الثلاثاء، 11 يوليو 2023

‏‎الصمْتُ بقلم حٌَّسنِ أّلَنِشٍأّر

(‏‎الصمْتُ)
  فِيكَ قَصِيدَةٌ مَكْتُوبَةٌ
تحَكيكَ مَا أخفى الهوَى أو أَعْلَنَا

و الشوقُ صَارَ سُلَافَة مَسْكُوبَة
فِي الثغرِ تشتاقُ الَّذِي قَدْ أَدَمْنَا

وَالبَسْمَةُ البَيْضَاءُ رِيحُ جَمَالِهَا
يحتلُ مِنِّي فِي الجوانح مَسْكنَا

‏‎ولكِ فالقلبِ حَديث وبعض مَقال
وشيء في خاطري خَبأته لا يقال

أمَا الذي في أيسري نبضٌ ثائِر
يبقِي على طرفِ الشِفاهِ سؤال 

أتحِبيني قَدرَ ما يهواكِ قلبي يا أنا
هل زاركِ السهد مِثلي ولَيلْكِ طال

يا سِرِي ومَسِرَتي ومَسَاري قلِ لي
أيُ شَيءٍ فيكِ علي روحي يَحتال
بقلم دِ، حٌَّسنِ أّلَنِشٍأّر ✍️


الا بذكر الله تطمئن القلوب بقلم قاسم الخالدي

الا بذكر الله تطمئن القلوب

ان افضل شيء في جسم الناس هو القلب هذه الماكنه العملاقه التي خلقها الله سبحانه وتعالى في باطن الانسان هو القلب الذي أمن بوجود الله واقر بذكره وجعله الله عزوجل موقع الحب والثبات في الحياة وصعوبتها في حزنها وفرحها وهذا القلب يحوي حب الانسان لله عزوجل ويكثر في ذكره في الجهر والسراء ويكون المسؤول الاول لذكر الله عزوجل ويفكر في مخلوقات الله وعظمته سبحانه وتعالى وكل ماكان القلب قريب من الله كان الله عزوجل قريب منه فيجب الا يغفل هذا القلب عن ذكر الله ان الله لاينضر الى صوركم بل الى قلبكم اللهم اجعل قلوبنا عامره بذكرك وشاكره لعظمتك ولنبيك الكريم صل الله عليه وعلى اله الطيبين الطاهرين
ربنا لاتزغ قلوبنا بعد ماهديتنا انك انت التواب الرحيم

قاسم الخالدي




قالت وقلت بقلم/عثمان زكريا

قالت وقلت

بقلم/عثمان زكريا (رسول الإنسانيه)

#السودان 

قالت:
دعني أذوب بك إلى آخر النشوة
فأنا أدخل فرحي الآتي برغبة جامحة
دعني أمارسك بكل طقوس العبادة 
فالقمر بدأ المسامرة
والنيازك بدأت المناورة 
ونحن يتوّجنا قوس القزح

قلت:
تبوحين والشوق يهامس قناديل
 المساء 
القلب يعزف لحن الهوى
الحلم يمتشق الرؤى من الكرى
ترقص الأنجم في مدارات الشهوات
يساكننا الضياء 
فتتناغم أصابعنا في العراء
قالت:
خذني إلى ما شاء الهوى أن أكون
أميرتك
حبيبتك
عشيقة الجنون
خذني لأرقص بنبضات مجنون
قلت:
آه لو تدركينَ شغفي
لنبيذِ الشفتين
أعتصرهما لأثمل 
وليحملنا عطر النشوة 
إلى المدى الشاردِ
إلى انصهار اللغتين
وذوبان القبلتين.



ماذا جرى بقلم _خولة أحمد

ماذا جرى؟
لما كلُ شيءٍ باتَ منطفئ الضياء؟
اختفت روعة كلُ شيءٍ.. يا زمان
ماعاد يجذبني نداء الأصدقاء
ماعاد يعنيني ارتفاع الشمس في قلب السماء
ماعاد يأسرُني بريقَ النجم يشعشعُ في المساء
ماعدتُ أرنو للتألقِ والبهاء
ماعادَ يغريني البقاء

ماعدتْ أهتم حتى باوقات الدواء

ماتَ بي الشغف القديم
مات الحماس الذي كان يجعلُني أحلقُ عاليا
وانتهى عهد الطموح

ماعدتُ أملكُ أيُّ حُلمٍ
 لا جديدٍ
ولا حتى باليا

ماعدتُ اقدر أن اسافر في خيالي 
نحو مملكة الربيع
عندما يأتي على صدري الشتاء
ماعدتُ أقدرُ أن أُترجمَ
مفردات الموت
إلى لغة البقاء
مشوشٌ فكري أنا
مشوشٌ ولا جوابَ عندي لكلِ مايبدأ بكيفٍ أو لِما؟
مشوشٌ ولا عدتٌ أقدر أن أُميزَ الأضداد عن أضدادها
ماعدتُ أقدر أن أميز الأشكال عن ألوانها
أن أُميز الوجهات عن أبوابها
بتُ أخلطُ بينَ ذاكَ وذا وذا
بتُ أخلطُ بينَ ماحولي وحولي من الأشياء
الجمادات والكائناتُ الأحياء

حتى أنني ماعدتُ أدري من الآخير (الإبتدأُ أم الانتهاء)؟
مشوشة ولا عدتُ أدري..
ماعدتُ أُقدر أن أُميزَ أو أُفرق
أقولُ عنهُ أبيضٌ
ويقولون كلا، فلا لونَ للماء
أقولُ عنها فراشةٌ
ويردونَ بل هي وردةٌ حمراء
أقولُ أننا في الصباحْ
ويردونَ بل في آخرِ ساعات المساء

ماعدتُ أبصرُ في الحياة ذاك البريق
ملئي شتاتٌ وانطفاء

مستنزفه روحي أنا 
مستنزفة ولا عدتُ أقدرُ أن أُقاوم
ولا عدتُ أقدرُ أن أُساوم
ولا عدتُ أقدرُ أن أُزاحم
ولا عدتُ أقوى أن أُراهن أنَّ في عُمري هناء
ماعادَ بي شيءٌ يقول بأنني في شيء أرغبُ أو أشاء
كأنني في آخرِ التسعين
كأنني في أرذل الأعمارْ
عجوزٌ ركيكةٌ شمطاء
لاشيء يُبهجني وكل مافي الكون
يرفضني ازدراء

لاشيء مألوفٌ لدي
لاشيء يمنحني الدَفَء
لا الأماكن ولا الوجوه ولا الاسماء
وكلُ أيامي جفاءٌ في جفاءْ

الناس حولي يمرحون 
يدبُ في اوصالهم شغفَ الحياةِ معَ الدماء
وأنا أُحدق في ذهول كُلي ذبولٌ وانطفاءْ
الناس حولي يضحكون
اعمارهم فيها الهناءْ
وأنا بعيداً أنزوي كي لايروا فيَّ البكاء
وأنا بعيداً أنطوي كي لايروا فيَّ الخواء
وأظلُ وحدي في الفراغ
في باحةِ الحزنِ الدفين
أسقي جروحي بالدموع بين المواجع والعناء
وأظلُ وحدي في انطواء 
بين الرتابةِ والبلاء
لا رغبةً عندي ولا حتى لباقي العمر 
عندي رجاء
_خولة أحمد






قصيدة بقلم محمودعبدالحميد

.. قصيدة..
وعُدتُ أبحَثُ في وجهِكِ عن قصيدة
تغَيرت الملامِح وتَعاظَمت السنين
راحَت علامات الزمن تَسدُل ستائرها
على الوجوه وتَستَكين
مرّت عليه ما تَركَت موطِنآ إلا إنحَنَت
به صَوبَ اليقين
فَنهايَة الأجسادِ مَعلومَةُ فالأصلُ طِين
والروحُ صَاعِدَةُ لِرب العَالمين
والعِشقُ في أجسادِنا ولّى وصار دفين
بسَماتُنا همَساتُنا باتَت رمادآ في الحَنايا
ذكرى الجَمالُ راحَت وغَلفَها الأنين
والإرثُ بات مواقِفآ وأشياءآ كثيره
تأتي يواكِبُها الحنين
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

ما بأيدينا خلقنا بقلم ابو خيري العبادي

ما بأيدينا خلقنا 
وبأي ارض ولدنا
هي الاقدار بالاقطار تجعلنا 
لنا صورة قيد ومسكن
وخارطة حدود وموطن  
ماذا لو نكون بالجوار أحبة
وأبصرتك يوم مولدي ....
لنرتظي العيش كما ولدنا   
 لا نعرف تأشيرة دخول 
ولا حدود على المقاسات ترسم .....
تناديني الا تسمع صوتي 
في صباحاتي اليك ارسلها
فأين البعد منا
تعال وخذ بيدي
يأ اسر القلب رحمةً 
غداً سنلتقي ....
يا قصة عمر 
ويا نجاح أختبار المتفوق
لا تقل يوما بأن البعد فرقنا
بل ارتباط من العنق حتى القدم ......
@@@
بقلمي 
ابو خيري العبادي

أنت نبض الروح أم روح القلب بقلم إغراء أحمد بدور

أنت نبض الروح أم روح القلب 
شمس أشرقت فأنرت اللب
تسلب العقل وتأسر القلب 
اجتحت الحصون دون لجوء أوطلب
قاسمتني الحب والماء العذب
كسبت ودي وحبي من الشرق للغرب
🌹🌹🌹🌹
سلام لمن هم دواء وشفاء للقلب
سلام لمن قرأ الكلمات وفهم الحرف 
سلام لمن أشعل بين القلب والعقل الحرب
سلام لمن غادر الدرب
سلام لقلوبكم النقية البريئة من كل ذنب
أعتذر عن روحي فلن ترسل السلام بحب
وجع الروح جدا جدا صعب 
أشكركم لسعة قلبكم وصدركم الرحب
🌹🌹🌹🌹
الأصدقاء الأوفياء رزق من الرب
حافظوا عليهم إن مروا بحياتكم وسكنوا القلب 
د.إغراء أحمد بدور ❤🤍❤





أريد البهجة من داخلي بقلم عبدالحليم الطيطي

**أريد البهجة من داخلي
ولا أريدها من خارجي …اريدها بسبب سلام في قلبي أو وضوح في دربي …أحب تلك البهجة التي أحسّها وأنا أرى وجه البحر ممتدّاً لا يأبه بالعاصفة …قبل أن أعوم فيه  
..أحبّ النظرة الأولى لكلّ شيء ….قبل الإنغماس فيه ….وأن انتهي منه كشيء غيره أعود لنفسي ....... . 
….أحبّ ذلك المعنى الذي تؤدّيه المشاهد …أحبّ طفلاً شجاعاً يمشي في الليل …,وسجيناً في زنزانة ضيّقة يقولون له : لا تشرح الحق ...فيقول : بل في الظلام أُسجَن هو أطهر لي . 
...................أحبّ قاضياً عادلاً ,, أرغموه على الظلم فاستقال …أحبّ فقيراً لا ينادي إلّا الله …و طائراً يعلو ويعلو في الآفاق ولا أكاد أراه ….وأحبّ شابّا يمشي في الشارع المزدحم يمسك كتاباً ..فيرتطم بالمارّة كلّ حين ويعتذر إليهم …لأنّه سجين العلم لا يرى غيْرَه … .
 …أحبّ شهماً لا يختبىء ممّن يناديه ….وشاعراً يطول الكلام من نفسه كأنّه ماء زلال ….وتُدفَن نفسه الجميلة في الأرض ويبقى ضوؤها بعده ...تُشِعُّ كالمصباح .
 ..أحبّ كلّ أولئك الذين تفوّقوا على أنفسهم : أحبّوا السماء وعلَوّها ومَن فيها …وكانوا في الأرض غرباء كغربة ماء يجري مشتاقاً للبحر …أحبّ الذين يعودون طاهرين إلى بيوتهم في الجنة ….لم تلوّثهم كلّ تلك القاذورات التي كانت تملأ الأرض
.
.
عبدالحليم الطيطي

نقاءٌ السريرةِ بقلم مصطفى الحاج حسين

* نقاءٌ السريرةِ.. 

     أحاسيس : مصطفى الحاج حسين. 

أدِرْ ظهرَكَ لي
لأطعنَكَ
وأٌشبعَكَ غدراً
صديقي الوفيًّ
وسأكتبُ عنكَ أجملَ قصائدٍ
الرّثاءِ
وأبكي ذكرياتٍنا
وأكتمُ غًيرتي المسعورةَ
من نجاحاتِكَ
لن أتطرّقَ لتقاريري السّوداءِ
التي أبدعتُها بحقِّكَ 
طِوالِ صحبتٍنا الحميمةِ
سأنشرُ صوري وأنا أحضنُكَ
ورسائلَكَ وأنتَ تمتدحُني
وسأُخفي أنيابي الضّاريةَ
حينَ أقرأُ عندَ قبرِكَ 
سورةَ الفاتحةِ 
صديقُ ضغينتي أنتَ 
حبيبُ سُخطيَ الأسودِ 
ملاذُ حقدي وانتقامي 
من أجلِكَ أنتَ.. أنا 
صنعتُ كؤوسَ السُّمِ 
وَكَرَامَةً لعينيكَ 
تأبّطتُ ذراعَ الشّيطانِ. * 

          مصطفى الحاج حسين. 

                 إسطنبول



أردتُ وطناً بقلم أنور مغنية

أردتُ وطناً

مسكينٌ أنا .... لا أكثر ،
شديدٌ فقري .
غيمتي في آخرِ الأرض
بئري في قمَّةِ الجوف.

قلبي هذا وردة برِّية 
أكَلَتها سائبةُ الأحزان 
والفجرُ يأتي بدونِ ندى
كلٌهُ خوف .

وُلدتُ لاجئاً،
مُهاجراً رغمَ عنِّي .
ترسَّخَ الإحساسُ عندي
بأني طاريءٌ ، مؤقَّت.
لم اتعلَّق بهذه الأرض 
إزدادَ تعلُّقي بالسماء .

وُلِدتُ غريباً،
لستُ من أهلِ هذا البلد .
كان دائماً هناك فجوة
بيني وبين الناس .
ولدتُ قليلاً،
كانت يدي لا تمتدُّ بالأملِ
كما الأقوياء .

أجبني حبيبي ،
ألف عينٍ تحومُ على كرومِ قلبي 
وقلبي على قطعةٍ من صفيح،
قلبي بدون دماء.

أجبني يا حبيبي ،
في احتضان الذي سيروح 
ويا حيرتي في تمنِّي الذي لا يجيء
ويا وقفتي بريئاً بين فاصلتين،
يسألُ كيف سيشنقُ وهو بريء؟

كرهتُ الظلمَ المستوطنَ 
في هذه الأرض ،
أردتُ وطناً
وكان دائماً في السماء.

أنور مغنية 11 07 2023

أبكيك وكلي أنات بقلم خالد القاضي

*أبكيك وكلي أنات* 
بقلم : *خالد القاضي*
✨✨✨✨✨
أبكيك بلا توقيت 
و عيون دموعي تبكيك
 في كل الحظات .. 
عبراتي تزف هلاكي 
وهي 
ترافقني كظلي في كل الطرقات 
أبكيك وكلي أنات 
حتى تسمع من أناتي تلك الصرخات..
خارجة من جوف الحسرة 
تحرقني ...
وتحرقني ...
بل تزرع فيني الحرقة ...
تقضي بلا رحمة
بلا أمل للعودة 
 على كل منابت كانت 
منك 
للفرحة فيني ...
وتبكيني ...
دوما ذكراك تبكيني 
وتشاركني في ذلك كل الموجودات 
تأخذني أحزان أحزاني من تلابيب وجداني 
 بوحشية
توزعني على الآحزان 
ترقدني على كف التعذيب
تطعمني والله الكربة..
وشرابي عصرته لي الأيام 
من القسوة 
خزنته في ذاكرتي الملعونة
لتسقينيه بين الفينة والفينة كالزقوم 
قطرة
 قطرة...
وجنون مجنون يغزوني 
يحتل بقايا عقلي 
يجلدني بسياط التكذيب 
والتصديق الموبوءة بالسادية..
يعصرني القلق المرعب كالإسفنجة  
يخرجني مني 
من كل ثقوبي لأبحث عني
في أماكنك المهجورة
وسؤال كالمجرم يلاحقني:
(كيف واتتك الجرأة
لهجري ..لتركي كرضيع ماتت أمه ... 
لترميني من علياء النور
إلى قاع الظلمة ...)
لتتركني كالقشة
 المرمية في قلب اللجة ..
أوتتركني بلا عودة؟؟؟؟ ..
أحببتك ولا زلت أنا
اتقلب في حبك
فكان جازئي منك الفرقة ؟؟
أحببتك حتى قال الحب 
لا حب كهذا جربته..
أحببتك 
حتى همس لي العشق
مصعوقا :
أين أنا مما تحمله من عشق لهذي المخلوقة ...
أحببتك حتى ظن الكون أنك آخر انثى موجودة 
أحببتك حبا يملأ كل قلوب المخلوقات مجتمعة ...
أحببتك فلا تتركني 
خرابا بالله عليك 
كالمدن المنكوبة ...

جوابك بقلم يحيى حسين

جوابك
بقلمي يحيى حسين 

جوابك باين من عنوانه
مش لازم أفتح حتى الظرف

عرفته من قبل ما أشوفه
بعيون قلبي لآخر حرف

عناويني كانت عناوينك
وحنيني كان هو حنينك

قلبي قبطان لسفينك
وبحاري نبضك ووتينك

ولكن دلوقتي ما عارفينك
ضايعين في البعد وفي الكربة
 
ضايعين في الدنيا وقسوتها
لما تكون أحضانك غربة

يحيى حسين القاهرة 
10 يوليو 2021

يا بحر احكيله بقلم ياسمين احمد

******** يا بحر احكيله ********
يا بحر احكيله عني
                          إزاي إحنا حبايب
زمان من صغر سني
                   وقلبي فيك دا دايب
      معرفش ف يوم أساوه
         حبك زايد غلاوه
      واللي اختارني بنقاوه
     من قلبي يكونله نايب

غروب يومنا يا بحري
                       بيوجع حضن قلبي
واللي مكتوب ف عمري
                    هيكون أغلي حبايبي
      ميهونش ف يوم عليا
       حبيبي ونور عينيا
     وف حضن ايديه إيديا
        نرجع فرح غايب
تأليف الشاعرة الغنائيه / ياسمين احمد



إنْ تُكرِمِي بقلم فؤاد زاديكى

إنْ تُكرِمِي

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

أضرَمْتِ نارَ العشقِ في قلبي الذي ... ما كانَ يدرِي ما بِعِشقٍ قد حَضَرْ
أيْقَنْتُ أنّي هالِكٌ مِمّا جرَى ... مَنْ قالَ إنّ البحرَ مِنْ دونِ الخَطَرْ؟
آلَمْتِنِي لكنَّ قلبي صابِرٌ ... رغمَ المآسِي والمُعاناةِ انْتَصَرْ
أضْرَمْتِ فيهِ النّارَ حتّى تَنجَلِي ... أصداءُ خَوفٍ وارتِعاشاتُ الفِكَرْ
كالتِّبْرِ صافٍ دونَ عيبٍ شائِبٍ ... يَصفُو ودونَ الغَوصِ بالماءِ العَكِرْ
ما زِدْتِهِ إلّا صفاءً ناصِعًا ... يا مُنْتَهَى عِشقٍ و أحلامَ السَّمَرْ
أيْقَظْتِنِي, أحْسَسْتُ أنّي شاعِرٌ ... وَالشِّعرُ في إبْحَارِهِ لا يَنْتَظِرْ
هَيَّا إلى الإقدامِ نَحوي خَطْوَةً ... فيها الوِصالُ المُرْتَجَى و المُنْتَظَرْ
لا تَجْعَلِينِي يائِسًا مِنْ رحمةٍ ... فاللهُ أعطَى رحمةً كُلَّ البَشَرْ
إنْ تُكْرِمِي وصلًا فهذي نِعْمَةٌ ... يُعطيكِ ربِّي مِنْ عطاءاتٍ كُثُرْ.






مشاعِرُ الإنسان بقلم شحدة خليل العالول

مشاعِرُ الإنسان
مشاعرُ الإنسانِ تُنْتَهَكْ // في عالمِ الإذلالِ والضَّنكْ
في عالمٍ صانَ الهوى ولم // يدري متى المظلومُ قد هَلَك
متى القبورُ تباعُ تشترى // في عتمةِ الأنحاءِ والفَلَكْ
حرِّيةٌ تختالُ تزدهي // بشعارِها البراقِ في الحنكْ
حريَّةٌ تختالُ كالذي // ملكَ الخيارَ لمنْ مَلَكْ
لكنَّها قَتْلُ العُلا وإن // كان الغِطاءُ لمنْ قدِ اشتركْ
هم يشربونَ دماءنا هوىً // في سِلمِنا في صِدقِ مَنْ نُهِكْ
في حربِنا قد دمَّروا الغِنى // بالتُرْبَةِ الخضراءِ قد فَتَكْ
من خَوَّلَ الأعداءَ ثوبنا // أن نرتدي وهماً ليَنْتَهِكْ
حقَّ الشعوبِ نقوشَ مجدِهم // وجمالَ أخلاقٍ مِنَ النُّسُكْ
مِنْ فلسفاتٍ تُزْدَرَى ولا // ترقى لإنقاذٍ لمنْ سَلَكْ
في عالمِ الزيفِ المَقِيتِ لن // يرضى القويُّ لنا سوى الشَّركْ
بهمَّةٍ مأسورةٍ بلا // روحٍ ولا بعثٍ لمنْ بَرَكْ
يبغي ليَ الموتَ الرهيبَ أو // أنْ أرتوي من ذلَّةِ الدَّركْ
لكننا الأحرارُ والدوا // في كفِّنا كالسيفِ للمَلِكْ
شحدة خليل العالول

النص القرآني بقلم نورالدين محمد نورالدين

*(النص القرآني)*
*(هو أعظم كتاب في التاريخ، وأعظم دستور في تاريخ الانسانية، هو هالة من القداسة، ومنارة النور" والعلم، والأمن والسلام.
...........
 هو (بحر الأنوار وللأنوار قداح)، هو نص لغته لغة اعجاز. ظهر في فترة الجاهلية حيث العبودية وعبادة الأصنام. وتزامن مع، نبوغ فحول الشعراء، في الشعر الجاهلي، مثل أمير الشعراء (امرؤ القيس، وعنتر بن شداد وجميل بثينة، وزهير بن أبي سلمى، والنابغة الذبياني، وطرفة بن العبد) الذين كتبت معلقاتهم السبعة بماء الذهب، وعلقت على ستائر الكعبة الشريفة آنذاك. 
...............
وقد جاء النص القرآني، وحيا إلهيا على النبي الأمي" 
(محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، بن عبد مناف بن قصي، بن كلا ب، 
بن مرة، بن كعب، بن لؤى ، بن غالب، بن فهر ، بن مالك، بن النضر ، بن كنانة
بن خزيمة، بن مد ركة , بن الياس،بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان بن أد، بن أد د، بن اليسع بن الهميسع، بن سلامان , بن نبت، بن حمل، بن قيذار، بن اسماعيل،بن ابراهيم، بن تارح، بن ناحور، بن ساروغ، بن أرغو، بن فانغ، بن عابر
، بن شالخ، بن أرفخشذ، بن سام، بن نوح بن لمك، بن متوشلخ، بن أخنوخ، 
بن يارد، بن مهلا ييل، بن قينان، بن أنوش، بن شيث، بن ادم!!! 
"(صل الله عليه و سلم)" 
..................
 في ذلك العصر. إنها معجزة لغوية فريدة من نوعها حاملة للقداسة الشعرية، فأين تتجلى القداسة الشعرية؟.
..............
إن القدسية الشعرية في النص القرآني تتجلى في البديع قولا وشرح" مصطلحه، في لسان العرب (لابن منظور) يعني بدع الشيء يبدعه بدعا وابتدعه أنشأه وبدأه ووتتجسد بواسطة أنظمة لغوية. البديع والبدع هو الشيء الذي يكون أولا وفلان بدع في الأمر أولا أي لم يسبقه أحد. والبديع المحدث العجيب،
................
 إن الجمالية القدسية الشعرية في النص القرآني سمة بارزة، اعجاز، وابداع وجمال الخلاق، وأن اللغة القدسية الشعرية، تحملنا إلى فضاء لغوي يختلف إلى حد كبير عن الفضاء اللغوي العادي الفصيح ويتجاوز، حدود البلاغة والبيان الواضح المكتمل بالكمال والفرادة وطاقة الصنعة اللغوية وسلطته المحكمة، ولها طرائق مخصوصة، تؤلف بين الكلمات وتنظيمها وانظمة وانساق وتراكيب وأبنية تسمو بالقدسية الشعرية "
....................
وذلك التشكيل الجمالي الفني هو تشكيل لغوي مسعاه تبليغ حقائق مرتبطه بمسار النبوة المتسلسلة، والقصص القرآني الشيق البديع.(والآيات القرانية البليغة) تتجسد بواسطه أنظمة لغوية صوتية، وصرفية اشتقاقية ونحوية وبلاغة وبيان، يحمل صورا شعرية فريدة من نوعها وهي الجانب التركيبي من السياق لنص قدسي مأتاه (*الذات الالهية*) 
...................
إن منهج البديع، هو مذهب لغوي في خدمة اللغة، فهو يحفل بشتى الظواهر البلاغية، من ترديد، وجناس، وسجع ومقابلة، وتصريع، وتشبيه واستعارة، ومجاز، عندها تتحقق المتعة الفنية للقارئ السامع. وهذا البديع، يخالج ذات المسلم ومكنونه فيؤثر فيه من خلال تلك الغنة لترتيل (القرآن) ومخارج الحروف المنغمة ذات الجرس المخصوص الموقع والطارق (للآذان) 
..............
وهي لغة تجعل القلوب وجلة والنفوس خاشعة وقد بين (ابن المعتز) قيمة البديع اللغوي في بعض الآيات القرآنية وأحاديث (رسول الله صل الله عليه وسلم) وكلام (الصحابة) ومن كلام البديع قوله تعالى:("وإنه من أم الكتاب لدينا لعلي حكيم") لقد استعار الكلمة لشيء لم يعرف بها من شيء قد عرف بها مثل ("أم الكتاب")("واخفض لهما جناح الذل من الرحمة") استعار كلمة جناح الذل دليلا على الطاعة والخضوع. و ("كتاب يخرج الناس من الظلمات إلى النور") استعار فيها كلمة الظلمات للدلالة على الضلالة. ومفهوم النور إلى العلم والمعرفة والفلاح والهدى.
..................
كذلك "(واشتعل الراس شيبا) " وأيضا الآية "(يأتيهم عذاب يوم عقيم) " "(وآية لهم الليل نسلخ منه النهار) " فتتجلى صور الشعرية القدسية في النص القدسي حافلة بالاستعارة والمجاز ذات معاني عظيمة. وقوله على لسان (بلقيس) "(وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين) " وقال سبحانه "(فأقم وجهك للدين القيم) ".
........................
 ومن الأحاديث النبوية قول( النبي صل الله عليه وسلم) "(خير الناس رجل ممسك بعنان فرسه في سبيل الله كلما سمع هيعة طار إليها) " كذلك قوله
(*صل الله عليه وسلم*)(عصية عصت الله وغفارا غفر الله له) " كذلك قوله "(*الظلم ظلمات*) ". فأسلوب التجنيس سمة فنية يحدث جرسية على مستوى الايقاع، ويجعل" اللفظ حلوا مستساغا" ويسهم في التشكيل الجمالي، وفي شعرية النص القدسي ككل. أما المطابقة، فإنها تعني تطابق، الكلمة للأخرى بمعنى الجمع، بين شيئين على حذو واحد، 
....................
وفي (*القرآن الكريم*)" نجد المطابقة في قول الله تعالى "(ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب) " ومن قول (الرسول صلى الله عليه وسلم) للأنصار "(إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع) " وهذا مثل الأول.
.................
هذه المحسنات الكلامية والبلاغبة جاءت لخدمة حسن الابلاغ، والاقتدار اللغوي، من أجل التفات (المسلم القارئ)" لكلام معجز بعث به الله (سبحانه وتعالى) وحيا (لرسول كريم) وأشرف من سار على وجه البسيطة فجاءت لخدمة المعاني وتظافرت جميعا لتشكيل شعرية هذا النص القدسي)*
.........................................
بقلم الأديب: 
نورالدين محمد نورالدين

يا ليلى بقلم محمدالهادي الصويفي

يا ليلى .
أنا مقتولك...
ماذا تنظرين من عشقي
وقد أصبحت مجنونك ...
يا ليلي...اعذريني
لا تذكريني...  
فقد صرت من الماضي .
وأنا مفتونك ........
يا ليلى ...
هل ينفع الكلام .
وقد ضاع الغرام ..من ظنونك...
دعيني وشأني .
مات الحب من زمان ...
و مات قيس ..والشعر ..
صرفت الدهر.
أنتظر لقاءا بعد أن خالفت وعودك .
هل يحين الوقت .أم أنساك...
وأرضى بنكرانك وجحودك

محمدالهادي الصويفي تونس



إلى أحبتي عشاق العتابة بقلم عيسى وسوف باظة

إلى أحبتي عشاق العتابة
................. 
حليلي بيض لونن والسماهر
متل غزلان عودن والسماهر 
صرخت ياويل حالي والسما هر
النجوم وكسا ليلي الضباب
....بقلمي الشاعر عيسى وسوف باظة




زَوَاجٌ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

زَوَاجٌ ؟
حَبِـيبٌ لِقَلْبِي خُـرُوجُ الـصَّـبَاحِ
وصَـعْـبٌ عَلَيَّ رُجُـوعُ الـمَـسَـاءْ 
تَـرَانِي، كَـمَنْ فَـرَّ مِنْ سِـجْـنِـهِ
صَبَاحًا، وَفِي اللَّيْلِ أَمْشِي الوَرَاءْ.
إذَا لَـمْ أَجِـدْ صَـرَخَـاتٍ تُـدَوِّي
أَجِـدْ مُـشْكِلًا حَاضِـرًا أَوْ بَــلَاءْ
فَـهَـذَا سُـؤَالٌ ، وبَـعْـدُ شِـجَـارٌ
وَبَــعْـــدُ صِــيَـاحٌ وبـَـعْـــدُ بُـــكـَـاءْ.
إِذَا مَا دَخَلْتُ وقُـلْتُ سَـلَامًـا
تَـقُولُ: تَأَخَّـرْتَ هَذَا الـمَسَـاءْ.
وَأَيْنَ الـدَّرَاهِـمُ؟ أَيْنَ الهَـدَايَا؟
وَأَيْـنَ الغِــلَالُ؟ وأَيـْنَ الكِرَاءْ؟
وَجَـارَتُـنَـا أَدْخَـلَتْ "حَـاجَـةً"
وَأَنْـــتَ، كَـأَنَّــكَ لَــسْـتَ هُــنَـا
وَتِلْكَ اشْتَرَتْ "رُوبَـةً" مُوضَةً
وَفَـرْوًا، وتِــلْـكَ أَرَتْـنِـي غِطَاءْ
فَأَيْـنَكَ، قَدْ قُلْتَ لِي أَشْتَـرِيهِ
وَأَيْـنَ العُطُـورُ؟وَأَيْـنَ الـحِذَاءْ؟
وَهَـاتِ جُـيُـوبَـكَ؟ عَـلَّ بِـهَـا
دَرَاهِـــمَ أَوْ صُــوَرًا لِــــنِـــسَـاءْ...
وَمَا ذَا العَبِيرُ؟ومَا ذَا الشُّرُودُ؟
 أَتَعْشَقُ غَيْرِي؟ لَسَوْفَ تَرَى.
وهَـذِهِ شَـعْـرَتُــهَا فِـي الـثِّـيَـابِ
بِـرَبِّـكَ، أَيْـنَ الـحَـيَــا والوَفَــاءْ
أَتَـتْـرُكُنِـي، يَـا سِيَـادةَ زَوْجِـي
وتَـرْغَبُ فِي مَوْعِـدٍ فِي الـخَفَاءْ؟
فَـقُـلْ لِيَ مَنْ هِيَ؟ حَتَّى تَرَاهَا
غَـدًا فِي الغَـدِيرَةِ أَوْ فِي الـعَـرَاءْ.
تُحِبُّكَ؟ مَا وَجَدَتْ مَنْ تُحِبُّ؟
وَتَهْوَاكَ؟ مَا وَجِدَتْ فِي الهَوَى؟
تَـذَكَّـرْتُ، وَاللهِ، إِنِّـي نَـسِيتُ
لَقَـدْ رَاحَ حِلْـمِي وَضَاعَ الـنُّـهَـى
إِذَا مَـا أَكَـلْـتُ فَشَـتْـمٌ لِــهَـــذَا
وذَاكَ يُــسَـحُّ عَـلَـيْـهِ الــدُّعَــاءْ.
يُــذَكِّـرُنِـي بِـالـفُـطُـورِ خِـصَامٌ
وَلِلَّـوْمِ صِـنْـفٌ قُـبَـيْلَ العَـشَاءْ.
لَقَدْ حِرْتُ، يَوْمِي صُرَاخٌ مَقِيتٌ
وَفِي اللَّيْلِ دَوْرِي سَـمَاعُ الهُرَاءْ
تَعَـجَّبَ صَـحْبِي وَقَـدْ عَايَـنُـونِي
هَرِمْتُ وشِبْتُ وظَهْرِي انْـحَنَى
وَقَالُوا: مَريضٌ؟ عَلِيلٌ؟ مُدَانٌ؟
فَقـُـلْتُ: مَرِيـضٌ بِـدَاءِ الـنِّـسَاءْ.
أَكَـادُ أُجَــنُّ ، أَرَحْــمَــةُ رَبِّــــي
نــِسَـاؤُنَــــا أَمْ أَنَّــهُــنَّ الــقَـضَـاءْ؟
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس) 
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل

فياجرا الأقلام بقلم/ معمر السفياني

بقلم/ معمر السفياني

(فياجرا الأقلام)

على رصيف الأفكار
كلمات تتمادى.
 إلى الانتحار
عارية ...غاوية..
تتراقص بفستان الغرام..
  أيها اليراع.....
دعك من مراهقتها..!!
وعد إلى جيوب الصمت..
حذار من الألتحام..
غض عنها الطرف
وكن حليما...
 ولا تبذر حروفك في الحرام..
ما زلت يافعا ..
أمامك الدرب...صفحات..
 فأمض نحو هذا الكلام.
وعلى سجادة الأوراق.
 لا تخدش عذرية
 الكلمات في القول..
هناك ...
أمر الله في الالتزام..
دعك من تلك ..
السطور العارية ..
 إنهم ثلة..
 أدمنت فياجرا الأقلام...

بلا خجل بقلم طلعت كنعان

بلا خجل

أيا حبي
طال غياب الملاك،
وقلبي لها
اشتاق واعتزل

لم يشهق حبي منذ زمان
فهل فقد النبض
والأمل

أتراها تناست قبلاتي
أم شوقها للحبيب
جف وارتحل

وهل بمر الحياة
ينسى لسع النحل  
وطعم العسل؟

هل من الذاكرة
تاهت حروف الغرام
وهمسات الغزل

وكتبت على صفحة النسيان
قصة ناقصة الكلمات
قصيرة على عجل

هي سارقة البطين
سجلت
عيوبي وذنوبي
دون وجل  
ولا خجل

قولوا لها إن الشوق
قتلني
والزمان عادل
وإن مهل.

طلعت كنعان


كان كما لم أشأ بقلم محمد عبيد الواسطي

كان كما لم أشأ
......
في كل وجه
تمر الدقائق هربا
ومني الحجر بلا عدد
.......
أنا لا أبحث
عن الأمس في ذاكرتك
أو عن إطار الصور
أنا هنا.. مبتعدا من هناك
.......
أنا بعض نافذة.. كنت
وكنت أصدق اللافتات
أعانق ناظريك
أحن إليك
......
أنت من اختار سرابه
ثم اختفى
ومثلي بما اكتفيت... اكتفى
........
كل ما في الظلام يلهو
بلا بقية أو شعاع
كما كان الفراغ يلهو
.....
لفنجان الصباح
مثلما أصحو
الآن يمضي
........ محمد عبيد الواسطي

حروف السهر بقلم ريما خالد حلواني

حروف السهر 

تقلقني فلا أنام وهي تفتك 
بي ولا أتذمر 
أخلد في مضجعي 
واتخذ من روحك وسادة لي 
  أتصور أُنسك يملأ كوبي واغيب كقطعة السكر 
في كل لحظة أفكاري ترسمك   
أنسج من خيوط شعرك سحرًا أتنشق عبير حبك وأقدامي تتعثر 
وأقع في غرامك مضرجةً 
بالعشق والشفق الاحمر في داخلي يتأجج ويكبر
الكون معك قلم ومحور 
وقلمي بوجدك يتأثر 

بقلمي ريما خالد حلواني

هيبة المرتفعات بقلم راتب كوبايا

هيبة المرتفعات ~
يترفع عن الصغائر 
جبل أشم !

سفح ~
يلملم الليل من الكثبان 
موكب نمل !

قيظ تموز ~
بالروابي الخضراء  
سيقان يابسة !

جوز اخضر ~
يفتت قلبه الرطب 
سنجاب نهم !

رسائل تموز~ 
ضاعت منه العناوين
ساعي الزهايمر !

راتب كوبايا - كندا 🍁

‏ليت الهدوء كما نراه بقلم فاطمة الزهراء أحمد

‏ليت الهدوء كما نراه
ليت البحر🌊 يتكلم 
و يقول لك عن ما صمتي رواه
ليت الهواء يرسل لك ما تقوله أنفاسي من معاناه
ليت الصبر لا ينفذ و يبلغ منتهاه
ليتك تصاب بالعشق وأكن لك طوق النجاة 
...فاطمة الزهراء أحمد

همس قلبي بقلم فاتي رضا

همس قلبي
سأخبك من البرد ودقات حبات المطر
بين دفئ خصائلي
لك وحدك أطلت جديلات شعري
سأخبئك في رمش العين
حتى لا يسرقك مني أحد
وأخبر كل الناس 
أنك ... حبيبي أنا
....فاتي رضا

الاثنين، 10 يوليو 2023

بيان ذكر فيروس كورونا في القرآن الكريم بقلم كريم كرية

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحابته ٱجمعين

بيان ذكر فيروس كورونا في القرآن الكريم

 فيروس كورونا مذكور في كتاب الله تعالى و مذكور متى ظهر
قال تعالى:
(ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت ٱيدي الناس لنذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ) صدق الله العظيم
من المعلوم ٱن فيروس كورونا قد ظهر في سنة 1441 هجري
و رقم الآية التي سبق ذكرها هو 41 في سورة الروم
و قد ظهر فساد في البر متشكلا في فيروس كورونا الذي ٱرعب العالم ثم ظهر فساد في البحر بإنحصار مياه البحر و تغير لونه في بعض المناطق مثل إيطاليا
كما ٱن ٱرقام السنة التي ظهر فيها كورونا هذه الٱرقام 1441 تتشكل في اليدين عند الدعاء ( ٱصابع اليدين)
و قد ٱطلق سبحانه و تعالى إسم فساد ٱي من صنع البشر 
فسبحان الله العظيم
و صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم
الذي قال: ( كتاب الله فيه نبٱ ما قبلكم و خبر ما بعدكم و حكم ما بينكم)
و الحل قد ذكره الله سبحانه و تعالى في نفس الآية التي سبق ذكرها ٱي 41 في سورة الروم
( لعلهم يرجعون) 
و في الختام نسٱله سبحانه و تعالى ٱن يردنا إلى دينه ردا جميلا 
و الحمد لله رب العالمين 

و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
بقلم كريم كرية

نصيحة أمّ بقلم محمد جعيجع

نصيحة أمّ :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نَصيحَةُ أمٍّ لابنِها: يا بُنَيَّ لا ...
تُداري بسِرٍّ مِنكَ عَنِّي تَدارِيا
فمَعرِفَتي خَيرٌ لأن أقِفَ المُنى ...
بجَنبِكَ قِنديلٌ يُضيءُ اللَّيالِيا
وجَهلي بسِرٍّ مِنكَ يَجعَلُني بمَوا ...
قِفٍ دون أن أدري فأجرَحَ حالِيا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر ـ 30 جوان 2023

انا والقمر بقلم حسن حوني جابر

انا والقمر 
يعانقني الضباب 
وأبقى عند ذكراه 
لكن اعرف من اكون جيدا 
سأرحل عن الدنيا 
عزف على نبض صورة الرحيل 
في عينيك بسمة ذابلة 
حكاية عمر مر على عجل 
يامن أشم فيك نسيم الصبا 
أقلعت من روحي كل جميل 
يتأجج في قلبي لهيب عشقي 
يامن هجرت الفؤاد كفاك بعدا 
هزت بوحي وراحت أسراري 
  حسن حوني جابر ،العراق

ما كان بيني وبينك بقلم فلاح مرعي

ما كان بيني وبينك
كلمة جمعتنا من 
اربعة حروف
أول حروفها منذ
 التقيتك صدفة 
لقاء نظرة بنظره 
وابتسامة رسمت على 
جوري الشفاه خجولة  
دون موعد مسبق ومحدد
كان أول البدايات
واصبح مع الوقت 
  يتجدد 
موعد ولقاء متفق 
 عليه محدد 
ابرام عهد على الوفاء
ميثاق كل يوم يتجدد
لا ٱنفصام له 
 بكل صدق وحفظ للعهد
عهد عاشقين كل يوم
 يتجدد على الود 
ما دامت القلوب بالحياة 
    تنبض
فلاح مرعي
فلسطين

وأنتَ أروع خلق الله في نظري بقلم .إغراء أحمد بدور

وأنتَ أروع خلق الله في نظري 
أراكَ شمسا تشرق فتنيرحياتي
والله لستُ أرى إلاك رجلا كالبدر أشغلت أنظاري 
آه يا شوق رفقا بالفؤاد ألا تعي
والله نيرانك فاقت احتمالي 
حاولتُ أخفي هواك فكلما 
أخفيته فاضت أدمعي 
رحلتَ فقتَلَتْني وحدتي 
وتسألني مما هي دمعاتي 
هي غبار رحيلك لمس عيني فأبكاني
ما رحل قلبي لغيرك ولا حنّت مسافاتي 
ما كان الغياب ذنبك يوما بل هو افراطي بأشواقي
يعزّ علي حين أكتب حروفي 
ولا أرى أنفاسك عالقة بكلماتي
أناجي طيفك في الليلة آلاف المراتِ
أن خذني إليهم لعلّي بهم أعود وفؤادي 
أكفكف الدمع أرمم روحي وجراحاتي
طمئني عن حالك يا كل حالي 
عمري فداك خذه ولا تترد أنت الحياة لكل حياتي
🌹د.إغراء أحمد بدور ❤🤍❤

من نافذة الغياب بقلم طارق فايز العجاوي

((( . . . من نافذة الغياب )))

الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

يا كل شمس أشرقت

وكل هدل أسلفت

أنت العذوبة ذاتها

أنت الأثيرة إذ بدت

يا كل سعد بالوجود

يا زهرة قد أبهجت

يا شمس عمري جازما

أنت القوافي إذ سعت

يا عطر هدهدني صباح

يا كل قلب دغدغت

هل تقدري تجفي الأثير؟!

أن العواطف سعسعت

كل التحدي استثير

أن المرابع أينعت

قد كان ميلك واضحا

كتبت سطرا أو محت

الويل من نار الصميم

أن غاب بدر شعشعت

أن التحدي في النوى

جمرا وطارقه الجوى

يظهر رغاما أن خفت.

# المصطلح الاستدلالي # كبار الشعراء العرب # الشاعر العربي الكبير طارق فايز العجاوي .#

ليلي طويل ( العامية المصرية ) بقلم محمدالباشا

ليلي طويل ( العامية المصرية )
****************************
سبتني اعيش على كلماتك انا والليل وذكرياتك 
قولي كلام حب وغرام وبلاش تعذبني بسكاتك
مين اللي قسى قلبك عليا ليه سهرتني لياليا
قولي وحياتي عندك متسبنيش انا وذكرياتك
*******
معقولة هو انت اللي حبيتو وعرفتو من زمان
ياما كنا بنسهر ليالينا الحلوة بالشوق والحنان
ايه اللي غيرك وقساك مش ممكن نسيت هواك
تعال شوف اللي ايه اللي جرالي 
تعال شوف ايه اللي تعب احوالي
بالوحدة ونجوم السهر بيمر عليا الليل وعبر
وانا سمايا من غير قمر ولا في حد بغلاتك 
*******
سبتني اعيش على كلماتك انا والليل وذكرياتك 
*******
انا ليلي طويل ومفيهوش غير رسمك في العيون
وساعات ذكراك تعباني من كتر الشك والظنون
مش ممكن انك تبعد مش ممكن انك تخون
ليه يا كل المنى سبتني وحدي انا 
للحيرة والآه وكرهت بعدك الحياه
فين الاقي زيك وفين الاقي زي صفاتك
*******
سبتني اعيش على كلماتك انا والليل وذكرياتك 
*******
تعالا نتقاسم أيام الوجع تعالا كفايه غرور ودلع
ما الهوى تعب والخوف غلب والقلب بيك انخدع 
ابكي عليك بدموع الآلام واذكرك بكلمات حب وغرام 
واسأل عليك ف كل مكان يا وحشني من زمان 
ولما اشوفك تحلا أوقاتي واوقاتك 
*******
سبتني اعيش على كلماتك انا والليل وذكرياتك 
*******

بقلمي....محمدالباشا/العراق

لا ...لا تثريب بقلم خالد القاضي

*لا ...لا تثريب* 
بقلم :*خالد القاضي* 
✨✨✨✨✨
تمتد أصابع مشاعرك القاسية
المهووسة بالتعذيب ..
تنخر ملتذة 
فيني قلبًا منكوب...
مسلوب 
لا يلوي من أمر الحرية شيء...
مخلوق في وهن الريشة 
حين بلا شفقة تتقاذفها الريح العملاقة
وتأخذها معها إلى حيث اللاعودة ..
كان غريبًا واليوم تجره عيناك المجرمة إلى التغريب...
 يهمس لك ...يستجديك 
 ودموع عذاب تجري من مقله:
عذب ...عذب ...عذب
زدني تعذيبا 
 لون طرق عذابك 
فهنا لا تثريب
لا ..لا تثريب عليك ...
من قلب يعشق منك التلهيب
قلبي يحبك ..
يعشقك بلا تأنيب 
من أقصى أنفاسه
إلى آخر أيام حياته ...
*رغم التعذيب* ...
هو يعشق جلاده ...
يعدك جراحا تستأصل بمبضعك
المؤلم 
منه مكامن ضعفه المأفونة  
*لا* 
    *لا تثريب* ...
تستأصل منه الحب الممقوت 
ومشاعره الفياضة
 وتزرع فيه 
القسوة ...
فعلًا ...فعلًا 
هو في يوم ما 
لم يكن ..
كان يحلم بالتعشيب

حين رآااااك
فرح بك 
بإشراقك 
 من قلب الظلمة 
كما كان يرى في أحلامه 
كان يحلم بك تزرعه بالخضرة 
تحوله بغيث عواطفك المنداحة إلى جنة ..
خدعته حين رآااااك من أول نظرة غبية
 قسامات الوجه البضة
وابيضاض حناياك
 كملاك    
كبشارات الترحيب..
ولكن برزت منك من كل خلاياك 
في وجه المخدوع
فؤوسا  
للهدم ...وللتقطيع 
 والتجفيف المر 
لبقاياه المبتهجة
تستصلحها للتحطيب ...
تحرقها في أتونك 
لتذيب بها برودة نزواتك
لتخرج من قمقمها بقايا الشر
المشتاقة
للتخريب ...
ولا زال قلبي يخضع للتسريب ...

حَورَاء بقلم محمودعبدالحميد

.. حَورَاء ..
حَوَرٌ تَجَلّى بالعُيون
والروحِ سَكَنَت عِندَها
والقلبِ كَالمَعتُوهِ يأبى
أن يُفارقُ نَبضَها
في شَعرُها عَتَمَاتُ ليلِ
سَرَت تُناجِي رَبَها
صَفَعَت حَنايا الروحِ حُبآ
ورُحتُ أنشُدُ عِشقَها
فضَلّت الطُرقَاتُ مِني
ومِن ركُوضِي خَلفَها
والقَلبُ أقسَمَ بالعُيون
ألا يُفارِقَ حُبَها
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

القلب للحبيبة والروح للوطن بقلم سعيدالعكيشي

القلب للحبيبة والروح للوطن
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""
هاأنت مصلوب بحبال من دهشة
على حبل الغسيل
هاهي سياط اللهفة تجلدك بقساوة
عيناك مغروستان في شرفتها
 سحبتهما رويدا رويدا
وأنت تسير بالشوارع المحفرة
وحولك البيوت مهشمة 
قلت في نفسك من هنا مرت
الحرب
وأنت تواصل خطواتك في الرصيف
تقابل رووس شعثة وذقون وشوارب
كثة 
وجوه كالحة عالق عليها غبار الحرب
تستيقن في نفسك ان مناجل الحرب
لازالت تحصد الحياة
 وأنت تواصل خطواتك كان ذهنك
شارد في كل أصقاع الدنيا ليس بقصد
الهجرة او البحث عن الحرية او الحصول
على معيشة كريمة
بل لغرض الحصول على معنى مقنع
لكلمات النشيد الوطني
وأنت تدخل بيتك ويقع وجهك على
المرآة القابعة في الصالة منذ زمن
كان وجهك لا يختلف عمن صادفتهم
في الشارع 
اطلقت تنهيدة طويلة 
بدأت فكرة الهجرة تراودك 
تحسست وجهك والقهر يشتعل في
داخلك 
وأنت تتحسس صدرك تذكرت
أنك نسيت قلبك في تلك الشرفة
خلف حبل الغسيل
                     بقلمي د/سعيدالعكيشي_اليمن

أصل الدين المعامله بقلم قاسم الخالدي

أصل الدين المعامله

هذه الكلمة الراقيه التي
تجعل المعامله صادقه
مع الله ومع الناس
وخاليه من الازدواجيه
ويكون المجتمع رصين
بصدق معاملته بين
افراد مجتمعه وتكون
المعامله عامه وشامله
للجميع من بداية
رب الأسره اولاً
ان تكون معاملته
جيده وبنائه مع
الأسره معامله جيده
وكذلك المسئول
ان يكون ذو مسئوليه
تجاه المسئول عنهم
ورب العمل عن
عمله وصدقه
بعمله وكذلك جميع خلية
المجتمع حتى يكون العمل
صادق وخالي من الشوائب
ولكن نجد قله التعامل
الصحيح والخالي من الغش
فعلينا ان نرجع للقاعده الأولى
وهي التعامل الصحيح
حتى ننشئ مجتمع جيد
وهو أصل الدين المعامله

قاسم الخالدي

هل تذكرتي الليالي بقلم ابو خيري العبادي

هل تذكرتي الليالي
دون صوتي لاتنامي
وحديث في النهارِ 
يدور ساعات طوالِ
حين تخفين عني
بسمة ورجفة في الشفاهِ
من غبطة حبك والجمالِ
هل تذكرتي الوعودِ
بيني وبينكَ
أقوى من كل ميثاقِ
قد تعودت عليك
عسل شفاك تطعميني
مالي اراك تنطقي الاعذارِ
قد زرعت الطريق ورد اليك
لطريق الشوك ترحلينَ
ماتغير من قلبي حرف
بل زاد فيه الحنين
أرحمي قلب صغير
في غيابك تؤلميهِ ....
@@@
بقلمي
ابو خيري العبادي

أوراق أحلامي بقلم عبد الصاحب الأميري

أوراق أحلامي
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&
لا أدري من أين أبدأ قصيدتي،،، 
من أحلامي التي،، أحتلت كلّ افكاري،، يقظتي،،، ومنامي
زرعتها في حديقة منزلي
سقيتها بدموعي
رقصتَ طرباََ،،، 
حين أيعنت
حين أبتسمت 
حين وضعت يدها بيدي
أم حين أعلنت الرياح حربها،، عليّ
 قلعت بلمح البصر،، كلّ أحلامي،، 
بكائي لم يجدي نغعا
تساقطت أمام ناظري 
أوراق أحلامي،،
ورقة،،، ثم آخرى 
أخذتها الرياح إلى حيث لا أدري 
لم يبق لي حلماََ،،، أحلم به ذات ليلة
أقصه. لأحفادي،،، لأولادي
لم تبق لي أمنية،،، أتمناها،، 
دفنت بيديّ كلّ الأماني
سوى أمنية 
سوى عودة قلبي المسلوب
أخذته فتاة أحلامي،،
ليتها تعود بقلبي المسلوب
كي نزرع ثانية بعض الأماني
عبد الصاحب الأميري

لابد لي أن أغير بقلم عدنان المكعشي

لابد لي أن أغير
أسمي اولاً
ثم مكاني ثانياً,
لعلّ الحظ يبتسم لي
يوماً ما
فإسمي هذا الذي أختاره لي أبي
لم يكن يعلم بأنه سيتعبني
في معناه
والإ لكان اختار لي إسما غيره
يتلائم مع مقاسات
الزمان والمكان..
ومكاني هذا الذي أختارته لي الأيام
عن تقاعس مني
علقني على ربع قرن
دون ضوء
وظَلَ حظي مرمياً خلف
ظل شجرة حتى تعكر
مزاجه وأنكسر,
لهذا يفضل أن أغير هذا الأسم
فأسمي هذا ينتهي بألف ونون
لايقبل التنوين
ويُبقي النوافذ مفتوحة
لزمهرير اليأس
فتفر منها الأحلام وتذوب
في الهواء,
ومكاني هذا الحار والجاف
نهاراً
البارد غير الممطر ليلاً
لايمت للأمل بصلة
فالكلاب تمارس فيه رياضة
القفز فوق المواطن
والشياطين تسرق الكحل
من عيون الوقت من أجل
الوصول للغنى الفاحش
والزعامة
ونحن نكدح لمتطاء يوم
واحد 
دون أن ننظر لليوم الذي يليه
بعين الرغبة والإشتياق..

عدنان المكعشي

لا تحاكني...ع..الرسمي.. بقلم جرناس حوران ابوشاكر

لا تحاكني...ع..الرسمي..
وتحرمني هاي..البسمة..
أنا بحبك ........هيمان..
حبك نساني.......إسمي..

حاكيني .....بالحوراني..
قل لي يابعد......حيّاني..
حبك ترى .......أحياني..
شبه الهوى......والنسمة..

لاشفتك أنا......من بعيد..
تهل الفرحة......كنه عيد..
ويزيد نبضي.....بالوريد..
وترسم ع شفافي بسمة..

مو دايم إلك.......أشتاق..
وأعاني......حر الأشواق..
لعنبو البعد........والفراق..
والشوق...أحرق جسمي..

ماغيرك ...عندي حبيب..
ولو بيدي..عنك ماغيب..
واللوم كلو...ع..النصيب..
ولا جمعتنا.........القسمة..
....
جرناس حوران ابوشاكر

عدمية الندم بقلم أنور المحرزي .

عدمية الندم

لا فائدة ترجى منك بعد فراق أبوي يا ندم 
الآن أصبحت في طي الكتمان فأنت عدم
لم تعد مدخراتك تصرف في بورصة الألم
ابي وأمي فارقاني فجأة وكل حلم انهدم
لم أعد أسمع لك انينا رغم رصاصة الكتم 
قد اخترقت روحي فسقط وجداني وجثم
كل الخلايا تلوثت واندثرت بفقاقيع الورم
لم يعد جسدي يستجيب لأي دواء قد هرم
رحل عني منبع الحنان والنقاء ونبل الكرم
فبقيت شارد الذهن فاقد الإحساس منصدم
ألتفت فلا أجد إلا ناسا جلهم أهل شر وجرم
فأنطوي على ذاتي أبحث عن ذكريات الهمم
فلا أعثر سوى على وريقات التهمتها الحمم
رب إليك ترجع الأمور والمصير فأنت الحكم
إنت حسبي ونعم الوكيل ممن ظلمني انتقم 
أما أنت يا ندم فارحل عني وخذ معك الألم
واتركاني لحالي فقلبي خفت وأصابه الصمم

بقلم جف دمعه:
أنور المحرزي .

صَدِيْقٌ مِنْ شَفَقْ بقلم محمد جعيجع

صَدِيْقٌ مِنْ شَفَقْ 
وَآَخَرُ مِنْ غَسَقْ 
ــــــــــــــــــــــ 
 بِئْسَ الصَّدِيْقُ أَنَا...
مَنْ خَدَمَنِي قَابَلْتُهُ بِضِرْسِي 
ومَنْ صَدَّنِي لَاقَيْتُهُ بِعَبْسِي 

 بِئْسَ الصَّدِيْقُ أَنْتَ ... 
مَنْ خَدَمَكَ أَظْهَرْتَ لَهُ ضِرْسَكْ 
وَمَنْ صَدَّكَ أشْهَرْتَ لَهُ عَبْسَكْ 
ــــــــــــــــــــــ 
محمد جعيجع من الجزائر 
03 جويلية2023

كبريائي بقلم رضا المرجاني

كبريائي

أنا لا أحزن على شيء فقدته
ربما هو خير لي
 إلى أن فقدتك
ببساطة لم أعرف قيمتك
إلا في نهاية الأمر
رغم الألم و الحزن
لا أستطيع نسيانك
أنت القلب و الفؤاد
با أطيب إنسانة
وعزيزة على القلب
لماذا الحب هكذا
يتلذذ بتعذيبي
حاولت العيش دونها
دون جدوى
أنا أموت كل ليلة من أجلها
من الصعب أن يكون
الشخص الذي تحبه
عالقا في ذهنك
وتنساه بسهولة
هو المسؤول عن حزنك
وسعادتك في الحياة
فقد عشت كل صور الحزن
والألم بعد فقدانك
لما هذا الفتور والجمود
ألم يحن الوقت بعد
لقد طال إنتظاري
تذكري تلك الأيام الجميلة
كيف لي أن أقول لك
إني أحتاجك
دون المساس بكبريائي

رضا المرجاني

رَقودُ الضّحى بقلم وفاء فلاح رزق

رَقودُ الضّحى ..... 

أمِتني حبيبي بقلبٍ عطوفٍ
وزدني بنبضٍ بغير قيـــودِ

فمن ذا يداعب بالوجد طيفي
ويغمزُ شمسي فيزهو وجودي؟

سُقيتُ رحيق الهوى من كؤوسٍ
سُكـــرتُ بخمـــرٍ بغير حدودِ

فيا عطر عمري أغثني بعشقٍ
وصوتٍ شَفوقٍ كلحن الخلودِ

فكم من عيونٍ بحسنٍ تغنّت
وكم بلبلٍ من طروب غرودِ

سألتكَ رفقًـا مليكي بنفسٍ
ترفّ بروحٍ بغير جهــودِ

وهوّد بمسكِ رضابكَ ثغري
وأبلِج حيائي وحُمرَ الخدودِ

فعطّرت ذاتي ومن شهد فيكَ
ثملتُ غرامًـا ، ولا مِـن صُدودِ

جنونٌ رهيبٌ سيغزو مَسائي 
يشقّ العنان بدون الزّرودِ

يبيت ينادي : حبيبي أرحني
يذيبُ بسقف سمائي رعودِي

سباني بجيدٍ ، رماني بسهمٍ
تدلى وشاحي ، فلانَ لعودي

يُطيلُ أثيري وَلوعًـا بحضنٍ
ويدعو سكونًـا ، فيعلو شرودي

عميق الرّؤى نحو سحري يذوب
يميلٌ جوًى مثل ميل وُرودي

تقول : شربتُ رُضابَكِ شَهـدًا
فجودي أيا منية الحب جودي

فإني غريق بشوق وتوقٍ
وإني أسيرُ ربيع عهودي

خذيني بودّ بكفّيك طفلًا
أعانق بدنياكِ طيب الزّغود

طيور الهوى قد تلاقت بقلبٍي
ودانت تسامر نبضَ العنودِ

دعيني لأرجو لقاءك شوقًـا
أُناغي النسيمَ كبرقٍ وَ عُودِ

وزيدي دلالًا وعشقًـا وغَنجًا
فإنّي جليسُ مساءٍ صَرودِ

بقلمي...
وفاء فلاح رزق
وفاء نجمة السماء 
فلسطين 🇵🇸

الصداقة بقلم حربي علي

 الصداقة 

بين : 

المرأة والرجل

بالمفهوم

الأوروبي / عشيق

وبالمفهوم 

العربي    /    رفيق

أما بالمفهوم 

الإسلامي فهو شقيق

وعجبي


حربي علي 

شاعرالسويس


أرضي الغامضة بقلم صالح مادو

 ×××× أرضي الغامضة ××××

صمت الأن

لا نتكلم

لا نرقص

لا نصرخ

لأننا لسنا أحرارا"

نساءنا

مختطوفات

مغتصبات

أيه يا سنجار

كم اسمك جميل؟ 

كم رايت من مأّسي

سنجار 

موطن الأحزان

سلخت عنها 

بهجتها

أين الدبكات

الأغاني 

سنجار

يا منبع الأحزان 

×××××××

أنظروا

الى سنجار

نائمة الأن

وأي نوم!

في فراغ وهم

××××××

حرروها

لكي تستيقظ

وتصبح سنجار

كما كانت

تعود لنا 

المخطوفات

التحرير

بدون عودتهم

ليس لها طعم

......... صالح مادو

5- 7 - 2015


فطرة بقلم علي المعراوي

 فطرة

أدمن النرجسية؛ يطرد كل متطفل عن

حياضه، ذات صباح..أبصرها تستجم في

إحدى مسطحاته، ملأت قلبه حبورا، ضمها

إلى مجموعاته.


علي المعراوي / سورية


إذا ما كان في الدار خلان بقلم محمود قاسم المحمود

 إذا ماكان في الدار خلان

فلاتخشى من لائم والزمان

فالخل لغدرالزمان برهان

وكم من عينه فارغة ونمام ومنان

فالشجرلاتقومه أوراق وأغصان

ودع عنك مجالسة سفيه وخوان

وخذمن دنياك عبرةلمامر من الزمان

فماسلم من أكل من قصعته الغربان


محمود قاسم المحمود 


جحافل السكوت بقلم محمد الباشا

 جحافل السكوت

****************

بت ضحية هجر وعناد

تعرج بي الروح الى مستقبل منكوب

الغرور راح يرسم لي روحا ثكلى ليرميني للوجع

جحافل السكوت اصطفت على اعتاب الشفاه

لانها امام عرش الغرور المستبد

العزلة باتت تغازل روحي التي استبيح عشقها

أعذاق الوداد خاوية نحيلة

الفجر رحت انتظر خطواته بجزع وخسران

ندى الهوى اصبح متزعزع يتساقط سفها وندم

حقول الغرام ماتت زهورها كمدا من ظمأ البعاد

متى أصحو من سبات عشق مبهم 

خنجر الغدر دقيق الإصابة لم يرحم أحلامي 

ضغينة تختبئ في أعماق ذلك الليل المعتم كلها خداع

كانت الظنون مخاوف مستمرة من رحيل مفاجئ

واليوم ظهرت أنياب قسوتك

الخفافيش قد طافت على ابتسامة احبتي

براعم الطيب استبيح عبيرها بيد النوى

صرخات الروح خرائب ومعراج دائم للسماء

ملامحي شمس غطتها الغيوم

الجفاء زورق النجاة لمن ارتضى وجعي؟؟؟


بقلمي.... محمد الباشا /العراق


مشاركة مميزة

يمنات بقلم عبدالرحمن ألمساوى

يمنات للهجة المصرية ثقافتها المتجذرة في أوطاننا كقولهم ألي يده في المية مش زي الي يده في النار وبلغة الأرمان بلد مختلف منطق مختلف كنت أعلم  ...