدا

ذهبت مسرعةً مثل السهم الى البيت لاتفاجأ بماوجدت

؟؟؟!!! 


مونيا بنيو

منيرة 


#يتبع..


لغة الحب بقلم مونيا بنيو

 لغة الحب


هي نصفي هي مشاعري  ،  أُنثاي عشقها عالم آخر  ، هيا لا تعلم ما  يجول وما يشغلني عنها  ،  فقط أحارب لأصطاد لها  ،  أنها فرحتي  ..  ..  


وقفتْ طويلا امام النافدة شاردة لبرهة، وهي تأكل خصلات شعرها، وتمتص رحيق اصبعها ،ثم  جلست بجانبي فاخدت تقلب محطات  التلفاز من قناة إلى أخرى.

 

ثم اتجهت الى مكتبي أخدت بعض المال واستأذنت للخروج لزيارة والدتها، وتعود بعد ساعتين


 وهي في كامل زينتها ،واناقتها بالرغم من انها لاتحب الافراط وتبذير المال، في مستحضرات التجميل، فهي تعلم مقدار جمالها الساحر دون ملونات،  كل هذا وانا اتجاهل رحيق  روحها، وعطر تميزها وتغيرها ،واراقب ردة فعلها

 وكأنني لم ار شيئا من جاذبيتها، المذهلة، اعلم ان زوجتي تحبني جدا و مجنونة حين تغار 

وادرك ان في غيرتها انتحار 

 وانا كنت بارع في اضرام نيرانها.

فلنعد الى البداية .


كنا البارحة بحفلة صديقتها ،فرايتها  اقل اهتماما بنفسها ،رغم جمالها فتعمدت اثارة جنونها، فرحت اضحك مع ماريا، وامزح مع جوليا، وكانت الكثيرات التففن حولي وكانت تراقبني


رحت استفزها وانا احدث نفسي واقول :

كنت ساكون اسعد لوانها اعتنت بنفسها قليلا


كانت ستكون اميرة ، بقليل من الاناقة، فكرت بكلام صديقي 

حين تحدثنا يوما

 وعلمني تعويذته السحرية استخدمها حين ارى روتينها، واهمالها، لنفسها اكثر مني

 ومن بيتها ناديتها  ببرودة 

دون ذكر اسمها نهضت من امام رزمة كتبها

وجاءت تحمل بيدها قلمها، وباليد الاخر ورقة  تمعن النظر فيها

نظرت في عينيها وقلت لها :

 حبيبتي يبدو انك مشغولة جدا لاتبالي ارجعي لكتاباتك ولاتهتمي لأمري سأهتم بأمري من اليوم فصاعدا.

 لن ازعجك كانت سعيدة

 وهي تقول لي اخيرا تفهمت حالتي وخاصة عندما ينزل الالهام لاكمل كتاباتي.

ابتسمت ابتسامة ماكرة  وقلت :

 اعجبت كثيرا بصديقتك ماريا ما رايك بها وبأناقتها حتى جولبا  على ما يبدو سأتزوج احداهن  سأعدد يا ملهمتي..! رمت ورقتها وقلمها ورمقتني بنظرة حادة وتمتمت


 وابتعدت ليبدأ جنونها في جمع كتبها واخفاء أوراقها

 انها الان ترسم ملامحها وتطلي اظافرها

 وبعد قليل ستلبس اخر مااشتريت لها وتتعطر بآخر زجاجة عطر اقتنيتها لتبرز كل مفاتنها 

تم تحضر علبة مكسرات تقترب مني لاحدثها فترمي كل تلك المكسرات على الارض وتهددني.  وعينيها مليئة بالدموع لم انس مافعلت بي تلك اليلة ولله لو اعدتها ساقتلكم ثلاثتكم تم تصرخ  صراخ مجنونة وتقول لقد اعذر من انذر لو فكرت بغيري   

رحت اهدئ من روعها واطفئ نار جنونها واخبرها بكل حب انها اجملهن وأذكاهن وأقول لها الى متى وانت لاتعرفين قدرك ومقامك وجمالك بقلبي الى متى سأظل اثير غيرتك 

و اعيد  مسح الغبار عن جمالك ليزيد جنوني في توهجك.


مونيا بنيو

منيرة


المتخمة من الحب بقلم مونيا بنيو

 المتخمه من الحب 


ابتعدت كثيراً

اخترت ان اقتل التعلق

مللت من الوانه المتعددة

سئمت من كوني شيئاً من ممتلكاته

الشيءالمضمون دائماً

الذي لا يعترض ولا يتذمر

طيبةً الى ابعد حد

ضجرت من اعتذاراته الواهية 

كوني العاقلة الرزينة

ضجرت منه ومن تصرفاته

ضجرت وابتعدت

اصبحت لا اهتم بوجوده

ولا اسأل عن تأخره

لا اهتم لقلقه اوتعبه

لااعاتبه لعدم رده

او تجاهله لاتصالاتي اورسائلي

كان يعتقد اني سأموت دونه

او سأكتئب لتحاهله

او احزن لاهماله

كان مطمئناً جداً

بيد أني متيقنةَ انني هواءه وأوكسيجين رئتيه

رغم أنني نغيرت وتخليت عن العتاب

وعن التذمر وعن البكاء 

لقد تغيرت ونضجت وتعلمت 

فما ذنبي انني اليوم اهتممت بنفسي

لأستمر التعرف على  نفسي الرائعة

واغرمت بها إلى حد الهوس

حتى البارحة

حين اتصل بي واخبرني انه يحبني

ضحكت في سري ضحكت كثيراً

لحظة سماعي لغزله الذي أضحى لايغريني

بينما كان متحمساً لسهرة وفسحة

وفي المساء اعاد الاتصال ليؤكد الموعد

وطلب مني ان اكون جاهزة

كنت كعادتي جميلة انيقة

وقف امامي وانهار من تغيري

من صمتي من برودي

شردت لبرهة ثم قال :

كم تمنيت لواحسنت المسير في دربك

لو تعود عفويتك و ثرثراتك

لو تعود الطفلة التى بداخلك

وعتابك وتصرفاتك

وبين التمني ابتسمت وقلت :

بفضل دروسك وبفضل جحودك وقساوتك

بفضل اهمالك وجبروتك

اصبحت احب نفسي اكثر من اي شيء

وغصت بروعة روحي التى ترجيتها

ان تسامحني لانها الصديقة الصدوقة

التى ماتخلت عني ابداً

فشكرا لدروسك

وبين دموعه وكميات حبه

وحبي لنفسي اصابتني التخمة

وانا اليوم بالمشفى

أعالج لاتخلص

من الفائض من الحب


مونيا بنيو

منيرة


حورية البحر بقلم فؤاد زاديكي

 حورِيَّةُ البحرِ


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


حُورِيَّةُ البحرِ اسْتَفَزَّتْ شاعِرَا ... ما كانَ إلّا للمعالِي ناظِرَا

هَبَّتْ على أفكارِهِ فاسْتَحْوَذَتْ ... منها مَجَرَّاتٍ فبانَتْ ظاهِرَا

أغرى قوافي شِعرِهِ إبحارُها ... حازَتْ مِنَ الإبهارِ حَدًا ساحِرَا

حُورِيّةٌ والبَحرُ مأوَاها فهلْ ... عنهُ غِنًى؟ لا مَيلَ يبدو حاضِرَا

اِسْتَأثَرَتْ مَهْوَى اهْتِمامِي عندما ... بانتْ وبانَ السِّحرُ مِنها غامِرَا

روحِي و نَفسي قلتُ هذا مُبْهِرٌ ... ناجَيْتُها بِالشِّعرِ كُنتُ الماهِرَا

لكنّها لم تَكْتَرِثْ بالمُبْتَغَى ... مِنْ لَهفَتِي ما نِلتُ حَظًّا ظَافِرَا

لاحَظْتُها غابَتْ بِإغراءاتِها ... في عُمقِ بحرٍ جاءَ حُسْنًا ساتِرَا

فارَقْتُها و الحُزنُ مِنّي غالِبٌ ... كُلِّي و شِعْرِي قد تهاوَى قاصِرَا

لم يَفْعَلِ المأمولَ مِنْ إنشادِهِ ... قُلْتُ ابْحِرِي, فالبحرُ يُخشَى ثائِرَا

منكِ الهُدوءُ المُرتَجَى شاهَدْتُهُ ... بِالعينِ و الإحساسِ كانَ النَّادِرَا

حُورِيَّةَ البَحرِ اِشْهَدِي أنّي هُنا ... أخْفَقْتُ بالمَسْعَى, غَدَوتُ الخاسِرَا


لأجل الحب بقلم فؤاد زاديكي

 لأجلِ الحُبِّ


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


لأجلِ الحُبِّ سَهلٌ كُلُّ أمرٍ ... إذا ما غاصَ فيهِ العاشِقُونَا

يَرَونَ النّارَ بُرْدًا بل هَناءً ... وهم في غَفلةٍ يَستَرْسِلُونَا

إذا أبْدَيْتَ رأيًا في سُلُوكٍ ... لَهُمْ لا رأيَ قَطْعًا يَقْبَلُونَا

يَعِيشُونَ احْتِرَاقًا دونَ خَوفٍ ... ولا يَدْروُنَ ما هُمْ فَاعِلُونَا

يُجِيدُونَ اختِراعَ الوهمِ عُذرًا ... لهُ في نَشْوةٍ يَسْتَسْلِمُونَا

يُقالُ (الحُبُّ أعمَى!) يا عزيزي ... بِهِ قَولًا وفِعْلًا يُؤمِنُونَا

هُوَ التّعبيرُ عَمَّا في سُلُوكٍ ... شُعُورٌ غالِبٌ فيما يَرَونَا

نِطَاقُ العقلِ مَحْدودٌ لَدَيهِمْ ... بِمَفْعُولاتِهِ لا يَعْمَلُونَا

يُعِيدُونَ اعتِبارَ الحبِّ دومًا ... دِفاعًا عنهُ همْ مُسْتَبْسِلُونَا.

_________________

!- الحبُّ الأعمى: ظهرت هذه العبارة لأوّل مرّة عام 1405م في قصّة قصيرة باللغة الإنجليزية تسمّى " حكاية تاجر تشوسر " أو "قصة تاجر التاجر". وقد تمَّ تعميمُها عام 1596م في أعمال الكاتب المسرحي الإنجليزي ويليام شكسبير.


قيم الحياة بقلم فؤاد زاديكي

 قِيَمُ الحياةِ

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

قِيَمُ الحَياةِ مُنَوَّعَةْ ... وكَثِيرَةٌ مُتَنَوِّعَةْ

لو شِئْتَ إحصاءً لَهَا ... ما اسْطَعْتَ تَطْوِي سَهْلَهَا

أدَبٌ و إخلاصٌ سَمَا ... والصِّدقُ يَرْسِمُ مَعْلَمَا

لو رُمْتَ جَمْعَ صِفاتِها ... لَغَرِقْتَ في جَنَبَاتِهَا

مِنهَا الوفاءُ بِرُوحِهِ ... والطِّيبُ عِنْدَ صُرُوحِهِ

والعَدْلُ مُنْتَصِرٌ كَمَا ... نَبْضُ العدَالَةِ أحْكَمَا

خَيرٌ يَعُمُّ مُهَلِّلَا ... والحَقُّ باتَ مُظَلِّلَا

قِيَمٌ تُحَقِّقُ مَكْسَبَا ... فَقُلِ المكاسِبَ مَرْحَبَا


عينا حبيبي بقلم فؤاد زاديكي

 عَيْنَا حبيبي


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


عَيْنَا حَبيبي ظَلَّتَا في نَظْرَةٍ ... نَحْوِي لأنّي عاشِقٌ لا يُهْزَمُ

أدْمَنْتُ دَرْسَ العِشْقِ في أحوالِهِ ... حتّى يُقالَ اليومَ هذا المُغْرَمُ

مُسْتَبْسِلٌ في نَهْجِهِ لا يَنْثَنِي ... مَهْما يَجُورُ الدّهرُ أو يَسْتَأزِمُ

القلبُ يَدري ما مَرَامِي وَجدِهِ ... والنّفسُ لَيستْ عن جِهادٍ تَسْأمُ

عَيْنَا حبيبي لَمْعَةٌ لا تَنْطَفِي ... اللهُ في مَسْعَى جُهُودِي يَعْلَمُ

العِشقُ بابٌ ليسَ مِنْهُ مَخْرَجٌ ... والبابُ ما مِنْ مُعْطِبَاتٍ يَسْلَمُ

أيْقَنْتُ بِالإحساسِ أنّي واثِقٌ ... مِنْ فَوزِ قلبي بالأمانِي أحْلُمُ

إيَّاكَ يا قلبي عُزُوفًا عَنْ هَوًى ... تَزْدَادُ خَفْقًا فَهْوَ نارٌ تُضْرَمُ

ما مِنْ مُعاناةٍ سُدًى إقبالُها ... جاءتْ لِإرساءِ اِجْتِهادٍ يُكْرَمُ

العِشقُ نَهجِي لستُ عنْهُ حائِلًا ... مَهْمَا تَجَنَّى ظُلمُ دهرٍ يُؤلِمُ

بِالصّبرِ والإيمانِ أحظَى بالذي ... مِنْ مَطْمَعٍ فيهِ و إنّي أعلَمُ

أنّ ابتِداءَ العشقِ حَرْبٌ قَلَّما ... تأتي بِنَصْرٍ و المَعانِي تُرْسَمُ

يا لَيْتَنِي حَكَّمْتُ عقلًا رُبَّما ... ما حاجةٌ لي بِانْهِزامٍ, أنْدَمُ.


حواء بقلم عيسى وسوف باظة

 ......حواء......

حواء ما هذا الجمال الذي 

فاق الخيال بحسنه وسبى النظر 

أنت التي بالمفاتن زينت 

وفتنتي العاشقين بالمختصر 

ما هذا الجمال الذي أنت به 

بعناية صاغته أيدي القدر 

لو علمت أن حبك قاتلي 

لوقيت ذاتي من ذاك الخطر 

لكن سهمه أصابني صدفة 

ولقد غز في القلب غز الإبر

......

بقلمي  الشاعر عيسى وسوف باظة


لما السعادة بقلم عيسى وسوف باظة

لما السعادة 

لما السعادة ع القلب بتفوت 

من باب واسع بالعمر ما تموت

متل روحي العايشة فيي

بتمدني بالقوة متل القوت

وبالحب في إلا لمسات سحرية 

بتسيرك بالإحساس متل الربوت

 المحبة إلا صبغة من الإلوهية

بتعمر الكون وبتبني البيوت

ولما المحبة تكون روحية

بتكسب قداسة ورهبة اللاهوت

وتقتات متل الخبز يومية 

تقويك وتزيد بقوتك جبروت

وإذا بتموت فيك المعنوية

بتفجر كانا لغم موقوت

وتقلب شرور الفيك حنية 

تخليك عايش دنية الأحلام

وتؤمن بأنو الحب مابيموت

.......   

بقلمي الشاعر عيسى وسوف باظة


إنتي لهويتيني بقلم عيسى وسوف باظة

 إنت لهويتيني والقلب حبك 

وشريانك بشريان الروح حبك

ع درب الحب ياما القلب حباك

وصدقا ما غواني غير حبك 

متل أم الحنونة كنت حبك 

عند الصبح ثم عند الغياب

.......

اندهت ياعيشة قالتلي ماعيشه 

ماببخل أنا لو إنو معي شي

العيشة من بعد منك معيشة

ولا بتنعاش عمرا بلا حباب 

......بقلمي

الشاعر عيسى وسوف باظة


خلص الحكي بقلم عيسى وسوف باظة

 خلص الحكي

خلص الحكي كلملوا الحروف

والقلم ع القهر نشف مدمعخوع 

صارت الحكمة خارج المألوف

ويلي راحوا مابظني يرجعوا 

الكانوا غوالي تكبروا علينا 

نسيوا الوفا والعشرة ونسيونا 

ماتت أماني العيشة فينا 

وكاس الفراق المر سقيونا

آخ كيف عملت فينا يالزمان 

فرقتنا وكل واحد بمطرح 

عايشين القهر والبعد والحرمان 

وبعد الحبايب بالقلب يجرح 

يزمان قلي شو بعد بدك

ماعملت فينا الديك ياه

عملت العجايب ماحدى ردك

ولاحدى تقدم إلك بي شكواه

تبهدلنا وصارت حالنا حالة

ومن وجعنا عم نشتكي الأوجاع

شربنا البهدلة حتى الثمالة

وما كان معنا تظبط الأوضاع

عميان وبليل أسود ماشيين 

ومافي حدى في معو عكازة

 وبقلب بحر هايج مبحرين 

الكل بخطر يلعن أبو العازة

سارج البحر ما بيعرف وجهتو

ولا بيعرف إمتا رح بيوصل 

  مستعد يموت كرامة لقمتو 

ويعيش بكرامة وبدونها يقتل

.......

بقلمي الشاعر عيسى وسوف باظة


ياريت موت بقلم عيسى وسوف باظة

 يا ريت موت

ياريت كون مع هالميتين

بترتاح ياقلبي ضمن قبرك

بتموت.ويلي مات فيك عامين

بدك تتركو لامين من بعدك

......

قلتلها كرهان مليت هالعيشة

قهر وشقا والفقر والتعتير 

وقديش صعبة اليوم هالعيشة

شقلبتنا  والكبير صار صغير

.....

وكيف بدك ما إشتهي الموته

مخنوق مظلوم مقهور بلادي

كلو حزن مطرح ما بتفوتي

صارالتقشف مظهرو عادي

.......

تإبقى بهالدني ماتم في رغبة

لافرح لابسط ولا في كيف

ولقمة مغمسة بالدم شوصعبة

بتركض ويادوب تلحق هالرغيف

........

والجار مابقى يهتم لاجارو

ولاالخي عم يهتم لاخيو

شعب مقهور من كترة مصابو

كره حالو كره إمو كره بيو

......

البيموت من هالدني بيرتاح

قبرو عقدو ما حدى بيزاحمو

لاوجع لاهموم ولاجراح

عالقليلة الناس كلا بترحمو 

.........بقلمي

الشاعر عيسى وسوف باظة


الغل بقلم منصور العيش

 الغل


غزال استرقني هواه 

          و القلب عبد من آواه 


حكمه علي لا رادع له 

          و لا طاعة  لمن سواه


أبيت و إن طال  ليلي 

          ساهرة ألبي ما  نواه


أمة راكعة  على قدم 

          دمع العين وفاء رواه 


ذهب العقل بلا رجعة 

          إذ ما جنى ثمار هواه


و القلب باعث عشقه 

          و ما عنت لربي فحواه


تاهت بي مواجيع الجوى 

          و الفم بكم صار نجواه


اكتم ندبك أيها الفؤاد 

          لا تغتم فتبتليك عدواه


عساه إن أصابته صحوة

          تأتيه بوعي من غفواه


قد يصلى بما اصطليت 

         به فأعود بلسمه و دواه


       منصور العيش 

       طنجة 

                20 - 06 - 23


العجرفة بقلم منصور العيش

 العجرفة 


استعلت لما جاءها راغبا 

في قران  للفوارق  غالبا


تجهمت قسماتها و عبست

فلاذ بالفرار مذعورا هاربا 


أما بال هذا النقيص تجرأ 

أ تراه لبلهه تناسى المراتبا


ألم يبق في المدائن عسس

يصدون بالليل عنا الثعالبا


غزت ملامحها بغثة معالم

السنين و لا من طل خاطبا 


شاخت و شاخ لها التشوق 

إلى زائر لرفقتها تراه نادبا


فغفى الزمان  عن  تعاظم

ما كان لمزهر أيامها جالبا 


فغدت  للمتوجسات  بوارا

عنوانا لطافح الحظ سالبا


       منصور العيش 

       طنجة 

               22 - 06 - 23


حنين الموج بقلم يحيى حسين

 حنين الموج

بقلمي يحيى حسين


ياما عشقت البحر 

ورمل شطآنه


وموجه يناديني 

يخدني بأحضانه


وحضنه  يهمس لي 

بسر أشجانه

 

لما عشق البدر 

لكن القمر خانه

 

لما بمده غواه 

بالشط وحنانه

 

وعلى رماله آواه

كطير بافنانه


لكن بسرعة جفاه 

بالجزر وأوانه

 

أخده بعيد ونفاه 

عن دفء أوطانه

 

ومن ساعتها الموج 

بيشكي أحزانه

 

بعيد في وسط البحر 

والبحر سجانه

 

نفسه في حضن الشط

بقلبه وكيانه


كأنه سرب الطير 

والشط عنوانه


يحيى حسين القاهرة

 25 يونيو 2020


بين طيات أوراقي بقلم يحيى حسين

 بين طيات أوراقي

بقلمي يحيى حسين


قلمي يعشق دفء العناقِ


وعبير فاح بشذا أوراقي


يلثمها بمداد حبي واشتياقي


يهمس لها بكلمات نبض خفاقي


ونحلق معاً على صهوة بُرَاقي


خلف حدود الزمان والآفاقِ


عالم لا طعم فيه لإخفاقي


طيب المعشر  طيب المذاقِ


بلسم للجرح وللآسى ترياقِ


لا قيد فيه  يكبل وثاقي


لا اجد فيه   نير الشقاقِ


ما زال حلمي بين  المٱقي


بمهده يحبو تكفله أوراقي


 القاهرة

22 نوفمبر 2019


لو سألتي بقلم عرفات فرج الله بلبل

  لو سألتي 

لو سألني عني حالي ............. لما حبك إيه جرالي

ليكي أحكي وإيه أقولك ...... أه علي بعضك وكلك

         لو هاقول عنك وهاوصف

                             الكلام فيكي ما ينصف

لو سألني عن حنيني ......... جوه حضني لسه ياما

ليكي بوهبلك سنيني ......... أحلي فرحه وابتساما

         فرحتي بيكي هتكمل

                            صورتي بيكي تبقي أجمل

قولتها ليكي يا ريتني ........ قلبي عرفك من زمان

وعينيكي ليا رأتني ........ وتدوقي من نبع الحنان

         أيوه حبيتك حقيقي 

                             وخطوتك سكة طريقي

الشاعر الغنائي / عرفات فرج الله بلبل


ضعف الإيمان بقلم فؤاد زاديكي

 ضَعفُ الإيمانِ


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


في محيطِ الكونِ شلّالاتُ عُمْرِ ... مِنْ رُؤى آمالِنا, أصنافِ قَهْرِ

نَقتَفِي شُطآنَها قَصْدَ ارتِيَاحٍ ... مِنْ عَنَاءِ الهَمِّ واستِقواءِ دَهْرِ

لو هِيَ الأعمارُ قِيسَتْ في مَداهَا ... مِنْ مُحيطِ الكونِ ما فازَتْ بِصِفْرِ

إنّها أقدارُنا صِيغَتْ قرارًا ... والقرارُ الحاسِمُ القاضي بِأمْرِ

ليسَ إلّا مِنْكَ يا ربّي و هذا ... منطِقُ المَعقولِ في آفاقِ فِكْرِ

في مَدَى الأيّامِ و الأعوامِ سِرٌّ ... ليس يدري ما بِهِ شَخصٌ لِنَدْرِي

قد يقولُ البعضُ إنّا عندَ عِلْمٍ ... بالذي بالعُمْرِ و الأحداثِ يَجْرِي

لا أظُنُّ القولَ هذا غيرَ ظَنٍّ ... واهِمٍ, فاللهُ مَنْ يَدْرِي بِسِرِّ

عندما نَعْتَلُّ مِنْ دارٍ نُناجي ... قُدرةً نَلْقَى بها دَعْمًا لِظَهْرِ

هكذا بِالضَّعفِ بادٍ إنهِزامٌ ... واختِلاطٌ بالرُّؤى في ظِلِّ أَسْرِ

بينما في حالِ إحساسٍ مُرِيْحٍ ... بَعْضُنا يَنْسَى وقد يَسْعَى لِمُكْرِ

لا يَرَى أنعامَ ربٍّ و العَطَايَا ... فاتَهُ إعلانُ آياتٍ لِشُكْرِ

كلّما ضاقَتْ بنا الأحوالُ عُدْنا ... لِلتَّرَجِّي بعدَ إنكارٍ و كُفْرِ

هذه أحوالُنا إنّا ضِعافٌ ... في مَدَى إيمانِنَا و الأمرُ يَسْرِي

إنْ على بَعْضٍ قليلٍ أو كثيرٍ ... دَعوةٌ للحقِّ لا تَسْعَى لِأجْرِ

قُلتُها لِي قبلَ أن تَسْعَى لِغَيرِي ... كُلُّنا في مِحْنَةٍ مِمَّا سَيَجْرِي


عطشان بقلم احمد محمود

 عطشان

ولفيت  سبع  بحور

    وسبعين  بير

وفي  أخر بير  طلعتلي

تقولش  حور  عين

الوجه  زي  القمر

والشعر  ناعم  حرير

انسيه  ولا  جنيه

قالت  أنا  هدير

وعيونها  سحبتني  معاها

وخدتني  جوه  جوه  البير

بير  مالوش  قرار

علي  فين  وخداني  ياهدير

قالت  اسكت   تتكلمش

فرشالك  قلبي  بالحرير

   تقعد  هنا

وتسكن  معايا  يا أمير

وضحكت  ضحكة  حلوه

جننتني  وخوفتني

وقالت  بص  لأسمي  وأسمك

    احمد   و   هدير

قصة  مكتوبة  ياسمو  الأمير

اقعد  في  حضن  قلبي

وأحكيلي  بقي  ياأمير

لفيت  وعرفت  وحبيت

وفي  الأخر  وقعت  في  البير

هاتحبني  وتعشقني

وتوب  علي  ايدي  يا أمير

بس  خلي  بالك

موتك  في  بعدك  عني  ياأمير

وحياتك   ياهدير

ما انا  طالع  من  البير

هنام  واتغطي  بشعرك  الحرير

ومن  حضن  قلبك  الدافي

مش  طالع  ياهدير

حتي  لو  قالوا  وقعت  ياكبير

هقولهم  ايوه  وقعت  في  حبك

وغرقت  كمان  في  البير

أحبك  ياهدير

بقلم

احمد محمود

من ديوان سكة العاشقين


كدب أبيض بقلم حربي على

 موال

 كدب أبيض 


علي: 

أتفه الأسباب 

بتكدب    كتير      ناس 

وتقول: 

(مفيش حساب) 

ده كدب أبيض بإخلاص

ومدام 

( القلب صادق ) 

يبقى الكدب ده إحساس

قال يعني: 

كدب اللسان؟ 

ب ( تطهره الأنفاس ) 

ولا فيش واحد بيكتب

علي: 

شمال كل واحد بيكدب

إن:  عبدالله ده المذنب؟ 

كان ( ضحية ) 

الوسواس    /    الخناس

وعجبي


حربي علي

شاعرالسويس


مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...