الأحد، 27 يونيو 2021

إستخارة بقلم محمد عباس

 (استخارة )

(بعد استخارة تاتى بشارة 

يااما وقفت يااما سارة 

يااما فرجت ودى الامارة

ونهاية حلوة زفة فى حارة


انا يسعدنى تكونى مراتى 

زوجة وكل حاجة فى حياتى 

بدل الفرحة تبقى اتنين

وربى يحفظنا من العين 


اهم حاجة نكون حبيبين

روح واحدة عايشة بجسدين 

قولتى ايه يا ضى  العين 

نتزوج فى خلال شهرين 


( اهم حاجة انى انا شارى

 لكن عذرى انى مثالى 

وظروفى على ادى وحالى 

قلت ايه ياحبيبي ياغالى


ربى اعلم باللى جرى لى .

لاانا خداع ولاحد اانانى

ولابياع افلام واغانى 

انا راضى بحالى وسامى


انا عايز احساس وامانى 

وحياة تجمعنا وتهاني

مستورة من ربى كفانى 

ورضانى وعلى من شانى 


انا بحمد ربنا  وبهادى 

حبايبى واخدهم النادى 

والبسمة على خدى مدادى 

والرحمة عطفى وفؤادى 


بقلم الشاعر محمد عباس 

الاسماعيليه مصر 

من ديوان عايزين امل



على هضاب العاشقين بقلم فضل عبدالرحمن

== على هضاب العاشقين == 
رُميت بحب فاتنة فأصابني سهمُها 
فهام فؤادي فسرت كمجنون مبغددٍ 
حسناء وكأنها غصن قد زين ظلها
ياقوتة نضرة وعيونها كحل الأثمدٍ 
وما ذقت قط شهد اشهى من لثمها 
يروي ريقها هجير صحراء ممددٍ 
بالصبح والإمساء أخاطب وجنُها 
والنظم في شعر لها كتوقد الموقدٍ 
قصيدتي فريدة النظم لا مثيل لها 
تروي لهيب عاشق شارد متسردٍ 
تزودت من زاد العاشقين بعشقها 
فقد أصابتني بمرنان سهم مصردٍ 
لها نظرة كأن السحر شق هامتها 
عذب كلامها أذ سمعتها قُلت اذددٍ 
كأني بمعركة حرب حمي وطيسها 
ما بين فؤاد عاشق وفكر متشردٍ 
ــــــــــــــ 
بقلمي / الأديب الشاعر فضل عبد الرحمن


حقيقة الوحي بقلم أحمد إبراهيم النجار

 مقال( حقيقة الوحي والشجرة المشتعله)

بقلم الكاتب المصري 

احمد ابراهيم النجار


           (حقيقة الوحي )


مما لا شك فيه أن هناك حقائق علميه تبين صدق ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم بوحي صادق وليس بوحي بشري وتحريفات من الكتب السابقه التي ضاع بريقها 

وأصبحت عبارة عن حكايات كتبتها أيد بشريه 


ليس لها علاقه بوحي السماء ولكن كانت وحي شيطاني يضل به كثير من الناس والراوي دائما شخص ثالث يكون في النص المحرف واضح للجميع ان هناك من يكتب عن حكايات غير حقيقيه 


و يأتي الزمن ليوضح ادعاء الكاذبين وينفي بالحقائق العلمية اقول من يدعون أنهم متصلين بوحي السماء وهم كذابين 


ويأتي نبي أمي يصحح مسار العالم وينظف تلك الشوائب 

التي لحقت بالشرائع من تحريف وضياع وضلال 


ليعود وحي السماء ( راسل ) 

الى نبي  (مرسل ) ثم إلى العالمين ( المرسل اليه ) 

لتكون تصحيح المفاهيم 

والشرائع التي تحولت 

من عبادة رب العباد 

الى عبادة العباد 


بشر يأكلون ويشربون 

ويحتاجون إلى الخلاء 

والله لا يحتاج لأنه 

هو الصمد لا زوجه له ولا ولد منفرد في الذات والأفعال والصفات ( فليس كامثله شئ ) 

في الأرض ولا فى السماء 


فهو سبحانه وتعالى فوق تخيل  العقل المحدود لا يستطيع العقل الوصول إلى اللامحدود 


             ( هذا هو الله )


وسأعطي إشارة عن مدي عظمة الخالق سبحانه وتعالى 

اذا كانت المجرة الوحده 

تحتوي على ملايين الكواكب والشموس والأقمار والنجوم 

فما بالك أيها القارئ في 100مليار مجرة في الكون المنظور المعلوم 

الذي تم اكتشافه الى الآن 

هو 60%وهناك مازل 40% من الكون الغير معلوم 


إذا هل يستطيع العقل البشري ان يتخيل( وسع كرسيه السموات والارض ) ؟

ما هو حجم كرسي العرش؟ 

ماهو هو حجم الجنه؟ والنار( جنات عرضها السموات والأرض ) 


           (ليس كمثله شيء )


إنه الله منفرد في الذات 

والأفعال والصفات 

هو السميع ليس كاسمعنا 

ولكن كيفيه السمع كيف تكون؟ بصير ولكن ليس كابصرنا 

كيفيه البصر كيف تكون؟ 

فوق عقل البشر حتي الخيال يصعب تصوره 


لا شبيه له في ذاته افعاله صفاته 

هذا هو الله الرحمن الرحيم 

القوي الكريم المحي والمميت الحي القيوم لا تاخذه لحظه 

من راحه او نوم 


مجري السحاب ومنزل الماء ليجعل به كل شئ حي 


           ( زمن الوحي )


هذا هو الله الذي أرسل الوحي الصادق سيدنا جبريل عليه السلام الى خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله طيلة 23عام 


ينزل وحي السماء ليصحح 

مسار العالم الذي اتخذ المال والشهوات والشرك إله لهم 

كما اتخذوا رهبانهم أولياء 

من دون الله فضلوا واضلوا 

فزين لهم الشيطان اعملهم وتركهم في حياة مظلمة 

يعيش فيها الإنسان 

يمارس كل شئ بلا حدود 


ليصبح بعيد كل البعد 

عن ما اتي به الوحي الصادق 

من طريق مستقيم 

وحياة مؤقته نعمل ونجتهد 

حتى نصل الى الحياة الأبدية الحقيقيه تلك هو 

الوحي الحقيقي الذي أجري 

على لسان نبي أمي من 

جمال المعاني والبلاغه 

في قرآن كريم ليتحدي به أصحاب البلاغه 

واللغه من العرب أنفسهم 

ليتحدي به امة العرب 

في البلاغه بل يتحدي الأنس والجن وكل من له عقل ولسان

أن يأتون بأيه من مثله 


ما هذا الإعجاز اللفظي والبلاغي والجمال في المعاني والتشبيهات والأمثال والمواعظ والقصص والتربيه والبناء المجتمعي والسلوك والمعاملات والمحبه والرحمه والايخاء وعدم العنصريه او التفرقه بين غني وفقير بين أبيض وأسود 

بين عبد وحر 

إلا من أتي الله بقلب سليم


 هذا الكتاب الكريم المنزل من السماء بواسطة وحي السماء ليكون نبراس 

ينير طريق العابرين الى نهاية الطريق بسلام وهدوء نفسي 


      (فشل الوحي الكاذب  )


فهل يستطيع الوحي الكاذب 

أن ياتي بأيه؟ بسورة؟

مما جاء به وحي السماء؟

فأتوا ببرهانكم إن كنتم حق صادقين ؟ 

والجواب 

لو اجتمع الأنس والجن 

على أن يأتوا بمثل هذا القرآن

 

فلن ولم يستطيعون لماذا؟ والجواب أنه وحي السماء 

منزل على خاتم الأنبياء

والمرسلين

( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحي علمة شديد القوي ) انه النبي الذي لا ينطق بمجرد كلام ولكن من وحي يوحي 


اليه من رئيس الملائكه سيدنا جبريل عليه السلام 


          (نور الله والتجلي )


ما هي حقيقة الشجرة المشتعله ؟

شجرة العليقه أحدي عجائب النباتات التي تنفرد بها شبة جزيرة سيناء المباركة


           (مواصفاتها )


لا تنمو في اي مكان آخر او في اي تربة حتي لو كانت عوامل المناخ صالحه لذلك وفشلت جميع محولات زراعتها في اي تربة اخري لماذا؟ 


لأنها الشجرة المقدسة التي رأى نبي الله موسي نارا  تشتعل بها النار تزداد اشتعال والخضار يذدات في نفس الوقت  

فلا النار تحرق الخضرة ولا رطوبة الخضرة ومائيتها تطفئ النار 

عندما سمع موسي 

صوت الله من خلالها 

ونور الله عليها


    (العوده الى ارض مصر )


موسي يرحل مع زوجته بنت النبي شعيب من مدين 

الى أرض مصر 

بعد أن مكث قرابة 

عشر سنوات خوفا من فرعون بسبب مقتل احدي المصريين بوخذه في الصدر فكانت سبب في إنهاء حياة المصري وبداية الهروب بعد ان دبر الملاء القبض والقتل لنبي الله موسي

 

فجاء رجل من قوم فرعون 

مؤمن من اقصي المدينه مسرعا وهو يصيح يا موسي أهرب من مصر إنا الملاء يريدون قتلك وأني لك من الناصحين 


فهرب وموسي بدون أن يعلم 

إلى أي إتجاه يسير ؟

وهو خائف يترقب حتي وصل إلي أرض مدين موطن نبي الله شعيب عليه السلام تزوج احدي ابنتيه ومكث من ثماني الى عشرة أعوام 


حتي حان وقت العوده الى 

             (ارض مصر )


الوصول الى سانت كاترين والاشارة القرأنيه للموقع الجغرافي والمناخ 

التي تقع به الشجرة 

فهو موقع شديد البرودة 

وهذا ما جاء في النص القرأني 

حيث ذهب نبي الله موسي الى مكان النار ليأخذ جذوة من الخشب مشتعله 

ليستدفئ بها هو وزوجته 

من شدة البرد القارص 


كما جاء في قول الله تعالي 

بسم الله الرحمن الرحيم 

( اني انست نارا لعلى اتيكم منها بخبر او جذوة من النار  لعلكم تصطلون ) صدق الله العظيم 


إنا الاية تنطبق على منطقة سانت كاترين اكثر المناطق بروده في مصر كلها وذلك يرجع الى ارتفاعها عن سطح البحر بمعدل 1500متر 


وفي سياق الآية توضح اولا برودة الطقس الشديد وعدم معرفة الإتجاه الصحيح 

للسير في قول موسي 

لعلى اتيكم منها بخبر 


    (أسرار الشجرة العليقه )


هي شجرة لها أسرار خاصة لا تتوفر في شجرة أخرى او اي نبات اخر وهو؟ 


خضرها طول العام 

كما انها ليس لها ثمرة 


وبرغم وجود شجر العليقه 

في سيناء ولكن تلك الشجرة 

هي الوحيدة والمنفرده 

وبرغم محاولات اعادة زراعتها ولكن كل المحاولات فشلت 

في كل مناطق العالم 


    ( سيناء العبور والسجن )


كانت مرحلة العبور الأول لبني إسرائيل  

من فرعون وجنوده 

ثم سجن 40سنه مشتتين عبر ربوعها بعد رفضهم بدخول الأرض المقدسة(  فلسطين ) ولذلك من المستحيل 


على عابر سبيل او سجين ان يكون له الحق في طريق العبور لأنهم يخالفون عهد الله واومره كما اثبتت الدراسات أن منطقة السويس حتى عيون موسي منطقه قاحلة جدا وجافه 


مما يؤكد أن بني اسرائيل استبد بهم العطش بعد مرورهم تلك المنطقه حتي تفجرت لهم العيون وعددها 12عين عدد اسباط بني اسرائيل 


تلك هو البحث العلمي الذي يثبت أن تلك الوحي وحي من السماء 

ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه تناقضات واختلافات اكاذيب كما الحال في الكتب المكتوبة بأيد وعقل بشر كذبة

وفي النهايه يكون الحق شمس ساطعه ويكون الضلال ظلمات في ليل دامس وموحش عقيم


بقلم الكاتب المصري 

احمد ابراهيم النجار



يا قدس يا حبيبتي بقلم زياد أبو صالح

 (  دبابيس  )


يا قدس ... يا حبيبتي  ....!!!!!


في القدس ِ :

مساجدنا تُدنس ُ

بيوتنا تُهدم ُ

أرضنا تُصادر ُ

إلى الكيان ِ الغاصب ِ ... تُضم ْ ... !


في القدس ِ :

الأهل ُ يواجهون َ الموت

الكل ُ مستهدف ٌ

الشيخ ُ والمرأة ُ

الشبل ُ والزهرة ُ

الأعمى والأبكمِ ... والأصم ْ ... !


في القدس ِ :

الأهل ُ حيارى

يواجهون َ المحتل بصدورهم 

يعيشون َ في حزن ٍ ... وهم ْ ... !


في القدس ِ :

يعربد المستوطنون َ

في ساحات ِ أقصانا

يشربون َ الأنخاب

عجبت ُ لأمر ِ

الذين يقومون َ بعدهم

اليوم مائة وخمسون

وغداً لا ندري عددهم ... كمْ ... !


عدونا شرس ٌ

مجرد ٌ من الأخلاق ِ

يقتل ُ فلذات أكبادنا

بدم ٍ بارد ٍ

يتركهم ينزفون َ

حتى آخر ِ قطرة ِ ... دم ْ ... !


معتقلونا البواسل :

يعانون َ من أمراض ٍ شتى

لا يكترث عدونا لآهاتهم

يريد قتلهم

بالتعذيب ِ الشديد ِ

أو حقنهم ... بالسم ْ ... !


أشتقت ُ إلى القدسِ الحبيبةِ وأهلها

اشتقت ُ إلى حبيباتي ربيحة ونبيهة

اشتقت ُ إلى الخال ِ وابن العم ْ ... !


القدس ُ محاصرة ٌ

من كلِ حدب ٍ وصوب ٍ

كيف الوصول ُ إليها

والصلاة في رحاب ِ أقصانا ..  ؟

فيا ربّ الكون :

تتحرر مدينتنا من الغزاةِ

وشمل أبناءِ شعبنا ... يلتم ْ ... !


(  زياد أبو صالح/ فلسطين )



رواج الفراعين (1) بقلم أحمد النجار

 مسرحية زواج

  في زمن الكورونا 

   ــــــــــ 1  ـــــــــ

 


                          زواج الفراعين

                          

                         الأولي 

                          

                            بقلم 

                       أحمد النجار

                            مصر


واضح لمن لديه ذرة عقل أن زمن الكورونا

سيطول بنا إلي ما شاء الله ....

قد تستمر الكورونا في ضيافتنا خمس سنوات أو عشر سنوات أو عشرين سنة أو 

ثلاثين سنة أو أربعين سنة أو خمسين سنة أو قرن كامل !!

الله أعلم ....

منظمة الصحة العالمية في حيرة كبيرة من هذا الوباء الرخم !

لا يريد أن ينتهي ... قتل الآلاف من البشر وما زال ..!

الصين وبريطانيا ودول أخري اكتشفوا لقاح

للتطعيم ضد كوفيد 19 ....

سارعت أم الدنيا بتوفير اللقاح لشعبها مجانا ، استوردت مصر  ملايين اللقاحات من بريطانيا والصين  للحفاظ علي شعبها من الفناء بالوباء القاتل !

مع أنه  ألموتي من الــ 120 مليون مضري حتي الآن لم يتعد 14000 ألف فرعوني !!

لكنها أم الدنيا تحب شعبها وتحنو عليه وتحافظ عليه .... تمام ...

لكن شعبها نفسه لا يحافظ علي نفسه !

وظهرت شائعات باطلة عن لقاح الكورونا

المجاني ، وانتشرت الشائعات أكثر بين 

ربات البيوت !

حقيقي الجهل عدو الإنسان !!

موضوع الزواج في أم الدنيا  معقد جدا ، وفي زمن الكورونا أصبح أكثر تعقيدا !

العوانس والعانسات وصل  عددهم في أم الدنيا إلي 15 مليون عانس وعانسة ! 

لكننا في مسرحيتنا لن نطرح عليكم الزواج في مصر  فقط ، بل سنطرحه في جميع الدول والممالك العربية والإفريقية المتهالكة !

إذن مسرحيتنا شاملة وقد تكون طويلة وطبعا الأسماء الواردة فيها من بنات أفكاري ...

يعني من وحي الخيال ... واضح كدة !

ولا دخل لها بالسياسة الله يلعنها في كل مكان وزمان .... كويس كدة .... واضح .. تمام !

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شخصيات مسرحية الزواج في زمن الفراعين ...

ــــ أم حسين .... والدة العريس 

ــــ حسين ..... طبيعي يبقي العريس 

ـــ  أبو حسين ... طبيعي يبقي أبو العريس 

ـــ  خديجة ...... تبقي أخت العريس 

ــــ  عباس الناصح .... أخو العريس 

ــــ  ست البنات .... تبقي العروسة 

ـــ أم ست البنات ....  واضح أم العروسة

ـــ أبو ست البنات ..... تمام أبو العروسة 

ـــ سعاد .... أخت العروسة 

ــــ  زمزم ..... اخو العروسة 

ـــ  سعدية المفترية ....  خالة العروسة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ينفرج الستار علي خشبة المسرح ، تظهر أمامنا أم حسين والدة العريس .....

أم حسين : يعني يا حسين مصمم تتجوزفي

              الأيام السودة دي ، يا بني 

              الكورونا دي غول ها يفترس

              الناس كلهم ....

حسين :  يا ماما خايفة من إيه !

            من الموت !

          الموت بداية الحياة الحقيقية يا ماما

          يعني دلوقتي مات 14000 ألف بس

         طيب عارفة أن أموات حوادث الطرق

         تخطي عددهم 100000 ألف بني آدم

          كل سنة فرعونية !

أم حسين : والله كلامك صحيح يا بني 

              بس الناس هي اللي خايفة 

حسين : بس أنا مش خايف ، المهم اتفقتم

           مع أم العروسة علي الشبكة بكام 

ام حسين : العروسة نفسها مصممة تكون 

               الشبكة مش اقل من 

              100000 مائة ألف جنيه !

حسين :  معقول ست البنات قالت كدة !

            وأنا  أجيب لها 100000 منين

            أنا لازم أتكلم معاها في الحكاية 

            دي .....

ست البنات :  عايز إيه يا حسين !

                  100000 ألف كتير عليا 

                 يعني أنا اقل من فيفي بنت 

                 عمي ، وسوسو بنت خالتي 

                  وبهية جارتنا !

حسين :  حبيبتي ست البنات إحنا مالنا 

            ومال فيفي وسوسو وبهية ، إحنا

           دلوقتي في ست البنات العاقلة 

           الكاملة ، اللي عارفة إن جرام 

           الذهب النهاردة تخطي 1000 جنيه

           منحوس !

ست البنات : طيب عشان أنا بحبك بس 

                 موافقة تكون الشبكة 50000

                 ألف جنيه ...

حسين :  طيب ممكن تحبيني أكثر يا روحي

ست البنات : ممكن ، خلاص موافقة تكون

                الشبكة 10آلاف جنيه بس !

حسين :  الله عليكي ست البنات وست الناس

           وست الكل .... الله عليكي ..

أم حسين : وافقت بجد يا حسين 

حسين : آه طبعا ست البنات دي حبيبتي

           يا ماما ....

ام حسين :  أه يا خلبوص ، عملت في البنت

                إيه يا حسين ... سحرتها !

حسين : بس ربنا يسترها من أخوها زمزم

           وخالتها سعدية المفترية !

ام حسين : ولا يهمك يا ابني ، بلا زمزم 

             بلا سعدية ، ربنا معاك

حسين  : واتفقتم يا ماما علي العفش

ام حسين : أبو العروسة كان مصمم أن

              الجهاز يكون خمس حجرات 

              كاملين من كله !

حسين :  خمس إيه ؟!!!

ام حسين : لا بس أبوك مش سكت علي 

               الكلام العبيط ده ... ومن هنا

               لهنا تم الاتفاق علي ثلاث

              حجرات فقط ، والمطبخ وخلافه

               علي العروسة ست البنات !

خديجة  :  كويس قوي يا اونكل حسين ،

             وحفلة الزفاف ها تعملوها فين 

حسين :  زفاف إيه وحفلة إيه قي زمن 

            الكورونا ... الناس مرعوبة من

           الخوف والعدوى ، والدولة نفسها

           منعت الأفراح في قاعات الأفراح 

         يعني أخرنا نكتب الكتاب في أحد

          المساجد وندخل بسرعة ، يعني

           علي طول !

زمزم :  ينفع كدة يا ماما مش  نعمل لأختي

           فرح كبير ..!

ام العروسة : اخرس يا واد يا زمزم ، الناس

                  حوالينا بتموت وأنت عايز 

                  تعمل فرح يا مجنون !

                 الفرح في القلوب ، ودا كفاية

                     قوي يا زمزم ...

زمزم :  حاضر يا ماما ....

ام العروسة :  أبو ست البنات ، إحنا نسينا

                  نتفق علي المؤخر يا راجل !

ابو العروسة : لا اطمئني أنا اتفقت مع أبو

                   حسين أن المؤخر ها يكون

                   150000 ألف جنيه ...

ام العروسة :  ووافق يا أبو ست البنات !

ابو العروسة : في الأول تردد وراح اخذ 

                   رأي حسين ، ومن هنا لهنا 

                  اتفقنا يكون المؤخر 75000

                  ألف جنيه 

ام العروسة : كويس يا أبو العروسة معقول

                 برضو ، المهم حسين يحافظ 

                 علي بنتنا ويصونها ...

سعدية المفترية :  ليه كدة بس يا أختي ،

                       انتم كدة بعتوا بنتكم 

                       رخيص قوي !

ام العروسة : مين قال كدة ، المهم أن

                 عريسها راجل بجد ، إحنا

                 بنشتري راجل يا أختي !

سعدية المفترية : طيب انتو أحرار يا أختي

سعاد :  مبروك يا ست البنات عقبالي 

                 يا رب .....

ست البنات :  عقبال فرحك يا سعاد ....

عباس الناصح :  حظك بمب يا حسين ..

                     وفرت علي نفسك تكاليف

                     قاعة الأفراح وكله ببركة 

                     الكورونا ، ربنا يديمها 

                     نعمة علينا يا رب ...

حسين : فعلا يا عباس الكورونا دي مش 

          وباء ، دي نعمة غيرت مفاهيم

          المصريين عن الجواز ، عقول 

           الناس صارت أكثر وعيا ، وعادات

           كثيرة تبدلت للأفضل ....

           ربنا يخلي الكورونا ويديمها 

           علينا نعمة ...

عباس الناصح :  آمين ... أمين ... مين ..

     ــــــــــــــــــ  النهاية ويسدل الستار ـــــ

ـــــ الحلقة القادمة بعنوان ..

                  الزواج في مملكة 

                 إسواتيني الإفريقية 

ــــــ متي موعد الحلقة ......؟؟؟؟؟

ــــــــــــــ الله أعلم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أحمد النجار 

     مصر



الموال الحزين بقلم سليمان كامل

 الموال الحزين 

بقلم // سليمان كاااااامل

*********************

ضج قارئنا ومل سامعنا 

من نغمة الموال الحزين 

.....

هم أمتنا مصبحنا وممسينا 

واللحن نفس اللحن بكل الأنين 

.....

وما زلنا نترحم على الماضي 

ونلعن من جاء بالسنين 

.....

فلا  نحن قد سكتنا ولا 

ألجمنا تكرار الوضع المهين

.....

عبثا .....تركنا الناي لعازفه 

وانشغلنا بدمع العين الثخين

.....

كأننا استعذبنا جلد أنفسنا 

ألا.... بئس الخلق المشين 

.....

بكل أقطارنا هذا الألم 

بكل أبداننا الخزي الدفين 

......

نشكوا .....هم اللصوص فينا 

بل نشكو من كل العابثين 

......

نشكوا... من الإهدار السفيه 

ألا لعنة الله على الظالمين 

.....

تلك أغنياتنا التي بدأناها 

لم ولن تنتهي ولو طالت سنين 

.....

 وتعاقب علينا جلاد خلف جلاد 

بتنا نسبح بحمد الجلاد الأمين 

.....

ونرفع....... له الرايات شكرا 

أن وجدنا الماء والخبز بالطين 

.....

وقادتنا فرقة العازفين لغدنا 

نعم الغد..... الهادئ المستكين

......

ومازال الموال يطربنا باللحن 

ونحن ماضون بكل الحنين 

..................................

سليمان كاااااامل....الإثنين 

2021/6/21



كيف الحال بقلم حسن بابي

 ))))))))))))  كيف الحال  ((((((((((((


قالت : كيف الحال؟

قلت: الحمدلله ..

لازال هواء في صدري يتردد 

لا زالت قدماي تحملني

وأفتح دكاني                                 

والحمقى عليه تتردد            

لا زلت اسمع حكاياهم                                

عن مجد ومجيدة وأمجد .                       

لازلت اسمع شكواهم                                   

لاجد جديد يتجدد 

لا زلت أبيع أمتعتي                              

وزبائني من كل قبيلة                                   

وصغير القوم يتسيد 

وصلاتي خشعا أتلوها       

في غسق الفجر أتعبد

وشريكة عمري أهديها

ورد أوردتي يتورد

فهل يرضيك يا أمي

.أني ولد يتودد.

***

لا زلت أخط أشعاري

لايقرأ أحد ما أكتب                              

وأمد لساني مذهولا 

عجبا وعجيبا أتعجب

كيف الناس لا تقرأ 

ويقال                   

بأننا أمة إقرأ.

لازلت أتابع أخباري 

في كل مكان وزمان

ابن الباشا 

يغتصب رمانه 

من حامد ابن البستاني

وحامد ما فتئ يحمد 

ويعيد زرع الرمان .

ومريب يتسلى بإشاعه           

ينشغل السوق والباعه                              

أمينه قد خانت جاسم            

ومسلسل ثأر وبشاعه

لاجد جديد يتجدد.


كلماتي حسن بابي



إن كنت ناسي بقلم سيد حجازي

 ان كنت ناسي افكرك 

 انك  حبيبي حبيبي

 حبيبي و باقدرك

وان كنت ناسي افكرك 

لما اتعهدنا واتوعدنا وقلت لك

لو كسرت قلبي انا هكسرك

خليك حبيب مني قريب 

ولا تخسرهيامي ولا اخسرك

وان كنت ناسي ناسي 

ناسي افكرك

اسمع كلامي وسلملي تسلم                                               وجو عيوني هتنام وتحلم 

وهتعيش غرامي غرامي

وهسعدك                                                                              

لوكنت ناسي ناسي

 ناسي افكرك

سيدحجازي



الأعراب أشد نفاقا بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

الأعراب أشد نفاقا وكفرا وغدرا… 

لاتأمن الغدار مهما ابتدا 

في ألطف الوجوه طيبا أظهرا 

في وجهك الخير تراه يظهرا 

حتى إذا لاقى ظرفا متاحا اشهرا 

السكين في الغدر بلؤم طاعنا 

الظهر فيك قاتلا لايرحما 

هذا بأعراب يرى مستفحلا 

ممن تواروا بالستار دائما 

إما بدين أو بطيب كاذبا 

في قلبه تغلي السموم حاقدا 

يمضي للذ مستمر حارقا 

أيا يكون إن رآه عائقا 

لا فرق بين البريء أو ظالما 

قطعا هواه المتاع قاصدا 

هذا لقلب كالصوان مالكا 

من قلبه الدين تماما غائبا 

والغدر فيه ساكنا مستفحلا 

…………………………………… .

اللهم أجرنا من غدر الغدارين الذين همهم المتاع واللذ وليس في قلبهم ذرة دين… 

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

27/6/2021 حزيران 

16/11/1442ذي القعدة



لست لعبة بقلم ناهد إبراهيم أحمد

 لست لعبة

عد إلى حيث آتيت ٠٠

آنت من قلبي انتهيت٠٠

لاتحاور إننى

قد ندمت لما فعلت 

أنت لم تهو هوايا 

كنت عندك كالحكاية 

لعبة تعبث بها 

ترمى حيث انتهيت 

         عد إلى حيث آتيت 

ياحبيبآ مستعار 

الفؤاد منك استجار 

تجرح القلب وتمضى 

لاتبالى أى نار

          عد إلى حيث آتيت 

فى الهجير وفي المطر

تأتنى عند الخطر

كى أكون لك المظلة

ثم أطوى وأنتحر 

إننى الان سعيدة 

بالمسافات البعيدة 

تفضل الأنهار منا 

تأتى أيام جديدة

     عد إلى حيث آتيت 

لا  تبالى لا تبالى 

ماذا تفعل بي الليالى 

كم بكيت سوء حالى

لم اجد إلا خيالى

        عد إلى حيث آتيت 

قف ولاتخطو إلى 

لست أرغب في التحية 

كل ماأرجو ودعآ 

دون أن أرهق يديا 

      عد إلى حيث آتيت 

انت لم تهو هوايا 

كنت عندك كالحكاية 

لعبة تعبث بها 

ترمها حيث إنتهيت

      عد إلى حيث آتيت 

قلم ناهد ابراهيم احمد



قبائل الشتات بقلم شاكر محمد المدهون

 قبائل الشتات

بقلم شاكر محمد المدهون

هنا عرش عليه مسخ

ألقي على كرسي الحكم

مسحت من أوراق الوجود

علامات دالة على صومعة الخيانة

من لا يحسن فك الخط

يدير مملكة الضياع 

سلطان قاتل

ووريث مسخ

وهؤلاء جمع أبي لهب

مهازل من شمع

لماذا لا ينتمي هذا السراب

إلى أسراب الغوغاء

كل من يحسن قراءة الأيام تغتاله قوافل الشرك

من ينتبه من غفلته

تأخذه الريح

وطواحين الهواء

عند الصمت تنبت أشجار اللوز

وعند أنهار الكرامة

تغادر الذئاب أعشاشها

فقر في سلة نفط

ومجاعة في جبال الذهب

الأحياء هم من يصنعون التاريخ

هذا الغافي تحت نعال الطاعة

يتمنى أن ينجوا من غول الحقيقة

تنابلة السلطان

من أوجد أكوام السخط

من توج هذا الدعي تاج الضيافة

كلكم مسؤولون

عن كشف الحقيقة

الإعتزال فرصة نادرة

لمن إغتال الضياء

كي تنبت العتمة حول العرش

مجاعات تأكل خبز الضلال

وسكر وإنتشاء 

وأحلام بقاء

والقادم ضوء

يبدد صمت المقابر

------------------------

شاكر محمد المدهون



قلبي كتاب للحب بقلم محمد أنور التركي

 **قلبي كتاب للحب**

*****************

 قلبي  ورقات مبعثرة  صفحاتها بيضاء

 نبضاته  صدى  لتدفق الدماء  الحمراء

مداد ه  لقلمي  المترنح صفحات  فيحاء

أقدمها  اليك  يا اميرتي وفيها كل النماء

.........................

فأكتبي  أحاسيسكِ  على  مشارف قلبي

وأرسمي مشاعركِ فيضا بألوان عشقي

 اسكبي كؤوس غرامك  في   شراييني

فقطرات عشقكِ هي الدواء لجراحا تي

 أنت أيتها الملهمة لروحي و لاشعاري

  رددي عزف  عشقك  على  مسامعي

فغيث  صداك هوالماء لظمئي و جفافي

اني متيم بك يا فاتنتي فلا تهملين  شاني

اني  بكل كياني أحبك...أحبك.....أحبك

******************************   


*تحياتي لكم محمد أنور التركي*



المتشرد بقلم ثروت مكايد

 المتشرد 


كان حلم حياتي منذ الطفولة أن أصبح متشردا ، ولا أدري لم ! . لعلني حسبتها مهنة أو وظيفة محترمة وكان أبي يضحك حين أقول هذا ، والضحك علامة الرضى ثم مرت الأعوام  وأصبحت متشرد آفاق لا أمل من السير في الطرقات وقراءة الكتب أو قل متشرد فكر ..

والحق أني لم أترك فلسفة في دنيا الناس إلا وأتيت عليها وغصت في دنيا الأدب وعوالم البحار والحشرات والأفلاك دون كلل أو ملل ودون أن تكون غاية سعيي أن أصبح نسخة من كتاب أو كاتب فكم من الكتب والكتاب لفظتها ، وألقيت بها في عرض الطريق حين بان لي خطل فكرها ، وضيق عقل كاتبها دون نظر للهالة من حول الكاتب أو الكتاب فلطفي السيد - مثلا - وهو أستاذ الجيل كما أطلقوا عليه لا يساوي عندي بعرة بعير وقل هذا في عشرات الكتاب ممن ينضحون على حياتنا الفكرية والثقافية فأكثرهم دون قيمة تذكر في الميزان الثقافي لو أن ثمة ميزان ثقافة ..

ولم أترك أدب قوم إلا ونهلت منه حتى خرافات الهنود الحمر وحكايات الإسكيمو ..

وأظنني تشربت النسبية لأينشتاين حتى وجدتني ذات مساء بعيد أكتب ملاحظات حول النسبية وما بعدها معرجا على فلسفة الكوانتم ناظرا لدقة الناموس في الحياة والأحياء ..وحين تكل القدم أرتكن إلى جدار واضعا ساقا فوق أخرى غير عابيء بما يخوض فيه الناس من صراعات حقيرة حتى إنهم ليتقاتلون من أجل منصب رخيص أو مال زائل ولعله لو عرض علي ملك الأرض كلها ، لرفضتها ساخرا ممن عرضها علي ..

نعم لا أحمل في حافظة نقودي غير دراهم معدودة وقد لا أحمل من دانق واحد إلا أنني لم أشعر يوما بالفاقة رغم أنني لا أملك حتى الآن كوخا من حطب يضم جسدي ولا أملك من حطام الدنيا من شيء اللهم إلا روح المتشرد داخلي لازالت يقظة ولو قيل لي من أنت ، لأجبت دون تردد : متشرد .

              

ثروت مكايد .



سهم القلم بقلم عمر عبود

 سهم القلم

الكتابة تلملم شتاتا من الهموم التي تنتاب صاحبها .. 

وهو يحمّلها قضايا قد تكون أكبر حجما مما تحويه سطور الكلمات .. 

ومابين الأحرف تطفو التعابير التي تكّن شظايا متناثرة من حريق مكتنز

 مصدره حزن عميق متجدر من آهات وطن جريح من جهة ..

ومن جهة أخرى ..روح ثائرة تتحد مع كل من يناضل من أجل قضية هي الأهم في الوجود .. قضية الوطن  .. 

وإذا كانت الكتابة غالبا ما تعبر عن قضايا صاحبها 

فإن المنهل الذي يغذّي مداد الأحرف سينبع من أعماق الحدث .. 

ومن هنا سيجد الكاتب والقارئ معا 

براحا لالتقاط كافة الصور المترائية بالنسبة للكاتب 

وعبر ملاحقة الأحداث بالنسبة للقارئ .. 

ليجد في الأحـــزان التي تعتري وطنه المكلوم

 الرواق الذي ينشد فيه فضاء يحلم به 

كل ثائر حر عرف الثورة طريقا للحرية 

فعنـــدمـا تكـون الكلمـة كأحـد الخطوط النضالــية

.. فإنـا تتول حينها إلى سلاح لا يقل دخانـــا 

عــــن ذلك الـــذي يفوح فـــي أرض المعركــة 

.. تـلك المعـــركـــة الــتي لا يتخـلّف عنها

إلا مـن كـان بـــلا وطـن .. بلا قلــب .. 

فالـوطن قلـــب .. والقـلــب وطــن 

.. وإذا كان أحدهـما هـــو النـهر .. 

فالآخــر هــو البحيـرة التـي ينبع منــها 

أو البحر الذي يصب فــيه .. 

فيــــفيض بالــحـــب وتــتلاطم أمــواج الشـوق

لتــرســــم ألـــوانــــا من العـشق 

لأيـــام لا تمـحــو صورتــهــا السنون الغــابـرة 

.. ولا تـذهـب ريحها عواصف المحن 

ونوائـب الـدهر

"""""""""""""""""""""""""""""""

عمــر عبـــود ـ ليــبــيـا



إضحكو للحياة بقلم محمد الصغير القاسمي

 اضحكوا للحياة


أيّها الرّابضون

 في دروب العزاء

مالكم غارقون 

في بحار الأسى

مثل صقر كسير

يرنو صبحا مساء

للفضاء الفسيح

والجناح لديه

منذ لأي بعيد

انكسر والتوى


أيّها البؤساء

الكارهون الحياة

المسهبون البكاء

حتّى من أجل كلب 

مات يوما بداء

 تحت ظلّ جدار

آيل للسّقوط

يوم حرّ لظى

في انتصاف نهار

لحنكم فأل نحس

وارتداد صدى 

منذر بالشّقاء


أيّها السّابحون

في دجى الاكتئاب

أيها الهائمون

في دروب النّكد

بخطى يائسات

أُبْلِست من حياة

استسلمت للقنوط

للأسى والنّدم

واشتهت موتها

كمدا في العراء

في عميق الخلاء

وفيافي العدم


أيّها الرّافعون 

لشعار الهلاك

لوّنوا الأقنعة

بزهيّ الصّباغ

واضحكوا للحياة

ستهلّ الغيوم

وتجود المزون

ذات يوم قريب 

تفرغ ضرعها

فتدبّ الحياة

يزهر السوسن 

في شقوق الجبال

والفراش الجميل 

يرقص طربا 

فوق كلّ الهضاب

فرحا بالحياة


محمد الصغير القاسمي..تونس




يا صاحب الجاه بقلم توفيق جباري

 يا صاحب الجاه والمال قد كثر

وبالسَلطان تبدو في النَاس منصورا

تذكَر الموت والرَمس قد ضاق

يوم تغدو في باطن الأرض مقبورا

لا سلطان يجيرك عند السؤال في القبر

ولم يكن سعيك في النَاس مشكورا

دفنوك والأهل والصَحب عادوا ناسين

إيَاك يا من كنت بالصَحب والمال مغرورا

إذا لذت في الحياة بجبروت جاه ومال

فقد أضحى المال والسلطان والجاه مدحورا

في ظلمة القبر لا أنيس سوى الفعل

إذا كان الفعل في الدنيا مبرورا

يا ظالما للنَاس كنت بالجاه والمال منتصرا

غدوت بعد الموت في الرَمس محصورا

كم قبَلت فيك وفيك السؤال يد ورجل بذلَة

وكنت بالسَلطان والعزَ والتَقبيل مبهورا

أراك اليوم في ظلمة القبر منفردا

فلا تقل//كنت في الدنيا من صحبي مغدورا/

ما غدر الزَمان ولا الصَحب بك غدزوا

ولكن غرَك المال والسلطان يوم كان موفورا

كنت بعبق الرَيح والجاه والمال مبجَلا

فلا تنس يوم تكون بنتن الرَيح منك منفورا

قالوا//عجَل الدَفن للجثَة//بها ريح مقزَز

وغدوت بعد التَغسيل في القبر متمورا

بكى الاهل والصَحب لموتك اليوم

وغدا ينسى اسمك ويغدو الكلَ مسرورا

إلاهي عند السؤال في القبر ثبَتنا

واجعلنا كالعشب من غيث المزن مهدورا

اللهم اهدنا وأهدي بنا النَاس يوم ضلالة

وأوسع القبر واجعله  في الظَلمة نورا

******

الشَاعر توفيق جباري مدير مدرسة الياسمين منارة الحمَامات(ابن المحجوبة/ولاية الكاف) ****الجمهوريَة التَونسيَة****



راقصة السلم بقلم ثروت مكايد

 راقصة السلم 

بقلم : ثروت مكايد

الإسلام يحارب الخرافة ويمقت التخلف .. تخلف الفكر والشعور جميعا ومن ثم لا يخاطب في الإنسان إلا عقله وقد جاء في هذا بما ينفي أي شك في نظرة الإسلام إذ يقرر صاحب الوحي صلى الله عليه وسلم أن القلم قد رفع عن ثلاث حالات حين تتلبس الإنسان والناظر في هذه الحالات الثلاث يجدها تشترك في غيبة العقل أو نقصانه فالإسلام لا يخاطب المجنون حتى يفيق ويسترد عقله كما لا يخاطب النائم أو الصبي حتى يكتمل له عقله وبينما نرى هذا من مقررات الإسلام الجلية نرى المسلم أبعد الناس عن استخدام عقله أو أن يفكر تفكيرا منطقيا أو يحلل ما يلقى اليه من كلام وإنما هو ببغاء يردد ما يلقى له وتحركه غريزته بل يحيا ويموت أسيرا لها  ونرى المسلم غارقا في مستنقع التخلف فبالله عليك أيها القارئ انظر الآن فيما حولك بل فيما في يدك الآن وكل آن فهل ترى فيما ترى شيئا من صنعنا نحن العرب ؟! ..أي شيء مهما تفه بل إن سجادة الصلاة ليست من صنعنا  فإذا انتقلنا لدنيا الأفكار لم تجد للعرب قاطبة أو للمسلمين فكرة واحدة أبدعوها ومنذ قرون طويلة بل إن الفكرة الوحيدة التي شغلتهم من قرنين أو يزيد هي : هل نأخذ علم الغرب أم نرتد على أعقابنا عاضين على ما لدينا ؟ ، هذا السؤال يتردد في أذهان المفكرين منذ حملة بونابرت وإلى يوم الناس هذا وتقام من حوله المعارك وتسن الألسنة !! ..

ومن عجب أننا لم نأخذ علم الغرب بل أخذنا ما طرحه لنا من فتات مائدته كما لم نعض على ما لدينا ..

ما أشبهنا براقصة السلم !!

إن التخلف جريمة ورذيلة في حق المسلم الذي يأمره الإسلام باليقظة والرشد ويجعل له ميزانا كيلا يضل به هوى أو تجره غريزة أو يحيط به جهل فيردى لكننا دعوى عريضة دون بينة أو أثارة من علم أو برهان !

تم



وصفك بقلم د ضياء الجبالي

 وصـْفـُـك ِ؛ و بـشـِـعـري , وإلـقــائـي ..

                                          ==========================

حــُـبــُّـك ِ , فـِطــري ٌّ ؛؛ وبــِــدائـــي

عـِشقـُك ِ , أبـــَـدي ٌّ ؛؛ و نـــهـــائـي 

وغرامـُك ِ , بــِـدئــي ؛؛ وانــتــهائـي 

وهــواك  , وجـــودي ؛؛ وبـــقـــائـي 

                                          ==========================

حـُسنـك ِ , دنــيــاي ؛؛ وأهـــوائــي 

وصـِبـاك ِ , حــيــاتـي ؛؛ ونــمــائـي 

ورِضــاك ِ , نـعـيـمـي ؛؛ وهـَـنــائـي 

وجـَفـاك ِ , جـحـيـمي ؛؛ وشقـائـي 

                                          ==========================

وصـفـُك ِ , و بـشـِعـري ؛؛ وإلـقـائـي 

بـُـنــيــانــُك ِ , رســم ٌ؛؛ إنــشــائــي

لـحـنـُـك ِ , شـدوي ؛؛ مـع إصـغـائـي 

                                          ==========================

شـَـعـرُك ِ , أوتـــاري ؛؛ وغـِـنـــائـي 

وجـبينـُك ِ , فـَـجــري ؛؛ وأضــوائـي 

حـاجـِبـُك ِ , نـخـيـلـي ؛؛ وعــلائــي 

عـيــنـاك ِ , بــحــاري ؛؛ وسـمـائـي 

أذنـــــاك ِ , لـهمـسي ؛؛ ورجـــائـي 

أنــفـُـك ِ ؛ كشمـوخي ؛؛ وإبـــائــي  

وخدودُك ِ , عـِـطــري ؛؛ و هــوائـي 

شـفتـاك ِ , كـؤوسي ؛؛ مع مــائـي 

ورضابـُك ِ , خــمـْـري ؛؛ وحـِسـائـي 

                                          ==========================

عــُنـقـُك ِ , هـو رغـَدي ؛؛ ورخـائـي 

كـَتـِـفـُك ِ , كـطـعـامي ؛؛ وغـِـذائـي 

نـــهــداك ِ , دائـــــي ؛؛ ودوائـــــي 

صـــدرُك ِ , سـحـري ْ؛؛ مع إغـوائي 

                                          ==========================

لمساتـُك ِ , قــُربــي ؛؛ بــتــنــائــي 

ويــــداك ِ ؛ عـِنــاقـي ؛؛ وإحـيــائـي 

جـِسمُك ِ , هو كـُلـِّي ؛؛ وأجــزائــي 

لـحـمـُك ِ , كــغـزالـي ؛؛ وشــِوائـي 

وقـوامـُك ِ , فـَرشـي ؛؛ وغـِطــائـي

سـاقـاك ِ , أنــيــنــي ؛؛ وبــكــائــي

حـِضـنـُك ِ, هو قـصـري ؛؛ وفـِنـائـي 

حـِصـنـُك ِ, هو صـرحـي ؛؛ وبـِنـائـي 

كـهــفـُك ِ , هو بـيـتـي ؛؛ وإيــوائـي 

                                          ==========================

خـَطــرُك , هو جـَذبـي ؛؛ وإغـرائـي 

خـَصـرُك ِ , كـحـريــري ؛؛ وفــِرائــي 

خــِـدرُك ِ , نـــومــي ؛؛ أو إغـفـائـي 

نــصـرُك ِ , كـصبـاعـي ؛؛ إعـــلائــي 

فـِـكـرُك ِ , تـعـلـيـمـي ؛؛ وإرضــائـي 

سِحـرُك ِ , صـَـحـوي ؛؛ مع إغـمـائي 

هـجـرُك ِ , هـو نـعـيي ؛؛ ورثـــائــي 

                                          ==========================

إمـطـارُك ِ , دِفــئــي ؛؛ بـِشـتــائـي 

وربـيــعـُك ِ , روضـي ؛؛ ونــقــائــي 

صـهـدُك ِ , هو صـيـفي ؛؛ وعـَرائـي 

وخـريــفـُك ِ , ورقـي ؛؛ وكـِســائـي 

نـبــضـُك ِ , تـقـريـبـي ؛؛ وإقـصـائـي 

عـطـفُـك ِ , طـلـبـي ؛؛ واستـجدائي 

لــومـُـك ِ , تـعـنـيـفي ؛؛ وهـِـجــائـي 

وجـنـونـُك ِ , خـجــلـي ؛؛ وحـَـيــائـي 

                                          ==========================

وجـمالـُك ِ , أرضـــي ؛؛ وفــضــائـي 

ووصـالـُك ِ , جــذبــي ؛؛ بــلــقــائـي 

عــُذَّالـُـك ِ , حــَربــي ؛؛ وأعـــدائــي 

ودلالــُـك ِ , فــرْحــي ؛؛ وبــُـكــائــي 

وصـلـُـك ِ , إصبـاحـي ؛؛ وإمـسـائـي 

حـفــلـُك ِ , بــنــهـاري ؛؛ ومـَسـائـي 

حـمــلـُك ِ , نـســلـي ؛؛ ولأبــنــائـي 

كـسـلـُك ِ , لــهـوي ؛؛ واستـرخـائي 

أكــلـُـك , إفـطــاري ؛؛ وعـَشــائــي 

شبـعـُك ِ , فـَـخـري ؛؛ واستـعـلائـي 

                                          ==========================

قــُربـُـك ِ , هو وطـني ؛؛ وولائـــــي 

روضـُـك ِ , أنــحــائـي ؛؛ وأجــوائـي 

صــدُّك ِ , كـنــصـيـبـي ؛؛ وجــزائـي 

بـُـعـدُك , هو قـتــلـي ؛؛ بـجـفــائـي

                                          ==========================

إدمــانـُك ِ , قـــــدري ؛؛ وقــضــائـي 

وحـنـانـُك ِ, نــبــضـي ؛؛ ودمـــائــي 

حــرثــُك ِ , بـذكــائـي ؛؛ وغــبــائـي 

أحـضـانـُك ِ, رُوحــي ؛؛ وفـَـنـــائــي 

إغــراؤك ِ , أمـــــري ؛؛ ونـــِدائـــي 

ولـقــاؤك ِ , خـُـلـدي ؛؛ وإبــقــائـي 

إرواؤك ِ , غـَـمــري ؛؛ بـســخـائـي 

وعـطـاؤك ِ , كـرمي ؛؛ بـعـطــائـي

                                          ==========================

يـا مـَن تـخـتــصـريـن ؛؛ نـِســـائـي 

إبـهــارُك ِ , شـيـئ ُ؛؛ اسـتـثـنـائـي 

إعـجــازُك ِ , أسـْري ؛؛ الـتـلـقـائـي 

إخـلاصـُـك ِ , شـكري ؛؛ وثــَنــائـي 

إهــديــنــي , قــطـــرات ِ؛؛ وفـَــاء ِ 

أهـديــك ِ , حـيـاتـي ؛؛ و فــدائـي 

                                          ==========================

د. ضياء الجـبـالي



من كتاب مثلثات اللغة العربية للأديب حمدان حمودة الوصيف

 


في القفر من كتاب مرام الآمال في دلالات الأفعال للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

هذا أنا بقلم أحمد حمدي شمعه

 هذا أنا


بقلم الشاعر.  احمد حمدي شمعه.   مصر


بداخل قلبك 


ملك عظيم


وفوق العرش


وفى راحتيك


كشاب مراهق


بلحظة طيش


وفوق نهودك


طفل صغير


يود العيش


وعند اللزوم


كقائد جيوش


أحارب جيش



موعد بقلم جاسم محمد الدوري

 موعد

          جاسم محمد الدوري    


المواعيد المؤجلة

 تنتظر الوقت

لعل الساعة

تحث عقاربها

لتركض مسرعة

قبل فوات الاوان

وتدون في ذاكرتها

ان الوقت ازف

وساعة المخاض

حان قطافها

فقد أنسى في زحمة الضجيج

كل ما أصابني من الم

وتلدغني عقاربها

المصابة بالزكام

سأحرر نفسي 

من قبضة القلم

وارسمك لوحة ملونه

في ذاكرتي الباليه

واعزفك لحنا ابديا 

وادون تاريخ ميلادي

فوق وجنتيك 

واراقصك الليلة

كما تراقص

الأشجار اوراقها

والنحل ازهارها

ونغني معا

مثلما تغني العصافير

فأنت كالفراشة تتجملين

كلما ولى الخريف

وحل الربيع 

في واحة عمري

الايل للسقوط

ففتحي لي نوافذك القصية

وعلميني فنون الرقص

فوق مرابعك الندية

فأنا ما زلت كالطفل

اعشق اللهو 

فتعالي نلعب معا سوية

ونقتل هذا الوقت

وتعود كما كنا

نجتاز حدود اللا

ونسافر دون هوية



عين العاصفات بقلم محمد سعيد

 عين العاصفات


على سوريا بعكس المسير  (العاصي فات

تسمى   بذاك   وشرق   عين ( العاصفات

بمستغرب   الأمر    ولمثلوا (العاصي فت

بشعوبنا     ب      بلداننا     ب     اوطاننا


  وجهتوا شرق وبسيروا  ( العاصي بات

مسمى   وإسم   بظروفوا   (  العصيبات

انتهج     قاداتنا    بنهجوا   (  العصيبات

رجعنا       نلفها    على     سرور     غاب


بقلم الحاج محمد سعيد



أماه بقلم حمدان حمودة الوصيف

 أمَّـاهُ... (من وحي ضرورة مرافقة الأمهات لبناتهنّ المراهقات)

أُمَّـاهُ ، قُــولِي ، أخْــبِـرِي ،بِاللّهِ

هَـلْ مِن دَوَاعِـي الحُبِّ مَـا أَلـْقَـاهُ

مَا أَنْ رَأيْتُـهُ صُـدفَةً حَتَّى هَوَتْ

أسْـبَـابُ قَــلْبِي، اُصْـدُقِي أُمَّـــاهُ

لـمْ أدْرِ مَـا بِي، غَيْرَ أنِّي لَمْ أعُدْ

مُـرْتَاحَةً ، والعَيْـنُ لا تَنْـسَــــاهُ

كَلِمَـاتُهُ مِن دَاخِلِي أهْفُـو لــهَا 

وَخَيَـالُــهُ في الــعَـابِـريــنَ أرَاهُ

في عَيْنِـهِ كَمْ قَـدْ قَرَأْتُ قَصِيدَةً

عَصْمَاءَ ذُبْتُ بِسِـحْرِهَا، وَيْـلَاهُ

هَلْ مَا قَرَأْتُ بِهَـا هُيَـامٌ أمْ تُرَى

سَبَبُ اضْطِـرَابِي كُـلُّ مَا ألْقَـــاهُ


عِنْـدَ اللِّقَاءِ، إذا لـَمسْتُ يَـدَيْهِ تَسْـ..

..رِي رِعْشـَةٌ في الجِسْـمِ مِن يُمْنَـاهُ

مَا لِي إذَا وَدَّعْتُـهُ أشْكُـو الجَـوَى ؟

مَـــا لِـي إذَا لاقَـــيْـتُـــهُ أنْــــسَـــاهُ؟

مَا لِـي إذَا حَـدَّثْــتُــهُ لا أشْتَكِـي 

مَا أشْتَـكِيهِ ولا أُحِـسُّ سِـوَاهُ؟

 

أمَّـاهُ ، قَلـْبِي في اللِّقَاءِ يَطِيـرُ بِي

في عَـالـَمٍ رَحْــبٍ، فَلَا أَلْــقَــــاهُ

والعَيْـنُ تَمْسَـحُ كُلَّ جُـزْءٍ مِن مُحَيَّا...

.... هُ وتَـحْـفَـظُ كُــلَّ ما تَسْـعَــــاهُ

والعَقْلُ يَمْـهُو، لا يُـفَكِّـرُ لـَحْظـَةً

فَتَـوَقُّفُ التَّفـْكِيـرِ، مَـا مَعْنَــــاهُ؟؟؟

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل"



صنع يداك بقلم أحمد قراب

 صنع يداك


يا من تراقبين سطوري 

و ما تسطره بعثرة حروفي 

 ليس كلما نطقت قريحتي ذكرتك 

و لا ببعض السطور قصدتك

انت صفحة من الماضي طويتك 

بممحاة من بالي محيتك 

لا رغبة لي بقربك 

و لا النظر إلى وجهك

و حتى الوقوف على اطلالك 

قد طاب الفؤاد بحسن صنيعك

و خاب الظن بما خلته محبتك

فاعذريني إن كرهتك

صنع يداك و فضلك


أحمد قراب/ تونس



آه من تلك العينين بقلم علاء فيشه

 اااااااه من تلك العينين

اااااه من سحرهم 

لهما بريق يسحر يبهر

من أطال النظر فيهم

مابالي أنا وقد تعمقت بهما

حتي بت مسحورا

لا أقوى علي فراق 

    تلك النظرات 

رفقا بى جميلتي فأنا ذو

قلب لايحتمل تلك النظرات

   كم أنت جميلة 

أري بريق بسمتك من عينيك

أرى تلك الروح الجذابه

فلم أرى تلك الجاذبية

     من قبل

حتي بت مسحور مغرم متيم

       فأرفقي بى

 يا ذاااات العينين

منهما عرفت العشق والغرام

علي يديك بت صريع هواك

     ياااااامن جعلتى

 روحي وقلبي

ترفرف علي سماء قلبك

طالبين الإذن للدخول

والسكنى بروحك وقلبك 

ياااااا جميلة العينين 

لا ‏تغازليني بنظراتك

‏ لا تفتنيني بإبتسامتك

‏ حديثك جذبني إليك

‏ أهواك وعنك أكتب 

ويااا ليتني ‏ بك أحلم 

ف أنت  من أتمناها 

أنا المغرم وصريع عينيك


،،،،،علاء فيشه،،،،،



انا أنتظر بقلم عدنان العيسى الدلكي

 انا انتظر على رصيف الجمال

ليعلق رذاذ عطرك في روحي

انا هنا كل يوم احرس عطرك

لكي لا يأخذه غيري

فأنا ما احببت بكل الدنيا

سوى عطرا صنع من اجلك

فأن فاتني يوما وقتك

اغلقت رزنامة ايامي

فالوقت ساعات ودقائق

احسبها من يوم عرفتك .

........

عدنان العيسى الدلكي



يا طارق القلب بقلم محمد كحلول

 يا طارق القلب وهو مغلق.

هل لديك لباب قلبى مفتاحُ.

باب قلبى من حديد مغلق .

فتحه مؤلم يثير الجراحُ .

إن فتحته أو أطلقته أتألّم.

لا تسمع له صمتا أو صياحُ .

أترك جراح القلب خامدة.

ما جدوى البكاء و النوّاح..

هو كالطير الجريح يتألّم.

أسيرٍ فى الفلاة بلا جناحِ

يذرف الدمعة بلا  بكاء .

والدمع  يسيل بلا سماحُ.

جراح القلب صعب شفائها.

ميّت بلا أجل أو سلاحُ  .

الدنيا هى حياة و موت .

صبر وأمل نضال وكفاحُ.

سيبقى قلبى مغلق دائما.

بعد أن أخذ القدر المفتاحُ.

إنّ يومى كأمس لا غد له .

ليلى طويل ليس له صباحُ.

آنا من إختار الحروف بدقّة .

و نسجت من الأدب وشاح.

مسك الحروف عطر عابق.

فى ثنايا الأدب ريحه فوّاح.

لا تدخل البحر إنّه غادر  .

لا يشقّ هول البحر إلاّ ملّاح.


محمد كحلول 2021/6/27



الأوطان بقلم ربا رباعي

 حب سماء ...وسراب

يا بحر الهموم  جئناك من ظلم الناس جهلاء

أطلقوا في أفق المعجم

رسائل اعلنوا انها

رفض لقانون تغرقه الدماء

عرفوا زرعا....لسماء حب

تخلل لهم بين أصابع

تصرخ للجياع

انا تنطفئ ثلج نار حطام

خافته بساتين ازهار قدامي

الأوطان....

اه للوعة قهر

استجمعت بالحب قوة الفراق

لم يكن معصية لوجه أطلق

في جنائن رحماء السلام

انها قرارات أحكمت من عصيان حب 

ارض أوطاننا ....هوت باطياف

امطار  امجادنا

اه...

لصدى صوت حب الحريه

كيف يؤول إلى سراب

د.ربا رباعي




وما يأت الليل بقلم مجدي رشاد

 وما يأت الليل معه نار الشوق 

  للجسد مزلزله عنك فى الواجدن باحثه

ما كان لى فى العشق والغرام مسكنا 

   الى ان اتيت كنت لى مهربا 

كم من حنين طواه القلب متغفلا 

إلى ان ابصر النور فاعاشقا 

مجدى رشاد


لا وقت لدي بقلم أسماء الحاج مبارك

 لا وقت لدي 

فسلاحي قلمي 

وصدق احساسي 

وحجارة بكفي 

متأبطة لنعشي 

ساحة الوغى متصدرة 

ولهفتي سباقة غير منتظرة 

نورسة وبياضي رايات 

سلم وسلام 

ومشاعري حب ووئام 

ماعرفت الخوف 

وانما للنزال بكل اصرار 

وبالعز يحلو القتال 

لن اعود ادراجي 

اما نصر وانتصار 

واما شهيدة للنزال 

أسماء الحاج مبارك



أخر مكالماتي بقلم جمال عبدالمؤمن

 " آخر مكالماتي…"

هيوستن ،تكساس، حزيران ٢٠٢١


استمرت نشوة محاولاتي

الإتصال بك لساعات…

حتى نفدت بطارية تليفوني

و نام رقمكِ على ذراعي….

حاولتُ تخيل كل اعذارك

في خيالي و في واقعي 

لكن ذهبت كل محاولاتي

مع زعيق السيارات 

أدراج الرياح…!


جمال_عبدالمومن



رذاذ الوجع بقلم بصيص قودر الصحيرة

 رذاذ الوجع 

*********


آه آيا وجعي ....

آيا سنين عمري الهائمة

في غدير الأفق

كلما مددت يدي 

أتبع أحلامي أجمعها

زدتها غرق

وتناء في المدى أثرها

سراب شوق أتبعه

أزددت به شبق

على صفحاتي أزرع شتلاتها

فتنمو حدائق حرفي

تزيدني ألق

بين حلم ووهم تائه

أجمع رذاذ سقطها

أصفه في نسق

أقدمه قرابين نخوة

للمارين على جثتي

كلما بابي طرق

وأهيم بين وجع وإكتئاب

أبحث عن نفس تاهت

وماض مني سرق

أرمم بقايا حطامي أنمقه

فزاعات زرع منتصب

واللب مني أحترق

 وكلما سنى مني رماد 

أعصر صديد جرحي حبرا

أنتقم من الورق

أسرق منه عذريته

أحفظ ماء وجهي

أدون قدري الذي سبق

أبني من ضريحي مئذنة

أرفع إسمي راية فى الورى

فيعانق حلمي الأفق


بقلم بصيص قويدر الصحيرة

         في 26 جوان 2021



أنا جورية بقلم ماجدة البهيدي

 انا جورية

بقلم ماجدة البهيدي 

============

انا زهرة خمرية جورية

 ملكة وان تعددت الأزمان

انا انثى غير اعتيادية

امرأة غير قابلة للنسيان

اعشق الحب واستثنائية

ولن اتغير مهما يمر الزمان 

انا من علمتك الحنية

وزرعت النبض في الشريان

انا من جعلتك في ليلي امسية

وعزفتك أجمل الألحان

كنت لك أجمل أمنية 

واحسست معي بالأمان 

رقصت على اوتارك براوية

 واخرجت منك اللؤلؤء والمرجان

 تربعت على عرش قلبك بجاذبية

واخرجت من عيناي ملوك الجان

استحوذت على قلوب البرية

وأطلقت لسحري العنان

انا من أنرت لك دروبك الوردية

وفرشت لك البنفسج والريحان

هيهات لك كيف المفر من راحتية

وانا احاصرك بكل عنفوان


2020 /13/10

:

ماجدة_البهيدي



:

السبت، 26 يونيو 2021

حروفي في عتمة الليل تزهر بقلم مصطفى نجي وردي

 حروفي في عتمة الكون

تزهر

وقلب إليك

يسعى ويميل

وعاصفة هوجاء تغازلني

وتطلق نار العشق

طلقات طلقات

وأنت كطفلة تتهجى

لغة الحنين

وتنتقي لغة اللحن...

أنت شمعة أذابت

 أوردتي

نسمة حطت على

الجرح الخفيف

قطرة ماء

بللت حلقي وريقي

وأنشودة

الصباح اتخذت طريقها

للوصل

ومكتوف اليدين أنا

أبصر حتفي...

وأنا المعتوه

ُملكتِني وما ملكت

نفسي

أسير إليك

كلما تقدم بي العمر

أحمل باقة ورد

وخاتما ليس لي

أهديك كل المعاني

وأنسى لغتي..

يا ابنة الجود والكرم

يا نبتة عطرت كل أرضي

وأتخمتني

جودي بقبلة

تقتلني

تحييني

تكتب البسمة على ثغري

وأقرأ  منها 

لغة الهمس

والقلب

وأدق ناقوس الحفل

المضمخ بالعطر

وأذوب بين كفيك

ألاقي قذفات الهوى

وأتنقل من كف

لكف..

وحضن دافئ يجمع

كلي وبعضي..

فأنت الملجأ والمهرب

وأنت الظل وقت

العصر...

ويحملني الشوق

 إليك

وقاربي  مشلول 

يراقبه الحراس

والعسس

وما أخشى

وركوب البحر 

أخطر وأدهى

وما أخشى من الغرق

ستظلين في جسدي

قبس نار

 شعلة 

وجذوة لن تخمد

وستبقين..

شمسا تظللني

تدفئني

وظلا يتبع ظلي

كلما سرت

حملتك بين أضلعي 

       المصطفى نجي وردي

    25\6\2021



مبروك حبيبتي بقلم سيد حجازي

 (مبروك حبيبتي) 

مبروك حبيبتي

مبروك عليكي إختيارك 

أهم شئ تعيشي إنتي

مبروك حبيبتي 

بودعك ومعايا قلبي 

باصبره وجوايا حبي

بودعه بوداع حبيبتي

بس إسمحيلي أحتفظ

بصورة ليكي جو قلبي

رسمتها بحبر دمعي

الوداع ياحلم ضاع

بس تبقي تزوري قبري

وتجيبي وردة وتكتبي 

إسمك وإسمي

جوايا صوت بيندهك

ومتخيلك انك عليا بتدمعي

وإنك لأخر دقة لقلبي بتسمعي 

وهترجعي بس عشان تودعيني

وأودعك فشلت دموعي ترجعك

خلاص مش عايزك ترجعي

وسلام حبيبتي  ياللي كنتي

ف يوم حبيبتي 

سيد حجازي



الجنون طبعي بقلم مونيا بنيو

 الجنون طبعي

وأنت جنوني ..

ومداعبةالكلمة عادتي 

وأنت عيوني 

ارتديتُ ما احضرته لي

وتعطرت بشدى

 جنونك بي

ودندنتُ بآخر

 ماهمسته لي

وانتشيت بأنفاسك

 التي تسري بأوصالي

اردت أن اعتزل

 اعتكف بعيدا عن

 مجارات هذا 

الكم الهائل من

 المشاعر الهاربة إليك 

لتُخبركُ  يابحري 

 بأن العيد معك

 له نكهة الشهد

 بك يستضاء

 جمال الكون 

ومن انفاسك

 أزهر يا أنت 

إنني فراشتك الملونه

 كقوس قزح

 اطير بين المروج

 من فيض جرعة 

حنانك الساحرة

فأنت انفاس

 روحي يا بحري

 وهي تجعل الحياة 

بروحي دندنات

 وعودك وجنونك

تزيد من شقاوتي 

اعلم بأنني متعبه

 أحيانا بل كثيرا

 وأنني ارهقتك 

اكثر مما يجب

واعلم أنني العنيدة

 المغرورةالشقيه

لكنك بحري عمري

 قدري وارخبيلي 

كم يزهر الجنون

 بمساحة الحياة وأنا أستهلّك...بلهفتك 

واداعب شوقك

كم أصبح طفلة 

لا تكبر بين 

أنامل هوسك

كم انني ارحل إلى 

فوضى انزعاجك 

من فرط عفويتي

وانا اداعب العيد معك

 لأنني عيدك يا بحري 

 هديتك ..مهجتك .

صغيرتك وعدك.

سعادتك ..بسمتك

 احلامك روحك.

 وشواطىء راحتك

عيدك هو عيدي

يابحري ..

 يا نور عيني 

 لن أتوقف يوما 

عن مغازلتك 

ولن ينفذ منك

 صبري.


بقلم  الأميرة مونيا بنيو



لا شيئ يفرح بقلم السيد عاصم

 ..


{لا شيء يفرح}


----------------------

لاشيء يفرح

لا الحياة كما كانت حياة ولا الناس كما كانوا ناس كل الأشياء تغيرت حتي هذا المناخ الذي نعيش فيه ليس مناخاً طبيعياً هناك شيئا في مشاعرنا حزين لا ندركه ولكنه يسكن  ويقيم بداخلنا وهناك اشياء اخري تغضبنا،

اشياء تراها أعيننا عن قرب لكننا لا نحرك ساكنا يقينا منا اننا لن نغير شيئا ومنهم من يرانا مبتسمين يخيل لهم اننا سعداء 

( ما أتعس اولئك الذين يرسمون البسمة على شفاههم وبداخلهم حزن بحجم السماء)


-------

بقلم

السيد عاصم



أقسى السنين بقلم أبو رأفت إبراهيم الشعراني

 .........(أقسى السنين).........

مرت اجمل ايام العمر وراحت

ومابقت لنا غير اقسى السنين


حت لحظات السعاده اظنهاماتت

او طغى عليها الحزن و الأنين


كل شي فيناتغير والهموم باتت

ضيف جاثم بصدورنا كل حين


كلمالأح للأمل بارق صوبناجأت

الدقائق محمله بالعلوم الشين


كن أقدارالفرح والمرح منافاتت

أو دارت بمجرى حظنا السنين


او علينا في سبات الليل طافت

دعوة شقاء مثل اهل الجنتين


صارت الدنياغريبه اوكذا صارت

كل شيء فيهامختلف بالموازين


كم ذكي شاطر سفينته مالت

بشاطئ مقفر تبكي منه العين


وكم غبي عليه ليلة القدرحامت

وأصبح من الأبهات اهل الملايين


ناس من ناس بالحظوظ اتباينت

بشيء خافي يعلمه رب العالمين


لو توقعت شروق الشمس غابت

وان غابت جأت مدبره بليل حزين


مابقى شيء من السنين اللي فاتت

غيرحسرة الذكرى وأوجاع الحنين

أبورأفت إبراهيم الشعراني



لست هنا بقلم هاجر أحمد

 لستُ_هنا

صراع ما بين

الحضور

والغياب

أنا هنا 

ولست أسمعكم

أشم ريح حضوركم 

ولا أجدكم! 

أنا لستُ هنا

تمرون من حولي

أو من خلالي

ولا أراكم

مذبذبة جدآ

بين أياديكم

والتراخي

وربما أنا الغائبة

وأبحث عني! 

ذات صباح

أفتش بين أوراقي

عابثة مكتبتي

تحمل صراخات مناداتي

أين أنتم

بل

أين أنا

أيعقل

ذهبتُ وذهبتم

وبقيت ندبااتي

تعانق ذكريات جاحدة

ماكثة خالدة دون هوانِ

أمسكت قلمي

علني من ذاك النفق الخانق

أجد حرفا يفك قيد هلاكي

كتب قلمي

وكأنه يشكو حالي


حدثوني_عني_ربما_افتقدني.........

هاجر احمد



ماذا لو بقلم ياسر عبدالفتاح

 مَاذَا لَو؟

مَاذَا لَو سَكَنَتْ القُلُوبُ الأَروَاح  ؟

عَمَّت الهَنَاءَةُ وَالرِّضَا الوجُوه

مَاذَا لَو  استَيقَظْنَا تَعَبُدًا لِلفَلاح ؟

خَشَعَت الضما ئر فلا تتوه

ماذا لو راعينا الصمت بكل ارتياح  ؟

ارتقى الفهم بنا والآن نَحْذُوه

ماذا لو تَغَاضَينَا عن قَولِ السِّفاح ؟

عَمَّ الخَيرُ بيننا والأَمَلَ تَعْزِفُوه

ماذا لو وَقَّرنَا كَبِيرَ نا غُدوًا وَرَوَاح ؟

تُرافِقُنا القِيَم وَبِالحُبِ تَسْمَعُوه

بقلم/ ياسر عبد الفتاح

مص/ر منياالقمح



عشتار بقلم حسين السياب

 عشتار

______


سلاماً.. لشمسٍ


تشرقُ على بغداد


تغازلُ النهر 


تلاعبُ موجةً هاربةً


من الضفافِ


تملأُ بالنور كأسَ


أبي نُوَاس..


وتمضي


 إلى حيثُ خطَّ الله لها


 مساراً في الطرقات


المعبدةِ بدمِ الأنبياء  


ثم تهوي بكلِّ ألقها..


في بابل


تتعشقُ بماء الفراتِ


تراقصُ ظلَّ نخلةٍ


وتغفو بأحضانِ


عشتار..


حسين السياب



حصيرة ‏قلبي ‏بقلم ‏محمد ‏ياسين

حصيرة قلبي

هافرد لقلبي حصيرة م الأحلام 
دي يدوب على قد ماصحى ونام
وافرد ضلوع القلب ع الأوهام
واتلف قبل ما يتسرق مني الحنين 

ما بين أربع حيطان رمياني في التوهة
في الحيرة والنسيان وحواري مشبوهة  
أفضل يدوب إنسان وعنيا غموها
ويدوب أعيش من غير ماحس انا مين

نغمة كآبة الصوت في الحلق بتمرر  
فرق الحياة من الموت مين اللي بيقرر 
والدفنة جوا تابوت مشهد بيتكرر
حكايات تشيب بلد علامات تبكي العين

هاعمل لقلبي حصيرة على قده 
يمكن دموع العين بالحلم يتهدوا
أحلامنا ليه أيام بالعافية بيعدوا
والكتف شال قبل السنين بسنين

قبل المعاد بشوية هاستنى
وافرش لبكره الجاي ضحكة حب واتحنى
واركب بساط ريحك وأطير على الجنة 
 وانسى الوجع ولا باتش ليلة حزين

هافتح ميدان للشوق وف قلبك انتي براح
وافضل أبص لفوق وانسى اللي عدا وراح
يام الأدب والزوق أنا قلبي كله جراح
واخده العشم والحب رايحة بيه على فين

ياللي الجمال والزوق والرقة من طبعك
انا نفسي مرة ارتوي واشرب عسل نبعك 
انا اللي بين الأسود أحميكي وانا سبعك 
وافرش طريقك نغم من قلب كله حنين

يا ملهمة يا مغرمة بالفن والحواديت 
حواريكي حب ودفا والقلب ليه فتافيت 
انا دخت ياما كتير وكمان كتير لفيت 
وسمعت ضحكك بكا من لهفة ويا أنين

فكي الحصار عني لاجل اللي بينا يعيش
الصبر فاض مني وآخرها لقمة عيش 
 بس ان خلف ظني في الكدب أصلي ماليش
أخطف حصان أبيض واعمل كما المجانين

هاعمل لقلبي حصيرة من قلبك 
وافرش لحبي ملاية من حبك
لملمت دربي وهامشي على دربك 
وانا تحت أمرك يا ست الحسن والحلوين
تحياتي 
محمد ياسين

يا ‏وردة ‏النفس ‏بقلم ‏خالد ‏الشيباني ‏

ياوردة ....النفس ❤️
 في 
صدر ...عشقي 
ياضمير 
قلبي... وروحي.. والفؤاد 
الحياة 
قانونها شمسك... والوان ..الضياء 
والغرام 💞...
أشواقه ..
أبحرت... مراكبه .....
بحريرا روح ..فوق ..
 امواج البحار 
ونجوم الكون ...
توحد...بها ...ليل النهار ......بالمصير 
ياوردة العمر كله 💞
الحب
 فيك ...وفاء ..عهدا.....
زرعته ..بثمار .......ايامي..... والوجود💞

                                            خالد الشيباني 👉
Khalid Al Shibani حضارة المستقبل

إبنة ‏الشمس ‏بقلم ‏أمل ‏شيخموس ‏

انتشرت رائحة الأطعمة في الهواء هذا الظهر لتقحم إلى أنفاسي روعة زكائها ، شاعرةً بكل أمٍ تجلس في المطبخ أمام الموقد ساعاتٍ وساعات في سبيل خدمة فلذات كبدها لملء معدهم بأطيب الأطعمة الممزوجة بالجهد والتضحية ، وغمر قلوبهم بالحب والرحمة ونفوسهم يالتربية والأدب .. فطوبى للأم الكاملة الأمومة

مقطع روائي من رواية ( ابنة الشمس ) الروائية 
أمل شيخموس 
تحياتي والزنبق لكم أصدقائي الأعزاء 
الإيجابيين 
متعة القراءة الشيقة ✨
نويتها لكم

كله ‏ماشي ‏عالمشيئة ‏بقلم ‏جلال ‏محمد ‏

كله ماشي ع المشيئه 
                  جلال محمد 
...........
كله على حسب المشيئه 
بالدقايق والثواني
وف النهايه كله فاني 
مش هيبقي غيرخالقنا 
إللي أنشأنا  وصور
وإللي دور نول حياتنا
وإللي نور نورعينينا 
وإللي لطفه فاض علينا 
وإللي أنزل ف كتابه
 أسباب النجاه 
وإللي أرسل نور نبينا
 بالشفاعه يوم لقاه
 وإللي أسعدنا 
بتكبيرالصلاه 
ننطلق تدعيه قلوبنا 
وتسجدكمان الجباه
 هوخالق كل شئ
 أبدعه من نورسناه
...........
2021/6/26

للإفادة ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

الجامع ‏في ‏التصريف ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

مشاركة مميزة

لإبتعادي أسباب بقلم إسحاق قشاقش

(لإبتعادي أسباب) لقد ضاع عمري بالغياب وشاب رأسي وضاع مني الشباب وبت لا أعرف غدي من أمسي وترهلت على جسدي الثياب ولا أعرف كيف أُرسي وكم كنا من...