الاثنين، 14 أكتوبر 2024

الواقع الإفتراضي«(2)» بقلم علوي القاضي

«(2)»الواقع الإفتراضي«(2)» 
دراسة وتحليل : د/علوي القاضي.
... الواقع الإفتراضي والمعزز جعل للمستقبل منظور جديد ، حيث بدأت التطبيقات الأولى لهما في (NASA) ، ثم إنتشرت لتشمل التعليم ، والطب ، والعمارة ، والتربية ، والتعليم ، والتدريب ، والطيران ، والتصميم الهندسي ، والجيش ، والتسلية ، وذلك لتلبية إحتياجات تلك المجالات ، وحل الكثير من مشكلاتها 
... وأثبت الواقع الإفتراضي والمعزز أهميته بالإسهامات في الحضارة والتقدم في مجالات التطوير المدني وأهمها ( التعليم والطب والمجالات العسكرية) 
... ولوحظ أيضا أنه تتوفر تقنيات تعليمية مبتكرة بفضل الواقع الإفتراضي والمُعزز ، ويمكن إستخدامهما لإنشاء تجارب تعليمية تفاعلية وجذابة ، من خلال الفهم الأعمق للمفاهيم العلمية المعقدة ، وزيادة فضول الطلاب لتعلّم المزيد ، وتعزيز التعلّم التعاوني ،،، ولكن كيف ؟! ، بأن يُحدِث كل من الواقع الإفتراضي والمُعزّز ثورةً في مجال التعليم ، من خلال إطلاق العنان لقوة الخيال عند المتعلم ، وتحويل الفصول الدراسية إلى مساحات تعليمية تفاعلية ، كل حسب تأثيره وأهميته وتقنيته 
... وتقنية (الواقع الإفتراضي) ، توفر بيئة رقمية كاملة ، حيث تنقل المستخدم إلى عالم إفتراضي مصمم بواسطة الحاسوب ، ويرتدي الطلاب نظارات خاصة مزودة بأجهزة إستشعار الحركة ، ويصبحون جزءًا من العالم الإفتراضي ، حيث يمكنهم إستكشاف المناظر المختلفة ، أو إجراء تجارب علمية في مختبرات إفتراضية ، أو حتى المشي بجانب الشخصيات التاريخية ، وتمتاز هذه التقنية بأنها توفر بيئة تفاعلية ، مما يسمح للمستخدمين بالتنقل في البيئات الإفتراضية ، والمشاركة في العمليات المختلفة بطريقة لاتستطيع الكتب المدرسية توفيرها ، أما تقنية (الواقع المُعزّز) فلها نهجًا مختلفًا ، فبدلًا من نقلك بالكامل إلى عالم رقمي ، تدمج هذه التقنية العناصر الرقمية في العالم المادي الذي تراه حولك ، وعلى عكس الواقع الإفتراضي ، لايتطلب الواقع المُعزّز معدات متخصصة ، ويمكن تجربة تطبيقات الواقع المُعزّز من خلال الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية ، إذ تُظهر هذه التطبيقات المعلومات الرقمية على بيئة المستخدم الواقعية ، مما يوفر تجربة تعليمية تفاعلية ، ويمكن للمستخدمين إستخدام هذه العناصر الرقمية ، والوصول إلى معلومات إضافية من خلال أجهزتهم ، وإستكشاف العالم من حولهم بطريقة جديدة تمامًا ، وأهم المزايا التي يوفرها (الواقع الافتراضي والمُعزّز) في مجال التعليم ، وكيف يُحسنا تجربة التعليم ، يتم ذلك لأن التعلم التجريبي تسمح به تقنية (VR) وتسمح للطلاب باستكشاف المعالم التاريخية ، والقيام بتجارب علمية في بيئة إفتراضية ، بهدف المحاكاة والتدريب ، كما توفر تقنية (VR) بيئات آمنة للطلاب لممارسة المهارات أو التجارب التي يتعذر الوصول إليها أو المحفوفة بالمخاطر ، مثل (الإجراءات الجراحية) أو محاكاة (تجربة الطيران) ، كما أن هذه التقنية تسهل فهم المواد والمفاهيم المعقدة ، لتصبح أكثر وضوحًا من خلال العوالم المرئية التي يوفرها الواقع الإفتراضي والتجارب التفاعلية والمختبرات الإفتراضية ، كما يسمح الواقع الإفتراضي للطلاب بإجراء تجارب إفتراضية واستكشاف الظواهر العلمية في بيئة آمنة وتفاعلية ، وكذلك من مزايا (الواقع المُعزّز) في التعليم أنه يثري (التعلم التفاعلي) من خلال توفير العناصر الرقمية والرسوم المتحركة والمعلومات الإضافية ، كما يحقق للمتعلم (زيادة المتعة وحب التعلم) ، كذلك يؤدي إلى (التعلم التعاوني) ، كما يسمح ب (تحسين فهم المواد التعليمية) 
.. كما أنهما يُحسنا تجربة التعليم ، من خلال إدماج الواقع الإفتراضي والمُعزّز في طرق التعليم ، حيث يمكن للمعلمين إبتكار طرق تعليمية تفاعلية وجذابة تلبي الإحتياجات المختلفة للطلاب وتعزز الرغبة في التعلم لديهم ، لذلك يجب على المعلمين إختيار أدوات مناسبة للمناهج الدراسية ، وإدماج الواقع الإفتراضي والواقع المُعزّز تدريجيًا ، والإستفادة من التدريب والتطوير المهني
... وللواقع الإفتراضي والمعزز تأثير كبير في تطوير وتقدم الطب وقطاع الرعاية الصحية ، وتشهد هذه الصناعة تغييرا ملموسا للأفضل مع إستخدام الحقائق الإفتراضية ، ويظهر ذلك في تغيير حياة القائمين على المنظومة الطبية والمرضى على حد سواء ، ويمكن لهذه التكنولوجيا الجديدة أن تعزز تحسين الإجراءات الطبية ، ويمكن أن تحدث تغيّرات جذرية في مجالات عدة وفي طريقة عمل الكثير من القطاعات الطبية ، وهناك بعض البيانات التي تظهر بالفعل إستخدام (الواقع الافتراضي) كعلاج لتشتيت الآلام المترتبة على الجروح المؤلمة ، مثل(SnowWorld) ، وبإستخدام الواقع الإفتراضي في الطب ، تم إجراء عملية جراحية لإزالة ورم من الأمعاء بإستخدام كاميرا الواقع الإفتراضي ، وتمت مشاهدة العملية عبر الإنترنت ، ويعد هذا النهج تحولا في مسار التعليم الطبي ، فبدلا من وجود عدد قليل من الطلاب المتدربين أصبح العديد منهم بإمكانهم متابعة هذه التجربة في أي وقت ومن أي مكان ، ومن المعلوم أن تكنولوجيا (الواقع المعزز) تدخل في صناعة الرعاية الصحية ، ويختلف (الواقع المعزز) عن (الواقع الإفتراضي) في كون المستخدمين له لايفقدون الإتصال بالواقع المحيط بهم ، وتزودهم بالمعلومات التفاعلية من خلال عرض الكاميرا المباشر على شاشات الهواتف الذكية ، وهذه الصلاحيات تعتبر أحد الأمثلة على قدرة الواقع المعزز في مساعدة المرضى ، مثلا في حالات أمراض (العيون) من خلال إظهار محاكاة المرض وفهم المشكلة وطرق معالجتها ، وهناك جهات قدمت فيلم من الواقع الإفتراضي لحياة مرضى (التوحد) ، وأيضا حملة (تجربة الصداع النصفي) للمرضى ، هذه التجارب توصل إلى فهم وتعلم أكبر لكلا من الأطباء والمرضى ، وكذلك العلاج من (الجلطات الدماغية) ، وفي مجال (التأهيل والعلاج الطبيعي) ، حيث يتاح للمريض مزاولة التمارين والألعاب تحت إشراف طبي   
... كما اشتهرت تقنية الواقع الإفتراضي في مجال (الألعاب الترفيهية) ، ودخولها في مجالات الأمراض الطبية والنفسية ، ومنها علاج (فوبيا الخوف) من المرتفعات أو صعود الطائرة وغيرها ، حيث أنها تساعد المريض تدريجيا على تخطي مثل هذه المصاعب النفسية دون تدخل بشري
... وإلى لقاء في الجزء الثالث إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة
... تحياتي ...

مساحة خاصة بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

....مساحة خاصة...،🐦

يتقدم العمر و نتعتق كنبيذ بخابية
و قيمتنا مع أنفسنا تصبح غالية
رأي الآخرين فينا لا يعنينا
مادامت سماء قلوبنا صافية
نزهد في صبحة بها إكتوينا
بين أيدينا قطوف الحياة دانية
مساحتنا الخاصة محراب يغرينا
سواحل الحرية فيها مترامية
و عشق الصمت عن الكلام يثنينا
زاهدين في لجج يمه المجانية 
مرج الهدوء يضمنا و يحتوينا
و أنفاس اللحظة صوفية سريالية
رضا الله غاية أمانينا
تهدينا إشراقاته النورانية
نعلم أن اللحظة هي كل ما لدينا
علم يقين و الرحلة فانية
نلثم وجنتيها بالرضا مستمتعينا
نسعد بعطرها و همساتها الشعرية
نحن جيل يكفينا ما عانينا
فواجع و حروب دونكيشوطية
مساحة خاصة عن غيرها إستغنينا
حرية و سلام و شطحات روحانية
مساحة خاصة منا و إلينا
نسعد فيها بالأيام المتبقية.

بقلم: سفير السلام العالمي.
د . عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.
آسفي... المملكة المغربية : 14..10..2024 🇲🇦

ماذا لو بقلم أبو خيري العبادي

بقلمي.......ماذا لو

ماذا لو سألوك 
لمن تكونِي
قولي انا لهُ وحدهُ
ولغيرهُ أستحالةً أن أكونُ
فقد سالوني الناس قبلك
أخبرتهم انا لها 
من يوم مولدي حتى 
سواد الشعر تغير اللون
احمل قلب شفاف 
تراه العيون
يحمل قلائل حروف
هو أسمك الحرم المصون 
على الارض نساء جمال ورود
وجمال روحك لا مثله في الكون 
يا عالم بأكملهِِ
قد تغلغل دمك وصار يسري
بداخلي يغذي أوردتي والعيون
هيام تجاوز مدى العقول 
يشغلني أينما أكون
لن أقول للاخرين من تكوني
فانك الغيث مطرا أحيت 
لي الروح       
قولي من تكوني 
ياصدى صوتك أشتياق 
جنوني
لا تغربي عني 
فدونك تعمى العيون ....

 بقلمي
أبو خيري العبادي

النّصرُمعَ الصَّبر بقلم هادي مسلم الهداد

(( النّصرُمعَ الصَّبر..))
 ===== ***=====
  تَأبطتُ صَبري حتّى 
   .. كادَ يَأسرني
  ولمّا أطالَ بحَضرتي
    .. مُتَبختراً
    تَماهى في اللّقاءِ
     وقال.. أَسَرْتَني !! 
  
    فَقلتُ.. إذن سَيان 
     .. كلانا الآن في
           .. غَسقِ
     
  ..والوجدُ أمسى بَينَنا
         .. يَتعشّقُ! 
     فَالتَهرب الآهاتْ
         .. لافَوزٌ لها
   ..النّصرُ للصَبرِ دوماً
          .. يشرقُ !! 
..
 بقلم /هادي مسلم الهداد/

احتاجُ إليكِ بقلم خالد جمال

احتاجُ إليكِ

كمعشوقة 
تسرِقُني من بينِ الناس
كرئتينِ 
تمنحُ للجسدِ هوا الانفاس
كفُرشاةٍ 
ترسمُ للقلبِ خُطى الاحساس
كقنديلٍ
يبعثُ في الروح بريقَ الماس
كأنشودة
تُلهِبُ في النفسِ دَوٍيَ حماس
كينبوعٍ 
يمتلئُ حناناً 
ويفيضُ صِدقَ واخلاص

احتاجُ إليكِ 
كعينينِ تٌبصرُ احلاماً وردية
كشفتينِ تتذوقُ طعمَ الحنية
كخدينِ 
تهفو لقُبُلاتي
تُلهمُني بديعَ البسماتِ
تمحو الاحزانَ المطوية

احتاجُ إليكِ سيدتي
اينما كنتِ
امي وبنتي
سكني مدينتي
وطناً تتمنى الروحُ فِداه
قلباً يهواني بمحضِ رضاه
تهواهُ الروحُ طواعية

                         احتاجُ اليكِ

بقلمي / خالد جمال ١٤/١٠/٢٠٢٤

تَهْوى النُّفوسُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

تَهْوى النُّفوسُ

قَضَمَتْ بلادَكَ بَعْدَ نَوْمِكَ مَرْيَمُ
والغَرْبُ في وطنِ الهوى يتَحَكّمُ
وكذاكَ حالُ الحاكِمينَ فإنّهُمْ
جَعَلوا الشُّعوبَ بِسَوْطِهِمْ تتألّمُ
فَرَضوا الضّرائبَ والغلاءَ فَجَوّعوا
وعنِ العدالَةِ والحُقوقِ تَكَلّموا
عَجَباً لأُمّتِنا قَدِ انْبَطَحتْ لَهمُ
وكأنَّها بالفِعْلِ لا تَتَعَلَّمُ
تَهْوى النُّفوسُ إلى الحَضيضِ بِجَهْلِها
وتَظَلُّ في نَفَقِ الدُّجى تَتَوَهَّمُ

مازالَ قَوْمي للكنائِسِ تُبّعا 
والجُبْنُ فوقَ التّابِعينَ تَرَبّعا 
عبدوا التّمَلُّقَ والخُنوعَ جَهالةً
وضلالُهُمْ في المُنْكَراتِ تَقَوقَعا 
لَمْ يُدْرِكوا حجْمَ الهَبوطِ وَواصلوا 
نحْوَ الحَضيضِ هُبُوطَهُمْ فَتوَسّعا
واخَوْفَ نَفْسي منْ مصيرٍ شُعوبِنا 
إنّ الشّبابَ بما يُسيئُ تَشَبّعا 
وإذا الشّبيبةُ بالقُشورِ تَعَلّمَتْ
ألْفَيْتَ واقِعَها البَديلَ مُقَنّعا 

محمد الدبلي الفاطمي

همسات في مهب الريح بقلم محمد العلوي آمحمدي

/همسات في مهب الريح/
                                  ***
أحبكِ جداً: كلمةٌ زنبقية، تليقُ بسحرِ عيونِكِ، كبتلاتِ الزهرِ، تنثرُ عبيرَها في الهواء، وتنيرُ كما القمر، في ليلةٍ ظلماء.

المحبة زهرة
بتلاتها عطر مسك
تفوح في القلب
                                      ***
  1. القبلة في الهواء
     تطير بلا أجنحة
     النسيم دليل

    2. قبلة في الهواء
    الورود لا تُقطف مرتين
      ذهب مع الريح

     3. عطش شوقي
      نما وكبر جداً
     والماء يتدفق

     4. سفينتي في الميناء
   والأمواج تعانق البحر
      احتضان الصبر

      5. أغنية منسية
       لحن الناي حزين
       نحيب أنيني

     6. تبخر حظي
    سراب رَق لحالي
     طريق الأمل

 7 . وابل الشتاء
   مياه تجرى بعيدا
   تروي الأخاديد

 8. مطر غزير
   أبكي وحدي في زاوية
   ويقطر السقف
  

محمد العلوي آمحمدي

فاكهة شقراء بقلم رياض التركي

فاكهة شقراء

تُعجُبني 
مُشاكِسةٌ شَقــراء
فـــــــاكهةٌ هيّ 
بِطَعمِ أُنــثى 
ونَكـــهَةِ نِســـاء
تُطفئُ الضَـوءَ
وتَختَبئُ
خَلفَ الأضــواء
مُختلفةٌ هي
حتى في الظلمــاء
تـِـلكَ التي 
حِينَ تَلــهو كطِفــلٍ
تَعبَـثُ بأوراقي
أمــامَ شَهيّةِ أحداقي
وتُبَعثرُ الأشيـــاء
وتَصنَـعُ مِنْ 
أجزائيّ أجزاءً وأجزاء
تِــلكَ التي
تَقفِــزُ بِكِلتا قَدمَيّــها
تَتَراقـــصُ فَرِحَةً 
تَصرَخُ وتُغَـني
فوقَ بُركَــةِ مــــاء
تِــلكَ التي
تَبحثُ عَن السَكـــاكرِ
والحَـــــلوى 
تَعشقُ الشوكــلاتة 
والموسيــــقى 
والقَهـــوة
عِندَ الصباحِ
وعِنــدَ المَســـاء
مَجنونةٌ هيّ
لا تَكتفي 
بالقَليـــلِ ولا تَشبَــع
لها ثَغــــرٌ
وإنْ أغوَيّــتَهُ 
بالتَقبيـــلِ لا يَهجَــع
صَيّــفاً وشِتــاء
تِــلكَ التي
حِيــنَ تَهتَدي
تَرسِمُ بأحمَرِ شِفــاهٍ
على جَسَــدي
خُطـــوطاً ودَوائــــراً
بمُكـــرٍ ودَهـــاء
تـِـلكَ التي
لا تَتَـــــــرَدَد
حِينَ تَجلـِــــسُ 
على صَدري وتتَنَهَـــد
تَستَحمُ بِعِطري
تَحبسُ أنفــاسي
تُراقبُ إحساسي
وتُقيمُ مَواكبَ عَـزاء
خَمسونَ عــاماً
 أغـــــوصُ 
في تُــــــــراثي 
وأجريّ تجاربي وأبحاثي
ولمْ أكتَشِف بَعــد
ماهيّـةَ طَعمِ النِســـاء
وما زِلـــتُ أتذوَق
مُنـــذُ سِنيــن
ما لَذَّ وطابَ وتَدَورَق
أَ عُنــابٌ هُنَّ أمْ تيـن ؟
أم فاكِـــــهةُ سَمــــاء

رياض التركي - العراق

لوعة الهجر بقلم هدى عبد الوهاب

*** لوعة الهجر ***

ماذا فعلت
 بالحب الذي
كان في
 شريانك يسري
وماذا قلت
 للشوق حين 
أتاك باكيا 
من لوعة الهجر
 هل ينفع العذر 
إذا مضى العمر
وأي عذر يطفئ  
النار في صدري
ألم أكن دهرا 
أنيسك سرّا
حبيبة الروح
و بهجة العمر
ألم أكن سندا
ألم اكن بلدا
ألم اكن يسرا
 في لحظة العسر
لم يعد في
 قوس صبرك منزع
أم لم يعد بقلبي
 مكان لرشقةِ الغدر
عن أي صبر
 جئتني تتحدث
وهل تجرعت يوما
مرارة الصبر
ماذا تجدي
 أعذار قدمتها
وأنت تدرك
 سخافة العذر
هل ستعيد
السنين مزهرة
أم تراها تعبد
البسمات للثغر
وماذا تجديني
 الدموع إذا
ذرفتها نــدما 
يوما على قبري

بقلم/هدى عبد الوهاب/ الجزائر

تصبيرة بقلم عبدالرحمن المساوى

تصبيرة
من لهذه الأمة
غير باريها 
يشفي الأوجاع
يئوي الملتاع
يداوي الناس
يروي ضماهم
غزة..
يطعمهاو يسقيها
ريثما ما
تدور عقارب الساعة
تلتوي عصى موسى
على المحتل عواديها.
*بقلمي/عبدالرحمن المساوى

سرقوا لي بنطلوني يا ابي بقلم خليل عجمي

سرقوا لي بنطلوني يا ابي
.................................
قصيده نظمها الشاعر اللبناني النازح ..
 خليل عجمي... بعد أن سرقوا بنطاله من على حبل غسيل ملعب المدرسه التي نزح اليها من الجنوب إلى شمال لبنان
..............................

سرقوا لي بنطلوني يا أبي
من على حبل غسيل الملعب

سرقته ظبية. ماهرة
باصطياد الفرخ مثل الثعلب

سرقته ورمته للدجى
في سراويل لأم الجندب

سرقته. وانا. ليس . معي
غيره استر. فيه ركبي

غير. شرط. اجنبي شكله 
فاضح الجسم قليل الادب

اه يا بنطالي المسروق كم
هزني فقدك عند المغرب

كيف اقضي الليل والنوم جفا
عن عيوني وفوائدي المتعب 

ورماني بين احضان الاسى
كيتيم. حائر مكتئىب

اندب الاطلال.في عتم الدجى
واناجي طيفه مثل صبي

بت في هم. وغم ليلتي
والضنا يلسعني كالعقرب

اه يا بنطالي الشهم. الذي
انت في دنياي أسمى مطلبي

ليس لي. بعدك ما ألبسه
غير شرط خنتريش اجنبي

لم. اجد مثلك في بالية
بعدما صرت عزيز. الطلب

لم اجد مثلك في حا ضنة
لا ببيروت. ولا في. حلب

قد نزحت اليوم. عن. عيني كما
قد نزحنا بعد قصف مرعب

وتركنا كل ما نملك من
مأكل يسعفنا أو. مشرب

واتينا لشمال لم نعش 
فيه إلا. عيشة. المغترب

رغم ما فيه من الخير فلا
كرم فيه ولا. من. رطب

قد نزحنا من جنوب صامد
وهربنا من أذى المغتصب 

ومكثنا. في مكان صاخب
خلط. الجد. به. باللعب

دبت الفوضى به من بعدأن
كأن صرحا حافلا. بالكتب

لا تسل يا صاح. عن مأكلنا
إنه. بعض. بقايا العتب

فغدانا اجنبي. حامض
علب في. علب في. علب

وعشانا الزفت لا. يأكله
ساكن الخم ولا. القط الغبي

هو. اكل. اجنبي. عاطل
ليس. فيه اي طعم طيب

 برغل مع حمص في عدس
مع ارز خلطوا بالكتشب

دون. لحم دون زيت يا له
من طعام. لم يلق بالأرنب

ليس في السجن طعام مثله
لا لجاسوس ولا للمذنب

لم نذق في. ما مكثنا. ههنا
حبة. من كرز. أو عنب

قد غزانا. القهر في. دولتنا
ورمانا في. جحيم. اللهب

لعنة. الله على حكامنا
انهم خانوا الضمير العربي
................................

الشاعر خليل عجمي
 نازح من بلدته الجنوبيه
 إلى شمال لبنان 

..........

قيلولة بقلم عبدالرحمن المساوى

قيلولة
طمبحه كبرى
تتكدس 
تتهندس
تيتي 
على الإيقاع
خفاقة
دفاقة
لها حلقات
لهارشقات
رموش العين
للأهداب حاديها
تتبختر
أماشيها
قصيدة
للطرب تطرب
تتهندش
كما الغزلان
للأطراف
حور فيها
تلمحنا
بالمعروف
من غير صوت
أناديها
طربالي 
يغطيني وغطيها
أكتبها
ممشوقة
نواديها
طيور تصدح
لها أعشاش
تواسيها
عسل دوعن
داعيها
شهدالسدر
صوت شاحب
للأداب
ضياء 
وثاب
وجيه الدين 
شاد فيها
للإنشاد
منصورين
غاديها
عواديها
البندر
مايعذر
طمباحي
طاح ليها
قنينة
تفنينة
قصص وأخبار
ماتخلف
راويها
وجيه الدين
للشارع
قننها
أدب وأخلاق 
أرويها
حكياتي
وآهاتي
محتج حد
أداويها
لهامبنى
لها معنى
معكوفة
ثلاث أبيات
تخميسة
أساويها
من
أشعاري
أفكاري
تبسيمة
ورد وفل 
ندى الإصباح
ليا وليها
القفلة
هي ليا
أناليها.
وسلامتكم
بقلمي*عبدالرحمن المساوى

آخر الليل بقلم سمير كهيه أوغلو

آخر الليل

تحتجز أسطول دموعي
ثلوج فبراير فراقك كمركياً
في ليلة حالكة
تذبح للأسف نائمة كمين صدري..
تحرم الكلام عن الغزل
تمطر عيناك أسفاً
ثوب جثتي الثلجية
يبقى ممزقة عارية
لم تزل بينك وبين الزوار
لروحي قراءة الفاتحة
معارك جارية..!
عند ضريحي تحتضر عيناك
تتقيأ كأمواج البحر
في آخر الليل
وينطق لسانك إسمي
بلغة سريالية
تتزوج ثلث جسدك
إقطاعية الحّداد والحزن
تحت الركبة
تحتلها ثورة سرطان
تدعى إمبريالية الموت..!!

سمير كهيه أوغلو 
العراق

جباليا : سيرة رماد و صمت بقلم عماد نصر

مقطع من قصيدتي:
                             جباليا : سيرة رماد و صمت

جباليا
يا أيقونة الغضب العاري في وجه العاصفة
يا مخيمًا يتكلم الصمت فيه
فوق ترابك ترقد النداءات المكبوتة
تحت ركام الأحلام
و في كل حجرٍ يرتعشُ خوفُ الصبية
تُنقشُ ملامح الخوف
بينما السماء تستحمّ في دمك .

جباليا
نحن على شاشات الصمت
نعدّ الضحايا كأنها نجوم
و لا نرى سوى عتمة
الكون يذوب أمام عيوننا كشمعة ذابلة
و العروبة غارقةٌ في سباتٍ طويل .

أين أنتم
يا من وُلدتم من ضجيج الكلمات الرنانة ؟
أين صيحاتكم التي غنَّت لفلسطين
و أين عهودكم ؟
و أين الملايين ؟
أم أن الصمت صار دينا يُرتَّل
في مساجد النوم و اللامبالاة ؟

جباليا
في لحمك يغرق الألم
و في روحك تنطفئ آلاف الشموع
بينما العالم يشعل سيجاره و ينتظر
أن تسقط آخر حبة قمح
من حقول الأمل المحترقة .

عماد نصر

عازف الليل بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية 
سعاد حبيب مراد 

عازف الليل

من أنت ياعازف الليل. ١٣/١٠/٢٠٢٤
قمر بهالته يعزف 
بإرتداد ضي الشمس 
على مشارفك
ليالي الشتاء معك تعزف برعودها
قوس قزح يتمايل عازفاً
مغروراً بألوانه 
نجوم تتراقص ببريق الحب 
عشق بجنون العواصف
هذا العزف إلى ليالي السمر 
أصوات العزف لعازف الليل 
أنا من كنت لليل أعزف 
أنا من جعلت النجوم تعشق 
العواصف تحمل أوتار حزينة 
تتأرجح باكية متمردة 
على من بغربة يسكن 
 أيها الليل بسوادك 
تجعل الحب وجنونه 
بعزف النيازك يرحل 
تشرق الشمس وتذهب
 أصوات الأوتار مع الليل والنهار 
أنا من سأبقى نجمة 
ساطعة في سماء تغرم بقمرها 
لم أرحل لم أرحل

أم مؤيد بقلم عبد حمادة

أم مؤيد
شعر:عبد حمادة 
________$$______
سقيا لأيام المودة والصفا 
بوابلٍ فيه الحنان مساكب
و تُخَص بالذكر المعمم
دائماً
و تُنال فيه للجميع رغائب 
كالطيف مرت قد تلاشى ذكرها 
حلَّت بُعيدَ المبهجات نوائب 
لله ربع فيه أم مؤيدٍ
تُرخى لها على المتون ذوائب 
من الأصائل ما رأيتُ مثيلها 
فيها سماتٌ فوق كل نجائب 
كرغيف قمح ذاك لون خدودها 
و القد معتدل الصياغة قالبُ
لكنها لم تستجب لصبابتي 
ذهبت بها المغريات مذاهب 
وكلما رُمت الوصال تباعدت 
عني موليةً فليس تُقارب
علماً بأني قد تركت غرامها 
يفري الفؤاد وفي هواها ذائب
رغم الأنوثة والنعومة أحجمت 
والوجد منها في الحشاشة لاهب
وتبادلت مع الأراذل حبها
وكأنها في الليل شخصٌ حاطبُ
في بؤرة الإهمال ألقوا ودها 
ولقنوها في الغرام مقالب
و خلَّفوها في الطريق وحيدةً
غرقى بهم والمحيا شاحب
لعبوا بإحساسٍ لها ومشاعرٍ
قد أنشبوا في ذا الإهاب مخالبُ
واستقبلوا صفو المودة بالجفا
ولهم على الصيد الثمين تكالبُ
وضيَّعوا تلك الضعينة بعدما
كانت لها دون النجوم مراتبُ
وكلما عثرت أُعيدت كرةً
وحام حول الداجنات ثعالب 
تروم إصلاحاً وتطلب جولةً
تُعاد فيها للبناء خرائبُ
قد عزَّ نصحٌ ثم غابت حجةٌ
وضنَّ في هذا الزمان صواحبُ
كثرت سكاكين الذبيحة عندما 
فوق البسيطة قد تداعى جانب 
ماذا جنيتُ يافتاتي آنفاً
كرج الزمان ولاح شعرٌ شائبٌ
لولا تطارحنا الغرام لما بدت
هذي الغضون على الوجوه سحائبُ
بسطتُ كفي بالوداد سخيةً
إنَّ الوفاء للأحبة واجبُ
ياليت أيام التعاسة تنجلي 
وتضيء في تلك السماء كواكبُ
قد كان يلزمنا التعقل والحجا
نظرٌ لعمركِ في المسائل ثاقبُ
فما العزاء إذا تفرَّق شملنا
وغاب عن ذاك الخوان أطايبُ
عُمُرُ تداعت للمغيب شموسه 
وكل منقوصٍ فديتك ناضبُ
لو،ما تقولي قد تكون ذريعةً
إبليس فيها للغواية ناصبُ
فعْل الإله لما يشاء مقدَّر
وليس يحجبهُ بذلك حاجبُ
فعساه يغفر في المعاد خطيئتي 
ويجود بالإحسان عفوه طالبُ
_______$$_______
مع تحيات الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة

واحشني كتير بقلم حربي علي

أغنية
( واحشني كتير ) 

واحشني كتير وأنت معايا
حضني حرير ماله نهاية

بشتاق لعنيك الضي حنين
دايب فيك الشوق والعين
مني ليك ( قبلة ) عاشقين
لمس إيديك سلام وحكاية

شايف طيفك نور أحلامي
كتبت حروفك أحلى أسامي
بتمنى أشوفك طول أيامي
وإرسم خوفك أمان جوايا

هات روحك تسكن روحي
داوي جروحك من أفراحي
أنا بوجودك خلصت كفاحي
مدام غرامك عندي كفاية
واحشني كتير وأنت معايا
حضني حرير ماله نهاية

كلمات : 
حربي علي 
شاعرالسويس

نُقَبِّلُ في الرُّؤوس بقلم محمد الدبلي الفاطمي

نُقَبِّلُ في الرُّؤوس

فقدْنا في تَوَحُّدِنا اليَفينا 
فَصِرْنا بالحُدودِ مُفَرّقينا
نُعادي بَعْضنا سِرّاً وجَهْراً
ونَطْعَنُ بالخيانَةِ خادِعينا
نُقَبِّلُ في الرُّؤوسِ وفي الأيادي
ونرْكَعُ للأوامِرِ صاغِرينا
فَهَلْ حُدِّثْتَ عنْ عَربِ الملاهي
لقدْ نَهبوا الموارِدَ أجْمعينا 
وباعونا قَطيعاً للأعادي 
فَصِرْنا بالعمالَةِ طائعينا 

أُصِبْنا بالتّنافُرِ والنّفاقِ
لِدَعْمِ السّاهرينَ على الفِراقِ
وباسْتِعمارِنا رُسِمتْ حُدُودٌ
فأجْبَرتِ الأُصولَ على الطّلاقِ
وفي العَرَبِ الضّعافِ نما التّدَنّي
وأُبْعِدَتِ العُقولُ عنِ السّباقِ
نُساسُ كما البَهائمِ في زَمانٍ
بهِ الإنْسانُ يَطْمحُ في اللّحاقِ
ونَحنُ كما ترى قوْماً عِجافاً
نُطَوِّرُ في النّميمَةِ والنِّفاقِ

محمد الدبلي الفاطمي


تعافٍ بقلم سعاد جكيرف

تعافٍ
ذات وهم خلت أني سندريلا
ارتديت أحلى حُلّة
 وتعطرت بعطر الياسمين
وتبرّجت لأجله
وارتقبت الوصل جذلى
هل سيأتي؟!
أم سيعصرني الحنين.

يا نجوم الليل أرجوك أنيري
درب من كنّيته يوما أميري
علّه يذّكر حبا خديجا أرهقته
 سنين بون موجعة
 أدمت وتيني

لست أدري، هل أُمنّي النفس أكثر
هل أناشده الرجوع أم أسكّر
باب قلب قاسح بالصدّ يفخر.

لن أكون بعد اليوم سندريلا
ذُقت مُرّ القصة؛ والشهد كلاّ 
يافؤادي لا تغالِ في وداده
لا تبالِ بشجوني كنت عجلى
 قد تيقنت أخيرا أني أهذي
فأميري عن خليلته تخلى.

                           بقلمي: سعاد جكيرف

مرايه الحب (105) بقلم صبري رسلان

مرايه الحب (105)
...............
بتهدد فيا سنين مره 
كام يوم وتروح 
ومانعيني أتكلم ولا أشكي  
وأقول مجروح  
مش خايف أعاندك وأقول لك  
ما الباب مفتوح 
ويا ريتك تصدق 
في كلامك   
وإعملها و روح 
لأتحزم وأرقص من زهقي 
وترد لي روح 
وأوزع شربات ع الحته    
وبوفيه مفتوح  
ده قطيعه الحب وكان يومه  
جاه عندي حروف
دبدوب كام ورده وكام غنوه  
مقضيها كسوف 
أستاذ تمثيل ولا فيه منه    
وتغيير في وشوش 
ووقفت لأهلي عشان قلبي  
عاجبه سي مندوح
فكرت بقلبي وراح عقلي  
مقموص ملوح
ويا ريته كان بكى عينيه
ولا أدوق دي جروح        
ده نهارك إسود مش كحلي  
يا جدار مشروخ  
ده كفايه لهمك أنا صابره  
من الغم رفوف  
وبروده قلبك خليتني  
عايشه بدون روح
على قلبه مراوح متهني  
تلاجه بروح   
وإن قولت لعقلي إني هسيبه 
لأ غير مسموح   
رديت دلوقتي بتنصحني  
لسنين ملوح  
دي مرايه الحب يا ناس عاميه
ولا أنا منحوس 
بقلم .. صبري رسلان

لقياك يشفي خاطري وفؤادي بقلم معمر حميد الشرعبي

لقياك يشفي خاطري وفؤادي
يا نعمة للحب والإسعادِ
وإليك أكتب بالمحبة أننا
نهوى التألق في رحاب ودادِ
أنت الجمال وتحفتي وأناقتي
أنت السعادة في الرحاب تنادي 
يا من ملكت القلب كل محبتي
ترقى لتملأ بالرضى ميعادي 
ولقد ملأت بك الفضاء محبة
ومع محبتك بدأ ميلادي.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.

مَا السِّرُّ مَا الْخَلَلُ الْيُبْقِي تَأَخُّرَنَا بقلم محمد شنوف (زرياب)

مَا السِّرُّ مَا الْخَلَلُ الْيُبْقِي تَأَخُّرَنَا
فِي الرَّسْفِ نَمْكُثُ أَمْسَى خَطْبُنَا جَلَلَا

وَالْأُسْدُ تَعْشِبُ فِي أَوْطَانِنَا، هَزُلَتْ!
أَبْقَارُنَا لَحِمَتْ، مَنْ يُصْلِحُ الْخَلَلَا؟

وَالْحُرُّ فِي أَرْضِنَا يَنْكَى يُرَاصِدُهُ
سِرْبُ الْبُغَاثِ بَغَى مُسْتَنْسِراً طُوَلَا

وَلَمْ نَعُدْ نَأْمَنُ الْمُمْسَى ومُصْبَحَهُ
لَا فَرْقَ أَشْرَقَ جَرْمٌ لَا وَأَنْ طَفَلَا

كَالذَّيْلِ مِنْ أُمَمٍ نَهْتَزُّ نَتْبَعُهَا
لَا دِينَ، لَا فِكْرَ، لَا رُؤْيَا وَلَا عَمَلَا
---------
من قصيدة: كَوْنِيٌّ وَلاَ جَدَلاَ

محمد شنوف (زرياب)

بالعلم نحيا بقلم صلاح الورتاني

بالعلم نحيا

حياة العز والكرامة
حياة سعيدة
ليس فيها ندامة
بالعلم نرفع الهامة
وبه نسمو ونعلو
أمام العالم كلنا شهامة
لا تتوقفوا ولا تتخلفوا
عن نشر العلم والمعرفة
بوركت الجهود والسداد
بالعلم نرفع كل سواد
وبه للعالم أضداد
نتسابق مع العالم
نكون له أنداد
تفنى الشعوب كلها
ويبقى العلم والبرهان
ينشر في القلوب
وفي كل مكان
بالعلم تسرّ الأكوان
وبه نطفئ النيران
نيران حقد أعدائنا
من تقدموا علينا
فلنستفق من سباتنا
نعود لأمجادنا
كما كنا أسياد العالم
 من فتحنا بوابة العلم له
تقدموا وتأخرنا
لأسباب عديدة وفريدة
ضعنا بين المقاهي والملاهي
تركنا الثقافة وعدم الاهتمام
قلنا لهم والله حرام
هي نهضة الشعوب
بها تعيش القلوب
بها كالزهر يبعث الطيوب
ليتنا ندرك قيمة العلم
لتعود لنا الحياة والحلم

صلاح الورتاني / تونس

لغة الكون بقلم أحمد بلال

لغة الكون

نحن في الكون إشارات دقيقة
نتواصل بلغة فيه عميقة
حين يلقي البحر موجات تنادينا
يخبر الأفق سوف يثور بطريقة
والسماء حين تغطيها الغيوم
تهمس بالأمطار تنبض بالعلوم
والفلاح حين يلمح زرعه
يرى العطش في نظرات الحقول
كل جزء حولنا يلقي كلامًا
ليس باللفظ بل بشكل معلوم
تتحدث الأرض والنباتات بلطف
والنجوم تشير في الليل المكتوم
لغة الكون في صمت تخبرنا
أن في أعماقه سرًا مشهود
كل ما فيه نراه ينبض حكما
بين أرواح بتواصل غير محدود

أحمد بلال


لا ترحل بقلم ميادة رؤوف مرشد

لا ترحل
همس لي أحٌبك
قبلنيِ ورحل
قلتٌ له إلى أين
رد بصوتِ منخفض
إلى حيث اللقاء
الأول
هناك حيث العناق
 وضماتٌك المشبعةٌ
بالإشتياق
هناك أحببتك
وعشقتُ عيناكِ
وهمتُ في بحرِ
هواكِ
أرجوك لاترحل
هنا كل شيء حبي
وحناني وإشتياقي
لم يزالان في حنايا قلبي
متلهفين لذاك العناق
أبقى هنا
ذكرياتنا الجميلة 
هنا أيضاً
عٌد أرجوك كفانا
هجراً
إنني راحل 
اتبعيني هيا حبيبتي 
أنتظر آنني قادمةٌ
لاأدري ما أصابني
سقطتُ عن السريِر
ولن اجدُ احدً
حقاً رحل من حلمي
رحل 
بقلمي ميادة رؤوف مرشد ٢٠/٢/٢٠٢٤

نقاط فوق الحروف بقلم أسامة صبحي ناشي

((( نقاط فوق الحروف )))***

الأن .....
صرت لي واضح ومكشوف ....
فبصبري وعزيمتي ....
وضعت النقاط فوق الحروف ....
وثبت أصبعي علي الزنات ....
ونسي قلبي فقدان الألوف ....
ولم يبقي في خاطري إلا الدين ....
فلم أعد أبحث عن صغيري بين الصفوف ....
وكفت عيني عن البكاء .....
فاليوم إستوي لدي المجهول والمعروف ....
وعلمت أن مصيري عند مسافة الصفر ....
فلم أعد أعترف بأحوال ولا ظروف ....

الأن ....
أطلق عليك الصواريخ والمسيرات .....
وأمضي الليل محتفلا .....
ساهرا في الأزقة والشوارع والحارات ....
أبتسم حين أتذكر خلي الراحل ....
فكم مرت علينا كل أنواع الأوقات ....
فأنا وأرضي أحبة وعشاق .....
نحمل من الماضي والحاضر أجمل الصفات ....
وترنح آمنك المزعوم وتلاشي .....
فلآن آنعم بالقوة ووحدة الساحات .....
ولا آهاب الموت مثلك ......
فكم داعب الخطر هامتي وصدري ....
فكان رفيق درب في كل المراحل والفقرات ....
وسآظل مجاهد داخل وطني وخارجة .....
حتي يفيق العالم ويصحو من السبات ....

الأن .....
فكر ألف مرة وإنتظرني من جديد .....
فما عليك إلا الخضوع والطاعة .....
وأن تفعل فقط ما أريد .....
ولتبيت القلوب الهشة في الملاجيء ....
ولتترك الفضاء لقلوب من حديد .....
فالعالم وقد بات غابة .....
لا يعترف إلا بمن يتقن الأداء ويجيد ....
والأيام وإن غدرت ستعود ....
لصاحب الأرض والحق ....
لا لجبان متطفل مستفيد ....
والحق طوفان يطيح بمن في وجهه .....
فكيف يصمد من سكن بيت العنكبوت ...
أو إحتمي بين أعواد و جريد .....

أسامة صبحي ناشي

قِفي فاتجاهي بِكِ قد تغيّر بقلم علي الموصلي

قِفي فاتجاهي بِكِ قد تغيّر 
فما عُدت اهوى ولامِنكِ أثأر
خذي ما توّدي مِن بعض قلبي
فلا استسيغُ بك ما تجّذر 
معي كبريائي وعزمي شديدٌ
مقاساتي بالعّز مِنَ الحّب اكبر 
سانساكِ حتما ًوهذا يسيرٌ
وَمَن خان عهدا هو مَن سيخسر
وضعتِ لوجهي علامات ُ إكسٍ؟؟
فشكرا جزيلا هو احلى منظر 
هنيئا لك بالشجاع الثري
ارئ فيه ناباً سريعاً سيظهر 
تعودت إني الوك الخطايا 
وما كان مُّرا احوله ُ سُّكر
تحياتي تبقى سهاما لوجدي
تعلمتُ منك ِكثيرا واكثر 

::::::::::::::::::::::''''
علي الموصلي 14/10/2024
العراق

الأحد، 13 أكتوبر 2024

الحريّةُ لشعبْ بقلم وديع القس

الحريّةُ لشعبْ .. والعدم ُ لشعوبْ ..!!.؟ شعر / وديع القس
/
خدعوا الشّعوبَ بمالق ٍ يتكلّمُ
حولَ التحرّرِ منْ عصا ما يحكمُ
/
وتبادلوا الأدوارَ عطفا ً زائفا ً
كحُنُوِّ أمٍّ للوليد ِ يُقدَّمُ
/
وكأفعوان ٍ قاتل ٍ يتستّروا
تحتَ الخباثة ِ ،يرسموا ما يهدمُ .؟
/
أهدافهمْ ، تهجيرُ شعب ٍ آصلٍ
تحتَ الدّمار ِ وفقرهُ لا يُرحَمُ
/
حتى يصيرَ، للأجانبِ خادما ً
أو ضائعا ً بينَ العوالم ِ يُسقمُ
/
والكنزُ يبقى للغريب ِ هديّة ً
بذريعة ِ التّحرير ِ يُعطى يغنمُ
/
هذا هوَ ..حبُّ الغريب ِ بعينه ِ
أنْ يفتنوا بين َ الشّعوب ِ يُقَسِّمُوا
/
يمشونَ فيْ جَنَزِ القتيل ِ تباكيا ً
كدموع ِ تمساح ٍ ، وضرسٌ يفرمُ
/
جلبوا لنا حريّة ً مذلولة ً
بجديد ِ ذلٍّ يتبعُ ، أو يخدمُ .؟
/
ولشعبهمْ صنعوا حضارة َ مكرم ٍ
وعلى حساب ِ شعوبنا يتنعّمُ
/
ووعودها أضحـتْ سموماً قاتلا ً
فيْ لعبة ٍ صفراء َ صارتْ تَضرمُ
/
مَنْ يقتلُ الأطفال َ لا ربٌّ له ُ
مهما تملّقَ ودّهُ ، لا ينعم ُ.؟
/
يا شرقنا يا مومياء ً نائما ً
يا دمية ً بيد ِ الغريبِ يلطّمُ
/
يكفيكَ جهلا ً في تعاليم ِ القذى
قدْ حوّلوك َ لجثّة ٍ ، تتفحّمُ
/
وتوصّلوا ما قدْ يريدوا يسلبوا
كي يتْركوك َ كعظمة ٍ تتحرّمُ
/
يا شعبنا الشرقيِّ يا طيبُ النسبْ
لا تقبلوا حريّة ً ، تتحكّمُ
/
حريّةُ الأغراب ِ قيدٌ كامل ٌ
ذئبٌ بثوب ِ الضّأن ِ غدرا ً يهجم ُ
/
واعلمْ بأنَّك َ غاية ٌ ووسيلة ٌ
حتى تقوم َ بنهضة ٍ تتقدّمُ.؟
/
تتعلّمُ .. علمَ الحياة ِ بنورها
إمّا وأنْ تبقى نكيرا ً يُرجمُ ..!!.؟
/
وديع القس ـ سوريا

لماذا وما هو السبب بقلم عبدالعزيز نويصر الشحادات

لماذا وما هو السبب 
.....

تراك هجرت حبي و لا أدري ما هو السبب

فأنا لم أرتكب أية غلطة فلما هذا العتب

هل كانت تلك وشاية أم أنها ثورة غضب

أنا الأن لا أعرف التمييز بين البرتقالة والعنب 

لقد كنت قلادة في عنقي مطلية بالذهب

هل حبنا بهذه السرعة للمجهول قد ذهب

أقول لك بلسان الصدق وكل مفردات العرب 

 عشقتك بكل جوارحي ولا أنوي الهرب

مجروح أنا ولا أدري وأكرر ما هو السبب ؟

تضاربت أفكاري مذ رأيت منك كل العجب

كويتي بنار الهجر وأنا الٱن أحترق دون حطب

...
الشاعر عبدالعزيز نويصر الشحادات

الحب أم المال (726) بقلم صبري رسلان

الحب أم المال (726)
..................
ضيعت معاك عمر بحاله
عامل مش فاكر  
وبتداري عينيك 
لما تشوفني 
وتقوللي يا ساتر 
علي أيه كل ده 
مش بالشكل ده 
ما تجيب من الأخر 
وصاريحني إن أنا مش من ثوبك 
وفى فقري بعافر
مش قد كلامك ووعودك 
ليه تفرد شالك 
وتعشيم قلبي إنك شاري 
مغرور ليه بمالك 
الحق عليا أنا صدقتك 
حاضنه فى أوهامك
ورضيت وأنا عارفه بتتسلى 
وطايره فى أحلامك
بحمد ربنا لا أنت نصيبي 
وهديت في مقامك 
ولا حتى فى يوم تيجي على بالي شاطبه فى عنوانك
أستاهل كل اللي جراللي 
صابره على أفعالك 
ما إختارتش صح لغيت عقلي وسحرني كلامك
ملعون الحب اللي هفرط 
في كرامتي عشانك 
جرب بفلوسك ما هتقدر
تشتري أحبابك
وأنا قلبي كام سنه قدامك 
ما شراه ليه مالك
بقلم .. صبري رسلان

يحز في نفسي ويؤثر فيها بقلم دلال مشاري

.... يحز في نفسي ويؤثر فيها......... 
...... أنني أحيا وأتعايش....... 
...... بزمن جاحد ناكر للمعروف....... 
...... بألف قناع وقناع....... 
..... متلون الجلد كالأفعي....... 
.... وبديهي التمثيل.... 
.... وكأنه حقيقي.... 
...... يقنع كل من حوله.... 
....... أنه طيب حبيب.... 
.......... ومثالي....... 
....... #بقلمي #شذي #النرجس........ 

..... #الكاتبة #دلال #مشاري.......

ضحكة بريئة بقلم عبدالحميد وهبه

( ضحكة بريئة )
ضحكة بريئة ومش مقصودة 
بس جميلة وصوتها جنان 
بانت جوه عينيها السودة 
وفجأة إنتشرت في الأركان 
ضحكة بصوتها الهادي مسمّع 
خلّت يعني عينيها تدّمع 
كله أكيد على سحرها أجمَع 
م الناس اللي كانت موجودة 
ضحكة بريئة ومش مقصودة 

ضحكة بريئة وهادية وصافية 
فيها كتير رقّة وإحساس 
و ف بساطتها كانت كافية 
تخطف كل قلوب الناس 
ناس صبحت م الضحكة تعاني 
نفسها تسمعها لثواني 
ولّا تشوفها أكيد من تاني 
لحظات حتى ولو معدودة 
ضحكة بريئة ومش مقصودة 

مش عارف فعلاً بصراحة 
لو مقصودة هتعمل إيه 
هتنسّينا طعم الراحة 
وكل اللي إحنا بنحلم بيه 
ضحكة مافيش كده منها إتنين 
حاجة بجد تسُر العين 
تملَى القلب بشوق وحنين 
ويا بخت الناس الموعودة 
ضحكة بريئة ومش مقصودة 

بقلمي عبدالحميد وهبه

أفكار كتيرة بقلم حربي علي

أغنية 
( أفكار كتيرة )

جوايا أفكار كتيرة
ساقية جوه دويرة
أصغر من الدايرة بكتير
بس كبيرة في الضمير
وفي: الحب والغيرة

حبي الأول لبلدي
اللي: بالدنيا عندي
وحبيبة عشرة خيال
ملهاش في الواقع مثال
جوايا لسه بضفيرة
جوايا أفكار كتيرة

أفكاري شعر وأغاني
بكتبها علاج لحرماني
لروح ساكنة فيا
آهي: بتفتح شهية
أفضل ماتموت لي سيرة
جوايا أفكار كتيرة
ساقية جوه دويرة

كلمات: 
حربي علي
شاعر السويس

محطة مصر بقلم مصطفى عبد النبى

محطة مصر
*******
في محطة مصر أشكال وألوان
اللي بيجري لورا واللي لقدام
ناس تستنى القطر 
وناس فاتها من زمان
لا اللي مستنى جاله
ولا اللي فاته رجعله عالقضبان
جوه المحطة في ناس سرحانة
ناس تعبانه وناس حيرانة
وناس ياولداه من الهم هربانة
وناس رسمه ضحكة غضبانة
جوه المحطة..
قطر رايح ياخد أحلام يطير بيها
وقطر جاى يجيب أوهام نعيش فيها
أحلام رايحة وأوهام جايه والناس خلاص فاض بيها
تقول لمين وتشكى لمين الناس الهم ماليها
حال الناس بيشكي الكل من اللي جرى ليها
الناس مكبوته وكل واحد عنده هموم مكفيها
جوه المحطة..
تشوف وتتفرج وتلف الدنيا في وشوش الناس
ضحكة غريبة عجيبة من وش جامد بدون إحساس
وناس بتبكي وناس بتشكي وناس سايبه كل الناس
قاعدة بعيد سرحانه... شاردة.. تضرب في اخماس
لاعرفت سبب للي بيحصل ولا لقت كرامة للي انداس.

مصطفى عبد النبى

وللشعرِ إحسَاسُ بقلم هادي مسلم الهداد

(( وللشعرِ إحسَاسُ..))
 ===== *** =====
    الشّعر لايأتيكَ من
            .. عدمٍ
   للشعرِ إحساسٌ كما 
   .. للنفسِ إحساسُ! 
    دَعهُ.. 
   .. هو الطّارقُ البادي
  ولاتأذن
         وحتّى يُساقيكَ
       .. طيبَ القولِ
           .. أنفاسُ! 
       
     فَلا خيرَ في الشّعرِ
    .. إن لم يَكن قولاً  
 ..صريحاً صادقاً ومهذّبا
  فالشّعرُ مفتاحُ القلوبِ
     والبلسم الشّافي  
      .. إنْ رقَّ سمعاً  
           .. يطربُ !
     والشّعرُ نارٌ للعداةِ
           ..مُجرّبُ! 
..
بقلم /هادي مسلم الهداد/

لا تخذل بالوطن بقلم زهرة الرهوني

لا تخذل بالوطن 
الوطن روح مجيدة......
لا تخذل بالوطنية...... 
إنها مسقط الولادة....   
مسكن العيش للود 
عظيمة ...... 
لا تخذل بالوطن في 
مرأب الفتنة .....  
لا تخذل بالدين و 
الإنسانية .. ....
كن روحا شامخة 
صامدة .......
للوطن والدين بالمحبة 
إيمانية.....
يالله يالله عليك هذا وطني 
لا تخذله في دهاليز الفتنة......
كن كما تريد بأفعالك الرذيلة.....
وتغافلك الساقطة......
لكن قف أمام الوطن بالقوة.....
لا تخذله دون كرامة وعزة......
تحمل كل المحن المقهورة.......
هذا وطنك الام دافع عليه 
بكل شهامة وحب للوطنية.....
احميه من كل شرور عدوانية.....
إنه الوطن الحبيب المفدى 
يكن في الدماء والقلوب المنتصبة......

بقلم أ زهرة الرهوني 🌸 
أكتوبر 2024م

كوني أنتِ بقلم منال صالح

كوني أنتِ 

كوني راقية بعقلٍ واعٍ وحنونة بقلبٍ  
عطوفٍ وواعية بروحٍ ناضجة تزيدها

الأزمات قوةً وصلابةً صعبة الكسر
والنسيان جابرة للقلوب وتنعم بالأمان
راقية الحديث محبوبةً من كل إنسان

بالصبر والتحمل مثل الإبل والصبار
راضية بقضاء الله مؤمنة بالجبار
لا تغفل عن الحق وتتخذه مسار
شامخة قوية لا ترضى بالانكسار

وتتبع تعاليم الإسلام وتقتدي بالصحابيات
 الجليلات كسيدات أهل الجنة " خديجة
 زوجة خاتم الأنبياء ﷺ وحبيب الرحمن 

وابنته فاطمة الزهراء ومـريـم بنت عمران
 وآسيـة امرأة فرعون" رضي الله عنهن
وأرضاهن الرحمن

وكالسيدة عائشة في تعاملها مع رسولنا
 الكريم خاتم المرسلين ﷺ بالمودة والرحمة
وخـصالهـا الطيبـة التـي منحهـا لهـا المنـان
رقيقـة القلـب خاشعـة قانتـة تقتـدي بهـا
جميــع النســاء علــى مــر الـزمـان

تتميز بالجود والكرم سخية تمنح
الصـدقـات وتوزعهـا علـى الفقـراء
ورجاحة عقلها تفوق عقول النساء

طـاعـة اللـه فـي المقـام الأول كـوني
 كـما أنـتِ في السـر والعلـن وترتجي
 منـه الـرضـا والحـب والـغفـران

لا تتصنعـي انطلقـي بعفويتـك
فالعفـوية صفـة الأبرار الأنقيـاء
ارتـدي ثوب العفـة فالعفـة تنيـر
الوجـه وتمنـح الشمـوخ فتفـرض
الـهيبـة والتقـديـر والاحتـرام 
في عيون الأوفياء الكرام

قلبكِ غالٍ لا تمنحيه إلا لمن
يستحقه لا تستهلكيه في أشباه
 الرجال بل يمنح لمن يحفظه في
 قصرٍ لا يدخله إلا هو سليل الكرام
ولا تندمي على صدقك فالصدق
 ميزة يتميز بها الأخيار الأتقياء

كوني متميزةً مختلفة لا تشبهين
نسخ النساء فالنوع المختلف الفريد 
يترك بصمة وأثرًا طيبًا دون اكتفاء

كوني رمز القوة والأنوثة 
والنعومة والحياة 
كوني أنتِ يا أجمل النساء

بقلم منال صالح

الإكتفاء بالذات بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

....الإكتفاء بالذات..🐦‍⬛

علمني الدهر كيف ألتقط أنفاسي
و أستمتع بلحظة هدنة مع نفسي   
كم من معارك مجانية خضناها
ما أنجبت إلا ألمٱ و وجعٱ بالرأس
كنا كمن يصب الماء بالرمل عبثٱ
ما تصبح عليه مكرهٱ عليه تمسي
إستهلكنا أنفسنا كليٱ بلا أي أمل
دار لقمان على حالها في إفلاس
الطاقة نفذت و خير إن إبتعدت
حسبك من شرها الإكتفاء بالنفس
الكلام لا يجدي والوضوح يؤذي
والعزلة خير ملاذ من مكر الناس
فيها يتماهى الإنسان مع اللحظة 
في هدوء مع النفس بلا وساوس
سكينة بلا لظى جمر في ما تبقى
من عمر طوى الدهر جله بالأمس 
ما عدنا نتحمل زيف أقنعة النفاق
فالغربال لا يحجب أشعة الشمس
رب لحظة صفاء مع النفس أثمن
من جعجعة طوابير من الإنس
لذا إكتفيت بذاتي راض بحياتي
نديمي قلمي حبره حسي و حدسي.

بقلم: سفير السلام العالمي.
د. عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.
آسفي... المملكة المغربية : 13..10..2024 🇲🇦

اللؤلؤه بقلم عبدالواحد الجاسم

اللؤلؤه

يالؤلؤة تضيء قاع بحر عظيم
 لولا نورها لكان كل شيء عتيم

في القلب لها منزلة لايمكن وصفها
حظورها فرح وغيابها جدا أليم

كلامها غذاء للقلب مع الهوى 
وكذا إبتسامتها شفاء للسقيم

لولا جمالها ماهاجت لي شجون
ولا رسمت صورتها بخيال نعيم

هي التي حركت قلبي ونبضه
مع لحن صوتها يضرب بالصميم

تهتز المشاعر إهتزاز غصن آس
 وورد يحمل عطرها مع النسيم

وإذا مرت سحابة نظرت لها
عسى تسلمني عطرها تسليم

شكوت للنجوم مايلقى قلبي من
الأسى قالت قلب حبيبتك رحيم

فكيف أصبر والمسافات بعيدة
تمنيت لو بالخيال معها مقيم

رماني حبها بسهام قاتلة لو 
أطلقت على حجر صار هشيم

عبدالواحد الجاسم

رَكَعْنا بقلم محمد الدبلي الفاطمي

رَكَعْنا

شَبِعْنا مِنْ تَناوُلِنا الشّعيرا 
فَصِرْنا في ثقافَتِنا بَعيرا
نُفَتّشُ في التّفاهَةِ عنْ قُشورٍ
لِنَفْرِشَ بالهُراءِ لنا حَصيرا
نَسيرُ على الهَوامِشِ منْ زمانِ
ولمْ نَجِدِ الخَلاصَ لَنا مصيرا
نُسَخَّرُ كالبهائمِ لَيْسَ إلاّ
ونَقْنَعُ إنْ هُمُ فَرَضوا العسيرا
وهذا ما يُعَدُّ لنا جميعاً
لِنَقْبَلَ ما يُقالُ لنا أخيرا 

تَعَطّلَ في ثقافَتِنا الذّكاءُ
وفي تَفكيرِنا كَثُرَ الهُراءُ
رقدْنا في تَخَلُّفِنا قُرونا 
فما نهضَ الرّجالُ ولا النّساءُ
هَبَطْنا كالرّواسبِ في انْحِطاطٍ
تَكَفَّلَ باسْتِضافتهِ الغِناءُ
وهذا عَمَّقَ الأعْطابَ فينا
فتاهَ النّاسُ وانْتَشرَ الغَباءُ
كأنَّ العَصْرَ هَمّشَنا فَصِرْنا
ضَحايا لا يُفارِقُنا العَزاءُ

ركَعْنا كالجِمالِ لِما أرادوا 
وفي أوْساطِنا كَثُرَ القُرادُ
أرَدْنا أنْ نَقومَ فما اسْتَطَعْنا
وقدْ تَعِبَتْ مِنَ النّهْبِ البلادُ
كأنّ شُعوبَنا رَضِيَتْ بِعَيْشٍ
يُدَبِّرُهُ التّسَلُّطُ والفَسادُ
وهذا الحالُ جَرَّعَنا المآسي
فَصِرْنا في الخُنوعِ كما أرادوا
نُطيعُ الحاكمينَ بلا انْشِقاقٍ
وبالتّصْفيقِ يأْمُرُنا الرُّقادُ

 

محمد الدبلي الفاطمي

أَضْناني جَوْرُ الهَجْرِ ما عادَ يُوصَفا بقلم جمال أسكندر

( أَضْناني جَوْرُ الهَجْرِ ما عادَ يُوصَفا )

بقلم/ جمال أسكندر

أَرفِقْ بِنا البَيْنُ ما لانَ مَنْ جَفا
عَيناي عَلى التَّرحالِ قَيحٍ ذَرَفا
إِنْ فارَقَوا أَضْحى الفَناءُ مُؤَكَدا
فكَربَ اللَّيالي لا يَؤُولُ مُسْعِفا
فَما شَفَعَتْ لِلصَّبرِ حُرقةَ عَاشِقٍ
مُذْ قُدِّرَ الهِجرانِ هَمِّي رَفرَفا
كَمْ أَنكَرَ العُذَّالُ فيكَ صَبابَتي
بِتَّ مُرَادي قَدْ خَابَ مَنْ صَرَفا
بِاللهِ يا لهَبَ الوتينِ الَّذي اِنْتَشى
فَقَد حانَ للمَظلُومِ أَنْ يُنصَفا

مَنازِلٌ لَا تَرضَى فِطاماً أَنِينَها
ولا دَهْشَةً إِنْ عاثَها غَماً مُدنِفا
فيا لَوعَتَي هَاجَتْ عَليَّ مَواجِعٌ
ما سَكنَتْ لحظاً ولا رَحمَتْ كَلِفا
تَفرَّدَ عَنْ سُنَنِ الوِصَالِ بِسَطوةٍ
فلِلعاتِ ما أَنْكَى وَلِلعاتِ ما أَسْرَفا
وقَد كَلَّ صَبري فَبِتُ اُرثِي مآلَهُ
علَى البُعدِ أَهْلَكَهُ الجَفاءُ مُردِفا

فَما أُبتُلينا بِالنَّأْي عَنكَ لِخَطيئَةٍ
وما شَطَطْتُ عَنْ دِيني طَرَفا
لكِنْ طَغَى الوَصلُ الَّذِي هُو آسِرٌ
فتَسيَّدَ بِالتَّمكِينِ حِلَّا شَرَّفا
يا وَيحَ رُوحي كَيفَ تَرضَى بِجائِرٍ
إِذَا قُلتُ هَوناً أَصبحَ اللَّومُ أجْوَفا
لم تَرتَضي عَيناكَ حتَّى اِمتَلَكتَني
قَد أَوقَدَتْ بِالقلبِ نَاراً شَغَفا
واُعذُرها حتَّى إذا مالَ طَرفُها
هِمتُ بِها وَجداً فآلت لَنا كَنَفا

مُحَياكَ نُصبَ عَيني وإنْ كُنتَ غَائِبا
وإِنْ أَبيَّضُوا مِنْ كَمَدٍ كُنتَ خَلَفا
وَمَا أُؤَلِفُ الْأَسْحارَ إِلَّا لِرَحْلِكُمُ
إِذَا أَزِفَتْ لِلصَّرفِ وَدّعتَها كَسِفا
عاثَتْ جِمَارُ الوَجدِ جَهْرًا وَخَفِيةً
فَلا عَجبٌ إِنْ صَالَ هَمّيَّ وتلَحَّفا
رَجَونا مِنهُم قُرباً فَمالُوا بِجَفوةٍ
فمُنى المُحِبُ إذا ما تَنهَدَ يُرأَفا

شقوق في الخاصرة بقلم محمد أگرجوط

شقوق في الخاصرة
تحرم راحة الاستمتاع
خذلان غزة

شقوق في الخاصرة 
تزداد ا تساعا و دمارا
خذلان غزة

شقوق في الخاصرة 
بقايا قنابل تتهاوى
خذلان غزة 

شقوق في الخاصرة 
اتفاقيات سلام كاذب
خذلان غزة 
   -أ.محمد أگرجوط-

أسرار في زوايا الروح بقلم أحمد بلال

أسرار في زوايا الروح

في خبايا الروح أسرار
تتراقص في زوايا القلب الخفية
ما بين الفكر ونبض السكون
تنمو الألغاز كالأشواك في الريح
الأفكار محصورة في جدران الغموض
تتآكل مثل ورق الشجر في الخريف
نعيش في عالم بلا أسماء ،
تشهد على ادمعنا وابتسماتنا ،
لكل إنسان عبر الزمن يحيا
بسر يجوس بين القلب والروح
لا يدري، أم يخفي عجز التعبير ؟
إن الحياة لغز في كنهها ملتف
نستسلم في دواخلنا العميقة
عن ذاك السر الذي يقيد أقلامنا
أيا ترى، هل هناك فجر يشرق؟
أم تبقى الرموز تلاحقنا في العتمة 
نغمض أعيننا، نستسلم للخيال،
ونرسم في الهواء قصائد مستعصية
لكل إنسان سر لا يفصح،
فهل من سبيل لفك مغاليقه؟

ذ. أحمد بلال

تُحَاكِينِي بقلم محمودعبدالحميد

.. تُحَاكِينِي ..
تُحَاكِيني بعَينَيهَا وعِشقِي ضَالِعُ فيهَا
ويَسكُبُ جَفنَهَا عِشقَآ تُخَضِبهُ مآقِيهَا
وأهدَابِ كَعَتمَةِ ليلِ تُشَاطِرُنِي مَآسِيهَا
وشَفَةِ ذَابَ فيهَا الحُبِ اُقَبِلُهَا فَتَروينُي
بشَهدِ منهُ أسقِيهَا
وقَلبُ يَنبِضُ الأشوَاقَ يَنثُرُهَا ويُشقِيني
بسُهدِ في ليَاليهَا
وألقَاهَا فتُسكِرُنِي بقُبلَتِهَا وتُنسِينِي منَ
الكَلمَاتِ أشيَاءَآ سَأحكِيهَا
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

الأميرالفارس الجزء الثالث بقلم علاء فتحي همام

الأميرالفارس الجزء الثالث 
ملك البحار/                     
يا وزير شمسان                     
أبلغ الفرسان
الأميرة في أمان
فليعودوا في إطمئنان 
إلى أرض الأوطان
ملك البحار / 
يا كبير الحراس
أطلقوا الأجراس 
وأستعدوا للأعراس
ستصل الأميرة 
عند الظهيرة
فلتنصب الأفراح
والليالي الملاح
كبير الحراس /
 يا حراس
أطلقوا الأجراس
وليخرج المنادي هراس 
ينادي في الناس 
بقدوم الأميرة 
عند الظهيرة 
وستنصب الأفراح
والليالي الملاح 
المنادي هراس / 
أيها الناس
أطيعوا الملك بكل إخلاص 
ستعود الأميرة 
عند الظهيرة
 وستقام الأفراح 
والليالي الملاح 
والحاضر اليوم
يعلم الغائب قبل النوم
كبير الحراس/ 
 أبلغوا الوزير شمسان 
بعودة الفرسان
 فليكن في إطمئنان 
الوزير شمسان/ 
التحية للفرسان الأحرار 
أدعوكم للإنتظار 
فقدوم الأميرة 
عند الظهيرة
كبير الحراس/ 
لقد قدم موكب الأميرة 
فلتفتحوا الأبواب الكبيرة
  الأميرة /
سلام على الفرسان الأحرار
سلام على الحراس الأغيار 
سلام على أهل الديار
لقد كنت عند الفارس الأمير 
أمير أقادير  
في قمة التقدير 
فهو أبن الأصول 
والزوج المأمول 
وله عندي قبول
الشعب / 
الشعب يهتف
والعود يعزف
عاشت الأميرة
عاشت الأميرة
عاشت الأميرة
ملك البحار / 
أيها الناس
الفارس الأمير 
أمير أقادير  
يطلب الزواج 
بدون إحراج
والأميرة له تاج
والأميرة تهواه 
من نبل لقياه
وصدر فرمان 
إلى الوزير شمسان 
بالأستعداد للأفراح 
والليالي الملاح 
الشعب / 
للأميرة سنبارك
وللولائم سنشارك
مبروك للأميرة 
مبروك للأميرة 
مبروك للأميرة 
الأميرة / 
شكرا لأبناء المملكة الأعزاء   
على هذا الود والتناء 
ولكم مني كل الأحترام
في قادم الأيام
ملك البحار / 
نحن في إنتظار 
قدوم الأحرار
الفارس الأمير
أميرأقادير 
والتقدير لكم أيها الناس  
فأنتم الأساس 
فلكم السلام
والحب والوئام
والسلام مني ملك البحار 
 على كل الأبرار ،،
كلمات وبقلم / علاء فتحي همام ،،

مهد الحنين بقلم حفيظة مهني

 مهد الحنين 

بقلم د حفيظة مهني 

_________________


لا تهز مهد الحنين  إن غفت جراح الهوى  

فالشوق سيف يدمي الفؤاد  فمن يداويه


أكرمنا الحزن  فطاب له المقام  والخوى   

فتدانى البعد بيننا إذ صاعه برحلنا نبقيه  


عشقنا من نظرة  ونحن ما  ارتقبنا الجوى

فعصى القلب  نبضه والحب أنقى ما فيه


سلطانه يأمر و ينهي بكفه علتي والدواء

أخضع لحكمه مادامت روحي من جواريه

 

حاصرتني جيوشه  بين أسوار النوى

ركضت نحو  التناسي و  التذكار   يحييه 


منديلي  بين ثناياه دمع من الصد ارتوى

فألجم  دمع الشوق و ليكن صدرك  ملاقيه


فإن طرقت بابك  مواجع السهد و الهوى

فلملم شتاتي ولا تسل القلب.   ما  يبكيه


 خمر عشقك بعناقيد دواليٌ قد استوى 

زدني سكرا أيها الساقي فصحوة القلب ترديه 


سائرة أشواقي   بخطاها نحوك ذاك ما أرى 

تسأل الوصل و  لا غير وصلكم  نبغيه


كم يحلو لي عناقك إن مددته  أمام الملأ

و رويت زرعي من غيث رضابك فتحييه 


أشتاق  لتمتمات صوت خالية من الأنا

 تمشط شعري و حرف قصيدي تغنيه


فكن لي فنجان قهوة إن نكرني قلبه وغوى

و كن حرف عشق  يراقص  مري   فيحليه


 فينام الحب كأمنية على وسائد المنى

فإن لاح الفجر ضياء الصبح  يأويه 


فلنكتب على أغصان الشجر  معصية الهوى 

إن يبس الغصن  النار  تحرق معاصيه


إني يمامة  تأنس  قبسك   يا عود السنا

ترخي  جناح  الوله و تذلله لعاشقيه

 

 رسيت على شطآنك من  بين كل  الورى

 فضل السهاد  موانئ لحظي و  مآقيه  


 يغفو دمعي على خد النعمان حوى

يشكو  وجع البين و حر  مجافيه


تاهت   قوافل  العزيز   عن  يوسفها  

فما برأ  الفؤاد و ما ارتدت بصائر محبيه 


اجعلني محراباً و رتل بمآذني آيات الهوى

لا الصفح عن ذنبي أرقبه ولا الغفران أبغيه


أنا المعذب بجرم العشق وقد لواني  النوى

ليتنا نطوي الجفا  بيننا و باللقا  نشقيه 


كيف يبيت طيفك يحاورني ياحسن اللمى 

ويلقي بمسمعي الأماني و الأمل يجاريه


يا من شقينا بمحبتهم ونخ  القلب  و اكتوى

فذنب غرامك دونته بالجبين فلست أخفيه


قد غطى شيبي خطايا العشق  ولصباك انحنى 

فليس كل عشق محرم إذ بالحلال نجزيه


اقترب مني واجعل ميثاق الشرع بيننا 

فالعمر مضى و أنت تحتسي مر البعد بلياليه


رعاف من وصب بقلم حفيظة مهني

 رعاف من وصب

بقلم د.حفيظة مهني 

_______________


ويحك  ياقلب من حبهم ما جنينا

لوعةً و  فراقاً و جمراً  به  اكتوينا 


 تغفو  الأنام بسلوى المهج غابطة

فما بال  السهاد   خاوى    جفنينا  


غدوي أو   رواحي إليهم  مظلمة 

كمن حسب أن  شظا  التبر لجين 


 ما عادت رسائل  شوقهم  تؤنسنا

نرجو هجيج عناق والتحام كفينا 


فالقصيد ياخليلي بات حرفه باردا 

و الدمع قد بل   سطره  و اكتفينا      


أيها الفؤاد ذكرى حبهم بي موجعة

كوشم بالصفا مازاله قسوة ولا لين 


أفناني الهوى وأجرى سيل صبابتي

 كالبرد ذاب بمروجنا و ما  ارتوينا 


لكم  بصافني وحشة ياعيون المها

فإن غبتم   طيفكم  حاضر   لدينا 


ياحسن المحيا  نواكم  كدر عيشنا 

و وصلكم ألجم ضُرا كم منه عوينا   


أمر  على  الديار  فأشتم   ريحهم  

فتحيا بي ذكراهم كأننا  ما نسينا  


طال ليلي  بملء الجفون  أرقبهم 

ومسائي حديث لغو يهدم ما بنينا


أنا ذاك الغريب بموانئ عز  شطها

والله كلما دنونا منهم ازدادوا بين

   ___________________

شرح المفردات:

- صافن الماء بين القوم : قسمه بينهم بالحصى فجعل لكل منهم مثل نصيب الآخرين.

هَجيج : لَهَب النَّار.


همسات الفراق بقلم محمد بليق

 همسات الفراق

•••••••••••••••

يسافر بنا الزمن يرحل عنا

الكثيرين

تبقى ذكرياتهم عالقة في 

الأذهان

نحن إلى الماضي وقد ابتعد

كثيرا

فالفراق مر وصعب على كل

إنسان مهما كان

أصعب شيء هو أن يجرحك

الآخر لما يرحل باللسان

قد نتدارك كل الاشياء إلا

كلام عيب عالق في الاذهان

فاحذروا عند فراق أحد أن

 تلدغه كالثعبان

قد ننسى مع الأيام ويبقى 

العيب ظاهرا لما نراك العين

وإن كان المحبوب من قبل

فهو عدو الآن

٠••••••••••••••••••••••••••••••

الشاعر أ محمد بليق حميدو

2024@


مشاركة مميزة

ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش

" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ  ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...