السبت، 29 يوليو 2023

قاتلتي بقلم سيد حجازي

 قاتلتي

سألت عنك أوردتي

وسؤالي عنك من الأحزان

 أعياني

أين ذهبت تلك التي رقصت

على كفيها أوتاري

حقيقة انتِ ام خُدعة أقداري

كانت طفلة كبرت أمام عيني

وصارت دم يجول شرياني

سألت عنك فاتنتي كل اوردتي

أجابت ياويلتاه وأه بعد أه

نازفة ناطقة قاتلتي تلك التي

أحسستها شوقا أسقيتها حبا

وأسكنتها داري

فسرقت كل أمتعتي من أحلام

والهام كل قصائد أشعاري 

فأيقظتني نيران الغدر 

بين جدران أربعة فرأيتها

واقفة خلف الأبواب سجاني

صادقة أنتِ ياعيني أم كاذبة

أهي تلك التي كانت

الليل إن أقبل والشمس إذ بانت

يا حزن قلبي على أشواق قد هانت

وعمر قضيته في أوهام وزالت

وادمع على الأحلام قد سالت

فلا أوردتي ولا شرياني

اليوم اكتب عنك أحزاني

سيد حجازي


أنت نبع الحنان بقلم نورالدين محمد نورالدين

 أنت نبع الحنان


كل الدف من نبعك يغمرني 

 ومن مقلتيك ينبثق فجر أحلامي 

يا من تغزل پأصابعك خيوط الأمل  

أنت سر بهجتي وسروري 

أنت بلسمي وملاذي

وانت سلسبيل العشق حين تكتب   لي السطور  

وقلبي بك متيم مأسور 

فأنت حبور القلب 

حين يشرق وسط الديجور  

وأنت ريح الحب حين يثور  

فينثر  بذور الجمال في كل البراري  حتى تزهر

__

توقيع الشاعر: 

نورالدين محمد نورالدين


اللوحة و الجسد بقلم أنور مغنية

 اللوحة والجسد 


أعترف سيدتي 

بأنني وصلتُ معكِ حدود اللاعقل .

أشعلتُ سيجارتي 

وأعلنتُ عدائي لهذا البحر .


ما النظر إلى ذاك البحر 

سوى النظر إلى ستار 

يفصل ما بيني وبين الحرَّية 

ربما هي آية حبي .


عفواً سيدتي ، عفواً أيها البحر 

سأخترع بحراً غير هذا البحر 

وأرسمُ ستاراً غير هذا الستار 


سأرسم لأرتاح 

سأرسم الأحاديث التي قلتها 

قبل رحيلك وبعده.

سأرسم ملأ إرادتي 

وملأ يدي الموجودة 

وتلك المبتورة .


سأرسم بذاكرتي ونسياني 

حتى لا أمضي وحيداً ذات شتاء.

في مدينة مقهورة حزنها يشبه حزني 

خالية إلا من سائحٍ 

أو من سرب حمام.


الألوان تتمازج بلون ذاكرتي 

وتمشي نزيفاً يصعب إيقافه.

كنت أريد أن أرسم لوحتك 

كما يرسمُ عاشقٌ جسد امرأة  لم تعُد له.


أن أرسم أحجارها ، بيوتها وأشجارها 

وأوزِّعَ عشقي على مساحاتها 

قبلاً ملوَّنةً.

وأحبها حتى العرق 

فالعَرَق دموع الجسد .


لست أعرف من أجل أية لوحةٍ

ولا لأي امرأةٍ.

فالجسدُ يختار لمن يعرق 

وأنت اللوحة التي بكى لها جسدي .


أنور مغنية   29 07 2023


نهاية الكون بقلم حمدان حمودة الوصيف

 نهاية الكون

خُلِق الكون ، وبدأ بعد انفجار ضخم. ومنذ تلك اللّحظة ، أخذ الكون في الاِتّساع. ويقول العلماء إنّه، عندما تصل كتلة الكون إلى مستوى معيّن، فإنّ هذا التّوسع سوف يتوقّف بسبب تلاشي التّوازن ، ممّا يتسبّب في انهيار الكون على نفسه.

ونعتقد أيضا أنّ تقلّص الكون في نهاية المطاف يفضي إلى درجة حرارة مكثّفة جدّا وعلى درجة عالية من "التّقلّص". هذه النّظرية هي المعروفة باسم الأزمة الكبيرة Big Crunch. وهذا من شأنه أن يؤدّي إلى نهاية جميع أشكال الحياة التي نعرفها. 

العالمان "ريناتا كلوش" و"اندريه لينده "،وهما من أساتذة الفيزياء في جامعة ''ستانفورد''  صدعا بالبيان التّالي بشأن هذا الموضوع :

((الكون محكوم عليه بالانهيار والتّلاشي. كلّ ما نراه الآن ،و كلّ شيء وعلى مسافة أبعد  لا نستطيع رؤيته سوف ينهار، ولن يكون إلّا نقطة لا يزيد حجمها عن بروتون.))

في الواقع، سيكون كما لو كنت داخل ثقب أسود...

نظريّة العجز الكبير Big Crunch تبرز أنّ الكون ، الذي بدأ توسّعه مع الاِنفجار الكبير ، قد ينهار على نفسه بسرعة متزايدة. 

ووفقا لهذه النّظرية ، فإنّ انهيار الكون سيستمرّ حتّى يفقد كلّ وزنه ويصبح نقطة واحدة بكثافة غير محدّدة .

*اكتشفنا أن أفضل المحاولات لوصف الطّاقة المظلمة ، ويتوقّع أنّها سوف تصبح سلبيّة تدريجيًّا ، ممّا يجعل الكون غير مستقرّ، ثمّ أنّه سوف ينهار... يعلم الفيزيائيّون بالفعل بأنّ الطّاقة المظلمة يمكن أن تصبح سلبيّة و يمكن للكون أن ينهار ، في المستقبل البعيد جدًّا... ولكن الآن نلاحظ أنّنا ربّما لا نكون في بداية  دورة الحياة في عالمنا. ولكن في منتصفها." يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ (104)

وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ... الزّمر. (67)

*ووفقًا لنظريّة العجز الكبير Big Crunch ، فإنّ الكون سوف يبدأ بالانهيار تدريجيًّا وبعد ذلك ، وفي النّهاية ، تتسارع هذه العمليّة. وفي نهاية المطاف ، فإنّ الكثافة والحرارة اللّتين تسودان في الكون ستكونان على أشدّهما . هذه النّظرية العلميّة، توافق تفسيرات القرآن  لهذا المفهوم العلميّ. (والله أعلم)

حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس. 

من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة


هو و هي بقلم فاطمة حرفوش

  هو و هي


هو وهي يقفان قريبين


على شاطىء بحرِ الحبِ


تتقاذفهما أمواجه بين مدٍ وجزرِ


الحبُ سكنَ وريدُه واستوطنَ 


القلبَ واستأثر بالنبضِ 


فيشكو حالَه لحالِه 


لا أطيقُ فراقاً لها ولا 


أقوى على الهجرِ 


وكلَّما اقتربتُ أكثرَ


تغتالتني الحيرةُ والغيرةُ


وتترافقُ بالشكِ


فلا أعترفُ بحبي لها 


ولا أنكرُ ودي .


معلقٌ أنا بينَ السماءِ والأرضِ


حوراءٌ هيفاءٌ ميّاسةُ القدِ


ورديَّةُ اللمى خمريَّةِ الخدِ 


ولحظُها والله أشدُ فتكاً 


لعمرك من حدِ السيفِ


تسيرُ وفي محياها تسري بالضوءِ


نبيلةٌ .. فاتنةٌ .. ساحرةُ 


تأخذُ بمجامعِ لُبي 


قريبةٌ بعيدةٌ لا سبيلَ لوصلِها


أشتاقها في القربِ وفي البعدِ .


موجوعةٌ أنا تناجي قلبها 


مالي كلما اقتربتُ منه أكثر


يُراوِدني الهمُ ويزدادُ شقائي 


ويستعصي حالَه على الفهمِ


وأُحارُ أَأَقرب منه أمْ أنحو إلى 


البعدِ وكلا الأمرين ..


أحلاهما مرِ


فيقسو تارةً وأخرى 


يحنو عليَّ بالعطفِ


فأضيعُ ياليته .. يرسو على برِّ


نديمُ الروحِ يمعنُ بالجفا والأسرِ


ويتسرعُ حالاً بالحُكمِ وبالظُلمِ


فينقطعُ حبلُ الود بسرعةٍ فيذهبُ 


بأمني وأماني أدراجَ الرياحِ


ويحتارُ في هواه أمري 


فأتوه .. أأرحلُ عن دنياه وأهجرُ 


وده أم أتذرعُ بالصبرِ .


والصبرُ عصيٌ على الصبرِ


ويبقى حالهما هكذا 


معلقاً بينَ الصدِ والردِ


...   ...   ...   ...   ...   ...   ...


فاطمة حرفوش سوريا


الخميس، 27 يوليو 2023

حقُّ الطريق بقلم محمد جعيجع

حقُّ الطريق:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مُستَهتِرًا يَسعى إلى رِزقٍ دَنا ...
أو غايَةٍ أو مَطلَبٍ فيه الهَنا
فتَراهُ يَمشي حامِلًا مَعهُ الهَوى ...
من مأكلٍ أو مَشرَبٍ يَروي الطَنى
فإذا به نَفدَ الخَوى ورَوى العُطا ...
شَ رمى الغِلافَ على الطريقِ بلا عَنا
يَرمي النِّفايَةَ عابِثًا و بقُربِهِ ...
حاوي الزِّبالَةِ يَبتَغي بُرءَ الدُّنى
وَطنٌ بَكى.. وَطنيّةٌ نَحَبَتْ صَنيـ ...
عَهُ بُكرَةً وعَشِيَّةً تَنعى الخَنى
يَرمي أذيَّتَهُ أمامَ بُيو ...
تِ النَّاسِ لا يُلقي لها بالًا ضَنى
و محمّدٌ أوصى بحَقٍّ للطَّريـ ...
قِ إماطَةٌ عنه الأذى.. كَسبُ المُنى
والحمدُ للهِ الذي بَعَثَ النَّبي ...
بسِراجِهِ الوَهَّاجِ نورٌ والسَّنا
و له الثَّنا عَدَدَ الحَصى والرَّملِ والـ ...
ما والهَوا والنَّجمِ من أصلِ الغِنى
وعلى الرَّسولِ محمّدٍ صَلَّى إلا ...
هي والمَلائِكُ والوَرى مَعَهُمْ أنا
وعلى النَّبي طه سَلامُ اللهِ في ...
كلِّ الدُّنى كَسبٌ ونِعمَ المُقتَنى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر – 24 جانفي 2022


اِسألي عني بقلم البشير سلطاني

اِسألي عني
كم مسحت غبار الأرصفة عنه
حركته عن ظل ليذوق أشعة
يحلم بنور الشمس ويأبى
إلا منتظرا مروري لينتعش
هو الورد مد عبقه على يدي
كأنه يصافح صفاء فؤادي
لا أرى طيف حبيبتي إلا فيه
اِسألي عمي بائع الورد عني
كم أحن إليك وألمس ألوان
الورد لعلها توصل إليك شوقي 
ياعم يا بياع الورد لك مودتي 

البشير سلطاني

بحبك بقلم نفيسة عمارة

بحبك
بحبك والحنين فاض بي
يامالي دنيتي فرحة
يامالك روحي وقلبي
نسايم رغم البعاد طارحة

القلب حزين لاصد لا رد
والعقل بفكره بيسرح 
كاتم لا قادر يبوح لحد
ولا قادر ف يوم يفرح

الايام لساها عشمانة
تحضن الحبيب بشوق 
وتنسي القسوة بأمانة
وجروح الليالي تروق

انت الحبيب وانت الطبيب
الشمس مكسوفة م تقولك
بتحلم ب لقا. الحبيب
وعاوزة بلهفة تضمك 

انا م الفرحة محرومة
والكلمة علية محسوبة
صبحت احلامي مفرومة
عرقانة ف عز. طوبة

شربت من كاسات المر
علي طول الفكر شارد
وعمري مااسب الدهر
وعليا النهار. شاهد

ببعتلك من قلبي سلام
ومن عيني ومن رمشي
وبنتكلم بدون. كلام
بخاف اما تقول همشي

نفيسة عمارة

الحبيبة الغائبة بقلم يحيى حسين

الحبيبة الغائبة
بقلمي يحيى حسين

كيف غابت ورحلت عني حبيبتي

وهي تجري مجرى الدماء بمهجتي

رفيقة أحلام سباتي وصحوتي

نديمتي بين الجموع وبخلوتي

أراها موجة في عباب دمعتي

وحين أبث للسماء بشكوتي

أرى الحنين بين البدور لنجمتي

وحين أقص على البحار بقصتي

تهفو الجزائر والمرافئ لموجتي

يا شمس قلبي وسناء ظلمتي

أوتاد عمري ورواق خيمتي

أما كفاك ما صليت مع وحدتي

أخشى عليها من خفوتك شمعتي

وضياع لحنك بين نايات أنتي

ويكون اسمك هو آخر رنتي

ففيك الدواء والفناء وعلتي

القاهرة 27 يوليو 2023

هَمُّ الغَرِيبْ بقلم محمد طارق مليشو

هَمُّ الغَرِيبْ
"" "" "" "" "" "" "" "" 

أُمَّاهُ إِنِّي غَائِبٌ أَتَطَوَّفُ
لِلأَهْلِ عَيْنِي في اللَّيَالِي تَذْرُفُ

أَبْكِي بِدَارٍ لا عِمَادَ يَصُونُهَا 
مِنْ كُلِّ هَمٍّ أَوْ قَضَاءٍ يَعْصِفُ

فَغَدَوْتُ مِثْلَ الطَّيْرِ غَادَرَ عُشَّهُ
مَا بَيْنَ غَيْمَاتِ البُعَادِ يُرَفْرِفُ 

يا لَيْتَ شِعْرِي هَلْ أَعُوْدُ وَأَلْتَقِي؟ 
بِأَبِي وَأُمِّي حِيْنَ شَوْقِي يَدْنِفُ

مِثْلِي بَعِيْدٌ عِنْدَ كُلِّ قَرَابَةٍ 
لٰكِنَّ مِثْلِي لا يَجُوْرُ وَيُسْرِفُ 

لَوْ شَاعَ ذِكْرِي لِلأَنَامِ بِغُرْبَتِي 
سَتَرَوْنَ أَنِّي بِالدُّمُوْعِ سَأَنْزِفُ 

إِذْ كُلَّ شَيءٍ بَاتَ حَوْلِي مُحْزِنَاً 
بَعْدَ اغْتِرَابٍ وَافْتِرَاقٍ يُضْعِفُ 

فَاسْوَدَّ لَيْلِي فَوْقَ كُلِّ سَوَادِهِ 
مِنْ كَوْمِ هَمٍّ بِالمَوَاجِعِ يَعْزِفُ 

هَمُّ الغَرِيْبِ بِغُرْبَةٍ لا يَنْقَضِي 
لَوْ بَعْدَ حِيْنٍ إِذْ أَتَى يَتَزَلَّفُ

وَالدَّهْرُ يَصْنَعُ بِالغَرِيْبِ عَجَائِبَاً
وَكَأَنَّهُ نَحْوَ الأَسَافِلِ يُخْسَفُ 

أَسَفِي على ذَاكَ الزَّمَانَ وَفِعْلِهِ
لَمَّا العُدَاةُ الطَّامِعُونَ تَزَلَّفُوا 

وَمِنَ الوَضَاعَةِ أَنْ يَكُوْنَ لِمِثْلِهِمْ 
عِزٌّ وَنَحْنُ الذُّلَّ كَأْسَاً نَرْشِفُ

                     الشاعر محمد طارق مليشو
                     الشارقة، الإمارات العربية المتحدة
                     ٢٧ تموز ٢٠٢٣

ألغاز بقلم محمدفؤادمحمد

ألغاز
،،،،،،،،،،،،،،،

فأنا ف لغز 
       مهيب
         اسمه عيناك

وأنا ف لغز
      مريب
         اسمه غرامك

وأنا ف لغز
      مخيف
         اسمه هيامك

وأنا ف لغز
       محير
         بطله همسك

وأنا ف لغز
        مرعب
         بطله حضنك

وأنا ف لغز
         مرجف
          بطله حسنك

وأنا ف لغز
          مترحل
   متقوقع
               متشعب
      كيانه 
                 عشقك

#كلمات_الفؤاد
#محمدفؤادمحمد



لوعة مشتاق بقلم نور الدين محمد

((لوعة مشتاق))

ياويح شوقي إن القلب فى لهف
لوعة الأشواق قد فاضت بنا نصب

مقل العين تحتار وفي شغف
ورؤياه لنار الشوق كالحطب

فيا قلبي أما يكفيك رؤياه
من الخذلان قد ضاقت بنا الكتب

فبحر الحب لايروي
وعنه الكل لم يتب

فدر البحر فى الأعماق
لا نفع ولا كسب

لأن الدر والأصفاد يحويها
محار الخزي والكذب

فيا قلبي كفاك نواح
وكفى ياعقل للعتب

فهل ذكور النخل في يوم
يساقط من سعفها رطب
بقلم
نور الدين محمد
٢٦/٧/٢٠٢٣

سفرٌ بتذكرة ممنوعة بقلم كريم خيري العجيمي

سفرٌ بتذكرة ممنوعة..!! 
ـــــــــــــــــــــــــــ
-#و..
ستدركين يوما..
كيف يتكئ الوجع على قلب أحدهم بثقل العالمين..
ثم يطالبه ألا يكل..
كيف تغفو الجراح في أعماقه أبدا، لكنها لا تنام..
وكيف تنحني الروح قهرا، ليستقيم عود الحزن..
وتشتعل الآلام..
كيف تتماهى ظلالنا القديمة، حين يخيب ظننا بالشمس..
ستعلمين حتما..
أن ذلك القادم من أمس البحث إلى غد الخذلان..
كم طوي في ضلوعه سكوت الشجر حين اجتثه المعاول..
لا عجزا عن الصراخ، لكنها الغصة وقد أدت مهمتها..
بداخله قيامتان..
وقهر..
وأربعون انكسارا..
ستعلمين يوما..
كم أن أزلك الملفوظ ظلما..
بخيباته اللا معدودة..
لم يكن يملك إلا جواز العبور إلى الهاوية..
فما من شيء يوقف سفر الموت في الشرايين..
لا شيء يفسد احتفال النيران بالأحلام المتهالكة..
ستعرفين، ولابد،،،
من أطفأ سُرُجَ التمني..
ليوقظ عتم الفواجع والعلل..
يا أنة قلبه المصلوب..
منذ بدء التكوين حتى ينتهي الأجل..
ويا نشوة الزلل..
ستدركين..
أن الحنين كان كافرا جدا..
والغياب آخر فاشي، يقتل بلا وجل..
ستعرفين..
أنك كنت مبتدأ العجاف..
يا أبشع مراسيم الذبول..
وأنه خبر اليباس المضرج أبدا في دماء الاستبسال..
كيف يسمح للريح أن تلوي عنقه حين تأخذه..
ها هو يا سيدتي يقدم رأسه قربانا..
وقلبه على كفيه..
ينادي، بلا صوت..
هاك كلي..
فلا تهتمي لأمر الدموع..
إنها ليست تألما حين تأخذ المناجل مواضعها..
إنما جذع الظن الذي خاب..
وقد ترك-للرحيل-في أعيني،،،
آخر التذاكر الممنوعة من السفر..
انتهى..
(نص موثق)..

النص تحت مقصلة النقد..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..
كريم خيري العجيمي

تسمح بقلم محمود صلاح

تسمح
تسمح يا أغلا الغوالي
تسمح ياحب غالي 
يللى برجك فى قلبي عالى
ياعمرى اللى راح واللى باقى

تسمح ماتجرح
بحق أيامنا الخوالي 
مش كفاية قلبي إنجرح
ودمع الشوق طاب وطرح
عذاب وأنين بعد فرح

كتب علينا الهوى باللقا 
وكتب علي أعيش الضنا
والفرقه والعذاب   
هو كده النصيب غلاب 
تقاسي منه قلوب الاحباب
يللي قلبك مش داري 
ولا بيعاني زى الاحباب  

ليه بتجرح وليه بتشكي
والعوازل تفرح وتحكي
انت الحبيب وربي يشهد
صون قلبي وصون حبي 
  لا هو ذنبك ولا ذنبي
وافتكر ذكرى جميلة 
عاشها قلبك ويا قلبي 
تسمح لا تجرح ولا تشكي 
انت الحبيب وربي يشهد

محمود صلاح

ستبقى مشية الغراب عرجاء بقلم عمر أحمد العلوش

(ستبقى مشية الغراب عرجاء)

لا يوجد فرق بين حبة قمح وأخرى, ولا بين قدم وأخرى, الدمعات كلها متشابهة بعد الفراق حتى صدأها على الخدين تشابه , والموجة وراء الموجة متشابهة تطارد الأخيرة من سبقتها بلهفة لإلتهامها كل ذلك في بحر واحد ، بحر وجع متشابه . 

الأيام التي فرطت وإنقضت كنا نعتبرها بالأمس غيباً ، وهذا اليوم الذي نحن فيه سيكون غداً في ضياع في بحر عبثي ، كل تلك الايام تُشرق شمسها وبرتابة متناهية وتغيب كما اشرقت .

وكذا ( أنا ) بالأمس البعيد كنت (انا )و اليوم انا هو ذاتي ، و غداًً سأبقى انا غير منفصل عن خلاياي ولاعن وجداني الهادئ المسالم الذي يكاد الوهن يتسلل اليه ، ذلك أن قطيع الوجع اصبح بلا علامات فارقة ، لم يرتضي الزمن ان يغير عهده و يسدل ستراً أوحجاباً أنني رغم ذلك أنا ذاتي. 

أما ذلك الركن المهجور فيَّ لم يعد يشبهني لانني رميت فيه الكثير من بقايا التفاهات والخلايا من بشر وحجر 
ذلك الركن لا يشبه سوى ملامح الموتى .

لكن مازلت أنفاسي متشابهة دون أوامر أو توجيهات مني , دمي هو ذاته بزمرته ولونه الأحمر على الدوام لن يتغير .

خطواتي هي ذاتها برتابتها لا تأبه أي حذاء إنتعلت ، رأسي وصداعي هو ذاته ما تغير وجعه إلا إشتداداً , الرصاصة ما كانت إلا كأخواتها .

كل أولئك الذي اختاروا وأصروا أن تبقى مشيتهم عرجاء قد سقطوا في ذلك الركن المهجور المهمل مني هم سقطوا
ولن يعودوا فالساقط لايعود . 

وختاماً أقول:
الثلج لن يكون أسوداً ، والحليب ماكان إلا أبيضاً ، و الحنظل لن يكون إلا مُراً , والملح لن يكون حلواً ، والفحم لن يكون الا أسوداً . وسيبقى الغراب أعرجاً في مشيته والعويل طبعه .

د. عمر أحمد العلوش

حينما تغتالني كلماتي بقلم سليمان كااااامل

( حينما تغتالني كلماتي )
بقلم // سليمان كااااامل 
**********************
هُنا أُقِر .........بأنني أحببتُ
وأن غرامُكِ أضاء مِشكاتي 

وأنكِ ملكتِ ....كل جَوانِحي
ونبضُكِ مُتحدثا عني وذاتي 

وأنها كانت.... مُزحَة بالحب 
قلَبَتْ قلبي..... أَسيرَ كلماتي 

وكنتُ أظن...... بأنني ماهر 
مُروض للقلوب جبار وعاتي 

حينما تَغَزلَتْ أحرُفي بالجمال 
وسافَرَ القصيد... خلف فتاتي

بين جفنيها.... تَخَفى السّحرُ 
ومن لحظها....... كأس فٌراتي

وعلى مِشيتها.. تُرَنم القصيد 
فكان لقافيتي... أحلى لُغَاتي 

ومن نظرتها ....نَصبتْ شِباكاً
فَتَرنح القلبُ........ بكل ثباتٍ 

ناعمة الحب ...ساحرة الغرام
رائعة الحسن... فاتنة السمات

تأخذني بسحر...وسكر الهيام 
تُلَملِم قلبي........ تُزيل شتاتي 

كتبتُ الحب .....بنبض القلب 
فَدَق القلب...........باب حياتي 

فهنا أقرَرتُ........... بأنك أنثى
عشقٌ حاضرٌ......... لقلبي وآت 
****************************
سليمان كااااامل..... الخميس 2023/7/27

وأنا أرسم حياتي بالشكل الجميل بقلم فتيحة المسعودي

وأنا أرسم حياتي بالشكل الجميل..
حصل شيء، شبه مسخرة !!!!!!!!
اعترضت طريقي عدة عراقيل !!

بقلم فتيحة المسعودي 

المملكة المغربية طنجة

٢٨٢٠٧٩

الصّيرورة بقلم مصطفى الحاج حسين

* الصّيرورة.. 

     أحاسيس : مصطفى الحاج حسين. 

يتنهَّدُ الأفقُ
يئنُّ السّحابُ
تتمطَّى الجبالُ
يتكوَّرُ الهواءُ
ويتنكَّرُ الرّملُ
والأرضُ مخمورةُ الجهاتِ
تتسرَّبُ دروبُها منها
وتلوذُ بعتمتي
تطرقُ بابَ دمعتي
وتتغلغلُ في محرابِ أوجاعي
أنا العابثُ بمصيرِ الأسئلة 
فوقَ البحرِ يعربدُ الزبدُ
والصّراخ يستكينُ تحتَ الموجِ 
والسّرابُ يستغيثُ
عندَ شواطئِ السّكونِ
ويتلبَّدُ الماءُ
على شفاهِ الزّرقةِ
والأملُ يتناهى
في بطنِ الغرقِ
ويقطفُ الموتَ شُعاعِ إبتسامتي
الحُبلى بالنّدى والمستحيلِ *

          مصطفى الحاج حسين.
                 إسطنبول

خَجَلٌ بقلم فلاح الكناني

خَجَلٌ..

تَأْبَى الْمَلِيحَةُ لِي تَبْتَسِمُ
وَالسَّعَادَةُ بِمَلَامِحِهَا تَرْتَسِمُ

تَغُضُ الطَّرْفِ عَنِّي خَجَلَةً
وَأَلِفُ نَعَمٌ بِشِفَاهَا تَتَلَعْثَمُ

سَمِعَتُ كَلِمَاتٍ لَمْ تَنْطُقْهَا
وَالْعَاشِقُ قَبْلَ النُّطْقِ يُفْهَمُ

حَكَمَتْ بِالْبُعْدِ غَيْرُ مُنْصِفَةً
فَأَرْحَمِي فَتىً بِهَوَاكِ مُتَيَّمُ

تَلَاشَتْ بِالضَّبَابِ ...مُبْتَعِدَةً
وَصَدَى أَنْفَاسَهَا بِذِهْنِيٍّ يَحُومُ

فلاح الكناني
27 يوليو 2016

لا هاعيش في يوم مجروحه بقلم / ياسمين أحمد

********* لا🌹
لا هاعيش في يوم مجروحه
            ولا روحي تكون مدبوحه
عاوز تبعد ما تبعد ...... 
                     ومتسألنيش إزاي
أنا قلبي بين ضلوعي
               بيرفض ليك خضوعي
إنسي أعيش حياتك......
               إنسي بكره اللي جاي

لا أسفه ولا ندمانه 
              لو كنت صحيح غلطانه
يبقي علي حبي ليك ....
                        علي كلمه قولتها
يجري لقلبي ما يجراله
               لا ف فكره ولا في باله صورة ورسمتهالك ......
                    وخلاص راح وقتها

ولا قلبك كانلي داري
                ولا بيك يكمل مشواري
خطوه وبيك مشيتها .....
                      ماببصش يوم روا
ولا ليك فارده دراعيني
              ما لاقيت إللي يراعيني
إنسان عارف بقيمتي.......
                       ميعرفشي الافترا

الشاعرة الغنائيه / ياسمين أحمد

آخر خسائري بقلم أنور مغنية

آخر خسائري 

وأنا أبالغ بالتناسي 
كي لا أراك بكلِّ وقتٍ
في الوجوه العابرة .
إنَّ التناسي ليس سوى 
تحرُّشٌ بالذاكرة .
نبشٌ من الأعماق 
كي تبقين أمامي باسمة حاضرة .

 في كلِّ سعيٍ نحو اللقاء 
هناك حلمٌ
وهناك تاريخٌ طويلٌ من حنين 
من شموعٍ ودموعٍ حائرة .

كأن كل محاولاتي 
منكِ ، فيكِ وإليكِ
تأخذني لنفس الدائرة .
ومشاعري ، هل تعرفين معذباً مثلي 
أضاع مشاعره ؟ 

لست أدري .
إن كنتُ سأتركُ أثراً لتتعقبيني ،
أم أنَّ رياح النسيان 
ستمحوا كلَّ آثاري ؟

أم أنني في عمايا 
أقرؤ ملياً ما يكتبه صمتك ؟
أم أن يداي المبتورتان 
تدونان فيك أجمل أشعاري ؟

أم أنني هرمتُ 
وطفلُ الوقتِ كفَّ عن مضايقتي 
وأن الطيور التي هاجرت 
رمَت عن جنحها كلَّ أخباري ؟
أم أن الليالي قد أشرقت 
واللعنات تمادت في قطف ثماري ؟.

لا تحجبي ناري بأفكارٍ أهدابها مزيفة 
ولا تداري ظلمك 
واتركي بساتيني وأشجاري 
فأعذارك واهية ، وانتصاراتك مزعومة .
لن تستطيعي اطفاء أنواري .

في كلِّ مرَّةٍ تلقين بي 
لأقتات من صبر وحدتي 
وتزيلين عني صوتي وصمتي 
وأخسرُ....
لكنك لستِ آخر خسائري 

أنور مغنية 26 07 2023

ثقافة المسلم واجب بقلم قاسم الخالدي

ثقافة المسلم واجب

على كل مسلم ان يتثقف باالاسلام وبتعاليمه لا أنا نمر بحاله عصيبه في عصرنا هذا ويجب على كل مسلم ان يتعلم مبادء الاسلام وتعاليمه وكتبه وشريعته
واصول الدين وفروعه حتى لانقع في السوؤال ولانعرف الاجابه وهناك هجمه شرسه ضد الاسلام ومنها حرق القران في عدة دول فيجب علينا تعلم اصول ديننا ونتعلم صلاتنا بالصحيح
ونسئل اذا كان هناك اشكال في الصلاه او مسائل
دين فهناك رجال دين مختصين في هذا المجال
حتى يكون عملنا وواجباتنا صحيحه فهذا المسلم الطموح لعمله واكثر المسلمين في سفر ومعرضين للسوؤال فيجب علينا ان تكون لنا خلفيه قويه عن ديننا ولانكون صامتين عند السؤال
اللهم اعز الاسلام واهله واخر دعوانا الحمد لله والصلاة على نبي الرحمه محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين
قاسم الخالدي

مش معاك بقلم حربي علي

( مش معاك ) 

لازم أخد معاك موقف
يمكن 
تعرف قيمة اللي: رباك
خلاص 
يا إبني ومن غير ماأحلف 
أنا بنجرح وقلبي؟ نزف وياك
ح خاصمك زي العيال وأخد جنب
وأعمل كإني مش شايفك هنا أو هناك
أنا حاسس في تربيتك باخد ذنب
كل ماأسامح في غلط بينساني ويهواك
بتزعقلي وتنرفزني كإني أنا إبنك
ولا بتعمل حساب لواحد مريض ب لؤاك
أنا اللي: علمتك إزاي أبقى جنبك
وإنت اللي: علمتني 
أكون جنبك ومش معاك

حربي علي 
شاعر السويس

صور الشهداء بقلم محمد جابر المبارك

(صور الشهداء) قلم / محمد جابر المبارك / العراق 

صورٌ في كلِّ مكانٍ في المدنِ في حيّنا البائس
  قربَ بيتِ الله ِ جوار المنزلِ الخاوي 
   في طريقِ الفقراء في بيوتِ الصابرين 
 في شوارعِ مُوصلةٌ بين الإيابِ والذهاب 
  صورٌ شتى وأعمارُ الورد صورٌ حتى بأعمار 
  وفكر الحكماء إنّها ياإيّها الناسُ الكرامُ
  يقينا عندها أمرٌ وأخبارٌ جليلةٌ ربما تسألُ
 عن الأهلِ وعن ناسٍ لهم فوق البسيطة ربما أحدهم
 يسألُ عن الاُمِّ وعن نبعِ الحنانِ أو سؤالٌ عن أبٍ ظلّ
 حزيناً سابحاً في دمعه يبكي فقيده
أو سؤالٌ عن حبيبةٍ تحفظُ المكتوبَ من جندي
  انقطع ما بينهم ساعي الغرام أو بحربٍ مات
 جندينا الشجاع أو سؤالٌ ربما حتى نصيحة 
  للذين في البسيطة إنكم يا أيّها الخلقُ
      برحلةٍ بعدها رحلةٌ طويلة
خالية من كلِّ أنيسٍ لا حديثٌ فيها يُسمعُ
لا نرى ضوءَ النهارِ في ترابٍ نحنُ صرنا
  اغنموا يا أيُّها الناسُ غنيمةً من متاعِ الدنيا أخبركم
بأن الزاد تقوى ويقينٌ ذاك مَن قالوا تواصوا
 في صلاة وبصبرٍ انشروا الحقَ فضيلة 
 وإن خالفَ هواكم إنكم حتما إلينا قادمون
مِن قصورٍ فارهاتٍ إلى بيتٍ صغيرٍ  
ُمحكمُ الأبوابِ مغلقُ دائما في وجه ضيفه 
أسئلةٌ كثرةٌ وأشياءٌ عديدة أنني حتما
   أراها في العيون الناطقاتِ في الوجوه 
 الناظراتِ اعتقدُ ذاك الذي أعلنته كان منها
والمقامُ قد يطولُ هذا فهمي هذ وعيي 
  عن صور شتى تدور في المدن في مدفن
 الحي القديم في كلِّ زقاقٍ بين باحاتِ المدن 
َ

ابتهلت بدموعها بقلم مفيد الشوفي

ابتهلت بدموعها،،،
نادت السماء،،
عادت إلي،،،
بعد هجر،،،
طال وانقضى،،
حملت عيناها،،
ندما وحسرة،،
ولوعة البعد والنوى،،
تكلمت همسا،،،
رقيقا تحشرج،،،
قالت انا لك،،
الود والهوى،،
ما كنت اعلم،،،
انك مزروع،،،
بكياني والحشا،،
اسرعت نبضاتها،،
تناجي ذكرى عهدنا،،
تهلل للقادم بعد الرضى،،
لم اطق صبرا،،،
يذل طهرها،،
قدتها الى قلبي،،
بحب ووفاء،،،
وعادت لعشقنا،،
روح المودة والصفاء،،،
بقلمي
د ، مفيد الشوفي،،

تحررت بقلم رضا المرجاني

تحررت

ألم تقولي بغرامي مغرمة
بعشقي عاشقة
بحبي متيمة
أم أنها نزوة
مثل سحابة صيف عابرة
تلاعبت بمشاعري
وأحزنتي قلبي
كسرتي كبريائي
سأحاول النهوض من جديد
والبحث عن مرفئ أمان
لترسو روحي بسلم وسلام
لننهي الإنتظار
قد حان وقت نهاية
رحلتي معك
تجرعت ما يكفي من الألم
جفت دموعي من
البكاء على الماضي
لست أسير بعد الآن
تحررت من قيود عشقك
سأعيش مثل طائر
يعشق الحرية
فقد إنتهت رحلتي
معك وإلى الأبد

رضا المرجاني

الأربعاء، 26 يوليو 2023

ما ٱصعب ٱن يضطر الصادق للتبرير بقلم كريم كرية

ما ٱصعب ٱن يضطر الصادق للتبرير
و ٱن لا يصدقه الناس و لو قدم ٱلف تقرير
ما ٱصعب ٱن يتجاهل الصدق بدون تفكير
و ٱن يعزل الصادق و يصبح ٱسير
ما ٱصعب ٱن يكرم الكاذب بلا تٱخير
و ٱن يعاقب الصادق كٱنه حقير
ما ٱصعب ٱن يجوع الصادق و ينام على الحصير
و يتنعم الكاذب بالنوم على الحرير
لم ٱجد لكل هذا من تفسير
سوى ٱن الحق و لو حورب لسوف ينتصر في الٱخير
بوعد من الله البصير

بقلم كريم كرية

بحبك يا أغلي من عيني بقلم الشاعر محمد خليل موسي

بحبك يا أغلي من عيني &&&بحبك من وآنابحبي

دأنتي لقبلي رخصةسير&&&لايمكن منةتتسحبي

بحبك أنتي بحبك بس&&& لحدماينقضي نححبي

بحبك انتي ياقلبي &&&دأنتي الغاليه نورعيني

بحبك أنتي وبيكي بعييش$$$ وبعدك عني يعييني

دكلو يهون عشان خاطرك $في وقت الحزن بتعيني

ودايماغاليةبنت أصول $$$ولاعمرك مرةبعتيني

بحبك طالعه من قلبي@@ ويشهدهاجميع حسي

بحبك انتي دهب وقوت@@ وقايلهابعلوحسي

بحبك انتي يآ قلبي@@ حرام أمتي بقي تحسي

بحبك ياحبيبةالروح @@وقلبي عليكي بيمسي

وحبك جاب في قلبي جوان@ ماجبهاش رونالدو

                 ! ولامسي

ياساكن في ربوع العين&& ياملك الحسن والخفه

بحبك انتي ياغاليه @@من وانتي يدوب في اللفه

وعلشانك اعدي بحور@@والف الدنيا ١٠٠ لفه

ولوموازيني دهب وماس@@ أنتي تطبي في الكفه

وعزالبردوالمطره$$ أشوف أبتسامتك أتدفي

بحبك كلمه مش عادي$$ دليهااحساس ومعاني

ونارالحب في قلبي$$ شديده ياناس وولعاني

ومش قادرفي نارالبعد$$وآنامشتاق وبعاني

وانت عنيدمابيهمك$$ بتقسي عليابالعاني

لاكن مقبوله علي قلبي$$ ومكنتيش مره بيعاني

              ***قصيدة نارالبعاد*****

بقلمي ★★★الشاعر محمد خليل موسي★★★

شوقي إليك بقلم فلاح مرعي

شوقي إليك كشوق
 غريق تهفو روحه للحياة
يصارع الموج خشية
    الغرق
يستصرخ من على
الشاطئ هناك 
وشوق مغترب شدته
الى وطنه الاشواق
وكشوق أم حاني
 لطفلها ضمته بحنان
بين الضلوع 
أشتاقك شوق عطشان
لشربة ماء 
من حر الشمس
 ومن الرمضاء الصحراء
أشتاقك كل الشوق
شو ق نفسي الى نفسي
فهل كشوق مثل شوقي
الى اللقاء ظمأن
فلاح مرعي
فلسطين

سياطُ النِّفاق بقلم حكمت نايف خولي

سياطُ النِّفاق
كم تجلدُ ضمائرَنا سياطُ النِّفاق
وتنهشُ أرواحَنا أنيابُ التَّصنُّعِ والزيف
كم تمزِّقُ شغافَ قلوبِنا خناجرُ الخداعِ والكذب
كم تستعبدُ عقولَنا الخرافاتُ والأوهامُ والأساطيرُ
كم تقيِّدُ سلوكيَّاتِنا مفاهيمٌ بائدة متعفنةٌ
تتحوَّلُ إلى هلوساتٍ وأفعالٍ قسرية
تتحكَّمُ بنا ...تخدِّرُ أحاسيسَنا ...تيبِّسُ مشاعرَنا
تُحيلُنا إلى أرقامٍ مهمَّشةٍ خارجَ سفرِ الحياة
نولدُ عبيداً تقمِّطُنا سلوكياتُ ومفاهيمُ وعاداتُ أهلِنا
اللاواعية والمحنَّطة في مقابر الماضي
يستلمُنا المجتمعُ ليصبَّ في صندوقِ عقولِنا
حاوياتٍ من الزبالةِ والأقذارِ والتفاهاتِ وسفاسفِ الأمور
يلوِّنُنا المجتمعُ بآلاف الألوان
ويشكِّلُنا بما لا يُعدُّ ولا يحصى من الأشكال
نتقنَّعُ بألفِ ألفِ قناع ونتوجهنُ بألفِ ألفِ وجه
نغتربُ عن ذواتِنا ونصبحُ بلا هوية ولا انتماء .
أصبحنا ننتمي إلى ألفِ ألفِ صنمٍ
ونخضعُ لألفِ ألفِ إله
غرباءٌ عن ذواتِنا غرباءٌ عن جوهرِ كينونتنا
غرباءٌ.. غرباءٌ في صحارى مقفرة موحشة
تلوكُنا وتمضغُنا أضراسُ البؤسِ والنَّوائبِ
وتتقيؤنا أفواهُ النَّكبات والكوارثِ
نقفُ حائرين تلفُّنا غمامةٌ قاتمةٌ من الذهولِ والاندهاشِ
من نحنُ ؟؟؟ولما نحنُ في هذا الوجود ؟؟؟
من جفَّفَ ينابيعَ الفرحِ في قلوبِنا ؟؟
من يبَّسَ أزهارَ السعادةِ في أرواحِنا ؟؟
من خنقَ الأملَ وذبحَ الرجاءَ في نفوسِنا ؟؟
من أحالَنا حجارةً وحصىً
مرميةً خارجَ قارعةِ دروب الحياة ؟؟
من غرزَ الأشواكَ في مآقينا وأحالَ دموعَنا
دماءً سوداءَ تنزفُ من أرواحِنا المتحنِّطة ؟؟؟
من أحالَ أحلامَنا وأمانينا
إلى عقاربَ وأفاعي تُشبِعُنا لسعاً بدلاً
من أن تطيرَ بنا إلى شواطىء السعادة ؟؟
ونظلُّ عبيداً مهمَّشين لأننا لم
ولن نتجاسرَ أن نقولَ :لا للطواغيت المعشِّشة
في عقولِنا وأرواحِنا
لم ولن نتجاسرَ أن ننزعَ عنا أقمطةَ الطفولةِ
التي قمَّطنا بها مجتمعٌ جاهلٌ متعفِّنٌ
آهٍ أيَّتها البشريةُ كم انت شقيَّةٌ
آهٍ أيها الإنسانُ كم انت معذَّب
حكمت نايف خولي

َولا يبالي بقلم سها_عبد _السلام

َولا يبالي....!!!

تشبه الورد والورد منك يغار
تشبه الشمس وهي بخمارها تنعم
تتغنى بك قصائدي وعزف السطور 
ينشد بمحياك لحنا يناجي أبكم 
تعقد عزائم الطوفان حربا 
وما الهوى بنزال الفوارس يهزم 
ُطُوَقت الروح لمن سكن شغاف القلب 
والنبض بقرع الحنين بهواه يُـضرم 
  يعتق نجواه الغيث بسهد المآقي 
لتبكي الغيمات بجوف هزيع مُجهم 
فالصبح بحضرته ربيعا يجود به العطر 
بأنفاس فجري وهو بعبق الغرام مفعم
سل الليل هجده وسلواه بالشوق يُسلب 
وصِبايا مزركش بأعتاب غسق مفحم 
يأتيني بخمر الزهاد يثمل بشجوه الفؤاد 
يرقب خلا في العشق تائه وسبيله معتم 
يا عابث الخطى بدروب عمري قد  
أفنيت العمر برحابك والوجد بك محكم
هيماء أنا.. 
أجول الآ كام حائرة والعين ساهرة
  تحلم بلقاء بات بقِبلة العشاق محرم
🖋️#سها_عبد _السلام 🌷🌷

سيدتي بقلم فؤاد زكريا

سيدتي
#
اليوم أهجرك إلى حين 
   جزء من هجري هجر جميل
      وكثير منه ثورة وغضب عظيم
  ما عاد اللقاء بيننا بشغف 
    كما كان
   لم تعد تجمعنا الأغنيات الجميلة
لم يعد القمر ينتظر لنا اللقاء
            لم يعد في العشق لك
         أمسيات صار ضؤوه مكسورا
سيدتي الجميلة
  :
أهجرك
  ولست بمهاجر
فقط أجهر بقليل من الحزن
     وكثير من دموعي حبيسة
    وحروفي تحت الإقامة الجبرية
 خلف سجون الخوف
و ‘قيد الزمان
 فالشيطان يحكم الأرض هنا وهناك
    ومثلي في الحب 
 لا يكون عشقه في أرض النار
  اكتبه فقط بحروف كسيرة
أرتجل كلماتي
لا يهم أن أضع همزة هنا أو ضمة هناك
    فكل شيء صار سواء
     حتى حديث الجنة والنار
    لم يعد يقوله أمين بالقول
 فقد صار الدين كما الحب
غريب
  في أرض يحكمها شيطان
ا
أهجرك سيدتي
       ولست بمهاجر
     فقط سأجهر بصلاتي
      لك في الخفاء
//*
فؤاد زكريا

الشَّعْبُ أَنْطَقَنِي صَدَى كَلِمَاتِي بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

بمناسبة ذكرى إِعْلان الجمهوريّة .
الشَّعْبُ أَنْطَقَنِي صَدَى كَلِمَاتِي
وأَعَـــادَ فِي أَوْجِ الـعُـلَا نَـبَـرَاتِي
وأَسَالَ شِعْـرِي طَائِـعًا مُتَـوَدِّدًا
سَيْـلَ الـمِـيَـاهِ بِأَيْـسَـرِ الفَـلَـوَاتِ
سَأَلَتْ بَنَاتُ الشِّعْرِ نَفْسِيَ عِنْدَمَا
سَـمِعَتْ دَوِيَّ الحَقِّ فِي الظُّلُمَاتِ:
مَـاذَا أَصَـابَ الـقَـابِـعِينَ بِلَيْلِـهِمْ؟
مَا هَذِهِ الأَنْـوَارُ فِي العَـتَـمَاتِ؟
مَاذَا أَصَابَ السَّاكِنِينَ؟ فَرَدَّدُوا
لَـحْـنَ الـحَـيَـاةِ بِـعِـزَّةٍ وثَــبَـاتِ؟
مَا بَالُ هَذَا الـحُكْـمِ عَرَّجَ لِلثَّرَى؟
مَـا بَالُ هَذَا العِـزِّ عَانَـقَ ذَاتِي؟
فَـأَجَابَـهَا مِنْ دَاخِلِي رَجْعُ الوَفَا
حُـرَّ الكَلَامِ وهَادِئَ النَّبَضَاتِ:
قَـدْ آنَ لِـلَّـيْـلِ البَـهِـيـم زَوَالُـهُ
لِيَشِيعَ فَجْرُ الحَقِّ فِي الفَلَوَاتِ
قَدْ آنَ لِلْـقَـيْـدِ الشَّـدِيدِ بِـثِـقْـلِهِ
أَنْ يُسْـتَـزَالَ مُكَسَّرَ الـحَلَقَاتِ
لِيَقُومَ شَعْبُ الـمُخْلِصِينَ مُغَرِّدًا
مِـثْلَ الطُّيُورِ، مُسَرَّحَ النَّغَمَاتِ
قَـدْ آنَ للنَّـوْمِ العَـمِـيقِ جَـلَاؤُهُ
أَيْدِي سَبَأْ لَا رَاجِعَ الـخُطُوَاتِ.
قَـدْ آنَ لِلشَّوْكِ الـمُعَرَّصِ قَـلْـعُـهُ
فَأْسُ الـنِّضَالِ قَضَتْ عَلَى البَذَرَاتِ
قَدْ آنَ لِلْخُرْسِ انْـطِلَاقُ حَنَاجِرٍ
لِــيُـرَدِّدُوا: بُــعْـدًا لِـكُـلِّ طُـغَــاةِ.
قَدْ آبَ، بَعْدَ الصَّوْمِ، عِيدُكِ ضَاحِكًا
عِـيدُ الـعُـلَا، يَا تُـونِسَ الـبَـرَكَـاتِ...
قَدْ عَادَ، بَعْدَ القَحْطِ، زَرْعُكِ يَانِعًا
وجَرَتْ مِيَاهُكِ سَمْحَةَ الصَّفَحَاتِ
وأَتَـى رَبِـيعُ الشَّعْـبِ بَـعْدَ شِتَـائِهِ
مَأْتَى رَبِيعِ الدَّهْرِ فِي الفَـلَوَاتِ...
فَتَـكَاتَفُـوا وتَـعَاوَنُـوا وتَـوَحَّدُوا 
وتَـجَـمَّـعُـوا قَصْدَ البِنَاءِ الذَّاتِي.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل

إن للحب قرابين تقدم بقلم خالد القاضي

*إن للحب قرابين تقدم*
بقلم :*خالد القاضي*
🌸🌸🌸🌸🌸
قصاصة من مخطوطة 
مهترئة:
( *هي التي ......* )
لم تكن حين 
خلقت أنت
وحيدا كقُبلة
والإنفراد عبادة
 ومنك شريك 
 الحياة
خرج كالضياء
جالبا معه للشجون
وطرائق للجنون ..
وكان هو للحب قِبلة 
في اليوم والأمس
( *هي التي من .....*)
جموع 
القادمات كانت يتصيدن
القلوب
الوحيدة ...
يبحثن عن العشاق
السمان...
يحدقن بكل مكان...
(في معبد عشتار)
يلتقي العاشقون
ويشرق الهمس 
( *هي التي من أجلها.....*)
تُعذبُ كل القلوب 
عن طيب خاطر
وتعذيب القلوب 
ليس ذنوب 
تعذيب القلوب 
وجد واشتياق 
 للحبيب من الحبيب
 وتمزيق النياط
من الحب المبين
كعناق كفي عاشقين 
 خمس لخمس
( *هي التي من أجلها تشرق ....*)
 للحب تضحيات ويقين
إن للحب قرابين 
تقدم من كل ثمين
هذا هو الحب العظيم 
فليس الحب كلمات تُزين 
مالم ترتديه دموع والهات
وأنين ...
واشتياق وحنين
وتعانق العين المتيمة
 السهاد 
يكحلها في كل حين
الحب سلطان حكيم
وكما قال أحد السابقين
العاشقين 
( *هي التي من أجلها تشرق الشمس*)
وكان هو ممن خانوا
 الشمس..

من أخبر اللئيم بقلم البشير سلطاني

من أخبر اللئيم 

شاع خبر الفراق بين الأزقة
من أخبر عن ضياع ألفة 
كل الأمصار عرفت تشردي
بعدك وتفرق دمي بين القبائل  
من يأخذ حقي بعد مماتي!
انا الذبيح تراقصت الضباع
على جثتي بالأمس تغنوا 
لجودي وإن نضب الزاد فسلام
أفشيه بينهم كنسيح الجنان
لا تشدوا أغنية الهزيمة لك 
غذا منها نصيب أورثتك العود
أعزف ما بقي من تزاحم وجعي
خذ االناي إني أبقيت لك لحن
الشجن واضرب الدف لحزن هند
يوم بكت الاب والعم والأخ تداول
هو الحزن واللئيم يجرفه السيل
طبعه باق وجحود فبه تأصلا

بقلمي : البشير سلطاني

حدائق الرحمن بقلم علاء العتابي

حدائق الرحمن

وروود قطفت وتقطف من حين إلى حين ومازالت براعم أغصانها تورد ، كلما عصر الزمان وضاقت الدنيا بما حولها مِن أنام .
يشم عبق أريجها كل من أضاع جادة الطريق ، يتزود منها على سبيل نجاة من ضعفت بصيرته وقلت حيلته !

تعرف من طلتها وروود من آمر رب العزة خالق الانام ، فألق الحبة والنواة .
بين رمل أسمر فاتح اللون و هواءٍ عاصف يحرق نظارة العين ، وقلة ماء على حين غفلة من الزمان ، تصارع الوروود !
تحيط الفراشات و النحل حولها ، تطوف بملكها ، ترفرف باجنحتها الصغيرة تخفف عنها حر الصحراء وتطرد ذرات الرمال الساخنة .
وردت … ووردت ، ومازالت تورد ، عبقها ينقل رسائل لمن يرد شم نسيم حدائق الرحمن .
مازالت نداءاته تصدح في أطراف الصحراء ، ولكن لا تصل أبعد من ذلك ؛ فقد حوصرت من جميل النواحي الاتجاهات ، كأنها تصوب حوله حلقة ، كماشة من الظلم والظلام 
تقترب أكثر وأكثر ؛ حتى أغلقت عليه جميع النوافذ ؛ بعدما قتلت الفراشات و النحل .
يصارع الظلم بالفكر وكلمة الحق ، ولكن ليس للظلم من آذان يسمع بها أو عقل يفرق بين الحق والباطل ، مسوخ قد مسخت من قبل !
دنت منه بمخالبها الشنيعة ، صبغتها الجريمة ، نيتها إطفاء نور الحق في خنق عنقها !
قطعوها وسقط رأسها على رمال الصحراء ، ذرات الرمل تذبل أوراقها !
رعد البرق خوفًا ….. صم الغيم اذانه ……حبس الهواء أنفاسه …….. سقط المطر غيضًا .

ذهب الجمع ، انكشفت الغمة عن نورًا يوهج صعودًا ونزولًا يورق أوراقها كأنه عمود من النور يتلي صحف مرتلة ؛ تؤرشف للتاريخ وتسجل ما حل ويحل على وروود الله من بدء الخليقة إلى الآن !
أخذتهما ملائكة الله ، وهبتها للرحمن ، وضعتها إلى جنب زهرة الحسن واعطتها لحبيب الله محمد .
وردة نظرة تسر الناظرين ؛،إنها زهرة الحسين .
يا صاح خَفِّفِ الْوَطْءَ في مشيك اجنحة فراشات تحت مرأى نظرك .

علاء العتابي





حار الفكر بقلم ابو تميم منصور ابو مغضب

ردا على قصيدة الاخ الصديق الشاعر ابو ربيع عصام امين المعاز 
وهذه قصيدته الى الاخ الشاعر ابو تميم منصور بعد التحيه والسلام ارسل هذه الكلمات المتواضعه واقول
                  حار الفكر 
حار الفكر والقلم مع القوافي 
من بحور الشعر تايجمعو افكار
البحرالطويل يقول ماني موافي
البحر القصير يقدم الاعذار
ثرت ابحث بكتاب الرصافي
وادور على الشعار دار بدار
جيت على بغداد ام القوافي
ام الجواهري ملهم الافكار
مصر الكناني جيتها حافي
والشعر فيها يذهل الابصار
جيت على لبنان ام اللطافي
فيها سعيد مركع الشعار
وسوريا بالقلب وماني بخافي
فيها الرجال عاليه المقدار
كان بدي بس اجمع قوافي
ل ابو تميم والفكر محتار
يا لشهم الله يزيدك عوافي
ويضل نجمك ساطع/ن/ بنهار
ابن الالف والسين والكافي
ابن الحروف منقشي /ع/ حجار
ابن الجبل وللضيف ما تجافي
ابن المناسف والسمن مدرار
ما قدرت اجمع بقصيدي قوافي
ت اوصفك يا زينة الشعار

وهذا ردي على الشاعر الكريم ابو ربيع عصام مع فائق الاحترام والتقدير
حي الكتاب وحي راعي القوافي
وحي الصديق الي له بالقلب مقدار
وحياك ربي عداد رمل الفيافي
وما تنبت الفيحاء من بساتين وازهار
خلقت لابو ربيع فنون الحصافي
وطبع الكرمه بنبضه دوم مدرار
وتاريخ للمعاز ماهو بخافي
يشهد لكم بالعز من دور وأدوار
أهل الكرم والسيف وأهل المضافي
وانعم بهم بمعدل الضيف والجار
عصام يانبع الوفا يا السنافي
تشهد لكم من اجاويد وأحرار
ربي عطاك من الفكر ذوق صافي
حتى نهلت الدر من جوف البحار
ميتى نشوفك يالخوي بالملافي
وتفرح بكم القلوب أيضا والابصار
الكم بالقريا دار عز وضيافي
وفي بهم الكم عقب منها بعد دار
تقبل تحياتي وفائق احترامي
ابو تميم منصور ابو مغضب
25/7/2023

حديث القلب بقلم جمال_عبدالمومن

" حديث القلب…"
هيوستن،تكساس، تمّوز ٢٠٢٣
أسكتِ قلباً احبكِ 
فمن هذا عني ضلّلك…
رحلتِ عن دنياي كنتِ
فيها الملكة و الملاك 
فمن عني غيّرك…؟
كنتِ تقولين أني لك 
و أني نصفك الثاني 
و اني أتيتُ للدنيا كي أُكَمِلَك 
فمن هذا الذي عقّلك؟
دليني عليه اعدك 
لن افضح سرك…
فانا مستعد أن احط 
نبض قلبي و ما ملك…
تراباً تحت أرجلك 
و انسحب من خيالك 
إذا علمتُ من عني أَشْغَلَك…
فلا مآل بعد مآلك 
و قلبي فداك مات و هلك…!

#جمال_عبدالمومن

بسمة الوداع بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية
سعاد حبيب مراد

بسمة الوداع

 أنارت بسمتك نهارا
 بالمغيب تضيء
ما بك جورجيت
أوجاعك باتت بدون همس
تنهداتك أين رحلت؟
هل صراخ بالصمت أوجعك،؟
آلام لجسدك والعظام تفتت
نظرات عتاب وسؤال؟ 
 كنت لعلاجكم عجبا
سهر الليالي والإنتظار
فيهم الليل انسكب
ودلع القهوة مع الحبايب
ما عهدت سأتركه
تركت الدنيا الفانية
ودنيتي مع النجوم الساهرة
وداعا أحبتي
وداعا إخوتي
وداعا لمن كان معي يتحمل الألم
وربي ينتظر لأكون بقربه
علاج المرض مسقم

لوجهي نور يضيئ
القبر وعتم الليل

الجزء الجميل بقلم فتيحة المسعودي

الجزء الجميل

في ليلة صيفية ..
جميلة هي السماء..
النجوم والقمر..
كل الكواكب الجميلة هناك من بعيد تبدو بأنوارها المتلئلئة ..
موسيقى هادئة ..
فنجان قهوة دون سكر..
مزهرية رتبت ورودها بفن واتقان ..
هناك في شرفتي التي تطل على البحر ، استرخيت على كرسي متأرجح ، غفوت للحظة ، فاذا بي استيقظ على صوت زائر قديم!! لم اراه منذ عدة اعوام ، قفزت من مكاني بسرعة وأنا احاول استقباله بالحجم الذي يليق به .
سلمت القلوب قبل الأيادي..
تعانقت الأرواح قبل الاجساد..
كان لقاءا غريبا تجلت فيه كل حكايات الماضي .
احضرت كرسيا وفنجان قهوة لزائري المفاجئ ، ثم جلسنا نتأمل الافق ونحن صامتون ، بعد فترة من الصمت ، بدأنا الحديث في قصة قديمة ، كنا نتسابق على روائها بلهفة ، يقص ضيفي جملة ..اقص انا جملتين .. يذكرني ضيفي بسطر ..اذكره بسطرين..
كنا منسجمين في التناوب على رواء احداثها الممتعة .
وصلنا فجأة الى جزء جميل ، كان اجمل جزء في القصة.
لشدة جماله وروعته ذكرني بالقمر والنجوم والسماء وكل الكواكب الجميلة التي تشبهه !!!!.
رفعت راسي للسماء لأشاركها جزئي الجميل .
اصابتني حينها خيبة أمل ، بسبب اختفاء كل النجوم والقمر !!، لم يعد في السماء غير خيوط ذهبية مسترسلة من بعيد ، وانا في لحظة ذهول نظرت الى زائري لعله على علم بما حصل في السماء .
ازداد ذهولي عندما لم اجد مكان زائري غير الكرسي المتأرجح وهو يتحرك ببطئ شديد !!!
اصابني شعور رهيب وانا احاول تكرار البحث بأعيني ما بين السماء والارض .
اختفت كل الاشياء الجميلة ..
انتابني شعور رهيب..
فقدت السيطرة على نفسي ..
صرخت صرخة قوية !! استيقظت على اثر الصرخة ، لاجد نفسي على حافة سريري موشكة على السقوط .
نظرت الى نافذتي فإذا ب أشعة الشمس الذهبية تدعوني للنهوض ..
جلست لوهلة وانا احاول استرجاع ذاكرتي للأمس .
استرجعت كل الأحداث فعلا.. كل جملة .. كل كلمة .. كل حرف .. كل نقطة وفاصلة ، ما عدا الجزء الجميل !!!!.
لم يكن باستطاعتها تسجيله لأنها كانت منشغلة في البحث على القمر والنجوم .. وعلى الزائر الذي غاب فجأة .
شعرت بالاسى على ضياع الجزء من ذاكرتي ، رفعت يدي أدعو الله أملا ان يعيد لي هذا الجزء الجميل .
خرجت من سهوتي على اثر صوت يقول : مابك يا عزيزتي ؟..
ماذا اصابك؟..
لماذا تصرخين؟..
وجهت نظري ناحية الصوت ، فاذا بي ارى كل افراد العائلة تقف امام باب غرفتي ومن بينها شخص غريب !!!!! يشبه زائر الأمس بكل تفاصيله ، يحمل في يده اليمنى حقيبة وفي يده اليسرى كتاب كبير ! بعنوان ( الجزء الجميل ) ..

بقلم فتيحة المسعودي 
المملكة المغربية طنجة 
الرقم الإتحادي ٢٨٢٠٧٩

مقصلة الهوى بقلم البشير سلطاني

مقصلة الهوى 

همت آخر لقاء الوداع
وتبعثرت وشائج روحي
كلما أعلنت الحداد على موتي
وفرت حروفي بين أوجاعي
تنعي آيات الهوى التي رسمت
في السماء هيامي كالسراب
ظنيت انه سأرتوي من عطش
فعاد الظن خيط دخان مدويا 
يعلن كالنعي موعد الدفن 
لحلم أرقني من أزل هو الهوى
كنسائم الفجر يأتيها السقيع 
كأنها أقام لها مقصلة الشهيد
كم كنت ضعيفا متهالكا بحضورك
أقدس الكلمات وهي مجرد حروف
تجمعت وقدر الهجر يلفها بلطف
واليوم ألتحف تزاحم هزائمي 

بقلمي : البشير سلطاني

أجمل أحساس بقلم نورالدين محمد نورالدين

أجمل أحساس
 
جاد غيث السماء  
بعذب رذاذه  
فتمخض بين خافقي 
أحساس جميل يهلل فرحا 
 
ولده الأمل في مهد قلبي 
وأغرقني في عالم الطهر والقداسة  
يزرعني في رحاب الأنوار الساطعة أستبشارا 
 
أحساس يدغدغ فؤادي  
بلمسات ناعمة   
كهمس الخلد مطربا   
فتد فعني أمواج الأنتشاء والسرور 
إلى فلك الأحلام الوردية 

وأنهمر المطر طيبا 
يرفرف فوق أجنحة القمر 
يسقيني من كؤوس الحب  
راحا حلو المذاق كخمر عدن كسقيا تسنيم

(توقيع الشاعر: نورالدين محمد نورالدين)

شباك البريد بقلم محمد أحمد محرم

شباك البريد 
الكاتب/ د. محمد أحمد محرم
……………………...
في هذا الصباح
كنت نشيطا وحيويا
في هذا الصباح
لعلكم لا تعرفون النشاط، يا سادتي الضباط
وان عرفتموه، فهو ليس نشاطي
أيضا نشاط كما المعتاد
لم أدخن سيجارتي
كانت عندي بعض الأسباب
يوقظني السعال ليلا والناس نيام
أدخن لفافة تبغ رخيص
تتفرقع كألعاب النار
وأنفث الدخان كمسافر
في قطارة هندية عجوز شمطاء
ويعود السعال لنفس المنوال
أنا أمشي على الأقدام
لم أحظ بركوب الحافلة
لكن نشاطي لا يطفئه الصيف ولا حرارة الشمس
نشاطي يطفئه العودة خالي الوفاض
احلم أن أقبض فتات المال
لأعود غدا بنفس النشاط
أما أنتم ياساداتي النواب
أحذيتكم لامعة لاتطئ الازفلت
حتى لوتاقت أن تتمرغ بالتراب
تنزلون الدرج المطعم بالرخام
وسياراتكم الرابضة على الباب ككلب بوليسي
يحرس باب الدار
في أيديكم شغفه مفتاح 
بالأصبع همس الأزرار
كالضغط على الزناد
تتفتح أبوابها
كأفتح يا سمسم
ويدور المحرك الرنان
دون دخول المفتاح
فتنطلق داخل حوش الجهاز
تسابق الريح والغزلان
لتصل إلى باب البريد بثوان
ونحن لا زلنا نسافر على الأقدام
وقت هروب الحافلة
نقطع خمسة كيلومترات
في ساعتين بتمام
يأتي دورنا وقد نفد المال
وكل دورة تمر علينا يفوزون بها
فمسكنهم قرب الشباك
عند النافذة بل جنب الباب
ونحن لا زلنا نتأخر عن لحاق الميعاد
لأعذر لنا على الإطلاق
لا بد من أن نحصل على بركات البراق
لنهزمهم عند الباب
ويذوقون يوما واحدا من الخذلان
ويفسحون لنا بعض الأوقات
لننعم بالين أو بالدولار

لسانُكم المَطيَّة بقلم شحدة خليل العالول

لسانُكم المَطيَّة
لسانُكمُ المَطيَّةُ كالجَوَادِ // فلا يأتي المَفاسدَ في العبادِ
فكم للناسِ ألسِنةٌ شدادٌ // تهدُّ الخافقينِ وفي اتِّقادِ
وتكتملُ الضغائنُ من لسانٍ // وقد نطقَ الرذيلةَ بانقيادِ
لِغِضْبةٍ قدِ اكتوتْ بجورٍ // بشيطانِ القبائحِ والفسادِ
فذِكرُ العِرضِ لا يأتي بخيرٍ // وقد جلبَ المهانةَ للنِجادِ
فأورثَ في الكيانِ دروبَ زورٍ // فتعصفُ بالجذورِ وبالرَّشادِ
وكلُّ مَنْ سقى مُرَّاً بظلمٍ // سيُسقى بالمَرارِ وبالسَّوادِ
فَرَبُّ الكونِ لا يرضى لفِسْقٍ // دوامَ فجورٍ بكفِّ عادي
فكلُّ مَنْ أساءَ إلى العِبادِ // يلاقي ما يليقُ مِنَ الشِدادِ
ففي الدُّنيا عِقابٌ مِنْ عظيمٍ // وفي الأخرى يناديهِ المُنادي
على عينِ الخلائقِ والبرايا // ليُسقى ذلَّةً في كلِّ وادي
ولن ينجو مِنَ الاسفافِ قطعاً // فعِرضُ الناسِ يُحمى بالزنادِ
فيفترِشِ المصائبَ والمنايا // ويبقى كالطريدِ بلا عمادِ
وتنقطعُ اللحائمِ بينَ قومٍ // مِنَ الأرحامِ تهوي للعنادِ
فلا صُلحٌ يفيدُ ولا وسيطٌ // ففي القلبِ الجرائرُ كالجرادِ
شحدة خليل العالول

وجودِك نعمة بقلم عبدالحميد وهبه

(وجودِك نعمة )
حاسيت بالفرق أكيد بعدِك 
وعرفت إن وجودِك نعمة 
وحصلّي حاجات ياما في بُعدك 
ما لاحظتهاش أنا غير لمّا 
حاسيت إنّ مكانِك فاضي 
وبعادِك عني ماهوش عادي 
ولا قادر أصبُر وأتحمّل
حاسيت إنّ الأيام واقفة
حاسيت بالوَحشة وباللهفة 
ومن غيرك صعب إنّي أكمّل 
فَ وجودك بالنسبّالي حياه
و ف قربك قلبي يلاقي دواه 
والدنيا بتصبَح مِبتِسمة 
حاسيت بالفرق أكيد بعدك 
وعرفت إن وجودك نعمة 

في بعادِك عني لاقيت نفسي
مكسور بالجامد وبعاني 
ونهاري وليلي يزيد يأسي
ودموعي تملّي مصحباني 
حاسيت بقي يعني بفرق كبير
وندِمت وحاسس بالتّقصير 
وعرِفت إن إنتِ وجودِك غير 
والفرحة بتبقى ملزماني 
حاسيت إنّ الروح بتسيبني
وضميري تملّي يعذّبني 
والفكر ياخدني وبيجيبني
خايف مش أشوفك من تاني 
ف وجودك بالنسبّالي حياه
و ف قُربك قلبي يلاقي دواه
والدنيا بتصبَح مِبتِسمة
حاسيت بالفرق أكيد بعدِك
وعرفت إن وجودِك نعمة 

بقلمي عبدالحميد وهبه

درب الموت بقلم محمد فضل الله فضل المولى

درب الموت...
تمضي الايام رتيبه
وقع الخوف على
درب الضياع
الدرب مجهول 
الوصول
الحرب تحصد 
كل الامل 
فى النفوس
ما لها غايه
ليس لها نهايه
الحريق فى كل السماء
نار من قدر الاه
البيوت اشباح الموتى
ثاوت فيها ياج
وماجوج من كل 
حدب ينسول
سرقوا الامل
من البيوت
سكارى من خمارة
يهرول إلى بيوتنا
نام على فرش
اطهر من ماء
المذن الهتون
رجسهم انجس
الارض الطهور
اوقاد واوباش
وانجاس وارذال
كبيرهم لم يكن
حمدان من فعال
كبير الفواحش
وقتل النفوس الجمال
من اى ارض جاء
من بلاد اللعان
ام جحيم النار الوبار
كان حقدا ووبار
كان وصمه عار
جاهلا من خلقا جمال
سارقا من كل عيشا
حلال
قسما برب العدل الجبار
ومن رفع السماء 
ووضع الميزان الجلال
وحرم الظلم على نفسه
مثال
ستسقى من جهنم مر
ذقوما وبار
تنال سعير مدخرا
فى الاولى والآخرة سعار
ستبكى بدمع دما
وتقاد إلى سلاسل
فى جهنم سعار
وستردى فى مهاوى
الخزى تنال
وحولك جنودك
وكل من أعانك
على الظلم دبار
 محمد فضل الله فضل المولى

تدور الحياة مثل عقارب الساعة بقلم نورالدين محمد نورالدين

تدور الحياة مثل عقارب الساعة، أحيانا تنصفنا وتحملنا في، دروب شامخة بالزهو والإبتسامة والابتهاج، وأحيانا تأسرنا وتؤلمنا فنتعثر بأمواج النفس التي ترنو إلي المختلف الجميل ولكن سرعان ما تتبدد تلك الأحاسيس. فتمطر على الخد الدموع طوفانا فتتأجج الأحزان وتلتهب اللوعة خاصة عندما نصدم بإساءة أو تنكر من قبل أشخاص أحسنا إليهم. وقد يكون ذلك بسبب فراق عزيز على القلب غاب ولن يرجع.  
_
إنها الحياة. بداية فنهاية، فشل فوجع، فرح وسرور، دموع تموج وابتسامات تترقرق، تتفنّن في لحظات سقوطنا وانكساراتنا. لكنّ عزيمة النهوض تلغي الإحساس بالشقاء فتتحسن أحوال النفس حتى أننا نبكي للفرج بعد الشدّة فيعمّ الهدوء والطمأنينة فيرتاح القلب ويرضى فتطيب النفس ويهدأ ضجيجها.
_
هذه هي الحياة تدر ودورانها يتزامن مع عقارب السعادة بحلاوتها الجزئية، فيمرّ العمر يوم لك ويوم عليك وفي كل يوم تكتب قصّة ولادة تاريخ جديد.
وتستمرّ الحياة فلا تعطي الكل وتعطي الجزء فتظل الأرواح الطيبة تبتسم وتنسج خيوط الأمل في انسجام فتعيش الألم والفرح بل تعطي للأشياء جمالها...
_
اللهم اجبرنا جبرا جميلا في الدنيا والآخرة ونحن في هذه الدروب المتشعبة!!!!
________
بقلم الأديب؛: 
نورالدين محمد نورالدين

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...