الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

هيا نصلي بقلم سليمان كامل

 هيا نصلي 

بقلم

سليمان كامل 

***********************

هيا نصلي ....... علي الحبيب

الصلاة عليه... اتباع لا ابتداع


من قال بأن........ الصلاة لفظ

نردده بانتشاء قول واستماع


إن الصلاة........ حسن التأسي

فمن نهجه...... يضيء الشعاع


نستنير به...... حالك الظلمات

وفطرة النقاء....توجه الشراع


وليس يوم .......نحتفي فيه

وباقي العام...منهجنا الضياع


فكل يوم.......... معنا الحبيب

ليل ونهار ....كسب وابتضاع


فتلك أنفاسنا.....ونبض قلوبنا

مع الحبيب...اقتداء وانصياع


هيا نصلي ............ دونما رقص

فهدي النبي للجوارح الإخشاع


هيا نصلي .................... بلا غلو

إن الغلو............ زيغ واصطراع


فالصلاة على.. الحبيب فريضة

وأمر الجليل...........هدى واتباع

************************

سليمان كامل .... الثلاثاء

2024/9/10


عالقة بين الحياة والموت بقلم عواطف فاضل الطائي

( عالقة بين الحياة والموت)
تربكها أيامها
يا لها من أيام خاوية
سرحت بها بعيدا
يشرد قلمها وتتوه عنه حروفها
تحتويها الكلمات مرات 
وأخرى تكسرها
تحمل بداخلها ما يكفيها من الذكريات
حياة ملأتها الرتابة هذا ما تعيشه 
عالقة في غابة زمن لا نهاية لها
تحب العزلة وتقاوم خيباتها
تطالع بنظراتها اليه لطالما لم يرق لدموع عينيها فهو لم يعرف معنى الاحتواء
أصبحت باردة القلب
ترغب بأزالة العوائق المحيطة بها
تعيش عيش اللا مبالي
فهل ستنسى ما مرت به؟
وتبقى عالقة بين الحياة والموت
كم تتمنى ان تعيش بلا ذكرى وبصمت تام تقابل صدماتها منه
ويبقى حلمها يهون عليها ما تمر به
       #عواطف فاضل الطائي



الــجــمــرات بقلم أَرْكَانُ رشيد الْقَرَّهْ لُوسِي

الــجــمــرات

انتظرت صبحكِ وأنا متلهف
كالنارِ تـاركًا خـلفه الـجمراتِ

ما أجمل دفئها في ليـلي وأنا 
بها أحـتمي شـاعرا بالـمـسرات

 ياليلي الجميل لا تنجلي عني
فأنا مشغول بها عن الأخريات

سأخبرك يا حلوتي مازلتِ في
القلب و العين أجمل الحبيباتِ

ومـازال الخيال يـرفدني بك
 يا احـلى وأجـمل الـذكـريـات

سأكتب لأجلك ما خط اليراع
بـمـداد تسيـل على الـوجنات

وأرسمك في لوحة يحتار لها
الفنان كيف رسمتك بالفرشاة

وكـم أســتغرقت في رسـمـها 
 باذخا من الدقائق والساعات

يا أملي كيف الـرجاء وكـيـف 
لي البـكاء بعدك على النائبات

ومتى أناديك ياقـلـبي ومتى
أشكو للناس الهم والجراحات

غريب أنا صرت في موطني 
 وحكيت ماعندي من الروياتِ

لا أموت وأهنئ براحة البال 
ولا أستطيع اكمل الحكاياتِ

مظلوم أنا ياحبيبتي فهل لي
الآن غيـر الصبر والـمنـاجـاتِ

سنين عمري راحت هباء سدا
ياترى أين القضاة من الجناياتِ

احببتها فـضاعت كـما ضـعت
أنا بين تلك الجمل والـعبارات

قسما قـالها مـن قـالها يعي ما
اقـسم غيـره بـرب الراقـصات

         ✍️ بِــــقَـــلَــــمٍ ️
         أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي



الشباب والثورة بقلم الطاهر الماجري

.................. الشباب والثورة .................

هل أثور يا ترى؟ لكن الثورة كلمة عريضة دبت إليها الشعارات الزائفة ...غموض وقلق ولكن ليس المجال تحديد معانيها والحديث عما ينسحب من هذه النظرة إلى ثورية الفكرة من نتائج لا حصر لها ...لذا كان كل من أراد الثورة يأخذ قلمه ويروح يدبلج مقالات لينفث فيها كل ما في صدره من نقمة وحقد على الإمبريالية والعنصرية والصهيونية وأصحابها ...كان يكتب وهو يود.لو يتحول القلم في يده بركانا ولو تخرج الكلمات من بين شفتيه حمما تجرف وتحرق كل بال دومين....ترى هل هذه هي الثورة ؟...أليس تلفيقا أن نحول هذا التيار الوجودي الزخم الذي يجرف شبابنا إلى الهاوية وأن نتركهم يتعاطون المسكنات الغربية عن مذاهب وفلسفات ومناظر جميلة!!!... أهو مجد أن نغير من برامج حياتنا وشعاراتنا وأن نستعير شعارات الغرب ومذاهبه بدعوى تطورها ؟..أهو مجد أن ننشيء الجمعيات الثقافية والمكتبات وغيرها بعقلية غربية بدعوى التطور الفكري المعاصر وهي لا تمت لثفافتنا بأي صلة ؟؟؟. 
   كيف يمكن لنا أن نغير ذهنية هذا المواطن الذي يعيش تقاليد ثقافية واجتماعية معينة وفجأة نقتلعه من مكانه وزمانه ونضعه في زمن ومكان غريبا عنه ونطالبه بقبول ذلك ؟... انه مثل الشجرة التي اقتلعت من مكانها ووضعت في مكان آخر وإذا لا نعتني بها فهي ستموت حتما ....
       لو تركنا جميع الاعتبارات ونظرنا إلى الحياة التي يعيشها مجتمعنا لوجدناها حياة رتيبة مملة فارغة خالية من التجربة...من المعلوم أن هذه الحياة المليئة بالتجارب تزيد المجتمع زخما وتملأ الحياة بجذور تشدها في شحوب التجريد والتخيل وتعقدات العيش ...ان فكرة التحضر والثورة على التقاليد هي السوس الذي ينخر مجتمعنا ويهدمه رغم مفهومها الخارجي الذي.يدل على الإصلاح... فقد كان بالإمكان أن تزداد خصوبة المجتمع لولا هذه الفكرة ولولا هذا التقليد الأعمى ...
      وإذا اجتمع وقار هذه الفكرة المسوسة بوقار استعارة المذاهب والشعارات الغربية فإننا يجب أن نقرأ السلام على مجتمعنا وان نودعه ال للأبد...واذا اجتمع هذا التيار الوجودي الزخم بالحياة العادية فإننا يجب أن نعترف بأننا نسرع نحو الهاوية بدون التفات إلى الورى كأننا نخاف أن يصلها قبلان آخرون ....
        فما العمل يا ترى ؟ سؤال والأجابة عنه تشعرنا بالخجل ولكن ما دمنا في صدد تقرير الوقائع وسرد الحقيقة فلنقلها صريحة: " اننا ضعفاء ولم نصل بعد إلى التحكم في أنفسنا"....
    ان مجتمعنا يعيش في دوامة تفاهات يومية تجعله يفقد صانه تدريجيا بالحياة الفاضلة وبنفسه
فيضمحل ويضؤل ثم يموت... اننا نتساقط الواحد ابو الآخر من أعلى إلى أسفل ومعظمها يتجمد أو يهبط إلى قاع الهاوية .... بما أن هناك غموض شكلي في فهم الحقيقة لكن يستحيل مع ذلك التغلب على مشاكلنا بصفة عامة ما دمنا لا نزال نعاني الوصول إلى القناعة حتى وان تجلت لنا الحقيقة عارية .....................

             
                               حراثة: الطاهر الماجري 
                             تونس في 10 ماي 1993

عشقك جنون بقلم محمد بليق حميدو

عشقك جنون
٠••••••••••••
عشقك جنون زاد
في حماقتي
فليتاك تصدقي
كلامي
منذ يوم لقائي
زاد عليك تنهادي
لجمال عيناك
وطيات البهاء
في الوجه
كثر عشقي لك
حتى الجنون
انريدين ان يختبل
عقلي
وأخرج الى الزقاق
بصوت عالي...
فاتن حبيبتي
فاتن عشفي
فاتن امبرتي
هي الحياة وكيف
ان أحيا بدونها
عشقك جنون
يا ابنة العم فلاتخلفي
وعدي
فأنا وفي لك وعلى 
عهدي
قد نعيش بالتمر و
الماء
نعيش بالحب سعداء
فليس ذو مال إلا
زاده شقاء
٠••••••••••••••••••••••••••••••••
بقلم الشاعر الاستاذ محمد بليق
حميدو@2024

الاثنين، 9 سبتمبر 2024

منذ ان ابتسمتي بقلم حسني محمود اسماعيل

منذ ان ابتسمتي 
صرتي الدنيا 
وصارت الدنيا 
انتي حبيبتي 
منذ ان ابتسمتي
اصبحت حروفي لغة
واجمل مافيها عينكي
منذ ان ابتسمتي 
صار قلبي كالبرق والريح
صرت لا اقبل التليمح
اقولها الف مرة
احبك احبك انتي
منذ ان ابتسمتي 
احبيبت الدنيا حبيبتي
احبيبت كل شيئ 
احبيبت القمر
الشمس والنار
الليل والنهار
 احبيبت الطيور والنسور  
احبيبت الجبال و البحور
نعم حبيبتي اراكي
في كل شئ
اسمعك في كل شي
 في نغم الطيور
في امواج البحار والريح
اراكي في حلم طفل رضيع
اراكي أمل لكل جريح 
منذ ان ابتسمتي  
صرت اغني 
ياحبيبتي 
بداخلي
ألام المسيح
حسني محمود اسماعيل

رحابٌ عَاثره بقلم هادي مسلم الهداد

(( رحابٌ عَاثره..))
 ==== *** ====
  وتَستريحُ   
  .. على أغصانكَ الوَلهى
     تلكَ اللّيالي الهائمه
  لا لستُ
  .. وحدكَ في الزّحَامْ 
     تَاهتْ عليكَ الأَمكنه
  لاجوابٌ                     
    .. سوى صمتٌ يُواسي
 .. وحشةَ الأفقِ المصابْ! 
  .. يؤرّق غفوةَ النّسيانْ
       يَستل نَوابضاً حَرىٰ 
         وأحلامٌ ضبابْ 
            والآن 
      .. سؤالكَ في رحابٍ
           .. عَاثره !! 
..
  بقلم /هادي مسلم الهداد /



رأيت شبيهك بقلم عبير الطحان

........................
رأيت شبيهك 
........................                
                          
                              رأيت شبيهك 
         و لم استطع أن أمنع نفسي من التحديق 
            أيا ترى هو أم أنا من عليها التدقيق 
    فالملامح هي نفسها فهل هو نفسه أم عليٰ التحقيق 
                ذكريات أصابت قلبي الرقيق 
أخذتني لما مضىٰ فهل من لقاء لمرة أخيرة أيها الرفيق 
                كم كنت لك و كنت لي صديق 
نحكي بالساعات في أمور ما كانت إلا لطول حوار يصحبه شهيق 
          نتنفس الصعداء كلما أنهينا المحادثة فهل لنا
                   من سبيل لإطفاء الحريق
                  كم كان قلبك لقلبي شقيق 
              بنفس الأمنيات شققنا ذاك الطريق 
        تتهافت بداخلنا رغبة تتراقص كإنسان رشيق 
                 فماذا حدث بعد أن كنا لصيق
       غراب وقف ببابنا فتشاءمت من صوته النعيق
            سواد كسىٰ غرامنا فأصبح قمرنا فليق 
       الآن كلا منا في وادي و برغم قرب المسافات 
                     ها نحن أصابنا الصعيق
    و اهتزت ما بيننا الأماني فغرقت في بحرٍ عميق 
         ما هذا ماذا أقول أاكذب انا على نفسي كي 
                 أهون عليها شعوري بالضيق 
                            رأيت شبيهك  
       فلقد كان ما سبق صفات لفارس أحلامي و لكني
                  أقترب الآن راجيه التحقيق

أزالك خافقي 
عبير الطحان 
9/9/2024



لفظُ (عقار) بقلم محمد جعيجع

لفظُ (عقار) : 
................................. 
 ماتَ المُوَرِّثُ أَولادٍ صَبِيحَةَ شَتـ ... 
وٍ تارِكًا أَموالًا زانَها العَقَارُ 
وَ الإِرثُ أَدّى إِلى تَقسِيمِ عائِلَةٍ ... 
مِن غَيرِ تَقسِيمِهِ ، قَد عانَهُ العُقَارُ 
قَد يُذهِبُ العَقلَ إِرثٌ في الدُّنى بِجِرا ... 
حٍ لَيسَ فِيها دَواءٌ خانَهُ العِقَارُ 
................................. 
 العَقَارُ : الدّورُ وَ الأَملاكُ العَقَارُ : كُلُّ مِلْكٍ ثابِتٍ لَهُ أَصلٌ، كالأَرضِ وَ الدَّارِ . 
العِقَارُ : الجُرحُ إِذ يُجمَعُ : المُلتَئِمُ . 
العُقَارُ : الخَمرَةُ السُّلافُ . 
................................. 
محمد جعيجع من الجزائر - 2024/09/09

وطن وطفولة بقلم الطاهر الماجري

.................. وطن وطفولة ...................

كان طفلا صغيرا عندما
سمع بأن له وطن ودار
كان لا يعي ما معنى استعمار
وما معنى أن يناضل ومعنى ثوار
أراد أن يعبر عما بداخله
من رجولة وبطولة الأحرار
قطع لسانه والكلمات لم تخرج
بعد وما تزال أفكار
وعندما أراد أن يعبر عنها باشارة
بترت يديه ولم تزل وراء الستار   
كان طفلا ولكنه اليوم أصبح 
أشلاء بين أيدي الأشرار
صار مختلطا بتراب الأرض التي  
أراد أن يثأر لها من 
        الغاصب الغدار
صار وطنا وصار في قلوب 
كل الوطنيين الأبرار 
صار قطعة منهم صار
               أكسيجينهم صار

                     قلم: الطاهر الماجري 
                  تونس في 01 ماي 1988

طَلَت بقلم محمودعبدالحميد

.. طَلَت ..
طَلَ الصَبَاحُ جَميلَآ عِندَ رؤيَاهَا
وتَشَبَعَت عَينَاهُ من عَينَاهَا
صَدَحَت طيورُ العِشقِ في حَضرَتِهَا
فتَنَاثَرَ العِطرُ شَذَىَ من مُحَيّاهَا
رَفَت بَلَابِلُ حُبِ على أهدَابِهَا
شَرِبَت خُمورَ الشَهدِ من شَفتَاهَا
رَقَصَت ضَفَائرُهَا على وَقع النَدى
والقَلبُ رَاحَ يَقتَفِي خُطَاهَا
صَوبِي أتَت تَخطو على مَهَلِ
تَغَنَت الأرضُ ألحَانَآ للُقيَاهَا
قَبَلتُ يَدَهَا بقَلبِي وعَانَقتُهَا هَمَسَت
باُذُنِي مَا كَانَ من حَكَايَاهَا
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

اللقاء الأول بقلم عمـ نصـر ـاد

من قصيدتي : اللقاء الأول

اللقاءُ الأولُ معكِ  
كان موعدًا مع القدرِ  
و كتابةً لقصيدةٍ  
لن ينهيها الزمانُ .

عمـ نصـر ـاد

نبضٌ ونسيان بقلم ريم محمد

نبضٌ ونسيان

     سَأُسمّيكَ الأمان
          وَ مَورِد الحنان
            ورودكَ قَيّدتني 
            من سالف الزمان
          حين التقت أرواحنا
               في غمرة الأحزان
          وصرت لي خير صديق
                      وأصدق الخلّان
                  وإذا ماغِبتَ عني
                تغمرني الأشجان
          ويبقى فكري شارداً
      ويخطفني النسيان
        فأغدو وحدي تائهاً
          كغائبٍ عن الأوطان
         يبحث في النبض عنك
            في حُمرَةِ الشريان
       لينسجَ في وجودكَ
         أعذَبَ الألحان

 ريم محمد سورية

دليلُ العقلِ بقلم فؤاد زاديكى

دليلُ العقلِ

دَليلُ العَقلِ، لا يَرضَى خُضُوعَا ... و لا يَحتاجُ قَهْرًا أو خُنُوعَا

تَباهَى بَيِّنًا، لا شَكَّ فيهِ ... مِنَ الإثبَاتِ، يُعطيكَ الرَّفِيعَا

إلامَ الخَوضُ في أوهامِ سِرٍّ ... نَراهُ آسِرًا، عمَّ الجَمِيعَا

إذا ما كان إثباتٌ أكيدٌ ... يَقِينٌ، اِنتَشَى حُرًّا بَدِيعَا؟

فؤاد زاديكى

هلمي هلمي بقلم جاسم محمد الدوري

هلمي... هلمي

                   جاسم محمد الدوري 

سأترك ُ لك ِ قرب َ وسادتي
بعضا ً من حنيني
لعل َ في ذلك
صحوة ٌ من ضمير ٍ
وأدون ُ في دفتري
تأريخ َ ميلادي
لعله ُ يذكرك َ
بأني ما زلت ُ
على قيد ِ الوجد ِ
الوك ُ حروفي
بأبجدية ٍ عربية ٍ
تحمل ُ لحنا ً اندلسيا ً
ضاع َ منذ ُ سنين َ
فما زال َ هناك َ
متسع ٌ من الوقت ِ
لكي نحرر َ أرواحنا
من قيود ِ الامس ِ
ونبدأ خطونا
في طريق ِ النجاة ِ
فيا أنت ِ
هل ما زلت ِ على العهد ِ
أم غيرتك ِ الايام ُ
ونسيتي ما كان َ بيننا
أم أن كلام َ الليل ِ
يمحوه ُ طلعة َ النهار ِ
رممي ذاكرتك ِ جيدا ً
وهلمي....هلمي
لنعود َ قليلا ً
لتلك َ الليالي
وساعات ِ السمر ِ
لعل َكل َّ شيء ٍ يتجدد ُ
وتخضر ُ حقول َ العمر ِ
قبل َ أن يحل َ الخريف ُ
وتذبل ُ أزهارنا 
فما عاد َ لنا
في العمر ِ من بقية ٍ
لكي نحيا من جديد ْ
ونعود ُ كما كنا
شباب ٌ في شباب ٍ في شباب ْ

الحل بقلم عبدالواحد الجاسم

الحل

آه من نبضة القلب إذا حَلْ
خيالها ودمع العين دامِ

للذي جاءت به من كلام حَلَ
في النفس يحمل محبة وسلام

مبادرة أقدمت عليها هي حِلْ
للعشاق تعجل ساعة الإقدام

عبدالواحد الجاسم

الحظ يهدم ماأنا باني بقلم عبدالواحد الجاسم

الحظ يهدم ماأنا باني

أأطيعُ العقل في حالة السلوانِ
لا لن أستسلم أبداً لغدر الزمان

ياناهني عن الحب دعني فإني
راضِ بما قسم الله لي وأعان

بروحي سكنت وتركت منامي
كيف يعيش بلا منام إنسان

لاتلوم إن فاضت عيوني بالدمع
لأني أحبها أرجوك دعني وشأني

كلما زاد الوقت عنْ وصالي بعداً 
زدتُ فيهِ إصراراً وقرب التدان

رداحٍ خودٍ جميلة إلى الله أدعو
يحفظ ألحاظها من جور الأحزان

كلما قلتُ لقلبي يجنحُ للسلم في
نبضه زاد عنفاً كما حرب شعوان

كم أرومُ إكتسابَ وقت طويل
في وصلها لكن النت يقطع بثوان

وأرجى إبتناء بيت خيال لها
وحظي الذي يهدم ماأنا باني

كيفَ صبري على بعدها عني
من دون كلل أحاول بلا هوان

حرصي عليها وأستعن بالله في
دعاء يبعد عنها كل قاص وداني

التقرب اليها بكلام ترتيب صف
لعلي أبلغ به رضاها والأماني

عبدالواحد الجاسم

لم يكن مذاق القهوة بقلم منى ملوح

 لم يكن مذاق القهوة ..و لا ضوء الشمس..

كان ذاك الدفء بقلبي في تيك الصباحات 

فقط انتم..

منى ملوح


و مهما اقول فيكي بقلم حسني محمود

 ومهما اقول فيكي وازيد

مش كافي بصراحه 

وكل مدا الشوق بيزيد 

ولا دوقت  ليلة نوم 

ولا دوقت  يوم راحة 

والقلب حالته لا تسر 

عدو ولا حبيب

والروح وراك سواحة

سألت طبيب ف الهوي

قالي عيني عليك  

عايش ياواد في متاهة

قلت الدوا ياطبيب

قال تقعد مع الحبيب ساعة

حسني محمود


قلبنا جامد عليكي بقلم السيد بدر

 ..  قلبنا جامد عليكى 

..قلم السيد بدر 

كلنا جايين  عليكى

قلبنا جامد عليكى

همنا ناخد   ماندي 

وفى القسمه مافيش ليكى

ونطعن  فيكي    وتسمى

وننهش  فيكي  وتباركى

وبنعاند وماتعاندى

  مارقش  قلبنا    ليكى

........

عليكى ندارى  ونخبي 

فى عز  صفانا   ناسيينك 

تضيق الدنيا    نلجئلك 

ونحلف كدب  شارينك

تعدى الشده   نتعافا 

وزي العاده    نكرينك

ماحنش قلبنا ليكى

لأنك ام بتسامحى

وقسوه بتنسي وتساندى

تمدي أيديكى  تدينا

وتحتاجى مانتهزش

  نعاديكي مانديكى 

 .. ......

ف. عز مانتي  بتنذفي  منك  بناخد 

أنانيه حتى فى طبعنا  والقلب جاحد

وننشغل  عنك   وتفكري فينا

وتاني نلجئلك   وترحبي  بينا

لا قلبك عمره  شال منا

عليكي ندعى  تدعيلنا

ورغم  ده كله لسانا .

.. قلبنا جامد عليكي 


محمد نور من الله جاء بقلم علاء فتحي همام

 محمد نور من الله جاء /

أشرقت الأرض بنور مولده

ومحمد نور من الله جاء

 ياحبيبا أنت نورالعين يا  

شفاء الروح يا خير عطاء  

علمت أنك سيدي تشفع لنا 

فبدونك ليس لنا شفعاء   

أنت الروح وبك أمة تقتدي 

يا نور القلوب لك الثناء    

أنت فجر أنت نور أنت  

شمس أنت قمر فينا أضاء 

بالشوق إليك سيدي دموعا  

تفيض حنينا وحبا ووفاء  

صلى عليك  الله يا من سبح  

الحصى في يديه وأضاء   

صلى عليك  الله يا من حن 

إليه الجذع وأجهش بالبكاء  

أخرجتنا من الظلمات إلى 

النور يا خاتم الرسل والأنبياء   

قلت أننا مع من أحببنا فأشفع 

لنا ياخير الورى والأحباء 

كلما عطشنا  بك أرتوينا   

كم نود من  يديك شربة ماء   

كلمات وبقلم/ علاء فتحي همام  ،،


رسائل شوق بقلم فاطمة حرفوش

 " رسائل شوق "


بلِّغوها .. عني السلامَ 

متى .. وصلتم الديارَ

وأبلِغوها أنِّي صريعُ

شوقٕ وبتُ في هواها

حراً لا أخشى الملامَ 

وأنِّي قتيلُ وجدٕ وبغير

هواها لا أرجو وصالَ

وأنِّي وإن حالت بيننا

بحورُ وجبالُ برمشةِ

عينٕ أطوي بحوراً

وأعدو سهولاً وأعلوجبالَ .

    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

بقلمي فاطمة حرفوش سوريا


حائرة بقلم الطاهر الماجري

  حائرة 


أشاردة الفكر مالي أراك حزينة هل في شرودك سر ؟....

اني أرى في عينيك أسئلة توقفت على شفتيك جامدة ما الأمر؟...

قولي ...تكلمي ... لا تتركي الأفكار تزعجك اني هنا فما الخبر؟...

أنت جميلة وزادتك حيرة الفكر حلاوة وبشر 

شفتاك ضمتا السر ولم تبح به بنور عينيك فضح الأمر ...

لا تقولي اني لا أحبك فعلى وجهك يقرأ السر....

عيناك تفضحانك دوما وعلى شفتيك يجمد الخبر ....

ابتسمي لا تكوني حزينة وأزيحي الغطاء ليرى الدر .....


                    حروف: الطاهر الماجري

                 تونس في 18 جانفي 1988


أغار عليك من نفسي بقلم أبو خيري العبادي

 بقلمي.....


أغار عليك من نفسي

ومن نسيم الهواء

أن لامس الشعر 

يبعثر أمواج تسريحة 

ك خيوط أشعاع الشمس

أخاف عليك من كل عين

ومن ذئاب تجوب في الليل

تكشر أنيابها

تزيد من فرائسها

تنهش بكل لحم

لتفسد الطهر

أخاف عليك من عثرات العمر

لا أريد كسوف شمس

فأنك ضيائي

أحببتك شمس قيض في النهار

تطهر دنس الاخرين

وتعمى كل عين تحمل حقد......


بقلمي

ابو خيري العبادي


مدرس الأسرة بقلم حربي علي

  مدرس الأسرة 


جاتني فكرة. 

بتقولي: بكره  ح تبقى ذكرى 

إعمل حسابك سيب لأولادك

ولو كلمة عن الحب والعشرة

أمال إنت بتكتب ليه

وفايدة  وجودك  إيه

وإنت  مدرس الأسرة ؟ 

إكتب كل مافي: صدرك

قرب المسافة لإبنك

خلاص  إنت  عمرك. 

في:   شوية الخبرة

الدين والبلد والناس

الخير والعطف والإخلاص

كل العلم اللي:  في الراس. 

نبت من شجرة

ل علي 

و مريم 

و فاطمة 

و محمد

لغاية أحمد. 

لغاية آخر نفس من حياتك؟ 

السمرة و الخضرة


فكرة وحرف

حربي علي

شاعرالسويس


لم يدروا بقلم فدوى كدور

 لم يدروا أن كنا ندسُّ في حقائبنا المدرسية دفاتر من نوع آخر، دفاتر أكثر ثقلا مما يتصورون، وأبلغ علما مما يُدَرِّسون، 

دفاتر كُتبتْ بأقلام الأسى، منها الفقير المهمش والحزين المعنف ومنها الكئيب المغتصب ومنها …..

لم يدروا أن كهولنا الهشةحملت هموما وأوزار.

بقلم فدوى گدور


كدر بقلم لطيف الخليفي

 كدر      


حين مات القلب مكلوما

تكلس الدمع

وناحت الحمائم حزنا

وتاهت تلك الابتسامة 

بين غياهب الصمت

ترقب طلا

 وتنتظر ريحا تذرو همها

فصرخت أعين القلب 

وتزاحمت بقايا الاحزان 

وامي ....الام ...ترفع كفيها باكية 

فتخر جبال قوتك ساجدة 

وتموت في غمد.سكونها الٱهات

تدوس قدماك الجريحتان فناء البيت 

لتستنشق رائحة التراب

لقد عطرته قطرات المطر 

فكانت تحاكي دمع تلك الام ...

لا اللفظ اوسعها معنى 

ولا الحياة اهدتها وردة 

فقط سكون الليل داس فرحها 

فانزوت في ناحية همها 

ترقب السماء...

وتنتظر طلا ...

قد. يأتي

دون دوي الرعود 

وزلزلة الحبال.....

هكذا كان المشهد امام عدسات الزمن

نظرة مدوية...وابتسامة صفراء

تزعزع عرش كيانك

فيصمت فيك البكاء

وتجرفك امواج التفكير

يحتضنك صبر أيوب

فتتكدس في بعضك...تنتظر...

والصمتالخجول 

يجوب ازقتك الخاوية....


 لطيف الخليفي / تونس


و تسألني من أنت بقلم جاسم محمد الدوري

 وتسألني من انت َ ... ..؟

                            جاسم محمد الدوري 


أنا دجلة ُ الخير ِ

مائي عذب ُ فرات ٌ

وخبائي دافئة ٌ جدا ـ

وأشواقي تسعر ُ باللهيب ِ

كعاشق ٍ قروي ٍّ

يفوح ُ منه ُ النقاء ْ

أنا النخل ُ في عنوانه ِ

أظل ُ شامخا ً بالماء ْ

أنا سيف ُ علي ٍّ

حين َ يعم ُ الجور ُ

ويكثر ُ في الأرض ِ البلاء ْ

أنا العراق ُ كله ُ

يفيض ُ الخير ُ مني

مثل َ نخلي بالعطاء ْ

أنا العدل ُ في عمر ٍ

إذا ما تفشى الظلم ُ

وأنتشر َ البغاء ْ

أنا شاعر ٌ قروي ٌّ

الوك ُ الكلمات َ لوعة ً

وقلبي خفوق ٌ

مثل َ كل ِ الشعراء ْ

وكل ُ الدروب ِ تعرفني

أغني  بحروفي الخرساء ْ

وأصوب ُ كلماتي كلها

مثل َ الرصاص ِ

تغل ُ جسد َ الاعداء ْ

أنا العراقي ُ

ما شكى يوما ً جرحه ُ

أظل ُ كالرمح ِ واقفا ً

أطاول ُ كبد َ السماء ْ

أنا لم ازل ْ

أحمل ُ جرحك َ يا وطني

وتسمو  بي َّ الكبرياء ْ

وليس َ لي إلاك َ ملتجأ ً

وإليك َ... إليك َ يظل ُ الولاء ْ

يا أنت َ ...

يا سفر َ الحسين ِ

تظل ُ تراتيلي

تحن ُ شوقا ً إليك َ بكربلاء ْ


و تعتصم حروفي في خاطره بقلم وسام الحرفوش

 خاطرة ...


وتعتصم حروفي ... 

في خاطره ..


وتبقى الكلماتُ سجينةً

 في الحَنجره ..


حتى لو مددت ِ

حبالَ الصوت ِ

فلن أهجره


ولن تغريني

 برقص ٍ اللهاة ِ ..


ولا بعزف ِ مزمارك ِ

حتى لو بلغت ِ

الغرغره


و عذراً ..

أيُّها الصوتُ

الدفينُ .


أنا لن أبوحَ


فمعذره


وسام الحرفوش


معسول حرفي بقلم طارق فايز العجاوي

 معسول حرفي 


الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي


معسول حرفي شب من سدانته


وارسل الشهد بعد الشهد ترياق


حلو اذا اطرب المهدول روعته


وزاد في الوجد بعد الوجد اشواق


اطياب تلفح مشدوه بروضته


راق الحنين وبعد الشوق اشفاق


يا اعطر الحرف ان الحرف مذهبه


في الفكر يسكن. في الوجدان اذ راق


هيا ترنم قد راق الحفيف اذا


تنهد الفجر بعد الفجر اشراق


نعلم بأن الغنى في النفس موطنه


لو كان في الحال بعد الجود املاق


كل القبائح يخفيها السخا وما


العطايا تصغغغر كل عملاق


تنهش وتكنز من دنيا تفارقها


ابشر بوعد من الديان احراق


قد تسعد البعض من جمع ومبخلة


والبعض يرجو لك من الجمع اغراق


تجمع لغيرك يا مفجوع عن هبل


انظر لوارث باع السم ترياق .


صرخة الحياة بقلم عماد فهمي النعيمي

 صرخة الحياة


ألا يـا ربـــوعَ الُــدهــرِ أيــنَ الــمــآلُ؟  

وهــل فـي حِـمى الأيــامِ غـيـرُ زوالُ؟


سرابٌ ظـنــنّا العمرَ يسقي نفـوسـنــا  

فــإذا بـنــا نــغــدو كــطـيــفٍ يـطـالُ


نـخـوضُ غمـارَ العيشِ والحظُّ عـاثـرٌ  

وكـــلُّ ســبـــيــلٍ للـنـجــاةِ مـــحــالُ


فـلا تــسـألِ الـدنـيـا عـن الــسرِّ إنّـهـا  

كمـا الـريـحُ تـأتـي والسـرابُ خـيـــالُ


إذا مــا حـمـلنـا الـهـمَّ نـخـتــالُ عــزةً  

وفـي الـقـلـبِ جـرحٌ والـطـريقُ ظلالُ


نـعـيـشُ كـأنـا فــي دروبِ الــمــنــايـا  

نـلــوذُ بــربٍّ حـيـث يُـجـلـى الـضـلالُ


فـيـا طــالـبَ الأقـدارِ خـفـفْ فــإنّــهــا  

عـلـى الـنـاسِ بـــلاءٌ، والـنـجـومُ تُـقـالُ


سـتـأتـيـكَ أيّـامٌ بـهـا الـخـيـرُ فـاغـتـنـمْ  

ولا تــنــسَ أنَّ الــعـمــرَ فـيـهِ انــفـُعــالُ


فـنـحـنُ عـلـى دربِ الـفـنــاءِ وإن بـقــى  

لــنـا فـي الــثـرى مـا قـد تـوارتهُ الـجبالُ


عماد فهمي النعيمي / العراق


وعود من رحلوا بقلم البشير سلطاني

 وعود من رحلوا 


أكفكف حين أذكر  من رحلوا

دموعا سألت الحاضرين عنهم 

محملين بأحلام صدها القريب

قبل البعيد بالتسويق  والمنع 

أعانق نسائم الصبح لأشم عبقا 

لعل شذرات  من أرواحهم  تزورنا 

تتفقد ما بقي من جميل أعمارنا 

رحلوا وأبصارهم حين  لقنوا  الشهادة 

وتمعنوا فينا بل صور الخير والشر 

تزاحمت كشريط صور أخذوها معهم 

محملين بأشواق لمن غابوا عن وداع 

ليس بعده لقاء رحلوا وبقيت آثارهم 

تركوا كل عزيز  يلطم ذكراه الجريح 

ليت شعري أريد رسم آهاتي على العراة

شهامة رحلت ووجوه سودت وتكدرت      

 لا يأس بعد اليوم قال من عنا  رحلوا 


بقلمي : البشير سلطاني


متى ميعادنا بقلم البشير سلطاني

 متى ميعادنا 


سمعت صوتها يخاطب قلبي 

من بعيد إستجبت لها كطفل 

ظن عيد ميلاده اقترب تهديه

لعبة يلهو بها بأوصاف عبودية 

ملكت الروح واستسلمت كقن 

من أنا أيتها الساحرة من أهوى أنا 

ضعت في جفنيك أرجو الخلاص  

فك أسري لم أعد أنا مذ هويتك 

عنيدة أشفق فك ذرعاك لأتنفس 

ما عاد الهواء يكفيني ولا السماء 

تحوى آهاتي وأسمع صداها تراتيل 

أنا من جنى على قلبي حين استرق 

السمع وتسلل إلى وتين يسأل الرحمة 

كلما قلت  متى ميعادنا تبسمت 


بقلمي : البشير سلطاني


ميلاد بتلة بقلم فدوى كدور

 نص بعنوان : ميلاد بتلة


حدثها…

عند أعتاب ليلة باذخة 

ليلة مترفة بالوحشة

معتقة بنبيذ الوحدة 

لم يكن حديثا عاديا

كان جنونا 

 لاوعيا كان

شطحا صوفيا 

بطقوس الجذبة،..


حدثها 

والكلمات في غفوة 

ترقص أشفارها 

لبسمة من شفتيها  

تتلذذ خلسة 

تنتشي بشهد القُبل 

كيف لا وهْي تتوسد ربوة قرنفل

وتتدثر بسحائب الزعتر !! 

حدثها والقصائد في كبوة 

تلملم ما سقط منها 

من قوافيها العارية 

تستتر بظل الصنبور.... 


حدثها والحروف نيام 

تغزل ما تشتهيه من أحلام 

تنسج ياسمينا على سجاد الخيام

إلا حرفيهما فظلا يقظين 

يناغيان حفيف الشجن 

كبومتين منبوذتين 

تناجيان الغمام

كيف يتشاءم من نحيبهما !،، 


خاطبها ضعاف الأنفس 

من الشيوخ والصبيان 

قالوا : 

تعال نتقاسم غصن السنديان 

فغصنك جاف  هش وغصني ريعان !

أنا أكتنز في جعبتي بعض حبات المطر

سأحيل سبسبك إلى بساتين وجنان 

تعال نرقص،

 نتمايل ...


تعال نسكر، نثمل ،

عناقيد الأرق  تدلت

وثمار الشوق أينعت ،

الشفاه قرمزية 

تقول حي على الغزل 

ننسج غطاء من دوال 

تعال…  تدلل، 

لا تخف

 لا تخجل 

فالليل أخرس أعمى 

والقمر أعمش

 فقعت عينيه نجمة!

والشهب أغشتها السحب 

تعال ندندن 

فخصرك قيثارة أجنبية،

وأناملي محترفة 

في العزف على الأوتار الشجية  

من همسة لأخرى ،

من رقصة لأخرى ،

أسقطوا كل الأوراق 

التي وهنت من التعلق 

 في لحظة واحدة

حضرت كل الفصول 

أعرابها اللاشعور 

ليشهدوا ميلاد بتلة ،

ميلاد بعد فوات الأوان..

بقلم فدوى گدور


رسالة اعتذار إلى بثينة بقلم عبد خلف حمادة

 رسالة اعتذار إلى بثينة 

شعر عبد خلف حمادة 

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

قسماً بمن منح الضيا عينيكِ 

سأكون بعد اليوم طوع يديكِ 

أسفاً حبيبةُ لن أعودَ لمثلها

و أجيبُ دوماً هاتفاً لبيكِ

يا زهرةً آذى البعاد تويجها 

أسقيكَ من مدامعي أرويكِ

فألفُ حمداً و السلامةَ غادتي 

ما كانَ قصدي مطلقاً آذيكِ

فقط عتبتُ إذا انصرفتِ خارجاً

و تركتني في حيرةٍ ناهيكِ

ما كنتُ أعلمُ أنَّ ترككِ حكمةٌ

لدفةِ الحديثِ لطفاً فيكِ

لمَّا تأزمَ في الغداةِ حديثنا 

أنتِ انسحبتِ رأفةٌ داعيكِ

كيما تزيدي السُّكري، ضغط الدما 

فمزاجيَ النَّاريُّ لا أخفيكِ

و لقد علمتُ بأنَّ هجريْ غصةٌ

قد فاقمَ الكوفيد_(رُدْنُ)_لديكِ

فبعثتُ ريقي في النقوعِ و لهفتي 

ركَّبتُ هذا الصنفَ كي يشفيكِ

فترفقي أيا بثينةُ و اصفحي 

بحقِ مَن أعطى السنا خديكِ

فلتعذريني أو أموتُ بحسرتي

و شهيدكِ أكونُ ورقا الأيكِ

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

مع تحيات الكاتب والشاعر عبد خلف حمادة


بين الماضي و الحاضر بقلم فؤاد زاديكي

 بَيْنَ المَاضِي وَالحَاضِرِ


بِقَلَمِ فُؤَادٍ زَادِيكِي


لَا نَسْتَطِيعُ تَغْيِيرَ مَاضِينَا، فَالمَاضِي هُوَ شَرِيطٌ قَدْ مَرَّ وَ لَنْ يَعُودَ، وَ لَا نَمْلِكُ سِوَى اِسْتِحْضَارِ ذِكْرِيَاتِهِ وَ تَجَارِبِهِ فِي ذَاكِرَتِنَا. لَكِنْ، هَلْ هَذَا يَعْنِي أَنْ نَقِفَ عَاجِزِينَ أَمَامَ مَا حَدَثَ؟ بِالتَّأْكِيدِ لَا. فَبَيْنَمَا لَا نَسْتَطِيعُ التَّغْيِيرَ فِي أَحْدَاثِ المَاضِي، يُمْكِنُنَا التَّأْثِيرُ فِي حَاضِرِنَا، وَ هَذَا التَّأْثِيرُ هُوَ البَوَّابَةُ الرَّئِيسِيَّةُ لِمُسْتَقْبَلٍ أَفْضَلَ.


إِنَّ الحَاضِرَ هُوَ الوَقْتُ الَّذِي نَمْلِكُ فِيهِ الحُرِّيَةَ وَ القُدْرَةَ عَلَى اِتِّخَاذِ القَرَارَاتِ، وَ التَّأْثِيرِ فِي مَسَارِ حَيَاتِنَا. إِذَا اِسْتَطَعْنَا اِسْتِغْلَالَ هَذِهِ الحُرِّيَةِ بِشَكْلٍ صَحِيحٍ، فَسَوْفَ نَضَعُ أُسُسًا قَوِيَّةً لِمُسْتَقْبَلٍ مُشْرِقٍ. وَ مِنْ خِلَالِ تَعَلُّمِنَا مِنْ أَخْطَاءِ المَاضِي، يُمْكِنُنَا تَجَنُّبُ تِكْرَارِهَا، وَ بِالتَّالِي نَحْظَى بِفُرْصَةٍ أَفْضَلَ لِبِنَاءِ حَيَاةٍ مَلِيئَةٍ بِالنَّجَاحَاتِ وَ التَّقَدُّمِ.


إِنَّ تَأْثِيرَنَا فِي الحَاضِرِ يَتَطَلَّبُ مِنَّا وَعْيًا كَبِيرًا بِأَهْدَافِنَا وَتَخْطِيطًا دَقِيقًا لِخُطُوَاتِنَا. عَلَيْنَا أَنْ نُرَكِّزَ عَلَى الأَعْمَالِ الَّتِي تُسْهِمُ فِي تَحْسِينِ حَيَاتِنَا الشَّخْصِيَّةِ وَ المِهْنِيَّةِ، وَ أَنْ نَتَجَنَّبَ الأُمُورَ الَّتِي تُعِيدُنَا إِلَى الوَرَاءِ أَوْ تُعِيقَ تَقَدُّمَنَا. فَالمُسْتَقْبَلُ لَيْسَ إِلَّا نَتَاجًا لِمَا نَفْعَلُهُ اليَوْمَ. إِذَا كَانَتْ قَرَارَاتُنَا حَكِيمَةً وَ مَسْؤُولِيَّاتُنَا مَدْرُوسَةً، فَإِنَّ مُسْتَقْبَلَنَا سَيَكُونُ مُشْرِقًا وَ مَلِيئًا بِالفُرَصِ الإِيجَابِيَّةِ.


لَا يُمْكِنُنَا الهُرُوبُ مِنَ المَاضِي، وَ لَكِنَّهُ لَا يَجِبُ أَنْ يُعِيقَ طَرِيقَنَا. بَدَلًا مِنْ ذَلِكَ، عَلَيْنَا أَنْ نَعْتَبِرَهُ مَصْدَرَ قُوَّةٍ وَ دُرُوسٍ نَتَعَلَّمُ مِنْهَا. فَالنَّجَاحُ الحَقِيقِيُّ يَأْتِي مِنَ القُدْرَةِ عَلَى التَّكَيُّفِ مَعَ مَا حَدَثَ، وَ استِغْلَالِهِ لِخِدْمَةِ أَهْدَافِنَا. إِنَّ حَيَاتَنَا لَيْسَتْ مَجَرَّدَ سِلْسِلَةٍ مِنَ الأَحْدَاثِ الَّتِي تَمُرُّ بِنَا، بَلْ هِيَ نَتَاجُ اِخْتِيَارَاتِنَا وَ تَفَاعُلِنَا مَعَ هَذِهِ الأَحْدَاثِ.


وَ فِي الخِتَامِ، عَلَيْنَا أَنْ نُدْرِكَ أَنَّ التَّغْيِيرَ لَا يَأْتِي مِنَ التَّفْكِيرِ فِي المَاضِي، بَلْ مِنَ العَمَلِ عَلَى الحَاضِرِ. فَالحَيَاةُ تَمْضِي إِلَى الأَمَامِ، وَ مَا نَقُومُ بِهِ اليَوْمَ سَيُؤَثِّرُ بِلَا شَكٍّ عَلَى مَا سَنَكُونُ عَلَيْهِ غَدًا. لِهَذَا، لِنَجْعَلْ مِنْ حَاضِرِنَا جِسْرًا نَحْوَ مُسْتَقْبَلٍ أَفْضَلَ، وَ لِنَعْمَلْ بِجِدٍّ لِتَحْقِيقِ أَحْلَامِنَا وَ تَطَلُّعَاتِنَا.


أَلْمَانِيَا فِي ٨ أَيْلُول ٢٤


زمن الذرائع بقلم نزهان الكنعاني

 زمن الذرائع

................

فَإلى  متى  تبقى   المسامعُ   عندنا 

تحكي التذرُّعَ في متاهاتِ الصمَمْ  ؟


و إلى متى يبقى اللسانُ بلا صدى

عند   الخِطابةِ  أذ  يباغتهُ  السَقَمْ  ؟


و إلامَ  يبقى  الجورُ  ينطقُ  قائلاً

في  ثُلَّةِ  الأعرابِ  تضطَرِمُ  النِقَمْ  ؟


سيفي  فقد  أدى  اليمينَ  بقولهِ

في غيرِ  غمدِ  الوهنِ أنّي لم  أنَمْ


فلذاك قد أوفى العهودَ  مع الذي

قتلَ  البراءَةَ  و االكرامَةَ  و القيَّمْ


رغم الجرى  قاداتُ قصري لم تزلْ

بصفاتِ   أطباعِ  الرعونةِ   تتَّسمْ


لم يسمعوا  للغوثِ صوتٌ قد علا

يدعو  العروبةَ  بالشهامةِ و الشِيَمْ


لم يُبصِروا  لونَ  الدماءِ بغ z تي

لمّا  تضرَّجَ  وجهُ  طفلي وانثلمْ


وخمارُ  أُمي بات في كفِّ  العِدا

يشكو  التطاولَ والتوعُّكَ و الألمْ


ولأجلِ أنْ تبقى الجراحُ بخافقي

من فوهةِ الأقواسِ لي : نزعوا السهمْ


وبساستي  ظلَّ   الهراءُ   مغالياً

بالزعمِ  في رفِّ البيارقِ و العلمْ


قد زيّفوا  التاريخَ  فينا وادّعوا

في صولةِ الفرسانِ كمْ فازوا  وكَمْ


وعلى طريق السائرينَ إلى الذرى

عبروا  الشواهقَ والروابي والقممْ


لكنَّ  ألوانُ  الحقيقةِ  قد  بدت

لمّا  (بغ z ة) حانَ ميقاتُ الهممْ


فإذا  بزيفِ القصرِ  يجثو  راكعاً

يتودَّدُ  الحاخامَ في رشفِ القَدمْ


مهما   علا   بالزائفينَ  مقامهمْ

اليومَ في دركِ الوضاعةِ قد هُدِم

..............................

الشاعر نزهان الكنعاني


حب وكرامة بقلم محمود علي

 حب وكرامة

"""

ح ـ حبٌّ تملّكني بحسن جماله

    وأنا الأسير مكبّلٌ بحباله


ب ـ بانت دلائله بريعان الصبا

      إذ لفّني بيمينه وشماله


و ـ وطفقت ألثم من ثناياه اللمى

     ورشفت خمراً من كروم تلاله


ك ـ كرم تعرّش في فؤادي والنهى

     إذ شفّني وقطفت  من أرقاله

     

ر ـ رُبّيت في حضن الدلال ولفّني

    وغُنيت عن حرماته بحلاله


ا ـ أهوى الهوى إن هزّ غصنٌ ريحه

   يغنيك منه الرطب عن سلساله


م ـ مامال غصن وانثنى لولا الهوى

     أو سحّ عطر الندّ في إقباله


 ة ـ تمّت ملاحة من هواه يشفّني

    حتّى اغتدى بدر العلا بكماله


بقلمي ـ محمود علي


رفاة المشاعر بقلم هدى عبدالوهاب

 رفاة المشاعر


غادرّ ..

إن كنت غادرْ 

إن كنت تتقن

 لعبة التظاهرْ

إن كان حبك كالفصول

مشمسٌ حينا

و ماطرْ

غادرْ..

 إن كنت 

على النسيان

 قادرْ

 أو ماتت

 في حنايانا 

 الضمائرْ

غادر..

ولك مني

حضن وداع دافئ

 مع التذاكرْ

غادرْ ..

فؤادي الحرّ

 و هاجرْ

عساك تلقى

 في حضنٍ غريبٍ

ما أضاعه يوما

 قلبك المغامرْ

 و قامر ..

إن شئت أن تقامر

عساك تعرف من سيكون

الرابح في النوى 

والخاسرْ

ولا تنتظر مني

البكاء على الأطلال

والمٱثرْ 

فلن تكون في حياتي 

إلا ذكرى لعابرْ

و لا تنتظر

أن تلقاني حين تعود

 أو  ترى

طيفي يحوم

على ضفاف المعابرْ

لا تنتظر ..

قصائد الرثاء

تبرأت منّــا الصحائف

و المحابرْ

و تبرأ منّـا الهوى 

والوفاء تبرأت منه

 السرائرْ

لا تنتظرني 

فلن أعود

 لغبائي المعهود

لن أثابرْ

لن أنبش

 كما عهدتني

 الأجداث 

و المقابرْ

و ليرقد بسلام

 قلبي المخذول 

و رفاة المشاعر


يقلم/ هدى عبد الوهاب / الجزائر


مشاركة مميزة

ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش

" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ  ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...