الأحد، 21 فبراير 2021

أتمنى أكثر مما ينبغي

 أنا أعرف أنني أتمنى أكثر مما ينبغي

وأحلم أكثر من الحد المسموح به
ولكن..
من له الحق أن يحاسبني على أحلامي؟
من يحاسب الفقراء؟
إذا حلموا أنهم جلسوا على العرش
لمدة خمس دقائق.
من يحاسب الصحراء إذا توحمت على جدول ماء؟
هناك ثلاث حالاتٍ يصبح فيها الحلم شرعياً:
حالة الجنون..
وحالة الشعر..
وحالة التعرف على امرأة مدهشةٍ مثلك..
وأنا أعاني – لحسن الحظ-
من الحالات الثلاث..

قد تكون صورة مقربة لـ ‏شخص واحد‏

لبيك ‏حبيبي ‏بقلم ‏خالد ‏احمد ‏بزي ‏

♡♡ لبيك حبيبي♡♡
كفاك  عبثآ  بنبض  قلبي
تغزو مشاعري تحتل عواطفي
تسري بدمي تبحر بشرياني
تقتحم أنفاسي بسهام عينيك
بلا   رحمة  تداهم  أشواقي
تعتقل صمتي عشقي حبي
تسلبني صمتي هروب  انفاسي
تعانق رعشة شفتي بشفتيك
تحملني بحنين تسحرني بنظراتك
تلاطفني تداعبني تغازلني تخجلني 
 ببهمسك بلمسك  بحلو كلامك
تسعدني تآسرني بكل حركاتك 
تجعلني أذوب  بين يديك
تغتال صمتي خجلي كلماتي
تنسيني عمري روحي حياتي
أحبك أعشقك يا كل حياتي
ضمني عانقني لأهرب إليك
دعني أسكن  نعيم أحضانك
أغازلك أعاندك أسامرك ألاطفك
انا روحي لك كلي لك
لبيك حبيبي ياحبيبي لبيك
خالد أحمد بزي

علمونا ‏بقلم ‏طه ‏الجندي

***علمونا***
************
اعتقد ان هذه الكلمات لن تروق لأصدقائي لأنها اسلوب جديد بالنسبه لكتاباتي ولكنها مجرد خواطر عابره وباب إبداء الرأي والحوار بيني واصدقائي مفتوح للنقاش***
******************
 علمونا واحنا صغار
علمونا في البدايه
 حروف الهجاء
وعلمونا حروف النداء
وايه معنى التمني 
وايه معنى الرجاء
علمونا ازاي نقرأ
 وازاى نرتل القرأن
وعلمونا ازاي نصلى
 ونسبح الرحمن
علمونا الصدق
 وايه معني الوفاء
علمونا لا تخاف ولانكدب
علمونا نقول الحق
 واللي يزعل يطق
علمونا ايه معنى الحوار
نتناقش نتحاور 
ونحترم الكبار
علمونا معنى الحب والصداقة
ومعنى  الوفاء
والعهد دايما حق أمام الرحمن
بس النهارده كل شئ اتغير
بنعيش زمن يحير
الاخ يقتل أخته او اخوه
والابن يقتل امه أو أبوه
والصديق للعهد غدار
حتي الحب
ينتهى بالغدر في أول المشوار
وبقيينا عايشين من ضياع لضياع
كل شئ بيتغير
وبقينا عايشين في زمن يحير
بعد ما كل شئ فينا اتغير
علي فين يادنيا واخدانا
 يارب نجينا
               وخليك دايما معانا***
Taha Elgendy
بقلمى
طه الجندى

زهرة ‏لوتس ‏بقلم ‏ناهد إبراهيم أحمد ‏

زهرة لوتس
يا زهرة لوتس في عمري ثبتت فى دوحة أحلامي
ياعطر عبير يملؤنى ونسيم الكون المترامي ياحرف الحب بكلماتي ياوحي خيالي وإلهامي ياكل أحاسيس القلب فرحي جرحي وآلامي ياراعي الفل ببستاني يانبت الأشواق النامي ياكل براهين العشق يابداياتي ترن بختامي يانهر لجيني المتلألئ يشع النور لأيامي يانبضا هز شراييني ترياقآ للقلب الدامي ياكتاب الحب الأوحد دستورا للحب السامي ياكل الأشياء الحلوة ياأجزل كرمآ لغرامي ياأرض وظل سمائي ودليل الروح البسام يالحن زادت أنغامه فتراقص كوني لهيامي ياصمتي وحديث جلوسي  يادفئي فى برد شتائي في قطب حياتي وغمامي ياأجمل ثوب للعيد ياصدقة تمحو أثامي يازينة  وجهي لجمالي ونور شتت ظلامي كلماتي أضعف بكثير يارب ألهمني كلامي فكلامك أبدأ لاينفذ لرفيقة صحوي ومنامي أهواها حقا أهواها لاتكفي حروفي الأقلام من أين أنت حبيبي غيرت وسائل أعلامي لوكان الأمر بيميني توجتك حاكم لغرامي
قلم ناهد ابراهيم احمد

وشاح ‏التيه ‏بقلم ‏سعيدة ‏محمد ‏صالح ‏

وشاح التّيه
__
لا تتركني بلا ظلّ،فالشّمس تهدّدها غيمةصغيرة بإلتهام شعاعها،وأنا قطعة تراب منثورة على عاتق الرّيح ،والبرد يتناول مفاصلي تباعا ،والفزع يرتدي قبّعّة المستعمر ويدير مفاتيحه في رأسي ،وظلّي الذّي توّحّد في عزف الفرسان ،ونايات الرّمال في الربوع الخاليّة،تائهة في فجّ البراري البعيدة ،بلا عطر ساحر يعيد لي اشراقة الغروب ،وقطرة ماء تعيد الروح ،ويغتسل بها ظلّي الجافّ ،وهو يسبح في بحر ،يجوب الأمواج كجناح طائر يبحث عن جسدي الملفوف بين ماء وتراب ،،،،لا تغادر هذه الرّقعة المحبّرَة فهي روحك على هيأة كلمات تتحدّث معنا. ...
سعيدة محمد صالح _تونس

يا ‏مالكا ‏قلبي ‏بقلم ‏محمود ‏عزام ‏

يا مالكا قلبي نظرة  للفؤاد تحييه
من بحار عطفكم بحب لكم يبديه

اعلن  انني في  هواكم   المتيم 
ويحمل  قلبي شوقا بكل معانيه

فاض الود وسال على جوانبه
وروي القلوب بحبك لعله ينجيه

يا مالكَ القلبِ لا تبرح نواحيه
فأنتَ كل  نبضهِ، وقربك يحييهِ

كيف تظنين اني ممكن انساك
فهل الورد يتنكر  لمن يسقيه

روحنا مقترنة بروحك من امد
نقشت الاقدار اسمنا سرا وتعليه

انا الناسك في محراب ودادك
وبكل العمر وفوق العمر افديه

ان كف فؤادك سابقي امسكها
وغير حضنك لن ارتمي.  فيه

قبل أن القاك لم اعلم ما الحب
ولا لوعاته  وما عرفت معانيه

ٍبعدما اقترن الفؤاد بحبك
اهدمت ما كنت قبلا انا ابنيه

سابقي مدي الدهر اتغني بحبك
فأنت في الناس صنف لم ألاقيه

بقلمي المتواضع
خادم الضاد
محمود عزام

دعيني ‏سيدتي ‏اعتصر ‏بقلم ‏باسل ‏نده ‏

دعيني. سيدتي. أعتصر 
من خمر شفتيك. العناب
وأعانق. فيك جمال الروح 
تحت  المطرأغافل شطر 
   القصيده وأقبلك من  
    وجنتيك وأفترش .
 بريشه قلمي فن العناق 
        في  الابداع
    و أبدع  في  رسم  
   عينيك  بوشاح مطرز
     بلا غياب أرتوي 
وأروي  قصائد عشقي 
بروح ترتوي عزف معك 
    بأجمل الألحان
 ومنك.الدنياتناديني
. بأجمل الأسماء أحبك 
أحب . فيك. ثوره.  عشقي
وبركان. حب.فاض من  
            عينيك 
 غيرة وحنين بصحوه  
الأشواق بحروف ثوره. 
في. قلبي. تشعلني. 
           لهيبا. 
   بعشق يعزيني إن 
  جرحتهاوغافلتها 
        بلاعناق
فالجرح. فيها قاتل.
 بحروف. تواسيني
  أحبها. . وتحبني 
    ورؤيتها. حلم.
     بأحلام الليل
بكل  لحظه  حبيبتي 
        تناديني  
     باسل  نده
   حكايا الصمت

دخلت ‏علينا ‏المديرة ‏بقلم ‏محمد ‏حاجي ‏

دخلت علينا المديرة..
في اجتماع أول السنة..
بمشيتها المختالة..
و ضحكتها المثيرة..
تلبس جواهرا..
و تلبس حريرا..
و تحمل أقراطا..
أوقدت المكان..
فأصبح منيرا..
و قد تعالى عطرها..
و قد فاح عبيرا..
أ هند القرشية..
تقتص لأبيها عتبة..
و لجيش ابن المغيرة..
أم هي كليوباترا..
تغازل قيصرها..
تغازل  الأمير..

تكلمت ففصحت..
و حدثت فأقنعت..
و تهاطل الكلام..
من فمها غزيرا..
فأمطر و أثمر..
و وعد ان يزهر..
و يبهج الحقول..
و يبشر المطامير..

ثم.. بعد برهة..
و لحظة صغيرة..
أسقطت من أذنها..
قرطها المنير..
و الى نصفين انقسم..
و لم يعد كبيرا..
و من نوره تجرد..
تجردا مثيرا..

ثم.. بعد برهة..
و لحظة صغيرة..
تلوث فستانها..
فلم يعد حريرا..
و أطلقت لسانها..
فلم يعد 'قصيرا'..
و تعالى صوتها..
فأصبح زئيرا..

و مرت الشهور..
بسرعة كبيرة..
 و في آخر لقاء..
في الحلقة الأخيرة..
 أظهرت أنيابها.. 
و سوادها الأسير..
و استبدلت ثيابها..
و وجهها البدير..
ووفقدت 'ماكياجها'..
و جيشها المغير..

و حتى..
أحمر شفاهها..
صار أسودا سعيرا..

××××محمد الحاجي×××÷

بلقيس ‏بقلم ‏.السيد.حسن ‏السيد

(قصيدة)
_______(بلقيس)
            ________
يا قدس أحملك سلام وقبلة.
        تضعيها فوق خديها...
 سلمتها بيدك أمانة فلا تتركى ثلچك .
            يطفئ حرارة يديها..
لا تتركى الحزن والأسى ينالون.
          من جمال عينيها..
كونى مؤنسة لها وأملئى فؤادها فرحا.
          تبتسم له شفتيها..
قولى لها إنى مولع بالشوق وأذوب فيها.
        من رأسها حتى قدميها..
إنها تملك  بركان من الحنان بين أحضانها.
         يصهر الثلچ فوق نهديها..
هيهات من نظراتها سهام مكسورة لا حيلة لها.
           أمام قيود قيدت كفيها..
أدمت معصمها فلا تملك غير الصمت الذى.
          أحرق زيتون أغصانها حزنا عليها..
قضت العمر بدرأ يضيئ لمن حولها الضياء.
        تروى ودموعها أنهارا من جفنيها..
جعلت من حسنها بستان ورد يزين أرض يابسة.
            لم تهمس بالأشتياق يوماً فى أذنيها..
فإذا نظرت إليها تجدها بلقيس ملكة فى عرشها.
            يجن الجان إذا كشفت عن ساقيها..
فلا يليق بها سوى سرح ممردا من قواريرا.
        فلم أرى بريقاً كبريق كعبيها..

                بقلم الشاعر.
        السيد حسن السيد.
21/2/2021.

مرايا ‏الوهم ‏بقلم ‏لطيف ‏الخليفي ‏

مرايا الوهم

(.... أحيانا يتوهم الإنسان أمرا
حتى يراه وكأنه الحقيقة...)

حين أقبلت
تعالت ضلال بحري
فتزاحمت مراكبي
وانطفأت مرافىء دفئ...
يداي....تتلهفان
   حين أبسطها
ويجف ريقي....
وأتذكر ذلك النبع 
حين سكنته الحمائم البيض
فترتسم الصورة ضاحكة
على جدران الذكرى...

كلماتي تزاحمت....تراحمت
حتى أصابها رذاذ الشوق
فرقص بعضها
وغنت البقية على ضفاف الأمل
وهتف المنادي:
" كوتوا كما رمتم.. "
فلا أحد يغازل أمسكم
لقد دثرته ورود العشق..

نظراتي
أبت أن تغازل الشمس
وتعانق بعض الشهب
حتى شراييني ثملت...
حين غزوت دوركم
فنهضت  مبتسما
كطائرحين يشدو بالغناء
فحاولت ارتشاف نبيذك
وأضحك مني...
وأصابعي تداعب وجنيك...
وأنا.....فقط أذكرك...

*لطيف الخليفي / تونس

لولا ‏المحبة ‏بقلم ‏د ‏هزار ‏محمود ‏العاطفي ‏

( لولا المحبة )

وأجبتُ   أملاً   يا حفيدي  إنَّ  في
صبرٍ     جميلاً     نبتغيهِ     ينهمر

يأتي   بنورٍ    بعدَ   ليلِ   شحوبنا
والظلمُ   يُمحى   والعدالةُ   تزدهر

وتضيءُ في الوجهِ المجهمِ شمسها
ليعودَ    غضَّاً   والمدامعُ    تنحسر

وتعودُ   للوطنِ    المُلغمِ    بالأسى
أفراح     قلبٍ     للأمانِ     ينتظر

وتغردُ   الأرضُ   الحزينةُ   عيدها
عيدُ   الكرامةِ   بالمحبةِ   يستطر

حينَ  يداوي  كل    جرحٍ   صابها
إيمانُ   شعبٍ    بالعروبةِ   يفتخر

يبني   الأماني   الشامخاتِ   ببابها
ومُعبداً   دربَ   الطموحِ   المُنكسر

أوطاننا    بالحبِّ    نبني   صرحها
لولا   المحبةِ  في   المغبةِ   ننحدر

ونعيشُ  نأكلُ  من  لحومها  بعضنا
نهوي  بقاعٍ  سبعونَ   ألفاً   نعتصر

.............................

د. هزار محمود العاطفي
اليمن

اعترافات ‏بقلم ‏ادريس ‏الصغير ‏

إعترافات

أكتب رسائلي، لمن يقرأها، 
وليس هناك.. امرأة
 في الدنيا، 

كتبت لها، مثل ماكتبت لك..
ورسمت، قبلاتي  
السّاخنة،  على جبينها
 الذّهب.. 

مثل مارسمت لك، 
وشفاهِ لم تئن 
يوما، أو تتعب .. 

أكتب لك، من وراء الحدود، 
ولاأعرف أنا..
إن كنت، سأزحف 
على أسوارك الصّوان،
أو أنسحب.. 

أكتب لك، وأعرف
 أنك.. مسجلة خطر،
وأن الأنثى عندك .. 
كغيمة الصّيف، تأتي وتذهب.. 

أعترف، وأعترف 
أن حصارك مستحيل،
وأن قرص الشّمس، أتعبته شفتيك،
المعجونة بالعنب..

اني أعترف، أني هُزمت، أمام هذا الغاب ..
وأمام هذا العناد المُتعِب..

فعناقك لي، حبيبتي
كان أخر ما أكلت النار، وأكل الحطاب...

كموطني،حبيبتي
نائمة تحت ركام الغبار ..   
وتحت أكداس الأزهار ..

تزورها قصائدي،
ودموعي.. 

السّوداء تغسلها.. 
تُسكنها.. 
في قصرها اليباب.. 

فحبيبتي هي أجمل الأغنيات، 
وأجمل البلابل ، 
وأجمل الفراشات ..

أركض كحصان السّبق،
كل مساء، بين سطور رسائلها
لعلي أسكر، مما كتبت.. 

فلا أجد، غير قصائد قتلت 
أصحابها، مثل ماأنا قتلت

و مابين الحاجب،
والكحل ترقص الأهداب..
و الجسد مخضبٌ باللعاب.. 

أكتب لك، أخر القصائد..
ولا أعرف أنا،
كيف أنتهي فسمائك
 ممطرة..
والليل في حور العيون،
ساكن خلاب ... 

               بقلم إدريس الصغير الجزائر
                       04 جوان 2017

أسير ‏على ‏خطى ‏حبيبي ‏بقلم ‏د ‏غسان الصيفي ‏

اسير على خطى حبيبي

اسير على خطى
حبيبي 
اكلمه ويكلمني 
بقلب حنون
يملأ السعادة لقلبي
اعيش معه فرحي
وحبي وهمي
اضاحكه ويضاحكني 
أرى الابتسامة على وجهه 
يبتسم له سني 
انظر الي عينيه 
أرى حبي
اكلمه اسمع اسمي
امسك يده 
اعيش عمري
ان غبت عنه لحظة
زاد همي
وانا لقيته عشت عمري
هو الحبيب القريب
البعيد ملك قلبي
له امسك قلمي 
واسطر كلمات حبي
من وحي روحه 
التي سكنت جسدي
يا من ملكت الروح
اقدم لك عمري
من الذي يخبرك 
عن مدى حبي
يا نور أضاء الطريق
واسعد قلبي
كل الكلمات حروف
وانت اجمل همسي
اسطره من شذى 
روح تعيش بدمي
يا كل الحب 
يا أمل عمري
ارحم قلب تعلق بك
سلمته امري
لا تتركني وحيدا
اصارع الحياة لوحدي
معك راحتي 
وكل التمني 
يا اجمل ما رأت عيني
يا كل حبي
اكتب لك من نبض قلب
لا يعرف الا اسمك يا عمري

د غسان الصيفي

عناق ‏المعشوق ‏بقلم ‏المصطفى نجي ‏الوردي ‏

......... ..........عناق المعشوق........

 وأنت تتأهب للعناق.. 
تستعد للدخول في مغامرة
الحب..
رتب كلماتك
رتب حقائب السفر
فالطريق إليه شاق
وصعب...
قهوة تعيد رسم الطريق
من فنجان أنهكه
الانتظار..
على عجل ارحل..
تكبر الرغبة
تنتشي الشهوة للعناق
تتزاحم الكلمات
والعشق واحد...
اقطع دابر التردد
وابتسم للحياة
تسعد معك الراحل إليه...
بوجه مكشوف
تقبل جبينه
تتعطر بطلته وعبيره
تنفثها على جسدك
المضطرب
والمتشوق..
واترك للريح منفذا
وبين المسامات
يتسلل الحب
فابتسم..
وانظر لشجرة الدر
وهي تدثرك بأوراقها
وقل لها على نغمات الشام
"أحبك"

    المصطفى نجي وردي
        المغرب      21\02\2021

الحفلة ‏الحفلة ‏بقلم د ‏حازم ‏حازم ‏الطائي ‏

// الحفلة الحفلة //
٢١ /٢ /٢٠٢١ 
ياسيدتي الجميلة حين رأيتك.
جالسة في الحفلة مع بعض.
البعض من الرفاق والأصدقاء.
أنبهرت من حسنك وصباك.
 وقد طار عقلي مني وجن.
جنون صبا قلبي. 
والآن أنا أود أن أرقص معك.
في هذه الليلة المخملية. 
فمدي يديك الثلجية.
وإشبكي يدي لنرقص معا.
في كل عفوية.
في هذا الليل حتى الصباحية. 
ليمتد نسيم هوانا لأعنان.
السماء بأجنحة مطرزة.
بخيوط من الحرير الذهبية.
ولتمتزج تباريح ضحكاتنا.
مع أطياف القوس قزح.
بإزدهاء ولتكون مزهية. 
ولنرسم الفرحة على شفاه.
وقلوب العذارى والمغرمين.
العاشقين.
ولنشدوا في هيامنا كالطيور.
أحلى الأغاني الشجية.
ولنسقي رحيقنا للأوراد والزهور.
المخملية. 
فياسيدتي أرقصي وتمايلي.
وأنعشي بعطرك شهقات أنفاسي. 
أنت يامن تشعري بالبرد.
فقد تراقصت لك آهات قلبي.
ووجدي في حنان لتدفأك. 
وتطربك وتحميك وتهمس لك. 
لك في عشقي وغرامي فهواك.
آآه هواك من تناغم مع نسمات.
هوى قلبي بأشجى وأحلى.
الألحان السحرية الشرقية. 
فياحبيبتي أنا من مجبول.
في ودك وحبك وعشقك وغرامك.
فهيا تعالي وكوني معي.
وأبدا لا... لاتخجلي ومدي يديك.
الثلجية وإشبكي يدي.
وتأبطي ذراعي.
لنرقص معا في كل عفوية.
وليمتد هوانا للقمر والنجوم.
وكل الاطياف والكواكب الشمسية.
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

تخيل ‏بقلم ‏أبو ‏رأفت ‏إبراهيم ‏الشعراني ‏

...........(تخيل)...........
تخيل فجأءه يجمعنا القدر
وتصير احلامنا كلها حقيقه

لجل نجني عواقب هاالصبر
ونلقى للتلاقي الف طريقه

تخيل يروح الحزن والكدر
و الامل فجره يلوح بريقه

نعيش بطيب ويطيب السمر
وتنطفي بأحشائنا كل حريقه

تخيل لو الحزن منا اعتذر
والفرح ضم اسامينا لفريقه

تخيل ظلامي تزيحه ياقمر
بطيب وصل الليالي العتيقه

ويعود الود مثلما كان واكثر
و تصبح ليالينا حلوه أنيقه

يزول الهم ويشرق بنا فجر
يمحي كل الجروح العميقه

تخيل تعود كل سنين العمر
وينجلي ذا البعد ذي مانطيقه

وتصبح مأسينا بلحظه خبر
يغطيها ورد السرور بعبيقه

تخيل تخيل لوالحب استمر
وسار بدربنا ولا شي يعيقه

تموت العواذل واهل الضرر
وتتوقف انفاس الحاسد وشهيقه

تخيل نعيش بلاخوف وحذر
وننسى غراب البين ونعيقه

نعيش بأمان دون كيد ومكر
اومصالح ونفاق وقلوب زنديقه

خيالات ترهقنا في كل سطر
وأماني صارت لأفكارنا شقيقه

ياكم أشياء نتمنى لو أن القدر
لنا يحققها  و تصبح  حقيقه
✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

غربة ‏مشاعر ‏بقلم ‏عرفات ‏فرج ‏الله ‏بلبل ‏

****** غربه مشاعر *******
الغربه مش بس غربه وطن
           الغربه روح جوه حضن الشجن
غربه مشاعر .....مين بيك كان شاعر
    مين كان معاك مين ف وقت المحن
كان قلبي فارد جناح الهوا
              للحب عاشق نكون يوم سوا
مشيت طريق وانا كلي حنين
                لقيت حبيبي دمعلي العين
كان قلبي نبضه ...ساكن ف أرضه
                ساقيته حب وسقاني أنين
الغربه مش بس ف أراضينا
          دي الغربه يوم ما ننسي بعضينا
عايش ف غربه وانا وسط الناس
         مش لاقي قربه ومفيش إحساس
ما بين حنيني ...زادوا ف أنيني 
           ليهم عشانهم ياما دوقت الكاس
الشاعر / عرفات فرج الله بلبل

تأملات ‏بقلم ‏عمر ‏عبود ‏

تأملات
ــــــــــــــــــــــــ
تجتاح كل امرئ لحظات يرسم من خلالها عالمه الأوحد ...
يحاول أن يصل فيه إلى لحظة التوحد ...
تلك اللحظة العصيبة التي قد يقضي فيها المرء ردحا من عمره
يلهث وراء التنعم بثوانيها المعدودة ...
فقد يغادر عالمه دون أن يظفر بها ...
لكنه بلا ريب سيكون قد رصد أثرا في هذا العالم
يكون بعد عين خيطا يربطه بحلم اللحــظة ...
الزمن في أحيــان كثيرة
يصبح شيئا غير ذي حرز في اختيارات البعض
ممن أرادوا لهم عالما خاصا ...
والكتــابة تمثل أهم المجالات التي يصنع فيها الكاتب عالمه ...
بيد أن الأمــر قد يأخذ طابعا متفاوتا من ناحية الأشياء المحتواة ...
وكذا يتطلب مواصفات
لا تتوافر كثيرا في من يحاول الولوج إلى مثل هذه العوالم ...
لكن ذلك ليس بالشيء الذي يهم الكاتب ..
فيظل منهمكا في رسم خيالاته وخط مساراته ...
لكن من يصر على الاختراق
يدفعه الفضول إلى الخوض في الخبايا والثنايا ...
يحاول أن يرتشف المعاني
ويتلمس الحس ويعرف مدى النسق الذي يرتمه الكاتب ...
فما هي إلا بضع محـطات حتى يقاسمه النبض ويشاطره الخفق ...
ويفتح بؤرة يتاح له أن يرقب تسارد الحدث اللا مرئي
واستنصات الحوار اللا مسموع ...
هكذا تـراءى أو أحسبه كذلك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عمر عبود / ليبيا

ضمائر ‏الحب ‏بقلم موسى ‏عبد ‏القادر ‏البرغوثي ‏

★   ضمائرُ الحُبِ★
كلماتتتتتتتتٌ مبعثررررررررررررررةٌ
***************************************
تشابك ضميرُالمخاطب عشقاً
وتعانق ضميرُ المتكلم همساً
صار الحوارُ نبضاً وحساً
أصبح الكلامُ جزراً ومداً
أراقبُ نافذتي حُلماً
نرسمُ الضمائرَ وشماً
أناااااا أنتِ وأنتِ أناااااا
***************************************
أنا أخاطبك وأنتِ تكلميني
أنا أعشقك وأنتِ تحبيني
أنا النّرجسُ وأنت الياسميني

أنتِ ليلى وأنا المجنون
أنتِ المقلةُ وأنا العيون
أنا الأهدابُ وأنتِ الجفون
أناااااأنتِ وأنتِ أناااااا
***************************************
أنا الشّجرُ وأنت الأغصانُ
أنا الزلزالُ وأنتِ البركانُ
أنا النّبضُ وأنتٍ الشّريانُ
أنا العناقُ وأنتِ الأحضانُ
أنا النّجومُ وأنتِ اللمعانُ
أنا الصّدرُ وأنتِ الرٌُمانُ
أنااااا أنتِ وأنتِ أنااااا
*************************************
أنتٍ العيونُ وأنا المسحور
أنتِ النّهر وأنا الجسور
أنتِ المينا وأنا الُحور
أنتِ النّشيدُ وأنا العُصفور
أنتِ الرحيقُ وأنا الزّهور
أنتِ المحسودُ وأنا البخور
أنااااا أنتِ وأنتِ أناااااا
*********************************************
أنتِ الجمالُ والإحساسُ والبهاءُ والصفاءُ والنقاءُ
أنا الحبُ والنبضُ والقلبُ والهمسُ والهواءُ
أنتَ الجيدُ والفمُ والشّعرُ والرّيق والدّواءُ
أنا العناقُ والقبلاتُ واللمسُ والطعمُ والماءُ
أنتِ الحياة والسعادة والبسمة والخجل والحياءُ
أنا العصفور والمغرد والشادي والمطرب والغناءُ
أنااااا أنتِ وأنتِ أنااااا
*************************************************
نخاطب القمرَ
نحاكي الشّجرِ
نمددُ السّهر
نطيلُ النّظر
نجمعُ المهر
نقطعُ الزّهرَ
لنبقى معاااا أبد الدّهر
أنااااا أنتِ وأنتِ أنااااااا
**************************************************
موسى عبدالقادر البرغوثي أبوالعبد
فلسطين★رام الله★كفرعين
مدير★مُزارع★شاعر★ناقد★محلل

لا ‏تنحني ‏بقلم رشاد ‏على ‏محمود ‏

"لا تنحني"

لاتنحني حتي وإن
                       كنت ستجمع الذهب

لاتنحني حتي وإن
                            أقنعوك بالخطب

لاتنحني حتي وإن
                          أشعلوا فيك اللهب

فسيكفيك الله شر
                     النار وسينطفئ اللهب

أرايت غير الغصن
                         اللين هو ما ينحني

لاتأبه بغير الحق
                          ولاتبالي ولا تعتنى

فالضر حين أحاط
                         بك يوما قد مسني

كن نافعا كن يافعا
                         ولاتنثني أو تنحني

ف لاتبتئس ياصاح
                         ولاتحزن ولاتكترث

فعقيدة الذئب هي
                          أن يلتهم ويفترس

فنحن عجينة الأقدار
                            مهما كنا نحترس

خذ بأسبابك وارضى
                           بقدرك ولا تبتئس

الحق نور الكون والباطل
                          ذاهب أو قد ذهب

فما قيمة الألماس والذهب
                    والعقل منك وقد ذهب

فاحفظ صًلاتك يا أخي
                       وإلاضميرك قد ذهب

فالمرء زينته الشموخ
                            والكرامة والأدب

بقلم الشاعر رشاد على محمود

الأندلس ‏بقلم ‏شاكر ‏محمد ‏المدهون ‏

الأندلس --مرة أخري
عندأعتاب الأيام
تتوالى قصص الأوهام
تتسع بقعة الإنصهار
غادر ذاك المليك القصر
عندتجمع مياه النهر الراكد
جحافل من قبائل الحقد
كل بعثات الإنصياع تشتت
وبقي الحلم يراود من في الأكفان
قالت المرأة كلمتها
وفرحت قبائل الأعراب
تتدلى من سقف الذكرى
مشانق أعدت للمتهافتين
تتغير الاسماء والألقاب
ويتحول النسر الى ذباب
وذاك الصقر المقيد بخطوط الوهم
في مجالس الردة
يغادر إبليس مرقده
لا سبب  لديه للبقاء
كل السحب المتفرقة
في أرض البؤس
تقودها عصي رخوات
البعوث تقدم أوراق إعتماد جديدة
وذاك البيت القابع في خاصرة الوعي
أتفق جميع نزلاءه
على أن تبقى تلك الأرض
تعاني من نزف الدم
-------------------
شاكر محمد المدهون

المجنون ‏بقلم على ‏حزين ‏

المجنون 
  قصة قصيرة                                                         بقلم/ على حزين

كنبت شيطاني رأيته , ظهر فجأة في المكان  متكوراً تحت الكبرى الجديد,  لجواره كومة مغطاة بجوال قديم متسخ بالي .. يعلو شعر رأسه التراب الملبد بالعرق والغبار, وحومة من الذباب تحيط به.. ثيابه متسخة مهلهلة, أشعث أغبر رث الثياب والهيأة .. يبدو في العقد الخامس من عمره , غائر العينين, نحيل العود , اسمر .. تزين وجهه ابتسامة بلهاء, يوزعها على المارة .. وهو يشيح بيده ويطوحها في الهواء وكأنه يدفع عن نفسه شيء ما, يجرى خلف العربات .. التي تلتهم الشارع بأزيزها وضجيجها الذي لا يتوقف , ولا ينقطع .. يخاطب أُناس غير موجودين .. ولا يكف عن الابتسامات , والضحكات البلهاء التي يوزعها على المارة هنا وهناك ثم وفجأة , يدخل في  كريزه من الضحك الحاد, ارقبه من بعيد يكور قبضته يضرب بها طواحين  الهواء بعنف .. ثم يدخل في نوبة ضحك هستيرية مرة أخري .. وفي يحدق في إلا شيء .يرفع رأسه للسماء , يهزها هزات متتالية, برهة من الزمن, يصدر فيها اصواتاً غير مفهومه .. وهو يجهش بالبكاء .. ولا يجرأ أحد على إسكاته, ويداه لا تكفان عن الحركة , ثم يهدأ ....   
يقف , ينتفض , يقفز كالسنجاب المذعور,  يصرخ, يجرى من غير هدى , في كل اتجاه هنا وهناك كالرمح الطائش .. يستغيث بالمارة لما يرى بعض الصبية قادمون تجاهه وهم يتصايحون عليه ويرمونه بالحجارة .. يدور حول نفسه عدة مرات وهو يرتعد .. ثم يعود إلي مكانه , يقفز, يجلس, يصيح في ذعر شديد كانسان بدائي .. يجلس القرفصاء يتداخل في نفسه يضع رأسه بين قدميه بعدما يكون قد شبك يده علي رأسه , يبكي, يصرخ , يستنجد بالمارة , وما أن يشتد عليه الضرب والصياح , يقفز كالشمبانزي, والناس تمر في صمت .. مكتفية بإلقاء النظرات الغير عابئة أو مكترثة بما يحدث.. يقترب رجل وقور, فوق جبهته زبيبة صلاة كبيرة , يدفع عنه الصبية , يهوشهم بعصاه, يعنفهم , يكل لهم السباب , وأنا معه أعضض من آزره, فيتفرق الصبية عنه , أعود اليه , أربت علي كتفه بلطف , أطبطب عليه بعطف يحملق في وجهي وهو مذعورا,  يشهق في وجهي .. يهرول علي غير هدى, وهو يقفز, وهو يبكي .. ويضحك في نفس الوقت, يدور حول نفسه , والصبية قد تجمعوا خلفه من جديد , يهتفون عليه 
 ـــ  المجنون  اهه ..... المجنون اهه .... الـ ........." 
 ألمحه يجرى أمامهم بثيابه الممزقة المتسخة التي تكشف أجزاءً من جسده الأسمر النحيل .. يتجه إلي احدي الخربات , تلك المباني المهجورة منذ الحرب والتي أصبحت مرمى زباله .. يختبأ بداخلها, يجلس وهو خائفا .. وهو يرتعش .. ودموعه تتساقط بغزارة على وجنتيه الناتئة فاغر فاه في صمت, وهو يلتقط أنفاسه المتلاحقة, فيبدو فمه فارغاً , إلا من بعض الأسنان المتآكلة وجرح صغير غائر ينزف بجبهته, ولحيته الكثة اختلط فيها العرق بالتراب مع الدموع انتظرته ريثما يهدأ وتعود له نفسه, ويتأكد أن الصبية قد انصرفوا بعيداً عنه, فيعود إلي الابتسامة البلهاء, والضحك , أدنو منه يصافحني , يعانقني, يقبلني, ويجري من جديد, وأنا أجري خلفه, أحاكيه, اتبعه, ارقيه, أتأمله, وأنا لا ادري لماذا..؟.. ولا لما كل هذا الاهتمام المتزايد به ..؟!.. فذاك رجل غريب لا أعرفه..!.. ولا أعرف حتى  قصته..؟.. كما انه لا يعرفني أصلاً ..؟!.. بيد أن هناك شيء ما لا ادري ما هو  يشدني نحوه , ويجعلني اتبعه كظله آنّ ذهب وأهتم بأمره كثيراً.. وفي أحيين كثيرة أحضر له الطعام , وربما بعض الثياب القديمة التي لم تستخدم كثيراً, وأنا لا ادري لماذا كل هذا الاهتمام, والتفكير في حالته..؟!..والبحث في كتب علم النفس, والنّت عن هذا الأمر.. ربما يكون شعور بالشفقة ربما ..؟!.. أو ربما يكون البحث عن فلسفة العقل والجنون.!!. والعلاقة بين الجنون والإبداع .. أو ربما شيء أخر ..؟! 
كثيراً ما قرأت مقالات من هذا النوع لكتاب عظام يشار لهم بالبنان عن الجنون والإبداع ...
وعن جنون الإبداع ... وإبداع الجنون ... والفنون جنون ... وهل هناك صلة ما بين الإبداعوالجنون ...؟... أو ربما يكون هناك شيء من نوع ما يربطني به...؟... وربما سبب أخر خفي لا اعرفه,!!. وأريد إن أتعرف عليه..؟.. ما هو لا ادري ..؟!.. كل الذي أدريه أني مُولع بالتفكير في هذا الأمر " الجنون " .. 
 وكنت اقتراب من هذا الرجل بحزر, وكل من يعرفني ينصحني ويحذروني من الاقتراب منه .. حتى لا يؤذيني, أو يبهت عليّ كما يحلو لبعضهم أن يقول لي ذلك, ارقبه وهو َيقُمْ الأرض في حيوية ونشاط , ثم يعبأ بها جيوبه تارةً .. وتارة أخري في حجره  المتهرئ , وهو يرفع عقيرة صوته بكلمات غير مفهومة وكأنه يغني , أسمع الناس يتكلمون عنه من حين لأخر ..  
بعضهم يقول:
" بأنه كان دكتور كبير وله صيته وكانت له شنه ورنة, وكشفة بالشيء الفلاني ومن أسرة مرموقة محترمة ومتدينة وغنية وفي أحد الأيام وعلي حين غفلة قام بعقله ــ ربنا يحفظنا ــ وجاء له اللطف "...  فيصحح البعض الأخر ويقولوا... "لا , لا.. بل من كثرة العلم مُخه أتلحس فيعترض البعض الآخر , وهو يكمل الحكاية .. ويقول : " بل لوحده كده نام في الليل فأصبح لقي نفسه يا لطيف اللطف يا رب, وأهله ما سكتوش عليه صرفوا عليه دم قلبهم, فلوس كتير بالكوم, وفي النهاية مثل ما أنت شايف كده سابهم وهرب, وجاء علي هنا ..."... وأخر يقول : وهو يشحط نفساً عميقاً من سيجارته كليوباترا " ولكنهم يأتون إليه من حين لأخر, يأخذوه إلي البيت, يسبحوه, ويلبسوه, ويوكلوه الحلو كله, ويمكن يحبسوه, وبرضك يغافلهم ويهرب من تاني .. وكل مره في بلد شكل  " ..... 
لكن هناك من يسمعك ... رواية أخري عنه تختلف تماماً ...  
" مرشد زرعته الحكومة لجمع تحريات عن تلك الجريمة البشعة التي وقعت منذ فترة من اجل كشف غموض الحادث الذي راح ضحيته أسرة بأكملها, أسرة طيبة مسالمة وليس لها عداوات مع احد .. ولا أحد يعرف من الجاني , مما جعل وكيل النيابة يتعاطف معهم ويزرع هذا الرجل .. ليتسقط الأخبار ... حتى  يكشف سر الجريمة ... " 
هكذا سمعتها تلك الرواية في المقهى المجاور لمحطة القطارات أول البلد في ذات قيلولة .. 
لكن الرواية الأشهر في القرية .. والتي يكاد يجمع عليها الجميع .. هي  قولهم بأنه  
" رجل ممسوس ومعاشر تحت الأرض جنية جميلة, لا تظهر إلا له وحده, تزوجها وله منها أولاد يعيشون هناك تحت الأرض .. لذالك هو يكلمهم بكلام لا يسمعه ولا يفهمه غيره "... 
ويقسم أحدهم أنه رآه بأم عينه التي سيأكلها الدود ــ علي حد قوله ــ وهو عائد من احدي سهراته الليلية في الجنينة المهجورة التي في أخر البلد مع زوجته وأولاده, وكانت ليلة شتوية والقمر فيها محاق , وبأنه لم يري جمالاً اقوي ولا أشدّ  من جمال زوجته وأولاده, وكاد أن يقترب منهم ويكلمه لولا أنها اختفت مع أولادها تحت الأرض, فخشي علي نفسه, وفر هارباً  ولم يعقب .." ... ومنهم من قال وهو يهمس في أذني .... 
" زوجته هي السبب, جعلت برج من عقله طار فأصبح يا حوا الله بيكلم نفسه يا ولداه ... تزوجها منذ سنوات عدة, فطلعت عين أبوه, وطيرة برج من نفخوه , فتلطش في مخه ... إنسانه ــ أعوذ بالله ــ نكد .. وعينها طالة .. مش عايشه عيشة أهلها, وناسها طيبين , وفقراء علي الله .. وهي عامله بينت باشا  وبيه.. تطلب منه حاجات  فوق طاقته .. وبرغم ضيق ذات اليد, كان يحاول أن يلبي لها كل ما تريد, حتى دفعته لمد الأيدي للي يسوي واللي ما يسوا ش .. ولما كان يقول لها " إني العين بصيرة واليد قصيرة ".. كانت تنكد عليه عيشته , فطلقها ليستريح من وش الدماغ , ونكدها, وقرفها.. فاشتكته في المراكز والمحاكم, ورفعت عليه قضايا متلتله , أيشي نفقه , واشي قائمه , واشي ماخر صداق , واشي حضانة , واشي سكن عشان الحضانة , واشي نفقة .. واشي ... واشي ... حتى صار يكلم نفسه وهو ماشي ,  والناس ليس لديهم سيرة إلا هو وزوجته .. وكلما مر بهم يتغامزون , ويتلمذون , ويتضاحكون, وبخبث يسألونه .. : " عملت إيه معك الولية امرأتك , أم العيال ... ما هو لو أنت كنت بسطها .. ومديها وجبها وحقها مضبوط ما كانتـ ش عملت معك اللي عملته ده , أنت ما بدلعها ش كتير ولا ايه ههههههه ..".. مما جعله يتوارى من الناس, ويختفي عن العيون حتى لا تراه , فينهشونه بألسنةٍ حداد, واختفي فجأة فترة من الزمن , لا يعرف أحداً أين ذهب .. منهم من قال هرب من الأحكام الصادرة عليه ... ومنهم من قال هو في السجن .. وتنسي الناس أمره حتى ظهر فجأة في المكان بعد عشرون عام أو يزيد .." .... 
أرقبهُ وقد أعتلي محطة القطار ... يقف علي الرصيف... يسلم علي الناس والابتسامة العبيطة , لا تفارق تجاعيد وجهه , الذي بدت عليها بصمات الزمن واضحة .. وزحف الشيب على رأسه والشيخوخة علي منحنيات وجهه المستطيل, يقف يُحييِ الناس بيده ويسلم عليهم, وتارة أخري يلقي بنفسه في جوف العربات .. ثم يقفز من باب العربة الواقفة أمامه.. ويجري وهو يقفز ويضحك, فيضحك بعض الركاب, والبعض الأخر تظهر في عينيهم نظرات الشفقة,وموظفي السكة الحديد يطلبون منه الابتعاد عن القطار حتى لا تنزلق قدمه تحت القطار , فيضحك لهم ويجري, ولما يصفر القطار, يمسك به عم" صابر "عامل النظافة بالمحطة حتى لا يجري خلف القطار كعادته , وربما أعطاه كيس به بقية طعام احد المسافرين الذي تركه بجواره وصعد القطار لتوه, يطبطب عليه بعدما يأخذه بيده, وينزله تحت المحطة ليتجول في موقف العربات .. والباعة الجائلين الذين يقفون تحت سلم المحطة .. المح بائع العصير .. وهو يدفعه بعيدا عنه .. حتى لا يراه احد الزبائن فيتقزز منه , ويقرف من منظرة , ولا يشرب من عنده بعد ذلك ...    أما  بائع الحلوى يعطيه قطعة من البسبوسة وهو يضحك في وجهه .. ينصرف يقترب من عربة الترمس , تحت الشجرة بجوار المبرد , يمد يده يكبش ملأ يده, وهو يضحك لصاحب العربة .. يصن صنت خفيفة .. وكأنه يفكر في أمر ما عنا له .. يرمي بالترمس  في المتنزه الخلفي .. يمد يده مرة أخري .. ليقبض علي الترمس بيده .. فيصيح في وجهه الرجل .. فيبكي وينصرف وهو يجري .. ثم يخالفه ويعود مرة ثانية للمبرد .. يعبث بالماء المتسرب من الحنفيات .. يمسح فمها بجلبابه المتسخ فيبتل يضع فمه في الماء .. يغسل طرف جلبابه .. يأخذ من الماء بيده ويرش علي العربات الواقفة .. فيصرخ فيه السائقين .. فيجري أمامهم وهو يقفز ويصرخ , فيتضاحكون عليه, وهم يتظاهرون أنهم يجرون خلفه .... 
وفي الليل يأوي إلي كومته .. يعمد إلي ثوبِ بالي .. يكنس به الأرض .. يفرشه ويطويه أكثر من مرة .. يستجدي أحد المارة سيجارة .. فيشيح في وجهه ولا يعطيه .. أنتهز الفرصة أقترب منه أعطيه أنا سيجارة مشتعلة .. أجلس لجواره بحذر ,  أحاول أن أتكلم معه : " أنت اسمك إيه .. ؟  ".. يضحك .. فأغير السؤال ..: " طاب أنت من أين ..؟ ".. يحملق فيّ ويعاود الضحك وأنا أعاود سؤاله من جديد ..: " طاب حكايتك إيه .. ؟ ".. يشحط نفساً عميقاً من السيجارة ..  وينفخ في وجهي الدخان .. يمد يده إلي دوائر الدخان في محاوله للإمساك بها وهو يضحك .. فأبتسم في وجهه.. أسأله مرة أخري .." طاب كلمني رد علي ..؟ ".. يضع رأسه بين رجليه .. ويدخل في نوبة من البكاء الحاد, أسمع بعض المارة وهو يقول لي .." ما لك بيه يا أستاذ..؟ .. عايز منه إيه ...؟! .. دع الملك للمالك ..!!.. وتسيبه في حاله حرام عليك ...؟ ".. أبتسم للرجل الذي نصحني , ولا انبت ببنت شفه بعدها, انسحب في هدوء .. فيشعر بي .. يرفع رأسه يطلب مني سيجارة أخري فأعطيه , يضع يده في جيبه, يخرج كيساً من الطعام المتداخل , المتشابك يدس قليلاُ منه في فمه يمضغه , ويلوكه .. وأنا واقف علي رأسه أتأمله , وأفكر .. يمد لي يده بكيس الطعام .. فأهز رأسي شاكراً .. وأنا ابتسم في وجهه .. ثم أنصرف ببطء .. والأفكار تعصف برأسي, تسحبني قدامي المتثاقلة , إلي البيت دون أن أدري.. من قابلت في طريقي ..؟.. أو من أي طريق عدت..؟.. أو ماذا أكلت اليوم ..؟.. أو ماذا شربت ...؟...
 صعدت إلي غرفتي .. وليس في رأسي شيء سوء هذا الرجل الغريب , الذي لا اعرفه .. وطابور من الأسئلة في رأسي يدور "ما الذي جعلني اهتم به هكذا..؟!..وما الذي جعله هكذا..؟!  وهل هو بالفعل كم يقولون عنه انه مجنون..؟.. وما الجنون..؟.. وكيف يكون..؟.. وما أسبابه.؟ وما الحد الفاصل بين العقل والجنون ..؟.. ولماذا يرفض المجتمع المجانين..؟.. ومن هو المجنون ..؟.. أو ليس من الممكن أن يكون هذا المجنون أعقل من الناس جميعا ...؟!!..      وما مقياس الجنون ...؟.. أمن أجل بعض التصرفات الشاذة والغريبة ... والغير مألوفة يصير مجنون .. ؟!.. ويحكم عليه الناس بالجنون ...؟.. ومن من الناس ليس له تصرفات غير عاقلة, أو مسئولة ..؟!..  ومن منّا ليس لديه مسحة من الجنون ... ؟ وأسئلة أخري كثيرة محيرة .. تقتحم رأسي .. وتلح عليّ عقلي لتعصف به, ولا أجد لها إجابة مقنعة ..؟!..  صنعت كوباً من الكر كتيه ..  أخرجت بعض من الكتب المتعلقة بالجنون .. قلبت في بعض الصفحات ..  ثم طوحت به بعيدا عني .. تملكني القلق , والأرق ... أطفئت  المصابيح .. استرخيت على فراشي في محاولة أخيرة في استجداء النوم .. ولكن هيهات , هيهات .. ففكرة الجنون المسيطرة علي رأسي .. والحد الفاصل بين الجنون والعقل جعلني لا أنام .....!
************* 
على السيد محمد حزين ــ طهطا سوهاج ــ مصر

أمنية ‏بقلم ‏صفاء ‏قرقوط ‏

امنية 
*****
على بعد تنهيدة 
وهمسة ...
امنية بلقاء 
على ضفة نهر الاشواق 
في صباح او بعد 
ظلمة مساء 
ربما هو بوح 
او قد يكون عناق 
يجبر نبض قلبي 
على البقاء 
هي امنية ...
وهل تتحقق كل 
الامنيات ؟؟؟؟

صفاءقرقوط

يا مصر يا أمنا بقلم محمد ياسين

 تحياتي

محمد ياسين

 

يا مصرنا يا أمنا                                         

يا ساكنة جوا ف دمنا 

قلبك كبير والخير كتير                                  حضنك كبير بيضمنا 

يا مصرنا يا أمنا 


إنتي الأمان يا طيبة                                           وف وقت حزني قريبة 

يام القلوب متغربة                             

مش حاسة فيكي بالهنا 


شايلة الهموم متحملة                             

شبح العقول المهملة 

بس الحقيقة المشكلة                  

فيه بعض أوضاع محزنة


صوت الحياة ليه اتخنق                     

بين الدموع حلم اتشنق 

وشبابك انتي اللي اتسرق                                           لما اتقتل فيه الغنا


من كام سنة حضنك دفا                 

وقلوبنا ليه صابها الجفا  

جوا العيون حزن انكفى                      

والحال يدوب على قدنا


يام الحياة والسلسبيل                        

زاد العطش فينك يا نيل 

دانت الطريق وانت الدليل                                   مين اللي بعدك عننا


مصر اللي كرمها الإله                            

مصر الأمل مصر الحياه 

وف حبها أنا قلبي تاه                                    واشتقت لك يا حنينة 


الصبر على مرك دوا                                  

يا اللي انتي شيء زي الهوا 

صعبان عليكي نكون سوا                        

دانا بعد منك مش أنا 


يا حلم لسه ماعشناهوش             

لا حلمنا بيه ولا نعرفوش 

فيه مية سؤال فوق الوشوش      

مين اللي داس على حلمنا   


مين اللي شال همك سنين                                 مين اللي غنالك أنين 

غير الغلابة المجروحين                                         غير اللي داق طعم الضنا


حبر الكلام تاه واشتكى                            

لما الشجر ورقه بكى 

كل اللي كان واللي اتحكى                  

حدوتة هايلة ومتقنة 


سايبانا ليه نسأل كتير                       

مين فينا مات فيه الضمير 

بحرك يا غالية مالوش كبير                  

ماكفاية عند وفرعنة 


طوابير بشر خنقة وزحام               

والحالة ضنك ومش تمام 

آخرتها ليه فلت الزمام                                          وصبحنا غرب ف أرضنا 


بلدي بحبك حب موت             

مش هارضى فيكي بالسكوت 

يطلع نهار ونهار يفوت                                         والحق يفضل حقنا 


مهما الدموع طفت شموع                 

والهم عشش في الضلوع 

مش هاتسيبينا ف يوم نجوع                 

كلك شهامة وجدعنة 


ياما لسه فيكي كتير غلابة                                     المطحونين بين الديابة 

مشاعرنا مالياها الطيابة                      

مالناش في شغل الفتونة 


ياللي اتعمل فيكي العجب              

باكتب حروف اسمك دهب 

اتهنتي ليه من غير سبب                                        يام القلوب المؤمنة


الله أكبر يا وطن                                                     اشهد وسطر يا زمن 

مصر اللي قوتها المحن                                   عايشة ف أمان مطمنة 


لازم في يوم ترجع لنا                                   أحلامنا ويهون حملنا 

ونعلي صوتنا بالغنا                                                      لسه الأغاني ممكنة 

لسه الأغاني ممكنة 

لسه الأغاني مممكنة



المولود ‏بقلم نضال ‏رامز بريخ‏

قصيدتي..بعنوان..المولود..
أهديها لكل من رزقه الله بمولود جديد...

الكائناتُ تبسمت لوليدِها 
و الكونُ أشدى فرحةً لأميرِها 

ولِدَ الذي بالشوقِ كُنا نَرْقُبهْ
فهو الحياةُ  بسحرِها و بريقها 

اللهُ أهدى للخلائقِ  طفلنا
نوراً لها ليزيدَ  في تنويرها 

أضفى جمالاً في جمالِ عيوننا
فَتَزَيّنتْ بالنورِ كلُ نجومِها 

قمرُ السماءِ تَقَوّلوا في وصفِه 
وبه ازدهارُ ربيعها و خريفها 

أهلاً بنبض قلوبنا ،نورتنا
طابت لك الدنيا  بطيب عبيرها 

ندعوا الإله ، يَحُفُّهُ برعايةٍ
و سعادةٍ طولِ المدى يمضي بها 

و يَلُفُهُ  الإسلامُ ديناً قيماً
و عقيدةً  تسري به بهشيمها 

و نرى به القرآنَ يعلو رفعةً
و النفسُ تسمو للعلا بضميرها 

و يجولُ يُهدي للأنامِ علومَهُ 
ترقى بها لتنالَ خيرَ حصيدها 

و احسنْ بقاءَ حياتِه يا رَبَنَا
بالعيشِ دوماً هانئاً  بمعَيْشِها 

الشاعر/ نضال رامز بربخ

اختارك ‏القلب ‏بقلم ‏خالد ‏الشيباني ‏

اختاركِ ....القلب 
وخالطكِ 
كل الغرام 
ياأول.... الحب ..
وبداياتهُ... التي ...لاتنتهي
ياعمر... الشوق
اليكِ
الشعور .....كله 
اتجه 
وبكِ...
كل...... النبض 
ينقش
بالنجوم.......... لون غرامكِ 
سيكون 
للحياة..... نورها 
والشمس 
ضحاهاَ
المشرق 
وصمام........ امانها ..رداء ارواحنا 
ياكل .....الحياة 
لقد 
عشق 
الطريق 
اليكِ
معاني  
الوصول 
فبكِ
يحيا...... الحب 
وبجمال 
ابتسامتكِ
تخفقُ
الروح 
احَببتُكِ ....ياوطن القلب 
ولكِ..... الوعد باقي....... دنيا ودين

                                                          خالد الشيباني
Khalid Al Shibani حضارة المستقبل بقلمي

عروسة ‏النيل ‏بقلم ‏ناجح ‏احمد

عروسة النوبة
              زجل / ناجح أحمد
عروسة النوبه
من طوبه
محبوبه 
و توبه توبه
مخطوبه
للغربه
و منسوبه
للتربه
و نهر النيل
رنتها
بالخلخال
و ضفايرها
شعر و حرير
مدهون من الزبدة
و مضفر 
من العنبر
مليانه حنين
عروسة النوبه
يا فلقة القمره
تجيني منين
مع الفجريه
على قصر النيل
جايه
و لا مش جايه
عرفيني
يا نور العين
عروسة النوبه
دي عروستي
جايه و عزوتها
في عزوبتها
و فستانها
جميل
و حرير
عروسة النوبه
دي عروستي
بشايرها
صلصال
و بيتها
زعف 
و حصير
مليانه من طيبه
طيبتها
و عذوبتها 
مليانه عسل و غدير
عروستي
ملونه بلون النيل
و القُصَّهْ
على الجنبين
ملمعه بزهرة لوتس
و كحل العين
من حجر البحر
مطحون 
من مرمر الفراعين
عروسة النوبه
خروبه
طعمها مسكر
و شجرة حنان
بيني و بينك
طعمها أجمل من السكر
رسمتها
مقطقطه
تخييل و تخبل
و حمرة خدودها مورده
تهبل
و تسكر
من كتر حبي ليها
ماعدش عقلي
يفكر
و خلاص
أروحلها 
و هوه 
اللي مقدر مقدر
ضفتها شرق و غرب
هيه واقفه
على الجنبين
و الوادي بيها مخضَّر
و صار عادي
أقابلها
على الجبيلين
تشاور 
تعالى
قرب
مستنياك من سنين
قابلني
على ضفتي
التانيه
تعالى قبلين
و لا حتى بعدين 
ميهمش
همه مش عارفين
قلت 
آمين
الموت فيك
هيجيني
مين و من فين
مايهمنيش من المجانين
و الموت فيك
يا مورده الخدين
أحسن من إني أموت
من البين 
و أعيش وحدي حزين

من ‏عيونك ‏تعلمت ‏بقلم ‏هادي ‏صابر ‏عبيد ‏

من عيونُكِ تعلمتُ الآداب إلهام 
وما حاجتي دونُكِ بآداب الكلام 
.
يا من بتي لي مُعجزة وأوهام 
وجعلتِ قلبي يتعلقُ بكِ غرام 
.
ما كُنتُ لأتعلقُ بكِ لولا سهام 
عيونُكِ وعلى شهد مبسمُكِ أوام 
.
غرقتُ في بحرُكِ ولا أعلم العوام 
وما من شطٌ لعشقُكِ لبر السلام 
.
وما من قُبلةً تُشفي من السقام 
عليل العِشقِ دوائهُ المباسم التحام 
.
ليت بشفاهي غمداً وشفاهُكِ حُسام 
قلبُكِ الحنون وعيونُكِ المرام 
.
هُدى ما نفع الخمر في الجام 
قطرةً من شهدُكِ تروي الهيام 
.
والله ما كنتُ لحُبُكِ أرتدي لثام 
كُلُ ما في قلبي دونتهُ في الأقلام 
.
هادي صابر عبيد 
سورية / السويداء 
.

أشتاق ‏بقلم ‏توفيق ‏العرقوبي ‏

أشتاق
أشتاق إليها
وأطلب المستحيل
أشتاق إليها
وأتهالك بين الصمود
وبين الحروف
    أتعاظم طورا
     وحينا أتشعب بداخلي على غير اتجاه
     أتعمد غيم اللقاء مرارا
      وأبحث عن وطن كان مثلي
         أتبعثر بين الصدي والصوت
     أتمرد جريحا
وأحرق ما لدي من طقوس للعناق
أشتاق إليها
وألتقط أشياء كثيرة
أخرج من نافذة الي أخري
أزحف بين كثير من الأصابع
وبعض الكلمات المبتذلة
أغفر لجرأتها قليلا
       وأكشف عن سوءتي بين القصائد
أشتاق إليها
أتجاهل نفسي
وأبكي صداها جمرا
أكتب اسمها عاجزا
              وأعاتب الزمن
             كلما أردت الرحيل
            أضحك من نفسي على نفسي
              وأبتسم بعد جلسات كثيرة
بقلم توفيق العرقوبي _تونس _

بين ‏الضلوع ‏قلب ‏بقلم ‏نجوى ‏محمد

بين الضلوع قلب
يضعف ويؤلمني
وكنت مكبوت والله
من فضله يجبر بخاطري
ويسترني
===
دنآ الليل فنال منى 
وغربته تقسو كسجان 
من خلف قضبان
 فيأسرنى

يا قلبي انت بين 
الضلوع ساكن فلما 
تضعف وتؤلمني

أناجى نجمة تبتعد 
وتغيب حتى نور القمر 
لحظات ويومض خلف
الليل يهجرنى

ويبقى سواد الليل ألم 
وفكر طاحن بظنوني 
والدمع ليس بالعين
بل بالنبض يداهمني

على فراق لشوق كنت 
أظنه يقترب وينمو وتعلو 
سرائره ويسعدنى

تاه منى بين ظلام الليل 
وضلمته قاتمة بالإبصار
تقهرنى

وأنا التى رجوته يقترب 
حتى بالأكفان والغسل
يسترنى

ولا غيره يقف على لحدى 
وبالألواح بالأعناق يحملنى 
وتحت الثرى يقبرنى

ويعود يفتح الدار يسترنى
ويمد يداه يصافح 
من بالدعاء يقصدنى 

وبالأفعال بخير دوما 
بيذكرنى

دنا الليل فنال منى 
غربته وكنت اظنه 
بالطيب يأثرنى
ويحمل زمان عمري 
ويحمل إسمي بين
الناس وبالعلا 
يكرمني 
وياهل ترى ترك المكان
أم يقف بعيدٱ يشاهدني
نجوى محمد

كن ‏صديقي ‏بقلم ‏نبيلة صلاح ‏الدين

#كن_صديقي 

كم جميل لو بقينا أصدقاء
أفتش بين السطور وأنت تعدو بين الفواصل 
علنا تركنا شهقة حرف بين الزوايا 
علني خبئت لك سلاما بين أوراقي 
علك كتبت أحبك بين دفاترك ..

كم جميل لو بقينا أصدقاء 
تفر مني اللغة وتتبعثر كلماتي 
حين أرمق ابتسامتك على شفاه قصيدتي ،،
كنت دائمة التسكع في رواق روحك 
فتكتبني بيراع مسحور 
دون أن ترتب كلماتك ..

كم جميل لو بقينا أصدقاء 
تقترب مني بخوف 
هاربا من نفسك التواقة إلى شغفي 
تنثرني حروفا بروعة قطرات المطر 
ليهطل على قلبي ويعانق لهفتي ،،
أحلق في سمائك مثل طير السنونو 
لأرسمك في الأفق شمس الأمل 
وعلى تضاريس الحب 
أغرسك شجرة سنديان ..

كم جميل لو بقينا أصدقاء 
تستنشق مجيئي وتتنهد 
تبتسم عيناك حبا 
من سحرهما ألملم مفرداتي 
لأصوغ شعرا وأفرغ فيه كل اشتياقاتي .. 

كن صديقي 
فقد تاهت تفاصيلك عني 
وفاضت من بعدك الدمعات
كيف لي أن أغلب انطلاق كلماتي 
المكتظة بك 
وأنت في حضرتي إلاه الحب 
دون قصد مني أسرع إليك 
أنثرك قصيدة 
كي لا تتبختر ملامحك بين أبياتها 
ويهرب الشوق من عيني ويفتر ..

كن صديقي 
ليتساقط الحزن عن جدران قلبي 
ولأخيط فستان مفرداتي 
الذي قد من دبر 
وأراقص الحروف فوق السطور 
وليكون وجهك جوهر كلماتي .. 

#قلم
#نبيلة_صلاح_الدين

لما ‏تحس ‏بقلم ‏طاهر ‏مختار ‏عتيت ‏

لما تحس..70

لما تحس بحب الواحده والمسافة اللي بينك وبينها والدنيا الواسعه

وقسؤة الظروف والدمعه الشارده بتحس دايما بوعكه وظلم الدنيا الجارحه

وتذيد عندك الشكوه وينشغل والفكر وتحس بالسعادة والبهجه

العشق له ناسه مش شرط كل يوم صفحه أو اتصال ورنه

او حتى مقابله أو ع الفيس تعمل مراسله دي بتكون حقيقة داخل القلوب مباشره

يمكن عن طريق الصدفة أو بنظره وساعات تكون مفجأه 

بتكون القلوب صافيه و النيه خالصه وتذيد عندك الرغبه وتترك ف قلبك علامه وبصمه

وتحس بالسعادة والفرحه حتى لو بينك وبينه عمر أو مسافات أو طرق زحمه

بتعبر عن مشاعرك والدمعه ماليه خدك وف انتظار المفاجأه

ومن هنا بيبان ع وجهك البسمه والفرحة ويتحقق حلمك

وتعرف أن هو دا النصيب اللي عشت سنين تتمنى يكون ف صالحك

وتعيش حياتك بفرحه وضحكه صافيه والكل يبارك ويهنى ويقول يابختك

وتعبر عن اللي جواك بدون مقدمات ولا حجج فارغه وتعيش معاه حياتك يحبك ويكون ف اي وقت تحت امرك

حب نابع من القلب وعشانه تقدر تضحي بعمرك وتعيش وياه وماحدش يقدر يلومك ولا يعاتبك

ايدك ف ايده والكل يشهد بجماله حتى اخواتك وأهلك وخصوصا لما تكون زوجه تقدرك وتحبك....

الشاعر طاهر مختار عتيت

شاعر العصر.... فيلسوف الكلمه...  تحيا مصر

طنطا.... كفر الزيات....اكوه الحصه

كطائر ‏مذبوح ‏بقلم ‏مونيا ‏بنيو ‏

كطائر ... 
مذبوح مهزوم بلا أجنحة 
روحه اندثرت انكسرت وتوجعت 
واضمحلت واهترأت 
إنها الليلة الألف بعد الهزيمة والخيبة و الفراق لكنها أقساهم
فقد اجتاح قلبه الشوق و الحنين والوجع
أخذ ....كتابا وورقة فيها اعتراف وسيجارته من فوق الطاولة وأشعلها قبل أن يضعها في فمه  أطلق ضحكة هستيرية واعتلت وجهه 
فجأة ابتسامة باهتة وعيناه اغرورقت بالدموع
تذكر تلك المرات الكثيرة التي كانت...تتدلى بين يدية وتأخذ فيها سيجارته  وتتعهد بأن تاخذ واحدة إن لم يعدل عنها ومن ثم تدوس عليها غاضبة لائمة...
أطلق ضحكة مدوية  عالية وهو يتذكر كيف كانت تاخذها من فمه لتكملها.
دمعة وجع أغرقت عينيه تمنى وتمنى لو تمد يدها لو يتحسس ولو مرة حنان يديها القذر وقساوة الايام و السيجارة والفقد كل شيء يؤذيه.
فقط لو تمد يدها كعادتها او تنهره وتلومه 
ستكون آخر سيجارة  وآخر عناد واخر  قسوة وشقاوة ..
فقط لو تأتي...ويعيدها الزمن
لقد رحلت قبل الأوان لم يكن يدري أن الأيام قليلة وأن الموت يخطف الأحبة دون إنذار دون إعلان
حينها فقط لتستعد نفسك المنكسرة للرقص على ألم الفقد تتآكل القلوب وتهترئ......
وهكذا كانت آخر سيجارة وآخر ذكرى 
مده يده ليأخد آخر سجارة واحتضنها
فقد كانت جثة هامدة هذه المرة
لم يعد هناك داعي ولم يعد ينفع
بقلمي

 مونيا بنيو

نبي ‏الشعر ‏بقلم ‏عماد ‏بن ‏الشتاوي

نبي الشّعر                                  ///  عماد ين الشتّاوي
......................
هذا النبي هذا المحتوم
هبوب بوح حولنا
أجّج راويه
وتكتشفه الأقدميين
الأحسيس تستهويه

هذا النبي
رواية قلب تغرينا
ينتصف منه العمر
وهذا الساخن...
فاهت منه الأفواه
الحروف جيّاشة
أضحت هذا الأمر

هذا النبي نبي الشّعر
منه اللهفة تخدش هذا النصّ
قد أتعبته المحطات 
وقالت  الذّات...
من قرون تعاقبت
هو الطقوس والكلمات

الأحلام به تجيش
قد إستوطنت القوافي
أيّامنا تعرف فحواها
ممزوجة أدبا
ومثيرة جدا منه النّاس
هذا النبي هذا التابع دنياها

امضاء عماد بن الشتّاوي

هم ينادوك باسمك ‏بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

هم ينادوك بإسمك 

وانا أناديك بروحي

هم يصافحون يدك 

وانا اصافح نبض قلبك 

هم يقبلون خدك 

وانا اقبل الشوق اليك

هم يحبونك 

وانا اذوب بتفاصيلك  

واتنفس في رئتيك 

هم أهلك ، اقاربك ، اصدقائك ،

وانا الوحيد

البعيد عنك 

الشريك لروحك

#بلاسم_العراقي

ما ‏أجمل خصامك ‏بقلم خالد ‏احمد ‏بزي

♡♡ ما أجمل خصامك ♡♡
ما أجمل خصامك
اعاندك    تغفرني
اغضبك تسامحني
اهجرك   تقبلني
ولا اسامحك
كي تضمني 
تحضنني تغازلني
ابكي لكل فراق
كي تناديني  مشتاق
ويطيب قلبي للعناق 
واتمنى بكل مرة تهجرني
احب معك الخداع 
تسعدني كل الأوجاع
حتى   بكل   وداع 
تعيدني لأحضانك وتغمرني
 أشتاق سفر يديك بشعري
تقبل راسي جبيني خدي 
تضع عطر قبلتك على يدي
من وحدتي وفراغي تنشلني
والله أحب مزاحك 
احب قبلة صباحك
حتى بقمة جراحك
تضحكني وتسحرني
كم انا جاحدة بحقك 
وكم انت مسامح بعشقي
أبكي دموع المزاح
 لأعيرك كل  أنتباه
تتألم لاجلي تدللني تمازحني
تتألم حين تمطق شفتي  آه 
بين يديك بكل حب تحملني
كم انا عنيدة معك 
وكم انت لطيف معي
رغم عنفوان عنادي
بكل العشق لي تنادي
ما أصعب المعادلة معك
بكل حرب معك تنصرني 
أبعد كل العشق اكرهك 
وكل هذا الغرام اهجرك 
وكيف لا اسمعك وأسعدك
وانت فوق كل النساء  تتوجني
خالد أحمد بزي

لماذا ‏نسينا ‏بقلم محمد ‏بكر

.( لماذا نسينا )
_____
لماذا نسينا أن نشكُر الله على النِعم.)

___
حتى أصابنا الهمُ والغمُ وسوء النِقم.)

___
فلو كُنا شكرنا.؛؛؛؛؛
وسجدنا وصلينا.؛؛؛؛؛؛
ووصلنا الرحِم.)

___
ما كانت الزلازل.؛؛؛؛؛؛
وفيضان هُنا وهنُاك خسفٌ هائل ؛؛؛؛؛؛
وبراكين من الحِمم.)

___
لكننا فرطنا.؛؛؛؛؛؛
والدنيا بزينتها غرتنا.؛؛؛؛؛؛
فأصبحنا في ذيل الأُمم.)

___
سهونا عن الصلاة وهي العِماد.؛؛؛؛؛؛
وبخِلنا بالزكاة وهي حقُ العِباد.؛؛؛؛؛؛
فضيعنا الفُقراء وفسدت الِزمم.)

___
فتاهت نفُوسنا في الزحام.؛؛؛؛؛؛
الجميع يصرُخ و يبكي من الأيام.؛؛؛؛؛؛
وقلبٌ موجوعٌ من الألم.)

___
نساء كاسيات عاريات؛؛؛؛؛؛؛
ورجال فقدوا النخوة والضمير فيهم قد مات؛؛؛؛؛؛؛؛
لبسِوا المُمزق وأفسدوا الذوق والقيم.)

___
حقرنا من العِلم والمُعلم.؛؛؛؛؛؛؛
وعلا صوتُ الجاهلُ فينا وتكلم ؛؛؛؛؛؛؛
فسمِع لهُ كلُ ذي جِرِم.)

___
أكلنا ميراث اليتيم ؛؛؛؛؛؛؛
وما أكلهُ إلا كل جبار لئيِم.؛؛؛؛؛؛
والله هو المنتقم.)

___
وأكلنا ميراث الأخوات.؛؛؛؛
وتجاهلنا دمُوعهُن وهي علينا لعنات.؛؛؛؛؛؛
فأصابنا الوباءُ والبلاءُ والسِقم.)

___
نسينا عيُوبنا وأخذنا ننتقد عُيوب الناس.؛؛؛؛؛؛؛
ننِِم ونغتاب ونحسد فأين المروءة والإحساس.؛؛؛؛؛
أفيقوا قبل الندم.)

___
تكلم الرويبضة بالباطل.؛؛؛؛؛؛
دون حُجةٍ أو دلائل.؛؛؛؛؛؛؛؛
وكأنه يُنشد للساريةِ والعلم.)

___
فصدقهُ المُرجِفوُن.؛؛؛؛;
واللتف حولهُ المُنافِقوُن.؛؛؛؛؛؛؛
يُصفِقوُن لهُ بعِظم.)

___
والصادقُ كذبناه.؛؛؛؛؛؛
ولم نلتفت لهُ وا أسفاه.؛؛؛؛؛
ونزلنا إلي قاعِ التدني من بعد القمم.)

___
تركنا الأمر بالمعرُوفِ وهو أمرٌ من الإله.؛؛؛؛؛؛
وما إنتهينا عن المُنكِر بل أيدناه.؛؛؛؛؛؛
فغضِبت السماء وأوشكت الأرض أن لا تستقِم.)

___
ولوعُدنا إلى الله لعادت الطمأنِينة.؛؛؛؛؛
ولأصبحت حياتنا جميلة؛؛؛؛؛؛؛
ولصافحتنا الملائكة
بنورٍ من الرحمنِ ونِعم.)

____
؛؛؛؛؛؛؛ بقلم محمدابو بكر. ؛؛؛؛؛؛؛؛

جرم ‏الشام ‏بقلم ‏طارق مليشو

جرح الشام
"""""""""""""
و جرح الشآم ينخر بالعظام
يهاتفه الأصم على الكلام

ترى ذي الشام باسطة ذراعاً
و في الآمال تبقى كالحسام

وفي التاريخ تبقى فوق سطرٍ
على شمخٍ تجلى في الخصام

ووجه الشام طفل في قماطٍ
ويبكي فقد احلام السلامِ

سرى طيفي إليكِ يحج حباً
إلى قاسيون يمشي في احتدام

تراني في رباها محض شوقٍ
كنبضٍ في فؤادكِ يا شآمي

على العادي جنود لا نبالي
بأفعال الرجال على الكِلامِ

أراها  في  تدللها  تنادي
أيا أهل المكارم والكرامِ

كطيرٍ قدْ تهادى في رباها
على مهلٍ على ذاك الحطامِ 

ويشدو كل دمعات الثكالى
يواسي كل قلبٍ  من سقام

إليها تاقَ قلبي  من ودادٍ
يريد بها جميلات المنامِ

لك يا شام قد أوتيت فكراً
و شعري قدْ تجلى بانتظام

خذي روح الفتى ياشام ورداً 
ليبقى في رباكِ على الدوامِ

          الشاعر طارق مليشو
           سوريا معرة النعمان

السبت، 20 فبراير 2021

همس ليل بقلم مصطفى حلاق

 همس ليل

ندمت على ما ليس لنا

كل الكون سائر إلى الفنا

رميت وراء العمر برقع الهوى 

وأسدلت عليه سواد الكفنا

أرشفتني من دنان مرك سقماً 

أضناني وأذاقني منه طعم الونا

 تناثرت عيوني بين فقد ورحيل

وضاق بروحي ضنك السكنا

يا ملهب لوعتي إرحل كما تشاء

لن أهاب بعد رحليك ألم الضنا 

  شكوت الآه لمقل جف من

 لوعتها دمع العين وارتكنا 

مصطفى حلاق



ضد التيار بقلم طه الجندي

 ***ضد التيار***

**************-

حبيبتي

سأخطك علي سطوري

حروف وحروف

سأخطك بحروف الهجاء

واخطك بحروف العطف والنداء

سيخطك مدادي بحروف ابجديه

ويرسمك لوحة ملائكيه

وسأرتله اسمك في محرابي

ترتيلة سماويه

واغوص بعشقك اعماق البحار

وسأسبح ضد الموج وضد التيار

واحلق في سماء الليل

باحثا عنك بين الكواكب

والنجوم والاقمار

فأنت أنت اميرتي

متمرده الفكر

وتسبحين دوما 

        تسبحين ضد التيار ***

Taha Elgendy

بقلمى 

طه الجندى



يا من وأدت الود بقلم داود بوحوش

 (((  يا من وأدت الوِدّ  )))


يا من وأدت الود

و رفعت راية النّصر

و زعمت أنك للحق تنتصرُ

و نفشت ريشك

و غدوت تغيظني منتشيا 

 و بنصرك المزعوم  تفتخرُ

فلا تظنن أن الحرب قد حُسمت

أ لا إن الحروب معارك 

قد تضحك اليوم ملء شدقيك

و قد تبكي في النهاية دهرا 

فتجر أذيال الخيبة و تحتضر

هو القصرُ إن شُيٍّدَت غِشّا أعمدته

فلا  الرقص و لا الزغاريد فيه تُعمِّرُ 

إلى انهيار... يطول الزمن أو يقصر

زًيفٌ ذاك الذي تحياه وتدّعي

ديكٌ أنتً 

وهل ينفع الرّقصُ ديكا 

إن  طاله الذّبحُ فيرقصُ؟

الباطل

  و إن زينت لك محاسنه 

فالحق

 أحقّ بأن يعلو و ينتصرُ


      ابن الخضراء

 الأستاذ داود بوحوش

 الجمهورية التونسية



ليه تجبرها..69 بقلم طاهر مختار عتيت

 ليه تجبرها..69


ليه تجبرها تعيش معاك غصب عنها


كل شيء بالمعروف من غير ماتجرح مشاعرها


مش هاتعيش معاك غصب عنها حتى لو بكيت بدموعك قدامها


حتى لو بينك وبينها عشره مش هاتعرف تكمل معها مشوارها


ولا هاتتحصل ع ضحكه صافيه وكلمه حلوه منها


يبقى ليه الجرح والقسوه وواقف دايما في طريقها


وعايش ف عزله والحزن عندك بالجمله ومش قادر علي فراقها


اهدى واعقل وبلاش تتدخل ف مشاكل انت ف غنى عنها


خلى عندك كرامه وطلقها طلما دي رغبتها ومافيش داعي تفضل بالكلام توجعها


خاليها تشق طريقها والحياه هاتعلمها وهاتعرف مين كان بيحبها ومستعد يضحي بعمره عشانها


حتى لو فضلت بالفلوس تسد جوعها أو الظروف مش قادر تتحملها


برضوا مسره ومستحيل تتخلى عن اللي بتحبه حتى لو ولادها بين أحضانها


مش مكنه تقدر توقفها ولا تقدر تتحكم فيها حتى لو بالضرب هاترجعها


الست بتعيش بمزاجها ولو عايزه تتطلق برضوا ماحدش يقدر يقف ف طريقها

.

تبقى ف سن الستين وعايزه شاب يعاكسها امال عامله اميل ليه عشان تعبر عن مشاعرها


لا يهمها نار ولا جنه المهم تحس انها لسه شابه والكل عايز يطلب أيدها 


ادخل صفحتها هاتلاقيها كلها حب وغرام ورومانسيه وعن المتعه مستحيل تبعدها


فين وفين تذكر اللي خلقها وتصلي ع رسولها  ومش عامله حساب ليوم ربنا فيه هايحاسبها


ريح نفسك وارحمها لا بكلمه حلوه هاترجعها ولا بالظلم والقسوه هاتكمل معاك مشوارها


يبقى ليه مهموم وحزين ومش قادر تبعد عنها وخايف تخسرها


خلي عندك كرامه ونخوه بدل ماتخونك ومش هاتقدر تتحمل الصدمه عشان بتحبها


وهي رافضه يبقى مافيش داعي تفضل عايش معاها وكل يوم مشكله بسببها


مش هاترتاح حتى لو بوست ايدها عشان حسنها وجمالها


وهي المسؤوله قدام اللي خلقها وتقدر تعالج أمورها 


وعارفه مصلحتها وكل شئ بالمعروف زي ما ربنا أمرنا ومافيش داعي نخالف سكتنا


اللي خلقها خلق غيرها وكل واحد له واحده حتى لو جمعتنا عشره داخل بيوتنا


او العمر فات عليها وعدى هاتفضل دايما ست وحاسه بجمالها ع حساب مين مش موضوعنا


حتى لو غريبه ف تصرفاتها لكن حب جديد وشغل تفكيرها وفجاه بتتغير ملامحها حتى لو اتواعدنا


وف بينا كلام جميل وعشره لكن دا نصيب وربنا قادرهونا


وكله ع حسب نيتنا ربنا بيرزقنا طول ما احنا عايشين تفضل الحياه تعلمنا


فجاه نفرح وفجاه نندم ع سؤ اختيارنا مش شرط أهل وأصحاب لا كمان داخل بيوتنا


عشان تركنا دينا وربنا بيعاقبنا حتى ف زوجتنا وأزواجنا ونفضل نبكي ع حالنا


لحد ما الموت يفجئنا ونبتدي مرحلة تانيه يانار ياجنه واحنا اللي بنحدد طريقنا


شاعر العصر صاحب كلمه لها مضمون ومعنى يفيدنا وينفعنا بقصيده جميله تنال اعجابنا


وتحسن دايما من أخلاقنا وتذكرنا باللي خلقنا وداوي همومنا وأوجعنا..


الشاعر طاهر مختار عتيت


شاعر العصر....تحيا مصر


طنطا...كفر الزيات....اكوه الحصه



مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...