الاثنين، 7 مارس 2022
مذاق الحنين بقلم شهناز العبادي
العهد بقلم ك توفيق المجعشي
الوصية بقلم سماح سالم
قلم بقلم شادلي عبد الرحمن حسين
رد الجميل بقلم أسعد عبد السعود عبد الله
إن كنت لي عاشقة بقلم شكري الأسود
فصل الربيع بقلم عبد اللطيف قراوي
روسيا و أوكرانيا الحلقة 6 العالم إلى أين بقلم رماز الأعرج
من ذاكرة التاريخ
العالم إلى أين , (الحلقة 6 ) رماز الأعرج
في نفس هذه الفترة تقريبا وما بعدها بقليل من القرن الماضي , ظهرت الكثير من الأفكار المتطرفة القومية و العنصرية وغيرها , وهي ليس وليدة عصرها لوحده بل هي امتداد تاريخي لموروث فكري وفلسفي و أيديولوجي , وهي امتداد لتفاعلات العصر الأوروبي من بقايا القرون الوسطى الفكرية والسياسية .
ولو رصدنا الفكر المضاد لهذه الأيديولوجيات المتطرفة والعنصرية , سنجد أن هناك فكر و أيديولوجيا سياسية مضادة ظهرت وكانت موجودة أصلا وهي الفكر الاشتراكي العلمي الذي تمكن في النهاية من إقامة نظام سياسي على بقعة جغرافية ما , وبعد ذلك امتدت و انتشرت في أكثر من بلد في العالم .
ولو تعمقنا قليلا في التفصيل وبحث الأسماء الأكثر بروزا في الطرف العنصري , سنجدها موزعة بين النازية والفاشية و الشوفينية القومية اليابانية والصهيونية وفي المنطقة العربية كانت الوهابية وغيرها من بعض التيارات المتطرفة التي مارست القتل والعنف ضد المختلف وكانت تابعة ومأجورة لقوى الاستعمار العنصرية في جميع أحوالها .
كانت هناك الكثير من الصراعات والخلاف بين هذه القوى جميعها , وكانت أفكارها من ضمن أيديولوجيا الحرب العالمية الأولى والثانية معا , وفي خضم هذه المرحلة الانتقالية بين الحرب العالية الأولى والثانية تفاعلت المصالح وتضاربت فيما بينها في تحالفاتها , من ضمنها دخول النازية في حلف مع الصهيونية , وكان حلف ومعاهدات بينها , ومع نشوب الحرب العالمية الثانية اكتشف الحزب النازي خيانة الصهيونية لهم في السر والسلوك , وهذا ما جعل النازية في حينها تضع الصهيونية على قائمة الأعداء بشكل مفاجئ بعد أن كانت حليف , بل بينها الكثير من المشتركات الفكرية الأيديولوجية من العنصرية وكره الآخر , والنظرة الفوقية لكل الشعوب الأخرى أو الثقافات واعتبارها في مستوى أدنى ويجب أن تخضع لمصالح لرغباتهم كونها أدنا منهم مرتبة وتطور .
في ذلك الحين تصدى الاتحاد السوفيتي لتلك الحركة النازية العنصرية المتطرفة , بعد أن هزمت كل أوربا واجتاحتها و أخضعت غالبية دولها الأساسية , أو هزمتا في الحروب والمعارك التي دارت بينها وحولت جزء منها إلى حليف لها.
بقي الجيش الأحمر في حينها منذ معركة ستالينغراد الشهيرة ومحاولة النازية السيطرة عليها واحتلالها , حيث فشلت تلك المعركة وانقلبت لصالح الجيش الأحمر , وتمكن في حينها من حصار ما يقارب ال 250 ألف جندي نازي , وفي (2 فبراير , شباط , صفر , من عام 1943 ) تم استسلام الفيلق من الجيش الألماني , بقيادة فريدريك باولوس وجميع ما تبقى معه من قيادة وضباط وجنود من فيلقه بكامله , وبقي الجيش الأحمر من بعدها في معركة مستمرة متواصلة حتى وصل إلى العاصمة الألمانية وإسقاط مركز النظام النازي السياسي بالكامل , و أقام نظام سياسي مكانه كان في حينها نظام موالي للاتحاد السوفيتي بشكل مباشر , وقسمت العاصمة الألمانية برلين إلى غربية وشرقية , وبقي هذا حتى انهيار الاتحاد السوفيتي تقريبا .
اليوم المراقب للحدث , بمقارنة تاريخية مباشرة , يرى العجب , النازية تفيق من جديد , وهي أصلا منتعشة في أوروبا منذ عقود , وتحت تشجيع و إشراف أمريكي , بل وتعاون بين الطرفين , وتطور في الفترة الأخيرة , لدرجة الدعم بالسلاح والعتاد وغيره كما نرى اليوم .
تعود روسيا اليوم الجديدة برغم اختلاف الأيديولوجيا التي كانت تحكمها في حينها , تعود اليوم بشكل مباشر لتتصدى للنازية , بشكل مباشر , بعد وجودها ومساعدتها في سوريا والشرق الأوسط لمحاربة الإرهاب الدولي والتطرف .
كان السياسيين الروس يقولون أن لم نحارب الإرهاب في سوريا سيصلنا مباشرة , وكانت هذه الرؤية صحيحة وواقعية , وها هي نفس القوى التي حاربت تحت راية الإمبراطورية المارقة ضد الاتحاد السوفيتي في أفغانستان في حينها , تعود لتحارب في سوريا والعراق تحت نفس الراية ومنها إلي ليبيا واليمن واليوم فإلي أوكرانيا ضد روسيا.
ولو تعمقنا قليلا أكثر في الموضوع , نكتشف أن من انقذ أوروبا من السقوط في فك النازية في حينها هو الاتحاد السوفيتي بقيادة روسيا كدولة كبرى كانت تشكل مركز الاتحاد الأساسي , وها هي روسيا تعود اليوم لتنقذ أوروبا والعالم من شر هذا الفكر المتخلف الذي عاود الاستفاقة مرة أخرى بعد أن قويت شوكته بدعم من العصابة الكبرى ومن تبعها من مجموعة لصوص حكاية علي بابا ..
الحقيقة أن على الشعوب الأوروبية أن تشكر روسيا على تضحياتها الكبرى في محاربة النازية , والعنصرية الشوفينية الجديدة والصهيونية المتأصلة و المتجذرة في تلك المنطقة من العالم , وجدير بالذكر , أن الفاشيين الأوكران في حينها , كانوا في صراع مع الجيش الأحمر وعملوا ضده في الحرب , وانتهت الحرب العالمية وبقيت بعض المناطق النازية في أوكرانيا في عمل إرهابي وصراع ضد الجيش الأحمر والاتحاد السوفيتي واستمر ذلك قرابة العشرة سنوات , هذه من ذاكرة التاريخ وليس من جعبتنا .
الإشكالية الكبرى أن الشعوب الأوروبية لا تفرق عن الشعوب العربية والأفريقية في شيء , من حيث مستوى الوعي السياسي , وتجد أحيانا لدى العرب وغيرهم من الثقافات وعي سياسي أكثر من شعوب أوروبا , و وعيهم يصنعه النظام بشكل كامل كما يريد , ويستطيع النظام قلب مزاجهم في حدث معين وتجييره لصالحه بين ليلة وضحاها , وهذا حصل أمامنا في هذا الحدث العالمي الأخير المتواصل بعد .
إن الحرب الدائرة اليوم هي ليس حرب بين روسيا و أوكرانيا كما يحاول البعض تسويقها وكما تسوق على الشعوب الضحلة الوعي والمعرفة , بل هي حرب بين تحالف أمريكي أوروبي , وروسيا بشكل مباشر , ومن خلفها الصين و إيران و فنزويلا وكوبا والهند والدول و الحركات التي تناهض الحلف المتوحش الذي أصبح شائخ وفقد كل شرعته الأخلاقية القيمية و الإنسانية السياسية وغيرها بسبب ممارساته وسلوكه المباشر الذي لم يعد يخفى على احد .
في الحقيقة أن مشرب جميع هذه الأفكار العنصرية المتطرفة واحد , وليس هي بكل ألوانها سوى فروع , ومن النظرة الأولى لطبيعة التحالف العالمي الواضح اليوم , كل الأنظمة المتخلفة العنصرية الغارقة في عنصريتها وتخلفها الحضاري والإنساني جميعها تقف صف واحد بشكل علني , بل الإرهابيين الدوليين جميعهم يوجهون الى تلك المنطقة اليوم , بعد أن تم تحوليهم من منطقة صراع إلى منطقة أخرى .
إن هذه الجيوش المكونة من المرتزقة جميعها ليس إلا عصابات تطلقها رعاة البقر وثقافتهم التي انفلتت على العالم بشكل كبير ما بعد الحرب العالمية الثانية , ولكنها تجاوزت حدودها بعد انهيار الاتحاد السوفيتي , بعد أن أصبح العالم قطب واحد تسيطر عليه عصابات مارقة تشغل مجرمين الأرض وقطعان الكلاب الضالة بأقل من ربع تكلفة جيوشها المنظمة , وتحملهم كل أوزارها , وتتظاهر أنها تحاربهم في النهاية حين تنتهي المهمة في منطقة ما , وتعلن أنها قضت على وجودهم , وهي في الحقيقة تنقلهم من منطقة إلى منطقة من العالم بحسب معاركها وحروبها التي تديرها في كل بقاع الأرض منذ سبعة عقود .
وكأن التاريخ يعيد نفس القوى القديمة وتعود لتحسم المعركة ذاتها ولكنه لا يفعل ذلك بل هي تواصل واستمرار لمسار الجذر التاريخي للصراع وتطوراته , والحرب السابقة قضت على النازية من حيث النظام المسيطر وقوته , ولكنها لم تستطيع اجتثاثه بالكامل كفكر ونظام عميق متجذر في الثقافة و المنطقة الأوروبية .
ها هم أحفاد المكافحين الأوائل الذي قهروا النازية في حربهم معها و أنقذوا أوروبا من الوحش النازي يعودون من جديد لاستكمال نفس المعركة , ومن الجدير بالذكر والاحترام , أن الشعب السوفييتي في تلك الحرب قدم 20 مليون نسمة من الضحايا, بينما وصل عدد أجمالي ضحايا الحرب العالمية من القتلى يقدر ما بين 60 إلى 80 مليون نسمة , , وهذا يعني أن الشعب السوفيتي في حينها كان له نصيب يتراوح بين الربع والثلث من عدد الضحايا البشرية من قتلى غير الجرحى والمصابين الكثر , التي دفعتها شعوب الأرض بسبب هذا الفكر المتعصب المتطرف الذي أوقع البشرية في ويلات لا تحصى ولا تعد خسائرها وما زال .
في النهاية العالم يسير وفق مسار جديد ولا تراجع فيه , والوضع الحالي لا يختلف كثيرا عن الحرب العالمية الثانية وظروفها مع بعض التغيرات التاريخية التي أفرزتها المرحلة ومسارها , وهذه ليس سوى حرب عالمية شمولية تخاض ضد روسيا , والحرب شاملة لكل الإمكانيات المتوفر لدى جميع القوى المشاركة , بما فيها العسكرية كما هو واضح , ولم يبق سوى إرسال الجيوش الرسمية بشكل مباشر , ولكنها لا تجرؤ على فعل ذلك بحكم إدراكها أن هذا يعني نهايتها الحتمية بهزيمة نكراء ستنهي وجودها إلى الأبد .
العالم الجديد وتحالفاته بدأت تتبلور بشكل تدريجي ولا تراجع عن مسار تاريخي طويل بل هي مرحلة من هذا المسار التاريخي للبشرية , عالم متعدد الأقطاب .
رماز الأعرج
همساتي إليك بقلم محمد أنور التركي
همساتي اليك
ما بين حاضري ودفقات العمر
و عشق العشاق لنكهة السهر
والرقصات لورقات الشجر
كتب هواي لك بقلبي القدر
انتعشت لعشقك الوهاج أنفاسي
و كذا كل جوارحي و إحساسي
واستحوذعلي قلبي حبك الماسي
فأنت حتما مليكتي و نبراسي
فأنت كالطير المحلق في السماء
و أنت قبس من حوريةحسناء
فيك الحب و الصفاء و الوفاء
و أنت عالم من الألف إلى الياء
فأنت كحديقة في جنة مزهرة
بل غابة في صحراء ممطرة
فقد سلبتني عيونك الساحرة
دعيني أحتضن جنتك المخضرة
*****
أنت جنة بعبق ريحان و عنبر
و نسمات من عطرك المعطر
و ندى فوق وجنتيك يتمحور
فأنت نزيف العشق بك يتبلور
محمد أنور التركي تحياتي لكم
عندما كنت هنا بقلم سامي يعقوب
الكِتَابَةُ بِأَبْجَدِيَّةٍ ثُنَائِيَّةِ التَرقِيْم :
عِنْدَمَا كُنْتُ هُنَا .
سَمِعْتُ نَفَسِيَ يَهْذِيَ هَامِسًا فِي أُذُنِيَ : لَقَد مَاتَ مِنْكَ فِيْكَ الكَثِيْر ، و سَقَطَت وَرْدَةُ ( غَاردِيْنيَا ) فِي هَاوِيَةِ الصَبَاح ، حِيْنَ كَانَ ( سِيْنُ ) اسْمِيَ يَنْهَشُ أَعْمَاقِيَ أَلَمًا ، يَعُدُ ثَوَانِيَ الفَجْرِ حُبَيْبَاتِ سَاعَةِ الغَدِ الرَمْلِيَّة ، تَضْرِبُ دِمَاغِيَ نَوبَاتٍ مُتَتَالِيَةٍ تَصْنَعُ مِن جِهَازِيَ العَصَبِيِّ جُنُونًا ، و يَسْأَل : مَاذَا أَنْتَ !؟ ، مَاذَا كُنْتَ قَبْلَ السُؤَال !؟ و مَاذَا تَكَونَ وَقْتَ الظَهِيْرَة !؟ ، شَهَقْتُ عُمْرِيَ كَلِمَةً أَخْيْرَةً بِحَرْفٍ ثَقِيْل ، و قُلْتُ : نَبَتَ سَيِّدٌ جَدِيْدٌ لِ ( ثَقِيْفَ ) لَكِن خَارِجَ الطَائِف ، و لِأَنَّنِيَ أَمُوتُ عَمَّا قَلِيْلَ أَو قَبْلَ قَلِيْلَ بِبِضْعِ سِنْين ، لَا يُربِكُنِيَ سِوَى تَارِيْخِيَ الذِي تَرَكْتُ هُنَاكَ ؛ فِي الحَيَاةِ - الحَظِيْرَة التِي أَخَاف ، بَعْدَ أَن تَرَكَ ( سِيْنُ ) الاسْم الحُرُوفَ البَقِيَّة ، تَبْحَثُ عَن طَرِيْقٍ إِلى مَا بَعْدَ الغُرُوبِ ، بِشَارِعٍ عَلَى نَاصِيَتِهِ لَافِتَةٌ تَقُول : مَمْنُوعٌ العُبُور ، نَحْوَ المَسْجِدِ المَهْجُورِ تَنَامُ حَوْلَهُ خَمْسَةُ قُبُور ، فَوقَ صَفِيْحَةٍ تَكْتُونِيَّةٍ تَزْحَفُ بالحَاضِرَةِ ، بِاتْجَاهِ الشَمالِ الشَرقِيِّ لِلقَارَةِ العَذْرَاء ، قُبَالَةَ سَدِّ النَهْضَةِ يَمْتَصُ ( النِيْلَ ) مِن وَرِيْدِيَ .
بَعْدَ أَن عَاشَت حَاضِرَتُنا الفَوضَى المُبَرمَجَةُ - المُبَرْمِجَة ، لِعِقْدَيْن مِن السِنْين ، كُنَا نَلْعَب فِيْهَا مُرغَمِيْنَ ( مِيْدَيَا ) هُولِيوُودِيَّةٍ ، بِلَا تَكْلِفَةٍ إِنْتَاجِيَّةٍ ، و كَاتِبَ سِيْنَارُيْو يَتَقَاضَى أَجْرَهُ حَسَبَ السَعْرِ العَالَمِيِّ لِبِرْمِيْلِ نِفْطِ ( برِنْت ) ، عِنْدَمَا كَتَبَنَا جَمِيْعَ السِيْنَارُيُوهَات المُحْتَمَلَة ، و وَارِدَة الحُدُوثِ بِأَيَّةِ لَحْظَة ، جَمِيْعُنَا فِيْهَا لَنَا أَدْوَارٌ النُجُومِيَّة ، و الجَمِيْع أَيْضًا ( كُومْبَارَس ) نَلْعَبُ أَدْوَارَنَا بِلَا أُجُور ؛ أَمَامَ ( رَامْبُو - السينما الأَمْرِيْكِيَّة ) يَسْتَخْدِمُ أَسْلِحَةً حَقِيْقِيَّةً ، طُوَالَ الفَتْرَةِ التِي فِيْهَا حَاضِرَتُنَا سَاحَةُ القِتَال ؛ الذِي لَيْسَ لَنَا فِيْهِ لَا نَاقَةً و لَا جَمَل .
و بَعْدَ أَن اكْتَمَلَ القَمَرُ بَدْرًا قُبَيْلَ الفَجْر ، كُنْتُ أُدَاعِبُ بِأَنَامِلِيَ شَعْرَهَا المُنْسَدِلُ عَبِيْرَ نَسِيْمِ إِبْرِيْل ، مُضْطَجِعًا زُهُورَ رُوحِيَ ( هِيَ ) ، لَمَّا كَانَت تَسْمَعُ صَمْتِيَ يَعِيشُهُا عَيْنَهَا ؛ أَزَلَ الحَيَاة يَمْضِي بِيَ نَحْوَ أَبَدَ الخُلُود ، يَقُولُ : هُنَا سَيِّدَتِي تَعْجَزُ حُرُوفُ اللُغَات ، عَن وَصْفِ نَكْهَةِ المَرأَةِ الأَمْثَل ؛ تَسْكُنُ لَوْنَ عَيْنَيْكِ .
سَامِي يعقوب
نظرة تحليلية في كتابات الأستاذة أمل شيخموس بقلم الناقد محمود مصطو
نظرةٌ تحليليّة في كتابات الأديبة أمل شيخ موس الرّوائيّة
بقلم الأستاذ الأديب الناقد المتألق محمود مصطو
Mahmoud Messto // سوريا
الحقّ أنّ الأديبة أمل شيخ موس المنارةُ الّتي تمدُّ الظّلّ على الأبعادِ ، والسّيلُ الجارف الّذي لاينقطعُ ، وماذلك إلّا لأنّها صاحبةُ موهبةٍ فذّةٍ ، فهي تملأ بكتاباتها الّتي تزهرُ و تثمرُ الفراغَ الحاصلَ في السّاحتين : الأدبيّة والنّقديّة ، و الأدباء الحقيقيّون هم هداةُ الشّعوب ، و روّادُهَا وقادتُها إلى النّهضةِ الأدبيّة والفكريّة ، والفنّيّة والثقافيّة المرتكزة على الأثافيّ الثّلاث : الصّدق ، والصّبر ، والأمانة ، فالحياةُ باتتْ تمتلىءُ بالمتناقضاتُ ، والصّراعات الرّاعفة ظلماً وطغياناً ، لكنّنا موقنون بأنّ القيادةَ الفعليّة ستظلّ للعقلاء الّذين يتلذّذون بإيمانهم العميق باللهِ ، وإنسانيّتهم الفائضة، وستنهارُ يوماً مدنُ الملحِ ، ويحضرني هنا قول المفكّر الإنسانيّ ميخائيل نعيمة :
( مامن نقدٍ مُتدَاوَلٍ في سوقِ المعرفةِ إلّا الألمُ ، وما أحبّكَ مَنْ أبغض جارَكَ ) .
وبعد ، فكتاباتُ الأديبة الرّوائيّةِ أمل شيخ موس ، وروعةُ صورها ، و تعابيرها المشرقة يوشّيها الخيالُ بأبهى الخيوطِ وأزهاها ؛ فكأنّي بها تكتبُ بعينيها ، ولاتنظرُ إلى الأشياء إلّا لِتنتزِعَ منها صُورَهَا ، والمتلقّون يهتزّون لعمقِ التفاتاتها ، لأنّها تطوفُ بأعمارِ الإنسانيَّةِ فَتُلبِسُهَا مرمراً ورخاماً.
شعاري بقلم شحدة خليل العالول
شعاري
شعاري الوهاجُ بالصمودْ
في قمَّةٍ
منْ عُلا الجبالِ والرعودْ
والسيلِ والسدودْ
وماردٍ مشدودْ
لفجرهِ الآتي الولودْ
يبقى
كمرجعٍ
كموقدٍ
مثل الحياةِ والوُرودْ
مثل الطيورِ والغناءِ
والسواقي
بالثمارِ كم تجودْ
شعاري الأـكيدُ أني لن أحيدْ
عن الترابِ
في أرضِ الجدود
عن صهوةٍ هيَ الفؤادُ والصعودُ
والوجودْ
عن قبلةٍ
كما الشموخِ والوَضوءِ والخلودْ
أريدُ أن أعزَّ
أنْ أهبَّ
أن أعودْ
إلى بدايةِ الوجودِ والصعودْ
إلى زمانيَ الفريدْ
ومجديَ التليدْ
شحدة خليل العالول
عدني سيدي ألا تنساني بقلم منصور العيش
عدني سيدي ألا تنساني
إذا ما الفراق أجلاني
و البعاد طارئ مروع
يجرف بي إلى الغثيان
أنازع الشوق صامدة
و التعقل أراه جفاني
يطول ليلي و ما نجم
رق لما أنا منه أعاني
أشتكي و اللسان مغلول
و ما هو عاجز عن التبيان
أراك كل حين تهزل غالبا
بما يلاقي قلبي و وجداني
تحاشيت المحبة عابثا
بما من صبابتي أضناني
يعبث بي التوهم فأهمس
في وحدتي ما أحلى التداني
فتزور كما عودتني هازئا
من ريبتي و براءة إيماني
منصور العيش
الرباط
06 - 03 - 22
سأعلن حبي بقلم عبدالصاحب أميري
سأعلن حبّي
عبد الصاحب إ أميري
--------------------------------
نذرت يوما إن عشقت
إن خفق قلبي
سأعلن حبّي ، بطريقة لم يفعلها غيري
مجنون أنا والعالم يدري
سأعلن للإنسان أينما كان،
أيّ لغة يتحدّث
قصّة اثمرت حبّا
فتاة تمتطي جواداََ، لم أر لون عينيها
احتلّت قلبي دون سلاح،
إبتسامة زرعتها على الشّفاه
تربّعت على عرش قلبي ، هتفت بحنان
أنا فداك
سقط القلب مذهولاََ، يصرخ
ياللعجب !
تحقّق نذري
ألا ترون يا سادتي
اليوم قد حان؟
ألا ترون ذلك في لون وجهي؟
كيف يتغيّر، حين أسمع اسمها
ألا تسمعون كيف يعزف قلبي؟
طار عقلي مسرعا من جسدي
ليعلن للملأ تحقيق نذري
يدعوهم لحفل سأقيمة على ساحل البحر
عبد الصاحب إ أميري
سأعلن حبي
موج هادئ بقلم المصطفى وشاهد
موج هادئ
لا تشي بملح البحر
لم يبق في جوف الآنية
غير بقايا وجع يضنيني
مضت تسع قروء
والوحل لازال متجذّرا
كالرّدي...
لم يعد قلمي يقطر شعرا
ولا القرطاس يرقص طربا
هل كان يكفي أن أُنْفى
خارج حدود الغياب
لترتجف فرائص الأنواء ؟
وتحتسي..
ما تبقى من فناجين الغمام ؟
ربما تكون كل قصائدي أكذوبة
وترانيم وجد بلا نغم ...
لكن ، أخبريني بربك
كيف تورّط القلم والقرطاس
في جنح جبك السحيق
على زحزحة كل الصخور
ليطمسوا معالم حلمك ؟
المصطفى وشاهد
رحيق الابتسامات بقلم سعدالله جمعه
رحيق الابتسامات ؟بقلم.الشاعر.والأديب. سعدالله جمعه العراق
أنامل
تداعب هسهسات النهر
تتشرنق على الضفاف
تبكيها عمق الأشياء
في رحلة ممهورة بالبكاء
روح تصرخ
تتسلق عرائش محترقة
في دراما عرجاء
هناك
بين أروقة الصفحات
الملم طيفك المتكاثر
في رحيق الأبتسامات
وعلى أعتاب الرشفة
الأخيرة من الحياة
أنا شاعر مقتول
في كل النهايات
عندما أكتب عنك
قصيدتي يأخذها البكاء
وعلى ضفة القمر
يرقص الضياء
أنت حبيبتي بقلم بوغالب حمريط
انت حبيبتي !!
أنت حبيبتي
يا عابقة في حنايا أضلعي
ياعالقة في ثنايا جسدي
يا هوائي
تعالي الي . فقد اشتقت اليك
فأنت قصيدتي الجميلة
ونثر شعري وخواطري
انت عبارات شوقي ولهفتي
أنت سر كياني .. وسر وجودي
أنت عبق مشاعري
أنت النجم في سمائي
أنت أيتها النجمة المضيئة
ان ليلى طويل وظلامه موحش
فبك استنير !!
فأنت الحبيبة ولا بعدك حبيب
وانت العشيقة التي بهآ اهيم
تعالي إلى أحضاني
فقد اعياني الانتظار
فكل كلامي .. يقول احبك
وكل غرامي .. يقول اعشقك
فانت حبيبتي .. بدون منازع
وانت ضالتي .. بدون منافس
بقلم: بوغالب حمريط
كانت تهديه الهدوء بقلم مونيا بنيو
كانت تهديه الهدوء
والسكينة والراحة
التي كانت تعرفها
تقول :
كل الوجع الذي
أتحمله والتضحيات
التي أناضل من أجلها
تزيدني نضارة
ومجابهة للحياة
كم ضحت وتحملت من أهله
لكي تدفع به إلى الشموخ
والاستقلالية
لكنه اليوم أصبح
مكتنزا بالمال والعزيمة
اطفأ الحياة في قلبها
واعتل نبضها
تركها حطاما وشظايا
وأهدى إمبراطوريتة
وسلطانه وكل أيامه
لامرأة
تدخن الرجال
الأميرة مونيا بنيو
لا تجتمع الشياطين والملائكة بقلم خالد فريطاس
لا تجتمع الشياطين والملائكة في مكان واحد
أليس هكذا يا كبير القوم
تلك الترددات من الشر تجبر صراصير الحقل على البكاء
ترسل موجات ليختنق العهد الأخير
النرد يظل يبحث عن وجه فارغ ولا يستطيع
الغيلان تتناول الاشجار سجائرا بعد العشاء الأخير
لن أستطيع أن أكون تلميذا لأحد
لأن التصورات متراكمة على هرم التساؤلات
لأن بروتوكول الصيف عاجز عن تسليم سلطة سلسة للشتاء
الشياطين لا تمشي مع الملائك في رواق واحد
فكل تلك الأشياء المكتوبة في اللوح المحفوظ
تنتظر كنه يوم ما عند وردة الدهان
التفاضل السرمدي يقتل معظم الحمقى والمعتوهين
تستكمل البومات دورتها الشهرية هنا
وتحمل مقاطع الشر نغمة لجوالها
أرى الغواية تشحن الأرض أغاليطا لتتسلق عين السماء
الشياطين والملائكة لا يتقاطعون في نقطة إنعطاف
ليس لهم مكان للتماس
شدة الفرق في كمون الفطرة خرافي
المواد التي خلقنا منها جميعا تهيجنا وتزدرينا
لأننا خلق أضعنا بوابات الزمن الأصليه
ونسبة قليلة من أحجامنا تطفوا وفق أرخميدس في العراء
الصراع يتحلل في أرواح الجميع
الأنا يدهس اللاأنا
البقاء لا يعني نقيق الضفادع يا ساده
الليل يبني أرجوزته ليغنيها للفاسقين الجدد
أكوام العفن تتقاطر من أفواه التنانين السباعية الرؤوس
وبياض الثلج يتناول عنايته المركزة في عصير حصرم
يكتب تعبيرا شفهيا للماء لأنه ماء وماء
هناك على هوامش الطريق إلى ديمباوند
خوازيق يتوكأ عليها الشيطان في بابل
يلقي عليها ظلاله بعدالمغيب
يضع شيفرة جديدة لتفاحة آدم
يصنع جيلا هجينا من ميكانيكا البشر
يقلد عرش الماء على الهوائيات المطلة من شرفات العذارى
وميض من حوار مبهم تتلقفه المارة المتعطشة للولاء
الربيع لم يعد يكفينا لقطف أزهار الشر
ولا غدا ولا بعده قادرين على تحورات السجية في الإنقسام
الدخان وحده قادر على احتواء جميع الخفافيش
والظلال تصنع لنا هروبا بطعم الفستق
في لعاب سرحان يعد زوجا من الحمام للإبتلاء
الدكتور خالد فريطاس الجزائر
أحلام طفلة بقلم صالح سعيد الخللو
من إلاه خبير بقلم داود بوحوش
من إلاُّهُ القديرُ
كل الأرصدة
إلى التّجديد تميلُ
فكم من غني
أضحى اليوم فقيرا
و كم من مفقّر
عانق الثّراء أخيرا
و كم من مٌتكبّر
استُصغِر فغدا ذليلا
و كم من متواضع
رُفع فبدا جليلا
وحده العمرُ
إلى الفناء يسير
فأنّى للطّفولة من عوْدِ
و أنّى للشّباب من نظير
سل شيخا
اين نضارتك
أين شعرك الحرير
هي ذي الأيّام دولُ
ماض بنا العمرُ
و إن استطال قصيرٌ
فلنحياها كما هي
و هل لنا بديل
نعوجُّ تارة
و نستقيم قليلا
و بحبل الله نعتصم
فيغدو الصّعبُ يسيرا
فقد تبيت اللّيل عليلا
فينبلج صبحك
و تحيا العين قريرا
وحده الفاطر ربّك
فمن إلاّه القديرُ ؟!
ابن الخضراء
الاستاذ داود بوحوش
الجمهورية التونسية
وخط الشيب وانتشاره بقلم حمدان حمودة الوصيف
وخط الشّيب وانتشاره
شعر الشّيب بشعره. عرض البياض بعارضه. نور غصن شبابه. ضحك المشيب برأسه. لاحت حلية الشّيب في عذاره. لمعت نجوم الشّيب في ليل شبابه. لاحت الشّعرات البيض، وجعلت تفرج وتبيض. بدت في رأسه طلائع المشيب وطوالع القتير. أخذ الشّيب بعنان شبابه. ذرّت يد الزّمان كافوراً على مسكه. مدّ المشيب طرازاً على وجهه، وكتب أسطراً في عارضه. طَرَّز الشّيب بُرْد شبابه. حطّ المشيب بِرَبْعِه، وخطّ القتير على فَوْدِه. لاح أُقحوان الشّيب في بنفسج شبابه. غزاه الشّيب بجيوشه، كتبت يد الشّيب في فَوْدَيْه مواعظ يقرأها الأنام عليه، أقمر ليل شبابه. صاح النّهار بجانب ليله. افترّ له الشّيب عن ناب الأسود، وأشار إليه بمخلب الأسد. قد فضض الزّمان أبنوسه. اشتمل الشّيب على عارضه، ألجمه الشّيب بلجامه، وقاده بزمامه. سال وادي الشّيب في مفرقه. اعتمّ بالمشيب وتلثّم به. لاح نور الهموم في عارضيه. قنّعه الشّيب خماره، وأحلّ به أثقاله. علاه غبار وقائع الدّهر وحكايات الزّمن. أخذت الأيّام من شبابه. بينما هو راقد في ليل شبابه إذ أيقظه صبح المشيب.
حمدان حمّودة الوصيّف. تونس
الأحد، 6 مارس 2022
إليك يا وطني بقلم أشرف عزالدين محمود
إليك يا وطني
- بقلمي أشرف عزالدين محمود
وطني بملء جفني يكبرُ، ويكبرُ،..حتى تعاظمُ في النبضِ، وَشِبُّ مع الأنفاسْ..العالمَ صغير ..صغير..حينَ يُذَوّبهُ في أعماقي..وطنٌي..الذي لا تخنقهُ خارطةُ ولا يدركهُ حدٌ
وقياسْ....وطني يا صبوةَ العمر الجميل أنني دوماً أحبك بالثلاثة...قلبي لعيونكِ قد وصّى بالأبيضِ يا فيضَ شجوني.....يا ومض الرضى في النفْسِ..تَشْرَقُ بالخيالاتِ العيونُ...كالنبض في لثغ الطفولةِ، شَبَّ نحوَ فحولَةُ الفصحى
ولَمْ يَمْسَحْ عن الوَجَناتِ أسرارَ..الحليبِ..وأنـت في سـفر الأيـام شاطئنا لو ماجَ بحرٌ على مينائِه نرسـو..فلا تكون غير فجر العيدِ يَسْرُب في ضلوعي ولا تكون بغير َ صوتٍ يشدّني
لنضارةِ الأحلامِ..يا روضةَ الطيب يَسقي زهرها الحسُ..أنت حاضرنا والغـد والأمسُ..القلبُ فيكِ مُولَّها قد جاشا.وأنا الذي من حرقتي في حبك أتلاشى.
رجائي الوحيد بقلم جمال عبدالمؤمن
رجائي الوحيد
هيوستن، تكساس، آذار ٢٠٢٢
لماذا الآن نفترق
بعدما الفنا هذا المشهد:
أناملي تغمر وجهك
بكل رفق و حب
و لو عن بعد
و لو بين ورق الكتُب…!
جمال عبدالمومن
لو سامحتني العربية بقلم منصور العيش
لو سامحتني العربية
و ما تكنز من عبقرية
و كانت عني غاضية
دون غضب و حساسية
و نسيت البحور و القافية
و الإعراب و علم التورية
لحكت من حروفها الهجائية
قصائد بتعابير شاعرية
و مثيلاتها بجمل نثرية
لا معنى تنشده و لا رمزية
شبيهة أنغام موسيقية
فاقدة الزمان و الموضوعية
و البيان و القواعد النحوية
تتدفق جملا ذواتي عفوية
منصور العيش
إستبونا
30 - 01 - 21
بتورث ليه يا قلبي الخوف بقلم جمال الشرقاوي
بتورث ليه يا قلبي الخوف
جمال الشرقاوي
أغنية \ بتورث ليه يا قلبي الخوف \
من قصائد : شاعر الأغنية العربية \ جمال الشرقاوي \
بتورث ليه يا قلبي الخوف
تنجرح من بعيد و تشوف
قساوة قلب كل الناس
يـــ عيني عليك رقيق و عطوف
بتورث ليه يا قلبي الخوف
طول عمرَك جريء و شجاع
أسد فـــ غابة ماليها ضباع
لكن وحيد فـــ ظلام لياليك
عايش بين خجل و كسوف
بتورث ليه يا قلبي الخوف
قولِّلي رُدْ ناقصَك إيه
الحزن عامل فيك كدة ليه
شيء مش فيك و تتعذب
م ترجع تاني قلب شغوف
بتورث ليه يا قلبي الخوف
بتورث ليه يا قلبي الخوف
تنجرح من بعيد و تشوف
قساوة قلب كل الناس
يـــ عيني عليك رقيق و عطوف
بتورث ليه يا قلبي الخوف
طبع الأصيل ثابت غلَّاب
ما يتغيَّر في زمن قلَّاب
و حتىَ لو غدر الأحباب
يرسم شوقه لو بحروف
بتورث ليه يا قلبي الخوف
بتورث ليه يا قلبي الخوف
تنجرح من بعيد و تشوف
قساوة قلب كل الناس
يـــ عيني عليك رقيق و عطوف
بتورث ليه يا قلبي الخوف
القاهرة \ ديسمبر \ الثلاثاء 14 \ 12 \ 2021 م
الساعة 30 و 1 ظهراً \ جمال الشرقاوي
كاتب و شاعر و باحث \
يا مسهد الجفن بقلم فلاح مرعي
يا مسهد الجفن
ومسهر العين
وآسر القلب
في الصحو والحلم
يا عبق انفاسي
وعطري العطر
اسلمت لك الروح
وفوضت لك أمري
يا ساكن النبض
وفي شريانه تجري
وشاغل بالي
إن كنت لا تدري
يا مسهدا جفني
فلاح مرعي
فلسطين
سنوات العمر بقلم فاطمة محيسن الجنابي
سنوات العمر
بقلم فاطمة محيسن الجنابي/ العراق
كيف لي ...
ان أرفض ..
سنوات العمر ..
التي تمر ...
مسرعة !!!!
أنا متى كبرت ...
بالأمس كنت ...
طفلة صغيرة ...
مدللة....
مازالت روحي ...
تبحث عن ..
أرجوحة !!
أنا طفلة ...
بالكبر ...
متصنعة !!
أضع يدي ...
على عيني ...
ألعب ..
الغميضه ...
كنت ...
والآن ...
أضعها لأني ...
متعبة ...
خيوط ...
طائرتي ..
التي....
على ....
الأشجار معلقة !!!
أكبر خسائري ..
بيوم عطلة ..
الآن أكبر ..
خسائري ...
إذا صحوت ...
مبكرة !!
إذا أكملت ..
دروسي ..
كأني ..
من عمل ..
علم الذرة ...
وأنجزه ...
الآن لايهمني ...
أنجز لعمل ..
أم أرفضه !!
نظرة إلى الوراء ...
متعجبة !!!
ماهذه ...
السنين ...
المسرعة ...
الصبح يوم ...
الظهر عام ..
الليل سنين ...
متعددة ...
هكذا نعد السنوات ...
كأنها أيام ...
مقسمة....
عتابا بقلم سعيد وسوف باظة
عتابا انما قدرت الحق فيك
عليي لوم تلقي وعتب فيك
أنا عاكتر ماتولعت فيك
بقلبي نار ولعت صار فيكي
وعشت العمر كلو بظل فيك
أنا وعم ألف وإكتب عتاب
.....
بقلمي
الشاعر عيسى وسوف باظة
لم أعد أحبها بقلم خالد فريطاس
لم أعد أحبها
ولكن كيف أحببتها
وأمس ربما أحببتها
تتسلق الزنابق على شفتيها
وأراني جليدا على ظهر الشمس
انتظر الواحدة من ليل شاسع
كي أقتل نفسي في عيناها وأعيد. بعضا مني لمنتهايا
لم أعد أحبها
ولكن متى أحببتها
وغدا وأين بإمكاني إلتقاط بعض الاشياء القديمة معها
عيناها لا تزالان ترتلان شفيفتان في حضرة القداس
وذاك البخور المتورم في جيوب أنفي
مازال يتقمص نشوة السكير بقرب البدايه
لم أعد أحبها
ولابد لي من شرطية تتحمل ضجيج مروري على ساقها المرمري
ولكن كيف أحببتها
وأنا لم أبلغ الحلم بعد
وفي مخيلتي قمر نائم في عشه
وحمامتين في أروقة تتسوقان وتكتبان الهديل فهرسا للروايه
كيف أحببتها
وتلك النحلات ساجدة على فم الربيع
تنتظرني لكي أفتتح مزاد القادمين من الشمس
يتفرسون تجاعيد الغبار
يؤولون الشكل باللاشكل
يقطعون شكهم قطعا صغيرة ليتناولها اليقين بعدالغوايه
كيف أحببتها
وفي حارتنا طوبلات وقصيرات
سمينات ونحيفات
أجمل منها ومني كلمات توقفني في طابور
إلى أي مدى أحببتها
وهل كان.هناك مجال وتعريف ونقطة إشتقاق ومنحنى
لتلك التدفقات من الشوق المبلل فوق التلال
كيف أحببتها
تلك الأغنية التي اشتهرت بخلع أوكتافها
وقتل السوبرانو في دعاية للدعايه
كيف أحببت ذاك العمق المدلل في سلال البنفسج
وأنا ممنوع من الصرف مع زمرة أشواقي
قابعين هنا ننتظر قطعة نقدية من.ملكة السحاب
نخيط ذاك الفتق المتعجرف بين الزوال والبقاء
نحرس البحر كي لا يرحل
ويترك الاصداف بدون نفقة ولا درايه
وتتعربد تلك الألام المصبرة في ضريح المنفى المستلقي في العنايه
كيف أحببتها
وكم لترا من الدموع
وكم سنتمترا كانت تشغل شراهتي للنساء
الآن تحاصرني مقصات جميع النساء العوانس للظفر بمقعدي
المتسكع في الولايه
أحببتها
ولا أعلم في أي مطار ستنزل تلك الرقصات من النبض
الآن أعود نفسي على طعم فقدان نفسي
أورط بعض البلابل في قضية تهريب الكحول الغير مرخص
وأنتظر بعض الدخان كي يأتيني بعطرها
سوف لن أحبها اليوم
وسأحبها غدا
وأمس في قبو المستحيل جالس على ضوء نجمة حافية القدمين أرسم على شفتيها شفتاي
هذه ليلتي سيدتي دعيني لا أحبك جدا
وأحب كرهي لك
وأشتهي على قارعة عينيك موتي
لربما أدفع غدا رسوم ليلة متسكعة لمصلحة الضرائب والجبايه
أحبيني قليلا وانصرفي إلى مغرب الشمس
واركبي نجمة مكللة بالبريق
أضاعت مسارها وكل تلك العلب من الهدايا
الدكتور خالد فريطاس الجزائر
التمدد وراء الأمنيات بقلم أشرف عزالدين محمود
التمدُّد وراءَ الأمنياتِ قصة قصيرة
-- بقلمي أشرف عزالدين محمود..
...من رحى ألمي اتسأل هل سيكتب التاريخُ:ان صفقتيَ انتهتْ...-!! الصباحُ بجانبي متمدداً يصغي إلى حلمي بليلٍ فائتٍ-..الأقلام لا تجفُّ.كتابي في يميني..وابجديتي صامدة
ومدامعُي في شمالي , رَهْنُ الخلافِ..ورهنُ قلبي وهو يسعى
للهطولِ على الضفافِ..هذه أناملي تتصفح أوراقاً مخفية في كتاب حياتي ونحن مدهونون بالغيوم ,كلانا منفيٌّ وراءهُ..أزمنة وبيادرِ مضيئة وهي تنثر الريح وتتقاطع رئتي مع الريح !..وهناك ما بين الشقوق تَمرُّ قافلةٌ من الأنغام .يغرفُها الهلالُ..يظلُّ ينشرُ ضوءَهُ في الليل نصفَ صَبيحةٍ ,سوراً كأطواق الحَمامِ..فمَنْ يُغامر باللِّحاقْ !؟فقلبي كالموجُ والنبضُ هوالشراعُ..ورميتُ أشيائي العزيزة كلَّها لأكونَ شَيّا !----ولأخرُجْ من المِحْبرَهْ كأنني أفعَلْ لأوّلِ مَرَّة..ولن أمُدَّ يدي إليكُمْ..تحمل الوجع اللذيذ ، وحنين المسافات بين ضلوعي..وها أنا أرى، فيما يرى الصَّاحي:قوافلَ من أشباحٍ تسُدُّ الأفُقْ؛ رمْلاً أبيضَ كثوْبٍ الأبَدْ؛ أقداماً مُعَفَّرةً بترابِ الكَهْفْ؛وجوهاً أليفةً لَيس لها عناوينْ؛ أجنحةً رهيبةً لا تُصفِّقُ في الهواء؛ ..أُقايضُ الزَّمنَ، آهَةً بآههْ فمالي،وضيق الوقت في هذا الزِّحامْ..حَلْقَةُ العُمْر مازالت تدورْ ..بلا طعْم،بلا لوْنْ..كالحُبِّ في العَصْرِ الحجَريْ...كأنه على اعتراف...أهارب من ظله ، إلى الرماد ؟وفي لحْظَة قد أعرفُ الطَريقَ إلى النَّجْمة البعيدة..حيث تًحْترَقُ الكلمةُ للإنسانْ..وأدورُ فوقَ الرَّوائحِ،أشربُ الألوانَ السبَّْعةَ،آه..لو تطاوعني خطايَ أردُّّها لمدارج الزَغَب الخفيفِ للثغةِ الحرف الخداجِ..لنجمةٍ مغبّرةٍ..رجفت على خيط الصباحِ..مالَت تعانِقُ بهاء النرجس الَبرّي..
الحرمان بقلم إيمان عمر
الحرمان
تحرمنا الأيام
من أكثر الأشياء حباً
ومن أجمل الأسماء سمعاً
ومن أفضل الأوقات دفئاً
تحرمنا ممايهواه القلب
ومن أشد الناس عطفاً
تحرمنا من نداء الأحبة
ومن رنين كلماتهم
تحرمنا من رياح المحبة
ومن تقاسيم وجوههم
تحرمنا النور الذي
كان يسطع علينا بقربهم
تحرمنا البسمة التي
تداعب عيوننا بلمساتهم
وحتي تحرمنا ..
من ذكرياتنا بهم
تمر الأيام ولايتبقى لنا
غير أطياف تترنح بمخيلتنا
لأحباب كانوا يوماً ما هاهنا
وتضيق علينا الذكرى..
كحلقات سلاسل تخنق انفاسنا
نفقد الوعي بالحياة..
وما يدور حولنا
وحين نسترد وعينا
نبكي على نفسنا
وعلى الأيام التي مضت
وسلبت كل فرحنا
والأيام التى تأتي
ولاتترفق بحالنا
والساعات التي نبكيها
ولاتعرف شئ عنا
قد افقدنا الحرمان
كل سعادة
كانت يوماً ملكاً لنا
إيمان عمر
عجبا لعلماء هذا العصر بقلم قبس من نور
عَجباََ لعلماء هذا العصر لم يخترعوا طريقة
لتجسيد الطيف لنرتاح قليلاََ من الخيال ...
صبااح الورد ...
قبس من نور
بعترف بقلم عمرو أحمد
بعترف
بعترف إنى حبيتك وإنك كنتى أغلى حاجة عندى
كنت واهم نفسى بيكى ودلوقتى خلاص فوقت من وهمى
خدعتنى ملامحك البريئة صحيت على أصعب حقيقة
كنت مصدق دموع عيونك وأتاريكى جيبانى بالطريقة
إعترافى دامش ليكى دا لقلبى إلي صدق عنيكى
هننساكى ومستحيل ننسى إننا كنا لعبة فإديكى
بالفتى قلبى بحكاية وخدعتيه فى البداية
لكن دلوقتى عرفت حقيقتك وبإيدى كتبت النهاية
عمرو أحمد
مشاركة مميزة
ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش
" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...