الثلاثاء، 21 مايو 2024

ما بنتخلا عن ف ل س ط ي ن بقلم إسحاق قشاقش

(ما بنتخلا عن فلسطين)

رح...........نطرد المحتلين
وأرض....القدس بتجمعنا
وبإذن.......الله منصورين
والشُرفا...........كلهن معنا
وما..حنبيعك يا فلسطين
مهما.............نحنا توجعنا
ولو.......ضحينا بالملايين
من........دونك نحنا ضعنا
ورح........بنصير مهجرين
وبكل..........الدني توزعنا
ولازم........نبقى متحدين
مهما..........القصف قطعنا
وعلى.......الظالم متفقين
مهما..........العدو يخدعنا
ولو أكلنا من الأرض طين
ومهما..........العدو جوعنا
بنبقى.....نحنا المنتصرين
وإيد...........بإيد متحدين
والله...............واقف معنا
❤️إسحاق قشاقش ❤️

اعتلت ظهر الغياب بقلم خالد القاضي

*اعتلت ظهر الغياب*
🍂🍂🍂🍂
على جدار الأفق
تترسب النظرات 
هناك حيث
الطيور تتسلق وجه الاختفاء 
والليل ينخر جسد
 الزرقة في السماء... 
الظلام يأكل كل شيء
كالخراب... 
الشمس تفر من سرب 
النجوم نزولا 
نزولا 
حتى اختفت خلف التباب.. 

قبل أن أغلق نافذتي 
تسرب منها فيض الذكريات 
وطيفها..
 تلك التي اعتلت ظهر الغياب
وتوارت ... 
 
أغلقت النافذة
لأخلد متوسدًا الوجع ملتحفا بتلك الذكريات 
إلى عميق البكاء... 
والطيف يطوف
 حولي كالعذاب

*خالد القاضي*

لا ينفع الندم بقلم فتيحة المسعودي

لا ينفع الندم

أنت !؛؛ نعم أنت !!..
ذا أنت من بدأت ..
أنت من بدأت ؟! ..
بدأت كل شيء!! ..
بلا شيء وانصرفت..
وأنت من أشعلت ..
نارا لهيبة وذهبت ..
الى أين الطريق ؟؟..
الى أين الذهاب ؟؟..
هل من مكان آمن؟..
أو مستقر قصدت؟..
 آسفة كل الأسف ..
لإجرائي محاولات !..
أنا..أنا من حاولت ..
كم مرات إقناعك ..
لكن عجبا رفضت!..
فتقبل ما اليه لجأت ..
 وتحمل لا ينفع الندم ..
بعد الضياع والفوات ..
لاعودة في قاموسي ..
لا بكاء .. ولا آهات ؛؛ ..
لكل طريقه الموصولة..
حيث وجهته الحياة ..
تحية لمن تمهل وتأنى..
في إتخاذ القرارات؛؛ ..
وسلاما لمن رعى الود..
قدر ومجد الذكريات ..
وألف تحية .. و تحية..
على سرعتك البديهية..
في النزق.. والتفاهات..
غدا تدرك ما اقترفته ..
من إساءة وظلمات؛؛ ..
وداعا يا من قررت ..
قرارا حاسما فهفوت..
ألف تحية .. وسلام ..
مع آلاف المناظرات ..

فتيحة المسعودي
المغرب

رائحة الجوع مفضوحة المعالم بقلم مريم أمين أحمد إبراهيم

رائحة الجوع مفضوحة المعالم على خارطة الوجه فمن يتعمق في وجوه الآخرين يدرك ببصيرته ما يحتاجون ! 
والجوع ليس فقط الحاجة لملأ فراغ المعدة بالطعام فهذا أدنى مراتب الجوع ؛ فهناك من لديه فراغ بالقلب يجب ملأه بحب الآخرين ونزع بذور الغل والحقد والحسد تجاههم ،
وهناك من لديه فراغ بالبصيرة يجب ملأه ببعد النظر واستخلاص النتائج من واقع الأحداث ومن الخبرات والتجارب ومما يحاك في القلب من شعور وليس مما تبصره العيون ،
وهناك من لديه فراغ في العقل وعليه إشباعه بالاطلاع والانشغال بالنفس والبحث عن كل ما هو مفيد بغض النظر عن كونه جديد أو قديم وترك ملاحقة أخبار الآخرين والوقوف على ما أحرزوا من نجاحات ودفن الليت في مقابر معاول العمل ،
وهناك من لديه فراغ في الروح فتجده يبحث عن اللاشيء في اللاشيء فعليه أن يجد ذاته أولا حتى يستشعر بلذة ما خلق لأجله... 

يا باحثًا عن لقمة خبز في أفواه الآخرين 
قم وأزرع الحقل بما الأرض له تخضع وتلين
فلا تلقي بذور في أرضك وتدرك أنها لن تستكين
فمن يزرع الحنطة في الخريف لا ينتظر أن يجني التين
يا باحثًا عن ود وحب في فؤاد عقيم 
تشقق كأشجار العوسج من جراحات السنين
أبدأ بنفسك سد ثغور الألم ومهد دروب العاشقين 
اردم فوهات الشجن وأشرح فؤادك للعابرين 
إبني جسور الوصل وكن أول الحاضرين
داري ما خلفته على الوجوه ليالي الإنتظار والحنين 
يا باحثًا عن راحة البال على أرائك النائمين 
ماذا فعلت في هسهسة الليالي ؟ 
وبماذا تحدث مرآتك إذا خلوت ذات مرة بإنعاكسك ؟
وهل طاق خلدك ثقل ضجيج أفكارك وأعباء السنين
يا صاح راحة البال لا يلزمها ترحال إلى وديان الصامتين
فرب من تراه صامت يضج بالفكر وحاله حال المجاهدين 
يجاهد النفس بالصد واللوم وفكره بالفكر مشغول كالحالمين 
يا باحثًا عن راحة الروح في متاهات الأنين 
كإسكافي حاف وحائك عريان في أسواق النخاسين 
استحضر ذاتك وعانقها عناق المحبين 
كفاك غربة وتيه في دروب الأشواق و الحنين 
فأشعة الشمس مهما تشعبت يجمعها الغروب حين يجن الليل البهيم
أراك يا صاح تهيم في كل وادي وواديك تاركه سقيم
ترياق الحياة كأس انتعاش الروح إن لم ترتشفه في وقته 
كل الكؤوس بعده روحك بها لن تستكين ستظل غارقا في اللاأنت باحثًا عن ذاتك وذاتك تائهة في شعاب دروب الآخرين

#بقلمي_م_أ مريم أمين أحمد إبراهيم 🇪🇬مصر

الرّغبةُ بالوصلِ بقلم فؤاد زاديكى

الرّغبةُ بالوصلِ
الشاعر السوري فؤاد زاديكى
يشتاقُ قلبُ المرءِ للإغْرَاءِ ... مِنْ فتنةٍ معشوقةٍ غَرَّاءِ
فيها دلالُ السّحرِ مِنْ أعطافِهِ ... و اللينُ لا يحتاجُ للحِنَّاءِ
أنثى أفاضتْ كلَّ نورٍ مُبهجٍ ... أحيَتْ شُعُورَ الشِّعرِ، مِنْ رَمْضَاءِ
يا ليتها تُبقِي على إحساسِها ... في رغبةٍ للوصلِ، بِالإحيَاءِ
أحسستُ فيها، ما بأنثى حاضِرٌ ... أنثى حياءٍ، نادمَتْ أحشائِي
مٍن غيرِها، لا روحَ تسري، إنّما ... حزنٌ و موتٌ في مدى الأنوَاءِ
قبّلتُها، قالتْ: رجاءً، لا تَزِدْ ... عشقي، و حاذِرْ غيلةَ الأخطَاءِ
لو شئتَ، تسعى الوصلَ، هذا مُمكِنٌ ... لكنّني في شامخِ العَليَاءِ
نادِمْ شعوري شاعرًا، كي أنتشي ... مِنْ ثمَّ داعِبْ رغبةَ الحسنَاءِ
حتّى تَرى مَيلًا، فتحظَى بالذي ... في رغبةٍ للوصلِ، دُونَ ال (لَاءِ)
المانيا في ١٨ أيار ٢٤

الاثنين، 20 مايو 2024

خاطرتها والحياة بقلم عواطف فاضل الطائي

( خاطرتها والحياة)
ما الذي نلته من الحياة
وما جنيته؟
وتبقى تحتفظ بينبوع ذكرياتها كلوحة على غلاف كتابها
وتغسل جرحها الغائر في الأعماق وتتساءل ..
هل وقعت في شرك الحياة وتبقى الوجوه تمر 
في ذاكرتها 
وهكذا تمضي السنون ويمضي العمر ونحن نذوي كما تذوي الزهرة في يوم صيف قائض
ضجرة. حزينة. لا مكان تذهب اليه ،في داخلها تموت وتبقى وحيدة.
هل عليها ان تستجدي حنانا. تعاطفا. ام حياة
لم تعد تفقه شيئا .أفكار جديدة بدأت تراودها اذ
عليها ان تجدذلك الخيط الرفيع للحياة دون أن تقع
في تلك الحفرة العميقةالمظلمة للحياة
سؤالها يبقى يؤرقها..
ليس عليها ان تخطئ اليوم حياتها وما توحي اليها بالنقصان فقليل من الامل يكسب الكثير
         #عواطف فاضل الطائي

أحب بقلم ليناوسوف

أحب....
أحب الصباح ليطمئن قلبي عليك
أحب قلبي لأنك حبه ونبضه وشريانه
أحب روحي التي تعشقك دون توقف
دون حسابات دون تفكير دون ملل
أحب أيامي لأنك فيها تزهر روحي
أحب أنفاسي لأنها لك وحدك وبك
أحب الصباح لأني أنتظر سكره منك
أحب كل البدايات لأنك أجملها
بداية ونهاية الحياة ستكون معك
أحبك لأنك تحبني وأحب نفسي لأنها تحبك
أحبك ياخير كل خير ياأجمل ورودي
بقلمي ليناوسوف...سورية

النظرة الأولى بقلم سعيد العكيشي

النظرة الأولى
'''''''''''''''''''''’''''''’'''''’’''''''''''’'''
النظرة الأولى ,
التى جعلتني  
متسولا على باب قلبك, 
وأكبر مديون للنوم,
وأكبر متسكع بين السماء والأرض,
وفى اطراف المدى, 
باحثا عن قصيدة تشبه ابتسامتك,

النظرة الأولى,
التي أخذتني إلي بعيد.. بعيد...
حيث لا بداية, ولانهاية,
حيث هناك جدلية عدمية, 
وفلسفة عقيمة,
لم تجب عن سؤالي كيف
اخترقت نظرتك الأولى 
جدار قلبي؟
وأحالته إلى أشلاء مبعثرة,

النظرة الأولى,
 التي صارت سرب غرابيب, 
تنقر في رأسي, وتسد ثقب
 النسيان,

النظرة الأولى
التي صارت في ذاكرتي شجرة 
من الوهم
أسقيتها من نهر الحنين, 
أشبعتها بأسراب من التناهيد
فأكل السراب ثمارها,
أما أنا,
أكلت أيامي مغموسة بالحسرة والندم.

     سعيد العكيشي /اليمن

زادي هو الحب بقلم عبد خلف حمادة

™زادي هو الحب 
™™عبد خلف حمادة
£££££££££££££
زادي هو الحبُّ في إقصائهِ تلفي 
فكيفَ انفطمُ و الثدي فِي فِي 
هل يسمعُ النصحَ مَن أتلفتَ مهجتهُ 
و الحبُّ أوردهُ مواردَ الحتفِ
لو كانَ بالسيفِ،خضتُ اليومَ معركةً
رغم انفرادي بلا خيلٍ و لا خُفِّ
(:كناية عن البعير)
لو الأوانسُ حكمُ الوقفِ يشملها 
مانعتُ مَن طَمِعُوا عذراً فذا وقفي 
هل يسلو الخمرَ يا وطفاء مدمنها
هل السبيلُ كذا في الزجرِ والعنفِ
و هل لقلبٍ سعى للموتِ عاذلةٌ
إلا عناقُ اللُّمى أو ضمةُ الخشفِ 
إن السذاجةَ طبعٌ لا يفارقهُ
أودى به الجهلُ نحو الضيمِ و الخسف
(:الذل والهوان)
ففاقدُ المال لا تُقضى حوائجهُ 
فوحدهُ أبداً يُرمى عن الجُرْفِ 
أما علمتَ بأنَّ الحبَّ ممتنعٌ 
عن الفقيرِ كمنعِ السدِّ للطوف(:الفيضان) 
يا كاسدَ القلبِ لن تشريهِ شاريةٌ    
فقط تجرِّبهُ كسائر الحِرَفِ 
ما للفقيرِ نصيبٌ في منادمةٍ
فكلُّ حالتهُ تدعو إلى القَرَفِ 
كالعبدِ منهمكٌ في أمرِ سيدهِ
لكنَّ لقمتهُ من بائسِ العَلَفِ 
أما علمتَ بأنَّ الحبَّ تحظرهُ 
على الفقيرِ نصوصُ الفقهِ والعُرْفِ 
فاختر لنفسكَ يا مسكينُ تسليةً 
غير العذارى و كن في غايةِ الظرفِ
£££££££££££££
عبد خلف حمادة

حين لاتراك عيني بقلم ابو خيري العبادي

حين لاتراك عيني
أشعر أنك في ضياع
أخاف عليك
أشعر انك في اعماق 
البحر تغرقين
من أوصلك لهذا المكان
وعن الشاطئ تبعدين
من رحل عنك بلا وداع 
تقولين
ويعيش بذاكرتك وعنه 
توصفين
أفي عينيك دموع
فاضت على الاحباب
عودي اليه قد يكون
جنة اليك  
هو العمر مرة ولا عودة 
للحياة مرتين ....  
ليت مابالقلب مباح
لأكتب بكل احساس
وليسمع كل الناس
ان الورود للورد خلقت
وليس للاشواك .....
@@@ 
بقلمي
ابو خيري العبادي

لحن الخلود بقلم ريما خالد حلواني

لحن الخلود 

هل عزفت معي لحن الأشواق ، وغنيت لي مزامير الوفاء ، ودعوتني لحفلة لقاء، ودثرت الحزن في اروقة الجمال ،ودمدمت لي بتراتيل الرجوع، أبوابي أوصدت بسلاسل من حديد ، ونوافذي تطل على الأمل البعيد ، وكيف الرجوع في ظل الغروب والشمس تتلاشى في وسط المغيب ، وفي انبلاج القدر ضوء بعيد يرنو إلى الواقع المرير ، وتعكس مرايا الترصد نظرات الترقّب بإصرار ، وكيف أمحو الصدأ المتراكم في زواية اللهفات المنبثقة من أنين البعاد، وتتعاقب الأحلام وتبقى في الخاطرة تضرب على وتر الشوق ، كلما هبت نسائم الرغبة ابتلت عروق الأيام ، وسقت جذور الوجد لتنشد لحن الخلود . 

بقلم ريما خالد حلواني

حفنة أوراق بقلم عبد الصاحب الأميري

حفنة أوراق
عبد الصاحب الأميري
******************
لا شيء أملك،، في كوكبي
 في عالمي،،، 
في غرفتي،،، 
في سجني،،، 
 سوى منديلي،، 
أجفف بها عرقي،،، 
في ساعات وحدتي 
في ساعات خوفي 
خوفي 
من أن ياتي الموت ولا أحد حولي،، 
لا شيء أملك،،، 
لا مال،، 
لا بنين،،، 
سوى حفنة أوراق هي كلّ ما عندي
هي ثقافتي
هي فكري 
هي تاريخي
سلاحي الذي كنت أهزم بها عدوي
الكل تعلم،،، من أكون،، 
أنا جندي خدمت وطني بقلمي
بحفنة أوراق،،، 
جسدت بها أعمالي
أنا مواطن،،،، من دون هوية،، 
أنا مواطن،،،، من دون. عمل 
أنا مواطن من دون وطن
تجدون الحكاية
حكايتي بين حفنة أوراقي،،،
لا أحد من أجلي،،، بكى،، 
لوحدتي
لغربتي 
لا أحد من أجلي،،، صفق،،،
إلا حين أهذي
إلا حين أعلن بيع أوراقي
من يشتري،،؟
حفنة أوراق،، 
لا أحد سوى المسكينة أمي
عبد الصاحب الأميري

كتب لي صديق بقلم صالح مادو

كتب لي صديق..... 
ليش ما تذكرنا بقصيدة
........ 
هذا هو ردي
هل اذكرك بقصيدة
وقلمي أخطأ معك مرة
لم انساك
انا احن لك
قلبي يحبك
وقلمي يحن اليك
لكن... 
نحن الثلاث 
نخاف نكتب 
ونذكر حبك
حزنت مرة 
ولن نكررها
هل تكتب لنا؟ 
عن حبك
وحبنا لك
كي نبدأ
نكتب لك
احلى الكلمات
....... 
صالح مادو
اولم.... المانيا
20/5/2024

شال الشهيد بقلم سعيد حمدى محمد

قصيده بعنوان "شال الشهيد"
★★★★★
شعر "سعيد حمدى محمد
★★★★★
يا ابو الشال هرابيد هرابيد 
شارب هم ودم شهيد 
محنى خيوطه غل وكيد
لاجل يبيد شبح الفانتوم 
★★★★★
صرو بطلنا قوام لفوه 
فوق الراس يلا شيلوه
اهل الجنه راح ياخدوه 
لاجل ما يحيا فيها وينعم 
★★★★★
لم ياطير فتافيت من لحمى 
وحنى رجولك من لون دمى 
واوعاك تنسي تبلغ امي 
تعمل فرح بدال الميتم
★★★★★
وانت ياولدي خد شرايينى
واغزل منها توب غطينى 
ولا ترضاش بحد يعزينى 
خليك مارد بره القمقم 
★★★★★
سقف وافرح اشعل فوانيس 
شهيد وعروسته وفاء ادريس 
فجر وطالع بدر مغيث
نور ظلمة ليل العلقم 
★★★★★ 
شعر "سعيد حمدى محمد 
5/4/2024

جرعة كل كاس الصبر وشربته بقلم قاسم الخالدي

جرعة كل كاس الصبر وشربته
رايت الحق مذاقه كل
الحنظل
ارى الشريف تاج قد
تلبسه
كما تزين القمم رأيت
الجبل
تموت الناس والموت
طالبها
وكم كان الدواء لاينفع
العلل
حاذر من البطش حين
ساعته
ولاتجعل لسانك يفعل
الزلل
به حلاوت الكلام اذا
تكلم
طيبة للذائقين كطيب
العسل
فكن سباق في كل
خير
وكن سباق لله بكل
عمل
فااجعل خلف ضهرك
هوية
اذا تكلم عنك بحياء
وخجل
فلايغرك المال يوم
بزينته
فلايشفع لك من كثرة
البخل
فاادفع عنك يوم انت
داركه
وترى سعير نار يغلي
كاالمهل
قاسم الخالدي

الشوق للأمس بقلم محمد قرموشة

الشوق للأمس ************
أنسجُ من خُيوطِ الحَنينِ
وِشَاحاً يُعانقُ طَيفكَ 
فَيُؤنِسُ غُربَتي وسُهادي...
يَعلو صَليلُ الوَجدِ هَاتفاً
يَتغمدُ فِرندُ العِشقِ فُؤادي...
يَفوحُ أَريجُ حَرفي تَلوُّعاً
تَتخضبُ أوراقي
بِعطرِ المِدادِ... 
يَجوبُ الحُزنُ شِعابَ قَلبي 
يُجافيني الكرى حُرقةً
يُبرحُ هَجيرُ الشوقِ صَدري
تَحِنُ الجُفونُ إلى الرُقادِ... 
تََلهثُ رُوحي إليكَ تَعطشاً
تَضِيعُ جُهودي سُداً
عَبثاً يَطولُ النفورُ
فتَتمَادى بالصدِّ والعنادِ...
أَتلفَ النوى مُهجتي
عَذابُ الحُبِ مُقيمٌ
أبَادَ الهَجرُ حَصادي...
تَوارى رَغيدُ العُمر مُحتجباً
أَسْهَبتَ في الغَيظِ 
وأَمْعَنتَ في النِكادِ...
أنا الأغَرُ والوفاءُ فِطرتي
فكيفَ أُجْلَدُ 
بِسياطِ القَطيعةِ؟
وأُسْجَنُ بِجفوةِ النِهادِ...ِ؟
تَعالَ لِقاضي الغرامِ مُمتثلاً
وارضَ بِحكمِ الوِدادِ...
واطلقْ عِنان الروعِ حِكمةً
إنَ الوِصالَ 
من شِيمِ الأوتادِ... *****************
محمد قرموشة

مات قلبي بقلم سليمان كاااامل

مات قلبي
بقلم // سليمان كاااامل
***********************
مات قلبي.............أم لم يمت
أحبتني قليلا........ ثم انسلت

ماكاد قلبي..... يستقيم بحبها
حتى حنت......... لماض رمت 

ذواقة في..... الحب مالي بها
يوم تحط..............ويوم جلت

كنت آنس................ في ظلها
فإذا غفوت....... فعني ترحلت 

حديثها منمق.... كأنها عاشقة
حالها مسافرة سرجها منفلت

كيف آمن................على قلبي
نقي البياض......نبضاته سمت

يظن الخير......... بكل القلوب
فإن تملكت.......القلب أوحلت

كثرت مآسي........القلب الذي
أعطى الأمان.....والعين غفت

مات الكثير..........حتى توارى
النبض الضحوك..... ثم صمت

وبات الصدق..........في يقينه
باهت اللون........... إن مابهت
************************
سليمان كاااامل.... الإثنين
في 2024/5/20

حنين الوطن بِقَلم مُحمَّد أَحمَد مُحرَّم

حنين الوطن
 بِقَلم مُحمَّد أَحمَد مُحرَّم
 18 مَايُو ، 2024 م
 . . . .
 مِن تَسلُّق هُنَا ؟
 وتغْنى هُيَاما
 كُلَّ شِبْر فِي أرضنا 
 يَستَحِق اِهْتمامًا
  داخل هذا الوطن
 تُجْهِش وَتبكِي
 مِن لَظى اَلحُزن
و لَوعَة المشتاقا
  تُهَمي الْغيوم 
فوقنا سهامًا
 هل تنْتَهي حَيَاتنَا ؟
 أم هي بداية لقانا
 هَذِه عَقارِب السَّاعة
 تدور بمعصمي  
 تَتَراقَص إِلى الخلف
 أم تسبِق خُطَانَا
 القضايَا اَلتِي
 فِي حنايَانا أَقوَى
 مِن لَمعة البرْق 
مِن صَوْت الرُّعود
 مِن تَعُد السُّطر
 سار إِلى مَاذَا ؟
 خَارِج بَيَاض اللَّوْح 
ثم دنِى وتدلى
   كُلِّ ذَرَّة رَمْل فِيك
 اليوْم كأنَّهَا
 قاب قَوْسين أو أدْنى
 والْوداد والتَّقارب
 مُلَّا وَرَماد
 والْأناشيد صارت مثل بوح اليتاما 
 عبثًا نَطلُب الكأْس لِنتسَلَّى 
ضاع سِحْر الكأْس
  ملَّ النَّدامى
 مِن تَغنَّى يَا أمير الحرف مَاذَا ؟ 
هل غُبَار اَلحُروف سيزيدنا جمال؟

أقبل الليل بقلم فلاح مرعي

أقبل الليل 
وغاب الشفق
وما زلت
في بحر عينيك
 اغرق
ابحث فيهما 
عن شاطئ ومرفأ
لأرسو على شطأنهما
 واهيم في سحر بحرهما
        الأزر ق 
كسباح يهوى العوم 
يصارع الموج المتلاطم
 سباح ماهر لا يغرق 
فلاح مرعي
فلسطين

عُدْ إلى الله بقلم محمد العزاني آل مذحج

عُدْ إلى الله :
بأيّ شَـــيءٍ قد نزفتَ حديثاً
ما على القلب سهلَهُ كانَ أهلا

صارَ إن جِيءَ فيهِ من وهمِ صبٍّ
ويلاهُ يُروى من النُّصحِ مهلا

عُدْ إلى الله لا أرى من حديثٍ
كانَ أحلَى من دُعائِكَ ليلا
.
.
.
محمد العزاني آل مذحج

ما شأنك ودرب الهوى بقلم نور الدين محمد (نبيل)

( ما شأنك ودرب الهوى)

غدوت بالبعد تدميني على الشوك
 أيناك من وجعي وريح اقداري

فاستعصم الحزن دهاليز مملكتي
وطمس السواد لوني وأزهاري

فناي الحزن انشده بين أوردتي
وتعزف بعنف على أطراف أوتاري

تصحرت تربي وشل نبتها
بعدما جفت من الود أنهاري

تمن علي بود أنت تزعمه
وأنت من ثوب المشاعر عاري

ما شأنك أنت ودرب الهوى
لأهل الهوى فى الحب أسرار

لا ترقى أن تكون بقومهم
فنهجهم سماحة لا حمل أوزار

فقلوب العاشقين لا قيامة لها
من مات فيها لا بعث ولا نشران 

إن كنت لسرج الخديعة تعتلي
ففي ساح الهوى سيفنا بتار

فلا أمسى الوصل منك يسعدني
ولا أرهق طول البعد أفكاري

فارأف بحالك رويدا لا تخادعه
فلست يوسف كي أفقد فيك إبصاري

بقلمي 
نور الدين محمد (نبيل)
١٩/٥/٢٠٢٤

ليه بقلم مصطفى عبد النبى

ليه؟؟؟
***
ليه دايما في لحظة يا ناس 
الدنيا بتضلم؟
وليه دايما؟ في لحظة حزن 
الجرح بيعلم
وليه؟ الفرحة تمر جنبك 
لا بتهدي ولا تسلم
وليه؟ حروفي منقوشة بأسمك 
ولا انت تتكلم..
بسألك:
ليه دايما تسيئ الظن بكلامي؟
وليه برضه تمشي عكس ايامي؟
ولما تزرعي عايزة الطرح في ثواني!!
وانا دايما بصبر لحد مايجي اواني

شوفي... حقولك:
سوء الظن بيبني دايما في العلاقة جدار
وعكس اتجاة الريح بيولد في السكة شرار
والحصاد قبل الأوان بيبقى طعمه مرار
فهدي جدار.. وطفي شرار.؟ وبلاها مرار
وبلاش ياحبيبتي تبني مابينا ايها اسوار

مصطفى عبد النبى

شذرات حرة بقلم عباس محمود عامر

شذرات حرة 
=======
عِنَاقُ الشَّمْسِ والنَّهَارْ ..

للشاعر.عباس محمود عامر 
"مصر"

أَعْصُرِكِ عِشْقَاً فِي قَبْضَةِ الرُّوحِ 
 أَشْرَبُ فَاكِهَةَ جَمَالِكْ
 مِنْ نَهْرِ أَحْضَانِكْ
اطْرَحِينِي عَلَى جَمْرَةِ الظَّهِيرَةْ 
يَرْتَمِي النَّهَارُ فَوْقَ شُعَاعِ أُنُوثَتِكِ 
يُدَاعِبُ فِيْكِ نُعُومَةَ الضَّوْءْ 
تَضُمِّينِي إِلَيْكِ 
تُصَافِحُ القُبْلَةُ وَجْهَ النَّسِيمْ 
تَنْتَشِي بُؤْرَةُ الشَّمْسِ  
 نَذُوبُ مَعَاً
 فَي عِنَاقِ العَبِيرِ والْحَنِينْ
 يَمُرُّ النَّهَارُ عَلَى جَسَدِ الشَّمْسِ
أُغَامِرُ فِي رُمَّانَةِ الجَمْرِ  
تَحْتَرِقُ يَدَايْ 
لَاْ يَعْنِينِي احْتِرَاقِي
تَمْتَصِّينَ رَحِيقَ الزَّهْرِ بَيْنَ الشِّفَاهِ 
تَذْرِفِينَ الشَّهْدَ فِي تَكَاتُفِ الأَغْصَانِ 
والسَّرَابُ يَبْدُو بِأَلْوَانِ الطَّيْفِ 
فِي جِنَاحِ فَرَاشَتِكِ الشَّقِيَّةْ
 تَتَألَّقِينْ 
بَيْنَمَا جَذْوَةُ الشَّوْقِ 
تُدَاعِبُ فِيكِ وَرْدَةَ القَمَرْ 
وَيَظَلُّ عِنَاقُ الشَّمْسِ والنَّهَاِر 
حَتَّى المَغِيبْ .
***********

قل للعواذل بقلم أنور مغنية

قل للعواذل 

قل للعواذل لو بعذلهم فَرِحوا
أو بدَّلوا الدار لا أهل وخلاَّنا 

لا زال في الدنيا لو أقبَلَت أمَلٌ
بغير احبابنا مانفع دنيانا ؟ 

كيف التلاقي وكيف تهدأ الروح 
هو القريب بعيدٌ ، كيف ألقاه ؟ 

يا حبَّذا للروح من وصالٍ لنا 
وحبَّذا اليوم نستعيد ذكرانا 

وحبذا ضحكات من مباسمها
 تأتيك ورداً خالصاً وريحانا 

إن الحسان اللواتي يسحرننا 
قتلننا ثمَّ لا عطفاً وإحسانا 

لو لامَسَت يدها قساوة الصخر 
لصار روحاً وصار الصخرُ إنسانا 

أتذكرين وجهي هنا ، إنه الحزنُ
ليت الذي غاب يأتي بالذي كانا 

د.أنور مغنية 2024 05 19

آسفين بقلم محمود عبدالعال

. آسفين

         عربية دموية مدوية
                أفيقوا ممن منا والعجم

       كم من ذنباً جناه الوتد 
      على آسارهم العجب

     تتلون الديار من دماءا ولهب
أطفال وأرواح في الدفنى عدد

     أيتها النفس المطمئنة
أين أنتم ونحن بالمرصاد والدأب

 نساء عجائز شباب صبايا من غير سبب
    قتلوا من قاتل لا أمان لهم من بشر
         
 صراخ آهات إستغاثة نداء
       لا مفر من قلوب غلبها الحجر

     أين أنتم أشقاء من تراب
   أئنتم في لهوا وانسجاما
    من مأكل ومشرب وسكنى وترف
 وحياة الأسرى إنشقاق في العدم 

 إستفيقوا يرحمكم الله 
 فالتعلموا إنكم تاركين الملذات والذهب
آسفين
العشق والحنين ورحم الجنين 
  بقلمي
 محمود عبدالعال

أتى إبْليسُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

أتى إبْليسُ
أرى الأيّامَ تلتهمُ العُصورا***وتبني بالعـــــــبادِ لها القـــــصــورا
فتَتْركُ خلْفها الآثارَ حتّى***تبيّنُ أنّــــــها ابْتـــــلعتْ دُهُــــــورا
وَيدْفنُ بعضُنا بعضاً ونمْضي***لنسْـكُنََ بعْد رِحلتِنا القُـــــــبـورا
فكيْف بنا نُشكّكُ في رحيلٍ***سنَشهدُ بعدَ رَقْدتِهِ النُّـشـــــورا؟
كذلك في المماتِ لنا لقاءٌ***فنكتــشفُ المَحاسنَ والشّـــــــرورا
////
ألا هبّوا جميـــــــعاً تائبينا***فقــــدْ نصبَ اللّعيـــــنُ لنا الكمينا
أتى إبليسُ بالعِصْيانِ ظُلماً***وعــقّ اللهَ إذا نقــــــضَ اليمـــينا
وحين رأى المصيرَ غدا سعيراً**غوى الإنسانَ فارتكبَ المُشينا
وجاهدَ في العبادِ بلا انقطاعٍ***فنالَ من الطّـغاةِ الظّــــــالمينا
وأمّا المُطْمئِنُّ بذكْرِ ربّي***فكانَ توابــــــــــهُ أجراً ثمـــــــينا
////
تعلّمْ أن تكونَ منَ الرّجالِ***بصدْقِكَ في الحديثِ وفي الفعالِ
وأصْلحْ بالتّعــــلّمِ كلّ عيْبٍ***أصــــابَكَ بالرّذيلِ منَ الخـــصالِ
وأبعِدْ عنْ ظُنــونِكَ كلّ سوءٍ***فسوءُ الظّنّ يعـــصفُ بالنّـــوالِ
وأحسنْ ما استطعتَ إلى الأهالي***وأوضِحْ في الجوابِ على السّؤالِ
فخيرُ المـرْءِ في الدّنيا فلاحٌ***وشرّهُ في الحيــــاةِ من الوبالِ
محمد الدبلي الفاطمي

الوقت ُ في غيبوبة بقلم سليمان نزال

الوقت ُ في غيبوبة

الوقت ُ في غيبوبة ٍ فتنزّلي
بغيومنا و همومنا و أناملي
يا من رأت ْ بجرحها قبطانها
فلتبحري بضلوعنا لمعاقلي
الحزن ُ في ترنيمة ٍ فلتنشدي
لدروبنا و ترابنا و منازلي
كتبتْ على رشقاتها : فلتخرجوا
فمكاننا و زماننا لبواسلي
إن النزيف بدارنا و بذارنا
فلها الثرى و ربيعها بدواخلي
لا تترك الأوجاع حين تعدّها
فعلاجها و مسيرها بقوافلي
العشق في زيتونة ٍ و جذورها
أدخلتها بصعودنا و نوازلي
الحُب في نظراتها لقطافنا
و حديثها في رحلة ٍ لسنابلي
هذا أنا بصهيلي و ترجلي
بتواضعي و غروري و تنازلي !
فتفاهمي و تناغمي لجموحها
كلماتي حسناتها بتأملي 
فتقدّمي و تمدّدي بعلاقة ٍ
و تجدّدي بتعدّدي و تواصلي
يا من سهت ْ بورودها عن موعدي
إن اللظى بحروفي و سواحلي
جفلَ المدى لما رأى فرسانها
في غزتي مع أرزها و رسائلي
و تكاملي أشجاننا لنهاية ٍ
قد أومأت ْ أنساغها لفسائلي !
الوجد ُ في ترتيلها أيقونتي
و الوعد ُ في غمراتها و تَغزّلي 

سليمان نزال

الأحد، 19 مايو 2024

عيشُ الفقير بقلم راغب العلي الشَّامي

عيشُ الفقير
عَتِبْتُ علی الدُّنيا ومَا أنَا عاتِبُ  
       وألْقــيْتُ أقْلامي وقِيــلَ أَكَاتِـــبُ
يَمرُّ أُنــاسٌ في حياتي تَــرَحُلاً   
        فلا خِـلّـــةٌ تبقی أَتبْــقی أَقـــارِبُ
شَهَادَةُ عيشي إنْ مَررتُ بمحْنَةٍ
        فَبَانَ الذي أَوْفَی وبَــانَ المُجانِبُ
إذا كانتِ الدُّنيا جَميلةَ وَ قُتِها  
        فَبعدَ زَمَــانٍ في دَهَاهَا الْعَجَـائِبُ
لَــهَذا زَمـــانٌ لا تَراحمَ أهْــلُهُ 
     وكُـلُّ الذي فـــيهِ رَعَــتْهُ المَصَــائِبُ
فريقٌ ترَاهُم في الرخَاءِ فُحُولَةً  
       وهُمْ عــنْدَ شِداتِ الأمــورِ ثَعـالبُ
قَرَأْنا من الأيَامِ صَعْبَ حياتِنا 
       فَكُــــنَّا علی ديـنٍ ثبَـتْـــنَا ،نُنَـاصِبُ
يُنادي عَفافٌ أنْ يَظَلَّ بِطُهرهِ
           وقَـــلْبٌ إلی الـلـهِ غدا هـوَ تائِبُ
رَميتُ سيوفي في زَمَانٍ منَ الهوی
           فَـكُــلُّ وِدادٍ دونَ ربِّــــيَ كَــاذِبُ
بقلمي.د. راغب العلي الشَّامي

الحياة مُجرد ساعة بقلم إسحاق قشاقش

(الحياة مُجرد ساعة)
في غياهب الحياة ولدت مُجبراً
وبالله..........مُستعينا ومُستبشِرَ
فما في الحياة غير الهُدى منقذاً
ولا...بعد الممات تنفع المغفرة/ا
فما.........فائدة الدنيا إن عشتها
غير.............طائعٍ لربك أو مُنكِرَ
أو.........عبرتها ظالماً ومتعجرفاً
أو على.............غير الهدى سائرَ
فمن..........تظن نفسك يابن آدمٍ
هل..........تظن أنك لجهنم قاهرَ
فتُب.........ولو قبل وفاتك بليلةٍ
وعُد...............الى ربك مُستغفرَ
فلا................المال ينفعك لِجنةٍ
وكل.......ما تملك زائل ومتقهقرَ
عِش............كما أنت وكن طائعاً
فاليوم....هنا وغداً حتماً مسافرَ
فما........العُمر إلا سنوات نُعِدُها
وتمضي وكأنها ساعة في الآخرَة
فلا........الغرور والكبرياء ينفعك
فيوم الحساب كل شيء خاسرَ
فعش...........حياتك لله مُخلصاً
وإفعل............كما ربُك لك يأمُرَ
وقدم..............له الطاعة متقرباً
حتى بعد مماتك في الفردوس تُحشرَ
    ❤️إسحاق قشاقش ❤️.

ها الدَلَّال(:القلب)بقلم عبد خلف حمادة

٪يا ها الدَلَّال(:القلب)
٪٪عبد خلف حمادة
««««««««»»»»»»»»
يكفي يا هالدَّلال
دردك سطا للجوف
يبه ما شالت جبال
همك و لا بالطوف (الطوف:حزمة أعواد للسباحة فوقها) 
حاجه يارمده
شوفچ غدا لاشات
عا راح عمده 
چاتين هالعبرات 
ول مثلك يا تنور 
گلبي انشوى بالنار 
يمه و تگول بللور
خد الحلو لو اندار
جمار گلبي انت والناس گفو السيل
(گفو:غثاء السيل)  
فوگ الوصف ياترف
وشلون جر الميل
يا تيل يبو عمد 
يا رايح بلودان 
بلغ سلامي الولف 
گلو اشعجب زعلان 
خي مثل المناصب
(المناصب:أثافي النار وحجارتها) 
اسود يا دلالي 
بالعشگ منصاب ويلي على حالي 
ول رمل البحيره حافي على جدامو 
رمشي حصيره
مفروش جدامو 
ول تچذب ياهالديچ لسع طويل الليل 
بجفني لغطيج 
الشرشف عليچ يعيل 
«««««««»»»»»»»»» 
مع تحيات الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة

صرخات معلقة بقلم هاشم شويش

(صرخات معلقة)
بين الحروف أشم عطركِ
وصوت أنفاسك أسمعهُ
وحين تمادت حروفكِ بجلدي
تحديتها أصرخُ باسمك
كالشبح أراك من نافذةِ الحروف
أصرخ باسمك ثانيةً
انزفُ قصائداً
وسأبقى انزفُ
وإن غادرتني السياط
بقلم هاشم شويش/العراق

الصلاة جمالها بقلم محمد العزاني آل مذحج

لا إله إلا الله :
إذا ما بدت تُبدي الصلاة جمالها
ويُصرَفُ في آدائها هَوَس الشُعَرَا

قنادُيلُها أعـــلامُ ذكرٍ تألّقت
وفي كل فرضٍ أسرجت للحشا سُرُرَا

 فإن لم تُمَدْ مرفوعةً من فمِ النوى
فما نفع فاهٍ بدّلا اليُسر بالعُسرَا

يُرتِّلُها صوتُ التَّقيّ ببسمةٍ
ليحظى بها مَدداً من الله بالبُشرى
.
.
.
محمد العزاني آل مذحج

بالأمر كونوا إخوة بقلم معمر حميد الشرعبي

بالأمر كونوا إخوة
ويكبر فينا حلم يقودنا إلى الشعور بالحياة
إلى النعيم في اللقاء 
إلى سماوات التجلي
في مقعد الإخاء.
لن تنزوي أحلامنا ونحن مؤمنون
بالأمر كونوا إخوة 
ولا تنازعوا فتفشلوا وتنتهي المكانة
ويذهب الخلق الكريم 
فلا نرى لنا أخاً 
يكون كالوتد 
إليه نركن الحبائل
حبائل الإخاء.
هيا إلى المبادئ
إلى صفاء الدين 
وجوهر اليقين
فلنعتصم أحبتي ، ولنلزم الإخاء.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.
مدارس العلوم والتكنولوجيا الأهلية الرمدة تعز اليمن

العهد لايخان بقلم عبدالواحد الجاسم

العهد لايخان 

لن أبوح بحبك عهدِ المعهود
ما كان لغيرك في القلب وجود

ليت القلب الذي يشتاق لرؤيتك
يتوقف عند الحنين لك والتسهيد

خوفا عليك وأنت في نبضاته 
كلما خفق يشب هيامه ويزيد

أضع يدي على جانبي فإذا دنت
منك وأنت في القلب تخجل وتعود 

صوتك عزف أنغام لها تصعيد
تمتزج مع أنفاس الربيع تعيد

ترديد وصف جمالك مني يعود
إليك مرجع الجمال وهو وحيد

لولاك لم يكتب لحن عزف جديد
أقسم بمن خلقك بهواك سعيد

إن كان عندك في هواك شك فأنا
أشدو بذكرك والغرام لك عتيد

لانهاية في حبك وأنت عني بعيد
أحفظ عهد ودادي إنه وجود

د.عبدالواحد الجاسم

الا أنتِ بقلم ابو خيري العبادي

الا أنتِ 
من أخبرك عن سر 
عشقي
لا احد يعلم من يملأ 
القلب
الا أنتِ
من أباح بالسر
قولي من أخبرك بالامر
كان خفي بالقلب
ويوم سمعت صوتك
تفجر بركان صبري
فاعلنت أني مغرم 
بأمراة هي أنت 
اليك تجرفني أمواج 
ما كنت اعرفها من قبل
يحدث لي هذا
أول مرة بالعمر
تعالي الي اقتربي
تعالي واهمسي من فاك 
وحتى فمي
فأنا لا أعرف همساً بالاذن
لا أعلم كم سيدوم الهمس
فأنك وحدك فاتنتي 
ياجميلة الحرف .....
@@@
بقلمي
ابو خيري العبادي

بني قومي بقلم زين المصطفى بلمختار الجديدي

بني قومي:

اكذب في هوايا عذاب قلبي
وقلبي ماانتهى منه العذاب
واشرب من كؤوس المر كاسا
لكي انسى فهل ينسي الشراب
واسبح في متاهات تمادت
على عقلي فعم به ارتياب
انا الاعشى وقد سدت لي عين
يقود الاعشى في الدنيا ضباب
ويمشي حيثما يمشي الضلال
فهل يفلح اذا صحب ماغابوا
وكم يكويه في الدنيا لهيب
ونار الوجد يخفيها السراب
اذا يمشي على شوك تهاوى
يظل الشوك يوخز من تصابوا
وكان العقل يردع من يضل
ومن ضلوا في دنيا الوحل خابوا
فلا تبلغ دميم القوم قولا
فما نصح إذا تاه الصواب
بطون الويل ما امتلات دموعا
وهل يكفيها في البحر اليباب
ويمشي الصلف في دنياه بؤسا
وينسى الأصل في كل تراب
فهل ينفعه في الدنيا بقاء
بقاء الحال ليس له اياب
وبطن الوحش يأكل ما تغدى
بطون الانس في الدنيا قراب
وتأكل حينها اكلا واكلا
ولا يشبعها اكل اوخراب
ارى الاخناث قد صاروا شيوخا
واهل النقض انسحبوا وغابوا
وامسى الساح ساحات لجهل
ولا عقلا به تمشي الركاب
لهذ الامر اضحى في غناء
فحاشا القوم ما نهبوا وسابوا
وهل للوطن قانون سيحمى
ضعاف القوم ممن فيه خابوا
وللاعداد في ارقام ضرب
علوما فسرت ما جنت ذئاب
وقد بلغت نتائج لا تضل
بان النهب لاتخفيه غاب
وان الفحش قد بلغ في مداه
زبا سيل تسير به السغاب
فمن أمنوا عقابا من دجاج 
فقد ضلوا يحابيهم عقاب 
متى وردت الى خم تعالت
بنيق لا يفيق له كلاب
وان الموت فيهم قد احل
ذنوبا ليت يمحوها كتاب
بني قومي يعيش اليأس فينا
ونحن اليأس والبأس المصاب
فهل ننجوا من الاهوال يوما
وضعف النفس في غزو عقاب….

      زين المصطفى بلمختار الجديدي

أحبيه رجلاً بقلم فيروز محمد

همسة بعنوان : أحبيه رجلاً 
أحبيه رجلاً
يراك قمراً بصورة حواء
يراك أنثى كاملة الأوصاف 
ولا تبصر عيناه سواك من بين النساء 

أحبيه رجلاً 
يمنحك قلباً لا يمل منك ولا يخون 
يسكنك مابين ضلوعه وأحداق العيون 
يصير متيماً بهواك وبحبك مجنون

أحبيه رجلاً 
يحن إليك ويشتاق وحبك في شرايينه كالنهر دفاق 
لا يروق له غيرك وتكوني له البلسم والترياق
أحبيه رجلاً 
يبادلك الشعور يفيض حناناً يرعاك كالوردة يشتم ريحتك دون الزهور 
رفيقك في فرحك وإن راك حزينة ادخل إلى قلبك السرور

أحبيه رجلاً 
يجعل منك ملكة على عرشه 
ذات حسب وحجاب 
يأتي لها بما لذ وطاب ويمنحها أجمل القاب 
سيدتي اميرتي فاتنتي مليكتي حبيبتي أنت وليس سواك قلبي يعشقك وبك العمر يطيب ويحلو
....فيروز

هروب بقلم سعيد حمدي محمد

قصيدة ... هروب
     ******
"شعر "سعيد حمدى محمد
**************
ازاي هاقولك وداع 
وكيف يبقى الرحيل 
وانا بهرب من عنيك
الاقيك...
في حلمي بناديك 
يبقي الوداع مستحيل 
*********
مهما دمع عيوني يثور 
وينزل علي خدي قنايا 
انت الساكنة جوايا 
لفك بحنيني و مهجتي
ومداري عنك دمعتي
ومهما شوق البعاد يطول
لمسة كفوفك تكون دوايا
*********
يا ام العيون العفية
رموشهم.اتحكموا فيا 
خدوا قلبي وعصروه
توهوه في بحور الحنين 
ومش طايل معديه
*********
قبل ما اشوفك 
وتجرحني رموشك 
كنت اقوى الفرسان 
اربعين سنة ....
وانا واقف في الميدان 
لا هزمني حب 
ولا رجفني حنان 
ماهزني الا رمشك 
النايم ع الخد نعسان 
**********
شعر :سعيد حمدي محمد
24/3/2024



لِفافةُ تَبغٍ.. مثالًا بقلم صاحِب ساچِت

" السِّيمياءُ في تَحليلِ النّصِّ الأدبي "
                      (لِفافةُ تَبغٍ.. مثالًا)

المُقدّمــــــةُ:-
      السِّيمياءُ (Semiotic) لُغةً:-
العلامةُ المتصلةُ بملامحِ الوجهِ أو الشكلِ أو الافعالِ أو الاخلاقِ...
{سِيمَاهُم فِي وُجُوهِهِم مِن أَثَرِ السُّجُودِ} (الفتح ــ ٢٩)
{وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الْأَعْرَافِ
 رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ} 
(الأعراف ــ ٤٦)
      إصطلاحًا:- علمُ العلاماتِ أو الإشاراتِ اللُّغويَّةِ أو الرَّمزيَّةِ؛ الّتي اِخترعَها الإنسانُ بالإتفاقِ معَ أخيهِ الآخرِ، كاللُّغةِ المَنطوقةِ، وَ لُغةِ 
الإشارةِ، وَ إشاراتِ المرورِ.. 
أو أفرزتْها الطبيعةُ عفويًّا وَ فطريًّا بمرورِ الوقتِ، وَ ما يُهمُّنا هُنا هوَ:- 
      السِّيمياءُ منهجٌ أدبيٌّ يهتمُّ باللُّغةِ بِوصفِها مادةُ تحليلِ النَّصِّ، وَ هو علمٌ مشتقٌّ منَ السِّمَةِ أو العلاماتِ (Signs) الَّتي نُصِبَتْ عندَ تركيبِ النصِّ، لِتعطيهِ انفعالاتٍ تَشي بِها كلماتٌ أو أحداثٌ، تحملُ أسرارًا كثيرةً، يحاولُ الكاتبُ اِستفزازَ المُتلقِّي بِها، وَ يدعُوهُ للبَحثِ عنْ فَكِّ رمُوزها.
وَ القراءةُ الّتي نضعُها بينَ أَيديكُم.. اخترْنَا لها هٰذا المنهجَ كإجراءٍ-إلـىٰ حدٍّ ما- لِنصٍّ أدبيٍّ قصيرٍ بِمبناه، كبيرٍ بمغزاه، استنطقَ أحداثًا خياليةً، أو أحداثًا غاصتْ في رمالِ الماضي، لٰكنَّها ما زالتْ تنبضُ في قلبِ تراثِنا الثقافي!

النـَّــصُّ:- " لِفافةُ تبغٍ "
الكاتـبُ:- فاضل ضامد/ العراق
النشــرُ :- نيسان ٢٠٢٤
القراءةُ :- صاحب ساچت/ العراق

                " لِفافةُ تبغٍ " 
هذه المرّة فقط
أتذكرُ ذلك القارب الريفي الذي غرقَ في كتابِ رأسمال لماركس
أو تلك الوردة التي شدَّ شعرَها أحدبُ نوتردام حتى انفضحَ عطرُها 
لابد من التأكد أنّ خاتمَ سليمان جاءَ من قبرٍ فارغٍ لمْ يدفنْ فيه غيّر التراب.
وهكذا استمرَ الغرابُ بالنعيق عقاباً على درسِه الغبي بدفنِ الموتى..
قابيل وهابيل ما زالا يتقاتلان
والسلالةُ بقايا جماجمٍ فارغة
تركتُ البابَ مفتوحاً ليدخلَ الهواء
كلُّ السماواتِ غافلةٌ والنجمُ يهطلُ 
على الأرواحِ مسبحةً للصلاة
كنزٌ ذلك البرعم الخفي خلفَ تفاحاتٍ ناضجاتٍ يسترُ عورتهن الهشيمُ للقضم..
صباحاً تعودَ ديكنا بصياحِه الأبدي
طبيعته بايقاظِ النيام ...
وجدتُه يوماً يصرخُ بكثيرٍ من التوابلِ ... ناموا ببطونِ مملؤةٍ بالفجيعة
سأخلطُ السرمدَ بالأبدِ والأزل .. 
سأفارقُ الزمنَ خلسةً 
وأطعنُ بسلوكِ الأيام
واتهمُ الساعاتِ بالعهرِ
ثم أخرجُ من هذا المأزق بلفافةِ
سيجارةٍ كوبية
لتحرقَ روحي المتفاخرة 
أن هذا الدمُ مجرد سائلٍ 
يقضي أمرَه بعدَ حين..
         (فاضل ضامد/العراق)

أولًا.. تَحليلُ النَّصِّ:-
     طَرقَ الكاتبُ بوابةَ الصّمتِ الفكري وَ الإيماني بعنفٍ؛ تَحدوهُ استجابةُ أو ردَّةُ فعلِ المُتلقّي المُتذبذبةُ بينَ الإيمانِ وَ الضَّلالةِ.
    لذلكَ.. تَعمدْنا في هٰذه القراءةِ المتواضعةِ، مناقشةَ دلالاتِ رموزِ النصِّ، وَ تفكيكَ طَلاسمَها بحسبِ 
ما رأيناهُ وَ لَمسناهُ، بِدءًا منَ العنوانِ وَانتهاءً بالخاتمةِ..
العُنوانُ:- " لِفافةُ تبغٍ "
    هو مساحةٌ مكانيةٌ غالبًا ما تكونُ صغيرةً، غير أنَّها عتبةٌ نَدْلِفُ منْ خلالِها كي نكشفَ زوايا معتمةً، وَ نفتحَ مغاليقَ النّصِّ وَ مخزونِهِ الدَّلالي، تَشكيلًا 
وَ جمالًا، تَتمحوَرُ وَظيفتُهُ في التَّفسيرِ 
وَ الجمالِ وَ الإغراءِ. فَضلًا عنْ كَشفهِ لِثقافةِ وَ وَعي الكاتبِ وَ أحاسيسِهِ الفَنيَّةِ، وَ يَعطي فرصةَ تأويلٍ أكثرَ منْ سِواه، وَ يَتركُنا وَجهًا لِوجهٍ معَ نهايةِ النصِّ.. الإحتراقَ كَما يَريدُهُ الكاتبُ!
(معلومةٌ:-اِندلعَ حريقٌ خطيرٌ في مَبنىٰ (كاتدرائية نوتردام دو باري) في باريسَ، فَرنسا في 15 أبريل 2019، وَ أتىٰ علـىٰ أجزاءٍ مهمَّةٍ فيها)
    
   بُنْيَتَـــا مَتنِ النَّصِ:-
   * بنيةٌ سطحيةٌ.. تُبادرُ بتقديمِ مفاهيمَ وَ دلالاتٍ إلـىٰ ذهنِ المتلقِّي منْ خلالِ القراءةِ الأوليةِ، ما يُمكنُ فِهمهُ وَ اِستيعابهُ.
     وَ يَبدو الكاتبُ عازمًا بكُلِّ اصرارٍ علـىٰ فَضحِ واقعٍ يقتاتُ علـىٰ تراثٍ مركَّبٍ منَ الخُرافةِ وَ واقعٍ مَريرٍ.
   * بنيةٌ عميقةٍ.. يَستشفُّها المُتلقِّي الحَذِقِ، وَ مَنْ يَتصدىٰ لِلكتابةِ عنْ ذٰلكَ النصِّ، وَ يَعرضُ دَلالاتِهِ بعدَ تفكيرٍ عميقٍ وَ منطقيٍّ باستعمالِ آليةً مناسبةً لِمقاربةِ النّصِ وَ الغوصُ في أعماقِهِ.
      وَ نَحسبُ هُنا أنَّ الكاتبَ يَحملُ في قلبهِ وَ وجدانهِ أمرًا آخرَ يـتميَّزُ بهِ عنْ سِواه.
        يَتطلبُ التّحليلُ منَ القارِئ أو المُتلقِّي معرفةً واسعةً بميزاتٍ معبرةٍ عنْ شخصيةِ المبدعِ، مُنتجُ النصِّ، 
وَ العملُ علـىٰ كشفِ تلكَ الميزاتِ 
وَ السِّماتِ عنْ طريقِ تقديرِ النصِّ منْ حيثُ شكلِهِ الصّحيحِ، وَ قيمتهِ الأدبيةِ.. وَ موضوعِهِ.

 ثانيًا:- مَفاتيحُ النّصِّ:-
   بِمعنىٰ:- مَفاتيحُ اِستيعابِ وَفِهمِ النصِّ الَّتي نَستشفُها.. 
وَ ما قيمةُ الحِسِّ الدّاخلي الَّذي تركَ أثرًا في شخصيةِ الكاتبِ؟
وَ لِتسليطِ الضَّوءِ عنِ الإجابةِ..
 نَتمعَّنُ مَليًّا بِهٰذهِ المُحدَّداتِ:-
* الحَدَثُ..
       إبتداءً.. تَدَرَّجَ سُلَّمُ صعودِ نسقِ النصِّ بِالْهَيِّنِ البَسيطِ، بِرموزٍ شَغلتْ رَدحًا منَ الزمنِ ثقافةَ مجتمعاتٍ لها غاياتُها وَ أساليبُ تحقيقِها.. مُقيّدةً بطروحاتٍ لمْ يتغيرْ منها شيءٌ، بلْ احتفظتْ بتقديسِ وَ احترامِ مُريديها 
وَ الدفاعِ عنها علـىٰ مَدىٰ قُرونٍ.
وَ ما لَبثَ أنْ ازدادَ زَخمُ الصُّعودِ حينَما تَكلَّمَ النصُّ في.. (تركتُ البابَ مفتوحاً ليدخلَ الهواء)* النص، وَ كأنَّها انتقالةٌ حتميةٌ لقوةِ مجرىٰ تيارِ النصِّ، تَشبهُ الإنقلابَ الجذري لِنمطِ الحياةِ خلالَ القرنِ التاسع عشر وَ ما بعدَهُ ــ بِفضلِ منجزاتِ الثّورةِ الصناعيَّةِ ــ فَقدْ تحوَّل المجتمعُ منَ النَّمطِ الزراعي إلـىٰ النمطِ الصناعي، ممّا قلَّلَ منْ دورِ الأرضِ الّتي بدأتْ تفقدُ قيمتَها الإستثماريةِ، وَ تَنحلُّ عُرَىٰ الثقافَةِ المجتمعيةِ السائدةِ حينَ ذاكَ. 
 * مكانُ الحَدثِ..
       يَتَرَاءىٰ لَنا أَنَّ الكاتبَ اختارَ زاويةً لِلإشرافِ عَلـىٰ "مَنضَدةِ رَملٍ" يُحرِكُ عَليها رمُوزًا وَ مُخلَّفاتِ ماضٍ سحيقٍ.
* زَمانُ الحَدثِ..
  قَطعًا أنَّ الزمانَ وَ المَكانَ صِنْوَانِ، لا يَفتَرقانِ، ٱلَّا بِحدودِ وَظيفةِ كُلٍّ مِنهُما في السَّردِ الأدبي، أو في غَيرهِ.
فَالرَّاصدُ لأحداثٍ وَ حكاياتٍ خَياليةٍ يَعيشُ زمنَها، وَ يَعيدُ و تَرتيبَ أولَوياتِها وَ دَورها فيما آلَتْ إليهِ في رسمِ خارطَةِ أفكارِ وَ مَشاعرِ شخُوصٍ خُرافيَّةٍ. 
(ملاحَظةٌ:- الفعلُ في اللُّغةِ العربيةِ، لهُ دلالةٌ زمنيةٌ، تُبَيِّنُ زمنَ الفعلِ وَ دلالتِهِ.
* المَاضي.. تَحقيقُ أمرٍ ما، اِقناعُ المُتلقِّي، سَردَ الحوادثِ.
* المٖضارعُ..الإستمرارُ وَ التٌّجددُ.
* الأمرُ..يَعكسُ الحالةَ الإنفعاليةِ للكاتبِ. 
فَمنظومةُ الأفعالِ الضاغطةِ بحركتِها، تبني مَنصَبًا في حقلِ استجابةِ المتلقّي لطروحاتِ وَ افكارِ الكاتبِ.)
* نَتيجةُ الحَدثِ الأَوَّليةِ..
   أُصيبتِ المعتقداتُ وَ المرجعياتُ في الثّقافةِ بأزماتٍ فكريةٍ متتاليةٍ، خلقتْ فُوضىٰ لَها، لمْ تستقرْ إلَّا بعدَ أنْ قُنِّنَتْ دَساتيرُ وَ وُثِّقَتْ لَوائحُ قوانينَ، وَ اَنفصلَ الدِّينُ عنِ الدُّنيا!
* نَتيجةُ الحَدَثِ النهائيةِ..
      وَصلتْنا أخبارُ بدايةِ الحياة ِ
بالتواترِ عِبرَ آلافِ السنينَ، تَحكي طَبيعتَها وَ العلاقاتِ السَّائدةِ حينها وَ لها وجودٌ فعليٌّ في بُؤرٍ مكانيةٍ متباعدةٍ، تَرتكزُ علـىٰ علاقاتٍ مُتَّفقًا عليها، يمكنُ للمجتمعاتِ أنْ تعيشَ مُستقلةً عنِ الآخرينَ في تِلكُمُ البؤرِ.
   لٰكنْ سرعانَ ما تصادمَتْ مصالحُ تلكَ البُؤرِ المُجتمعيَّةِ معَ بعضِها، وَ انسحقَ الضَّعيفُ عِندَ المُواجهَةِ معَ قُوًىٰ غالبًا ما كانتْ غاشمَةً..
      وَ أُعيدَ التَّأريخُ بِأُطرٍ وَ أَساليبَ وَ مضامينَ عصريةٍ، عنْ طريقِ بُدْعَةِ (الفُوضَىٰ الخَلّاقةِ)، اِبتدعَها مَنْ بِيدهِ أدواتِ الهيمنةِ وَ الإستغلالِ لِشعوبٍ لا حولَ لها وَ لا قوةَ، بِحجَّةِ (العولمةُ وُ كيفيةُ تَثبيتِ رَكائزِها في أرضيةِ قَريةٍ صَغيرةٍ)! 

ثالثًا:- رمُوزُ النَّصِّ
  أَهمُّ الرمُوزِ أو العلاماتِ الَّتي أَشَّرَتْ مَعالِمَ حَيثياتِ السَّردِ المَعروضِ أمامَنا تَتجلَّـىٰ في النصفِ الأولِ منَ النصِّ بِالآتي:-
١) كتابُ "رأسُ المالِ" 
أو نقدُ الأقتصاد السياسي، أَنجزَهُ 'كارل ماركس' عام 1867، هدفُهُ الكشفُ عنْ تَناقضاتٍ وَ صرعاتٍ طبقيةٍ في العلاقاتُ الإجتماعيةِ.
وَ يذكرُ الكاتبُ أنَّ قاربًا ريفيًّا، آتٍ منْ أعماقِ الأهوارِ.. غَرقَ في ذٰلكَ "الكتابِ!"
٢) روايةُ أحدبِ نوتردام.
(كوازيمودو) طفلٍ أحدبٍ قبيحِ الوَجهِ، مِنَ الغجرِ، نشأَ في كنيسةِ (نوتردام)، لِيربِّيهِ القسُّ وَ يدرِّبُهُ، حَتىٰ باتَ قارعًا لأجراسِ الكنيسةِ. 
     (أزميرالدا) فتاةٌ غجريةٌ، ذاتُ حُسْنٍ وَ جمالٍ، أحبَّها (كوازيمودو) كَونَها الوحيدةَ الَّتي لا تشعرُهُ بِبشاعةِ وَجهِهِ، بَلْ إنَّها تَرَىٰ ما بِداخلهِ منْ طيبةٍ وَ جمالٍ.
     ذَكرَ الكاتبُ الروايةَ لأنَ ثَمَّةَ عِلاقةٌ وجدانيَّةٌ رَبطتْ مصيرَ كيانينِ معَ بَعضٍ حينَما أشارَ إلـىٰ (الوردة التي شدَّ شعرَها أحدبُ نوتردام حتى انفضحَ عطرُها)* النصُّ
٣) قصةُ "خاتمُ سُليمان".. 
    تَقصُّ علينا أحدىٰ المروياتِ الإسرائليةِ:- إنّ النَّبي ' سليمان بن داود' يُسيِّرُ مُلكَهُ بواسطةِ خاتمٍ يَنقادُ بِتأثيرِهِ الإنسُ وَ الجّانُ، فَسخرَهُ لِنفسهِ وَ قَوَّىٰ مَملكتَهُ بهِ، وَ حينما سَرَقَ "كبيرُ الجِّنِّ" الخاتمَ.. فقدَ سُليمان مُلكهُ أثرَ ذلكَ.. وَ سُرعانَ ما عادتِ الهيمنةُ وَ السيطرةُ بعدَالعثُورِ عليهِ.. 
وَ يُقالُ أنَّ الخاتمَ دُفِنَ علـىٰ جبلِ "صهيون" بعدَ وفاةِ النّبي سُليمان.
و لا أصلَ لِهذهِ الروايةِ، لأنّها لم تُثَبَّتْ بنصٍّ شرعيٍّ إسلامي.
      وَ كاتبُ النصِّ ــ معَ أنَّهُ أخذَ بهٰذهِ القصةِــ لمْ يَكنْ متأكِّدًا أنّ الخاتمَ جاءَ منْ قبرٍ فارغٍ، أو منْ سِواه!
٤)غُرابُ هابيل و قابيل..
     قَتلَ قابيلُ أخاهُ هابيلَ، ثُمَّ نَدِمَ أشدَّ النَّدمِ، وَ بعثَ اللهُ تعالـىٰ غُرابينِ يَتشاجرانِ، فَقتلَ أحدُهُما الآخرَ، ثمَّ قامَ بحفرِ حفرةٍ في الأرضِ، ثُمَّ وُضِعَ الغرابُ المَيْتُ فيها.. وَ بذلكَ تَعلَّمَ قابيلُ كيفَ يدفنُ أخاهُ هابيلَ وَ يُخفيهُ عنِ العائلةِ.
     هُنا الكاتبُ وَضعَ بصمةَ إصبعهِ بجرأةٍ علـىٰ ' الإقتتالِ' بينَ الأَخوينِ،(قابيل و هابيل ما زالا يتقاتلان)* النصُّ.. 
وَ لسُوءِ القَدرِ هٰذا الإقتتالُ مستمرٌّ وَ مستدامٌ.. فَكلَّما سالتْ دماءٌ زكيةٌ، استذكرْنا تلكَ المَرويةَ.
٥) الدِّيكُ وَ الصَّباحُ...
 الديكُ يُمثِّلُ ضميرَ الإنسانِ، بِحسبِ" الإنجيل!" وَ صوتُهُ إعلانُ بدايةِ يومٍ جديدٍ، وَ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭٌ ﻟﻠﻨُّﻮﺭِ ﻋﻠـﻰٰ ﺍﻟﻈَّﻼﻡِ.
 بَيْدَ أنَّ النّصَّ عَكسَ الصُّورةَ، وَ تَكلَّمَ عنْ صِبغةٍ جديدةٍ في مفاهيــــمَ 
وَ اعتباراتٍ اِجتماعيةً، بِحيثُ تَغيَّرَ سياقُ وَ نَمطَ الحَياةِ!
فَبدَلًا منْ أنْ يكونَ "الدّيكُ" رمزًا للتجديدِ، وَ ضميرًا حيًّا يَبعثُ حياةً معَ إشراقةِ كُلَّ صباحٍ.. صارَ وَليمةً يسيلُ لها لعابُ ذَوي (بطونِ مملؤةٍ بالفجيعة) وَ (يصرخُ بكثيرٍ من التوابلِ) بدلًا منْ أنْ يُعلِنَ بِصياحِهِ بدايةَ صباحٍ جديدٍ!

رابعًا:- خاتِمةُ النّصِّ..
لَو جازَ لنا أنْ نَشطُرَ النصَّ إلـىٰ نصفينِ، سَنجدُ أنَّ جملةَ:- (تركتُ البابَ مفتوحاً ليدخلَ الهواء)* النصُّ، هي بدايةُ النصفِ الثاني، وَ الَّذي اِزدحمَتْ فيهِ الصُّوَرُ/ الــ (طَعنَات)، وَ تشابكتْ أطرافُ الرمُوزِ معَ بعضِها، بَيْدَ أنَّ كلَّ واحدٍ منْها يَحملُ هَمَّهُ و غايته، وَ لقَدْ أبدعَ الكاتبُ في إدارتِها وَ توظيفِها للصُّعودِ بِعقدةِ النصِّ إلـىٰ درجاتِ الإبداعِ المُتقدِّمِ.
[سماوات غافلة، نجم يهطل، كنزٌ البرعم الخفي، مسبحة للصلاة، الديك و الصباح، بطون مملوءة...] 
    جُلُّها طَعناتُ "رِماحٍ" وَجَّهَها رَامٍ ماهرٍ/الكاتبُ، إلـىٰ قلُوبٍ خاويَةٍ إلَّا منَ الغِلِّ وَ الحِقدِ، أخذَتْ شرعيتَها منَ الصَّمتِ المُطبقِ علـىٰ الظُّلمِ وَ الجَورِ!
فَما عادتْ طَبيعَةُ الدِّيكِ ايقاظُ النِّيامِ بِبطونٍ مَملوءَةٍ بالفاجِعَةِ!
وَ لمْ يَحتفظْ الزَّمنُ بسياقاتِ حركتِهِ، بلْ أنَّهُ اختلطَ بينَ (السرمدَ بالأبدِ و الأزل)، وَ الأيامُ ساءَ سلُوكُها، وَ تبدَّلتْ أخلاقُ السَّاعاتِ وَ الخُروجُ منْ هٰكذا مأزقٍ.. ثَمنُهُ " لفافةُ تُبغٍ!"، تَحرقُ الأخضرَ قبلَ اليابِسِ!

          أَخِــــــــــــيرًا
   لا أَبوحُ سِرًّا إذا قُلتُ أنَّني تَردَّدتُ في الكتابةِ عنِ النصِّ، رُغمَ اِنفرادِهِ في طَرحِ رُؤيةٍ آنيةٍ تَشغلُ ــ عَلـىٰ حَدٍّ سَواءٍ ــ المُبدعَ وَ المتلقِّي!
فَثَمَّ اِشتباكٌ حاصلٌ في عَرضِ نَقدٍ إجتماعيٍّ وَ إخلاقيٍّ، جَعلَ النصَّ غايةً في الإبهامِ، لٰكنَّهُ يُناقشُ مرضًا عُضالًا (النفاقُ وَ اللَّا أُباليَّة) يَنخرُ بِجسدِ المجتمعِ الإنساني، وَ أصبحَ واضحًا للعيانِ.. هٰذا منْ جانبٍ.
     كاتبُ النصِّ المُبدعُ "فاضل ضامد" فَنانٌ تَشكيليٌّ تَشهدُ لهُ ساحاتُ الفنِّ التشكيلي، المحليةُ وَ الاقليميةُ..
كَتبَ هٰذا النصَّ دونَ أنْ يُبَيِّنَ نوعيَّتَهُ و جِنسَهُ الأدبي " لمْ يُجنِّسْهُ أَدبيًّا"، وَ تركَ تحديدَ ذلكَ لِلقارِئ المُتذوقِ لِلإبداعِ... مِنْ جانبٍ آخرَ.
وَ هَا أَنَــا اتَّخذْتُ " لِفافةَ تبغٍ" إنموذجًا وَقعَ تحتَ ناظري، وَ شَدَّني عمقُ التَّأثيرِ، سِلبًا أو إيجابًا، لِلمرويَّاتِ بحيثُ أصبحتْ جزءًا منْ تُراثِنا.. الإبداعي وَ الثَّقافي.
  لِذلكَ سأحتَفظُ بِتَسميةِ ِجنسِ النصِّ ( أَ كانَ شعرًا، أم نثرًا، أم خاطرةً..) لِنفسي! وَ ابتعدُ عنِ الخوضِ في مَدَىٰ قُربِهِ أو بُعدِهِ.. لَها. وَ ركَّزتُ علـىٰ أَثَرِ العلاماتِ في بُنيَةِ النّصِّ، وَ كيفَ نتعاملُ معَ دَلالاتِها، لِبَيانِهِ وَ تَوضيحِهِ.
    أَرجُو أنْ أَحظَىٰ بِقبولِ وَ اِستحسانِ الجّميعِ في ما غامَرْتُ بهِ وَ كَتبْتُ عنِ "السِّيمياءُ في النَّصِّ الأدبيِّ" كَمَنهجٍ لِتفكيكِ أيِّ نصٍّ أدبيٍّ يُنشرُ. 
عَسَىٰ أنْ يُحالِفُني التوفيقُ، وَ لي منْهُ نَصيبٌ..!
      معَ أطيبِ التحياتِ.
   (صاحِب ساچِت ) العراق 

بإختصار بقلم جابرييل عبدالله

أحبائي أصدقائي طاب صباحكم 

         ومضة صباحية "بإختصار"
 
         صباح النصر للثوار 
         لشعب بطل جبار

         لم يقبل يومًا بالذل
         لم يقبل يومًا بالعار

         بشموخٍ وإصرار 
         صامد بوجه الإعصار 

         معاناة جوع ونزوح 
         عدونا محتال غدار

         إحنا أصحاب الأرض
         إحنا أصحاب الدار

          محبتي
          الشاعر جابرييل عبدالله
          تنبيه: جميع النصوص على 
          صفحتي الإلكترونية هي ملكية 
          خاصة بالكاتب وهي مطبوعة
          ورقية ضمن أعمالي الكاملة..

حب من سوسة حتى شحات بقلم محفوظ فرج المدلل

حب من سوسة حتى شحات
إلى / سالم بو شعيب

أنتِ الأبعدُ عنّي زمناً ومكاناً
لكنْ أنتِ الأقربُ و الأكثرُ عمقاً 
في الروحِ 
 الأقربُ مهما تتراكمُ فينا الأعوامُ 
وتتركُ في الوجهِ غصوناً
ذابلةً مثل الوردةِ حين 
تَحولُ عليها سنةٌ 
تفقدُ فيها غصناً أو غصنينِ
يحيطُ غلافٌ خَشِنٌ 
وسميكٌ فيها بسوادٍ
 هو مسحةُ حزنٍ بين الأغصان 
وعلى مرِّ الايّامِ تعودين مُحمَّلةً
بحنينٍ تُلقيهِ على صدري 
يتَجدَّدُ عهدٌ كنتُ قطعتُ 
على نفسي 
مهما حفرَ الغيثُ قصائدَهُ 
في أكتافِ ( الوسطيةِ ) أفضى
ل( وسيطة )
تَبْقَيْن الحبَ الأجملَ في عمري 

……………..
……………..

كانتْ تَتَبعُني وَترافِقُني 
من ( سوسة )
نَتسلَّلُ في غاباتِ ( الجَبل الأخضر )
تمسكُ راحةَ كَفّي باطنَ كفَّيها 
وَتُقبِّلُ أطرافَ أصابِعِها
أقولُ لها : يا حبَّةَ قلبي
ما دمنا في منتصف الدربِ 
إلى ( شحات )
دعينا نأوِ تحت ظلالِ صنوبرةٍ
لن يتكرَّرَ هذا المشهدُ ثانيةً
أهنأ في عينيكِ 
أرى بهما أعطافَ ( قوريني )
أسمعُ أوتارَ الهدْبِ 
تُردِّدُ موسيقى (نبع أبولوا )
أرى أجملَ ما خلقَ اللهُ من البسماتِ 
أرتعُ في نبتِ ( السلفيوم ) الغالي
من شفتيكِ 
وأسمعُ ما يرطنُهُ 
في اللغةِ الإغريقيّةِ
( أرستيبَ ) 
نسمو فوقَ الفلسفةِ 
بالإمساكِ بأطرافِ القوس قزحٍ 
أعلى الجبلِ 
يقولُ لنا : لكما الخيرةُ فيما تتجهانِ
نقولُ : احملْنا نحوَ الجزرِ المأهولةِ
بالالفة ما فيها إلا 
أشجار الزيتونِ ترَفرفُ 
فوقَ سواقيها
أسرابُ حماماتِ سلام 

د. محفوظ فرج المدلل
19 / 5 / 2042م 
11 / ذو القعدة / 1445هـ

دعاء بقلم عبد الصاحب الأميري

دعاء
عبد الصاحب الأميري
&&&&&&&&&&
 في زحمة الأدعية،،،ألف دعاء ودعاء
دعاء لن يتركني لحظة،،، 
أينما أذهب يتبعني 
يحيطني
يحرسني
يراقبني
يسهل أمري،،،
عطره الزكي يفوح في المكان
أرى صاحبه ويراني،، 
تدمع عيني،،، حين أراه،،، أبكي
يزداد شوقي إليه 
بمنديله يمسح دمع عيني
رباه،، 
أنت تعلم،،، أنت تدري 
أنا لست مجنونا،،، ولا أهذي 
 لا أريد لفت الأنظار حولي
عندي ما يكفي
قلمي و عقلي
و
دعاء أمي،،، 
قالت قبل أن ترحل،،،،
قالت قبل أن تودع الحياة
( ولدي،، ليكن الرب معك) 
حينها سقطت دمعة من عيني 
أماه
صدقوا حين قالوا أن الجنة تحت أقدام الأمهات
أماه
كان الرب معي،،، في كل لحظة،،،
في البر
في البحر
أراه ويراني
و أنت أمامي
دعاء
عبد الصاحب الأميري

ناولني المقص بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.

....ناولني المقص...🧐

لم أقطع علاقتي إلا مع من
ناولني المقص
ما كان الديك المذبوح أبدٱ 
نجمٱ في الرقص
لن أقبل بمن ينتظر مني 
المزيد من الفرص
كبرت عن المزيد من التنازلات  
إستنزفت كل الحصص
أنصاف الأشياء .. لا أقبل بها
هي نفاق مشخص
و قانون. .. عامل كما تعامل
على رد الإعتبار نص
من كان بقلبي له مكان مميز
ثم تراجع و نكص
أودعه في صمت على الهامش
خارج النص
علمتني الأيام أن الميت 
يدفن بعد الفحص 
و قبل دفن. ... الأموات الأحياء
 منهم الود يستخلص
أدركت معنى العلاقات متأخرٱ
و للأسف العمر نقص 
دفعت الثمن غاليٱ و كأني بن
بفرن يحمص
و اليوم من يهملني بلا جبر خاطر
 و دفق المودة نكص
أعتبره لا يراعي المشاعر يسيئ
إلي و يقتص
لست هامشٱ بحياة أحد
متى شاء مني تملص
لن أعكر حياتي بمن في الخداع
تخصص
لن أتحمل أكثر من اللازم 
لست عصفورٱ بقفص
صوت التجاهل بداخلي إنبرى 
بكل عزم قرفص 
لسانه صمت فصيح يحاور
بمهارة و يجيد القنص
له مساحة عزلة آمنة تروي
لإسعادي روائع القصص
و وحدة إكتفاء تزهد في 
من خدع و تربص
وداعٱ من ستهلكونا حتى أهلكونا  
كان وجودهم مغص
فأضواء الملهى لا تخفي الخلاعة
بالمرقص
لذا إخترت نفسي رفيقٱ لي   
عدد العلاقات تقلص
وكأني كتكوت غادر القشور 
عند الفقص 
سعيد بوحدتي و صمتي صلاة
بها أتخلص
من أوجاع علاقة من  
ناولني المقص.

بقلم: سفير السلام العالمي.
  الدكتور عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.
آسفي.... المملكة المغربية : 19...5...2024 🇲🇦

كان أبي بقلم محمد جعيجع

كان أبي ... 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
إنَّ الطَّريقَ اشتَكَى ومِن تَعَبٍ ... 
كُلَّ الذي تاهَ خارِجَ الكُتُبِ 
يَلهو وَراءَ الأَسقامِ يَتبَعُها ... 
رَذيلَةٌ تَزهو بالفَتى الطَّرِبِ 
حَتَّى إذا في طَريقِهِم دَخَلوا ... 
جُحرًا لِضَبٍّ اقتَدى ومِن عَجَبِ 
لا تَتبَعَنَّ الأعجامَ في تَرَفٍ ... 
يُلهيكَ عَن أجدادٍ مِنَ النَّسَبِ 
يُلهيكَ عَن تأريخٍ لَهُ شَرَفٌ ... 
يَحميكَ شَرَّ الأعجامِ والعَرَبِ 
تأريخُ أجدادٍ فيهِ مِن دُرَرٍ ... 
يُغنيكَ مِن فِضَّةٍ ومِن ذَهَبِ 
مَن أهمَلَ التأريخَ اكتَرى كَفَنًا ... 
وعاشَ بَينَ الأنيابِ في رَهَبِ 
قد عاشَ مَن مِن ماضيهِ مَشرَبُهُ ... 
والكَسبُ مُستَقبَلٌ مِنَ الرُّطَبِ 
وَماتَ مَن في ماضيهِ مَهجَرُهُ ... 
وما لَهُ قَبرٌ داخِلَ التُّرَبِ 
ولا كَريمُ المَعيشِ يَقرَبُهُ ... 
فالعالَمُ اليَومَ عَجَّ بالعَطَبِ 
كُن اِبنَ مَن شِئتَ وافتَخِر نَسَبًا ... 
يُغنيكَ مَخزونُهُ مِنَ الأَدَبِ 
فَلَيسَ تُعلي الوَضيعَ رِفعَتُهُ ... 
بِلا أُصولٍ لَهُ وَلا نَسَبِ 
لَيسَ الفَتَى مَن يَقولُ ها أَنا ذَا ... 
إِنَّ الفَتَى مَن يَقولُ كانَ أَبي 
لا نَهضَةٌ إلَّا بالخُطى سَلَفًا ... 
لا نَهضَةٌ إلَّا داخِلَ الكُتُبِ 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر 18 ماي 2024م

قصة حب بقلم حامد خشبة

إرهاصات
        د/ حامد خشبة
     من يوميات عاشق
         (قصة حب) 
محبوبتي.... 
سـ .أنقش قصة حبي رموزا...
على صخور الجبال الأعالي
واكتب حروف اسمك واسمي...
على حبات الرمال...
فـ .تنثرها الرياح في الوديان 
ولتزهو أزهار الربيع بالألوان
سألحن دقات قلبي أنشودة...
يتغنى بها الأحبة... والعشاق
يامن جعلت قلبي وطنا لها...
ترتحلين بين طياته كيفما تشاء
حبك عشقك عندي سواء...
فالحب أنت ضمن حروفه
والعشق من حروف اسمك يغار
ترفقي أو تكرمي جودة... 
على قلب بنى الآمال
فأنا بدون حبك كطير مكسور الجناح
و بدون أحبال وصالك معلق في خيال
بقلمي
د/ حامد خشبة

لها بقلم أَرْكَانٌ الذَّهَبِيُّ

لها

لها يكتب القصيد
لها يـمـلى السطر

لها يرمى القصد
بها يتجلى الفكر

لها يسكب الحبر
بـها يشبه البحر

بها يسرح الخيال
لها يكتب الشعر

لها يعزف النغم
لها تضرب الوتر

لها يفنـى العـمر
بها يحفظ الستر

بها تطيب الكلم
لها يفشى السر

بها ينجلي القهر
لها تورق الزهـر

لها يسر النـفـس
بها يطيب العطر

بها يكتمل الحُر
لها يكتب المهر

بها يصان العرض
لـهـا يصاغ الـدر

لها تركز السمر
 بها يمثل البدر

لها يحتدم الأمر
بها يفخر الفخر

لها عفة وقــدر
بها يجول الفكر

لها يهون الخطب
بها يحلو الـعـمـر

لها يسرد الــقـهــر
بـهـا يقـنـع الـدهـر

لها ينجذب الحلم
بها مغازلة الـفجر

           ✍️ بِـــقَـــلَـــمٍ ️✍️
            #أَرْكَانٌ_الذَّهَبِيُّ_🇮🇶

أدباء بلا أدب بقلم متولي بصل

أدباء بلا أدب
للشاعر:
متولي بصل
مصر
جاءت وفي راحتيها الحبر والعنب
وخيرتني وقلبي يكتوي لهبا
إن كنت حقا كما قد قلت تهواني
فلتشرب الحبر أو فلتشرب العنبا
يا ليل حبري على الأوراق أسكبه
والخمر ليست لمن يبغي العلا أربا
همي عظيم ونفسي زادها ألما
أن الذي كان حقا بات مغتصبا
إني لأقرأ كي أزداد معرفة
والناس حولي تعب المال والذهبا
لن ينفع المال أقواما إذا جهلوا
والعلم زاد الألى فازوا به رتبا
قد يملك المرء ما لا تملك الدول
بعض البلاد ترى من أمرها عجبا
بعض البلاد ترى إذلالها شرفا
أما الكريم فإن أغضبته غضبا
ما أشبه اليوم يا ليلى ببارحة
لم تمض إلا ونجم الشرق قد غربا
فيها توارت عن الدنيا كواكبه
واستفحل الجهل حتى خالط العصبا
جهل وفوضى وإفلاس وإلحاد
قد طال حتى غدا حلم الفتى الهربا
تلك البلاد غدت لغزا يحيرني
صارت يهودا وكانت كلها عربا
لا تعجبي إن أتى يوم فلم تجدي
في الجو شمسا ولا بدرا ولا شهبا
عم الظلام وبات الناس في عمه
لا دين يرجى ولا علما ولا أدبا
إني لأعجب ممن يدعي نسبا
للعلم وهو الذي لا يحسن الأدبا
إبليس يوم ادعى ما ليس يملكه
أمسى لعينا وصار لنارها حطبا
يا من بلينا بهم تبت حناجركم
إن الحمير تظن نهيقها طربا
تمشي عليها من الأسفار أحمالا
لكنها عمرها لم تفهم الكتبا
ماذا فعلتم لكي تعلوا وتفتخروا
هلا ذكرتم لنا لعلوكم سببا
لا خير فيمن يرى رأيا فيعبده
شر العمى ما يصيب العقل والقلبا
والشمس مهما بدت للعين بارزة
نجم صغير سيخفيها لو اقتربا
تلك الرؤوس التي مالت جماجمها
هل يرتجى نفعها والعقل قد يبسا
تهدي لمن حولها عدوى جهالتها
مثل الكلاب تهادى بعضها الجربا
لا يفسد النفس مثل الجهل والسقم
والفقر ينشر في أصحابه السغبا

غز...ةالعزِّ بقلم عبد خلف حمادة

*غز...ةالعزِّ
**عبد خلف حمادة
:::*:::*:::*:::::*:::::*::
يا غ...زةَ العزِّ ما بالُ الورى قعدوا
عن نُصرةِ الحقِّ كالأصنامِ قد جمدوا
تجرَّعوا الذلَّ حتى صارَ نخبهمُ
بِئسَ الفعالُ و بِئسَ الوِرْدِ ما وردوا 
أبناءُ غز...ةَ نارُ الحقدِ تحصدهمْ 
و المارقونَ على أشلائهمْ رقدوا 
دَعُوا اللئام فإنَّ الغدرَ شيمتهمْ 
ما كانَ أجبنهمْ،في جبنهمْ وُلِدُوا 
إنَّ البسالةَ في الغزيِّ منبتها
و سُوْرَةُ الثأرِ و الإيمانُ والرَّشدُ
حتى النساءُ إذا ما الموتُ شاهدها 
قد فرَّ مرتعداً كذلكَ الولدُ 
إن الحرائرَ في الميدانِ حِنْتُهَا 
دمُّ الشهيدِ بريحِ المسكِ ينفردُ 
لن نتركَ الدارَ للغربانِ تسكنها 
و في ظهورِ العِدا جميعنا وَتَدُ 
سينجلي الظلمُ،إنَّ النصرَ موعدنا 
في مُحكمِ الآيِّ قال: الواحدُ الصمدُ
فوارسُ الشام ساحُ القدسِ وجهتها 
و قائدُ الشامِ لا يرقى لهُ أَحَدُ
رمزُ البطولةِ لا زالتْ طلائعهُ 
كالطودِ شامخة وَ جيشهُ المددُ
بهمةِ القائدِ البشَّار يحفظهُ
ربُّ العبادِ،خيولُ النصرِ تحتشدُ
:::*:::*::::*::::*:::*::::
مع الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة

نَبْكي ونَضْحَكُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

نَبْكي ونَضْحَكُ

تحْيا القُلوبُ بِحُبّ النّاسِ يا ولدي 
والفاقِدُ الرُّشْدَ في الأدْنى إلى الأبَدِ
نَبْكي وَنَضْحَكُ والأيَّامُ مُسْرِعَةٌ
والكلُّ يَجْري بلا عَقْلٍ ولا قَوَدِ
تُغْري النُّفوسُ ضِعافَ النّاسِ وَسْوَسَةً
فَتَطْمَعُ النّفْسُ في الدُّنْيا أيا ولدي
والجَهْلَ فاعْلَمْ بأنّ العِلْمَ يَكْنِسُهُ
نِعْمَ الرّفيقُ أضاءَ الكونَ في خَلَدي
لا خيْرَ في أُمّةٍ أرْحامُها انْْقَطَعَتْ
ولا خَيْر فينا إذا الأرْحامُ لَمْ تَعُدِ

شاخَتْ لَدَيْنا حُروفُ الفِقْهِ والأدَبُ
واسْتُبْدِلَتْ وقْتَها الأفكارُ والحِقَبُ
كأنّنا أُمَّةٌ في الجَهْلِ قَدْ غَرِقَتْ
وزادَ في الغَرَقِ التَّسْويفُ والكَذِبُ
نجْري ونَلْهَثُ خَلْفَ الشُّرْبِ في ظَمإٍ
والنّاسُ عَطْشى بما في النّاسِ تَرْتَكِبُ
يا وَيْحَ قَوْمي على الإحْباطِ قَدْ فُطِموا 
بِئْسُ التَّطَبُّعُ للْجُهّالِ يَنْتَسِبُ
لا يَسَّرَ اللهُ في نَهْجٍ سَيَمْسَخُنا
إنّ التّخَلُّفَ بالتأْثيرِ يُكْتَسَبُ

محمد الدبلي الفاطمي

اطباع الحر بقلم جرناس حوران ابوشاكر

.....اطباع الحر..... 

من بعد طول.......الهجر..
وبعد ما أعياها.....السفر..
رجعت دفتر....الذكريات..
تراعي رسايل.......وصور..

و بعد ماأتعبها........السهر.
وجربت سهم.........الغدر..
جرحي يلي....في سبات..
جايه تفيقه....من الصدر..

رجعت تشكي من الحنين..
من بعد كل هاي السنين..
تشتكي .......ظلم الحياة.
وتعاني ........غدر البشر..

ما تخلي عندك....كبرياء. 
ولمّي لدموع........الرياء..
لاتظني ....من هو مات..
تفيده زيارة .......القبر..

ماعاد يفيد............العذر.
لو جرى دمعك..........نهر.
ولاعاد تغريني..النظرات.
ولا إبتسامة.....من الثغر..

عمري ماأشرب وراء الناس..
حتى لو مافي غير هالكأس..
ولا أكل الفضلة.....والفتات..
أطباعي من أطباع...الحر...
....
جرناس حوران ابوشاكر.

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...