السبت، 11 مايو 2024

قولوا بقلم عبد خلف حمادة

قولوا..................
شعر: عبد خلف حمادة
::::::::::::::::::::::
قولوا لمن أمسى الفراق صنيعها
إني على العهد القديم مقيمُ
أفنيتُ دهري في سبيل ودادكم
فالجسم مضنى والفؤادُ كليمُ
فكلما رمتَ الوصال تباعدت
تلك المسافة و اشتط القومُ
لا أدري ما حال الحبيبة دائماً
تهوى الصدود و ذاك ذاك الضيمُ
وبنارها عمداً تذيب حشاشتي
أشكي البعاد والهوى مكتومُ
يا جذوةً في القلب صار لهيبها
نارٌ تسعرَ والضلوع هشيمُ
لله در الغانيات لِمَ الجوى
البينٌ شرعٌ و الشقاء نعيمُ
رحماكِ بالقلب المكبل بالنوى
ما هكذا؟!جافى العيون النومُ
أتعافُ أمٌّ للهلاك وليدها
وليس محتاج الرضاع فطيمُ
أَيُقَادُ في قتل النفوس جماعةٌ و ليس قتَّال الهوى محكومُ
لم يكتفِ بالقتلِ راح ممثلاً
لكأنهُ في فعلهِ محمومُ
لله درُّ العاشقين و ما لقوا
فمصيرهم بعد الصدود أليمُ
فالحكمُ من طرف الأحبةِ جائرٌ
و الخلُّ إن نسي الوداد غشومُ
هيهات أن يسلوا المحب غرامهُ
فذاك ديدنهُ عليه يدومُ
فلا تلوموا في الهيام متيماً
هوَ المُعَنَّى بل شقي و لطيمُ
يذوبُ آهاتٍ و يسكبُ عبرةً 
و يُظَنُّ من يسقي الحُمامَ نديمُ
::::::::::::::::::::::
مع تحيات الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة

في ذكرى الرحيل الثاني شيرين ابو عاقلة بقلم جابرييل عبدالله

أحبائي أصدقائي أسعد الله أوقاتكم 

في ذكرى الرحيل الثاني 
شيرين ابو عاقلة

شرين يا شهيدة الوطن
يا شهيدة الصحافة 
يا من عشقتِ الوطن
وشهدتِ الحق والصدق والأمانة 
إنك ذهبتِ بالروح
وسموتِ بالقلب والنفس
من كل درن
والقلب لفراقكِ حزن
غيابك في الفؤاد طعن
صوتك وصورك في كل مكان
توقظ الذكريات والشجن
يا شهيدة الإعلام 
يا شهيدة الوطن

محبتي
الشاعر جابرييل عبدالله
تنبيه
جميع النصوص على صفحتي الإلكترونية هي ملكية فكرية خاصة بالكاتب وهي مطبوعة ورقيًا ضمن أعمالي الكاملة في ديواني "من دفاتر الأيام"

ديك االأقصي بقلم سعيد حمدي محمد

قصيده ..ديك االأقصي..
 شعر/سعيد حمدي محمد 
************
ياديك فلسطيني حزين مهموم 
انهض بهمه وعزيمه وقوم 
وانفش ريشك ع الأعادي 
ونفض جناحاتك م الهموم 
***********
هم وقوم. انكش وبعتر .
بضوافرك كوم القنابل وفجر 
وانقر في ليل الخوف 
تشوف منقارك كحربه عنتر 
**********
طير واركب فوق المدنا 
علي صوت الأذان بجهادنا 
صبرنا عليهم سنين ياما 
لكن غدرهم زاد وكادنا 
***********
الدره كان شهيد بالأمس 
ودفنت حزني بضلوع اليأس 
رحت أشتكي للعرب همي 
سقوني كاس الصمت بؤس 
**************
لكن فراخي باضت مراره 
وخرجت بكل همه ومهاره 
ديوك كالأسود في العرين 
علموا اﻻءعادي معني الجساره 
***********
فرقعوا قنابل في كروشهم 
وزرعوا الرعب في صفوفهم 
جابوا التار لحق كل شهيد 
ورسموا بسمه وشوشهم 
**************
شعر/سعيد حمدي محمد 
11/5/2024

لذة عابرة بقلم خالد القاضي

*لذة عابرة*
🍃🍃🍃
لماذا تريد أن تكون
أحدى قصائد ديك الجن
الماجنة 
العامرة بالجنون ؟؟ 
وحيدًا كالقطيعة 

لماذا تحب أن تكون لذة عابرة في قلبي
تحذف عناوين شعوري
 وتطمس نصوص نبضاتي
وتتركني كلمات لا تعرف لها ترتيب أو جملة مفيدة 
فأكون حينا (مات إلى الحياة ليعيش فيها جثة حية بثروة تعيسة وسعادة حزينة وابتسامة كئيبة) 
وحينًا لا أكون سوى نقطة
تمسك بخناق فاصلة... 
تركتني لخبطة 
اتمرغ في خبط عشواء ؟؟ 

لماذا تود حقا أن تكون نصًا مارقًا
 في حياتي.. 
تتسلل خلسة... وتفر خفية
في ثياب الخائفين
وملامح الناكثين... 

لماذا ؟؟؟!!!! 
كلص... 
تسرق مني كل مفرداتي 
وعلامات ترقيمي 
 وتفر
وتتركني فراغًا
يلاحق صمته ذرات الغبار
والصدى المزعج... 

وأموج في قصيدة رثاء لا تنتهي

وأتدلى من 
أنشوطة بكاء

تشنق فرحي
وتشنقني ... 

*خالد القاضي*

لحن الحنين بقلم محمود محمود محمود عبدالعال

لحن الحنين

اشوف روحي فيك
           وعلى الصراط اتمنى

اناجي طيفي جواك
              وعلى المهد استنى

اشرك قلبي بقلبك
             وعلى الجنب اهدى

اتوب ودمي وياك
               وعلى مهلي اتملى

اروي الظمأ شهدك
           وعلى شفتاك اتعافى

اشرب مر دنياك
              وعلى الغزل اتهني

محمود محمود محمود عبدالعال

لحظة من العمر بقلم البشير سلطاني

لحظة من العمر

حين تتسلق عيناي أسوار القدر
تسرق من العمر لحظات قسرا 
تفر من أسر لتنهل من معين عيناك
باقة جمال ليست ككل الجمال 
لنرتشف عبق الياسمين من جوهر 
مثال للمتعة والهيام الأبدي تبتعد  
قليلا عن كل سراب أحالني للحضيض 
مذ تذوقت جواهر الجمال والكلمات 
سافرت في دروب التيه والعصيان 
أفرغت في كؤوس صور الهذيان   
تسلمت أوسمة الخلود بين عينيك 
لا لوم علي اليوم وأنا أناشد الأقدار
 أستنجد طامعا بالرفق والحنان 
أعلن عن ضياعي وسطوى الضباب 
إنكساري عنوان أنيني و زبدة آهاتي 
كم أنت قاسية أيتها الحياة ومتعبة
 أجمل ما فيك متعة الصبر والسلوان 

بقلمي : البشير سلطاني

قلبي يلهج حسنكم بقلم عبدالعظيم علي عفيفي

كلماتي ومن نظمي وشعري المتواضع أهديها إليكم أصدقائي الأعزاء ودمتم بخير.
قلبي يلهج حسنكم .....يارب أكرمكم بفضله جنات.
ولساني ذاكر عطركم.....يا طيب وحسن الكلمات.
ووجداني يلهث أحبابي... بأحلى وأجمل دعوات.
وأشم الطيب بهمتكم ..وياأحلى من كل النسمات.
ووجدت الحب بعشرتكم... وروعة تلك البسمات.
والدوح جميل بنفحتكم ..وحبي من تلك الهمسات
ولمست الجود بروعتكم...والطيب بكل اللحظات.
وجميل الفضل بروعتكم ....وسعادة تلك النظرات.
أخوكم مدرب التنمية البشرية وإدارة الذات/دكتور عبدالعظيم علي عفيفي
🌹🌹👍👍👏👏🌹

ضياع بقلم خالد أحمد طالب

ضياع 
تسير الحروف في دروب طويلة 
وقد اخترنا طرقا بعيدة بديلة 
وفي القلب أسئلة وقضايا عليلة 
أقدامنا تغوص ليس باليد حيلة 
ننتظر العودة نتمنى كلمات قليلة 
يا حبي البعيد كنت قريبا منذ ليلة 
مابنا قد افترقنا وأفضينا السبيلا 
العين تدمع على الفراق إنه وبيلا 
نسير ببطء لعل نداء يهمي جميلا 
فنحن أمسينا بلاحب قتيل وقتيلة 
د.خالد أحمد طالب /سورية

زركش القلم بقلم احمد عدنان الجياب

احمد عدنان الجياب 

زركش القلم 

متى سيضيء النهار اشراقته؟
متى سيبلل المطر اجسادنا
ليكتب الورد حريته؟
هل التقت جروح الروح بالجسد
لينثر الدم حكايته؟
اه كيف ننام على وسادة وهنالك
نجم تمحو ابتسامته؟
تنتظر الأشجار من يسقي اوراقها
ومن يرسم براءت الحمام بكلماته..
أصبح الجلاد على هوايته وملك
يمسي على نبيذ ملذاته..
بيت من الطين يسكنه المرء 
اهون من قصر يفقد فيه كرامته..
ان زركش القلم روايته سيقص
لغزة ياسمين باقته..

عشقت حروفك بقلم فيروز محمد

قصيدة : عشقت حروفك 
عشقت حروفك يا أعظم شاعر
وصار وصالك حلم المشاعر 
عشقتك عشقا كما البخر زاخر
أبوح بحبي إليك أبادر 

أتوق وكلي حنين وشوق
إليك وأنت بعيداً مهاجر 

أسطر أحرف شعري فتغدو
نسيمات عطر تريح الخواطر
أنا صرت أبحر في شط حبك
برغم الموانع برغم المخاطر 

لأني اؤومن بأن وصالك 
كل السعادة وفيه أغامر 

فهل يا ترى انت مثلي حقاً
تعظم حبي وبالصوت جاهر

تعد الخطى خطوة خطوة 
لكي تلقتي بي ولست بعاثر
اذا كنت حقا تريد وصالي 
فسارع نحوي أقبل وثابر

وحطم تلك العوائق وامضي
وخض بحر حبي كغواص ماهر

اذا ما غدوت بقربي سنحيا 
معا في مسرات والخير وافر 
ونمسي ونصبح في حلة 
تنافس تلك الحلي والجواهر 

ومن حولنا الكون يغدو جميلا 
بحزن وفرح كلينا نشاطر
.. بقلمي فيروز

كوب من الحزن بقلم عبدالإله أبو ماهر

*** كوب من الحزن ***
كوب من الحزن ترعته.      
                    محتسبا بالصبر يقيني
أنه آخر كؤوس الحزن   
                     والأفراح سعيا تاتيني
تحمل لي أطباق الورود 
              من رياض أحلامي لسنيني
لها عرائش ثمارها تدلت.   
                فتوهمت القطوف حنيني
خيبت ياكأس الحزن ظني
                     فأترعتني الخيبة لتكويني
إستوطنت بأعماق روحي ، 
                  وتركت للآلام ترعى شرايني
تبا ياحزن طال مكوثك 
                      قلبت مواجعي بموازيني
أسقيتني الصبر و دسست
                          بالكاس سمك الدفين
نفسي تستغيث تطلب السعف 
                       فما لها عندك من معين 
لكن لها بنسائم الرحمان أمل
                   تطوف مع الروح فتغنيني
بقلمي / عبدالإله أبو ماهر
             سوريا - حمص

خيط العنكبوت بقلم متولي بصل

خيط العنكبوت
تأليف 
متولي بصل 
في الليلة الموعودة لم يظهر السجان، وعندما جاء بعد أسبوع قال:
- لن أنفذ الاتفاق 
- لكنني عند وعدي، والمبلغ عدا ونقدا.
- وبماذا سينفعني بعد أن مات ابني
- ابنك لم يمت، رجالي دبروا كل هذا ليضمنوا هروبي.
- لقد دفنته بيدي!
- حررني؛ وسترى ابنك.
في الليلة التالية كان السجان يرقد بجوار ابنه في نفس القبر.

لكل شيء قانون بقلم مدحت فضل

لكل شيء قانون

ولولا القوانين ما كانت هناك حياة و الاشياء حولنا تطير

لقد تعلمنا هذه القوانين وادركنا عظمة الخالق القدير
 
و كل يوم نتعلم وبحر العلم لا نهاية له ولابد ان تعلم الكثير

ان عظمة الخالق تجعلنا نقف عاجزين امام هذا الاعجاز الكبير 
 
مازال الإنسان حائرا من هذه العلوم ويحتاج إلي الف تفسير

لكل شيء قانون ولولا القوانين ما كانت حياة 
  وبات الأمر خطير

الشاعر مدحت فضل

الجمعة، 10 مايو 2024

ندوب موشومة بقلم جليلة فريدي

ندوب موشومة 

بقلم جليلة فريدي 

بين أروقة الدجى تتسكع روح متعبة وقلب ينزف من جروح غائرة وندوب شوهت مسام الوجدان 
نزيف لم ينفع معه ضماد ولاترياق ولا وصفة طبيب 
يهتز مضجعي من كوابيس تحرمني لذة السكينة والرقاد..
ما عادت مخابىء جوفي تتسع أحزاني وغصة تفضح صمتي وهدوء محياي..
حتى محابر قلمي تأوهت ولم تعد تكتم أشجاني ..
دفنت أحلامي في وحل المستحيل
احلام رسمتها بريشة الطفولة وماتت بطعنة الواقع ... 
ماذا سأحصد بعد سنوات القحط والجفاف ..
 منجل مكسور وأرض ماتت من الإهمال ..
سنابل عمري اصفرت وانكسرت من لظى شمس الحرمان ...
داء الوحدة ينخر عظام الكيان ..
مخالب الوحشة تركت ندوبا بين ثنايا روحي ..
  على رفوف المستحيل خبأت حقائب السراب والوهم ..
رسمت ابتسامة على ثغر الأمنيات ..
بددتها أكف القسمة والنصيب ..
بين حنايا الروح مشاعر يقتلها الصمت ..
وعلى شغاف قلب موجوع حلم مبثور..
شاخ قلبي قبل عمري ..
أحبس مشاعر وأحاسيس بين قضبان قلب موجوع !!
الموت غيب أرواحنا ولم يبق منا إلا أطلال جسد منهك..
أبحث عن ظلي في طرقات التيه !!
دلني يا قدري فليس لي خرائط ولا عنوان!!
وطريقي وعرة بين كثبان ووديان وجبال !!
وجع ألم تستجيب له دموع العين !!
خدي رسم ممرات ليشرب من ماء عيني!!  
وتنحني الأهذاب علها تخفي بريق حزن دفين !!
وصراخ روح دون صوت تكاد لا تسمع لها أنين !!
حتى ابتسامتي مزيفة خلف ثغر الانكسار !!
لن أتسول لقمة اهتمام لا تسمن ولا تغني من جوع نفسي المتعبة ..
ولن أسامح من رقص على أوتار حزن قلبي وترك فيه ندوبا موشومة..

بقلم جليلة فريدي 
من المغرب

بلقيس بقلم أبو خيري العبادي

بلقيس 
وهل لك بالارض شبيه
ياعشق الصبا 
قد ذخرتك لهذهِِ السنين
لاجلك وحدك أختزنت الهوى
وما حملتُ من عناء النوى
في البحر والفلا
ياجوهرة أبحث عنك
أعوام واخرى ولا غاب 
عني الامل 
لاجلك ياغاية بالروح
يا رابط متين لن ينقطعَ    
اليوم سمعت صوتك 
بصوتي قد التقى 
هو الميثاق في الروح 
يوم نطقا
ياملاك تدور في ذاكرتي 
دور الرحى
ويا شمس تدور دون 
ان تغربَ
أهديتك العمر 
يازينة ماقبلك عرفت الهوى 
ولا بعدك يهوى الفؤاد والبصرا .....
@@@
بقلمي
أبو خيري العبادي

تشبه الرياح بقلم أَرْكَانٌ الذَّهَبِيُّ

تشبه الرياح

قالت لي تشبه الرياح هبوبا
كمطرالخريف مخادعا لعوبا

فقلت بعنفوان مهلك سيدتي
أنا ذاك الذي شغف بي القلوبا

وأنا ذاك الذي أرمي بذور الحب
في القلب لأحصد ثمرا وحبوبا

وأنا ذاك الفتى الذي يعلو بصبره
الأمواج يااميرتي معلن الركوبا

أنا ذاك اليقين الذي رسم للصدق
لوحة العن فيه المغال والكذوبا
 
وأنا الطوفان الذي أملى الفؤاد
حبا وسعادة فأترك أثرا وندوبا

أنظري ياسـيدتي لـتري قيـحـا 
نازفامن قلبٍ يملئ ثناياه ثقوبا

ذلك أنا يا ملهمتي اعيش حلمي
مرتجيا أن أصحو مرتحلا جنوبا

أنـا ذاك الفـتـى الـذي أجـاري
الـجبال طولا والـرياح هبوبا

       ✍️ بِـــقَـــلَـــمٍ ️✍️
      #أَرْكَانٌ_الذَّهَبِيُّ_🇮🇶

هي رفح بقلم سليمان نزال

هي رفح

أدخلتها همساتها عند الغسق ْ
في لوحة ٍ ألوانها فيها أثق ْ
الرسم ُ من أضلاعها قد مدّني
في ريشة ٍ بدمائنا قد تلتصقْ
 جمّعتها زفراتها في روضة ٍ
قلت ُ الندى , قالتْ لي َ أين الحبق ْ ؟
يا شامة ً أبصرتها في حيرة ٍ
من أيسري سار َ اللظى بين الطرقْ
شدَت على أشجاننا بيمينها
  نبضاتها في صلية ٍ قد تنطلقْ
ناجيتها حتى أرى ماذا جرى
لبطولة ٍ شاهدتها قرب النفقْ
رشقاتها قد أصبحتْ قاموسها
 فلتبحثوا في معجم ٍ جاب َ الأفق ْ
يا نصرنا يا جسرنا فوق المدى
  تابعتها خطواتها مع من رشقْ  
بجراحها أقمارها قد عُلقتْ
وثباتها في غزتي كل ّ الألقْ
إن غابت ِ الأصوات كنَا صوتها
  عن معبر ٍ لا تذكروا بعض العلقْ
هذا أنا في جملتي بعض النزقْ
عنها أنا أيامها لا أفترقْ
يا نزفنا بقلوبنا بعض القلقْ
و عهودنا قد أقسمتْ حتى الرمقْ
فرأيتني بنشيدها مع رمية ٍ
و حروفها بزنودها مثل النسقْ

سليمان نزال



بترت ساقها بقلم خالد القاضي

*بترت ساقها*
🍂🍂🍂🍂
ذات روح كانت 
تمتلك روحها المبتورة 
  ساقا خشبية
بترت ساقها ذات حرب بين النفوس... 
لذلك تعرج 
في مسالكها للحياة... 
بالكاد تمشي... 
وتبكي كثيرا
 ولكن بلا أي دموع
فالدموع صادرتها 
 السنين العجاف ومن فيها.... 
وإذا في يوم اخطأت وابتسمت
فبسمتها كالعبوس... 
انفاسها حين تخرج 
أشبه مايكون
 بمقل الميتين....

ذات روح تعيش الحياة
ولا روح فيها 
كالأسير 
وهل لأسير معذب 
أن يعيش الحياة... 

*خالد القاضي*

بَعْدُكَ بقلم صاحِب ساچِت

إلـىٰ/ صَديقٍ تَركَ لَنَا إرْثَ طِيبَةٍ 
وَ مَحبَّةٍ.. " مَجْدِي أَحمدُ إمام "! 

بَعْدُكَ..
تَدَاعَتْ أقلامٌ
مِنْ أقصَىٰ الوجدَانِ
إلـىٰ حَنايَا القَلبِ
لَمَّا بَكتْكَ المَاقِي
وَ اِرْمَدَّتِ الْعَيْنُ 
مِنَ الأَحْزانِ
فاضَ الأَسَىٰ
في ربُوعِ "التَّواصلِ"
في صُوَرٍ مُبَلَّلَةْ
ضَمَّهَا " أَلْبُومُ" مَحبَّةٍ
تُناغِيكَ صَباحَ مَساءْ
وَ مَا رَدَّ عـَليها سِوَىٰ الصَّمْتِ
وَ ذِكرَياتٍ مُهَلْهَلَةْ!

       إلـىٰ اللِّقاءِ، 
       يَـا أَسيرَ الطِيبَةِ وَ المَحبَّةِ
       'عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ'!
      (صاحِب ساچِت/العِراقُ)




وقابلتك من يجي زمان بقلم سامى ابو الغيط

وقابلتك من يجي زمان
وسقيتك من قلبي حنان
واهو طال الوقت وصدقتك
وسكنتي فى احلاها مكان

ورسمتك نجمة وقمراية
وف عز الاحلام بقى ويايا
مهما ابعد بقى عنك
صورتك دايما جوايا
لو توهت وغابت بقى شمسك
ألاقيكي قمرة فى سمايا

مقطوعة رسايلك من مُدة
من غيرك حاسس بالوحدة
مع إن الكل حواليا
ملقتش فى صورتك ولا واحدة

ياما كنتى زمان واقفة معايا
وف عز جراحي بقى دوايا
وجراحي ف قلبي بتقتلني
هتروق لو شفتك ويايا

تعاليلي ف ليلة وضميني
ومن شهد حنينك وإسقيني
وبلاش فبعادك تنسيني
تزيدى جراحي وقسايا

سامى ابو الغيط

قلبي مات بقلم عصام حسيني السيد مدين

(( قلبي مات )) 
.......................................... 
دب واعجـن فـي المشاعر
           منــــــك انت أه يــا سـاتر
فرهد الأحــلام فــي قلبي 
            واقـتل الأشـعــار وســافر
احبس الضحكة وعاهدني
             تـــــدي دمـعي نهر وافــر 
وامشي سيبني للمواجــع
              كل طـعـنـة ولـيهـا أخـــر 
ياللي حـبـــك نبض قلبي 
              قلبي مــــات والبعد كافر
وانت طبـعك لــــو أنـاني 
              بيع في قلبي فيـه وتاجر
الــمـــــزاد مـفتوح أوانه 
              وفـي مكانه وانت شاطر
بس مش هتلاقي شـاري
              قـلبي ميت ع الـمـعــابـر 
بس عـنـدك لـسـه دايـــر
              لسه بيرفرف وحـــــــاير 
............................................ 
بقلمي عصام حسيني السيد مدين

فقاعة بقلم عبد الصاحب الأميري

فقاعة
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&&&
تجربتي،،،،
سنين عمري التي تركتها خلفي
ساعات فرحتي
حزني 
آثار أقدامي
خلوتي مع نفسي
كلّما حاول أن أتذكر منها لمحة،
أراها لحظة
 تتطاير في الهواء،،،
لا تختلف عن أي حلم، تحلمه حين تحلم 
قد تتذكر منه شيئاََ،،،، وقد،،، لا
الدنيا حلم،،، أنت تعلم
الدنيا فقاعة،،، تتطاير في الهواء
الدنيا أكذوبة
الدنيا امتحان  
الدنيا أوهام،،،
لا شيء منها يبقى،،،،
لا أنت تبقى ولا أنا 
ولا الجبابرة
ولا الطغاة 
ولا هؤلاء الذين يقتلون الأبرياء 
من أجل كرسي 
من أجل شهرة
من أجل شهوة
من أجل مال
أريد أن أبكي لضياع أيامي 
لضياع أحلامي
فقاعاتي
عبد الصاحب الأميري

هنا مطروح الروح بقلم منال صالح

هنا مطروح الروح

كم أعشق مدينتي أصلي ونسبي وفخري..
 كم أعشق رمالها الصفراء الذهبية.. 
وشواطئها التي تحمل الصفات الجمالية..
 ومساجدها التي تنتمي لأجمل الديانات
 السماوية الإسلامية..
 وما تتمتع به بنات باديتها من صفات
 تجدها بالبنت المطروحية 
صبورة،ومثابرة، وراضية، وثابتة ،وتحمل
 في جوفها عزةً وثقةً بالنفس ومتمسكة
 بالقيم الدينية ..
وما يتمتع به رجالها من فراسة ولسانٍ حكيمٍ
 من الأشعار وغيرة على الدم واللحم ومن منهم 
ومروءة أخلاقية..
 وما تحتويه طبيعتها من أزهار برية.. 
وما تجود به من الكرم والأصالة القبلية.. 
إنني أنتمي إلى هذه الأراضي المصرية..
 فتحية مني لكل ما بها من مظاهر جمالية..
 تفوح بروائح عطرية تملأ الروح الشجية.. 
 من بحر وزهور ورمـال وصفـات فطرية.. 
 تعود بها كحمامة سلام ترفرف في البرية..
 إنها الأراضـي المصـريـة المطـروحيـة.. 
عذرًا إنه ليس تحيزًا وإنمـا هو حُــــبٌ
 غرسه الرحمن تعجز عن وصفـــــــه 
جميع الأقلام حب يسكن في الـروح
 ويمنحهـا خفـة روحيــــة.. 

بقلم بنت البادية
 منال صالح

موعد بقلم فلاح مرعي

موعد
أحبك بلا موعد ولا ميعاد 
صدفة كانت تلاقي النظرات
 دون سابق أنذار 
على قارعة الطريق هناك
عندها خفقت القلوب 
وأصابها رعشه الحب 
 جاشت المشاعر وتسارعت 
في القلوب الخفقات 
حب من أول نظرة وهمسة
 شنفت المسامع بهمسها الناعم 
وعهد ومثياق لا انفصام له
ولا انفصال موثق وثقة
 بين قلبين التقيا صدفة
فجاشت المشاعر وتعالت
 الخفقات والنبضات للتتوج
 بلقاء حبيب بحبيب 
وعشق نظرة صدفة 
بلا موعد على قارعة الطريق 
فلاح مرعي 
فلسطين

اِستِباحَةُ المفاهيمِ بقلم فؤاد زاديكى

اِستِباحَةُ المفاهيمِ

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

أنتَمِي للنّاسِ بالمفهومِ، لكنْ ما أرَى

مِنْ رِياحٍ هائجاتٍ، قد تَشُقُّ الأبْحُرَا

ها هُنا لُؤمٌ و خُبثٌ، ذِمَّةٌ قد تُشْتَرَى

وجهُ روحِ الحُبِّ و الإخلاصِ، أضحَى أَغْبَرَا

لم يَعُدْ، يَبدُو ربيعُ الدَّهرِ، قَطْعًا أخْضَرَا

إنَّنا نَخْشَى لهذا، أنْ حياةً نَخْسَرَا

عندما نَغتَالُ خيرًا، هل لنا أنْ تَنْظُرَا

رَغبةٌ مِنَّا لِرَبِّ الكونِ حتّى يَغفِرَا؟

إنّ هذا مُستَحِيلٌ، ليسَ يأتِي مُثْمِرَا

فَالمَفاهِيمُ اُسْتُبٍيحَتْ، كيفَ لِي أنْ أشْعُرَا

أنّ مَفعُولًا لَدَيهَا، في حياةٍ أثَّرَا؟

شُوِّهَتْ كَلُّ المَعَايِيرِ، اِنحِرَافًا دَمَّرَا

المانيا في ٣ أيار ٢٤

فرح بقلم ليناوسوف

فرح...
بالحب أملأ كل درب
تسافر كلماتي درب الشمس
تلف كل القلوب اكرم ورد
نهر حب طموح فكر ويد
قصصت ماضي وزمن
رممت تجاعيد حاضري
أشرقت شمس المحبة
حلقت السموات السبع
لا تخشى روحها الحزن والقهر
وفاء يقين رضا لحن الحب 
صدق المشاعر والكلمات
منبع الروح ماء القلب العذب
وضوح خلق جديد يتجدد
..........بكل الحب......  
بقلمي ليناوسوف....

صباح الجمال بقلم ليناوسوف

صباح الجمال...
صباح التفكير والتأمل
الإحساس والخيال
زوال الهموم وكل السعد
صباح السعي وراء الرزق
مقاومة طاحونة الحياة 
سحق اليأس والأفكار السيئة
صباح الجمال للنفوس الطيبة
الخيرة بصبح الخير والصلاح
صباح تألق الأرواح الهائمة
الحالمة بالجمال فاعلة للخير
غير نادمة صباحكم جمال جميعا
بقلم ليناوسوف....

وداعٌ بقلم فاطمة حرفوش

"وداعٌ "
       
         بقلم فاطمة حرفوش

 شحب وجه الربيع
وإرتعدت فرائصه من البرد
فالتجأ هربًا للصيف 
يلملم عباءة ورده 
ويرحل جارًا خلفه
أذياله الخضراء مترنحًا 
مثقلًا بآهات الحزن .
تاركًا عطره يموج 
موجةً إثر موجةٍ في 
بحر سمائنا الأزرق .
حزينًا قلبي يلوح  
بمنديله الأبيض غارقًا
في دموعه تارةً و 
تارةً أخرى يتعلق 
بنشوة الرجاء 
أن يجمعنا في عامنا 
المقبل لقاء يعقبه 
مرةً أخرى بلقاء .
      
         * * * * *

نصيحة من إلهام بقلم فتيحة المسعودي.

نصيحة من إلهام 

مها بعيون جميلة ..
تنتمي لصحراء قاحلة ..
برية في مراعي الجبال..
تكسر القيود ..
تمزق الحبال ..
إن رماك يوما قدر ..
في طريقها خذ حذر ..
أو بدا طيفها من بعيد..
عد أدراجك آنذاك !!.. 
أهجر فورا !! ..وابتعد..
مها بعيون عسلية ..
برية جريئة سجية ..
سهامها خطيرة ..
رماحها معدنية ..
في كل حالاتها قوية..
لا تقبل دور ضحية..

بقلم فتيحة المسعودي..
المغرب

لا تكابري بقلم عبدالإله أبو ماهر

لا تكابري ....

لا تكابري بالأمس همسنا بالعشق
و بنينا لأحلامنا أبراجها الوردية

و رسمنا بريشة أشواقنا معارجها
 حتى طالت النجوم جلساتنا الشاعرية

كم رقصت قلوبنا على ترانيم الغرام 
فسلكت طرق الهوى بكل حرية

ما الذي جرى حتى أتيت اليوم
بهذه الأهواء و بهذه الخبرية

قلت ، مملكتك أبوابها مقفلة 
وحرام علي طرقها وعلي عصية

أما زرعت لك عرائش الياسمين
وطلوت الأبواب بألوان قرمزية

أما فاح عبق حبنا ، من همسنا
وجلس عشقنا على أرائك الأريحية

كم كانت النوافذ مشرعة لهوانا
وكم داعب نسيم حبنا خصلاتك المجدلية

لا لن تنال مرامك إلا كما تعاهدنا 
ولو طفت كالنجوم بالأجرام السماوية

سيأتي قلبك الحنون طائعا
و يطوف برياض روحي الفتية

أنا فارس أحلامك لا لسواك فدوة
ياحبيبة العمر و ياحياتي المخملية .

بقلمي / عبدالإله أبو ماهر
            سورية - حمص

مقتطفاتٌ مِن شَرْعِ الهوى بقلم عبد خلف حمادة

¢مقتطفاتٌ مِن شَرْعِ الهوى  
¢¢عبد خلف حمادة 
®®®®®®®®®
محضُّ إدعاءٍ ما عرفتَ الحُبَّا 
لو كان صدقاً ما سئمتَ القُربا
لم تمكثنَ وراء حبك ناعما 
والشملُ مفترقٌ و كنتَ الصُّلبا
أنَّى لمثلكَ في الحياةِ مؤانسٌ
إلا بهِ و لا بَصُرتَ الدربا 
تشتاقهُ زوراً و تألفُ غيرهُ 
وَ لَذَلِكَ البهتانُ يُبدي العُجْبا 
وطنٌ مِن المحبوبِ تخلو أرضهُ 
كيفَ المقامُ بساحهِ وَ تَبَّا 
خلافُ قولكَ ماثلٌ في طاعةٍ
لمنْ أرادَ شراكةً أو ندبا 
مَن يرتضِ دركَ العفونةَ و القذى 
يردْ المناهلَ آسناتٍ كَبَّا 
للطيبينَ مشاربٌ رقراقةٌ
عسلٌ مصفَّى ما أحيلى الشربا
ما ضاقَ صدرٌ للخليلِ بِخِلِّهِ 
نادى لسانَ الحالِ زُرْنا غِبَّا (:يوم بعد يوم)
هذي الامورُ يُبِيْنُهَا شرعُ الهوى 
أمسكْ عُراها أو تَنَحْ السِّرْبَا
®®®®®®®®®
مع تحيات الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة

لم أر يومي بقلم سليمان نزال

لم أر يومي

لم أر يومي هذا اليوم
  أفلت َ الصمت ُ المكابر من مكائد الوصف ِ و الكلام
لا تستيقظي الآن..
بعد ساعتين للألم القارىء , ستفسّرُ لي لهجة ُ اللقاء ِ النرجسي
فوائد شرب الشاي لتهدئة غضب القولون العصبي
  ضعي قليلا من الكمون لتهدئة الخواطر !
لي وجع جريء يتهجد ُ قرب المسجد المهدم في خان يونس
زمنٌ سماوي يجهّزُ المصطفين الأخيار بالرمية الهادفة
و جرحٌ في رفح يطلُّ من كوة ِ النزف ِ المبجل على معادلة جديدة, ليست كما تشتهي يا جو !
لا تكتبي للورد المُعّذب شيئا 
أفقٌ فدائي يستنفرُ الأكوانَ للمسيرة ِ الجماهيرية
ماذا تبقى للزند المرابط غير فرض الحد على الحدود ِ الراجفة ؟
لم أر يومي كثيرا هذا اليوم حتى استعصت لكنة التشويق على النحاة الكاشحين
مرض َ العبير فقال الطبيبُ ..في العشق بعض الشفاء
سأرى لها ساعاتها في الليلكي
سأرى لها ساحاتها بين الأزقة و المواعيد الحارسة
لا تستيقظي الآن بعدي..
صحوة ُ الأقمار و الأناشيد ستسبق ُ المسافات بطلقتين
ليس للدم الكنعاني المُقدس لغات أجمل من قسمة الشام على مهجة واحدة
 أراك على بركة الله القدير في محور الحنكة و النفير
يا جرأة الجبال و الزيتون و الأرز و النخيل
أبصرت ُ هذا اليوم في الخبز المُغمس بالشهقات ِ العارفة
يا وثبة الرائين في عامل الجبل
لا تتركي من قشهم سوى الرماد و الرحيل
شاهدتُ هذا اليوم َ في رايات ِ فلسطين و الثورة الطلابية الأممية
   استيقظي الآن..ما زال للحُب محاولة أخرى

سليمان نزال

حين أشتاق لأحد بقلم علاء راضي الزاملي

قال وقلت
.................
قال الأديب أحمد خالد توفيق:
‏حين تشتاق لأحد,اكتُب له رسالةٌ طويلة, لكن لاتقم بارسالهِا واذهب للنوم، وحين تستيقظ قم بقرائتَها مرة اخرى,ستكتشف بأنّك غبي جداً

وقلت:

حين أشتاق لأحد 
لن أكتب له رسالة طويلة بل أرتب حرفي على سرير الشوق لأن العاشق لن ينام وأسقيه
من حبر العشق
وأجعله يتغنى
بأعذب قصيدة
في جمال من إشتقت إليه

علاء راضي الزاملي

أحاديث العيون بقلم سليمان كاااامل

أحاديث العيون
بقلم // سليمان كاااامل
*************************
وكانت..... حديثا عابر النبضات
على.......... شفا القصيد خجولا

ففي عينيها............أرى الأحلام
مترددة الخطى.. والبوح كسولا

تقول لي............هلم للغرام الذي
أنهك القلب فعشت عمري بتولا

أحببتها بل..ربما أكثر من الحب
حتى أنني.... بحبها بت مشغولا 

 تخبرني تلك.....الخدود أشواقها
والثغر ياويحي.. بالورد مصقولا

منذ متى.. قد تعارفنا أو تلاقينا
لاتقل زمناً...فالحب يغري عزولا

سبقتني إليها..الروح كي تعانقها
ومضى الحديث...بيننا موصولا

كلما تحدثت..رأيتها في أحرفي
نبضاً يُعَربد..في قصيدي ذهولا

وكأنني واحتها...التي تاقت لها
وجدائل من حلو الكلام معسولا

فهل أحببتها.......أم ياترى وهم؟
قد شق حبها بقلبي نهرا طويلا
**************************
سليمان كاااامل.... الأربعاء
في 2024/5/8

كلمات وخواطر بقلم عواطف فاضل الطائي

(كلمات وخواطر) 
إن سأتكلم..
سأتكلم مئات الكلمات في عيني ومهما كانت العواقب
عندما يتعب المرء يحتاج الى دفعة صغيرة ليواصل
وأخيرا انتصرت في معركتي مع نفسي ويبقى ينبض قلبي 
متى ستدرك ما بين الواقع والمستحيل؟
دمعتان تبحث عن طريقها تنبع من اعماقها .غضبها .خوفها
كيف لها ان تتوقف
مفردات حروفها لا زالت تتراقص على ورقتها البيضاء لتترجم شظايا روحها، ويبقى حلمها عالقا يأبى التحليق وفجأة تشعر بذاك الوخز يداعب قلبها فتنفض عنها غبار حروفها
ويبقى عازف الليل يواصل عزفه الحزين وتحلق معه لتعانق خواطرها وأمانيها. 
      #عواطف فاضل الطائي

مفيش شئ محال بقلم مدحت فضل

مفيش شئ محال

السكة. لسة بعيدة والحال هو الحال واديني مستني تحقيق الامال

الصبر جميل مهما كان حمل جبال ربك كريم يقدر يغير الاحوال

اتعزي ياقلبي وانسي الاهوال بلاش تعيش ايامك في وهم وخيال

بكره الشمس تشرق مهما الليل طال وينتهي خوفك وترتاح البال

اتحمل وجعك ولاتشكي قلة المال وربك يرزقك بالرزق الحلال

وليه تشيل هموم واثقال وتعيش طول زمانك خايف على العيال

ده مفيش عند ربك شئ محال بكره تفرج وتتغير معاك الاحوال

الشاعر مدحت فضل

ذكرتك بقلم حسين محمد شمو

ذكرتك...

ذات مرة في المساء........

حينما بدأت .....

بالأذكار وطلبت الرجاء.......

ليت الزمان.....

يعود فالحب دعاء..........

لا أدري .....

ماذا أقول لوعة ......

داخل صدري لا يسمعها إلا .....

رب السماء......

لقد أحتل أسمك ......

كل خلوة ......

كل لحظة الصفاء.......

استحي كلما رفعت يداي........

واطلب لقاء......

لقد فعل عيناك ......

بي مالا فعلها الأعداء...........

نال مني.....

ورضيت بالقضاء.......

بقلم حسين محمد شمو

رسائل شوق بقلم فاخر خالد

... من ديواني
،، رسائل شوق ،،

هامت الروح وكت الغروب
والحسبات كلها ابالي التمت

وطبكت اوياها جروح كلبي
وَحس بيها حرب شَنَت

وروحي الشوك اخذها ابعيد 
ويمكن الكم اتعنت

✍️ فاخر خالد

نهاية حبي بقلم حربي علي

أغنية 
( نهاية حبي )

عرفت نهاية حبي ليكي
لما لقيتك مابتشتاقي
قلت حرام الذكرى فيكي
وكل الحرام في التلاقي

ولقيت منك صد كفاية
زود بكايا وكتب النهاية
بعتي الدم جوه الوريد
خليتي
قلبي الوحيد / شريد
بعتي كله ماخليتي باقي
عرفت نهاية حبى ليكي
لما لقيتك مابتشتاقي

حبيتك
وإديتك حتى نفسي
ضيعتي
عمر في ضل يآسي
هجرتي
قلب أغلى من الدهب
رميتي حب بدمي إنكتب
رميتي
نهر فياض في السواقي
عرفت نهاية حبي ليكي
لما لقيتك مابتشتاقي

قطعت 
مشاعر كل العشاق
رميت
حنين كان في إشتياق
وبقيت
خالي من هم الأماني
هديت أمال كانت مباني
هديت
بيوت الشعر في أوراقي

عرفت نهاية حبي ليكي
لما لقيتك مابتشتاقي
قلت حرام الذكرى فيكي
وكل الحرام في التلاقي

كلمات : 
حربي علي
شاعرالسويس

شال الشهيد بقلم سعيد حمدى محمد

قصيده بعنوان "شال الشهيد"
★★★★★
شعر "سعيد حمدى محمد
★★★★★
يا ابو الشال هرابيد هرابيد 
شارب هم ودم شهيد 
محنى خيوطه غل وكيد
لاجل يبيد شبح الفانتوم 
★★★★★
صرو بطلنا قوام لفوه 
فوق الراس يلا شيلوه
اهل الجنه راح ياخدوه 
لاجل ما يحيا فيها وينعم 
★★★★★
لم ياطير فتافيت من لحمى 
وحنى رجولك من لون دمى 
واوعاك تنسي تبلغ امي 
تعمل فرح بدال الميتم
★★★★★
وانت ياولدي خد شرايينى
واغزل منها توب غطينى 
ولا ترضاش بحد يعزينى 
خليك مارد بره القمقم 
★★★★★
سقف وافرح اشعل فوانيس 
شهيد وعروسته وفاء ادريس 
فجر وطالع بدر مغيث
نور ظلمة ليل العلقم 
★★★★★ 
شعر "سعيد حمدى محمد 
5/4/2024

حكايات ستي ج٤ بقلم حامد خشبة

إرهاصات
د/حامد خشبة
من يوميات عاشق
تابع لما كنا صغيرين 
  (الجزء الرابع) 
   البحر السابع
حكايات ستي... 
أثرت فيا وفي مكوناتي 
ومن ساعتها بعيش مخيلاتي 
ومنها ومن كام يوم 
راجع من شغلي مهموم 
متأخر ومشغول بأحوالي 
والبرد وَاكل من اِكتافي 
دخلت البيت 
أكلت كدا كام لقمه 
وبسرعة إتعشيت 
وعملت كوباية شاي 
ومن تعبي قولت في سري 
خش تحت لحافك 
وريح كدا جسمك 
واِسمع النشرة على كيفك 
واِشرب الشاي واِدفى 
وأنا قاعد وسرحان 
مع الأحداث في النشره 
النور إنقطع فجأه 
وماكملتش النشره 
ومن حسن حظي 
الشاي ماسكه في إيديا 
وغمضت أنا عنيا 
وسرحت في مخيلاتي 
واِفتكرت حكايات ستي 
بس مش عارف 
إيه اللي جابها دلوقتي 
وخدتني مخيلاتي 
وكإني خارج أتمشى 
وكان حظي القمر طالع 
كامل ومكمل 
شايف كإن الشمس في نهارها 
وخدتني رجليا 
لبحر السحر والجان
وببص بعنيا لقيت 
على الشط حوريه 
وكأنها قاعدة مستنيه 
فجأة جت عينيها في عنيا 
وقلبي دق سبع دقات 
ومن غير ماأحس ولا أدري 
لقيت نفسي بقرب كدا منها 
وبيني وبينها سبع خطوات 
وشوفت جمالها الساحر 
وتاهت في فكري كل الحكايات 
ومن غير مااتكلم ولا أفكر 
مديت إيدي لِأديها
فمسكتها وشدتني 
فقولت لها على فين كدا وخداني 
قالت بصوت كرواني 
جلجل كل وجداني 
وخداك لقصري 
تحت البحور السبع 
اللي آخرهم البحر المسحور 
بحر الجان والحور 
وِانزلت أنا معاها 
بهدومي في المايه 
وبتوصفلي كل شويه
في اللي أنا شايفه 
شوفت معاها عجائب الدنيا السبع 
واللي ماشافهوش إنس ولا سبع 
حجات زي اللي في حكايات ستي 
وكإني لسه نايم في حجر ستي 
وأنا في الماية ومش مبلول 
ومش مصدق ومذهول 
وفي عز شوقي ومشغول 
وأنا صامت ومتلجم 
وخايف أفتح بقي واتكلم 
لايتملي مايه واتندم
فجاة النور رجع من تاني 
وصوت المذيع جلجل في وداني 
لقيت نفسي في لحافي 
وكوباية الشاي لسه دافيانا 
وخدت لي كام شفطه 
وتابعت النشرة من تاني 
وكإني لا نزلت بحر الجان 
ولا قابلت بنت السلطان 
وِافتكرت ستي وأيام زمان 
ولقيتني بنطق بلساني 
وفجاة بتكلم 
اللهم إغفر لستي وِارحمها
اللهم إغفر لستي وِارحمها
بقلمي
د/ حامد خشبة

لعبة الطوق بقلم راتب كوبايا

لعبة الطوق 
.. متسلسلة صباح قاهر 🙏

صباح قاهر
برشفة داكنة السواد 
تتضح المعالم!

تتضح المعالم 
كلما تزايدت المرارة
تغلغلت بالروح 

تغلغلت بالروح 
صامتا يمشي لا يبوح
آيل للنزوح

آيل للنزوح
 بالعراء يجر الأذيال
دون نعال

دون نعال
ناهيك عن الأغلال 
لكل جواب سؤال

ألكل جواب سؤال
ما المقال؟ ما الشمال ؟
يشدون الرحال!

يشدون الرحال
أبطالا ليسوا كالابطال
صدقت الأمثال !

راتب كوبايا ~ كندا 🍁

أي لحن أعزف بقلم عبد الصاحب الأميري

أي لحن أعزف،،؟ 
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&
أي لحن أعزف ،،،،؟
يا من سرقت قلبي،،، حين غفلتي،، 
اي لحن أعزف،،،؟
لحن شوقي،،؟ 
لحن عذابي،،؟ 
وحدتي،،،؟ 
سهري،،،؟ 
صمتي،،،؟ 
جنوني وضياع عقلي،،،؟ اسمعيني،،، أ نأ لا أطيق الفراق،،، 
لا أعرف معنى الخصام 
لا احبّ اللعب بالقلوب
أنا لا أطيق اللعب والمزاح 
إن كنت تمزحين؟
 انا لا أحب المزاح
أ تسمعين،،،
حياتي باتت بكاء 
 قطتي تبكي لمصابي،، حين أبكي 
حين أنام 
حين أضع رأسي على وسادتي
قلمي يبكي،،، يهرب من بين أناملي،،، يمسح دموعي 
أنا لست هو ذاك،،، 
أنا مجنون سميرتي،،،، عزيزتي،،،، 
حبيبتي،،، 
سميرتي بالله عليك 
أخبريني،،،، 
أي لحن أعزف ،،،،؟
 كي تعودين.،،، لنعيد الوئام
سأقرأ لك أشعاري ،،، كلّ آهاتي  
أحبك،،،،
أتعلمين،،،،؟ 
أي لحن أعزف،،،؟ 
عبد الصاحب الأميري

شَخْصُهُ، صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

.. شَخْصُهُ، صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ    
*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ رآهُ بَدِيهَةً، هَابَهُ: أَيْ مُفَاجَأَةً وَبَغْتَةً. يَعْنِي: مَنْ لَقِيَهُ قَبْلَ الاخْتِلَاطِ بِهِ، هَابَهُ لِوَقَارِهِ وَسُكُونِهِ، وَإِذَا جَالَسَهُ وَخَالَطَهُ، بَانَ لَه حُسْنُ خُلُقِهِ.
*وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ، كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ: أَنَّهُ وَصَفَ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: لَمْ يَكُنْ قَصِيرًا وَلَا طَوِيلًا وَهْوَ إِلَى الطُّولِ أَقْرَبُ، مَنْ رَآهُ جَهَرَهُ، مَعْنَى جَهَرَهُ: عَظُمَ فِي عَيْنَيْهِ.
*وَفِي الحَدِيثِ فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَيْسَ بِالطَّوِيلِ البَائِنِ، أَيِ المُفْرِطِ طُولًا.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: لَيْسَ بِالطَّوِيلِ المُتَثَنِّي، وَهْوَ الذَّاهِبُ طُولًا، وَأَكْثَرُ مَا يُسْتَعْمَلُ فِي طَوِيلٍ لَا عَرْضَ لَهُ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الحَدِيثُ الّذِي يُرْوَى عَنْ أُمِّ مَعْبَدٍ الخُزاعِيَّةِ: مَحْفُودٌ مَحْشُودٌ: أَيْ أَنَّ أَصْحَابَهُ يَخْدِمُونَهُ وَيَجْتَمِعُونَ عَلَيْهِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَطْوَلُ مِنَ المَرْبُوعِ وَأَقْصَرُ مِنَ المُشَذَّبِ، فَالمُشَذَّبُ: الطَّوِيلُ البَائِنُ، وَالمَرْبُوعُ: الّذِي لَيْسَ بِطَويلٍ وَلَا قَصِيرٍ، فَالمَعْنَى: أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ مُفْرَطَ الطُّولِ، وَلَكِنْ كَانَ بَيْنَ الرَّبْعَةِ وَالمُشَذَّبِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَيْسَ بِالطَّوِيلِ البَائِنِ وَلَا القَصِيرِ المُتَردِّدِ، أَيِ المُتَنَاهِي فِي القِصَرِ، كَأَنَّهُ تَرَدَّدَ بَعْضُ خَلْقِهِ عَلَى بَعْضٍ وَتَدَاخَلَتْ أَجْزَاؤُهُ.
*وَفِي الحَدِيثِ: كَانَ نَبِيُّ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِذَا اضْطَمَّ عَلَيْهِ النَّاسُ، أَعْنَقَ. أَيِ ازْدَحَمُوا.
*وَوَصَفَ عَلِيٌّ، كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ، رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: لَمْ يَكُنْ بِالمُطَهَّمِ وَلَا بِالمُكَلْثَمِ، وَالمُطَهَّمُ: السَّمِينُ الفَاحِشُ.
*وَقَالَ أبُو عُبَيْدَةَ فِي صِفَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ بِالمُكَلْثَمِ. وَمَعْنَاهُ : لَمْ يَكُنْ مُسْتَدِيرَ الوَجْهِ وَلَكِنَّهُ كَانَ أَسِيلًا. 
*وَفِي الحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مَا مَشَى مَعَ طِوَالٍ إِلَّا طَالَهُمْ.
*وَفِي الحَدِيثِ: وُلِدَ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مَعْذُورًا مَسْرُورًا: أَيْ مَخْتُونًا مَقْطُوعَ السُّرَّةِ.
*وَفِي حَدِيثِ أَبِي هَالَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ فَخْمًا مُفَخَّمًا: أَيْ عَظِيمًا مُعَظَّمًا فِي الصُّدُورِ وَالعُيُونِ، وَلَمْ تَكُنْ خِلْقَتُهُ فِي جِسْمِهِ الضَّخَامَةَ. وَقِيلَ: الفَخَامَةُ فِي وَجْهِهِ: نُبْلُهُ وَامْتِلَاؤُهُ مَعَ الجَمَالِ وَالمَهَابَةِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ نَاعِتُهُ: لَمْ أَرَ قَبْلَهُ وَلَا بَعْدَهُ مِثْلَهُ.
*وَفِي الحَدِيثِ فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَإِذَا الْتَفَتَ، الْتَفَتَ جَمِيعًا. أَرَادَ أَنَّهُ لَا يُسَارِقُ النَّظَرَ.
*وَوَصَفَ عَلِيٌّ، كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ، النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: لَمْ يَكُنْ بِالطَّوِيلِ المُمَغَّطِ وَلَا القَصِيرِ المُتَرَدِّدِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَيْسَ بِالجَافِي وَلَا المَهِينِ. وَالمَهِينُ مِنَ الرِّجَالِ: الضَّعِيفُ.
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس. 
من كتابي : مع الحبيب المصطفى.

جنس الرّضيع بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

* جنس الرّضيع
وحتى وقت قريب جدّا ، كان يعتقد أن جنس الجنين تحدده خلايا الأم. أو يعتقد أن الجنس ،على الأقل، مصمم بصورة مشتركة من خلايا الذكور والإناث. ولكن القرآن يذكره لنا بطريقة مختلفة : ويؤكّد أن الذكورة أو الأنوثة تتحدد "من نطفة تُمنَى". وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46) النجم.
أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (39) القيامة.
لقد أثبت التّقدم في علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئيّة صحّة المعلومات الواردة في القرآن الكريم و دقّتها علميًّا. ونحن نعلم الآن أن الجنس تحدّده خلايا الحيوانات المنويّة للرّجل. وأمّا المرأة فلا دور لها في هذه العمليّة.
الكروموزومات هي العناصر الرّئيسيّة التي تشارك في تحديد نوع الجنس. اثنان من الكروموزومات الـ46 هي التي تحدّد الهويّة الجنسيّة للإنسان و تدعى كروموزومات الجنس. وهاتان الصبغيتان يطلق عليهما اسم "س ص"XY عند الرّجل و"س س"XX عند المرأة، لأن شكليهما يشبهان هذين الحرفين . والكروموزومY يحمل جينات رمز الذّكورة ، في حين يحمل كروموزومX جينات رمز الأنوثة .
يبدأ تكوّن مخلوق جديد بالتّفاعل بين الصّبغيات ، التي توجد لدى الرّجل والمرأة على حدّ سواء، في شكل أزواج موحّدة من نوع X.
تملك المرأة عناصر من خليّة الجنس ، التي تنقسم إلى اثنين أثناء الإباضة ، تحمل كروموزومX.و ينتج الذّكور في خلية الجنس ، نوعين مختلفين من الحيوانات المنويّة ، واحدة تحتوي على كروموزوم X وأخرى Y وعندما تتّحد الخليّة الجنسيّة للمرأة مع الحيوانات المنويّة التي تحتوي على الكروموزوم (X) ، فإنّها تضع طفلها من الإناث. وإذا اتّحدت مع الحيوانات المنويّة تحمل كروموزومY، فإنّ المولود سيكون ذكرًا. 
يحمل كروموزوم Y خصائص الذكورة ، في حين أن الصبغي X يحمل خصائص الأنوثة. وفي بيضة الأم ، لا توجد إلاّ كروموزومات X ، وتحدّد خصائص الأنوثة. والحيوانات المنويّة للأب ، فإمّا أن تحمل الصّبغيّ X ، كروموزوم Y. ولذلك ، فإن جنس الجنين يتوقّف على الحيوانات المنويّة للأب عند عمليّات تخصيب البيضة.
كان النّاس يجهلون هذه الحقائق العلميّة قبل اكتشاف الصّبغيات في القرن الـ20.ولدى كثير من الحضارات ،كان الاعتقاد السّائد أنّ الأمّ هي التي تحدّد جنس المولود. لذلك كانت النّساء يُجَرّمْن عند ولادتهنّ الإناث. 
14 قرنا قبل اكتشاف الجينات البشرية ، كشف القرآن المعلومات التي تنفي هذه الخرافات وأشار إلى أنّ نوع جنس المولود مصمّم من قبل الرّجل لا من جانب المرأة .
حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس. 
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة

قلب أعمى بقلم عبدالحميد وهبه

( قلب أعمى )
لمّا يبقى القلب أعمَى 
يبقى صعب العين تشوف 
هي دي أكبرها أزمة 
وده إختصار كل الحروف 
لمّا يبقى القلب آلة 
ماشية ضالّة للطريق 
لمّا يبقى وجوده عالة 
وعمرُه ماحسش بشئ 
يبقى صعب في مرة يعشق 
خير وشر إزاي يفرّق
عمرُه كلُه عاش بيخلق 
ألف حِجة من الظروف 
لمّا يبقى القلب أعمى 
يبقى صعب العين تشوف 

لمّا يبقى القلب ميّت 
رغم إن النبض فيه 
ده يدِل أكيد ويثبت 
وضعُه اللي صار عليه 
وإنه عايش جوه ضلمة 
بس عايشها بمزاجه 
قلب رافض أي كلمة 
وصعب فعلاً يوم علاجُه 

لمّا يبقى القلب عايش 
جوه حالة من السكات 
قوللي يعني إزاي هتقدر 
يوم تصّحي حد مات 
إيه اللي ممكن يوم يفيد 
ولا يعني في يوم يعيد 
قلب مات إحساسه فيه 
قلب أصبح من حديد 

بقلمي عبدالحميد وهبه

الإلقاء بقلم جابرييل عبدالله

أحبائي أصدقائي أسعد الله أوقاتكم 

خاطرة " الإلقاء"

الإلقاء حس انساني
فريد وموهبة قديرة
تتأثر وتؤثر بذكاء الإحساس
ومنطق النعبير الجسدي
القاء قصيدة هو 
دخول لوحات الكلمات
والإبحار في كيان الصور المكتوبة
واستشعارها والتعبير حتى يكاد
المتلقي يرى الكلمات والصور
بوجدانه الخيالي
دون مؤثرات مساعدة

محبتي

الشاعر جابرييل عبدالله 
تنبيه جميع النصوص على صفحتي الإلكترونية هي ملكية فكرية خاصة بالكاتب وهي مطبوعة ورقيًا ضمن أعمالي الكاملة..

 

وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا بقلم قاسم الخالدي

وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا
هذه الايه عشرين من
سورة الفجر وجما المال الكثير والولع الكبير بالمال وهذا المال اعطاه الله سبحانه وتعالى امانه
في عنقك ومسؤل عنها وقال رسول الله
صل الله عليه وعلى اله ان الله اعطى الاغنياء مايكفي الفقراء ان المال مسؤلية عظيمة وليس امتلاك لاان الله سبحانه وتعالى وكلك على اعطاء الفقراء كمية من مالك
وقال الله سبحانه وتعالى قد افلح من زكها وقد خاب من دساها فااكثر الاغنياء
نست هذه المسؤليه
واستعمل مالهم بطرق
غير شرعيه وبعيده عن معتقد الاسلام ودينه واتبعوا شهوات
ونزوات الشيطان ونسوا ان اخر من يبقى في يوم الحشر
للحساب هم الاغنياء
ويطول حسابهم فيجب على كل ذو مال وميسور الحال ان يزكي ماله قبل ان ياتي يوم لايستطيع به الدفع ويتذكر ان هذا المال ملك الله اعطاها للناس ليكونوا
مسؤلون عن فقراء
كان مالهم مستودع عند
كل غني فاانتم الفقراء والله غني حميد ففكر ايها الغني انك يوم ستحاسب حساب عسيرا لاانك
مانفقت في سبيل الله
فاالغني من سعى بماله لمرظاة الله واسعاد الفقراء بمحنتهم ويكون عونن لهم حتى يكونوا يوم القيامه له
عوننا اله نسئلك بنبيك ورسولك وحبيبك محمد واله الطيبين الطاهرين ان ترحمنا وتعفوا عنا
برحمتك ياارحم الراحمين واخر دعوانا
الحمد لله رب العالمين
قاسم الخالدي

مركز الضرار بقلم سليمان كاااامل

مركز الضرار
بقلم // سليمان كاااامل
***************************
 وإن نطق الكلب....... لا ترد نباحه
كم ينبح في....... أمتنا من الكلاب

وإن ولغ بفيه..... في صحفة طهر
فاغسل نجاسته ..واحثوه بالتراب

ففي التكوين قد........ نبحنا كلاب
لاوزن ولا صفة.... لهم غير المعاب

جمع إسم.......نبيين رغم نجاسته
وتشدق كفرا....... بعلانيةوارتياب

وهذا الذي تسمى.... . إسلام وهو
بميزان الإسلام.... أحقر من ذباب

أي تكوين......... هذا الذي ابتدعوا
ما أراه إلا...........عبودية لكل نابي

عقول من جلدتنا لليهود مُستَأجرة
ليبول فيها....... كل حاقد متصابي 

تلك عداوة........الدين ألا فانتبهوا
مُبَشر بها..........من أزمنة وأحقاب

بالطعن في ثوابت الدين وأعلامه
وكل مُطهَّر من الأعراض والأنساب

أفيقوا أبناء أمتي فالحرب قادمة
بأيدٍ رخيصة....وعقول من ضباب
***************************،
سليمان كاااامل.... الجمعة 2024/5/10

مكبود_غارق بقلم توفيق المجعشي

#مكبود_غارق

لا تسألوني علامك انت ضايق
ترا من ضاق في ذا الوقت محد يلومه

لاتسالوا انسان لاهله مفارق
تراه الشوق اثر فيه وزيد من همومه

وزاد الهم بني بالقلب له عدة طوابق
وخلا عيشته صعبه مــاايهناه نومـــه

مفارق مغتـــرب مكبود غارق
ببحر الهم ولاحــزان امواجـــه تدومه

غزاه الهم وتحت العين حارق
يشوف العيد ذا وصال دنى موعدقدومه

يطوف الارض غربه والمشارق
يقاســـــي طقصها البارد وحــــومه

صابر ومتحمل يعد الدقايق
متى يرتاح عند اهله وتتحقق حلومه

ويوم يرجع في دربه تحصله عوايق
من اخطار الطرق وتفتيش الحكومه

وفجئه يختفي بدون انذار سابق
حتى الاهل مايدرون اش صارت علومه

الهي انت من للحب فالق
تحفظ غيبتي يارب ترزقني السلومه

تلطف بي وجنبني الضوايق
وتنظـــــر لي بعينــــيك الرحــــومه

قلم/توفيق المجعشي

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...