الأحد، 16 يوليو 2023

سَكَراتُ شَوق بقلم محمودعبدالحميد

.. سَكَراتُ شَوق ..
لا تَلوميني وكفى عِتاب
خُذِيني امنِيةَ على ضفَاف حُلم
حتى لو به عِناق فأنا لا أفقَه 
في امور الحُب سوى أنكِ أنتِ
الحُب وكَفى 
مُتعَبُ وقد إهتدى إبحاري 
لصدى الصمت
هكذا أبحَرتُ فصَارت قافيةُ 
الشراعِ سطرآ
ومضَيتُ اصارِع سَكَرات الشوق
على مواقِيت القَدَر
كخُطوةُ ساعِيها يُراقِص الحِبر
والمُنتَهى زهرةُ تُعانق الخَبَر
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

عناقُ العطشِ. بقلم مصطفى الحاج حسين

* عناقُ العطشِ.. 

    أحاسيس : مصطفى الحاج حسين. 

يثيرُني عنُقُ السّرابِ
يشدُّني هذا اللهبُ الطّافحُ
هذا الوهجُ الصّاعدُ
هذا البريقُ اللامعُ
هذا النّبضُ القاتلُ
وهذا الصّهيلُ المتدّفِّقُ
أشتهي هذا الزّغبَ
أتوقُ لعناقِ النّارِ
أتقدَّمُ منه بضراوةٍ
قلبي يهرعُ إليه باستماتةٍ
شفتايّ تنزفانِ العطشَ
ودمي أعرجُ الأنفاسِ
لهفتي ستنقضُّ على هذا العنقِ
سأنهلُ من شعاعِهِ
ساقبِّلُ خلجاتِ نضارتِهِ
سأنهشُ عنفوانَهُ
وأنحني لهالةِ نجواهُ
سأفترسُ سعيرَهُ
وأتغلغلُ في رحابِهِ
وأكرعُ ترابَهُ. *

         مصطفى الحاج حسين.
                 إسطنبول

دعيني بسنيني العجاف بقلم محمودقاسم المحمود

محمودقاسم المحمود 

دعيني بسنيني العجاف
أروي ظمأ عاشق 
بالإبتهال
فمحراب العشق
لقيا الدلال

(محمودقاسم المحمود )

الشاي بقلم محمد بن بوڨرة جعيجع

الشاي ...
ــــــــــــــــــــــــــــــ
نَعْنِعِ الشايَ واسقِني منه كأسي ...
من نَقيعٍ بسُكَّرٍ حينَ أُمسي
لَذَّةً دون نَشوَةٍ من سُروري ...
واشفِني من سِقامِ جِسمي ونَفسي
مُنعِشٌ غَيرَ مُسكِرٍ ومَرامٌ ...
يُذهِبُ استِفحالَ الصُّداعِ برأسِ
أنبَتَت أرضُ الصِّينِ باللهِ نَبتًا ...
مُثمِرًا لذَّةً نَديمًا لِوِنسِ
ذَهَبِيٌّ بعَينِ ناظِرِهِ والذْ ...
ذَوقُ أحلى فَمَ الكؤوسِ بلَحسِ
أسوَدُ اللونِ ثُمَّ أخضَرُ فالأبْـ ...
يَضُ والأصفَرُ القَليلُ لغَمسِ
فاشعِلِ النارَ تَحتَ إبريقِ تايٍّ ...
دون غَليٍّ للماءِ من غَيرِ بَخسِ
اِغمِرِ الأوراقَ اكتِفاءً بماءٍ ...
إذ تَحَلَّى بسُكَّرٍ دون كَدسِ
واخلِطِ الكلَّ في دقائِقَ سَكبًا ...
واكثِرِ السَّكبَ بَينَ طاسٍ وطَأسِ
واسقِني ثانِيًا وثالِثَ كاسٍ ...
منه وامنُن برابِعٍ أو بخَمسِ
وعلى الجمرِ قد تَرَبَّعَ إبريـ ...
قُهُ مِثلَ الخطيبِ أو مِثلَ قِسِّ
خاطِبًا في مَن حَولَهُ من كؤوسٍ ...
ورؤوسٍ ودون جَهرٍ وهَمسِ
صُبَ في كاسي من مُذابِ عَقيقٍ ...
منه يُحلى شَهدٌ وراحٌ برأسي
صُبَّ لي كاسًا بل كؤوسًا شَرابًا ...
من حَلالٍ دون الحَرامِ ورِجسِ
واروِني مِسكًا وطيبًا بأنفي ...
وشَرابًا لذيذَ ذَوقٍ لضِرسي
واشجِني أنغامًا بصبِّهِ في أُذْ ...
ني كنايٍّ يَنسابُ صَوتًا بخِلسِ
حَيثُ يُضفي سَعادَةً في فُؤادي ...
كامِنٌ مَعناها بشايٍّ بدَسِّ
فدَعِ المُسكِراتِ واشرَب نَقيعًا ...
منه جَذلانًا ناعِمًا دون هَجسِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد بن بوڨرة جعيجع من الجزائر ـ 16 جويلية 2023




عند اللقاء بقلم سليمان كااااامل

عند اللقاء ..................................
بقلم // سليمان كااااامل ...............
*******************************
على ...دقات قلبها قد رقصت 
أحرفي......... وأهازيج أشعاري 
ومال قلبي........ حينما طربت 
وردد عشقها بصمتي وإخباري 
حتى بدا ..........للناظرين شغفي 
من نظرة ملأت بالحنين أسفاري 
ماذا أقول ......إن فضحني حبها 
هل يخفي النور علي ذوي الإبصار 
وهل يصمت القلب إن دق 
بابه تراتيل من الحب كالإعصار 
متيم أنا ويالهفي حينما رحلت 
ويالشوقي حينما طرقت باب داري 
كتبت ولا أدري ما كتبت من شعر 
حتي أنني أخذت من دمي أحباري 
وعطرت ما كتبت من قصيد عشقي 
بذكرها علي مسامع الناس والأطيار 
فردد حبها كما أحببتها كل صامت 
وروي حديثها عني كل سيار 
تناقلتنا النسائم فرقصت لها أغصان 
واهتزت لفرحتنا وغنت سلاسل الأمطار 
**********************************
سليمان كااااامل ....السبت 2023/7/15

سحابة خريف بقلم البشير سلطاني

سحابة خريف 

كم أحتاج من سحابة وأنا في قحط
طال واستوزر ضلوعي حتى جفت
لا انكر أنك علمتيني نكران ذاتي
أعطيتك كل شيء ما تركت رذاذا
أسقي به جناني التي ذبلت وتهاوت
وذرت به الرياح كأوراق الخريف 
كنت انتظر الربيع لكنه غاب عني
ولم يبق من الفصول إلا من عرى
كل غصوني وجردها من خضرة
طالما تباهيت بها أمام العدا
هل حقا تشبهين هذا الفصل
لا يستحي من عشق ولا رجاء
قلت له ألا ترحل عني يوما
استقر وطاب له المقام معي
فقط ليمارس ألاعيب العيب
 شرد أوراقي في كل الأزقة
تغنى بهزائمي وحسراتي
أقبل كالليل الطويل بظلمته
ليفر النور ويطرده من وجداني
رسم تجاعيد العمر خرائطا 
تعلن تشردي وضياعي المهرب

بقلمي : البشير سلطاني

مالىِ أُنادِيكُم يا قَوم بقلم كمال خميس احمد

مالىِ أُنادِيكُم يا قَوم
وكأئنكم لاتسمعون
من ندَائي بح صَوتِ
ومَذلتُم صَا متون
هل أنادى من لايسمع
أم أنتم لاتشعُرون 
قد خوذلتَ وخَابَ ظنِ
ليتكُم لاَتعلمُون
لن أعُودَ لكُم أُنآدى
حَتى لا اُصَاب بالجنون
كيف لى ان أنادى
فى إناسٍ مَيتون
************
بقلمى /كمال خميس احمد 
            (ابو زهرة)

لا تبكي بقلم لا تبكي

لا تبكي
كيف لي صبر
وعيناك تتساقط منها الادمع
اني اخبرتك عميت عيناي 
لغيرك من النظر
يا طهر قلب مريم منذ المولد  
اخاف عليك زلة لسان 
من كلام متطفل
لاتبكي فقد ملأت 
العبرات صدري
لا تحسبي الم يصيب صدرك 
وصدري منه يختلي
الم أقل لك اني لك الروح 
اينما ترحلي
وانا نبضة القلب ومنها تسكني
فأنا عشقتك لا لشي 
انما اختلطت دمائك في دمي
لا اصبر لفراقك ساعة 
فكيف لفراقك يوما بأكمل
يا صحبة ترافقني 
في يقضتي والحلمِ
أنا لا اود فراقك الى الابد
يا طفلة ربيتها على يدي
لا تقولي مر بنا العمر 
وخصأئل شعري يتلألأ 
لون الثلج فوق الوجنةِ
ما زلتي صغيرة طفلة روضة
سابقى احبك وان تحدث الآخرون
عن أجمل حب في هذا الزمن ....
@@@
بقلمي
ابو خيري العبادي

حرب مشروعة بقلم عبدالحميد وهبه

( حرب مشروعة )
وحفاظاً ع الأمن العام
قررت أزرعها ألغام 
جوه قلوب كل اللي ماحبّش 
وهخلّيه يسهر ما ينام 
إزاى عاش العمر في كرب 
من غير يعني ما مرة يحب
يعني ماحسش يوم بالذنب 
ولا يوم عاش جوه الأحلام  
وحفاظاً ع الأمن العام

لازم أخلّي الناس مبسوطة 
تصبح أُسطورة وحدّوتة 
وكمان هزرع جوة قلوبهم 
قُنبلة للحب وموقوتة 
أول يعني ما أشد فتيلها 
الكل بجد يغنيلّها 
وناس م الحب هتسهر ليلها 
والدنيا تنوّر قدام 
وحفاظاً ع الأمن العام 
قررت أزرعها ألغام  

تغييراً للوضع السائد 
ف أنا بعلن من عندي وأناشد 
كل الناس اللي ماحبّوش
حِبّوا وعيشوا الحب بالجامد 
ماتخلّوش الحب يضيع 
جَو الحب جميل وبديع 
أصل الحب أكيد هيبدّل 
كل خريف في العمر ربيع 
حرب الحب أكيد مشروعة 
عمر ما كانت يوم ممنوعة 
قلب يحب براس مرفوعة 
و دي مسألة مش عايزة كلام 
وحفاظاً ع الأمن العام 
قررت أزرعها ألغام
جوه قلوب كل اللي ماحبّش
وهخلّيه يسهر ما ينام 

بقلمي عبدالحميد وهبه 
16/7/2023

هلا ابتسمت بقلم خالد القاضي

*هلا ابتسمت* ؟؟؟
بقلم :*خالد القاضي* 
✨✨✨✨✨
لماذا أراك غير ماكنت؟؟
تداعب بهجتك كل الوجود وتعطي الجمال فيها
بعض ما حزت ...
مالي أرى نظراتك متقصفة كاوراق ذبلت ..تساقطت وانتهت ..
أصبحت من غثاء...

لماذا جبنت ؟؟
ومن أحرفك رشفت الشجاعة يوما
حين قلت تقدم لا تتراجع للوراء فالحياة كفاح 
لا تبتئس أو تنكسر كالأشقياء...

هل استسلمت ؟؟
ومثلك لا يعرف هذا الخنوع والإندثار
ومثلك يكسر كل القيود 
فأنت حر الدماء...
أعرف أن الحياة مريرة
أن السعادة فيها نزر قليل..
و الشوك يغطي وجه المسافات..
ولكنك كنت ومازلت 
 حلاوة أيامنا أنّا ذهبت ..
ومرهمنا للجراح الأليمة..

لماذا بكيت؟؟
دموعك ليست بسيطة ..
دموعك ليست كما تعتقدها رخيصة ..
دموعك تكسرنا تحطم كالحصى 
زجاج المسرة فينا
تشظيه تعسًا وغم..

 فهلا فهمت؟؟
وعدت كما كنت ..
أين الصخب الذي كانت تزهر به حدائق مرحك فيُغبطنا ؟؟
أين بريق الضحكات فيك
التي كانت تحرق كل ماخلفته الملمات فينا ؟؟ هل مات ؟؟!!

وهل مت ؟؟
لا أعتقد أنك فعلا ميت 
وإلا لكنا انتهينا ذهبنا إلى حيث لا عودة ..
وصرنا عدم 
سحقنا كجوزة ..
ذبنا كملح في اصطخاب الفناء...
نعم نذوب كملح ..
 فالسكر كله إليك ومنك ولا نملكه إلا من خلالك..

 هل وعيت؟؟؟
فلماذا الوجوم ...
وأنت من وجهك تستضيء النجوم
وتكفهر وتخبو لو حزنت ...

هلّا ابتسمت ؟؟!!!
لتهطل علي من بسمتك 
السعادة باليمن و البركات  
ويغسل غيث الحياة البهيج الخارج منها
 ماخلفته دموعك فيني
 من صدأ الألم 

فمن بين شفتيك يشرق النور
علي ويعود الهناء ..
ويعم الرخاء ...

هلّا ابتسمت ؟؟
                       *please*

القلوب الساهرة بقلم منال صالح

القلوب الساهرة 
ـــــــــــــــــــــــــ 
فقلت لها أما خشيتِ الحياة؟ 
يا خير القلوب الساهرة! 
فردت قائلة: 
لم أخش سوى الله
فحياتي وإن غرقت
ببحر الحياة الكاذبة
تنقذها كفوف المناجاة
بطلب التوبة والغفران
وجبر القلب والاطمئنان
في الليـالي السـاهـرة
سجدة تشفي
ورب ينجي
تعلمت "الصديق
وقت الضيق" 
والرفق ينبع
من قلب رقيق
اِقتداءً بخير
خلق الله الشافع
 يوم الفصل والتلاقي
والمنزل عندي
 حصن به امرأة 
ذات حياء ورعاية 
وارتواء كزرع
يسقى بالمحبة 
والمودة دون
اِكتفاء
والرجل اِحتواء
أمان يدافع
بسيف ودرع
اِمتلاء دون خلاء
لذلك خلق الله
لسيدنا آدم
أمنا حواء
واللين نقاء
والقساة جفاء
وهناك رب
في السماء
يسمع الرجاء
وأوقن باستجابة 
الدعاء
أأنسى الحياة
الباقية دار الآخرة ! 
وأخشى الحياة
الفانية الزائلة ! 
تضرب دون رحمة
بقنابل شردت
بيوتًا وقتلت
نفوسًا وأحرقت
قلوبًا بالدموع 
النازفة
أأخشى الحياة
الخادعة ! 
تخادع القلوب
وأصبحت القلوب
الصادقة نادرة
ويضحكون 
عليها ويقولون
بأنها ساذجة
لا وربي 
ما خشيت شيئًا
مثلما خشيت
عدم النظر لوجه
ربي ذو الجلال
والإكرام يوم
الحساب 
ودخول الجنة
بلا سابقة عذاب
لا يهمني من يقول
ساذجة بريئة 
صادقة رقيقة
تدعي المثالية 
المفرطة 
وأفخر بأني 
لا أنتمي لذوي 
القلوب المتحجرة
سلاحي مناجاتي
لربي والعيون غافلة
لا أندم على خير
فعلته بنية صادقة
لا أنتظر الجزاء
من أجساد زائلة
وإنما جزائي عند
رب القلوب المؤمنة
وأحب لقبي بخير
القلوب الساهرة
بقلمي منال صالح

صلاتك نجاتك بقلم قاسم الخالدي

صلاتك نجاتك

ان الصلاة الصله القائمه بين العبد والله سبحان وتعالى ومفتاح العباده والدرع الواقي من جميع السيئات والاحساس بأن هناك من يدير هذا الكون والملكوت والمسوؤل عندما يحتاج العبد له في ساعة الضيق ويحس ان هناك اله يحميه في كل الاحوال ويرزقه وهو الله سبحان وتعالى وايات كثيره تتحدث عن تارك الصلاه الايه تقول من الذي سلككم في صقر قالوا لم نكن من المصلين وويل للذين عن صلاتهم ساهون وايات كثيره فلاتغرك هذه الحياة لاانها فانيه والاخره دار باقيه فعد الى رشدك وتوجه بقلب سليم الى الله سبحانه وتعالى خالق الخلق ومعيد الخلق يوم الحشر فتوخى ذلك اليوم والخجل من الله سبحانه وتعالى خلقك فسواك فأحسن صورتك وتتقاعس عن عبادته فاالصلاه مهمه في الدين الاسلامي وهي عمود الدين فلاتخسر حياتك بتركها وتوجه الى الله فهذا الطريق الصحيح وجادت الصواب واخر دعوانا الحمد لله رب العالمين والصلاة على اشرف الخلق ابو القاسم محمد وعلى اله اجمعين والسلام على من تبع هداه
قاسم الخالدي

إني راحله (568) بقلم .. صبري رسلان

إني راحله (568)
.............
إبقى إفتكريني وإحكي عني 
إن يوم نسيت 
وشوف فى حبك قد أيه 
ياما قسيت 
ساجنه ألامي فى صمت ليل 
ولا يوم شكيت 
وأداري وجعي وأبتسم وأكدب عليك  
ياما سقاني الليل عذاب
وأنا بين أيديك 
وأوصي قلبي ما يلمحك  
تدمع عينيك
لا لوم عتاب ولا شهدي غاب 
أنا كلي ليك
وأقرأ فى سطور الذكريات 
أشتاق إليك
أيام وعمري هينتهي 
لا أنا حاسه بكره 
هغيب يا ريتك تفتكر  
أحلام و ذكرى 
والليل يا طوله في وحديتي 
وقساه ومراره
خايفه إني يوم ما أودعه
يجي حزني داره
وعيونه تعرف أيه فراق
والدمع طاله 
أمانه ما يدوق كنت فيه 
ويعافي قلبه ويعافيه
في هناه وصاله
إبعد يا حزن بلاش تيجيه 
سيبوة في حالة
خليني أرحل من سكات
حساه فى أمانه
وداع يا أجمل دنيتي
وربيع مكانه
بقلم .. صبري رسلان

لا تبكي ياقلبي بقلم رامي زيدان

قصيدة بعنوان { لا تبكي ياقلبي } بقلم الأديب الشاعر رامي زيدان .
لا تبكي ياقلبي قد حان موعد الرحيل .
ولا تشتكي لحبيبك الذي باعك في الطريق .
أهون عليك جراحك من عتاب الحب .
فالحياة ياقلبي لم تعطي الحب لقلب ذليل .
أترك قافلتك في الطريق ولا تنوي الرجوع .
وارمي دفاترك في البحر يطويها الغروق .
المرسي سيأتي في بداية الشروق .
والنهار يكشف كل أنواع المهور .
ولا تسمح أن تعيش في غيامات الكهوف .
فالعمر يضيع ولم يمر غير أذاذير الرهوف .
لا تكن ياقلبي كاهنا يموت في فراش المرض .
واستيقظ من نومك فالحياة لعبا وهرج .
حبيبك لم يأتي من قديم الزمن .
فحبيبك تعلق بالبهرج والقصور والخدم .
واحكم مشاعرك وقوامك بكل حلم ومنال .
لعلها تكون آخر تواجساتك .
لم يشكو قلبا بعد الممات أن يعيش علي ذكري هواك .
الاسم رامي زيدان
البلد مصر
الصفة الأدبية ،أديب وشاعر



ركن الذكريات بقلم سالى محمود

ركن الذكريات
*********
وأظل طريحة الذكريات
على شفا حلم يحتضر أحياك أملاً
ملعونة بذاكرة لا تنسى
رفقاً بقلب أحبك ولم يرتو ظمأه هوناً
ألا ليتني بليت بغير قلب 
يعصاني ويرتضي غربتي
وبين ذراعيك يذوب شوقاً
مهلاً يا هاجري 
فقد أضناني جفاك ولوعتي
مصلوبة أنا بين عينيك
مفطورة على النجوى
أهواك صمتاً وألماً
وإن كنت مغادري
 مابال قلبي يخفق بك
ويحنو إليك 
عذراً يا قاتلي
أدميت قلباً فى هواك متيماً
أخفاك بين جوانحه ألماً
****
سالى محمود

يا من أمعنت بقلم فلاح مرعي

يا من أمعنت 
في تعذيبي
واشعلت في القلب
 اللهيب
نار غرامك أججت
 مشاعري وسعرت 
في القلب اللهيب
يا قاصداً بعنادك تعذيبي
بالوصل جد 
لا تنئى بهجر 
أن كنت حقا 
  تهواني و حبيبي 
فلاح مرعي
فلسطين




حقايق بقلم يحيى حسين

حقايق 
بقلمي يحيى حسين

مخنوق من بعدك
متضايق

دخان في القلب
قايدة حرايق

وساعات الوحدة 
توشوشني

ما يكونش كلامها
برضة حقايق

بأفكر فيك 
وأفتكرك

بكلامك عقلك 
وبفكرك

بأفكر فيك وأنا
حاسس

فارقتنا خلاص 
أعتاب ذكرك

لا تلوم يا قلب
ولا تعاتب

ضيعت العمر 
كتير كاتب

كتبت للحب 
ديوانه

وما أخدت منه 
في يوم راتب

يحيى حسين القاهرة 
13 يوليو 2021



السبت، 15 يوليو 2023

على ضفاف الحلم بقلم يحيى حسين

على ضفاف الحلم  
( رباعية )
بقلمي يحيى حسين 

على ضفاف الحلم
حلمنا وقلبي كتير

اخدنا معاه الحلم
ومشينا معاه مشاوير

لكن في نصف السكة
الحلم سابنا وطار

حتى كمان الحلم 
ماطلعش عنده ضمير

القاهرة 14 يوليو 2020

عندما يغمرنا الحب بقلم جمال راشد الشاعر

عندما يغمرنا الحب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عندما يغمرنا الحب
على غير حين
نصبح كأطفال
صغار.،،أبرياء
أنقياء ،، ساذجين
عندما تضحكي
محبوبتي
تمطر الدنيا
على الياسمين
وحين تقولين
احبك
تخضر الدنيا
بساتين
فإذا أصابني
سهم لحظك
همت فيك
كما الهائمين
و اخترق السهم
قلبي
فامسيت امثولة
للعاشقين
متى و كيف اسرتني
لا تسألي
فإني من التائهين
ما عدت اعرف
الا عشقك
بل اني لك
من المدمنين
يا ليت شعري
ما بت اغفو
إلا على صوتك
تهدهدين
فإن غفوت ....
أراك حلما
ما كدت لحظة
لي تفارقين
لا أرى نور النهار
إلا حين على
تطلعين
انت قمر ليلى
و شمس يومي
دعوت الله دوما
الا تتركين
_____________
جمال راشد الشاعر

كنت زمان بقلم حربي علي

أغنية
( كنت زمان ) 

كنت زمان بشتاق
دلوقت بهد أمالي
مش شايف إلا فراق
وجبل قصادك عالي

إنت السبب ياحبيبة
هجرك وصلني لغيبة
والله لو كنتي قريبة
ماكان إتغير حالي

قربت كتير لقلبك
زرعت الورد بخدك
ضفرت ضفاير شعرك
ولا عجبك حب مثالي

صعبتي الحب عليا
بقى حبك شكل المية
لا لون يسر عنية
ولا بطعم شفايف جالي

حربي علي 
شاعرالسويس

الحروف الخارجة عن المألوف بقلم محمد أحمد محرم.

الحروف الخارجة عن المألوف
الكاتب/ د. محمد أحمد محرم.
……………………………………...
ثلاثة حروف
خارجة عن المألوف
عودوا إلى قارعة السطر
وقفوا... الكلمات تنتظركم بشغف
كحاجة الماء للأرض المتعطشة
كحاجة النوم للسهران
لماذا الهروب وخرق المألوف
فلا هروب من المكتوب
قالت الحروف
لقد سئمنا الروتين
كل يوم نفس اللعب
نمسك في اليدين
ونتشابك في الأصابع
منذ أن وجدنا على السطر
لا نحيد ولا نميل
على نظام رتيب
نفس العجين
لم نخرج من بين دفتين
وَسْط كتاب مجروح
يعاني بصمت خافت الأنين
لا تكد تسمعه
ودمعته السوداء محبوسة
في العين تحت الحاجبين
لا نريد الامتثال للكتاب السمين
سوف نعمل إضرابا
على كل بقية الحروف
أما تنصاع أو تتنحى بعيدا
نحن في عهد الحرية
عهد الثورة ضد الكتاب
لأوراق ولا كلمات
حتى يسقط الكتاب
وانخلع باب النجار
نشوي على النار
على نسيم الهواء
أذعن الكتاب رحل الكتاب
وقفت الحروف ترقص نشوان
بالفوز المجيد
والنصر المبين
لم يكتمل الفرح
حتى بدأت
رحى الكيد اللعين
وكل حرف أصبح ديك
من دون دجاج لذيذ
فاستخدموا الضرب
بالمناقير والعصا
بلا فائدة إلا الرجوع
عقدت صلحا وحوارا
لأنها لا تساوي شيء
من دون حزم الكتاب
أعادوا الكتاب الحكيم
وأجلسوا على الرف
ووضعوا على رأسه التاج
وارتضت الحروف على السطر
كالجنود في الميدان
الحرف الألف منتصب
ألقى السلام وضرب التحية
رددت النشيد
وعادت إلى أماكنها
إلى حضن الكتاب الكريم

سأكتب بقلم طلعت كنعان

سأكتب
سأكتب كما لم يكتب أحد
بقسوة الصخر والصوان والقرطاس
والوتد.
سأرفع
سيف الحق
سيف شعبي 
للأبد
سأكتب حروفا ساحرة
بنعومة حد السيوف
الفاخرة
سأمحي من معاجم القوم
كل الكلمات الكافرة
حدود الرحالة الغادرة
سأكتب لكل من لله سجد
سأكتب اسم قدس، أرض، وطن
سأكتب الله واحد أحد
لن يغلقوا فمي
ففيه لهب، جمر، قواميس الحياة
والممات
من شوه حقيقة التاريخ وفسد
سأكتب الأطفال يموتون هنا
على أرضي هنا
كأنهم سيوف حق
والأرض لأرواحهم غمد
سأكتب أن الرجولة
ليست طولا، عرض، وزنا
ولا عدد.

سأكتب
سأكتب  كما  لم  يكتب أحد
بقسوة  الصخر  والصوان والقرطاس
والوتد.
سأرفع
سيف الحق
سيف  شعبي 
للأبد
سأكتب  حروفا ساحرة
بنعومة  حد السيوف
الفاخرة
سأمحي من  معاجم القوم
كل  الكلمات الكافرة
حدود  الرحالة الغادرة
سأكتب  لكل  من  لله سجد
سأكتب  اسم  قدس،  أرض، وطن
سأكتب  الله  واحد أحد
لن  يغلقوا فمي
ففيه  لهب،  جمر،  قواميس الحياة
والممات
من  شوه  حقيقة  التاريخ وفسد
سأكتب  الأطفال  يموتون هنا
على  أرضي هنا
كأنهم  سيوف حق
والأرض  لأرواحهم غمد
سأكتب  أن الرجولة
ليست  طولا،  عرض، وزنا
ولا عدد.

طلعت  كنعان

البواب البوب بقلم رامي زيدان

قصة قصيرة بعنوان {البواب البوب} بقلم الأديب الشاعر رامي زيدان.
في أحدي قري الفيوم يقنط {خليل } شاب مكافح لديه طموح ، كان يعمل مزارع باليومية عند المزارعين، يحرث الأرض بفأس عريض ويجرف مخالب الأرض حتي يصب العرق علي وجهه صبا، فهذه مهنته لكنها شاقة للغاية، وبعد أنتهاء يومه يقوم بإلقاء نفسه في الترعة ، ويغتسل من العرق والأتربة ، أما هيئته كانت غريبة لبعض الناس، فوجهه مريب وملامحه عريضة للغاية ، ذو بشرة سوداء وبنيان قوي ، وأيدي مفلتحة ، لكنه كان مميز بعمله الدءوم ، حاول ان يخرج من دهاليز القرية ويغير جلده ويخلع ثوب الأرض والزراعة ، حتي قرر أن يسافر إلي المدينة للحصول على فرصة عمل فختار القاهرة ، ولكن محاولاته بادت بالفشل حتي أمتلكه الأحباط وخيبة الأمل ، فلايعرف لماذا يرفضونه، لكنه كان مطمعا لأي مزارع نظراً لكفائته الفائقة وأدائه الباهر ، ربما هذا يجعله الأفضل بين المزارعين، بينما جاء شاب يدعى {زهران} يحمل رسائل عمل في القاهرة ةمن قبل مقاول شهير ذاك الوقت، فيحتاج إلى عمال أقوياء، فسمع بذلك وترجلا إلي منزله ، وقرع الباب ثم دخل ، واستقبله زهران في سرور وترحاب، وقال مرحبا أخي خليل ، 
شكرا لك يازهران ، 
خليل كنت سمعت عن عمل في القاهرة من خلالك،
زهران : نعم هناك مقاول في القاهرة يريد عمال في مجال الخراسنة ،
خليل : أنا أحتاج إلى مثل هذا العمل ،
زهران : ليس لدي أي مشكلة في هذا فأنت شخص عملي وجاد،
اتفقوا على أن يكون السفر يوم السبت المقبل ، بينما خرج من عنده والفرحة تغمر عينيه، وصدره منشرح لأستقبال الرياح، كان يحدث نفسه ويقول ،لقد وضعت يدي على خيط أو حبل للوصول إلى المدينة ، سأتمسك بالفرصة بأيدي وأسناني وأحتويها بضلوعي كي لا تهرب مني وتضاف إلى هزائمي السابقة والمتكررة،
كنت أول الحاضرين في الصباح الباكر ومعي حقيبة أضع فيها بعض ملابسي وأشيائي ، ثم حضر زهران وهو يركب سيارة نصف نقل ولوح لنا بالركوب ، كنا حوالي مايقرب من عشرة شباب من القرية الفقيرة والمعدمة ، ويسمونها {سنورس} وهي بمحافظة الفيوم ، كان الهواء محمل بالبارد القارص، يلفح وجوهنا ويطير العمائم ويداعب الجلباب، دخلنا القاهرة فشرعت بعيني إلي المحلات المشغولة بالزبائن ، والشوارع النظيفة والواسعة، والموظفين والطلاب والبنات المتحررة في ملبسها، ربما هذا التكدس قد شد أنتباهي لمعرفة الحياة الجديدة لدي، لكن سؤال معقد ينخر في عقلي ، هل سأنخرط في هذه المعيشة معهم ، وأتلقي التغيير ببراعة ، وصلنا موقع العمل وهو بناء برج مهول يتكون من حادي عشر طابق في مدينة نصر، فقمت بخلع جلبابي وارتديت عفريتة زرقاء للعمل، حان وقت البداية ، بدأت أحمل علي ظهري شكائر من الأسمنت تارة وتارة أحمل أناء من المونة وأسير علي الصقالة ، يحتاج هذا العمل إلي بذل جهد مضاعف فالفرق شاسع بين الزراعة والحمولة الخطرة ، توالت الشهور وحصلت على مبلغ من المال اليسير ، ثم هرولت إلي مكتب البريد ووضعت في مظروف مبلغ من المال ثم حولته إلي والدي، ضغط علي صحتي وعملت ساعات متتالية ، ربما تسببت في أرهاقي ، كنت حماسي لدرجة فائقة في سرعة العمل ، وفي ذات يوم شعرت ببعض الأرهاق وأنا أسير علي الصقالة ووضعي غير متزن ، بينما أنحدرت وتخلت قدمي وأفقدت توازني ثم سقط علي الأرض وذلك من الدور الثالث ، فحمدت وشكرت ربي علي هذا البلاء ، بعدما نقلت إلي المستشفي ومعي زهران والمقاول في طريقه من خلفنا ، بعدها التشخيص قد ظهر كان كسر في قدمي اليمني وشرخ في الجمجمة ، هذا الأمر جعل المقاول يتعاطف معي ، لدرجة أنه غضب غصبا شديدا مما لحق بي فيسميها كارثة ، فلقد أفتقدني بدما كنت الرجل المهم لديه في العمل ، فكانت طلباتي منفذة من علاج ومصاريف هذا من متابعته لي ، مرت حوالي ستة أشهر وبدأت أتكأ علي العكاظ وأتحرك ببطئ،
كل هذا وأنا مستضاف في بيت المقاول وأهلي لايعلمون شئ عن معاناتي ومرضي ، جاءني زهران واستقليت سيارته وذهب بنا إلي قريتي حتي وصلنا ، نزلت من السيارة وزهران يسندني ، فرأيت والديه وهم يصاحون من الدهشة من أصابتي، لقد أوجعتهم من حالي ،لكن تفاجئت بالمقاول أمامي مالذي جاء به الآن ولكنه كان حريص كل الحرص لمتابعتي ، تدخل المقاول في الكلام عندما رأي والدي محزونيين، وقال لهم كلمات رائعة حتي هدأوا جميعا ، بعدها ركضت علي السرير، ثم أخرج المقاول مظروف مقفول ، ووضعه تحت الوسادة ، وطبطب عليه وقال: لو أحتجت أي شيء أتصل بي فوراً، وتصافحنا وغادروا المكان هو وزهران ، كانت ليلة كئيبة وكريه،
بعدما أسترجعت الأيام الماضية وجسدي ملقي علي الفراش عاجز الحركة ، ربما تأثرت كثيرا من محاولاتي البائسة للخروج من هذا النفق المظلم الذي أقتحم حياتي، 
بينما الوقت قد حان لموعد فم أربطة الحبس ، وبعدها سأقوم بالعلاج الطبيعي ومراحل الأستشفاء قد يأخذ هذا بعض الوقت ، ولكني لن أعود كما كنت عليه من قبل ، هذا ما أخبرني به الطبيب المعالج، بدأت حالتي تتحسن حتي سيرت علي قدمي لكن خطواتي بطيئة وبها أنعوجاج، 
أحضرت أمي مبلغا من المال المتبقي حصيلة عملي وقتها وقطعتين من الذهب ، ثم أرتدت عباءتها وخرجت لخطبتي من فتاة تدعى {مديحة} كانت فقيرة جدا فأسرتها كبيرة من ناحية الأولاد فتعدهم حوالي أثني عشرة أخوات ، فوالدها متزوج ثلاث نساء ، مديحة أرادت أن تخرج من ويلات الزحام وتلتقي بفارس أحلامها الذي يحضر علي فرس أبيض اللون ، ويمنحها الأمان والحب والحنان والعطف من طبيعته ،
تمت الزيجة في أقرب وقت ، سرعان ما تاألفنا مع بعض في بيت يملأه الدفئ والحنان، وتبدر مديحة في الأنجاب ، 
بعدها أتصل المقاول بي ، وهنأني بمباركة الزواج السعيد ، وعرض عليه العمل في برج في شارع عباس العقاد كحارس عقار ، بدون تفكير وأنتظار وافقت فورا علي العرض المقدم منه،
ويافرت إلي القاهرة بصحبة زوجتي ، وأستلمت العقار من رئيس أتحاد الملاك ، ثم أوصي عليه المقاول، كان عدد الشقق مايقرب من ثلاثون شقة ، كنت لهم الحارس الأمين 
صاحب الأسلوب الجميل ، ووصلت الثقه بيننا إلي حد كبير ،
أما زوجتي وقفت معفي في العمل ، فكانت تمسح وتغسل سجاد للسكان ، أما أنا كنت أقوم بالطلبات من المحلات والأسواق، وكرمني الله بمال وفير ورزقني أيضا بثلاث أبناء، حتي هرموا ووثلوا إلي المراحل التعليمية المختلفة،ولكن أردت أن أتزوج الثانية نزلت إلي قريتي وأتممت الزواج بفتاة جميلة تدعي{ محسنة } البنت المتعلمة ، فهي خريجة دبلوم زراعة ، ولكنها تمتلك من الثقافة الكثير ويطابقها عقلها نضجا وفهم،
أتي بها إلي مسكنه مع زوجته مديحة ، ولكن محسنه غضبت وتمردت علي الوضع بعد ما صارت العلاقة مضربه بينها وبين مديحة مسدودة تماما، تدخلت بينهم ولكن فكرة أيجار شقة صعبة الآن، فكانت عمارة قريبة تحتاج إلى حارس عقار ، فتفقت علي العمل فيها ونقل زوجتي الثانية محسنة إليها ، ومباشرة العمل عليهن ، حتي قسمت الفترات في النهار أكون عند مديحة وفي الليل عند أذهب عند محسنة ، مرت الأيام وأنحبت محسنة ثلاث أبناء ، لتتعادل الكفة مع ضرتها، بدأت أهملهم واتغاضي العمل فهم فهموا كل شيء،وأذهب علي المقاهي معظم الوقت ، ألعب الدموينا والكاتشينة ، وأشرب الشيشة والقهوة دائما، 
كانت تثار الحكايات المثيرة والشاذة ، فهو وقت ترفيهي لنا،
أما محسنة كان هذا الشئ يؤذيها هي ومديحة فيتركهم يعملون ويربون دون أدني مسئولية منه، بدأت الثورة من محسنة عليه وبكلمات جارحة تلقيها علي وجهه كالصاعقة، كنني كنت لا أبالي حتي لاتنغص عليه معيشتي، 
عرضت الأمر علي أصدقائي في القهوة يبدوا أنهم أصحاب سوء ، وتنصت إلي نصائحهم العنيفة والمفسدة،
لكن زادت المشاحنات وتطاولت الأيدي بالتشابك والألفاظ الحمقاء، كادت محسنة أن تسقط علي الأرض ولكنها أمتلكت نفسها ، فتفقت مع مديحة بالهروب إلي قريتهم وأعطاءه درسا قاسيا،
وصلوا إلى منازلهم غاضبين ، ثم وكلوا محامي شهير برفع قضية إلي محكمة الأسرة بالنفقة ثم الطلاق ،
دارت هذه المنازعات في ساحة القضاء ، ختي أخذوا حكم بالأنفاق علي الزوجتين والأبناء الستة ، بعدها صارت حياته جحيما ، فرجع لهم يطلب العفو والسماح، ، ولكن هذا كان بشروطهم وهو السكن في القرية ، وان يعمل أي عمل مما أكتسب، ودارت الأيام والحياة بينهم هنيئة مريحة يسودها جو الألفة والحب والأحترام،

الاسم رامي زيدان
البلد مصر

بالله يا رقاد بقلم منصور العيش

بالله يا رقاد 

بالله يا رقاد ترفق حينا و داو
عيونا من معاناة السهاد رمداء 

تبيت و نجم العلالي لها أنيس 
تحاور رؤا و ما تجلت لها الآراء 

هذي الوسادة من فرط البكاء 
ارتوى حشوها و ابتل الغطاء 

حبيس أوهام جار عتو دلالها 
و ما منه خلاص و لا له إبراء 

ألا أيها الليل البهيم أما هونت 
مواجع غمرت بضرها الأحشاء 

ما بال الصباح استحلى غيابه 
حتى خان ثابت وعوده الوفاء 

و هو لكوابيس الظنون مجل
بغبش تتلوه إشراقة الضياء

فتمحي في حينها التصورات
و تستفيق المتاعب و الشقاء 

كأن الليل و النهار لهما تضامن 
تبتلى بنواغص آلامه الأحشاء 

لا النهار عناؤه تكرم براحة
ولا الليل غادر كراه الجفاء 

      منصور العيش 
      إستبونا
                  13 - 07 - 23

لأكتب بمحيطات الجان بقلم عبدالباسط عبدالسلام قاسم الصمدي

لأكتب بمحيطات الجان
عبدالباسط الصمدي أبوأميمه
اليمن

رواياتك كتاباتك شعرا و نثرا
 كمثل الظل منطقة مظلمة
 إذا كنت بالحب أميا فانية هي
الدنيا و الأيام كحال أوراق الشجر
يوم خضراء زاهية بأبهى حال
و يوم بحال ألوان أوراق الخريف
و يوم حالها حال ممزوجة بتراب

أنا شاعر من جبل حبشي بدا
 رعى الغنم و قلبه العاشق
يرى جبل قاسيون في الشام
أرضعتني أمي أمنة الوهابي 
الرجولة و الشجاعة و الشهامة
و لمرات عطرتني بالأخلاق
 و اسقتني أمي اليمن الحب 
كله بألوانه لسنوات طوال
أينما أسكن يكون القصر
 و حيثما حلت كتاباتي
 ظهرت حدائق و انتعش الورد
 احتفل بالحب في كل لحظة
و احلق بمدى عال بقلب 
غير مكتف بانتظار الوقت
أصحاب الأخلاق الفاضلة
 و الأداب العالية
 لهم نزلا في القلب
و من أهمتهم أنفسهم
 لا نجعل لهم حظا 
بأي حال من الأحوال
بأن نكون أصحاب
أنت الخسران إن لم تعرفني
من بصدرك أعمه لاينبت بالحب
أنا مهندس عصى هواه
و جلى مرآة قلب كالحجر
أمي هي اليمن التي كلما ذكر اسمها
قلت هي أمي لذا الأماكن لاتتسع لي
لأكتب في حبها الشعر
 جميلة هي أمي عبر العصور
 ولا زالت معيار جمال
و التاريخ يتكلم عنها
كانت طريق القوافل كلها تمر هنا
و كانت بلقيس تمر من هنا و كان 
الجان من شدة الخوف لا يمشي
قد كتبنا بآحلى القوافي 
منذ دهر على الحجر
و لقد بنينا بيوتا يظللها السحاب 
و مدنا من الطين تحفها الأسوار 
نحن الذين ابتدينا المشوار
سكنا من الجزر التي
 لم يسكنها قبل حتى الجان
و بنينا ألف قصر و قصر
و عاد بالصحراء كل شيء مختلف

و لأكتب بجزر و محيطات الجان
كلمات تتردها أمواج البحرين
القدس لنا
مهما طال الليل و طال
و مهما طالت عجاف السنين
سنصلي في المسجد الأقصا
و سيعود ربيع قرطبة

عبدالباسط عبدالسلام قاسم الصمدي _ اليمن

في بداية نهاري بقلم جمال_عبدالمومن

" في بداية نهاري…"
هيوستن، تكساس، تمّوز ٢٠٢٣
ما أطيب و أحلى نهاري 
استيقظ فيه على نبرة صوتك 
و هي تفك شفرة خيالي… 
نبرة تجذبني بقوة إليك 
كما تجذب الغرقى الى عمق البحار 
قساوة الموج و التيّار
نبرة تحولني رغم صلابة أسواري
إلى قشة تحت رحمة الإعصار…

#جمال_عبدالمومن

رفيفُ الانهيارِ بقلم مصطفى الحاج حسين.

* رفيفُ الانهيارِ.. 

     أحاسيس : مصطفى الحاج حسين. 

أيَّها الرّغيفُ الفذُ
أشفقِ
على ثغاءِ الدّمِ
على أفواهِ الدّمعِ
على نهودِ الابتهالِ
اِنحَنِ على سقوطِنا
وأطعمْنا المرارةَ اليابسةَ
فقط
لنزحفَ إلى حافَّةِ قبرِنا
وتنهشُنا أحجارُ الرّأفةِ
وتمضغُنا الأكفانُ الجارحةُ
القبرُ لايسألُنا عن أوراقِنا الثبوتيّةِ
ولا تعنيه بصمةُ الرّوحِ
ما أكرمَ الموتَ
حين يُعفينا مِنْ أسمائِنا
ولا يعيّرُنا بغربتِنا السّقيمةِ
الموتُ وسامٌ على صدورِ اللاجئينَ
شراعٌ فوق رؤوسِ الحالمينَ بالعودةِ
الموتُ مستقبلُنا المزهِرُ
أملُ كرامتٍنا المومسِ
وحرّيتِنا الفاجرةِ
نحبّّكَ أيّها الموتُ
بكَ نحيا ونسمو فوق العدمِ. *

           مصطفى الحاج حسين.
                  إسطنبول

بين ابو تمام والبردوني والواقع المر بقلم طارق فايز العجاوي

[بائية طارق فايز العجاوي]

(بين ابو تمام والبردوني والواقع المر)

الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

اني اهادل يا محبوبتي وطني
نصر ثوى ، أم نصر الذي سلبوا

سود الصفائح أدهى حين ترفعها
أيد اذا كذبت يسمو بها الكذب

وأشبع الفوز ، فوز الأقوياء بلا
وعي. سوى وعي كم كسبوا وكم نهبوا

ما أروع السيف ان لم يعله الكذب
وأشنع السيف ان لم يصدح الغضب

ماذا أرى يا أبا تمام أسعفني ؟
كذبا سأروي ولا تعتب وما العرب

يبقى السؤال هباء حين تسأله
كيف أختفت بالورى القدس والنقب

اليوم جاءت فلول الروم ناهبة
وقبلة العرب المسلوب والسلب

وحاربت دوننا الأصوات صادحة
أما الأشاوس فروا ثم او هربوا

أسيادنا ان تصدوا للحمى انتصروا
وان تصدى لهم المحتل انسحبوا

هم يفتحون لجيش البطش أذرعهم
ويهتفون أصبنا قبل ان يصبوا

ماذا ترى يا أبا تمام قد مسخت
أنسابنا ؟ أم تناسى عطره النسب

أمجادنا اليوم أخرى لا يرف على
اطوادها علم ولا صفة ولا نشب

تجفى الرؤوس الشوامخ نار عزتها
اذا اعتلاها الى اربابه الذنب

كانت تهادل نور الفجر فأندثرت
في الوهم ثم ارتمت تسبى وتستلب

اذا أفضت حنينا للهوى فأنا
في خافقي أشتعل نارا وأصطخب .

غَيمَةُ دفء بقلم محمودعبدالحميد

.. غَيمَةُ دفء ..
على شُرفاتِ هوانا ليلُ من
الفردوس يأتي كغيمةِ دفء
وأشواقُ عانَقَت أنجُم السماء
وتأتي أنتِ لا شيءَ بَعدِك
وأبقى أسيرَ نَبضَكِ مُعلّقُ
بين أهدابِك وهمس شفَتيكِ
أعتَكِفُ في محراب نبضِك
وأدعو بأن تُمطِر المُزن
وتروي عَطشَ قلبي
نوقِد شموعَ المساء وتُرفرف
اللهفه على لهيب إشتياقي
وادير كُؤوس أنفاسِك على
روحِي
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

يا سارق القلب ترفق بقلم فلاح مرعي

يا سارق القلب ترفق
 بمن أنت سارقه 
وكن رحيما بمن 
اصبحت تملكه
وتسكنه 
  كن لطيفاً متطلفا به
وودودا ورؤما ورؤفا
أرفق ترفق وكن رقيقا
ورفيقا به
لا تكثر الملام والعتب
وبهجر منك لا تقتله 
يا من بأمر منك يأتمر
يا من أسرته بنظرة
منك وتبسم 
والله اعلم كم من 
موده في داخله
 لك يحمل
يا من ملكت اثمن 
ما بين الضلوع يحمل
يا من ملكت مفاتحه
يا سارق القلب ارفق
ترفق به 
وكن بمن ملكت رحيما
فلاح مرعي
فلسطين

وَجْهُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

*...وَجْهُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  
*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، صِفَةُ وَجْهِهِ بِالبِشْرِ وَالطَّلَاقَةِ. وَمِنْهُ الحَدِيثُ: تَبْرُقُ أَسَارِيرُ وَجْهِهِ. أَيْ تَلْمَعُ وَتَسْتَنِيرُ.
*وَفِي حَدِيثِ أُمِّ مَعبَدٍ فِي صِفَةِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَبْلَجُ الوَجْهِ. أَيْ مُسْفِرُهُ مُشْرِقُهُ.
*وَفِي حَدِيثِ جَريرٍ وَذِكْرِ الصَّدَقَةِ: حَتَّى رَأَيْتُ وَجْهَ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَتَهَلَّلُ كَأَنَّهُ مُذْهَبَةٌ. كَذَا جَاءَ فِي سُنَنِ النَّسَائِيِّ.
*وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تَبْرُقُ أَسَارِيرُ وَجْهِهِ. وَالأَسَارِيرُ: هِيَ الخُطُوطُ الّتِي فِي الجَبْهَةِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ أَسْمَرَ اللَّوْنِ، وَفِي رِوَايَةٍ: أَبْيَضَ مُشْرَبًا بِحُمْرَةٍ. قَالَ ابْنُ الأَثِيرِ: وَوَجْهُ الجَمْعِ بَيْنَهُمَا أَنَّ مَا يَبْرُزُ إِلَى الشَّمْسِ كَانَ أَسْمَرَ وَمَا تُوَارِيهِ الثِّيَابُ وَتَسْتُرُهُ فَهْوَ أَبْيَضُ.
*وَمِنْ حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهْوَ نَائِمٌ فِي ظِلِّ الكَعْبَةِ، فَاسْتَيْقَظَ مُحْمَارَّ الوَجْهِ كَأَنَّهُ الصِّرْفُ، وَهْوَ شَجَرٌ أَحْمَرُ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا عَابِسٌ وَلَا مُفْنِدٌ، وَالعَابِسُ: الكَرِيهُ المَلْقَى الجَهْمُ المُحَيَّا.
*وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ، رَضِيَ اللهُ عَنْهَا: دَخَلَ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، تَبْرُقُ أَكَالِيلُ وَجْهِهِ، وَهْيَ جَمْعُ إِكْلِيلٍ. وَهْوَ شِبْهُ عِصَابَةٍ مُزَيَّنَةٍ بِالجَوْهَرِ، فَجَعَلتْ لِوَجْهِهِ الكَرِيمِ أَكَالِيلَ عَلَى وَجْهِ الاسْتِعَارَةِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَتَلَأْلَأُ وَجْهُهُ تَلَأْلُؤَ القَمَرِ، أَيْ يَسْتَنِيرُ وَيُشْرِقُ، مَأْخُوذٌ مِنَ اللُّؤْلُؤِ.
*وَفِي صِفَةِ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا سُرَّ فَكَأَنَّ وَجْهَهُ المِرْآةُ، وَكَأَنَّ الجُدُرَ تُلَاحِكُ وَجْهَهُ. وَالمُلَاحَكَةُ: شِدَّةُ المُلَاءَمَةِ. أَيْ لِإِضَاءَةِ وَجْهِهِ، يُرَى شَخْصُ الجُدُرِ فِي وَجْهِهِ، فَكَأَنَّهَا قَدْ دَاخَلَتْ وَجْهَهُ.
*وَفِي الحَدِيثِ فِي صِفَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ كَانَ أَزْهَرَ وَلَمْ يَكُنْ بِالأَبْيَضِ الأَمْهَقِ. وَالأَمْهَقُ: الأَبْيَضُ الشَّدِيدُ البَيَاضِ الّذِي لَا يُخَالِطُ بَيَاضَهُ شَيْءٌ مِنَ الحُمْرَةِ، وَلَيْسَ بِنَيِّرٍ، وَلَكِنْ كَلَوْنِ الجِصِّ أَوْ نَحْوِهِ. فَلَيْسَ هُوَ كَذَلِكَ، بَلْ إنَّهُ كَانَ نَيِّرَ البَيَاضِ.
*وَفِي الحَدِيثِ: أُتِيَ بِرَجُلٍ، فَقِيلَ: إِنَّهُ سَرَقَ، فَكَأَنَّمَا أُسِفَّ وَجْهُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. أَيْ تَغَيَّرَ وَجْهُهُ وَاكْمَدَّ كَأَنَّمَا ذُرَّ عَلَيْهِ شَيْءٌ غَيَّرَهُ، مِنْ قَوْلِهِمْ: أَسْفَفْتُ الوَشْمَ.
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس. 
من كتابي : مع الحبيب المصطفى.

يد السلام بقلم عزيز أساين

الاديب السفير د عزيز أساين 
عندليب القوافي . Rossignol des rimes 
                       يد السلام La main de la paix 
لكل الناس ها أنا امد يدي سلام من اجل ابناء الغذ
اسلم على القريب وابعث سلامي. لكل غائب و بعيد
للناس أنقل ارق إحساس ان نتحاب ونفي بالعهد
بسمتي وكلامي عربون صدق أملي سلام يقود للمجد
وعيوني ا لفاضحة لعشقي جوارحي ترقص كأنها في عيد
أهدي القرابين لالهة المحبة من اجل سلام ابنتي و ولدي
من اجل ان اصنع وطنا من اجلنا ومن اجل ابناء الغذ
اصعب أن نصير أمة واحدة تعيش في كنف وطن متحد
بعيدا عن التفرقة والحروب ان نبقي السيف في الغمد 
تحابوا فالدنيا محطة عبور الا فاعتصموا بحبل الواحد الصمد

الصَّرَّارُ والنَّمْلَةُالصَّـرَّارُ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

الصَّرَّارُ والنَّمْلَةُ
الصَّـرَّارُ:
البَـدْرُ فِـي السَّـمَـاءْ
وَالنُّـورُ فِـي الفَـضَاءْ
وَفِـي الـحَقْلِ غِـذَاءْ
هَـيَّـا إِلَـى الـغِــنَـاءْ
وَالعَـيْشِ فِـي هَـنَاءْ
وَلْـنَـنْـبُذِ الــعَـــنَـاءْ.
النَّمْـلَةُ:
الـعَـمَـلَ، الـعَـمَـلْ
يَـا أَيُّــهَا الـنَّــــمَلْ
هَـيَّـا لِـنَــشْـتَـغِـلْ
لاَ وَقْـتَ لِلْـكَــسَـلْ
وَالصَّـيْفَ نَسْـتَغِـلّْ
لِـنَجْـمَـعَ الـغِـذَاءْ.
الـصَّـرَّارُ:
أَنَــامُ فـِي الـنَّـهَــارْ
فِـي أَبْــعَـدِ الـقَـرَارْ
مِنْ حُـفْرَتِـي وَالغَـارْ
يَـا لِي مِـنْ عَـبْـلٍ تَـارّْ
إِنِّـي لَــلْـمُـوسِــيـقَـارْ
أَعْـزِفُ فِــي الـمَـسَـاءْ.
الـنَّمْلَـةُ:
نُـخَـــزِّنُ الأَقْـــوَاتْ
لِـفَـــصْلِ بَـــرْدٍ آتْ
مَـا دَامَ فِي السَّاحَـاتْ
خَـيْـرُ الحَـصَـادِ بَـاتْ
لَا وَقْـتَ، يَــا بَـنَـاتْ
لِلـنَّـوْمِ فِي الـضُّـحَى.
الصَّـرَّارُ: (عِنْدَ حُلُولِ فَصْلِ الشِّتَاءِ)
يَـا حَـسْـرَتِـي وَحُـزْنِـي
جَـوْدُ السَّمَـا بِـالـمُـزْنِ
وَالـبَـرْدُ اشْــتَــدَّ، إِنِّـي
قَدْ خَـابَ الآنَ ظَـنِّــي
وَلَـيْـتَ الـيَـوْمَ فَـنِّــي
يُـغْـنِـي عَنِ الطَّــوَى.
النَّمْلَـةُ:
تَـمَـتَّـعُـوا فِـي الـبَـرْدِ
فَـيَـا سَـمَــاءُ جِـــدِّي
وَيَــا رِيَــاحُ اشْـتَـدِّي
لَا أَشْـتَكِـي مِنْ قَـوْدِ
مَـادَامَ اليَـوْمَ عِـنْدي
مُــدَّخَــرُ الـشِّـــتَـاءْ.
الصَّـرَّارُ:
يَـا جَـارَتِي الـحَبِـيـبـهْ
مِنْ مَسْكِـنِي قَـرِيـبَـهْ
هَلْ مِنْ عَطَـا أَوْ هِبَهْ
دُوَيْــدَة ٌ ، حُـبَــيْــبَــهْ
فِي لَـيْــلَـةٍ سَـغِـــيــبَـهْ
تُـخَــفِّـفُ الــعَـــنَـاءْ؟
النَّـمْلَـةُ:
قَـدْ كُنْـتَ فِي الـمَصِيفْ
الأَكْـسَــلَ الــظَّــرِيــفْ
وَالـمُـلْـهِـمَ الـخَـفِـيـفْ
فَارْقُـصْ عَلَى الرَّصِـيـفْ
بِـحَـسْـرَةِ الـمَـلْــهُـوفْ
فــِي أَزْمَـــةِ الشِّــتَــاءْ.
 حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
ديوان "الباقة": أناشيد وأوبيرات للأطفال.

تكوّن المطر بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

. تكوّن المطر 
لفترة طويلة ، كان تكوّن المطر على قدر كبير من الغموض بالنسبة للنّاس. ولم يكن من الممكن فهم آليتها إلّا بعد اختراع رادار الطّقس. 
واستنادًا إلى هذا الاكتشاف ، هناك ثلاث مراحل : الأولى ، "المواد الخام" للمطر التي ترتفع إلى السّماء ، ثمّ تَشَكُّل الغيوم وأخيرًا ظهور قطرات المطر. 
وهذه الخطوات محدّدة بوضوح في القرآن الكريم منذ قرون:
((اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (48) الروم. ))
نستعرض الآن المراحل الثّلاث المذكورة في هذه الآية:
المرحلة الأولى : 
أ) أجزاء صغيرة معزولة من السّحب (سحابة من السّحب المكفهرّة.) 
(ب) عندما تتجمّع السّحب ، فإنّ كثافة التّيّارات المتصاعدة داخل السّحابة الكبيرة تزداد. والنّتيجة هي تراكم الغيوم.
ما لا يحصى من فقاعات الهواء التي تتشكـّل على سطح المحيطات ترتفع في السّماء. هذه الجسيمات، الغنيّة بالملح ، تحملها الرّياح وننضمّ في الغلاف الجوّيّ حيث تبقى عائمة. ويطلق عليها "الهباءات الجوّيّة". و تكوّن الغيوم في شكل قطيرات صغيرة من بخار الماء المنبثق من البحار عن طريق آلية تعرف باسم "مصيدة المياه".
المرحلة الثّانية : 
تشكّل التّيّارات المتصاعدة السّحابة في الاتّجاه العمودي وتكوّن منها مجموعة من السّحب. مثل هذا التّطور يجعل الغيوم تتمدّد نحو مناطق باردة من الجوّ ، حيث تتشكّل قطرات المطر والبَرَد ويتزايد حجمها. عندما تصبح هذه القطرات من الماء والبَرَد ثقيلة للغاية على التّيّار الصّاعد ، غير قادرة على حمل وزنها ، فتبدأ في التّساقط من السّحابة في شكل مطر أو بَرَد ،.... هذه الحقيقة العلميّة كان الله قد ذكرها في سورة النّور في الآية 43 ، منذ14 قرنا : 
((أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ (43)))
تتشكّل الغيوم من تكثّف بخار الماء المتكاثف حول بلّورات الملح أو حول جزيئات الأتربة والغبار في الهواء. بما أنّ قطيرات الماء المحجوزة داخل الجسيمات صغيرة جدًّا (قطرها ما بين 0.01 و 0.02 ملم) ، فإنّ الغيوم تبقى معلّقة في الهواء ومنتشرة. وهكذا ، وتغطّي السّحب السّماء .
المرحلة الثالثة : 
في هذه المرحلة ، تأخذ المياه، التي تحيط الجسيمات وبلّورات الملح والغبار، تدريجيًّا حجمًا أكبر. وبذلك تتشكّل القطرات ، وبعد ذلك تصبح أثقل من الهواء ، وتنفصل عن الغيوم وتبدأ في التّساقط على الأرض في شكل مطر.
وكما رأينا ، فكلّ مرحلة من مراحل تكوين المطر أعلن عنها في القرآن. وبالإضافة إلى ذلك ، أوضحت هذه الخطوات في التّرتيب الذي وقعت فيه فعلًا. شأنها شأن العديد من الظّواهر الطّبيعيّة الأخرى ، فالقرآن ما زال هو الذي ينصّ على أدقّ تفاصيلها وقبل قرون من اكتشافها.
وقد ورد في آية أخر ، دلالات على تكوّن المطر: 
((أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ (43) النور.))
لقد كشف العلماء الذين يدرسون أنواع السّحب نتائج مذهلة حول تكوين غيوم المطر. فهي تتكوّن في عمليّات وخطوات محدّدة بدقّة. فمراحل تكوين سحب الغيوم المكفهرّة ، السّحب الحاملة للمطر ، هي كما يلي:
المرحلة الأولى : تدفع==( تدفع الرّياح السّحب ).
المرحلة الثّانية : تتجمّع==. بعد ذلك ، تتجمّع السّحب الصّغيرة (قزع) التي تحملها الرّياح و تشكّل كتلة أكبر من الغيوم.
المرحلة الثّالثة : تشكّل المجموعة==. عندما تتجمّع السّحب الصّغيرة ، و ترتفع التّيّارات في السّحابة الكبيرة. فإنّ التّيّارات القريبة من المركز تكون أقوى من تلك التي بالقرب من الحافة. تزيد هذه التّيّارات من جسم السّحابة في الاتّجاه العمودي ، وبذلك تشكّل السّحابة مجموعة. يدفع هذا النّموّ العموديّ السّحابة للانتشار إلى مناطق أكثر برودة من الغلاف الجوّيّ ، حيث تتشكّل قطرات من الماء والبَرَد وتصبح ذات حجم متزايد. وعندما تصبح هذه قطرات من الماء والبَرَد أثقل للغاية مما تتحمّله التّيّارات الهوائيّة ، فإنّها تبدأ في الانفصال عن السّحب في شكل مطر وبرَد ...
ويجب أن نتذكّر أن خبراء الأرصاد الجوّيّة توصّلوا ،مؤخّرًا فقط، إلى معرفة مفصّلة عن تشكّل السّحب و هيكلها ووظيفتها ، باستخدام المعدّات المتقدّمة مثل الطّائرات ، والأقمار الصّناعيّة ، والحواسيب ، الخ... ومن الواضح أنّ هذه المعلومات قد وردت في القرآن قبل 1400 سنة ، في زمن لم تتوفّر فيه مثل هذه التّقنيات المتطوّرة.

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس 
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة

وجه جنتي سبأ بقلم محمد العزاني

وجه جنتي سبأ 

في غيهب الحُلُم
يسألني عنكِ وجهكِ الراحل في السماء 
 ألا ترى شحوب المطار كيف يُبكي الطائرات؟
 كيف تقتل الضوضاء صمتي؟
كيف تتعامل الأرصفة مع ألمي؟
لماذا تبكي ؟
لا يوجد صمت هنا
لا أفراح لا شموع سواي
لا بيوت يملأوها الله بالزغاريد إلا لموت أحفادي
لا توجد منصات
ماعدا أفراحهم المثلومة التي أحرقها الموت على كتفي
 أيها المتصلب كذبًا 
لقد أغرتني إليك آلامك الخفية
 لقد فرقتني لك دموع آخر فقيد 
وأصوات النشيد المبحوحة
ماذا تريد؟
هل تريد أن ترقص 
على أجنحتي المتناثرة في الغيب؟
ها أنا أوصيك
أدخل من أبوابي 
حتى آخر علامة للسجود
كفر عن خطاياك
تنفس في بخار آخر شمعة
 أشعلتها من أجلي 
ابدأ بالصلاة حتى تدرك مدى إصابة خطواتك
اجعلني سعيدًا بك
أيقظ تنهداتك الضخمة من حنانك البخيل
.
.
.
.
.
محمد العزاني 
 Alazzan Mohammed

للحزن ذكريات بقلم /سعيدالعكيشي

للحزن ذكريات 
_____________________
رحلت ياأبي وتركتني وحيدا
في طفولتي شربت امنيات حتى ارتويت
اكلت احلاما دسمة وشبعت
احتسيت من كووس الوطنيه حتى ثملت
رحلت يا أبي وتركتني كعصفور صغير 
ظل عن السرب 
كنت حزينا ليس لانك رحلت وتركتني
بل شعرت أنك لن تأخذ نصيبك الوافر 
من نعيم الدنيا ورخاء المستقبل الأتي
ظلت امي بعدك تقشر الحزن بوجعها
الصامت حتى لاتشعرني بحزنها
خشية منها على موت أمنياتي في
وقت مبكر
مات ابي وبقي المحراث ذكرى للحزن 
ماتت أمي وانطفئ مصباح ابتسامتها
وبقي عكازها ذكرى للحزن 
أتت الحرب
ماتت الكهرباء وبقيت مصابيح الطاقة
الشمسية ذكرى للحزن
قضمت الحرب الامنيات الوحدة تلو الاخرى
وبقيت انصاف البيوت مهشمة والشوارع
ممزقة واكوام متاريس الحرب تسكنها
ذكرى للحزن
تكسرت احلامي على بشاعة زمن الحرب
وغباره
ها أنا كبرت ياأبي لاحلم لى ولا أمنية
كعصفور هرم عاجز عن التغريد اوالهجرة
نعيش في خريف مستبد عشقه الخوف
والرعب.بين فكي الحصار والموت
                            بقلمي د/سعيدالعكيشي _اليمن

ـمَـــاذا أقْـــــولُ لِــظَـالَــمّــي بقلم /كمال خميس احمد ابو زهرة

ـمَـــاذا أقْـــــولُ لِــظَـالَــمّــي 
                        حَـــسـّـنـاتَـــهُ أهْــــدَانِــــــيِ 
وَ كُــلْـمَــــا زَادْ فِــي ظُــلـْمِــي
                             زَادَ فْـــــي إحّـــسَـــانْــــيِ 
يَـــٓــالَـــيّـــتَ ظُـــلْــمَـــهُ لىي يطُول
                               ّ لِــــيَــــحْــــمِــــلَ أوْزاري 
 وَلِــظَـــالِــمِــيِ أنّــا شَـاڪـِـراً
                         فَــبِـــنَــفْـــسِـــهِ أفْــــدَانْــــــي
فــي الّــنَـــارِ ألـْــقَــى بِــنَــفْــسِــهِ
                             وَ بِــجَــه‍ْـــليهِ نَـــجَـــآنِـــي
وَ لِــرَبْــِـي أسْـــجُـــدُ ُشَــاڪِــراً
                            فَـــه‍ُـــو الْـــذِي سَــــوآنـِــــي
وَجَـــعـَــلَ َ قَــلـّــبـِـي مُــبـْــصِـــراً 
                               لِــلـّــحَــــقِ وَ الإيِــــمَـــانِ
وَ أضـَـــلَ ڪُـــلَ الـّــظَـــالِـــمِــيـنَ 
                        وَ حَـــشَـــرَهُـــــمّ عـُـــمـٌــيَـــانِ
يـَــا وَيـْــلَ ڪُــلِ ظـَــالِـــمٍـ 
                        فـِـــي مَـــوُقِـــفِ الــــدَيـَـــانِ
بِـــالـْــقِـــسّـــطِ يَــحـْـڪـُـمُ بـَــيـِـــنَـــنَـــا 
                      لَا ظـُـــلـْـــمَ فِــــي الـْــمِـــيـــزَانِ
قـَـــد أفـْـــلـَــحَ مـَـــن لِــرَبـِــهِ
                            قـَــد عــَــمِـــلَ بـِالـــقـُـــرآنِ
وَقـَــد خـَـــابَ مَـــنّ لـِــرَبـِــهِ
                         عـَــصاهُ ڪَــالـّــشَــيـــطـَـانِ
             **********************
           بقلمى /كمال خميس احمد ابو زهرة

طوبى لمن ملك الفؤاد ورممه بقلم حياة سالم

طوبى لمن ملك الفؤاد ورممه
يسري هواه في الشرايين مجري الدمِ
فيُحيي القلب بوصالهِ
ياطبيبي ودوائي متى
اللقاء دلني
بقلمي حياة سالم

أيها الغريق بقلم البشير سلطاني

أيها الغريق

من يلملم جراح من عاثوا
فرقوا خربوا الأوزان وبعد
طلبوا من روحي الصمت
أو الرحيل إلى أرض أخرى
تعاونوا على جلدي بلا ذنب
أسسوا للخطيئة معايير أخرى
تفنن البعض برسم أنواع الطمس
تنكيل في العمر لا أثر له ولا بصمة
هجرت البصمات خلف الحدود 
رسموا للوطن خرائط التهجير 
وحراقة منهم أنا داخل النشيد
من كتب تاريخ الخوف في الأزقة
من لون الخوف وزوق الهروب
وحفنة تراب تذكار لمن أحب 
والعشق أقاموا له مشنقة على جبيني
كل المساحة ضيقة إلا تأشيرة الخوف
يوزعون الموت هذية لمن خطب
خطبة الوداع على ارصفة الريع
نودع الياسمين وهو يذبل بدمشق
وفي لبنان نبيع كل شيء على الشرفات
من مزق نواميس عمر وابو بكر 
وبغداد نشرت قرآنا جديدا بالسويد
هل نحن عرب النخوة ام للتراخي
أعطيناه عهدا والرقص مذهبنا
في الخيمة والداخلة ومدن العار
إلتحفت الذل من ميلادي وشهادتي
ممضية من طرف غادر الوطن 
كيف له أن يغير إسمه بعد ميلادي
واليوم أزاحم آهاتي لعله يعطيني
ويتكرم عي بتأشيرة الفرار من أصلي
أمارس كل الألعيب لاهرب ما تبقى
من أيام عمري الضائع بين حتى وحتى
كل حروفي ركبت زورق الهروب قبلي
هل تنتظرني خلف البحر ام تعاديني
أخرتها وضاعت حركاتها وإعرابها
قضيت العمر في النصب والرفع
وانتصر الجر في الاخير يجر روحي 

بقلمي : البشير سلطاني

تعاطف بقلم علي المعراوي

تعاطف
مشردة على قارعة الطريق، تتمسك بسمالها يدان غضتان ترتعشان. ينظر إليك بعينيه الحزينتين، تجذبه يد الأم؛كأنها
تريد أن تحجب عنك ظلما يستهدفك بعد خطوتين.

علي المعراوي/ سورية

معين القلب بقلم : سنوسي ميسرة

معين القلب 

معين الدمع لم يكن سجينا 
بأي الألقاب تنعتينا
ركبنا زوارق الهم روحا
وجمعنا من اسفارها اليقين
ترنمت من قول شفتيك نغما
فكان قتل الحب بسيفك تبترين
تأزم حال العشاق بحدائق لهو
متمنين شوقا عناقا وبوس الجبين
انا التائه في قولك سطورا 
فكن رئيفا باسوار السجين
أقبرت من قلبك منذ الولادة 
فلا القلب أحب ولا الكره فيك كان أمينا
سرجت خيلي هربا من فاجعتي
فلا الخيل اراحني ولا بعد السنينا
سأكتب على قبور العشاق أسماء
ستنعلها خبائث كل اطواق الحنين
وسأجمع أنقاضي منك
وأكتب بها سيد الحب معينا
بقلم : سنوسي ميسرة
الجزائر

وَأَتَمددُ فاَرهة المَعنى بقلم عائشة لنور

***وَأَتَمددُ فاَرهة المَعنى***
                 أَينَ لي ...؟!!
أَن أَكونَ جَمعاََ لا مُفرد له...
أن أكونَ زمناََ بلا زمن...
أن أكونَ مكاناً في كل الأمكنة...
                  يَا تُرى هل...؟
يُسمَعُ الهمسُ في النجمات...
هَمسي الذي خَبأتهُ في ضوئها...
حينَ اشتدت الآهات...
                    وَقفتُ أَنتظرُ...
رُبما تَتماهَى المسافة بيننا...
                رُبماَ نلتقي...
فَنخرجُ من ثوب الزمان...
ولا يُباغتناَ الفراق...
يَقولون العمر قصير ٌ...
                 وانا إمرأةٌ من جنون الريح...
آوي إلي الشهقة في صمت ٍمريرٍ...
لِأصحوُ كصبية من بنفسج...
استبدت بها المسافات...
تَركضُ باتجاه طفولتهاَ...
طفلة يَختبيء ُ الربيع خلفهاَ...
                    عاريةٌ من الظل...
                   وفيها شيء من الوحي...
                 يَمسحُ وجه السماء...
إنهُ عبثٌ يُطلُ من الصمت...
ولكثرة ما سرحتُ شَعر الصمت...
أصبحتُ أَجدلُ خصلاته القاتمة...
في ضفيرة تُجرجرُ أطراف الليل...
كطفلة تلهو داخل قصر...
                  بَخسَ فيه ثمن الصوت...!!
بينما اندلقَ وجعي كاملا...
كي يُلمعَ أرضية النسيان...
                          لم أُتقن الرسم يوما...!!
                      حياتي تُشبهني...
                     قَصفاتُ ألوانٍ فجّة...
                   بُقعٌ داكنة وظلال كثيفة...
                 خَيطُ نورٍ يَتدلى في أقصى الزاوية ...
                  لم أُتقن من الرسم شيئا ...!!
                                سوى قارب ونخلة...!!
غيرَ أن قاربي لم يُبحر إلا في الرمل...
وكلما غرستُ نخلة تهاوت أجنحتي مغشيا عليها.
داخل غيمة ضمآنة...
                     وداخل حيرتي...!!
أكون اكتفيت ُ من التفاف الغموض...
فأتمددُ فارهة المعنى...
                             أرسمُ الأبواب وأبتلعُ المفاتيح
 
                               بقلمي عائشة لنور

مهملات الزمن بقلم محمد خميس حسن

مهملات الزمن

في عجله الايام

وسط الليل الحزين

نادي الشيطان
بصوت المال

هيا الي الظلام

نلهو بطمع بني الإنسان

نقتل كل حق

وكل مبدأ ونصفق

لمن خان

ونعطي القلاده

لكل من باع نفسه

لوادي الاندال
ياخاين

ياخاين العيش والملح

     ياصاحبي 

        لحد الأمس

بعتني بشويه فلوس

والامان خلاص بح

ياخاين العيش والملح

ياصاحبي لحد الأمس

معملتش حساب العشره

وكتفي اللي كان سندك

وجيبي اللي كان مفتوحلك..

ياما وقت الشده شلتك

وبعتني بأرخص سعر

ياخاين العيش والملح 

ياصاحبي حتي الأمس
      .... ...

الشاعر محمد خميس حسن

إحنا المجانين (569) بقلم .. صبري رسلان

إحنا المجانين (569)
.................
وعدا العمر كده بينا 
ما بين فرحه وليل أحزان
وثوب ضيق مفصلنا
لكدب حياة نصدقها
بألوان غش مع أوهام
ومين صادفه المقاس قده 
تماللي عايش لي فى الأحلام 
لا شاغله إزاي بيحسبها
وأيه حالته وليه ده بكام
بيصحى يقوم ينام تاني
ما بيصدق تفوت أيام
وده دايق المرار طافح 
خريفه يادوب يغطيه إن نام
بواقي لعمر مش حاسه
ما يوم بيجر شهر وعام
ومين كان ناسي تاه منه
في زحمه عايشها بالمجان 
شافوه مجنون ومين قده
ده صمته ميزان وعقله كمان 
ومين فينا اللي ما إتهزش 
وشعره يادوب
ما بين ده وكان
ما إحنا ودول ودلهما 
عايشين فيها لينا مكان تاهت مني مانيش فاكر هي الدنيا عنبر كام
 بقلم .. صبري رسلان

أبحث عن ذاتي بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية
سعاد حبيب مراد

أبحث عن ذاتي

أبحث عن ذاتي
 بين السماء والأرض
بين الشمس والقمر
بين النهار والليل
بين الشروق والغروب
في الصيف والربيع
بألوان الورود
في الشتاء والخريف
بقوس قزح
             أبحث عن ذاتي
فوجدته بين الأوطان
     في العراق
                        في بغداد
وشآمي في سورية الياسمين
في أرض إمتداد الحنين
في الجولان وفلسطين
في القدس وبيت المؤمنين
هل لذاتي أن تضيع
بين أشجار أورقت؟
الجذور امتدت تحت تراب
جبل بشهد وترياق السنين
يا.. يا وطني... يا من سكنت قلوبا
ورويت للناظر حكايات
فلن أضيع ولذاتي ولذاتي بين أوطان
دون أوجاع
لأجد ذاتي في سنينك وكل فصولك
مع الدفء مع الصقيع
ونفنفات الثلوج
وعبق الورود في البساتين
في قلوب الأطفال وملامح
 البراءة والجمال
 من المحيط إلى الخليج

اوقد شموع المحبة بقلم فلاح مرعي

اوقد شموع المحبة
 أشعل نار الفؤاد لهب 
يا سمير الروح 
وقمر ليلي اقترب
إسقني من رضاب
الشفتين ما لذ
و طاب 
خمر معتق شهد
من خدود شهدها
      طاب
أحيي الروح من نفث
عطر ومن شهد الرضاب 
توسد الذراع مني 
عطرني بعطر انفاسك 
واسمع لدقات قلبي
تخبرك أنك كن مشتاقة 
يا أيها الذي يجري مني
مجرى دمي في كياني

فلاح مرعي
فلسطين

أرسلها إليه بقلم خالد القاضي

.*أرسلها إليه*
بقلم :*خالد القاضي*
✨✨✨✨
بعثت الروح 
محلقة نحو مرافئ 
 أوطانه لتزوره..
هو ملاك يعزف أنغام الحسن
في أعلى علياءه...
 وتعود إلي لتخبرني عن أحواله ..
أرسلها إليه وكلي شوق 
 وأوصيها أن تمسح عن وجهه
/إن وجدت/ضجره
وتذيب عن قلبه طباقات الملل المترسبة

وتنفض خيوط الحزن المطبقة على روحه

وتطوف على كتبه
المتكدسة هنا وهناك
لتُحَيي خير جلاسه

وتعبث بين الأقلام 
و تقرأ أحرف أوراقه

وتعرج ملاطفة في دعة
ما يحويه حوض أزهاره
وتستمع في تقديس 
 إلى كل أحاديثه
مع ذاته ...
في أوقات مناجاته

 وتعانق نظراته 
الممتدة نحو الأفق 
الذي تشبه داخله  
بكل تفاصيله 
بصحوة وكسوفه 
بخضرته وجفافه 
بإشراقته وظلامه ...
هو هو بكل تفاصيله ...

وتستمر تسيل من عينيه النظرة نحو الأبعد
فالأبعد 
كجداول بكاء السماء على جنبات الأرض ...
  متجهة 
نحو مكان رحيل الشمس
خلف القمم الفاغرة الممتدة 
التي تنتظر القرص الذهبي لتخفيه
وتلملم جدائله الذهبية 

ويطلق تنهيدة تغمره كالليل المنساب من الجنبات الناعسة
على الأشياء ...

وفي دعة 
ينقل نظراته تلك 

 المشغوفة

نحو الطرقات المغبرة 

التي صنعتها الأقدام
أقدام البشر المكدودة 
الذاهبة
 الأيبة...

أجساد خاوية كالأشباح
متثاقلة الخطوة 

تعود أدراج الإستكانة 
 محملة بالغد القريب ..

مستسلمة لتعب الحب 
 للأرض المحبوبة 

آه ما أقسى المحبة ..

وعلى إيقاع تأمله
وهو يجلس نفس الجلسة 
المستكينة 
كالدرة 
في قلب المحارة 
 ويطل من نفس النافذة 
إيها 
بوجه كالياقوتة 
مع كل يوم يعبر ويتجه ليكون من الماضي ليحل الأتي 
وكلا يصنع 
ما يصنع بجوانحه
من أشجان 
تُخرج أنغام العشق 
من ناي الشوق المحبوس
بداخله 

لتسكت صوت الشحرور وتقتل تباهيه بتغريده ..

وترقص روحي طربا 
وتقترب منه رويدا 
رويدا 
 بجلال 
وتلامس بهيام المشدوه 
طهارةخده 
تقبل ما يخرج من أنفاسه
وتسبح كالأطفال بين
ذوائبه المنسابة ..

وتجلس جذلى
على راحة كفه 
تداعب خاتمه الفضي 
وتقرأ خطوط القادم من أيامه
دون أن تشعر هي بروحي
وهي تنساب بين 

 رؤوس أصابعه الغانية
بلون الشمع الأبيض 
وقسامة أقلامه ...

وتكتمل الرحلة 
في ملكوته وبقربه 
وتعود إلي الروح
وقد زادت به ولها 
لتحدثني بما وجدته 
فتملأني من الحب له 
فوق ماقد ملأتني 
الأيام به  
حتى التخمة ..
حتى التخمة ...
أحبه....

سر الحياة بقلم رضا المرجاني

سر الحياة

ظننت أنني إكتشفت
سر الحياة
وأتقنت الإمساك
بسلاسل لعبتها
والتعمق في سراديبها
تبين لي أنها هي
 من إكتشفتني 
وأجادت الإمساك
بخيوط مشاعري
والتعمق في سراديب
أفكاري
ظننت أن الحياة
سوى مرحلة عابرة
وأنها فن الممارسة
بأفضل السبل
كتهذيب القلب والعقل
وحسن التصرف
لنتعامل مع الآخرين
بالعقل والمنطق
حتى الأن لم أعد
أعرف شيئا
هل نحن من نسيطر
على سير الحياة
أم هي من أتقنت
الإمساك بنا
والسيطرة على
زمام أمورنا
لذلك من الصحيح
القول الحياة تكشف
معادن الإنسان

رضا المرجاني

تلك المحاسن بقلم رامي زيدان

قصيدة بعنوان { تلك المحاسن} بقلم الأديب الشاعررامي زيدان.
فارسية أم عراقية أم لبنانية.
تلك المحاسن والمفاتن والمفاعلات النواوية .
انها الفارسية ذات الطلاسم والعيون الخضراء.
فارسية الجمال التي تفترس الأحداق.
تلك العراقية ذات الشعر السارح كالبساط.
والضفائر التي تحكي تاريخ كنعان .
انها الخدود البيضاء صاحبة النضرة والنقاء.
تلك اللبتانية التي تبتهج مثل الوردة في البستان .
ذات الرقة والدلال ومعاني الأشجان.
صاحبة اللمسة البريئة المرهفة الأحساس العارضة لأزياء.
فارسية أم عراقية أم لبنانية.
تلك البهاء والثناء والأرواح.
لا تلومني لقد أستأثرت كل كياناتي 
وتنغمت كل دقاتي واستحكمت حلقاتي .

الاسم رامي زيدان
البلد مصر
الصفة الأدبية ، أديب وشاعر

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...