الجمعة، 7 نوفمبر 2025

ليه بقلم عبدالمنعم عدلى

ليه
ليه خلتنى أحبك
وقد عرفت قبلك
الف إمرأة والحب كان بيجرى فى دمى
علشان شفتك حبيتك
وكنت أستناك يوم وراء يوم
وكنت تمشى أمامى
وكأننى لاشئ
يخسارة على اللى حبيت
وأنا المعشوق لاسوايا
وأنا عنقود العنب
تعال وشوف من يومى كبير السن معشوق بين الفتيات
وما عشقت أبدا 
والعشق مر فى الطرقات
كتبت من السطور ألف سطر وسطر فى عشق النساء
أحببت الهوا ولم أعشق إمرأة
وتغزلت فى ربوع المرأة 
ولم أخوض الحرام
تعالى وإقرأ
أشعارى وأنت تحلمى
على بساط السطورى وتتمرجحى وإن كنت تعشقين الهوا فإرحلى
وقد أموت بعد رحيلك
وأنت فى جدران القلب تتربعى
فتعال تعال ولا تتأخرى
فقد أرحل قريب إلى البعيد البعيد
ولا أرجع
بقلمى عبدالمنعم عدلى

بَحْر مَالِح بقلم أحمد شاهين

بَحْر مَالِح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مُش مِسَامْحَه حَد فِيْكُو
مُش هَسَامِح
كُلّ جَرْح صَابْنِي مِنْكُو
سَهْم جَارِح

كُنْت فَاكْرَه هَلاَقِي بِينْكُو
حَد صَالِح
لِلأَسَف مَالاَقِتْش غِيْر
أَصْحَاب مَصَالِح

كُنْت مَاشْيَه مَعَاكُو عَمْيَه
كُنْت اَعَدِّي وَاقُوْم وَاصَالِح
كُنْت عَ الوِدَان دِي نَايْمَه
شَايْفَه طِيْبَه فِي وِش كَالِح

عُمْر مَا فَاتْنِي أَيّ وَاجِب
غِيْر اَرُوْح أَزُوْر وَاصَافِح
فَجْأَه وِقِعْت لاَقِيتْنِي وَحْدِي
لِسَّه تَايْهَه فِي بَحْر مَالِح

لِيْكِي مَحْقُوْقَه يَا نَفْسِي
صَدْمَه جَتّ وِعَقْلِي سَارِح
يَامَا عِشْت مَا قُولْت نَفْسِي
غِيْر بَطَيِّب غِيْر بَسَامِح

وِلَمَّا تِعِبْت مَا حَد سَائِل
بُكْرَه تِتْحَلّ الْمَسَائِل
بُكْرَه هَعْدِل فِي اللي مَايِل
أَيْوَه نَشِّنْت يَا فَالِح

مُش مِسَامْحَه حَد فِيْكُو
مُش هَسَامِح
كُلّ جَرْح صَابْنِي مِنْكُو
سَهْم جَارِح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمات الشاعر أحمد شاهين
------ مصر -- أسيوط ------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القصيدة بناءً على طلب الجمهور 👉

أحببتها لأنها لا تشبه النساء بقلم إسحاق قشاقش

أحببتها لأنها لا تشبه النساء
وكأنها كوكباً يحلق بالفضاء
وتملك حبها كل إحساسي
وتنشقت عبيرها بكل بأنفاسي
من الصباح حتى المساء

إنها كالبدر في الضياء
وينبوع الحب والثقة والوفاء
وقد منحتها كل إخلاصي 
وبكل الحنان روحها أواسي
ورفعت قامتها حتى السماء

وفي بعادها ما زلت أقاسي
وأرى خيالها في الهواء
ويصعب عليَّ أن ألتقط أنفاسي
وأدعو الله أن يتم اللقاء
لتكون وحدها كل أهلي وناسي
ونعيش حياتنا كلها نقاء
بقلمي إسحاق قشاقش

صمت القبور يقلم صالح إبراهيم الصرفندي

صمت القبور

قالوا : 
أعيننا لا تخون !
و هذه الأشلاء بلا أكفان لمن
تكون

قالوا : 
نصلي صلاة الكسوف 
في ظل نجوم
مترامية

و صلاة الخسوف 
تحت وطأة شمس
حارقة

أتجوز صلاة في ظل عقول
شاردة !

لا أبكي على زمن فيه ساداتنا
عاجزة
قيدتهم عرافة كهنوت كبيرهم
كلهم لاذوا بصمت شواهد 
قبور باهتة

آه على زمن أرى حروف الضاد
باكية
متعثرة
متخاذلة
عن قول الحق 
عاجزة

حتمًا ستزول عروشهم
 و راية الإسلام قريبًا 
آتية

بقلمي
الأديب صالح إبراهيم الصرفندي

اشكي لله بقلم قاسم الخالدي

اشكي لله
اشكي اليك احوالي وكربي يا
حنان
تكفيني من كل شرا وكراهيت
الفتان
أنث القوي على عبادك وانت
رادعهم
انت برحمتك المتعال والكريم
والمنان
لقد عاشرت قوم لااعرف لهم
وجها
وطعناتهم بضهري اقسى من
السنان
أراهم كأخوتي واكثر حين أ
صاحبهم
ولكنهم خلفي يتأمرون ولهم
وجهان
فسامحتهم تقربا اليك وانت
ثقتي
تركتهم عسا ان يوقضهم يوما
الزمان
واني طامع برحمتك أن لاترد
طلبي
وانال عطفك وترزقني بأعلى
الجنان
قاسم الخالدي

وأن سألوني عن العشق بقلم فلاح مرعي

وأن سألوني عن العشق
سأقول لهم هي نظرة 
من عينيك الجميلة 
اقتحمت فيها مدائن العشق
هي صدفة من غير ميعاد بيننا
لقاء صدفة على هامش الصدف
لم من قبل نعر ف بعض
في حضورك صمت كل شيء
حتى الانفاس توقفت لبرهة 
وتسمد الجسد مكانه 
شعور لا يوصفه شعور
لم احس مثله من قبل
ولم أعش تلك اللحظة 
كأنه كان يعرف بعضنا الاخر 
قبل ساعة اللقاء والتقاء النظرات
كأنه لقا بعد طول غياب
شو ق أجج الشوق في لحظة اللقاء
وقلب تسارعت نبضات من رهبة اللقاء 
أني سألوني عن العشق 
سأخبرهم أنه صدفة من غير ميعاد 
فلاح مرعي 
فلسطين

قِطافُ الياسَمين بقلم ياسمين عبد السلام هرموش

* قِطافُ الياسَمين *
#بقلمي ياسمين عبد السلام هرموش 

إنّها ابنةُ الطِّينِ والعَرَق،
صَباحةُ الوجهِ
نَضِيرةُ الخَدِّ،
وعَينُها كَحلاءُ
 في سَناها بَريقُ اللَّيلِ إذا انْبلَج،
وخُصلُ شَعرِها 
كالسَّرابِ يَلوحُ على مَتْنِ الرِّيح.
في خُطاها تَهتزُّ الأرضُ هيبةً
ويَخْشَعُ المدى لجَمالِها
ولها من المهابة 
ما تَخْضَعُ لهُ الملوك،
ومن الدَّهاءِ ما يَجعلُ الحَبَّ
 في الحقلِ يَسجُدُ طَوْعًا لِسِحرِها.
هيَ الحُسْنُ إن تَبَسَّمَ
والعزمُ إن جَدَّ،
في نَبرِها وَقارُ الحِكمة
وفي نَظْرِها صَرامةُ القَدَر،
يَميلُ خَصرُها كغُصنِ بانٍ 
وساعِدُها أصلبُ 
من صَخرٍ عافَهُ الزَّمان،
تَلتَفُّ الأثوابُ على جَسدِها 
كما يَلتَفُّ الضَّياءُ على السَّيف.
"فَرِفقًا بالقواريرِ"،
فَهُنَّ رَقيقاتٌ في اللَّمس
 قَويّاتٌ في المِحَن،
إذا انكَسَرَ الزَّمانُ أَصلَحنَهُ،
وإذا ذَبُلَتِ الأرضُ أزهَرْنَها بالحبِّ
هُنَّ وُجوهُ الأرضِ إذا اغتَسَلَت،
وسُرُجُ القُرى إذا جَنَّ اللَّيل،
قَوامُهُنَّ سِحرُ الفَصاحةِ 
في جَسدٍ من صَبر،
ورُوحُهُنَّ تفيضُ قَداستًا لا تُدَنَّس.
فَهُنَّ خِلافةُ الخَصب،
وحُرّاسُ العِطر،
ونِساءُ القَدَرِ اللواتي 
لا يَغفُو الياسمينُ
إلّا في حِضنِهِنّ.

يا مالكين الشأنَ بقلم حكمت نايف خولي

حكمت نايف خولي
يا مالكين الشأنَ
قلبي يئنُ من الجراحِ ونزفِها ....
ومن الهمومِ ووخزِها يتوجَّعُ
هو قابعٌ في الجوفِ يرجفُ ناحباً ....
والدَّاءُ يعصفُ في الحشا ويقطِّعُ
والروحُ ترشفُ من عصيرِ عذابِها ....
 مرَّ الاسى ومن الكآبةِ ترضعُ
والفكرُ يشقى جامحاً متمرِّداً ....
لسوى الحقيقةِ جوهراً لا يخضعُ  
عانيتُ من ثقَلِ الهمومِ كفايةً .....
وجرعتُ من سُمِّ الشَّقا ما يُشبعُ
وتكبَّدَ الجسدُ الضَّعيفُ من الأذى .....
 ومن الوِصابِ وسوئه ما يُفجعُ
حتى غدا في كلِّ موضعِ إصبعٍ .....
من هيكلي وجعٌ عصيبٌ مُفزعُ
فصبرتُ والآمالُ تُنعشُ خاطري .....
 وجلُدتُ والأحلامُ تُزهرُ تَينعُ
وطويتُ أيامَ الضَّنى بعزيمةٍ .....
وبعزَّةٍ وإرادةٍ لا تخنعُ
والآن أرقبُ ،والفؤادُ ممزَّقٌ .....
 عرشَ ابنِ آدمَ يُستذَلُّ فيَركعُ
قيمٌ وأخلاقٌ تُمرَّغُ في الثَّرى .....
 والمرءُ باتَ مهمَّشاً لا ينفعُ
هو في عروضِ البيعِ أبخسُ سِلعَةٍ .....
وإذا خوتْ يُمناهُ يُرفَسُ يُصرَعُ
في جِحرهِ المهجورِ يُطرَحُ مُهمَلاً .....
 وخصائِصُ الإنسانِ عنه تُنزَعُ
يُمسي حُطاماً تافهاً متآكلاً .....
وهو المفكِّرُ والأريبُ الألمعُ
هو سِلعةٌ مبذولةٌ في ذاتِها .....
ورصيدُه قِرشٌ بهِ يتقوقعُ 
فإذا توارى القِرشُ تُسلَبُ روحُه .....
يُنسى وفي مرمى النِّفايةِ يوضعُ
أسفي على الإنسانِ ، صورةُ خالقٍ .....
 برأ الملا والمرءُ فيه الأرفعُ
أسفي عليه تُذِلُّه مدنيَّةٌ .....
 وحضارةٌ تبني الصُّروحَ وترفعُ
أسفي عليه يُحالُ شيئاً ساقطاً .....
 والرُّوح فيه جريحةٌ تتقطَّعُ
يا مالكين الشَّأنَ في هذي الدُّنى .....
نبأُ انهيارِ العرشِ يُسمعُ يُقرعُ
أرواحُكم في قبضةِ الشَّيطانِ أمْ
ســـتْ كالدُّمى للشَّرِّ تُجبَلُ تُصنَعُ
فإذا هوى سقفُ الحضارةِ فوقكم .....
لا الظُّلمُ يُنجي أو يتيمٌ يشفعُ
حتى ولا كلُّ العروشِ ومجدِها .....
تُجدي ولا نار النِّهايةِ تمنعُ
فتعقَّلوا يا سادةً فقدوا الحِجى .....
 وتأنسنوا وإلى الفضيلةِ إرجعوا
فالرُّوحُ تُحيي بالمحبَّةِ ما انقضى .....
 ومن التَّجبُّرِ كلُّ شرٍّ ينبُعُ
يا مالكين الشأن
حكمت نايف خولي
من قبلي انا كاتبها
من ديوان حلمي أهيم مع الفراش على الربى

طَرفي كنَبضي بقلم هادي مسلم الهداد

(طَرفي كنَبضي..)
====***====
طَرفي كَنبضي في
هَواكَ مُوَزَّعُ
هذَا كذَاكَ وذَاكَ هَذَا
يَتبَعُ !
أَنتَ الّذي للآنَ وجدكَ
 يَقرَعُ
فَاطرقْ لِتَروي خَافقًا
يَتضرَّعُ
صَحراءُ روحي في
هَواكَ مَرابعُ
عَينايَ تَرنو كي تَرَاكَ
فَتَرتَعُ
هَلَّا أَتيتَ ولو بِحلمٍ
طَائفٍ
هَلَّا عَلمتَ بأَنَّ هَجركَ
مُوجعُ
كم طَافَ في ذكرَاكَ
شَوقٌ مُترَعُ ؟
طَافَ الزَّمانُ وهَاجَرَتنَا
الأَدمعُ !
ََ..بقلم                     
/هادي مسلم الهداد/

اعتراف بقلم عائشة بوناب

اعتراف ...
بقلم الكاتبة عائشة بوناب / الجزائر

 ،كاذبة أنا إن قلت لك أنني لم أفكر بك منذ رحيلك 
فحين تتخلل خيوط الشمس عبر الغيوم زجاج -
.نافذتي، و أمد يدي لإطفاء منبه هاتفي أفكر بك
.حين تشدو بلابل الصباح أفكر بصوتك-
في عز نومي عندما أتفقد الوقت بعين واحدة أفكر بك.
 أفكر بك حين أرج قنينة عطري و عندما أشم عبق الورد من على شرفة الشوق!!!

 عندما أُغازل سواد الليل القاتم بقصيدة مطلعها هواك
 عندما أزيح الستائر الثقيلة على أعمدة نافذتي و أبتسم لملامحي في المرآة  

 أفكر بك وأنا ألتقط صورة صباحية لابتسامة أمي الحبيبة.
   وحين افتح حاسوبي كلمة مروره إسمك
و أخيرا أفكر بك وأنا أكتب هذا النص
عائشة بوناب / الجزائر

دُقوا طُبول الهجرِ بقلم علي الموصلي

دُقوا طُبول الهجرِ
:::::::::::::::::  
دُقوا طُبول الهجرِ هيا وارحلوا
لم يبقى شيئاً فينا حتى تقتلوا

 ازيلو كذبَ كُّل ذِِكراكم لنا
لا نرضى منكم ما لجِّدٍ اولهو 

ما قد تعبّق في انوفنا نُحرقهُ
والباقي منهُ إن ضَحِكنا نُجامل

فيكم وجوهٌ سريعةٌ بطلائها
بُهرجها زيفٌ كي تريد لها العُلو 

تباً لهذا البازُ كم غّش وَكَم
مّر ذليلا للدنائةِ حاملُ

انتم ملاذ الخائبين دائماً
والله مثلي لا يوّد ويسأل

القيحُ بان في زعانف ذيلكم
والعار يبقى مهما خيراً تفعلوا

::::::::::::::::::::::::::::::::::
علي الموصلي/العراق

مازالة بقلم المحجوب بوسبولة

//////+++مازالة+++//////

مازال بعروقي حسناوي

ربي معايا هاني هاني

من عماقي كلي ڴلثاوي

ونقولها بالعالي ثاني

غرسي ياناسي بوجدوري

داخلي وڴويري و وادي

صحراوي وانا بحضوري

وندافع عليها وانا وولادي

بيعتنا مازالة حاضرة

ف عماقنا ياك نابثة ازهار

حبها لاهل البيث جاهرة

جالبة لينا فرحة واسرار

هاجريد نخلتنا في راحة

وسط رمل مزينة لمكان

هادية ثمورها لاهل الواحة

سادسنا جلب ليها الامان

هذا الحكم الداتي هناها 

اهنا وهناك حقنا مسموع 

وا مامفرط سيدي بغاها

وا دارها ف القلب بين ضلوع

بقلم صقر الحروف

الزجال المحجوب بوسبولة

فن أشعارًا بقلم عصام أحمد الصامت

فن أشعارًا 
يَا مَن يُريدُ الشِعرَ يُضفي رَونَقاً
لِيَكمُلَ البَيتُ بِهِ وَيُطرِبُ
فَالشِعرُ يُؤخَذُ بِالقَوافي وَالرَوى
وَالحُسنُ يَظهَرُ في البَياضِ الأَبَيضِ
أَينَ القَوافي الَّتي تُضفي جَمالاً
وَتَجعلُ القَلبَ يَشعرُ بِالحَياةِ
وَأَينَ الهَواجِسُ الَّتي تَملَأُ القَلبَ
وَتَجعلُ الشاعِرَ يَنظُمُ الأَبياتِ
لَيسَ الشِعرُ لُعبَةً لِلمُتَمارِسِ
بَل هُوَ فَنٌّ يَحتاجُ لِلإِبداعِ
فَلا تَستَخفَّ بِهِ وَلا تَستَهِتِر
فَالشِعرُ مَلكُ القُلوبِ وَالأَرواحِ
وَيَأخُذُ القَلبَ بِما يَلقى مِنَ الزَهرِ
وَيَجعلُ الشوقَ يَفيضُ بِالدُرَرِ
فَلا تَنسَ أَنَّ الشِعرَ لَيسَ بِمُنتَهى
وَلَكِنَّ الإِبداعَ فيهِ لِلأَزَمَنِ
وَكُن لِقارِئِهِ نَبعاً لِعاطِفَةٍ
تَجرّي بِهِ الأَنهارُ مِن كُلِّ مَكانِ
وَكُن لِلسامِعينَ صَدىً لِكُلِّ ما
يُحَرِكُ الأَحاسيسَ في كُلِّ آنِ
وَلَولا الشِعرُ ما فَهِمَتِ القُلوبُ
مَدى الأَحاسيسِ وَما عَرَفَتِ الحُبَّ
فَالشِعرُ لُغةُ العاشِقينَ وَديوانُهُم
وَبِالشِعرِ تَتَكَلَّمُ القُلوبُ وَتُؤَلَّفُ
فَلا تَستَهن بِالشِعرِ إِن كُنتَ شاعِراً
فَفيهِ تَجدُ الراحةَ لِلقَلبِ المُكَدَّرِ.
بقلمي عصام أحمد الصامت

للتربية بقلم سليمان كاااامل

أبنائي الكرام...
بقلم //سليمان كاااامل
( للتربية)
ليس حقيقة إنما تخيل
***********************
دوائي مِزاجي...قسمة بينكم 
كما أنكم...........في البر سواء

ماقلت لكم.....يوماً أطعموني
ولا طلبت.............منكم كساء

لست فقيراً............أذل نفسي
لكني أعلمكم.......كيف العطاء

مثلما كبرت.....غداً ستكبرون
وغدا سيكون......تحتكم أبناء

اليوم دائن..............غدا مدين
هكذا الدنيا.........تعلمنا الوفاء

دوائي بينكم......هلا تقاسمتم
بمالكم الحلال....أتمنى الشفاء

وتلك قهوتي..........لا تسخروا
تقولوا أبانا........بمزاجه سخاء

نعم شبت..............لكني شباب
وقهوتي قوتي......فيها انتشاء

بدونها أخاصمكم يومي وليلي
ولا ترون..................مني رخاء

لست فقيراً.............أحتاج لكم 
أتذوق منكم.........معنى الفداء

أنت يا صغيري............لا تتعلل
وتقول أبي............يظننا أغنياء

ألم تدخن...........أنت السيجار؟
بكم تشتري............هذا الوباء؟

أليست قطعة........حلوى أولي؟
لصحة وعافية...........تزدك بهاء

أليس شراءك........فاكهة أولى؟
لك وبنيك...............تكون شفاء

عند أبيك..............تتعلل تشكو
قد أنفقت................عمري هباء

مالك أنت.........أوسط أبنائي؟
تهرب مني.............مكر ودهاء

فرض واجب........إنفاق أبيكم 
مهما كان................الفقر غطاء

بر أباكم.................أعظم أجراً
أبقى أثرا...............حسن جزاء

لكن الفطن............... يفقه هذا
يبذل خيرا...............يبقى نماء

هذا دوائي..........وهذا مزاجي
أمامي الليلة.........وإلا خصماء
************************
سليمان كاااامل.........الخميس
2025/11/6

خذني أنا بقلم زهرة الرهوني

خذني أنا
خذني وأذهب بروحي 
بعيدة 
لأنسى ضغوط الحياة 
الراكدة 
حيث أتذوق دواء الهوى 
للأوردة 
مع سيد العشق هامسا 
برقة 
ينبض أتجاه الامل
بالسعادة 
أسافر مع روحك 
المبهجة 
تسقي فيض المشاعر 
ألعاطرة 
لينشرح الصدر شوقا 
للذة 
خذني أنا
لاروي العطش بهواك 
متيمة 
بعيدا بعيدا أنا وياك 
على جسر الطمأنينة 
أتمايل في حضنك الدافئ 
وحيدة 
تنسيني عن الدنيا وما فيها 
بحيوية 
من كؤوس خمر الهوى 
شاربة 
وانا في قمة التفاؤل 
والفرحة 
ياسيد العشق خذني أنا
خذني أنا حيث الجوارح 
المعشوقة 

بقلم أ زهرة الرهوني 
نوفمبر 2025م

التناقض العاطفي «[2]» بقلم علوي القاضي

«[2]» التناقض العاطفي «[2]»
بقلمي : د/علوي القاضي .
... يمكن أن يحدث هذا الشعور في مواقف معقدة ، حيث تكون هناك أسباب للفرح وأخرى للحزن في نفس الوقت ، مثل الفرح بالوصول إلى مرحلة جديدة ، مع الحزن على ترك شيء قديم ، أو الشعور بالسعادة عند تحقيق هدف مع تذكر التضحيات المبذولة
... ومن أسباب هذا الشعور :
★ المواقف المعقدة : التي تتضمن جانبًا إيجابيًا وآخر سلبيًا في نفس الوقت ، مثل التخرج الذي يجلب فرحة إنجاز مع حزن على الابتعاد عن الأصدقاء ، أو الزواج الذي يجلب السعادة مع القلق من المستقبل أو الفراق
★ النضج العاطفي : فعندما يصل الإنسان إلى مرحلة من النضج ، قد لا ينفعل بشكل مبالغ فيه مع الفرح أو الحزن ، ويفهم أن كليهما جزء من الحياة ، مما يجعله يشعر بهما في آن واحد
★ التعاطف : فقد يشعر المرء بالفرح لإنجاز شئ ما ، بينما يشعر بالحزن لمعاناته السابقة ، مما يخلق شعورًا مختلطًا يظهر في هيئة دموع الفرح التي قد تحمل حزنًا 
... وللتعامل مع تضارب المشاعر يجب :
★ تقبل المشاعر : إسمح لنفسك بالشعور بكلا الأمرين دون كبت أي منهما ، قبول هذه المشاعر المختلطة هو جزء طبيعي من عملية الشفاء أو التكيف مع الموقف
★ فهم جذور المشاعر : حاول فهم الأسباب الكامنة وراء شعورك بالفرح والحزن ، هل هو خوف من المجهول ؟!أو حنين للماضي ؟! أو فرح بسبب إنجاز تحقق بعد جهد كبير ؟!
★ التعبير عن المشاعر : عبر عن مشاعرك بطرق صحية ، سواء كانت بالكتابة ، أو التحدث مع شخص تثق به ، أو حتى البكاء ، فذلك يساعد على تخفيف الضغط النفسي
★ التوازن : فالمطلوب تحقيق التوازن بين الفرح والحزن ، وليس إلغاء أحدهما هذا التوازن يساعدك على رؤية الصورة الكاملة للموقف دون الانغماس بشكل كامل في أحد الجانبين
... تختلط المشاعر بين فرحٍ وسعادة في الوصول ، وحزن ولوعة في الرحيل ، ويبقى في النفس حنين للبقاء والعودة
... إمتزاج دموع الفرح والحزن ، هو تعبير عن حالة إنسانية ، تحدث عندما تتداخل مشاعر قوية ومختلفة معًا ، كالسعادة والحزن ، مما يؤدي إلى إنهمار الدموع كرد فعل طبيعي من الجسم ، يمكن أن يفسر إمتزاج المشاعر هذا بأن الدموع وسيلة لتفريغ المشاعر القوية وتنظيم التوازن العاطفي 
... ويُعد البكاء إستجابة طبيعية للمشاعر القوية ، سواء كانت سلبية كالحزن أو إيجابية كالفرح ، وتساعد الدموع في إستعادة التوازن العاطفي بعد التعرض لمواقف مؤلمة أو مرهقة ، وتُعزز الشعور بالراحة بعد التوتر ، وفي بعض الأحيان ، تُظهر الدموع خليطًا من مشاعر مختلفة ، كالمزيج بين الحنين والسعادة ، أو الإثارة والخوف ، وقد أظهرت بعض الدراسات أن هناك فروقًا في التركيب الكيميائي بين دموع الفرح والحزن ، حيث تحتوي دموع الفرح على مستويات أعلى من هرمونات مضادة للتوتر ، وقد تكون دموع الفرح (باردة) مقارنةً بدموع الحزن (الساخنة) نظرًا لاختلاف مستويات هرمونات معينة ، وقد يكون التعبير عن المشاعر بصدق ودون كبت ، خاصة من خلال الدموع ، وقاية طبيعية من العديد من الأمراض ، وخاصة لدى النساء اللاتي يبكين أكثر من الرجال ، وقد تساعد دموع الفرح في شفاء الجروح العاطفية وتخفيف التوتر والقلق
... إذا لماذا نبكي في لحظات السعادة ؟! ، ولماذا ومتى تنهمر دموع الفرح ؟! من أهم الأسباب التي تجعلنا نبكي عندما نكون سعداء ، أن الدموع طريقة طبيعية يتخلص بها الجسم من التوتر
... تحياتي ...

قصيرةُ الثّوبِ بقلم غزوان علي

(( قصيرةُ الثّوبِ ))
بالوردِ بالشّعرِ بالأشواقِ وافــــــــاكِ
                    قلبي الكبيرُ بلحنِ الحــبِّ ناجـــــــاكِ
في كلِّ شيءٍ أراكِ اليومَ ماثلــــــــةً
                    كأنّمــــــــا في صميمِ العـــينِ عيناكِ
في كلِّ ثانيةٍ في كلِّ خاطــــــــــــرةٍ
                     قد كنتِ حـــــاضرةً والقلبُ يهــواكِ
وأنتِ باقـــــــيةٌ فـــي مهــجتي أبداً
                      وإنّني لستُ أقـــوى كيفَ أنســــاكِ
وأنتِ أجمــــلُ خلــــقِ اللهِ يا قمري
                       كأنّمـــا مِنْ رحيقِ الزّهرِ أنشـــــاكِ
وقد حمــلتِ لواءَ الحسنِ سامقـــــةً
                     تمشينَ في دلـــــــــعٍ والحبُّ حلّاكِ
يضيءُ وجهُكِ أعماقي ويشعلُهـــــا
                     مثلَ الشّمـــــوسِ تجلّى لي مُحيّاكِ
أميرةٌ فوقَ عرشِ الحسنِ حاكمــــةً
                      جلَّ الذي فوقَ عرشِ الحسنِ ولّاكِ
ما لاحَ في صدرِكِ الرّمانُ مزدهيًا
                     إلّا وقلتُ متى يا حــــبُّ ألقـــــــاكِ
(نزاكةٌ) لكِ يا عينايَ مذهلــــــــــــةٌ
                    تجسّدتْ عبقًا مِنْ جسمِكِ الزّاكــــي
وأنتِ يا ألــفُ أنثى كـــــــمْ مميّزةٌ
                   والزّهــــو والسّحرُ بعضٌ مِنْ مزاياكِ
قصيرةَ الثّوبِ يا أحـــــــلى مشاكســةٍ
                 جمــــــالُ ساقيكِ أشقى طرفيَ الباكي
الرّيحُ تلعــــــبُ بالفستانِ تنشــــــــرُهُ
                   يا روعــــــةَ السّاقِ مكشوفًا بمسراكِ
خطاكِ تثقبُ صدرَ الأرضِ لو رقصتْ
                    وتُخـرجُ النّارَ مِنْ أنفـــــاسِ مُضناكِ
ساقـاكِ مِنْ مرمرٍ يا سحرَ فتنتِهــــــا  
                    سيري علـى الهدبِ عينُ اللهِ ترعاكِ
بنكهةِ التّوتِ طعـــــــمُ الثّغــرِ مُكتنزٌ
                   فيهِ الشّفاءُ لقلبي العــــاشقِ الشّاكي
وهِمتُ في خَصرِكِ الممشوقِ أعصرُهُ
                   أقبّلُ الثّغـــــــرَ حتّى غــابَ إدراكي
تيهي على صدري الولهانِ وانزلقي
                    أفجّرُ القلــــــبَ وردًا في حــــناياكِ 
غـــــدًا سيجمعُنا دربٌ سنقطعُــــــهُ
                   فــــإنْ تغيبي فإن العـــــــينَ مأواكِ
.........
شعر ورسم /غزوان علي

ياغائباًِ بقلم نور الدين نبيل

((ياغائباًِ ))
ياغائباً وفى القلب لوعة
 كم عهد بيننا عهدناه

وكم يمين كانت مغلظة
على دوام الوصل حلفناه

واليوم تأتي بالهجران تمنحني
وتحنس بكم يمين قسمناه

ظننت بأن الصبر يكرمني
ويشفي غليل قلب آواه

فكذب الصبر واكترثت نوائبه
عل أمل منه بالبعد أنساه

فقد زاد فيني البعد أشواقاً
وأصراراً ألقى من تاه

فيعقوب بعد الحزن أبدله
نورا بعد غيظ أعماه

فأين رسول بنبأ منه يأتي
على عيني ونبض قلبي يلقاه

عسى يهون آهات أني
ويأتي بمن فى القلب سكناه

هجرت وداء الهجر يفني
وبعد الموت لا يجدي رجاه

غير أن الصمت يسكب
حروفاً تستفيض فى رثاه
قلم/
نور الدين نبيل
٦/١١/٢٠٢٥

الخميس، 6 نوفمبر 2025

إنت بقلم عبد المنعم مرعي

إنت 
إنت كنت فين
عني بعيد غايب
بقالك يومين والتالت 
عملي فيها تايب
هو انته ماتعرفش
إنت بالنسبالي ايه 
انت بالنسبة ليه
 كل الدنيا دي بحالها 
ولا قلبي مالوش
في قلبك مكان ونايب
دا أنا ياحبيبي لولاك
 ماكنت لدنيا أحب 
عشان أنا عارف نفسي
أنا في الحب اكبر خايب
بس بردوا بحبك 
وهحبك وعن حبك
عمري ماأنا تايب
وفيك ياحبيبي أدوب
عشان أنا ليك بحب
بلاش عني ياروح قلبي 
تاني تغيب
وأظبت ساعتك معايا. 
ولاتغيرش المواعيد
إنت غيابك عني 
فصلني عن العالم 
والدنيا والناس حواليا 
طول ما انت بعيد عني
 فكري بيك مشغول 
وشاغلني عليك
وأمانة عليك وحياتي
 عندك لو كان ليا
عندك خاطر 
ماتروح تاني لبعيد 
وتسيب قلبي لوحده 
ومعاك روحي بتخاطر
وفي عذابها بتزيد
هو أنا عشان عملالك
 ألف خاطر
بعمري تروح وتخاطر
ياعنيد
ولا مرة تيجي تسأل 
عني لو كام يوم عنك
 فيها أغيب 
بقلم عبد المنعم مرعي

ذات لقاء بقلم فلاح مرعي

ذات لقاء
كم أشتهي أن يجمعني بك لقاء 
كلقاء بيني وبين فنجان قهوتي 
نتبادل حديثنا في صمت 
ابوح له عما يدور في خلدي 
ابداله أطراف حديث كلقا ئي بك
في هدوء وسكون الليل 
صمت يحاكي صمت وحدتي 
كم اللقاء بك لنتبادل أطراف 
حديث عشق 
النظرة تحاكي النظرة في صمت 
 واطراف الأنامل كل تحادث الأخرى 
 نتبادل القبلات على طرف الفنجان 
 رشفة منك تستبدل مرارتة حلاوة 
بطبع قبلة على طرفه مخضبة 
بشهد من رضابك ولمسة
من أطراف اناملك تترك بصمة عطر
من عطرك الأنثوي 
وصمت من صمتك يزيد سكون الليل سكون 
فلا يبقى سوى حديث واحد نتبادله
حديث رسول لرسول 
حديث تبادله بصدق العيون
ذات لقائي بك 
فلاح مرعي 
فلسطين

أجالدُ وحدتي بقوافٍ شُبُبِ بقلم عبدالعزيز دغيش

أجالدُ وحدتي بقوافٍ شُبُبِ
تَخفِقُ وتُشتَقْ من عُبابِ 
جُنُبِي
يا سائلي في الهوى
ولواعجُ الهوى 
عجبُ
قد ذُقتُ من مُرِّ الهوى
ما لم تصفْهُ كتبُ
أمواجٌ أناتٍ
تزبدُ في صدري وتنتحبُ
تعلو وتبخرُ وتتكثفُ سُحبُ
لا أباتُ ليلي
فيما اقضيهِ من زمنٍ
ولا يرمشْ لي 
هدَبُ
لا سوادُ ليلٍ لي ولا بياضُ نهارٍ
ولا تقاسيمُ شعبانٍ 
ولا رجبُ
قد أكون حاضراً بين الورى
غير أني في غيبةٍ، 
حاضرٌ في غيهب
داعي الشوق في قلبي 
يغيبني
يَغتلي أوارَهُ 
ويضطرم في الجُنبِ 
فكيف .. كيف يباتُ 
من بالنوى أحداقَه تتكهربُ 
كيف والقلبُ
دون حُبِّهِ فيما ينبضُ مُستَلَبُ
كيف والعقلُ ينتظمْهُ صخبُ
كيف والعشقُ يُؤجِجُ ناراً
في الجوى تلتهبُ
ضاق بي حالي في غيهبِ الحبِّ
واشتدَّ بي التعبُ
يا ظالم الحبّ لا كانت لك غلبة
لا عشت دنياكَ، ولا انتضّ لك سهمٌ
ولا استقام لك سببُ .
عبدالعزيز دغيش في نوفمبر 019 م

لوم وعتاب بقلم عبدالرحيم العسال

لوم وعتاب
=======
أقلي اللوم والعتبا
فدمعك أغرق الهدبا
وسأل بوجنتي يهمي
وما أدري له سببا
سوي عشقي لكم إني
مللت العشق والحب
أقول متى ألاقيكم
وأنت قتلتني كذبا
مواعيد لكم جوفا
وأعذار أرى عجبا
صباحا ترسلي ردا
وفي الإمسا قد انقلب
وفي الاصباح يأتيني
رسول جاء لي طلب
وما يسري به قدم
يشيع بأنه كذب
فهذا الدمع لا يكفي
وهذا اللوم قد كتب
على خديك فاتنتي
نهاية عاشق هرب

(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

للمنام غي بقلم منصور العيش

للمنام غي
ها هو ذا له عقل يدير
رحى الرؤى و التفكير

بعنفوان الشاب القدير
و خيال طليق لا أسير

ينشد سعدا إليه يطير
لغزو الصعب و ما يدير

ظهرا لكمد صده عسير
نابذا اليأس و ما يثير

اكتآب عواصفه زمهرير
قد مر به و الليل سمير 

ينشر في الأجواء عبير 
شبح خاله جاءه مغير 

فالتقمه و السعد بشير 
فغنم الوهم و ما يحير 

في وصفه أحذق خبير 
حسناء لها الطلع المنير

و الحسن بالغرام جدير 
عنت لاهية جنب غدير 

فلاغاها و الشوق يعير 
من التمني الجم الكثير 

ابتسمت و لحظها يشير 
لرشف فاه رحيقه غزير 

فصحا و الصحو تبذير 
لغفوة أتت بحلم نضير 

       منصور العيش 
       إستبونا 
             28 - 10 - 25

لعداوة بقلم المحجوب بوسبولة

//////+++لعداوة +++//////

لعداوة ماتخيط ثوب لمزق

كيف لهيب يمزق ويحرق

هذي دار نبي كداوي

بمحبة لالة كتساوي

وتعالى ننساو جرح ماضي

ونمذو يدينا ربي حاضي

نمشيو ف مسيرة حب وخاوة

ورجوع لله بسرار داوة

بارح رفاق كنا قرح وفراح

كنا يد وحدة تبري جراح

بارح كنت معاك في بيتي

دابا تقول ليا فين كنتي 

لحدود مفتوحة نعطيك سلاحي 

ماهاني اقراحك و قراحي

ارجع لله دخان واحد

واليوم مالك عليا مباعد

قلب كبير جاري ياجاري

وعرف بلي دارك داري

احنا خاوة خاوة من زمان

جامعانا جو رة والقرءان

بقلم صقر الحروف

الزجال المحجوب بوسبولة

أنا وحرفي بقلم عبدالرحيم العسال

أنا وحرفي
=======
تعبت اليوم من حرفي
ومن تجديد أحزاني
فقلت اليوم أتركه
لتهدا بعض أشجاني
فلا حرف ولا قلم
ولا رفع لبنيان
ولا هدم ولا ردم
ولا شكوى لإنسان
ولا سوق لأمثلة
لعدوان وطغيان
ويغفو حرفي الواهي
وأغلق معه أجفاني
ولكن هزني الشوق
لأخواني بسودان
وقال بحزنه ترضى
وتغفو ملؤ أجفان
فقمت وطارحا خوفي
ألوذ بحرفي القاني
أخط بأدمعي حرفا
وأعزف حلو ألحان
وأهديها لأمتنا
وأهديها لسودان
لعل الله يهديهم
ويمسح كل أحزان

(عبدالرحيم العسال - مصر - سوهاج - اخميم)

تعال حبيبي بقلم فاطمة الزهراء أحمد

تعال حبيبي

لو تدري كم أنا بحاجة إلى قربك
خذني إليك وعانقني 
وناجني بنظرات نقاء عينيك 
و اكتب على جسدي ألف قصيدة
و ضع فمك بين الأيادي 
وأروني من شهد همسك 
و دعني أشرب الحب من ملامح وجهك 
وأستزيد منه أكثر
لا تحسب أني محاربة 
لغير عينيك
لا أجد شيء يبعدني عنك 
ف العشق بك تشبّث 
وسكن الروح والفؤاد ...
...فاطمة الزهراء أحمد

دموع بقلم عبدالمنعم عدلى

دموع
حبيت لوحدى
وعشت الحلم
مع نفسى
وكنت وحيدة
وحبى وحيد
ودموعى نازلة
على خدود حزينة
دمعة وراء دمعة
وبكرة من 
شدة حزنى
هأمشى وحدى
بلا حبيى
ولاصاحب
فى بلاد بعيدة
بقلمى عبدالمنعم عدلى

الأربعاء، 5 نوفمبر 2025

لا رمالٌ في عدن بقلم اديب قاسم

.....
*لا رمالٌ في عدن*

                 شعر 
           *اديب قاسم*

     لا رِمالٌ في عدَنْ
     لم تَعُد قَيدَ الحياةِ
      فهْيَ تراثُ قُبورٍ
    مُذْ كانت الشمسُ
      ولم تزَلْ تُشرِقُ
                 .. لم تزلْ 

       ولا زِلنا بها
    وبِبَدرها أحياءُ ـ موتى
        نتجَرَّعُ الذكرياتَ
          بمَرارَةِ الهوى 
      ونُمارِسُ رُغمَ عِفَّتِنا
             لَذَّةَ الغزَلْ
       
        فمَنْ قالَ أنَّّا
     سَوفَ لن نحيا ..
           رمالًا سنغدو؟
       حملناعلى ظُهورنا الشمسُ
        وفوقَ رؤوسِنا 
         ( شمسانُ ) اليَراعُ
                 والأسَلْ "¹"

       أما نحمِلُ الجبَلٰ؟

          عدنُ
     أما مِن ( جنَّةِ عَدْنٍ )
         وُهِبنا اسمَها؟
       مَطَرنا لها الحُبَّ 
      نسَفنا للريح الرمالَ *"²"*
       ولم ننسَ رحيلًا ..
           بأدمُعِنا القُبَلْ

     أفما استَعدنا 
        إذ عمَرنا الجنَّةَ
     ( فِردوسَنا المفقود )
      جنَّةً بين الرمال
         فغارَتْ مِنَ بَدْرِنا
           في الهوى اقمارُ
                   زُحَلْ؟ "³"

       ولم نزَلْ
   نرقُبُ الشمسَ
      تحرثُ الليلَ
     وتذرأُ الأنجُمَ والقمَرْ
      فنَحيا الجَمالَ
      بغَيرِ عُمْرٍ
          في الأزل!

ـــــــــــــــــــــــــــ
"¹" جبل شمسان في عدن هو أحد أعلى الجبال المحيطة بالمدينة . يبلغ ارتفاع قمته الرئيسية حوالى 553 مترًا ، ويحتوي على العديد من المعالم الأثرية مثل صهاريج عدن وبرج الصمت ، ويمتد عبر مناطق الجنوب والغرب والشمال من عدن . *والأسَل* : يقال : جمع بين اليراعِ والأسَل : بين العِلم والرُّمح .. وهذا هو وجهُ ثقافةِ وبسالةِ أهلِ عدن .
"²" نسَف الشيء : إقتلعه من أصله .. وفرَُقه وأذراه ، يقالُ نسَفت الريحُ التراب .
"³" كل كوكب له أقماره الخاصة به ، حيث يدور حولَ المشتري 95 قمرًا ، بينما يمتلك زُحَل الآن 274 قمرًا ، ليُصبح الكوكب الذي يمتلك أكبرَ عدد من الأقمار في المجموعة الشمسية .

                 🔳🔳

ليه بتعند بقلم خالد جمال

ليه بتعند ؟؟
ليه بتعند ويا قلبك 
ليه مصمم تمشي عكس

ليه تداري الشوق وحبك
عقدة عندك ولا نقص

ليه بتهرب م اللي رايدك
اللي واهبك روح ونفس

ليه تقرب م اللي سايبك 
اللي عمره بيك ما حس

ليه متوه قلبي جمبك
بكره عندك زي أمس 

ليه زمانك لف دار بك
ليه مخدتش منه درس

ليه بإيدك يبقى دربك
درب حيرة وخوف ويأس

وأما اجيلك يوم واعاتبك
اللي باخده كلام وبس

ده الغرام مش لعبة عندك
أو شيطان ف القلب مس

الغرام قلبين تعاهدوا
كل قلب بغيره حس

بعد مني وبرضه بعدك
باقي زي نجوم وشمس

بقلمي/ خالد جمال ٤/١١/٢٠٢٥

التناقض العاطفي بقلم علوي القاضي

«[|]» التناقض العاطفي «[|]»
بقلمي : د/علوي القاضي . 
... الشعور بتضارب المشاعر ، مثل الفرح والحزن في آنٍ واحد ، هو حالة إنسانية طبيعية وشائعة للغاية ، ويُعرف هذا المفهوم في علم النفس باسم (التناقض العاطفي ، Emotional Ambivalence)
... فعلى الرغم من أن الثقافات العديدة قد تجد صعوبة في استيعاب فكرة تعايش المشاعر الإيجابية والسلبية ، إلا أن الدراسات النفسية تؤكد أن إحداها لا تلغي الأخرى ، ومن الطبيعي جداً أن نشعر بهما معاً 
... لذلك معظم العلماء يُستخدمون مصطلح (حلو ومر ، Bittersweet) لوصف هذه الحالة بدقة ، حيث تجتمع السعادة مع مسحة من الحزن أو الألم في نفس اللحظة
... وينشأ هذا التضارب غالبًا في سياقات معقدة ، مثل :
★ الحنين إلى الماضي ، فقد نتذكر أوقاتاً جميلة تثير فينا الفرح ، لكن إدراك أن تلك الأوقات قد ولّت يسبب الحزن .
★ الأحداث الكبرى : فالشعور بالفرح لفوز ما ، ممزوجاً بالحزن على التضحيات التي قُدمت للوصول إليه
★ العلاقات المعقدة : فحب شخص ما بشدة والشعور بالإحباط من بعض عاداته في نفس الوقت
★ الشفاء من فقدان : يمكن إيجاد لحظات من الفرح أثناء التعامل مع الحزن المستمر على فقدان شخص عزيز ، وكلا العاطفتين حقيقيتان وجزء من عملية الشفاء 
... لذلك أهم شئ في التعامل مع تضارب المشاعر :
★ القبول : فمن المهم إدراك أن هذه المشاعر المتناقضة صالحة وحقيقية ، ولا ينبغي كبت أي منها
★ التعبير الصحي : يمكن التعبير عن هذه المشاعر بطرق صحية ، مثل التحدث عنها مع الأصدقاء أو كتابتها ، للمساعدة في فهمها وإدارتها
★ طلب المساعدة : في حال كانت هذه التقلبات المزاجية شديدة وتؤثر على الحياة اليومية بشكل كبير ، فقد يكون من المفيد استشارة طبيب أو مختص نفسي لاستبعاد أي حالات كامنة مثل اضطراب المزاج الدوري 
... لذلك فإن تضارب مشاعر الفرح والحزن هو جزء أصيل من التجربة الإنسانية الغنية والمعقدة ، وليس بالضرورة خللاً نفسياً 
... لذلك فإن تضارب مشاعر الفرح والحزن في وقت واحد هو شعور طبيعي وصحي ، ولا يعني بالضرورة وجود مشكلة نفسية ، بل قد يشير إلى النضج العاطفي والقدرة على فهم جوانب الحياة المختلفة 
... يمكن أن يحدث هذا الشعور في مواقف معقدة ، حيث تكون هناك أسباب للفرح وأخرى للحزن في نفس الوقت ، مثل الفرح بالوصول إلى مرحلة جديدة مع الحزن على ترك شيء قديم ، أو الشعور بالسعادة عند تحقيق هدف مع تذكر التضحيات المبذولة
... تحياتي ...

يغريني بك على هامش القصيد بقلم فلاح مرعي

يغريني بك على هامش القصيد
وعلى بعض كلمات غزل 
على هامش سطرك 
  الذي سطرت عليه كلمات العشق
لذا هجرت النوم من فرط 
إ شتياقي إليك وأصبح يغريني
اللقاء بك وسماع كلمات الغزل منك 
أصبحت انازع المكان من لهفي إليك 
وانتظار ساعة لقاء يجمعني بك 
ودقيقة تمر دون سماع رقيق كلامك 
أصبحت انازع الوقت فيك  
كي لا تنقضي دقائقه وساعاته
بعد أن كنت اتمني التقيك وهما
من بين السطور
يا وهما أصبح حقيقة لا خيال 
يا صاحب الهمس المثمل همسه
عندما يلامس الأذان 
يا فرط شوق اشعل لهيب الشوق 
يا اعز لقاء وقدر على هامس السطر
فلاح مرعي
فلسطين

بلدي و فينو (507) بقلم صبري رسلان

بلدي و فينو (507)
............... 
لا شايفني كيوت 
ولا عاجبينه
وتماللي مكشر لي جبينه 
أيام خطوبتنا ولا بينطق
في غداه وعشاه مستلمينه 
ده لا كان ولا يملك من الدنيا 
غير طقم خروج مهدود حيله  
بيداري كسوفه بنظارته 
ويشوفني طشاش قابلين عيبه  
من بعد جوازنا ولبيسنا وملينا 
المعده وكبيسنا  
بنت وولدين الله أكبر
ولا فك الكيس ولا عايشنا 
على طول بيقول خسي شويه 
ده عايزني أكون 
ولا موناليزا  
شهرين فى الچيم وأوزانه 
من فيزته بحاسب من ماله    
ده لاغير الميكاب ولوازمه 
جاته جلطه وتاه مش عارفينه 
لا تأمن كيد نون النسوة
ما أنت اللي عينيك 
قالت فينو 
ماله البلدي مش لاقيينه
بقلم صبري رسلان

يُمنع من النشر بقلم الطيبي صابر

**يُمنع من النشر**

هنا كلمات... 
لن يسمعها أحد
لن تمرّ عبر الشاشات... 
أو الأوراق
لن تُقرأ إلا لمن يعرف 
صمت القلب
ومن يجرؤ على النظر 
خلف ستار الروح

هنا...
في هذا النص...
تختبئ الجروح والضحكات
وتسكن الأسرار الممنوعة
وتتنفس الحروف بلا أسماء
كأنها تهمس لنفسي فقط
ابقَ هنا…
ولا تسمح للعالم 
أن يرى ما في داخلك

كل سطرٍ...
هو نافذة على فراغي
وكل فاصلةٍ... 
تجلس على كتفي 
كطائرٍ ثقيل
يحمل همومًا 
لن يعرفها إلا الصمت
وأسرارًا 
لن يفهمها إلا الليل

لن يُقرأ هذا النص
لن يُشارك
ولن يُنشر
فهو ملكٌ للخفاء
للهمس
وللعين التي... 
تعرف أن الحقيقة
التي إن ظهرت...
قد تُدمر

أنا هنا...
أحمل كلماتي... 
كما يحمل الغريب ذكراه
أكتبها لنفسي
وأغلق الباب خلفها
كي تبقى…
كي تبقى لي فقط.

**بقلم الطيبي صابر**

ما لم يقله الخريف بقلم سمير مصالحه

🌠ما لم يقله الخريف🌠
🍀:::::::🍀:::::::🍀:::::::🍀

الخريفُ يشبِهُنا إذا ما أقبلَا  
              يمشي الهوينى حاملاً أثرَ السَّنَا

يُسقِطُ الزيفَ القديمَ عن المدى  
              ويُري الحقيقةَ عاريةً عَنَّا بِنَا

يُنقِّي الأرواحَ من لغوِ الدُّجَى  
              ويُعيدُ للصدرِ الأصيلِ تَأمُّلَا

ينزعْ أوراقَ المَاضيَ الصفراءِ مِن 
               أغصانِنا، ويُهيِّئُ الأُفْقَ الَّذِي انْجَلَى

ويقولُ: صبرًا، إنَّ بعدَ ذُبولِكُمْ 
               خَضَرًا سيأتي يُزهرُ الأمَلَا

فإذا ابتسمنا، نعلمُ الحقَّ الذي 
             يُخفي الحقيقةَ عن وجوهٍ حُفِّلَا

لكننا نرضى، لأنَّ حياتَنا 
             تُزهي وتخضرُّ الخُطى مهما بَلَى

ما ماتَ فينا نَبْضُ ذكرى عابِرٍ 
             ما زالَ في أعماقِنا مُتَمَهِّلَا

نحيا على الأملِ الجميلِ كأنَّنا 
             نرجو الخريفَ لِيُولَدَ الأَجْمَلَا

فإذا تساقطَ ما تبقَّى من هَوانَا 
             عدنا إلى الصدقِ الذي أوَّلَا

يا أيُّها الخريفُ، إنَّكَ شاهدٌ 
              أنّا نُلامسُ بالحَنينِ الأَجْمَلَا

تعرّينا لتَصْفُوَ فينا أرْوَاحُنَا 
             ونكونَ أبهى مِنْ سَنىً مُتَنَاوَلَا

نَسقُو الأسى كالماءِ حينَ نذوقُهُ 
               فنرى المرارةَ طُهرَنا الأَوَّلَا

ونُعانقُ الدمعَ الجميلَ كأنَّهُ 
              وعدٌ يلوحُ لمن يُطيقُ تحمُّلَا

ما العمرُ إلا نَغمةٌ مكسورةٌ 
               في لحنِ كونٍ لا يُريدُ تكمُّلَا

نُخطئُ، لكنَّ الخطايا بعضُها 
               يُنضِجُ فينا القلبَ إذْ يتبدّلَا

يا أيُّها الإنسانُ، كُنْ خريفَ نفسِكَ 
               لا تُخفِ ما سقطَ دَعِ الظلَّ انجلَا

فالنورُ لا يأتي سوى من عُتمةٍ 
             والفقدُ مفتاحُ الوصولِ إلى العُلَا

فإذا انطفأتَ، فذاكَ بدءُ إشعَةٍ 
              وإذا انتهيتَ، تولدُ المستقبَلَا

هذي الحياةُ –وإن تَبدَّت قاسيةً 
               لا تُعطيَ المجدَ لِمَن لم يَحتَمِلَا

يا أيُّها الخريفُ… كُنْ شاهِدًا أنّا 
                 مَرَرْنا كالحُقولِ، وما جَنَيْنَا ثَمَرَا

زرعْنا أوجاعَنا في تُرْبةِ الدُّنْيا 
                علَّ الحنينَ يُعيدُ فينا الخُضْرَا

لسنا سوى أوراقِ عُمرٍ عابِرٍ 
               تَهْوي، فتُوقِظُ في الفضاءِ قَدَرَا

نَمُوتُ كي نُبقي الجمالَ لِمَنْ أتى 
               فالموتُ ليسَ فناءَ، بل مَمَرَّا

نَذْوِي، كأنَّ الذَّبُولَ طقسُ نُضوجِنا 
               والموتُ بابٌ يفتحُ الأُفُقَ الكِبَرَا

وإذا الخريفُ أتى، عرفنا أنَّهُ 
               يُعطي المَحَبَّةَ حينَ يَسْلُبُ الزَّهَرَا

  ☆🌹:::◇ق♡م◇:::🌹☆
✒️بقلمي سمير مصالحه
🪻 لكم تحية من القلب🪻
🥀٠٥/١١/٢٠٢٥🥀

إنتوا ليه جايين عليه بقلم عبد المنعم مرعي

إنتوا ليه جايين عليه 
............................
إنتو ليه جايين عليه بالقوي دايسين
أنا يامة وقفت معاكُم قدام الناس المعادية
وعاملين حالكم ناسين
إنتوا ليه بتنسوا بسرعة
ايامي الحلوة معاكُم اللي كانت كلها مدادية
كنت بموت نفسي عليكم وابقي حزين
لما ببص واشوفكوا بعيني وانا واقف بعيد
 وانتوا فيه فرحانين شمتانين مش زعلانين 
كأنه عندكم يوم العيد
لما تلاقوني بقع انكسر بايت يومي قلبي حزين
إنتوا ليه جايين عليه
وأنا اللي وقت الشدة يامة وقفت معاكُم
لما الكل عنكُم اتخلا راح وسابكم بيتسلا
لما الكل بقا يلعنكم كنت واقف بردة معاكم
عمري ماقولت أبعد وانساكم
رغم وجعكم قطع فيه بآلات حادة وسكاكين
رغم معاكم أنا دوقت كتير وشربت اساكم
ولنفسي اقول مستحيل اتخلا عنهم
كنت بقول اهو بكرة يفوقوا ويفهموا
ويشوفوا بعنيهم ساعتها هايعرفوامين كان ضدهم
 ومين غيري وقف معاهم مين
منكم لله يااغبية ياناكرين الجميل والحلو بتاعي
 اللي عملته معاكم سنين
بقلم عبد المنعم مرعي

قطار الحياة (140) بقلم صبري رسلان

قطار الحياة (140)
................  
تذاكر يا فندي  
تذاكر يا بيه  
عيل في أيدك عينك عليه 
أستر يتيم وإحسن إليه
أجبر ولايا باللي تلاقيه
حسنه هتشفع يوم الممات  
صدقه يا مسلم تمحي اللي فات
تذاكر يا فندي  
تذاكر يا ست             
حطط يا سيدنا ونزل يا بيه  
دي الست شايله حمل الجبال
زائد همومها وطول المشال  
قفه وذكيبه وشوال لمون    
وميزان وخيمه وبط وصحون 
دوشه في دوشه وصورة بألف لون
تذاكر يا فندي وإفسح مكان 
بلاش صحبجيه وواقفه ببان    
وعدي اللي نازل   
وهات اللي جاي 
معانا العطور ودسته بخور  
وأبرة خياطه وأبرة وابور
ولعبه لحمادة وكشكول حضور  
وخمسه وخميسه وسورة يس 
محبه في نبينا وجد الحسين  
نفع يا أخينا مين قاللي هات         
وسع يا سيدنا تعدي البنات    
كراتين كتيره هتدفع مشال   
ده جهاز عروسه وباقي الشوار 
عقبال عيالك بفرحه ووصال   
وحيده و يتيمه وفاتها القطار  
دي المرة سامح أجر وصواب        
دعوة وليا بلم شمل غاب  
تذاكر تذاكر وسع يا خال  
ليه اللمه ديا وزحمه ببان   
فاضيه الكراسي وخالي المكان                        
معايا حمصيه وسكر نبات  
حلاوه سمسميه وحلبه ومغات 
سحلب وقرفه وغزل البنات      
حاضر هجيلك بدسته مشاط  
معايا الروايه رسايل غرام  
وبطوط وميكي وعلمي وخيال
تذاكر يا فندي  
تذاكر يا بيه 
حد له باقي يفكرني بيه     
فيه لسه باقي  
بقيه الجنيه  
تذكرتي أهيا ومكتوب لي ليه       
معانا العطور ودسته بخور              
ساعدوا اليتامى ينوبكم صواب 
حلاوه سمسميه وغزل البنات     
وكل يوم حكاوي في قطر الحياة
دوشه ودوشه وكل يوم حياة    
 بقلم .. صبري رسلان

رحلة في نفق الغياب"بقلم: نور شاكر

قصة قصيرة 
"رحلة في نفق الغياب"
بقلم: نور شاكر 
في ليلٍ غريب، وجدت نور نفسها في جامعة لا تشبه الجامعة وجوه كثيرة تدور من حولها، أصوات تتزاحم، لكن قلبها ظلّ وحيدًا
لم تكن تبحث عن مقعد، بل عن روح واحدة تسندها
سمعت من خلفها همسًا جارحًا: 
"انظروا... مكسورة الجناح، لا صديقات لها"
لم تلتفت، فقد عرفت أن الهمسات ليست سوى صدى خوفها، وأن العيون التي تحاصرها ليست إلا مرايا تفضح جرحها
واصلت السير، والطرقات تضيق ثم تتسع، كأنها تدفعها نحو امتحان لا يُكتب على ورق
أمامها وجوه تتحداها بالصمت، وأخرى تضحك عليها بالعيون
 وفي قلبها اسمٌ يتردّد كأذان: 
حامد، لم يكن شخصًا بعينه، بل رمزًا للأمان، وعدًا بالوصل

نادته، فجاءها صوته متقطعًا، كأنما عبر مسافة بعيدة بين الأرض والسماء 
وحين انقطعت الكلمات، ارتسم البستان أمامها: نخيل يعلو إلى الغيم، أشجار مثقلة بالثمر، وناس يفلحون الأرض كأنهم يفلحون أرواحهم
 أدركت أنّها دخلت أرض الخيال، لا أرض الحقيقة

ثم وجدت نفسها تركض على أدراج زجاجية ضيقة تارة، واسعة أخرى
كلما صعدت زلت قدمها، وكلما أمسكت بقبضة النجاة، شعرت أنّ سقوطها أقرب من وصولها والمطر ينهمر، يغسل الطرقات ويكشف عري الخوف
دخلت النفق المظلم، لا يُرى فيه نور، ولا يُسمع فيه سوى خفقان القلب
رددت "آية الكرسي"، لا لتطرد وحشًا ظاهرًا، بل لتوقظ يقينًا خفيًا
 وعند نهاية النفق، لم تجد إلا نساءً بعباءات سود، بعضهن في طريق إلى الإمام العسكري، وبعضهن نحو الأمام الكاظم (عليهما السلام)
لم يركضن، لم يصرخن، بل مشين بخطى ثابتة، كأنهن يعرفن أن الطريق هو الطريق، مهما كان مظلمًا أو موحشًا

اقتربت من باب مغلق، والنساء عاجزات مدت يديها ففُتح الباب التفتن إليها بالدعاء: 
"بارك الله بكِ" 
عندها أدركت أن الفتح لم يكن بيدها، بل بصدق حاجتها وصفاء سريرتها 

واصلت الرحلة تركض، لا تدري إن كانت تهرب من الوحدة، أم تبحث عن اللقاء
 حتى إذا أرهقها الركض، رفعت رأسها وسط المطر، فرأت على الضفة الأخرى من الطريق حامد
 كان واقفًا بوجه مطمئن، يمد يده نحوها
لم يقل شيئًا، لكن ملامحه كانت جوابًا على كل سؤال
عندها توقفت عن الركض، وشعرت أنّ النفق انتهى، وأن الغياب لم يكن سوى جسر إلى اللقاء.

شاركني أدبا ًبقلم سليمان كاااامل

شاركني أدباً
بقلم // سليمان كاااامل
************************
بيت شعري..........يحدثك عما
فيه من أدب.........وخلق رفيع

قد بذلتُ...........قصارى جهدي
كي نؤصل................أدباً بديع

يازائراً...................بيت شعري
لا تَمدحَنَّ..........الشعر الوضيع

كن مُنصِفاً.................إن قرأتَ
إن فهمتَ..................كن وديع

لا تُعلق....................دون وعي
هذا لَعَمري........أفعال القطيع

أَبدي رأياً............... أبدى نقداً
إن بحر.................العلم وسيع

ربما......................تعلمتُ منكَ
إن كنت ذا..............علم متيع

أو علمتَ........من شعري فقهاً
حرف شعري.......بالخير ربيع

بيت شعري...........يزهو بقراءٍ
يسمو بنبض..... صادق شجيع 

هلّا قرأت..........نقدت مدحت
لا تُغالي..........تجريح وتقطيع
************************
سليمـــــــان كاااامل....الأربعاااء
2025/11/5

ألحان بقلم محمد كاظم القيصر

ألحان
نار بارده 
أشتياق لا يقاوم 
كانت أوتار 
تعزف كما السراب 
حريق التهم مراحل العمر 
الماضية 
عنوان لرحلة طويلة المدى 
أبدية الخلود 
لا تحمل أي عتاب 
تاريخ يكتب دون أنتهاء 
ولو فارق الروح الأجساد 
بكل الأسباب
ألحان من جمر 
وصداها أبلغ 
الكلمات بأنفاس 
الكتاب 
سحرا بان أكثر أملأ 
نسيج من ثرثرة 
لا يهمها الغياب
رعشة قاتلة تفيض بوحا 
يسمعه الجميع 
وتقرأه هي كنص وهاب
وأنا أستمع 
أغرق بلغة العشق 
أغرق بسحر عيناها 
فقصتي معها 
أفقدتني الصواب 
لم تغادر مخيلتي 
لم تنجوا منها كتاباتي 
ظننتها سلوى 
فكانت لقصائدي 
جواب
كعراف يقرأ جميع 
القلوب بشعره 
ولا لقلبه قارئ 
ولا عراب 
يشبهني ذاك السطر 
يحتضنني لزمن 
يتفاخر يتباهى 
يترنح ثملا على 
ذلك الباب 
يسأل طارقا أجوهر 
الحب بلحظه 
يذاب 
ألحان أفاضت قصتي 
لا تخمد يوما 
هشيما بت لها 
دون الأغراب 
بقلمي 
محمد كاظم القيصر 
الأربعاء ٥ / ١١ / ٢٠٢٥

.لا تترددي بقلم أبو خيري العبادي

بقلمي......لا تترددي

لا تترددي
فصبرك جميل يا خجولة
لا اعلم لم انت وليس غيرك
يحوم القلب حولك
ويذرف ادمع
وهل علمتي برعشة الفؤاد 
حين يزداد اشتياقي 
بعد غيبة
لا وقت له وينتهي 
أهيم اليك حين أشيائك 
تذكرني
أو حين يذكر أسمك 
في كل محفل
وصرت في كل مرة 
أسال نفسي
لم لا اطيق التحدث لغيرك
وما عرفت جواب 
الا العارفين اخبروني 
نوبة حب هذه ترافقها 
رعشة وازدياد حجم 
المشاعر
قبل وبعد التحدث
أو عند اشتياقك الدائم
ولا تنام قبل حديثها المسكن ....

       بقلمي
أبو خيري العبادي

الاشتياق بقلم قاسم الخالدي

الاشتياق
اني غريب هل من يدلني على
حبيب
اني اصبحت نديم الليالي وعليل
وسقيم
 ولقد بحثت في بقاع الأرض
وناسها
فوجدت أن عندهم الحب
عقيم
اني صاحبة بمن لايعرف لوعة
العشق
وأنه صغير على الحب وغير
عليم
لقد فاز كل من ترك الهوى وله
معتزل
فذلك كان بأختيار رجل كان
حليم
كفي اللعب على الهوى وبناره
لاتلعبي
فأني من اليوم أصبحت لك
خصيم
أني غريق ببحر لااعرف العوم
به
فلااضن اليوم أخرج منها حي
وسليم
قاسم الخالدي

مازلت امضي ها هنا بقلم يحيى حسين

مازلت امضي ها هنا
مازلت بالدرب العسير

مازلت وحدي كما أنا
 ومن خلفي الذكرى تسير

مازلت أحلم في الكرى
والليل بساعاته قصير

يمضي ومعه حلمنا
خلف الضباب المطير

مازلت امضي ها هنا
وأمامي يسير الضباب

والطل يبلل ساحتي
ويعكس احلام السراب

هناك تقبع ربوتي
تتوارى وراء الهضاب

حيث تغيض جنتي
بأنهار من شهد الرضاب

مازلت تمضي يا أنا
تقتفي أثر الغزال

مازلت تمضي ها هنا 
تمتطي ركب الخيال

وهو يمضي مُهَرْوِلاً
خلف اسراب المحال

فما زال يبني وحده
أطلال قصور من رمال

يحيى حسين القاهرة 
5 نوفمبر 2025

الثلاثاء، 4 نوفمبر 2025

حبيبتي أبداً بقلم وديع القس

حبيبتي أبداً..!!.؟ شعر / وديع القس

/

هلْ لي بنسيان ِ حبٍّ طال ذكراهُ

والشوقُ يغزو حياتي كيف أنساهُ.؟

/

حبيبةُ القلب ِ كمْ كانت بنائبة ٍ

فصل القلوب ِ فأين القلبُ يلقاهُ.؟

/

رحلت ِ عنّي بعيدا ً دونما خبر ٍ

وطعنةُ الحبِّ في الأحشاء ِ تهواهُ

/

ماذا أقولُ لقلب ٍ : دُكَّ من وجع ٍ

في كلِّ نبض ٍ منَ الشّرْيان ِ مأواهُ.؟

/

فاقت معاني الرّدى ما صارَ يؤلمني

على فراق ٍ مرير الطّعم ِ يبلاهُ

/

والشّوقُ يبكي حبيبا ً كانَ لاصقني

والعينُ غرقى بهطلِ الدّمع ِ تسعاهُ

/

كنت ِ المليكَ لقلب ٍ أنت ِ توأمه ُ

فهلْ سيُشفى منَ الصّدْعات ِ لو تاهوا.؟

/

ماذا فعلت ِ بحبٍّ كانَ يجمعنَا

كطائرين ِ معا ً بالأرضِ نرعاهُ

/

من بعدك ِ، خمدتْ أنوارُ عافيتي

والحزنُ أصبح مثل البيت سكناهُ

/

في كلِّ زاوية ٍ ، آثارُ مهجتنا

وطيبُها ببديلِ الحبِّ أحياهُ

/

سمّْرتُ بوصلتِي ، نحوَ الهدى أبَدَا

وحيثما كنتِ في الأكوان ِأسعاهُ

/

حاولتُ أبحرُ في الأكوان ِأسألهَا

أينَ الحبيبُ ودربُ البحر ِ توّاهُ.؟

/

لا تتركينيْ يتيمَ الحبِّ محترقا ً

وعدتُ روحي لأنْ تبقى ضحاياهُ

/

وقد وهبت ِ غذاءَ الرّوح ِ في جسدي

هلْ ليْ بطعمه ِ قبلَ الموت ِ ألقاهُ.؟

/

وديع القس ـ سوريا

/

البحر البسيط

قرب قرب بقلم عبدالمنعم عدلى

قرب قرب
عبدالمنعم عدلى..مصر
قرب قرب
تعال وإتفرج
إقرأ بعينك
وشوف بقلبك
وإفتح صفحات
مات فيها ناس 
وناس صحيوا
من الممات
وهى دنيا
ليها صولجان
وصولجنها بيد الشيطان
ناس وشيطنهم اله
ليه ياناس
عملتم كده 
فى الناس
ليه الأذى ليه
عملوا فيكم ايه الصغار
زهره حلوة
وليها بسمة
بنغزة جميله
راحت البسمة
ولاعاد فيه ضحكة حلوة
وراح الحلو كله
والظلام عم
على المكان
وكأنه قبر 
ياواخد الفرحة
من المكان 
ياواخد الضحكة الحلوة
تعال وقرب
وإفتح صفحات السحر
وقول ليه 
الناس عملوا
فيكم إيه
عملتم من 
الشيطان اله
شوفوا صفحات
الزمان بتبكى
على حال الناس
ونرجع من تانى
ونقول كله
فى الكتاب مسطور
إحكى يازمن وقول
وإكشف المسطور
وإفتح كمان
القبور وطلع
منها كلام 
مش مفهوم
ورجع من تانى
بسمة الزهور
بقلمى عبدالمنعم عدلى

يا زمن بقلم الطيبي صابر

**يا زمن**

زعمتُ عمرًا ..
أن الطريق مستقيمٌ
وأن العزيمة تساوي كل شيء...
وأن العقل رفيق..
وبتُّ لياليه..
ناكرًا للعثرات
متجاهلًا للألم
حتى ابتليتُ...
بريحٍ عنيفةٍ
هبت على قلبي...
فأوقدت فيه نارًا
وصرتُ دونه...
جسدا بلا مأوى

من مثلك يا زمن...؟
أسرارُه عميقة
وكل لحظةٍ فيه..
تهبني دروسًا
صبري... ما أقواه!
وعزيمتي...
كالجبال شامخة
كم كنت...
صامدًا...صامتًا
حتى تجلت حياتي...
بألوان الحقيقة
وهذا التحدي...
إن واجهته فإنه
نورٌ كالنجوم...
يهدي خطايا 
وخطواتي...

يا قدسية الطريق
يا ترنيمة عاشقٍ ...
بها أنا مسحور
في القلب إصرارٌ...
وإن أخفيته
هو تصميمي...
أغلى الأسوار
فهاتِ هاتِ...
من كأس الحياة
سلامٌ...
ينتشلني من براثن الإبهام. 

**بقلم الطيبي صابر**

كلامك بقلم عبدالرحيم العسال

كلامك
====
كلامك يشبه هذا الرطب
وبسر إذا ما افتقدت الأدب
لأن الكلام الجميل الجميل
يذيب الصخور بحسن الطلب
ويجعل عات القلوب رقيقا
وفي كل فج يريك العجب
وقالوا قديما بأن الكلام
يشق طريقا ببحر لجب
وكم من عدو أتاك صديقا
بحسن اللقاء وصفو لقلب
وفحش الكلام يسد الطريف
يعيق المراكب ينمي الكرب
يزيد الأعادي ويخلق جيشا
من العاديات ويشطب حب
بذئ الكلام يضيق الصدور
ويغلق عينا ويطمس قلب
فكن ذا ذكاء وكن ذا دهاء
وكن في كلامك صنوا لطب
تزيل الهموم وتشفي الجروح 
وتحيي موات ذبول وجب
فرب الأنام ألان الكلام
لسيف الطغاة ورقت خطب
لعل الضمير يفيق ويصحو
لعل البعيد يعود لقرب
تذكر دواما بأن الكلام
كبسر وأيضا شقيق الرطب

(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

أتذكرين بقلم اتحاد علي الظروف

أتذكرين...  
حين أضعتِ عطركِ  
مع الريح...  
أتعلمين...  
بأني مشيتُ بعكس اتجاه  
الريح...  
ألملم عبق عطركِ  
أجمعه...  
أغار على عطركِ  
أن تشمه الريح  
وأن يتبعثر في المدى  
الواسع...  
أتذكرين...  
حين قلتِ: افتحي دفاتركِ  
وما فيها انشريه...  
كنتُ أعتقد أني نسيتُ  
إشارات التعجب...  
والاستفهام...  
والتنقيط...  
حتى وضع الفواصل بين الجمل  
اعتقدتُ أني نسيتُ  
كنتُ تائهًا بعطركِ  
والآن فتحتُ دفاتري  
لأقول لكِ...  
بأني ما نسيتُ...  
أنا قادم...  
بحملي إليكِ...  
وهذا وعد ووعيد...  
فما أنشر، اقرأيه  
واتركي حزني  
عليه...

بقلمي: اتحاد علي الظروف – سورية

تشقى القلوب بهم وهم عنها مشاغيل بقلم مختار عباس

تشقى القلوب بهم وهم عنها مشاغيل
لكنها تبقى وهم منها مناقيل

غنت لهم أرواحنا أحلى المواويل
لكن خوي السفل يتمايل مع صوت الخلاخيل

صنا هواهم في الحشا من قال أو قيل
واتفلتت أسرارنا مثل المطر منهم تلقته الغرابيل

تركنا كل جفوة منهم من غير
تعليل
ولما جينا باب الدار لاقتنا العراقيل 

تجاوزنا وجينا بالرضي من فج
هابيل
ولكن من متى كان للرضى تواق قابيل

رضينا البعد وقلنا الصبر مهما صبرنا عيل
وقالو الهجر يبراهيم ولو تذبح 
 سماعيل

ألقرشي / مختار عباس
3/11/2025
أليمن

عَلى قَبْرِ الحَياةِ بقلم أمين منصور المحمودي

عَلى قَبْرِ الحَياةِ
الأديب. أمين منصور المحمودي 

يا وَحْشَةَ الدُّنْيا
عَلى قَبْرِ الحَياةْ

مَنْ يُخْبِرُ الأَحْياءَ
ما مَعْنَى الحَياةْ؟

إلّا اليَمَن...
ما لِليَمَن...
إلّا عَذابُ القَبْرِ
في عِزِّ الحَياةْ

مَرَّتْ غُيومُ المَوْتِ
مِنْ فَوْقِ اليَمَن...
تَرْمي جَهَنَّمَ لِلبَشَر
وَالبَحْرُ لا يَرْحَمْ
قَدْ جَفَّ فيهِ الخَيْرُ
وَاشْتَدَّ الحِصارْ

المَوْتُ لا يَشْبَعْ
وَاللَّيْلُ لا يَهْجَعْ
بِهِ الطِّفْلُ اليَتيمْ

وَالفَقْرُ...
ما لِلفَقْرِ
إلّا في اليَمَن دُنْيا
وَأَهْلُ الأَرْضِ يَتْرُكُهُمْ
يُخَيِّمُ في اليَمَن
ما لِليَمَن...؛
إلّا جَهَنَّمْ
نَحْنُ مَنْ أَوْقَد
جَمْور الحِقْدِ فيها
نَحْنُ نارُ الخُلْدِ فيها
نَحْنُ فيها الوَيْلُ
بَلْ نَحْنُ مَنْ يَبْنِي بِها
بِئْسَ المَصيرْ

أَيُّ دُنْيا نَحْنُ فيها؟
أَيُّ إِيمانٍ يَمانٍ؟
أَيُّ حِكْمَة؟
أَيُّ أَرْضِ الجَنَّتَيْنِ؟
أَيُّ أُخْرَى
بَعْدَ ذَنْبِ اليَوْم؟

أَيُّ حُورِ عَيْنٍ
تَقْبَلُ مِنّا
مَنْ شَبَّ نارَ الحِقْدِ
وَالفِتْنَةْ؟

حَتْمًا سَنَهْوِي
مِنَ الصِّراطْ
وَقَدْ ضَلَّتْ بِنا اليَوْمَ الطَّريقْ

ماذا سَنَفْعَلْ
في جِنانِ الخُلْدِ؟
ماذا...
وَنَحْنُ اليَوْمَ نَفْعَلُ ما تَرى،
يا رَبّ؟

نَقْتُلُ،
وَنَسْفِكُ كُلَّ يَوْمٍ
نَهْرًا مِنْ دَمِ البَراءَةْ

ماذا نَقولْ
وَأَنْتَ تسْأَلُ يا عُمَرْ:
لِمَ لَمْ تُهَيِّئْ لَها الطَّريقْ؟
شَعْبٌ يَمُرُّ عَلَى الطَّريقْ
يَرى عِنْدَ القُمامَةْ
"طِفْلَةً وَأَخًا لَها"
يَبْخَل عَلَيْهِمْ
حَتّى في رَدِّ السَّلامْ

ماذا نَقولْ
وَأَنْتَ تَسْأَلُ يا عُمَرْ،
ماذا نَقولُ أَمامَ اللهِ؟
ماذا؟
لَسْتُ أَدْرِي...
ما يَقولُ لِسانُ حالِكَ
يا يَمَن...!

مشاركة مميزة

إلى من سألني بقلم عبدالرحيم العسال

اخميمي ( إلى من سألني : هل انت اخميمي؟)  =========================== نعم يا عم أخميمي. وكم ازهو به وطنا لنا إرث وتاريخ. ونيل...