السبت، 16 سبتمبر 2023

قراءة تحليلية لقصيدة موقد السراب بقلم مصطفى الحاج حسين

قراءة تحليلية لقصيدة الأديب والشاعر الكبير الاستاذ:
            مصطفى الحاج الحسين

في قصيدة: موقد السراب.

من المغرب العربي :
قراءة: الدكتور : العربي إزعبل. 

تنقسم هذه القصيدة الرائعة من أديبنا وشاعرنا الكبير من إسطنبول إلى جزءين اثنين : أولهما : استرجاع لماضي الشباب حيث " القصيدة " تتحدى الشاعر بل وتتحداه ظروف و أمكنة و متاهات الروتين الحياتية مثله مثل كل الناس ؛ وكأن في كل منعطف حياتي يكتسب التجارب و تحتد عناصر شخصية الشاعر ..لا الحاجة تقف حجر عثرة أمامه ولا اليتم أناخ ظهره ، ولا كل اكراهات الزمن المشيب قادر على أن يترك فيه بصمة أذى....وقف الشامخ متحديا كل الصعاب ويشحذ هممه لتحقيق غاية سامية ظلت عالقة في الفكر والروح والوجدان والفؤاد وهذه الرغبة الأكيدة هي الفكرة الثانية لمضمون هذه القصيدة الرائعة شكلا ومضمونا :
الفكرة ، هي : محاورته ( القصيد) أي الشعر في أبهى صور وارقى بوح ، أسر لها بما في القلب والوجدان والروح والفكر واعطاها من نفسه الجمال والقوة النابعة من داخل شخصية محنكة حنكتها تجاربه الحياتية في كثير من الميادين التي اشتغل فيها ...فصاغها حكمة وقوة وقولا فصلا نتيجة كل ذلك ..
وها هو ذا في هذه القصيدة يبدع منذ استهلالها لها بعنوان مجازي قوي ( موقد السّراب) !! فلماذا حذف الشاعر اللبيب الحكيم هنا المبتدأ وجاء بالخبر ( موقد) مضافا إلى كلمة ( السّراب) إنها لغة المجاز اللفظي حيث : الموقد هو الشاعر نفسه يحترق ؛ في داخله خليط من الأحاسيس والعواطف تضطرب فلا الأرض أرض ولا السماء سماء ..وجاء بالسراب وكأنه يقول : كم تجربة مرت من عمري وكم أمنية سعيت إلى تحقيقها في جد ونشاط وعزم وقوة وإصرار على أمل مستقبل/ حاضر أكثر سعادة وهناء وراحة من الماضي القريب ...كل ذلك ذهب ادراج الرياح وكأنني لم أكن شيئا أو كأني كمن وضع قدرا فارغةعلى نار ينتظر أن ينضج
( السراب) ..وهل السراب ملموس حقيقي ؟؟أم يريد القول إن تجاربه في الحياة علمته ألا شيء يدوم على وجه هذه البسيطة ؟!
ليواصل الشاعر قصيدته في حبكة متراصة الحلقات متدرجة الأفكار متماسكة النفس الشعري من بداية النص إلى نهايته في أسلوب شاعري راق ومميز وكأنه غدير رقراق يسيل عذوبة ورقة وجمالا وتوهجا....
فالموسيقى الخارجية للنص ليست إلّا إحساساً بالإنتصار على ظروف قاهرة وهذا الانتصار مرده إلى زمانة وتعقل الشاعر وقوة شخصيته في تحقيق الذات ....
اشتغل الشاعر على مجموعة من الأساليب البلاغية وخاصة المجاز والكناية لكن في أسلوب سهل ممتنع ساعده ذلك على أن يستهل قصيدته حسن استهلال وان يوصل فكرته في يسر وسهولة وأن يختم قصيدته ختما راقيا فكرا وعمقا ووجدانا .
تحية تقدير لكم استاذ مصطفى الحاج حسين المحترم ..لقد أبدعت واوفيت وما قصرت ...قصيدة رائعة ...تحياتي وتقديري واحترامي لكم أستاذي.

                 دكتور : العربي إزعبل.

* موقدُ السَّراب ..*

        أحاسيس : مصطفى الحاج حسين. 

على موقدِ السَّرابِ 
أشعلَني الانتظارُ 
كانَ السَّيفُ ينقُشُ صرختي
على امتدادِ عُنُقي 
وكنتُ في قبضةِ الانهيارِ 
ألبَسُ دمعتي 
وأحضُنُ رعشتي 
وأصعدُ سلَّمَ الاكتواءِ 
الأرضُ منْ فوقي 
شاخصةُ الجهاتِ 
السَّماءُ منْ تحتيَ 
فَقَدَتْ بصيرتَها 
والزمنُ
لا مكانَ يأويهِ 
والأمكنةُ تنسابُ في جدولِ
الهَباءِ 
ضحِكَ الرَّمادُ منْ يفاعةِ أمواجي 
وقهقَهَ العدمُ 
حين أبصرَ عنادَ نبضي 
الأفقُ يحترسُ منْ نافذتي 
المطرُ يلتفُّ على صحرائي 
والجهاتُ لا تقتربُ منْ حنيني 
مَنْ زوَّدَ اللَّيلَ بشموعِ دمي؟!
من أعطى النارَ
حقَّ التوغُّلِ في يباسي؟!
أنا
لا أذكُرُ أنِّي كنت أنا 
كانتْ روحيَ على خصامٍ
مع جسدي 
دمي
لم يطِقِ الإقامةَ في عروقي 
أهدتني أمِّي 
إلى حمائمِ السَّحابِ 
أودعني أبي 
عند ضفيرةِ النَّدى 
وأخذتْني قصيدتي
إلى بوابةِ الينابيعِ 
فَمَنْ دَلَّ الصَّمتَ على صوتي ؟!
مَنْ أعطى الأرقَ 
مفتاحَ الأسئلةِ؟!
آنِّي أحبو فوقَ قُيودي 
أحفُرُ بحراً لمراكبي 
العائمةِ على موتي .*

       مصطفى الحاج حسين. 
                 إسطنبول

أميرتي ماذا تفعل بقلم خالد أحمد طالب

أميرتي ماذا تفعل ؟
فكلامها وحضورها الأجمل 
تضحك...تتدلل..غزال بل أفضل
إذا تحركت تمشي المياه في الجدول 
والعصافير فرحا على الأغصان تتنقل 
فماذا أفعل؟!
أنظم الشعر أم أتأمل؟ 
يصعب الوصف ...يتخلخل
لأن آيلا هي الأجمل
د.خالد أحمد طالب

الإتحاد قوة بقلم فتيحة المسعودي طنجة

الإتحاد قوة 

كل مؤلف وكل كاتب وشاعر ، يقوم بتقديم ما يكتبه من نصوص وقصص وأبيات شعرية .
فمن خلال أسلوبه واختياره للمواضيع والمحتويات وطريقة ترتيبه للكلمات والحروف ،يتبين للقارئ شخصية الكاتب ، أو نقول ينعكس المحتوى على صورة الكاتب بوضوح أمام المتابعين والقراء ، فهل كل منا يلتزم بالقوانين اللازمة ؟، وهل نحن كفوؤون بما نضعه من منشورات ؟ هل نعلم جميعنا ماذا يحدث اذا لجئنا الى كلمات ساقطة ، وأساليب منحطة ؟؟ كل حرف أو كلمة أو حتى معنى بسيط ، يمكنه أن يعطي نظرة سيئة على حروفنا الأبجدية ،، كم من كلمات يتجاهل القارئ وجودها ويمر عليها مرور الكرام دون محاولة قرائتها ولا حتى أن يعير لها أي اهتمام !، ليست بعنصرية ولا تكبرا منه ؛؛ ولكن الكلمة تستحق ذلك !!..
كما تستحق وجود ممحاة !، تبدأ فورا
في المسح بعد رؤيتها لكلمة دون المستوى ، 
  كلمة لا تليق بلغة (ض) لو كان كل منا يملك الحرية في مسح الكلمة الغير المرغوب فيها ،، لتحولت الكثير من النصوص الى فقرات قصيرة .. وتحولت الفقرات القصيرة إلى 
أجزاء جميلة رائعة !!..
ولعم الرقي وارتفعت 
نسبة المثقفون ، وأصبح
الجميع على مستوى رفيع من الأخلاق .
والفضل يرجع الى إدراك 
أخطائنا من خلال مسح
أثرها بمماح القراء الذكية !!!.
لهذا يجب على كل أحد منا مراجعة المحتوى قبل 
النشر، واختياره للصورة المناسبة اللائقة بالمنشور،
كم من كاتب مبدع تخلى عن الكتابة بسبب تفاعلات وتعليقات ساقطة غير أخلاقية !!..
وكم من شاعر موهوب توقف عن النشر ، وأصبح يحتفظ بروعة وجمالية ما خطته أنامله لنفسه في مذكرته فقط !، لم يعد يبالي لمن يهتم بمحتواه أو يقرأه.. وكم من أديب حقيقي أغلق القفل على حسابه الخاص لسبب وصول طول نفسه الى نقطة النهاية ..لأنه لم يعد يسمع ذلك الكلام الراقي
الذي يليق بمايكتبه .. فأصابه الضجر وابتعد
عن العامة بعدما أصبح 
إنسان يميل الى الوحدة ليغلق باب مكتبه ويخط تلك الإبداعات والكلمات
المفيذة التي نحتاج اليها جميعنا ،، في حروفه وكلماته ما يكفي لإفادتنا وما يثقف عقولنا .. ولكن للأسف الشديد أصبح يحتفظ بها لنفسه .. لأنه وضعها في يوم ما بين أيدينا وأمام أعيننا فخذلناه وضيعناها بين كلمات ومحتويات لا أساس لها من الصحة ، وطردناها من الميدان بواسطة كلامنا الغير اللابق وأخلاقنا الغير الفضيلة .
كما يبدو للجميع ، حان الوقت الآن لنرتقي ونحاول السير إلى الأمام بعيدين كل البعد عن اللامبالات ، وعن الإستهزاء والإستهتار بلغة (ض) من أجمل لغات العالم تستحق رفعها عاليا فوق القمم .
ومن جهة أخرى ،، نتأسف كل الأسف على وجود فيروس خطير داخل لغتنا الجميلة!!! فيروس يتنقل بين سطورها ليقطف ما راق له وطاب من عطر كلماتها وحروفها ليكون منها نصوص كاذبة مزيفة ، لا معنى لها !!!!!!! 
إنها ظاهرة خطيرة .. ظاهرة من أبشع الظواهر تجعل من شخصياتنا أضحوكة للغير !! على ماأظن أن الكثير تحول بسببها الى كاتب لنفسه فقط لا للغير 
ومحتفظ بمجهوداته في مذكرته الخاصة لا للجميع 
وهي ظاهرة السرقة .. الطامة الكبرى ( وما زاد الطين بلة ) هو الجدال والمشاجرات التي لا تنتهي ، مباشرة أمام أعين الجميع على الصفحات العامة !!!!!!!!!!! 
 لأسف الشديد .. وضعية لا نحسد عليها .. بعد ما رأيناه وسمعناه لم يبقى شيء بأيدينا غير الدعاء والتضرع الى الله بانتهاء هذه الظاهرة الغريبة بأقصى سرعة وإلا كانت العواقب وخيمة بالنسبة لصمعة لغتنا الجميلة التي ينبغي أن يتحد الجميع من أجلها .. وكما نعلم جميعنا منذ نعومة الأظافر ........
أن الإتحاد قوة .

بقلم فتيحة المسعودي 
طنجة المغرب 
الرقم الإتحادي ٢٨٢٠٧٩



الصمت بقلم مصطفى احمد المصري

الصمت 
الصمت يسبق خطواتي
نحو سحر عينيك 
اه ما اطول المسافات 
ما بين قلبي و الوريد
اطرق باب قلبك 
و اهمس انا الامل 
القادم مع شمس الصباح
اغدو ولا اعود 
اشدو بالحاني و أجود
ما عاد يغنيني ترانيم
القوانين و اسوار الحدود
ما عاد يغنيني ورد الياسمين
و تقاسيم الناي
و لا حزنك يا عود 
أخبريني يا حبات اللؤلؤ
المتساقط من عينيها
بربك ما هو طعم الخدود
ما غادرت قلبي يوما 
ولا هي ترتضي لوعتي
و ما عادت الروح تقوى
على الصمود 
بقلمي مصطفى احمد المصري

حين يشتد الحنين بقلم // سليمان كاااامل

حين يشتد الحنين
بقلم // سليمان كاااامل
***************************
قد أذاني ٠٠٠٠٠وطني حين نأى بي
ونال من ٠٠٠حريتي أهلي وأحبابي

فذلك الحق الذي ..٠٠٠كنت أرجوه
تبدد حلمه والدعوى... أنني وهابي 

أين أنت ياوطني.. وأنت تشاهدني
وصرخات الظلم... أنهكت أعصابي

فلا أعرفني ٠٠...٠في ظلك الميمون
ولا أنت تعرفني.........حين اغترابي

إني تشوقت .........ن راك أما أو أبا
يهتز........ل لقائي مرحبا ب.. إيابي

إني تشوقت ال.....إكرام من أياديك
حينما يضل... فكري ويختل صوابي

إني تشوقت........... أراك حلما ورديا
أزهو به وأقول............ وطني وبابي

إن طرقته ليلا.......... أو نهارا فهو لي
لا يُسلمني لمن.... قد....يُسعده عذابي

عذرا عذارا........ فحين يشتد الحنين 
أهذي بكلام فيه السفاهة حد التغابي

أن ظننتك......... هنا ياوطني تلملمني
ترممني ...تعيد توازني بعد اضطرابي  

أن ظننت بأن......... لك دموعا تذرفها
حينما تسمع أنيني... بشكوى الخراب 

أن تمنحني ..صك البراءة من إدانتي
عند ذبحك ....ودفن هويتك بالتراب 

فما أنا بالذي........ يحمل إرث غيري 
ممن ......عظموك علانية والسر نابي 

ولا أنا بالذي ...يملأ الأجواء ضجيجا 
أنهم حُماتُك ....وغيرهم هو الإرهابي 

ترى هل كاذب.... حينما يشتد حنيني 
وأعاتبك بحب ياوطني ألا تقبل عتابي
**********************************
سليمان كااااامل....... الجمعة 2023/9/15

عتاب مع الماء وعزاء إلى درنة بقلم محمد جابر المبارك

(عتاب مع الماء وعزاء إلى درنة)/ محمد جابر المبارك /العراق 

ألم يجعل اللهُ فيكَ الحياة؟ 
  فدربكَ اخضر ويومك أجمل
  تمر بوادي القرى لترسمَ منظر
  بهيج يسرُ العيون ويبعث عطرا
  فيمسي المكان زكيا بدلفى وجوري وورد الصباح 
 لماذا قسوتَ؟ تحطمُ دور العباد
 وتقلعُ جسر المشاة وتغرقُ أهلي بموت رهيب 
 و تجرفُ طفلا بواد سحيق شتات جعلتَ الأُسر
         ألوف قتلتَ البشر! 
 فدرنة ضياعٌ وموتٌ وفقدٌ ودمعٌ جريح 
فماذا دهاك؟ لماذا التجبر؟ لماذا الخراب؟ 
 ونحن الذين نردد عنكَ ونحفظُ نصا لشاعر قديم حكيم
(إلى الماء يسعى من يغص بلقمة إلى أين يسعى من يغص بماء)
لمن نشتكيك وأنت الرقيق الزلال وسيد هذه الطبيعة
        ومقصدنا في الحل والترحال 
      إلى الله نشكوا وندعوا ونبكي
الهي المجيد العزيز اليكَ الدعاء ومنك الرجاء فأنت المليك بحق وأنت المهيمن صدقا على الكون اجمع فيا خالق البر والبحر ومنزل ماء ومنبت زهرا ارحم لنا من هلك واشف لنا من ُجرح واربط قلوب الثكالى فأنت الرحيم الغفور الملك

الحلم الواعد بقلم نورالدين محمد نورالدين

الحلم الواعد

أنت الحلم الواعد
انت مناي 
وانت رجائي 
طيفك 
طيف غزال يتهادي
يا طيب الأصل 
طيبك عابق يعطر
 الأرجاء
عرفت معك معني
 الحب الصادق
وعانقت اجمل 
 الأحلام 
زرعت باعماقي
 الإبتسام
وصوتك
 انغام عذبه
 تطربني في كل
 الأوقات 
أنت الحلم الواعد
يا طيب الأصل 
___
نورالدين محمد نورالدين

الجمعة، 15 سبتمبر 2023

"تساقط الكلمات" بقلم نادية حسين

"تساقط الكلمات"

احيانا تقف الكلمات 
في منتصف الطريق 
لا حول ولا قوة لها.
تضعف وتفقد قواها.
تصمت الكلمات 
امام هول مصابهاوألمها.
تئن من جروح 
تسكن أعماقها.
تصمت لأنها 
لم تعد قادرة على الكلام 
أو التعبير عن مأساتها.
تدخل سجن الصمت 
الذي يستولي عليها 
ويسيطر على كيانها.
تعاني في سجنها 
لوعة حزنها وألمها.
لم يبق لها 
إلا التضرع لخالقها 
تطلب مغفرته ورحمته. 
هو الله لا اله الا هو 
الغفور الرحيم..

                     بقلم ✍️ (د.نادية حسين)
بتاريخ 14.9.2023 غاليسيا

طَوَانِي البُعدْ بقلم محمد طارق مليشو

طَوَانِي البُعدْ 
"""""""""""""""""""""

خَلِيْلَيَّ إِنَّ البَيْنَ يَكْوِي أَضَالِعِي
وَيَلْذَعُ صَدْرِي فِي كُرُوبٍ فَظَائِعِ 

خَلِيْلَيَّ مَا الأَخْبَارُ عِنْدَ أَحِبَّتِي ؟ 
فَقَدْ تَاقَ قَلْبِي وَاسْتَفَاضَتْ مَدَامِعِي 

فَإِنِّي طَوَانِي البُعْدُ عَنْهُمْ بِغُرْبَةٍ 
بِهَا بَاتَ شَأنِي فِي قَلِيْلِ المَوَاضِعِ 

تَذَكَّرْتُ أُمِّي هَلْ تُرَانِي أَزُوْرُهَا ؟
وَأُثْلِجُ صَدْرِي بَعْدَ ذَاكَ التَّقَاطُعِ 

أَلا أَبْلِغُوْهَا كُلَّ ضِيْقٍ أَمُرُّهُ
إِذَا زُرْتُمُوْهَا فِي الدِّيَارِ الشَّوَاسِعِ 

يَقُوْلَوْنَ: صَبْرَاً فَالهُمُوْمُ كَثِيْرَةٌ 
تَهُلُّ عَلَيْنَا فِي أَشَدِّ المَوَاجِعِ

وَكَيْفَ أُطِيْقُ الصَّبْرَ بِاللهِ خَبِرُوا ؟
بِأَنِّي غَرِيْبٌ فِي أَقَاصِي البَلاقِعِ

 فَقَدْ ضُقْتُ ذَرْعَاً فِي تَبَارِيْحِ غُرْبَةٍ 
أَشَدُّ وَأَمْضَى مِنْ شِفَارِ القَوَاطِعِ 

وَمِثْلِي يُعَانِي مِنْ قُرُوْحٍ عَدِيْدَةٍ 
وَمَا مِنْ رَجَاءٍ مِنْ خَلاصٍ وَدَافِعِ

فَأَكْتُمُ حِيْنَاً ثُمَّ أَجْهُرُ حِيْنَمَا 
تَبُثُّ شُجُوْنِي بِالدُّمُوْعِ الهَوَامِعِ 

وَكَيْفَ أُسَلِّي النَّفْسَ عَنْهُمْ؟ فَإِنَّنِي 
رَهِيْنٌ لِحُزْنٍ ، يَابِسَاتٌ مَرَابِعِي

تَغَرَّبْتُ عَنْهُمْ دُوْنَ طَوْعٍ وَرَغْبَةٍ
لَعَمْرِي كَأَنِّي رَاحِلٌ غَيْرُ رَاجِعِ

                الشاعر محمد طارق مليشو
             الشارقة، الإمارات العربية المتحدة 
                ١٥ أيلول ٢٠٢٣

لا حدَّ للطبشور بقلم محمد عبيد الواسطي

لا حدَّ للطبشور
.......
في زحمة القبل
وتذاكر المحطات
بين حقيبة وأخرى
تتهامس النظرات
الى لقاء نابض..
أو وداع يكبر.. يولد في المجهول
هادئا.. أسور انتظاري
أسأله أن يمسك بالطبشور
وطبشوري جامح.. وألوانه الملوحة
يرسم أفقا للتبغ المشاكس
للتبغ الذي بدأ يلهث
أن يمسك بباقات من الورود التي لا تعد
وكي لا يشيخ.. أسأله وجهها!!
على الجدران القلقة
أن يرسم وجهها
وسط غابة من العيون الجائعة
وجيش من التأوهات, وهي تلامس يتمها..
أن يرسم.. جيشا يتفاخر بين ملامحها 
يتقافز.. يتغنى يمجد هزائمه,,!
نحونا.. تختار الشبابيك رفقتنا
......... محمد عبيد الواسطي





أجِبْ عَلَيْنا بقلم محمد الفاطمي الدبلي

أجِبْ عَلَيْنا

أبالعُروبَةِ عُقْمٌ أمْ بها سَقمُ***أجِبْ عَليْنا بِصِدْقٍ أيُّها القَلَمُ
نامتْ عُقولُ رِجالِ الفِقْهِ في زَمنٍ***نورُ المَعارِفِ قدْ شَعّتْ بهِ الأُمَمُ
تَرْقى الشُّعوبُ إذا ما الوَعْيُ أيْقَظَها***فَتَصْنعُ النّهْضَةَ الكُبْرى وَتَلْتَزِمُ
أمّا التَّخَلُّفُ فالدّهْماءُ تَصْنَعُهُ***ولا حَياةَ لِشَعْبٍ لا لَهُ هِمَمُ
قالَ الكِتابُ لَنا قََوْلاً يُنَبِّهُنا***أنَّ الطُّموحَ يَدٌ مَلاّحَةٌ وَفَمُ
محمد الفاطمي الدبلي

متعب بقلم البشير سلطاني

متعب
تعلق الفؤاد لما رأى عيناك
نظرت فأبهرت ليتها أغمضت
كنت أواصل السير وأنا متعب
من ثقل الخطوب ولا أضيف
يكفني من مشقة العمر المقفر
من دق بابي يوما وسأل عني
هيهات أن ينبت الزهر على حجر
او تفوح رائحة الياسمين من صخر
متعب أنا مرهق زادني العشق 
كأنه بمعول قدم ليحفر قبر ي
لآخر عاشق متعب بآهاتي عنتر
من رسم لك طريق الوصول إلي
أتوارى من الهوى ومن سوء ما أبشر
به هو العشق فيض أشجان وتيه
متعب قلب من عهد عادٍ وثمود 
أهرب الوتين من محطات الهوى
،أقطع به بحور الغربة يكفيه ما رأى
وتذكرني بحور الشعر بعقمها عجزت
أن تكتب في حبيبتي بيت رثاء
متعب أنا وقلبي من جنان الهوى
لا تذكرني بغزل ولا رثاء كلها تعب
أقفلت الكلمات وتناثرت دمعات
متعبة حروفي حين أداعبها 
أرجو منها تآلفا لسجع أو طباق
تهرول مسرعة وترفض الإنصياع
لم تشف بعد من رثاء حبيبتي 
تدمي بدل الدمع وتسافر بعيدة
تكره النصب وتهوى الرفع مرفوعة
عن بقايا من ثقنا بهم يوما وما عادوا
ناموا على ضلوعنا واليوم ضباع علينا 
متعب منك اليوم يا دنيا بما خزنت
لنا من شقاء وهجر وخديعة وغدر 
متعب بك ومنك تساقطت السموم

بقلمي : البشير سلطاني

الأن بقلم فادي مطاوع

الأن

هل من الممكن

أجزم او لا

او نصف جزم

ونصف لا

بنصف الرجال

 تستبدلني

زهرة الريحان

فادي مطاوع
     

  
    

عتاب بقلم جرجس لفلوف

عتاب .....
لا تلم قلبي إن أقفل أبوابه
ولاتلم كلماتي إن هي صمتت
زرعتك في القلب زهرة يبست
كتبتك قصيدة عشق مزقت احرفها
حلمت بك نسرا يحلق بي عاليا 
احترق الحلم بنار غدرك وخيانتك
ودعتك بقبلة حب وعهد ووفاء
 نسيت العهد واحترقت الشفاه بنار الغدر
 انا والحب والحياة توائم العمر
انت والغل والموت توائم الفناء
انت راحل لا تجعل من كلماتك غطاء
انت راحل وحرقت عهدك والوفاء برحيلك 
فهل يكفي العتاب لتبرير اامواقف والنوايا؟
لا تقل كنت وكنت وكان 
دع العيون تتكلم بلغتها
 فبين الحب واللاحب لا كلام ولا لقاء 
جرجس لفلوف سورية













سهام التزاحم بقلم البشير سلطاني

 سهام  التزاحم


تأملت الورى حين اصطفاك فؤادي

تعجبت من كانت جنانا مهجورة 

لا تعجب الزراع ولا يخطون  ثلما 

تداعت الجموع عليها برمي سهاما

مالي كلما صوبت روحي لفيافي 

تزاحم عليها كأنها صيد البراري  

كل سهامكم صدري درعا لها 

ألقوا عيونكم خارج ضيعتي

 ضياعي وسام علقته قدرا 

اكتفي بتيهي ولبست وجعي 

بغياب عيناك عانقت يأسي

أوقفوا سهادي وسم  سهامكم 

يلهيكم  البين عن وأد زهرتي 

كم أحن لوحدي  لسكينة فؤادي 


البشير سلطاني


اشتاق الفردوس لعطر بقلم

 اشتاق الفردوس

 لعطرك

و الى انفاس الرسول

وحزن الكون والملكوت

على ابي الزهراء البتول

ضاق صبرنا لفقدك

وبقى حزن لايزول

كيف ننسى من ينقذنا

وانار لنا العقول

محمد نبي الله للبشر

والصادق بما يقول

هو قاهر الاصنام

وللأسلام مسوؤل

هو عدالة الله في ارضه

وصادق بما يقول

بكت ملائكة السماء

وخرس اللسان بماذا يقول


زلزال و فيضان بقلم أسعد أبو السعود عبدالله

 زلزال و فيضان

بقلمي أسعد أبوالسعود عبدالله أديب وشاعر 

ماذا  نقول  في  زلزال............وفيضان؟

دمر  الأرواح  في  البنية.........والبنيان 

كم تضرعنا  بالرحمة..............والغفران!!

نادينا  بالمعونة  والعون.........للأوطان 

وشفاء  المصابين  من  الحنان...المنان 

فالمغرب  وليبيا  أشقاء  من.....العربان 

تذكرة  للناس  من  الرب...........الحنان 

عبرة  وعظة  من  الواحد..........الديان 

فظلم  الناس  للناس  من.......العصيان 

 والرحمة  حق  للإنسان........والحيوان 

 ‏قلوبنا  معكم  أشقائي  في.....العمران 

 ‏صبراً على المصائب من قمة....الإيمان 

 ‏كفارة  للذنوب  من غفلات.......الزمان 

 ‏فالله  خيرٌ  حافظا..................للبلدان

 ‏ بقلمي أسعد أبوالسعود عبدالله 

 ‏ أديب وشاعر 

 ‏صعيد مصر 

 ‏الخميس  ١٤ سبتمبر  ٢٠٢٣


صبرا يا أمة الإسلام بقلم كريم كرية

 صبرا يا ٱمة الإسلام

صبرا على ظلم الحكام

صبرا يا ٱمة الإسلام

صبرا على الحدود و الٱعلام

صبرا يا ٱمة الإسلام

صبرا على وضع اللجام

صبرا يا ٱمة الإسلام

فوعد الله حق ليس من الٱحلام

صبرا يا ٱمة الإسلام

و لسوف يشرق النور من الظلام

صبرا يا ٱمة الإسلام

فهذا الحال لن يبقى على الدوام

صبرا يا ٱمة الإسلام

فنصر الله آت مع الإمام 

صبرا يا ٱمة الإسلام

و لسوف ينزل المسيح من الشام

صبرا يا ٱمة الإسلام

و ينتصر الإسلام في الختام


بقلم كريم كرية



لو السماء تمطر قنابل بقلم توفيق المجعشي

 لو السماء تمطــر قنابل قـــــارحه

والشمس تشرق من جهنم لضاها


تبقى الحقيقه في نظرنا واضحه

محد بهــذا الكــــون يعكر صفاها


ومن باع وطنا ولقسم منسامحه

قبض ثمنها وللعـــدو قـد عطاها


كرم العنب يطعم نضوجه شارحه

وصاحب البستان يناظــر جناها


هذي اليمن للهاويه هي سارحــه

والحاكم الي مستفيد من وراها


كم يامـــوارد باعـها فـي صالحه

وكــــم يااسـر فيـنا تدور عشاها


لكــن قســم بالله ماهـــي فالـحه

لابدما تركـــع لتاخــذ جـــزاهــــا


اقـول كلمه مــــن لساني صادحه

يعلم بها العـــااالم ويسمع صداها 


لوالسحاب تمطـر ميائه مااااالحـه

والبحر يرجع عـذب نشرب مياها


ان الــذي باع اليمن ما صااااافحه

لأن يــــده لطخت مــــن دمــاااها


قلم/ توفيق المجعشي


رذاذ الهوى بقلم البشير سلطاني

 رذاذ الهوى 


كان أول موعدا تحت المطر

رذاذا يهوى أن نراقص بعضنا

تمازجت به دموع أفراحنا

لعل هوانا يثمر كزرع بلله المطر

سعيدة هذه الأشجار وهي تسقى

من غيث أطل علينا بنعم النما 

على ذكرى هوانا نرسم لوحات

ونكتب قصائد العشق تشدوا

أغنية الصفا والفيض بعزف الوفاء


بقلمي : البشير سلطاني


حب مطبوع بقلم توفيق المجعشي

 حب مطبوع

نحفظ الحب للاخــوان بماضي وحــاضر

حب مطبوع وسط القلب ماهو بالاشعار


يعــــلم الله فــي حــبي عليم الســـرائر

ماتغـــيـر مناخــي تضــاريــس الاقـدااار


يبقي الاخ لي درعي ومحزمي والذخائر

هو سلاحي بوقت الضيم وهو سيف بتار


ومــن معه اخ وافي حــق له ان يفـاخر

لان بالاخ لايمكن يخــاف درب الاخطار


اخ وافي معـــك تلقاااااه اين كنت ساير

لانخيته بالمح البـــرق ياتي كالاعصاااار


يجـعل الارض تحت الخصم بركان ثاير

يدك اوكـــار العــــدو بلا ســــابق انـذار


ذي نصيحه خــذوها من لسـن شاعـــر

احفــــظ الاخ لاتخـذله لو الزمــن جـار


بالاخـــووه تُعـــز اقــوام وتبنى العشائر

وان خـــذلته ترى ياخـوك فالوقت دوار


قلم/ توفيق المجعشي


قالت للحرام مش غلط بقلم كريم كرية

 قالت للحرام مش غلط

و ٱنا ٱقولك دا عبط 

الصواب صواب و الغلط غلط

قالت إش حنخصر في دي العشية

و ٱنا ٱقلك إنك بلا شخصية

لٱن العفيفة الطاهرة هي عربية

و تحافظ على نفسها و نساء الٱمة الإسلامية

مش تطلع تغني شوية

و تعلم البنات الفجور بداعي الحرية

الصواب صواب و الغلط غلط هي كل القضية


بقلم كريم كرية


طفولة إسعاف بقلم البشير سلطاني

 طفولة  إسعاف


قدم يحمل كأسا لحظة عطش

مبتسما كالملاك ينثر الياسمين

براءة وصفاء بسجل أبيض ناصعا

يعرفني من أزل  قرأ في لوح  محفوظ 

سماحة ونقاء السريرة  كبدر القتامة

كانت الشمس تلامس جفاف شعري

تذكرت جرائد الهزل  تعلن العيد 

طفولة تقام لها الطقوس والرقص

على أنغام  عنترية  مزيفة النوطات

أعراس على أنقاظ  طفولة مسعفة

تجر خيبة محملة بدلاء الشرب 

وحلم مدن الألعاب  والحدائق 

تصحر  البنان وهاجر حلم  يئن

تكرر حتى في اليقظة مرارا

نظر إلى وأنا أطفيء  عطشي

كأس أخر قال لي طفل حساس

كنت أراجع أعراس القبائل  صور

تزاحمت  وأنا أصفي الحقائق

عيد الطفولة ما عرفه ياسين 

طريد أنا أم الطفل  من  موائد

رتبت على بقايا طفولة تدمي

من جراح الوعود  في زحمة الوعدة


بقلم البشير سلطاني


أقول كلمة بقلم توفيق المجعشي

 اقول كلـمة بس مــن وجهة نظـر

ياذي تحب المـديح ايش تستفيد


مـاذا يفيدك يااخي مـــدح البشر

مدح البشر لاينقص العمر اويزيذ


وهل مديح الناس لك صد القــدر

ذي هو لنا اقرب من حبل الوريــد


ان كنت مؤمـن بالاله نلت الاجـــر

وان كنت عاصي مدحهم مابايفيد


نصيحتي لك قــولتها بالمختصـــر

عقلك براسك وانت افعــل ماتريد


قلم/ توفيق المجعشي


أكاد أجن بقلم حسين سلمان عبد

 أَكَاد آجِن كُلُّ مَا ذَكَرْتُك قَلْبِي يَحِن 

تِلْكَ وَاللَّهِ أَصْعَب الْمِحَن 

تَرَى شَوْقِي عِشْقِي لِمَن 

لسراب زُهْرَة كَوْكَب 

أَم لزهرة تُزْرَع بِقَلْبِي شَجَن 

حُورِيَّةٌ إنْسِيّةٌ ذَاتُ حُسْنٍ 

إشراقتها فَجْر ضَحُوك تَجَلِّي الْهَمّ وَالْحُزْن 

تَرَى شَوْقِي عِشْقِي لِمَن 

لَهَا قَلْبِي دوماً يَحِن 

النَّوَى قَاتِلِي ياست الْجَمَال 

الصُّدُود مُرْعِبا ياست الْحَسَن 

أَنَا الْمُتَيَّم الْوَلَه بحبك أَكَاد آجِن 

فِدَاك الْخَافِقَيْن مَتَى قَلْبِك يَحِن 

  بقلمي استاذ حسين سلمان عبد


ما للأيام عهد بقلم أنور مغنية

 ما للأيام عهدٌ


حالٌ من الأحوال عرِفتُ منازلهُ

والشوق زادي وما حملَت ليَ الهممُ


أمسَت دياري وروعة ما أذكرهُ

أعيشُ في يقظتي كأنها الحلُمُ


فالحبُّ كالموت والأيام شاهدةٌ

الأحباب كأعلامٍ وإن كَتَموا 


فإذا أحببتَ من طابت محبتهُ

أشفيتَ جرحاً كان ليس يلتئمُ


وإذا أحببتَ من ساءت سريرتهُ

حلو الشراب إذا نادمته العلقمُ 


فهل الأشواق أحيت ميتاً بيننا 

أم أنَّ في اللقيا ما يُذهِبُ الألمُ ؟ 


كم من حبيبٍ قد عشنا محبته

في كل يوم شراب شهده العلقمُ


كم من حبيبٍ أسعدني بلقياه 

وكم للقياه قد  زلَّت بيَ القدمُ ؟


أيامٌ نسجَت حبالها حولنا

فقل لنا من ذا في الحب لا يظلمُ ؟


يؤذيني قلبي هذا ويجرحني 

فلا يسيل الدمعُ بل يسيلُ الدمُ


كم من عمرٍ عشنا تحت خيمته 

ولا عهودٌ للأيام أو ذممُ


د. أنور مغنية  2023 09 14


الخميس، 14 سبتمبر 2023

رمانة خيمتي الصغيرة بقلم محمد الحسيني

 رمانة خيمتي الصغيرة

................................................


نغم يلازم الخاطر


رمانة خيمتي الصغيرة


جنون منجذب إلى جفون


في بعض دفاتر للحب


تجعل الانهزام يبتسم


في وجه بندقية


قمران في وجنة السحب


و قبطان ورود قد أتقن الصورة


ريشة في فوهة الأعماق


شغف بما تحمل العلبة


من همهمات عطور


و وشي سطور


زوادة إحتضان في تدفق عيون


و لعبة حروف على وجه زجاج و روح 


كحل قلوبها الجميلة


قد خلعت كل وقار وإحتشام


زينة ثغر و أمنية


ثم أسرجت وهج شموعها الوردية


شرك لحن ب طعم


و هكذا تبدو الساحرة


قوام "نوتة" موسيقية


شقشقة خرير في مزاج  وردة


 ثم هكذا


كي أعود إلى رمانة خيمتي


و أحترق أكثر


محمد الحسيني


حبك وقف بقلم البشير سلطاني

 حبك وقف 


فطمت قلبي على هواك 

تعذر على البدر مبارزتك

فارسة تذود عن عرشها

لا أحد يضاهيك جمالا

ترصع بتاج العفة والوفاء

لا غيرك يحسن مداعبة للفؤاد

لا لغة تجاري صمتك وتدنو منك

تزاحم العشاق عند بابك يتسولون

عشقا كان وقفا وفيضا مبجلا 

بقلمي : البشير سلطاني


لطالما بقلم خالد القاضي

 لطالما

بقلم : خالد القاضي

🍁🍁🍁🍁

يا عبق زهور التالوت

المستثار..

أمعنت في قتل التمتع 

فيَّ بمرارات الإنتظار

لطالما يا أنت 

كُنتُ المستجير

ولكن بشيء  ما 

لم يكن لي منه إلا جور المستجار  ...

وطعم الإنكسار ...

وحسرات ...

وقبلات الحجار 

على خد الفخار

كنزوح وريقات 

كانت تشارك في اغاني  الاخضرار ..

هاربة من خريف 

كاشر الأنياب

لائذة بريح وغبار

حاملة صفرة الموت 

على وجه هشيم مستطار 

راحلة تبكي الخيانة 

إلى المنافي 

في كم الديار ...


لطالما يا أنت 

استجرتُ من دمعي

بكبت داخلي وانفجار ...

وكم قد لذت من ظلمك 

القاسي

بذلك لي وإذلالي 

 فيا بئس الخيار...

احتميت من بعدك

القاسي 

بصبر قاتل وحصار

(أنا دائما 

 كالمستجير من الرمضاء بلهيب نار )


ارحلي بقلم محمد غبن

  إرحلى

بقلمى الشاعر/ محمد غبن

 شاعر آل غبن  بمصر والشتات

كلمات عاميه بلغة محكيه

  13/9/2023


إعملي مابدالك لكن سيبى شويه

دم عايشين معايا ف       الوريد

بلاش كمان يضيعوا أو

يتحرقوا منى وتخلينى     وحيد 

خدي اللي يكفيك منى 

بس إوعي تسيبيني زليل   قعيد 

معايا مرضى و تعبى اللى هيكون ملازمني

 وراميني       بعيد

ويا جدران الزمن كل اللى

يشوفنى يبكى ع  الباقى     منى

مفيش مثالى وقتها هيبقى

طيب أو حنين معايا       وجنبى

ع القليله أصلب طولى قبل 

ماالزمن بقسوته يكمل    ويتعبنى

وأهوا اللى باقى منى همشى

بيه خدى اللي خدتيه وابعدي عني

كفايه عليا  حطام الدنيا

والحياه مرحموش وقتها    سنى

من سنين الصغر للكبر كإنهم

فرض ولازم يكونوا  مصاحبنى

كدا  الأمور وضحت من سكات 

هديت بإيدك الصوره      والمكانه

اعرفى إنك بالنسبه ليا إنتهيت

ومعدش مطلوب عتاب  أو  ملامه

أنا اللى استاهل منك

اكتر  لكن يلا  إرحلي مع   السلامه


أحمر الشفاه بقلم جهاد صباهي

 من مجموعتي الشعرية الثانية ( أحمر الشفاه )


أحمر الشفاه 

الشاعر الدكتور جهاد صباهي


أأحمرُ شِفاهِكِ سحريٌ

أأثرهُ يبقى على شفتي

وكأَنَّ سؤالَكَ أذهلني

أتسألُ عن أحمرِ شَفتي

وتنسى الكُحْلَ على عيني

والوردَ الجوري على خدي

وعطرَ الدنيا على عُنُقي

وسوادَ الليلِ في شعري

وهمسَ الشوقِ في صوتي

والقدَّ تمايلَ كالغصنِ

والوجهَ بحستهِ كالبدرِ

يا امرأةٌ

تصفينَ حُسناً يأسِرُني

قد عَرَفَ الدربَ إلى قلبي

كالنارِ تأكلني وتمضي

القُبْلة أبعثها رسالة

ليلتحمَ الجسدُ بالجسدِ

فأبدأُ بالسطرِ الأولْ

لأَلْمَسَ أحمرَ شفتيكِ

بشفتي ولكن لا أدري

هل تتركُ أثراً على شفتي

يَفضحُني مَنْ يجلسُ حولي

فيلمحً عِشقاً في وجهي

ويحسدني من لم يعشق قبلي

هل أبدأُ بكتابةِ سطري

شِفاهكِ تسترخي على شفتي

يا رجلُ

قد خاب بكَ ظني

وكأنَّ سؤالَكَ حَيّرني

أيغريكَ الأحمرُ على ثغري

هو يُبقي على ثغركَ أثراً

ويرسمُ على وجهكَ قمراً

ويتفتحُ في صدركَ خمراً

تَلْمَسُهُ فلا يُيْقي سرّاً

ويدومُ على وجهكَ دهراً

تعالي ّ إليَّ واقتربي

الأحمرُ يُذكرني بوطني

وشلالُ دماءٍ في الدربِ

سأُقَبِلُكِ وأغرقُ في القُبَلِ

وأهيمُ بعشقِكِ ياعمري

فليبقَ الأثرُ الى الأبدِ

لكنَّ القُبَلَ ستمنحني

عمراً يزدادُ به عمري

لأعيشَ العُمْرَ عمرينِ

وأستمتعُ بحسنِكَ ياوطني


د جهاد صباهي


غروب حزين بقلم علي المنصوري

 غروب حزين

-------------- 

هل يختلط الثلج بالنار ؟

تلك دموع كأنها أنهارٌ

وقسوة تعتني بأظافر من عاج

قد تتسرب الرحمات 

أو تتجمع قوافل من أمهات 

لكن ..

هيهات ،، هيهات 

كاد الأموات يصرخون 

والسماء تتساقط منها أمطار من نار 

كأن الحجارة رماد 

والبرق ضوء مستعار 

عيون أغرقها الدخان 

يا إله الخضوع 

هل أسكتتك مصارع الدموع ؟

أخبرني ..

من أنا ؟ 

ومن أكون ؟

هل أنا شرذمة وساويس ؟

أم أفكار ارتدت أكفانا لعيون لا ترى ؟

كأنهم يصرخون 

ذاك حالهم من غير سمير 

أغشية تجمدت حول مُقل عمياء 

هل أعلن موت الحياة في أرض بدون سماء ؟

الحب فيها لا يألفه انسان 

يا إله الصمت 

خالك الوضوح بتجرد 

فصرت ك ليل لا قمر له 

أمطار تبتسم 

للزروع هي دواء 

جموع لا تعترف بالولاء 

قد يكون هروبا عند غروب حزين 

الثلج أختلط بالنار 

ليلد لنا رمادا بلا دخان 

دموع تبتسم 

وشفاه تضحك كفرا 

اللقاء سفهه موعد بعيد 

دياجير لا تعرف ضياء 

لأكرر السؤال 

هل يختلط الثلج بالنار ؟

يا إله الخضوع ..

دع النور يغرق عيني اللقاء 

لتلد لنا معادلة من الجنون 

فيها الحرف سليب

وسطور تبكي الهجير 

عجبا ..

الثلج أختلط بالنار


د علي المنصوري


الفرحة بكام بقلم صبري رسلان

 الفرحه بكام  (620)

...............

عمال أحايل فى الأيام

وأترجأ فيها

ما بلاش هموم فوق حمل كان 

ما قدرت ليها

ما كفايه حزن وثوب أوجاع 

كسياني بيها

طب حد يقول لي

الفرحه بكام وأنا أشتريها

لا ليل فيه راحه جراح تهدأ 

ودموع عينيه عليه شاهده 

لا عدت بحلم تاه ليلي 

من وجعي بهرب لآنيني

والصبر فاتني ما عاد راجع

هجرني دمعيته على خده 

عجز يشيل عني مواجع

قالوا بكره جاي معاه فرحه 

قولت يا ريت

ده أنا حتى فاكر طعمه زمان 

مره جالنا البيت

خلص القلم زاد الألم

بيقول بديت 

حتى السطور مني إتملت بكلمه نسيت .. نسيت .. 

نسيت كمان من رحمته أنا كام بكيت

بقلم .. صبري رسلان


فوضى دموع بقلم إيمان الصباغ

 ((فوضى دموعٍ))

كالشمسِ يُتْقِنُها الغروبُ حِجابا

     ......................كَبدٌ تجَشّمَهُ الفؤادُ وِصابا

وتصاقبت بين الضلوعِ مآتِمٌ  

..........................حرّرْ حواسَكَ كوكبينِ وقابا

كالموتِ انت وما برئتَ من العنا 

..........................كالُهاثِ موجٍ يقتفيكَ عُبابا

كدُجىً يزمجِرُ في السكونِ كموطنٍ 

   .................مبني على حذفِ الحياةِ رِقابا

كسجينِ زَندا كانفرادِ زنازنٍ 

 ..  ..............  . .......ليلٌ تأبّطَ عتمُهُ الألبابا

كقِيّامِ موتى يعبرونَ رُفاتَهم

......................كخشوعِ شيخٍ صدّعَ المحرابا

 وجعٌ تُواصِلُهُ المسافةُ اذرعًا

........................تُثنيكَ عن نيلِ الرجاءِ ذهابا

ثابَ الرحيلُ ترجُّلاً بجهاتِهِ

.......................فتعطّلتْ فيك الجِهاتُ إيابا

ومُلثّمًا عادَ الطريقُ بصمتِهمْ

........................يا ليتني دون الطريقِ تُرابا

فخرجتُ من قيدِ الحياةِ مضرَّجًا 

.....................بدمائِهمْ ..،صار الزمانُ مُصابا

سُقياكَ يا عطشَ القلوبِ مؤجلٌ

.......................والوقتُ تنزِفُهُ الرؤى أهدابا

متأخرٌ منهُ الرجوعُ ولم يعُدْ 

 ...........................إلّا أنينُ الفاقدينَ جوابا

والموتُ يُرسلُ صدرَهُ متفقدا

.......................من هم على قيدِ البُكاءِ رِكابا

فوضى دموعٍ كلّما كفْكَفتَها

......................اسْترْسَلتْكَ على الكَفافِ عذابا

فوضى حروفٍ كلّما ابجدتَها

..................رمقتْكَ تحترف السطورَ عِتابا

وكايِّ بردٍ ..صارَ حُزنُكَ عاريًا

......................مهما يُدثِّرُهُ  ...  العزاءُ  نِقابا

او كانكسارِ الماءِ في ظمئِ الطِوى

........................يطوي على عسج السنين شِعابا

اوقد شموعَك لامكانَ لنفيها

............................ اطفئ مكانَك واغلقِ الابوابا

إيمان الصباغ

١٣/٩/٢٠٢٣


من يقرضني حبا بقلم البشير سلطاني

 من يقرضني حبا 


توبة من هواك يا ناسيني

اقسمت بهجر بردة فعل

كم انكوى فؤادي بحبك

وتسول عند باب قلبك

عزة نفسي تلح أن اتوقف

عن عذاب إسمه العشق

جفت عيوني من دمعها

هل اقترض حبا ليريح قلبي 


البشير سلطاني


فادي الجزء الخامس بقلم مونيا بنيو

 فادي


الجزء الخامس 


وقبل رحيلي حاولت أن امعن النظر ملياً في تلك الملامح

 انفطر قلبي مما رأيته من ذبوله و أمه الحزينة الشاردة  في  تلك الحالة

حاولت استيعاب ما حدث لكنه صعب وصعب جدا

في ممر المشفى 

اتجهت إلى الإدارة للتأكد من اسم المتبرع

و  لأول مرةٍ أشعر أنني خائفة من الحقيقة  وكم تمنيت ولازلت اتضرع لله ان يكون مجرد شبه ليس إلّا

 لكنه هو فعلا إنه فادي  آه يا فادي ماذا فعت بنفسك

 انتابني شعور غريب  إلى  الحد الذي تساقطت فيه  دموعي

كان فاقد الوعي ذابل الوجه متعب الملامح

 وزاد يقيني من أنه هو  شامته البارزة فوق شاربه

قلت في نفسي مالذي يدفع شاب في مثل ذكائة وكل مميزاته 

أن يضع حياته على المحك حاولت الاقتراب مجددا من والدته 

قلت لها : أريد الحديث معكِ بشأنٍ ضروري.. 

فردت ببرود : تفضلي

قلت :

ماالذي دفع بولدك لأن يفعل بنفسه هكذا 

تلعثمت محاولةً ابتلاع دموعها وغصتها 

لينقذ حياتي.... 

سأغادر قريبا لوتأخرت اكثر عن العلاج لن يكون هناك أمل

ومافعله فادي تضحية لأجل أن يغرس الأمل من جديد 

في أن اعيش ولو قليلا رغم ان الأمل ضعيف جدا

في النجاة 

ولم يكن له سبيل إلى المال  إلا هذه الفرصة

كانت تبكي بحرقة 

تالمت كثيرا لماسمعت  غادرت قبل ان يستيقظ فادي

ابتعدت شاردة  أحاول لملمة شظايا روحي وغصة بقلبي

واتجهت دون ان أفكر لجمع معلومات كافية وشاملة عن هذه الأسرة

فتفاجات من طريقة عودتهم من فرنسا

كان هروباً وابتعادا من واقع مأساوي

 كل ما كانت تريده السلام ليس الا السلام

 لقد تحملت من جنون وطيش زوجها  وشراسته  ما حطم صحتها ومايكفي

 لفقد فقد عقله وأضحى وحشاً آدميا من استهلاكه المفرط للخمور والمهلوسات

لا يمكن العيش معه والتحمل اكثر

فكرت وفكرت مليا كيف يمكننني

ان أساعد هذه الأسرة؟؟؟؟؟

 وندمت لما فعلت سابقا مع 

فادي

 قررت أن أساعده دون أن يشعر 

وأكفر عن كل تصرفاتي السابقة

كنت استفسر عن حالته إلى أن

أصبح بخير وغادر المشفى

وأصبح يحضر  للجريدة 


فلاحظ تغيرات عديدة في تعاملي معه وسؤالي الدائم عن صحته فأصبح يقترب مني أكثر  فأكثر الى أن صارحني بمشاعره تجاهي وتجاه  ماتتعرض له والدته والتي اصبحت  في خطر

انتابني قلق كبير  كون حالة والدته تتدهور يوما بعد يوم

ولم يبقى لها الا ايام 

كان حزيناً مهموماً خائفاً من فقدها

كنت أحاول أن أكون أفضل 

لأجله نسيت  كل هموم عائلتي

وأضحى جل تفكيري به

فقد استوطن روحي وقلبي

أنه شهم وأصيل لايهزه شيء

كان يشحن والدته بالتحدي  والجمال والايمان

رأيت فيه مالم أره من قبل نبيل طيب  بار خلوق

لقد استحوذ  على كل تفكيري

وأضحت روحي ترحل وتجيء 

كونه إستوطن اغوارها 

واضحى النبض والوتين

وسكن الروح رغم الانين

ففصيلته تستحق العناء

لانه شهم اصيل.


 انتهت بعون الله .


 مونيا بنيو

منيرة


مشاركة مميزة

تَبْكي العقيدةُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

تَبْكي العقيدةُ أمْستْ مُدَوّنةُ الإلْحادِ إصْلاحا  والجَهْل عَسْعَسَ بالظّلْماءِ طَوّاحا  والدّينُ حَرّفَهُ الأوْغادُ عنْ عَمَدٍ فأصْبَحَ ا...