الأربعاء، 22 أكتوبر 2025

مَشَاعرٌمُشَفّره بقلم هادي مسلم الهداد

((مَشَاعرٌمُشَفّره..))
==== *** ====
مَشاعرُ الصّدور
سحائبٌ مُثقَلةٌ مُكابِره
تبحثُ عن أرضها
.. المُدمَّره ! 
ياسَارجَ اللّيلِ الثّقيل
لاقمرٌ يَلوحُ..ولا من
.. أحدٍ لتَخبره
الأُفق أعشى آخره
 وأنتَ آتٍ رَاجلٌ..
  .. لامَقدره ! 
    ..... ...... 
تَاريخنا قَد غُلّقتْ
.. نَواظره
مَحظورةٌ حَواضره
محضُ كلامٍ مُرسلٍ
.. مَفَاخره
فَالتَكتبوا المُحاضره
كي لا تَخونوا الذّاكره
أوفَاسمَعوا المُناظره
 كَانوا.. رعاةً بَرَره
 نَحنُ دُعاةٌ نكره !  
ياصَمتنا .. يامَقبره
ياصَوتنا..يامَسخره
ياجَرحنا المَغدور
والحاضرُ المَغرور
 هذَا الّذي يَدور
 يَندى له الجَبين
 ضَمائرٌ مُخدره ! 
  ...... .......
 في أَزمةٍ مُحيره
الخَوفُ فينَا عالقٌ
لانَقبل المُخَاطرة 
والظّلمُ يُزري... 
والظنُّ يُؤذي...
لو لاحَ شكٌّ ياأميري 
.. مَعذره 
هَاتوا الضّميرَ 
لنَبدَأ المُناظره..! 
..  
بقلم/هادي مسلم الهداد/

مسار الأسرة الحديث بقلم شذى عباس خزعل الموسوي

مسار الأسرة الحديث...
كلامي موجه لكل مربي بغض النظر عن أنتمائه الديني والعقائدي...

"الهدف من مقالنا هو كيف نبني أنسان حقيقي أنسان ظاهرا وباطناً"

     معظم الابأء والأمهات يطمحون ألى بناء أسر، متميزة ومتفوقة، تنعم بالأمن والإستقرار والسعادة، لكن تحديات الحياة والصعوبات التي تواجههم للوصول إلى أهدافهم نتيجة ظروف بيئية والانفتاح على عالم العولمة يجعلهم يصارعون من أجل بناء أسر بالشكل الذي يطمحون له.

نقطة الانطلاقة لتساعدهم في التربية هي توعية وتثقيف أنفسهم وتوسيع مداركهم لكي يتيقنوا أن ما كان سائدا في عصرنا سابقا لم يعد يجدي نفعاً الأن وتقبلنا لهذه الفكرة يجعلنا نعمل جاهدين للوصول إلى أهدافنا مع الحفاظ على هويتنا الأنسانية بغض النظر عن أنتمائتنا الفكرية والعقائدية.

أذن لكي يكون البناء صحيح يجب أن نبدأ من أنفسنا لان معظم التحديات التي تواجهنا هي داخلية وأذا تاملنا في قوله تعالى (قل هو من عند أنفسكم) فالاشخاص يواجهون مشكلات وتحديات متنوعة، منها مايعودالى طبيعة الحياة وتكاليفها، ومنها مايعود إلى القصور الذاتي والأخطاء الشخصية، وقوله (وأن تصبروا وتتقوا لايضركم كيدهم شيئاً) نجد أن المشكلة هي في الغالب في الداخل.

الأسرة تحتاج الى تحسين وعيهاعن طريق الالتزام باحكام دينها حتى يستقيم أمرها وتتمكن من حل مشكلاتها

سدد الله خطانا لبناءجيل يتمتع بكل صفات الإنسان الحقيقي جيل متوازن متشافي

شذى عباس خزعل الموسوي - العراق

مقالة : علم النفس ليس مجرد علاج بقلم: نور شاكر

مقالة : علم النفس ليس مجرد علاج 
بقلم: نور شاكر 

يظنّ الكثيرون أن كتب علم النفس مخصصة فقط لعلاج الأمراض النفسية، أو أنها مجرّد وسيلة لتفريغ المشاعر، وأن القارئ العادي لا يحتاج إليها إلا إذا كان يعاني من مشكلةٍ نفسية هذه الفكرة الشائعة مغلوطة جزئيًا، وتعكس نظرة محدودة إلى هذا العلم الواسع والعميق

فعلم النفس ليس حكرًا على الاضطرابات النفسية مثل التوتر والاكتئاب، بل هو علم متنوع يشمل فروعًا عديدة تُعنى بدراسة السلوك البشري من جوانب مختلفة، بدءًا من فهم التفكير وتطوير الذات، وفنّ التواصل والعلاقات الاجتماعية، وصولًا إلى قراءة لغة الجسد وتحليلها
 كل هذه الفروع تهدف إلى تمكين الإنسان من فهم ذاته بعمق، والارتقاء بوعيه وسلوكه

فعلى سبيل المثال، كتاب مثل "قبعات التفكير الست" يدرّب العقل على التفكير المنهجي، ويفتح آفاقًا جديدة لتحليل المواقف واتخاذ القرارات بوعي. وكتب علم النفس التربوي والاجتماعي تساعد على تنمية المهارات الفردية وتحسين التفاعل مع الآخرين
أما علم النفس العيادي فيختص بدراسة الاضطرابات النفسية وعلاجها، وهو المجال الذي يتولاه المتخصصون

ومع ذلك، حين يُذكر مصطلح "علم النفس"، قد يسخر البعض منه أو يقلّل من قيمته، معتبرين أنه مخصص للمرضى فقط
هذا التجاهل يعكس جهلًا بقيمة كل فرعٍ من فروع هذا العلم، وجهلًا بقيمة كل كتابٍ فيه فمثلما تختلف الأذواق في الفلسفة أو الأدب، تختلف أيضًا الاهتمامات في كتب علم النفس؛ فقد لا يناسبك كتاب معين، لكنه قد يكون ذا فائدة عظيمة لغيرك أو لفئة عمرية مختلفة

ولعلّ من العلوم المرتبطة به ارتباطًا وثيقًا علم الفراسة، وهو علم يهتم بقراءة ملامح الوجه، وحركات الجسد، ونبرات الصوت، وتحليلها لفهم الشخصية والتنبّه لطباع المقابل ومشاعره فالفراسة لا تعتمد على الحدس فقط، بل على ملاحظة دقيقة واستنتاج ذكي قائم على الخبرة، مما يجعلها أداة فعالة لفهم الإنسان والتعامل معه بوعيٍ أعمق

في النهاية، لا أحد يُنكر أن القرآن الكريم هو المصدر الأعلى للسكينة والطمأنينة النفسية، لكن القراءة في مجالات متعددة، ومن ضمنها علم النفس والفراسة، ليست مضيعةً للوقت، بل هي نافذة لفهم الإنسان والمجتمع، ووسيلة لتطوير الذات والارتقاء بالمهارات
فالاحترام المتبادل للاختلاف في الاهتمامات هو ما يجعل المعرفة قيمةً حقيقية، ويجعل الإنسان أكثر وعيًا بذاته وبالآخرين.

نصف أيقونة بقلم مضر سخيطه

_________ نصف أيقونة 
شعر / المستشار مضر سخيطه - السويد 

مرّ ميلاديَ العزيز 
وضيئاً 
فقلت مني السلام 
طعم عنقوده الفريد لذاذاتٌ يهفو إليها الغرام
لم أحرك من أجله ساكناً ولاالأحبة هاموا
وقتها تلفّت القلب يحكي قصّةً بها يطيب الكلام
كرمةٌ من ضيافة الكرم أملودها والساهرون انسجام
لغزيَ السنونو ؟
أم البرق والرعد ؟ ثمّ يهمي الرَهام   
نصف أيقونةٌ كم تعمّد الليل إيذائها وهذا حرام 
سحرها 
ضوءها السرمديُ قُزَحِيٌ طيفهُ الأنغام
هرولتْ في مداراتها الروح هيما والعشق أضحى ضرام
وسَرَتْ رتلاً شفيف التجلّي فالنفوس جمام
ما أصاب الرائعون من بهجةٍ وما أتاح القيام
يودع الله في النُوَى أمرَهُ فبعضهن مُدام 
أيتها المبجّلة الذكر  
التي محباتها  
لا تنام 
نبضنا سائغٌ بروعة شهدٍ يغار منه الخزام ( 1 )
إن تتبعت باحترامٍ رغابي واختياري ؟ فكيف ألام 
كوثر العشق باردٌ هادىءٌ كالمساء والنياط أوام
كل حينٍ له شجونٌ ببالي وحديثٌ معشوشبٌ بسّام
داخلي الفوضويُّ طوراً
ربيعٌ 
ثمّ طوراً تخاذلٌ واتهام 
ثمّ أني انضوي فجأةً بين روحي وهي غرثى فيحصل الإنفصام 
بعد سبعين حجةٍ ومسيرٍ لارواء ٌ لي ولا هندام 
لن أحمّل الود فوق مايستطيع فالهوى في أصله إيهام 
سكّري من قصب السكّر مصنوعٌ وعصيري ثمام ( 2 )
غرّدي بين نفسي يميناً وشمالاً يالهاتي 
واهدلي يايمام 
هذه مندوحة الحياة قياماً وقعوداً يترى عليها الظلام ( 3 )
يرشح الكثير من الحزن 
لقطاتٌ
صَوّرَتها الأحداث 
لا الأقلام 
لا تُحَدِثنِي عن الصبر والإحتمال كثيراً
فلماذا يلومني اللوّام 
كان في الداخل رعبٌ وأنا طيّبٌ في رأسه أحلام 
في جذور البطاطس تنمو درناتٌ رؤوسها أكمام 
أيها الرائع الذي يزورني مرّةً كل عامٍ تمشي له الأقدام 
بامتعاضٍ تسومني فأستمطر الحياة سروراً والهوى أرحام 
ويشف الرجاء فأغبط نفسي وروحي وتورق الأيام 
سوف أحكي كلما عاودني الشوق والهوى هزّني وطاش المرام 
للجوى ألف معلومةٍ وللحب ترجمانٌ مفوّهٌ مقدام 

__________
شعر / المستشار مضر سخيطه - السويد

الخزام : جنس نباتي أنواعه عطرية الرائحة 
الثمام : ويسمى الدخن وهو نبات غني بالبروتين والألياف 
                      والمعادن بذوره صغيرة كالسمسم
المندوحة : بمعنى الفُسحة

يا نور عيني بقلم خالد جمال

يا نور عيني
ماليش بعدَك دانا مواعدَك 
بقلبي وروحي وكياني
ومهما عليا طال بُعدَك 
ف يوم راجع إليك تاني

هنا الغربة كما التربة
وبين جدرانها دفناني
لكن لو عيشتي كت صعبة
تهون لاجلِك وتحلالي

لو الدنيا كانت جانية
وحكم زماني كان جاني
أكيد بكره تكون ذكرى
ويفرِج عني سجَّاني

مادام شوقنا ده ف عروقنا
وعشقك عاش ف شرياني
ما تغلبنا سنين فرقة
ولو بمرارها سقياني

مادام بوحنا ساكن روحنا
وسامعك وأنتِ سمعاني
لأ أحزانا ولا جروحنا
هتفرق مهما هنعاني

دانا طيرك ماليش غيرك
ومهما الريح هترميني
ف يوم راجع يغنيلك
وضي عنيكي يأويني

                               يا نور عيني

بقلمي/ خالد جمال ٢١/١٠/٢٠٢٥

سَفَرٌ بِلا وَجْهَةٍ بِقَلَمِ الطَّيْبِي صابِر

**سَفَرٌ بِلا وَجْهَةٍ**

مَشاعِرُنا
لَم تَعُدْ تَرغَبُ
في وُعودِ الغائِبِينَ
رَحَلوا
وَلَم نَسأَلْ
وَبِلا طَعْمٍ
جاءَ آخَرونَ
نَبحَثُ
عَن شَيءٍ لا نَعرِفُهُ
يَمُرُّ
كَالدُّخانِ
وَاللَّيلُ خَيطٌ
وَالنُّجومُ بِلا أَسماءَ
تَنتَظِرُ في أَنينٍ
نَمشِي
في طُرُقٍ لا تُشبِهُنا
وَالهواءُ يَهمِسُ
رُبَّما سَلامٌ
رُبَّما فَرَحٌ
رُبَّما نَحنُ
نُرَتِّبُ الوُعودَ
لِلْغائِبِينَ
لِلَّذِينَ لا يَقرَؤونَ
لِقُلوبٍ
تَتَعَلَّمُ الغِيابَ
تُسافِرُ بِلا وَجهَةٍ
وَتَعودُ أحيانًا
كَخَدشٍ عَلَى المِرآةِ.

**بِقَلَمِ الطَّيْبِي صابِر**

شاعرة الحب وأديبه بقلم احمد انعنيعة

شاعرة الحب وأديبه

فتنتها أساليبي شكلا ومضمونا 
فيها سحر البيان
فكانت الحرب بيننا لسانا بلسان
قصيدة شعر ، قصيدة نثر
ومعلقات في نسيان
ولما استوى بعدها مع بعدي             
أخرجت قلما يطوع العبارات باتقان قلم ينحت فردوس الحنان
لأكتب لها حروف الديباجة بإمعان
وأخرجت صحيفة كل اشعارها سحر ووجدان
فكانت كل كتاباتها وشم 
لونته بحبر اعتصرته من أغصان الجنان

قرأت لي قصيدة عن جنات عدن 
قصيدة كانت تدغدغ الكيان
تبعث الطمأنينة في الائتلاف
كتبت كلماتها بحروف بارزة فاقت عبارات اللسان
كانت حروف محبة بيننا توخز فينا الاختلاف

فكانت طبول الحرب تصدح كياني
روحها تطارد روحي 
ترسل ومضات شهية يهتز لها بركاني
لتملأ جناتها عيون أنيني                 
وأكتب لها في آخر الديوان
كلمات حنين فيها عبارات حسان
أشكرها فيها عن أبلغ الألحان

احمد انعنيعة

هدأة الغروب بقلم محمد أگرجوط

تانگا...
-هدأة الغروب-
في هدأة الغروب 
تنفتح ندوب جراح 
يضمدها صمت الرحيل

بداية انتكاسة أمل
توشح يأسا بنزيف الشفق 
-محمد أگرجوط-
المحمدية/المغرب

كما نحنُ بقلم اديب قاسم

......
*كما نحنُ*
                                    As we are
*( قيل حضارةُ العرب حضارة قول . وقال الشاعر الأعشى : لي من العُمرِ تُسعونَ حَولَا ، لم أرى غيرَ قالَ وقيلَا )*

                 تقَنِيَّة
           *اديب قاسم*

            هل رأيتَ
        كَيفَ لِلماء يجري 
          في نسيجِ ..
       ومَساماتِ الشجرْ؟ 
          ــ قَطْ ما رأيتُ ..
          لكن قيلَ لي :
               إنَّه المطَرُ!

     هل رأيتَ السُّحْبَ
          تضوي ..
           والريحَ تَمري "*"
            تغسِلُ نهْري؟
        ــ قَطْ ما رأيتُ
         إنما قد قيلَ لي :
              إنه القمَرُ!

                  *
   هل عشِقتَ القمرَ؟
      ــ والبساتينَ .. 
               والبَحرَ
            قُلتُ .
           قيلَ : متى؟
       قُلتُ : كُلَّما ازدَهَرْ
      
     حدائقَ النُّعمَى "**"
        لأفراحي
            لأعيادي
        وما شأنُكَ بها؟
     ــ شأنَ كُلِّ رِياضِ
        وأفراحِ البَشَرْ!

                *
        أتُراني
    قد تخَفَّفتُ كثيرًا  
   إذ هجَوتُ نفسي!
   عن كُلِّ ما في العالَمِ
          من أفانينِ
              القدَرْ؟

               *
     هل رأيتَ الشمسَ 
           تسْري
      تصنَعُ فجري؟
     ــ قََطْ ما رأيتُ
       لكِنَُما سُمِّيتُ :
             ثَوري!

     هل رأيتَ الأمسَ
         يزهو؟
       ــ قَطْ ما رأيتُ
       بل قد قيل لي :
          كان ذاكَ :
            عَصْري! 

       ــ عَصْري؟
       وما صنَعتُ بهِ؟
          سألتُ .
       قيل لي : حضارةً
           أوَ لَستَ
               تدري؟

       ــ حضارةً؟
             سألتُ :
       أين ألقاها الساعةَ؟ ..
          لا تقُل لي كانت
              وكُنتُ
          فأينَ منها اليَومَ : 
                 فِكْري؟

           أوُرُودٌ وأزهارٌ
             وعطورٌ
       تنفَحُ الدنيا صناعاتٍ
          فأينَ منها اليومَ :
                  عِطري؟

            قيلََ لي :
                حقًّا ..
         بسؤالك هذا
              لا بسُؤالي
             قد كسَرْتَ لي
                   ظهْري!
    
            فما تعَلَّمتُ
          مِنَ الدنيا شيئًا
              إلَّا مِنكَ أجٰوِبَةً
            ومنها كان جهلي
              وعرفتُ فقْري!

   ________________
    ”*" تمري : مرَتٍ الريحُ
    السًَحابَ : أنزلت منه المطر .
    "**" حدائق النُّعمى : تعني
   حدائق النعيم والرفاهية
    والسعادة . «النُّعمى » هي 
    كلمة تعني الشعة والرخاء والعيش الرغيد والمال ، وهي ضد « البأساء « و « والبؤسَ » . وبالتالي ، فإن « حدائقَ النُّعمى » تصِف بساتين مليئة بالخير والفرح والمتعة .

             🔳🔳

مع قهوتي بقلم سليمان كاااامل

مع قهوتي
بقلم // سليمان كاااامل
***************************
أفلا تركتم.......................لي قهوتي
هي مؤنسي..................في وحدتي

ذهب الغلاء...............بكل مشتهاتي
أكلتي وشربتي..ونومتي وفسحتي

كنت أمتص............بمرارتها عجزي
ويأخذني بخارها.......خلف فكرتي

أخط أحاديثاً....................من غرام
أسرد للأوراق.......مأساتي وقصتي

كنت أبدو.............للعيون بفنجاني
عظيم الشأن.........أبهتي وفرحتي

تداري خيبتكم...أصحاب السلطان
تقول للعالمين.....بعزتي وفخامتي

أفلا تركتموها...رخيصة كما كانت
أستطيع شراءها.....حسب قدرتي

الآن نقص..................مني إدمانها
فتر الجسم...........وضعفت همتي

وتشوش العقل............وبت أهذي
وأظهر عيبكم.........وزاد بحسرتي

لست الآن...................على مايرام
أسب وألعن.............حكم ساستي

وفساد عريض...........تبدي لعيني
كان مخفياً..................خلف لذتي

كان المزاج................رائع الخيال 
يغزل قبحكم..........جمال سترتي

مع قهوتي..............كنت أستسيغ
ظلم حكامي...............مع رشفتي

أقول مهما.................بغوا وظلموا
مع قهوتي...............فلتحيا دولتي

وليحيا الفاسدون......مادام الكيف
هنا أمامي...................فيه متعتي

غلا خبزي......................غلا دوائي
غلا انتقالي.............فأين رحمتي؟

كان فنجاني.....يؤنسني يسامرني
غلا فشح.................فبانت عورتي

ووحش كاسر..........يلتهم الأفاعي
بقلب موتور............لن يخش ذلتي
***************************
سليمـــــــان كاااامل.........الثلاثاء
2025/10/21

الفراشة الجميلة بقلم صالح مادو

--
الفراشة الجميلة
أملٌ أراكِ
شيءٌ جميل
أفكِّرُ بكِ
أُصغي إلى أُغنيتكِ
وأنتِ تبتسمين

لكنَّ الأمل... لا يكفي

أحسُّ بالريحِ في الخريف
تُبعِدُ فراشتي الجميلة
أنتظركِ

عُودي
أيتها الفراشةُ الجميلة
بألوانِكِ الزاهية
فالربيعُ اقترب

أُحبُّ أن أراكِ
لتبدأ الحياة...
في هدوءٍ،
ومحبّة.

وسأظلُّ هنا،
أفتحُ كفِّي للريح
لعلَّهُ يحملُ عِطرَكِ

فحينَ تعودين
ستُزهرُ الأرضُ 
ويُولدُ من ابتسامتكِ
ربيعٌ... لا ينتهي

---صالح مادو 
المانيا 21/10/2025

خط أحمر بقلم سليمان كاااامل

خط أحمر
بقلم // سليمان كاااامل
***********************
إن تحدثنا...........فالخط أحمر
وإن سكتنا........فالصمت أغبر

وإن خرجنا.........خالفنا قانوناً
وكنا المفسدون.....وربما أحقر

وإن اعتزلنا............جعنا تعرينا
والجهل فينا.........أقام وعسكر 

قل لي بربك.....ماهو المسموح
حتي يكون...........الخط أخضر

إني سيدي.............خارت قواي
من الغلاء................صعبٌ أفكر

أظلمت غرفتي........وأكلت نيئاً
وشربت الماء..........ملوثاً معكر

وجلست مُنكِّساً....رأسي هزيلا
أتتبع الأخبار.........بقلب مكسر

تنظر زوجتي....لوجهي بغضب
ألست رجلا.................لما تقتر؟

لساني حالي..........يبدي مقالي
وهي الغباء............فيها تجمهر

كل الخطوط........أمامي حمراء
أَرِيني خطاً............عليه أتبختر

لا يدعسني............قانون ظالم
ولا يبتزني.............غلاء مسطر

سبعة من............الألوان أعرفها
لماذا تقهروني....بخطكم الأحمر

جربوا فينا............الخط الأسود
حتي لانرى...........الظلم نتحسر

جربوا فينا...........الخط الأصفر
بلون الموت..............لعلنا نتعذر

جددوا الألوان.......من لون للون
تقتلوا الملالة.....فنحتمل ونصبر

أنشروا البياض.....نتذكر الأكفان
ندعو لكم..................والله يغفر

كلما تَلفَّتنا..........سمعنا التحذير
أصبروا وصابروا......غدا سنعبر

وغدنا تاه...............عنا واختفي
تعسرنا وهو.........تخطى الأحمر
*************************
سليمـــــــان كاااامل.......الثلاثااااء
2025/10/21

نعم سألتك بقلم سعاد جبيب مراد

سيدة الأبجدية 
تكتب
 سعاد حبيب مراد

 نعم سألتك. ٢٢/١٠/٢٠٢٥

 بالله ماذا عن حبك لي 
وكلامك بالعسل منثور 
وابتسامتك ترسل ما ترسل 
من ماء البحور 
خط قلمك عشق
 ليكتم مافي القلوب 
يامن أغرقتني وأغرقت قلبي وفؤادي 
بدماء تروي للعشق المجنون 
لا تدع الأبجدية تكتب عن حب 
دعها مع العشق تعيش المحظور 
واجعل قبرها روضة
 في جنان حبك 
وأدفن العشق في قلبك الصبور 
دع الشموخ جانباً
 وسافر على متن البحار
 وسكونها
 وهدوء الاعصار 
غفوة الأحلام على مدى الدهور
والأحلام لا تعلن مافي أعماق القلوب

رفاهية جيش بقلم يحيى محمد سمونة

رفاهية جيش

و لما فرغ المهجع من كافة العناصر، رأيتني أسرعت إلى مقطورة المياه شبه المتجمد حملت منها دلوا و أسرعت إلى المهجع و ما لبثت أن أفرغت ذلك الدلو على نفسي دون تسخين و دونما تفكير بمرض أو غير ذلك
[ لم يكن في المهجع لا مشع حراري ولا حتى إناء لتسخين الماء فيه ] 

كم كنت سعيدا إذ فعلت ذلك لأنني أسقطت حملا عن كاهلي و أصبح بإمكاني الآن أن أصلي صلواتي كلها 

و جلست أحدث نفسي عندها و أقول: أليس من المفترض لهذا الجيش العظيم أن يؤمن لعناصره أسباب الاستقرار المعنوي و النفسي، ثم ابتسمت بسخرية و أنا أقول: هيهات لجيش علماني أن يفعل ذلك

و في أثناء جلستي هذه جاء مسؤول المهاجع العريف كوكب [ هكذا كان اسمه ] و وجدني لا أعمل على تنظيف المهجع، وبخني بكلمات قاسية، ثم سألني قائلا: ما بال لحيتك هذه، هل هي عن دين، أم هي مراوغة ؟ فقلت: هي عن دين. فقال إن كانت حقا عن دين فإني سائلك سؤالا في الدين فإن أحسنت الإجابة عفوت عنك، و إلا أمامك عقوبة لا مهرب منها، قلت: و أنا جاهز 

نعم أيها الأحباب قد كنت قبل الالتحاق بخدمة العلم، أحضر مجالس علم و فقه و دين، و كنت أظن نفسي أنني تعلمت الكثير الكثير، لكنني و بصراحة ما سمعت بمثل هذا السؤال الذي سألني إياه العريف كوكب صاحب العينين المكحولتين بكحل أسود

- وكتب: يحيى محمد سمونة - حلب.سوريا 

إشراقة شمس84

ارتسامات بقلم مسعود مدني

ارتسامات
على ضفة نهر الشوق انساب 

فكري 

بين روابي ذاب سهادي

ونظري 

حفيف شجيرات خضر سرق 

سمعي

حمرة غروب صبغت السماء بلون

وردي 

صحت بصوت شجي لأعلن صدق 

قولي 

ترى من الضفة الأخرى سيتلقى

هتافي

لجأت الطيور لأوكارها قرب مغيب 

شمس نهاري

اناجي بزوغ أول نجم في سماء 

ليلي 

شاركت صوتا جذبني لحنه 

أرقي 

سكن بين العقل والقلب حتى

جوانحي
بقلمي: د مسعود مدني

ماذا بعد بقلم عبد المنعم مرعي

.ماذا بعد 
سؤال وطرح نفسه
علينا من حين لآخر فماذا بعد
هل سنبدأ من حيث انتهينا 
أم من حيث كانت البديات 
وجاءت الحظات الفارقة تؤلم مآقينا
تنثر آلام الوجع فينا وتقتل الأمل بداخلنا.. 
تحرق الاخضر واليابس بأيدينا. 
أنا ياحبيبي لا ألومك حتى لو للحظة.. 
حين انتهينا وخط بالقدر الفراق.. 
وأنهك قوانا .وحطم الأحلام وقتل الود فينا.. 
من أين أبدأ
 وكلها أوهام احاطت بنا
 وهواجس تفتك بكل صرح بناه القلب. 
وكيف كانت البديات؟
 وهنا كانت اصعب
علينا مما أفاء وأدلى الوقت بعقاربه الثقيلة.. 
حيث انتهينا ولا أحد سوانا يبكي الآن.. 
إن ما آلت إليه الأمور التي فيها الايام تعزينا 
فمنذ الوهلة الأولي وهي كانت تغرينا. 
وكنت أظن انها تلاعبنا بضحكاتها الساخرة 
الواهية وفي الحقيقة كانت تقوم بطعننا
 بسكين بارد وأشد ألماً. وقطع كل حبال الود والشوق.
فكلما إليه أتينا بتر فينا الرغبة في العودة. 
بقلم عبد المنعم مرعي

يتيم من يعيش بغير بقلم معمر حميد الشرعبي

يتيم من يعيش بغير
إخوان المودة
فللإخوان حاجاتٌ وفيهم
يعرف الإنسان سعده
أخي فخري وامتناني دوم
إبداع الحرف حدّه
فأخي رمز المنى المحمود 
ترانيم روحي فيض عهده
دمت للروح شقيقًا دائمًا
أنت للقلب تَمدُّه
لك عهدي خالصٌ طول المدى
 يا أخي أنت طول العهد عُدّة

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.

من الخريف الراحل بقلم عيسى نجيب حداد

من الخريف الراحل

مسبوغ وجهك
بالوان بشرتي الحزينة
التي انطلقت تعانق الرحيل
هناك قتلت مودتي بصندوق الوصايا
هنا ذبحت مسرتي فداء عنك قربان عشق
أسروا أفراحي كناية بهواي وتضاحكوا بالعلانية
على مرقد صياح الديك نهشوا بقاياي حين غدروا
كتبوا قصة لامس مفبركة قالوا هراء كل أوصافة
أسكنت خريفك على سطوري وما حزني إلا رعاية
بساتين أسميتها من العمر فصول واسقيتها دمعي
على نافذة مدينة وضعت صورتي لجميع المارين
اخذت حفنة من تراب وطني اذريتها لميراث غزل
خزنتها بمحتف الذكرى عساي أن أعود انا المثقل
بكل قصائد الأرض التي انتهكت كل العناوين بالم
في بواكير العمر همست للأغصان أن توردي الزهر
قد يمر نعش حيبيتي مع غرباء أرجوكم لتطهروه
فقد سرق على غفلة من تابوتها وارتكل للمجهول
باتت عيوني دامعة والمسرات تشقشق جوارحي
اليوم ميلاد العزاء على كثبان لغربة مسافرة هنا
تودع للسنين نهج الحزاني والمواليد سيتداولون
ضياع المجهول دق ابواب الأحزان قرع الجرس
صرصكت الريح الأوجاع فأنهزم قدر التلاقي بها
ذكرى عمياء نهضت على أسنة الأقلام نقشت الم
صرخ الخريف على قوائم اللون أميتت الأوصاف
باكورة من وهن ترسبت في العش اسدلت ستاره

                       المفكر العربي
                   عيسى نجيب حداد
                موسوعة اوراق الصمت

عملك نور بقلم قاسم الخالدي

عملك نور
غدا سيكون عملك لك نورا
وصباحا
ورمزا على الجبين يحمل العز
وشاحا
ايها السائر في طريق الله به
تنجوا
فعمل الخير وعبادة الله درعا
وسلاحا
اسذكر ربك وسبح بكل لحظة
واستغفره
تكون دواء لكل مؤمن وتشفي
الجراحا
وكن صادقا لله بكل عمل تقوم
به
وكن بصورتك قلبا يحمل عزا
وسماحا
كن طيرا تحلق بأعمالك كنجم
عاليا
فلا يحلق الطير إذا ماملك
الجناحا
فالحياة هي دار عبادة لله و
معيشة
وهي للناس عمل خير وسباقا
وكفاحا
قاسم الخالدي

عنيد بقلم عبدالمنعم عدلى

عنيد
عبدالمنعم عدلى..مصر
حتى وإنت بعيد
لسه فاكرك عنيد
وأنا عايش وحيد
كنت فاكرك نسيت
أتاريك لسه عنيد
حتى فى أحلامى
أصحى من نومى
وأشوفك أمامى
بتغير أفكارى
بكرا أنسى عنادك
وأفتكر إنك حبيب
وأدارى جراحى
والجرح بين
الضلوع عنيد
خليك ذى ماإنت بعيد
وكفايا عناد
وأنسى اللى فات
وإبعد بعيد
وهعيش وحيد
وأنسى إنك حبيب
وأداوى جراحى
وإنت بعيد
ويوم ماأفتكرك
هبتر جزور أفكارى
وفى دنيا الألم
أعيش جسد فارغ
بلا عقل
بلاقلب
وأشكى حالى
لنجم السماء العالى
وأبكى على الليالى
ويغنوا موالى
على صبر حالى
وإنت ولا
أنت دارى
بقلمى عبدالمنعم عدلى

قالت بقلم ابو خيري العبادي

بقلمي......قالت

قالت لم اخترتني بالذات 
قلت أقنعني الفؤاد 
في هواك
الاسم عذب وعيناك غزل
تشد من يراك
ما كنت عرفت انثى قبلك 
تحمل هذه الصفاة 
أنيقة ذكاء وشياكة 
قول وافعال
ايتها المؤتمنة على 
اسرار الفؤاد
بيديك مفاتيح الروح
اقفلي او افتحي اي صمام 
ليرتوي أعضاء جسمي 
من هواك
اني عرفتك نبض 
لا يفارقني طول الحياة ......

بقلمي
ابو خيري العبادي

ظمأ إليك وظمئت اشواقي بقلم فلاح مرعي

ظمأ إليك وظمئت اشواقي
اشتقت إليك شوق مشتاق 
يا من سقاني الحب بنظرة 
وهمس من كلام العشق مغداق 
قد مسني منه داء لا شفاء له 
 إلا كلامك شفاء وترياق
يا سارقا للقلب ومعذبه 
بفجاء منك وفراق 
كمن قال أن الصواع قد سرق
وما سرق ونحن الذين
 في رحالهم وضعناه 
للقاء أحبة أشتقنا رؤياهم 
وما علموا إنا أشقنا لقياهم 
يا من تركوا الشوق يقتلنا 
وما فتئنا طوال الوقت نذكرهم 
وحسبوا أننا بالفراق نسيهم
 يا فراقهم ضج مضاجعنا 
وكيف للقلب يسلاهم 
أجج الشوق فينا لواعج شوقنا 
وادمي القلب بطول فراق
وما عادوا بالعشق يذكروا
 وأن الفراق مقتل العشاق
يا من اضمئوا الشوق بشوق مشتاق
فلاح مرعي 
فلسطين

شطآن عينيك بقلم صالح_دويك

شطآن عينيك ....
ومن عينيك أحتسي خمرتي
وأنتشي من سحرهما ...
أرسو في شطآنك بحاراً
وأربط مرساتي بأصابع كفيك
وأخلد كمسافر
وجد وطنه في ظلهما ...

مذ عشقتك
خارطتي أنت التي لاتضل
وسفينتي أنت التي لاتغرق
وقلبك بوصلة رحلاتي
ورموش عينيك شراعهما ...
تأخذاني إلى سفر لاينتهي
إلا بلقائهما ...!!

#صالح_دويك

حَرْبُ البَعُوضِ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

حَرْبُ البَعُوضِ.
سَكِـرَتْ بَعُوضَــةُ حَـيِّـنَـا بِــمُبِيـــدِ
ثُـمَّ انْـبَـرَتْ لِـلشَّـتْـمِ والـتَّـهْــدِيـدِ
سَخِرَتْ مِنَ العِلْمِ الحَدِيثِ وفَتْكِهِ
إِنَّ الـمُبِيـدَ، اليَوْمَ، غَـيْـرُ مُفِـيــدِ
مَـدَّتْ لِسَـانًا هَازِئًـا وتَـرَاجَعَتْ
لِلْمَـنْـقَعِ الـمَعْـرُوفِ غَـيْـرِ بَـعِـيـدِ
وتَـجَمَّعَتْ مَـعَ جَحْفَلٍ مُتَـعَاظِـمٍ
وَسَرَتْ بِه مِثْلَ الدُّجَى الـمَمْدُودِ
قَـادَتْ هُـجُـومًا كَاسِـحًا ومُنَـظَّمًا
طَـيَـرَانُــهُ مِنْ أَفْـضَـلِ الـمَـوْجُـودِ
قَـدْ أَشْبَـعَ السُّكَّانَ لَسْـعًـا مُؤْلِـمًا
لَمْ يَـرْعَ حَـقَّ الـشَّيْـخِ والـمَـوْلُودِ
بَلْ لَمْ يُفَرِّقْ بَيْنَ مَنْ ظَلَمَ الوَرَى
أَوْ مَـنْ يُـسَالِـمُ، صَـائِـنٍ لِـعُـهُـودِ.
ضَـــجَّ الـجَـمِـيـعُ تَـــأَلُّــمًا وتَـأَفُّـــفًــا
لَكِــنَّـهُــمْ عَـجَزُوا عَلَى الـتَّـصْـعِـيدِ
فَاسْتَسْلَمُوا لِلْوَضْعِ،حَيْثُ تَرَاجَعُوا
مِنْ خَـلْـفِ كُـلِّ مُـغَـلَّقٍ، مَـوْصُودِ
فَــالـحَـرُّ خَيْـرٌ مِنْ "نَـفَافِيطٍ" لَهَا
هَـرْشٌ وخَـبْشٌ واحْـمِـرَارُ جُـلُودِ.
غَـفَلَ الـمُكَلَّفُ حِيـنَ فَرَّخَ بَيْضُهَا
فَـتَـكَـاثَرَتْ فِـي غَـفْـلَـةٍ وشُـرُودِ.
فَمَـتَى يُكَلَّفُ مَنْ" يُفَـكِّرُ"يَا تُرَى
وإِلَـى مَـتَـى نَـحْـتَـاجُ لِــلـتَّــرْدِيدِ؟
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل

الأحد، 5 أكتوبر 2025

صُداح بلبلٍ عاشِق بقلم قسطة مرزوقة

"صُداح بلبلٍ عاشِق"

يا قمرْ هلْ لكَ عُنوان
أمِ الظِّل غادرَ المَكان

كنتَ نديمَ العاشِقين
وملجأ كلَّ المُعذَّبين

ليلك الخافقُ نَطق
ونبضُ القلبِ خَفق

تُبصرْ بُكاء النَّدامى
دمْعهم فاقَ الكَلاما

صدر الهوى شهيق
وبوح الأسى رفيق

يا لهجر بلا ثواب
يا لقسوة العقاب

فأمسياتُ ذِكراك
تعيد طيف هواك

عَمدًا سلبتَ الوِداد
ذا غرامٌ كانَ العِتاد

يا حسرةَ الإفتِقاد
لِحبٍ لمْ يَذقْ زاد

يا قدر طال البعاد
العشق صار بالمزاد

قسطة مرزوقة
فلسطين
بقلمي
                                                  05.10.2025

الحب بقلم عماد السيد

-------- الحب -----
_________________
الحب سفر بلا خريطة
يبدأ بنظرة
ويمر بعاصفة
وينتهي بفردوس
 يسكن في القلب
لا يزول ما دام 
العاشقان معا ...!!
____________
قلمي وتحياتى
الشاعرعماد السيد

الغالية مصر بقلم صبرين محمد الحاوي

الغالية مصر

بقلم د/صبرين محمد الحاوي/مصر 

طال البعاد
والشوق في قلبي ذاد
للغالية مصر ام البلاد
روحي تناديكي
ياملكة الفؤاد
وتقول 
وحشتيني

ياسكنة في نبض قلبي
 وفي كل شراينني

روايح الجنة فيكي
واغلي بساتيني
بريحة الزرع
 لاخضر

انتي رويتيني عطش
 البعاد عنك
ذو دموع عني

وفي المناااام بحلم انك حضنتيني
 وعلي خدي بوستيني
وقولتيلي وحشتيني

يابنتي دا انتي
في نور عيني 
 
جيتلك 
انا والشوق مالي دموع
 عيني
يامصر وحشتيني
ورديتي
روحي ليا لما 
حضنتيني

وقولتلك وحشتيني
يامصر ياسكنه
روحي حضنك بلسم جروحي
شفتك ردتلي
روحي

عمري مايوم ابعد عنك 
هنفضل انا عايشه
في حضنك بحبك وانتي
بتحبيني
في قلبي انتي في
شرايني

بقلم د/صبرين محمد الحاوي/مصر

إنكِسارات المِرآة بقلم اديب قاسم

....
*إنكِسارات المِرآة*"*"
   ( المدينة المِرآة التي تشَوَّه سُكانُها ) "**"
                         شعر 
                    اديب قاسم 

آهٍ لَكَيفَ تمضي بِنا الحياةُ وفي دَمِنا عدَنْ
مِن فِكرٍ فلْسفيٍّ سياسي راشدٍ ساسَهُ الأدَبُ
وشوامخِ أعلامٍِ وأطوادٍ مُرتَـقى أدَبٍٍ وفَـنْ
لحضيض حُثالـاتٍ لذُرَى المجدِ ظنت تَـثِبُ
على شَفَـا حُفرةٍ من نـارِ عِـزَّتِـكَ يا وطَـنْ *"¹"*
ثُرنـا بهـا يَوماً ظنُّنا جذوَةَ شمسٍ لـا تـغـرُبُ
« يا لَشمسان الأبـي! » هزت عواطِفَنا زمَن
« شامخا في كبرياءٍ » وهـو لنا (أمٌّ وأبُ)"²"
ما ضرنا مستعمرٌ شأنَ ما بَعدَ عيشٍ ممتهن
لكننا اعتدنا (البغيضَ) ثورةً إذ نقول ونكذِبُ
حتى ارتضينا لا نُميطُ الأذى عن شعب عدن
تحت ظلالٍ واهياتٍ لا تُـقينا حَـرَّ ما يلـتهبُ 
شمسٍ من اجسادِنا تأكلُ وأعيُنٌ تدفع الثمن
بانطفاءات الهواء والرضى بكل ما يُغضببُ
عدنُ لم تعد هنا الزمنِ الجميلِ وقل الحسن
فهلَّا مآلـاتٌ آتياتٌ لنا وعدن الغد منا تهرُبُ "³"

ـــــــــــــــــــــــــــــ
 "*" الانكسار ومنه انكسار المِرآة : الشعور بالانفصال عن الواقع ، والغضب واستنكار الحدث وعدم تقبله . وعليه يتظاهر الشعب احتجاجا على انقلاب الموازين ، وانفلات وتفلت معايير الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية ــ الحُرَّةِ الكريمة العزيزة .
"**" عنوان دراسة للأديبة الناقدة لطفية الدليمي لرواية أحمد زين « ستيمر بوينت »
"¹" الشفا : القليل من الشيئ ؛ ومنه شفا الهلال البقية منه قبل أن يختفي ، شفَت الشمسُ : مالت إلى الغروب .
"²" نبرة من قصيدة شاعر عدن لطفي جعفر أمان المُغنَّاة « يا بلادي » .
"³" تقدم رواية « ستيمر بوينت » برؤية تحليلية نقدية متقنة بناءّ على مقولة تشرشل : « إمبراطوريتنا تبدأ من أسوار عدن » صورةً حية لمدينة كوزموبوليتانية تسكنها أعراق متباينة من أوروبيين وأفارقة وآسيويين . إنطلاقا من عام 1967 وبالتحديداليوم السابق لانتهاء الاستعمار البريطاني لمدينة عدن وإعلان استقلالها ، مارا بسنوات التحولات الكبرى التي طرأت على المدينة وما تلا استقلالها من خيبات وانكسارات فيروي حكاية عدن الأمس بسرده الساحر ولغته المنظبطة إلى ما يحصل اليوم في عدن من استقطاب وحروب أهلية يذكي حرائقها صراع عرقي وطائفي ــ قبلي تغذيه تدخلات خارجية مشبوهة . وتحتضن عدن المأسورة بين البحر والجبال كل هذه التناقضات المجتمعية والسياسية والاقتصادية لا تنصهر في غليانه ولا تتمازج مكوناته .. ويستنكر أحد الضباط الإنجليز على عدن وقد عدها البريطانيبون ثالث اهم ميناء عالمي بعد ليفربول ونيويورك ـــ سعيها للتحرر عبر حركات مقاومة مستميتة لم تكن لتتوفر على رؤية واضحة للغد ،      
     ولا تتردد هذه الرواية
الجريئة في الاعتراف بالإيجابيات التي أحدثها الاستعمار في بنية المدينة الاجتماعية والاقتصادية ونسيجها الحضري المناقص للإقليم الجغرافي المجاور لها ...وترى الباحثة الناقدة لطفية الديلمي عدن مدينة محاصرة بالذكريات . 
   ونتوقف على عمق هذا النفق غيرَ ما كان له قبلُ من إشراقات فاءت بها عدن على ما حولها .. وما هو إلا *« لمثوبةٌ من عند الله خيرٌ »* وتزكية بثيمة الشعر *« زهرتي بستانٌ وسط الصحراء » ، وجوهرة في عقد الأديب الكبير محمد عمر بحاح *« عدن .. ذاتَ زمن »* ما أغفِلَ بها التاريخُ ذِكرَهْ ، ولا نسيَ بها الزمان عُمرَهْ .

                🔳🔳

لِلْصُورَةِ حِكَايَةٌ بقلم صاحِب ساجِت

لِلْصُورَةِ حِكَايَةٌ..

     لَنَا مَعَ ٱلغُرْبَةِ صَولَاتٌ وَ جَولَاتٌ،
لَا تَبْتَئِسْ، إنَّ مَنْ حَمَلَتْهُ رِياحٌ مُتَنَاوِحَةٌ؛ 
      لَرَادُّهُ ٱللّٰهُ إِلَـىٰ عُشِّهِ سَالِمًا!
       (صاحِب ساجِت/العِرَاق)

وعدنا بقلم عبدالرحيم العسال

وعدنا
في ذكرى ٦ اكتوبر
==============
وعدنا نغازل شمس النهار
ونمطر بدر الدجى بالقبل
ونذكر يوما أتانا الفخار
وعاد لكل بلادي الأمل
بعون الإله حشدنا الجموع
ورحنا نزيل الهرا والدجل
عبرنا لأرضك سينا وجزنا
بأرضك كل روابي وسهل
رفعنا بأرضك رايا لعز
وحاز عدوك عارا وذل
هتفنا بحول الإله وراح
جنودك دكوا خطوطا أجل
وكان يقال هنا مستحيل
وجاءت الينا بورد وفل
رفعنا لهام أمام الجميع
ورحنا نسوق المنى للأهل
تعيش بلادي وفي كل عام
نجيئ ونحكي لكم ما حصل
عدو أراد بنا من هوان
فعاد يجر ذيول الفشل
وعاش جنود لهم في الفؤاد
فخار وعاش حماة المثل
أغنى بنصرك في كل عام
وأكتب حرفي بطعم القبل

(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

أَيُعْقَلْ مني تشتكِي بقلم إسحاق قشاقش

(أَيُعْقَلْ مني تشتكِي)
أيعقل مني تشتكِي 
ولأجلك فعلت المُحال
أم لأني مغرم بكِ
ويصعب علينا الوصال
أم لي لم تُخلقي
يا ملكة الحب والجمال
أو لمحراب قلبكِ تغلُقي
وللحب قررتِي الإعتزال
أجل فأنا ما زلت أحبك
وحبي لك فاق الخيال
وعليَّ لا أُريدكِ أن تقلقي 
لأنني شامخ كالجبال
فهذه أخلاقي ومسلكي 
وعليك منشغل البال 
فبك سيبقى تمسكي
رغم بعدنا أميال
وبالحب ترفقي 
لكي تتعلمه الأجيال
وفي حضنك سأتكي 
ونجوب الهضاب والتلال
ويدك بيدي تشبكي
هذا إن هدأت الأحوال 
وللإيمان سوف نرتقي
فالسعادة لا تُشترى بالمال
والتوفيق من الله لي ولكِ
والأهم أن نعيش بالحلال
وعلى ساعدي سأرسم إسمكِ
وبكلامي ثِقي وصَدِقي
ورحم الله إسحاق حين قال
كلما كبرتي كلما تألقتي
ويزداد الجمال منكِ جمال
بقلمي إسحاق قشاقش

بلدك بقلم عبدالمنعم عدلى

بلدك
ليه سايب بلدك
وإنت فيها محترم
وليه تروح
لاجئ فى
بلاد تانيه
إنت مش وطنى
 ولابتحب بلدك
إنتم خاينين
حكمكم قبل منكم
وإنتم عارفين
صدقونى
إنتم تبيعوا 
أهاليكم علشان الفلوس
مه حصل زمان
وإفتح الدفتر اللى
مكتوب فيه
رجال خائنين
وإن كنتم نيستوا
ادى الدفاتر
إقرأو مافيها
العيب فيكم
من يوم
نشأتكم الى إنهارده وبكره
وده ورث
توارثتوه من جددكم
عيب عليكم
داروا بطحت راسكم
وإرجعوا بلادكم وحرروها
علشان ولادكم يورثوا شجاعتكم
وهتكلم مين
ياصحبى
دول مش لابسين توب 
الرجاله 
أصله غالى
ومفيش مقاس للخاينين
ورجعوا أنفسكم من تانى
ما إنتم نشرتوا وساختكم
والناس عرفة إنتم مين كلاب
تلعقوا أحذيه
مين يدفع كتير
وكل أرض ليها ولادها
واللى يدافع عن أرضه
يكون من صلبها
بس يخسارة
إنتم مرتزقه
بقلمى عبدالمنعم عدلى

فرس بقلم خالد جمال

فرس

فرس حبيبي وعليه قوام
والخطوة فيه خطوة فرس

ياما قالوا عنه قوام هجَّام
وكتير قلوب ليها افترس

خد عقلي مني وطواه أوام
وماخدش باله ولا احترس

في الحسن آيه وف الجمال
يتقال عليه ده جمال شرس

ده مالوهشي ماسكة
ولا لِيه لجام
ورموش عنيه حواليه حرس

نظرات عيونه زي السهام
والكحل فيها يجيب هوس

والصوت هيام ترانيم حمام
تسمع هديل لو ليك همس

بيزيد جماله إن كان فرحان
وبيبقى أحلى لو اتقمص

لمسة ايديه فيضان حنان
يا سلام عليه لو ليك لمس

والسحر فيه كان ياما كان
والرقة تحكي تقول قصص

فرس حبيبي حلّى الزمان  
والقلب ليه غنى و رقص 

                                  فرس

بقلمي/ خالد جمال ٤/١٠/٢٠٢٥

طلع النهار بقلم احمد محمود

العاشر من رمضان
       6 اكتوبر
طلع النهار
بعد النكسة
بعد الوكسة
بعد الهزيمة
جالنا انهيار
دوقنا. طعم الذل
وشربنا مرار الأنكسار
    اللقمة بقت
في الحلق علقم
والميه طعمها مرار
اصل الأسد انكسر
والمارد بقي منهار
احنا ما حاربناش
والله ما حاربنا
احنا اتاخدنا غدر
من شلة الأشرار
وعدي الفين ليل
ومعاه الفين نهار
جالنا الفارس الأسمر
نفض من علينا الغبار
ونفخ بالعزم في صدورنا
وقال ياله يا ابطال
تعالوا نحول الهزيمة
     لأغلي انتصار
ونمحي اثار الأنكسار
وأيدي سابقة ايديكم
وها نحقق الأنتصار
وجات ساعة الصفر
      الله اكبر
زلزلت الأرض تحت
رجلين عدونا الجبار
الله اكبر يا بلدي
حولنا الهزيمة لأنتصار
    وراحت الضلمة
وطلع علينا احلي نهار
واللقمة طعمها حلو
والميه بقت ميه امطار
ورجعنا الأرض
رجعنا العرض
رجعنا الشرف والكرامة
مبروك النصر يابلدي
         وللعدو
الذل والقهر والأنكسار
       ورجع النهار
6/ اكتوبر 73
بقلم
احمد محمود
من ديوان حبة رتوش

حذاري بقلم محمد عطاالله عطا

حذاري ٠٠ حذاري
أبدأ حديثي لكم بالسلام
وبكل المودة مع الإحترام
ودون تجاوز بحق العروبة
بكل الصراحة مع الالتزام
تحملنا منكم أمورا مريعة
بصبر جميل و دون صدام
و قلنا سيأتي يوم السرور
لنحيا برغد ببعض السلام
ومرت سنين عمري هزيلة
خسرت شبابي مع الأحلام
وتحملنا ما لا يطيق البشر
من فساد الفعال مع الكلام
تحملنا مصائبكم بكل صبر
عسى يرذقنا بحسن المقام
لكن حذاري و أكرر حذاري
من بركان لهب بصدر الأنام
فلا للمساس بحدود وطني
ولا للمساس بأقصى الزمام
إخوتي هنا بفلسطين أمانة
ودعمهم بالروح أولى المهام
بقلم٠
محمد عطاالله عطا ٠ مصر

مشتـــــاقٌ أنا فــ.ــي رؤاهــا بقلم عمران عبدالله الزيادي

مشتـــــاقٌ أنا فــ.ــي رؤاهــا
وأهوى أن يبــاغتني ســـناها

مــشتـــاقٌ أنا فـــــيها حتــى 
أضعت مسارتي أضعت مداها

كأنها نجـــمة حلـــت وغـابت 
علينـا دوم يأخــذني لقــاءها 

كأنها من رضاب الورد جـاءت 
ومنها تجــمـع الــروح هـواها 

مـــشـتــــاقٌ أنا فيـــــها كــلي 
هــــوان أهــيـم إلــى ســماها  

أهــيم ولن أرى مـــن مـثــــلها 
  قمــــرٌ يــطـل فــي ســـواها  

كأنها أخجلـت مـــن ما تجـلت 
كأنــها وردةٌ ألقــــــت نــــداها 

مــشـتــــاقٌ أنا فــــــيــها لأني
علـيـــها مقـــــتــولٌ مـــــناها 

علــيـها تهــــت لم أجـــــــدني
لم أكتــفي لم أرتــضي خـباها

عمران عبدالله الزيادي

و يظل الحب شامخا بقلم علي مباركي

و يظل الحب شامخا *** بقلم علي مباركي 

لم يشف نبض من شراييني جرت
             فيه السموم الغائرة بالدم
حتى كأن الدهر قاض بالجوى
            والقلب راض. بالهموم يعدم
يطويه أريج النوي مناورا
          بالهجر فاحت زاهرات بالغمم
سالت دماء الحب حبلى بالألم 
          والقلب بالضيم الضنين مفعم
ما عاد لقهر العدي إلا مدى
       بالقصر جاد الحسم لردع الذمم
يا. معتد بالفصل بين أفئدة 
          والفصل منبوذ لدى كل الأمم
ما العشق حرام وإن طال المدى 
             يأتي كفجر حالم بين الظلم 
براقة أضواءه وإن خبت 
            وافته. أشواق بصحوها لمم
صانت حياة العاشقين إن بدت 
               للعاذل شراسة سيل العرم
والسيل يغلي فاحما بجوفه
             مااسود قلب بالفحامة يعلم

علي مباركي 

04/10/2017و يظل الحب شامخا *** بقلم علي مباركي 

لم يشف نبض من شراييني جرت
             فيه السموم الغائرة بالدم
حتى كأن الدهر قاض بالجوى
            والقلب راض. بالهموم يعدم
يطويه أريج النوي مناورا
          بالهجر فاحت زاهرات بالغمم
سالت دماء الحب حبلى بالألم 
          والقلب بالضيم الضنين مفعم
ما عاد لقهر العدي إلا مدى
       بالقصر جاد الحسم لردع الذمم
يا. معتد بالفصل بين أفئدة 
          والفصل منبوذ لدى كل الأمم
ما العشق حرام وإن طال المدى 
             يأتي كفجر حالم بين الظلم 
براقة أضواءه وإن خبت 
            وافته. أشواق بصحوها لمم
صانت حياة العاشقين إن بدت 
               للعاذل شراسة سيل العرم
والسيل يغلي فاحما بجوفه
             مااسود قلب بالفحامة يعلم

علي مباركي

هذا المعلمُ بقلم معمر حميد الشرعبي

هذا المعلمُ

في يوم عيدك تزدهي الأقلام 
رأس المعارف قائدُ وهُمامُ
الخير تغرس في القلوب محبةً
طوبى لفضلك أيها المقدام
حصنت فكر الجيل من غزوٍ لهم
عُرفت لديك معالمُ وسلامُ
هذا المعلم خط نورا دائما
جادت به الأفكار والأقلامُ
الله يحرس علمه وحياته
شهدت بفضل معلمي الأيامُ

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.

عاشقُ الملاحِ بقلم شعر ورسم/غزوان علي

عاشقُ الملاحِ

هذا أنا عـــاشقٌ للغـــــيدِ والغَزَلِ
                       آمنتُ بالحسنِ سلطاناً على الـدُّوَلِ
آمنتُ مُحتسباً بالحــبِّ مُعتقـــــداً
                        وقد كـفــرتُ فلنْ آوي إلى جَهَـــلِ
بايعــتُ كــلَّ الصَّـبايا غيرَ مُعتذرٍ 
                         وقلتُ لا هــازئاً مِنْ سلطةِ الرَّجُلِ
ما دولةٌ حُكمــتْ بالأعينِ الحورِ
                         كدولــــةٍ حُكمـــتْ بالنَّارِ والأسَـلِ
فألفُ أهـــلاً لأجفــــــانٍ تذوُّبني
                          وألفُ سهـــــلاً لثغـرٍ لاذعِ القُبَـلِ
وألفُ مرحى لجســمٍ في تغنجِـهِ
                           كأنَّمـا صيغَ مِنْ زهرٍ ومِنْ عَسَلِ
وألفُ بخٍّ لكلِّ الغيدِ أعلنُهـــــــا
                          وألـفُ كلا لأهـــلِ الزَّيغِ والدَّجَلِ
وألفُ كلا لعمرٍ ضاعَ في زمـنٍ
                        نعيشهُ بينَ همِّ اليأسِ والوَجَــــلِ
لو كنتَ تنشدُ أنْ تحياهُ في جَذَلٍ
                        ففي المــــــــلاحِ ملذَّاتٌ بـلا مَلَلِ
..............
شعر ورسم/غزوان علي

تحرر من الاقفاص بقلم دلال جواد الأسدي

تحرر من الاقفاص 
بقلمي 
دلال جواد الأسدي 

اكسر أقفاص الذل لو كانت 
مصنوعة من الذهب و الماس

وامضِ في طريق العز و ارتدي
تاج الكرامة وضعه بكل الاحساس

ولا تكن مع الذي يتنازل لأجل حياة
 الهون فيُكْن لهم هوان وتُداس

فلا يستحق العمر أن يُخطّ فيها 
غير الشموخ لكل بني الأجناس

زهور تُقطف قبل أوانها وتذبل
 من غير شعور بها ولا احتراس

افرُد جناحيك في عنان السماء
واجعل الأفق لك سوحًا بحماس

ولا ترضخ لقيود مجدك ولا تُساوِم
 على أحلامك واقرع لها الأجراس

قرص الشمس يُرى بازغًا ولا
 يهاب الطلوع أمام كل الناس

ويبث لنا نورًا و دفئًا ويشرق 
بكل فجر و تطمئن له الأوجاس

كبدُ السماء ينير بكل نور ويسرّ 
الناظرين له ناظرةً من غير مساس

كن حرًا طليقًا كحمام السلام ولا تقبل
 أن تكون قابعًا في سجن بترباس

العصافير الأربعة بقلم نور شاكر

العصافير الأربعة
قصة قصيرة 

بقلم: نور شاكر 

في مساءٍ لم يشبه غيره، وبين لحظةٍ وأخرى، وجدتُ نفسي أسير في الطريق المؤدي إلى مدرستي القديمة. ذاك الممرّ الطويل الذي خفَتَ فيه ضجيج الطفولة، لكنه ظلّ وفيًا لخطاي الأولى، يختزن آثار أقدامي الصغيرة كأن التراب ذاته اشتاق لي

كان الصمت سائدًا، صمت يشبه قلوبًا تنادي من أعماقها ولا يُجاب نداؤها
تابعتُ طريقي نحو زوايا طالما مررتُ بها، أماكن لم تمت لكنها نُسيت، كأمنياتٍ خبأها الزمن في صناديق من غبار، وانتظر من يفتحها من جديد زوايا كُنتُ أظن أنني تجاوزتها، فإذا بها تناديني بلسان الحنين
دخلتُ حديقة داخلية مهجورة... لا ضوء فيها سوى ما حملته روحي. أشجارها واقفة كالعجائز، والصمت فيها لا يشبه السكون بل يشبه توقّف الزمن.

وهناك... في زاويةٍ لا تصلها العين إلا إذا أرشدها القلب، رأيتهم: أربع عصافير.
لم تكن كالعصافير التي عرفتها من قبل. كانت خفيفة كالحلم، غريبة كالرؤى، بأجنحة تتلوى كأنها قصائد غير مكتملة، وأعين صغيرة تحدّق بي كما لو أنها تعرفني
مددتُ يدي بتردد، فلم تتأخر... جاءت كلها دفعة واحدة، كأنها كانت تنتظرني منذ زمن بعيد تشبثت بأصابعي، بأكمام ذاكرتي، بضلوعي، كأنها عرفت أنني كنت أفتش عنها في الداخل رغم أنني أنكر ذلك دائمًا
وحين هممتُ بإفلاتها، عضّت إحداها يدي، بخفةٍ لا تؤلم، بل تعاتب
 نظرتُ في عينيها الصغيرة، فرأيت فيها كلماتٍ لم تُقال:
لا تتركينا مرة أخرى...
نحن أمنياتك التي نَسيتِها،
مشاعرك التي دفنتِها،
حكاياتك التي لم تُكمل.

تجمدتُ في مكاني، وحول قلبي حفيف أجنحة، وصوتٌ خافت يشبه تنهيدة الأرض حين يمرّ فوقها غائب
أدركتُ حينها أن بعض الذكريات لا ترقد خلفنا كما نظن...
بل تعيش داخلنا، تنتظر لحظة الضعف أو الشوق، لتُحلّق بأجنحتها الغريبة من جديد،
وتطرق باب القلب دون استئذان، حين نحاول أن نكمل الطريق دونها.

لاتكون بخيلا بقلم قاسم الخالدي

لاتكون بخيلا
لاتكون أمام جميل الله جاحدا
وبخيلا
فأنك لن تخلد بها ولم تعيش
طويلا
فكون أمام الكريم وبنعمته 
كريما
أن الدنياليس بها فخرا الاوفيا
واصيلا
فعش بحب الله سليم وتكون
معافيا
ولاتكن بعيدا عنه وبالا وهام
عليلا
ربك أراد لك العز فسر بطريق
عزه
ولاتعش بغرورك فتكون بعيدا
ذليلا
فكن زارع خيرا اينما ذهبت
بها
فتحصد بها ربحا لك وتحصد
جميلا
فكل شيء بيديك وانت الخير
تعمله
فالإنسان بعبادت الله يعمل
المستحيلا
قاسم الخالدي

صورتها بدمي بقلم سليمان نزال

صورتها بدمي

صورتها بدمي و الغيم ُ عاشقٌ

والنهرُ يجري للروح ِ بالأشواق

و على ظهور الخيل أسئلة الطريق

و ما تركنا الأرض بلا جواب

و ما خذلنا الجذر و الأوراق

تمضي النجوم ُ إلى الكروم

من يشرب الأحزانَ بالأكواب ؟

امسك ْ لها الأوقات من قلب ِ الحريق

امزج ْ بها الأعماق حتى تستجيب

عودتها بدمي و الجرحُ باشقٌ

و الحلمُ طيرٌ في أفقِ الخراب

  كيف الصهيلُ يضيء كالبدور ؟

قال َ الثباتُ بعصمتي اللهيب

يمشي الحنينُ الحُرَ كالصقر ِ الطليق

بعد النزيفِ لا يخطىء الصواب 

جاءتْ إلى الأضلاع ِ و الوعدُ يحوم

  بفضاء مَن أكثرتُ فيها البريق

كيف الوصول ُ يجيء ُ كالهدير؟

و أنا الذي بالهجر ِ لا أصاب

نثرتْ رذاذ شجونها قبل المغيب

أيقنت ُ أن الطيفَ يقتحم ُ التخوم

حرفٌ من الأشداء ِ يتقنُ المسير

  سيرتها بدمي..و البحرُ شاهدٌ

و الليل ُ يعتقلُ الحبيب َ و النصير

و على شراع الأمنيات الهموم

و ما تركوا العهد بلا رفيق

فوق المياه غزوات ذاك الغريب

إني أرى زيتونة َ الأنساب

و فرسي تناجي البوح و الرسوم

فنهضتُ قبل التوق كي أزور

لوز َ التي خاطبتها يوم الشهيق !

عنونتها بدمي و الدربُ عائدٌ

و الحقلُ يصغي لصوتِ المصير

سليمان نزال

السبت، 4 أكتوبر 2025

لقد اكتشفوا أمرنا «[|]» (التلميــــــــح) بقلم علوي القاضي

«[|]» لقد اكتشفوا أمرنا «[|]»
          (التلميــــــــح)
   بقلمي : د/علوي القاضي .
... الكاتب (مارك توين) أرسل لعدد من الشخصيات ، المرموقة في أمريكا على سبيل الدعابة عبارة (إهرب لقد إكتشفوا أمرنا) ، وفي صباح اليوم التالي ، كانوا كلهم قد غادروا أمريكا
... وفي قصة أخرى ، أكلت عنزةٌ بعض كتب الأديب أحمد بهجت ، فكتب مقالاً ساخراً يتهم فيه العنزة بمحاربة الفكر ، في اليوم التالي إشتكاه عشرة أشخاص ، إعتقد كل منهم أنه هو المقصود !
... دائما السيئون يعتقدون أن رسائلك موجهة إليهم ، كل إنسان يقرأ نفسه في الكلام
... ومن نوادر الأدب العرب في فنِّ التلميح والذَّكاء :
... يُحكى أن رجلًا مرَّ على جسر بغدادَ فمرّتْ فتاةٌ جميلةٌ ، فأبصرَها فتًى كان جالسًا فقال : رحِم الله علي بن الجهم ، فقالت الفتاة ورحم الله أبا العلاء ، وانصرفتْ 
... فعجِبَ الرَّجل مما سمعهُ من الفتى والفتاة ، فتوجَّه إلى الفتى وأقسم عليه أن يوضح له الأمرَ ، فقال : إني قلتُ رحم الله علي بن الجهم أقصد قوله في قصيدةٍ يقول فيها :
عيونُ المها بين الرُّصَافةِ والجِسرِ *** جَلبْنَ الهوَى من حيثُ أدري ولا أدْري
... فردَّت هي مُتَرحِّمةً على أبي العلاء المعري ، فأدركتُ أنها فهمت قصدي ، وأنها تعني بيتَ شعرٍ لأبي العلاء يقول فيه :
أيَا دارَها بالخَيْفِِ إنَّ مَزارَها *** قريبٌ ولكنْ دونَ ذلك أهْوالُ
... يقول الرجلُ ، فانصرفْتُ وأنا لا أدري لأيِّ شيءٍ أكون أكثرَ عَجَبًا ، أمِن ذكاءِ الفتَى ؟! أم من لَماحيةِ الفتاةِ وحُسْنِ حفظِها ؟! ، أم من غفلتي وجهلي وعدم حفظي ؟!
... ويؤكد الفلاسفة أن الأمل هو التلميح الذي تخبرنا به الحياة لتقول لنا أن الظلام لا يمكن أن يبقى إلى الأبد
... فالتلميح والكلام المبطّن بعد إنتهاء العلاقات دليل على نقصان العقل وقلة المروءة والدين ، وقال الشافعي ، (الحرّ من حافظ على وُدّ لحظة) ، والمعنى أننا نحفظ اللحظات الحلوة ، لأن الخلاف قد يزول وتعود المودة ، ولو ما عادت على الأقل نحتفظ باحترام العِشرة ، أما الفحٖور في الخصومة فهذا من صفات المىٰافقين
... وقد احتفظت الأدب العربي بتلك النصيحة ، (‏عِندما تفتقدنِي حقاً ، ٱنشر شيئاً لا يفهمه إلا أنا وأنت ، ودَعني أراك تُحاول لَفت إنتباهي ، وسٱحدّثك وَحدي ، وسآتيك فَرِحة لأنني ، وحدي من فَهِم هذا التلميح وأنني أشتَاقك أيضاً
...لذلك يقول أحدهم ، أنا ‏لا أُحبّ مبدأ التلميح ، بل يُعجبني أن تقصدني بصورة مُباشرة فهذا من علامات الرجولة الحقة ، أن تذكرني بطريقة صريحة وعلنية ، أبهرني بجرأتك ، لن تحصل على كامل إنتباهي بنصف إنتباهك ، ستأخذني بأكملي ، حينما أراك بأكملك
... فالتلميح والكلام الجارح بعد الخلاف ليس من العقل ولا الدين ، فلا تنسَ لحظات الودّ حتى إن افترقنا ، قد تُصلح الأيام ما أفسدته الخصومة ، فإن لم تُصلح ، فاحترم العِشرة
... واعلم أن الفُجور في الخصومة من خُلق المنافقين ، ومكارم الأخلاق لا تُنسِي المعروف ولا تَمحُو الودّ
... فظاهرة (التلميح والتلقيح) ، لا تليق لا بدين ولا بأخلاق ولا بتربية وأرى أن التلقيح أسلوب رخيص لايصدر من إنسان كامل التربية أيآ كان الموقف يعني الإحترام   
... التلميح والتلقيح أسلوب يستخدمه إنسان يخشى المواجهه ، ووصل لمرحله ضعف وعدم ثقه ، ويعاني من نقص وصل به أن أصبح التلقيح عنده أسلوب حياة 
... وأقول للزوجة انتبهي لنقد زوجك لأسلوب تعاملك معه ، أو اسلوب تعاملك مع أطفالك أو أي تصرف منك بمعنى ، إذا انتقد زوجك صوتك العالي ، لا تعلقي ودربي نفسك على خفض الصوت ، وانتبهي جيدا لنقده ، وان كان يحمل اسلوب التلميح والمزح ، فهو يتبع سياسة التلميح فضلا عن التجريح ، وتقبلي النقد وادرسيه ، حتى تأتي خطوة التغيير ، واعلمي أن التلميح من وسائل النقد البناء التي يتبعها الزوج لتعديل المسار ، ولا تستهيني بالنقد لانه قد يتوقف عن نقدك بعد أن يفقد الامل في تغيرك 
... تحياتى ...

قلب يضخ للارتواء بقلم محمد ختان

" قلب يضخ للارتواء "
غرامي يزداد شوقا عارما
ليس له حدود و لا أوصاف
يفوق كل الاحتمالات و الاعتبارات
يزلزل المشاعر و الأحاسيس المرهفة
دونه سراب مفرط يغزو الأجواء
عشقي مدائن تزهو بالجمال
عريقة الجذور و أصيلة المنبث
نزيهة النفس و طيبة العشير
أناسها زمهرير متدفق من المحبة
أجوائها طيب مسك من الهيام
محيطها تدفق منابع القلب
أراضيها جدائل و شمائل حب
أنهارها خرير جريان نبضات
تضاريسها أجواء مكنونات صدر
سمائها جود زخات الوله
شمسها شفافية مخزون أعماق
ليلها عطور عواطف رائجة
نجومها حرارة الشغف و اللهفة
بحارها مد و جزر من الإنتماء
طقسها رغد من الود و المحبة
رياحها نسيم إلهام المتدفق
أجوائها سيل اللواعج الخفية
عرشها روح ولجت و استقرت
شعبها التمني و الرجا لحن خلود
رايتها فؤاد عاشق دون حدود
فصولها حنين متزايد و أشواق عارمة
جزرها أرخبيل نفس متعطشة
مملكتها كيان يسمو بالعطش للإتحاد
أسوارها عشق و غرام بلا نهاية
خرائطها رجل متلهف لاخر العمر
موقعها النداء و الولاء و العطاء
طبيعتها محاصيل الوجدان الطازجة
أما جيوسها نماذج من التمسك و التعلق
أميرها قلب يضخ للارتواء
من أجل استقبال مسيرة وجود وطن
تمت بقلم محمد ختان المملكة المغربية 29/09/2025


ويسألني بقلم اتحاد علي الظروف

ويسألني...  
وبالنفيِ أُجيبُ:  
دواؤُكَ لا يَنفَعُ،  
يا طبيبُ...  
كلُّ الشركاتِ عقاقيرُها  
نفسُ التَّركيبِ،  
تَفرُقُ لونَ العُبوةِ،  
والرَّمزَ، والرَّقمَ،  
وقوَّةَ التَّوزيعِ والتَّصديرِ.  

مُتعبٌ أنا...  
وتلكَ العقاقيرُ لنْ ولنْ تُفيدَ.  
عقلي...  
لم يَعُدْ يَسَعُ كثرةَ  
الجهلِ، والفقرِ، واللَّامبالاةِ،  
ومغناطيسَ التَّنويمِ...  

يا طبيبُ...  
لِمَ نَمدُّ أيدينا  
للسَّلامِ مُبتسمينَ،  
والكُلُّ يَصفَعُنا،  
وكلُّنا في الفِراشِ طَريحٌ.  

دائي...  
ليسَ علاجُهُ العقاقيرَ،  
دائي...  
علاجُهُ أنْ أَرحَلَ وأَستريحَ.  
فإنْ عَمَّ البلاءُ،  
فلا تَكتُبْ في وَصفتِكَ  
العقاقيرَ...
بقلمي اتحاد علي الظروف
سوريا

بلاد المغرب أسود بقلم عثمان كامل

🖋️زجال و شاعر مدينة...
#الفقيه_بن_صالح
المغرب🇲🇦   
قصيدة وطنية كلمات بقلم الشاعر والفنان عثمان كامل 
بعنوان: 

✍️"" بلاد المغرب أسود ""

بلادي يا بلادي _ بالروح نفديك
رايتك ف العالي _ وربي يحميك

يا بلادي يا زينةْ لوطان 
يا حضن الدفا والأمان
رايتك حمرا ف السما
نجمة خضرا سرّ الهمة

بلادي يا بلادي _ بالروح نفديك
رايتك ف العالي _ وربي يحميك

يا جبال عالية بوقار
يا بحور تْغنّي باسرار
في كل درب وكل مدينة
حبك ف قلوبنا و عينينا

بلادي يا بلادي _ بالروح نفديك
رايتك ف العالي _ وربي يحميك

شبابك عزّ وذخيرة
تاريخك نور و شموع
كل وليد فيك جندي حي
هاز حبك وسط الضلوع

بلادي يا بلادي _ بالروح نفديك
رايتك ف العالي _ وربي يحميك

يا بلادي فخر لجيال
تغنّاو بيك كبار وصغار
عهدك ف القلب ما يتبدّل
حبك شعلة ما تتعطّل

بلادي يا بلادي _ بالروح نفديك
رايتك ف العالي _ وربي يحميك

Words written by Al-Zajal and poet:
 ✓ Othman Kamel ✓ ✍️🎭🕊️🎙️🔥 🎬 
Loves of the cinematic and theatrical artist #casablanca#maroc #مawahib_ #Al-Faqih_Ben_Saleh

حلم بقلم سليمان كاااامل

حلم.....
بقلم // سليمان كاااامل
***************************
أحلم بالحب الذي.........تهون فيه
خبزتي................وشربتي ودثاري

فيه ألتقط أنفاسي.....بين قُبلتين
إحداهما حنين.....والأخرى قراري   

وفيه نظرتي.....بعزة النفس لغدي
ليس فيها......معاتبة آخر المشوار 

أحلم بحب.......أراني فيه شامخاً
لا يهزني تبدل..الأحوال والأسعار

حب يكون........قلبي فيه صامداً
ولو كانت.....هموم الدنيا كإعصار 

قصر الليل ولم.............يزل حلمي 
يراودني منامي..ونبضي وأفكاري

طموحة نفسي....وَسُجِنت بحُلمها
دعيني أحيا....كغيري من الأصفار 

أو أطلقي...يانفس إرادتي المكبلة 
كي أقاتل ما.......يسمونه بإعساري

كيف يحيا........الحب فقراً مدقعاً؟
بل كيف ينجو.......محباً من المدار

كُتِب على...المحبين الفقر واللأواء
فكيف يحيا...من فقره بين أظفار
***************************
سليمـــــــان كاااامل.......السبت
٢٠٢٥/١٠/٤

تلبس البياض بقلم حسن الداوود الشمري

تلبس البياض
أيامن تلبسين البياض 
 ليلا والسواد نهارا 

 أوهل تعلمين أن لك
 جسما ميالا جبارا قهارا 

وفيه من المكامن مكائن
 ومن الأسرار أسرارا 

ومن يراك نعم يراك
 ولكن للدمع عبارا 

نعم ياسيدتي فعند لبسك
 للبياض تكونين بدرا وانورا 

وحين تلبسين السواد 
تسبين العباد وتكونين
 نجوما وأقمارا 

وكل الناظرين إليك
 دموعهم مدرارا 

وكل المركبات تقف
حين تراك ويقفون السيارا

لأن اللباس عليك كما الماس
 والؤلؤ ومن الثمين أحجارا

ولأنك أنت أنت للباس وهج 
رغم الشمس جهارا نهارا 
بقلمي
 الشاعر حسن الداوود الشمري 4 / 10 / 2025

مشاركة مميزة

إلى من سألني بقلم عبدالرحيم العسال

اخميمي ( إلى من سألني : هل انت اخميمي؟)  =========================== نعم يا عم أخميمي. وكم ازهو به وطنا لنا إرث وتاريخ. ونيل...