الأحد، 31 أكتوبر 2021
أحببت فيك لكن بقلم حميد الصنهاجي
كنت لقلبي بقلم حمدي البوقي
عدنا إليكم بقلم شحدة خليل العالول
حينما يعشق العقل بقلم سليمان كامل
خواطر بقلم مجدي رشاد
حلم نار احمد إبراهيم النجار
عجبت لك بقلم عاطف خضر
لغز عنيد بقلم حسين السياب
قبة القدر الملعون بقلم زكية لعروسي
منعت قلبي بقلم بالي بشير
تباريح شوق بقلم محمد أنور التركي
ربما تأتي بقلم السيد عاصم
عذرا إن صرت هكذا بقلم كريم خيري العجيمي
بك ولك أعيش بقلم الصالح برني
بحبك أوي بقلم غزالة عطية
ماذا دهاني بقلم عبد العزيز دغيش
قصاصات شعرية ١٠١ بقلم محمد علي الشعار
تاه القمر بقلم حمدي البوقي
الله عدل بقلم د.شفيعة عبد الكريم سلمان
حلم امرأة عاقر بقلم وسام الحرفوش
بني بقلم صفاء قرقوط
ساقي المر بقلم وليد ع. العابش
أوعدك بقلم غزالة عطية
هو الخريف بقلم حافظ القاضي
السبت، 30 أكتوبر 2021
سارقوا الماء بقلم حمدان حمودة الوصيف
سَارِقُو المَاءِ ... من ذكرياتي أثناء إعارة في بلد عربيّ.
(قَطَعُوا عَنَّا المَاءَ، فاضْطُرِرْنَا لسَرِقَتِهِ)
سَـرَيْـنَا بِلَـيْـلٍ شَـدِيدِ الـدُّجـى
ومِن حِذْرِنَا قَـدْ لَبِسْنَا الظُّلَـمْ
ومِـنَّـا، ثَـلَاثَـتُـنَا مَن يُــشَــكُّ
بِسِلٍّ (1)، فَيَـكْتُمُ شَـرَّ الأَلَـمْ
ومِــنَّـا ، لَمَنْ يَـتَـعَـثَّـرُ حَتَّـى
تَزِلّ بِه في الصُّـخُورِ الـقَـدَمْ
فَيَـصْـبِـرُ مُحْتَمِـلًا مِنْ أَذَاهُ
تَــمَـزُّقَ جِـلْدٍ وبَــعْــقَــةَ دَمْ (2)
نُصِيخُ بِسَمْـعٍ لَدَى كُلِّ وَهْمٍ
ونَكْشِـفُ كُلَّ خَـيَـالِ أَلَــــمّْ
وَمَــا كـانَ شَـيْـئًا ولَكِـنَّـهُ
مِن الخَوْفِ قَدْ يَتَرَاءَى العَدَمْ.
وَصَلْـنَا وأَنْـفَــاسُنَا قـدْ عَلَتْ
كَمِثْـلِ فَحِيحِ "البُـوَاءِ(3)" المُلِـمّْ
وتَـقْـرَعُ مِـنَّا القُلُوبُ الصُّـدُورَ
ونَحْنُ"الضُّـيُوفُ"ونَحْنُ "الأَهَــمّْ "
وبَعْـدَ أَنِ انْـزَاحَ عَــنَّا العَــنَـاءُ
وشَـجَّعَـنَـا في الخَـلَا صَـمْتُـهُـمْ
مَلأْنَـا الـدَّمَاجِنَ(4) مَـاءً زُلالًا
ولَـمْ يَـرَنَا أَحَــــدٌ مِنْ تَـلـَـــمْ(5)
سَـرَقْنَا ونَـحْنُ ضُيُوفُ البِلَادِ
مِنَ المَـاءِ مَا مَنَـعُوا: أَيْ نَـعَـمْ...
خَـلِيلَـيَّ، قُـولَا: أَيُسْكَنُ وَادٍ
ولَيْس بِـهِ غيْرُ حَـرٍّ وهَـــمّْ؟
بِسِلٍّ (1) : السِّلَّةُ هي الشَّوْكَةُ الحادَّةُ الطَّوِيلَةُ.
بَــعْــقَـــةَ دَمْ (2): تَدَفُّقُ الدَّمٍ بِقُوَّةٍ.
"البُـوَاء(3)": نَوْعٌ مِنَ الثَّعَابِينِ العَظِيمَةِ الخَطِرَةِ.
الـدّمَاجِنَ(4) . الدِّمْجَانَةُ : صَفِيحَةٌ لِنَقْلِ السَّوَائِلِ.
تَـلـَـــمْ(5) ... التَّلَمُ : خَطُّ الحِرَاثَةِ في الأرْضِ.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
خواطر: ديوان الجدّ والهزل.
مقاربة نقدية بقلم محمد إبراهيم لنص الكاتبة أمل شيخموس بعنوان الكتابة محرقة الكاتب والكتاب منهله
إهداء
مقدم من إدارة مجلة ضفاف القلوب الثقافية
للكاتبة المبدعة
امل شيخموس شيخموس
مقاربة نقدية على نصكم الجميل وعنوانه
( الكتابة محرقة الكاتب ؛ والكتاب منهله )
..........
ارسل ( فلوبير ) إلى عشيقته رسالة جاء فيها :
( كفى بالمرء حكمة لو عرف نصف دزينة من الكتب )
بمعنى أن ستة كتب كافية لصقل علمنا إذا قرأناها وغصنا في جزئياتها تحليلا ونقدا وتفكيكا .
فالقارئ الجيد هو الذي يمنح النص الحياة ويصنع الكاتب ..
فالتاريخ ..
يحتفظ بالنص أكثر من المؤلف ..
نحن لا يهمنا من كان حلاب نواس ( ابو نواس ) أو ( المتنبي ) ولكن تهمنا ( دع عنك لومي ) و
( عيد بأي حال عدت يا عيد )
والكثير من الكتب وصلتنا دون مؤلف ( جلجامش ) الرائعة مثلا ..
( الف ليلة وليلة ) على سبيل المثال .
الكاتب الجيد قارئ جيد بداخله ناقد جيد متمكن من أدوات التحليل .
والقارئ الذي يقرأ نصا ويقول قرأته هو ذاك الذي يقرأ النص مرات ومرات اقله مرتين .
فنحن ادرى أن القراءة الأولى استثنائية يصاحبها عياء ومجهود كبير وشوق لمعرفة النهاية ..
يقول ( رولان بارت ) :
أن أغلب القراء منحرفون
يميلون للمأساوية أكثر من المتعة ..
واني اصارحك أستاذتي الفاضلة اني حين اقرأ نصا اول مرة .. يشرد ذهني
وتعصف بي رياح سدوم من الأفكار والتوقعات تفسد علي تذوق النص .. لذلك أعيد قراءته باستعمال أسئلة مفاتيح من قبيل
ماذا لو ؟
ولماذا ؟
وهل يمكن ؟
والقارئ الجيد يقابله قارئ سيء .. يهدم النص ..
وأسوأ القراء بتعبير ( نيتشه )
هم اولئك الذين يتبعون طريقة الجنود النهابين ..
يأخذون ما يحتاجونه ويلطخون الباقي ويشتمونه ثم يرغون ويزبدون ضد الكل .. جنود مسلحون ضد نص أعزل .. يدخلون حقول كلماته يغتصبونه ويأخذون ما شاؤوا .. ثم يطلقون أحكامهم حول النص ..
فالقارئ السيء هو الذي تجد عنده احكام جاهزة ...
دائما يستقبلك ب :
( هذا كتاب سيء ونص سيء )
وما أكثر قراء السوء ..
( فلاديمير نابوكوف ) الكاتب الروسي صاحب رائعة ( لوليتا ) في كتابه
( محاضرات في الأدب ) يرى أن القارئ الجيد لا يستطيع قراءة كتاب بل هو من يستطيع إعادة قراءته .
كذلك ( نابوكوف) ينصحنا أن نبتعد عن الكتب الأفضل مبيعا والكتب التي تقول انها ستغير حياتنا والتي تدعي أنها ستوقظ قوانا الداخلية ....
قرأت في رواية ( القارئ )
للكاتب ( برنارد شلبهك ) مقطعا فيه يقول :
أعرف أني وجدته جميلا ..
لكني لا استطيع استحضار جماله مجددا ...
بمعنى أن النص قد يبدو جميلا في القراءة الأولى ..
لكن حين تعود لقراءته بتعمق قد يفقد جماله .
( رولان بارت ) مجددا في كتابه ( لذة النص ) قدم نموذجا رائعا للقارئ الناقد الذي يعتبر النص كحبيبته
يتغزل به ويحبه ويجعله شيقا .. بالتعبير الفرويدي .
والقارئ الجيد له حس فني
وذاكرة قوية .. يعرف كيف يعري النص .. ويجد نفسه في شخصيات النص ... لذلك
نحن نحتاج للجرأة لكي نعترف أننا لا نعرف كيف نقرأ جيدا ..
أننا نظلم النص لأننا لا نعطيه قيمته ووقته ..
الدكتور ( عبد الله العزامي ) واحد من اروع النقاد العرب
إن لم يكن أفضلهم - بالنسبة لي _ يقول :
الناقد قارئ والمترجم قارئ والمحقق اللغوي قارئ إذا كان سيئا سيفسد النص وإذا كان جيدا سيصنع النص ..
القارئ الجيد يصنع الكاتب الجيد .. ويحدث ثورة فكرية
ولولا القارئ الجيد لما كان هنالك كاتب وفكر .
أستاذتي الفاضلة إذا امعنا القراءة في نصكم ندرك الانغماس في روح النص ..
وإذا آثرنا مواكبة البعد المحوري للتصورات ومساحة قوة الموهبة الظاهرة وآلية التماهي في مياه النص ..
ترفع لحضرتك القبعات .
قبعتي أستاذتي الفاضلة .
بقلمي .
محمد إبراهيم .
احترامي .
عيني تشتاق بقلم علاء فيشة
عيني تشتاق من احببتها
فأنت سوادها ......
ويشتاقك قلبي وأنت بين اضلعي ...
كل لحظة فى عمري
نفسي
أكون معاك وكل دقة
بقلبي
بتقول بهواك وأعشقك..
كل حلم فى منامي
يكون معاك.. عارفه ليه..
عشان بحبك وبهواك
واذوب فيك
شوقا وإشتياقا
فلتذهب المسافات بيننا
إلى الجحيم ويبقي
حنين الروح بيننا
متصل
وأبديا لك ياااا حبيبتي
حديث الحب هو أنت
قلبي وروحي هم لكي
يامن لك القلب والروح
أحادثك حتي يهدء
ويطمئن
قلبي المشتاق لك
وتحادثيني لكى ينبض
قلبك
أحبك وأعشقك حبيبتي
،،،،،علاء فيشه،،،،،
التنمية المستدامة 7 ( جذور إشكاليات وحلول ) بقلم رماز الأعرج
(التنمية المستدامة , جذور إشكاليات وحلول)
رماز الأعرج
(الحلقة السابعة)
ب : أسباب الحروب وجذورها العميقة
حروب ما قبل التاريخ
اشرنا في نقطة سالفة حول تاريخ الحروب إلى نقطة حساسة وهامة , وهي أن التاريخ البشري ما قبل التاريخ لم يحتوي على أي اثر ملموسة تشير إلي وجود الحروب التقليدية والجيوش والعنف الاجتماعي كظاهرة منتشرة , كما هو الحال في العصور المتقدمة , ولكن هذا لم يعفي من جود ظاهرة العنف بين الناس ما قبل ذلك العصر أي العصور الغارقة في القدم , ولم تنشأ الحروب التقليدية و الجيوش فجأة بدون مقدمات تاريخية موضوعية ما , وهذه المقدمات قد يختلف عليها الفلاسفة من حيث التسمية على أنها حروب أو صراعات عنيفة بين قبائل في مناطق معينة , ولكن النتيجة واحدة في النهاية وهي أن هذه الصراعات كانت تقع لأسباب معينة يقدر الكثير من الباحثين أنها على الموارد وتقاسم الثروات الطبيعية , وخاصة بعد شح الغذاء في الكثير من مناطق الكرة الأرضية .
وفي رسوم الجدران القديمة لدينا بعض الجداريات التي تمثل اشتباك أو مواجهة ما بين طرفين كل منهما في اتجاه مواجه للأخر ويطلقون السهام , ولكن الباحثين يختلفون حول هذا المشهد أن كان يمثل لعبة معينة أو حالة صراع ومعركة ما بين طرفين , ورغم أن الصور ألجداريه نادرة جدا التي تشير إلى أحداث الصراع ولكنها موجودة طبعا , وفي استراليا أيضا عثر على جداريه تمثل حالة من الصراع أو الاشتباك بين جماعتين , ولكن أيضا اختلف الباحثين على مقاصد تلك الصورة وحقيقتها ,والثقافة الاسترالية القديمة بشكل عام هي ثقافة مسالة ولم تعرف الحروب , ولم يكن لديهم ممالك مستقرة بل في الغالب قبائل مشاة يرتحلون عبر مسارات معينة .
وحسب مكتشفات علم الآثار أقدم ما عثر عليه حتى الآن في السودان في (جبل الصحابة) حيث عثر على مقبرة تحتوي على بقايا جثث أشخاص غرس بها رؤوس سهام , ويعتقد أن الصراعات هذه إن وقعت فهي في الغالب بين جماعات تعيش في نفس البيئة تقريبا أي قد تكون متجاورة وليس غزو أجنبي , وهذا يشير إلى وجود نوع من الاستقرار الزراعي في تلك المرحلة , (أي دليل واضح على أن نظام الاستقرار الزراعي كان قائما في تلك الفترة وبذلك نظام ملكية الأرض )
ويرجع تاريخ هذه المقبرة إلى حوالي 13000 و 14000 عام , ونذكر في هذا السياق أن السودان عثر بها أقدم مستوطنة بشرية زراعية عرفها المجتمع البشري ويعود تاريخها إلى ما يزيد عن 70 ألف عام , أي أن نظام الاستقرار الزراعي وملكية الأرض والموارد الطبيعية المنتجة مثل الأرض وموارد المياه كانت منتشرة في السودان في تلك الفترة , وهذا يعني أن الصراع محتمل أن يقع على هذه الموارد , والبشر مستقرين الآن والموارد محدودة بحكم طبيعة استقرارهم , وبذلك يصبح أرضية الصراع على تقاسمها والخلاف عليه قضية واردة بشكل واضح و أساسي غير مخفي .
أي كان نوع وسبب هذه الجداريات سواء كانت تشير إلى العنف أم لا , فلا بد أن يكون هناك عنف ما قد وقع عبر هذا التاريخ الطويل من حيات المجتمع البشري , ولكن الأساس والأهم هل يمكن اعتبار هذه الأحداث حروب , هنا تحديدا يحتدم الجدل الفكري بين الفلاسفة خاصة والباحثين .
في الحقيقة إذا أردنا الدقة في التعبير كفلسفة ومنطق لا يمكن اعتبار هذه الأحداث حروب , وهذا لا ينفي أنها أحداث عنيفة وأعمال عنف وقعت لأسباب معينة , نستنتج أسبابها من خلال المؤشرات والظروف التاريخية , ولا يوجد أدلة قاطعة ملموسة مباشرة على هذه الأسباب بحكم غياب الأثر التاريخي المكتوب أو الدليل القاطع , لذلك نعتمد المنطق الفلسفي والاستنتاج المنطقي لتفسير أسباب هذه الوقائع , ولكنها ليست حروب والحروب لها استمرارية وشروط معينة , وهي ظاهرة مستدامة تاريخيا منذ نشؤ الممالك الكبيرة والإمبراطوريات الإقطاعية وأقدمها السومرية وتليها المصرية واليمنية في المنطقة العربية .
أن للحروب مواصفات معينة لكي تسمى حروب , ولا يصح إطلاق هذه التسمية على أي صراع عنيف وقع عبر التاريخ البشري , ولا نريد الدخول في التفصيل لكونها قادمة معنا في عنوان قريب .
حروب التاريخ المكتوب
ليس كل صراع أو حدث عنيف يقع يحسب حرب وهذا يخلط الأمور ويجعلنا في متاهة غريبة لا مخرج منها , للحروب مواصفات وشروط لا بد من انطباقها لكي نعتبرها حرب ,
1 وجود نظام سلطة مركزي ,
2 بغض النظر مستقرة الحضارة أم قبائل بدوية كما لدي الهنود الحمر والعرب وأفريقيا والكثير من المناطق حول العالم
3 تجمع كبير من الناس تحت لواء سلطة سياسية واحدة يحكمها نظام وقانون واحد
4 وجود مؤسسات إدارية ومركزية للسلطة
5 أهداف وأيديولوجيا للنظام السائد
6 وجود مصالح اقتصادية وسياسية بحاجة إلى حماية والدفاع عنها
7 جيوش رسمية مدربة مسلحة موحدة ومتفرغة فقط للقتال ولمهمات الحربية
8 الجيوش الرسمية في الإمبراطوريات :
كانت قائمة على نظام هرمي للقيادة والهيكلية كانت منفصلة عن العشائر والقبائل التي ينتمي إليها هؤلاء الجنود , وهذه من صفات الجيوش الإمبراطورية القديمة , بحيث كانت الجيوش منظمة وإعدادها وفي هيكلتها وقيادتها على الولاء للملك وحسب , فوق كل الانتماءات .
9 الجيوش العشائرية و الميلشيات القبلية :
كانت قائمة على نفوذ وتعداد العشائر المنطوية تحت لواء القبيلة الكبيرة , وأكبر العشائر تحوز على القيادة بشكل شبه تلقائي بحكم عددها , ورغم وجود إلباس الشبه موحد لكل قبيلة و لفرسان , وشيوخها , فكان الأمير يعرف من ثيابه ولفارس أيضا , والراعي كذلك , ولكن لم يكن من لباس موحد لهذه المجموعات كما في حالة الجيوش الرسمية الكبيرة , المسلحة والمدرعة , والمعدة بعربات العجلة للقتال التي اخترعها البابليين , وصنعة مركبات حربية شكلت تفوق نوعي كبر لمستخدميها في الحرب وثقل كبير لهم في ميادينها .
هذه جميعها كانت متوفرة وقائمة في جميع الإمبراطوريات القديمة , التي عرفها التاريخ البشري المكتوب , هذا على الصعيد الرسمي والمركزي للدول والإمبراطوريات الكبيرة التي نشأت في ذلك العصر , ولكن هذا لم ينفي وجود أنواع مختلفة من الجيوش أيضا في نفس الفترة , وهي عبارة عن مجموعات قبلية تشكل من فرسانها مجموعات قتالية معينة , وهذه مختلفة عن الجيوش الرسمية والمنظمة المدربة , ولكنها نوع من الجيوش والمليشيات المحلية التي تقوم بمهمات حماية نفسها من القبائل الأخرى أو أي اعتداء ممكن وقوعه .
صراع الفلاسفة و المفكرين حول أسباب الحروب
هذا الجدل ما زال حتى اليوم محتدم و يعلو غباره , وذلك له علاقة بالبعد الأيديولوجي لهذا الأمر الهام والحساس , وفي أواخر القرون الوسطى ظهرت الكثير من النظريات والرؤية الفلسفية والأيديولوجية حول أسباب الحروب والصراعات , ودار الجدل بين علماء النفس والإجماع وعلماء التاريخ والفلاسفة وشتى المجالات التي على علاقة بموضوع التاريخ البشري والحروب والصراعات , وكثرة النظريات النفسية الاجتماعية والاقتصادية وغيرها .
ظهرت على اثر ذلك نظرية أدم سميث , وتلاها نظرية ماركس وانجلز الاقتصادية والطبقية , وظهرت ما عرف بنظرية (مالتوس) حول الحروب والصراع العنيف , (المالتوسية) وأسبابه وجذوره العميقة , وبعدها ظهرت الداروينية وغيرها من النظريات والرؤية المعاصرة حتى اليوم التي وصلت بعضها إلى مستوى عالي من التظليل والتشويه للحقائق , وخاصة تلك النظريات التي تدافع عن مفهوم الاستعمار وفوائده للشعب الفقيرة المستضعفة أصلا مثل كتاب (صدام الحضارات وإعادة تشكيل النظام العالمي) صامويل هنتنغتون , و(نهاية التاريخ) مشيل فوكوياما .
يتضح لنا من الوهلة الأولى طبيعة الصراع الأيديولوجي بين المفكرين والفلاسفة , وطبيعة الانقسام والاصطفاف الواضح بين طريفين نقيض , جانب يحاول تبرير العنف والقوة وضرورة بقاء الجيوش والحروب , وهي حتمية لا مفر منها لتطور البشرية وبقائها , بينما يقدم الطرف الأخر بكل ألوانه و تشكيلاته الفكرية رؤية مختلفة تمام مناقضة مباشرة للرؤية المذكورة , بحيث يطرح في النهاية بضرورة القضاء على الحروب , ومعالجة أسبابها القابلة للمعالجة بلا شك , من خلال تقديم مقترحات ونماذج اجتماعية معينة يمكنها أن تساهم بشكل فعال في التخفيف من حدة الصراعات البشرية , ورغم تقاطعنا مع الرأي القائل ببطلان نظريات الاستعمارية بكل أشكالها وألوانها الفكرية , واتفاقنا في الكثير من الحيثيات , تبقى هناك الكثير من نقاط الاختلاف الفكرية والنظرية والعملية رغم الاتفاق على القضايا الأساسية في فهم جوهر الصراع وأساببه , ورؤيتنا سنقدمها في النقطة القادمة .
جذر الصراع والعنف الاجتماعي وعصبه المحرك
يشكل الكشف عن جذر إي ظاهرة اجتماعية الخطوة الأساسية الأهم لفهمها والقدرة على معالجتها من خلال وضع الحلول العلمية المدروسة القائمة على خلفية البحث والدراسة المشبعة للظاهرة قبل المباشرة في وضع الحلول , وبالضرورة أن تتناغم هذه الحلول مع نظام الكون الشمولي ونظام الحركة الاجتماعية ونواميسها الأساسية , وكما لكل ظاهرة نواميس ونظام ما يحكمها , كذلك المجتمع البشري نظامه وقوانينه الموضوعية التي تسيره وتضبطه في النهاية وفق مسار معين شئنا ذلك أم أبينا .
ومن خلال العودة إلى الواقع وعلم الآثار والتاريخ والاقتصاد والاجتماع مباشرة تبين لنا التالي ,
1 ما قبل الاستقرار الزراعي لم يكن من حروب إطلاقا , كانت هناك بعض الصراعات المحدود تظهر هنا أو هناك ولكنها ليس ظاهرة عنف شاملة , ولا يمكن اعتبارها حروب
2 كانت الأرض خصبة جدا ولم يكن من حاجة للتنقل كثيرا من اجل الحصول على الغذاء بسبب وفرته .
3 التصحر والجفاف الذي ضرب الأرض وخاصة مناطق أفريقيا والمنطقة العربية
4 ظهور الاستقرار الزراعي
5 ظهور ملكية الأرض
6 الأراضي الخصبة والمياه والموارد في النهاية محدودة
7 الموارد والثروات هي جذر الصراع وعصبه المحرك ,
8 العوز وعدم المساواة في تقاسم الثروات
9 الاقتصاد وضرورات الحياة والمواد اللازمة لتأمينها هي جوهر الصراعات الاجتماعية السياسية جميعها
10 الاقتصاد هو جوهر جميع الصراعات العالمية والمحلية
11 طبيعة نظام الملكية وضروراتها لتأمين الغذاء
12 تقاسم الموارد والثروات
13 شح الموارد ,
14 طبيعة النظام السياسي ,
15 نوعية الثقافة الإنسانية السائدة والوعي الاجتماعي وطبيعته
*الملكية أصل الداء*
(لم يختلف الناس يوما على أسماء الأشياء ولكنهم تصارعوا الدهر على تقاسمها وامتلاكها)
هاتف بقلم مونيا بنيو
هاتفٌ
إتصلت به ...
وبعد ثلاث رنات طويلة
رفع زوجي الهاتف
لم يكن هو ..
نبرةُ الصوت ليست بالغريبة لكنها
غريبة في بحتها ومضمونها
بدأت دموعي تسبقُ كلماتي
أحسستُ بأن زلزالاً ضربَ أغوارَ نفسي
و تسونامي ضربَ كلّ أوصالي
و بركاناً احرقَ كلَّ كياني
كلُّ جميل إندثرَ و اضمحل ،
غزاني شرودٌ رهيب و جمدةٌ عجيبة.
وبددني شحوبُ ملامحي
وتجمدت كل أطرافي
كان ذلك الصوت يناغي وجعي وحيرتي .
أطبقتُ بصمت طويل ...
خانتني روحي فتنبأت
بكل الكوارث الكونية والبشرية
فإغلقت الخط ...
كانت يدايَ وكل أطرافي ترتعشُ رغماً عني
كانت عينايَ تتغازلان ألماً ..
لم أكن أشعر بشيء او أسمع ..
وضع أحدهم يده على كتفي
فارتعدت في مكاني
سألني و كرر سؤاله
هل أنت ِ بخير ؟!
هل تشعرين أنك على مايرام
إنحنى ليكون أقرب ...
هل تشعرين .. أنك بخير ؟!
شده شحوبي وحالتي
إنني بخير أخي ..
كان خائفاً ان اسقط ارضاً
يمشي ويعيد النظر إلي في كل مرة
شيءٌ ما إهتز بداخلي بدأت شفتايَ ترتعشان
وددت بعد احتراقي أن أعيدَ الاتصال
بعد ثمانية رنات طويلة رفع زوجي الهاتف
من خلال نبرةِ صوته ظننت أنه يتأوه
،رغم كل ماجري لم يبدِ زوجي دهشة
ولا قلقاً وهو يسمع صوتي يرتعش
كان قد اعتاد على خوفي وقلقي
حاول،، تهدئتي ..
أنه بخير
شرحت له ما حدث معي ،،،
لم، يصدق أجاب فوراً
جواباً قاطعاً .. لقد فعلتها !!!
كانت معي بالمستشفى
لقد حدث لي حادث بالقرب من بيتها
لاتقلقي إنني بخير
ثارت اعصابي ، واثار تصرف
أخته رغبة لدي في أن أصرخ بأعلى صوتي
لم يكن يقدر ان يبدي شيئاً
أمام هذا التصرف المخزي
و الحيرة والوجع من الجهتين
أغلق الهاتف غاضباً متألماً مصدوماً
ارتعدت من هول الحقد الذي يسكنها
والدمار الذي كانت مستعدة أن تلحقه بكلينا
ولم تفكر بالعواقب ولا حالة اخيها الصحية
ولا حالتي النفسية التي أصبحت عليها
اهتز كل كياني من بشاعة تصرفها
انها قد توقعت ان خبراً مثل هذا سيقضي عليَّ نهائياً
أمرٌ مضحكٌ أن تتلقى الضربة من أقرب المقربين
كم من محاولة مخزية تعيد نفسها
،تكيد كيد إبليس وتحاول بكل الطرق
ولم تيأس حتى بعد عمر من العِشرة ، ياللوقاحة
تمثل دور العشيقة وتتقن المهمة
لتقتل الزوجة والحبيبة ،
و تطفىء نار حقدها بتدمير أسرة بأسرها لتهدأ
براكين جوعها وجشعها
بعد كيان واستقرار قلوب تحبها
الخقد والغيرة يأكلان القلوب
كما تأكل النار الحطب
لم استطع أن أتمالك نفسي
تدافعت دموعي تحت أجفاني سال الكحل على وجهي
و انطلقت الى المستشفى
و أطلقت حينها العنان لفيض الانكسارات التي تراكمت في داخلي ...
هذا اليوم كنت أبكي ..
و أعيد الموقف ،واضحك في نفس الوقت
كان يضحك ويضمني ويهدىء من روعي وحمدنا الله ،
اننا مع بعض واننا بخير،
الأميرة مونيا بنيو
في آخر الزمان بقلم محمد توفيق العزوني
ــ فى اّخر الزمان ــ
أدهى من قشرة الموز ،
لم أجد
بالعجز فضحت هشاشة المعنى
أصابت بالكسر قدماٌ تزحلقت
فتألم العظم ،
سالت صلابته دموعا تبكى
فهل يمحو المعنى ذاته
يستبدل ــ ألما ــ بالضحك
يستمر دون الشعور بالوهن
باللامبالاة.....
فى حق ماارتكب
ولا بالخطيئة يعترف
ـ فلم يعد قابضا على جمرةٍ ـ
حيث أن المعنى
إرث أجيال عبر الزمن
تلتف حواليه
تعيد تأويله
فيمكن الإنحراف به
لدرجة أن اللامعنى والنسيان
هما الاّن وجهان لعملة واحده
شعر / محمد توفيق العـــزونى
أغنية لها بقلم قاسم الخالدي
▪︎ أغنية لها .. ▪︎
▪︎وجاء الشعر
من أقصى الرغبة يسعى
قال ياشاعر
على الغبش من خديها أكتب
- فكتبت وكانت الكلمات مني
كما الفراشات
على الأزاهير من القصيدة
ترقص مرة لشفتيها ومرات
للخطوات منها تغني
- فكنت بها
وكانت هي الروح مني
الى رمشيها تصفق
- حلت ضفائرها
وأنتشت الريح على الخصيلات
الى الغصينات من حدائق ضحكاتها
فزقزقت للبهجة منا هي العصافير
قاسم الخالدي / العراق
إندم بقلم أحمد حمدي شمعة
إندم
بقلم الشاعر. احمد حمدي شمعه. مصر
إبك عليها طوال عمرك أدمعا
وأظهرحنينا. من لدنك تصنعا
وتجرع الهجر الطويل تجرعا
وأحبس لهيبك بين نبض الأضلع
أنثر شجونك حسرة وتوجعا
وأحصد همومك فردة وتجمعا
قد فاتك القلب الجميل وودعا
وبحضن غيرك قد افاض وأشبع
جعل البعاد قرار حسم مقنعا
وعلى فراقك قد أ قر وأجمع
بقلم الشاعر. احمد حمدي شمعه. مصر
قصة حب بقلم عبدالصاحب أميري
قصة حبّ
عبد الصاحب إ أميري
**
هربتُ من الضّوضاء، لأكتب لها شعراََ
لأجسّد لها حبّا
لترى كم أهواها
نذرت قلمي ، أن لا يكتب لسواها
حين همست
تعجبني أشعارك
هدوء غلب على المكان
همست لها. يمكنك أن تحضري
لا أحد سواك
دعيني أنشد في حضرة المعشوق. اشعاري
صوت قهقهة احتلّ مسمعي
زادت دهشتي
جمعت خجلاََ من الحارس أوراقي
صوت قهقهة تلتها وأقدام لن تتركني بأمان
التصقت بالشّجرة بتّ فرعها
علا صوتها
هيّ واللّه
ألم تدعوني يا شاعري
ها أنا أتيت لأجدّد العهد بيننا
لأقول همساََ
سنلتقي
انشد وسترى أفعالي
اسمك أيّها المجنون بات علماََ في محفل العشّاق به يقسمون
وباشعاره يفتخرون
تعجبني اشعارك
هات شعرك
خذي
أتذكرين يا حبيبتي حين رميتِ، في هذا المكان كرتك صوبي
رفعتها
أبحث عن صاحبها،
وإذا بحوريّة تقترب صوبي
شعرت بعطرها
كلمة واحدة سمعتها منك
أسفه
صوت حنون قرع قلبي، وظلّ يقرع ليل نهار
بقيت الكرة بيدي
ومن يومها نذرت لك أشعاري
صوت علا من بعيد
حللت اهلا شاعرنا المجيد
عبد الصاحب إ أميري
**××*
ماذا جنيت بقلم محمد إبراهيم
بتوجع غنا بقلم حمدي البوقي
بتوجع غنا
ومين يلوم عاشق
يهوى القمر ف الليل
تجري ف عروقه ألم
يتوجع غنا ومواويل
عشقها ف الحشا فرض
والشوق لها تراتيل
حمدي البوقي
أحتاج إليك بقلم زينة مرعي
أحتاج اليك
ق / زينة مرعي من الأردن
أحتاج اليك بين نبضاتي
أحتاج اليك بين خلواتي
أحتاج اليك بين ضلوعي
أحتاج اليك يا نبض قلبي
انت الذي اكتفي بحبه
و أريده بجانبي دائما
مهما فرقتنا المسافات
الذي يجمعنا و يقربنا اقوى
من هذه المسافات
أحتاج إلى حضنك الدافئ
و لمساتك و حديثك
انت شخص الذي أحبه
من اعماق قلبي
شدني اليك و بقوة
و خبئني بداخلك
من أعين الناس
أحبك
ق / زينة مرعي من الأردن
يا غائبي بقلم سلمى العزوزي
يا غائبي ...
يا غائبي أتوسل إليك
إخفض صوتَ غيابك ؛
إنه على مسامعي رنان
اكتم صوت أنفاسك
زمهريره يدوي بالمكان
بين ذراعي رضيع شوق ..
يتوق إلى الأمان
أحاول تنويم حنيني إليك
لقد.أتعبني بالنحيب
أذاقني طعم الهوان
أجهده الأرق
وأضحى واضحا للعيان
تلذذ بتدخين سيجارتك
إنني أشتم رائحة الدخان
تنبثق من سقف الغرفة
تتسرب إلي من الجدران
أتضرع إليك احجب ملامحك عني
قد انهزمت أمام النسيان
حكمت العقل وخدرت القلب
اتخذت قرار الهجران
رحلت بعيدا وأطفات النور الأخضر
كي لا أسمع الآذان
لن أسجد في محرابك
متسولة منك الإحسان
أقسمت بعهد الله
حلفت بالأيمان
أضرمت النار ..أعلنت الثورة
فككت القيود حررت الأوطان
ابتسمت ..تخطيت العبودية
فضحكت من نفسي
لم يكن ذلك إلا باللسان
فالقلب يهفو والعين تدمع
أين مفرالسجينة من السجان ؟؟
بقلم سلمى العزوزي
متى وكيف وأين بقلم أحمد علي الهويس
همسات زائر الليل....
متى؟ وكيف؟ وأين السيف والقلم؟
أضناك لفح الهوى أم مسك السقم؟
أم قد أصابك سهم شارد خطأ
بين الهلالين ( أنت الخصم والحكم)
أشفقت من نبوة للسهم فاتكة
فالسهم في ملتقى الأحداق ينحطم
إلا سهام الردى تأتي محملة
من السموم فيذكو الدمع والألم
أرقيك من أعين قد راقبت فرمت
كم أوغلت نارها والدمع منسجم
هذا فؤادي إلى رؤياك يسبقني
من ذا سيحفظه فالشوق محتدم
بالرغم من أنني مازلت أحفظه
لكنه في رؤى العذال متهم
خذني لعينيك واتركني بلا أمل
علي أتوب إذا ما ينفع الندم
إني على موعد يوما سيجمعنا
بعالم لم تصل يوما له قدم.....
أحمد علي الهويس حلب سوريا
ترتوي صباحات المنى بقلم مصطفى حلاق
همس صباح
ترتوي صباحات المُنى
من غَدق رياحينِ حبٍّ
يُجمَّلها نسيم هوىً
سرى عبر لواعجِ روحٍ
حَرَّها الشوقُ لنديمٍ
تهيمُ به قوافٍ
تسكنُ ثنايا قلبٍ
تحنُ لنظرة
تشفيها من لوعةٍ
أججها مُرُّ جغاء
أنحلَ قدٍّ عَامَهُ السقم.
صباح روحٍ تشتاقُ لنسيمٍ يشفي
جَرحاً اسقمته لوعة الشوق إليك
مصطفى حلاق
اللقاء الأخير بقلم صلاح مادو
اللقاء الأخير.........صالح مادو
حينما التقينا
سهرت الليل
وأثقل النعاس
وخشيت أن افتقدك
بعد أن قلت
أشعر بالدف والحر
لا تقترب
قلت لك
لا تذهبي
دون أن تقول لي شيئا
أني أصحوا
أمد يدي....
كي ألمسك
وأشعر بك
وأسأل نفسي
هل أنا
في حلم؟
ولما امتنعت من الإقتراب
تمنيت أن امسكك
وأنا واقف أمامك
ممسكا بيدك
لكي لا أدعك أن تذهبي
واضع زهرتي على شعرك
لكن ذهبت
وأخذت الزهرة
دون أن تقول لي كلمة
والان هي حزينة
وتسال قلبها
لماذا لا يعود
.......
وأنا أقول لها
كيف اعود؟
وانت هكذا
......صالح مادو
25-10-2021
غرور كاتب بقلم سماح سالم
غرور كاتب
اقترب منها متحدثا.. هذه رسالتي « رسالة الماجستير» عن الشاعر صالح بن عبد القدوس الملقب بشاعر الحكم وقد شهد العصرين الأموي والعباسي.
ثم استمر قائلا.. أرجو أن تقرئي رسالتي وسأشرح لك بحور الشعر لعلك تقتفي الأثر..
ثم ناولها كوب الشاى قائلا.. الخاطرة لا ترتقي ونظم الشعر، شتان بين الشعر الحر والشعر المقفى الموزون.. الفرق بينهما كما اللؤلوة لصدف البحر.
قالت.. أيها المغرور أنت تمتلك عناصر الشعر لا إبداعه.
قال.. لنا لقاءات قادمة حتى ترتقي وحسن البيان، وقد أقرأ لكِ بعين القلب لا بقناعة أفكاري.
بقلم
سماح سالم
الجمعة، 29 أكتوبر 2021
في حضرة الإنتظار بقلم محمد سليمان أبو سند
رسالة إلى المحبوب بقلم عبد العزيز خليل
مشاركة مميزة
شفافية بقلم عبدالرحمن أمين المساوى
شفافية قوانين التدرج طريقة لأسلوب ردكالي قديم بطريقة معاصرة نبتغي بها وجه الله لعل وعسى يكون المنطق أثره الإيجابي على عصبة الأمم وحكام العر...