الأحد، 23 يوليو 2023
رفقا يا ذو الحدق بقلم فلاح مرعي
خَريفُ. حُب بقلم محمودعبدالحميد
رحالة بقلم أسعد أبوالسعود عبدالله
صَنَمٌ مِنْ طِينْ بقلم محمد جعيجع
أتهجرني بقلم محمد العزاني
أنت الوحيد بقلم جرناس حوران أبوشاكر
اإليك يا ربي أرفع شَكوَتي بقلم كمال خميس احمد
عاجزة بقلم فدوى گدور
فجفت قوافيك. بقلم محمد الهادي الصويفي
نصيحة بقلم فلاح الكناني
قد صرنا في الحياة غرباء بقلم السيد عاصم
ٱمة الإسلام بقلم كريم كرية
ٱمة الإسلام بقلم كريم كرية
عينيك والغرق -بقلم محمد العزاني
حَامِلٌ وَ مَحْمُولُ. بقلم صاحب ساجت
سلوا روحي ...سلوا عمري بقلم خالد أحمد طالب
سبحان رب السما بقلم عيسى وسوف باظة
ملاحقة بقلم مصطفى الحاج حسين.
الألفاظ في الهواء بقلم محمد أحمد محرم
غَادَه بقلم محمودعبدالحميد
أنا السوري بقلم عبد القادر زرنيخ
يعيش المغرور دائم في خساره بقلم هشام الزيادي
لا فكاك بقلم : *خالد القاضي*
الشوق بقلم رضا المرجاني
إحتراق القلب بقلم سعيدالعكيش
لماتاهت روحي بقلم سيدحجازي
حين تخونك الابجدية بقلم الهام ورغي
إعتراف عاشق بقلم فتيحة المسعودي
عودي بقلم يحيى حسين
قريب أيها البعيد بقلم البشير سلطاني
شمعة وذكرى ميلاد بقلم فلاح مرعي
حداد بقلم سالى محمود
تُبدِي دلالًا. بقلم فؤاد زاديكى
سألت عيناها أين موج البحر بقلم خالد أحمد طالب
عصفوري الجميل بقلم محمد الهادي الصويفي
السبت، 22 يوليو 2023
مجنون قلبي بقلم عدنان المعكشي
مجنون قلبي.!
كيف يتسكع في شوارع غيبتك
كل هذا الوقت وسط الهجير،
وبين شظايا الحرب
ليتنفس نسائم ذكرياتكِ
على ضوء الأشواق
وشعاع الوجد..
والحنين مازال يرافق قلبي
منذُ الرحيل
يعطر روحي في هذا الليل كعبير الورد،
والطريق الى عينيكِ
طويلٌ طويل
وأيامي مبتورة الأصابع..
مدي يديكِ أيتها الجميلة..
واكتسحي بعادي الأن
وسط هذا الكم الهائل من الأنين..
أجمعي شتات آمالي الثكلى،
لملمي مشاعري المتناثرة من بين مخالب الغياب على غفلةٍ من عيون الحرب
وأحمليني إليكِ في هذا الجو العليل
علّ فؤادي أن يفيق
أو يموت بين يديكِ ويستريح..
العمر تساقطت أيامه هنا وهناك
في كل لحظة كالورق،
وفؤادي الولهان مازال
يتجرع البعد المرير
ويقتات الأرق...
وأنا مازلت هنا خلف الريح
أمتطي صهوة الأحلام القصيرة
في إحدى زوايا الفراغ
لتطير بي إليكِ...
لكنها تعجز عن حملي
فتجثو على رُكبتيها
وأتدحرج أنا على وجه الحقيقة وأتوه ..
لكني سأكون هناك
قبل الوصول الى نصف قرن
أحمل نصف حلم
وأنتظر قدومكِ على حافة
العمر بكل خيبة أمل..
عدنان المكعشي
إنه فعل الهيام بقلم خالد القاضي
إنه فعل الهيام
بقلم : خالد القاضي
وجالت عيناه طبيبي
تمسحني وتدقق في تفاصيل خرابي ..
تدقيق المستريب ...
سألني واجفا متصدعا من خشيته مماتي
• كم تسهر في اليوم ؟؟
أجبته مستغربا من غباء سؤاله :
• أنا لا أسهر ..
لأني لا أنام أصلا يا طبيبي ...
إمتقعت سحنته
وتدلى فكه
كمن طار صوابه
وضل منه سراطه..
وخرجت منه كلماته
تتفصد عرقا
وترتجف كارتجافي:
• ولماذا لا تنام ...؟؟؟
•هل هوعليك حرام...؟؟؟؟
•أو تفر خوف الأحلام ...؟؟؟؟
•لماذا لا تنام؟؟؟
أجبته من فم تصدعت أرضه
من زلزلة الألم
وتشققت شفتاه الحافيتين من كثرة السير
في درب الكلام :
•إنه فعل الهياااااام ...
الذي نزل عليّ فرضًا كالعِقَاب
فحولني إلى أرض عذاب ..
إلى بقايامن سراب ...
بلقعني ...
دهاني وداهم سيكنتي وبراني ..
سلبني روحي وأستعبد قلبي
وأستحوذ على كل جناتي وجَناني ..
قد بلبلني وابتلاني و بلاني منه ما بلاني..
وهد من الأساس بنائي ...
فهل بعد هذا أنام...؟؟
وحتى النوم هذا غدر بي وغادرني
وانضم إلى أنصار محبوبي ..
فأين النوم مني يا طبيبي ..؟؟
وهل لديك دوائي ...؟؟
جحظت عيناه بشكل غير عادي وقال بكلمات جاحظات
من رعب الإلتياع:
•إليك عني فوالله ما نجى من بحره
أحد قبلك أو بعدك
إلا من كان في أوله لايزال
يدق الباب
بطرقات المستريب ..
أو من خاضه قوي المركب عملاق الشراع
ولكن من ولج إلى لجج الحب ..
ضعيفا ما عرف منه نجاةً
أو دواءًا إلا على يد الحبيب ..
فهو هنا خير طبيب ..
فهتفت مرتجف البقايا الصالحت مني :
في التياع:
• رحماك يا هذا الحبيب ..
• رحماك يا هذا الحبيب..
ولكن لا دموع فقد جفت
وكفت
منذ البدايات ..
أحن بقلم عبدالحليم الطيطي
أحنُّ
إلى بحيراتي شجيراتي
وبيت في سحيق تلال
وريح في مغاراتي
وان أحيا قريبا من شفا قبري
فأمشي في طريق لا اعود إليهْ
مدى عمري.....
.
...وشيء يصعد التلاّتْ …
.. ينادي فوقه الغيمات
ويَلقى فوق ذروتها ..بحار الذاتْ
ويرقُب عند هذا الأفق عودته ..كما الأموات
وفي حَيٍّ ينادي لا يرى أحداً …
بأفقٍ دونما جدران
..تهيم جميع أشواقي ولذّاتي
.
أحبّ تعاود الاموات والأحياء.. في ذاتي...!!
وذئباً يحتسي قمراً …
..ينادي ذاته القصوى
وذئبات به تحيا …
..ويرقب ذئبه الآتي..
.
أحبّ جميع ..موتاتي
بعَيْنٍ غاب فيها الأفقْ …
.. بضَوء زال مثل البرق
أحبّ سطوع هذا البرق في عَيني..-
وظلّّ الموت في ذاتي!!!
.
.
.
عبدالحليم الطيطي
أجنحة الغربة بقلم مصطفى الحاج حسين
* أجنحةُ الغربةِ..
أحاسيس : مصطفى الحاج حسين.
يأكلُني الصّمتُ
ويجتاحُني الفراغُ
ويسطو على قلبي الهلاكُ
قامتي بلا أعمدةٍ
وكلماتي من غيرِ أحرفٍ
ودمي يسري خارجَ مسارِه
النَّافذةُ مكمومةُ الجوارحِ
والحائطُ متهدّمُ الأسنانِ
دموعُ الطّاولةِ تعاركُ المسمارَ
وسريري فاقدُ الأحشاءِ
مقبضُ البابِ يفتحُ ذاكرتي
وفي الذّاكرةِ إمرأةٌ تعرِّّي عذاباتي
وتنضحُ بالغرورِ
وتصبُّ جامَ شهوتِها
على أنيني
أرضُ غرفتي مهتوكةُ البكارةِ
سقفُ غُرفتي متوحّشُ الوجدانِ
والأريكةُ اتخذتْ موقعَها فوقي
يجلسُ فوقَها الغبارُ الجامحُ
وأصابعُ النّورِ تنزفُ العتمةَ
فلا يراني قلمي
ولا أبصرُ مصيرَ الوقتِ
تتداعى النّسمةُ
وينهارُ السّكونُ
وتطلُّ عليَّ أجنحةُ الغربةِ
تجرُفُ ما تبقَّى من حُطامي .*
مصطفى الحاج حسين
إسطنبول
أنت و من تهوى بقلم سليمان شاهين
........ أنت ومن تهوى ........
القصيدة الفائزة في سجال فرسان المنارات.وقد التزمتُ في رويِّها اللام المشدّدة.
لِحاظُكَ حَولَ مَنْ تهوَى تَظَلُّ
وعينُكَ لا تَميلُ و لا تَمَلُّ
وقلبُكَ حينَ يَنْبِضُ بِاطِّرادٍ
يقولُ : أنا لِمَنْ تَهوَى مَحَلُّ
فإنْ واراهُ يوماً ما يُواري
هَداكَ إليهِ حَدْسٌ لا يَضِلُّ
أراكَ إليه في بَحْثٍ حثيثاً
و عنهُ لا تلاقي ما يُقِلُّ
تلازمُهُ كأنكَ أنتَ منهُ
كعقدٍ لا يُفَكُّ و لا يُحَلُّ
وليس لديك جارحةٌ تُحابي
عليهِ ولا تُشيرُ و لا تَدُلُّ
شُغِلتَ به لوَ أنَّكَ كنتَ بدراً
فأنتَ على سواهُ لا تَهلُّ
ولو خُوِّلْتَ إظْلالاً فإنِّي
أَراكَ سِواهُ يوماً لا تُظِلُّ
فَهَلْ في قلبِ مَنْ تهواه حُبٌّ
كحُبِّكَ ليسَ يَنقُصُ او يَقِلُّ
ألا فَلْتَبْقَيا ما شاءَ ربِّي
يَظَلُّ على هواكَ كما تظلُّ
.................
سليمان شاهين /أبو إياس/
.....
لا تلاقي ما يُقِلُّ : لا تجدُ ما ينقلك إلى مكان آخر.
أكره لغة العشاق بقلم طلعت كنعان
أكره لغة العشاق
أيا عاشق ترقص على أعمدة الفراغ
وتكتب
قصائد تنحر بها الأشواق
قلب مغلق بالزنازين
تحيط به
رائحة الغدر وطعم النفاق
ألا تفهم لغة القلب
وحنين
يحطم الروح
والأعناق
ذبحت عنق الحروف
والكلمات
بعمق الأسى
وكراهية الأشداق
حملت القوافي الميتة
حنين
عتاب وفراق
دفنت بالصمت
أسرار الأوتار ودقات العود
موسيقى لحن لا يطاق
لا أشعة تنبع من قصائدك
ولا شموع تعرف فن الاحتراق
صعب عليك فهم
لغة العينين
والشفاه ذابلة من الإرهاق
أ أنت دمعة فوق زبد النهر
طائشة
لا تفهم الحرية
ولا حلاوة الفراق
أنظر جمال الشمس
والنجوم
وأسبح طليقا
بعمق الآفاق
طلعت كنعان
وشاح الرحيل بقلم أسماء جمعة الطائي
وشاح الرحيل
**************
اثقلتنا الذكريات
وكست خبايا القدر وشاح الرحيل
ضمت بجعبتها الخوف والحيرة
في أرواح باكية
ونبضات حائرة وشفاه ذابلة
ترجو عودة طيور مهاجرة
في دروب متعبة..
أجساد خاوية تتهاوى خلف مسافات الزمن
اهو خيال ام واقع مرير نعيشه
رغما عنا..
صمت ووجع عميق
في لحظات سرقتها من الحياة
اقنعة سقطت لتكشف زيف مشاعر جامدة لتطلق تنهيدات لآهات كأنها سمفونية حزينة نخبئ حبال الوصل بين اضلعنا
علها تعيد لنا أياما قد خلت..
لكننا ايقنا ان الحياة لا تحمل معها الفرصة ذاتها ؛
ولو بعد حين...
ويبقى الرهان الخاسر
ينتظر العابرين يشدوا عواطف دفينة تعلقت بأفكار اليأس لتجمع قوتها
لتمسك شعاع الامل من جديد
امل فقدناه في لحظة كنا قد غفلناها..
نتطلع الى الامام نحو الافق :
لندرك ان الوفاء عطاء وحلم بعض الكرم
*************
أسماء جمعة الطائي
حياء بقلم فلاح الكناني
حياء
أَكَذِبِي مَا شِئْتِ فَالنَّظَرَات تَفْضَحُ
وَتِلْكَ زَلَّاتُ اللِّسَانِ وَمَا يَنْضَحُ
أَسْدَلِي خِمَارِ الْحَيَاءِ وَالْخَجَلِ
فَتَوَرَّدُ خَدّيْكِ قَدْ نَطَقَ وَافْصَحْ
وَقَطَرَاتُ الْعِرْقِ امْسَحِيهَا بِرِفْقٍ
فَبَيْنَ طَيَّاتِ مِنْدِيلِكْ دُرٌّ يَتَرَشَّحُ
قَوْلِي أُحِبُّكَ وَ أَهْوَاكَ بِلَا تَرَدُّدٍ
سَيَغْرَدُ قَلْبِي بِالْحُبِ وَيَصْدَحُ
وَسَأَسْمَعُكِ شِعْراً لَا مَثِيلَ لَهُ
عَسَى أَنَالُ رِضَاكِ ....وَ...أفْلَح
فلاح الكناني
21 يوليو 2016
مشاركة مميزة
كوني بقلم عامر الدليمي
((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب في حجري تلامس خدي تقبلني في ثغري كوني مشاغبةً تثير بمداعبتها جنوني تستنهض...








