الثلاثاء، 9 يوليو 2024

عانِقينِي بقلم محمودعبدالحميد

.. عانِقينِي ..
كُلُ النساءِ أقمارُ لا تُصدِرُ ضوءآ
من ذاتِها لكنها تَعكِسُ الضوءَ
الآتي إليها
فعَانقيني قبل أن تتأوه ضلوعِي
ويُسكِرها الفَقد بزعم الرحيلِ
والغياب فالشوقُ تَنَحّى وتَركَ
سُبُل الإختباء عِندَ لُجَة عَينيكِ
فَهي غَرقِي وملاذي أيتها
الراعِية لِذاك النبضُ المُتَدفِق
في شراييني
لِعينيكِ تَغدو حَياتِي رَهن اللقاء
وإذا ما إلتقينا فَعِشقي أبَدِيُ
موشُومُ بالخلودِ على صَدرِك
ويَتنفسُ من نبضِك
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

روتانا الحدث بقلم محمود عبدالعال

      روتانا الحدث 
     
       حلم المرايا بلا حكايا ورواية 
   
     حلم بسيط لا منصب لا تأويل
  
     كان سوء الاختيار منذ البداية
  
    أخدتنا المتاهة في توهة حنين
   
     روتانا الحدث من غير تصميم 
  
    الغرق في الوحل أشباه بناطيل
  
     سكة واعرة حزن على تطبيل
 
   لحظة وجع إنهارت دموع الانين 
  
   من لحظات عمر ماضي أثيم
  
   من قرة عين نادمة حتى الحين
  
   وروح سحقت من قلب لا يغتفر
 
  من شريان نابض بعقل لم يكتمل

 ووريد من وتر على العزف ضالين 
 

    روتانا الحدث 
                  محمود عبدالعال

احسن في دنياك بقلم قاسم خالدي

احسن في دنياك

لاتنال من دنياك غير
عمل
وتقوى الله هو اقظل
الاعمال
فتذكر ان الدنيا بك
مسرعة
وماترى منها غيررأيا
وخيال
ولاتعود بك يوم رجعة
اخرى
فذلك كان ومايزال له
محال
ففكر بيوم اذا انت قد
تحضره
كنت مذهول ذا سئلت
بسؤال
فاايامك تحسب عليك
وتعدها
كل ماتفعل في دنياك
تنال
فاالذنوب كثرة نعملها
ولانعلم
تكون علينابوقتهاثقل
الجبال
فحارب كل حرام تراه
عينك
ولاتعطي الشيطان له
مجال
فرضا الله هو دواعي
سرورنا
ندعوة تضرع كل دعاء
وابتهال
قاسم الخالدي

تلت صواريخ بقلم حربي علي

( تلت صواريخ ) 

لأول مرة 
في: التااااريخ
يخون القضية؟ 
حاكم وشعب وشيخ

قتلوا الكهل الأعزل
والطفل قدام المنزل
والأم البلد الأجمل
اللي: 
قتل ( غزة ) 
مش واحد بس
والله . 
دووول تلت صواريخ

حربي علي
شاعرالسويس

ليتني بعمرها بقلم ابو خيري العبادي

بقلمي.......

ليتني بعمرها
اليوم اكلم والدها
ولن اتمهل عن خطوبتها
صدفة بالدرس وقعت عيني 
على عينها
تلعثمت هي حين سألتها
تتكلم بلغة الاطفال بلسانها
وتطعن الروح في لحظ عينها
كلمتها غزلا
لم ترد الا بضحكاتها
احترت كيف أخبرها
اني وقعت بحبها
صرت أقرأ لها ابيات وأسالها
قالت انا من البيت للدرس 
طريقها
لا اعرف غيرها
لاتسألني عن أساطير قرأتها
ما زالت بنعومة اضافرها 
تحرك راسها لتلعب بجدائلها
تمنيت أن أكون بعمرها
عرفت أني ليس من جيلها
فقد تلون الشعر بلون الثلج
امواجها
سألت الله أن يكون حافظ لها
علمت بأن جمال الحب 
أن تكون من سنها
الذنب ليس ذنبها 
ذنب العيون من تعشق 
قبل أن تعرف عمرها .......

بقلمي
ابو خيري العبادي

طلمتي القلب بقلم جرجس لفلوف

طلمتي القلب..
قال بلغة الهمس وقد استيقظ في غير موعده
كتبت على صدرك حكاية عشق بلون الحب
طوقت عنقك قصيدة بلون الشوق والحنين
وشمت معصمك لوحة بلون الوفاء
إذا يبست أزهار الحب أنت من جفف ماءها 
وأذا احترقت أوراق الشوق والحنين أنت من أشعل نارها
وأذا نضب ماء الحب والوفا
 انت من أضاع النبع بحثا عن ماء المستنقعات
ظلمتي القلب الذي أجلسك على عرشه وأقفل ابوابه
لماذا وكيف وأين وهل؟
الحياة حبيبتي نور ونار 
نور يضئ فضاء العقل ويعلم الإنسان الحكمة
ونار تحرق السائرين في الظلام لينتهوا إلى كهوف الجهل
وبين النور والنار طاقة تصنع الحياة أو تدمرها 
لا ينفع الندم حبيبتي فأي طاقة تملكين في تلافيف عقلك؟
دعيني أرمم جراح قلبي من ظلمك وخيانتك
دعيني أرحل إلى عالم الحب والعدل والصدق والوفاء
لم أعد أحتمل الكلام كذباوالأفعال مراوغة وخداعا
ارحلي من حياتي ودعيني أحيا حياتي بقلب خال من جراح ظلمك
جرجس لفلوف سورية

أولاد الكبوة بقلم محمود عبدالفضيل

 قصة قصيرة 

أولاد الكبوة 

للكاتب المصري م محمود عبد الفضيل 

في الظهيرة و في جو شديد الحرارة في يوم من ايام الصيف حيث الشوارع ساكنة و الرجال في العمل و السيدات يقبعن في البيوت مابين اعمال المنازل أو مشاهدة التلفاز في تلك القرية الفقيرة 

دق الباب علي أحد البيوت  البسيطة فتحت الباب الست روحية تلك السيدة الأربعينية البسيطة التعليم وجدت أمامها سيدة غاية الأناقة تبدو عليها علامات الثراء 

واخبرتها أنها فاعلة خير و وسيطة لاحدى السيدات الثريات في المدينة و أنها علمت بظروف تلك السيدة وخاصة ان ابنتيها مخطوبتين منذ فترة و لا تستطيع شراء لوازم الزواج لهما رحبت روحية بالزائرة و أحضرت ابنتيها للتعرف علي تلك السيدة الثرية و حكت الابنة الكبري الكبوة التي مرت بها الاسرة وأدت الي وفاة الأب بعد صراع مع المرض 

ومع تعاطف اهل القرية مع الأم روحية و رغبة شابين من الجيران الارتباط بالآختين و صعوبة تجهيز و إحضار مستلزمات الزفاف لهما و مضي وقت طويل قارب علي السنة علي إتمام الخطبة

دمعت احلام من تلك الظروف القاسية التي تمر بها الاسرة

و قررت اصطحاب الام الي السيدة الثرية الحاجة شفيقة 

لاعطائهما مبلغ كبير من المال يعين الأسرة على إتمام زواج البنات و لكن شرط الحاجة شفيقة اثبات صحة كلام الام و أن البنتان مخطوبتان 

طلبت روحية مقابلة شفيقة و إقناعها بصدق كلامها 

لم تمانع احلام من اصطحاب الام الي الحاجة شفيقة

و بالفعل خرجت الام مع احلام الي خارج المنزل في انتظار توكتوك لنقلهما إلي الحاجة شفيقة في المدينة القريبة من القرية

استأذنت احلام الام في الرجوع للبنتين لاعطائهم مبلغ من المال خارج المساعدة المنتظرة 

و بالفعل ولجت احلام الي المنزل مرة أخري و طلبت من البنتان اعطائهما الذهب المسمي بالشبكة و تأكيدا علي كلامها اخبرتهما أن الام هي من طلبت ذلك حتي تؤكد صدق كلامها للحاجة شفيقة 

أعطت البنتان الشبكة لاحلام و أعطت احلام لكل منهما ورقه بمائه جنيه 

توقف التوكتوك أمام الام و احلام و انطلقا ناحية المدينة

و أمام العمارة استأذنت احلام للصعود الي الحاجة شفيقة لاخبارها بحضور الام 

انتظرت الام طويلا أمام العمارة الشاهقة حتي فقدت الامل .استجمعت شجاعتها ودخلت العمارة الشاهقة لعلها تسأل أحد السكان عن شقة الحاجة شفيقة

لم تجد من يساعدها في التوصل للشقة خرجت امام العمارة حتي وجدت احد السكان كبار السن فحكت له ماحدث  وأنها تنتظر أمام العمارة منذ ساعات و لم تظهر احلام و لاتدري اين تسكن الحاجة شفيقة

نظر إليها الساكن بشفقة و أخبرها أن معظم العمارة مكاتب و عيادات و أنه لا توجد سيدة تسكن بهذا الإسم في العمل و لعل احلام خرجت من الجراج بعد أن استقلت الاسانسير  أو أنها ارتدت زي اخر و خرجت متنكرة 

اغشي علي الأم من هول الصدمة وتم نقلها الي اقرب مستشفي في المدينة 

الأختان في رحلة بحث عن الام بعدما طال غيابها ويعد عمل محضر غياب في قسم الشرطة  

لم يسفر عن شئ 

الام الان في ثلاجة المستشفي تنتظر استلام جثتها


وافد الروح بقلم خديجة علي

 .. وافد الروح ..

أيها الوافد إلى الروح ..

 من حيث تقاها يثور ..

دعني ألقي في عينيك أحزاني ..

أشهر في وصل الأعمار .. هربي ..

و لتغادرني صحوة الأوهام الموجعة ..

فتنهمر تعاويذ الشفاء .. ساطعة ..

في دفقة صوتك هدوء رهيب ..

يسكن موج العصف .. الراقد في الضلوع ..

أيها الوافد إلى الروح ..

دعني ألقي في عينيك أحزاني ..

فتحتمي ألواني .. بلوحة حنانك الملتهبة ..

حتى الألم كان جميلا ..

حين تحلى بلهفة طيفك الهامس ..

فدعني لعند اشتياقك الصادق ..أمضي ..

أيها الوافد إلى الروح ..من حيث تقاها يثور ..

ولتختنق الروح بعدك .. وتمضي ..

 .. خديجة علي 


أعلنت ميلادي بقلم أنور مغنية

 أعلنتُ ميلادي 


لم يبقَ في داري طيورُ حبٍّ ولا 

بنات الجيران يذكرنَ ذكرانا 


هذا الهوى يدمي فينا محاجرنا 

يزيدنا لوعةً ،حزناً وحرمانا 


بغيرِ حبٍّ ما فاضت مشاعرنا 

ولا بكينا أحلاماً لنا الآنا 


بالأمسِ دمعاً معاً كنَّا ذرفناهُ

وإن مضى زمنٌ بُعداً وهجرانا 


هذا الهوى عاش طفلاً بين أضلعنا 

فكيف نسلاهُ يوماً ؟ كيف يسلانا؟


هذا الهوى عاشت فينا نسائمه 

أبكانا ، هل تعود اليوم نجوانا 


تبقى على كلِّ الشفاه قصتنا 

قصيدة بين اصحابٍ وخلاّنا 


 بغير حبٍ فلا سما تنير وإن 

زادت أقمارُها نوراً وألوانا 


في وجهك الصبح والضياء والنور 

في فاهك الدّرُّ والشفاه مرجانا 


كل المرافيء فيى عينيك يا بحري 

عيناك شمسي وموجي والشطآنا 


كم نام فوق العين تائهاً رمشي 

وما لقلبي صحى بالوجد نشوانا 


كأن عطراً من الجِنان يأتيني 

فكنت أنت الجنان ، كنت حوَّانا 


لن نظلمَ اليوم أحباباً كانوا لنا 

لن تجرحَ الآنَ قلبينا شظايانا 


اليوم أعلنتُ ميلادي على الدنيا 

فاليوم صارت دياري دار عمرانا 


د. أنور مغنية   2024 07 08


و أكتفي بك أقداحا بقلم أحمد شعبان عبده

 و أكتفي بكِ أقداحاً

يملئها النور

وبالحواف قطراً من ندى

نرجسية الانفاس ..

يلوح عطرها ..

وان بالنسيم شوقكِ يحكى ..

فلتلمسي ورقاً ..

حول زهركِ يسمو

ويقتات من عطركِ شذا

لتلمسي رجلاً ..

منهك الكلمات

يتوسل من حرفكِ سقياَ

....

أحمد شعبان عبدة

واكتفي بكِ اقداحاً
يملئها النور
وبالحواف قطراً من ندى
نرجسية الانفاس ..
يلوح عطرها ..
وان بالنسيم شوقكِ يحكى ..
فلتلمسي ورقاً ..
حول زهركِ يسمو
ويقتات من عطركِ شذا
لتلمسي رجلاً ..
منهك الكلمات
يتوسل من حرفكِ سقياَ
....
أحمد شعبان عبدة

نظرات قاتلة بقلم سعاد حبيب مراد

 سيدة الأبجدية 

سعاد حبيب مراد

...........

نظرات قاتلة

.............

عيون تتكلم بنظراتها

فحزن الكلام بصمتها

حبيب فارق قلبها 

أم العيون غابت 

عن ما أصابها

يا قرة .....العين....

ودموعها ...

لمَّ الحبيب.......جارَ ....بها

بطيب قلبها يا تُرى 

أم لحُبِ جارتها 

حزينة أنتِ يا عنقاء 

فما عاد يعني اللقاء

فبُعد النظر والقلب معاً

يعيش الدعاء 

كي يستعيد من بُعده طال

يا عيوناً بلا دموع أريدها

وينبوع الصفا جفَّ ماؤه

بين طيات العذاب

ولتجاعيد الجبين 

سنين تكلمت

لعمر والشوق بات

دون نظرات

ولكلام العيون غاب

وفي

الاحداق باتت الطعنات

فوداعاً لعاشقٍ لا يرى

وللقلب بصيرة 

لا النظرات


بصوت الجمر بقلم عادل العبيدي

 بصوت الجمر 

————————

لا عطر ولا بصيص ضوء 

يخترق الجدران 

ظلام  ، وأنين حر 

تجاوز الصمت وأردى السكون 

شدوا الوثاق وامنعوا 

عني الحوار

ومزقوا دفاتر أشعاري واعصفوا بأوراق الحروف ِ

جاوزت حدود الصمت فصارت تنادي

 بصوت الجمر آهاتي 

تترنم تحتضن الأفق  ،حريتي ترقص 

ترسم الشمس على

 جبين السماء 

حريتي كالنسيم تتنفس الحياة

 تعزف أوتار الوجود مقام الأمل

في قلبي تنادي 

بصوت الجمر ترفع راية شموخي 

فلا قيود

ولا حدود 

هي حكاية نضالي 

تترنح في فضاء العمر

حريتي ، تنادي 

بصوت الجمر أبياتي 

ب ✍🏻 عادل العبيدي


لو سألوك عن حبي لك بقلم فاتي رضا

لو سألوك عن حبي لك
قل لهم:
هي عشقي الوحيد والأمان
هي عطر الروح في ربوع البساتين
هي الحب الذي يسري في قلبي
كما تسري الدماء في الشرايين
هي من ستبقى في عطر الروح
على مرّ العمر والسنين
......فاتي رضا

سنلتقي على ضفاف الحرف بقلم معمر حميد الشرعبي

سنلتقي على ضفاف الحرف
ندون الخمائل ونرسم الحياة
ونرتجي بعزها مجداً موثقاً
وفرحةً أصيلةً فتبسم الشفاه
هي الحياة ، ترتقي بأفعالنا
فلنحسن السعي الجميل
ولنغرس الخير الجزيل
وننقل الروح الجميلة
لتحيا في كل الوجود
كآية عظيمةٍ بها السرور
يعتلي ويذهب الوجع
فليس عندنا للحزن
أما متسع
سنبتهج ومعالي صهوات جيد
المحبة والمودة والرخاء
هذا هو الرجاء.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.
مدارس العلوم والتكنولوجيا الأهلية الرمدة تعز اليمن.








وجهة نظر بقلم أحمد حافظ

وجهة نظر 
بقلم / د. أحمد حافظ 
العظماء مائة وأعظمهم محمد صلي الله عليه وسلم .
 حينما تتكلم عن شخصية كبيرة تجد نفسك متحيرا وقلقا فيما تكتب عنها فما بالك وأنت تكتب عن نبي الأمة الإسلامية منذ ولادته حتي قيام الساعة ترتجف أنامل أصابعك ويشل تفكيرك عن التحدث عنه وتحتاج إلي قوة من الله تمنحك القدرة علي الكتابة ويا ليتني أنجح ولو بنسبة ضئيلة في ذلك . ومن قرائتي لكتاب الكاتب الأمريكي مايكل هارت الأمريكي الجنسية واليهودي الديانة والذي نشر عام 1978 وتحدث فيه عن مائة شخصية صنفهم من رقم واحد إلي مائة وكان التصنيف قائم علي أكثر الشخصيات تأثيرا في التاريخ وطبع من هذا الكتاب ملايين النسخ في خمسة عشرة لغة ومنها الترجمة العربية التي قام بها الكاتب المصري أنيس منصور ونشر الكتاب بعنوان العظماء مائة وأعظمهم محمد وكان لزاما علينا أن نعرف وجهة نظر الكاتب لهذا التصنيف وإختياره لرسولنا الكريم أن يكون علي رأس المائة ونلخص الأسباب حتي نتمكن جميعا معا من المتابعة بسهولة : 
أولا : لأن رسولنا الكريم كما يقول الكاتب نجح نجاحا مطلقا علي المستويين الديني والدنيوي . 
ثانيا : كان قائدا سياسيا وعسكريا ودينيا وبعد مرور كل هذا الوقت من وفاته مازال أثره قويا متجددا . 
ثالثا : أن كل الذين تم إختيارهم من كل هؤلاء المائة ولدوا في مراكز حضارية ومن شعوب متحضرة سياسيا وفكريا إلا محمد عليه الصلاة والسلام فهو ولد سنة 570 ميلاديا في مدينة مكة جنوب شبه الجزيرة العربية في منطقة متخلفة من العالم القديم بعيدة عن مراكز التجارة والحضارة والثقافة والفن . 
رابعا : لقد دخل العرب في دين الإسلام أفواجا قبل وفاته بسنتين ونصف وكذلك بعد مماته بعدما كانوا بدوا من سكان شبه الجزيرة العربية مشهورين بشراستهم في القتال وممزقين ولم تكن لهم قوة أو سطو فقد وحدهم وملأهم بالإيمان وأن يهديهم جميعا بالدعوة لله الواحد الأحد وبذلك إستطاعت جيوش المسلمين الصغيرة المؤمنة أن تقوم بأعظم غزوات عرفتها البشرية فإتسعت الأرض تحت أقدام المسلمين وإستطاع المسلمون تأسيس دولة إسلامية كبري . 
خامسا : كان الرسول عليه الصلاة والسلام المسؤل الأول والأوحد عن إرساء قواعد الإسلام وأصول الشريعة والسلوك الإجتماعي والأخلاقي وأصول المعاملات بين الناس في حياتهم الدينية والدنيوية . 
سادسا : القرآن الكريم نزل عليه وحده . 
سابعا : وجد المسلمين في القرآن الكريم ما يحتاجون إليه في دنياهم وآخرتهم . 
ثامنا : أن القرآن الكريم نزل علي الرسول كاملا وسجلت آياته وهو لايزال حيا وكان تسجيلا في منتهي الدقة فلم يتغير فيه حرفا واحد . 
تاسعا : كان للقرآن الكريم أثر بالغ العمق في نفوس الناس وكان لمحمد صلي الله عليه وسلم أثرا كبيرا علي الإسلام . 
عاشرا : كان الرسول صلي الله عليه وسلم دنيويا أيضا فكان زوجا وأبا وكان يعمل في التجارة ورعي الأغنام وكان يحارب ويصاب في الحروب ويمرض ثم مات . 
وأخيرا لقد عرض هذا الكاتب الأمريكي أسبابه ولماذا كان الرسول علي رأس المائة والآن عزيزي القاريء هل لديك أنت أسباب أخري يمكن أن تثري بها الحوار أو تذكرها أو تلمح بموقف أو حدث للسيرة المباركة للرسول كي تحدثنا عنها وتجعلنا فخورين لماذا كان ومازال وسيظل رسولنا الكريم أعظم شخصية عرفها العالم حتي تقوم الساعة .



ثقافة العلم والثقافة بقلم علوي القاضي

«(∆)» ثقافة العلم والثقافة «(∆)» [1]
بقلمي : د/علوي القاضي.
... { إقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ، خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ، إقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ، عَلَّمَ الإِنسَانَ مَالَمْ يَعْلَمْ }
... بالعلم والمال يبنى الناس ملكهم *** لم يبنى ملك على جهل وإقلال
... العلم يرفع بيوتا لاعماد لها *** والجهل يهدم بيت العز والكرم
... فالعلم والثقافة يرتقيا بك وبمن حولك ، والشخص المتعلم المثقف ، هو القادر على إدارة حياته بحكمة وعقلانية ، لأن العلم والثقافة نور للعقل والقلب ، وإلهام للروح ، ورقي وحضارة
... والعلم والثقافة يشكلان الوعي الكافي للعيش في الحياة بأمان ، والشخص المتعلم المثقف ، حر ولو كان مقيدا بألف قيد ، فكن على يقين أن العلم والثقافة وحدهما هما من يرفعاك ويعليا من قدرك
... هل هناك فرق بين العلم والثقافة ؟! ، وماالفرق بين المثقف والمتعلم ( فليس كل متعلم مثقف ) 
... بداية نحن نعرف ، أن الثقافة سلوك حضاري معرفي يشمل مجموعة متكاملة من مختلف العلوم والقانون ، والفن والعادات والتقاليد ، والأخلاق متلازمة بفعل إنساني أخلاقي متحضر ، و ( الشخص المثقف ) يتميز بأنه موسوعي المعارف ، متعدد الثقافات ، غزير المعلومات ، في شتى الميادين والمجالات ، يستغل تجاربه الحياتية بذكاء ، في تنمية معارفه ، متعدد المواهب والمهارات ويقوم باستمرار بتنمية تلك المهارات و تحديثها ، فثقافته جزء أساسي من سلوكه العام تمنحه القدرة على التعامل مع كافة الأمور بوعي كامل وإدراك أوسع ، يتميز بالمرونة في التعامل مع الآخرين ومع من يناقشه وله القدرة بسهولة على الإقناع ، أما ( الشخص المتعلم ) فقط له معرفة أكاديمية إكتسبها بالتلقين من دور التعليم ، لاتخرج عن المقرر ، وتفتقر إلى إستغلال التجارب الحياتية التي تكمل معارفه وتنميها ، معلوماته ومهاراته محدودة ، لايلم بمختلف العلوم ، ويفتقد إلى الرغبة في فهم الأمور ، ولايداوم على القراءة أوالبحث أوتحديث معلوماته ، ولايسعى لتحليل وتقييم المعلومات التي يجدها ، مما تجعله سطحي التفكير ، وللأسف يعتقد أنه يعلم كل شيئ ، لأنه متحصل على شهادات أكاديمية عليا
... و( الشخص المثقف ) يتميز بصفات نفسية وشخصية منها ، الذكاء ، الصدق ، الحديث المنمق والأدب ، والمشاعر والعواطف الغزيرة ، وعميق التفكير ، ويمتاز بالإنسانية المفرطة ، ودائما أنيق وراقي في مظهره ، ويمتاز بالتسامح مع من أخطأ معه ، ويهتم بثقته بنفسه ، ويحافظ على كرامته ، ولايقلل من شأن نفسه أمام الآخرين ، ويحترم الآخرين وآراءهم وطريقة تفكيرهم ، ورغم أنه لايملك غزارة فى المعلومات ، لكنه يملك وجهة نظر خاصة فى الحياة وفى الوجود ، التي تشكلت من خلال القراءة والتجربة والتفكير والربط بين ما قرأه فى الكتب وما إختبره فى الحياة  
... وهنا نستطيع أن نعرف المثقف أنه ( هو الشخص الذى لا يقرأ للتسلية فقط ، ولا يقرأ فى مجال تخصصه فقط ) ، فالمثقف لايقرأ ليتسلى فحسب ، وإنما أيضا لكى يعرف ، ويفهم ، ويستنير ، وبالتالى تجده لايكتفى بقراءة الروايات البسيطة والكتب الخفيفة فقط ، وإنما يقرأ فى موضوعات صعبة وعميقة فكرا وفلسفة ، تحتاج قراءتها إلى تأمل وجهد كبير كالفلسفة مثلا ! ، والمثقف لايقرأ فى مجال تخصصه فقط ، وإنما يقرأ خارج مجال تخصصه أيضا ، فالطبيب مثلا ( وهذه تجربتي ) ، تفرض عليه مهنته أن يكون مطلعا على أحدث التطورات الطبية فى العالم نعم ، ولكن إذا اكتفى بالقراءة فى مجال تخصصه فقط لايصبح مثقفا ، وإنما يصبح خبيرا فى الطب ، فمتى يصبح مثقفا ؟! ، عندما يقرأ خارج مجال تخصصه ، فيقرأ فى الأدب والفلسفة والدين والتاريخ والسياسة والإقتصاد والعلوم والفنون ! وهذا ماإعتمدته فى مسيرة حياتى
... وهناك ثوابت لايمكن تجاوزها ، فليس كل من أقرض شعرا أصبح شاعرا ، وليس كل من كتب في الأدب أصبح أديبا ، وليس كل ذو علم أصبح مثقفا ، وليس كل من قرأ الفلسفة أصبح حكيما ، وليس كل من قرأ في الدين أصبح إماما ، وليس كل من تقمص شخصية أصبح فنانا
... فالثقافة والفكر لايتشكلان إلامن خلال ثلاث عوامل ( معرفة شاملة ، تجربة ناضجة ، مهارات ذاتية )
... فالشخصية المثقفة متواضعة وخلاقة ومتزنة ورزينة ، وتقبل النقد وتقبل الرأي الاخر ومنفتحة وليست متزمتة او مسيطرة 
... فالثقافة ترتقي بك وبمن حولك ، وتجعلك قادرا علي إدارة حياتك بحكمة وعقل ، فهى نور عقلك وقلبك والهام روحك ورقيك وحضارتك ، وهي وعيك الكاف لتعيش الحياة بأمان ، بها أنت حر ولو كنت مقيدا بالف قيد 
، وكن متاكد أن بالعلم والثقافة يرتفع ويعلوا قدرك
... ويرى - جان بول سارتر - أن ( المثقف هو الشخص الذي يتدخل فيما لايعنيه ، ويمتلك القدرة على الجهر بالحقيقة ) ، قد أتفق معه جدا لكون المثقف يحمل هم مجتمعه
... ويقول المفكر (على الوردى ) أنه لو أردنا التمييز بين المثقف والمتعلم ، نجد أن ( المُتعلِّم هو مَن تعلّمَ أموراً ، لم تخرج عن نطاق الإطار الفكري الذي إعتاد عليه منذ صغره ، وهو قد آمن برأي ما ، وأخذ يسعى إلى المعلومات التي تؤيده ، وتُحرّضه على الكفاح في سبيله ) ، أما ( المُثقف يمتاز بمرونة رأيه وباستعداده لتلقي كل فكرة جديدة ، وللتأمّل فيها ، ويأخذ وجه الصواب منها ، ولذلك فالمقياس الذي نقيس به ثقافة شخص ما ، هو مبلغ مايتحمل هذا الشخص من آراء غيره المخالفة لرأيه )
... وهناك من أضاف أن الشخص المثقف الواعي هو ( الذي يعرف كل شئ عن شئ وشئ عن كل شئ ) ، لذلك أنصحك أخي الكريم أن تعط 50% من قراءاتك وبحثك للشئ الذي تريد التخصص فيه ، و50% للأشياء الأخرى ، فعندما تفتح الجريدة مرر عينك على الصفحة الثقافية والرياضية والفنية والعلمية والسياسية ، فكل معلومة تقرأها ، مهما بدت لك غير مهمة ، سيأتي أوان الإستفادة منها 
... ويقول - كريم الشاذلي - أن ( من مزايا الشخص المثقف ، أنه يمتلك عقل واع ، قادر علي التفكير في أي فكرة ، حتى بدون أن يقبلها ، بمعني أنه غير مضطر أن يعيش في ضغط من أحدهم ، ويتعمد تجاهل كل أمر أوفكرة تُفرض عليه ، ولايبالي بأي شيء يجعله يقلق ، فالحياة بالنسبة له سهلة وبسيطة ، ويتعمد تجاهل كل مزعج ومؤذ له في حياته حتي يرتقي ويزيد من تركيزه في مايستحق ، الوقت عنده أغلي من كلمة تستفزه ، أو تفكير يحبط عزيمته ، ويبعد عن أي شخص سلبي ويتجنب كل متشائم ، فإذا تعلمت التجاهل ، والبعد عن الضغوط ، وتجنبت السلبيين ، والكلمات المزعجة ، وعرفت قيمة الوقت أصبحت تلك الشخص الرائع الذي يجيد اللامبالاة )
... وإلى لقاء فى الجزء الثانى
... تحياتى ...

الاثنين، 8 يوليو 2024

ياعازف الناي بقلم جرناس حوران ابو شاكر

.....ياعازف الناي...

ياعازف الناي..
هاك بعض ألحاني..
فعزفك العذب 
صحاني وأشجاني..
وصوت الحزن الذي في بوحك..
قد أيقض الجرح فيني وأبكاني..
وعنّت على بالي أياماً خلت..
ضننت أني نسيتها من أزماني..
وصحى بداخلي ألاماً غفت..
وذكرتني بأحبابي وخلاني..
ياعازف النايا..
في شدوك بحة..
أصابتني برعشة وهزت كياني..
وكأنها تنساب عبر أوردتي.
وترقص على نبض قلبي وشرياني..
وأخذتني على جناح الحلم بعيداً..
إلى خارج الأرض والأكواني..
إلى عالم ٍ لم يعرف الحزن قط..
 عالم لم تندسه خطايا إنسان..
.... 
جرناس حوران ابو شاكر.

مراتب المستحيل بقلم حربي علي

زجل 
( مراتب المستحيل ) 

عشان ترضي أمريكا
طبطب على إسرائيل
راح توصل ياويكا
لأعلى 
مراتب المستحيل

تحكم شعب أكبر 
فلوسك تزداد وتكتر 
إبنك الصغير ده يكبر
يحكم بعدك ألف جيل

تكنز صواريخ ودبابات
تعادي إخواتك للممات
تزور أصعب إنتخابات
تنجح لو أفشل عميل

وإن كنت من الملوك
وخيمة سبهالك أبوك
عادي جدا إقتل أخوك
والخيمة إديها لراشيل

ولو تحكم بعلمانية
وتركن الدين شوية
أوروبا ترضاك هوية 
وأكيد ح ترد الجميل

باقي تنام وتصحى 
تفني في اللي ضحى
تفضل لوحدك بتسعة
وإنت العاشر ب ديل 

كلمات 
حربي علي 
شاعر السويس



كربلاء بقلم حسن حوني جابر

كربلاء 
أصحاب الحسين
 نزلت بكربلا 
وجياد الميمون 
 تصهلُ في دُجايا
صُراخُ الخيول يصخبُ 
وكلُ الألم يُخلقُ
 من ثناياه
العدو كشّرَ 
الأنيابَ نحوي
ويسألُني بِعُنفٍ،
مَن أنت 
يُعاتبُني ويناديني ب من 
ويسألُ منْ أنا 
يُحاولُ قتلي
  ويُريدُ صلبي
أثأب كأسد
  نحو أحضان العرين 
أيسألُ من أنت 
تُذَيّلُهُ السيوف والرمايا 
أنا الحسين
  وعُمري لن أنثني 
وليدُ كعبة 
 وأسكُنُ فيها
إلى ألحق والقرآن 
ولا ألقى خُطايا
أنا عين ضناهُ
 الدمعُ سكيبا 
أنا الطوفانُ  
أنا المؤيد 
 والمصدق بجبرائيل 
أنا حسين 
 تُغازِلُي المَنَايا
أنا ابنُ قتال العرب 
وفاطمة أمي
أنا وطنٌ أنا
 أمة الإسلام 
 رموش دموعي
 أسقي بها أصحابي 
أُكابِرُ أعيش 
بِلا أذلالا 
أنا نجمٌ 
تُؤرّقُهُ الليالي
أنا رُكْنٌ من
 أركان الصحابا 
أتَعْرِفُنِي
لِتقرأ القرآن عني 
أتعلم ما تُخبّئُه شِفاي
أنا عنّيد في الحرب  
وأحفظ كل طفلٍ 
من عيالي 
وأ حافظ في داخلي
 أوجاع قومي
وأحمل فوق 
أكتافي الضحايا
خفافيشُ القوم 
 لن تنالُ مني
حسن حوني جابر ، العراق

موعد بقلم فلاح مرعي

موعد
على غير موعد كان اللقاء 
بصحبة فنجان قهوة وحسناء 
طاب ارتشاف المحبوبة السمرا ء
تحت مظلة وزرقة سماء صافية 
وتبادل أطراف حديث 
فيما آلت إليه الحال والاوضاع 
من حرب وقتل وتهجير وتشريد 
بعيداً عن حديث الحب والغرام 
حديث يتبادله بينهم العوام 
حديث الساعة هنا وفي المكان 
المجاور هناك الذي تدور فيه 
 نفس الاحداث حديث الساعة 
 وهذا العام حديث الصباح والمساء 
 برفقة فنجان قهوة زاد مراره مرار
 مما يدور من قتل ودمار
وما تتناقله الاخبار عن حدث
وقع هنا وهناك في وصح النهار 
هذا ما كان حديث المساء
بصبحة فنجان قهوة وحسناء 
حديث زاد مرار السمراء مرارا
فلاح مرعي 
فلسطين

حبيبة عمر بقلم خديجة علي

.. حبيبة عمر ..
حبيبتي أنت .. 
حبيبة عمر وخاتمة ..
دونك لاتكون الأشياء وكفى .. 
حسبها أنت ..
عندما تغيبين .. لا أموت وحدي ..
وإنما ترحل عن أراجيحها .. عناقيد الأمل ..
يصبح الوجود بلا صبح ..فصباحه أنت ..
قدومك هو التأريخ .. فلاتحرمي الزمان وتحرميني ..
حبيبة العمر ..
مغرقة أنت كيفما كنت ..
مغرية أنت كيفما جئت ..
فكيف لآمالنا دون بحرك .. أن توجد ..
وكيف لأيامنا ..دون عمرك .. أن تسعد ..
وأنت فيما أنت .. 
حبيبة عمر وخاتمة ..
 .. خديجة علي ..

عندما تتغير الناس بقلم قاسم الخالدي

عندما تتغير الناس
كن شهم اذا تغير بك
الحال
ولاتطغى يوم لكثرة
المال
فكلنا عند الله بالخلق
سواسية
الفظل لمن كان عمله
عال
احسن الظن بربك به
ابدا
وكن ذا راحة ومطمئن
البال
ولاتنضر للناس كيف
ملكت
وكن بالله دائمامحسن
الفال
ولاتخوض كلام لابه
نفعأ
ابتعدت وانجومن قيل
وقال
حتى تنام وانت بها ذا
رغدا
وعن كل معصيةراحة
البال
ربك كريم بابه مفتوح
واقصده
فلايرد من دعاه يوم
بسؤال
فكل انسان الله يوم
يرزقه
ولاكان الرزق بقوة او
قتال
قاسم الخالدي

انتهى دوري بقلم عبد الصاحب الأميري

انتهى دوري
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&&&&
ممثل أنا منذ ولدتني أمي،،، مثلت كلّ عمري 
لا شك إنك تدري،،، وأنتَ الذي ترتدي ثوبي 
اليوم،،، 
الساعة،،، 
اللحظة،،، حين كنت أنوي ان أحضر عرساََ لحفيدي
 أعلنوا حين غفلة انتهاء دوري
أدمعت عيني،،،، لم أسدد بعض ديوني
 أسدلوا الستائر ،،
سأودعكم دون رغبتي 
لا حضور عندي على المنصة،،، ولا على أي منصة
لا حضور عندي خلف الكواليس 
لا ملقن يلقني بالحوار
أسفي
لم أتمكن من تسديد ديوني
أنتهى دوري 
لا شك انك تدري 
من الساعة،،، لا أحد يبحث عني 
لا أحد يراسلني 
لا أحد يسألني أي سؤال،،، كأنني لم أكن يوماََ
كأن أمي لم تلدني 
لا أحد بقى عندي بينكم
 زوجتي ودعت
أولادي على خارطة العالم،،تناثروا
أنتهت مأموريتي،،
لا أدري كيف اعتذر لحفيدي
سأراكم في عالم ثاني
عبد الصاحب الأميري

ضميني بقلم محمودعبدالحميد

.. ضميني ..
ركع الضوءُ عند محرابِ عينيكِ 
الجميلتين
وتناسق الجمالُ في ابتسامتكِ المترفه 
لإلهامي
فدعيني اُرتل آيآت العشق على ضفاف 
الوجدان
فكل الطرق قد ضلت بي وما عُدتُ أصبر 
على جحود المدى فنيرانُ الشوق باحت 
بانهزامي
وعاث الحنين بلهفة انتظاري 
 فضميني لنكتُب مجازات القصائد 
علي فارغ الوقت ونُبلل أصابع اللقاء 
من دهشة رضاب النشوه المُعدم في 
ظِل دهشتي
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

لست أرجو سواه بقلم معمر حميد الشرعبي

لست أرجو سواه

زرع فيك الهدى والرشاد
وأنار لك الدرب رب العباد
وحده يستحق وجودك عنده
بما يريد
بانكسار المحب 
بخشوع الأريب
بلسان الرجاء
كي تنال العطاء
إنه الله 
فاز من كان همه
أن يكون حبيبه
وينال الرضى منه حباً
ويحب الرحيم
صاحب القلب المتيم
بجمال الكتاب 
ومحكم البيان
وحده خالقي 
وحده رازقي
جل شانه كريم
حين يعطي يزيد العطاء
رب هب من لدنك
كل رحمة لأسمو في الحياة سعيدا
وهذا نعيم من نعيم أراه 
في كل وقتي أنت مولاي حسبي
رب فارحمنا ربي.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.
مدارس العلوم والتكنولوجيا الأهلية الرمدة تعز اليمن.

العاشق المجنون بقلم محمد بليق حميدو

العاشق المجنون
٠••••••••••••••••
عاشق بفاتن مجنون حبها 
في الدم يجري 
في الأعصاب
اذا ما مررت بدارها اتمنى
ان اراها فهي
 الحبيب
واذا دنيت من بابها
فكم من عين علي
 رقيب
في سبيل هواها تفهت
وصرت ابلها وفي
 العيوب
ماذا جنيت بعد السنين
الا ظلمت نفسي ومدحت 
الغريب
اعليت شانها وهي دونه
فمذلتي مذلة وهي بي
 لعوب
ربي اغفر لعبدك المذنب
واسعدني بمن تكن لي 
مصون
يا تواب
•••••••••••••••••••••••••••••••••
بقلم الشاعر ا. محمد بليق حميدو@

هويتي الحب بقلم لينا شفيق وسوف

هويتي الحب......
جوهر المحبة زهرة تعطر الأجواء
من طيب وثمار لا أحب العداوات
أحاول الحفاظ على قلبي الأخضر
أشغل قلبي بالحب وأحب بحق
مضى العمر بأفضل سجال وأقل الخسائر
مضى بمعارك التحرير للنفس للروح
دخلت عدة عراكات مع الحياة ونفسي
رفعت بها راية السلام والحب
كسبت نفسي وقلبي ماعاد يعنيني هذا العالم
قررت الإستغناء عن كل الأشياء والأشخاص
أكتفي بالله حباً نعمةً ورحمةً لحياتي
أوكلته دربي وحظي وجهدي وإيماني
نصيري في الحياة قادر على اخراجي 
مخرج الجمال والخير حبيبي وحده
يكفيني فحمداً وشكراً على كل شيء
بفضله كنت ورداً عطراً كلمةً ابتسامةً
ارسمها بلوني البنفسجي على الوجوه
بقلمي لينا شفيق وسوف...
سيدة البنفسج...سورية.....

الفَارِسُ الشُّجَاع بقلم عزالدّين أبوميزر

د.عزالدّين أبوميزر
الفَارِسُ الشُّجَاع ...

قُطّاعُ طَرِيقِِ قَدْ أسَرُوا

فِي يَوْمِِ مّا أحَدَ الفُرسَانْ

وَالفَارِسُ مِنْ شُجْعَانِ القَوْمِ

وَأذْكَاهُمْ عَقلََا وَبَيَانْ

لَكِنّ الكَثْرَةَ كَمْ غَلَبَتْ

مَنْ كَانَ الأشْجَعَ فِي المَيْدَانْ

وَأرَادُوا السّلَبَ قُبَيْلَ القَتلِ

فَصَاحَ بِهِمْ وَبِلَا اسْتِئْذَانْ

إنْ جَسَدِي مُسّ وَسَالَ دَمِي

سَنَمُوتُ وَتَأْكُلُنَا الدّيدَانْ

وَلِهَذَا القَفْرِ أتَيْتُ وَحِيدََا

ألْقَى المَوَتَ وَلَسْتُ جَبَانْ

مَنْ مِنكُمْ قَد أمْسَكَ جَسَدِي

فَلْيَأتِ وَلَا يَذهَبْ لِمَكَانْ

فَهُوَ مُصَابٌ وَسَيُعْدِيكُمْ

وَالخَطَرُ سَيَقَعُ مَعَ الكِتمَانْ

لِزَعِيمِهِمُ الكُلُّ أشَارَ 

وَسَكَنَ قُلُوبَهُمُ الخَفَقَانْ

مِنْ خَوْفِ العَدوَى تَصِلُ لَهمْ 
 
وَالْكُلُّ يَصِيرُ بِغَيْرِ أمَانْ

وَلِذَا فَرّوا لَا يَلْوُونَ

وَخَلفَهُمُ بَقِيَ الإثْنَانْ

وَالفَارِسُ لِزَعِيمِ القُطّاعِ 
    
بِثِقَةِِ نَظَرَ وَبِاطمِئْنَانْ

وَأشَارَ إلَيْهِ بِحَدّ السّيْفِ

وَقَالَ المَرَضَ أُرِيكَ الآنْ

فَلَأَنْت وَمَن شَابَهَكَ المَرَضُ

حَرَامٌ أنْ تَحيَوْا بِأمَانْ

وَالمَوْتُ لَسَوْفَ يَكُونُ جَزَا

مَنْ رَوّعَ فِي يَوْمِِ إنْسَانْ

وَعَلَيْهِ هَوَى بِالسّيْفِ فَخَرَّ

وَمَا مِنْهُ قَد نَطَقَ لِسَانْ

د.عزالدّين

سرداب الغياب بقلم وفاء داري

سرداب الغياب 

لمْ أدرِي أنّي سأظلّ 
عالِقة في سِرْداب الغيابْ،
أَرَتّلُ كلّ يوم ما تيسّرَ من 
آياتِ الشّفقِ الرّاحلِ، 
أستَنْشِقُ رائِحة اللّقاءْ في خُصلاتِ بِزوغ الفَجر، 
و أتلمَّسُ وَجعَ بَنات مُقْلتيْ !! 
أصْطَدِمُ بصَدى المَواعيد المُرْتقبة 
فألْهثُ من رَكضِ حَنيني خَلفَ السَراب
فأَعودُ أجرُ خُفَيّ حُنَينَ 
و أُعانِقَ رَجيعَ أحْزاني !
وأربُتُ على كَتِفِ ألَمي
الكاتبة وفاء داري
فلسطين

ربّ الأكوان بقلم رشيد بن حميدة

ربّ الأكوان 
************************
مالي أراني
كطائر النّورس مهاجرا
أبحث لي
عن دفء الشّطئان.

من الرّفرفة
تيبّست أجنحتي
وبعدت عن ناظريّ
جنائن الأوطان

أعشتني لألأة الأمنيات
وسراب الموج
يناجيني
كطوق الأحضان

وتناغيني الآمال 
كبتلات الورد مفتّحة
عبِقٌ عطرها
بالأنسام

فمن ذا الّذي
يهدهد روحي المجنّحة
ويهديها سبيل الرّشاد
وينيخها برّ الأمان

من ذا الّذي 
من نصب التّرحال يجيرني
غيرُ الحبيبِ الكريمِ
ربّ الأكوان! 
************************
رشيد بن حميدة-تونس 
في8-7-2024


فائدة لغويّة بقلم محمد جعيجع

فائدة لغويّة: 
................................ 
جَلَستُ وَوالِدي في جَلسَةِ الصُّل ... 
حِ بَينَ اثنَينِ راقَ النَّهرَ جُدُّ  
وَكانَ الصُّلحُ خَيرًا حَيثُ أَصغى ... 
لِقَولِ أَبي كَلامُ الجِدِّ جِدُّ  
يُعَلِّمُني الحِوارَ وَكِلمَهُ حَي ... 
ثُ عَلَّمَهُ الفُنونَ أَبٌ وَجَدُّ 
................................ 
الجَدُّ : أبو الأبِ، وأبو الأُمِّ، جمعه أجْدَادٌ وجُدودٌ 
الجِدّ : الاجتهاد في العمل 
الجُدُّ : شاطئ النهر 
................................ 
محمد جعيجع من الجزائر- 2024/07/08

أكل العيش بقلم حربي علي

زجل
( أكل العيش )

أكل ( العيش ) خلانا (بهايم)
و(الجوع) خلاهم بني آدمين
( إتسعرنا ) ومن كتر العزايم
خايفين ناكلك يا (فلسطين)

إشتغلنا ( كتير ) إشترينا إيه؟
إشترينا ( ذل ) وبعنا كرامة
خلفنا ( ولد ) زرعنا فيه :
حب (البطن) وكره (شهامة)

قاعدين 
( لمة ) حوالين الطبلية
بنشوف 
ف التليفزيون سهرة بالليل
بنمصمص 
فى : ( عضم ) فلسطينية
( إغتصبها ) 
عساكرك ياإسرائيل

ونقوم 
م السهرة مش عارفين
( القدس ) حياتنا ولا النيل؟

ونام 
وكأني ( خلاص ) بنموت
ونشوف 
ف ( الموت ) راحة من الهم
لا 
( ضمير ) سامعين له صوت
ولا 
أكلة ( ملطخة ) بالدم

  نقد ذاتي
ل حربي علي
شاعرالسويس

عاهدتك بقلم فلاح مرعي

عاهدتك
عاهدتك وعهد العاشقين
 ميثاق ووثاق 
شريعة وشرع واتفاق
وعقد وعقدة لا انفصام
 لها عهد تعاهد عليه العشاق
وثيقة قد أبرمت ووقعت
عهد على الوفاء 
دون نقض لاتفاق
هذه هي شريعة
المحبين أهل الغرام والهيام
وثيقة قد وقعت 
أبطالها عشاق
فلاح مرعي
فلسطين

تَحصِيلُ حاصِلِ الحياةِ بقلم فؤاد زاديكى

تَحصِيلُ حاصِلِ الحياةِ

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

مَنْ نحنُ في هذا الوُجُودِ الشّامِلِ؟ ... هل أيُّنا بالوَصفِ، عندَ الكَامِلِ؟

كُلٌّ يُعانِي نَقصَهُ في جانِبٍ ... ما يَنْبَغِي إدراكُهُ بِالعَاجِلِ

فالجهلُ في أمرٍ كهذا طَامَةٌ ... كُبرَى، سَتُبقِي صاحِبًا في عَاطِلِ

في دَربِنا، و السَّيرِ فيهِ واجِبٌ ... وَعيٌ و فَهْمٌ في تَوَخٍّ عَاقِلِ

إنّا على الأخطارِ نَمشِي، رُبَّما ... في لَحظَةٍ، نُرْمَى بِسَهمٍ قَاتِلِ

هذا وُجُودٌ واسِعٌ في مَدِّهِ ... في ما بِهِ، يَنْتَابُ شُغْلُ الشَّاغِلِ

إنْ لم يَكُنْ تَقدِيرُ مَسؤولِيَّةٍ ... مِنَّا، فَهَذَا مُنْبَغٍ في آجِلِ

مِمَّا سَيَأتٍي، إنّها أقدَارُنا ... قَولٌ حَكِيمٌ، لا تَكُنْ بِالغَافِلِ

ما سَوفَ يأتِي، بِاعتِقادِي أنّهُ ... تَحْصِيلُ مَنْتُوجٍ، لِما بِالحَاصِلِ

المانيا في ٥ تموز ٢٤

حكم البراءة بقلم سليمان كاااامل

حكم البراءة
بقلم // سليمان كاااامل
*********************
حبك قاتل.............. مع
سبق الإصرار والترصد
 تعلمين......ضعف قلبي
فاغتاله النبض المسدد
لم يراعي رهافة الحس
فأشهر في وجهي مهند
لم يرأف بوحدتي التي
كاد ينهشني الفكر ويبدد
قاتل جرئ حبك سيدتي
َولم يخش سجنا مشدد
بنظرة عينيك في مقتلي
بلمسة يديك للنار أوقد
شب حريق في جوانحي
فأتى على أنحائي وأرعد
فاختل ميزان قلبي ومال
تجاه هذا القاتل بل تودد
حبك ماله دين في الهوى
حبك عنيد وجبار وسيد
والحكم لمحكمة العاشقين
قضى بالبراءة والحكم ماله
نقض ولا استئناف موعد
والقتيل في هواك ملقى
على أعتاب قلبك ممدد
يرجو السماح حيث لامهرب
من ذلك الحب القاهر الممجد
***********************
سليمان كاااامل.... الإثنين
2024/7/8




وجعُ كربلاء بقلم الكعبي الكعبي ستار

....... وجعُ كربلاء ..........

ما الحزنُ ما الدمعُ ما الآهاتُ ما الجزعُ
وآلُ أحمدَ من ثديِ الرّدى رَضِعوا

رأسُ الحسينِ على رمحٍ يُدارُ بهِ
والجسمُ منهُ على الرمضاءِ يضطجعُ

حتى الرضيعُ سقاهُ السهمُ شِرْبَتَهُ
في الطفِّ إعلانُ ذبحٍ كم بهِ صُرِعوا

في الغاضريَّةِ أجسادٌ مُطهَّرةٌ
في السبيِ زينبُ والأطفالُ تمتصعُ

عبّاسُ رايتُهُ فتحٌ وملحمةٌ
بالنصرِ جاءتْ وبالشطّينِ ترتفعُ

كفّاهُ قد قُطعا شزراً يُحاربُهُمْ
والجودُ منهُ سماءٌ كلُّها قَزَعُ

هذا الحسينُ وهذي بعضُ محنتِهِ
للناسِ أمسى السّنا للكونِ يتَّسِعُ

أولادُهُ ذُبحوا أصحابُهُ قُتلوا
لخيامِهِ حرقوا أرحامُهُ قطعوا

في غدرِ أمَّتِهِ قد كانَ مقتلُهُ
سبيُ العيالِ بهِ الأذهانُ تنخلعُ

حقدٌ توارثَهُ الأنذالُ في حسدٍ
للحربِ دفٌّ بوجهِ الحقِّ قد قرعوا

يا أمَّةَ السوءِ في سبطِ الرسولِ جرى
ما لم يكنْ بهِ في الأرجاسِ مرتدعُ

ثارتْ ضغائنُكمْ في النصبِ مذهبُكمْ
في قولِكمْ خبثٌ في فعلِكمْ قَذَعُ

سلْ نائباتِ الدُّنا عن كلِّ مَنْ ذُبحوا
فهلْ ترى أهلَ بيتٍ مثلَهُمْ فُجعوا

يا سائلي عن جنونِ العشقِ في عجبٍ 
فالعشقُ ليسَ لهُ حدٌّ ولا شِبَعُ

فكيفَ لا وحسينُ السبطِ ملهمُهُ
كالخيلِ عشقي بسوحِ الوغى مُزُعُ

في العشقِ آياتُ ربّي ما لها عددٌ
للنفسِ من وحيها في الخيرِ تنتفعُ

في القلبِ مرتعُهُ ما السرُّ في ومقي
لي في الحسينِ هوىً أشجانُهُ ولعُ

حبٌّ تنامى وقد هاجتْ مشاعرُهُ
هو المنى ما بهِ بخلٌ ولا طمعُ

حبٌّ بلا ثمنٍ في اللهِ موردُهُ
إنسانُهُ بالتُّقى للكرهِ ينتزعُ

هذا ابنُ أحمدَ في قرآنِنا سُوَرٌ
آياتُها في النُّهى للشكِّ لا تدعُ

في كلِّ يومٍ لنا عاشورُ موعدُهُ
عندَ الحسينِ وفيهِ الناسُ تجتمعُ

قد أنطقَ الموتَ في محرابِ نهضتِهِ
هبَّتْ ملاحمُهُ في الحبِّ تنتجع

في حَيرةِ التِّيهِ كانَ الحقُّ مسلكَهُ
للثائرين َ سبيلٌ ما بهِ قِشَعُ

عنوانُ ثأرٍ بأمر اللهِ صولتُهُ
في مهدِها قُبِرَتْ ماتتْ بها البِدَعُ

عدلٌ يُترجمُهُ الإحسانُ في سننٍ
من فيضِ سؤددِهِ قد أينعَ الورعُ

تناثرتْ في الدُّنا أشجانُها فهوتْ
عبرَ الدهورِ بآهاتِ الدِّما الخُدَعُ

ما قامَ إلا لأجلِ الدينِ في زمنٍ
فيهِ الزنيمُ بلا خوف ويبتدعُ

قد صاحَ في أمَّةِ الخذلانِ لا أشراً 
قد كنتُ لا بطراً في مخرجي مَرَعُ

إصلاحُ مجتمعٍ إنسانُهُ وثنٌ
في ثورتي قيمٌ للحقِّ أتَّبعُ

هذا طريقي ردىً أنصارُهُ جُزِروا
في اللهِ ذابوا للخوفِ قد نزعوا

تلكَ الرؤى بدمِ الثوارِ غضبتُها
هبَّتْ كتائبُها في الحربِ ما فزعوا

في كربلا وجعٌ تُحكى مآثرُهُ
بالحزنِ يمضي لأنفِ الشرِّ يجتدعُ

.........................
الكعبي الكعبي ستار

طيف الحنين بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

....طيف الحنين...🐦

عزيز النفس متغضب صد و هاجر
تمادى في الكبرياء وصفو الود تعكر 
أراجعه و قد إشتد الشوق لوصله
فمن فزع تحطم الخافق و إنكسر
أبادر و قرطاس إعتذاري إشتياق 
لعله يعفو إن بتسامح لحرفي نظر
و يذوب صرم الهجران ما بيننا
بالتجاوز تصفو النفوس مما جرى
لن أعاتبه و إن طوى صفحة ودنا
لكل لحظات التماهي بغثة تنكر
راحلة الإبداع سافرنا فيها معٱ
إذا ما دجا ليلها كان فيها قمرا
أ هو دلال منه أم عنفوان كبرياء
في حيرة مع نفسي أقلب الأمر
كأني صدر لبيت شعر و هو عجزه
فلا معنى لبيت الشعر إن إنشطر
هي خطوة لمشتاق يصون مودة
يراجع سلوٱ مجحفٱ منه إنفطر
هي وقفة إعتراف لأيام مضت
طيف الحنين من ذكرياتها تعطر
كان فيها شمس ربيع لها دفء
و قوس قزح بحنان يعانق المطر
يا لقسوة الأيام وقد أصابها جفاء
ليس فيها إلا ما يدمي الخاطر
طيف الحنين أراه يتحسر متوجعٱ
ملح الحرف ما صان ودٱ و لا أثمر.

بقلم: د. عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.
آسفي... المملكة المغربية : 7...6...2024 🇲🇦




اذكر الله بقلم عبدالكريم عثمان ابو نشأت

. ..... اذكر الله ...... رأس السنه الهجريه ١٤٤٦
     اذكر الله تعبد اسجد الليل تهجد 
     رب في العتمة تأتي رحمة الله الرحيم
     سبح الله تبتل رتل الذكر تأمل
      أدرك المعنى بعقل تدرك المعنى العظيم
            تسابيح منسيه رتلها بالصباح
          الحمدلله الذي تواضع كل شيء لعظمته   
          الحمدلله الذي ذل كل شيء لعزته .
          الحمدلله الذي خضع كل شيء لملكه
          الحمدلله الذي استسلم كل شي ء لقدرته
                                واخرى
                 الحمدلله فلك الحمد كله
                الحمدلله فلك الملك كله
                بيدك الخير كله
                وإليك يرجع الأمر كله

         فبها اعتراف بربوبية الله العظيم 
        اللهم إنا نسألك عاما تنفرج به الهموم
        وتنزاح الكربات وتنزل به البركات يا
               الله يا رب العالمين
. وكل عام وانتم بخير

    عبدالكريم عثمان ابو نشأت عمان الاردن

انتظار بقلم جرجس لفلوف

انتظار ...
انتظرتك وطال زمن الإنتظار حبيبي
السماء صافية تتراقص أشعة نجومهاعلى مسرح الغيمات 
ويتحرك بدرها ببطء وفي رأسه أفكار وحكايات 
الهواء كيد حبيب على جبين حبيبته ناعم اللمسات
 الأرض مرج أخضر. ورودها فواحة.واشجارها بإسقات 
شلالاتها تتراقص على أنغام غيوم عيونها دامعات 
العصافير نائمة والنحلات ينتظرن الصبح لتجني العسلات 
الفراش حريري والراس يملأه الشوق للقاء الأحبة 
طال الحلم وتنفس الصبح واحترقت على نار الشوق الكلمات 
لم تعد تنفع الأحلام والأماني ولا الأفكار والقصائد والحكايات
لماذا تركتني حبيبي? انتظرتك ومل الانتظار مني    
 وحرق الشوق قلبي في عتمة ليلي وطال زمن البعاد
فهل من وفاء لوعد الحب?والحب أجمل ما في الحياة
جرجس لفلوف سورية

شدو الفؤاد بقلم عماد فهمي النعيمي

شدو الفؤاد 
أيها النخل كم رموا نواك
بين أحضان التبر قتلاك
يزهو شهادة ورحمات الإله 
تضمهم رحبًا برضا مولاك
أين عزمك في قهر الليالي
أهانوا النور في رُبا مسلاك
انت قُدْسِي في زمان الخضوعٍ
وكل شريف فَنَى لأجلِ عُلاك
وكيف يحيا بين صَلْدٍ صامتٍ
 زئيره يناجي عِزَّ رُباك
وأمواج عصفك تشدو تواليا
و بركان الوجود شاد مرساك
يافتيل النور شَا قَ الوداد
زوال الهموم بأنفاس هواك
بفيض الدعاء في سماء الحق
و خافقي كله يحيا ملاك
وحُرقة الشوق ضيها أملي 
ولو طال الزمان في نهر هواك
7/7/2024
عماد فهمي النعيمي/العراق

يا هندُ بقلم عبد خلف حمادة

يا هندُ
عبد خلف حمادة 
»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»
يا هندُ قد ذاب الفؤاد بما رأى 
من حسنك القتال ما أشقاهُ
يا حلوة العينين يا ذات البها 
نظرٌ لكِ إلى الربا أحياهُ 
فالطول ممشوقٌ وقدكِ واعدٌ
والقلب إذ يلقى الحلا يهواهُ 
جودي علي بنظرة فيها الرضا 
فهجرك والله ما أخشاهُ 
سكنَ الغرام حشاشتي يجري بها 
مع الدما معربداً أواهُ
فبدونك عيشٌ لنا متنقصٌ 
لأنك للمشتكي سلواهُ 
لا راحةً يرجو ولا فرحٌ لهُ 
إلا إذا رشفتْ شفاهكِ فاهُ
يا جنة الدنيا و مكمن سحرها
فلتسمعي لمتيمٍ نجواهُ 
يا أيها البدر المشعشع في الدجى
و شمسه الشقراء حين ضحاهُ
«««««««««««««««««««««
مع تحيات الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة

يا حبيبي يا محمد بقلم معمر حميد الشرعبي

يا حبيبي يا محمد
طلع البدر علينا
أنت جاهدت اليهود
واختفى النور لدينا
إننا الآن لا نسود
منا من أضحي يهودي
باع دينه والمبادئ
منا من أضحى يهودي
هو بالتطبيع بادئ
يا حبيبي يا محمد
أنت حركت المعارك
لأجل رايتنا تعلو
في ثرى كل وطن
إننا اليوم ثكالى
راية التوحيد في منظر مشؤوم
تحت أقدام اليهود
يا رسولي يا محمد
كانت القدس لنا 
حينما صليت أنت
كإمام المرسلين
حين قام الصالحون 
باقتفاء دائم لأفعالك
وينك يا حبيبي
يا رسولي 
قدسنا اليوم أسير 
عند خنزير وقرد
داسها صهيون حقداً
إنه يأبى وجود الدين
في ثرى أقصى القلوب
يا رسول الله ، غزة لو تراها
كلها أضحت رمادا ودمارا
أطفالها ماتوا وقد أكلوا الشجر
والعرب من حولهم يحرسون ويحفظون
أتدري سيدي ما يحفظون ؟!
يحفظون السور حتى
لا تفكر لقمة عيش نحو من ماتوا بجوع.
آهٍ، ثم آهٍ يا حبيبي 
إن أكوام الحجارة تبكي حال الميتين
والعرب عندهم حفلات رقص وقمار واختلاط
ومثلية وشراب.
آه ما أقسى الوجع
آه من موت الصغار
آه من عجوز رفضت خروجا
من مكان بقائها
فأرسلوا إليها الكلاب لنهشها
لا وفق الله العرب
فإنهم قد داهنوا بالدين 
من أجل كرسي مقيت.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.
مدارس العلوم والتكنولوجيا الأهلية الرمدة تعز اليمن.

مر حلاوته (702) بقلم صبري رسلان

مر حلاوته (702)
.............
ولا عمر الأيام هتنسيني
وتداوي جروحي
ولا دمعه عيني هتتبسم
وتفرحني بروحي
صدقته زمان وإديته أمان
فرشت له حب في كل مكان
شوفت خيانته ومر حلاوته 
فاتني في ليلي حزين 
لما أشتاق له وقلبي يروح له 
يشكي بعادي آنين 
حاضنه الوهم وأقول دي الجنه 
وشايلاه جوا العين
ياما صبرت وآه من 
بعده حاسه اليوم بسنين
كل ما أعاتبه لنظرة وألومه 
ينكر إمتى وفين
يحلف عمره ما حن لغيري 
ولا جواه قلبين
وإنتي غرامي وأحلى هديه
وقلبك عشق سنين
عرفاه خداعه وأنا صدقته 
وأكدب عيني لأتنين
وأرجع تاني لمر حلاوته
وأطول صبري سنين 
بقلم صبري رسلان

إعتذار متأخر بقلم محمد أگرجوط

- إعتذار متأخر-
أعتذر...
لطيفي هدر الزمان عمره
و إستباح أحلامه
ثم إكتفى بصمته
كعلامة رضا بقدره
أعتذر...
لمن تاه وسط الطريق
وتخلى عنه الصديق والرفيق
وترك منغمسا في الندم
ولواعج السقم
أعتذر...
للعبث الذي خيب حدسي
وعاث خرابا في أحلام الأمس
وما بقي شيئ يستهويه
ولا بريقا يغريه
 فكل ما يلمع ليس ذهبا يشتريه
أعتذر...
لحقيقة إختفى شموخها
وقطفت قبل أن تينع هامتها
فاختلقت الجفاء
وأتبعته الشقاء
أعتذر...
لمن مروا من هنا
وراحوا بعد أن كانوا وكنا 
نعتصر جميعا الصبر
نرتشف سويا الحبر
لتعمير مساحات بيضاء
بإبتسامات صفراء 
ونظرات حولاء
أعتذر...
لمن صاروا في عداد الأموات
لمن بحت منهم الأصوات
أعتذر لقدر
 لم يكن يوما ملكي
أعتذر لأمر
كثيرا ما كنت منه أشتكي...
   - أ.محمد أگرجوط-
الفقيه بن صالح/المغرب

الأحد، 7 يوليو 2024

عار ٌ عليكم يا أمة المليار بقلم زياد أبو صالح

عار ٌ عليكم يا أمة المليار ... !!!

يا للعار :
غزة تُبادُ
أين أمة المليار ْ ... ؟

عدونا جبانٌ :
يقتل الصغار والكبار
من دونِ ذنبٍ ...
في الليلِ و ... النهار ْ ... !

غزة العزة :
دُمـِّرت عن بكرة أبيها
كأن زلزالاً ضربها
لم يبق فيها :
صرح ٌ.. ولا دار ٌ .. أو عقار ْ ... !

شعبنا يُذبحُ !
لا ينقصنا ،،،
هتافاتٌ ...
وخطاباتٌ ...
ومسيراتٌ ...
كل الذي ينقصنا :
فتح الحدود لأحبتنا
في دولِ الجوار ْ ... !

في ضفتنا الأبية :
عروضاتٌ ...
وصالوناتٌ ...
وصالاتٌ ...
همهم الأوحد :
الشيكل و ... الدينار ْ ...!

عجبتُ لأمر حكامنا :
يغضونَ عنا الأبصار
في الحرب على غزة
لم و لن يستطيعوا
اتخاذ أي قرار ْ ... !

تتباهى كل دولة من دولنا
بأن عندها أسلحة كالجبال
وجيشا ً ... جرار ْ ... !

لكنهم اختفوا عن الأنظار
لم يظهر منهم :
شرطي ٌ.. أو جندي ٌ.. ولا طيار ْ ... !

جاء في مُحكم التنزيل :
" كنتم خير أمة أخرجت للناس "
لكن من عمالة حكامنا
صرنا في نظر العالمِ
مُجرد أصفار ْ ... !

أيها العربي :
اصحَ من غفوتكَ ...
الدور عليك ...
إذا كنت لا يهمك
أمر أبناء أُمتك ...
" فأنتَ بلا ريبٍ ، حمار ْ " ... !

لا خوفٌ على غزة :
ما دامت الماجدات
ينجبن كل يومٍ
عمّارا ً ... وميار ْ ... !

سأبقى أكتب عن غزة
خواطر و أشعار ...
لكن أخاف من المخبرين
إن قالوا عني هذا :
" يسير ُ عكس التيار ْ " ... !

اللهم أُنصر إخواننا في غزة
اللهم ثبت أقدامهم ...
اللهم سدد رميهم ....
أنتَ القويُ وأنتَ الجبار ْ ... !

دبابيس / يكتبها
زياد أبو صالح / فلسطين 🇵🇸

هلٓا أتيتِ بقلم محمودعبدالحميد

.. هلٓا أتيتِ ..
أين أنتِ هُناك نسيمُ دائم في مكانِك
هُناك الغيوم فوقنا عرائش ياسمين
فكُلُ نَفَسِ بيننا باح بأنكِ لي وحتى
دقات قلبينا الخافقه ستخبرُنا بذلك
سوف اُصبِح المتيم في هواكِ حد
الهلاك 
هلٓا أتيتِ كى أرى في عينيكِ بريق
القمر فحين تضحكين يحتضن القمر
نسمات الشوق وتهطل غيمات العشق
ربيعآ وتنتحر الأوجاع على عتبات
ثغرِك الباسِم ويُزهِر الليل رياحين
وتتفتح زهرات النرجس لتراقص 
سُمرة السُنبلات
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

أرجوحة العتب بقلم سليمان نزال

أرجوحة العتب

عتبت ْ على ما كان من مطري
إذ أنني بالغتُ في صخبي
ظلمتْ ففرّ َ القصدُ من أربي
و كأنها و الحرفُ في الشُهب ِ 
 لم تخرج الأسباب ُ من سبب ٍ
قد فسّرتْ من غيرة ِ العتب ِ
   عشقٌ إلى الأفلاك ِ يأخذها
و سفينة ُ الأشواق ِ في السُحب ِ
ظهرتْ و في كلماتها لهبٌ
أخمدتهُ بالوجد ِ و العنب ِ
أيامنا مرّتْ على قمم ٍ
فصعدتها بالنبض ِ و العصب ِ
فرأيتها و النار ُ في جبل ٍ
قدسية التبجيل ِ و النسب ِ
 و حفظتها و الوقتُ في عجب ٍ
من سيرة ِ الفرسان ِ و النجب ِ
 و حبيبتي لما رأتْ بدمي
من غزتي راحتْ إلى النقب ِ
قد زوّجتْ أنفاسها لفمي
قد سارت ِ الأصوات ُ للزغب ِ 
قالت لي َ : أقنعتني و لها ً
فرفعتها في أعين ِ الأدب ِ
أرضيتها و الجرح ُ في سير ٍ
فنقلتها للروح ِ و الحقب ِ
النور في التاريخ ِ من رفح 
و الفخر بالأبطال ِ كالذهب ِ
البدرُ في التجويد ِ من سور ٍ
و الزندُ في التصويب ِ و الغضب ِ
يا غزتي يا زينة العرب ِ
الوصفُ في الأعراب ِ كالخشب ِ !
دعني لها أنسى على أمل ٍ
كي أذكرَ الأحزانَ في السغب ِ
دعني بها أحكي إلى قمر ٍ
ما كان في الأقوال ِ و الخطب ِ
إني لها و اللحنُ في القرب ِ
يا نبرة الرايات ِ و الحسب ِ
أخذت ْ و من لمساتي صورا ً
زيتونتي فلتكتبي كتبي
قالت ْ و من أقداسنا سأرى
من مهدنا حتى ثرى حلبي !
ما أجمل التذكير في قصص ٍ
ما أصعب الأحزان في الطرب ِ
ضحكتْ على ما كان من شغبي
فرسمتها في ريشة ِ القصب ِ
آلامنا نعنوعتي صرخت ْ
  يا غزة المنصور اقتربي
الوهج ُ للآمال يحملها
 يا زخّة الأجيال ِ انسكبي
الصقرُ في التجوال ِ مع زمن ٍ
و الرشقُ للتزوير ِ و الكذب ِ
قد قالت النيران ُ انسحبي
من رشقة ٍ غوصي إلى الركب ِ 
يا غزوة الأغراب ِ و الدبب ِ!
لن تصبح الهامات كالذنَب ِ
جاءتْ إلى الأعماق ِ في عبق ٍ  
و حبيبتي حنّتْ إلى لهبي
  فعشقتها من جُملة ٍ حضنتْ
ما راقَ للرمّان ِ و الرطب ِ

سليمان نزال

ماذا اخبرك ياسيدتي بقلم محمود المصري

ماذا اخبرك ياسيدتي في هذا الليل ويبدوا القمر في السماء منيرا كوجهك الحلو وضاحكا كثغرك الشهي أتراك لازلت تتلهفين لحكاياتي وقصص المساء وكنت أبوح لك بشيئ من صفحات العشق خطتها أنامل النساء وتجلسين في مقعدك الوثير أمامي ترشفين فنجان قهوتك وتنظرين إلي وأنا المفتون ببريق عيناك وخمر أنوثتك يغويني وعطرك يأخذني لألف ليلة وليلة ياألله ماأجملك ياحبيبتي أنظر تارة إلى القمر ومرة إليك فأراك تزيدينه سحرا وبهاء أنا حقا مأخوذ ياسيدتي وهناك بليلي قمران وتنتابك الغيرة لحديثي عن امرأة فتغضبين وترمين أشيائك كطفلة شقية أنا الآن ياحبيبتي أجلس في ذات الركن ورائحة طيبك لاتزل إلى الآن وأشيائك وشالك الخمري وورقة بيضاء خطت عليها أناملك أحبك
بقلمي محمود المصري خمر وانوثة

مشاركة مميزة

لمن تنادي بقلم عادل العبيدي

لمن تنادي —————————- شظايا زجاج تناثرت  على أوراقي أوحى إلي درر تضيء كلماتي  أم شفرات حقد مزقت أشعاري لم أر غير ألوان الغبار ولم أسمع غير صو...