الخميس، 22 يوليو 2021

الزواج اللحمي بقلم احمد النجار

 مسرحية زواج

  في زمن الكورونا 

  ///////    4  ///////

    الموسم الأول 

ـــــــــــــــــــــــــــــ


                      الزواج اللحمي !


                            بقلم 

                       أحمد النجار

                          مصر

                        

                        الرابعة


تلك كارثة آثرنا الخوض فيها قليلا !

لكنها كارثة مازالت مستمرة في المملكة الفرعونية وكل الممالك الخليجية والعربية ..

يعني إيه زواج لحمي ؟!

يعني زواج الأقارب حتي لا يضيع ميراث العائلة من الأرض الزراعية وغيرها من المنقولات ....  عندنا في صعيد مضر يدعون إليه بشدة حتي لا يضيع الطين !

والطين والله أعلم يعني الأراضي والأطيان الزراعية !

سوف نبدأ بالمصريين .... 

شخصيات المسرحية .......

ـــ  عويس  ....  عريس يبحث عن زوجة 

ـــ  عتريسة ....  أخت عويس وتبحث هي الاخري عن عريس ، ومصيبتها السودة أنها تمتلك 500 فدان أطيان زراعية ...

ـــ أم عويس ....  تحلم بزواج ابنها عويس 

ــ  أبو عويس ..لا يحلم بزواج ابنته عتريسة

ـــ  العمدة مدبولي .....  عمدة قرية الجلايلة

ــ الغفير سمعان .....  غفير العمدة ...

ـــ الفلاحين في قرية الجلايلة .......

ــ الشيخ عبد الودود ....  شيخ القرية 

ينفرج الستار عن المسرح ونري قرية الجلايلة في أعماق صعيد مضر .. عويس 

يتكلم مع أمه عن حلمه بالزواج من صبية من صبايا القرية ......

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عويس : عايز اتجوز يا مه ... نفسي اتجوز يا مه ... اعمل إيه يا مه ؟

أم عويس : اصبر يا عويس خليك عاقل يا ولدي ....  لازم أختك تتجوز الأول يا ولدي ..

عويس : أبويا رافض أي عريس مش من اللحم ... مصمم أنه يكون ابن عمها حتي يحافظ علي الطين من الأغراب يا مه ....

ام عويس : عارفه يا ولدي .. وأختك 

               عتريسة دمعتها علي خدها ليل 

               نهار يا ولدي ... عايزة تتجوز

عتريسة :  وبعدين في أبويا يامه !

              خايف علي الطين ومش خايف 

              أني اخلف نسل مشوه من جواز

               اللحم !

أم عويس : والله قلت له الكلام ده ... يقول 

               ومالوا مشوهين مشوهين المهم 

              أن الطين ما يقعش في أيد 

              الأغراب .....

عتريسة : كل اللي يهم أبويا الطين مش مهم

             البني آدمين ... العمر سرقني يامه

             ودخلت في مرحلة العنوسة !

ام عويس : امبارح أتكلم عليكي ابن عمك 

               حسانين ورفضه ابوكي لأنه مش 

               عنده طين خالص !

عتريسة : طيب دا ابن عمي ولحمي ودمي 

             ليه أبويا رفضه يا مه ؟!!

أم عويس : بيقول انه فقير خالص ومش 

               عنده أي طين !

عتريس : اعمل إيه يا رب .... كدة مش 

           عاجب .. وكدة مش عاجب !

عويس : أبويا دا ظالم يامه ... خايف علي 

            الطين ومش خايف علي مستقبل

            أولاده .....

عتريسة : اسمع يا عويس أحسن حاجة 

             ندعي الشيخ عبد الودود شيخ 

             القرية ، يمكن يلين دماغ أبونا 

             شوية .....

عويس : كلامك صحيح يا عتريسة .. ندعي

            الشيخ عبدالودود يتكلم مع أبونا 

ام عتريسة : صبرك بالله يا بنتي ... بكرة 

                ربنا يعدلها يا بنتي ...

عويس :  اسمعي يا مه .. كلام الشيخ عبد

             الودود ... كلام مقنع و صريح 

             ويمكن يعدل دماغ أبونا ...

أم عتريسة :  يا رب يا بني .....

الشيخ عبد الودود : يا أبو عتريس ... مين

                        عندك أهم الطين أم 

                       سعادة أولادك ؟!

ابو عتريس : الطين عندي هو الأهم يا سيدنا

                  الشيخ !

الشيخ  : أزاي بقي يا يابو عويس ؟

ابو عويس : طين الأرض ورثته من أجدادي

                 من آلاف السنين ... أزاي يقع

                  في أيد الأغراب ؟!!

الشيخ : يا أبو عويس الزواج اللحمي كله

           أمراض وأطفال مشوهين .. 

           ورسولنا الكريم قال لنا في الزواج 

           اغتربوا لا تضووا ....  يعني لا 

           تنتشر بينكم الأمراض ... وفي 

          الغرب أدركوا كلام رسول الله

          وفهموه ومنعوا الزواج اللحمي 

            نهائيا في كل مجتمعاتهم ......

ابو عويس : يا عم الشيخ الكلام دا أنا مش

                فاهمه ... أتكلم عربي يا سيدنا

                الشيخ ..!

الشيخ : يعني مفيش فايدة فيك !

ابو عويس : أيوا يا عم الشيخ في الصعيد 

                 كله مفيش فايدة !

الشيخ : لم يعد أمامنا سوي اللجوء لحضرة

           العمدة مدبولي .....

العمدة مدبولي : قصدك إيه بالزواج اللحمي 

        مولانا ... قصدك الجواز العجالي !

الشيخ : يا حضرة العمدة افهمني شوية !

العمدة مدبولي : طيب قول يا سيدنا الشيخ

الشيخ : قصدي زواج الأقارب انتشر في كل

          الصعيد ... ودا زواج كله عاهات 

          وأمراض ومآسي ...

العمدة مدبولي : ومطلوب مني إيه يا مولانا 

الشيخ : تنشر أوامر السلطة الحاكمة بمنع 

           الزواج اللحمي !

العمدة مدبولي : ما اقدرش يا سيدنا الشيخ

الشيخ : ليه يا عمدة ؟

العمدة مدبولي : لأنه مفيش أوامر بالشكل

                    دا يا سيدنا الشيخ !

الغفير سمعان : يا حضرة العمدة ... ألحقنا 

                    يا حضرة العمدة ... مصيبة

                   كبيرة وحلت علي البلد !

ــــــــــــــــــــــــ  نستكمل لاحقا ..........

أحمد النجار 

مصر



حبيبتي بقلم بلاسم العراقي

 حبيبتي

لاتندهشي من جنوني 

فـ أنا مجنون فقط لأني أحبك

فـ زيديني حباً وعشقاً

وكوني بحبي أنانيه

فأنا عاشق يزداد غرام وهيام بحضنك

أعترف لك أني أصبحت ملكك وحدك

فـ إقتربي مني

أود أن اهمس لك بحبي 

وبعدها أغفو على جدائلك

#بلاسم_العراقي



الأربعاء، 21 يوليو 2021

في ‏الدواء ‏والتداوي ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

لن ‏يكون ‏رحيلي ‏هباءا ‏بقلم ‏حازم ‏حازم ‏

//لن يكون رحيلي هباءا//
٢٠ /٧ /٢٠٢١ 
أنثري عطرك الفرنسي.
على قلبي العليل ياحبيبتي. 
أنثريه وأشبكيه في حنان.
وأبعدي عنه.
مر حنظله وأحزانه.
وأسقيني شهد هواك.
فأنني أشعر في آخر.
لحظات عمري معاك.
أن كنت تدري.
ياحبيبتي أم لاتدري. 
بعد أن قضينا معا.
أجمل سنوات العمر.
في الحب والهمسات.
والضحكات. 
فياحبيبتي لاتظني
بأن سيكون رحيلي هباءا.
بل هو خلودا لما هو آت.
من الزمان ولألقاك.
في العالم الثان.
ياحور العين في الجنة هناك. 
فمعك حياتي كم.
كانت رائعة وجميلة.
ولاأعلم كيف سار.
وجرى بنا العمر.
لكنني حين أمضي.
سأكون فرحا.
فلاأحقاد ولاأضغان بيننا.
فنسمات هواك.
من كانت نبضي وعشقي.
وأنا من أهديت لك.
أجمل أيامي وسنيني.
فأنا وأنا سأكون معك للحد.
وأبدا ودائما لاأخون قلب.
من أحب.
ولا أنقض العهد.
وياحبيبتي لاتظني بأن.
سيكون رحيلي هباءا.
بل هو خلودا لما هو آت.
من الزمان ولألقاك.
في العالم الثان.
ياحور العين في الجنة هناك. 
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

بطلت ‏احلم ‏بقلم ‏عيسى ‏وسوف ‏باظة ‏

.......بطلت إحلم.......
بطلت إحلم صرت نام مليح
وماعاد لمخدة تجرح بخدي
نيال البينام راسو مستريح
ﻻحلم ياخد ﻻحلم بيودي
والوضع بيصير هادي مريح
غير هيك بحلف مابقا بدي
بدي الهموم شوي عني تزيح
والنأي والهجران يصبحوا مودة 
وما تعود تعصف عا ورودي ريح
ومتع عيوني بمنظر الوردة 
بطلت إحلم صرت نام مليح 
وما بقا لمخدة تجرح بخدي
بقلمي.
الشاعر عيسى وسوف باظة

المواكب ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

المَوَاكِبُ (من وحْيِ عِيدِ لَاجِئٍ)
الرّوحُ والضِّيَاءْ ... وعَالَمُ الصَّفَاءْ
والبَسْمَةُ الرَّقِيقَةُ الجَمِيلَةُ السَّنَاءْ
وقَهْقَهَاتُ بَعْضِهِمْ تُطَاوِلُ السَّمَاءْ
وعَالَمِي الحَزِينْ ... يَهُزُّهُ الحَنِينْ
يُرَتِّلُ الهُمُومَ فِي عَوَالِمِ الشُّجُونْ
ويَسْكُبُ الدُّمُوعَ خَمْرَ هَذِهِ العُيُونْ

العِيدُ والأَنَامْ ... وفَرْحَةُ الإِمَامْ
والشَّارِعُ الطَّوِيلُ فِيهِ الضَّوْءُ والظَّلَامْ
والأَنْجُمُ الزَّهْرَاءُ تَبْدُو شُهْبُهَا سَلَامْ
وحَيْرَتِي وشَقْوَتِي... وعَبْرَتِي وزَفْرَتِي
تُبَدِّدُ العَزَاءَ لَيْلَ عِيدِنَا، وفَرْحَتِي
تَنْدُبُنِي كَأَنَّنِي رُفَاةُ نِسْرٍ مَيِّتِ...

النَّاسُ فِي هَنَاءْ ...
وعَالَمِي مُغَرَّبٌ فِي الدَّمْعِ والشَّقَاءْ
والجَوُّ والأَنَامْ ... 
وغُرْبَتِي تُرَتِّلُ النَّشِيدَ فِي احْتِشَامْ
أُضْحُوكَةُ القَرِينْ ...
تُوَقِّدُ الهُمُومَ فِي فُؤَادِيَ الحَزِينْ
فِي حَيْرَتِي وصَرْخَتِي ...
وتَرْتَضِي لِعِيدِهَا وجَوِّهَا مَسَرَّتِي.

مَدِينَتِي الخَلِيلَةْ ... وأَدْمُعِي الثَّقِيلَةْ
تُبِيدُ مُهْجَةَ الحَشَا بِأَحْرُفٍ بَلِيلَةْ
فَأَشْتَكِي وتَشْتَكِي قَصِيدَتِي العَلِيلَةْ

مَدِينَةُ الفَرَحْ ... واللَّهْوِ والمَرَحْ
فِي لُبْسِهَا القَشِيبِ لَوْحَةٌ لِمَنْ صَدَحْ
ولَوْحَتِي مُظْلِمَةٌ تِمْثَالُهَا التَّرَحْ ...

قَوَافِلُ السُّرُورْ  ... 
فِي عِيدِهِمْ تُشْجِنُني ونَفْحَةُ العَبِيرْ ...
أَجُولُ فِي فُتُورْ ... 
كَأَنَّنِي لِتَرْحَتِي رَمْسٌ بَدَا يَسِيرْ ...
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل

مثلثات ‏اللغة ‏العربية ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

جاء ‏عيد ‏الأضحى ‏المبارك ‏بقلم ‏عبد ‏العظيم ‏كحيل

جاء عيد الأضحى المبارك.....
عبد العظيم كحيل 🇱🇧 لبنان.... 

بارك الله في هذه الأمة
وهذا العيد
وبدون زَيْف و لا مُجاملة
المصائب في المُداهنة
لابُد أن نقول الحقيقة المؤلمة
ما نحن عليه اليوم
العمر فوق الستين
و سكين الأضاحي على رقابنا
الهزائم في كل شيء
هُزمنا في نفوسنا
هُزمنا في الحروب
و إنتصر عدونا
هُزمنا فى وحدتنا
هزمنا في وجداننا
لم نعد كالبُنيان المرصوص
يشد بعضنا بعضا...

جاء عيد الأضحى المبارك
من جديد كل عام و أنتم
على ذبح جديد
سيقف الخطيب منتصب القامة
يعلو المنبر
بِلِباس رجل الدين
هذا ما دَرَج عليه اليوم
هل كان للأولين
مَلْبس المتفقهين؟!
هل لمحمد رسول الله ﷺ
لِباس أخَصَه للمنابر
و لباس للخطابة وللرئاسة؟!
و لباس للتفاخر
و للمظاهر والتظاهر ......و...؟!
معاذ الله
أن يكون سيد الخلق
نبينا معلمنا
اُرْسِل من رب عظيم
رحمة للعالمين

هل كان لأبي بكر او لعُمَر
أو عثمان او لعلي؟!
أم كان لمن جاءهم يسأل
من منكم محمد؟!
من منكم أبا بكر و عُمر
و عثمان و علي؟!
رضي الله عنهم
و أرضاهم أجمعين...
أصبح عندنا رجال دين
شاهدوني انا الشيخ المُتمَكِن
أنا اليوم رَجُل الدين
أنا الفيلسوف والأديب
أنا في الشريعة دكتور
عالم و فَقِيه

بسم الله الرحمن الرحيم...
خطبة العيد السعيد
عيد الأضحى المبارك!
قديم جديد
قصة الذبيح النبي إسماعيل...
قال تعالى : فلما بلغ معه السعي
قال يابني إني أرى في المنام
أني اذبحك فإنظر ماذا ترى
قال يا أبتي افعل ما تؤمر 
ستجدني
إن شاء الله من الصابرين
صدق الله العظيم...
أطاع ربه سيدنا ابراهيم
و أصاعه سيدنا اسماعيل
بعد حرب ورجم للشياطين
فكان الفداء من الله بالكبش العظيم
من رب العالمين...

الجَمْع فى الحج بالملايين
والأمة اليوم بمئات الملايين
ونحن الأن كثير كثير...كثير.... 
نتغنى بالوفاء والتضحية
ونحن امة نُقتل تحت رُكام
نقتل في الميادين 
ُقتلنا فى فلسطين
ُقتلنا تحت الخيام 
نقتل فى كل مكان 
في بلاد العرب أوطاني
يقتلنا المجرمون
يقتلنا الخونة من أبناء جَلدتنا
إخواننا ..أولادنا
أحفادنا.. عمومتنا
تقتلنا حضارة عدونا 
و هو العدو..  

لِما نحن نقتل بعضنا
بحب أوطاننا!! 
نقطعها بسيوفنا
أو بسيف عَدونا
قَطَّع أوصالنا
والله أمر بجمعنا إخوانا
مَن جَمَعَ صُهيب الرومي
وبلال الحبشي
و سلمان الفارسي
بمحمد العربي؟! ﷺ
أرابطة دم أم لله منهجنا؟
لا فَضَل لعربي على
أعجمي إلا بالتقوى!
إن أكرمكم عند الله اتقاكم"
يوم لاينفع مال ولا بنون
إلا من أتى الله بقلب سليم
ولمن سمع القول
و إتبع أحسنه و ترك هواه
والله لا يؤمن أحدكم حتى يكون
هواه تبعاً لما جئت به
قول رسولنا محمد ﷺ
سيد الأولين و الآخِرين!
والحمد لله رب العالمين

عبد العظيم كحيل

مشاعر ‏انثى ‏بقلم ‏حسن ‏عبد ‏المنعم ‏الرفاعي ‏

مشاعر.. أنثى
 
قالت هند
لست ليلى ولا أنت قيس
أنا إنسانة لا تريد معسول الكلام
ولكن أطلب مشاعر وأحاسيس
يا من حلمت به فارس أحلامي
ورسمت له آلاف الصور
لا أريد مالا ولا جاه
أريد حبا صادقا بلا زيف
ولا خـــــــــداع
جف الأصيص من قطرات الندى
وذبلت فيه الورود
جف الحب بقلبي
ونسيت أنا أنوثتي
ظمأى لكلمات تروى مشاعري
فالأزهار تموت إذا لم تروي بالماء
وأنا مائي أحاسيس ومشاعر
فأروني حتى لا تموت روحي
و يبقى الجسد يعانى الهذيان
أناديك يا فارسي الجميل
هل أنت من هذا العالم
فأين تغيب وعن عيني تختفي
أهو حلم وتمنى
أم وهم رسمه خيالي
حبيبي يا عشق الفؤاد
وهوى الروح والنفس
بقلبي و روحي سوف انتظرك
ولن أرضي عنك بديل
*********        ********
الشاعر الحزين /  حسن عبد المنعم رفاعي

الحب ‏في ‏الله ‏بقلم محمد ‏أحمد ‏العليوي ‏السلطان ‏

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 
البحر الطويل… 
الحب في الله… 
أتينا لكم مستأنسين بقربكم 
فأنتم إلينا الروح حقا بلطفكم 
بدأنا اللقاء خالصا في وصالكم 
بود بنينا في الإله لقاءكم 
فكان الأساس المتين بحبكم 
فكم يرتقي طيب المقام بحسنكم 
فأخلاقنا راقت جمالا بذوقكم 
إلى الله ندعوا أن يكون بعونكم 
فإن خص ربي عونه محبة لكم 
سنلقى يقينا عونه مثل عونكم 
فمن كان في الله حبيبا لنا لكم 
أتاه نصيب الخير منا وخيركم 
تعالوا بصدق نستوي دربنا معكم 
بنهج وقول في السلوك لنا لكم 
يكون الرسول قدوة واصلا بكم 
فمن سار منا في الهدى خيره لكم 
ومن سار منكم في الهدى عاد خيركم 
لنا هكذا أنتم لنا في صلاحكم 
كما نحن فيه صلاحا لنا لكم 
فما أروع الحب الجميل لنا لكم 
بقلب صدوق خصنا مثلما لكم 
………………………………… ..
اللهم اجمع قلوبنا ونهجنا وقولنا مع بعضنا بحبك وحب من يحبك وخصنا برحمتك وكرمك وفردوسك الأعلى… 
اللهم آمين يارب العالمين 
بقلم محبكم في الله 
محمد أحمد العليوي السلطان 
تاريخ 
21/7/2021ميلادي 
11/12/1442هجري

أضحى ‏مبارك ‏بقلم ‏مونيا ‏بنيو ‏

هكذا تدور الأيام
 تدور وتدور ليهل علينا
 نور الله وبركاته
 لنهدي الخالق بعض
 من كثرة ما أعطانا لنهديه
 هدية ونجسد شريعة ربانية
 عن فرحة ترضينا وسرور يغنينا وتفقد محروم أنستنا الأيام والليالي أنينه وجوعه
 إنه يبحث عن أمل عن لقمة عن وطن متوهج الروح بالفرحة والأمل
 شكر وحمدا لله أن هناك رب رحيم لإينسي أحد
 أرى فيه فرحة ضحكة وأمل
 يغازل الأيام بشجن.
 يرتوي سعادة ويهلل
 لبيك اللهم لبيك
 لبيك لأشريك لك لبيك
 تسكن الروح..
 تدغدغ الحواس...
 جمعت شظايا الروح.

الأميرة مونيا بنيو..
..

بالقلب ‏يا ‏لبنان ‏بقلم ‏جلال ‏محمد ‏

بالقلب يالبنان
جلال محمد 
...............
بيروت 
تنزف دماً
ونحن
ننزف ألماً ووجعاً
                بالقلب يالبنان
ياعروسة 
كل البلدان 
يامطمع 
الغرب 
والندل والجبان 
بنعشقك 
يادُرة الثقافه 
وفخرالمنار
وأبداً أبداً
لن تموتي يالبنان
فقدخُلقتي للبقاء
لا.     للفناء
وجرحك في قلبي 
       إنفجار
                  صبراً
بلدالأرَز والجبال الشامخات 
والجداول الباقيات
ياقطعةٌ من الجِنان
لن يدوم نزف دمك
ياوردةٌ جميلةٌ
وسط خميلةٌ
يملئها الحب والحنان
وشعبك الأصيل المضياف
لابديرجع وطنه
في آخرالمطاف
ياذات الهواء الجميل 
ياشفاءٌ لكل عليلٌ
ولن يهزم شعبك
أبداً         أبداً
وبالقلب دوماً 
يالبنان
........   .
2021/7/12
ثاني أيام عيدالأضحي

الأشواق ‏التائهة ‏بقلم ‏محمد ‏أنور ‏التركي ‏

** الاشواق التائهة**
     ***********
دغدغي يا نسمة الوجد حنيني
وارشقيني  باطواق الرياحين

أنت يا جمال الكون والطبيعة
أنت منبع الحب و أنت ربيعة

يا  عاشقتي  يا سر  الوجود
أنت  بهجة   ولحن   الخلود

حلقي يا نسمةبين الصقور
وابعثي لي   شدو الطيور

واضرمي لي قبس الغرام
فأنا اعشقك و بك مستهام

أنا ما زلت عطشان الفؤاد
و شوقي وحبي في ازدياد
**********************
***تحيات محمد أنور التركي**

بيداء ‏جائعة ‏بقلم ‏سعد ‏الله ‏جمعة

بيداء جائعة؟ بقلم الشاعر والأديب سعد الله جمعه العراق 

بيداء جائعة 
أمسيات خاوية 
تتوه في الزوايا 
عيون تراقب المدى البعيد 
ثعابين الشوق 
تلتف حول الأعناق 
تفرز آهات ساخنة 
أكاذيب مدهشة 
تحترق في موقد الشتاء 
خلف ستائر دامية 
تقاسيم الوجع قيد الوصول 
خطابات حماسية 
تتحول لرغوة فارغة 
على منصات عينيك 
في فوضى الحواس

أقسم ‏الليل ‏بقلم محمد ‏محمود ‏

وآقسم الليل بأن
روحك ستكون مدينة عشق
وقلبي بابها...

وعينيك نور الضياء فيها
وصوتك في كل الفصول
دفيء دروبها...

سأقطفك..حلما قديما
زارني في المساء 
لاكما تقطف الثمار
بل كما تزرع البذرة
فبيدي آغرسها وأجني ثمارها...

عن يميني قلبك يغني للياسمين
والزهور علي أوتارها...

وعن يساري جوريك الممسك بالجمال
الشائك بينهما....قلبي وأنت قصيدة
في أعلى قامة الغزل جمالها...

من كل العاشقات أنت الحنان
أحبك إذ تمايلت قامة الروح
فلمست الشمس وفاضت آنوارها...

سأمضي بك حتما في كل الزمان
سأمضي فوق سكون البشر
وتفتح كل القصائد بك وأنت
كل خواتيمها...

ياليلة عانق فيها صهيل الندي الفؤاد
ورقص التمرد فيها وودعت البكاء
ورسمتك فوق أصابعي دعاء مستجاب
ولؤلؤة في أحشاء الحياة وبحارها...

لاتخجلي من حديثي سنلتقي
ويوما نكون خلف الضحي
نحمل من لون الأماني ربيعها...

ونتكئ على بساط الريح 
قبل السفر
ونحمل معنا زهور الجمال
ونوقظ في أعماقنا أعمارنا
كريحانة بعد الانتظار نشتاق رحيقها...

ويبقي مساؤك في كل عام
أكثر من قلبي سعيدا في الوجود
نشتاق نبض اللهفة في السكون والزحام
أنت يا وطنا من صوت صبري خلقت
وأنا منفاك 
جسورك عادت من الخريف
 ومشيت حولك كل عام أنتظر آتيانها...

لأرسمك بين ذراعي الحياة أما
عاد من رحم الغياب جنينها...
            الشاعر محمد محمود

للحب ‏قانون ‏بقلم ‏رشاد ‏على ‏محمود ‏

(للحب قانون) 

أنا لا تستهويني النجوم ولا أنظر
                       لها وكيف؟! وكوكبي
 ساطع في السماء

ولست كالشعراء تروقه بعض
                        المعاني فأنا صاحب
 القصيدة العصماء

ألملم اللألئ والدرر واصيغها
                       كالقناديل حتى يشع
 منها الضياء

نحن من أسس دولة الحب
                  واركانها عطف يا سيدي
 وتسامح بلا كبرياء

للعشق في دستور الحب قانون
                        بنيناه ٠ اللين باللين
 والحب بلا رياء

ولا بد للورد ان يرسل شذاه
                             ويزهو دائما في
 أرضنا الفيحاء

طابت ليالينا به ٠ فما بغير
                      الود يثمر سلام ٠ وما
 لبى عدو نداء 

الحب ينبت الحب واللين لايطيق
                 فظاظة فهذا قانون أقام
 دستوره الشعراء

 فحبيبتي الغيداء يسعى في
             الجوانح عشقها فاللين فيها
 يستحق ثناء

فالبدر مكتمل تمامه في محياها
                        وأريجها يملأ الكون
 رونق وبهاء

بقلم/ الشاعر رشاد على محمود

كتبتك ‏في ‏العيد ‏بقلم فلاح ‏مرعي ‏

كتبتك في العيد
على صفحات دفتر أشعاري
 احلى قصيدة
وكتبت فيك كلماتي 
في الحب والغرام 
وألفت فيك اجمل 
 العبارات 
كتبت  فيها كلمات العشق
 الفريده
في نهار العيد 
للحب الوحيد 
كتبت العيد لك
في قصيده
فلاح مرعي
فلسطين

عندك ‏حق بقلم ‏ناهد ‏إبراهيم ‏أحمد ‏

عندك حق 
عندك حق تلوم وتعاتب 
اوتنساني وتقسي علي 
عندك حق أنك تجافيني
أو ترمينى بكل قاسيه 
عندك حق ف كل كلامك 
إنى مااستاهل حبك ليا 
لو أحلفلك يوم صدقني 
اناماخنتك وألانسيتك 
لوأحلفلك يوم صدقنى 
تبكى عيوني إن كنت جافيتك بس ياريت أقدر علىشئ الأ سكوتى ياضي عنيا
ماعنديش أنا أي دفاع 
بيه عن نفسي اقول واتكلم 
كل ماأحاول منك أقرب 
ألقى عينيك تبكى وتتألم
كل ماأحاول أنس ألامي 
وافرح بيك أو حتى أسلم 
ألقى نفسي بحبك عاجز 
إني اغامر أوأستسلم
بس رجائي تستمع منى 
فيه علي غدري ف حبي دليل ليه بظنونك تبعد عنى 
رغم أنا حبي إليك ما يميل 
كلك عندي هديه ربى 
وعمر مايهدي الرب قليل 
فكر مره ومرة ومرة
قبل ماتعلن موعد موتي 
أنا من غيرك طعم الدنيا 
يوم ماجتحلي الابموتى 
وماعنديش أنا اي دفاع
إلاسكوتي إلاسكوتي 
عندك حق بس القاضى 
لازم يسمع كل الناس 
وعمرالقاضى مايحكم آبدآ 
إلابحق مش إحساس 
يوم وريني خيانتي لحبك 
يوم وريني دليل على كدبي 
اومرة فيها أناشفتك 
قلت دي عندي كل الناس 
لآخر مره بإيدك نلحق 
قبل ماتنهي الحب بكدب 
أناماغلطش ولانسيتك 
ليه بتدمري اجمل حب 
قلم ناهد ابراهيم احمد

هدية ‏العيد ‏بقلم ‏سمير ‏تيسير ‏ياغي ‏

هدية العيد
بقلم سمير تيسير ياغي
ماذا في العيد أهديك ؟
أأهديك للأذن حلق
أم للإصبع خاتما 
أم قلادة للعنق
أم وردا 
وأجمل الورد في مقلتك
لا حبيبتي
لم تخلقي للسلاسل 
كي تأسرك
سأهديك عيني 
لتكون قرطا في اذنك
لك عقلي 
ليكون خاتما 
في اصبعك
لك روحي
لفيها وضعيها سوارا
في معصمك
لك قلبي
علقيه قلادة
في عنقك
خذي جسدي
واصنعي منه
ثوبا يسترك
لك شعري 
اصنعي منه
قطرات عطر تلامسك

أنا ‏ها ‏هنا ‏بقلم رشاد ‏علي ‏محمود ‏

(أنا ها هنا)

أنا ها هنا ومازلت
                                أقطن يا أبتاه
 في الجوار

أنا نبتة يا أبتِ ما
                            زالت تصارع في
 أرض قفار

قد تشرق الشمس
                     ساعات بدون غيث أو
 رذاذ أمطار

أنا نبتة  يا صاح
                    تقلبها الرياح ويسوقها
 الإعصار

كقضية بين ساحات
                        القضاء يلزمها نسب
 فيجيبها الإنكار

أنا بقعة من ظلام حالك
                     أسدلت الستائر حولها
 فما عاد انوار

أنا كالذنوب تفعلها البغايا
                                 من غير أسف
 يا أبتاه أو إعتدار

أنا كالخطايا أسرف الفاسقون
                           في فعلها من غير
 توبة أو إستغفار

أنا ها هنا كالرماد الرابض
                       حول جمرات الوغي
 ويخشى الفرار

أنا كالطير الغريب يحلق
                      فوق الروابي والتلال
 بلا إستقرار

أنا مازلت أرى بين طيات
                         الظلام وميض حق
 وشعاع أنوار

بقلم/ الشاعر رشاد على محمود

من ‏قصص ‏الملاحم ‏بقلم منصور ‏غيضان

من قصص الملاحم
..............
وجه   تألق  في  خريف فؤادي
فاخضر غصنٌ بعدَ طولِ رِقادِ

مُذ أقبلت  و الصوتُ لحنٌ رائق
و كأنها   عَزَفَت على الاعواد

قد  صغت  من  شعر  الملاحم  قصة
تتلى  على  الأبناء  والأحفاد  

ويروج  في الآكام  سر  مرورها
فتخال  عطر   عبيرها   بالوادي 

غيداء   تحسبُها  الطيور كنخلةٍ
فتزورُها بمحبّةٍ و  ودادِ

ويدور  همس  بالجوانح ها أنا
قد  فزت  بعد  الوجد  بالإسعاد 

إن يبتغي المحبوبُ صفح حبيبةٍ
سيعيش  حتما  حائرَ الأجناد

كوني  لقلبٍ  عاشق  في  خفقه
أُرجوزةً عُزِفَت على   الأكباد
 
ليل  ونجم   سامراني   عندما
ألقيت  كأس   الموت  للأضداد 
  
من  مر  هجر   والهوان   بدربه
ويحار  بين   الوِردِ  والأورادِ

جد  يا إلهي  بالحقيقة عله 
بعد  النوى  نبقى من الأشهادِ

الشاعر المصري/ منصور غيضان 
القاهرة  في ليلة الاثنين الموافق ١٨ يوليو ٢٠٢١

خاطرة ‏الصباح ‏وكل ‏صباح ‏بقلم بالي ‏بشير ‏

خاطرة الصباح وكل صباح
 
علمت ان الصبر مؤنسي
فآمنت لصبر اشواقي
وإكتفيت بالجرح عن الفرح
وعن القرب بطيف  ذكرياتي
وتغزلت بعزلتي واطلقت
سراح دمعي وآهاتي
وجعلت من السهد خلا
ومن إشتياق منجاتي
وصار منهل الحزن موردي
وعتم ليل خلي
و القمر شاهدا ونجم
يصغي لآه وهمساتي
وتهت بين طعن والآن
وبين الغدر وخيباتي
ورتديت وشاح الحزن
وقيدت حلمي بعذباتي
وكتبت على صفحة الايام
آلامي وخذلاني ومأساتي
ورجوت الزمان ان يغيب
ولا يتذكرني مدى حياتي
وعلى قارئ قصيدتي
ان يتذكر  حنيني ومرارة
وحدتي ورقة كلماتي
(بالي بشير)

بعد ‏يوم ‏العيد ‏بقلم جمال ‏عبد ‏المومن ‏

" بعد يوم العيد.."
هيوستن ، تكساس، تموز ٢٠٢١
وحيد 
جالس 
على بلاط
مطبخ البارد 
متى نعود  المبيت
تحت سقف واحد
اخنق سؤالي الوارد
من صوت الشاحب
حتى لا تسمعه 
الحيطان و النوافذ
بعد يوم من العيد 
المبارك…!

#جمال_عبدالمومن

بقلمي كتبت بقلم حافظ القاضي


 بقلمي كتبت.


وبأجمل الأوقات اكتب.

فقلمي يجيد فنّ وصياغة الكلام. 

ترفرف كل الحروف من قلبي لتكتب.

لتجيد،لترصع، لتصوغ، لتنقش. وتحفر

بكل وريد وشريان بصمة عشق لعيون الكلمات

 قلمي يضع كل النقاط على الحروف.

يسدل ستار الأمسيات الحالمة والجميله.

ويرقد على مقعد ما تعود طول الأنتظار.

بصَمْتٍ الكلمات المستقرة بالقلوب اكتب. 

لأعطي للسطر فرصه، وللكلمة فسحه

واضع على العنوان بسمه. غمزة،

وألف حكاية  تحور وتدور بين السطور، والف همسه.

يا ريشتي القابعة بمجلس أدباء رصع الحروف.

ويا محبريات النطق رغم انف الظروف  أرسمي الأروع. 

يا حروفي السادلة على حبر ينزف ويطوف. اعزفي. 

لا تكتبي الا لحَقٍ اَسف على زمن التخلي والعزوف.

يا انشودتي الوطنية لحظ التغنّي بالتراب. خلّدي. 

قصيصات أوراقي تتراقص بين أناملي فرحاً

رابضة صالية على كل  مفرق وفاصلة لمعالمي. 

وبالاستفهام تجود كل  التأملات والتساؤلات.

 وتقف على كل  مفرق وفاصلة لرصد معالمي.

وهمزة تحول بين خصومة  رسغي ومعصمي. 

وكل نقطة تضع الحكم على نهاية المشهد، لتشهد. 

بالتعجب تتجلَّد العروق لترتجف نبضات الكلمات.

ما أعظم الشعر اذا  كتب لحظة انقباض العصب. 

وما اروعه عند وقع سحر وغزل

 الحالمات بدغدغات ذبل الجفون. 

يمشق القلم بالأعياد لأهازيج الانتصارات

ومصانع الرجال. 

والطفولة الساجدة على مذبح الغفران لله وحده

برعاية الأهل الصالحين.

وقوس عدل الحقوق الكاملة للمرأة

 وعدالتها بمجتمعها، وليس بمنة من أحد

يا قلمي.

يا رقيق القلب ان اقتنعت  بعدالة الله عدلاً. 

يانظيف الكف بعد الحكم على كل وقع المجريات.

وصاحب الكلام الحق على منبر الحقوق. 

 يا قلمي ان شهدت ودمغت على جمع القلوب.

ما أروعك حين تجيد الكتابه. 

المهندس حافظ القاضي

صديقي بقلم سعدالله جمعة

 إلى صديق؟ بقلم الشاعر والأديب سعد الله جمعه العراق 


صديقي 

هذه ليست سوى 

أوراق تنثرها الرياح 

في صخب الفراغ 

الحظ يتمايل 

على نوتات موسيقى الأيام 

في الحلقة الأخيرة 

من لافتات الخلود 

صديقي 

حين الغياب 

في التفاصيل الصامتة 

تلويها خطاك 

تقودنا الأرض لمواسات الورق 

المتوج بنجم 

اشراقتك الأبدية 

موجز غيابك لا يوصف 

تكابد اكاليل الظلال 

يا صديقي 

طوقني بذراعيك 

وازح عن قلبي 

ذاك الألم القديم


لقد أتى العيد بقلم حميد حاج حمو

 لقد أتى العيد مهما كتبت عباراتي 

والعبارات عن الوطن تبقى قصيرة عندي 

كلمات حزينة عن الموت والفراق أحبابي و وطني   

 يأتي العيد ويجلب معه الفرحة ولو أنا بغربتي 

 وواجب علينا كمسلمين أن نفرح بالعيد.الإلهي  

 ولكن أحياناً يأتي العيد ويجلب معه الحزن 

 عندما تعصف بالنفس الحزينة ذكريات

 بفقد عزيز كان معنا دائماً في كل عيد في الوطن  

أو بفقد الوطن أو غيرها من الأحزان

  فالعيد الحقيقي 

  هي الألتفاف حول الأهل والأحباب 

  والوطن بدون كل هذه لا يوجد عيد، في أنفسنا  

 وهنا سوف تتجدد الحزن  بعباراتي


 يا عيد مالك نظرة في عيوني نسيتني مدري زماني بنسياني ما قدرت أفرح لأن تعانق شجوني أحزاني أكبر من كلام التهاني حاولت أجاري بفرحتكِ وأكشفوني 

وكنت أريد أن  أضحك ما أستمرت ثواني.

 هذا هو العيد أين الأهل والفرح ضاقت به نّفسي

 الأم أودت به القرح وأين أحبابنا يا أمي 

 وضاعت ملامحهم وضاعت أوطاني 

ويمكن عندهم ضاعت ملامحي 

من في البلاد بقى منهم.هم أهلي وأصدقائي 

وقلت هذا هو سعدي وقدري أن لا أفرح بعيدي

 وعلى قدومك يا ليلة عيدي 

كانت ولا زالت تطرب مسامعي

 ليلة العيد لكنها باتت اليوم حزينة لوطني 

اللّحن ممتزجةً بدموعي

 ليست مفرحة كما كانت من أيام الزمان. 

 عندما كنت أرتبط بكم يأصدقائي وخلاني 

كانت تلك الأغنية أسمعها وترقصني 

 ويتراقص في كل بيت من البيوت وطني 

 تشعرنا بفرحة العيد في الزمان الماضي 

 وكان العيد يرتبط بتلك الأغنية 

الله أكبر  في صباح العيد كأنها دائمٱ بمسامعي 

 والآن وخصوصاً عندما تقول كوكبة الشرق ام كلثوم.

 بعيد عنك حياتي عذاب 

 وكل الأمم بعيده تعيد وتفرح مع قرعة الكنائس 

  إلا أنا وقلبي وأحبابي وبلادي 

 ما عاد لنا أحباب أن نتابدل زيارات صلة رحم 

صرنا نتبادل بطاقات العيد على الفيس بوك 

بل إنها عذاب في هذا البطاقة شوق وحنين 

ما بعد غاب بطاقة حزن وبرد وجفا من سنين 

والعيد في قلبي حزين.

 إن العيد ما هو لبس جديد 

العيد وإنما شوقك يزيد وأحزانك تذهب بعيد 

وتحس بمشاعر مولودة من جديد 

وحينما أقرب الناس يبادلك الإحساس

 تنسى الأحزان مع أغلا إنسان 

عندها تقول عيد مبارك

وتحس أيامك كلها عيد 

بس يلي قلبه أنجرح ما راح يحس

 إن في العيد هو الفرح وسرور.وتوافد الصحاب لكن توالت الضحكات والهدايا لم يبقى . 

وساعات ذهبية تولت 

وجراح.. وأنين، ازادات  وعيدي حزين.

 في وحدتي في جوف الليل زراني شيطان

 الحزن وما ترك لدي مفر من كلماته وهمساته فوقعت على أوراقي مزيد من أحزاني 

وشعرت يترنح من ألم البعد ولكنه يكابر قلبي المسكين فرحة ولكن للحزن ألف حساب وكلماتي 

 ومن غير ربي  إلا أن يشفق علي وعلى قلبي 

ربي قال لي إياك الحزن وإياه الحزن.

وقال ربي 

 بين أعياد  الماضي وعيد الحاضر 

أعرف بأنك حزين 

  ويقول ربي يأيها الحزن 

 لاتصلي من يريد تلقائي

 ولكن جبروتي أقوى منك يا حزن 

 سوف أمنعك هذا العيد من تعكيرك 

 وتتم  أفراحي  وأفراح عبدي

 سوف أمنع بوحك ونطقك  

وأحرك  البساط من تحت أقدامك 

 قبل أن تذهب وتجمد الأفرح بعبدي 

أحساسي يقول لي الحزن تذول 

 لأنك تتلعثم في كلمات امام. ربي 

وتتعثر في خطوات. 

أيها القلب

 الجرح الأحزان تتوقف عنها نزف الآلام

 وأنت أيتها الأحزان إبعدي الآن.

 فصمتي بركان 

وأكره الإستسلام وأرفض الإنهزام 

فالنصر لي ولقلبي بالأمل والإيمان

 سأتحداك وسأنتصر سأضيء شمعتي 

وأمسح بيدي دمعتي 

سأغمض عيوني للحظة ومعها سأمني أمنية. حاولت إن أصالح الحرف 

لكنه أبى البقاء في مملكة أحزاني

 بأعلى صوته صرخ سأرحل يا سيدتي 

من قصر أيامك فبابك ملجأ لشتى ألوان الألم..

 كلها تقرع أبوابك سأرحل إلى حيث فرحة العيد 

في غير مملكتك.

 إذا كنا نحن نعيش العيد بلبس أثواب جدد..

 ومأكل من كل أصناف.. 

هم هل يفعلون مثلنا..

 إن عيد الفقراء إخوتي عيد حزين..

 عيد لا يرسم البسمة بوجوه أطفالنا 

 عيد لا نرى فيه زينة.. 

عيد فقير مثل فقرنا.. 

عيد حزين مثل حزننا.. 

عيد يتمنونه ان تكون سعيد لكنه أبى 

إلا إن يكون حزين في كل مرة يأتي.. 

أتدرون لماذا لأننا أخذنا سعادة العيد

 وما أبقينا لهم من سعادة العيد شيء 

إلا أسمه.. أخذناه نحن الذين حالنا ميسوراً 

أو دعني أقول بعض الأغنياء الذين شحت أنفسهم. 

 ياغني أنت دوماً في كل عيد 

 ترسم البسمة بوجه طفلك 

وبوجه طفل أخر من أمثالك 

ولكن أطفال الفقراء من يرسم لهم بسمة.. 

أخواني من حق الفقراء في كل مرة يزورنا في العيد 

وإن نذكر عن حالهم ولو كنا عاجزين عن مساعدتهم.. 

من حقهم إن نحس بهم.. 

ونشعر بفقرهم..

 تخنقني العبرة عندما أنظر لحالهم

 وأوجس في نفسي 

 بأني أعيش عيشة الملوك 

وآأخذ ما أريد وما أتمنى.. 

يقتلني الشعور بهم 

لأن الشعور بهم آلم مرير مثل آلامهم.. 

هل تعلمون لو كنتم تعلمون مثلي بحالهم

 وتشعرون بمرارة عيشتهم

 وضيقة فرحتهم لبكيتم عليهم

 وهل بكاء العين يجدي 

إني أخط بخط قلمي اليوم مع دخول العيد المبارك.. 

لأريكم كيف يعيشوا الفقراء عيدهم..

 ولأن عيد الفقراء عيد حزين فدعنا ندخل إلى عالمهم 

بأسم عيدهم وليس باسم عيدنا. 

يا فرحة الأعياد لا تحتريني.. روحي

 وخلّي بضيافتي الهم والهموم 

وخليني أبكي وأتركني بحزني.. 

على الثنين لهم بالحشا رجوم.

 يأتي العيد على الفقراء بأسم يوم الشقاء..

 إن العيد بعيون الفقراء أصعب من الأيام العادية.. فهو يأتي إليهم يذكرهم بفقرهم

 ويؤكد لهم عجزهم وقلة حيلتهم.. 

يأتي إليهم يرسم في قلوبهم 

 مشقة الزمان.. وصعوبة الحرمان.. 

 وأهات وأهات.. يأتي ينثر الحسرة بينهم

  يأتي بالأسى لا بالسعادة يأتي 

 بكل حسرات الدنيا وشقائها إلى قلوبهم..

 العيد الذي نحن نسعد به هم يحزنون به وبشقائهم

  فكيف لأب لو تصورتم يملك خمسة أطفال

 وهو بقرب العيد وبأشد فقرهم..

 لا يستطيع الأب 

أن يرسم بوجوه أطفاله بسمة 

لأن ما عاد في أموال في البلاد مصروف

 لكي يعيشهم فرحة العيد كباقي الأطفال..

 ينظرون أطفال الفقراء إلى غيرهم 

وأطفال مرؤسهم 

 وهم برؤسهم تساؤلات لا تنتهي.. 

ما الذي حرمنا نحن من هذا ولماذا ؟ 

هم يلبسون ثياب جدد ونحن لا ولماذا؟

 هم سعيدون ونحن لا ولماذا ؟ 

إن فقر هؤلاء يرسم الخيبة والعجز بأبائهم

 فما عاد في العيد من شيء جديد نعطيه لأبنائنا. هو ذاك العيد الكئيب كل من حولك يبتسم ويضحك وكل يأتي بالهدايا لمن يحب ويهوى وتلحّن ترانيم التهاني والتبريكات فتشعر بموسيقى أوزانها حول أذنك. رحل الحرف ولم يتبقى إلا دمعة حزينة في ليلة العيد تؤنس وحدتي يا دمعتي لا ترحلي وتتركيني في شرد ليالي الفراق أبقى وأروي خدي حتى وأن كنتي دمعة حزن لا ترحلي عن الوطن 

إنها مدينة مأهولة في العالم وإن شاءلله ساتتصل بنا إتفاقية السلام في العيد القادم ..


الشاعر حميد حاج حمو



أنثيالات بقلم بلال المطيري

 قصيدة بعنوان( أنثيالات )


لاترسمُ أوجاعَ الايامِ

على أطراف ملامحكِ 

فبعضُ أزاميل الأحزان 

    تذبحُ حاملها 

وتظلُ الاوجاعُ تواكبهُ 

وأنظر إلى المرايا 

ترى دمعك كيف تسكبهُ 

أأقولُ حزناً ؟

وأنّ أكبر حزنٍ في الارضِ 

متوغلٌ بعمقِ الانتحاب 

يسيلُ جرحٌ في داخلِهِ 

وصبرَ القلب عندهُ الضمادُ 

ويرسمُ عتمةَ ليلهِ 

ويغوصُ في غياهب النجومِ

تجيشُ الدموعُ منهمرةً

والرموشُ السوداء ملتصقةُ الاهدابِ 

أنظر فأن لكلِِّ فناءٍ صوابُ

وعلى صبرك ربطتُ شراع آلامِك 

وطوفانُ الأسى دار دولابهُ 

وأصاب وهجَ الشبابِ 

وأن سمعتَ صراخ أبنِ آوى 

حجزكَ بحجرةِ أهاتِهِ 

هي شموسُ الأسى مالتَ 

كي لا تُريكَ أوجَاع الابعادِ 

وعندك لسانُ لهبً

وعويلُ الريح مزق أحلامكَ 

هذا عمركَ مفعمٌ بالكبر 

وأنت بالعشرين 

جنيتَ بياض الشيبِ 

فعاتبْ كل الذين

جرحوكَ     ورموكَ

في بؤرةٍ من الدجى 

فكيف يبدأُ الأملُ

وأنت مغموسٌ باللظى 

وأنينكُ أخرس الفمِ

وأوراقكَ نأى الأخضرارُ عنها 

حتى أستنزف اليخضورُ 

أصفرار  أوراقه 

والمشهدُ الأخير قاسٍ

عند أقطاب الرحى 

فدورانه من الطعناتِ مستمرٌ 

والحزنُ يكرهُ ويحاربَ الأفراحَ

فأدخل عالم النساءِ

وكلُ أمرأةٍ تبشركَ 

ببشيرِ   أفراحكِ 


الشاعر والفنان بلال المطيري



أضاحي العيد بقلم ريما خالد حلواني

 اضاحي العيد


صباح اطل بلهفة 

يتفقد امجاد  الاعياد 


بهجة ورهجة

 وثياب مزركشة الالوان 


فرحة اللقاء ومعايدة

 الاهل والجيران   

ومعمول العيد والضحكة

 تملأ المكان 


لا يوجد منها سوى 

صدى يرن بالاذهان 


وصوت صلاة العيد

 يذكر بحلاوة الايام


 الآ ذان يعتلي المنابز 

صولجان 


وعاطفة لم تتغير

 تجول في الوجدان 


ولبناني مازال ارضاً ناصعة

انما تغير الخلان 


العيد في وطني اليوم 

يحمل قساوة الايام 


حجاراً من الهوان والذل 

عمرت في نفوسنا اطانان 


فقر وعوز ومجاعة  

تجتاح الانسان 


ومعمول العيد غاب 

والفرحة في خبر كان 


من المسؤول عن هذا

 الهذيان


البلاد خلت من 

الفرسان  


والمنازل تشكو 

من الحرمان

 

والشعب ما زال 

بكتمان 


تحت رحمة حكام 

لا رحمة في قلوبهم

 ولا وجدان 


تعالو ننسى الاسى للحظات 

ونتذكر ايام زمان. 


اغمض عينيك واسمع صوت 

قلبك بحنان 


هيا بنا الى حرش العيد  

ودع السياسة جانباً واحلم  

بلبنان جديد  


بقلمي 

ريما خالد حلواني 

من ديواني من صميم قلبي



هكذا هي الدنيا بقلم بلاسم العراقي

 هكذا هي الدنيا

دار زوال واضمحلال

تنتقل بأهلها من حال الى حال

يانشوة الروح وعبيرها

كنت اعرف منذ البداية 

أني وجدتك لأضيعك 

وأني أحببتك لأفقدك 

ولكني رغم ذلك 

وهبتك قلبي وحياتي كلها 

أيام طويلة مضت

وحكايتنا الجميلة أنتهت

لكن الحنين لم ينتهٕ

ولم تمحى الذكريات

#بلاسم_العراقي



ماعدت أصغي بقلم رشاد علي محمود

 "ما عدت أصغي"


أنا ماعدت أصغي للأوجاع

                    يا أبتِ ولا أعرف شيئا

 يدعى الأمل


ولا توجد لديًّ خلية تلتاع

                ولا أعرف طعم الصبار أو

 مذاق العسل


وأسعد حين أكون طفلا

                       صغيرا غريرا يداعبه

 يا أبتاه الكسل


فقد مللت البكاء ٠ كرهت

                     النحيب سئمت العزاء

  إلفت العِلل


فما أصعب حق تبتغيه 

                         وما أهون أن تكون 

 جزءا من خلل


فما أكثر القرابين في 

                     ساحات النفاق  فهناك

 أكثر من هُبل


الحق نور يضيء وما شع

                            ولاشاع نور على

 أفئدة معتمة


وما ضاع حق لمظلوم

                                يا سيدي بغير

 أيديٍ  ظالمه؟


فضاعت أماني ظلت حائرة

                            وولت يا صاحبي

 أحلام خائرة


فطغت لعنات لقلوب عابثة

                              وتوالى السباب

 لألسنة فاجرة


فصال بين القوم شيبوب ٠

                                  فوداعا وألف

 وداع ياعنتره


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



إرحل عني بقلم محمد عباس

 ( ارحل عني )

بقلم 

محمد عباس 


حد بيكايدني حد بيكذيني 

حد بيحاسدني حد بيراقبني 

الرد في جملة واحدة

قربك مني تاعبني 


لاعايز منك حاجة

ولاطبعك هيناسبني 

م الاخر فضها سيرة 

ارحل واهجر وسبني


يمين وشمال راصدني 

عينك ناظرة وصيدني 

هدمت اسرة كاملة 

ايه تاني راح يصيبني 


لغز و زنزانة حرة

وتبان فرحة ومضرة 

اسير وحدي  بعاني

من ناس مكنتشي سارة 


 دعيت رب  البرايا 

يحفظني من كل غاية

يرزقني طريق الهداية

يبعد عني المرايا


منك وبيحكي  عنك

كل اللي فاكره  انك

جرحته في يوم وقلت 

عدوك زي خلك 


طريق الشر ساري

والخير نادر و غالي

وليف عايز يهدك

وبينسي كل ودك


قلوب قاسية وعتية 

عايشة حياتها رزية 

ترفع ضدك قضايا 

وتقول حقي بمية


نفوس بالية وشجية 

شيفين صورة وردية 

نسيين يوم الحساب

هنكون افراد سويا 


قصة تحتاج روية 

تنفع تكون هدية

واقع مؤسف فظيع

لفيلم وتمثيلية 


فكر تختم حياتك 

راجع سيرة لذاتك

احسن ظنك بالله

كفر عن سيئاتك 


تاريخك  ذكرياتك

كتاب يرصد حياتك

ولامال وعيال هينفع 

جبرالخاطر نجاتك 


الله اكبر كبيرا

اشرار حاقدين وغيرة

زفة واكبر مسيرة

ويا الطامة الكبيرة 


بقلم 

محمد عباس 

الاسماعيليه مصر 

من ديواني 

سكة سفر



أمنيات على محراب العيد بقلم نبيل الجرمقاني

 همس المساء

أمنيات على محراب العيد


قلت بعد همس بالحروف جميل

انتظريني في قصرك الفضائي

فسيف حروفي بتار

لكنه لا يميت

بل ينعش في الصدر الأزهار

فترقص طربا

ومنها تتضوع الأعطار

فتذوب معها المسافات

وترتوي بعد ظمأ الآهات

وتشرئب بعنقها الرغبات

فعناق الأرواح سيدتي

اجمل على محراب الكلمات

يباركه الحق ويزهو به السلام

ويرحل الكره من نفوس الأنام

فلا قتل ولا دماء

نعم ولا تطرف كوباء

بل حب وأمن ووئام

بقلمي نبيل الجرمقاني



دعاء وقفة عرفة بقلم ضياء الجبالي

 دعـائي .. في وقــفــة عــرفــات .. 

                                                ***************************************

ودعــائي في وقــفـة ِعــرفـات

يـعـلـو ؛ الى سـبـع ســمـاوات 

يــدعــوك ربـِّـي .. بـالـدعـــوات 

بالصمت ِ؛ وبهمس ِالهـمسات

بالـقـلـب ِ؛ وبـصدق ِالكـلـمـات 

بالنبض ِ؛ بـوجـيـب ِالنـبـضات

وبــــتـــــوبــــة ؛ عــبــر الأنــَّــات 

بالـدمع ِ؛ بـنـحـيـب ِالـدمـعـات

                                                ***************************************

فاقـبل ْخشوعي في الصـلـوات

واقــبــل ْبــكــائـي لـلـعــبــرات 

واجـزل ْعــطـائي لـلـصــدقـات

وأعـِـز َّجـــودي بـالــزكـــوات

واكـرم ْكـفـاحي في السـاحـات 

وانصر ْجـهـادي في الغــزوات

في رجـم شـيـطـان الجــمـرات

بالـفـوز ؛ في أسمى الـغـايـات 

بـــارك حــيـــاتـي ؛ بـالـبـــركــات 

وارحـم مـماتي ؛ في الزفـرات 

وامح الـسـواد َمن الصفـحـات 

وابـدل ْذنـوبـي ؛ بـالحـســنـات

                                                ***************************************

ربــَّـــاه .. يـا مــاحي الــزلات 

ربـَّـــاه .. يا قـاض الحــاجـات

ربـي .. أيا هادي السـقطات 

وبـحـق أحــمـد ؛ بالصلـوات 

وبــنــــــور ِ؛ قـــرآن ِالآيـــات

ياسـيـن ؛ طـه ؛ والحـجـرات 

اغـفـر ْلي يا مُنجي العـثرات 

من غـيـر ِتـعــذيـب ٍبـمـمات

أو حــزن ؛ الام الحــســـرات 

وبـدون تـعــنــيـف الأمـوات

في الـقـبـر او لعــظام رفـاة 

واجـعـلـه أمـن أمـان ثــُـبــات

                                                ***************************************

واجعـلني أعبرُ فـوق صـراط

وبـســرعـــة ٍ؛ وبـكــل ِّثــَــبــات

بالطـيـر ِفي اسـرع ِخـطـوات 

وانـقـذني من نـار ِالـلـفـحات

وادخـلـني فــروس َالجــنـَّات 

وبـلا حــســاب ٍ؛ لـلـهــفـوات 

وبــلا عــقــــاب ٍ؛ لـلـكــبــوات

بالعفو ِمن فـيض ِالنفحات

ربـَّـاه .. يا معـطي الرحـمـات

أنـت المـُـجـيـب ُولـلـدعــوات 

                                                ***************************************

ضياء الجبالي



كل عام وأنت بخير يا حبيبتي بقلم حميد حاج حمو

 كل عام وأنت بخير ...يا حبيبتي.


أنا بعيد عنكِ.وأعيدك بحروف حاء،والباء،

وأتمنى أن أجد للبعد دواء،

وأتمنى أن آأتيكِ،وأعيدكِ بالهناء،

 ليقف قلبي عن نبضاتها في  الخفاء، 

أتمنى أن أكون بقربكِ حتى لاأعود للبكاء. 

حبيبتي قلبي يخفق بشدة أنه أكبر بلاء.


من شوقي لكِ خرج قلبي من بين ضلوعي.

لحين الفجر في هذه الليلة يتبعكِ قلبي.

ولحين الشروق لتصبحين أنتِ شمسي،

وأتبعكِ حتى لو ذهبتِ إلى القطب الجنوبي، 

وأريد أن تزرف دمعة واحدة من عيوني،

ولكن من البكاء لقد نشف دمعوعي،

ولكن في الحقيقة اتآلم بغربتي،

 ولا أريد أن تريين آلامي،         

  وعندما أرسل لكِ صورتي، 

 أمسحين دمعاتي عن خدي.

 لن أجعلها تتدفق يا روحي. 

حبيبتي أفكر فيكِ وفي كل شيئ. 

إن كان جميل.وإن كنتِ تلوميني،

أنتِ مثل قطرات المطر ترويني.. 

من بعدكِ تحولت إلى رماد بمحرقتي. 

أنت حبي يا حبيبتي.....

دئماً أنظر على النافذة بيتي.وأبكي، 

وأذهب إلى الشرفة أنظر الى الشوارع، 

عسى أنكِ قادم لأنكِ دئماً بخيالي. 

وحتى لم أعد أملك دموع  لأبكي،

تمنيتكِ أن تكونين بهذ العيد معي. 

وأمضي معكِ الباقي من حياتي، 

 أن أكون أو لاأكون معكِ هو بأمر ربي. 

إطمئنان من الله يا أغلى من  روحي. 

وهل أن نتعايد في العيد القادم؟

تطوف ذكركِ في قلبي و تصحيني 

أخافق الإشفقان.وتصرخ لكِ أقداري، 

وإن مت إشتياقٱ ماعاد ٱرجع لكِ ثاني،

وأضيع وتنولد دمعة على خدي،

والرجاء من الله.ومنكِ لاتحرميني،

وأصيح ويحترق صوتي،وتعيد أحزاني،

يحزنني ليلة العيد لأقبل النسيان بجراحي.

وذكراكِ بحزن ينثر دموعه في وسادتي،

وهل تري من سبب منكِ حرماني،

دعيتك يارب طالت الغيبة حبيبتي.

وأستنفز الصبر عندي،   

  وكالعواصف تفيض فيني ، 

           أشجاني

ودعيت الله يساعدني،

 على تخفيف أشجاني.

والآن أعزف لأعيادي نشيد وطني، 

للأرض.وللإنسان،وسلم وسلام العالمي، 

لأن الأرض تبقى لأحفادي.   

 وعمرنا وحده هو الفاني،

تمنيتكِ بهذه العيد أن تكونين معي.

يا قلبي الإشتياق لا يعرفه غفراني. 

لو أن كان أصعب من المستحيل.

كنت أخترت الأصعب لأجلكِ. 

والله رهنت عمري لأحلامي،    

  وطافت بها وجداني، 

وأنا وحلمي حزمة من التعذيب لأعياني،

في ليلة العيد أنتِ من تزورني.

مشاعري ترفض الكتمان.ومقيد بداخلي،

نار لن أقدر ألحفها بكتماني.

صورتكِ تعيش بداخلي.

و..أين أهرب من آلامي؟ 

وإن الآلام أصبح عنواني.


وكل عام وأنتِ بمليار بخير ...

   يا حبيبتي الغالية... 


الشاعر حميد حاج حمو



يأتي العيد بقلم نصر الدين محمد

 يأتى العيد

و الكل يرتدى ..

الثياب الجديده

إلا...... هى

ترتدى القميص

الحامل

رائحة عطرى

.......

نصر الدين محمد

ج ق/ ٧٢ / ٢٠١٩



يا سائلا عن حالنا بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

أضحى مبارك إن شاء اللّه 

…………………………………… 

حب بعضنا لبعض في الله شجرة ثمرها لاينقطع ..

…………………………………… 

يا سائلا عن حالنا لا ملكنا 

في عسرنا مثل الذي في يسرنا 

حقا أخي أنت الذي من سرَّنا 

في واقع كل الذي في حيينا 

إلا الذي في رحمة من ربنا 

في حبهم حقا ترى نفعا غدا 

يبدو لهم طول المدى يدنوا دنا 

إعلم أخي في صحبتي ماهمنا 

إلا الذي في الله ينوي حبنا 

قطعا أخي ماكان يوما قصدنا 

في صحبة نبغي بها مالا لنا 

أو منصب فيه نلاقي جاهنا 

كم في منايا ألتقي يا صحبنا 

في صاحب في الله حقا حبنا 

في حبه يأتي له أو ما…   لنا

في نفعه أو نفعنا ذا وصلنا 

حبا لنا في الله صدقا عزنا 

نلقى له في يسرنا أوعسرنا 

من كان ينوي حبه يا خلنا 

في الله حقا يرتقي أعلى علا 

هذا الذي أوصى به طه لنا 

في قوله لايؤمن من بيننا 

إلا الذي في حبه حبا لنا 

مثل الجسوم في بناها كلها 

حقا نراها شدة في صفها 

إن طالها شرا تداعت كلها 

في دفعه حقا تراها كلها 

أو جاءها خيرا أتته غيرها 

في أثرها للغير هذا دينها 

تبغي به حقا رضاه ربها 

من يلتقي حقا معي من أجلها 

أي صحبة في الله نحذوا كلنا 

هذا أخي في نفعه يبقى لنا 

مادام في أنفاسنا شيئا لنا 

إن كنت تبغي ياأخي وصلا بنا 

اتصل معي في هاتفي تلقى هنا 

في صحبة تنموا كما الغرس نما

بيتي هنا حقا كما ألقى أنا 

بيتا هنا فيه اخي حقا أنا 

اصحوا ورى الدنيا فنا حقا لنا 

كونوا هنا تلقوا الهنا حقا نما 

فيه المنى وردا حلا حقا لنا 

في عطره ثم الجمال سرنا 

هذا الهناء ياأخي حقا لنا 

………………………………… ..

اللهم اجعل حبنا لبعضنا فيك بما برضيك وترضى به عنا واصرف عنا الحب الذي ليس فيك مهما كان فيه بريقا ظاهره الخير وأصله الشر ..

اللهم آمين يارب العالمين 

………… ..

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

20/7/2021ميلادي 

10/12/1442هجري يوم عيد الاضحى المبارك



إمسح الزلات بقلم فلاح مرعي

 أمسح الزلات 

واصفح

وسامح في نهار

    عيد 

وأرسم على الوجه

 ضحكة 

وعلى الشفاه ابتسامه

وانسى ما قد مضى

وافتح صفحة جديدة

وقل عفا الله

 عما سلف 

فالعفو من شيم

الكرام

في نها ر يوم

عيد في الأرض

 وفي السماء

الله باهى فيه 

ملائكته 

في يوم اكرم فيه

 ابراهيم ابو الأنبياء

فداه بكبش الملح

 أمر من  رب السماء

      جاء 

ليكون له من الذبح

خلاص و فداء

فلاح مرعي

فلسطين



يمين الله بقلم غزالة عطية

 يمين الله مايعاشر غدار


ولا لليلة يستاهل له نختار


ولا الفكر لو للحظة يحتار 


 قال المثل  الجار قبل الدار


وأنا بقول أهرب من الغدار


ولا تلتفت لو نظرة بمنظار


نجانى الله وإياكم من الأشرار


وقرب لي ولكم كل الأخيار


Ghazala Attia  غزالة عطية



يا أيها العيد بقلم أحمد علي الهويس

 مباركات زائر الليل....

يا أيها العيد ما أبقيت من رمق

أيقظت بالقلب آلاما وأحزانا 

أين الأحبة إذ عادت أصائلهم 

كئيبة فقدت بالسبق فرسانا

يسومنا البحر موتا عائما ودما 

الله يا بحر ما أبكاك أبكانا

مرارة الحرب ساقتنا لمقتلنا

ومزقت وطنا قد صار أوطانا

فلا تلمنا إذا أقدارنا نسجت

بغربة الروح او زلت مطايانا 

أوابد تشتكي والبوم ساكنها

كأنها بلقع أرضا وبنيانا 

بغفلة من زمان كنت أحسبه

هو الخلود فما كانوا وما كانا

وقفت أنصت للأطلال تسألني

عن إخوة قد سروا شيبا وشبانا

كأنهم ما أتوا يوما وما عبروا

ولا علمت لهم دربا وعنوانا

ما بين من مات بالآفاق مرقده 

وبين من عبروا للموت شطآنا

نساق مثل قطيع نحو مذبحنا 

كما الضحايا بيوم النحر تلقانا 

تغريبة في زمان القهر جاثمة 

على الصدور ولم تأبه لشكوانا

أبكيك يا وطني أم أبكي حالتنا

أرثي العروبة أعرابا وعربانا 

سنهزم القهر رغما عن جحافلهم

ونجعل الشام للأمجاد عنوانا 

نشيد عزك يا فيحاء نعزفه

على الثريا ترانيما وألحانا 

أعزك الله يا فيحاء تكرمة

وزادك الله إيمانا وإحسانا 

يا عيد حسبك أنا والهوى قدر

وكلما سامنا الله نجانا 

يا قوم روحي لمن بالشام عاشقة

(والروح تعشق قبل القلب أحيانا)

أحمد علي الهويس حلب سوريا



أهلا يا عيد بقلم بدر شحود

 (( أهلآ ياعيد ))


أهلآ ياعيد وسط الألام

أمعن البلاء حل السقام

مآسي نعيشها سنين عجاف

ثرى ودم أصبح ركام

سفك دماء وبقر بطون

يعجز الوصف وإدلاء الكلام

شباب في ريعان الصبا

زهقت أرواحهم عنوة وإجرام

شيوخ ونساء وطفل رضيع

أطالتهم أيادي الكفر الحرام

أمعن اهل الكفر قتلآ

كثرت الأرامل وكثر الأيتام

نعتذر ياعيد نحن إيمان

لكن الواقع ليس تمام

لافرح وسرور في البيوت

كل بيت مشبع ألألام

ياعيد فيك مزدلفة وعرفات

فيك الطهارة والإيمان والإسلام

لمس الكعبة وماء زمزم

بركات ألله خير وإنعام

فيك الحجيج تقوى ودعاء

لعالي العلا رب الأنام

سوريا إيمان ودرب الرسل

أطيافها وطوائفها يعيشون الوئام

عذرآ ياعيد تناشدك الأمهات

ودموع العيون تنهمر زحام

أمهات الشهداء تكرم أبنائها

فهم عند ألله كرام

تترحم على أرواحهم الطاهره

شهادتهم على الصدر وسام

كل عام وسوريا بخير

دعواتنا لله يعم السلام


بدر شحود

سوريا



سهام عينيك قاتلة بقلم حازم حازم الطائي

 //   سهام عينيك قاتلة   //

١٨ /٧ /٢٠٢١

ياعمري وياحياتي.

مستحيل أن أنسى سحر.

وهمس عينيك الخضراوين.

فهما معي في كل أيامي.

في يقظتي ومنامي.

وهمس كلامي وأجمل أحلامي. 

وهما من أعيوني.

وولوعوني وقتلوني.

ومن أشقياني وعذباني.

وأكثروا في جراحي.

فسهام عينيك قاتلة.

وتمطر على قلبي الولهان.

لحظات عشق والفتون.

وكأنهما يأخذاني بمس وهذيان.

لأكون في حبهما كالمجنون.

فياسيدتي تعالي وتعالي.

وكوني قربي وهات شذا عشقك.

وسحرك وهمس عيونك لكل أيامي. 

فأنا من مجبول في هواك. 

وعيونك الناعسات من عصفوا بي.

وأمطروا قلبي هيام وفتون. 

فأنا كم عشقتهما وأحببتهما.

وهما من زرعوا في الظنون. 

فآآه مني ويالنزعات قلبي.

وسوء خيالات قراري. 

فهما شراع محبة يطرباني.

ويذوباني ويبعدا عني الأحزان.

ونار ولهيب الحرمان.

ومن يسقياني الشهد والحنان.

وهما معي في كل أيامي.

في يقظتي ومنامي.

وهمس كلامي وأحلى أحلامي.

فمستحيل أن أنسى سحر.

وهمس عينيك الخضراوين.

وكأنهما يأخذاني بمس وهذيان.

لأكون في حبهما كالمجنون.

د... حازم حازم.

الطائي.

العراق.



حبيبتي والمونتايزا بقلم عثمان خفاجي

 ......💕(حبيبتي والموناليزا)💕... 


 هل أخبرك

 أحد قبلي

أنك .. 

رائعة جدا

راقية جدا

مثيرة جدا

هل قالوا

 لك.. 

أن ما فيك

من آيات

 الجمال والأنوثة

 لا يحصيه

أشعرنا عدّا

هل حدثوك

عن سحر

 عينيك..

عن صهيل

القبلة

تسكن

شفتيك

عن جوريّ

خضّب خديك 

عن سهام

لا تخطئ قلوبا

عن شفتين

قرمزيتين

شهيتين..

عن عنق

 صاغته

كف القدر

عن نهدين

شقيين

متمردين

مشاكسين

مشاغبين

عن أشهى

 مايمكن

أن تحظى به

يد البشر

هل أخبروك

عن سيمفونية

تعزفها خطاكِ

عن ورود

تغار من

شذى هواكِ

عن قلوبٍ

وأرواحٍ

ترقب بشوق

ولهفة بريق

سناكِ

هل قالوا لك

أنك أجمل نساء

الكون..

بستان زهور

فيه من كل

ورد.. 

شكل ولون.. 

هل قالوا لك

أنك لوحة

ملائكية

رسمتها

ريشة القدر

هل أخبروك

أن جمالك

 آية.. 

تتلى كل آن

عند

الجن والبشر

حورية

أهدتها لنا

 السماء

قبل موسم

 البعث

والحشر.. 

هل أخبروك

أن دافنشي

 لو رآك 

يا قمري

لعاف الموناليزا

مركونة

في زاوية

 المرسم.. 

وإليك

انحنى

واعتذر ..!


بقلمي (عثمان خفاجي)



مش ناسياه بقلم أحمد حمدي شمعة

 مش ناسياه


بقلم الشاعر احمد حمدى شمعه     مصر 


مهما تقرب وأسكن حضنك


هفضل فاكره ومش ناسياه


مهما تقول وتعيد  عن حبك


هوه  حبيبي وقلبي معاه


مهما تزيد    وتزيد من قربك


عمري ببعده ما اخون وانساه


هوه حبيبي وهوه حياتي


هوه لوحده اللي اتمناه


ساكن قلبي وروحي وعقلي


واقف جنبي في وقت الاه


لو يوم  هحزن يقتل حزني


ويحارب علشان انساه


وإن يوم الخوف قرب مني


بنسي الخوف  وانا عايشه معاه


وإن نمت عيونه بتحرسني


بطمن طول ما أنا وياه


ولا بتساوي الدنيا في بعده


هوه الدنيا وراحتي معاه



أين أنت مني بقلم محمد محمود

 أين أنت مني

ولياليك القديمة أين ذهبت 

وكل شيء أفلتت نزعته مني؟؟


أين أنت

وبعضك مازال يسكنني؟؟


إن كنت بعضا من بعضك عندي

فاضمم من ذكريات الشوق وخذني


انتزعّ مزلاج التوتر ..واعترينى 

هل لست منك لكي تغادرني؟؟


أم عشقت في الغياب

مرارة التعذيب وبكاء عيني؟؟


الآن يملؤني التمرد

والظلام يسكن الأحداق يؤلمني


إن كنت تعرف كل شئٍ ..دلني

كيف الخروج بهامتي دون التدني؟؟


إن كنت أنت من أراد الجرح

فلما الجراح وأنا من كنت لي تغني؟؟


العبث منك مرتقب ببابي

والرؤى مسطولة بالروح بعد التمني


دمُ الحقيقة غائب فوق السفوح ممزق

وزعت أطرافه أنت بعد التجني

           الشاعر محمد محمود



العانس والأفعوان السام بقلم رشاد علي محمود

 قصة قصيرة ٠ "العانس والأفعوان السام "


وحيدة والديها اللذين توفيا ، رحل الأب ثم تلته الأم في غضون شهور ، عرض عليها العيش في كنف ايا منهم بعض من هم أقارب الدرجة الثالثة ، رفضت ذلك بكل أدب وانها ليست صغيرة فهي طرقت باب العقد الرابع منذ اربع سنوات ، وكان لها ما ارادت ، هي تعمل بحقل التدريس وورثت عن والديها مبلغا كبيرا ولقد إعتادت ان تحيا وحيدة، كل ما يؤرقها هو أن كل الجيران اطلقوا عليها لقب العانس  علي الرغم من مكانتها العلمية وانها تشغل منصب وكيلة إحدى المدارس الثانوية، والأمر الأكثر ازعاجاً هو إفتعال المشاكل معها من قِبل السيدات خوفا منها علي ازواجهن، حتئ أن إحداهن والتي تقطن في السكن المقابل لها وأثناء َمرورها وكأنها تخاطب إمرأة أخرى تسائلت إنها ليست جميلة مثلنا؛ الشئ الذي جعلها تجول بخاطرها في أقوال بعض العلماء وآخرها فضلية الإمام محمد متولي الشعراوي عندما تحدث في توزيع الأرزاق واخبرنا بأن كل منا يأخذ نصيبه بشكل مختلف؛ فمنا من يأخذ نصيبه مال أو جمال أو زَوجة وأولاد صالحون وهكذا؛ وعلى الرغم من أنها ليست فقيهة ولا حتى متفقه فإنها ترى حتى العلماء يجب ألا يتطرقوا إلى بعض الأمور فهي يعلمها الله عز وجل وقد لا نصل لحقيقتها مهما إجتهدنا وإن هناك بعض الأمور والتي فيما تعتقد مرتبطة إرتباطا وثيقاً بالإيمان الروحي فهي مثلا رغم بساطة علمها الديني فهي تسأل وهل انت وزنتها فضيلتكم وماذا تقول عنها وهي لا تتمتع بالجمال ولم تتزوج وبالتالي ليس لها اولاد وقد رحل أبواها؛ هي لا تتحدث من باب التشكيك في شئ والعياذ بالله ولكنها تتحدث من أن هناك بعض الروحانيات لإنها مثلا وفي ذات السياق تقول وهل نسي الأأمة جانبا مما ذكروه فهو عنصر الإختيار فقد تختار انت غير ما أختاره انا؛ المهم صرفت هذا الموضوع وصبت جام غضبها في سرها على تلك الجارة والتي نعتتها بالدمامة رغم أننا ليس لأحد منا فضل في حسنه أو ذنب في دمامته؛ المهم وعندما أصبح الامر أكثر سوءاً وازدادت حدته، قررت ان تعاقبهن لتتمكن من تغيير معاملتهن نحوها بل والسيطرة عليهن إن أمكنها ذلك بل ولقد شطح بها الخيال ، وقررت أن تفعل ذلك بشكل علمي ومدروس  واتت ببعض الثعابين السامة من احد الاماكن المشهوره والتي تولت تدريبها تدريبا جيدا لكي تتعامل مع هذه الثعابين بدون أن تتأذى والتي تقوم على تربية هذه الثعابين لبيعها الي معامل الأبحاث ، بل وانها استعانت بماكيير محنك لتدريبها علي تقمص عدة شخصيات ، وبدأت اللعبة، مع أخف الجيران وطأه لتبدأ بأقل الثعابين سما وارتدت ثياب سيدة عجوز تبتغي المساعدة ثم تطلب كوبا من الماء لتتمكن من وضع الثعبان ثم تشرب الماء وتنصرف، وتظل تراقب الموقف ثم تتدخل سريعا وتنقذ الموقف بما لديها من ترياق ، وبالفعل تغير موقف الجيران كثيرا نحوها ، ماعدا  الاسرة المقابلة لها فقد كانت سيدة شرسة وسليطة اللسان فقررت ان تفعل معها نفس الفعلة وارتدت ثياب سيدة تبيع الاواني المنزلية ، وبعد إتمام مهمة إدخال الثعبان كانت قد حسبت المسافة بين سكنها والشارع المقابل لسكنها لكي تاتي ببعض الحاجيات اقل من نصف ساعه ، وقطعا لم تكن تعلم أنها ستتعرض لحادث سيارة يودي بحياتها، ولسوء حظ المرأة المتسلطة اودى الأفعوان بوحيدها ٠ ٠ ٠ 

قصة قصيرة بقلم القاص والشاعر رشاد على محمود



مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...