السبت، 3 سبتمبر 2022

فلاسفة الإسلام بقلم طارق فتيز عجاوي

 (( فلاسفة الإسلام . . . حجة الإسلام )) - الباحث / طارق فايز العجاوى


--------------------------------------------------------------------------------


بداية الظاهر لكل منصف ومنعم للنظر يجد ان الغزالى نبذ الفلسفة وحاربها بل هو بحق محيى علوم الدين وكان اعتماده فى البداية والنهاية فى مؤلفاته على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم درسها بعمق وباهتمام شديد والواضح انه فهمها بصورة مثالية والبعض يعتقد انها مثالية افلاطون كما جاء فى كتاب الربوبية واعمل ايضا الفكر الفلسفى اليونانى التى درس ترجمته وبصورة غير مباشرة عن الفلاسفة الذين سبقوه ونجد ايضا تاثره بالانجيل والتوراة ورسائل القديس بولس ونلمسها حرفيا فى دراسته وكذلك اراء الكنيسة الشرقية المتمثلة بتعاليم القديس اوغسطينوس وهذا ما يويده ( سميث ) فى الغزالى المتصوف ورغم كل هذا التاثر الا ان الثابت فى جميع مؤلفاته انها بقيت ضمن نطاق الاسلام وقيمه وتعاليمه والثابت ايضا ان مجمل هذه العناصر التى اخذها من خارج الدائرة الاسلامية ما كانت الا وسائل غايتها احياء الدين الاسلامى وصورة نيرة تعين طريق النفس الى الله وهذا بالفعل ما ايده استيبان لوتر فالغزالى هو المسلم الحق شاء من شاء وابى من ابى وصوفى باعمق ما فى الكلمة من معنى فها هو ونسنك يقول ( الاخلاق المسيحية والاخلاق الاسلامية تتلاقى اكثر ما تتلاقى عند الغزالى ) على اعتبار ان الغزالى الفذ وجد عمق الروحية فى المسيحية وهذه سمة المسيحية الحقة المنزلة من الله جلت قدرته وبالمقابل فقد اخذ مفكروا المسيحية من الشرق والغرب عن الغزالى الكثير فها هو ابن العبرى فى الشرق ورامون مرتى فى الغرب اخذا عن الغزالى الى الجزء الثانى , محمد جابري مراقب عام تاريخ التسجيل: Sep 2008 الدولة: المغرب المشاركات: 773 المؤهل العلمي : آخر التخصص : النقد الأدبي، وأبحاث ودراسات في السنن الإلهية الوظيفة: متقاعد الأستاذ طارق فايز العجاويº سبحان الله كيف أغفلت قوله تعالى عن النصارى { ثم قفينا على اثارهم برسلنا وقفينا بعيسى ابن مريم واتيناه الانجيل وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رافة ورحمة ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم الا ابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها فاتينا الذين امنوا منهم اجرهم وكثير منهم فاسقون }[ سورة الحديد الآية 27] وفقه التصوف مهما قيل عنه بأنه نهج نهج الكتاب والسنة، ففيه دخن، فكثيرا من الآراء هي آراء فلسفية قد لا تمت للإسلام بصلة، كما أن بعض الاجتهادات الصوفية الكرام قد تخالف تعاليم الكتاب نفسهº وسبحان من أمد هذا بفضله وحرم ذاك من كرمهº {وما ظلمهم الله ولكن انفسهم يظلمون } [الآية 117 من سورة آل عمران] وكتابات الغزالي كتابات عقلانية، فلسفية حتى في كتابه إحياء علوم الدين، وإن حاول تأصيل الفقه، فضلا عن تأصيل المنطق... وأغرب ما وجدت في موضوعك هو قولك: " والثابت ايضا ان مجمل هذه العناصر التى اخذها من خارج الدائرة الاسلامية ما كانت الا وسائل غايتها احياء الدين الاسلامى وصورة نيرة تعين طريق النفس الى الله وهذا بالفعل ما ايده استيبان لوتر" أترى وجدت نقصا في الدين الإسلامي فأبحث استكمال نقصه بما هو دونه منزلة؟ من سخريات العلم، وصفاقته لدى المجلس الأعلى لعلماء المغرب أنهم يذودون بما أوتوا من قوة جدل على الفقه المالكي، والعقيدة الأشعرية، والطريقة الجنيدية. وكأنهم يستعيضون ما وجدوه من نقص في كتاب الله - وحاشا أن يثلم كتاب الله بجرح نقص - وهو الذي وصفه ربه {ما فرطنا في الكتاب من شيء }[ سورة الأنعام الآية 38] {اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا} [من سورة المائدة الآية 3] فهل ما وصفه ربه بالكمال يستلزم النقص، ؟ ولا يقول هذا إلا أصحاب عقول عشش فيها الانحراف الفكري والعقدي.؟. فالغزالي اجتهد جهده، وكتب وأبان، وأسس لعلم المنطق، فالفلسفة لبسته ولم يستطع نزع ثوبها، وكان أحد العلماء الذين أصلوا للفقه المقاصدي، ويبقى ككل المجتهدين أمره إلى الله فله ما له وعليه ما عليه، ولا نزكي على الله أحدا، هو أعلم بخلقه. التعديل الأخير تم بواسطة محمد جابري ; يوم أمس الساعة 09:18 PM. #3 اليوم, 07:52 AM طارق فايز العجاوى عضو جديد تاريخ التسجيل: Apr 2011 الدولة: المشاركات: 24 المؤهل العلمي : جامعي التخصص : الاجازة فى الحقوق الوظيفة: الاستاذ الفاضل محمد جابرى اشكالية الطرح تستدعى من غيور مثلك هذه المداخلة التى تنم عن عمق فى الرؤيا الثقافية حبذا استاذى الفاضل لو تريثت كى يكتمل الطرح وكلى اذان صاغية وجعلنا الله ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه واقعا درست الاستشراق والاستغراب واخيرا العولمة بقالبها الطامس للاخر وتناولت هذه المواضيع واعلم باذنه تعالى ما تخفى الاكمة ولكن نقل راى لا اعتقد يعنى الايمان به او اعتماده ونعلم ايها الاستاذ الفاضل قيمة السم فى الدسم الغيرة على الموروث شىء جميل وانا وكل شرفاء الامة معك دمت لنا وللقلم وللفكر الرصين


فكما اسلفنا ان ابن العبرى فى الشرق ورامون مرتى فى الغرب اخذا عن الغزالى ما ايدا به اراءهما اما القديس توما الاكوينى الذى اجحف فى نقده للغزالى قد نهل من نبعه رغم ذلك ودانتى فى ملهاته استعان بما كتبه الغزالى حول المعراج وقد وجد اسين بالاسيوس فى مؤلفات الغزالى صورة سابقة لما يسمونه رهان بسكال كما وجد شبها غريبا بين المفكرين فى طرق المعرفة الدينية التى لا تعتمد على العقل بل على القلب والذوق

****( فلسفته )

اكب الغزالى على دراسة الفلسفة وفهمها مدة لا تقل عن ثلاث سنوات الف بعد ذلك كتابه الشهير ( تهافت الفلاسفة ) وهو فى هذا الكتاب نقل الفلسفة كما راها هو عند ابن سينا والفارابى واخوان الصفا والواضح انه لم يميز بين المقبول والمرفوض ولا اقول بين الحق والباطل _ نقطة جديرة بالمتابعة _ وراى ان الفلاسفة على تعدد مشاربهم وكثرة اصنافهم يلزمهم وصمة الكفر والالحاد وانهم على كثرة فرقهم واختلاف مذاهبهم ينقسمون الى ثلاثة اقسام هى

** الدهريون : وهم طائفة من الاقدمين جحدوا الصانع المدبر العالم القادر وزعموا ان العالم لم يزل موجودا كذلك بنفسه لا بصانع ولم يزل الحيوان من نطفة والنطفة من حيوان كذلك كان وكذلك يكون ابدا وهؤلاء هم الزنادقة

** الطبيعيون : وهم قوم اكثروا بحثهم عن عالم الطبيعة وعن عجائب الحيوان والنبات فراوا فيها من عجائب صنع الله وبدائع حكمته

هذا كله دعاهم الىالاعتراف بخالق عليم وهؤلاء ايضا اعتبروا القوة العاقلة فى الانسان تابعة لمزاجه وتنعدم بانعدام مزاجه فقالوا بموت النفس ولا تعود وبذلك جحدوا الاخرة وبالتالى انكروا الجنة والنار والقيامة والحساب وهؤلاء ايضا زنادقة

** الالهيون : وهم المتاءخرون منهم مثل سقراط وافلاطون وارسطوطاليس الاانه استقى من رذائل كفرهم بقايا لم يوفق للنزوع منها فوجب تكفيره وتكفيير متبعيه متفلسفة الاسلاميين كابن سينا والفارابى وامثالهم

والملاحظ ان هذا التكفير لا يشمل جميع ما نقل عن ارسطو فيقسم الغزالى علمه الى ستة اقسام

رياضية منطقية طبيعية والهية سياسية وخلقية

* وللغزالى اقوال فيها

_ الرياضية : اعتبرها لا تتعلق بالدين نفيا او اثباتا واعتبرها امور برهانية لا مجال لانكارها بعد فهمها ومعرفتها لكنها اورثت افاتين

_ المنطقيات : وهى لا تتعلق بالدين نفيا او اثباتا ولها افة ايضا

_ الطبيعيات : وهى علوم تبحث فى الارض والسماء والكواكب وما على الارض من نبات وحيوان الخ واعتبر ان ليس من شروط الدين انكار ذلك العلم الا فى مسائل اوردها فى تهافت الفلاسفة

_ الالهيات : وهذه فيها اغاليطهم ويقدم الغزالى ما مجموعه عشرين اصلا يكفرهم فى ثلاثة منها ويبدعهم فى سبعة عشر

_ السياسيات : وفيها كلامهم يرجع الى الحكم المصلحية المتعلقة بالامور الدنيوية السلطانية والامر المستهجن والمستغرب ان الغزالى يرى انهم اخذوها من كتب الله المنزلة على الانبياء ومن الحكم الماثورة عن سلف الاولياء ولا اعلم ما هو دليله

_ الخلقية : وجميع كلامهم فيها يرجع الى حصر النفس واخلاقها وذكر اجناسها وانواعها وكيفية معالجتها الخ

اما فى مجال معالجة الغزالى لاراء الفلاسفة الباطلة والتى اوردها فى كتاب مقاصد الفلاسفة يعرض مذهبهم بدقة وامانة ووضوح

وتلاه كتاب تهافت الفلاسفة اورد فيه عشرين مسالة ثلاثة منها كفرهم فيها وسبعة عشر عدها من البدع ونورد التى كفرهم فيها

* قولهم بازلية العالم

* انكارهم حشر الاجساد

* معرفة الله للجزيئات

اما ما بدعهم فيها السبعة عشر نذكر منها على سبيل المثال

* ما ذكروه من الغرض المحرك للسماء

* قولهم باستحالة خرق العادات

* تعجيزهم عن القول بانه يعلم ذاته

والله نسال ان تعم الفائدة.


غربة بقلم جرجس لفلوف

 غربة ..

لا تحزني امي هاجرت  لابني مستقبلي

انام  وقلبي عندكم والحلم يدغدغ احاسيسي  

 اصحو مع الفجر.الملم جراحات يومي

احمل حقيبتي وامشي ذاهب الى  مركز عملي  

هناك اصنع ما يشترونه في بلدي

فرحت بما صنعت والدمع يسيل من مقلتي 

لماذا لا اصنع هذا في وطني?

وعدت أجدادي أن أعيد لهم الحياة

وأولادي أن يكونوا أبناء الحياة 

الطريق وعرة والحياة قاسية 

انام على الذكرى الملم بقايا وطن 

بقايا مدرسة. بقايا رفاق .بقايا احلام 

اه وطني كم أحبك 

اه امي. اه أبي. هل جفت دموعكما?

اه رفاقي أين أنتم هل تذكرون? 

كنت وكان وسيكون في هذا الزمن المجنون

شكرا والدي شكرا رفاقي شكرا وطني 

 انا لست سعيدا في غربتي

جرجس لفلوف سورية


سهام الليل بقلم أسماء جمعة الطائي

 سِهَام اللَّيْل 

********

عِنْدَمَا يُرْفَعُ الْحَب جَلَسَتْه 

عِنْدَهَا تَبْدَأ الْمُرَاوَغَة عَلَى طاولة التجاهل 

ليعلن الْفُؤَاد الانْسِحابَ مِنَ قَصَصِ العَاشِقَيْن 

وتغرز الاتهامات سهامها . . وتختلق الْأَعْذَار و المبررات 

حِينِهَا نُدْرك أَن الْفِرَاق فَتْح أَبْوَابِه لَنَا 

يُقْرَع الشِّتَاء القارص أَبْوَاب الْوَحْدَة وَالْوَجَع 

ويسدل الظَّلَام عَتَمَه . 

لِيُخْفِي أَوْجَاعا صَامَتْة بداخلنا 

وَ يَحِلّ هَيَجَان البَحْرِ بَيْنَ مُدَّه وجزره 

وَيُسَرِّح الْخَيَال بَعِيدًا عِنْد سُطُور متأججة 

وتتمرد الْكَلِمَاتِ فِي عزلتها كغيمات الْمَطَر الْحَزِين 

تَتَفَجَّر كَالوَدق . . . لتستعيد ذِكْرَيَات الْمَاضِي المؤلمة 

لتتلاشى مَع نسائم الْهَوَاء الْبَاردَة 

لتخبئ بعنفوانها الْأَلَم وَالْحَسْرَة والدموع الصامتة

فِي أَنَّ وَاحِد . . 

 

تتقاسم الْأَوْقَات واللحظات . . 

فِي حُضُور الْغَائِبِين 

لتحجب حلما لَم يَكتمل 

مَصْحُوبا بعبارت يَا لَيْثٌ وَمَتَى الْبَقَاء 

إلَّا أَنَّنِي أَجِد الْحُزْن وَالْمَرَارَة تُفْتَح ذِرَاعَيْهَا لِي 

لتنبئني بِأَن الْهَجْر قَدْ مُدَّ ذِرَاعَيْه ليحبس انفاسي المتعبة

وتتلاشى الْحُرُوفِ وَالْكَلِمَاتِ عَنْ الْمَأْلُوفِ 

وَيَثُور بُرْكان الْعُنْفوَان وفِي زَحَمَه يتراكَم الْخِذْلَان وَالْيَأْس 

وَاهْزّ عِبَارَات الْوُدّ . . . لوقف الْوَقْت المزيف 

فِي نُفُوسِ ادمنت . . . الْقَسْوَة . 

تُطْفِئ نَبْض الزَّمَانِ فِي سِنِينَ 

عِجَاف سُرِقَت أَجْمَل أَيَّام عُمْرِي الْمُرْهِف 

شَكّ . . . حَيَّرَة. . . ضَيَاع . . . غَيْرِة . . . أَلَم . . . وَدَاع 

اِفْتَقَد لنقاء الْعِشْق فِي ذَلك الْمَعْشُوق 

اِفْتَرَش الْفِرَاق وَالْحُزْن . . 

 

وَأَوْقَد نَارا مستعرة كَانَت مَدْفُونَةً فِي اعماقي 

بَيْن ثَنَايَا رُوحِي . . وَأَمَل فِي اللِّقَاءِ 

بَات مَحْبُوسًا بدواخلي . . 

وَمَتَى اللِّقَاء ..؟ وَالْحَنِين يَقْتُلْنِي 

ضَاعت الامنيات الْجَمِيلَة 

الَّتِي كُنْتَ أَحْمِلُهَا وارويها لَك 

ضَاع الِاشْتِيَاق فِي بِلَادِ المنفى 

فِي غُرْبَتي ولهفتي فِي اللِّقَاءِ 

أَيْقَنْت أَن الْمَوَاقِف تُوَلِّدُ فِي نُفُوسِ مُتَوَشِّحَة بِالسَّوَاد 

وَإِن المزيفون يستاقطون عَبَّر الزَّمَن كاوراق الشَّجَر الْيَابِسَة 

تتربع فِيهَا عُرُوش الْخَيْبَة وَالْحَسْرَة 

عِنْدَهَا يحين مَوْعِد انْتِهَاء قَطَرَات الْفِرَاق 

وَسُكُون مُنْكَسِر 

وَيَصِبح الْحُزْن مخيما فِي مُدُنِ الْحُنَيْن والاشتياق 

وَيُمحو شهقات الغُمُوض فِي حِكَايَةِ ؛ 

مُوجِعَةٌ قَدْ لَا تَنْتَهِي فِي يَوْمِ مَا ! ! 

 

أَسْمَاء جُمُعَة الطَّائِيّ


تركتُ لَكَ كُلَّ شيء بقلم عبدالقادر مذكور

تَرَكْتُ لَكَ كُلَّ شَىْءٍ....

رنين طيفك يدوّي في مسمعي
يملأني
كلّما نويت الرّحيل
أتنهّد على جدارك
القديم
أستنشق منه الحنين
كلّما سقطت منّي دمعة
تحرق طيّ السّنين
قد نويت الرّحيل، 
تاركا لك كلّ شيء
كي ترتاحي من العناء 
الأليم
تركت لك الشّوارع وأزقّة المدينة
وما تشتهين
تركت لك الفضاء
فاكتبي ما تريدين
جسمي أنهكه الوقوف
في ساحة تتثاوب فيها
سماؤك حين تمرحين
أرضك محرقة
مفخّخة بالبراكين
لاجنون بعد اليوم ولا أحلام
ولاحبّ
كما كنت تعتقدين
تركت لك كلّ شيء
ساعتي توقّفت، حذائي
تمزّق، فلم أعد أكون
حين تكونين، 
الهدهد الّذي يأتيني
بأخبارك، 
انتحر بعد حين

بقلمي/عبد القادر مذكور
الجزائر

كوني إمرأة بقلم شكري الأسود

كوني إمرأة 
كوني إمرأة من لهيب الحب جبلت 
كوني إمرأة من لهيب الشوق اشتعلت 
كوني إمرأة من ياسمين دمشق عجنت 
كوني إمرأة من ماء الفرات أرتوت 
كوني إمرأة من حضارات ما بين النهرين نهلت 
كوني إمرأة من تاج الملوك أرتدت 
كوني بلقيس ملكة سبأ 
التي على عرش الملوك تربعت 
كوني كليوباترا الفرعونية 
التي على عرش مصر جلست 
الشاعر شكري الأسود

يا ابنة الطهر والعفاف بقلم عبدالسلام الخليل

يا ابنة الطهر والعفاف ..

اغتسلي واقرأي القرآن واحملي راية الجهاد ..

سيري على خطى الخطاب فالقدس علا أنينها..

كل الرجال من بقاع الأرض شرقها وغربها..

لا آحد يستجيب إليها منتفضاً لنخوة الكرامة..

ولا حتى حامل السيف المهند ..

ليقف ويتحدى أنا المسايف ذاهب لأسايف الأعداء ..

وأفك الأغلال عنها ..

من ذا الذي يستطيع أن يرفع سيف التحدي ..

ويقول نحن أحفاد عمر وصلاح الدين ..

و القدس بدمنا نطهره والأقصى بروحنا نفديه ..

فأين أنتِ يا إمرأة ..؟ ًفأين أنت يا أماه ..؟

فأين أنتِ يا أختاه .. ؟ ويا إبنتي إني أبحث ... ابحث عنكِ ..!

إحملي راية التحرير والجهاد ..

فإذا لن تسير من خلفكِ كل الرجال فإن اللَّه عز جلاله ربكِ وحده معكِ

سيري يآبنة الإسلام ..

حتماً تجدين كل المتوضئين أبنائكِ وأخوانكِ على الأقدام من

خلفكِ ..

ألوف حاملين على أكفهم دمائهم للقدس فاتحين مطهرين ..

وللأقصى بأرواحهم مزينين
***
عَبْد السَّلَام الْخَلِيل

علي أد الشوق بقلم جيهان الطنطاوى

أغنية بعنوان«««««علي أد الشوق»»»»» 

علي أد الشوق حبيتك........ 
علي أد الحب اتمنيتك...... 
خدني قلبي إليك وهويتك........
لما... لما...... خوفت عليك........ 

من كلام الناس والبشر..... 
عنك ياأحلي م القمر 
عشقت في حبك
 الليل والسهر
وأنت قلبك عليا حجر
وانا قولت أصبر وأصبر
شوق قلبي عليك فـــ بعدك

أنت إلـ ياما عليا آسيت........ 
أنا إلــ جوه... جوه... قلبك  
كان ليا سكن وبيت........
وقبلك عمري ماحبيت.......

أول مره فيها شوفتك.....
ذوقت الحب بجمالهُ وعشقتك.......
ولما سألت قلبي عليك.......... 
لاقيتهُ خدني ووداني إليك......... 

برحلة شوق طويلة............ 
بفرحة حلوة وتنهيدة........... 
جوه سحر عينيك الجميلة.......... 
علي أد شوقي إليك........... 
انا بكل الشوق حبتها........... 
وأنا أنا بكل الشوق حبيتك........

            بقلمــــــى ✍️✍️✍️
        الشاعرة د. جيهان الطنطاوى،

الأنثى والإطراء بقلم فؤاد زاديكى

الأنثى والإطراءُ
شعر/ فؤاد زاديكى
تَسْتَعْذِبِينَ الهَمسَ والإطْراءَ ... يا فِتْنَةً اِسْتَمْلَحَتْ إغْرَاءَا
أُنثى حَياءٍ ليس لي إلّا بِها ... وَحْيًا على أعْطَافِهِ مِعْطَاءَا
ما كُنتُ يومًا دونَ لَحْظٍ ساحِرٍ ... أحيَا فُؤادِي, أنْعَشَ الأحْيَاءَا
مَهما رَجائي قائمٌ في ذاتِهِ ... تَبْقَيْنَ في صَحراءِ عُمرِي مَاءَا
شِعْري طَلِيقٌ في أماني رُوحِهِ ... في عالَمِ الأُنثى أرَى الأشْيَاءَا
أَنْصَتِّ للإطْراءِ يُغرِي مَسْمَعًا ... عيناكِ صَفْوٌ يبعثُ الإحْيَاءَا
خَدَّانِ زَانَا طَلْعَةً بالمُشْتَهَى ... والشَّعرُ كالشَّلّالِ ظِلًّا فَاءَا
اِسْتَمْتِعِي بالوَصْفِ يَبدو لائِقًا ... شِعْرُ المُعَنَّى أدرَكَ الإطْرَاءَا.

بشموخ بعلبكية بقلم الحاج محمد سعيد

بشموخ بعلبكية

يام العيون السود سكناها القصر
اتراب من أعراب حاشاها القصر
أد الفرائض بالسفر صلي القصر
ولا تنثني عن طوع شرعة ربنا

هدمي ابراج حبي والق صوري
ن عليك حل ضعفي وٱل قصوري
بشموخ بعلبكية وألق صوري
وحما غزة و يعربية الأدب

 على ما يريد ذوقك بنى قصوري. 
بدعٱئم وصل تمنع بنا قصوري  
وإذا فترنا بهواكي بنق صوري   
مكان العطل واستجلي السبب  

بقلم الحاج محمد سعيد

ورد بقلم علي عبدالرحيم محمد

ورد
اللي اسمها ورد
جمال ملامحها لا يوصف
لا لا ولا يتعد
بس الله يسامحها
قلبها قاسي وغدار وناسي
كل دقه بتخون العهد
اللي اسمها ورد
راح اقولها بعلو الصوت
حاخليك تزرعي الاهات 
ف ارض السكوت
والنوم يفارق لياليكي
والدموع تبكي ف عنيكي
والغرور اللي فيكي
يبات ف حضن التابوت
ودقات قلبك من ندمك
تدبل وتعشش ف بيوت العنكبوت
وروحك تلبس توب الغيره
وتمشي ف شوارع الحيره
وتندهي على ايامي
يا ورد وحياة الامي
ماهتلاقي رد. رد
ياللي اسمك ورد
قلبي اللي حبك
ندمان ياورد بجد
علي عبد الرحيم محمد

منتصف الليل بقلم أحمد المشقري

‏منتصف الليل.. 
وإكتمالكِ
عطركِ المتمرد 
كلما مرَّ على سكون الليل
يفقد الليل صوابه، حواسه ، تهذيبه.. 
رفقاً يا أنتِ
امرأة من عبق_كلمات... 
موسيقى
_مطر... 

امرأة 
تكدستْ فيها الرقة حتى فاضت
، فأزهر اليأس موسيقى.. 
وتحول الألم إلى شلال فرح..

"أحمد المشقري"

نكاية بالأشواق سأعزف كل هذياني بقلم أحمد المشقري

نكاية بالأشواق سأعزف كل هذياني.. 
قبل مجيئكِ
أوضب فَرشَ الخيال  
و النمشات المشرعات على جسد الليل.. 
وتلك الشامات المتلألئات 
 كالنجوم المتناثرات 
اغسل صوت البرد
أحرض الياسمينة على الابتسام 
و الكولونيا على القهقهات.. 
والاقحوان على عزف اللحن  
نكاية بكل الطقوس الريفية 
سأزرع على شفاه طيفكِ قمحاً 
و على خصره زيتون الجنون
 والشيح وقيصوم والدحنون 
أكنس صبح الأسماء بأصابع المجاز
و أكتب عن دفء المسام في لجة التلاقي 
نكاية بالفراغ 
سأملأ الوقت بعطركِ
و اعري القصائد
و اضعكِ وحيدة في زاوية القلب ...

‏في الحلم نغوص عميقاً
  ونكون ملوك الحب ......
والتمنى ان يدوم طويلاً لنحيا مع روح
 التحمت بروح تعشقها
  البحر انتِ وانا الغريق المتيم 

"التورط في عشق فتاة كاتبـة"
"إثـــارة" 

"أحمد المشقري"

خواطر سليمان بقلم سليمان النادي

خواطر سليمان ... ( ١٠٦٣ )

"رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا "
النساء ١٦٥

صاحب النظرة القاصرة وعديم البصيرة ، هو من يحصر رسالة الأنبياء والمرسلين في أنها طقوس وعبادات يأتي بها الناس في معابدهم ، ولا دخل بعد ذلك ليتدخل الدين في شؤون حياتهم ، لأنهم هم اعرف بتنظيمها وما يناسبها ... 

والله لو كان الأمر كذلك حقا لهانت الرسالات ولهان معها من جاءوا بها.، لأنهم بذلك كمن خاضوا معركة خاسرة لا رجاء من وراءها ولا انتصار فيها ... 

رسالة الأنبياء والمرسلين هي إحداث التغيير في النفس وتعلية اسهمها حتى ترقى إلى معالي الرقي لتكون موصولة بعالم السماء

ولا يمكن أن يتحقق نجاح اي رسالة إلا بإرجاع الخلق إلى ربهم ، وأن تمد هذه الرسالة النفس لتكون في اوج تفوقها على ذاتها بالمعرفة الوثيقة بأعظم قوي في الوجود ، وهو الله تعالى رب العالمين ... 

سليمان النادي
٢٠٢٢/٩/٣

أما كفاك بقلم توفيق الهاشمي

....أما كفاك....
أشكو إلى الله حرقة نار أشواقي
وغيمات حزني امطارا وامزانا
وسيول الدمع جراحا باجفاني 
اصبر على الوجد بالوصل محتسبا
ناجت فؤادي بتعلقا يواسيني
وجددت جرحا حسبته اندملا
وأومض البرق مجتازا خيالاتي
وابات الليل ودمع العين منهمرا
كأنه حمما من ثورات بركاني
وحرقة الانفاس تخرج كأنها شررا
ذاب الفؤاد وذابت معه اكبادي
وتعذر الوصل وماكنت منتظرا
قد كنت منتظر منك تساعدني
لكن تعذر علي ماكنت منتظرا
مازال وصلك حلما يظل يراودني
ياعطر لروحي ينعشي إذا ذكرا
ياحلم جميل هل مازلت تذكرني
أما كفاك تعذيبي ودمعي كالمطرا
....د/توفيق الهاشمي....

ياسُعد حالُه من تزوج بأربع بقلم توفيق المجعشي

ياسُعـــد حــالُه مــــن تـــزوج بـأربـــع
في بيت واحــد يجــمع اربـع مــكالف

يعيش معــاهن ومـن حـــلاهن تمــتع
هذي تسليه وتحلا مـــع ذي السوالف

و يكون مـــاله في البنوك قــد تطبع
يملك حسابات فــي جميع المصارف

يخـرج الى السوق يملي بيته ويرجـع
يستقبلنه حـــــاليـات الشـــــفايـــف

ما اظــن انه فــي هـوى الغير يوقــع
من بعـــد مـاذاق الحنان والعــواطف

امــا الفقــير يعيش حيــاته مُجعـجع
يــزيــد همـــه كـــل ليــله مُضاعــف

يحلم يكون له داخـــل الــدار اربـــع
يعيش مع بيض الخـــدود النواصف

يصـبر وقــلبه داخـــله نـاااار تولـــع
يمسي دموعه ع الخدود سيل جارف

الـواحده تكــفيه غصب عــنه بيقنع
مــادام وانه جيبه مــن المال ناشـف

الفقـــر اصــبح مثــل منشار يقــطع
هــذي حقيقه وكــل انسان عــــارف

قلم/توفيق المجعشي

تجلى الخشوع بقلم محمد الباشا

تجلى الخشوع
***************
جاءت بعتمة الليل تسألني هل صحيح انك ستهجرني
مسحت أدمع الخوف وتلاقت ارواحنا والقلب يندبني
سهام العواذل زرعت فيها رهبة وشلال عينيها يعذبني
كفى سيرا خلف الشامتين وكفى حزنا فأن صدك يقتلني
سكتت والشفاه اليابسة ترجف وكلام الصمت يعاتبني 
أحتضنتها فتجلى الخشوع والخجل يرافقها وتنهرني
ركضت وتركت خلفها طيفا بين سحب الأماني يرافقني
خافقي ما انتظمت بعدها دقاته وأمسى مضطربا يؤلمني 
لم يبق لي من بعد رحيلها غير عطر نسيم ظل يسحرني 
رجعت إلى كأسي ولا عقل في رأسي زعلها صار يشغلني 
متى يأتي الصباح كي أعتذر لها عن ظن قد جاءها مني
ألوم نفسي واعاتبها وانتظر الشمس واراقبها طال حزني
ساعات السهر طالت وادمعي انهالت على من غاب عني
لجأت لذكراه متوسلا داعبت أيام الوصال لعلها ترحمني
وضعت رأسي على الوسادة وكانت لها القيادة وتجذبني 
سهوت في غفوة ظننتها احلاما او سرابا جاء ليؤنسني
رقصنا على جمرات الخوف المحرقة لكنها كانت تطربني
فززت من نومي واذا بها أحلاما واذا بنور الفجر يصفعني
عدت إلى احزاني بعدما جفاه أعياني وللاهات أسلمني 
سألت عنه الدروب والكل يعرف ان هواه لعقلي افقدني
تائه ومجنون قتلتني بعشقه الظنون ليته للألم ما تركني 

بقلمي....محمدالباشا/العراق

الجمعة، 2 سبتمبر 2022

لا تترك يدي بقلم سعاد شهيد

نص بعنوان / لا تترك يدي
لا تتركني لظنوني 
لذئاب أفكاري المجنونة
لا تتركني لحيرة
لا تعترف بحدود 
و لا بعلامات التشوير 
لا تتركني تائهة 
في المكان و الزمان 
يضيع من حياتي 
التأريخ
و جغرافية المعقول 
لا تتركني لحنين 
هائج 
كخيل أرهقته القيود و الأوتاد
تعال خذ بيدي 
أمسكها
دع أصابعنا تتشابك
تذيب أسلاكا 
كبلت خطواتنا من سنين 
لا تترك يدي 
لا تدعني أسقط 
كفتات خبز 
يابس
لعبت به طقوس الطقس
ضاع منه مذاقه
نفر منه الطير 
و نمل سكن جحر الظنون 
تعال هذي يدي 
مد يدك 
اسكت ظنوني 
هدهد خوفي 
فقد فاق شوقي إليك 
شوق أرض تشققت نظراتها
و هي تنتظر قطرات تشرين
بلهفة المشتاق 
ضاعت ألوان فستان العناق 
اصفرت أوراق العش
على شرفة اللقاء
آه كم أحسد عناق تلك القطرات 
ذاك الطل و هو يُقبل التراب
يحملني عطره
لرسم لوحة تلاق
أريج يفرح الطير و الزهر 
وعد بأمل يحمله الصبح 
وعد بالأفراح
بقلمي / سعاد شهيد

إلى مدن تعرفني بقلم عبد الباسط الصمدي أبو اميمة

إلى مدن تعرفني
عبدالباسط الصمدي أبوأميمه
اليمن

أنا إنسان لا يرى قدره
يذكر الله و يسبح بحمده
قبل شروق الشمس و قبل غروبها
و يتذكر وقفته أمام الجبار
في كل وقت و في كل حين
قلبي ينبت بالحب 
و يبصر حتى في الظلام 
و كلماتي وصل صداها 
قاع البحار العوامق 
و ترددها أمواج البحر و لا فخر 
و كتاباتي قافلة للحب
 ترسم ألوان الفرح مثل 
خيوط الشمس على الطرقات
يأخذني الشعر إلى مدن تعرفني 
و أنا لا أعرفها حقا 
مدنا يعرفها قلبي حين يحب
أحيانا و أنا أكتب للحب
أسمع صدى صوت امراة
يعرفها قلبي 
 تقرأ بصمت ما أكتب
امرأة كانت تمشي هنا و كأنها
 قمر بقلب و سهام 
 بصبح يمشي على الأرض
و لقد انتظرت  وقتا طويلا 
بقلب أنيق إلى حد لا يوصف 
يمشي بهدوء و لا يركض 
قبل أن تمر بصبح
و بليل أنا أسكن إلى الدار
كم عشقت دربها 
يوم دقت باب الدار
و كم من مرة 
لفت بليل عينيها شرايني
هي لو طلبت أن تعبر بقلبي خط
أعطيها القلب و الخطوط
التي تجري بالحب
أحبها و بقلبي أكتب عشقا 
فأنا لأجل ليل في عينيها
مشيت سيل و ليل
و سهرت ألف ليل و ليل

عبدالباسط عبدالسلام قاسم الصمدي أبوأميمه _اليمن

يا أيها الذي أقسمت اليمين بقلم عبد السلام الخليل

يا أيها الذي أقسمتَ اليمين 
أين أنتَ وجحافلك من القسم 
الذئب يلتهم الأرض والإنسان 
وكأنكَ لا تسمع ولا تبصرُ 
يا حارسها لماذا لا تكن حريصاً 
على روحها وبلادها 
كحرصك على روحكَ وملابسك 
ألا تبصر عيناك 
اللاجئون الغاصبون اليهود يزحفون الى ألارض 
ويهجرون ابنة الطهر والعفاف 
ابنة القدس 
التي هي الأصل في بلادي وبلادكَ 
أم أنتَ لا تبصرُ 
يا فاقد الإحساس والإبصار 
أين نخوة الرجال أين الحمية؟؟ 
أم انك لست إنسانا 

أراك كالذئبة التي ترضخ 
كلما أرادها الذئب 
ليلاً أو نهاراً 
يا حارس أرواح الغاصبين 
اعلم انهم غدارون 
وغداً بكَ فاعلون كما فعلوا مع الذي كان من قبلكَ 
يا ايها الجاهلُ ألا يكفيك من قتل وأسر وتدمير 
على أيدي من استعبدهم واستعبدك 
افتح باب سجنكَ الكبير 
وأبواب الزنازين كي تتقدم إليهم 
أبناء بلادك مستنزفون 
ليستنزفوهم 
ويحولوا اليابسة إلى بحر من اللون الأحمر ِ 
اجعل التحرير يكتب بالدم... بالأرواح 
وليس بالشعارات وبالسلام وبالإستسلام 
اغضبي يا بلادي على بنيكِ 
واختطفي ارواح المستهترين والمتاجرين 
بكِ 
وبالشهداء وبالجرحى وبالأسرى 
أخواتي وإخواني 
لقد أصبحنا بالنسبة اليهم 
كعلبة السردين والسجائر 
نباع بأيديهم وبالمزاد العلني 
عبر شاشات التلفاز 
يعرضون أنفسهم وأبناء بلادي للبيع والشراء 
لمن يريدوا ومتى يريدون 
إغضبي 
فالذئب بأنيابه ينهش 
وبمخالبه يمزق جسدك 
والمتباكون في المنتجعات 
كالعصافير يغردون ويرفرفون 
وكالأسماك بحوض السباحة يعومون ويلعبون 
ويستنشقون الهواء النقي 
وعيون الأطفال تذرف أمواجاً 
من القهر على الهواء والشمس والمياه 
ولون تراب القدس وكل بلادهم وبلادي 
أنت كالبوم يا ايها الحارس 
تغمض عينيك على ما يصيب أهلنا في القدس 
كي ما تفرغ البلاد من أصحابها طوعاً 
ونفر نحنُ من بلادنا ونستبدل 
مكانهم بمكاننا ونصبح نحنُ أبناء البلاد 
لاجئون أو مهاجرون في بلاد الصقيع الأوروبية 
خسئتم يا دافني البندقية والروح الوطنية 
أنتم كالأطباء الجراحين بغرفة العمليات 
تطوعتم وجئتم لمحاصرة نزف الدماء 
ولتحيا أرواح اللاجئين اليهود ببلادنا 
وتضيع علينا البلاد والحقوق المكتسبة 
وكأنكم لستم فلسطينيون ابناء البلد 
ام انكم انتم المجرمون 
***
عَبْد السَّلَام الْخَلِيل

بكير عل الحقلي بقلم نبيل غوش

بكير عل الحقلي
        بلم الحصايد
ومن بيدر
          للبيدر
بكوم القمحات
بجعل من السبلات
             منجيرة وقصايد
ومن القمحات
            خبيز الامات
وبسجل بايدي
           بصفحات الجرايد
لي بذز بارضو
          خلد ما مات
 د نبيل غوش

تسافري بقلم عثمان محمد

قبلمـا ترحلـي تسـافـري
أقـلـو كـنتـي تكـلمينـي
يعـني ماهـمـاك أعــرف
و لاقاصــدة تـعذبـيـني
انتِ فاكـرة قليبي لـعبة
ولا دايـــرة تـمروحيني
صدقيني بـجـد بريـدك 
تانـي أوعَ تـفـارقـيـنـي
بس رجاءاً كوني جمبي
بــي حــنــانك عشميني
⚡⚡⚡⚡⚡
اصـلي ما بحمل فراقك
ولا بطيق الحال بدونك
وكل ثــانية تمــر عــلي
 ياخِ بشتاق لي عـيونك
وابـتسامتك جد تجــنن
نابعةمن أعماق شجونك
يا حبيبة تعـالي جـمبـي
معاكي يزهر بينا كونــك
وتملي دنياي بالســـعادة
يا جميــلة وزاهي لـونك

قصيدتي : تسافري
بقلمي: عثمان محمد
10/1/2022
الشماليةـ كريمة

تسافري بقلم عثمان محمد

قبلمـا ترحلـي تسـافـري
أقـلـو كـنتـي تكـلمينـي
يعـني ماهـمـاك أعــرف
و لاقاصــدة تـعذبـيـني
انتِ فاكـرة قليبي لـعبة
ولا دايـــرة تـمروحيني
صدقيني بـجـد بريـدك 
تانـي أوعَ تـفـارقـيـنـي
بس رجاءاً كوني جمبي
بــي حــنــانك عشميني
⚡⚡⚡⚡⚡
اصـلي ما بحمل فراقك
ولا بطيق الحال بدونك
وكل ثــانية تمــر عــلي
 ياخِ بشتاق لي عـيونك
وابـتسامتك جد تجــنن
نابعةمن أعماق شجونك
يا حبيبة تعـالي جـمبـي
معاكي يزهر بينا كونــك
وتملي دنياي بالســـعادة
يا جميــلة وزاهي لـونك

قصيدتي : تسافري
بقلمي: عثمان محمد
10/1/2022
الشماليةـ كريمة

شاعر الأحزان بقلم ماجي أحمد

شاعر الاحزان 

قد تظن يا سيد الاوجاع ان حرفي غدا بهجرك جميلا
قد تحسب... ان امري بعدك صار حبا مستحيلا
آلمني غدرك.. صمتك
واوقد في قلبي نارا .. باتت قنديلا
ينير في ليالي الوحشة دربا وسبيلا
يخطها في ديار العاشقين
بلا حزن .. بلا وجع..
نايا وحنينا..
وحمامة وهديل..
وحرفا كان عليلا
أحبك يا سيد الأوجاع
وكفى بحبك ان اكون حرفا ....
من اوجاعك
ماجى احمد

برئيني بقلم ممدوح صبحي

تحياتي  .. 
أولىٰ منشوراتي 
~~~~~~~~

" برّئيني "
 •••••••••

قلبي اللي عزف  .. 
كونشرتو اللحن الأخير 
وتر أسير  .. 
لحن صامت  .. 
غُنا مكتوم  .. 
برئيني.. أنا مظلوم 
.. شاعر للأسف 
٠٠٠٠٠٠٠
برئيني  .. 
ياتهرّبيني من سجني 
مع نفسي.. 
مع شمسي ساعة الغروب 
قربت أدوووب 
نبضي إتفصل  .. 
جفني إتمزع   .. 
دمعي إتصل 
نزل مطر....... 
علىٰ شبّاك حلم السنين
.. و قلبي 
علىٰ ورق الياسمين 
.. بالشعر نزف 
٠٠٠٠٠٠٠
برئيني  .. 
مظلوم.. سجين.. أسير
قصايد الحياة 
.. قضبان 
قضبان من حرير
بانهج عطشااان 
لو تعصري ورد الحروف 
و تشرّبيني.. 
.. تروي جوف
طفل ع المعاش.. ماعاش
لو معزوفة الحياة من خزف
.. تنكسررر ....... 
.. و الرّحيل أزف
.. شاعر للأسف 
_________________
••••••••••••••••••••••••
بقلمي  .. 
       / ممدوح صبحي

دمجني بقصيدة بقلم نبيل غوش

دمجني بقصيدة
                 جسمك عا جسمي
 وروب اخضر 
         مفاتن كسمي
وشرشف ابيض
              يغازل ويلامسني
وفرشة عروس
           مزيني باسمي
ونام عا زندك
            تا يهتاج جسمي

حلمسني بخدودك
            تا تسمع الصرخات
شدني بزنودك
                تا توهج اللوزات
 تا تسمع صريخي
             ودموعي واهات
خدني خفيفي
              ولا تحسسني
بوجع عمري
              لمسجل بدمعات
        يا عمري
صرت رفيقي
              انسى لي فات
طريقك طريقي
            حتى ااوفات
د نبيل غوش

إلى مدن تعرفني بقلم عبدالباسط الصمدي أبو اميمه

إلى مدن تعرفني
عبدالباسط الصمدي أبوأميمه
اليمن

أنا إنسان لا يرى قدره
يذكر الله و يسبح بحمده
قبل شروق الشمس و قبل غروبها
و يتذكر وقفته أمام الجبار
في كل وقت و في كل حين
قلبي ينبت بالحب 
و يبصر حتى في الظلام 
و كلماتي وصل صداها 
قاع البحار العوامق 
و ترددها أمواج البحر و لا فخر 
و كتاباتي قافلة للحب
 ترسم ألوان الفرح مثل 
خيوط الشمس على الطرقات
يأخذني الشعر إلى مدن تعرفني 
و أنا لا أعرفها حقا 
مدنا يعرفها قلبي حين يحب
أحيانا و أنا أكتب للحب
أسمع صدى صوت امراة
يعرفها قلبي 
 تقرأ بصمت ما أكتب
امرأة كانت تمشي هنا و كأنها
 قمر بقلب و سهام 
 بصبح يمشي على الأرض
و لقد انتظرت وقتا طويلا 
بقلب أنيق إلى حد لا يوصف 
يمشي بهدوء و لا يركض 
قبل أن تمر بصبح
و بليل أنا أسكن إلى الدار
كم عشقت دربها 
يوم دقت باب الدار
و كم من مرة 
لفت بليل عينيها شرايني
هي لو طلبت أن تعبر بقلبي خط
أعطيها القلب و الخطوط
التي تجري بالحب
أحبها و بقلبي أكتب عشقا 
فأنا لأجل ليل في عينيها
مشيت سيل و ليل
و سهرت ألف ليل و ليل

عبدالباسط عبدالسلام قاسم الصمدي أبوأميمه _اليمن

بكير على الحقلي بقلم نبيل غوش

بكير عل الحقلي
        بلم الحصايد
ومن بيدر
          للبيدر
بكوم      القمحات
بجعل من السبلات
             منجيرة وقصايد
ومن القمحات
            خبيز  الامات
وبسجل بايدي
           بصفحات الجرايد
لي بذز بارضو
          خلد  ما مات
 د نبيل غوش

يا أيها الذي أقسمت اليمين بقلم عبدالسلام الخليل

يا أيها الذي أقسمتَ اليمين 
أين أنتَ وجحافلك من القسم 
الذئب يلتهم الأرض والإنسان 
وكأنكَ لا تسمع ولا تبصرُ 
يا حارسها لماذا لا تكن حريصاً 
على روحها وبلادها 
كحرصك على روحكَ وملابسك 
ألا تبصر عيناك 
اللاجئون الغاصبون اليهود يزحفون الى ألارض 
ويهجرون ابنة الطهر والعفاف 
ابنة القدس 
التي هي الأصل في بلادي وبلادكَ 
أم أنتَ لا تبصرُ 
يا فاقد الإحساس والإبصار 
أين نخوة الرجال أين الحمية؟؟ 
أم انك لست إنسانا 

أراك كالذئبة التي ترضخ 
كلما أرادها الذئب 
ليلاً أو نهاراً 
يا حارس أرواح الغاصبين 
اعلم انهم غدارون 
وغداً بكَ فاعلون كما فعلوا مع الذي كان من قبلكَ 
يا ايها الجاهلُ ألا يكفيك من قتل وأسر وتدمير 
على أيدي من استعبدهم واستعبدك 
افتح باب سجنكَ الكبير 
وأبواب الزنازين كي تتقدم إليهم 
أبناء بلادك مستنزفون 
ليستنزفوهم 
ويحولوا اليابسة إلى بحر من اللون الأحمر ِ 
اجعل التحرير يكتب بالدم... بالأرواح 
وليس بالشعارات وبالسلام وبالإستسلام 
اغضبي يا بلادي على بنيكِ 
واختطفي ارواح المستهترين والمتاجرين 
بكِ 
وبالشهداء وبالجرحى وبالأسرى 
أخواتي وإخواني 
لقد أصبحنا بالنسبة اليهم 
كعلبة السردين والسجائر 
نباع بأيديهم وبالمزاد العلني 
عبر شاشات التلفاز 
يعرضون أنفسهم وأبناء بلادي للبيع والشراء 
لمن يريدوا ومتى يريدون 
إغضبي 
فالذئب بأنيابه ينهش 
وبمخالبه يمزق جسدك 
والمتباكون في المنتجعات 
كالعصافير يغردون ويرفرفون 
وكالأسماك بحوض السباحة يعومون ويلعبون 
ويستنشقون الهواء النقي 
وعيون الأطفال تذرف أمواجاً 
من القهر على الهواء والشمس والمياه 
ولون تراب القدس وكل بلادهم وبلادي 
أنت كالبوم يا ايها الحارس 
تغمض عينيك على ما يصيب أهلنا في القدس 
كي ما تفرغ البلاد من أصحابها طوعاً 
ونفر نحنُ من بلادنا ونستبدل 
مكانهم بمكاننا ونصبح نحنُ أبناء البلاد 
لاجئون أو مهاجرون في بلاد الصقيع الأوروبية 
خسئتم يا دافني البندقية والروح الوطنية 
أنتم كالأطباء الجراحين بغرفة العمليات 
تطوعتم وجئتم لمحاصرة نزف الدماء 
ولتحيا أرواح اللاجئين اليهود ببلادنا 
وتضيع علينا البلاد والحقوق المكتسبة 
وكأنكم لستم فلسطينيون ابناء البلد 
ام انكم انتم المجرمون 
***
عَبْد السَّلَام الْخَلِيل

الذات وابعادها الثلاث بقلم البشير سلطاني

الذات وأبعادها الثلاث

تتكون الذات وتتطور تكسب هيكلها المستقل عن باقي الذوات التي نشترك معها ونختلف عنها في نفس الوقت
الإنسان ذو الأبعاد كما ورد في التفكير الفلسفي كيف ذلك؟
الإنسان على مر العصور يختلف عن سائر المخلوقات فهو لا يستغرق في الحاضر فقط لتلبية حاجاته وإلا كان لا يختلف عن الحيوان فهو كائن عاقل ومفكر ملكته العقلية تمنحنه ذلك السمو وذلك النور الذي قذف فيه كما قال رينه ديكارت الفيلسوف العقلاني الذي عرف بوضع ما يعرف بالكوجيتو الديكارتي (انا افكر إذن انا موجود ) التفكير  دليل على وجوده وإختلافه عن غيره من الموجودات  هذا يؤسس لمعرفة ما هي الأبعاد الثلاث؟
يقف الإنسان وهو يملك الحاضر بكل مكوناته الفكرية والمادية فهل يكفي الآن (الحاضر ) ليشبع رغباته المعرفية ؟
إن الحاضر بما يمليه علينا من مستجدات يصبح عائقا إبستمولوجيا أي معرفيا بضغوطات آنية وجديده يوقعنا في مغالطات تعيق فهم القيم التي تحكمنا والتي قد تفرض علينا على صيغة المغلوب مولع بتقليد الغالب على إعتبار  أن العالم المتخلف تقريبا تعرض للإستعمار والإستدمار العالمي الذي إكتسح غالبية  الشعوب الفقيرة والتي زادها فقرا بإستغلال ونهب خيراتها وهو مستعد في تلك الحقب ليبني حضارته على أنقاص هذه الشعوب وهذا يفضي بنا إلى الولوج إلى البعد الثاني وهو الماضي الذي سبق أن حللنا منه القسم الأكبر وما يحمله من مواجع  تسمى التاريخ مؤلم في غالبيته وموجع ولا يترك صاحبه الى النهوض إلا إذا فككه وأدرك جوهره وحل كل عقده النفسية التي تعكر صفو حاضره إن الواقف اليوم على الحاضر يعيش بنفسية منهزمة ذليلة  مات فيها الأنا ولم يعد يفكر إلا بمفاهيم الآخر وقد  استحوذ على  جهازه المفاهيمي وفقد طرائق التحليل الذاتي وانغمس في طرائف ما تمده الحضارة الغربية من سلع فكرية وسلوكية إعترفنا بأحقيتها كأسلوب للنهوض من  سبات القرون بها فقدنا ذواتنا قبل أوطاننا ونحن نسلم أجزاء كبيرة من وطننا الكبير  طواعية بإسم التحضر ومفاهيم أخرى سلمت لنا جاهزة واقتنعنا بانها جواهر الحضارة وهي دسائس لفت لنا في محافل أقيمت لهذا الغرض فقط  وعند هذا يتجلى البعد الثالث للإنسان وهو المستقبل 
هذا البعد  الذي يبنيه الانسان المتمسك بالحاضر  بأدواته العقلية المستمدة من الماضي هذا الأخير يتطلب المصالحة معه بفهمه بشكل نقدي لا تعاطف معه وموضوعي بعيدا عن التعصب والدغمائية التي لا تنجب إلا جاهلية  ثانية وتخلف بترسباته النظرة الى الغد  منزوعة القابلية للإستعمار كما   يسميها الفيلسوف العربي. مالك ابن نبي والبحث في مخابر التاريخ لإذابتها والتخلص منها يساعد على بناء الذات وكيفية تطويرها وإزالة عقد الدونية والتعامل مع الأخر بندية واضحة المعالم لما نحمله من مقومات التحضروالإستعدادات الكامنة في العقل العربي رغم ما نواجه من عقلية الإنبطاح الخرافي المهيمن على الكثير من العقول التي للأسف وضعت في القاطرة الاولى المتحكمة في سير القطار الحضاري ونحن نملك كل مقومات النهوض والتجديد في قوالب بناء الحضارة وهي ضرورة تاريخية لا مناص منها ولا يمكننا ان نوقف الدورة الحضاريةوهي تعلن نهايتها عند  الآخر  وقد استهلت ذلك بالتطاحن الداخلي وتوسع الخلافات والتدافع بينهم  اليوم نحن مطالبين بالإستعداد لهذه النهظة المنشودة والتي لا يمكن ان توقفها بعض جزئيات ما  يحدث في وطننا الكبير. نزن لها بالأمبير  ونسعى إليها بلا أمير  يتجاوزه الوقت والحتمية التاريخية .
بقلم :البشير سلطاني 
الجزائر. 01  سبتمبر  2022م

زهرة العرب بقلم عبد الرحيم محمد

زهرة العرب 
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
ف ساعة مغربيه
محادثه مع فلسطينيه
قلت كيفك يازهر العرب
ليش نبض قلبك اتغلب
وحزن مشاعرك اتكتب
قالت مابدي ف الفرحه
ولا أماني العمر طارحه
ولا حلم الروح ف الفستان
الأبيض وزغاريت الطرحه
بدي ف حرية بلادي
بدي ف كسرة الاعادي
و انضر النار والدمار
ف حشا الاحتلال
ساكنه وعايشه وقاتله
وتنزل الامطار تغسل الاحزان
وتموت كل حسره ودمعه
واتكحل للفرح بسواد لياليه
زهره الفلسطينيه
قلت روح من دم ومشاعر
كيف نبض الحب مش شاعر
ليش يازهر قلبك بيكابر
وروحك الجميله
تعشقها كل الدنيا
زهره الفلسطينيه
قالت  وعلى الجرح مالت
ليش ياشاعر غاوي
ب الرومانسيه تزرع الغناوي
وين  الجراح وين الفساد
وين الغلاء والمحسوبيه
ليش العشق ف الاغنيه 
وين البغض والطمع اللي عاد
 وين الاحتلال الجشع والعناد
وين يا ابن أرض الامجاد
ليش حروفك غاويه
حاداوي وملامح الصبيه
قول ل حرفك يكتب على سطرك
ياحكام العرب
على جيدار التاريخ اتكتب 
حروف الظلم و  الخزلان والعتب
ياحكام العرب
فين الوحده فين الحريه
زهره الفلسطينيه
بقلم على عبدالرحيم محمد

إرث ومكتسب بقلم حسني السيد همام

إرثٌ ومُكْتَسَبُ 
-----------------
إنَمَا  الأَخْلاقُ إرثٌ ومكتسبُ
وماوَرَثْنَاهُ  يَبْقى صَوْنُهُ  دينٌ
مَن لم تَكُن  لهُ الأَخْلاقُ عونٌ
فَمَن  ذَا الَّذِي  يكونُ لهُ  عونٌ
بالأَخْلاقِ  تُبنى الأمم وتزدهر
بدونهالايرتقي شعبٌ ولاوطنٌ
إن غَرَسْتَ شيئا تَتَرجى ثَمَره
فَخَيرها قيمٌ  وأخلاقٌ وإيمانُ
لو أَرَدْت تَعَلُم الأَخْلاق والأَدب
فاستَمِع لما قَالَ وَنَصَحَ لُقمانُ
عَوْرَةُ الجسم تَسْتُرُهَا الملابِس
وعَوْرَةُ النفس بِالأَخْلاق تُصانُ
العَدْل والكَرم والمُرُوءَة  كُلُهُم
خَصَائلُ مِسكُها روحٌ  وريحانٌ
تَرْك الأَخْلاق  يَهْدِمُ مُجْتَمَعَات
يَسُودَها  جريمة ظلمٌ  وبهتانٌ
لوكانَ الجمالُ يَنْقَسِم شطرينِ
فَجَمال الأَخْلاق الشَطْر الفتانُ
خُلُقَكَ مَعَ الله والْنَفْس والخَلْق
يَكُنْ كَريما تَعِش كَأَنَكَ سُلطانُ

د . حسني السيد همام

بعد الصبر بقلم صلاح محمود عفيفي

 بعد الصبر

فاتونا سنين م جونا

 ولا سألوا عننا 

هجروا القلب وباعونا

 وإتفرق شملنا

 بالود عشمونا

ب بكره صّبرونا

 الفرح يكون لنا

وسنين عايشين معاهم

الشوق كلهُ لهواهم

م بيرحّم قلبنا

 زرعوا الماضي ف قلوبنا 

خّلوه الوصل بينا

 ورضينا عشان نصيبنا

 نآسي من عذابهم 

نشكي من طول غيابهم

 عن قلب برئ م خانهم 

ليه هُما يخونوه 

والوعد يخلفوه

 ليه قلبي يعذبوه؟

 عُمر الحب وخّدوه 

ونهار فرحهُ وعاشوه 

ولقلبي الليل فاتوه...

وف يوم من بعد غيبه

من بعد سنين رهيبه

عشناها لوحدنا

كنت بقلبي ف مكان

كان فيه ذكرى زمان

ماشيين على أدنا

حسينا ب خطوه جايه

عارفه وقاصده المكان

راجعه تشكي الجراح

جايه وطالبه السماح

بتقول للقلب يّله

ننسي خلاص اللي راح

ح نعيش ومن النهارده

بالحُب أحلى صباح

قلبي إتطمن لقولها

والكلمه الحلوه قالها

م أهي راحة بالهُ نالها

الشوق سبقنا لعندهم

م طال وطّول بعُدهم

لما الزمان راح قالهُم

طال بالحبايب صّبرهُم....!!!!

شعر

صلاح محمود عفيفى


فصل الخريف بقلم زهرة الرهوني

 فصل الخريف

فصل تجديد الطبيعة

بتنظيف كل ما هو ميت 

في الطبيعة

بتساقط أوراق الاشجار 

على اختلاف أنواعها

بتناثر اوراقها فوق 

البسيطة 

كانها ترتدي حلة

ذهبية لامعة

فطبيعة الخريف 

جذابة 

بسحرها المبهر

بهواء مريح ومتشط

الروح والعقل

انه فصل للحياة

بغيومه النابضة

له احساس ومشاعر

غرامية

يشكل لوحة فنية

بفطرة جاذبية 

تسر الناظرين

باسرارها الدافقة


بقلم/ زهرة الرهوني 


خريف الحب بقلم محمد جمال فايد

 خريف الحب

في بعدك تتساقط الأيام

......صرعى من الشوق العنيف

وأرى شبابي قد ولى

.....وألقاني في حضن الخريف

فأدخلني في شيخوخة

جعلتني عما يدور حولي كفيف

وأنا الذي أحببتك من 

........القلب حبا طاهرا وعفيف

عنوانه الصدق والإخلاص

.....والبعد عن النفاق والتزييف

فأنت روحي وحياتي وأنا

.العاشق المغرم الولهان الشريف

فجودي بنسمات ربيع تجعلني 

...... بين الشباب ملكا أووصيف 

ولا تتركيني وحيدا كئيبا 

كطفل نسيته أمه فوق الرصيف

يئن من برد شتاء قارص

.......وتلهب ظهره شمس صيف

...........بقلم الشاعر................

محمد جمال فايد

...جمهورية مصرالعربية.........

..كفرشبرازنجي الباجورمنوفية


الخريف بقلم حسني السيد همام

 الخريف

---------

الخريف

فصل من فصول السنة

يسبقه صيف حار

يعقبه شتاء بارد

وهو بينهما محتار

تصفر وتتساقط

فيه أوراق الأشجار

يتحسن المناخ تدريجياً

تحدث سيول

تتساقط أمطار

هذا عن فصول السنة

أما خريف العمر

فهو يأتي وعمر الإنسان

أوشك على الإنتهاء

مابين شباب

كله حماس

وشيخوخة

كلها أوجاع

يأتي الخريف

بحكمة الحكماء

نضوج فكر

وتطور وثبات

فما أشبه

خريف السنة

بخريف العمر

كلاهما

يلطف الأجواء


د . حسني السيد همام


الخريف بقلم البشير سلطاني

 الخريف

مدحت أ

فصولا ترافقني فرحة

هي فصول تراقص روحي

تشبعني حبا وأحن لبقائها

دوما هي زادي ورفيقة العمر

أنشد لها أجمل الالحان وتردد

معي تزرع الامان والسكون

حينها نسيت خريف الهوى

قدم مشتاقا ليشتت ماألفت 

كأن عداوة بيننا أنسانيها العمر

إعصار تطايرت بقايا فؤادي

ثقت بالهوى والحبيب الملهم

بنت عشقا على رمال القلب

تناثرت حباته  كورق التين

 أذرته  الرياح في كل النواحي

وهل يغني جمعه بعد شتات

ألا أيها الخريف ما عهدتك تبكي

شجرا تعرى من حلته  أدمتني

وما يصلح العطار ما ضاع مني 

توارى عمري وجاء من متكلم

ذاع صيتي في المداشر  كالهشيم


بقلمي   :   البشير سلطاني


عطر الياسمين بقلم شاكر البدري

 عطر الياسمين

قد كان عطر الياسمين دما

 اوراقه تصدح 

وعوده  بالاحزان كان مقيدا

اشتبكت سيقانه 

على جذعه

منكسرا

حزينا

يشكوا الم الفراق

الم الاحزان

الم البعد والحرمان

ارى في عينه

شرارة و

ليل

 اظلم

و

رماد

ودخان

خريف تساقطت

اوراقه

على ارصفة الطريق

احرقتها ثعابين 

الغدر

 ولملم جراحه

 انفاسه

لينفث 

عطره

على جبهات 

الحرية

ليسعد

من حوله

باغنية عشق وشوق ليعود 

من 

جديد

في احضان 

تربته

ويعيش

امل الحياة 


//////////////////

البدري شاكر


لست بشاعرة لأرسم لك خريفا بقلم ماجي أحمد

 لست بشاعرة لأرسم لك خريفا 

بطعم الحروف ....ولكن اسمع مني ......

قل لهم يا عاشق الخريف .. أني أنثاك التي أحبت تقلبك بين الفصول 

أخبرهم .. أني أنثاك التي ما تنازلت قط عن شموخ  حبها

ولا غلبتها مكائدهن وأنفاسهن المجبولة بالحسد ..

أنثاك التي ارتدت حروفها معطف الوفاء

حتى بلغت من العمر عتيا

ولا زالت باسمك تلهج

وتحبك

في

كل

خريف

ماجي احمد


هناك على ذلك الطريق بقلم هناء فهد

 هناك على ذلك الطريق....

كنا نجلس نتحدث وكانت

ايامنا ك الربيع...كان الجو غائما

والاشجار خضراء زاه‍ية والورود

تعطر الاجواء باجمل الالوان الخرافية...

كان اليوم ينتهي بغروب الشمس..وكلامنا

لا ينتهي ...كنا نتمنى ان يتوقف الزمان ونحن

في هذا المكان ....كان كل شيء جميلا زاه‍يا....

وفجأة وباحدى الايام....هبت نسائم جافة..

وازداد الجفاف...فاخبرني هو ..انها بداية

فصل الخريف..... ومنذ هبت رياح الخريف

على وجهي وعلى الاشجار...استمرت 

الرياح..بالقدوم وجفت الاوراق الخضراء....

واصبحت صفراء...وذبلت الازهار...

ولم يعد لدينا رغبة باللقاء

في ذلك المكان .....

لقد حطمت رياح الخريف....كل

شيء جميل بنيناه انا وهو والرفاق...

تساقطت الاوراق ...

وهجر الاصحاب المكان....

عدت اليه عدت مرات ....لكنني 

لم اجد اولئك الاصحاب ..فهجرته ..

كل شيء تغير.....فرياح الخريف...

  لا خير فيها كلها جفاف تمتص الخير

الموجود...وتذر كل شي حطبا ان مرت به....


بقلمي هذا المساء

هناء فهد

الاردن 


الخريف بقلم أم هانئ قدور علي

 رسالة إلى الخريف

تحية  وسلاما 

أما بعد 

  أيها الفصل المظلوم

    يحلو لي أن أسميك  الفصل الأنيق ،دعك مما يقوله الآخرون عنك ،لا يهمك إن كانوا ينعتونك بفصل الكآبة ،ورمز النهاية ،وبداية الأفول ،و لا يضرك أن  تُنسى حسناتك و ميزاتك الجمة، وتذكر ما سموه عيوبا وسيئات،فأنت عند العارفين السيد و الرئيس وذو الفضل و جوهر الحياة.

      تحل فترسل شمسك الحانية ،وتطل فتبعث نسماتك اللطيفة، و تأتي فتبزغ  معك الحياة الجديدة. تهل فتستيقظ الأرض بوابل المطر .

  فتغدو  مخضرة زاهية بعد كساد الصيف. 

 أيها الفصل الهادىء

      أنت رمز الحياة؛ انظر إلى أوراقك  النحاسية المتساقطة  كيف تترك أمها الشجرة ،لتلعب بها يد الهواء،ثم تضعها برفق على  وجه الثرى باسمة موقنة أنها ستعود إلى حضن أمها سمادا يغذيها . ليس السقوط نهاية فهو إعلان لأجمل بداية .

 فصلي الحبيب

           قالوا عن   الشيخوخة  خريف العمر ،لك الفخر ،فليست الشيخوخة إلا  موعدا لاكتمال العقل  ،وتمام الحكمة ،و مكمن الخبرة . 

 وأخيرا  اعلم  أيها  الجميل ،أن  الحياة دون خريف تغدو موتا  ألبسوه قناع الحياة. 

                          صديقتك  همسة الحياة


أم هانىء قدور علي . الجزائر


الخريف بقلم حمدي ربيع محمد

 كلمات الشاعر / حمدي ربيع محمد

الخريف


 تتساقط أوراق الشجر

يمنع العشب من المطر

يصبغ الشعر المشيب

يسابق الاماني القدر

ينتبه الغافلين لقرب

موعد محتوم منتظر

يتسلل للنفس هاجس

يشبه ساعة الخطر

يرتجف القلب بالجسد

 لهوله الفؤاد ينشطر

وهكذا تمضي الحياة

وهذا ناموس البشر

ويبقى في الذاكرة

نصف الكلام يطير

ويبقى من العمر

ما قدره.. القدير

وتبقى الذكريات كما

يبقى من الورد العبير


كلمات الشاعر/ حمدي ربيع محمد


أول أيلول بقلم إيمان عمر

 اول ايلول وما ادراك ماخريف العلاقات

انها رياح تكنس المشاعر

وتتساقط فيها الآمال كأوراق الشجر

يشتد الريح تارة...و يهدأ تارة..

وصفير الوحدة يصم أذن المارة

يشعل الليل قناديل السكينة

وتبكي العيون في حسرة وملامة

لا نجد بصيص أمل...

ولا نرى للشروق بعد الليالي أي علامة

ونظل في ظلام يفتت كل حلم جميل

تمنيناه في إغفاءة ولو لبرهة قصيرة

ومع أمطار تهطل على استحياء..

تبلل قلوبنا كعصافير ترتجف..

على شجرة العمر وغياب الأحباب.


ايمان عمر


الفصول بقلم سعد ناجي

 الفصول 


مزاج حبيبتي 

كالفصول الاربعة 

ساعة هدوئها.

تكون بجمال الربيع 

يفوح منها عطر الياسمين 

ان كانت تحتاج البكاء. زخات مطر شتائية في يوم كئيب   يساعدها على تخطي المحن 

في القطار الذي يمر من العراق قاصدا اسطنبول والذي خلال الانهر والبساتين نرى الخريف وقد نزع من عندها اللسان

والصراخ الذي يجدد حبنا يكويه صيفا حارا لا يطاق 

تسكت على مضض.

سعد ناجي


مشاركة مميزة

‏بنك القلوب بقلم ليلا حيدر

‏بنك القلوب بقلمي ليلا حيدر  ‏رحت بنك القلوب اشتري قلب ‏بدل قلبي المصاب  ‏من الصدمات ولما وصلت على المستشفى  ‏رحت الاستعلامات ‏عطوني ورقة أم...