السبت، 24 أغسطس 2024

شماعة أحزان بقلم شوقي فرجاني

شماعة أحزان : 
ومن حسنك أنك لا تستصاغ 
كأنك البدر في طلعته هلال
ترنو وتنأى متدثرا كأنك 
ملاكا في ثوب شيطان
شماعة الأحزان أنت فتيلها 
و البراءة طبعك و الأحلام .
شوقي فرجاني
24/08/2024

اتعلمين كم أشتياقي بقلم ابو خيري العبادي

بقلمي.......

اتعلمين كم أشتياقي
وكم تمنيت اللقاء
لي قلب لايود سواك
يا مالك الفؤاد
قد كنت سيد قوم
واليوم أسيرا ...سجينا
بين محراب عيناك
نعم لك وحدك طال أنتظاري  
وغيرك لا أعرف شوقا له
ولا سؤال
هامت بك الروح 
لا طب ينفع لها ولا دواء
عيناك مقلتان ك شمس صباحي
لا أعرف الليل وقت رؤياك
فالوقت قربك نور وضياء
يا ترنيمة العشق الجميل 
في حياتي
دعينا نستذكر زمن الطفولة
بيدينا خيوط طائرة من الاوراق
كتبت عليها حروف أسمينا
ليشهد علينا ما في السماء ......

بقلمي
ابو خيري العبادي

١انتحار في القلب بقلم يحيى حسين

انتحار في القلب

يللي زارت مركبك 
في يوم جزيرتي

وسكنتي على شط الهوى
جنب قلبي بقيتي جارتي

ودقيتي على نبض قلبي 
فتحت بابي دخلتي زرتي 

وكدبتي وصدقنا الخداع
فاكرة ساعتها اعتذرتي

وسامحنا وبدأنا الحكاية
بس في الآخر غدرتي

صدقيني انك في يومها 
يا عزيزتي هاجرتي

من حياتي من زماني 
من كل سيرتي

من جنوني من ظنوني
من حتى غيرتي

وفي عز ما كنت فاكرة 
إنك عزيزتي أنتصرتي 

وإنك حتشوفي دموعي 
وخضوعي قصاد خسارتي

ببص لقيتك يا عزيزتي 
جوه قلبي انتحرتي

راهنتي بحياتك في قلبي  
بس يا خسارة خسرتي

 لمي بقايا رفاتك 
امشي وغادري جزيرتي

عمرك ما كنتي الحبيبة 
عمرك ما كنت أميرتي

يحيى حسين القاهرة 
25 مارس 2021

تاج فخر بقلم معمر حميد الشرعبي

تاج فخر

سموك في المعارف تاج فخرٍ
فمن يسعَ إلى العلياء يرقى
فسجِّل حرفك الأسمى بياناً
تمسَّك نهج قرآن ووثقى
بداية علمك الأسمى ربيعٌ
من الإيمان توثيقاً وحقا
ينال الخير مؤمن يبتغيه
وكل الخير بالإيمان يبقى
إلهك يصطفيك بكل خير
يعينك من لدنه بذا سترقى.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.
مدارس العلوم والتكنولوجيا الأهلية الرمدة تعز اليمن.

الحبُّ النقيّ بقلم جميل أحمد شريقي

الحبُّ النقيّ

ماتت زوجته فلم يصدِّق 
وقام بوضع ملابس لها على الأريكة ؛
وجلس قربها صامتاً حزيناً
=================
أهوَ الجنونُ أم انَّهُ الحبُّ النَّقي
        أم أنَّهُ معنى الوفا بالمُطلَقِ؟
هذا العجوزُ على الأريكةِ صامتٌ
        و حيالَهُ ثوبٌ لجسمِ مُفارِقِ
أرخى القميصَ على الأريكةِ تحتَهُ
           تنورةٌ وحذاءُ وَجدٍ صادقِ
فكأنَّ صاحبةَ اللباسِ جوارَهُ
       مُصغٍ لها حتى وإن لم تنطقِ
هو لم يُصدِّق موتَها ورحيلَها
      هي قربَهُ، وهُما حكايةُ عاشقِ
كم حاولوا إقناعَهُ برحيلِها 
        وبأنَّهُ أضحى وحيدَ المنطقِ
لكنَّهُ ينفي فهذا ثوبُها
     والطيفُ داخلَهُ يجسُّ مَرافِقي
ذا صوتُها في مَسمعي لمساتُها 
في أضلعي،في خافياتِ خوافقي
بسماتُها مرسومةٌ في ناظري 
    والبيتُ يثملُ من شذاها العابقِ
من قالَ : إنَّ حبيبتي ليسَت هنا؟
 من ذا الذي يُخفي طباعَ مُنافقِ؟
هي لم تمُت ، هيَ ها هنا 
   يا أيُّها الأعمى. ألستَ مُصَدِّقي؟

مَن يقنعُ الرجلَ العجوزَ بموتِها ؟
  وهيَ الحبيبةُ في المثالِ الأعمقِ
خمسونَ أو ستّونَ عاماً قد مضَت
            وكلاهُما كمُوافِقٍ لمُوافِق
عاشا الشبيبةَ والصّبا وصبابةً
             اِثنينِ إذ رُزِقا بِنَبتٍ رائِقِ
تَعِبا بتربيةِ البنينِ وأُختِهم
   حتى استووا زرعاً ونعمةَ مُتَّقي
شبَّ البنونَ تزوَّجوا وتفرَّقوا 
            طبعُ الحياةِ تَفرُّقٌ بتَفرُّقِ
والبنتُ قد صارَت أسيرةَ زوجِها 
   والدارُ تخلو من ضجيجِ ملاعِقِ 
عاشا الكهولةَ بعدَ عهدِ شبيبةٍ
          إثنينِ عادا في وفاقٍ لائقِ
وتكاملا كالجانحينِ لطائرٍ
         إلفانِ في عُشٍّ خلا لِتوافُقِ
كالعاشقينِ تعوّدا بنِقارِهم 
       قهرَ الفراغِ بضحكةٍ وتلاصُقِ
كالطائرِ المعشوقِ لفَّ جناحَهُ
         بجناحِها وغفا بمهجةِ واثقِ
وَصَحا وسهمُ الموتِ نالَ وليفَةً
       فبكا وناحَ وصاحَ بينَ خلائقِ

الموتُ صعبٌ والفراقُ حقيقةٌ
 والقلبُ يجزعُ من وميضِ حقائقِ
وعلى الأريكةِ شائبٌ يغتالُهُ
      حزنٌ عميقٌ قربَ طيفٍ مارِقِ
وثيابُ راحلةٍ يراها قربَهُ
  وفيوضُ دمعٍ في الخدودِ كَفالِقِ
والصمتُ يُحكمُ قيدَهُ وحقيقةٌ
       تُنبي بأنَّ الشيخَ غيرُ مُصدّق

أترى أصبنا في القراءةِ يا (مها)؟
 أم أنَّ هذا الحزنَ من فِعلِ (التقي)؟
====================
بقلمي 
د.جميل أحمد شريقي 
( تيسير البسيطة )
     سورية

تحْتَ ظِلّ الحَرْفِ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

تحْتَ ظِلّ الحَرْفِ

سُطورُ نَظْمي بها الإعْرابُ شَرّاحُ
والذّهْنُ فِقْهٌ بِعَرْضِ البَحْرِ مَلاّحُ
تَهْوى الحُروفُ بناتَ الفِكْرِ إنْ عَشِقَتْ
طوبى لِمَنْ تَحْتَ ظِلّ الحَرْفِ يَرْتاحُ
تَلْقاهُ في غَمْرَةِ التّفْكيرِ مُنْشَغِلٌ
والنّاسُ في فَلَكِ الأخْلاقِ أرْواحُ
فأنتَ بالرّوحِ لا بالجِسْمِ مُكْتَمِلٌ
والكَلْبُ في اللّيْلَةِ الظّلْماءِ نَبّاحُ
فكُنْ تَقِيّاً وبالإصْلاحِ مُشْتَغِلاً
تَحْيا سََليماً وخيرُ النّاسِ إصْلاحُ

دَعِ النّميمَةَ فالنّمامُ شَيْطانُ
وَالقيلُ قالٌ وَلَغْوُ المَرءِ نُقْصانُ
واحْذرْ مُجالَسَةَ الأعْجازِ عنْ عَملٍ
إنّ التّكاسُلَ في الخَيْراتِ خُسْرانُ
واعْلَمْ بأنّهُ لا نَدْري متى غَدُنا 
فعالمُ الغَيْبِ ربُّ النّاسِ رَحْمانُ
ما خابَ منْ سألَ الوَهّابَ حاجَتَهُ
وكانَ عَبْداً بِفِعْلِ الخَيْرِ يَزْدانُ
فَضَعْ لِنَفْسكَ في الميزانِ قِيمَتَها 
إنّ الفعالَ لدى العَلاّمٍ أوْزانُ
محمد الدبلي الفاطمي

تاريخ من الغزو بقلم حربي علي

( تاريخ من الغزو ) 

الرئيس بوليس
والجيش مفيش
وإن وجد؟ 
عشان
يحمي الخسيس

كل بلادنا كدا
ماتقوليش ماعادى
أمراء / ملوك 
جمهوريات / ممالك
الكل صابوا الصدى
وكل أيامه الخميس

غزو 
فكري بالتعليم
إحتلال 
جديد في قديم
يختار واحد مننا
يكون أذكى خاين 
كافر بالله الكريم
وأحلى من العريس

أجيال ورا أجيال
من أيام 
جدودنا / عيال
اللي: مات مظلوم
واللي: 
عاش و خلاص
مفهمش راحة البال
ولا خطط إبليس

حربي علي 
شاعرالسويس

كلما أحببت أن أتحدث عن حالي بقلم محمد آبو ياسين

كلما أحببت أن أتحدث عن حالي و أخفف من معاناتي بالكتابة ، لبست قناعا من فرح و تزينت بمساحيق من تفاؤل و حبور و بالغت في رسم الإبتسام على شفاهي ، ظننت أني قد خدعت كل من رآني و ظن أنني أنعم بالسعادة ، هكذا كنت في كل مشهد يخالجني البوح فيه بما يعكس ما شعرت به ، و لكن ... بعد تلك التمثيلية الحزينة أشاهد مرآتي و ما رسمت ريشتي على لوحة نصبت أمامي ، وجدت أني كنت أخدع نفسي و تفاجأت أن إنطباعي و ما أشعر به في قرارة نفسي فضحته مرآتي و رسمته أقلامي و أبرزت الصورة الحقيقية بدون أن أشعر ، لم أتصور أن طغيان البوح قد غلب المساحيق و أن الحزن قد فاق الرسم المنمق بريشي فأجبره على نحت ما خالجني حقيقة و قدم صورتي الحقيقية بلا وعي مني .
محمد آبو ياسين / تونس

لا تستهن بمنافسك بقلم ماهر اللطيف

لا تستهن بمنافسك
بقلم : ماهر اللطيف

مر فهد ذات صباح بمجموعة من الحيوانات البرية التي كانت جالسة تتمتع بأشعة الشمس التي نادرا ما تزور غابات وأراضي أستراليا في مثل هذا الوقت. وكان الفهد حينها يشعر بالقلق وبداية اكتئاب جراء روتينية حركاته وتصرفاته مثل كل رواد المكان، ورتابة حياته الفارغة من كل هدف وتخطيط، فجالت بفكره فكرة قد تزيح عنه هذه الحالة وتروح عنه ولو لبعض الوقت وتنظيف ما تصدأ فيه من جديد.

فطلب من الجميع التسابق معه إلى حدود النهر - أي أقل من كيلومتر واحد عن مكان الانطلاق الذي يتواجدون فيه -، مع إهداء الفائز - إن وجد - وجبة غذاء يومية طيلة أسبوع كامل وحمايته حماية مطلقة من كل أذى ومكروه.

لكن الحيوانات جميعهم رفضوا هذا المقترح واعتبروه ضربا من الجنون والتهريج، إذ كيف سيتسابقون مع أسرع حيوان بري في العالم وهم أبطأ الحيوانات وأكسلهم؟ أ فلا يعتبر هذا مستحيلا من المستحيلات وحلما لا يمكن إدراكه بأي حال من الأحوال ؟

لكن الفهد أصر على طلبه في البداية، ثم ترجاهم، فهددهم قبل أن يأمرهم بذلك بالقوة وإن استوجب الأمر التخلص منهم وقتلهم إن هم تمسكوا بالرفض وتجاهل طلبه وعصيانه في هذا الوقت بالذات وقد اسودت الدنيا في وجهه، وتساوى الشيء ونقيضه عنده، وبات الوجود والعدم سيان لديه.

وفي النهاية، أعطى الصقر - الذي حضر الحفل وتنازل عن تحليقه في السماء بطلب من الفهد - إشارة الانطلاق، فهرول الجميع ما عدا الدودة التي مكثت في مكانها، فدهسها الفهد عمدا وجعلها تحت قدمه جثة هامدة وهو يركض بعد أن تركهم يسبقونه بعشرات الأمتار، فشرع ينفض الغبار نفضا ويضرب الأرض ضربا موجعا تسمع حسه من بعيد، حتى تجاوز الجميع وهو يقهقه ويسخر من المتسابقين، يصفهم بأبشع الصفات ويحذرهم من التخاذل والتراجع عن الجري إلى حدود النهر....

وما هي إلا لحظات حتى كاد الفهد يصل إلى نقطة النهاية، والبقية لم يتجاوزوا ربع المسافة بعد، فصاح مستهزئا ومنتقصا من مجهودات وقدرات بقية الحيوانات، وأذاع سر السباق وأطواره، خوف الحيوانات واستسلامهم لإرادته، لكل حيوان اعترض سبيله محتقرا ومتهكما ومتنمرا...

وما إن كاد يضع قدميه على مكان النهاية حتى أصابته خرطوشة صياد آدمي في بطنه أردته طريح الأرض يسبح في دمائه وهو يصيح ويستغيث، يطلب النجدة، يتألم، يتأوه، ....، ولا من مجيب.

وبعد ساعات، - ولم يأت الصياد لجمع صيده بعد، لكثرة طلقات الرصاص التي سمعت منذ ساعات، وقد يكون عدد الصيادين كبيرا - وصل دب الكوالا أولا، ثم الكسول ذو الأصابع الثلاثة ثانيا ، يليهما الحلزون والسلحفاة ثالثا ورابعا، فوجدوا الفهد غارقا في دمائه وقد فارق الحياة، فقال الحلزون ساخرا بعد أن اندهشوا لما رأوا وتنفسوا الصعداء:

- أتتذكرون كيف كان يعاملنا هذا الظالم وغيره من الظلمة الأقوياء؟ ألم يعيثوا فينا وفي أسرنا وأراضينا وكل ممتلكاتنا فسادا؟ أ لم يقتلوا إخواننا ويلتهموا لحوم جيراننا ويشربوا من دماء أترابنا؟... 

- (دب الكوالا مقاطعا) هذا جزاء التسرع، فلا يكفي أن تكون سريعا حتى تحقق ما تصبو إليه، ولا يجب أن تقرن التسرع بالسرعة حتى لا تندم على سوء التقدير والتخطيط....

- (الكسول مقاطعا ومتكلما ببطء شديد وحروف متقطعة) لو سايرنا ومشى معنا خطوة بخطوة إلى هنا قبل أن يجري ويفوز كما هو منتظر بطبيعة الحال، لتلقى أحدنا الطلقة مكانه، ولكان ميتا عوضا عنه، لكنه استهزأ بنا، فاستهزأ منه القدر وباغتته الموت وهو يمارس جبروته وتسلطه علينا نحن الضعفاء ....

وواصلوا السباق بتأن وثبات وقد وانزاح عنهم هم كبير وشعروا بالراحة والنصر، ولم يبحثوا عن الفائز بينهم - وقد فاز دب الكوالا - ما داموا قد تحرروا من سلطة "سيدهم" وجبروته وطغيانه وتعسفه واستبداده المستمر .

لِي بِالحياةِ بقلم فؤاد زاديكى

لِي بِالحياةِ

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

لِي بِالْحَيَاةِ وَ بِالْمَمَاتِ نَصِيبُ ... لِلشَّمْسِ فِي يَوْمٍ يَكُونُ مَغِيبُ

هَذِي حَقِيقَةُ كَوْنِنَا وَ مَصِيرُنَا ... لَا غَرَّ عَيْشٌ بِالْحَيَاةِ يَطِيبُ

لِلنَّفْسِ فِي دَرْبِ الزَّمَانِ نَحِيبٌ ... يَمْضِي بِنَا، وَ الدَّهْرُ فِيهِ عَجِيبُ

أَيَّامُنَا تَفْنَى، وَ يَبْقَى ذِكْرُنَا ... مَا بَيْنَ حُسْنٍ يُرْتَجَى وَ عُيُوبُ

نَفْنَى جَمِيعًا، وَ الدُّرُوبُ طَوِيلَةٌ ... وَ الْعُمْرُ فِي طَيِّ الْحَيَاةِ يَؤُوبُ

فَلْنَغْتَنِمْ وَقْتَ الْفَنَاءِ فَإِنَّمَا ... يَبْقَى الصَّدُوقُ وَ مَا سِوَاهُ حَبِيبُ

وَ الرُّوحُ تَرْجُو بالْمَعَادِ نَجَاتَها ... إِنْ كَانَ بالدُّنْيَا الْعَطَاءُ خَصِيبُ

يَا نَفْسُ زَادِي بِالتُّقَى مَا نَافِذٌ ... وَ الْكُلُّ مَا دُونَ الْجِنَانِ مَخِيبُ

طيب ليه بقلم احمد محمود

طيب ليه
ليه الفرح ليه اخر
وليه الحزن بيطول
لو نقول ونعيد ونزيد
ونجيب القصة من الأول

طول عمر الفرح قدامي
وعلي بابي وبيعدي
اناديلة اغنيلة مواويلي 
   اشاورله. يأشرلي

يعني بعدين ياسنة تين
لسه هستني سنين وسنين
وانا ماشي بقلب حزين
حزينة ياكتر احلامي

وليه الفرح عمره قصير
وليه الحزن بيطول
عدي عليا مرة واحدة
هي اللي فاتت عمنول

نقول الرواية من الأول
انا اللي عايش وحداني
في دنيا فيها خلق كتير
دي خلق مصالحها الأول

المهم ياخد منك ايه
قبل الحكاية ما تطول
واول سوق بيجي عليه
يبيعك انت الأول

اه يا عشرة غش في غش
اه يا خلق بميت وش
اه يا وشوش كالحة
ياريتني عرفت من الأول
بقلم
احمد محمود
من ديوان بنا حروف

أيعقل بقلم عبير الطحان

أيعقل 
.................
أيعقل أن لا اراك سوا 
مرة كل عام 
ايعقل أن لا اسمع صوتك
 الا بالاحلام 
اذا كان الود يشترى لاشتريته
 بعمري القادم و ما كان 
ايستحيل ان نتقابل و يمتد
 بيننا الوصال 
أن لا امسك يديك 
لألتمس الحنان 
أن لا أكون بيوم بين
 احضانك الا بالمنام 
بالله عليك اخبرني أن كنت
 تستطيع أنت 
و لم تصاب بالجنان
كل يوم يمر اجد نفسي 
ممزقة الاوصال 
جزء بين يديك و جزء
 مسجون بالاقفال
تشتاق عيوني أن تنعم برؤية 
من أحبت و تنام 
كل يوم اخاطب قلبي اهدء 
ستكون بصحبه من اصابك بالهيام 
فلقد عاهدني و سأنتظر و أن طال
 الإنتظار سنين و شهور
  او قصر لايام

أزالك خافقي  
عبير الطحان 
13/8/2024

نَسيمُ الهَنا بقلم سمير موسى الغزالي

(نَسيمُ الهَنا)
بقلمي :سمير موسى الغزالي
سوريا..بسيط
يأتيكِ فيضٌ من البُشرى ويَأتيني
ويُصنعُ الحبُّ في قلبى على عيني

ألستِ مَن عَصرَتْ أظفارُها ألمي
بين الضّلوعِ وقطّعتِ شَراييني

ألستِ مَن مزّقَتْ من جَهلِها كَبِدي 
جئتمْ به مِزَقاً يوماً تلوميني

وما مللتُكِ لوماً كنتِ أو عتباً
مَزّقتني ألماً يكويني يكويني

أنا أُحبُّكِ في سمعي وفي بصري
طُهْرَ الحياةِ الذي في الكونِ يَعنيني

كمْ ذا أُطالعُ في عينيكِ مُلتمساً
قد أشرقَ الحُبُّ لكنْ لمْ تبوحيني

كمْ ذا تُداري حَنيناً في مَحبتنا
لِمْ لا تَبوحي فعطرُ الودِّ يأتيني

هلْ أنتِ قادرةٌ أنْ تَصطلي لَهباً
بالشوقِ إنْ قالتْ الأشواقُ خَبّيني ؟

هلْ أنتِ قادرةٌ أنْ تَسحبي وَلَهاً
منّي ومنكِ فأنسى ثمّ تنسيني ؟

هلْ أنتِ قادرةٌ أن تٌقْتلي نَدَماً
 - لاقدّرَ اللهُ - إنْ زارَ الجَفا عيني ؟

مادامَ أنّي عرفتُ الدّربَ يا أملي
لا لنْ أغادرهُ فَكيف تَنسيني

مادامَ أنّ الهَوى في العينِ فضّاحٌ
قد فاحَ حبّكِ والأنسامُ تأتيني

هذي تعابيرنا في العينِ أحبسُها
رسولَ شوقٍ مع الأنسامِ وافيني

عندي كلامٌ وما باحتْ به شفتي
إلّا إليكِ فإنْ شئتِ فَصديني

ذوقي عتابَك من عينٍ ومن أذنٍ
إن غبتُ يوماً وأَخْفَتْنِي عَناويني

قالتْ بكل لُغاها سوفَ تَعشقني
وقد رَوى عِشْقُها سعداً شَراييني

وَشَتْ عيونُ المَها بالحبّ سيّدتي
لاسوفَ بعدَ الهَنا بلْ قُومي وأتيني

فَلْتَنزعي ألماً ولْتَرتدى فرحاً
تَوَشّحي ألقاً بالحبَّ وادعِيني

هلْ خفتِ لوماً بنا أم خفتِ من شجنٍ
وكمْ يَخافُ زماني أنْ تَفوتيني

قالتْ خَشينا عَليكم في الهَوى كَبَدا
هَاكمْ نسيمَ الهَنا فيه عَناويني

هذي دروبُ الهَوى قد أُشعلتْ لَهَباً
لكنْ تَأنّى قليلاً كِدتَ تُرديني

دموع فنجان بقلم ثريا مرتجي

دموع فنجان
كفاك غرورا
أيها الشفق الأحمر
فقدتاه الدجى بين بريق نجمة
ونور القمر 
لما تعثرت في منتصف العشق
بات بحر قصيدي
يدوي على شاطئ الروح
بلا مد ولاجزر
لازلت أخبو بين صراخ الأشواك
ودفيف النوارس
وأهمس لشراع سفينة 
تاهت بلاشرائع
أين اختفيت 
في جنون الريح
 وبحة النسائم ؟؟؟
جفت مدامع فنجان قهوتي
كنت يوما تراقصها 
على أثير فستان 
أنيق ومذهل 
 وكنت شاهق المبسم
تسامر الشروق في عنفوانه 
وتحتفي بهالة البدر المبجل
 ترسم خلود الهوى 
على سوار معصمي 
 وتنقش أبجدية الوفاء 
على خلخال قدمى
 تناجي هضبات الموج 
برقة وتأمل
وكنت أشعل لك شموع العشق
على نبرات الناي الحزين 
 وأدونك قصيدة 
على صدر الخمائل
سأبحث عنك 
ياملهمي
 في حلم وردي
وأجن من أجلك في كل العوالم.

بقلمي ثريا مرتجي المغرب

ولمين رجوعي بقلم السيد بدر

.ولمين رجوعي. 
قلم السيد بدر 
كنت بتلهف رجوعي
وكنت بشتاق للرجوع 
كنت بحسب ألليالى ليله ليله
واللى باقي من الليالى كل ليله
وليلاتي كان حلمي الرجوع 
....
كنت بحس برجعتي للجنه راجع 
غيرك م كانلي جنتي 
وعشان ماكنتي جنتي 
كنت بحلم كل ليله ليكى راجع
.....
مبقتش متلهف رجوعي 
وعادي مش فارق رجوعي 
ولاباقي كام وفاضلي كام 
حضن مين يساوي حضنك
حضن مين من بعد حضنك 
روحت جيت 
يفرق كتير ياحبيبتي من بعدك رجوعي
ويفرق حضن مش حضنك
.......
ماعتش جنه أرجعلها 
ولا جنه بعدك شوفتها
بعدك نسيت ألعدد وباقيت أتوه فى ألعدد 
ماعاد يفيد ألعدد ولا رايحه من جايه
....
مابقيتش أحس بعدك حبيبتي
 فرحة رجوعي
مابقيتش أحن بلهفتي 
ولمين رجوعي 
سافرت لهفة الرجعه
مافيش النيه للرجعه
مين أستني وكان مستني
وكان بيعد وبيحسب وبيفكرني بالرجعه
مابقيتش أحس
 بعدك حبيبتي فرحة رجوعي 
 سافرت خلاص حبيبتي بعدك
 لهفه رجوعي
لمين ارجع ولمين بعدك رجوعي

بعد أن ينتهي السطر بقلم كريم خيري العجيمي

بعد أن ينتهي السطر..!! 
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
-#أما_قبل..
وما بعد النقطة في نهاية السطر..
حيث تقف الكلمات وجعا، تعجز اللغة..
وينتهي السكب..
نحن الآن على موعد آخر مع الألم، ولون آخر للدموع..
حيث لا حديث سوى النزف..
لا لون سوى الحزن..
ولا كلمات إلا وقد سقطت في براثن غصة خانقة، وتنهيدة مكتومة..
ودموع تجري بلا سبب، مهما حاولت منعها فستبوء كل محاولاتك بفشل أكيد..
وتذهب هباءً..
وما من سامع إلا الفراغ..
لتظل أنت ورجع الصدي في المدى البعيد..
كأنما خُلقتما لتكونا إلى الأبد معا..
فله من الدنيا ما تبقى منك قبل اليباس..
حزنا حزنا..
مهما بلغ اتساع سخطك..
مهما اشتدت قسوة السوط وغلظة الجلاد..
ولك من حصاد الرحلة ياعزيزي..
مدائن الهزائم المتسعة التي لا تعرف أين تنتهي..
فوااا سوأتاه يا صديقي..
نبيُّ قلبك..
لا يرى..

-#أما_بعد..
أيها الغريب..
المنفي داخل سراديب المجهول..
المسافر إلى قيامة الشكوى..
لا شيء هنا بعد أن انتهت السطور..
، تعرقت الكف وهناً..
وجف الحبر كمدا وحسرة..
سوى الصمت..
فحري بك أن تلوذ بجنباته..
وقد فرغت الدواخل؟!..
لا....
وإنما الأعماق ملايين الحكايات التي كُتب عليها أن تظل على قيد النقصان..
حبيسة ضلعين..
فلا خاتمة..
لا فصل أخير..
ولا نهاية سعيدة كما أقنعوك ذات كذب..
كيف، وقد قتل البطل..
خرج الممثلون عن النص..
وصفق الجمهور ببلاهة السذج..
وإن بكيت كثيرا يا صديقي..
فما من سامع سوى جدران الموت..
وشوارع الحزن الخالية إلا منك..
مهما أقسمت على أنك حيٌّ تسمع وترى..
ومتى كان الصراخ يعبر الجدران؟!..
أيها المحزون..
هل يبقى بعد موعد الذهاب شيء؟!..
غير تركة مثقلة بالذكريات..
، ذاكرة كافرة..
وحنين ماجن لا يرعى ذمة أو نسبا..
أيها المقتول أسىً..
عليك بقليل من النسيان إذن..
، كثير من الصبر..
والكثييييير من الجلد..
فإن لم تستطع..
فلا بأس بمحاولات أخرى كثيرة..
سيكون الفشل الذريع مآلها أيضا..
أتعلم؟!..
ميتٌ أنت قبل أن تبدأ شكايتك بألف خيبة..
ألفي خذلان..
ومائة ألف كذب..
لكنك كنت تكابر..
فلتخلع الآن ثوب المكابرة..
ولتبك إن أردت..
ومتى كان البكاء عيبا؟!..
ولكن..
لن يسمعك سوى أنت..
فإما أن تقبل السكوت..
أو....السكوت..
وربما..
يتوجب عليك المغادرة..
أمَّا وقد صارت الدنيا-على زحامها-فراغا..
فإلى أين ستذهب،،،،
يا تُرى؟!..
انتهى..
(نص موثق)..

النص تحت مقصلة النقد..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..
كريم خيري العجيمي

أحياناً أتحاشى حمل القلم بقلم حورية قاسمي بنعمرو

"قلمي"

أحياناً أتحاشى حمل القلم.. لأن ماأريد أن أكتبه أكبر مني ومن ما أود البوح به.. أجد نفسي تائهة بلا وجهة ،عاجزة عن الكلام...متعبة بحجم السماء...بعينين ناعستين وكأنني فقدت الشغف والقدرة على التعبير...كل هذا لأن ماأريد قوله يتعبني ..هي مشاعر مبعثرة...كلمات هاربة...شاهقة بعلو أمواج البحر العاتية..
أرى قلمي يدنو مني دنو الأم من صغيرها...أحمله وأنظر إليه...يشفق علي..يواسيني..يصفق لي مشجعا... علني أخرج ما يدور في خَلدي...يجدُني عاجزة عن الكتابة..رغم هواجسي المتأججة ..رغم شظايا البوح المتناثرة في دواخلي..
قلمي يعلم أنني مدججة بشتى أنواع الكلام...يقف منتظراً الإشارة ليكتُب ما أُمليه عليه...كم هو حنون و مطيع!!
يطول به الانتظار...فيستفزني لأكتب...يناديني لأنه يعلم أنني أود تركه والانسحاب ،يعلم انني أتحاشاه...لكنه يرفض المغادرة...يبقى بجانبي رغم قسوتي عليه...يواسيني لانه يعلم حبي للكتابة...هو أفضل صديق لي في عُزلتي يشعر بي ويترجم أحاسيسي بطريقة عفوية وعجيبة... إنه قلمي.

حورية قاسمي بنعمرو
 وجدة المغرب.

الجمعة، 23 أغسطس 2024

منتظرك بقلم أسامة صبحي ناشي

(((( منتظرك ))))*

صافحني وحمل حقيبتة وإنطلق ....
وكأنة سلب الرشد مني وفؤادي سرق ...
هذا من كان يمد العون لي .....
حين الصعود وحين الهبوط وحين الغرق ....
ذهب ولم يترك لي موعد للقاء ....
وعلي غير عادتة لم يعود ....
ولم يذكر قلب عليه ذاب وإحترق ....
كم سخرت من موجوع لبعد خلة ....
لكنني كذبت وهو في الوصف صدق ....
تمسكت بأصابعة الأنامل من الوجد ...
ونسي اللسان كلمات كم تحدث بها ونطق ...
جمدت أرصدتي لدي كل حبيب .....
فصرت أنت للقلب من أحب وعشق .....
وكيف لحياة في بعدة أن تكون .....
وقد حاز كل الآمال وبها إلتسق .....
سأنتظرك مستحضرا كل ما فات ....
متذكرا ماتقدم من حروفك وما سبق ....

لا تمر الساعات في بعده ولا الأيام .....
وتحتل الذكريات ما تبقي من العقل .....
وكأنني في حالة لا حرب ولا سلام ....
تنطق الملامح بكل اللغات .....
أما اللسان فلا يقوي علي الكلام ....
أباك يا بني في حاجة لإعادة إعمار ....
فبعدك جعلة حطام وأطلال وركام ....
إشتاقت عيون أب بريء لإبنة .....
وما كان من ذنب له إلا الهوي .....
وقد أصدرت الأيام بحقة عريضة إتهام ....

مازلت أري ملامحك وبيننا بلاد .....
وإن إنقطع الأمل في كل شيء .....
فأباك لا يقصد إلا رب العباد .....
وأعلم أن الله يراني .....
وقبل أن أقول هزمني الشوق ....
سأجد من تمنيت قد عاد .....
فحتي تعود يا بني .....
علي الصبر وفيه الإتقان والإجتهاد ....
ولتلزم يا فؤادي الحدود .....
ولتتحلي في حق عجوز ....
الرفق واللين والعدالة والحياد ....

لم أجرب فيك يا بني بعد ولافراق ....
فمع أخر نظرة قبل الوداع .....
توقف التوقيت وخرج أباك من السباق ....
ذقت يا بني فيك جوانب وشوؤن .....
لكنني لا أتحمل طعن اللهفة والإشتياق ....
قربك يا بني جنة ونعيم ....
وبعدك لا يحتمل ولا يطاق .....

سأنتظرك يا صاحبي ....
رغم كل ما بيننا من حدود ....
سأنتظرك ولن أمل .....
حتي ترجع حتي تعود ....
سأنتظرك متلهف للقاء ....
كي أضع بين يديك ....
ما أبرمت لك من وعود ....
سأنتظرك مقدم لك الشارة ....
كي يعلم الجميع ....
من الأجدر أن يقود ....
سأنتظرك وما لدي من بديل ....
فالأمل عليك ثابت ومعقود ....
فبينك وبين أبيك مواثيق ....
وإتفاقات ومعاهدات وعقود ....
ولغة خاصة ومفرداتها ثمينة ....
ومساحات من مكاسب وربح ....
لكن الربح لا يحسب بأموال ونقود ....

أسامة صبحي ناشي

إعصمي نفسكِ بقلم إسحاق قشاقش

(إعصمي نفسكِ)
حرري..........نفسك بنفسك
وتحليْ....بالحياء والإيمان
وحافظي على ستر جسمكِ
قبل..........أن تأكله النيران
فالجمال.......ليس بحُسنكِ
لانه من........صُنع الرحمان
وأهلُكِ.........إختارو إسمُكِ
الدال...عليكِ بين الإخوان
أما.........الأخلاق والمسلكِ
هم لكِ......الصفة والعنوان
وبحياؤك.....تنجَيْ أو تهلكِ
و عليهم..يُحاسب الإنسان
وعليكِ.........دائماً أن تُدركِ
بأن......الله وعدنا بالغفران
إذا........عُدتِ لأصل نهجكِ
وإبتعدتي......عن العصيان
وإستغفرتي بالتوسل الى ربكِ
وثابرتي على تجويدكِ للقرآن
❤️إسحاق قشاقش❤️.

صل على الحبيب بقلم سمير مصالحه

صل على الحبيب♡
::::::: ::::::: ::::::: ::::::
قم مكبرا توضاء وصلي ركعتين
يطيب قلبك بالصلاة عليه عشرة 

بكل صلاة عليه يرد عليك السلام 
يطيب رد خير الانام مضاعفة عشرة

الصلاة على الحبيب مثل القمر 
نوره في الدنيا لا يغيب بالمرة

نور الحبيب أجمل من شمس القدر
فهو نقي صافي يبهج القلوب فرحة 
  
الصلاة على الحبيب دواء لكل داء
فيه شفاء للقلب وللروح هو تحية

صل على الحبيب عشرة صبح ومساء   
وربك لا يخيب لك دعاء بحب نبية

نور الحبيب في الدنيا والآخرة فإنة 
في الدنيا نور القلب والآخرة للعين متعة

لا تكن كئيب بالصلاة على النبي 
لن تعيش حزين وتسعد بذكره

    ☆:::◇ق♡م◇:::☆ 
بقلمي سمير مصالحه♥︎مسلم وافتخر♥︎
《٢٣/٠٨/٢٠٢٤》

نيران امرأة سمراء بقلم وليد.ع.العايش

" نيران امرأة سمراء " 

كانت الأمواج هادئة للغاية ؛ الزبد يتطاير على أقدامنا دون أن يثنيا عن المضي أكثر بين صخور الشط حيناً وفي قلب الماء الأزرق الدافئ حيناً ؛ تارة تتشابك أيدينا ؛ لا لشيء فقط كي نعبر متاهة صخور حطمت الأمواج أجزاء كثيرة منها ؛ لعل البعض ممن كانوا هناك ينظرون إلينا ويتحادثون عنا ؛ لكن بكل تأكيد لم تكن أصواتهم وأحاديثهم لتصل إلينا ؛ وحتى وإن وصلت فلا قيمة لها كونها ك الزبد تطفو على السطح ثم تتلاشى . 
إلى أين نريد أن نصل ؛ لست أدري ؛ ولعلك أيضاً لا تدرين ؛ كل مافي الأمر أننا سويا في مقدمة هذا البحر الذي يبدأ ولا ينتهي ؛ طغت ضحكاتنا على صرير الموج ؛ وعلى صوت القطار الذي عبر بجوارنا ؛ وعلى زائير سفينة أطلقت صفيرها معلنة الوصول للتو . 
لعلك لم تكوني تعلمين بأني كنت أتأملك خلسة ؛ فكان كل شيء فيك مثير جدا في تلك الأمسية ؛ لون وجهك الذي عانقته الشمس وهي تسقط خلف مياه البحر ؛ شفاهك التي تخلت عن كل أنواع الزينة فظهرت على حقيقتها التي كانت أجمل من زينة حسناوات العالم مجتمعات ؛ تلك السمرة التي تشبه وجه فنجان قهوة تبدأ من جبينك لتنتهي إلى أخمص ساقيك ؛ وحده صدرك كان متمردا ؛ ثائرا ؛ لكنه لم يكن أحمقا بكل تأكيد ؛ يا إلهي هل هذه أنت !!! سألت نفسي مراراً ؛ لكن عندما ألمس يدك التي بدأت تبرد مع هطول المساء تجعلني أكثر ثقة بأنك أنت ؛ وأنت فقط . 
جلسنا على حافة صخرة متهالكة متآكلة ؛ التصقنا رويداً رويداً ؛ حينها شعرت بكم من الدفء الذي لم يأتيني طيلة السنين التي عبرت حياتي ؛ كم كنت طفلة صغيرة وأنت تخلعين حذاءك الأبيض ؛ وتتركين قدميك تلهوان بالماء الفاتر ؛ بل أن الكثير من قطراته بدأت تداعب وجهي ؛ دون أن ينفع أي رجاء كي تتوقفي ؛ فاستسلمت ؛ دعها تستمع بلحظات لعلها لن تأتي مرة أخرى . 
الشمس تنهي هبوطها المسائي المعتاد ؛ النوارس تبدأ بالصراخ على بعضها البعض ؛ الأمواج تلملم أشيائها ؛ الزوار أصبحوا قلة ؛ أنوار خافتة بدأت بالظهور عن بعد ؛ أما السفن هناك فقد أشعلت كل مالديها من أضواء ؛ ومعها اشتعل شيء ما بداخلي . 
في طريق العودة كان حذاءك بين يديك ؛ وكنت أكثر التصاقا بي ؛ أو لعلي أنا من كان يتمنى ذلك ؛ خشية انزلاق مفاجئ أو لسبب آخر . 
بعد أن أصبحنا على قارعة الشاطىء كتبت لك : ( اليوم فقط عرفت معنى أن يعشق الإنسان امرأة سمراء ) ؛ وبعدها اشتعل كل شيء . 

أتذكرين ...

وليد.ع.العايش 
٢١ / ٨ / ٢٠٢٤ م




لست وحدي بقلم عبد الصاحب الأميري

لست وحدي 
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&&&&
جملة هي سبب كلّ معاناتي،،  
أنا قائلها،، لا أحد غيري، في مطلع قصيدتي
ليسقط الزيف،، ليسقط الشيطان في الوحل،،،، ولينتهي عصر الذل
على أثرها طرقوا بابي،،،،
عذراََ
أختلط الأمر، علي ّ،، أرجو أن لا يختلط عليكم
أنا لا زلت لا أدري
هل أنا أحلم، 
أم كعادتي بدأت أهذي،،،، 
أنا اعيش منذ زمن وحدي،، 
الباب لا زال يطرق
حينها سقطت محبرتي ،،،تهشمت،،، 
الحبر انتشر على أوراقي،،، قصائدي،،، تلفت 
حروفي أعلنت الحداد،،،،، 
جلست في زاوية الغرفة خرساء،، لا تنطق حرفا
الطارق دخل بيتي،، يبحث عن جملة انا قائلها في مطلع قصيدتي
ليسقط الزيف،، ليسقط الشيطان في الوحل،،، ولينتهي عصر الذل
جائوا من أجلها،، من أجل توثيق قصيدتي
،،، سجني،، محاكمتي
لم يجدوا أثراََ،،، ، فعلتها محبرتي
حينها عرفت،،، أنا لست وحدي 
لولا كتبي،، حروفي،، قلمي،، حفنة أوراقي،، محبرتي قصائدي،، ومؤلفاتي وفكري
وظلي الذي لن يفارقني،
أينما أذهب، يتبعني،، 
وصورة والدتي 
كنت وحيداََ في عالمي،،،
كلهم اتحدوا من أجل سعادتي
أنا لست وحدي

سُمُوّ الإحترام بقلم وديع القس

سُمُوّ الإحترام ..!!.؟ شعر / وديع القس
/
لستُ أنتَ .. في الولادةْ والطّهور ِ
لستُ أنتَ .. في المآسيْ والسّرور ِ
/
كلّنا في الأرض ِ أبناءٌ لآدمْ
كلّنا منْ بطن ِ أمٍّ بالظّهور ِ
/
وتربّينا على بعدِ الأمانيْ
واختلفنا في العقول ِ والشّعور ِ
/
واختلفنا في كثيرٍ من أمورٍ
والتقينا في كثير ٍ من أمور ِ
/
كلّنا فخرُ انتماءات ِ الوراثةْ
يتجلّى في كرامات ِ الطّهور ِ
/
أنتَ مصريْ ، أو عراقيْ ، أنتَ فخرٌ
وأنا إرثيْ ودمّيْ فخرُ سوريْ
/
أنتَ مسلمْ أو مسيحيْ أو بدونٍ
كيفما أنتَ بأشكال ِ النّذور ِ
/
إنّما يجمعنيْ فيكَ احترامٌ
فوقَ أسرار ِ القلوب ِ ، والصّدور ِ
/
فتعالوا نبنيَ الإنسانَ حبّا ً
نرتقيْ فوقَ الخلاف ِ ، والشّرور ِ
/
نتركُ الباريْ عليما ً بالنوايا
ثمَّ نمضيْ في سلامات ِ العبور ِ
/
نحملُ الحقَّ كنور ٍ في الضّمائرْ
نُسعِدُ اللهَ كأبناء ٍ خُيور ِ
/
نبنيَ الإنسانَ في حبٍّ وعدل ٍ
نسحقُ الشّيطانَ في ذلِّ الجحور ِ!!.؟
/
وديع القس ـ سوريا
بحر الرمل

حبك مواعيد بقلم ياسمين احمد

**حبك مواعيد،،**
مع انك يا حبيبي بعيد .... أنا ليا ف حبك مواعيد 
فيك طعم الأيام الحلوه .... وحنين الموال والغنوه
والقلب إللي ف حبه سعيد... أنا ليا ف حبك مواعيد 

مشتاقه نفسي وحنيني.... ويا عيني م الدمع يا عيني 
وخيالي بيروح ويجيني ... والفكر اللي واخدني بعيد 

أقسمت بربي وبديني.... ليك عايشه ايامي وسنيني 
أحلامك صوره باينه ف عيني... وبتصحي علي فجر جديد 

الكلمه من قبل ما اقولها ... بتسمعها وبلاقيك بتقولها 
وحكايتي مكتوبه ف حروفها .... وشموعي في هواك بتئيد
الشاعرة الغنائية* ياسمين احمد**






خواطري(2) بقلم عبدالعظيم علي عفيفي الهابط

خواطري(2)
1/النبلاء يتخيرون ألفاظهم من قاموس القيم والمبادئ السامية.المروءة هيبة وحياء ورجولة.
2/نصيحة لوجه الله.
ليس بالتشفي والانتقام والسب واللعن من الخصوم مهما كانوا تبنى الامم العظيمة.أقول هذه الكلمة ليس تعاطفاً مع احد ولكن أقولها لوجه الله.من يريد أن يبني مجتمعاً فلا بد من هذه العناصر والخامات.
1-الضمير الحي والضمير الحي والضمير الحي والضمير الحي وأخيراً الضمير الحي وليس الضمير الميت المميت.
2-أدب الحوار مهما كان الاختلاف وذلك باتباع مبدأ(الاختلاف الذي لايفسد للود قضية).
3-حب الوطن وليس حب الأشخاص.وأركز حب الوطن والعمل على رفعة شأنه.وأقسم بالله رأيت آلاف المظاهرات من أجل مصالح فئوية ومارأيت مظاهرة من أجل رفع مستوى التعليم أو مظاهرة من أجل إحياء الضمير الذي هو في العناية المركزة ولن أقول مات.
4-الإخلاص والتفاني من أجل مصرنا.
كفى هؤلاء الأربعة وهي (ضمير..أدب حوار..حب وطن.. إخلاص)
وارجو من الذي له وجهان أن يبتعد عن المشهد ويقوم بالرجوع لهذه الخامات الأربع ويعالج نفسه حتى يبني مجتمعاً عظيماً ليس له فقط ولكن له ولغيره ولأبنائه من بعده.
3/المروءة هيبة وحياء ورجولة.
4/الاحترام لغة جميلة لايجيدها إلا النبلاء.
5/الوفاء كائن جميل يعيش داخل قلوب الأنقياء.
6/الحق والصبر كلمتان تتكونان من خمس حروف (حق حرفان) (وصبر ثلاثة حروف) بالرغم أنهما خمس حروف إلا أن هاتين الكلمتين تصلحان لبناء وإصلاح أمم.فإذا كان ديدن أي أمة أداء الحقوق والصبر على العمل والملمات...فسوف تكون أمة عظيمة.وقد صدق الله حيث قال(وتواصو بالحق وتواصو بالصبر).
7/من تعلق بأحبال الباطل هوت به في قيعان الخسران.
8/إذا كنت أسداً للحق فلاتتأثر بنباح كلاب الباطل.
9/الصادقون لديهم قلوب صادقة وعقول شافية كافية.
10/النبلاء يتخيرون ألفاظهم من قاموس القيم والمبادئ السامية.
11/أرض الفضيلة أرض خصبة لإنتاج الأخلاق الحميدة.
12/دعاة الباطل ودعاة الرذيلة يفتقدون معية الله.فلو كانوا مع الله لتبدل حالهم من حال إلى حال.
13/أرض الحق تنتج ثمار المساواة والعدل
14/ثمار الحق لها مذاق جميل وثمار الباطل طعهمها سيئ ومر.
15/أشجار الحق راسخة رسوخ الجبال لايحركها أقوى زلزال.
16/إذا ظننت نفسك أنك فوق القانون في الدنيا فسوف تقابل من لايظلم الناس مثقال ذرة وسيحاسبك على كل صغيرة وكبيرة وحينها لن ينفعك منصبك ولاجاهك ولانسبك.وسلامتكم.اللهم دبر لنا فإنا لانحسن التدبير.
16/مثل جميل سمعته من أمي: الأردب ال مايلزمك ماتحضر كيله.
عن من يتدخلون في شؤن الآخرين أتحدث.
17/الاحترام لغة جميلة لايجيدها إلا النبلاء.
18/ليس هناك أفضل وأعظم وأجمل من جمال الأخلاق والقيم.
19/الحب الصادق في كل شيء هو الطريق الوحيد لحل أي معضلة.
20/لسانك هو بمثابة مركبتك التي تركبها لتوصلك إلى جميع محطاتك الذي تريد فأحسن قيادته وإلا حدث لك ما لا يحمد عقباه.
تحياتي لكم مدرب التنمية البشرية دكتور عبدالعظيم علي عفيفي الهابط/مصر أم الدنيا.

المتشرد بقلم اسماعيل تومي

العنوان : المتشرد☠️💔

دفنوه بثيابه الرثة ورائحته الكربهة، دون غسل ودون كفن ،ولما فرغوا من حث التراب على جثته نظروا في عيون بعضهم البعض وكأنهم بتهمون أنفسهم بالعجز والفشل اذ لا يوجد امام يلقي كلمة وداع على روح فقيدهم . ثيابهم كانت بالية وأجسادهم تنبعث منها رائحة التشرد ، لا يلتئم شملهم الا على قنينة عطر يلهبون بها أحشاؤهم في اصرار رهيب على تدمير ذواتهم . وبينما هم وقوف تقدم بخطى متثاقلة احميدة الأقرع هكذا يلقبونه زملاؤه ،طويل القامة ،نحيف الجسم ، لم يكن زعيمهم بل لأنه كان أكثر ثرثرة منهم ،كان احميدة الأقرع يجاهر بالألم أمام أقسام الشرطة وهو مطمئن أن لا أحد يلقي بالعفن داخل السجن .وكان ينتقد الحكومة علنا بما يوتوت به الآخرون سرا فيقول بصوت عال :(عملت عام وقعدت عام فوجدت العامين متشابهين) تعبيرا منه على غلاء الأسعار وقلة الأجور.

رفع أحميدة الأقرع يديه إلى السماء بعد أن نزع قبعته الحمراء الممزقة فرفع الجميع ايديهم أسوة به ثم قال بلهجة عاصمية صرفة :( يا رب كن معه أنثيك كما كان معنا أنثيك ) وكان يقصد فيما معناها كن به رحيما كما كان معنا رحيما ،ثم مسح على وحهه وصدره ووضع قبعته الحمراء الممزقة على رأسه . بعدها انصرف الجميع إلى أرجاء المدينة يشحتون النقود ليشتروا بها قوارير العطر يحتسونها مساءا حول نار دافئة في أقبية مهجورة على ضفاف الوادي بعد ما فقدوا وإلى الأبد دفء عوائلهم وأهاليهم.

#بقلم : اسماعيل تومي .

اِغتِيالُ الشَّهيدِ بقلم محمد جعيجع

اِغتِيالُ الشَّهيدِ : 
.................................. 
لَقَد قالَها مَن لا يَخافُ مِنَ الرَّدى ... 
"أَبو العَبدِ إِسماعيلُ" في وَجهِ العِدى 
"أَرواحُنا أَبناؤُنا وَ دِماؤُنا ... 
وَ بُيوتُنا وَ الأَهلُ لِلأَقصى فِدى"  
وَ "هَنِيَّةٌ" قَد نالَ بَعدَ كَلامِهِ ... 
فَضلَ الشَّهادَةِ بِاغتِيالٍ قَد عَدا 
في "غَزَّةَ" الأَبطالُ أَخيارٌ فَإِن ... 
رَحَلوا وَ ماتوا اليَومَ قَد عاشوا غَدا 
فَسَيَذكُرُ التّاريخُ دَومًا قَولَهُ ... 
ذِكرَ الشَّجاعَةِ وَ البُطولَةِ وَ الفِدا 
وَ يُخَلِّدُ التّاريخُ كُلَّ بُطولَةٍ ... 
وَ شَجاعَةٍ وَ بَسالَةٍ طُولَ المَدى 
وَ سَيَعلَمُ الأَحفادُ وَ الأَسباطُ عَن ... 
شُهَداءِ "غَزَّةَ" عَن دِماءٍ وَ الجَدا 
في "غَزَّةَ" التّاريخُ يَكتُبُ جاهِدًا ... 
خُذلانَ حُكّامِ العُروبَةِ سُجَّدا 
لِبَني الكَيانِ وَ رُكَّعًا يُعلونَ قُد ... 
داسًا أَتَوهُ صاغِرينَ وَ عُبَّدا 
.................................. 
محمد جعيجع من الجزائر - 2024/07/31

قَلِيل الأَصْل بقلم أحمد شاهين

قَلِيل الأَصْل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إِزَّاي هَتْعَاتْب النَّدْل وِتْلُومُه
وِالنَّدْل رِبَايِة الأَوْبَاش

قَلِيل الأَصْل لاَ تْعَاتْبُه وَلاَ تْلُومُه
قَلِيل الأَصْل مَا اتْرَبَّاش

خَسِيس وِالنَّطْع زَاد خِسَّه
لَئِيم دَه الطَّبْع فِي الأَنْجَاس

يِلِفّ يِدُور وِيِتْلَوِّن
وِبِيْحَوَّر شِطَان خَنَّاس

قَلِيل مِن مَات وِلُه ذِكْرَى
بِحُسْن السِّيْرَه بِنَّا اهُو عَاش

كِتِيْر عَايِش لَكِن نَكِرَه
يَا دُوب وَمْضَه يِعَدِّي فْلاَش

فِي يُوم هَتْلاَقِي صَاحِب جَد
أُوْعَاك تِصَاحِب كُلِّ النَّاس

فِيه نَاس مَعَاك فِي الشِّدَّه تِسِد
وِنَاس تِسِد وْدَانْهَا خَلاَص

فَلَو هَتْمَاشِي مَاشِي أَصِيل
تِمِيل النَّفْس يِعْدِلْهَا مَا يِحْرِجْهَاش

وِبَلاَهَا تْمَاشِي حَد خَسِيس
فَيِتْسَحِّب كَأَنُّه مَا جَاش

إِزَّاي هَتْعَاتْب النَّدْل وِتْلُومُه
وِالنَّدْل رِبَايِة الأَوْبَاش

قَلِيل الأَصْل لاَ تْعَاتْبُه وَلاَ تْلُومُه
قَلِيل الأَصْل مَا اتْرَبَّاش
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمات الشاعر أحمد شاهين
----- مصر - أسيوط -----

أبدعتَ يا قلمي بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية 
سعاد حبيب مراد

أبدعتَ يا قلمي

أبدعت يا قلمي
لأحرفك ننحني .
لكلمات الحب 
للحزن تمحي
.....
قصائد تُفَرِحَ قلوب
حبرٌ يخطُ ويروي سطور
مشتاقة لإزراقَ يشع بالكلمات
يا من كتَبْتَ للعاشقين
رسمتَ للمبدعين
كحلتَ حكايات ٌ
في ليال ِ الحالمين
حكايات للأقلام ِ 
تحكى 
بالأنامل ِ تُحمل
 تَخُطَ الجمال 
أيادي سارعت
لتكتبَ قصص الغصة
قصص الحب والمحبة
رحماك يا من تكتب
للسطور 
للحنان تحمل
ها أنا رفيقة ٌ
طوال الدهر 
أكون
شجون الحب 
أغرد تغريدة السكون
سكون الليل نجوم
تتراقص ببريق
قمر أعطاها الضوء
منك الحكايات
وقصص وأساطير
ومني الإخلاص 
لأبقى وأخط بك على السطور

نوافذ الروح بقلم لينا شفيق وسوف

نوافذ الروح.....
سأهرب مع النسيان
لأفتح نوافذ الحب
من جديد
لتبقى نوافذي تبحث
تنبض بالحب
لمن يستحق
هي نوافذ الحياة
موازين الدنيا والسلام
شبابيك المحبة بخجل
بغنج الضمير بأمل الحلم
وحقيقة الواقع 
نوافذ للعشق
نبض للحياة
شبابيك للعصافير
عليها زهور للفراشات
للأحلام للأفراح
لتدخل بأنفاس النسيان
لتتذكر ما سيكون
لتدع المر لهم
يعيشونه نوافذ يوميه
لنفتح نوافذ المحبة
بالمسامحة بالغفران
لنجدد الأمنيات
الأمل بالله وحده
لنجدد الثقة بأشخاص
تستحق ويليق بها حبنا
فأنا شهيدة نعمان
ماإلو أمان
بينسى الهوى
ضيعان أيامي
معه ضيعان
سأهرب مع النسيان
كى لا أنسى 
بقلمي لينا شفيق وسوف.....
سيدة البنفسج...سورية....
٢٠٢٤/٨/٢٣......

مع الكهف نتعلم بقلم سليمان كاااامل

مع الكهف نتعلم
بقلم // سليمان كاااامل
**************************
مازلت بالكهف.........بعد لم أفارقه
أتلو فيه رقائقاً.......وسمو المعاني

قصة موسى ....والخضر وما فيها
من صبر على......... العلم والإيمان

ففوق كل عليم......... عالماً يفوقه
فلا يغتر امرئ........بما في الإمكان

فجُل المصائب وإن كانت مصائباً
فثق أن في باطنها رحمة الرحمن

فهذا الجدار الذي قد بنَيته يوماً
ربما لاتنعم به ويثقل كفة الميزان

وهذا القتيل.......الذي ظننته ظلماً
لعل الله يُحيي بموته بعض غلمان

وذلك الذي تراه....في ظاهره تلف
يُنجيك من طمع..... ذوي الطغيان

مازلت بالكهف.... لم أبرح عجائبه
لذوي البصيرة......من بني الإنسان

كلما تعلم المرء.....فليزدد تواضعاً
فإن بحر العلوم زاخراً...بلا شطآن

فاصبر على العلم إن كنت حاذقاً
لايذق ثمرته..........إلا ذوي الإتقان
**************************
سليمـــــــان كاااامل..... الجمعة
2024/8/23

. يا شادِداً (رباعيات) بقلم حافظ القاضي

. يا شادِداً (رباعيات)

يا شادِداً شدّ ، الشدائِدَ بالشدِيِد ،
حَدّاً تُحدٍد حدّكَ ، ألحَدّ ألمُحِيد .
عقداً عقدتَ معاقِدَ ، العَقدَ العقِيد ،
وألقدّ قَدّدَ وقدَهُ ، قيدَ الوقِيد .

جَاهَتْ وجَاهَ وجاهَةً ،وجهَاً يَجِيه ،
تِيهٍ وَ أٓهٍ تائِهَاً ، بالتِّيهِ تِيه .
وَجهَاً لِوَجهِ بِوَجهِهَا،ألوجهَ الوجِيه،
و الفاهُ فَاهَ هَفافَةَ، بِالفَاهِ فِيه .

يا مذهِلة ذهلَ ،الذهالة والذهول ،
زهراً بزهرِكِ زاهِراً ، زهرَ الزهُور .
قولَاً وَقلتُ و قائِلَاً ، قولَاً أقول ،
يا عِطرَ ٱعطِر، عِطرَكِ عِطرَالعطور.

نورٌ ينوِّرَ نوركِ ، النورَ المُنِير ،
بِالقدرِ قدّرَ قدرَكِ ، القدرَ القدِير .
شِئنَا وَشاءَ بشأنِنَا ، وَ الشأنَ شاء .
سيراً نسِير بِسيركِ ، سِرّ المسير .

د. المهندس حافظ القاضي/لبنان.

فـــي وصــــفـــــك بقلم عثمان زكريا

فـــي وصــــفـــــك

بقلم/عثمان زكريا(رسول الإنسانيه)

_ليبيا

روح قلبي ونور عيني 
في وصفك ما كانت سنين 
العمر تكفيني
 فكل جزء منك أنتي تحتويني
عيناكِ كاللؤلؤ المكنون
 شفتاكِ في حجم الزيتون
نسيم هواكِ برائحة الليمون
خصال شعرك أنفك 
كل جزء فيكِ يحكي عنكِ
 فبماذا أصفك بملاك من الجنه
 أتيتي بنهر في وسط الصحراء 
عبرت بنور في ليل الشتاء
 أضئتي بحضن من الخطر 
حميتي فلن أجد ما أصفك به
 فأنتِي عن كل وصف أختلفتي
 بحور من الكلمات والمعاني
 تمر في ذهني لثواني 
فلا ترسي في مكان
 لأنكِ أكبر من كل المعاني 
وأروع من أقوي كلمات
 لا تكفي في عيناكِ دواوين شعر
 ولو بعدد نقاط الماء في البحر
 أمام جمالكِ الكلمات
 كما لو كانت ملوك أصابها القهر 
فوصفك يا بنت قلبي يحتاج ألف شهر
 وصفك غاليتي أضاع مني الدهر
بحبك حب ماله نهاية.




خطيئة مدينة بقلم علياء غربال

*خطيئة مدينة*
أعدموا الرمان و قدموا دمه
قربانا للمصلين في محراب الياسمين 
رجموا الشمس 
 حتى لا تحبل بشرارات الشياطين 
و تركوا الأمس يعاقر الذكريات 
في أقداح العاشقين 
يا مدينة تقلّم أظافر الصباح
حتى ينزف منه الحنين
ها أنتِ تجرّين توبتكِ بضفائر الرياح
و تغتسلين بالأنين 
و عيون المدى تتهادى 
بين أجفان الساهرين 
يا ملكة تموت في الليلة مرتين 
و تُبعَث من مواويل الناي الحزين 
متى تئدين عرشك 
 تحت عراجين النخيل و ترحلين؟
لم يعد للعويل صدى في واحات الأمنيات 
و لم يعد النوم يُهدى للحالمين 
غدا يطفئون النهار كآخر السجائر 
فيشتعل التاريخ على شفاهك و تصمتين
ليتكِ تدركين أن زمان الأقحوان لا يرحم 
و لا يكتم أسرار المذنبين
د. علياء غربال (تونس)

نور العراق بقلم عماد فهمي النعيمي

 نور الـعراق


مِـنْ شامِـخِ الهِمَمِ، نِـلْنَـا العُلى شَرَفًا  

وَنُسقِطُ الأرواحَ في مَسْرَاكَ إِذْ يُبْلَى  


يا مَن غَرَسَ الهَوَى في أَرْضِهِ شُهُبَا  

تَـخَـافُـهُ الأرواحُ أَنَّـى حَـلَّ أَوْ نَـزَلا  


في لَيْلِهِ المَمْزُوجِ بالشَّوْقِ والـوَجْـدِ  

تَتَهَادَى في بَحَارٍ عَاصِفَاتٍ بِـلا مَـلَا  


مِن نَبْضِ أَرْضِكَ نَبْنِي صُرُوحَنَا شَرَفًا  

والـعِـشْـقُ تَـاجٌ، وَإِنِّـي أَدْرِجُ الـمَـثَـلَا  


أَلَا تَرَى كَـيْفَ تَرْعَى العِشْقَ خَـاطِـرَةٌ  

مِن طَيْفِ أَرْضِكَ؟ أَمْوَاجُ الهَوَى هَطَلَا  


بِـالـحُـبِّ نَـرْتَـقِـي لِلـكَـوْنِ قَـاطِـبَـةً  

وَتَنْسَابُ الأَشْعَارُ لَحْنًا عَذْبَ مُبْتَهَلَا  


وَإِنْ طَغَى الوَجْدُ في أَرْوَاحِنَا عَجَبًا  

تَصْحُو الدُّنَا وتَحْيَا مِن نَدَى القُبَلَا  


يا سَـيِّـدَ الـعِشْـقِ، فـي أَرْضِكَ مَوْئِلُنَا  

مِــن نُــورِ حُــبِّــكَ، كُنَّا نَـلْتَـقِي أَمَـلَا  


في فَجْرِ حُسْنِكَ، نُورُ الشَّمْسِ قَدْ تَلَا  

في مَمْلَكَةِ العِشْقِ، عُشَّاقٌ بِهِ اِتَّـصَـلَا  


وَنُـنْـشِــدُ الآمَـالَ في لَـحْـنٍ نَـطَـرِّزُهُ  

بِالــوُدِّ والـحُـبِّ، قَـدْ أَحْـيَـيْـتَنَا رُسُـلَا  


أَنْـصِــتْ لِـقَـلْـبٍ يَـخْـفِـقُ فيكَ مَأْمَنًا  

قَدْ قَالَ في لَحْنِهِ: "فيكَ المَدَى كَمُلَا"  


وَاقْتَبَسَ الشَّوْقَ مِنْ أَعْمَاقِ مَهْجَتِنَا  

وَزَرَعَ  الــوُرُودَ فــي أَرْوَاحُِـنَـا دُوَلَا  


يا مَوْطِنِي، يا عِرَاقَ المَجْدِ يا أَمَلًا  

تَـبْـقَـى لَـنَـا فـيـكَ آيَاتُ الهَوَى أَمَلَا


عماد فهمي النعيمي / العراق


لما الأقلام ترتجف بقلم محمد الدبلي الفاطمي

 لِما الأقْلامُ تَرْتَجِفُ


عِطْرُ الحروفِ بنورِ الفِقْهِ فَوّاحُ

والنّظَمُ في فلَكِ الإبْداعِ مِفْتاحُ

يُبْنى البيانُ على القِرْطاسِ مُتَّضِحاً

كأنّهُ النّورُ والإشْعاعُ لَمّاحُ

لا يُبْلَغُ القَصْدُ إلاّ بَعْدَ ضائِقَةٍ

ولا ينالُ العُلى باغٍ وسَفّاحُ

تَرقى العُقولُ بِحُبِّ العِلْمِ إنْ عَمِلتْ

والفاقِدُ العَزْمَ للأوْغادِ مَدّاحُ

دعِ التّهاوُنَ في الأنوارِ تَطْلُبُها

فَما سما بِقُشورِ الأنْفِ نَفّاحُ


سلوا الحُروفَ لِما الأقْلامُ تَرْتَجِفُ

وكَيفَ أخْفقَ في إرْشادِنا السّلَفُ

شلَّ الهُراءُ لِسانَ الضّادِ منذُ متى

وخَلْخَلَ اللّغْوُ شَرْعَ النّحْوِ فانْحرفوا

هذا يُصَرّفُ بالأهْواءِ أحْرُفَهُ

وهؤلاءِ بِشطّ البحْرِ قدْ وقفوا

شُلّتْ ثقافَتُنا باللغْوِ فانْبَطَحَتْ

كأنّما مَسَّها الإسْهالُ والتَّلَفُ

كلُّ العُيوبِ تَجَلّتْ في مَراجِعِنا

والقَوْمُ بالخللِ الهدّامِ ما اعْتَرفوا 


محمد الدبلي الفاطمي


وطني المسلوب بقلم وفاء داري

 وطني المسلوب

1

يَا وَطَنِي المَسْلُوبُ

يَا جَمْرَةً تَحْتَرِقُ فَوْقَ الدُّرُوب

اِحْمَرّتِ الأَحْدَاقُ وَالجُفُونُ

مِنَ الأَسَى وَاللّوْعَةِ وَالْخُطُوب..

يَا وَطَنِي ...

اِنْتَهكَ اللُّصُوصُ بَيْتَنَا فِي عَتْمَةِ اللّيْلِ...

وَنَهَبُوا قَمْحَنَا فِي الخَابِيَةِ..

وَجَرّةِ الجُبْنِ وَالزَّيْتُون

وَأرْعَبُوا أمّيَ الحَنُونه والأَطْفَالَ 

2

مَا زِلْتُ أذْكُرُ...

صَيْحَةَ أمِّي تُرَدّدُ فِي الآفَاقِ:

يَا أَهْلَ البَلَد..

يَا أَهْلَ النَّشَامَى..

يَا نَخْوَةَ الرّجَالِ..

يَا أَهْلَ العُدّةِ وَالعَدَد..

أَذْكُرُهَا كَالأَسَدِ الجَرِيحِ..

يَنْهَارُ الدَّمْعُ عَاجِزًا..

وَيَلْعَقُ الجُرُوح..

وَتَرْثِي الزَّوْجَ وَالوَلَدْ..

رَأَيْتُ فِي جُفُونِ أُمِّي رَعَدَةً

رَأَيْتُهَا فِي أَصَابِعِ اليَدَيْنِ..

وَإخْوَتِي الصِّغَارُ تَهْطِلُ الدّمُوع..

3

يَا وَطَنِي تَقَلّبَتِ الْفُصُولُ عَلَى الفُصُول..

يَنْطَفِيءُ النَّهَارُ وَ تَنسَدِلُ الجُفُون

تًتَجَمَعُ الغُيُوم بِشُهَبٍ وشَرار

وَتُمْطِرُ السَّمَاءُ الحَجَر والنَار

وَنَحْنُ تَحْتَ ظِلِّ خَيْمَةٍ

مَزّقَتْهَا الرِّيَاحُ وَالأَنْوَاء

وَنَنْشُرُ الأَشْرِعَةَ لِلسَّفَرِ

أوّلاً وَثَانِيًا وَبَعْدَ ألْفٍ..

وَيَسْقُطُ الأَطْفَالُ كَأَوْرَاقِ الخَرِيف..

وَمَا زَالَتْ جَدّتِي تَزْرَعُ

الأَفْرَاحَ فِي الحَنَايَا

وَخَلْفَ ظَهْرِهَا حَبّاتُ سُكَّرٍ مِنَ الهَدَايَا..

وَتُشْرِقُ العُيُونُ

وَتَتَرَاقَصُ الظِّلَال

وَتَعُودُ البَسْمَةُ

وَتَنَامُ أُخْتِي الصَّغِيرَةُ

هَانِئَةً قَرِيرَة..

4

يَا وَطَنِي..

لَيْتَنِي أَعُودُ إلَى الوَرَاء..

إلَى الحَاكُورَةِ وَالدَّارِ وَعَبَثِ الطُّفُولَةِ...

وَغَفْوَةٍ عَلَى سَاعِدِ أُمّي الحَنُونه...

وَجَدّتِي تَهْمِسُ فِي أُذُنِي

حِكَايَاتِ الشُّطّارِ وَالسِّحْرِ وَالجُنُون..

يُنُبّهُنِي صِيَاحُ الدّيكِ تَحْتَ تِينَةِ الدَّارِ وَالزّيْتُون..

فَتُشْرِقُ الأَنْوَارُ حَسْنَاءَ كَبَسْمَةِ الوُرُودِ...

تُطِلُّ الشَّمْسُ كَعَرُوسٍ

عَلَى صَهْوَةِ جَوَادٍ أبْيَض...

أَحْمِلُ دَفَاتِرِي وَالكِتَاب...

فِي حَقِيبَتِي وَاثِقَةً قَوْيّةً...

أَسِيرُ فِي دَرْبِي لِمَدْرَسَتِي الغَرْبِيّة...


5

يَا  وَطَنِي...

أَعْرِفُ أنّ الدَّرْبَ طَوِيلٌ طَوِيل..

وَإنَّنِي عَلَى عَتَبَةِ الطّرِيق

لَكِنَّنِي أَرْنُو لِمُسْتَقْبَلٍ كَنسْمَةِ الحُقُول...

وَفِي بَرِيقِ عَيْنَيّ تُزْهِرُ الأَفْكَارُ وَالعُقُول..

وَتَهُبُ نَسَائِمُ المرَحِ

فَوْقَ السَّنَابِلِ فِي الحُقُول..

وَتُغَرّدُ النّسِاءُ

وَيَمْلَأُ بَيْتَنَا الفَرَحُ

وَتَلْثُمُ الشَّمْسُ قِمَمَ الجِبَال.

وَيَضحك الأَطْفَالُ..

وَتَنْتَشِي فِي القَلْبِ

هَامَاتُ الرِّجَالْ..

وفاء داري / فلسطين


شرف الإرادة بقلم فراس ريسان سلمان العلي

 شرف الأرادة

***********


                 أياك أن يفضحك الدمع وتعكف

                            ويعودك شامت وعليك يعطف


                كن للمتاعبِ متعباً مضانها

                       وجرد قيودك عن معصميك والكف


                أشرب وأن صعبَ المرارةِ أمرهُ

                          وأمرُ من طعمِ الحناظل  والشغف


               أجمع شتات العزم وأرزم عودهُ

                             وأطردْ طفيلي الوهن  والخوف


                همم الرجال إذا الزمان تكالب

                            وزادَ  جوراً  في  هناها   وعنف


                بئسَ  بهآ  الفرح  العظيم  وما

                                  أعترتها  كَسرة أو   ضعف


               لآ تشكو للناس فتكثر ذلتك

                      فتعيش دون الخلق عزكَ  مُقصف


الأستاذ

فراس ريسان سلمان

العراق


وحبا لك يا مصر بقلم علاء فتحي همام

 وحبا لك يا مصر  /

وتصادف البدر في تمامه 

والنجوم  والسكون  

وجمال الطبيعة أبهي

 والخيال والظنون

 وحبا لك يا مصر في

 قلبنا المكنون

 سنحزن من يحزنك 

ونصون من يصون

 فلك أرواحا وهبنا 

وريب المنون 

سنبني ونعمر 

 وجنودا في الحصون

 وزمنا سنسابق 

ونريك من نكون

  بعزيمتنا وإرادتنا 

 شدائدنا تهون  

فذا التاريخ مجدك

 قرونا بعد قرون 

وذا القرأن قدسك

 كما الكاف والنون

  والمسيح والبتول

 في ضميرك المكنون

  فأنت في القلوب 

وأنت في العيون 

كلمات وبقلم/ علاء فتحي همام 


ليل المعازيف بقلم حنان المملوك

 ✍ ليل المعازيف 

""""""""""""""""""""""""

ليل المعازيف هوائه عليل ...

ينعش الروح بفصل الخريف ..

يتسلل عبر نسمات الجو اللطيف .. 

كنوتة موسيقية ناغمت

الايقاع الرديف...

بحرفية يد عازف 

صوته ناعم .. وشعوره كالندى خفيف ..

يتمايل معه الاحساس كالشجر بصوت الحفيف ..

والجداول تسري من ينبوع غزير 

على ضفاف ..

عزف لايحتاح الى التلحين 

أو التأليف    

يواكب الجو البديع بهدوء 

وسكون همس على شط هوى الرصيف ..

يملي على الروح ترنيمة تزف ذاك النزيف 

دندنة تجوب أوتار الضلوع بنغم للأسماع أليف 

ينشد روائع من شجن عنيف .. يلامس شغاف فؤاد شفيف ..

معزوفتي عزفتها بعود بارع ووتر حريف .. 

أحاط بالنغم المترف بعنفوان وكبرياء ..

بعطاء وطيب شخص عفيف ..

يلامس الروح بعطر مهفهف ..

ينثر ورودا على سطور الالق المضيف ... 

من قلم بارع واحساس رهيف ..


✍بقلمي حنان المملوك

٢٢/٨/٢٠٢٤


معجزة بقلم مريم سدرا

 معجزة 


صبابتي فيك 

ثمالتي 

وهيامي 

فيك مناجاة 

ومراد 

وللعشق مقامات 

اليها العاشقين 

تقتاد 

أمشط جدائل 

قصائدي 

وأهديها 

لاسر عينيك 

جواري

الوداد 

تصوغ أشعة 

الهيام

وتتعبد الوله

 في كل 

 واد

تحتلني كتعويذة 

بابلية  

ومسراك سر 

فرعوني 

نقش بمعابد 

الأجداد 

تعربد كالسحر 

الأسود 

تكتبني بدماء 

المداد

ارتدي حلة

 أنتظارك

اترقب وعدك 

الممهور 

بالسهاد

يا لهبا تجسد 

في حشاي 

جنين نار 

والروح له

 زاد

ووهجا تجلت

فيه قداسة 

العشق 

فنطق وهو

في المهاد 

أزرعني سوسنة 

في فردوس

 سطرك

وأحرس أزهاري 

بالعتاد 

وأصقل مقامات

الوله 

لتعتلي الهوى 

جياد 

أنثر الماضي 

شظايا 

وأنفخ في الريح

الرماد 

أهواك والعشق 

يا عمري 

معجزة تعيد 

الميلاد


بقلمي / مريم سدرا


مشاركة مميزة

الصّراع المفتوح و الشّرق المذبوح بقلم وديع القس

الصّراع المفتوح ..و الشّرق المذبوح..!!.؟ شعر / وديع القس / منذُ الخليقة ِ في الأموالِ شيطانِ والإنسُ سيَّدهُ كالربِّ سلطانِ / وشهوةُ الشرِّ ...