الأحد، 4 يوليو 2021

شموخ جبل بقلم لطيف الخليفي

 شموخ جبل


 ضباب كثيف يلف الجبل

 يحتضن الوادي

                         يوشًي الشجر

 وسحر الصنوبر

 يضم الفؤاء

يداعب خصر الأيام

            يراقص ذاك الوتر

 وشمس الأصيل

 تلاعب صخور الطريق

 تزين جيد الزمن

              تمزج ألوان الزهر

 تدغدغ شرايين اللب

 لك  الود  ساحرتي

 كهمس رقيق

 كغيمات تسكنني

وحوار أفكاري

         لها القلب قد عبر

 يا ماردا مزق بعضي وكلي

 وأزهر بين أضلعي 

 وكنسيم داعب وجهي

                   دون ضجر

وعانق وهادك وضراك

"ولم ينم يوما بين الحفر"

صليت في محراب سرابك

 كراهب التحف الزمان 

 يداعب الصمت الحزين

 وكل الشوق قد فجر...


* لطيف الخليفي/تونس



من كتاب مبلغ الأرب في لغة العرب للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

أغبى البشر بقلم شحدة خليل العالول

 أغبى البشر

أغبى البشرْ يرضى الخطرْ .. أن ينتهي مثلَ الصورْ

خاضَ البحَرْ كي يندثِرْ ....... من عالمٍ يسقي الغَرَرْ

الوهمُ شرْ مثل الشررْ .......... من غيِّهِ البالي نقَرْ

يغزو الفِكرْ أضغاثُ هِرْ ... يجري كما الزيفِ الأغرْ

نبشَ الحجرْ صنعَ الوترْ ....... أحيا المآقي واستعرْ

******

حَلَبَ الكُتبْ نشرَ العجبْ . وطغى الشعارُ كما النُّصُبْ

حتى وثبْ يبغي الرُّتبْ ....... في نيلها يحلو الطلبْ

تعلو القُضُبْ فالموتُ حُبْ ... حتى الفرات المنتجبْ

في ألفِ جُبْ ألقوا كُرَبْ .... يوسفْ يصيرُ المُرتقبْ

خدعوا العربْ أسروا النقبْ .. والقدسُ باتت كالسُّحُبْ

******

نلمودُهمْ أسفارُهمْ ............... ما تنتقي أحبارُهمْ

لم تدرِ كم راقتْ لهمْ ........... فالدينُ يرثي حالَهمْ

فالفسقُ هُمْ والكفرُ هُمْ .......... كلُّ الخطايا زادُهمْ

فانظرْ لهمْ في يومِهمْ ........... بين الزواني جُلُّهمْ

نسبوا لهم ولجنسهمْ ......... والحقُّ ينفي زعمَهمْ

*******

غصبوا الوطنْ زرعوا الفتنْ . وتوسدوا رأسَ الزمنْ

من غير فَنْ صنعوا الوَثَنْ ... صبغوا المعالي بالعفَنْ

غمرَ السُّفُنْ إنسًا وجِنْ ........... وتسيَّدَ بحرَ الدَّجنْ

ألقى الرَّسنْ من غيرِ زَنْ .. والشيخ يرضى بالوَهَنْ

قد بات قِن أو قد أسَنْ .........من مغربي حتى عَدَنْ

********

والأرض ضِدْ قولٌ وحَدْ ............ لن تستباحَ إن تَلِدْ

الشعبُ صَدْ والعُربُ نِدْ .......... والقدسُ تبقى كالكبدْ

مثلَ الجسدْ أو كالعَمدْ ........ لن يتركوا من قد وأدْ

من مجدِ جِدْ أو وردِ خَدْ ....... فالمجدُ يبقى كالوتدْ

والكُرهُ غَدْ والقتلُ حَدْ ........... فلينظروا ماذا أعَدْ

********

لكنَّ في سيفي العفيْ ........... كلّ الحلولِ فاسعفِ

يا مُصطفي من أعرفي ....... في غزَّتي والمُنصفِ

هيَّا اقطفي من مصحفي ....... كلَّ الفتوحِ وازحفي

من أحرفي من أسقفي .......... لا تأمني للمُسرفِ

ولتجرفي من معطفي ......... كلَّ العيونِ واشرفي

شحدة خليل العالول



لي قاض يلحظ ويرى بقلد داوود بو حوش

 ((( لي قاض يلحظ و يرى)))


رأبنا الصدع مرات

ولم يرأب صدعنا أحد

مهما تصيد عثراتنا السفهاء

صفحنا و لم يصدر عنا الوجع

و كم جففنا دموعا 

غزا أحداقها الوهن

و كم ضمدنا جراحا 

استفحل بها الورم

نفعل الخير و ننسى

و ما كنا الجزاء ننتظر

لم ندخر جهدا والله أعلم

قدمنا له العون بما عليه نحتكم

و إن زلت بنا القدم 

نهرول في الإبان نعتذر

ترعرعنا على التعقل 

وبالتي هي احسن ندفع

فهيهات لما نضمره للغير

و هيهات لما الغير لنا يضمر

فتبت يدا

من على النميمة دأب 

ما عساه جنى؟

أ واع هو

بحجم الكبيرة التي اقترف 

أم تراه يخادع الآخرين 

ونسي .. 

أنه  نفسه قد خدع ؟

أنا عني لن اشكوك إلى القضاء 

فلي قاض يلحظ و يرى

أوكلت له الحكم 

فمن سواه الأعدل يا ترى ؟


     ابن الخضراء

 الاستاذ داود بوحوش

 الجمهورية التونسية



كلام القلب بقلم سمير بحر

 كلام القلب 

***&****

صعبان عليه قلبي اللي بيتألم

بيدور علي عشقه مع إنسانه صادقه بتسلم

ماشي حامل أحاسيسه وبيعطيه للي ما تستاهله ولا تشعر بيه ولا إتعلم

صدق الحب عنوانه ومع كل جرح لا يتعلم

أحاسيسه فياضه ومشاعره هي اللي بتستلهم

لكل نبضة عشق تناديله يجري وراها ويستسلم

كأن الحب إتخلق جواه وبيتنفس هواه وبيتكلم

والشوق واللهفة لحبيبته فيها دايما بيتوسم 

بيحلم يكون بكره عيد ميلاده وحبيبة قلب بتسلم

بيحب من قلبه ولما يعرف خلاص عشقه بيهدي ويتأقلم.......

دي أمنيات قلب عاشق أحاسيسه بتتكلم

***&***

سمير بحر

***&***



نشيد العاشقين بقلم رمضان الشافعي

 نَشِيدُ الْعَاشِقِينَ ...


وَمِنْ فَيْضِ الْحُبِّ رُوِيَتْ قُلُوبُ الْعَاشِقِينَ بِالْأَمَلِ وَنَشِيدٌ عَاشِقٌ يَطْلُبُ وَصَلَ بِصَوْتِ صَدَاهُ يَتَرَدَّدُ ...


وَزَرِعَتْ بُذُورُ عِشْقِكَ بِالْفُؤَادِ فَنَبَتَتْ مِنْهُ رَيَاحِينُ وَزَيْتُونٌ وَزُهُورُهَا كَانَتْ حُرُوفَ قَصَائِدَ ...


وَعِنْدَمَا فَاحَ عِطْرُكَ وَنُورَكَ تَمَلَّكَتِ الرُّوحُ مِنِّي فَكَانَ إِنْتِمَائِي إِلَيْكَ دُونَ الْبَشَرِ وَكَأَنَّهُ يَوْمُ الْمَوْلِدِ ..


وَفَوْقَ الْقَلْبِ شَيَّدْتْ مَعْبَدَكَ وَتَلَوْتَ سَفَرَ الْعِشْقِ وَتَرَانِيمَ هَوَاكَ فِى دَجِى لَيْلِي دُونَ مَوْعِدٍ ...


قَابِضٌ بِيَدَي عَلَى جَمْرِ أَوْجَاعٍ وَأَشْوَاقٍ وَنِيرَانِ عِشْقٍ تَشْتَعِلُ بِعِشْقٍ وَقَرٍ وَأَسْتَقِرٍّ وَدَامَ بِالْفُؤَادِ ...


وَأُرْخِيَتْ أَشْرِعَةُ الْفُؤَادِ عِنْدَ مَرَافِئِ وِجْدَانِكَ أَنْتَ فَهَلْ عَلِمْتَ مُرْسَاهَا وَهَلْ تَجِئُ بِالْوِصَالِ لِتَهْدَأَ نَارَ الْوَجْدِ ...


يَامَنُ مَحُوتْ صَفَحَاتِ الْأَوْجَاعِ مِنْ دَفَاتِرِي وَكَتَبْتُ فِيهَا أَنَّ حُبَّكَ وَوِصَالَكَ هُوَ دَومًا كَأْسِ السَّعْدِ ...


وَكَمْ كَانَتْ لِي قَصَائِدُ حُزْنٍ وَالْيَوْمَ لِي دَوَاوِينُ عِشْقٍ وَإِشْتِيَاقٌ تُنَادِيكَ فَكَانَ مِنًى الصِّدْقُ وَالْوَفَاءُ بِالْوَعْدِ ...


وَنَادَيْتُكَ بِصَوْتِ عَذْبٍ مِنْ عُمْقِ الرُّوحِ أَتُغْنِي بِكَ لَحْنٍ يُؤْنِسُ كُلُ الْمَحْرُومِينَ وَسَأُبْقِي دَوُمَاً أَغْرِدُ وَأَنْشَدُ ...


سَيْدَتِي أَأَبْكَى عُمَرُ دُونَكَ فَقَطْ أَمْ أَبْكِي بِعَادٍ وَشَوْقٍ فَإِنِّى بِكَ نَسِيتُ مَاكَانَ وَأَحْيَا بِأَمَلِ الْيَوْمِ وَالْغَدِ ...


(فَارِسُ الْقَلَمِ)

بِقَلَمَيْ / رَمَضَانَ الشَّافِعِىِّ



هلا تأذن لي بقلم صفاء قرقوط

 هل تاذن لي 

ان اكون لاجئة 

في قلبك 

واسيرة نبضك 

ولا اتحرر منك 

بكل معاهدات 

السلام ... 

صفاءقرقوط



ستفهم بعد فوات الأوان بقلم مونيا بنيو

 ستفهم بعد فوات الأوان بعد

 أن يشيخ الحنين وتهزأ الروح

 وتضجر الذات من الانتظار 

ستستوعب في النهاية

 أنك غبي بعد أن تدرك

 أن من يبقى معك

 إلى من يقبل عيوبك

 قبل محاسنك

 لذا اتخذ من عقلك

 الفطنة والحكمة والرشد 

وعلم قبل أن يأكلك الندم

 وتسبح بك الأوهام

 وتتخذ من قلبك كل الأسلحة

 ومساحات الأمان

 لأنه سكنا وأمانا وسعادة 

قبل فوات الأوان

 فنفسك ومن تقبل حماقاتك

 أصدق أصدقائك


الأميرة مونيا بنيو



كل شيئ ينتصف بقلم رشاد علي محمود

 (كل شيء ينتصف) 


كل شئ ينتصف ٠ فالشمس في

               كبد السماء تنتصف والليل

 أيضاً ينتصف


وأنتِ بين جدران قلبي في

       المنتصف وشعوري نحوكِ بالنبل

 قطعاً يتصف


وفؤادى قابع بين الجوانح

    لقطرات حبك في سكينة وبإعتياد

 يرتشف


وإدا ماكف عن الهوى فقد هوى

             فالأرض تدور حول الشمس

 فهل تكف؟ 


وأناملي كأنامل الرسام بين الحنايا

               في لوحاته؛ لازالت للروائع

 تكتشف


والعين حيرى لتمام بدر  فتترك

               العنان لنفسها لترى العيون

 وتستشف


هل تذكرين حين التقيتكُ؟ فمنذ

         ذاك اليوم وفؤادي في محراب

 حبك معتكف


يامن هي بين الجوانح وفي الفؤاد

                   تسير كنسيم عابر وعنه

 ابدا لاتختلف


بسواكِ  لا يطيب العيش يوماً فقد 

       ربحتِ الشوق دوماً وأبدا لا يقل

 ولا يجف


وستصمت كل الأفواه فدليل

       العشاق قد تاه فما يضير الحياة

 أن تقف


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



أسفار الشوف بقلم عمر عبود

 أسفار الشوق

سافر من جديد صوب أعماقها المعقود على نواصيها العشق الفريد ..

 هناك حيث الجنان والأنهار من الفيوض الجارية .. 

والروابي الخضر الزاهرة .. 

حين يعزف الناي بيد الراعي : هنا هنا المرعى .. هنا الأغنام منسابة .. 

يحكي عن قصة العشق تلك التي عرفتها الروايات القديمة 

وكانت سببا في مأساة أبطالها الأليمة .. 

خاصة حينما يكون ختامها : وما تنفك عفراء عليه جد غلاّبا ..

 فيعلن آنذاك عن  انفلات المشاعر 

وطفح الكيل الحسي وفيضان النهر الوجدي .. 

وتتبدل فصول الدنيا .. 

تتلبد الغيوم في كبد السماء .. 

وتهطل منها بعض القطرات .. 

يهدي منها رشفة غيم  للحزن شجي.. 

ويشكو بثه جراء العشق الذي نخر وجدانه وأتى على جنانه ..

 ثم يداعب ريشته سابغا عليها سمة اللعب بالجوانح .. 

لكن ساقي الورد وجد نفسه وقد احمرت وجنتاه .. 

كان الورد يعاتب هذا الساقي

 على التقتير من خلال أنبوب التقطير !..

 فقد كان هذا الساقي يغدق الماء على هذه الورود التي تتراقص

 في بستانها وتتمايل جدائلها مع قطرات الماء المتناثرة 

في جداول متداخلة تفيض على بعضها 

وتجود بما زاد من خيرها على غيرها .. 

فهكذا الحب صار مقطّرا .. 

فما عاد يشفي ولا يضني ..

 هناك تشد الرحال إلى بلد الأقحوان .. 

يستنشق عبير التاريخ ويغازل الممالك الغابرة .. 

حضرموت تكسو القلب فرحة .. 

وتغمر الروح صفوة 

تجعله يتشح بإحساس أنه من متساكني هذا الوادي

 منذ تلك الأزمان .. 

وترسم حينها لوحة مناجاة في شكل مناغاة 

 لأطياف ذلك الزمن المغشّى بالشوق المكتنز بالحنين ..

 فيعبر منها طيف يختبئ بين حبات البرد ..

 ليعلن الخطر المحدق بروافد الفكـر .. 

حين راودته أفكار بالسفر ..

 في لحـظة نجوى وعِـبر .. 

خـطرت بينه وبين قصيدة أفكار متلاطمة .. 

ذاك يرمي والآخر يلتقط .. 

هذا يصد وذاك يرد .. 

حتى كان الموعد مع النورس الذي يغطي الأفق 

ساعة يميل قرص الشمس .. 

فتلوح فينوس مودّعة عشاقها 

وواعدة إياهم باللقاء على ضفاف القمر .. 

فيما الأهاليل تهل بـغيم مقل .. 

حـاملا معه شكوى في الأوهـام التي عصفت به ..

     ...........................................

عمر عبود / ليبيا



في الشاطئ بقلم حمدان حمودة الوصيف

 في الشّاطئ.... (من وحي التّعَرِّي الفاضح في الشّواطئ  ... وجهة نظر..)

إنِّـي رَأَيْـتُـك مَـرَّةً بِـ"بِـلاجِ"(1)

يَـا مَن سَحَرْتِ القَلبَ بِـ"المَكِيَاج"(2)

                   

و رَأَيْتُ ذَاكَ الخَـدّ أضْحى "لِيمَةً"(3)

مَعْصُـورَةً، والسَّاقُ سـَاق دَجَاجِ

والــنَّـهْدُ مَطْوِيٌّ ككِـيسٍ فَارِغٍ

والفَـخْذُ"أخْ" والظّهْرُ  كالمِنْسَـاجِ

والـكَشْحُ طَيَّاتٌ به تَحْكي الّـذي 

تَلْقَــيْــنَـــهُ مِـن هَـائِـج الأمْـوَاجِ

والشَّعْرُ،شَكْلُهُ، مِثْلُ صَابَةِ كَرْفَسٍ

والصَّـدْرُ مَحْــرُوقٌ كقَـلبِي الوَاجِـي

إنِّـي هَـرَبْتُ لأنَّـنـي لَـم أحْــتَـمِلْ

شَــبَـحًا وإنّي في القِــفَـارِ لـَنَـــاجِـي


لا تَطْـرُقِي بَابِـي فقـدْ أقْـفَلتُه 

والله، بالمــِـفْــتَـــاحِ والمِــزْلاج...

"بِـلاجِ"(1): الشّاطِئ.

"المَكِيَاج"(2): القِيَافةُ.

"لِيمَةً"(3): لَيْمُونَة بالعَامّيّة التُّونسيّة.

حمدان حمّودة الوصيّف ... (تونس)

خواطر : ديوان الجدّ والهزل



مجنونتي الغيورة بقلم علاء فيشة

 مجنونتي الغيورة

إعلمى أن عينى

       لاترى 

غيرك ولايسكن قلبى

        سواك

لو كتبت أحبك لأنهيت 

       كل أقلامي 

الحب هو غذاء الروح 

   وروح تشتاق لروح

فقد وهبتك روحى وحياتي

ولن يكون هروبك منى حلا

إذا كان ما تهربى  منه

حبى الذى نما وترعرع 

      بداخلك حبيبتى

بداخلى صراع كبير

بين عقلى وقلبى

عقلى يتمناك يامنية القلب

وقلبى مشتاااااق لك 

أنت جنتي وإشتياقي 

رغم كل من هم حولى 

فلا أرى سواك ولن أنظر

لغيرك هم لي كالسراب

وأنت لي السراج المنير

أحببتك ولن أتنازل عن

حبك مجنونتي الغيورة

عاااااااشق ولهان 


،،،،،علاء فيشه،،،،،



ذكريات بقلم لينا ناصر

 ~ذكريات~بقلم :لينا ناصر 


في ذمة الزمن

تناثر الكثير منّا هنا وهناك..

ذلك الوجود اللامرئي إلّا في أخيلتنا المتصدعة بالحنين،كيف يمكن اختزاله ببضعة سطور وقد قضم خلال عبوره الأيام والعصور ...

نظن أننا نتجاوز الأشياء ،ونحشو الأيام بما فيها في جيوب الأمس ،هل استطعنا أن ننسلخ عن إحداها بشكل قاطع ،دون أن تسلب الكثير من اهتماماتنا ؟!

لنكن صريحين ،مع أنفسنا على الأقل،

ألسنا مجرد حاوية تستوعب بقايا مراحل قضت نحبها بين صالح وطالح ،ولكننا نجمّله بالألفاظ والعبارات ربما لنجعلها تبدو أكثر لطفاً فبدل أن نقول عنها إخفاقات نقول ذكريات!

وقد لا تكون محض بقايا كما نظن

حيث أنها تشغل الحيّز الأكبر من ذاكرتنا

وننعتها بالحنين وهنا يكمن السر الدفين

فأي قلب كنا نقفصه في صدورنا وأي روح كانت غافلة عن كل هذا الجنون في ذلك الحين ؟!

هل ندرك أننا مازلنا نصنع بأيدينا غصة الغد ونحرم بأيدينا لذة اليوم ونطعن بأيدينا بشرعية تصرفاتنا التي مضت مع كل رشفة من العمر ؟!

ومازلنا نقول (ياليتنا نعود  وماذا عن الآن؟

هذه اللحظة بالذات ماذا نحن فاعلين 

هل نحن واثقون أنها تحمل براءة ذمّة من (لو) او (ياليت) تنصب لنا الميزان

لمواجهة جديدة مع ذكرى مزعومة جديدة تقظ مضاجع خلوتنا في الغد القريب؟


لينا ناصر



يا قاطف الورد بقلم محمد كحلول

 يا قاطف الورد رفقا به.

الورد يبكى حين تقطفه.

يبكى الورد بلا صوت.

أنينه فى الأذن لا تسمعه.

كيف تسمع أنين الصمت.

ويتألم من كان يزرعه.

يسيل دمعه كقطر الندى.

رحيقه النّحل يرشفه .

الورد للرحمان يسبّح.

ليلا و فى النهار يشكره.

إن مرّت ببستان ورد.

أريج المسك فيه تنشره.

يا ساكن الدّيار رفقا به.

ما آتيته  غدا تحصده.

إذا  الورد أزهر و أينع .

إيّاك إيّاك ثم إياك تزعجه.

الحياة بلا ورد مظلمة .

الورد  أمل نحن نرقبه.

عشق الورود مغفرة. 

فإعشق من هو خالقه .

من ستر عيوب إمرء.

يوم الحشر الله يستره .

ومن كان للسرّ كاشفا.

غدا سرّه القدر يكشفه.

من جاور العطّار يتطيّب.

ومن لعب بالنّار تحرقه..


محمد كحلول 2021/7/4



لا تدع قلبي بقلم رشاد علي محمود

 "لا تدع قلبي"


لا تدع قلبي ظمآن لايرتوي

                            قط من نهر حبك


عليلاً مقطع الاوصال

                    فاحنو ولاتضيعه بربك


فكل الجراح تنام إلا جراحا

                     تكوي قلوب العاشقين


تكتوي بوهيج نار بين

                    طياتها وأوجاعا وأنين


وليس لعاشق سلوى مهما

           توالى الهجر سيضنيه الحنين


ولا يعاني الشوق إلا من

                      يكابده ويؤلمه الانين


فالعشق كجنين أم في

                 حشاياها نبضاته تستبين


فالخمائل يطربها النسيم

                   وكيف لجسد يحيا بغير

 وتين


فالحب كالثمرات ٠ تتساقط

                 من عليائها حين موعدها

 يحين


فهو درع لصاحبيه حين يغشاهم

                      الإحترام فليس له ان

 يُهين


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



مافيه مثلي بقلم عيسى وسوف باظة

 ........ما فيه متلي.......

مافيه عاشق بالوزن متلي

مجنون ليلى كتير ﻻبقلي

من دون عشق شو بينفع اﻹنسان

متل ال بيعبي المي بالسلة

العشق بدو عطف بدو حنان

يخلي الملحد ع النبي يصلي

والما بيهوى للغيد الحسان 

يبتلي قلبو بشي ألف عله

بقلمي 

الشاعر عيسى وسوف باظة



صمتك بقلم رشاد على محمود


 

واخدنا لفين بقلم الأمير محمود

 واخدنا لفين

...........

بنسأل هوانا واخدنا لفين 

للفرح ولا دموع وأنين 

ولا جرح وطريق طويل 

وخدانا خطاوينا فيها ماشيين 

تعبت ومش قادر أفكر 

مين عالفراق راح يقدر 

ومين اللى جرح هيكون أكبر 

واللى هيبكى أكتر مين 


ياريت الفرح يكون نصيبنا 

ولا سهم الهجر يوم يصيبنا

وشموع الفرح تنور طريقنا

والهوى بحنانه يضمنا ويقربنا 

ولا يقسى علينا ويفرقنا 

ودموعنا فعنينا تحرقنا 

خايفين نتوه عن طريقنا 

وتخدنا خطوتنا تودينا لفين 


مش قادر أمنع دموعى 

والأمال بتبعد وتروح 

ريح الهجر طفت شموعى 

وفاتت ليا الجروح 

أخدت روحى وانا بودعك

ياحبيبى لو أقدر أمنعك   

أو دموعى تقدر ترجعك 

قلى أنا كلى بسمعك 

واخدنا لفين 

...

بقلم.الشاعر 

الأمير _محمود


يماطلوني بقلم شحدة خليل العالول

 يماطلون

يماطلونَ كالشرورْ .................... يناورونَ في غرورْ

بهيبةٍ مهدورةٍ .................... ونمارقٍ ترثي العصورْ

فجيشُهم نالَ الذي ........... شجَّ الرؤوسَ والظُّهورْ

صهيونُ باتتْ تنتهي ...... من عالمٍ يُحيي الصقورْ

فالغدرُ دومًا حالُهمْ ........ والشرُّ يغلي في القدور

والنيةُ السوداءُ همْ ......... والقتلُ والشؤمُ العَقورْ

هم يُغمضونَ سطوتي .... ومكانةً فوق السطورْ

في وهمهمْ كم يسقطونْ ........ بلا غطاءٍ أو دثورْ

هم يرحلونَ للهوى ..................... وعِزَّةٍ باتتْ تخورْ

في مرجلٍ مثابرٍ ............... يكوي الأعادي والنحورْ

قد أسقطَ الثوب العريقْ . أسفارَهمْ حلْمِ الدُّهورْ

جيوشُهمْ باتتْ سرابْ ............ عيونُهمْ باتتْ تدورْ

قلوبُهمْ شتَّى بنابْ ..... والضعف غطى والنفورْ  

مهما تعالى صوتُهمْ ........... فالموتُ آتٍ والثبورْ

والمُطلُ يذوي يائسًا ......... والحقُّ يعلو والزُّهورْ

شحدة خليل العالول

٠ تعليق


ذات مساء بقلم صلاح الورتاني

 ذات مساء


تواعدنا باللقاء

إلتقينا

كان الحديث ممتعا

للقلب والروح

همست لي بنبرة

ضعيفة خافتة

بالسر لا نبوح

كلماتنا تحمل آهات

خلجات

وعديد الإشارات

يحمل لنا المساء

تواشيح القلوب

تتلوى عذابات

من بعد المسافات

نصوغها في كلمات

تبدد همنا واللوعات

لنعيش حلمنا

على غد جميل آت

تعود بنا الذكريات 

بماض كنا نتغنى به 

ونحن نركض في الحقول 

والتلال والربوع 

ننسى معه كل الأتعاب 

كل عذاب 

نحلم بمستقبل قريب 

ليس بغريب 

يأخذنا بعيدا بعيدا 

عن دنيا الغرباء 

ما هم بأصفياء 

خانوا العهود 

عهود الأجداد

نسوا الأمجاد

هكذا كان المساء 

جددنا معه العهد 

لنحلم باللقاء


صلاح الورتاني  //  تونس


أحبك بقلم بلاسم العراقي

 ﺄﺣﺒﻚ

أﻋﺸﻘﻚ

واتغنى بعشقك

ﺳﺄﺭﺳﻤﻚ ﻓﻰ ﺧﻴﺎﻟﻰ

ﺳﺎﺣﻠﻢ ﺑكى ﻓﻰ ﻣﻨﺎﻣﻰ

ﺳﺄﺟﻌﻠﻚ ﻛﻞ ﺣﻴﺎﺗﻰ

ﻭﺳﺄﻟﻮﻧﻚ ﺑﺤﺒﻰ ﻭحنيني

ﻭﺳﺄﻫﺪﻳﻚ ﺭﻭﺣﻰ ﻣﻊ ﺍﻧﻔﺎﺳﻰ

ﺳﺄﺣﺘﻮﻳﻚ ﺑﺎ ﻛﻨﺎﻑ ﺍﺣﻀﺎﻧﻰ

ولتنعمي معي بالحب والامان

ﺳتعشقي ان تجعلي من

صدري وساده


#بلاسم_العراقي


في سباتي بقلم جمال عبد المومن

 " في سباتي…."

هيوستن، تكساس، تموز ٢٠٢١

في سباتي العميق 

اظل انتظر إشارة منك

حتى اشعل النار 

في كل خطوة بيني و بينك 

و اتركها أمامي تحترق…

و آتي إليك

كنهر مندفع متدفق

قبل من نومي 

في وسط الليل

استيقظ…!


#جمال_عبدالمومن


وقفت أمام المرأة بقلم نسمة الحرازين

 وقفت أمام المرآة انظر لنفسي ببلاهة وكأنني ممثلة مبتدئة تجرب


كيف تقف أمام الكاميرا ..أعدل شعري المتشابك ..أبحث عن بعض أدوات الزينة، بحركة سريعة غير مبررة أغطي وجهي بلون أفتح درجة من لون بشرتي، اضغط تحت العينين ،أتأكد من اخفائي لأثار أعوامي الثلاثين، ثم بآلية أتناول فرشاة "المسكرا" ارفعها أحاول تثبيتها على رموشي، ومن ثم أنفض على علبة "البودرا" لأجعل الخدين حمراوين..، وبعدها أجعل من لون شفاي كقطرة دم أحمر..ارتديت فستاني الأسود الملقى على سريري، وأرتديت الكعب العالي.. ،ثم جلست مرة أخرى أمام المرآة وأنا أتناول المساحيق والإكسسوارات بهدوء وكأنها أقراص لإعادة الشباب الذي سلب، وتاه بين طيات الحياة والعمل اما الجمال فما زلت جميلة لحتى الآن لكنني لم أهتم بنفسي ..، انتهي من رسم وجهي كلوحة فنية جسدت بريشة فنان، ..وكانني ابنة العشرين.. أؤكد انني بلا مساحيق كنت أفضل بكثير؛ لكن الرجال يفضلونها ملونه مزينه أقصد مزيفه شيئا من هذا القبيل...ثم أتمتم بكلمات غير مفهومة أوجه راسي بشكل مائل وأخفض بصري للاسفل..يهيأ لي أني سمعت رنين هاتفي أسير ببطئ وكأنني أحمل هموم الدنيا ارفع السماعة اذا بصوت مرتفع  يقول لي اذا كنت لم تنوي الحضور  لماذا لم تخبريني بذلك أحرجتني مع كذا متقدم لك و....ابتسم..تتسع ابتسامتي.. ألقى براسي على الصوفه المريحة ..يجدر بي تناول فنجان من القهوة  وقرصا مهدئا، دبابيس الشعر تؤلمني، والمساحيق تحرقني ..

#بقلم:نسمة الحرازين

رسالة بقلم يسرى عزام المرصفى

 _رسالة 


........... 

........... 

........... 

.......... 

إلى متى

سيظل الضباب

يحجب عني... 

مَن لم أسمع صوته

يوما قط

من لم أراه بعيني

 يوما قط

و مع ذلك

أنتظره

فجرا

أخبرونى يوما

أنه قاااادم

عام ونصف

و أنا أقف

على باب الإنتظار

أنتظره

هذا الذى

لم أره 

قط

لم أسمعه 

قط

إن كنت حقا... فجر

 تعالى

آخر هذا الليل.

وافترش حصير ي

و أسمعني  صوتك

                 الشاعر/يسرى عزام المرصفى   

    28/6/2021


كؤوس الظلم بقلم رشاد على محمود

 (كؤوس الظلم)


الجمع ضن عليَّ بوده إلا هو

                  ما ضن يوماً عليَّ مداده

 يراعي؛


عند الحنين مواسياً وفي

                الشدائد داعماً فهو اليمين

 ذراعي؛


حتى الرياح تئن شكواها

               وتتساءل وهل كان للبهتان

 داعي


فالحقد يسري مراوغاً

           والخير يصرخ هاتفا وماهناك

 داعي


الصدق أضنى مسيرتي وما

               عساى فعله فهذه سريرتي

 وطباعي


كؤوس الظلم أسكرت الحيارى

                    فازداد حنقي فتراكمت

 أوجاعي


فسفينة الأوجاع تسير بهمة

                  فقد أجاد العابثون صنع

 شراعي


فلست بهادٍ من غاص في الفسق

                   ولن تجدي مع الظالمين

 مساعي


فالخير يا صاحبي أن تزيد في

              الترياق إذا كان في الجوار

 أفاعي


وبما يجيب العقل نحو الرعية

                           فعله إذا ما تجاوز

 الراعي؛ 


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود


يحزنني بقلم إبرهيم العمر

 يحزنني

بقلم الشاعر إبراهيم العمر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قد يجعلني تعيسا 

لو أنني دققت على أبواب كل الناس 

ولم يفتح لي أحد؛ 

ولكن يجعلني في منتهى اليأس 

حين أفتح بابي لكل الناس 

ولا يدخل أحد .. 

ويجلس على مائدتي 

ويشاركني رغيفي وزيتوني. 


قد يجعلني حزينا 

لو أنني مررت بكروم العنب والتين .. 

ولكن أصحاب الأشجار 

لم يسمحوا لي بعنقود عنب أو حبة تين؛ 

ولكن يجعلني في منتهى القنوط ... 

لو نزعت أسياجي وأسواري .. 

وتركت كرومي وأشجاري 

وأغصانها تطال الأرض ... 

من ثقل الفواكه والثمار, 

والناس جائعة وسط الأسواق ... 

ولكن أحدا لم يقطف ما يشتهي 

ويأكل حتى يشبع. 


أنا قد يحزنني 

عندما يطفئ الناس فوانيسهم في دروبي؛ لكن يبكيني 

عندما أحرق نفسي لكي أضيء للناس.. فيدوسون على جسدي 

ويمشون في الظلام. 


قد يتعسني 

عندما ينسى الناس كل حسناتي 

مع أول غلطة صغيرة أرتكبها 

بحسن نية وقلب نظيف؛ 

ولكن يجرحني في الصميم 

عندما أسامح وأعفو 

وأغفر للناس 

كل غدرهم وخياناتهم وخبثهم وسوء نواياهم 

وأفتح لهم قلبي على مصراعيه 

وأمدّ لهم يديّ بالمحبة 

فيشيحون عني بوجوههم 

ويديرون لي ظهورهم ... 

ويبتعدون.

ـــــــــــــــــــــ

إبراهيم العمر .


غابت بقلم السيد عصام

 ....

......💔


         { غَابَتْ }


           كلمات

      السيد عاصم


------------------------- 


 

هِيِ غَابَتْ 

وَلَمْ تَتِرْكَ أثراً فِي مُحِيطِهَا، 

لَكِنَّهَاَ تَرَكَتْ أثراً فِي كِيَانِيِ،

كَأَنَّهَاَ شَمْساً 

أَبَتْ انَّ تَعَوُّدٌ، بِالدِّفْءِ لِلْحَيَاةِ،

وَغَادَرَتْ،وَخَلَّفَتْ وَرَاءُهَاَ،

 غَيْمَةَ أحْزَانِيِ، 

عَلَى صَفِيرِ وَحْشَةِ اللَّيْلِ

وَذِكْرَيَاتِ مُشَتِّتَةِ مُبَعْثَرَةِ

 يَبْكِيِ  النَّدَىَ  

فَوْقَ زَجَّاجُ نَافِذَتِيِ   

كُلَّمَاَ رآنِيِ 

وَ عَلَىَ أَرْصِفَةِ الطَّرِيقِ 

كَانَتْ 

زَهْرَةَ الأوركيد يَابِسَةَ 

رَغْمٍ رَذَاذَ الْمَطَرِ ، 

فَكُلَّ شَيْئْاً فِي غِيَابَهَاَ بَكَىَ 

وَ أَبَكَانِيِ  

سَأَلَتْ نَفْسِيُّ نَفْسِي

هَلْ سَتَأْتِيِ ؟

هَلْ سَتَعُودُ ؟

 أم أَنَّهَاَ غَادَرَتْ 

كَكُلِّ شَيِّئَاً جَمِيلَ 

غَادِرَ زَمَانِِىَ ولم يعود 

لَكِنِيّ اِنْتَظَرَ وَسَوْفَ اِنْتَظَرَ ، 

حُتِّىَ وَلَوْ كَانَ بِدَاخِلِيِ يَقِينٍ

أَنَّهَاَ لَنْ تَعُودَ ، 

فَفِيِ الْاِنْتِظَارِ أَمَلٌ 

وَلَوْ كَانَ مُسْتَحِيلٌ

 لَكِنَّهَاَ الْأمَانِيُّ   

الصَّمْتَ كَانَ مُخَيَّمَا عَلَى الْمَكَانِ 

أَغْمَضَتْ عَيْنِيٌّ 

لِكَيِ اِسْتَقْبَلَ الْخَيَالَ 

لِأَرَاهَاَ ، فِي عَالَمِيٍّ الْخَاصّ بِيِ وَمِنِ الْمُؤَكِّدِ 

حِينَ أَرَاهَاَ ،لَنْ تَرَانِيِ 


؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ 


كَلِمَاتٍ .

السيد عاصم


الخطف خلفا بقلم حسن بابي

 )))))))))))   الخطف خلفاً  (((((((((

-الساعة الثالثة صباحاً ..غرفة في مشفى مجاني :

تنطلق آهات عميقة ..تنبعث من سرير إمرأة مسنة ..تشق الصمت الرهيب الذي يخيم على جناح اﻷمراض الداخلية ..تنادي وهي مغمضة العينين :

- توفيق ..توفيق !

ينهض الشاب المتمدد على اﻷرض بجوار سريرها ،يغالب النعاس والتعب واﻹرهاق ..كانت تلك المرة الخامسة التي توقظه فيها أمه من نومه ..يشق سكون الليل بصرخة متوجعة :

- الرحمة يا الله ..!

***

قبل عشرون عاما :

امرأة في مشفى عام تراقب صغيرها المصاب بالحمى ، يدخل زوجها يقبل صغيره ويناديه : (توفيق)

يلتفت إلى زوجته:

-انهضي ونامي عيناك لم تذق طعم النوم منذ اسبوع . الحمدلله لقد تعافى ابنك الغالي .2

تدمع عينا اﻷم  وتطلق زفرة طويلة:

-الحمد لله الذي عافاه ..هذا الولد أربيه كل شبر بنذر.

***

قبل عشر سنوات :

أم توفيق تجلس أمام بقالية أبو عبدو بائع اللبن ، تقترب منها العحوز أم هاشم تلقي عليها تحية المساء :يسعد مساك روحي كيف حالك ..أراك تجلسين في الشارع طويلا حبيبتي .

تبتسم ام توفيق :

- وماذا أفعل بالمنزل بعد موت المرحوم ، تعرفين  العرسان الجدد يحتاجون للخلوة معا.عقبال ولادك  توفيق تزوج ،لقد اخترت له عروسا مثل القمر .

تضحك وكعادتها تطلب ام توفيق الماء البارد من الغادي والعادي .لطول الفترة التي تقضيها في الشارع .وربما طلبت حبة من الفاكهة أو الخضارمن البقال. قبل اسبوع :

حضرت أم توفيق بدت مكفهرة الوجه ، محمرة اﻷجفان جلست على كرسيها المعتاد وقالت يصوت مرتفع ومخنوق كلمة واحدة :

- اتقلعنا .                                       

افترب منها ابو عبدو وقال مستغربا: 

- تقصدين طردت من منزلك ..من فعل ذلك؟

- ابني ..قال لي ( هي أو أنت في المنزل ) .

وتبعثرت الكلمات والدمعات دون تمييز من ام توفيق ..لم تستطع مغالبة اﻷلم النفسي المريع الذي أصابها .فغادرت مجلسها بسرعة لتداري حزنها ورغبتها الشديدة بالبكاء.

***

الساعات اﻷولى من الفجر :

الممرضة المناوبة تستمع لشكوى توفيق وتهدئه وتعيد له صوابه :

-ربنا قال في كتابه العزيز :(فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما.)

والرسول( ص) قال : (الجنة تحت أقدام اﻷمهات. )

تأثر بكلماتها ، رغم أنه يعرفها ، نهض كي يراضي أمه ، أمسك بيدها :

-أنا جئت كي أعتذر لك، وسوف أقبل يدك كي ترضي عني .

لكن شغتيه لثمت يد باردة لا نبض فيها.

-----------

بقلمي حسن بابي


درب الهوى بحرو عميق بقلم محمد اانور التركي

 **درب الهوى بحره عميق**

**********************

هل   نسيت  يا امراة    درب  الهوى 

وقلبي المتيم الولهان بك و الذى هوى 

ذاب  قلبي  أنا  العاشق  لك  بالجوى 

أنا   روح  تطير في   سماء   الهوى 

تبحث  عنك كل حين ولاشوقى نسى 

يكفي  أن  أتذكرك في الحلم و الصبا 

ياذات  الجمال  الغراء فطيفك قد نما

كلماتي أهديها اليك كالورد بين يديك 

كي  تقرئيها ربما  أكون تحت الثرى 

أنثري ورود الحب على درب الهوى 

 قد  تسعدين بها العشاق  في  المدى 

لا  بأس ان اذ  قلبي بحبك قد اكتوى 

...................................

** تحياتي لكم**محمد أنور التركي – –


قبلتي انتي بقلم بلال سامي

 قبلتي انتي 💕

قبلتي انتي وكعبتي يا كل المنى 🙏🙏

ولو للحياة شهيق فعطرك شهيقها 

ولو للقلب وريد فوريده همسك 

ونبض الروح من نبض قلبك

كيف أحيا بدونك

يا ملاك عطر العمر المفتقد

كيف أروي ظمأ النفس 

لقمر سمائي المنتظر  

ينير معبدي ويسكن مهجتي 

ويمد إحساسي بنوره الشافي 

ويتغلغل في جسدي وكل حواسي

ويشبع شوقي بحضنه الدافئ 

لعلي أخلد لنوم أراه راحتي 

على صدر احساسه وروح نبضاته  🙏🙏🙏 

ملاك ومن مثله يشعل بنوره

نبض الروح في أعماقي  🌹🌹🌹


بقلمي

بلال سامي


مؤلمة بقلم سيد حجازي

 مؤلمة

إن عمرك يروح هدر.                                                                  قدام عنيك.                

وتكتشف إنك بسيط.                                                                      وان الزمن كان حاويط 

وضحك عليك

ضحك عليك

 وعشمك انك كبير

ولك مكانه ولبسك

 توب الأمير

وخلاك ف عنيك القوي

 وانت الفقير قوي

مشاك على الشوك

 وخطف وردة ف اديك

مؤلمة

انك ف عز الفرحه 

يمتلي الدمع ف عنيك

خلآص يادنيا

 اكتفينا منك دروس

وعرفنا ارخص مافيكي

 هي النفوس

 مجرد عشم جاب ألم

 وجرح ليك

مؤلمة صدمة ف قريب

 افتكرته ف يوم حبيب 

مؤلمة ان السنين عدت كده

 قدام عنيك

مؤلمة كسر الخواطر مؤلمة

وكسر قلب كان كله ليك

مؤلمة

سيد حجازي


هل معجزة ان تكون حبيبي بقلم حميد حاج حمو

 #هل معجزة أن تكونين حبيبتي# 

وهنا أنا رجل في زمن المعجزة،

إذاً ساتبقين معجزة إستثناية.

ونحن الآن في زمن الحب،والخدعة. 

وهم مجذوبين،وملحدين وأغبياء،

إذاً هل تقدرِ تبقين صامدة؟  

 وتكونين من الحماة الحب الحقيقية،   

 في زمن الباعوض. والأحناش المفترسة،

ومنهم المفتر والحاسد وزرع الفتنة،

ومجردين من الأخلاق،والإنسانية،   

 وأين الزمن الأولياء، والأنبياء،وشهامة، 

وأين الكرماء؟ لقد أنتش الكرامة. 

وإن كنتِ يوماً قدسية تقية. 

وما تأنتشين أفكار شيطانية، 

من أجل لا تخاوين جن وعفاريته.

إذاً ساتصنعين معي المعجزة.

 في عصر الدجل.والدجالين.

ولو بيوم ما  تقدرين أن تدخلين.

بداخل العقول المختلين.

لتقدرين تصنعِين من الملحد تقي!!

ويتقي الله،ويوحد الله، 

والله الذي خلق البشر من طين؟

وأماأحناش فراعنة ليسوا بناة الأهرامات،

من أجل تقولين نعيش سوا.

إنها نكون في زمن وليد المعجزات.

والمعجزة إنكِ تعيشين مع مشاعر حبكِ،

وتكون إحساسكِ نظيفة بدخلكِ،

لأن أنا أحب الزمن ليس فيها زيف.

وأنا صادق معكِ لا أقبل أي زيف.

وإن لم تكن موجدة بيننا زيف.

ونكون نحن من نصع المعجزة.

لأن أعرف إنكِ تحبيني بدون ثمن.

وتتولد إحساسكِ في قلبي،   

 ولو إنها صنم المعجزات.

وإنكِ ثبات بقراركِ،وراضية،

ولا تريدين تسبب ضرر للبشر،

وإنك تخاوي الأمنيات الغد الآتي.

ودائما أنتِ الشهامة بعشم

المعجزات.

لإنكِ تعيشين دائما ملكة قصري.

و سيدة  سيدات في زمن المعزة،

وأنتِ الخلاص لكل الأستعباد النسوة،

وهنا أنا وأنتِ والحب الكبير بيننا،  

وأين المستحيل!!؟؟لو تعرفين.

ولو تعرفين أنتِ تفكري ياغاليتي. 

وأنتِ القمر بجماله العالي،

وأنتِ الشمس تنورين حياتي،

وأنتِ الورد وعبيرها في الليالي،

وأنتِ الحلم حين أبتسامتكِ،   

 وأنتِ الهناء،وبيوم لقاء أتهنى فيكِ،

وأنتِ شجرة التي زرعتها بحبي،

والآن حان وقت قطف ثماركِ،

وأنتِ شوقي،وعشقي وغرامي،

وأنتِ حضن السماء الصافي،

وأنتٍ الصفاء ودواء لقلبي،

وأنتِ الفرح والسرور لروحي،

 وأنتِ من ترتسم بعيونكِ حبي،

وأنتِ كا طفلة رضيعة على صدري.

وأنتِ كل الوفاء،وبكل حالاتي، 

وأنتِ رقة،والنور،والدفء لأمنيناتي، 

وكل شيئ فيكِ أعشقها، 

 لأن أنتِ  كل حناني.

والآن هل عرفتين،،، 

أنتِ من أي نوع نساء عندي؟

وأين المستحيل هنا ؟

وبرغم ذلك ما زلت أخاف عليكِ،

لإنكِ أهم شيئ في دنيتي.

ولو أبيع الكون بحاله،وأشتريكِ،

 كفاية عندي ضحكاتكِ.

لكن أعذريني إني أخاف ثاني.

لأسرق حنين الحب منكِ.

من غير ما أقول وأستأذن منكِ

لكن يلي عاوزك تعرفيه.

الذي تآمنين بيه،وتصدقيه،

هو الله فوالله العظيم صدقيني.

ساتبقين جوة فؤادي. 

وفي حضن قلبي للأبد،

وساتبقين أجمل حكاية حب عشتها،

وقلبي من يوم الولادة إنها لكِ،

وأين المستحيل؟

وحاولت كل المستحيل،

 وسهرت وأعد النجوم في ليل،

وحاولت أعبر لكِ عن دليل حبي، 

والآن أهربين ،وأنجي بنفسكِ، 

ساتلاقين في قلبي مطلبكِ.

وأنا  بإنتظاركِ ياحبيبتي،


الشاعر حميد حاج حمو


لا تدع قلبي بقلم رشاد على محمود

 "لا تدع قلبي"


لا تدع قلبي ظمآن لايرتوي

                            قط من نهر حبك


عليلاً مقطع الاوصال

                    فاحنو ولاتضيعه بربك


فكل الجراح تنام إلا جراحا

                     تكوي قلوب العاشقين


تكتوي بوهيج نار بين

                    طياتها وأوجاعا وأنين


وليس لعاشق سلوى مهما

           توالى الهجر سيضنيه الحنين


ولا يعاني الشوق إلا من

                      يكابده ويؤلمه الانين


فالعشق كجنين أم في

                 حشاياها نبضاته تستبين


فالخمائل يطربها النسيم

                   وكيف لجسد يحيا بغير

 وتين


فالحب كالثمرات ٠ تتساقط

                 من عليائها حين موعدها

 يحين


فهو درع لصاحبيه حين يغشاهم

                      الإحترام فليس له ان

 يُهين


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود


ألم لايوصف بقلم فتحي موافى الجويلى

 ألم لا يوصف

                      فتحى موافى الجويلى

    بلغ قلبك السلام

        وقل له   لا سلام لروحى إلا معك

    فلا حرية لروحى  

        حينما تكون مشاعرى أسيرة

   وأنت غائب عنى

       فهل إطالة حديثي

   دون لقيأكم حرام

    ك غريب أراقبك من بعيد

  أنت تسعدي  وقلبى يتحول لرماد


    سأشكو قلبك  بعد هجرك قد هلك

    ماذا عنى  إذ أتيتك لأسالك

     وتجاهلت سؤالي  فهل غرورك أشبعك

     إقرأ عيني  فلك فيها شؤاطئ

        كنت أذهب  إليك  حين يحزنني الليل

          ألا أخبرتني  أين  أذهب  حين أحزن منك


            نجوت منك   وقد تعذبت

             فأرتديت طوق  العبور  وما غرقت

               وأشتكيت إليك  صمتي

                 وما للحياة  أنتظرت

            غربة أحدثت فجوة ..ليس لها أمان

           حياة  تتلاعب بي دون أسباب

             ترأني غريب قد أخترق الفؤاد

               أغشاني  الخجل والخوف

                 وزارنى  النعاس والحزن


                 سأدعك وأغرب عنك

               ولعلي أزورك  وأذهب إليك

               فحديث عقلى موضوع

              وحديث قلبى متفق عليك

             مظلوم  لقيت منك ما يكفي


             مسرفة فى هجرك وما  عنه نهيتك

            يا قاسية الفؤاد ترفقي بمن  عشقك

            متيم لمح الجمال فذاب بحرفك

             ما أبدآ رآيتك .. وتعلق العقل بفكرك

             ماذا لو قابلتك مرة لسكن فؤادي جسدك

              وتركته فى هؤاك يعذب 

           كم ضرير الروح  لا يرى وإن  أبصر

           وبصير  القلب  لو أغمض  عينيه يرى اكثر 

            فتحى موافى الجويلى

                 ٣/٧/٢٠٢١



تغزل برقي بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

 قصيدة  :.                                       تغزل برقي.

بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.


الغزل بوح   همس مبجل

       ورد  و أذكار

برقة أنفاس  فجر  يناجي

       وانسياب أنهار

بخجل الشفق  له همس

       و رذاذ  بحار

طل على خذ  وردة  ندية

       عزف  أوتار  

غزل  بلا عفة  حرف سخافة

       ازدراء و احتقار 

زمن الجواري ولى و انتهى

      بما  له  ولى الأدبار

مجرد زبد  بحر  اليوم

      بدون  اعتبار

والأنثى اليوم ..أحلى وأغلى

      تغريدة  كنار

ألعقل أكليل بإنسانية روح

      عميقة الأغوار

وحرفي  لا يشيئ الأنثى

      كلوحة  جدار

لا  يغيب إنسانية  روح

      دفقها  مدرار  

وميراث غطرسة الذكورة

      رميته في النار

قلاع  رجولتي حصنتها

      وأفكاري  أسوار

العزل الجسدي  ٱخر  همي

     أكيله  بمقدار

ثقافة  العورة   وأدتها

     لمحو  العار

ما كانت المرأة وعاء لذة

     بقفاز  و خمار

الجنة تحت أقدامها كأم

    بجلال القهار

لها  قداسة  عند  ربي

     بأسمى قرار   

أيامنا   بدونها  عجاف

     تستسقي الأمطار

بل  أنحني لجلال قدرها

     بكل  اكبار

هي واحتي عقلا و روحا

     قطوف و ثمار

غزلي  يلامس  انسانيتها

   يستجلي  الأنوار

في نعش حيوانية الذكورة

   دققت  المسمار

وصبابتي بعشيقتي  همس

     احترام و  وقار

مفتون  بشعلة   الإنسان فيها

  والجسد أعمار

فاتنة  اليوم  غدٱ  تراها

   عيزبونا بلا بهار

ويزداد نضج حبيبتي وتتعتق

      لؤلؤة   محار

خيبة  الجسد  أنه  يبلى 

       رهان  قمار.

وغزل الرقي  حرف له تجلي

        تفتح  أزهار.


بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

ٱسفي.. المغرب...3.7.2021


ورد ابيض بقلم صبري رسلان

 ورد أبيض (351)

.............

قلبي فينه 

لما أشوفه

خطفه مني 

ومين يحوشه

شكلي دايب فى رموشه

ليلي تايه بين أيديه

كل مره أشوف عينيها

بتحاصرني سهام جيوشه .. 

نفسي يحس بنار غرامي

آه لو حس بشوقي ليه 

ده ما حن ورق مره 

وش صد وبوز 

ما شا الله

منه خايف وأعمل أيه

يوم ما قلبي عليه ينادي

نار جهنم  قايده عادي

شكله مؤذي ولا أيه

ده لا كلمه ولا نظره

لوم عيونه ومن عتابه 

خط أحمر قافله ليه

مين يقوله 

ويحكي شوقي 

ده ما حد قدر عليه 

كل خطوه أرجعها تاني

لما أشوف أخرتها أيه 

كده ميت كده ميت من 

جماله وسحر عينه

موت بموت 

وألمس أيديه 

حس قلبه بغرامي

حاضنه دايب في منامي

قاللي ليه أتأخرت ليه

شوفته واقف 

في إنتظاري

بورد أبيض بين أيديه

بقلم .. صبري رسلان


لعبه النسيان بقلم أبورأفت ابراهيم الشعراني

 ..........(لعبه النسيان)......... .

صحيح اني في بعادك أتالم

وأذوق المر من شوقي أضعاف


لكني مع مرور الوقت بأتعلم

بأن الحب مجرد خيال وأطياف


لذا بأحارب بقاك بقلبي لين تهزم

وتصبح مجردبقاياتستحق اتلاف


محاااال اسمح لتفكيرك يتوهم

أن الجفاء يسبب لقلبي الأضعاف


بأمارس لعبه النسيان لين تفهم

بأن قلبي قوي مستحيل يخاف


لذا تفنن في تعذيبي ولا ترحم

جاوز بالقساوة مستوى الإجحاف


زيد في هجرك من حريق الدم

ووسع نطاق القصد و الأهداف


أناماهمني لو كان ظلمك الاظلم

ولوبلغت في بعدك حد الأسراف


لإنك على أفعالك لابد ما تندم

وتتجازى على كل شيء أضعاف


برد الصاع لك صاعين لو تفهم

ماغامرت بنفسك بدون أسعاف


صحيح اليوم لك شان ولك مقدم

بس الأيام تدور وحكمها بإنصاف

✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني


زمن الجيل الحاضر بقلم سمير برادعي

 .زمن الجيل الحاضر.


كل خيط له نوع واسم خاص وطرف. 


بزمن الأنترنت ماعاد في شي مخبئ كل شي انعرف.


الحقيقة الا تظهر وتبان ماممكن تختبئ بالغرف.  


بس للأسف مشكلة هذا الجيل تغير وانحرف.


باع الاخلاق والمبادئ  والشرف.


والضمير عنده اختفى وانصرف.


رغم كل شي موفر له مابيعجبه شي عايش بقرف.


ماعاد يهمه الا الفخفخه وشوفة الحال والترف.


ومع السيئين  والعاطلين عن العمل انجرف.


والأكثريه  صايع ضايع  مابيعمل ولا بيتقن حرفه من الحرف.


ومن كثرة شرب الاراكيل والدخان عبيوصل مبكر إلى مرحلة المرض  والخرف.


كتابة وكلمات الشاعر وسفير السلام الدولي د محمد سميربرادعي 

 سوريا - اللاذقية


عيون الحب بقلم غضبان الغائب

 ((( عيون الحب)))

عينيك اطلالة

 ربيع بسحرها

كالشمس تشرق

حبيبتي بسناها

واجمل بما فيها

رقي ودادها

كالقطه بالحب والتودد

بهمس هسهسه صوتها

او عضة الود المليئه بدفئها

وبراءة  الاطفال

في ضحكات عينيها

ماذا اقول وعينها سلبت

قلبي وروحي وسكرت جفنيها

تلمع  واذوب

في هواها وسحرها

قزحية خضراء لؤلؤة

في عمق قلبي

كالمحار  احويها

تزهو   وتلمع

كالمروج  بلونها

شتان ما بين العيون

اللامعات بودها

والساخنات الدمع

عند  فراقها

زيدي فنار الحب

عذب  لهيبها

اشهق  بها

والذع فؤادي بجمرها

مهما كواني الحب

زاد  غرامها

حتى وصل حد التعبد

في حياتي افديها

                          غضبان الغالب


أرجوحة الزمان بقلم عايدة محمد الكحلوت

 أرجوحة الزمان


سحر الهوى بلون العصاري 

بنات الٱوي


على عنقود الشرفات

تراود الفجر بلابلا

تتغنى بسمفونية الحياة


بإيقاع البم والزير،،

والطبل تك تك

على كلمات

 تتراقص العنقاء بربابة الأقدار


و تعزف ناي السحب الخضراء

بنسيج الهيام 

حلم تعانقه قبلة الحياة

 بين هضاب الفستق 

أرجوحة الزمان


لاستسقاء التٱلف بين الأحبة واللقاء

 ذكرى ثغر المها

نبات الخزام


على شفاف عنابك

 يمتد الأفق ضريحا، أقواسا ضوئية

كأضرحة القباب على الصفصاف


وعلى ضفاف وجودك 

تكسر  الأقطاب 

يراع الهلال المعلق

مسباره

 عاصفة شمسية 

تفوق رذاذ الأقدار الكونية بإنتظام


حبال النوى شج أسره

فوصاله لا يحمد معروفه بالثناء

إلا بما تجوده الشمس فينا

وتخضم مسألة الأنام ، من سنا الضياء

لتنثر تجاريب السفر فينا حكمة 

وبين ثناياه

تهذب رماد الأبجديات.


كتابة الشاعرة والأديبة/ عايدة محمد الكحلوت



ملكية خاصة بقلم جلال محمد

 ملكيه خاصه 

جلال محمد 

.........

هرسمك بريشة فنان محترف

هرسم من صورتك

 بورتريه جميل بالألوان الزيتيه

وإكتبك بقلم شاعر

عاشق لجمالك ودلالك

هصورمن إسمك صوره شعريه 

منحوته بقلبي كما العنوان

هكتب من إسمك

قصيده بديوان

وأجعلها بإسمك

 يا أجمل الألحان 

هعلقها بكل ميدان

ويشوفها العاشق والولهان

يتعجب من رسمها كل فنان

هكتبك نوته موسيقيه

مكتوبه بصوره شعريه

مليانه بالأحاسيس والجمال

هتوجك أميره لهذا الزمان

وهكتب علي صورتك

                ملكيه خاصه 

ومش لأي إنسان 

.............

2021/7/3



ألم تعلمي بقلم أمير المالك

 ( أَلَم تَعلَمي )


ألم تعلمي ..؟!

يا دُرَّةَ النساء 

وفخر العالمين

أننا  خُلِقنا 

عبيداً مُكَبَّلين 

لكنَّ القيد قيدنا 

رمز  العابدين

أَلَم  تعلمي  

انَّ الحياة 

قيد

وانَّ الحريَّةَ 

قيد

وأنَّ  الحُبَّ 

قيد 

لكنَّها قُيوداً 

فضفاضة 

أمّا لغير الله 

أن نكون 

من جملة  

العبيد

فذاك  هو

القيد اللعين 

أنا مثلاً...

وضعتُ نفسي 

في قيدٍ 

والتزمت

هذا  قيدي 

الذي  أحببت 

قيدي  

الفضفاض

مثله  ما

رأيت

قَيدٌ .. سيدتي

استهويتُهُ

قَدَري

فكان  حُرِّيَّتي 

ومبلغ سعادتي

إنّي أراكِ 

بذاك 

القيدَ

تنعَمين

 ... بقلمي ( أمير المالك )

  خربشات على رقعة جريد



أنا والقلم بقلم فكرية بن عيسى

 انا والقلم

ما بينى وبينك

 كلمات وسطور

 على ارض الخيال

يمرح بها القلم

 فى عالم غير محدود 

يسكب بمداده 

ما يقتنصه 

فلا أقوى على شقاوة الطفولة

 او ان امسك لجام جموح

 خياله الخصيب فيعبث بمحفظة ذاكرتى 

ينتقى ايام مرت

 ويتفنن بإخراجها

 فيلم إسطورى خارج عن ارض الواقع 

وكأنه يسعى 

لنيل جائزة الاوسكار

 ويسترسل عسى ان يدخل 

فى مجموعة جينز العالميه

ذاك عشقى للقلم

وعشق قلمى للسطور

فكريه بن عيسى



ما لين القلوب دليل ضعف بقلم محمد كحلول

 ما لين القلوب دليل ضعف.

إن القلوب بنار الشوق تلين.

إذا غاب الحبيب القلب يطلبه.

كلما إلتقاه يزداد إليه حنين.

يتقطّع الصوت كأنه بكاء.

 و يتحول الهمس  إلى أنين .

تمرّ اللحظات بالهمس سريعة.

لحظة بالقرب تخالها سنين.

لا يفهم لغة العيون  مبصر  .

يفهمها البصير  بغير  عيون .

نار الفراق حارقة إذا اشتعلت .

تصيب من فى البطن جنين.

كيف يشكو البين من لا قلب له.

وكيف ينام من للنّاس مدينُ.

لا يؤلم الجرح إلا صاحبه. 

و لا يقطع اللحم إلا سكّين .

إنّ الجراح العيون تكشفها.

و لو كانت فى الأرض دفين. 

حسن الكلام ما كان مفيدا.

له فى القلب وقع و فيه رنين .

وفحش الكلام للإنسان مذلة. .

يؤدى صاحبه وللناس مهينُ..

لا ينفع المرء مالا قد جمعه.

ولا ينفع جسد ولو كان سمينُ.


محمد كحلول 2021/7/3



السبت، 3 يوليو 2021

سحب الظلام وغمرة الأحزان بقلم حمدان حمودة الوصيف

 سحب الظّلام وغمرة الأحزان... (من وحي عيد مهجّر في مُخَيّم) 

سُحُبُ الظَّلَامِ وغَـمْرَةُ الأَحْزَانِ 

هَـزَّتْ نُـهَـايَ بِـمُؤْلِمِ الأَحْزَانِ

وتَذَكُّرُ الأَحْبَابِ زَادَ فَهَاجَنِي 

في لَيْلَـتِـي، فأُسِيلَ دَمْــعٌ قَــانِي

في لَيْلَةِ العِيدِ "السَّعِيدِ"، وذِكْرُهُ

سَـرَّ القُـلُوبَ بِـمُــبْدِعِ الأَلْـحَانِ

نَسَجَتْ حُرُوفِي مِعْـطَـفًا رَزَحَتْ بِهِ 

 رُوحُ اصْطِبَارِي ، مِعْطَفَ الأَحْزَانِ.

جَـنَّ الدُّجَى، فَـأَتَـى لِـقَلْبِي بِالضَّنَى 

وسَعَى لِـغَيْـرِي بِالسُّـرُورِ الهَـانِي 

فَسَهِرْتُ أَنْقُدُ سَهْمَ دَهْرِي أَدْمُعًا 

وأُدَافِـعُ الأَحْــزَانَ، وَهْـيَ دَوَانِي

وأَتَاحَ غَيْـرِي لِلْمَسَـرَّةِ عَـالِمًا 

نَقَدَتْ مَزَارَهُ ضِحْكَةُ الأَقْرَانِ


يَا عِيدُ، يا نَفْحَ الـمَسَرَّةِ والهَنَا

هَا لَيْلُكَ الدَّاجِي الطَّوِيلِ شَجَانِي

قَدْ طَالَ حَتَّى خِلْتُ أَنَّهُ أَدْهُرٌ 

 واسْوَدَّ حَتَّى تَاهَ فِيهِ كِيَانِي

فِيـهِ تَعَـالَتْ لِلسَّـمَاءِ مَسَـرَّةٌ 

 تُنْشِي النُّجُومَ، بِفَرْحَةٍ وأَمَانِ...

وبِـهِ تَـعَـالَتْ زَفْرَتِـي بِـأُوَارِهَا

تَشْكُو النُّجُومَ تَوَجُّعِي وهَوَانِي.

فِيهِ احْتَمَى الخِلُّ الضَّعِيفُ بِخِلِّهِ 

 وذُوُو الفَتَى غَمَرُوا الفَتَى بِحَنَانِ

وبِهِ احْتَمَى بِي شَوْقُ مَنْ أَنَا ذَاكِرٌ 

 وبِـعَـادُ أَهْلِي فَارْعَـوَتْ أَحْزَانِي

فِـيـهِ أَنَار الـحُبُّ قَـلْـبَ مُتَـيَّـمٍ 

لَقِيَ الحَبِيبَ، فَمَاد كالسَّكْرَانِ

وبِهِ تَكَالَبَتِ الهُمُومُ عَلَى الحَشَى 

وتَلاشَتِ الأَفْـرَاحُ في أَحْزَانِي 

فِيهِ قَدِ اجْتَمَعَ الصِّحَابُ بِأَهْلِهِمْ 

 وبِـهِ بَكَتْ أُمِّي لَدَى فِقْدَانِي

يَا عِيدُ، أَنْتَ لِغَيْرِ أُمِّي فَـرْحَةٌ 

 ولَـهَـا دُمُوعٌ أَجْهَشَتْ إِخْوَانِي.

يَا عِيدُ، أَنْتَ لِغَيْرِ قَلْبِي شُعْلَةٌ 

ولَـهُ ظَـلَامٌ حَـالـِكُ الأَرْكَـانِ.

يَا عِيدُ، أَنْتَ لِغَيْرِ عَيْنِي قُرَّةٌ 

ولَـهَـا سُهَادٌ، مَا رَأَتْ عَيْنَانِ.

طَالَ التَّقَلُّبُ في الفِرَاشِ وإنَّنِي 

بَيْنَ الأَخِـلَّةِ، سَاهِـرُ الأَجْفَانِ.

هَا قَدْ هَزَمْتَ، مَعَ التَّعَلُّلِ، خَاطِرِي 

 فَارْحَمْ، سَأَلْتُكَ، لَسْتُ لِلأَشْجَانِ.

إِنِّي ضَـحِـيَّـةُ ظُلْمِ مَنْ أَنَا أَشْتَكِي 

 للهِ جَـهْـلَـهُ قِـيـمَةَ الإنْسَانِ ...

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.

خواطر : ديوان الجدّ والهزل



من كتاب جموع التكسير للأديب حمدان حمودة الوصيف

 


الأصول في الجسم بقلم حمدان حمودة الوصيف


أحببتك كلمات سيد حجازي

 أحببتك  كلمات سيدحجازي

أحببتك حبا سيدتى 

كأنهار تسبق أنهار

أحببتك حباوقرار

فقلبي ينزف حبا

يعزف نغما الشوق الحار

تتراقص معه أوردتي

وتعزف علي كل الأوتار

أحببتك حبا لو سقط

تسقط من أجله أمطار

لو يعلمه بشر سيدتي

لوقفو خلف الأسوار

فحبك مملكة سكنت

فيها كل الأسرار

حبك قمر في لليلي

يحصد كل الأقمار

أحببتك أنت ولا مثلك

يسكن في كل الأقطار

أحببتك حباسيدتى

كأنهار تسبق أنهار

وأنا قلبي العاشق بحار

أحببتك حباسيدتى



شهود الاعتراف بقلم سليمان كامل

 شهود الإعترااااف

بقلم // سليمان كاااااامل

*******************

في عمق محبرتي وعلى ضفتي كراستي 

شاهد القراء ..........اعترافي وانهياري 


وبحث مطول....... بين ورقاتي وأحرفي 

عن حبيبتي التي..... لها نبضي وإصراري 


وجريمة الحب العمد التي تهز قصائدي 

ودماء .....على الأوراق بعطرها الجاري 


والشهود .........مابين مصدق ومكذب 

لقصة الحب التي .....طرفيها اعتباري 


أيعقل ..أن تجمع الأوراق حبا طاهرا ؟

أيعقل..... أن يكون الطهر من الأوزار ؟


تعانقت حروف وشربن كاسات الهوى 

على فراش من صفحات الورد والأزهار 


وعلا ...صوت آهات الغرام لحنا مطربا 

يهز القوافي فتتمايل القلوب بالأشعار 


ياصبيحة الوجه دعيني هنا لأرسمك 

ولا تخافي..لك  ألف بيت عز وافتخار 


فعلى ........جدار قصائدي وشم لك 

وعلى ذراعي..... أغفى وشمك الناري 


أباهي..... بحبك الدنيا....... أياااافاتنتي

وحرفي بعشقك يعتلي صهوة الأخطار 

..............................................

سليمان كاااااامل 

في الجمعة 2021/7/2


مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...