السبت، 7 أغسطس 2021

لا بقلم عبدالصاحب أميري

 لا

عبد الصاحب إ أميري

****

كلمة من حرفين،

ستكون شعاري، أداة رفضي، عدم قبولي 

إن سألوني أمرا، 

إن طلبوا منّي فعلا

ستكون جوابي

-لا

لا أعلم، 

إن كنت أعلم 

لا أدري

إن كنت أدري 

لا أفهم

إن كنت أفهم 

لا أدرك

إن كنت أدرك 

أريد أن  أتخلّص من السّؤال، يتبعه الف  سؤال، محضر تحقيق، 

شهود كيّ تتخلّص

عقاب عجيب، 

تهجير وتشريد

كما حدث لي ذات مرّة

أمي و لدت لا أقرأ، لا أكتب 

أمي سأرحل

قضيت عمرا  أقرأ ، أبحث، أحقّق

 وها أنا الآن، لا أعرف، كم حرفا لدينا

لا أعلم

هل الفاعل هو المذنب، أم المفعول الأحمق

من هذا الذي يجرّنا للهواية، للذلّ، للهوان

حرفا

لا

لا يمكن

صدّقوني لا أعلم، 

قد يكون طيشا، رغبة،  فأنا

لا أعلم

سأهشّم أقلامي، وكلّ قلم أراه أمامي 

سأحرق كتبي، 

إنّها  سرّ أبتلائي  تهجيري، تبعيدي

نومي على الرّصيف 

دون غطاء

اه من الألم 

اه لو كنت أعلم ، 

أنّ كلمة(  لا) ستنقذني من عذاب طال دهرا

كنت اليوم في موطني، أتربّع

نطقتها

-لا أعلم

عبد الصاحب إ أميري 

*******



أخاطب ود الحياة بقلم محمد كحلول

 أخاطب ودّ الحياة ولا تسمعنى.

هى تتجاهلنى أم هى خرساء.

الدنيا غزال فى الفلاة شارد.

لكنّى لماذا أرى الحياة عرجاء .

ضجيج الحياة يصمّ كل الأذان.

و حديث القوم لغو و غوغاء .

ما الفائدة أن تكون متحدثا.

العقول خاوية و الأذان صمّاء..

كلام فى كلام أنت تسمعه .

وشعب لا يتقن معنى الإصغاء.

لا موقف له يميل مع كل ريح.

أخطأ و لا يتّعض من الأخطاء.

يزوّق فى البلاد كل الفاشلين.

هل تنفع فى رجل البغل حنّاء. 

من كان قلبه بالحقد متعفّنا.

لا ينفعه تصنّع  الوداد رداء.

إنّ الحياة تزهو لكلّ مختال.

والمختار لا يثنيه منها فناء .

الحياة تكشف لك كل مخفيّ.

و الأسرار لا ينفع معها إخفاء.

لا يغرنّك صحو السماء صيفا.

ولا سكون الليل عند  المساء.

هدوء البحر يغترّ به كل سبّاح .

و ما يقلق الملّاح غير الأنواء.

لا يغتر بحلو الحديث إنسان.

و ضعيف النّفس يحبّذ الثناء.

قليل العقل من الحياة يتعب.

و. كبير القوم لا يثنيه شقاء .

من صبر على النواكب يسعد.

إنّ النّواكب لا يدوم لها بقاء .

من حاول إرضاء الناس يشقى.

يموت ولا سبيل لذلك إرضاء


 


محمد كحلول 2021/8/6



عندما يبكي الياسمين بقلم أبو شيماء الحمصي

 عندما يبكي الياسمين 


يعاتبني الدمعُ في أعينِ الياسمينِ 

المعلقِ ُ مثلَ القلائدِ 

في عنقِ الشامِ 

فتنتابني رعشةٌ منْ خجلْ 

وأبدو كطفلٍ 

أضاعَ الكلامَ 

على تمتماتِ الوجلْ 


يعانقني العطرُ 

كالحلْمِ 

ثمَّ يذوبُ 

منَ الوجدِ 

على ضفةِ القلبِ 

حيثُ دمشقَ 

تفيضُ كنهرٍ 

منَ العشقِ يسقي الحنينَ 

كؤوسَ الأملْ 


ويسألني 

أقصدُ الياسمينَ 

عنِ الأمسِ 

وكيفَ أضعنا العناوينَ 

الّتي خلّفتها ابتساماتُ 

أجدادنا في المقلْ 

وكيفَ يجيبُ الذي قد أضاعَ الكلامَ 

بقطعٍ منَ الليلِ 

والدربُ خيطٌ 

ونجمُ الشمالِ 

أضاعَ الجنوبَ 

وفي زحمةِ المردياتِ 

أفلْ


تمرُّ دمشقُ

بخاطرِ حزني 

كطيفِ عروسٍ 

وقدْ أجبروها 

على عشقِ منْ لا تريدُ 

فيرتعشُ الياسمينُ 

كقلبِ بريئٍ 

رموهُ بزنزانةٍ منْ حجرْ


وحينَ صعدتُ قليلاً

إلى تلّةِ الذكرياتِ 

رأيت ـ ابنَ عبدِ العزيزِ ـ 

يُوزّعُ قمحاً برأسِ التلالِ 

فأيقظني صوتُ طفلٍ 

قدِ انتعلَ الأرضَ 

واعتمَّ بالفقرِ 

يصرخُ أينَ ـ عمرْ ـ 

فينكسرُ الصمتُ مثلَ الزجاجِ 

شظايا 

تجرّحَُ وجهَ القمرْ 

وينسكبُ الضوءُ 

مثلَ دماءِ القصيدةِ 

فوقَ الشجرْ 

ويرسمُ درباً 

يطاردُ ظلَّ الأفاعي 

التي أُلقيِتْ في السحرْ 

ويكتبُ 

فوقَ صخورِ التعنّتِ 

لا بدَّ أنْ يُزهرَ 

وجهُ القدرْ 


بقلمي 

أبو شيماﺀ الحمصي



جائت إلي تجادلني بقلم مهدي داود

 جاءت إليّ تجادلني 


نظرت لي بظرف ولطافة


يا أيها القدر المتيم


لا تعجب إني العرافة


أعرف في البخت أو الحظ


وكل أمور خوافة


فنجان أقرأ  أو كفٍ


حسابات أسرد بخفافة


لكني أخشى ما أخشى


أن تنسج قصصا معزوفة


فأتيه  أغرد  وأدندن 


تخاريف باتت مأسوفة


عرافة


شعر....مهدي داود



مجيئك السريع بقلم سلوى بسيمة

 مجيئك السريع 

سأحتسبه مكافئة

وغفران 

عن الوعد البطيء

الذي قطعته

عند أبواب الشتاء


فعلى أنسام روحك

يستفيق،

في قلبي الربيع

 والورد انهمك

 بلملمة عطره 

من زوايا مشتهاه


استعجل المجيء

فعن حرمان الأمس 

لاحقاً،

 سيخبرك العناق 


سلوى بسيمة 

( عشتار المثلثة)



رغيف العيش بقلم جلال محمد

 رغيف العيش 

جلال محمد 

.........

مش كفايه كام سنه تهميش ؟

سيبوا الشعب يعيش 

وبلاش نقرب من رغيف العيش

 علشان عجلة الإنتاج تزيد 

ونعيش كلنا ونفيدونستفيد

متخرجوش المارد المدفون 

والله أنا خايف

 هيخرج وبجنون

إحنا مش حمل ثوره 

و البلدمش قدالفوره

بلاش من 

قوت الفقير تنتيش

والله  ملناش 

غير رغيف العيش 

............

2021/8/7



بسمة عمري بقلم غزالة عطية

 بسمة عمرى

_____________

إن يوم ضحكت يبقى من نور عنيا


في عز حزنه قلبه خايف عليا 


بتدمع عينه يمسحها يضحكها


عشان ما خافش عليه ثانية 


إزاى ما احطوش جوا عنية


أغطية برمشى حبى عليه شوية 


نفسي اجيب عمر علي عمرية 


عشان أعيش نهاره ولليالية 


بحبه بعشقه ياناس داالنفس ليا 


Ghazala Attia  غزالة عطية




نشتاق بقلم عدنان العيسى الدلكي

 نشتاق لذلك الزمن القريب البعيد زمن الطيبه الزمن الصافي كماء النبع الذي كنا نرتوي منه دون خوف من تلوث حتى الاغنام كانت تشاركنا فيه زمن ماكنا نرى سيقان عاريه في ربوع الارياف الحر حر بمعنى الكلمه حتى الخيار والبندوره كان لها طعم اخر وكانت مواسم هواء نقي يملا الرئتين ونحن نصحوا على صلاة الفجر صيفا على اسطح المنازل حتى النجمات كان شعاعها اقوى يااااااه كم عددتها ورسمت بها السيارات والطائرات. 

اتدرون حتى الحب كان اجمل ههههه كنت احب فتاه اكتب لها رسالة تبقى بين طيات دفتر مذكراتي لايام لاجد احد ما يوصل الرساله حتى تقابلها يوما كاد ان يغمى علي من الخوف ، حتى انها خانت رسائلي وتزوجت اتدرون كدت ابكي واصابني اكتئاب أحد الاصدقاء عالجني بقسوه بعباره اطاحتني ارضا قال لي كم مصروفك من اهلك عباره قويه جدا اتدري انها تزوجت ابن عمها العسكري قلت له ادري قال اجتهد بدروسك واصنع لنفسك مستقبلا عندها بارك لنفسك بحب اخر. 

اخترت ان اكون شرطيا انتقاما لضعفي امام رحيلها وما كنت ادري ان يكون اختيار والدتي جميلا جدا جدا فقد اختارت زوجتي فقد عوضني الله بها مافات كله ارجوكم لاتخبروها فهي تغار من قصصي ههههه .

اعود لزمن الينابيع والزهور والاراضي الخظراء والفراشات لاصوت محركات وشوارع مزدحمه في الارياف نمشي على بركة الله حب بين الجيران كان فرن الطابون عندنا حكاية أخرى عندما توقده امي وتبدأ بالخبيز يأتي الجيران ومعهم الزيتون والزيت والزعتر ويجلسون حولها مع ابريق شاي كبير اشترته خصيصا للجيران يأكلون وتتعالى الضحكات البنات مع الاولاد حتى العيون لاتختلس النظر بخيانه ابدا كنت اشعر ان بنات جيراننا مثل خواتي ..واذكر انه كان عندنا شحرتي توت ضخمتين كل الحي يأكل منها وما يجعل الامر ممتعا ان بيتنا كبير فيه شجر وتزرع والدتي الخظار فيه ونحن حول الطابون كان الدجاج يجعل المنظر اكثر روعه ومن مظاهر حب الجيران لبعظهم كان بيننا وبين جيراننا حطب تستعمله والدتي للطابون ارادت يوما تعزيله وتقطيعه كنت صغيرا اعتقد بالصف الخامس دخلت تحت الحطب وجدت كمية بيض كبيره فرحت واحظرة وعاء واخرجتها انظروا للطيبه والكرم قالت لي والدتي هذه للجيران قلت لها ماعندهم دجاج هذا لنا من دجاجاتنا قلت هي لهم ونادت جارتنا رحمها الله لم يكن هناك سور واعطتها البيض كله .

وتمظي الايام وتصبح ثقالا ويتعكر ماء النبع ويصبح الماء بلا املاح ونشتريه بالقاروره بلا طعم وتتكشف السيقان ويأسرنا الخليوي وننسى رد السلام حتى اننى نسينا صوت الكلام انامل تنقر على الشاشات باحرف فقط وبهت لون النجمات هل هي بقيت موجوده في الظلام لم انتبه لها ؟

وماعاد الريف جميلا هجرته الفراشات واصبحنا نأكل البطيخ حتى في الشتاء وتم بناء سور حول المنزل والثعلب اكل الدجاجات .

.......

عدنان العيسى الدلكي



تكبر بقلم سارة كيحل

 تكبر تكبر ..

            كم يجملك الغرور ...

يموت في شموخك العشق عشقا 

و يشنق قلبي بين تناقضات الشعور 

كيف يديبني الثلج على ضفاف بسمتك ؟

و كيف للقسوة أن تزيِّن ملامح السرور ؟

مالي أرى في  سجنك لي متنفسا ؟

و أرى من بعدك  كل الرجال بعيني ذكور 

حين تأتيني مختالا تتبعتر لغتي 

و تتيه مفرداتي بين خطواتك و السطور 

أنا في البعد أهيم فيك حبا 

فما عساه يفعل بيَّ الحضور


بقلم  سارة كيحل 



سافر حبيبي بقلم غزالة عطية

 سافر حبيبى سافر


وقلبي معاه مهاجر 


قلت ياقلبي شاطر 


حبيبك بجناح طائر 


مكسور في السما

حائر 


من غيرك مجنون وثائر


خد بالك منه يا

شاطر 


ليلوف على غيرك حاذر


خليك بقربه ماتكنش كاسر


إرجع معاه بلاش تهاجر


من غيره أنا في مخاطر


بقربه صاير كأنى طاير


الحب وعد مش جبر خاطر


Ghazala Attia   غزالة عطيه



عزيزتي حواء بقلم بلاسم العراقي

 عزيزتي حواء ..


الرجال يقولون " أحبك "

ويبدعون في تمثيل

دورالعاشق الولهان 

كما يتقن السجناء 

دعوى أنهم أبرياء 

فإشربي قهوتك 

ولاتلتفتي لهذا الكم الهائل 

من بروڤات الكواليس

ولا تأخذيها 

على محمل الجد 

بلاسم_العراقي



يا زنديق بقلم رشاد علي محمود

 يازنديق


يازنديق إلعن

                                وأكفر ماشئت 

لن أهجوك ولن

                                انعتك خسئت

قد يبدو للحمقى

                             أن الجهل مريح

فاركض واعدو

                           في غييك كالريح


واستثمر كل جهودك

                                 في نشر الشر

واجعل كل زروعك

                          حنظل واسقينا مر

يا زنديق أصرخ في

                              القنوات المرئية

ولا تترك كلمة سب

                          في كتب أو بردية

وانشر كلماتك في

                    الصحف وفي الحانات

وتجرع بعض

                       كؤوسك في البارات

يا زنديق إلعن

                               وأكفر ما شئت

 لن يسطع نجمك

                           ياهذا إلا في النار

تبا لك يا من كنت

                       مطية للغي وسمسار 

 


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



الأيام بقلم مونيا بنيو

 الأيام تزينها أحجار الفرح أحيانا

بأرواح تسكن أرواحنا

ويلازم مسير حياتنا 

أرخبيل من الوجع

بكفوف مع نسائم

 لتملم الوجع

إسقي براعم الفرح 

رغم ثقل المساء 

والكلمات المحترقة 

وعلى اريج الشموع

 وضيائها أرسم ألون

 لحظاتي بك ومنك

 وأنتفض لكل

 اعوجاج لأسرق 

لحظات مجنونة

 أحملق في مقلتيك 

متلاشية  في حضن 

راحتيك وأنتعش

 ويشدني الشجن

ليعم الهطول سعادة 

من رب العطاء

لأنك مجزي

 من رب السماء


الأميرة مونيا بنيو



قالوا دعوه بقلم إسماعيل هريدي

 قالوا...

دعوه 

ففي عقله عِله


قلت 

حسناً ما فعلتوه

دعوا عقلي وشأنه


جنوني بها 

لو تنصفوه...

أيها الأحبه 

 عين العقل 


جنوني بها  

حِكمه


تحياتي والورد.....

 إسماعيل هريدي



عدنا ألف بقلم اسيل معين شعيب

 عدنا الف

عدنا الف

وكلشي اشترينا ولسة بعدة يلف

عدنا الف

لا ظل الصمون و كمون ومعجون


عدنا الف

وبعدة بجيبنة يرف

عدنا الف

تعبنة من المشترى

و تهنة بين المي والكهربا

بس عدنا الف

و يومنة نكضية نلف

و دوخنة ذاك اليوعد ما يوف

عدنا الف

صخام تصخمنة من زمان

يوم تلتجمعو علينة الحكام

وقسمونة كل واحد جماعة افلان

بس أمانة عدنا الف

ولساتة بجيبي يرف

و كالو... صبرو يجوز الجماعة

يجيهم يوم.. اليرف

ونلكاهم مثل.....

عدنا الف

لا قيمة عندة... ولا يوصلنة يرد

حيرنا هذا الالف

ناس وجماعة  وتجمع واحتجاجات 

وهذا الصاح وذااك الوكف

ولايصة الناس بشهرها... من

شكلة.... ومن طولة..... من يجف

عدنا الف

عدنا الف

شباب تحلم بالعرس وماتحصل

ويريد لكمته تلف 

ومستقبلها ما فد يوم اليرف 

ضاع بين مرشحي الحزب 

اكلكم عدنا الف 

عدنا الف وبعدة بجيبي يرف 

ضاعت اعمارنة بين 

حافر ونعل 

وحتة احلامنة 

ذابت من أمس 

وماضل بس الخبز 

عمي صرنة نفرح 

بس بنوم والحلم وهلف

عدنا الف 

وبعدة بجيبي يرف 


د. أسيل معين شعيب



بعد النفس الأخير بقلم سامي يعقوب

 الكِتَابَةُ بِأَبْجَدِيَّةٍ ثُنَائِيَةِ التَرقِيْم .


مَا بَعْدَ النَفَسِ الأَخِيْرِ بِالكَثِيْر 


أَرَاكِ ذَاتَ مَنَامٍ يُوْقِظُ فِيَّ مَنَامَاً يَحْلُمُ بِأَنِّيَ أَصْحُو 

حُلُمَاً يَحْلُمُ بِمَوتِ الجَمِيِعِ  قَبْلَ مَنَامِي لَمَّا يَرَاكِ ...

سَقْفُ سَمَائِيَ صَوْتُ نِدَائِيَ ، يَقُوْلُ تَعَالِي إِلَيَّ نُعَاسَاً 

أَو فَخُذِيْنِيَ مِن نِسْيَانِيَ وَقْتَ رُؤَايَ      تَصِيْرُ رُؤَاكِ ...

أَطِيْرُ خَفِيْفاً إِلَيْكِ و فِيْكِ ، أَعِيْشُ الغَيْبَ ظِلَالَ عُلَاكِ ...

انْسَلَلْتُ مِن اسْمِيَ المَعْنَى بِجَسِدٍ

لِأَرْحَلَ نَحْو الأَبَدَ هُنَاكَ أَتُوقُ أَنَاكِ ...

رِيْهِ مُسَجَىً أَسْفَلَ مِنِّي ، يَغْتَسِلُ  عَطِشَاً بِظَمَأِ النَشْوَةِ ، تُغْرِقُ فِيْكِ بِمَوْتِيَ مَوْتَاً ، فِدَاهُمَا رُوحِيَ دَمْعُهُمَا يَا أَنْتِ عَيْنَاكِ ...

و قُبُلَاتُ الوَدَاعِ ؛ اللِقَاءِ الشَفِيْفِ ، يَزْرَعُهَا جُنُونَاً دَاخٍلَ عُمْقِيَ ، حُزْنُِ  الدَمْعِ النَازِفِ فَوقَ صِبَاكِ ... 

غِبْتُ و عَنْكِ فِيْكِ هَبَاءً ، هَوَاءٍ يُشَكِلُنِيَ و اللَا شَيْءَ ضَبَابَاً ، تُنَدِّيْهِ قُبْلَةً حَرَّى لِكُلِّكِ ، وَجْنَتَاكِ ...

حُضْنَاً حَانِيَاً دَافِئَاً ، يَضُمُكِ شَوْقَاً بَيْنَ أَفْلَاكِي ...

أُطِّلُ عَلَى بِدَايَةِ رُوْحِيَ ، فِي شُرْفَةِ أَزَلِيَّتِيَ ، هِيَ أَنْتِ مَن وَلِهَاً أَرَاكِ ...

و مُمْعِنَاً فِي اللالَونِ اللانِهَائِيِ لَا أَرَى أَحَدَاً سِوَاكِ ...

أَظَنَنْتِنٍي سَأَنْسَى !!! ، بِأَنَّنِي الأَنَانَا فِي وَاحِدٍ و إِيَّاكِ ...


سامي يعقوب .



تعالوا بقلم عبدالمنعم عدلي

 تعالوا

عبدالمنعم عدلى..مصر

تعالوا تعالوا

إعرفوا وإقرأوا

تعالواو شوفوا تعالوا

الفقير تحت المداس

والغنى ليه

حواية على الرأس

شفنا كثير ومتعلمناش

وإنت كبير

وواحد من الناس

عملناك كبير ناسك

ومن غير الحرافيش

ماكنت عليهم كبير

أنا بفكرك بزمان

حفظت على العرض

وبنيت الدار للسكان

وسكنة الدار

تساوى الف ناس وناس

ظلمت الحرافيش

وداس عليهم الناس

وإنت ذى ماأنت

نظرت وكأن

سنان المشط على

كل الناس

خاطب الناس

من تانى وأحسن الفعل

دعوة مظلوم فى

سهر ليل الجوع

أقوى من ضرب النار

كل يوم شهيد

والعمر مكتوب

وكل يوم ناس

فى التراب تنداس

عملنا فيك إيه

حقى عليك غالى

وأنا من الناس

مالى أنا أمشى

تحت أقدام الناس

لاحيط يسترنى

ولاحفرة تراب تقبرنى

وأنتم أغلى الناس

أنا منكم وأنتم منى

والكل 

تحت التراب قاض

إفتكر بس إن

شهادة مظلوم 

أو دعوته فى

ليل ساهر

والرب شايف وسامع

تعالوا تعالوا

على المعاش 

يوم خمسة 

صاحبه شحات

الكل بيخاف منه

مريض والمرض 

جرب بيعدى الناس

مطلبنا عيش زينا

وإقترض زينا

والدين هم ومزله

والبنوك سجن ومهانة

إعرف ناسك

وخذ بالك من ناسك

ولا تتعرض لدعوة ناسك

ولاتنسى دعوة

المظلوم غضب

من رب الظالم

بقلمى عبدالمنعم عدلى



من الألم ولد الإنسان بقلم عبدالعزيز طرشاني

 من الألم ولد الانسان

 

من ذكريات الماضي 

تصفحت كتاب" النسيان "

تذكرت تجارب تشيب الولدان 

مرت  بي أعاصير وطوفان 

أشعلت رأسي شيبا قبل الأوان


متعثر  متخوف بلا امان

 اعطتني الدنيا ظهرها

وكست وجهي صفعات الزمان

جديرة ان تقلب المسار والميزان

جديرة ان تستوحش الإنسان 

كفيلة ان تغير الاتجاه والكيان

ذقت الظلم بكل الالوان

كم ذقت مرارة في اللسان  

وتالمت وصرت للعدل ظمان

تذكر ت اني في الخضم ربان

قادر ان اهون الصعب بالإيمان 

مهما تاؤهت فأنا كالصولجان

بعد المحن تاتي المنح من رب الأكوان 

من اطعم النعاب وحيدا عريان؟ 

غدا  افضل  واحسن من الآن 

عثرات وعراقيل تطفيء غسان

يقين ينير الدجي  ويشيد الأركان 

ليقول الإنسان  من الآلام والحرمان

ولدت بوجهة سليمه تعيد البنيان

بقلمي /عبدالعزيز طرشاني



الجمعة، 6 أغسطس 2021

تلك العرافة بقلم رفيق مقلد

 

وتلك العرافة تجود
متمتمه 
بحبيبة قلبك ياولدي رائعة 
ك معزوفة نهاوند
بدروبك تزرع الحب 
وتلك المسافات قاتلةٌ
وصمتت العرافة حين قاطعتُها
وردي بالآه يتلو
عنها تسألُني أعينهم
‏يتلوها النبض في صدري
وآهٍ ‏بنغمات قيثارة تشدو
‏لا تروي ضمأ الحنين
وآآهٍ على روحي كم تشتاقُها
عينيها جلسة مسائية
تجمعني بين الآه والحيرة
‏أتزاحم مع سهام لحظها
وأتوق لسفرٍ بعيد
أعانق الغيم بتنهيداتي
من وله أكتب الوجد
‏في دفتر خواطري أدونها
وعلى جبين الليل أرسمها
بين دمعةٍ وضحاها
فبكت العرافة وقالت ياولدي
ما أسوأ أن يختبئ شيئاً بداخلنا
يخنق حتى الأنفاس فينا
وعلى أوتار الآه يتقن العزف
لانستطيع التخلص منه
ولاحتى الوصف في الكتابة
فخذ فنجانك وارحل ياولدي
رفيــــــــق مقلد
ســــــــوريــــــــا
الســــــــويــــــــداء



بحبك يا بلدي بقلم سيد حجازي

 بحبك يابلدي

بحبك يابلدي 

رغم إنكساري

رغم إحتياجي

ورغم إنهياري

بحبك ياقدري

 وكل إختياري

بناديكي يابلدي

 ياريت تسمعيني

عدوك قاعد لك

 بيعايرني بعمايلك

وجاي يشتريني

بس رغم فقري

حبك في دمي

حي وبيجري

ونهرك راويني

وترابك دوايا

وحيطة تداريني

هتحمل عشانك

وهشد ف عدانك

بس كلمة ف ودانك

لمي ف ولادك

ونظرة لفقيرك

مالوش حد غيرك

بحبك يابلدي

سيد حجازي



القلب أنت بقلم هند سليمان

 القلب أنت القلب

ياعين مغليك 

والروح أنت الروح

وأنت قدرها

أصبحت للقلب نبضاََ

وللروح حياة 

فاطمئن يامن اعشقه 

حد الجنون 

فالعين لا ترى سواك 

والقلب لاينبض

إلا بعشقك 

والروح لا تحيا 

إلا معك

ياملك قلبي 

أنت المراد

يا اللي خذيت 

القلب والروح وياك 

جعلتني قيد الهوى 

وأسرتني

وعشقت فيك مودة

  لم ألقها إلا معك

وما عدا قلبي وحيد 

ملكت قلبي و عقلي 

ووجداني 

واشرقت أيامي بوجودك

وعاهدتك إلا نفتراق

خلف كل حرف 

اكتبه اشتاق 

وذاب قلبي شوقاََ

هل تسمع نبض قلبي


هند سليمان



من أنت بقلم حافظ القاضي

 من أنتِ؟ .

انت  صميم  قصيدتي ، بحروفي بقلب عقيدتي 

 بحبك كنت شهيدتي ، ودمع خيال عابر. 

 من انت،

 من انت يا معاندي ، يا صائد كل مصائدي،

 عنوان صور جرائدي  ،أو عدت عدو مكابر،

هل انت

 هل انت جلاد السجون ، وسوط احبال الظنون

يا أٓسر حبي والعيون  ، يا قاهر اسير صابر.

أم انت

 ام انت عطري الجميل ،  وجنح طير بالأصيل،

 سكنت صقري والنخيل ، وتربعت عرش المنابر. 

كما انت؟

انت الحقيقة كلها ، انت ورودي وجلّها، 

وزهوري  وسموها ، و ريشة كل محابري.

و انت؟

يا عرَّافة فناجيني، وسر، سري المجابر.

انت بقلب قصيدتي. وياسمين عود العنابر.

و انت؟

انت بألف قصيدة ، وتبر  ذهب غابر. 

 انت بقلب قصيدتي، وقصيدة قلب صابر.

هل انت

انت يا عطر الورود، وعبق شارد بالقدود.

 يا عازف ليل لن يعود، يا عبق ريح عابر.

لك انت

اليكِ اقطف دمعة، وبعيني تنزف مقلة 

واليك اهدي قبلة،  لخد حبيب  غائر.

لك انت

الهي شفيعي معلمي، بألف كتاب ومعجم، 

 بروحي أفدي ملهمي ، وأفدي قلب مجابر.


المهندس حافظ القاضي/لبنان



حلم مات بقلم أحمد إبراهيم النجار

 بتاريخ 6/8/2021

 قصيدة  ( حلم مات  )

بقلم الشاعر المصري 

أحمد إبراهيم النجار 


لحظة سكات 

والوهم فات 

على كل باب 

والنور سجين 


والوقت بات 

بين الدروب 

ساكن سنين 


وبدون ساعات 

عقرب ثواني 

رديئ قديم 

مالهوش مكان 


ساعة بدون 

نبض الحياة 

متعلقه فوق الجدار 

والليل كسيح 


مشلول ضرير 

ساكن وعايش 

بين عيون متغمّين 


فى كابوس 

سنين متلوّنين 

لون الرماد لون السواد 

ساكن بيوت 


والموت وجود 

بس الحياة 

مليانه موت 


والعنكبوت عشش 

على كل الحيطان 

ماعرفش كام 


سِنّي أنا وقف الزمان 

راحت معاه كل الحاجات 

حلم مات 


والصوت سكات 

مالهوش وجود 

بيني وبينك 

ألف حد م الحدود 


والنور سجين 

كم ألف سد م السدود؟ 

بعيش بموت 


وسط الخريف 

نشف الحصاد 

والوهم ساكن 

ع الجزوع 


محتاج رغيف 

يسد جوع 

من أي نوع 


بس افتاحيلي شعاع بضؤ 

حبة شروق محتاج أدوق 

حبة عسل 


من نحلك إللى ع الشجر 

محتاج حليبك 

إللي فايت من بعيد 


ده الليل عنيد 

صاحب خيوط 

العنكبوت 


تعلب يفوت 

بين البيوت 

يضحك بصوت 


وصراخ عيال 

يخطفها موت 

من جوع طويل 


ساكن بيوت 

عايشه ف شتات 

حلم مات


وآه يا واخده 

من سنيني كل شئ 

عصرك رديئ 


فجرك غريق 

ليلك عنيد 

مالهوش شروق 


سِكن الغروب 

على طرحتك 

والحلم مات 


راحت وغابت ضحكتك 

والحزن بات 


كاسي السواد جلبيّتك 

ساكنة الدموع 


بين رموشك بسمتك 

عقرب ساعات 


واقف مقيّد خطوتك 

والنوم كابوس 


من ألف ألف ألف عام 

لا عيشتي يومك 

فى الأذان 


ولا يوم الفجر 

نوّر خطوتك 

ولا حتى بان 


ويا ما كان 

مليون حكاية 

ف ألف ليله مجمّعه 


من ألف ألف ألف عام 

لسه السكات 

لسه الآهات 


لسه اللى عايش 

ع الرصيف 

محتاج لحبة 

من فتات فتات رغيف 

حلم مات 


حلم مات 

والصوت سكات 

مالهوش وجود 


بيني وبينك ألف حد 

م الحدود 


والنور سجين 

كم ألف سد 

م السدود 


بيني وبينك ليل طويل 

كاسي السواد 

كل البيوت 


ملعون يا صوت 

كان حلم مات 

حلم مات 


بقلم الشاعر المصري 

أحمد إبراهيم النجار



تكون الحليب للأديب حمدان حمودة الوصيف

 تكوّن الحليب

وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ. النّحل (66)

إنّ المكوّنات الأساسيّة التي تغذّي الجسم ناتجة عن التحوّلات الكيميائيّة التي تحدث في الجهاز الهضميّ. ثم تمرّ هذه الموادّ المهضومة عبر جدار الأمعاء لتصل إلى مجرى الدّم. و تصل الموادّ المغذيّة إلى الأجهزة الرئيسيّة بفضل دورة الدّم في الجسم.

شأنها شأن غيرها من الأنسجة ، تغذّى الغدد الثدييّة بالعناصر الغذائيّة التي يحملها الدّم. ولذلك ، يقوم الدّم بدور رائد في جمع الموادّ الغذائيّة المفيدة من الطّعام. ويفرز الحليب عن طريق الغدد الثدييّة بعد تتابع هذه المراحل ممّا يجعل قيمته التّغذويّة عالية جدًّا.

لا يمكن للإنسان أن يستهلك الغذاء مباشرة من الحيوان أو شبه مهضوم من معدته أو دم هذا الحيوان . وعلاوة على ذلك ، فاستهلاك واحدة أو أكثر من هذه المكونات يمكن أن يؤدّي إلى مرض خطير أو حتّى الموت. 

وبفضل النُّظُمِ البيولوجيّة المعقّدة للغاية التي خلقها الله يحظى الإنسان بغذاء سائل نظيف وصحّيّ .

هذا بفضل هضم الطّعام في الجهاز الهضميّ ونقله إلى الدّم. 

 وخلاصة القول ، فالقيمة الغذائيّة العالية للحليب مستمدّة من الدّم ، ولا يمكن أن يستهلك هذا الدّم بشكل مباشر أو شبه مهضوم. 

تكوّن الحليب هو في حدّ ذاته معجزة كبيرة للخلق. ومعجزة أخرى أن تكون مثل هذه التّفاصيل عن هذا التكوّن واردة في القرآن. 

وكما رأينا، فالمعلومات الواردة عن تكوّن الحليب في الآية 66 من سورة النّحل ، في توافق تام مع الوقائع التي يثبتها العلم الحديث. ومن الواضح تماما أن مثل هذه المعلومات ،التي تتطلب معرفة بالجهاز الهضمي للثّدييّات، لم تكن معروفة في ذلك الوقت عندما أنزل القرآن.

حمدان حمّودة الوصيّف 

من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة



أطرافه صل الله عليه وسلم للأديب حمدان حمودة الوصيف

 ... أَطْرَافُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ   

*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: سَائِلُ الأَطْرَافِ، أَيْ مُمْتَدُّهَا.

*وَجَاءَ فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَشْعَرُ الذِّرَاعَيْنِ وَالمَنْكِبَيْنِ وَأَعْلَى الصَّدْرِ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: سَبْطُ القَصَبِ، وَالسَّبْطُ أَوِ السَّبِطُ: المُمْتَدُّ الّذِي لَيْسَ فِيهِ تَعَقُّدٌ وَلَا نُتُوءٌ. وَالقَصَبُ: يُرِيدُ بِهَا سَاعِدَيْهِ وَسَاقَيْهِ.

 *وَفِي الحَدِيثِ فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ضَخْمَ اليَدَيْنِ، لَمْ أَرَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ. 

*وَقَالَ هِشَامٌ عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ: كَانَ النَّبِيُّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، شَثْنَ القَدَمَيْنِ وَالكَفَّيْنِ. 

*وَقَالَ أَبُو هِلَالٍ: حَدَّثَنِي قَتَادَةُ عَنْ أَنَسٍ، أَوْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ: كَانَ النَّبِيُّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ضَخْمَ الكَفَّيْنِ وَالقَدَمَيْنِ، لَمْ أَرَ، بَعْدَهُ، شَبَهًا لَهُ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّهُ كَانَ فَعْمَ الأَوْصَالِ، أَيْ مُمْتَلِئَ الأَعْضَاءِ. الوَاحِدُ: وُصْلٌ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّهُ كَانَ مَشْبُوحَ الذِّرَاعَيْنِ أَيْ طَوِيلَهُمَا، وَقِيلَ: عَرِيضُهُمَا. 

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّهَ كَانَ جَلِيلَ المُشَاشِ، أَيْ عَظِيمَ رُؤُوسِ العِظَامِ كَالمِرْفَقَيْنِ وَالكَفَّيْنِ وَالرُّكْبَتَيْنِ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: شَثْنُ الكَفَّيْنِ وَالقَدَمَيْنِ: أَيْ أَنَّهُمَا تَمِيلَانِ   إِلَى الغِلَظِ وَالقِصَرِ، وَقِيلَ: هُوَ الّذِي فِي أَنَامِلِهِ غِلَظٌ بِلَا قِصَرٍ، وَيُحْمَدُ ذَلِكَ فِي الرِّجَالِ.

*وَعَنْ جُنْدُبِ بْنِ سُفْيَانَ، قَالَ: دَمِيَتْ إِصْبِعُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي بَعْضِ تِلْكَ المَشَاهِدِ. فَقَالَ:

هَلْ أَنْتِ إِلَّا إِصْبِعٌ دَمِيتِ * وَفِي سَبِيلِ اللهِ مَا لَقِيتِ.

*وَحَدَّثَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَإِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، جَمِيعًا عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ، بِهَذَا الإِسْنَادِ، وَقَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي غَارٍ. فنُكِبَتْ إِصْبِعُهُ.

*وَفِي الحَدِيثِ: كَانَ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، خُمْصَانَ الأَخْمَصَيْنِ، وَإِذَا كَانَ خَمَصُ الأَخْمَصِ بِقَدْرٍ لَمْ يَرْتَفِعْ جِدًّا وَلَمْ يَسْتَوِ أَسْفَلُ القَدَمِ جِدًّا فَهْوَ أَحْسَنُ مَا يَكُونُ. وَالأَخْمَصُ مِنَ القَدَمِ: المَوْضِعُ الّذِي لا يَلْصَقُ بِالأَرْضِ مِنْهَا عِنْدَ المَشْيِ.

*وَعَنْ جَابِرٍ: رَأَيْتُ بِالنَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، خَمْصًا شَدِيدًا.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَسِيحُ القَدَمَيْنِ، أَرَادَ أَنَّهُمَا مَلْسَاوَانِ لَيِّنَتَانِ لَيْسَ فِيهِمَا تَكَسُّرٌ وَلَا شُقَاقٌ، إِذَا أَصَابَهُمَا المَاءُ نَبَا عَنْهُمَا.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ مَنْخُوصَ الكَعْبَيْنِ. قَالَ ابْنُ الأَثِيرِ: الرِّوَايَةُ: مَنْهُوس وَقَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: رُوِيَ مَنْهُوش وَمَنْخُوص، وَالثَّلَاثَةُ فِي مَعْنَى المَعْرُوقِ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ مَنْهُوسَ الكَعْبَيْن، أَيْ لَحْمُهُمَا قَلِيلٌ، وَيُرْوَى: مَنْهُوسَ القَدَمَيْنِ وَبِالشِّينِ المُعْجَمَةِ أَيْضًا: كَانَ مَنْهُوشَ القَدَمَيْنِ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: سَبْطُ القَصَبِ، وَالسَّبْطُ أَوِ السَّبِطُ: المُمْتَدُّ الّذِي لَيْسَ فِيهِ تَعَقُّدٌ وَلَا نُتُوءٌ. وَالقَصَبُ: يُرِيدُ بِهَا سَاعِدَيْهِ وَسَاقَيْهِ.

 حمدان حمّودة الوصيّف 

من كتابي : مع الحبيب المصطفى.



الأوجب والأعجب والأقرب بقلم محمد احمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

لنعي الأوجب والأعجب والأقرب 

……………………………… 

واجبا حقا ياأخي أن نتوب 

إنما حقا  أوجب   الوجوب

تركنا  قطعا   لكل  الذنوب

العجيب أيضا دهرنا في العيوب

زاده حتما أعجبا في العيوب

غفلة فاقت الدهر  ضعفا حقوب

مثلماالصبرصعب لنافي الخطوب 

إنما حقا الأصعب في الكروب 

الثواب الفائت في الوجوب 

كان يمحواحتما لكل الذنوب 

إنما لم نعلم لنفع وجوب 

والأماني في القرب تلقى الدروب 

والمنايا أقرب وأقصر الدروب 

فالنكن واعين صديقي دروب 

كي نلاقي فوز الحياة وجوب 

للعلا العمر نال قبل الغروب 

في جنان الخلد دون العيوب 

منزل الفردوس بخلد وجوب 

…………………………………..

اللهم فهمنا ديننا واجعلنا ممن يستثمر عمره في الصالحات وينال أعلى الجنات 

…………… ..

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

4/8/2021ميلادي 

23/12/1442هجري



سهام العيون بقلم محمد إمام

 سهام العيون 


--------------------


سبْحان منْ خلق فى عيونها سهـاما


و أبْــدع  الرسْـــمَ  و زادهُ  لســـانـا


ينْطــقُ أجمــــــل مــا يقـــال كلامـــا 


بيـاض العيـن مـوجٌ يغــازلُ الكيــانـا 


فى أحْداقهــا سحْـــرٌ يفــوقُ المُدَامَـا


و جفْنــاهــا قلاعٌ  تنــادينى حنـــانــا


و رمْشها أوْتـار لحْنٍ يعْزف السَّلاما


و لحْظها يخترق الفولاذ  و الأكفانــا


عيـــونهــا أمــامي تزيدنــي غرامــا  


و توْثقني بجمْر الهوى فتى مُصــانا


ليْتنـى  لاجئــا  بهـــــا  أعــــوامـــــا


و أحْظــىْ  بوطـنٍ  يقبــل  إنسـانـا

 

--------------------------------------


بقلمى //  مهندس _ محمد امام 

  


- مدام : خمر.



عادي بقلم خيري حسني

 قصيده بعنوان

(عادى؟!!"")

بطمن نفسى

وأقول عادى

إتحمل جايز

بكره يكون

أحلى والواضح

بيقول وحلى

زفت وطين

وعيش سحلى

ماليه مسامير

والأمر خطير

على أولادنا

خلاص تعبنا

وفاض بينا

من الغلب

غلوه وإتحرم

على الفقران

يخدوا قبصوله

ومعاه صراصير

بطمن نفسى

وأنا خايف

يعبوا هوانا

بكزايز ويقولوا

ضرايب وليه

تتنفس شيئ

مش ملك

دا ملك وزير 

وأنا فين

من فقرى

ومن عجزى

ومن قلة حيله

بشد بشعرى

من وجعى

مش باين 

شيئ واضح

يدل بخير

بطمن نفسى

وأقول عادى

إتحمل جايز

بكره يكون

أحلى وإزاي

لإمتى هاضحك

على نفسى

وأنا عايش 

بين الأمرين

من جانب 

غايب عن أهلى

وأحبابى 

عشان لقمة

متغمسه بآهات

وأنين ووجع

فى قلبى

خطير 

عقلى داخل

راسى هايتفجر

معقول 

يجى يوم شربة

الميه داخل

جوفى ألاقيها

تقطير 

بطمن نفسى

وأقول جايز

إزاي ياناس

وأنا عايز

مستقبل يكون

باين تشوف نوره

عينين أولادى

أنا بالنسبة لي

 ميت بدون

روح  أنا عايش

على الهامش 

بسمع كلام

على الفاضى

بدون تبرير

وإيه إل  إن

عاد علينا من

كام سنه فاتوا

غير تخدير

ويقولوا وفر

لغيرك حرام

تبذير

ياعالم يالي فوق

حسوا بإل تحتيكم

وإفهموا إن

الموت ما بيفرقش

 جاي جاي

لو بإيدك إعمل

خير للغلبان

دا حسابكوا

عسير 

بطمن نفسى

بكام تنهيده

وأقول ليه

لأه جايز

والأمل فى

وجه الله 

كل شيئ 

فى دقيقه

بيصير 

بطمن نفسى

6/8/2021

ترنيمات وخواطر.بقلم)

خيرى حسنى...............)



الحلم بقلم رشاد علي محمود

 (الحلم)


قصة قصيرة 


أستقيظت متأخرة هذا الصباح بعد كانت في صحبتها من تعتقد بأنها ضحية اليوم؛ فركت عينيها وهي تتذكر هذا الحلم اللعين أو الرسالة الخفية لاتدري؟!!

تعيش وحيدة بعد أن فقدت زوجها والذي تخطى العقد الخامس بثلاثة سنوات كان هو الزوج والإبن والأخ بل والصديق؛

فركت عينيها وكانها تبعد هذا الخاطر فهي ومنذ ان اعتادت على هذه الرسائل لمن تحلم بهم ويحدث لهم شئ مكروه في الحلم وإن كان هذ الشيء غامضاً ولا تدري كنهه إلا بعد حدوثه فهي تظل تتبع اخبار من راتهم في منامها وبالتحديد من تسبب في شقائها وتعاستها؛ وفي غضون ايام وقبل إنقضاء الاسبوع يحدث ما كانت تتوقعه؛ ومهما كانت قد تأذت من زوجة شقيقها فالأمر سيكون مؤلما جداً لها ولن تتحمله؛ فهي زوجة شقيقها والمشكلة الأكبر ان من تحلم بحدوث شئ غامض لهم لم يتوقف على الأشخاص بعينهم بل وعلى أحبتهم أو مالهم؛ وإنها سوف تتألم أشد الألم إن حدث لشقيقها مكروه أو لأحد أبنائه وخاصة الإبن الأكبر والذي يودها من حين لأخر ولا تدري سر إنقطاعه عنها  منذ فترة فهو أقرب أبناء شقيقها إلى قلبها وتتمنى الا يحدث لايهم مكروه وخاصة هو؛ صحيح ان زوجة شقيقها تسببت في حزنها طوال الوقت ودائماً ما كانت تعيرها بعدم الإنجاب وصحيح انها كانت لايقاربها النوم إلا في وقت متأخر من الليل بسبب حزنها كما كانت دموعها لا تفارقها؛ وصحيح أن شقيقها لم يكن بارا لها وودوداً معها وأن ذلك يحدث بسبب تأثير زوجته  عليه لأنه يحبها حباً مجنوناً وحاولت أن تقنعها بأن زوجها يحبها حباً كبيراً بل ومجنوناً وانها هي نفسها تعلم ذلك؛ وكانت تسألها لماذا تجعل منه مثالاً للسخرية وشخصا هزءًا وهو من يحبها هذا الحب الكبير وحتى أمام أولاده؟! وانتهى الأمر بأنها قاطعتها وبطبيعة الحال قاطعها شقيقها أيضاً؛ وكانت قد إعتادت أن تستمع بداية من اليوم الذي يلي الحلم وقبل أن ينقضى على هذه الليلة أسبوعاً كاملاً؛ بخبر وفاة الشخص الذي  تسبب في إذيتها سواء التسبب في ضياع حق لها أو التسبب في الإيذاء النفسي؛ أو حدوث مكروه لاحد أفراد العائلة؛ 

ذهبت لأخذ حمامها وبعد أن تناولت بعض اللقيمات البسيطة لكي تتمكن من إحتساء فنجان قهوتها؛ بعدها وفي غضون ساعات شعرت بإنقباض شديد في قلبها فقررت الذهاب إلى بيت شقيقها للإطمئنان عليه وعلى أبنائه وما ان وصلت إلى أول الشارع  الكائن به البيت إلا ووجدت جمعاً كبيراِ من الناس امام بيت شقيقها؛ وحاولت ان تستوضح الأمر من الشخص والذي كان يمر بجوارها في هذه اللحظة فاجابها بأن الابن الأكبر لصاحب البيت والذي كان مصاب كورونا منذ ما يقرب من شهر؛ اليوم ودع الحياة؛ ولم تتمالك نفسها ولم تتمكن من الصراخ لإنها سقطت مغشياً عليها؛؛؛


قصة قصيرة


بقلم القاص والشاعر رشاد على محمود



قنديل الروح بقلم بلاسم العراقي

 قنديل الروح 

كانت ومازالت

قريبه كلمح البصر

بعيده كمرمى العمر

قمر يسكن عيني

يراقص وتيني

يناجي قلبي المجنون

ويأسر عقلي المفتون

هي حلمي   هي يقيني

هي في غربتي 

تراتيل حنيني

نهر من الموسيقى

يجتاح روحي 

ويزهر وردا

في شراييني

كانت اخر ذكرياتي معها

زجاجة عطر وانكسرت

و زخة دمع ونهمرت

بلاسم_العراقي



غريب هذا الحب بقلم محمد ابو بكر

 ( غريبٌ هذا الحب.)

_____________

كيف أحببتُها لا أدري)


___

ولكني أحببتُها وهي تدري)


___

لم أرى ملامحها ولكنها في خيالي؛؛؛؛؛؛؛؛؛

وكأني أرى ملامحها في ملامحي وعيناها في عيني  )


___

لم أسمعُ صوتُها؛؛؛؛؛؛؛؛؛

ولكني سمعتُ همسها في أُذني)


___

لم تتحدث معي؛؛؛؛؛؛؛

ولكنها أرسلت دمائها لقلبي.)


___

فانتفض قلبي من بعد الموت.؛؛؛؛؛؛؛؛؛

وصاح يُناديها لا تبتعدي عني.)


___

فقد رأيتُ الحياةُ فى عيُونك؛؛؛؛؛؛؛؛

وقد حييتُ في هواكِ يا عُمري)


___

غريبٌ هذا الحب؛؛؛؛؛؛؛؛

وغريبٌ معهُ أمري.)


___

كيف سحرني؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ولقلبك أخذني؛؛؛؛؛؛؛؛؛

حتى أصبح سُكنتي وظِلي.)


___

فإن تُفارقيني؛؛؛؛؛؛؛؛؛

وإن تهجُريني.؛؛؛؛؛؛؛؛

فروحي في أعماقِك تقول لي منها لا تحرمني)


___

فتنفسي فإني أتنفسُ من عبيرك.؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

وابتسمي للحب فهو وسام لهُ بريقٌ كالسحر؛؛؛؛؛ في عيونك  يأسرني.)

____

؛؛؛؛؛؛؛ بقلم محمد ابو بكر؛؛؛؛؛؛؛



حاجز خوف بقلم صاحب ساجت

 حاجِزُ خَوْفٍ


اِنْتفَضَ مَيْسُورُ ٱلحَالِ

مُنْتَصِبًا

فَانسَابَ بَينَ ٱلضِّفافِ

لَطِيفَ ٱلمَوْجِ،

زَعِيمًا،

لَذِيذَ ٱلطَّعَناتِ!

مُهْرًا طَمُوحًا

يُطارِدُ ٱلرِّيحَ

يَصْهِلُ...

تُرَدِّدُ صَدَاهُ ٱلفَلَوَاتُ

عِنْدَ أسْوارِ ٱلخَوْفِ،

أَطْرَقَ طَويلًا

لاطَفَها،

داعَبَها،

اِفْتَضَّ بَكارَتَها بٱلقُبَلِ

وَ اَحْتَمَلَ زُبْدًا صَدِئً

مِنْ سِنينَ

صاعِدًا إلَىٰ...

رَحْمِ ٱلحَقِيقَةْ

فَاسْتَقرَّتْ لَواعِجُ ٱلهَوَىٰ

وَ ٱلأُمْنِياتُ ٱلمُسْتَحِيلَةْ

تِيْهِي صَبًا...

أَيَّتُها ٱلمُهْرَةُ ٱلعَزُومُ

فارِسُكِ ٱلمُجَرَّبُ

لا يَهابُ ٱلرَّدَىٰ،

لَنْ تَفُتَّ عَضدَهُ ٱلصِّعابُ

عَرَكَتْهُ ٱلرَّغَباتُ

فَاسْتَمْطَرَتْهُ ٱلسَّمَا

غَيْثًا

غَزِيرَ ٱلقَطْرِ

هَلَّلَتْ لَهُ رُبًىٰ

وَ.. شِعَابُ!

   (صاحب ساجت/العراق)



عبر نوافذ الذاكرة بقلم سمر المختار

 عبر نوافذ الذاكرة

أبحث عن حلم سرمدي

الروح

ينثر ورد الهيام

على مضارب  غربه القوافي 

أعيش

فيها أجمل الحكايات 

ل  أروي عطش عجاف

ثم

أعود ﻷرض واقعي

بعد أن تلفح حرارة أنفاسك

دنيا خيالي 

سمرالمختار



نسمة بقلم محمد السروري

 نسمة

ـــــــــــــــــــــ

كلماتي تحيي

ما تساقط من خريفك

 أيتها الرفيقة  ... 

تشرق لأجلكِ أنتِ 

لأنها ليست لسواك

لا أحد من البشر 

يرتشف

تلظيها 


أو يدرك  كنهها إلاكِ

او يطيقه 

كم تعرج بك 

تأخذك إلى باسقات التدلي


و تفتر شفتاك باسمة

لهم أن يفسروها

پأهوائهم  . 

و يدلوا بأوهامهم

لرؤيا حروفي يعبرون

أنتِ يوسفها

و زليخا الفناء

وجدا و عشقا

شغافك منفطر بي 

و شغافي منفطر بك

ألا إنِ الحبُّ

إلا إليك


آتيكِ من سماوات 

العشق 

و فنارات العرش المنكور

من صروحٍ جِدُّ عتيقة

بلهفتي بلوعتي ..


يأتيكِ من كل  الأرجاءِ ندائي :

اهكذا عرشُك ؟!

أهكذا هو ؟!

مموهٌ بساحة قلبي

عن المبعدين

عن الحائرين   ؛؛؛ 

فلا البوم و لا الغربان

و لا الشحارير و لا البلابل

تأتيهم بنبإٍ

برشفة 

من نسمةٍ الحقيقة 

أنى لهم أن يعانقوا الحقيقة

 حرة طليقة 


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

كلماتي 

محمد السروري 

تعز    اليمن



لراحة البال بقلم بالي بشير

 لراحة البال 

أصمت كأنك لم تفهم ، 

وتجاهل كأنك لا ترى.

دنيا تتقلب فيها أحوال الناس

ناس"تحت التراب"وتزورنا في المنام . 

ناس فوق التراب لا ترد علينا السلام .

قد تسكن قصرا وتضيق بك الحياة 

وقد تسكن كهفآ ويشرح الله صدرك

قد تكون أبيض ويستحلك السواد 

وقدتكون اسود ويشع منك النور .

قد يكون لك إخوة وتعيش وحيدا .

وقد تكون وحيداً وحولك إخوة .

قد ترى الأصدقاء يطعنون ظهرك .

وقد ترى الأعداء ينقذون حياتك .

قد ترى أغنياء ويرتشون .

وفقراء ويتصدقون .

لهذا_سماها ربنا عز وجل

_دنيا فهي الأدنى وليست عليا

إحسانك وتعاملك لا يُنسى

فلا تندم على لحظات اسعدت بها أحداً 

حتى وإن لم يكن يستحق 

ولا تندم على حب أسعدت به قلباً

وقلبك تألم من الرد

فكن لله في كل فعلك 

يكن فعلك رحمة لك



مجنونة أنا بقلم كلثوم حويج

 مجنونة أنا . . . . 

قبلت عينيك ربيعاً


كما شواطئ وطني

نغماً وسحراً 


وغرست بذور 

قصائدي أمنية 

أنبتت بين ضفاف كفيك 

سنابل حانية 


قل للرياح ان تبتعد 

فكل الاماني تختبئ

تمتلئ . . . . 

بمياسم زهر . . . . 

لأجلها يهطل الثلج 

والمطر . . . . 


عيد . . . . .

وأحلام لن نختلف 

لن يؤلمنا البعد 

ولا السفر . . . . 


ما كتبناه 

عهداً على الورق

سرب من ضوء القمر 

تدلى سحرا 

في اول مولده

وكأنه اليمام يراقص

الحروف على أوتار 

السطور . . . . 

لا أوزار يناجينا . . 


يؤلمنا . . . . . .

ان تغيب الشمس 

في قاع فنجان 

حين فراق 

نقطة سوداء 

في كف القدر 

ب توقيت مختلف 


في دفتر أيامي 

قصاصة تحترق 

لهيبها ينبعث من بين سطور 

أغنية قديمة


بكاء قيثارة 

تناثرت بقاياها رماد 

على رصيف طيني 

تعانق لغة الأرض 


كلثوم حويج



ذكرى من دخان بقلم منيرة بوشامة

 ذكرى من دخان

وحيدة .....

يحدثني الصمت عنك

عن جسدك الممزق

و الهارب.....

من صفحات الزمن


يحدثني عنك الشحوب

و اراه ...يتجول

بين ازقة وجهك

....و عنقك

يبحث عن وكر ضيق

ينفث فيه تبرا

من بعض ...

أوراقك اليابسة

 

دخانك....ثائر

و سجائرك المحترقٌة

تتكحل بها احزاني 

كلما مرا طيفك

خُلسه......

اواخر الضلمة


يرسم الليل وجهك

يطربه شوق

 ألحاني إليك

العتمة داخلك

تسقط بحمق

تستيقظ.....

عاهرة الحرف

......تلبي

نشوة الكلمة التائهة

و تتراقص

نسمات الخريف ...

علي شفاه

تجمد  النبض فيها


دخانك يحضنني

يبعثر بلورات دمي

يمسح عني الواني...

يعيدني الي القاع

اللهفة ....و الحنين

تضمني ....

ثرثرة السكون

 الضجيج... يرتفع

بـي الي السطح....

يسكن العتمة

 يبتهج عند

حواف الضياع

و......غبية جدا

نسمات حضورك 

بين الذكريات ...


بقلمي//منيرة بوشامة



محتاجة خيال بقلم جلال محمد

 محتاجه خيال 

جلال محمد 

...........

فرسه....... 

ومحتاجه خيال.                   فارس 


شاوري ياحبيبتي يجي.         أبوالفوارس


علي ظهر حصانه.                   الجامح

رافع سيفه ف وجه 

كل خاين بكلامه.                    جارح


يافرسه.......                 

         ومهرك غالي 


ما إنتي ياحبيبتي متربيه.          ع الغالي 


ودمنا عليكي مش.                      غالي 


ياساكنه في قصر.                      عالي 


مايدخلوش إلا كل.                      غالي 


والغالي إبنك.                          الفارس 


إللي بفنون الحرب.                   دارس 


قدالصعاب والتحدي

 يقدريفوت ف كل.                الدروب 

                      مبيهموش

ما هوإبنك عنده قوه.            تهدجبال 


وعمره ماعرف.                      المحال 


إبنك دايماً                         عفي

بإيمانه بربه.                        القوي 

..............

2021/8/5



يا فتنتي بقلم السيد نجيب العربي

 ** يا فتنتي ** 


يا فتنتي أهواك حقا  والهوى   أشقاني 

والهوى أعيانى ، فكوني  أنت  جميلتي 


وعاهدتك دوما  أن  أكون رهن  إشارتك 

وكنت وفيا معك ، وأنا السيد يا  سيدتي 


وأنت تعلمين جيدا  أن  الهوى داء  وأرق 

فهل يا  ترى  تودين  صمتي  أم  موتي ؟ 


قالت تعبت أرجوك  أصمت  ولا  تحادثني 

فصمت  حبا ،  وما زال  الصمت  رفيقي 


السيد_نجيب_العربي

السودان_الخرطوم 

                                                      4/8/2021



شربت من رحيق الورد كأسا بقلم محمد كحلول

 شربت من رحيق الورد كأسا.

من العطش إبتلّت منه عروق..

سرى الرحيق عوض الدماء.

فى القلوب وجد إليه طريق.

ما حسبت أنّ الورود تحيي.

ماء الورد يطفئ كل حريق.

إنّ جمال الورد للأرواح آية.

 روح الورد هو شذى و رحيق.

إن بكى الورد سالت دموعه.

أنين الورد بكاء تسمعه شهيق.

يتلوى الورد و يشتكى بصمت.

الله خلق الورود بشكل أنيق.

رغم كل الشوك تبقى الورود .

ناعمة من المخلوقات رقيق.

خير ما فى الدنيا هى الورود.

لكل عاشق هى خير صديق.

ليس كل خل هو لك صاحب.

الصاحب هو لك خير رفيق.

إختر فى الحياة كل أترابك.

من هو سند عند كل ضيق.

الصديق متى طلبته تجده.

يفتح لك من الضيق طريق.

لا تشرب  بالمذلّة العسل .

و خير المشروبات العتيق.

كأس إذا ما شريتها معتّقة .

فى ظلمة الليل يشتعل بريق..

فى ظلمة الليل يشتعل الشوق.

و ترى جلمود الصخر  عشيق.


محمد كحلول 2021/8/5



مازلت تلك الطفلة بقلم اسيل معين شعيب

 مازلت تلك الطفلة في آلاف عام تضلين

مازالت تلك الأبواب وتلك الميادين

وتلك العيون السوداء يتغزل بها الملايين

وذاك الجسد المرمي على ظلعوها يرسم ابرع الرسامين

وثغرتك الباسم الذي يستقبل كل المحبين

لست بسمة أو ضحكة انك الحق على اليقين

لم اكتف منك منذ ولدت فيك يا اجمل حنيني

اتباهي بموضع راسي أن قلت ولدت فيك

ياياسمين

نبراسك يشوك الانين و أرضك قبلة السائرين 

ورضاك يجمع من المحبين آلاف العاشقين

دعوك الشعراء،من حسنك ولم تستجيبين

غزاك أكبر، الجاجحدين واعتا الملاعين ولم تنتفضين 

يا أرض الصبر وقبلة العارفين ومضجع الاوصياء، والقديسين 

لقد شقك نهر، العاشقين ودجلك إلى يوم الدين.. 

إلى يوم الدين... 


بغداد 


د. أسيل معين شعيب



حسناء بقلم محمد أنور التركي

 الحسناء

******

يا من رأى الحسناءَ بجمالها... وسط  الطبيعة و  قد لاحتْ  مَغانِـيهـــا

تحسَبُهَا في الحديقة زهرة .... تُعــدُّ واحـدة و  بهاء الرياحين  ثانـيهــا 

ما بالُ الورود كالغَيْرَى تنافسهــا .... في الحُسنِ مع أن الغادة تُباهيها

كأنَّ الطيور المحلقة في ركبها .... ترنو اليها بحذق مدققة في نجواها 

تشدو بلحنها العذب لتزجي لها .... عطر المحبة فتجري  في  مجاريها

والشمس   الساطعة بسبائكها.... ركبت فيها رونقا من جمال يضاحكها

فتبلغ  من الجمال الفتان غايتها... لتبهر به الانظار قاصـيهـا و دانـيـهـا 

صورٌ  من  الطبيعة تؤنسهـا .... بها انـزواء منها خجلا ولا يـوازيـهـا

هي  محفوفة   بروضة   خلابة  .... فيها  البهاء  و بالجمال  يحكـيهـا

*********************************************

تحياتي لكم

*محمد أنور التركي



كلنا في الأسر عرب بقلم ضياء الجبالي

 كــلــُّـنـا  في الأســر ِعــُـرب ُ ..

مـجـاراة شعرية لـشطر أمـيـر الشـعـراء 

الشاعر احمد شوقي (كـلـنـا في الهــم شـرق)ُ)  

                                                ========================

كــلـُّـنـا ؛ في الهـَـم ِّ عــُرب ُ .. 

هــمـُّــنـا ؛ أكــــل ٌوشـــرب ُ ..

شُـغـلـُـنا ؛عــيـش ٌوكــسْـب ُ .. 

عــَـدْوُنـا ؛ لـلـمـــال ِوثــْـب ُ ..

طــيــرنـا ؛ لـلـهـــو ســرب ُ ..

عـشـقـنـا ؛ لـلـرقـص صـب ُّ .. 

خـمـرُنـا ؛ شــدو ٌ وسـكــب ُ ..

كـأسُــنـا ؛ لـلـمـُــر ِّنــخــب ُ ..

عـيشنا ؛ في الفقـر صعـب ُ ..

مهـما زاد ؛ الهـزل َغـُـلـب ُ ..

حـــالــــنــــا ؛ والله كـــرب ُ .. 

كــلـُّـنـا ؛ في الهـَـم ِّ عــُرب ُ .. 

                                                ========================

كـلُّـنـا ؛ في الأسـر عــُـرب ُ ..

مهـمـا زاد ؛ الـمـكـرَ كِـذب ُ .. 

حـكـمُـنـا ؛ سـلـب ٌ ونهــب ُ ..

سجـنـُنـا ؛ شــنـق ٌوضـرب ُ ..

قـتــلـُـنـا ؛ صـوب ٌ وحـدب ُ ..

صـدرُنـا ؛ لـلـحــزن رحــب ُ ..

مهـما دارى ؛ الـغــدرَ ذئـب ُ..

وادَّعــى ؛ لـلـــود ِّغـــَـرب ُ ..

وانـبـرى ؛ بـالـنـبـح ِكـلـْـب ُ .. 

او عــلا ؛ بـالفـخـر كــعــب ُ.. 

كـلـُّنـا ؛ في السجن ِصَحـب ُ ..

كـلُّـنـا ؛ في الأسـر عــُـرب ُ .. 

                                                ========================

كـلـنا ؛ في الجـُبـن عــُرب ُ ..

صـمـتـُنـا ؛ في الـذل ِّذنـب ُ ..

ضعـفـُنـا ؛ كالعـُري عـيـب ُ .. 

داؤنـــا ؛ ذُعـــر ٌ ورُعــب ُ ..

شَـعـرُنا ؛ بالخـوف ِشَـيـب ُ ..

همسُـنا ؛ رفـض ٌ وشجـب ُ .. 

رفـضُـنـا ؛ شـَـتـم ٌ وسَـَـب ُّ ..

تِـبـْرُنـا ؛ في الوحـل ِتـُرب ُ ..

نـوحـُـنـا ؛ لــطـْـم ٌ ونـَـدْب ُ ..

من فـنـاء ٍ؛  نـحـن ُقـُـرب ُ ..

لا يـداوي ؛ المـوتى طـِـب ُّ ..

كـلـنا ؛ في الجـُبـن عــُرب ُ ..

                                                ========================

كـلـُّـنـا ؛ في الجهــل ِعـُـرب ُ ..

عـلـمُـنـا ؛ مـحــو ٌوشـطــب ُ ..

حـُـمـقــُـنـا ؛ شـــد ٌّ وجــذب ُ ..

زهـونـا ؛ بالـظـُـلـم ِعــُجـب ُ ..

نـبـعــُـنـا ؛ بـالـمــاء ِعــذب ُ .. 

حقـلـُنا ؛ في الأرض ِخِصب ُ .. 

زرعـُـنا ؛ بالـقــحـط ِجــدْب ُ ..

بــيـعـُـنـا ؛ لـلـوهـم ِنـصـب ُ ..

عـُـريُـنـا ؛ لـلـفــكــر ِثــوب ُ ..

لـيـس يـُجـدي فـيـه عـَتــْب ُ .. 

لـيـس بعـد َالـبــؤس ِريـْـب ُ ..

كـلـُّـنـا ؛ في الجهــل ِعـُـرب ُ ..

                                                ========================

كــلـُّـنـا ؛ في الأصـل عــرب ُ ..

كـلـُّـنـا ؛ في الأصـل ِشـعــب ُ ..

أصــــلــُــنــــــا ؛ أم ٌّ ؛ وأب ُّ ..

نــطــقــُنــا ؛ بالضـاد قـطـب ُ .

نــحــونـــا ؛ رفــع ٌ ونـصـب ٌ ..

عــزمــُــنــا ؛ ســـعـي ٌ ودأب ُ ..

نـزعــنــا ؛ لـلــحــَـق ِّغــصــب ُ ..

مــجــدنـا ؛ بـالـنـصــر ِ حـرب ُ ..

إن دهى ؛ الأعـراب َخـطـب ُ ..

أخـفـى نـور َالمجــد ِحـَجـْب ُ ..

بـل تـلـى التـفــريـق َحـلــْب ُ ..

حــُــبـــُّــنــا ؛ لــِـلَّــه ِ؛ حــُـــب ُّ ..

ديـنـُـنا ؛ في الصـدر ِقــلـب ُ .. 

عـــونــُـنــا ؛ الـوهــَّــاب ُرب ُّ ..

والـجــهــاد ُ؛ الـحـــق ُّ درب ُ ..

حــســْــبــُـنـا ِالله ؛ وحـسـب ُ ..

كـلـُّـنـا ؛ في الأصـل عــرب ُ ..

كـلـنـا ؛ في الأصـل شـعــب ُ ..

                                                ========================

ضياء الجـبـالي



سمو بقلم محمد قاسم أبو ثائر

 سموّ:

وسَمَوتُ في جرح المحبة كلما

هانت عليهم بالبعاد حياتي

فرسمت من ذكراهم أيقونتي

ورست على أعتابهم آهاتي

فسألتهم لكنهم قد أنكروا

فخططت من قيد الحياة مماتي

أسرجت أشرح ما ضننت عليهم

ياليتهم عرفوا سموَّ صفاتي

عبثوا بملعب حبنا في لحظة

وكأنهم في لعبةِ النذوات

إلا أنا فلقد مكثت محافظاً

والنبض ليليَ والنجوم سُقاتي

لا تحسبن الحب سطوةَ عاشقٍ

بل إنه خالٍ من السطواتِ

هوفيض أنواء الحياة بريقه

وسعادة الأحياء والأمواتِ

هيهات أن ننسى وينسى دارنا

همساً تغلغل أضلع الساحات

فاشعل شموع العمر واسكن جنبها

واعلن بأني قد رفضت سباتي

لا تنكروا قلباً تنفس بالهوى

بل بالمحبة محكم الآياتِ

محمد قاسم ابو ثائر 5/8/2021



بريق عينيك بقلم عثمان خفاجي

 ........(بريق عينيك).............

.......................................                               أحبك غاضبة عنيدة

أحب بريق عينيك

 الساحرتين

أحبك إعصارا عاصفا

يمزق كياني

يدمر أركاني

يسحق ماضِيَّ وآني

يحملني إلى

 عوالم وممالك 

خلت من كل العيون

 إلا من عينيك

من كل الورود والأزاهير

إلا من جوري

خضب خديك

من كل ألوان الطيف

إلا من سواد ليل

كحل عينيك

و حمرة ورد غفت

بدلال على شفتيك 

من كل شراب وفاكهة

إلا من نبيذ الرمان الشهي

يقطر خمرا معتقا

 من مفرق نهديك.. 

تعالي حبيبتي فروحي

تشتاقك

وقلبي ينبض باسمك

تعالي ولو حلما

تعالي

تعالي ولو طيفا

تعالي

 فأنا أتوق شوقا

لعينيك

لضمك إلى صدري

لهمسك.. لدفئك..

لقبلة حرّى من شفتيك

تروي ظمأ مابرح

شفاهي

وتزيح هما ضاقت

 به روحي

تعالي  نتقاسم

قسمة عدل

قسمة حب وعشق

وردة لي

وبستان ورود لك

عيناك لي

 وكلي لك

قبلة على جبينك

وأخرى على الخدين

 أطبعها.. 

وثالثة على الشفتين

 أرسمها.. 

وغفوة بين النهدين

 توقف حركة الزمان

تميتني وتحييني

ألف مرة ومرة

وتقيم على روحي

صلاة حب وعشق

 في رحاب

مزارع الرمان

تسكرني حد الثمالة

تتركني هائما

 على شاطئ الأحلام

تتملكني الحيرة

ويجتاحني ذهول العالم

على امتداد الأرض

فأراني مثقل

الخطوات

يسأل بعضي عن

بعضي.. 

رفقا بي يا منية

 النفس والروح

أعيدي إلي

ذاكرتي

أعيدي إلي

الاسم والعنوان

فأنا في حضرة

عينيك سيدتي

أضعت الزمان

والمكان

وهمت تائها

بين اللآلئ

والجمان 

في محراب الأنوثة

 ساحرتي

خذلتني جميع

حروف الهجاء

وتلاشت من أمامي

 كل الألوان

رفقا بي يا ملاكي

فقد تاه مني

 الاسم والعنوان

و جميع الأمكنة

والأزمان

ووالله  لو سُئلتُ 

عن اسمي..

لعزَّ علي

 أن أقول عثمان..!!


بقلمي (عثمان خفاجي) سورية



مشاركة مميزة

‏بنك القلوب بقلم ليلا حيدر

‏بنك القلوب بقلمي ليلا حيدر  ‏رحت بنك القلوب اشتري قلب ‏بدل قلبي المصاب  ‏من الصدمات ولما وصلت على المستشفى  ‏رحت الاستعلامات ‏عطوني ورقة أم...