الثلاثاء، 18 يوليو 2023

بكل احتراف بقلم كلثوم حويج

بكل احتراف 
وخطوط وهم عرضية 
جاءني زائراً 
على زورق قادم
من الفضاء 
اقترب مني 
يفك أزرار ليلي 
يقص ضفائري 
هارباً بها 
إلى السماء 
يأتيني باكيًا
حاملاً جذوة وكأسًا
وروضًا من حب 
واعتراف 
اعتراف يخالف الأعراف 
قابلته ،،
بصمت واحتراق 
وجدائلي الشقراء 
ربيتها أعوامًا
أتباهى بها 
أمام معشر الرّجال 
كما شال أنثره
على كتفي 
يزينه عطر أنوثتي 
تنام على سريري 
تداعب وسادتي
قد خبأها خلف السحاب 
تحيي حياة 
طفل أضاعته أمّه 
يوم الفطام 
بكت نفسي 
في ركن شقتي 
أويت إليها بالملاذ 
فصلاً خريفيًّا
وطقسًا باردًا شتويًا
يستمر نبض القلب
في الخفقان 
أدركت ،،
أني أحببته .كحبي 
لضفائري 
التي ربيتها أعوام 
بقلمي 🦋
كلثوم حويج 
٠٠٠سوريا٠٠٠

إقرإيني بقلم البشير سلطاني

إقرإيني 
لا تتتعجلي في الحكم ياقاضية
نصرك تجلى وبراءتي بين يديك
تمهلي أن تصيبي فؤادي بجهالة
انا كتاب الهوى سجل من أزل
فيضي من انهى داحس والغبراء
كتاب الحب انا بين دفتين درري
عنوانه الوفاء وفهرسه أبواب الصبر
كم تحملت البعد والصمت أعوام
منغمس في حروف بعبق الياسمين
رسمتها لوحة من يراعة دمشقية
بألوان بيروت وحكمة بغدادية
بإمضاء الرشيد ألطفها برذاذ النيل
لا غموض في كلمات تعلن الحب
لا تداري بصمة شفتيك على جبيني
تنبؤ ببراءة يدايا حين تصفف شعرك
كل صفحة تحمل حرفا من نبضاتي
تزاحم بعضها لتخبر عن سنين التجافي
قساة ومراجع هم من علموك العناد 
مذكرة تخرج انا إذا أردت نيل العلا

البشير سلطاني

ياَرَبِ أنتَ خالِقِ بقلم كمال خميس احمد ابو زهرة

ياَرَبِ أنتَ خالِقِ 
                   أنتَ الَذِى سَوَآنِ 
وَرزقتَنى مِن النِعَم
                     بَينَ يَدِيكَ فُؤآدى
أرزقنى حُبكَ ياالهِ
              وحُب رَسُولكَ الهَآدى
واجعل لسَآنى ذَاكِراً
          ومسبِحَاً لا يعرِفُ الا ٔحقَآدِ
واجعلنى أبداً شَاكراً 
              لكَ أنتَ مَن أحيانِ
وارزقنى حُسُن الخََآتمه
                لا أدرى أين مماتِ 
ثَبِتنى عِند دخُولَ قَبرِى 
                  وتُحيطُونى الظُلماتِ
واَصِبنى ربى برحمنك
                   لِأفُوزَا بَالجَنَآتِ
**********************************
بقلمى /كمال خميس احمد ابو زهرة

َيـا مـن بُــعـثـت لـتُكـمـل الأخـلاقَ. بقلم محمود غازي درويش

َ⁩🕸️ هـجـرة ســـيـد الأخــــلاق 🕸️
صــل الـلــــه عـلـيـــه و ســــلــم
💠💠💠💠💠 💠💠💠💠

َيـا مـن بُــعـثـت لـتُكـمـل الأخـلاقَ
 إنـي إلــيـك يـا ســيـدي أشــتـاقَ

أشـكو إلـيـك يـا حـبـيـبـي وهـنـنـا
وتــسـيـد عـلـى جــهـلـنـا الأبــواقَ

عِـهـنـاً غُـثــاءً صِـرنـا آخــر الأمــم
خُـلـقٌ تدنىّٰ وتعضّْلَ..لـٰكنـه بــراقَ

وقبضنـاجمرالصبرخشيةالإمــلاقَ
وضرعنا لرب العالمين نأمل الترياقَ

💠💠💠⁦🖋️⁩محمود غازي درويش

الرِّياضة بقلم سليمان شاهين /ابو إياس/

............. الرِّياضة .............

نِعمَ الرِّياضةُ مِنْ سَبَبْ
               لِلْحَطِّ منْ ثِقَلِ الوَصَبْ
إذْ أنَّ فيها صِحَّةً
                تُجْنَى و عَقْلاً يُكْتَسَبْ
تَهَبُ السّلامةَ دائماً
                لِلجسمِ قلباً أو عَصَبْ
إنْ قيلَ : فيها صِحّةٌ 
               و بها حياةٌ تُرتَقَبْ
فَبِها التّنافسُ شائقٌ 
                إنْ كان يخلو مِنْ شَغبْ
هي مُتعةٌ لِمشاهدٍ 
                يبغي المَسَرَّةَ والعَجَبْ
وير ى بها مُتَنَفَّساً
               يُنسِي السَّآمةَ منْ كَثَبْ
تحلو الرِّياضةُ إنْ نأَتْ 
               عن غِلْظَةٍ أو عنْ صَخَبْ
نِعمَ الرِّياضةُ إنْ سَما
                فيها السَّلامُ على الرَّهَبْ
فلها التّسامُحُ ينتمي
                و لها بِعُرفٍ يُحتَسَبْ
رُوحُ الرِّياضةِ أصبحتْ
                في القومِ شيئاً مُرتَقَبْ
إنْ شاهدتْ عيناك مَنْ
                يُعلِي الأَناةَ على الغضبْ
تُكْبِرْ بهِ الرُّوحَ التي
                تجِدُ الرِّياضةَ مُنتَسَبْ 
يا حبَّذا لو رُوحُها
                فينا تَحُلُّ و تَسْتَتِبّ
أو ليتنا لمْ نَحْوِها
                سَبَباً لِسوءِ المُنقَلَبْ
لا يَحمِلِ المغلوبُ مِنْ
                غِلٍّ يَحيقُ بِمَنْ غَلَبْ
إنْ كانَ منْ لومٍ - على
                 أَحَدٍ بِخُسْرٍ - أو عَتَبْ
فعلى المُقَصِّرِ لا على
                 أحدٍ سِواه بِما جَلَبْ
و لْيَتَّقِ الحُكّامُ ما
                  يُفضِي لِشَرٍّ أو عَطَبْ 
فالعدلُ حلوٌ طعمُهُ 
                  والظّلمُ مُرٌّ إنْ وَقَبْ
تدعو الرِّياضةُ أهلَها
                  أنْ يلزَموا فيها الأدبْ
وتُهيبُ بالفُرَقاءِ أنْ 
                 يمضُوا بِلُطفٍ في الَّلعِبْ
.................
سليمان شاهين /ابو إياس/

همسات شوق بقلم جرجس لفلوف

همسات شوق... 
يا شوق خذني للحبيب يداوي علتي
سألت قلبي أين يسكن حبيبي؟
قال يسبح في سواقي شراييني
ياتي مع كل نبضة يقبلني
يذهب فاموت يعود فاحيا
.........
سأكتب اسمك على جبين الشمس
وارسمك موناليزا على وجه القمر
انتظرتك حالما بالحب حبيبي 
فهل تأتي برفقة نجمة الصبح؟
...........
تعال حبيبي نرتشف الرحيق من شفاه الورد
ونحيا العمر عمرين في حدائق الحب
دعنا نحلق نسرين في فضاء الحب
ونعجن العشق خبز غرام وهيام
اسكن قلبي واسرح في شراييني
أنت حياتي وفرحي وعمري وإيماني
جرجس لفلوف سورية

مَلامحُ عِّلتي صََنعت عَلامة بقلم علي الموصلي

مَلامحُ عِّلتي صََنعت عَلامة 
وفيها بيارقٌ شُّدت لِزاما

تَميلُ بِثِقلها ما بين بينِ 
وَيا لِمُتيمٍ في العشق هامَ

مَقابضُ جَمرُها سخطٌ وقرحٌ
تلوذُ كأنها قامت قِيامة

انا ومثاقلي ندنو لوهم ٍ
وفينا محدثٌ بالآه قامَ

َرسَمتُ إجابتي وفي القلب شّكٌ 
ومِنّي مدامعي خّطت وسامة 

ِلمَ خياري كان وسط غيوم ٍ
وكيف اغفو والحبيبُ غَمامة 

َتّمَتعي بقصائدي وحروفي 
علئ اندحاري قايضتني كرامة 

علي الموصلي 17/7/2023
العراق

ويسألوني عنك النجوم والاقمار بقلم ابو خيري العبادي

ويسألوني عنك النجوم والاقمار
أيكون لوحدك تقضي الليالي
وكنا قد سمعنا صوتها 
تحدثك بعد العشاء
قلت بلا هي لا تفارقني
واليوم قد تركتني بسبب النعاس
معذورة هي من مشاغل الحياة
لكني والله اريدها دون انقطاع
خليط مع الانفاس
هي اجمل لحن وقصيدة أشعار
ويوم لاتكون قربي
ذاك يوم تكون السماء بلا ضياء  
محملة بالغبار
ولايحسب لي من العمر 
في سجل الاحوال ....
@@@
بقلمي
ابو خيري العبادي

آن اللــــقاء بقلم نــــوره محمد حــســـن

........... ....... آن اللــــقاء ....... ...........
..... نــــوره محمد حــســـن ......

وكـأنــنا فــي غفــوةِ نفـــسٍ
واسـتمرأ الحـزن فيـنا مكـانـا 

ونـــاديـــنا بـأعـــلى صــــوت 
ألــم تســمع يـا حبيــبا نــدانــا 

ألــم تشـــعر بحنيــن قـلــبٍ
أســكناك فيــه وربـي زمــانــا

و هـــذه الأشــــعار تــناجــي
طيـــفك كــل ليــلة بــربــانـا

وننـــتظرك بلهـــيب شـــوق
طلــتك فيحــلو معـها صبـانــا

نســقيك بمــاء ورد و شــهدٍ
فــلا تنــسى يـومـا سقـيانـا 

إئتـــنا و أزح عنــا همــومــا
نـؤتيـــك بجمــــيل هـــوانــا

آن اللقـــــاء و فيـه الشـــفاء
والفـــرح لا يتــــرك دنيــانــا

ونـغــدو فـي ضحــكٍ ولعــبٍ
فيـا محـلانا معــًا يا محـلانــا

......... ............. ............. ............. .....

ساحرة العيون بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية
سعاد حبيب مراد

ساحرة العيون

في بريق العيون سحر غريب 
وما كان السحر بغربة القلوب
في قلبي غرس حبك جنانا
وفي سحرك غرستي سهاما
سهاما أصابت والجرح بآلامه
ينزف وينادي قلب العاشق

وعيناك للعاشق دواء مصيب
يا عاشقة لسحر العيون
يا قاتلة بالسهام فتون
أنظر إليك من بعيد وقريب
أرى سحرا يبدل المسافات
ولن يتبدل البريق في المغيب
وحبي لا يذهب في بعد المسافات
والإحساس بألم العشق
ونزف الجروح بنظرة العيون
شفاء غريب
قتلت البعد وحيرت الحب
وعاشق لساحرة بالجمال
مصاب أليم وبسحر ها شفاء أكيد
والحب إذا غاب وغفى
والشكوى من حب وهوى
لا يكون إلا لحب على مر السنين

أنا للجمال عاشق بقلم شكري الأسود

أنا للجمال عاشق
أي سحر و أي جمال ذاك الذي 
ارتسم في نظراتك الساحرة 
وكأن كل بحور العالم قاطبة 
أجتمعت في شطآن عينيك
وكأن بساتين العالم ما زرعت 
ورودا لولا حمرة خديك
وكأن زهر الجلنار لم يثمر فاكهة 
الرمان لولا شهد شفتيك
وكأن الشعر لم يكتب ابدا لولا 
تعلق الكون كله بجمال محياك
الشاعر شكري الأسود

إلى أمي الحنونة بقلم جمال_عبدالمومن

" إلى أمي الحنونة"
-في ذكرى رحيل أمي عن دنيانا-
هيوستن، تكساس، تمّوز ٢٠٢٣

كوني في قبرك من الآمنين 
و اعلمي أن فاجعتك
لا تنسى يقينا 
و لو مرت أيامًا و سنينا…
إنما نداريها في أعيننا 
حتى لا يقال صرنا
للحزن سجنًا و رهينة…
صبرنا على أناس بعدك 
كانوا إخواننا و أهالينا
و بفراقهم الأبدي رضينا 
لكن فراقك يا أمي الحنونة
إن أنسانا في ميتنا ما نسينا 
و غصتك ستبقى مدفونة
في حركاتنا في سكناتنا
مهما عشنا ومهما حَيِينا…!

#جمال_عبدالمومن

المحرم ١٤٤٥ بقلم ‏أسعد أبوالسعود عبدالله

(المحرم ١٤٤٥)بقلمي أسعد أبوالسعود عبدالله أديب وشاعر 
جاء المحرم بمولود....................جديد 
بالسلام والحب والعمر..............المديد 
ينادي بجمع القريب.................والبعيد
ونبذ العنف في العام..............السعيد 
هل أناس عن الحق والصدق.....تحيد؟
والبعد عن المكيالين في الرأي السديد 
لن يسود الأمن إلا بالحب...........الجديد 
ونبذ التطرف ووقفة من............حديد
ورغد العيش والبعد عن............التعقيد 
وبناء العقول وعمارة..............التشييد 
وصحوة التعليم والابتكار.....والتجديد 
وصحة الإنسان المكرم...........بالتأييد 
والقضاء على الغلاء بالدعم.....المفيد 
والبعد الاجتماعي والعدالة من التوحيد 
والقضاء على البطالة والأجر......الزهيد 
 والرفق في المعاش للرجل........القعيد 
 دعوة المحرم في العام............الجديد 
 ‏أسعد أبوالسعود عبدالله 
 ‏ أديب وشاعر صعيد مصر 
 ‏الأحد ١٦ يوليو ٢٠٢٣

الشمس وقرب المغيب بقلم محمد أحمد محرم

الشمس وقرب المغيب
بقلم/ د. محمد أحمد محرم
……………………….
عند دنو الشمس نحو المغيب
أراها من زوايا المضيق
كأنها تجلس على 
 دفتي المضيق
تنهال الذكريات
منذ الطفولة
وحتى زمن قريب
وقوس قزح
كأنه جسر عبور
لذكريات الزمن الجميل
وطيور النوارس
في الأفق
تحلق بشكل دائري جذب
تبعث ارتياحا في القلب
بعد عمل رتيب
أرى الغيوم
تتشكل على شكل قلب
وحيوانات كراس كلب
أو نعجة أو حصان أبيض
ينتظر الفارس النجيب
كأنها لوحة فنان
كلاسيكي
يمزج الألوان
كمرآة الأفق الجميل
والأمواج تتراقص كعرس مهيب
وأسماك الديرك تعانق الموج
قد تكون لسمك القرش
طعم سمين
هب النسيم
يحمل قطرات الندى
 تلتصق على جبيني
فأغمض عيني
وافتح عيني مرة أخرى
لكني أستمتع بالمنظر العجيب
وبين الأحجار الهو
ومع أطفالي نلعب
وسعادة زوجتي
على خدها الناعم
تنتظرنا لكي نعود
بعد طلوع النجمات تتلألأ
تودعنا على أمل الرجوع

صــــوتـــــي إتـنـبـــــح بقلم محمود غازي درويش

💠 صــــوتـــــي إتـنـبـــــح 💠

تـور ومتغمي ما يعرف أيه الصـح

نصحت فيه كتير ولـلأسف نـطـح

عانـد بجهل وخـلاص راح ينـدبـح

لا يوم فتح عنيه ولا ال باعه ربح

💠💠🖋️محمود غازي درويش

أرض العذاب بقلم السيد سعيد سالم

أرض العذاب
صرنا نعيش في زمن يحتاج لتوخي الحذر
الثقة والصدق انعدم بين البشر
في أرض العذاب ذئاب تعوي ونمور تتصارع 
صِرنا نشعر بالخطر
كل يوم تزداد الضغوط
وبحر الحياة عميق بلا شطوط
رغم ذلك ما زلت أطير على جناح الأماني
وأنسج من الأمل الأخضر خيوطًا
أحاول أن أكتب كلمات أرق من الحرير
لكن .. الواقع مرير
فالقيود كادت تدمي قدمي .. وما زلت أحلم أن أطير
فما العمل ؟ الحياة صارت شيئاً لا يحتمل
 إحباطات متتالية وأشخاص يريدون قتل الأمل
أرى عيونًا لا تمل الدموع وأخرى تحلم بضوء الشموع
لكنه طريق إجباري ولن يفيد الرجوع .
بقلمي : السيد سعيد سالم

عدت إلى نقطة البداية بقلم كريم كرية

عدت إلى نقطة البداية 

ٱنا و إن عدت إلى نقطة البداية
لكنني سوف ٱحاول حتى النهاية
لم و لن ٱخصر مادمت ٱحارب حتى تكتمل الحكاية
عدت إلى نقطة البداية
رغم ٱني سلكت طريق الهدايا
و نسيت ما كان مني من خطايا
عدت إلى نقطة البداية
رغم تجاربي فيما عشت من قضايا
و ما استخلصته من عبر و مزايا
عدت إلى نقطة البداية
لكني ٱصبحت لا ٱتبع هوايا
بل بت ٱخلص النوايا شاكرا مولايا

بقلم كريم كرية

أشتاق إليك بقلم رضا المرجاني

أشتاق إليك

إشتقت إليك
رغم قصر المسافة
لماذا هذا التجاهل
آلا يكفيك تعذيبي
لم يعد للحياة طعم دونك
أتذكر تلك الأيام الخوالي
كأنها بضع دقائق
مرت على مخيلتي
كسرني فراقك
لم أعد مثلما كنت من قبل
إشتقت لصوتك الدافئ
أنت معي في كل لحظة
لن يأتي أحد مثلك
ولن يأخد أحد مكانك
مؤلمة هذه الحياة
عندما لا أجدك
ألم تشعري بأني
إشتقت لك لحد الجنون
ماكان لمرور الأيام
أن تنسني فراقك
كم أتمنى أن أعانقك
ولو لمرة أخيرة
حتى أخمد نار قلبي
أعجز أن أعبر لك
عن مدى إشتياق لك
فقط إكتفيت بالبكاء
من شدة فراقك
في قلبي ألم لن
يفهمه أحد سوى أنت
وإن كنت تقرئي فأنا
إشتقت إليك حقا
أرجوك سامحيني

بقلم
رضا المرجاني

ثقافة غربي بقلم حربي علي

زجل
( ثقافة غربي )

بيحب مصر بثقافة غربي
شباب وكسر عامل أوروبي
أديله صفر بس الل يعبي

واقف يعارض بصورة جيفارا
باليد عاضض علبة سيجارة
يشرب / يعفر شارع وحارة
وإن جه يفكر / يقفل إشارة
ومصرتصغر في عيون حبايبي
بيحب مصر بثقافة غربي

عاوز يكون زي كاسترو
أو لينين دا الل فاكرو
فيلسوف غبي يشد آزره
يبيع / يشتري ويضل فكره
وعنده النبي ساكن في جمبي
بيحب مصر بثقافة غربي

فاكر بلدنا بنظامه تمشي
وتاريخ جدودنا مايفطر يعشي
عايزله قدوة كافره تحشي
أفكارها مرة تلخبط لي وشي
فاكرها حلوة تقولوا . جبي
بيحب مصر بثقافة غربي
شباب وكسر عامل أوروبي
أديله صفر بس الل يعبي

( نقد ذاتي )
ل حربي علي
شاعرالسويس

حب مجنون بقلم عبدالباسط عبدالسلام قاسم الصمدي

حب مجنون
عبدالباسط الصمدي أبوأميمه
اليمن

قد عشقنا لوقت طويل
و كغمر الخرسانة بعد الصب 
غمرنا القلب عشقا حتى
 صعد الماء لحقول القمح
من بدري ركبنا الأعصار
و بدأنا طريقنا مع الأنهار
و من بدري مررنا خفاف الظل 
و تركنا على التاريخ علامات

و غرست الحب غراسا
كغراس الرمان و كلما قررت
 أنا أنساها لمحتها عين القلب 
و هي جميلة جدا 
كياسمينة دمشقية
تزهر في عينيها سهام
رمقت وجهها
من بدري صباح الفل
عيناها حب مجنون
و لون سواد الليل فرح و جنون
يومان ما أغمضت للقلب عين
و لا غمضت عيوني بسلام
 سحرتني عيناها
من حقول الحنطة 
و أوثقت بخيوط 
سواد الليل هذا القلب 
و تلك الوردات التي
 ما رفعت عنها عيناها
آه ما آحلاها 
لا زالت بحنايا القلب
كل صباح تنشر عطرا

أنا مالي و مال سواد الليل 
 ياليتني ما صدقت قلبي 
و لا غزلت من وريدي شالا للحنين
 الشوق يوقظني من عز نومي
 و يدلني على القرطاس و القلم 
و كلمات الحب تتوالى كسرب حمام
و تأخذني بطريق ماله رجوع
 إلى عينيها تلك التي ليلها
كله إحساس و سهر

عبدالباسط عبدالسلام قاسم الصمدي _ اليمن

لوصلك نار في القلب تتقد بقلم فلاح مرعي

لوصلك نار في القلب تتقد 
ولهف الشوق يشتعل ويلتهب
وهل من بعد الهجر وصل 
 يشفي القلب الذي به كمد
   ويطفىء نيران الشوق للأبد 
يا من اشعلت النار في قلبي
كما تشتعل في الهشيم 
اليابس والحطب 
يا أيها الذي للروح مللك
   والقلب له سكن
بوصل عجل اطفئ
نارا في القلب تشتعل
   وتتقد

فلاح مرعي
فلسطين

اَمَازِلتِ تَذكُرينى بقلم كمال خميس احمد

اَمَازِلتِ تَذكُرينى
اَم اَنآ عَهدٌ مضي
نَارَ قَلبى لاَتَزِيدِ
وارحَمِى قَلبً هَوى
اَمازِلتى تَزكُرينَ
عهداً كَانَ بَينَنَآ
ان نَكُونَ عَاشِقََينِ 
اَن نَصونَ حُبَنا
كَيفَ اَضَعتِ السِنِينَ 
بَينَ هَجرٍ وَجَفي
ضِقتَ شَوقً وحَنين
ودموعً فى الخَفى
مَالَ قَلبِكَ لا يَلِين
لمن بِعَهدِكَ قَدوفآ
******"***************
بقلمى/كمال خميس احمد 
        (ابو زهره)

بلادي المنفية بقلم/عثمان زكريا

بلادي المنفية 

بقلم/عثمان زكريا (رسول الإنسانيه)

#السودان

كاملة المنفي في بلادي 
نفي الأنا في النحن
ونفي النحن في الأنا
نفي الإنسان من أشكال وجوده
نفي المعنى من المبنى في تنوع
 وتعدد الإستجابة
لا برزخ جدل وحرية في منظومة علاقاتنا الإجتماعية بكل أشكال تجلياتها
كاملة الجبهات والجهات هذه الحرب على وجودنا
من كل الجهات الجغرافية والسياسية والثقافية والإقتصادية المحلية 
ومن كل جهات العالم محاصرون
ليس هناك إلا جهة الموت مفتوحة
 لنا على مصراعيها

كاملة الأوصاف هذه الفصول 
يكفي أن تدرك كسل الضوء
 في الخريف ورائحة الشبق لتفتح
 أول زهرة مطر تفوح من مسام
 الأرض
 حتى تشبق روحك وتتوه شاعرًا
 عاشقًا منفلتًا من ذاتك ومكانك
يكفي أن تدرك نشاط الريح
في تعرية البحر والطبيعة وأكساء
 السماء ونشر ثقافة الماء لمكتبة
 الشتاء حتى تصبح فيلسوفًا عاشقًا
 منفلتًا من عذريتك وزمانك
يكفي أن تدرك منشورات الأرض
 لوثائقها السرية في صحف الربيع
 حتى تصبح فنانًا تشكيليًا
 في عصفورية اللون أو ملحنًا
غريب المزاج في كرازة الجمال
يكفي أن ترتاد مدرسة الضوء وتخضع لإمتحانات المواسم
 بإشراف الشمس والقمر على بيادر الصيف
لتعترف وتقرّ بشرعية الحقوق
 والواجبات المغيّبة في بلادي.

هجرة القلوب الى القلوب بقلم زهرة الرهوني

هجرة القلوب الى القلوب 💞
   نبض مفتوح للقلوب.....
لمن يفهمها وبحس بها.....
لا يهحرها ببصمة العذاب.....
تاركا نار الشوق وراءها.....
فلهذا القلوب تميل الى
بعضها....
بعذوبة الكلام الطيب....
خالدا في الادهان مهما
طال زمنها....
فحبيب القلب الوفي يبقى
حبيب....
يراعي فيض مشاعر للحب....
دون خلق الخداع ليشفيها... 
فهجرة القلوب.... 
تسعى للحنية لتسقيها.....
بالإخلاص المنشود للحب....
لتحيا الروح من همها..... 
ويرنو الشوق بعطر الكرم
إليها.....
فهيهات....للقلوب ببعضها....
عامرة بنجوى التمسك بجد
بلا عتاب ولا عذاب....  
عالقة بمحبة خالصة نقية
معا دائما وابدا حتى
مأواها... 

بقلم د/زهرة الرهوني 🌺
يوليوز 2023 م

بس أنت تعال بقلم جرناس حوران ابوشاكر.

.....بس أنت تعال...

تعال بس انت تعال 
مادمت فيك مفتون. 
لرويك انا الغرام..
بشوق وحب وجنون..
وأتركني أسرح بدنيتك..
خلني أناظر العيون 
أتعلم دروس العشق.
من أحلا واجمل عيون.
وخلني أرحل بعيد..بعيد.
أسافر خارج الكون.
عالم مافيه الغدر..
لا هم ولاحزن ولاشجون.
ونعطي دروس للناس.
كيف الوله بيكون..
ونحكيلهم بكل عفة..
ولو هم مايدرون..
إنه من حب بصدق.
لايمكن بيوم ويخون. 
عيونك نبع صافي.
أشواقي به يردون..
وروحي دمعة شجن.
ماتغادر سد الجفون..
وقلبي نظرة أمل...
جوى الحدق مسجون..
....
جرناس حوران ابوشاكر.

حب أبدي بقلم سيدحجازي

حب أبدي 
أي شئ في الدنيا دي
 مايجازيش
لحظة حنان من قلب طيب
خليتني أعيش
ولا أي شئ ممكن يداوي
جرح حد مايتنسيش
بالضبط زي قلبك إنت
إللي باعني
زي جرح منك انت
قاسي ووجعني
حذرت نفسي منه ياما
وقلتها ماتحلميش
هو فين هو بعيد 
زي الجماد قلبه حديد
ماحسنيش
 هي ايه الحياه
إلا حد وخدك حياه
بيبتدي عمرك معاه
بيمسح دموعك قبل
عيونك ماتنزل دموع
جو همسك فهمك وحسك
لما يشوفك يحضنك
وتحضنك حتي الضلوع
حب ابدي ماينتهيش
مشاعره صادقة ماتتحكيش
نظرة عيونه لحظة جنونه
بتقول لقلبي وياك بعيش
هو د الحب اللي بحلم
به أعيش
سيدحجازي

وقبل أن بقلم جاسم محمد الدوري

وقبل أن 

                  جاسم محمد الدوري 

وقبل أن ابصم
فوق لوح القصيد اسمي
لكي يكون خالدا
بهذا المهر
تذكرت أني
اضعت بعضا من 
حروفي ألماسية
هناك...... هناك
على مقربة من وسادتي
بين حلمي ويقضتي
وما بين ذا... وذاك
فرت من بين أناملي
بقية الحروف
فكيف لي يا أنت
ان الملم اشتاتي
واعيد للسطور
ما تبقى من الضياع
في ساعة يقظة
بعدما فقد الظل ظله
وانفرط عقد المآس
وضاع نصف الكلام
ما بين القيل والقال
أيا انت..
يا من تسكن اضلعي
ما زلت احملك في دمي
مثل كريات الدم
حمراء كانت ام بيضاء
لا فرق عندي
ما دمت انت 
وانت وحدك
من يمنحني هذا الوجود
أيا هذا... 
خلي عنك الغرور
ما عاد ألوقت 
يكفي للعتاب
العمر محض صدفة
والطريق الواصل بيننا
ما عاد طويلا
اضعنا ربيع العمر
ورحنا نبحث في الغياب
عن امل قديم
أكلت الريح نصفه
وما تبقى لا يكفي تنهيدة
فالساعة أدركها الوقت
وعقاربها مصابة بالكساح
راحت تلدغ اثدائها
قبل ان يدركها
الخريف بمخالبه
وتموت واقفة
شامخة كالنخل
دون أنحاء
لأنها مثلنا نحن
ليس لها إلا الكبرياء

الربا وتأثيره على المجتمع بقلم قاسم الخالدي

الربا وتأثيره
 على المجتمع

ان الربا من الكبائر والله سبحانه وتعالى نهى عنه في عدة سور وكما نهى الرسول صل الله عليه وعلى اله في عدة احاديث ونهى هذه الظاهره الشاذه في الدين الاسلامي وخطرها على المجتمع ولكن نراه ازداد في عصرنا وتفشى هذا الوباء بكثره ومع الاسف في ديننا الاسلامي وخطره يزداد وتكثر مشاكله بين الناس واكثر الناس تخسر املاكهم ويصبحون مفلسين جراء تعاملهم بالربا فعلى الدول مراقبة هذه الظاهره وتأثيرها على الناس وعلى رجال الدين النضر في هذه الضاهره المخزيه للدين الاسلامي وكل من له علاقه في هذا الشأن وتثقيف الناس على عدم التعامل بالربا وعلى المسلم نصيحة اخاه المسلم كي لايبقى في هذه الخطيئه اللهم اني انذرة وبلغت فأتقوا الله يوم لاينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم اللهم ارحمنا في الدنيا والاخره وجنبنا الكبائر واحشرنا مع محمد واله الطيبين الطاهرين واخردعوانا الحمد لله رب العالمين
قاسم الخالدي

الدنيا بقلم احمد محمود

الدنيا
لو زهزهت لك الدنيا
         خاف منها
اصل اخرتها غير أولها
اه يادنيا بميت وش
اه يادنيا غش في غش
    اه يا دنيا قلابه
اه يا دنيا غداره
عماله فينا تدوس
يا مكن من غير تروس
لا بتهدي ولا بتتعبش
كان فيكي ناس ولاد ناس
جار عليهم الزمن وداس
    نزل من مراتبها
وعديم الأصل بماله ناسبها
وناس الفقر راكبها
انكسر شراع مراكبها
وشايله من الهموم بالكوم
و بتقول يا حيطه داريني
وناس بتقول للقبر خبيني
وناس عيشتها حرام في حرام
     وناس الظلم عنوانها
عايشه. بس. ايامها
ونسيت دعوة المظلوم
ولابد من يوم معلوم
تترد فيه من الظالم
وناس عايشه ومتهنيه
راضيه ربها ومرضيه
وعارفه أن اخرتها غير أولها
ولو زهزهت لك الدنيا
     خاف منها   
اصل اخرتها غير أولها
بقلم
احمد محمود
من ديوان حبة رتوش

نكاية للتأني بقلم محمد العزاني

نكاية للتأني :
ما حلمُها تلكَ العيون كمـالها
كمقامها في الكون يا مُتمَنّي

أغــــــراكَ عَنْكَ حيـــــاؤها
وأساءَ ظنكَ يومَ ظنَّكَ أنَّي

أنا كالطيوب فلستُ أودع ما بدا
مني شــذاي نكــايةً -لِتَـأنّي
.
.
.
.
.
محمد العزاني 
 Alazzani Mohammed

حورية على حافة النهر بقلم نورالدين محمد نورالدين

حورية على حافة النهر 
"تبسم الكون وتفتحت الزهور فتراقصت، وأنشدت البلابل، والعصافير وتمايلت أغصان الأشجار فرحا ، وانتشر نور الإياه فوق الثرى، ومرحت الفراشات،
أقبل الأمير الفارس الجميل من على حصانه يتهادى ووجهه يشع نورا كإشراقة شمس الصباح ،
وهلل الكون بقدومه حبورا وسرورا ، 
كم هو جميل موكب الفرح الطبيعي هذا! فيه أنشاد وأبتسامات ورقصات وموسيقى، 
أن جمال الوجود وسحره قد إزدان مهللا
 يا مرحبا بالامير جميل المحيا!
وهناك قرب الروابي الخضر وعلى حافة النهر!
فوجيء الأمير برؤية حورية
ذات حسن ودلال تمرح 
وتشدو بصوت عذب،
وكان شعرها الأسود يغطي كامل جسدها
ووجهها اللامع كلمعة البرق
يبدو كصبح قد أطل من تحت ستار ليل،
فانجذب الأمير لسحر جمالها الفاتن،
وطرق وجدانه عذوبة صوتها
وكانت حلوة المبسم
طيبة الريح ،
أسرت فؤاده إعجابا ،
فاقترب منها بكل إرتياح ولهفة،
وقد علقت روحه روحها،
فبادرها بالتحية والسلام،
ثم جذب من جيبة نايا وأخذ يعزف لها أروع الألحان .
 فأعجبها ما فعل ،وراحت تنشد له أغنيات جميلة بكلمات ليست كالكلمات،
وكلاهما في زهو وسرور،
..................
بقلم الأديب:
نورالدين محمد نورالدين

همسه ود بقلم ناريمان عادل جمال

(((همسه ود))
يامن همست الود في قلب جسور 
ورويت عقد الغرام من نبع يفور 
عاهدتك ان أسهر الليل الطويل 
وأن أقطع في هواك كل الجسور 
إني على عهد المحبه والوفاء 
ها قد نذرت لاجلك اغلى النذور 
سابحة روحي في بحر الغرام 
تبحث عن همسك بين السطور 
يا من همست الود في قلب غيور 
قد فاق عطر حضورك كل العطور 
ناريمان عادل جمال

العمر لحظات بقلم خالد أحمد طالب

العمر لحظات 
القمر أنار ولم يعد يستطع أن يغيب 
إذا القلب ناجى وسمع همس الحبيب 
فالبحر لاحت أمواجه ثار إعصار قريب 
إذابعدت المسافة حتام يزوره الطبيب ؟!
والدواء بلسم المرضى وشفاء بإذن المجيب 
والعيد والفرح يرافقان الشمس عند المغيب
والوصف يجود كل ماهب نسيم... جديد
والقصيد التزم حرفا وقافية وبحرا لايزيد
والكلام في الحب يسري كالدواء بالوريد
هذا هو العمر ..أوقات...لحظات....لاتزيد
د.خالد أحمد طالب

أطير*....*نطير* بقلم خالد القاضي

*أطير*....*نطير*
بقلم :*خالد القاضي*
🪻🪻🪻🪻🪻
نحو نهر النهار 
الذي لا ظلمة فيه
أحلق
أفرد جناحي 
الخفيين وأخفق بهما
نحو النهر المعلق 

*أطير* ... *أطير*...

( *س* :هل من نهر معلق ؟؟!!
وبما يعلق ؟؟
وكيف يمكن لك أن تطير
وأنت مجرد بشر ؟؟)
( *ج* : نعم هناك نهر الصفاء ..
وشجر معلق وأرض ودور ...
وأيضا قصور..
وشمس تشرق
 وقمر يسير..
وأنا أحلق ..أحلق بروحي 
حين تُحرر
 تنفض أصفادها 
وتهجر هذا الجسد الأسير)

( *س* :بالله ماهذا الهراء ..
هل أختل عقلك أو فسد ؟؟
هل أصبت بداء ..
هل أنت محموم لتهذي 
هل أسكرتك المآسي أوتعاسات قلب كسير
يتهصر؟؟)
( *ج* : لا ..لست هذا 
ولم أصب بذاك ...
فلا تحدق 
إذا لم تصدق فهات يدك
نحلق معا هيا حبيبي 
نخترق سويا الأستار ...
نزيح الغشاوة نكتشف
المجاهل و الأسرار..
نهدم الأسوار...
نحو النهار...
هيا معا نحو النهار ...
نخلع الأطمار
 لنكن يا حبيب من الأحرار...
نخرج خارج حدواد القسامات والتأطير...
*نطير* ...*نطير* ....))

راياتُ الانكسارِ بقلم مصطفى الحاج حسين

* راياتُ الانكسارِ.. *

    أحاسيس : مصطفى الحاج حسين. 

يتألًّمّ الضوءُ
يتصلًّبُ النَّدى
وتتيبَّسٌ النَّسماتّ 
ويحترقُ الصَّدى 
الجبالُ تذروها الفواجعُ
والبحارُ تدكُّها الظُلُماتُ
والدُّروبُ تهيمُ على قارعاتِها 
الزَّمنُ تتقهقرُ مذابحُهُ
والطَّعناتُ تتوالى على الثلجِ
والأفقُ يُطِلُّ مقضومَ الأطرافِ 
الغيمُ مبتورُ الفؤادِ 
والسَّماءُ مُهدًّمةُ الاتساعِ 
الكونُ يصرُخُ
ودماءُ البسمةِ تتدفَّق بغزارةٍ 
منْ فمِ الوردةِ
المقطوعةِ
من بلادِها 
والمسكونةِ بالاحتلالِ *

        مصطفى الحاج حسين 
                إسطنبول

لم أعد هنا بقلم أدهم بصول

لم أعد هنا

قد ابتعدت عن نفسي
فلم أعد أنا هنا
فكلي هارب مني
ممزّقٌ 
احاول جمع اشلائي
أحاول زخرفة حزني
ورسم ابتساماتٍ
على وجهي
أحاول دفع غصاتي
لأعماقي
فتطفو مرّةً أخرى
على مرآة ضحكاتي

 دفنت كلّ أحزاني 
بعالمٍ من النسيان والفرح
فتنهض مرّةً أخرى بذاكرتي
كأنها تعاندني
كأنها تقول لي
أنا معك
ولن أدعكْ تعاني مرّ غربتي

هي الأحزان والاشواق تحرقني
تبعثرني وتنشر ظلها الأسود
على قلبي
فأسقط بين براثعها
كأنّني فريستها
عدوّها

كظلّي هي ترافقني
يراني البعض مبتسماً
ويجهلون ما أمري
بأن المرّ يعصرني 
بأن الحزن يسكنني
بأني بيته الأول
و أن الجسد محرابه
فلا لومٌ عليهم أنّني أخفيت صرخاتي

تعبت منك يا حزني
ألا يكفي تعاندني
ترافقني
ألم تشبعك أوجاعي
هزيل الجسد متعبةٌ
أنا روحي
وحائرةٌ بمنفاها
ألم تتعب
فقد تعبت يا حزني
ألم يحن فراقنا

أدهم بصول 
الأردن

العمر الضائع بقلم يحيى حسين

العمر الضائع
بقلمي يحيى حسين 

أضعت العمر في هباء
أيامي تئن تتحسر 

تتحسر من طول عناء
مع ذاك الكائن بالأيسر

أمضى حياته في غباء 
ينتظر الغيث فما أقطر

فأضناني بتعب وشقاء
وجنيت من ثمره الأبسر

تمنيت أن أجد دواء 
أن أنزع من قلبي الأبهر

فيصبح من دون دماء
أن أخنق نبضه أو أدحر

أو يصبح من دون هواء 
أنفاسه تنكب و تنحر
 
أكنَّ لك يا قلبي جفاء
ليتك يا قلب تتكسر

 القاهرة 
 17 يوليو 2020

عانقني فعناقك يبعث بقلم فلاح مرعي

عانقني فعناقك يبعث
الحياة في اوصالي
ينعشي يهز كياني
عانقني فعناقك اكسير
حياة
لا يكفي أني اليك اشتاق
عانقني كي اشعر 
أن هناك حياة 
في ضمة ولمس يديك
اشعرني أني روح 
جسد فيه حياة تنبض
عانقي عناق عاشق
على البعد لا يقدر
عانقني عناق مغادر 
دنيا نعيمها زائل
راحل لحياة اخرى
عانقني عناق الاموات
فلاح مرعي
فلسطين

من أنتِ ...قولي بقلم أبو خيري العبادي

من أنتِ ...قولي
اتكون حروف اسمك
أقل من اصابع اليد
فكيف سرقتي قلب 
لا يعرف الغزل  
هو صغير ما زال طفل يلعب ....
هل يبادلك الحب ؟
اتحبيه لهذا الحد
وهل هناك عناق الروح
اتكتبي له من القلب 
من جعل جنونه في الرأس
اليس انت...؟؟
...
سأقاضيك يوما
ولن تكوني طول العمر
الا ام لابني
يا اجمل عقد
نرددها انا وانت
قولي قبلت 
وتكون يدينا تشابكت 
مدى العمر
هنيئاً لمن عاش حب 
بهذا الوصف .....
@@@
      بقلمي
أبو خيري العبادي

الأحد، 16 يوليو 2023

تدثرني بقلم حفيظة مهني

تدثرني
بقلم د حفيظة  
____________

تدثرني ..
  إن أيقظك يوما برد الحنين 
اِلْبَسْني كعباءة الناسكين،
فشتائي ليله طويل 
و دفاتري انطوى بين ثناياها الأنين 
ويحي من ذكرياتك الوقحة   
إن فتحت أزرار الشوق بالبين
ويحي إن طال 
على رفة اللقا اِنتظاري
و تلويحة الوداع بكف اليمين
نامت أماني الغزل متعبة
قبل مضي الصبا بالخدين 
و انكفى مبسم الحلم بوسائد
ربا بأكنافها ضجيج قلبين
أجريت مدامعي يا بهجة 
أناظرها  
كحكايا موج لوشوشات 
العابرين
آنست أكواب الصبر أتجرعها
  ينهشني الولف  
و راحتي منها أستدين
 اكشف الستر عن ماعون البوح
فخمرة العشق معتقة 
بينك وبيني
كفكف دمع النوى
فالمحابر رذاذها وجع العاشقين 
اجلدني بقبل ثائرة
تذيب حر الشوق بالوتين 
و اسكب كؤوس الوله بعروقي
و لنسلك التيه سبيلا 
ولا تسل إلى أين 
تعال لنلتقي ... على أكمام غيمة 
ولنشبك الكفين 
تعال و ظللني ... 
قد لفحنى أوار الجوى
و دكني بين سطرين 
  فإن رف قلبك
 آتني به مكبلا
فما أجمل قيد الهوى
إن كان مصابه سهماً من عينين 
إني عاشقة تهذي 
وقد لواني حب صارخ 
بين الضلوع رفاته دفين 
براني هواك يا ظالمي  
 كعصفور عالقة جناحاه
بين غصنين 
ترفق وكن لينا ... 
فالفؤاد خلق من حمأ و طين 
إن ابتل حنانا ومودة
أثمر وجده بين أنفاس النبضين 
يا رحيق العمر 
لم شتاتي 
قد بعثرني ريح الهيام  
ومزقني شرع المحبين  
لم التجافي ... 
و البارحة فقط كنا نتراقص
على بحة الناي كخليلين 
ويلاه كم تتقن الهجران 
و اللعب على الحبلين   
 يمن محرابي صوب قلبك 
إن كنت عاشقا   
 أقم صلاة الهوى  
ليفطر الصائمين   
بلح من نخيل العذارى 
يرشق الشفتين 
فكم أشتهي عبث عينيك
يا هذا 
 و زيف الصد بين الذراعين

عيناك بحر فيهما أنا بقلم المصطفى نجي وردي

عيناك بحر فيهما أنا
الغريقُ
عيناك بؤبؤ كالسيف
يمضي..
عيناك موسى يبري
يُقطٌِع الأوصال وللأعناق
يفري.. 
وإذا ما حاولت النجاة
نفسي لولاهما تكاد 
تضيق..
عيناك مرسى
وحواجبك بواخرُُ
 ربابنتها نشوى تكاد من الغرام
 لا تستفيق...
عيناكِ رصاصة
وأهدابك بارود مُصفٌى 
يُطلَق من
الزناد
كأنه منجنيق
عيناك بحر لجٌِي
والأسماك سابحةُُ
وقوافل الصٌُيٌَاد إليها
لصيقُ
عيناك غمامة تمطر
كلما هاج الوجد
وجمال اللون فيها عريقُ
عيناك ينبوع سال
ماؤها
والنفس عطشى والغرام لها
أطناناً يفوق..
فما أتعسني حين لا أرى
حسناً من لحظيك
وأنا في بحرك غريق
غريق غريق...
   المصطفى نجي وردي
            المغرب 16\7\2023

مَراسيلُ الهوى بقلم فؤاد زاديكى

مَراسيلُ الهوى

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

مَرَاسِيلُ الهوى ما كانَ مِنها ... بَشيرٌ لِلّقَا و الوصلِ يَدْعُو
حبيبُ القلبِ لم يَرْسِمْ حُرُوفِي ... على أهْدابِ وردٍ ليسَ سَمْعُ
وهبْتُ الحرفَ إرهاصاتِ حِسّي ... وشاءَ الوجدُ أن يَرعاهُ فَرْعُ
لِنَسْمُو بالهوى تَرْتِيلَ عِشقٍ ... مُفِيضًا نشوةً و الوصلُ ضِرْعُ
غُيُومُ الهَجْرِ لن تَغزُو سمائِي ... صفاءُ الرّوحِ بالأحبابِ طَبْعُ
نَدَى أشواقِنَا طِيبٌ رَطيبٌ ... لَهُ بِالنَّفسِ والوجدانِ وَقْعُ
مُعاناةٌ لنا بِالهَجْرِ لَيسَتْ ... تَدُومُ اليومَ والأصداءُ رَجْعُ
أصيلٌ حَرفُنا في مُبتَغاهُ ... فما بِالبُعْدِ و الهجرانِ نَفْعُ
غِيَابُ الحُزنِ مَرهُونٌ بِوَلٍ ... مُريحٍ و الأماني مِنْها جَمْعُ
سُطُورٌ تَجعلُ الإحساسَ يَرْقَى ... غَنِيًّا صاغَها ما مِنْهُ دَفْعُ
شُعُورٌ غامِضٌ يَسعَى إليها ... عسَى تدرِي كَمِ الآمالُ وَسْعُ
إلى وَصْلٍ رجاءٌ بِالمساعِي ... حَزينٌ مُوجِعٌ إنْ كانَ قَطْعُ.

أعلنت عليك حربا بقلم طلعت كنعان

أعلنت عليك حربا 
لا تبقي ولا تذر 
سيفها من أغصان الورد 
حدها رموش جفنيك 
والسهم وجهك 
وظل الشجر .

هدرت روحك فوق 
روحي 
أبدية البقاء 
لا بعد ولا سفر .

قتلت الهجرة والغربة 
وقوانين القوم .
والبعد انتحر .

روحي تنتقل بين 
ضفتي قلبك .
دون إذن الدخول ، 
تسرق الأيام 
و أنت خير من غفر .

حربا تستقي الحياة من العشق،
وحجاب بالتراب 
أودعه الغجر

اسمك مكتوب  
على تعاريج جلدي 
قبل نشوء الحياة 
وقوانين القدر .

قصائدي تلمع قلقا 
ترقص شوقا 
تنام على فم الشمس 
ويموت بظلالها القمر .

غزلت من جدائل شعرك 
خيمة حبي 
زينتها بحجارة الشاطئ القديم  
وقارب للعشق ما هجر .

أعلنت عليك حرب العشاق 
وحملت بيدي قاموس الألوان 
فغادر الصبح 
صباحه 
وبقيت ليالينا
 مرح ، سهر ،وسمر

طلعت كنعان

صَمْتُ الصَدَى بقلم سامي يعقوب

الكِتَابَةُ بِأَبْجَدِيَةٍ ثُنَائِيَّةِ التَرقِيْم :

صَمْتُ الصَدَى .

مِلْحُ المُقْلَتِينِ تُرَابُ أَجْدَادِي 
و أَنَا فِي نَغَمَةِ الكَلَام 
أَعُبُّ النَدَى فِي جَدَائِلِهَا 
أَقُولُ لِخَلْفِ التِلَال :
انتَظِر لَقَد تَعِبَ النِدَاء .

و سَارَ خَلْفَ أُفُقِ الغُرُوبِ مُتْعَبًا
نَورَسٌ رَسَمَ وجْهَ البَحْرِ ،
لَوْنَ عَيْنَيْهَا نَاعِسَتِيْن ،
و سَاحِرَتَيْنِ هُنَاكَ حَيْثُ أَكُون .

وَقْتَ تَرَكَنِيَ الفَجْرُ شُرُوقًا و طَيْفَهَا ،
يَتَسَلَلُ بَرِيْقُ عَيْنَيْهَا بِخِفَةِ الضُوء
فَأَشْهَدُنِيَ نَسِيْتُ الوُجُود
يُغَيِّبُنِيَ سِحْرُ حضُورِهَا .

أَطٍيْرُ بِلَمْسِ أَنَامِلِهَا لِلبَعِيْد ،
و وَجْنَتَيْهَا مِرْآةٌ لِمَا أُرِيْد ،
رُؤَىً تُعْطِيْنِيَ كَامِلَ المَعْنَى ،
لَحْنًا عَلَى وَتَرِ الأَحْلَام .

وَقْتَ انتَظَرتُ أَن يَدْمَعَ الشِتَاء 
لِلِقَاءٍ رُبَّمَا يَأَتِي بِالمُسْتَحِيْل 
و بِتَغْرِيْدِ البَلَابِلِ فَرَحًا 
فِي مَشْهَدِ اكْتِمَالِ الرُوح .

لَا نَزَالُ عِنْدَ الفَاصِلَة
قَبْلَ نُقْطَةِ الحَرْفِ الأَخِيْر 
نَسْرِقُ مِنْهُ الدقَائِق 
لِنَبْقَى عَلَى قَيْدِ الحُلُم .

مُذّ لَمَحَ وَهْمِيَ انْكِسَارَ النَظْرَة
تَوَسَدَ الحُبُ شَرخًا رُوحِيًا 
تَبَلْسَمَ نَبْضَ قَلْبِي شَفَتِيْنِ ؛
كَرَزِيَتَيْنِ تَلْمَعَانِ بالحَقِيْقَة .

بَعِيْدَةُ مَهْوَى القِرطِ
شَذَا أُنُوثَتِهَا حَدِيْقَة
و أَنَا المُتَعَبُ المُتْعِب
لَن أَصْحْو و لَن أَنَام .

خَوفِيَ مِن نَفْسِي عَلَيْها
إِذّ أَطَلَّ القَمَرُ عَلَيْنَا
- نَتَأَمَلُ - فِي لحَظَتَيْن 
و انْتَهَت زِيَارَةُ مَلَكُوتِ الحُضُور .

05 : 10 PM .
May, 15 , 2023 .

سامي يعقوب . / فَلَسطِيْن .

يا ربَّةَ الأزهارِ بقلم حكمت نايف خولي

يا ربَّةَ الأزهارِ
يا ربَّةَ الأزهارِ فيكِ تمثَّلتْ
كلُّ الفضائلِ والعذوبةِ والجمالْ
فيكِ الطَّهارةُ تستظِلُّ وتنضوي
كلُّ البراءَةِ والملاحةِ والدَّلالْ
ولغيرِ جيدِكِ لا تليقُ قلائدٌ
من نرجسِ الشِّيمِ الرَّفيعةِ والكمالْ
يا نرجِساً فاقَ الجميعَ بعطرِهِ
وأريجُ روحك عابقٌ صافٍ زلالْ
فاقبلْ سلافَ مودَّتي ومحبَّتي
لكَ في الفؤادِ وطيِّه أسمى مثالْ
والحبُّ عذريٌّ عفيفٌ قد سما
فوق الرِّغابِ وفوق هنَّاتِ الوصالْ
هو عشقُ روحٍ قد تنقَّتْ وارتقتْ
فوق الحواسِ وطهَّرتْ حتى الخيالْ
روحانِ باتا للتَّعشُّقِ قِبلةً
حلمٌ يشدُّهما إلى حضنِ الجلالْ
في قدسِه يزهو الغرامُ وينتشي
متطهِّراً من كلِّ أهواءِ الضَّلالْ
بوشاحِ من نورِ القداسةِ والتُّقى
يمضي الزَّمانُ وحبُّهم شهدٌ حلالْ
حكمت نايف خولي

بتحبني بقلم عيسى وسوف باظة

......بتحبني......
بتحبني العقم لسانا بالكلام 
مستحية من سؤالا المنطقي
بحبك بلا وعي لاحد الهيام 
مابتشعري بالشيء لما منلتقي
.......
قالت أحيانا بتصيبني رعشة 
بينخطف لوني وإيديي بيرجفوا 
بتطلع بعينيك بتنتابني الدهشة 
هالإحساس مع غيرك مابعرفو 
......
بيصير قلبي يرتعش ويدق
وجملة حواسي بتنشغل كلا
وبيحن قلبي لشو فتك ويرق
لأني بعبدك من بعد الله
.......
يابتد عمري قول إنتا شو 
مطنش تجاهي مابتبدي شعور 
كيف بينام المهموم بفراشو 
كيف بيطنش يلي بهالحلا مسحور
...... .
.بعتبر حالي إله العشق ياعشتار
وإنت الحبيبة الساكنة ببالي
عايشة بالروح ليل نهار 
ورسمك أبد مافارق خيالي 
.........
سكنتي بقلبي وعايشة فيي 
وهالشيء هيدا كتير طمني
عطشان قلبي سقيه حنية 
لمحبة منك والعاطفة مني 
........
بقلمي 
الشاعر عيسى وسوف باظة

قصيدة أنتِ. بقلم محمد جابر المبارك

(قصيدة أنتِ) قلم / محمد جابر المبارك / العراق / ظهيرة تموز 

قصيدةٌ أنتِ من أسمى حروف الشعر
حروفٌ من عصر شاعر قفا نبكي
ومن ذلك الذي انشد
 يا دار مية بالعلياء فالسند
اقوت وطال عليها سالف الأمد 
حروفٌ من شذى الحب الندي
 في يد جميلٌ في عشق بثنى
مروراً في عصر شاغل ومالىء الناس
وقوفا عند شوقي امير يحمل الاشعار 
  فأنت دجلة فيك الزهر سكران
وأنتِ منهلٌ عذبٌ يروي قلب شاعرنا الأكبر  
وأنتِ لوحةٌ في ريشة الفنان لم يمزج لها لونا
لحد الان لم يكتب لها العنوان لقد حار الشعر
فيكِ ولم يكشف معاني حسنك المذهل
لم يرسم قوامك ذلك الفارع و لا وجهكِ مدوّر
كالقمر سيد ليالي الخلق أمير في الفضاء مشرق

لما تحس بقلم احمد محمود

لما تحس
اني لسه جواك
ابقي افتكرني
وعدي علي قلبي ومسي
لما تحس بيا
في وريدك وشريانك
لازم تعرف اني
مخلوقة عشانك
وبين القسوة وحنانك
أتوه انا ما بين الاتنين
وتعدي الأيام والسنين
وحبك في دمي
ياحلم حياتي وعمري
بيصرخ ينادي عليك
وانا بين ايديك
بحس بقلبك من جوه
بيلمسني يحسسني
بشوق الدنيا لأحضانك
بنسيم الورد في انفاسك
بأحساسك
لضمة حبك وحنانك
وانا وانت و العاشقين
بكل حنين
وكل اللي جوانا
واه يانا
من اللي ساكن جوانا
لو وزعناه يكفي كل
العاشقين
وانا وانت يانور العين
ما بين القسوة والحنين
بقولهالك
لما تحس
اني لسه جواك
عدي علي قلبي 
ومسي
بقلم
احمد محمود
من ديوان حبة رتوش

حفيف الكلمات بقلم عبدالله محمد حسن

حفيف الكلمات

مابين صرير الأقلام
في ظلمة الليل 
والناس 
كل إلي خليله 
يبثه شكواه
في سكون
يطرح عن نفسه
حمل الٱلام
وصوت السيارات
علي الطرقات
يوقظ الأحلام
ونداءت شتى
يشملها الليل
تحت عيون
تنظر من فوق الغمام
لاتنام
بيدها تصريف
أمور الكون 
في سلام
الله حاميها
من ردة الخلاف
والإنقسام
يستيقظ قلب
أو بالأحري
لم ينام
بين يديه
صورة تلك التي
ألقت به
من حالق الأحلام
تركته يحلم بالقرب
يرسم كل خطوط الحب
علي صحيفة التمني
يسافر في بحار الأمل البسام
يخوض منحنيات
وعرة
ومخاطر جسام
ينقسم نصفين
بين الماضي والٱتي
يتشظي في مدارات العشق
أنغاما
ودواوين كلام
يعشق في عينيها
سلام الروح
غروب اليأس
والإستسلام
يتصابي 
رغم الشعر الأبيض
وانحناء الظهر
وجمود دموع العين
ومطاردة عرائس الشعر
فوق سطور
لاتعرف غير كلام
يشعر أن
ميلاد جديدا
أرسله طفلا
يحمل قلبه
حب العالم
حين يراها
يتمني لويبقي
نشيدا تعشقه
تردده شفتاها بهيام
لايملك قلمي
غير كلام في كلام
بضاعته مزجاة
تنقدها
عقول وأفهام
تمتد منها جسورا
نحو الشفق
الحالم بالنوم
في حضن 
إعتاد سراب
الوعد
ضوء الفجر
جنائن الوهم
حين يضم 
كتابي أوراقه
يخلد للركن
فوق رفوف الحلم
لينام
وتنام معه
شموس وأقمار
ظلمات وأسرار
ثغور تبتسم
وجه مشرق 
كوجه كحورية
ينطفئ بريقه
ينتظر من يثبر أغواره
يبحث عنه بين جميع
الأوراق
يلملم ماتبقي من نوره
يلضمه عقدا 
تنطفئ حباته
شيئا فشيئا
حتي ينساه من أوجده
بين فتات متمزق 
علي مائدة الأحلام
أكتب عنك
حين أحس 
أني بلا حب للحياة
بلا طوق نجاة
مبعثر كأوراق خريف
حطام
لعل صرير الكلمات
يوقظ ماتبقي لي
من أحلام 

شعر
عبدالله محمد حسن
مصر

فيك أحب بقلم عبدالله محمد حسن

فيك أحب

واحب 
ذاك الأمل الماثل
في عينيك طريق
ونشيد
تردده علي ألحان
الهوي المواجيد
يجعلني
عاشق بنظرات عينيك
سعيد
بصمتك حين أسألك
يداك
كي تأخذني إليك
تقذفني
للموج أصارع وحدي
في الشوق
كل مريد
ياعازفة الناي
أقلقتي فؤادي
بنداء القرب
وهواك بعيد
تصطادين القلوب
وتهربين من الصيد
حين تشعرين
أن عالمك
هش لايحتمل
لمس الأيد
كخيوط العنكبوت
تعصف به
أنفاس حري
تلقيه بعيد
تجدين العزف 
لكنك لاتجدين
الترديد
لست أبالي
فشأن نساء العالم
رؤية عالم الرجال
من خلف ستار الخيال
بشوق لاتبديه الوجوه
رغم حقيقته
ولهفة الفؤاد إليه
يجعلونه أحتمال
يخافون من خوض الغمار
وهن راغبات في الغمار
في وطن يغلق أبوابه
علي السحر الحلال
ينتفض الشوق
حين يريد الحب
أن يرحل قهرا
دون نضال
فراس مال الأنثي
محدود المجال
مابين دفتي 
عمر الشباب
والكهولة
يتأرجح خشية الإختلال
يتراقص 
كضوء شمعة
في ليلة 
عاصفة .الأجواء
باردة ..ممطرة
تنصهر في صمت الجبال
الكل يسأل
عن تلك الوردة
من يقطفها
بعدما فاق حسنها الخيال
أحب فيك
الخوف حين يدق
ناقوس الخطر
أراضي الجمال
يعلن 
مغادرة أملاك الهوي
ومصادرة الأقفال
دون حرب 
تسلم مدائنك
تنهار ملبية
رغبة الرجال
فقانون الحب 
قاس أحيانا
يفوق الإحتمال
وحين يزول الخوف
تعاودين
شرب الگأس 
في دلال
مسكينة أنت
حين تظنين
بقاء الحب
دون إعتلال
زمن تقود الرغبة
فيه أشواق الرجال
تنهزم علي يديها
صاحبات الحرير
وربات الحجال
أحب فيك
دفاعك عن حصنك
رغم فرار الجنود
وسقوط الرايات
وموت الأبطال

شعر
عبدالله محمد حسن
مصر

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...