السبت، 12 أغسطس 2023

فَكمْ بقلم محمد الدبلي

فَكمْ

تعلمْ فالمعارفُ كالسلاحِ***بها الإنسانُ يَظْفَرُ بالفلاحِ 
ألمْ تُدرِكْ بأنّ العلمَ نورٌ***وأنّ الجهْلَ مََزْبلةُ الطلاحِ 
فكمْ منْ أمّةٍ عَثرتْ فقامتْ***وَحقّقَتِ الرّفيعَ منَ النجاحِ
وكمْ من أمّةٍ سَقطتْ فضاعتْ***وتاهَ النّاسُ في كلّ المناحي 
علينا أنْ نقومَ بما علينا***فإنّ الحالَ يُصْلَحُ بالكِفاحِ
                              ////
تعلم كي تحلق كالطيورِ ***بمسبحة الفضاء مع النّسورِ
فأنت بما اكتسبته ظلّ زاداً***سَيمنحك الجدارةَ في العُبورِ
ألمْ تَقْرأْ كِتابَ اللهِ فِقْهاً***فإنّهُ قدْ ألَحَّ على الشُّعورِ
وعلّمنا القيامَ بما علينا***لِتَسْويَةِ العَسيرِ من الأمور
وما لمْ نَسْتَطِعْ خَوض التّحدّي***سَنغْرَقُ في التّوهّمِ والغُرورِ
@محمد الدبلي

القت السلام بقلم فلاح مرعي

القت السلام
وعيونها بالدموع 
   اغرورقت
واجهشت بالبكاء 
  ورد الخدود 
من حر دموعها أحرقت
ذرفت من مقل العيون
من الدموع ما ذرفت
شلال دمع غطى الخدود
مذ بالبكاء اجهشت
أثارت في الفضول
    بسؤالها
لما بالبكاء ولما به اجهشت
قالت وقد تعالت 
  شهقاتها 
وخدوها بالكحل تلطخت
رحل الحبيب عن الديار
   وبرحليه الديار اقفرت
ما عاد طعم للحياة وحلاوة
مر أصبح طعمها وعلقم
العيش بعد رحيله
سم زعاف وحنظل 
 قطع نياط القلب
برحليه والديار من 
بعد رحيله اقفرت
يا أيهاالراحل عنا  
تمهل رويدك يا من 
تسكننا ونسكنك  
فلاح مرعي
فلسطين

أعشقكِ. بقلم علي المنصوري

أعشقكِ 
وقد بلغ مني الشوق جهدا 
أتحسسكِ وكأن الليل مسكنا
دعيني أستهدِ 
دعيني أستنجد 
طريق النور ثورة 
تباشير لِليلٍ أبكم
همسا ..
أشارة ..
أتوجس بأصابعي أبواب حنينكِ
سأبحث في حواري قلبكِ 
وأستدل بالنبض عن عنواني 
سأختزل المسافة بين ..
النبضة والنبضة 
اللقاء وساعات الانتظار
دعيني أهرب 
قد أتعثر 
قد أمسك تفاصيل الزمن 
أو ألوك الدقائق صبرا 
وأتمسك بالثواني غيثا 
الصمت ردائي 
البوح استثناء 
وفي مخادع الروح ضجيج لأحاديث لن تنتهي
ألملم ما تبقى من أزمنة 
أياما ستنقضي 
أتفحص الساعات 
وحتما سترشدني الذات 
لألج تفاصيلكِ
النجاح آت 
ما هي إلا برهات 
ليعلن الحكم صافرة النهاية 
وتعود عصفورتي من سجن الذات 
تعالي .. 
تمسكي ..
ففي معصمي دليل وإثبات 
ووشم لصورتكِ يا سيدة الأحلام 
أقبضي على قلبي 
وتحسسي النبض جرعات 
العطر تلاشى في حواري جيدكِ 
خبئيني ..
أخفيني ..
بين شهقات انفاسكِ
أغرقيني في بحار عينيكِ الخضراوين
وأنتشليني من أعماقكِ 
جثة وأنتِ لها رمس بدون ممات 
سأمعن النظر  
وأستزيد من حسنكِ نظرات 
تعالي ..
ويا ليت أن تأتين بهيئة قنديل زيت 
يضيء عتمة من زمان غادر بلا رجعة 
تعالي ..
وأعصري الغيم بنبض عاد من قلب لا يعرف الآهات 
لتهطل غيثا أو قطرات ندى 
تغسل خديكِ كأوراق لنبات لا يعرف الممات 
ف اغتراب الروح لن يعود 
النجم تدلى 
والأقمار من خدرها استفاقت 
وأعناق الريح من نوافذ الروح تسللت 
وأنا لازلت خلف نافذتي أعد الساعات 
أثرثر ..
أدندن ..
أحاكي قهوتي 
فالصبح أزف 
والليل غادر مع الوشوشات 
تلك مشاعر كتبتها 
وعلى سيقان الأشجار دونت تلك الأحلام 
رقصات .. 
أغان ..
عناق .. 
للقاءٍ حتما سيكون غدا آت 

د.علي المنصوري

الخميس، 10 أغسطس 2023

أحلى صدفة بقلم عبدالحميد وهبه

(أحلى صدفة )
إحساس جميل حاسّيتُه لما شُفتّها
كانت مفاجأة ما شُفت أبداً زيّها 
القلب دق والعيون إتبسّمت 
حاسيت بحاجه غريبة فعلاً وقتها 
كانت بجد بالنسبة ليّا أحلى صدفة 
لمّا بعيوني لمحتّها ولاقيتها واقفة 
كان كلي شوق وإشتياق وحنين ولهفة 
كان نفسي بس أروح وأقرّب منّها 
إحساس جميل حاسّيته لما شفتها

ممكن أكون جايز ببالغ في السعادة
بس السعادة فى قُربها ماتتوصفش
كل لمّا أشوفها بَبتِسم وافرح زيادة 
وأزعل قوي لو عدّى يوم وماتتِصِلش 
 بس النهاردة كان شعوري مختلف 
شعور لا يمكن يتحكي أو يتوصِف 
حاسس بلحن جديد في قلبي بيتعزف
يتغنى وايّا كل كلمة كتبتها 
إحساس جميل حاسيته لمّا شفتها 

بقلمي عبدالحميد وهبه

{{شغف}} بقلم سليم عبدالله بابللي

بقلمي
من وافر
(شغف) 
سليم بابللي

            {{شغف}}

كَرَعتُ كـُؤوسَهُ شَغَفاً لأنّي
خَشيتُ زوالَهُ سُبُلَ التَّأنّي

و لُذتُ لِخَطفِهِ بِيَدي و عَيْني
طَريداً حانَ مَمْسَكَهُ كَأَنّي

فَضاعَتْ كُلَّ صَيْحاتِ التَّرَوّي
و كُلَّ نَصائحِ الأُستاذِ مِنّي

فما عادَ اهتمامي في أُصُولٍ
و لا ما قَد يقولُ الناسُ عنّي

أنا ظمآنُهُ شَوقاً و حُبّاً
فما للناسِ ما بيني و دَنّي

إذا ضاعَ الغَرامُ و غابَ وَجْدي
فَهَل يُروى فُؤاديَ بِالتَّغنّي

وأقضي صَبوتي لوماً لنفسي
شَريداً بينَ آهاتي و أَنّي

فما سَدٌّ يحولُ لنيلِ قَصدي
و لا مِنْ أُحجياتٍ تَردَعَنّي

و أُنْجِزُ مَقصداً لِعُيونِ عِشقي
وأَشعُرُ مُذنباً إِنْ تَسّأَلني

فكَمْ من أعزُمٍ لانتْ لِعِندي
و كَمْ فَنِيَ المُحالُ و ما أَلَنّي

ظَنَنْتُ النّاسَ في شَغَفٍ لِرَشدي
بِرُشدِ النّاسِ كَمْ ضَيَّعتُ ظَنّي

فما كادَتْ يدٌ تَدنُو لِعَونٍ
بَدا مِنْ عينِها قِنطارُ مَنِّ

و تسخَرُ ما يَدُرُّ لنا هوانا
منَ الأَرباحِ في عِلْمٍ و فَنِّ

إذا ما شاعَ مِنْ فِعلٍ حكيمٍ
لنا قَدِموا بِسَيلٍ مِن تَجَنّي

و يُنكَرُ فِعلُنا و لَهُم يُزَكّى
و يُسرِعُ مَنْ نَفاهُ إلى التَّبَنّي

و بعضُ النّاسِ في شَغَفٍ لِصُلْحٍ
و إِصلاحٍ لِذاتِ البينِ ضَنِّ

تَراهُم بينَ رُوّادِ المنايا
كفوفاً في سلامَتِهِم تُهَنّي

فلا مالٌ يُغَيِّرُهُم لِنَحوٍ
و عِنْدَ القصدِ يَنْفَرِجُ التَسَنِّي

و بعضُ الناسِ في شَغَفٍ لِمالٍ
فمنهم للتّفاخُرِ أو لِكَنِّ

و تَعرِفُهُم بِذاتِ البَذلِ شُحّاً
يُخالُ لِسمعِهِم أصواتَ رَنِّ

و ما مِنْ مَقصَدٍ يُرجى كَعِلمٍ
و لا في مِثلِهِ وَجَبَ التَّعَنّي

فَنورُِ الحَرفِ يَرفعُ شَأنَ قَومٍ
و حَجبُ النُّورِ يو غِلُ في التَّدَنّي

و مَنْ كانت لهُ ناراً لأَمرٍ 
تَوَسَّلَ دَربُهُ صَهواتَ جِنِّ

فلا يعيا حِبالاً مِنْ جَحيمٍ
إذا ما أوعَزَ المطلوبُ عِنّي

و لَبّى راغِباً قَبلَ التَّنادي 
و قبل القَصْدِ في الإقبالِ و النَّي

أيا مَنْ تَكتَوي شَغَفاً تَقَدَّم
فَما نَيلُ المطالِبِ بِالتَّمَنّي

سليم عبدالله بابللي

ياولادنا بقلم احمد محمود

ياولادنا
يا ولاد بلدنا
حد فيكم
شاف بلدنا 
جايه منين
ورايحه فين
ولا انتوا زيي
نظركم ضعيف
ولا بعين واحده
ولا بعينين
انا شايف بلدنا
نورت وفتحت
والورد فتح عل الخدين
شايف الشوارع
والكباري نورت
شايف الصحاري اتخضرت
شايف الأمان
شايف ولادنا
عل الحدود زي الاسود
وشايف كمان
ولاد حاطين الايدين
 علي الخدود هم وزعل
وشايف جنازات
ومافيش جوازات
وكتير كمان بحضر عزا
والفرح مره في السنه
او مرتين
والحزن بقي عنكبوت
عشش وناصب شبكاته
    علي البيوت
والفرحه هربت مننا
شايف الشباب
شعره شاب وقلبه داب
والبنت عدت تلاتين سنه
ولسه بينادوها يا انسه
كفايه كده عل الحجر
نظرة حنان بقي للبشر
نفرح معاها كلنا
ودا مش كتير
علي ولادنا وأهلنا
الطيبين
أهل مصر
بقلم
احمد محمود
من ديوان سكة العاشقين

إعلان الحداد بقلم // سليمان كااااامل

إعلان الحداد..... 
بقلم // سليمان كااااامل 
**************************
حينما أعلنت...... أيامنا الحداد 
علي عربي...... قد لبس السواد 

على حرب........ كشرت أنيابها 
ففر لهولها.......... أعتى الجياد 

ونادت كل ......حكومة شعبها 
أن هلموا ........لنقتسم الفساد

ليس الوقت ........الآن معاتبة
ولا من شرى......... وباع البلاد  

غرقى جميعا .......من الخليج 
إلي المحيط .....نلتمس المداد

ماتت قبلنا..........ضمائرنا التي 
غفت على .........الوهم المُعاد 

فلا تعلمنا ...........ولا تناصحنا 
فتحكم بالرقاب سجان وجلاد

والآن نبكي........... ونلطم الخد
ونرمي ببهتان ....حدود وأبعاد 

والخير بأنحاء ....اوطاننا يلهو 
يشتاق يوما ........فيه الحصاد 

يشتاق حرا .........يؤذن للفلاح 
يحمى عرينا.......... طاله الأوغاد

من شرق أوطاني ....لغربها نحيا
نردد سويا............ نوحد الإنشاد 

عروبتي حصن .......عروبتي أمل 
عروبتي بعث............ يعيد أمجاد 

نكتمل سويا ........ننبد الخصومة 
نرفع الشعار ............تلتحم البلاد

يجود الغني............ بحق الفقير 
يمتلىء الضمير..... بالرخاء المراد
*****************************
سليمان كااااامل...... الثلاثاء 2023/8/8

ما يطلبه المشاهدون بقلم فادي مطاوع

ما يطلبه المشاهدون

المفكرون والمثقفون

المرتشون والسارقون 

في طرقات السكون

 اهتم بفكرة البحث عن نملة 

ارملة منذ قرون

............
فادي مطاوع

قاب قوسين أو أدنى بقلم نبيل الجرمقاني

قاب قوسين أو أدنى
عصف النوى بخافقي وبكى إشفاقا
 عندها إليك فجرت الحرف اشتياقا
وأطلقت خيول الرؤى تلوك المسافات
عليها جوارح اشتعلت بالٱهات
واتكأت على وسادة الذكريات
ذات مساء
هناك يا صاح التقينا
تحت أفيائها وبها احتمينا
عيوننا سابقت رغبة أيدينا
إلى ثمارها وقد اشتهينا
كدت أقطف الثمر المدلى
وأفرغ من دنان الهوى خمرا محلى
تذيب ثلوج العمر فعسى ولعل
لكن صوتا جاء من لا مكان
على صهوة الوهم وصادر الأمان
وترك أشواكا بلا هوية
منها اقتربت
عنها ابتعدت
تهت
صرخت
كأني وإياها جريمة بلا قضية
قاب قوسين أو أدنى
سيدتي
بحثت عنك
لم أجد إلا دمعة على خدي ندية
بقلمي نبيل الجرمقاني

أسعدتم أوقاتا واقعا لا خيالا

الفراق بقلم منصور العيش

الفراق

فودعتني و القطار على 
      أهبة و الفؤاد باك ينوح 

و يدي على الخد لامسة 
      آثار قبلة بالفراق تبوح 

ما سألتني و لا أنا سائل 
      و الجواب جلي مطروح 

لو افصحت عما بخالجها 
      لكنت إلى مهادنتها أروح 

هو جميل ألا يعلن الخفي 
      و ألا يمس خاف فضوح 

أخمن و الرعشة خفقانها 
      متوهج منشور مفضوح 

أترى جنيت بذميم قول 
      أو بفعل صاحبته جروح

أغازلها و اللسان متدفق 
      حنوه و غيظه ممسوح 

كيف تطاق نيران غليل 
      للظاه بالجوارح قروح 

ضمد الخاطر خاب عزم
      تطلعه و تعطل الطموح 

بئس ما به سوء النوايا 
      حبلت و أنجبه الصدوح

أ تضار رفيقة أيام السعد 
      لا لن يكون بهذا مسموح 

       منصور العيش 
       إستبونا 
                07 - 08 - 23

ليس عيبا بقلم محمد أحمد يحيى محرم

ليس عيبا
بقلم/ د. محمد أحمد يحيى محرم
. … … … … … … … … … … … … …...
نحن نرغب  
أن تكن لنا بصمة  
في عالم المحبين
نضع البسمة
  على شفاه
  الحيارى والملبين
نزرع الشوق
  ونسقية بماء  
الوجد حبا صادقا
ينبت العشق كأغنية 
 يطرب القلب لحنا
ليس عيب  
من ينادي أو أنادي  
أن تنافسنا معا
وقطعنا طريق العزم 
 معا لنصل شاطئ الأمن
ليس منا 
 من يناديني
  لفراق أو شقاق مذهب
ننزع الشوك بأيدينا
  ونقدمه وردا مزهرا للعاشقين
هل سألت أو تسألت يوما  
مرات كثيرة عنا
أين نحن من لدنك  
قد نزداد معك قربا وحبا
أم هل جالت 
 في أذهانكم طيف 
 فكرة مُرها أو حلوها
قد نفاجئ 
 بتفوق ونجاح 
 في سباق خيول الحالمين
متى تقرر الأيام لنا 
 نصيب تقطعها 
 صدقا وعهدا
سوف تأتي  
في زمن غيرت النفوس
  إصلاحا وعدلا

الفلاحين والصعايدة بقلم حربي علي

( الفلاحين والصعايدة ) 

الفلاحين 
غلبونا بالعقل 
وإحنا غلبناهم بالعضلات 
أحلى مافيهم هو: الشكل
وأحلى مافينا الجلابيات
عندنا الشغل هو: الجد
وعندهم الشغل: بالحركات
عندنا الكلام باليد
وعندهم أحلى سكات

والحلوة البيضة الفلاحة 
أحلى بكتير 
من : الصعيدية الوحشة
دي بتضرب جوزها بالراحة 
ودية بتخاف م الهبشة 
دي : 
بتعلم ولادها في الساحة 
ودية بتعلمهم في الورشة

ومن ده علي ده الفلاحين 
ومن دا علي دا الصعايدة
لا دولا عايشين مرتاحين 
ولا دولا منهم فايدة
هههههههههههه 

زجل كوميدي ساخر
ل حربي علي 
شاعرالسويس

بجانب البرد بقلم محمد عبيد الواسطي

بجانب البرد
........
لم تعد المساحات تحتمل
أجساما غير عاكسة للضوء
وإن كانت تتحرك
أحاول الخروج من جسدي
أن أصبح مجنونا
أن أكون شيئا آخر
محاولات عديدة
أستمر علني أفوز باختيار
محاولات عديدة
أتظاهر فيها.. أركض بنهم
أركض كأني هواء المدينة
كأني الغيث القادم
الذي سيغسل عرق الشوارع
رغم كل ذلك
لا أجدني ملائم لجسم يتلألأ
وهناك من يركض كما يريد
وفي كل خطوة تبدو أقدامه كالجوهرة
وصوت يرافقه.. أركض كما تريد
أركض كما تريد
المسافات التي بيننا
ربما لا تدري
كلانا يركض!!
نركض معا..؟
......... محمد عبيد الواسطي

المحبة فن بقلم خالد أحمد طالب

المحبة فن 
يجلس إلى جانبها في المقعد 
قد ملك الدنيا بصداقتها يسعد 
لا يعرف إلا أنها... حبه الأوحد 
لايعرف أي غش ..او كذب يوجد 
لا يجعلها تنتظر ساعات تتجمد 
او يجعل قلبه شبكا ....يرصد 
او يجمع مالا من حب يتمدد 
يسالها ؟!هل قلبك بحبي يتفرد 
مابال الطفلة لا تكذب لا تتوعد 
قالت إني لا أعرف لماذا تتردد؟!
فالحب هو الروح هو شخص يتفرد 
يسمع دقات القلب ..ولو كان بصلخد
د.خالد أحمد طالب

تداري بين الرمش بقلم فلاح مرعي

تداري بين الرمش 
والجفن حب تحت
 الاهداب تخفيه تداريه
وتفضخها نظراتها الخجلى
وتفضح ما تداريه
 وتبديه 
 رسل من طرف العينين
ترسلها وهمس بين الشفتين
     تخفيه 
يخبر عما بين رمش العين 
 والجفن والشفتين تخفيه
   فتفضحها
رسل الغرام والهيام
الرمش وجفن الجفن 
 والشفتين تبديه
فلاح مرعي
فلسطين

عرس المعلمة على الكسيح بقلم عبدالحليم الطيطي

**عرس المعلمة على الكسيح
...صاروا يباركون لها عقد قرانها ،،وهي في غاية السعادة ،،والبهجة ،،ونحن ذاهبون في الباص ،،الذي كان يركب فيه المعلمون والمعلمات ،،،
.
،،مضتْ أسابيع ،،وأُصيبَ خطيبها بشلل نصفي في حادث سير ،،،،،،!تحوّلت حياتها ،،غادرتها بهجتها ،،بدأت تشيخ وتكبر بسرعة ،،قالوا لها : يمكنك طلب الطلاق ،،فالعريس لا يصلح للعرس ولا للحياة ،،،! وهي صامتة ،،تسمع الآراء كلّها وتبتسم ابتسامة حزينة ،،للجميع ، قبل أن تنزل من الباص ،،،،،،،،،
.
،،قال: الآخر : بل يجب أن تقبل بقَدَرها ،،ويجب أن لا تتخلّى عن صاحبها ، الذي لم يفعل شيئا ،، إنما أصابه قدَرٌ ،،وأنّها إذا تخلَتْ عنه وهو في هذه الظروف ،، فكأنّها تُجهزُ عليه ،،،،،
.
،،كانت تبكي ،،كلّما سمعتْ صاحب هذا الرأي ،،! لأنه ربما كان رأيها العميق ،، وقرار قلبها الرقيق ،،ولكنّ عقلها لم يصادق عليه بَعْد …..وأنّها تبكي على تلك البهجة التي غادرتها ،،ولن تجدها مهما بحثَتْ في الأفق المديد ،،،!
.،،قالت ،،قد وقف بي ،،زوجي المقترَح ،،في نصف الطريق ،،ففي الأمام باقي الحلم ،،،فبينما كنّا نعيش في كوخنا الصغير بحلمنا ،، انقطع الحلم وأفقنا ،،مذعورين ،،،وأنا اليوم أنظر ،،أيضا للأمام ،،ماذا لو تركتُ صاحبي الذي اختاره الله لي ،،،كما تترك مهرة صاحبها الملقى فوق الحجارة ،،في الصحراء ،،
.
،،ما ذا تفعل به هذه الحياة القاسية علينا ،،فكيف تكون عليهم ،،،هؤلاء الذين تكسرّت أرجلهم وحتى عِصيّهم التي يتَّكؤون عليها ،،،،!فكيف يعيشون من دون واحد وافر الحظّ والحياة ،،،،،،،،!
.
قالوا : هو قدره وليس قدرك ،أيجثو أحدٌ جنب جثّة في قبرها ،،،ويترك الحياة ،،! لقد تهدّمت الحياة في أعضائه ،،وما زلتِ تنبضين بالحياة ،،أيعيش ميّتٌ جنب حيّ ،،،،!أيدخل القبر حيٌّ جنب ميّت ،،،!
.
قالت : فإذا كنّا في مركب ،،فأصاب القرش رِجله ،،ونجتْ رِجلي ،،،،،،،أأتركه !،،ولا تدري ماذا يأكل القرش،،في المرّة القادمة ،، وحياتنا إنما هي في البحر مع القرش العائم ،،،لن نسكن السماء ،،ونبتعد عن الأخطار ،،
،،فكم نمجّد الشجاعة ،ونحن نعيش مع الخطَر ،،،وكم نمجّد الكَرَم ونحن نعيش مع الجراد الذي يأكل زرعنا ،،،دائما ،،،تموت الحياة في الأرض ربما ،،ويحييها الله بالشجعان والكِرام ،،،،،،،،!
.
،،وقالت ،، : أريد أن يراني الله وأنا أُرفق بهذه النفس التي خلَقها هو ولم أخلقها أنا ،،وأريد أن يعطيني في يوم ما ،،بما أعطيتُ ،،وأريد محبّة الله وبهجتي وأنا أُرضيه ،، بعد أن خسرتُ محبّة رفيقي هذا وسعادتي معه ،،،،،،،،،،،،
.
..أقولُ لكم : لن أُلقي صاحبي في الصحراء ،،فهناك إلهٌ في السماء سيلقيني من ذاك العلوّ الى الحضيض ،،سأعيش أشعر بالحضيض ،،ولن أقبل ،،أن تغادرني بهجة النور والعلوّ ،،وأسكن الظلام والحضيض مع المجرمين ،،
.
،،وذهبتْ وهي تقول: أنا مع صاحبي ،،قد أختاره الله لي وهو صحيح ،، رفقاً به ،،فالله قد ارادني له ،،ممرضة وآسية جروح ،،وجعل رزقه عليَّ ،،،لم يخترني له زوجة ،،ومن يُهدي الحياة لمن فقَدها يُهدي الله له الجنّة، ،،
.
.
.
.
عبدالحليم الطيطي

المتنفس بقلم رضا المرجاني

المتنفس
أبحث عن متنفس جديد
والحياة كشريط فيلم
تشاهده يوميا
مللنا من كثرة الإعادة
كل الأشياء نعيشها
مرارا و تكرارا
وبشكل تلقائي رغم حلاوتها
فإنها سوى لحظات قصيرة
ثم يعود الوضع كما كان عليه
أهكذا الحياة
رغم جوانبها الكثيرة
إلى أن هناك أوجه تشابه
أصبحنا مثل القطيع
لا يهمنا سوى التظاهر
بالسعادة ولو بأتفه الأشياء
حتى باتت القناعة والعقل
في طي النسيان
وتلزمنا بالإنصياع لها
هي من تملك مفاتيح
عقولنا و أحلامنا
أليس من الغباء
التشبت بها رغم
أنها لا تساوي شيء

رضا المرجاني

تداري بين الرمش بقلم فلاح مرعي

تداري بين الرمش 
والجفن حب تحت
 الاهداب تخفيه تداريه
وتفضخها نظراتها الخجلى
وتفضح ما تداريه
 وتبديه 
 رسل من طرف العينين
ترسلها وهمس بين الشفتين
     تخفيه 
يخبر عما بين رمش العين 
 والجفن والشفتين تخفيه
   فتفضحها
رسل الغرام والهيام
الرمش وجفن الجفن 
 والشفتين تبديه
فلاح مرعي
فلسطين

بقاءُ الحرفِ. بقلم فؤاد زاديكى

بقاءُ الحرفِ

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

مِنْ هُنا مَرَّتْ حُرُوفي ... شاهِدٌ مِنها بَقَاءُ
إنّني ما كُنْتُ إلّا ... مالِئًا فكري صَفَاءُ
غارِقًا في حُبِّ شِعرٍ ... واسِعٌ مِنهُ فَضَاءُ
أحرُفي تَحكي شُجُوني ... بينما جِسمِي فَنَاءُ
كُنتُ في يومٍ أُغنّي ... طابَ مِنْ صوتي غِنَاءُ
ها أنا عنكمْ بعيدٌ ... لم يَعُدْ مِنّا لِقاءُ
اِنْطَفَا وَهْجٌ لِفكري ... اِنتفَى عنهُ العَطَاءُ
أُذكُرُوني في حديثٍ ... ربّما في ذا عَزَاءُ
إقرؤوني في كتابٍ ... بعضُ ما فيهِ رَجَاءُ
أُمنياتي كانَ منها ... في مُناجاةٍ نِدَاءُ
قد يكونُ الموتُ سِفْرًا ... في تَجَلِّيهِ انقِضَاءُ
في رِحابِ الكونِ يبقى ... بعضُهُ و البعضُ دَاءُ
يا صديقَ العُمرِ إنّي ... راحِلٌ حيثُ القَضَاءُ
كانَ في يومٍ حُضورِي ... فاعِلًا ليسَ انكِفَاءُ
قادِرٌ يُعْطِي و يُعْطِي ... واثِقٌ منهُ انتِشَاءُ
بينَما أصبحتُ ذِكْرًا ... ما لهُ نُورٌ مُضَاءُ
اِنْقَضَى أمرِي بِحُكْمٍ ... مثلمَا كانَ ابْتِدَاءُ
ليتَ في حرفِي سَمِيرًا ... هكذَا رُوحِي تَشَاءُ
كي يَظَلَّ الذِّكرُ حَيًّا ... ماثِلًا مِنْهُ وَلَاءُ.

سقط القناع بقلم شحدة خليل العالول

سقط القناع
سقطَ القناعُ وأشهرَ الأسنانا // وبَدى الوجودُ كغابةٍ قد هانا
فالدينُ يذوي والمروءةُ أقلعتْ // والنفسٌ خُزنٌ قد علا أدرانا
وتلاقحتْ فيَّ المآسي واللظى // أين الطريقُ وبالهُدى قد كانا
أَلَمٌ يُحطِّمُ هامتي في خِسَّةٍ // تُجري الهوانَ وتَقتلُ الإنسانا
في فرحةٍ من قاتلي أو صامتٍ // يلهو برفقٍ كي أري الأحزانا
يا قاتلي لستُ الأسيرَ لدينِكم // فنبيُّكم سقطٌ يشي شيطانا
هو آمرٌ في فِعلِكم لا ينتهي // حتى يُميتَ الحقَّ والأذهانا
لكنَّ ربي عادلٌ في حِكمِةٍ // تُحيي المواتَ وتقهرُ الأضغانا
في كلِّ نصٍ من كتابٍ ماجدٍ // يهوي الذميمُ ويَبعثُ الإحسانا
مترفعٌ عن ساقطٍ متوشحٍ // لغة البذيءِ وقد أبى الإذعانا
أم من يكبُّ الناسَ في إظلامِها // إلا حصائدَ ما أتى وأدانا
من غيرِ ذنبٍ قادحٍ يصلى الذي // قد فاقَ قدراً أو علا وأبانا
قد صاب عِرضاً كالضياءِ ويكتسي // بطهارةٍ قد تملأُ الأزمانا
يا ويلَ نفسي كم أضاعَ بزلَّةٍ // من حانقٍ يبغي هوىً غضبانا
فاللهُ لا ينسى حروفاً أطلِقتْ // مثل الرَّصاصِ وأثرتِ الأشجانا
شحدة خليل العالول

ولادة متعسرة بقلم سعيدالعكيشي

ولادة متعسرة
_

ليلٌ دون سقف، حشرجة دمعة في
 فم قصيدة لم تولد بعد
أسمال ذكريات في كهوف الذاكرة
تركها النسيان وظل يركض في
تضاريس الزمن.
 
 للقلب أبواب مفتوحة ونوافذ 
شفافة
تسمح للضوء أن يمر في العتمة
 فراشة تطوف حول شفاه وردة 
 تشهق مزهوة وترقص على
على نشوة عصفور أسهب بالغناء

العشق سماء مفتوحة 
بحار شاسعة
غيم ومطر، أعشاش عصافير.

القلب قطار يعبر المسافات
يخاتل الزمن 
كلما أعياه التعب اجهش بالبكاء
القلب لغة متجددة حروفه الحزن
الألم، الفرح
 يظل القلب أنثى متعبة 
مساء كئيب
الحمل شاق للغاية
بعد ولادة متعسرة كان المولود
 وديعا
إسمه القصيدة

         بقلمي سعيدالعكيشي_اليمن

هل من منادي بقلم جاسم محمد الدوري

هل من منادي

                     جاسم محمد الدوري

يا بلادي..
يا أنت الساكن 
قاب قوسين أودنى
بين نياط القلب
دعني اعوم في بحر هواك
أستجدي نضرة عطف
تغفر لي بعض ذنوبي
لأن الموت قرب شواطئك
صار مباحا بلا استئذان
يا أنت المتربع كالوشم
فوق مرابع قلبي
أتمنى ان اكحل عيوني
بهذا الوجه القمري
كي تظل حروفي
من فرط وجدك
تشع بالأنوار
في ظلمة الليل
أو في ضحكة النهار
ترسم لوحة عشق
تزين وجه النوار
أنا......يا أنت
لم تبتل حروفي بعد
ما زالت عطشى
وقصائد شعري تتشظى
بلا وعي تهذي
تبحث في الظلماء
عن عتبة الدار
يا أنت...
كلانا مسه الضر
فكيف نكور الليل بالنهار
استفحل الخطب
ويراعي اصابه العمى
مبتور الساقين
ما عاد يركض مسرعا
قصمت ظهره الأقدار
راح يزحف مشلولا
تستر عورته بعض حماقاتي
ويغازل وجعه
صمت الأفكار
أنا......يا أنت
خانتني ذاكرتي
ونسيت تأريخ ميلادي
نسيت الحب
وأغاني العشق 
ولم أتذكر شيئا
حتى اسماء اولادي
أنا مذ جاء الغرباء
ووطئ المغول
هذي الاسقاع
واغتالوا الضحكة
فوق رباك بلادي
ما عاد هناك
من بسمك يا رمح الله
ويا جمجمة العرب ينادي
مات كل شيء
لأن لصوص العصر
قتلوك عمدا
وعلى رؤوس الاشهاد
قتلوا الطفولة
وعاثوا فسادا فيك
سرقوا ارث اجدادي
ما عاد الحب فينا
يا أنت يجدي نفعا
فرقوا بين العباد 
ونحن الكل منا
يأخذه بالعز إثما
هوس العناد
وأنا مشغول
اخيط جراح قلبي بالصبر
واهيم شوقا
بحبك في كل وادي
يا بلادي.....يا بلادي

سواترُ الأمانِ بقلم مصطفى الحاج حسين

* سواترُ الأمانِ.. 

  أحاسيس : مصطفى الحاج حسين. 

على مَنْ يُقتلَ بالخطأِ
مراجعةَ مكتبِ الدَّفنِ
لنرسلَ إليهِ إشعاراً بالاعتذارِ
نحنُ ننفّذُ الإعدامات
بكلِّ شّفافيّةٍ
لا نريدُ ذبيحاً يوجّهُ 
إلينا اللومَ
كلٌّ يموتُ حسبَ قداسةِ القوانينِ
ويحقُّ لكلِّ عنصرٍ من عندنا 
قتلِ باقةٍ منَ الملاحقينَ
وسنعزلُ مَنْ لا يلتزمُ بتعليماتِنا
نحنُ دولةُ العدلِ المرعبة 
نعتقلُ العائلاتِ اللاجئةِ
إنِ إنتهكت حقوقِ الحيَوانِ
وقامت بزجرِ كلبٍ أجربِ
داعبَهمْ بأنيابِهِ
ومزَّقََ وداعتَهمْ بمخالبِهِ
ممنوعٌ على اللاجئ أنْ يتذمّرَ
من انتهاكِ حقوقِهِ
فكرامةُ عنصريّتِنا
لا تسمحُ بذلكَ
نحنُ خيرُ مَنِ استبدّ
وتكبّرَ
وطغى على المهجَّّرينَ
فتحنا لهمُ حضنَ الخوفِِ
أبوابَ المذلّةِ
نوافذَ الاختناقٍ
وأزلنا منْ أمامِهم
سواترَ المهانةِِ والعزّةِ الفارغةِ. *

          مصطفى الحاج حسين.
                  إسطنبول

تعب الليل بقلم شهناز العبادي

تعب الليل
دعني اقرأك الف مرة
وأعيد كتابتك من جديد

دعني اقرأ خطوط 
 يدك من بعيد

وأعيش بين نجوم
 السماء والقمر العنيد

ارتل في غسق الليل
 قصيد

وأعيد من........ كتابة
 قصتي جديد  

أراسل خيوط الفجر
وأهمس للشفق في
 شرود

أرتل معزوفة الخلود
وأرنم إسمك عالأوتار

معزوفة حب ليل نهار
أباهي فيها جمع الخطار

أعلن حبك سرا وجهار
أنتظر عودتك ....تعب
 الليل

وطال النهار وأنا على قارئة الإنتظار 

بقلمي✍️شهناز العبادي


نعم اخترت طريقي بقلم ابو خيري العبادي

نعم اخترت طريقي 
وغيرهُ لا اعرف دربِ
اتوه في صحراء مقفرةً
لا شرق فيها ولا غربِ
عيناك وحدها هي ميناءِ
أرسوا عليهِ 
ولن أقبل غيرك للروح بقاء ...
تعالي فقربك نقاء الهواء
يملأ الصدر منك طول الحياة ....
يا نعيما مفقود
تعالي لنكمل الحياة
لا عمر يعد في البعاد
عرفتك هداية طريق
مرسوم كدقة النبضِ
لا لن اكون غريق رمالً 
فأنك ظل يرافقني للبقاء
ودونك يعني الضياع ......
@@@ 
بقلمي
ابو خيري العبادي

جادت بها الأقدار بقلم نورالدين محمد نورالدين

جادت بها الأقدار
.. 
أنت النور لعتمتي 
قد شاق لك قلبي  
أنت اجمل معزوفة من ناي سليمان 
بها تشهد روحي وأنت الشمس تدفيني 
أنت اجمل معجزة 
جادت بها الاقدار  
وانت قطرات الغيث ترويني  
إذا جفت ارضي تحيني من حديد 
فيك الرجاء في لحظات الضيق 
انت الامل المشرق من على نافذتي 
وأنت الصبح المترنم انشادا 
به تنشرح خواطري
وتطمئن نفسي 
أنت روحي وملاكي وحبيي الفريد 
.. 
نورالدين محمد نورالدين

قَالَت بقلم محمودعبدالحميد

.. قَالَت ..
قالت اُحبُك
قُلتُ ماذا تَقصُدين
قالت عَشِقتُك
قُلتُ بالله إحلِفين
فأقسَمت بالحُب أغلَظ
اليَمين
أتَعلمين لو حَنَثتِ بالقَسَم
كفَارَتُه أن تُطعِميني
قُبلتين
اولاهُما 
تُرصعِينَ بها الجَبين
والثانيه
عَطَشُ الشفَاةِ تُرَطبين
للعِشق أيمَانُ مُغَلظَةُ
فلا تَستَهتِرين
للحُب صَومُ وصلاةُ وزكَاةُ
فالحُبُ دِين
هُوَ ليس قُبله ثُمَ ضَمّه
الحُبُ شَرعُ ويَقين
هُوَ كالصراط إذا استَوى
أركَانُهُ شَوقُ وسُهدُ ثُمَ لين
مَدُ وجَزرُ في القُلوبِ ولوعَةُ
تَسري بنَبض العَاشِقين
وهُوَ الحَيَاةُ بعَينِها فإن هَوَت
فإلى الشَقاءِ والعَنَاءِ في 
خِضَم البائسين
..بقلمي.. محمودعبدالحميد

الأربعاء، 9 أغسطس 2023

الحُب بقلم محمودعبدالحميد

.. الحُب ..
كَانَت الدُنيا ظلامَآ
حين خُلق الحُب
سَطَعَت الشَمس
وأتى الليلُ حَالِكَآ
حين خُلق العِشق
صَار للقمر نورآ
ورَقصَت من حَوله 
النجومُ في فضَاءِ  
بلا أغلَال ويبقى 
الحُبُ مُغلَلآ 
ومُتَغَلغِلآ في حنايا
القلوب
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

يامن بحكمك عدل ولايوجد جدل بقلم توفيق المجعشي

يامن بحكمك عدل ولايوجد جدل
وكل مافي الكون خاضع لك ذلـيل

ياسامـــــع الدعــوا اذا العبد ابتهل
تسمع لمن يدعــوك وانت به كفيل

انــت الاهـــي ياوحــــيدً لايــــزل
حاكـم على عـــرشه مافي له بديل

انت الوكـــيل دايم لمـن فيك اتكل
انت اللطيف انت الودودانت الوكيل

رازق بـــلا مـــنه ولا ترجـــي بـــدل
ماتنتظر مــن حــد الشكر الجــــزيل

وفقــــنا ياالله الـــى خــــير العـــمل
ارجاك وترجـــاك انا عنـــدك دخـيل

انا اسـالك يااارب انت لـــــي امــــل
ارقـــني ياااااللـه بــــــرزق الســـهيل

وغــفر لي زلاتي فــي وقت الزعـــل
ياغــــافر الـــزلات ياهـــادي الضليل

 انت الــذي تعـلم بمافي القلب حــل
حُــبك وتوحــيدك عـــنك لا اميــــل

الطـــف بنا يالله اذا جـــانا الأجـــــل
لطــفك واغــفرانك بنا يــوم الرحـيل

✒️/توفيق المجعشي

أضغاثُ السَّرابِ بقلم مصطفى الحاج حسين

* أضغاثُ السَّرابِ.. 

     أحاسيس : مصطفى الحاج حسين. 

ينداحّ الليلُ
تتشقَّقُ النّسمةُ
ويتكوَّرُ الماءُ 
يتسوَّلُ الضّوءُ الطّريقَ
تعضُّ الشّمعةُ جدرانَ العتمةِ
تزمجرُ الآهةُ
يعصفُ الأنينُ
ويتكوّمُ نزيفُ النّارِ
الأفقُ مسدودُ الفمِ
والدّمُ مخلوعُ النَّافذةِ
تمشي الأيّامُ على رصيفِ الفواجعِ
والنّدى غائرُ الحنينِ
تمتدُّ أيادِي الهواجسِ
تزدردُ عنقَ البسمةِ
وتنقضُّ على وديانِ الفصولِ
الأرضُ جزلةُ الأوردةِ
السّماءُ مهتوكةُ الأسوارِ
وأبوابُ النّهايةِ منخورةُ الأنفاسِ 
تركضُ الذّكرياتُ في كلِّ منحدرٍ 
ويتصاعدُ الانهيار؟
تحلّقُ الخديعةُ 
ويتضوّرُ الرّمادُ 
والبحرُ مغلولُ الأشرعةِ *

          مصطفى الحاج حسين. 
                    إسطنبول

رحلة السلام بقلم سعاد حبيب مراد

٢٠٢٠٦٧
سيدة الأبجدية
سعاد حبيب مراد 

رحلة السلام

قصائد كُتِبَت ..
 وستُكتَب دائماً للسلام
مخطوطة ٌعلى السطور ...
وللوجود ِهي رحلةُ السلامِ
ولِدنا مع السلام ِ...
ومن بينِنا أنبياء ُالسلام .

الزمن ُغيٍَر الكونَ
كنوز ٌفي البحار ِ..
لؤلؤ في المحارِ ...
سِر ُّالكونِ مكمونٌ ..
في فضاءٍ وبحورٍ..
الطبيعة ُبأعاصيرِها غيثٌ..
لبني البشر ِآمالٌ..
الولادة بدايةٌ...
طفل ٌنادى بالمناغاةِ ...
فاطلِقْ اللسان َ:
أيها الإنسان
نعم...
من هنا نبدأ !
أترك الطيور َتحلّق..
طيور ٌ تخاف ُالبنادقَ
كن كالنور ِيشعُّ بريقاً
ببراءة الأطفال ِمنادياً..
مع الحمائم ِ تُبعَثُ حكايات ُالسلامِ
بريشة ٍبيضاء َكتبتُ وأَعلنتُ
ستهتز ُالأرجوحةُ والكواكب .. 
للأعاصير ِهدوء ٌ
للاسماك ِأن تسبح َ
وللخريفِ أن يورق َ.
فلا تخاف ُالأشجارُ سقوطها
ولا أعشاش ُالطيور ِ ِتُهدمُ 
ولهجرتها ممتنعة ً...
لن يبقى السلام ُ
بغفوة ِالأحلام..ِ
أو بلا أهازيج ٍستُرفع 
ولزرقةِ اللون ِأن تلبس حلتها
 فهذه هي البدايةُ 
والأمان 
وهي كنوز ُالبحار ِ
وسكونُها 
وهدوء الاعاصير ِوغيثُها
هي اللآلئُ والمحار 
الولادة والإنسان 
فها هو السلام .Poeten Souad Murad
202067
 Skrivna dikter…
Det kommer alltid att skrivas för fred…
Skrivet på raderna…
För tillvaron är det fredens resa…
Vi föddes med frid…
Bland oss finns fredens profeter…
Tiden förändrade universum …
Skatter i havet…
Pärla i ostron…
Universum hemlighet är dold…
I rymden och havet…
Naturen med sina orkaner regnade..
Människor har förhoppningar..
Födelse är början…
Alla barn ropade:
Åh man ! 
Lös tungan…
Ja..
Härifrån börjar vi !
Låt fåglarna flygga…
Fåglar räddaför vapen…
Var som ett lysande ljus…
Med barns oskuldsfullhet som kallelse…
Med duvor skickas berättelser om fred.
Med en vit fjäder skrev jag och meddelade..
Gungbrädan och planeterna kommer att vibrera..
Orkaner har lugn…
För fiskar att simma , för hösten att löv..
Träd är inte rädda för att fall ,
Fåglarnas bon rivs inte, och deras invandring är avstå.
Fred kommer inte att finnas kvar…
I drömmarnas sömn , eller ramsor lyftas inte..
De blåa färgen för att bära sina klänning…
Det här är början och säkerhet..
De är havens skatter och deras stillhet..
Det är orkanernas lugn…
De är pärlor och ostrom…
Födelse och människa…
Här är fred.
…………………..،

رحيل بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

رحيل...
 (من غَزَل الشّباب في فترة الدّراسة : قبل نِصْف قَرْن)
يا حِبُّ، بِنْتَ، فَبَانَ فِيكَ عَزَائِي   
يَـوْمَ الرَّحِـيلِ، بِشَجْوَتِي وبُكَـائِي
تَابَعْتُ فِيكَ الصَّبْرَ، وَهْوَ يَمُجُّنِي   
حَتَّى اخْتَفَيْتَ، فَزَادَ جَوْرُ بَلَائِي
وتَرَكْتَنِي أَجـْـتَـرُّ لَـوْعَةَ خَـاطِرِي      
ويَـبُـلُّ دَمْـعِي وَجْـنَـتِيِ ورِدَائِي
يا مُهْجَتِي، فِيكِ السَّعَادَةُ بِالهَوَي  
 دَوْمًا، ومِنْكَ تَحَسُّرِي وشَقَائِي
أَنْتِ الّتِي تَـتَـقَـلَّـدِينَ تَـعَاسَتِي  
 إِنْ شِئْتِ، أَو تَتَقَلَّدِينَ هَنَائِي
أَنْتِ الّتي تَكْوِيـنَ قَـلْبِي بِالضَّـنَى  
 إٍنْ شِئْتِ، أَو تَسْتَعْجِلِينَ شِفَائِي
أَنْتِ الّتي تَرْمِينَ رُوحِي في اللَّظَى  
 إنْ شِئْتِ أَو في الـجَنَّةِ الفَيْحَاءِ
لَكِ مُهْجَتِي، أَنَّى أَرَدْتِ وفَرْحَتِي  
 وتَـعَـقُّـلِـي ومَـزِيَّــتِـي وبَــهَـائِـي
ويَكُونُ شِعْرِي في نِدَاكِ، وَحِيدَةً  
 أَنَّى حَيِيتُ، صَبِيحَتِي ومَسَائِي
وتُسَبِّحُ الشَّفَـتَانِ كُـلَّ دَقِـيـقَةٍ  
 بِـهَـوَاكِ، مَا دُمْـتُ ودَامَ بَقَائِي
لِتَـقُولَ لِي شَفَتَاكِ: حُبُّكَ مُنْيَتِي  
 وحَنَانُك المَحْبُوبُ مِنْكَ دَوَائِي
مَا أَلْطَفَ القَوْلَ الجَمِيلَ ووَقْعَهُ   
مَا أَحْسَنَ الحُبَّ العَفِيفَ، رَجَائِي...
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.
خواطر : ديوان الجدّ والهزل

جوهر العشق بقلم البشير سلطاني

جوهر العشق
    
عليك أَنْ تُأسر الحروف                 
 أَنْ تَحبس النَّبض                          
تهاجر خارجَ نوبات الحب 
تضحي بكل سكينة ألفتها                  
وعلي أن أصون ما تبقى من ذكراك     
داخل اسوار التتيم والعرفان
من حكمة الحب انها لن تصمد
أمام ضربات الشغف 
رهيفة وحراسها يتركون مواقعهم
 تتهاوى مدينتها أمام كر القلب
لا يعرف الفرار والإدبار فارس                 
يحسن طَعنةِ العشق 
تنازلي عن كبرياء لم يولد معك 
وَ اسكني وتين الهوى 
انزلي من علياء بنيتها لتشردي 
 عقلي قبل فؤادي 
هل تعلمين اني مزقت دفتر الذكريات
عاقبت بها ساحة النزال
توجعني لما اتصفح ما بقي منها
بعد اصفرار تلك الأوراق
 البالية كنت التحف منها 
ساعة بل لحظات حين أتذكر
لوعات الحب وما قسيت
تسقط آخر قلاع قوانا
ويسكن الضعف والعجز ارواحنا
وكاننا إلى مثوانا الأخير نساق
لك المجد يا فؤادي فقط لأنك
عند الشدائد صنديد مقاوم 

بقلمي : البشير سلطاني

موت الأحياء بقلم سعيدالعكيشي

موت الأحياء
______________
انتظرك على ضفة الوقت
حيت تموت عصافير قلبي
على شاطئ الأيام
صنارة الاشواق اطوح بها
في السماء
رماد عشقك تذره الريح في
ذاكرتي
 صهيل الحنين تاه في بعد 
المسافات
وبحر عينيك يشتكي غصة
إبتلاعي
مت أعواما وينزف الصمت من
 جسدى
صحوت لأجدني مهزوم 
قابع على صدر المرآة
     
       بقلمي سعيدالعكيشي

بالتأكيد لا بقلم يوسف مباركية

*** بالتأكيد لا ***
أيَ صبْر تُظهرين
و أنت اضعفُ من عرفتُ
أيَ صفْح تَطلبين
مات قلبي و ما ذرفتُ
كيف أعفو عن عيون
فارقتني وقد ألفتُ
كيف أنسى ما فعلت
تدمعين وقد نَزفتُ
كيف أرجع عن كلامي
تسألين و قد حلفتُ
******************
الشاعر: يوسف مباركية / الجزائر
Poet: Youcef Mebarkia / Algeria


أحاسيس في موضع الإشارة بقلم محمد الحسيني

أحاسيس في موضع الإشارة***
..............................................

بعض تنازل طوعي

لبنات إطمئنان

تسعى على مهل

و تشدك ب السعير

سماء أحضان باذخة ...

من صمت و دلالات قرب

تسللت من شقوق

وجه تشابيه شاسعة

من مقامات تلون القلب

إلى سفر ممتع

من ضيافات و مأدبة ...

وجه منازل و إستعارة

لأحاسيس في موضع الإشارة

من نار ناي يلهو

و حرف يدلو : أن تمهل في إنتقاء خليلة

متعة من صنيع الخيال

بين ظل يقيم ب عشق

وظل يقيم ب ظله

( محمد الحسيني )

فَارِس أنَا بقلم فارس محمد

فَارِس أنَا !
::::
::::
::::
::::
::::
::::
::::
عَاشِق شَرقِي
أَشدُو بِحروفي
العربيَّة ...
على مسامعهَا
وأتخيَّلهَا ...
وأتهادي صُوَرهَا
فِي حُلْم طويل
قِبل أَلْف عِشْق
صَاخِبة الجمَال
عَاقِر لَونُها
تَغدُو عيْناهَا
نَبْض الشَّغف
تَحرُث الاحْتمال
وقد خَلقَت
مِن سجايَا الطُّهْر
ف صِطْفاهَا القلْب
فِي عُمْق وِجْدانيٍّ
ف متى تَعلَّم أَنِّي أُحبُّهَا ؟
أراهَا طِفْلَة
مَجنُونة ك مُرَاهقَة ....
عَذْراء الحكايَا
وَأتُوق ل عِنَاق مَجنُون
يَملَأ فُقَّاعَات
الفرَاغ بيْننَا
مَتَّى يَكتَحِل المسَاء ؟
بِوَهج عيْنيْهَا ...
وأبْصرهَا فِي قَلبِي
ف متى نَلتَقِي ؟
ب لِقَاء يَشبَع أحْلامي
مَا بَيْن ضمِّ وَسكُون
حُلْم فِي لَيْل الزَّمَان
وهمستْ
فِي جَيِّد التَّلاقي
كُم أحبَّهَا
مِن جديد
لِأسْتَمدّ مِنهَا سَحابَة رُوح
أحبَّهَا بِقَدر اِشْتياقي
وَعَذاب اَلسنِين ...
أَشفِي بِهَا عليل أشْلائي
وفوْضى المشاعر
بِأضْلعي...
غريق أنَا ...
أَتنَفس اَلحُب مِنهَا
وأبْجديَّة زِفَاف
قَصائِدي إِليْهَا
وَصَلاة وقيام
فِي عِشْقهَا بِكلِّ خُشُوع
أَسبَق اللَّيْل
وأنْتَظر ....
فِي مَطلَع عيْنيْهَا
مَطلَع الفجْر
لِنلْتَقي ...
وتزْرع النَّشْوة
فِي صحْرائي
فَوَحدهَا قَصِيدَة
اَلعُمر بِكلِّ تفاصيلهَا
بقلمي(فارس العصر)
فارس محمد


عشق السنين بقلم أحمد محمود

 غنوة   عشق السنين

كان

كان  عشق  السنين

وكان

كل  الشوق  والحنين

زمان

كنت  كل  دنيتي

كنت  سر 

 ضحكتي  ودمعتي

بقيت

حبة  ذكريات

معجونه  بالأهات

وشوية  انين

اه  يا عشق  السنين

افكرك

فرشت  لك  قلبي  لك

وكنت  لك  ارض  وسما

وقولت  لك  دي  دنيتي

سعد  وهنا

وكنت  تغيب 

 تغيب وتغيب

وترجع  ليا  

اغلي  حبيب

وبشوق  الدنيا  

مستنياك

اكدب  عليك

بحن ليك  و  اشتاق اليك

حب  و هيام

والله  يخليك

خليك  بعيد

وسيبني  عايشه

علي  الذكريات

وحياة  سهر  الليالي

وحياة  دمعك  ياعين

مش ناوية

تاني  ارجع  ولا هانعيد 

اللي فات

وإنساني  تاني ااقرب

ما خلاص

انا  قلبي  مات

وحياة  

عشق السنين

بقلم

احمد محمود

من ديوان سكة العاشقين


أيتها العميقة بقلم أحمد المشقري

 أيتها العميقة الشهيّة الرائعة الشاهقة

حدَّ أستراق النّفس...

أغنية الصباحـات العذبة

واللحنٌ الذي تترنمُ عليه الكلماتُ وتراقصه النجّوم..

رسمتكِ بين حنايا أيسري

وأقمت من العشقُ قصورٍ

لا يطأها سوى حبكِ

وأنفاسكِ تشدوا بها عطوري

نقشت في جدران قلبيٌ. هذه ملهمتي فلا تلوموا غروري...

ويظل حُـبكِ

في خريف العمر أمنية عنيدة...

لو ألف عام فرقتنا

سوف يجمعنا حنين وقصيدة...

أحبـكِ لأنكِ حديث العصافير في الحقول 

أحبـكِ لأنكِ الجوهر والحقيقة الأخيرة 

أحبـكِ لأنكِ 

كثيرة كالربيع 

لأنكِ الأنثى المضادة 

لأنكِ الحرب الناعمة.... 

أيتها البعيدة 

 ‏كُونِ شمساً كُون وطناً كُونِ قصيدةً على جدارٍ 

كُونِ همساً في دفتر كُونِ شخصية في روايةٍ

كُونِ بحراً سماءًكُونِ أي شيءٍ لا يرحل... 

إيتها المقيمة في ثنايا الروحُ

‏الكِتابة عنكِ مُكلّفة إذ أنّ الحروف تتحوّل الى وُرود

 و الورقَة تُصبح بُستان

و البساتِين تحتاج لفلّاح، و سِياج و سمَاد و ماء. 

و أنَا رجلٌ فقير، رجلٌ تتسوّل عتبة مَنزله خطوَة واحدَة منكِ...

أيتها الناضجة حتى فكرة الحياة و الخيال

أيتها الرقيقة حتى الشفق

إيتها العامرة مثل مدينةٍ في أول أحتفالها 

إيتها الخفيفة مثل طريق إلى المنتهى 

إيتها الجميلة مثل قصيدةٍ أمضيتُ نصف قرن من الشعرُ 

و لم أصيبها 

أجل 

مشتعلات كل أسبابي بكِ

ولكني منذ مجازين و نيّف 

لملمتُ كل عصافيري 

وصرت قصيدةٍ على أغصان ظل الشجر...


احمد المشقري


2023/6/11


ليتني كنت بقلم أبو خيري العبادي

 ليتني كنت 

مع ضيوفك مبجل

أخٍ كان أو أبن عمً أقبل

حتى بحدقة العين 

صورتك أطبع  

حين يلهوا الاخرين بحديثهم

أسرق منك نظرات 

وكلام أجمل

سأضع يدي خلف مقعدي

لعلها لأصابع يداك أقرب

أمسكي ياعطر عمري

ما لنا وما للاخرين

شوقا اليك الفؤاد يتقطع

قولي اتشعرين بكف 

اليك أقرب 

وحرارة الشوق منه تتسرب 

ما أجمل عناق الاصابع

أيكون بعدها تشابك 

لمدى العمر فأني لغيرها 

لا ارغب

كم أشغلك الاهل عني

ونظرات عينيك لي تتوجع

تكلمي فأني لصوتك 

وحدك أسمع ....

@@@

بقلمي

ابو خيري العبادي


من خزائن الحكمة بقلم طارق فايز العجاوي

  من خزائن الحكمة


المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي


قد يشيخ القلب قبل الجسد

- عش محطات عمرك

- نعم الحرية مسؤولية

- المكرر هو المعتاد

- قدر العاقل التجاوز

- ظواهر الأمور أفخاخ

- العفة لا تليق إلا بعزيز

- عن بعد دربك يبدو أضيق

- قاصف الأعمار القلق

- العدو الأول للأحزان هو الرضى

- حكمك على الغير لا يبنى على رؤيا غيرك

- ثق أن القلوب لا تجامل

- بعد النظر الفكري أعمق من البصري

- إذا دخل الخيال في صراع مع الإرادة فإنه ينتصر، فالأجدى أن يسيرا بذات الاتجاه

- تخلص من خوفك بإيمانك وشكرك

- الكارثة أن سند الرأي السلطة

- أنت أسير لمن أحسن إليك

- صدق النفس يجنبك الرجاء

- لتريح نفسك تمسك بالفضيلة

- المهم أن تعرف رأى الندين فيك كطرف ثالث

- علينا التزام الحل الأيسر

- أجل النهايات للصداقة هي الابتسامة

- عدو الموهبة هو التعالي

- مهنة الطمع هي الذل قطعاً

- ثق أن الوعي الباطن هو مساحة اللاشعور عندك

- ويحنا إذا ضل العلم طريقه

- الفطين من ملك زمام الحجة

- أن تجيد القيادة شيء وتعلم الدرب شيء آخر

- أنا أفهمك لأنك لا تفهمني

- قطعا جناحا العقيدة هما الأخلاق والآداب

- باب الاستقامة ضيق

- معادلة يجب توازنها هي العلم والعمل

- قاتل هوى نفسك لتنل الرحمة والكرامة

- أجل صور التخلص من الخوف هي المواجهة

- الفضيلة لذاتها لا لما يترتب عليها

- الفارق شاسع بين حمل العلم واستخدامه

- الفاضل المفضول هو من ينسى ما أسدى من جميل للغير

- تذكر أن الذي سيحصل في قادم الأيام هو احتمال

- سعادتك هي المثابرة لتحقيق هدف بعينه

- عليك الإيمان بأن النقص رفيق عملك

- إياك والشك في المقسوم فهو الطمع بعينه

- النجاة في محبة الخالق

- إياك وعظة المهزوم

- السعيد من رزق العمل والإخلاص

- من مات قلبه طالته اللعنة والعقوبة

- الرغبة والرهبة في عصرنا من أهم سمات تعامل البشر

- غاية الطمع الحرمان

- خشوع الجوارح تعنى امتلاء القلب بالهيبة


__________________

سُئل الإمام الداراني رحمه الله

ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟

فبكى رحمه الله ثم قال :

أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو

سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي (( فارس الحكمة )) .


ذكراك بقلم عزاوي مصطفى

 ---ذكراك---


مَرْهَمُ الْعَيْنِ فِي جَفْنَيْكِ أَحْسُدُهُ


وَأَغْبِطُ العِطْرَ مِنَ جَنْبَيْكِ يَتَّضِعُ


كَغادَةِ الْحُسْنِ أَرْخَتْ سَدائِلَها


وَالْقَلْبُ مِنْ خَلْفِ الْحِجَابِ يَسْتَمِعُ


مَرَارَةُ الْعِشْقِ مِن ذِكْراكِ أجْرَعُها


تَزِيدُ الْجُرْحَ مِنْ شَكْوَاهُ يَنْدَلِعُ


وَمِنْكِ الْقَوْلُ بِالأَعماقِ أَنْقُشُهُ


أَخَافُ الْجِسْرَ بِالْهِجْرَانِ يَنْصَدِعُ


سَرَابُ الْحَرِّ مَرْمَاهُ وَمَوْرِدُهُ


وَحَادِي الْعِيسِ فِي مَنْآهُ يَنْخَدِعُ


صَدَى النَّبضاتِ مِنْكِ الشَّوْقُ يَبْعَثُهُ


خُفُوتُ الصَّوْتِ عِنْدَ الذِّكْرِ يَرْتَفِعُ


فَلَا الْأَغْرَاسَ تَرْضَى الْأَرْضَ إنْ نَضبَتْ


وَلَا الأشواقَ عَن ذِكْراكِ تَرْتَدِعُ


عزاوي مصطفى


مذكرات مرآتي الورقة الواحد و ثلاثون بقلم فاطمة الزهراء بن عدو الإدريسي

   مذكرات مرآتي 

 الورقة الواحد والثلاثون


☆ هدية وجهاء زرهون

 "عروس" !!!


☆ القيام بعد السقوط


☆ الصدمات الثلاث وفرنسا


☆  الأبوة فن أتقنه أبي بامتياز


☆ ألقى الله حب الناس عليه


☆ كان أيوبيا اتجاه عنادي وشغبي


☆  إنه أبي ولو لم يكن أبي لتمنيت

      أن يكون كذلك


 


يحملك لون عينيه إلى زرقة البحر روعة جمال أناقته غير قابل للوصف بالكلمات ، ينطبق عليه القول الاسلامي: ( إلتمسوا الخير عند حسان الوجوه) هذا الرجل الشهم الجليل القدر الاستثنائي الذكاء مولاي الحسن بن عدو الإدريسي لو لم يكن أبي لتمنيت أن يكون أبي ، لما فيه من هيبة الوقار ومرونة الطباع ، المرحوم أبي كان يتقن فن الأبوة بكل ماتحمله كلمة المسؤولية من معنى تتجلى في الحرص على استقامة أبنائه وبناته على السواء ، إلا أنني كنت أشعر بتركيزه على العناية بتنشئتي أنا بالذات باعتباري أول مولودة أنثى بعد الذكور ( كل بنت بأبيها معجبة)  ملاحظة  لا

تفارقني منذ طفولتي المبكرة هي أن جميع صفات الأب الصالح تجسدت في والدي الذي حاولت دون إرادتي تقليده في كل حركاته وسكناته إيمانا مني بأنه المثل الأعلى في الأسرة والعائلة والمحيط الاجتماعي (بأبيه اقتدى عدي في الكرم ومن يشابه أباه فما ظلم ) كان أبي "آدبا " والآدب هو من يدعو الناس لمأدبة الطعام ، وفي وقت الدرس الذي يحدثني فيه كعالم يردد قولة بن مسعود رضي الله عنه" القرآن مأدبة الله " كنت مهتمة بأسلوبه في الشرح والتفصيل أكثر من موضوع الدرس ، وكلما انتهت الحصة حفزني بما أحب من أنواع الحلويات والشكلاطات والدميات كي أستقبل دروسي في المدرسة بنشاط فوق المعتاد و بعد الرجوع إلى البيت يلاطفني لمواصلة مراجعة المواد الدراسية مع أساتذة الساعات  الإضافية  المنزلية وتقوية لغتي العربية والفرنسية ، وحتى أدخل على أبي السرور كنت أكتب مع كل موضوع إنشائي في المدرسة قصيدة إما بالعربية أوالفرنسية لألقيها عليه فيستمع إياها بإمعان وقوفا  بابتسامة عريضة بينما أجلس أنا على أريكته  الخاصة به تلميحا منه إلى إشعاري بالفخر والرضى عن إبداعي كثمرة تشجيعه واهتمامه الفائقين بخصوصي رغم أن صبره كان أيوبيا اتجاه عنادي وشغبي الذي يتحمله بتبات ذوي الألباب ، كان أبي يعلمنا الإحسان إلى الفقراء في صغرنا يختار كل يوم واحدا من أبنائه وقت الغذاء والعشاء ليقدم صينية الطعام إليهم قبل الشروع في الأكل ، ومن مناقبه كان المحتاجون يعلمون موعد أبي معهم للصدقة التي يفرح بها أكثر منهم لأنه كان يؤمن بأنها تقع في يد الله قبل أيديهم كم كان والدي رحمه الله وفيا لأصدقائه يتواصل معهم وإن بعدوا عنه في المسافة أو أكبر منه سنا يزورهم ويؤازرهم كان رجل المواقف الصعبة لا يترك من يعرفه في شدة كان لكل الناس بالمعروف مشهور وبالصدق علم موصوف ، فلندخل إلى تاريخ تلك القامة ونبدأ من أيام نعومة أظافره فهناك إرهاصات لكل رجل عظيم ، أبدأ سردي برعاية جد مولاي الحسن أبي الطفل الصغير ذو العينين الزرقاوتين وشعره الأصفر و وجهه المنير ابتسامته الملائكية حضوره اللافت وشخصيته المحبوبة وكأن الله ألقى عليه محبة منه ،  فمن رآه أحبه !!! ففي مرة زار جد مولاي الحسن أحد أصدقائه وأسرته من العلماء المغاربة الذين اشتهروا بنشر العلم في تخوم إفريقيا وتحديدا في دولة السنغال بالعاصمة دكار إسمه الفقيه مولاي عبد القادر الصقلي رحمه الله ومعه زوجته الطويلة القامة الرشيقة القد جميلة النفس هادئة الطبع ذات اليدين المنقوشتين بالحناء ترتدي عباءة مزركشة الألوان يفوح منها طيب النفس قبل رائحة الطيب تحمل فوق حضنها طفليها التوأمين الرضيعين فلما نظرت إلى مولاي الحسن ذي السنتين من عمره كأن شيئا دخل قلبها واستقر به أحست بإلهام غريب أن ذلك الصبي سيكون له شأن كبير ، ومع الأيام أصبحت تهتم به وهو يبادلها الحب الفطري وكأنها أمه فعلا إلى درجة أنها طلبت من جده أن تأخذه معها إلى السنغال فرفض بداية  لكن  لما تأكد من عاطفتهما القوية خصوصا وأن حفيده فقد أمه عند ولادته ، انثنى جده ووافق على سفر مولاي الحسن مقابل أن تعلمه السنغالية (نداك نجاي) القرآن إلا أن السنغالية أحست بخوف جده عليه فأعطته طفليها التوأمين ليطمئن قلبه ولأنها خشيت أن يبدل رأيه وهكذا ظل التوأمان في المغرب تحت رعاية الجد إلى أن عادت والدتهما للمغرب لتحيي صلة الرحم معهما ومع ابنها الروحي مولاي الحسن الذي غادر السنغال قبل سن العاشرة بعدما وفت بوعدها ولقنته علوم القرآن الكريم من أفضل الشيوخ والعلماء وكذلك علمه زوجها فنون تجارة الأثواب إلى أن اشتاق إليه جده وقرر عودته إلى فاس لدراسة العلوم الشرعية بالقرويين ، ومن الناحية العاطفية كان من عادات المغرب تزويج الشباب في سن مبكر فخطب له جده ابنة عمه واشترط أن يكون كتب الكتاب بعد التخرج من الجامعة ، ومرة من المرات كان ضيفا عند أصدقاء عائلته من وجهاء مدينة زرهون  ( الشرفاء الشبيهيون ) و من شدة احترامهم له أهدوه إحدى بناتهم  للزواج فوافق على العقد متناسيا خطبة ابنة عمه التي تعلقت بشخصه كثيرا وتنتظر كتب الكتاب ، كل هذا بسبب تقديره لكرم الضيافة وبعد ستة أشهر من الزواج وسنه لا يتجاوز الرابعة عشرة تبين أنهما لم يتفقا فتقرر الانفصال ، ثم عاد مولاي الحسن إلى جده ليدرسه علم الفرائض بجامعة القرويين وقد أتقن هذا العلم  إلى أن أصبح مرجعا للناس هناك وحكما عدلا بينهم في توزيع الميراث ، وبما أن هذا العلم يتطلب التفوق في المواد العلمية من الرياضيات فقد سطع نجمه في الحساب والجبر إلى حد كبير ، ثم تعلم الحقوق وصار محاميا ذات كفاءة عالية وقد حفزه الأميرالقاضي بن إدريس فقيه النوازل الذي كان ينوه بأداء مولاي الحسن لرسوم المحكمة للفقراء من ماله الخاص وتعززت صداقتهما رغم فرق السن بينهما إلى تناول وجبة الغذاء معا بعد العودة من المحكمة يوميا لسنين طويلة ، وبعد التحاق جده الملقب بسيدي الشريف بالرفيق الأعلى قرر أعمامه تزويجه من جديد بينما هو رافض لذلك خصوصا بعدما تزوجت ابنة عمه ، فاحتالوا عليه وأروه فتاة جميلة أعجبته وقبل بها زوجة وفي يوم الزفاف اكتشف الخدعة أنهاليست التي رآها أول مرة والدليل هو أن الأولى كانت شقراء والثانية سمراء ورغم أنها من عائلة جد ثرية وعريقة عزف عنها . أما أجمل حياة مولاي الحسن زواجه الأخير فتاة جميلة حافظة لكتاب الله في سن الثانية عشرة من أسرة عريقة تحب العلم والعلماء ومن مزاياها أنها اشترطت عليه أن تكتمل ابنتهم دراستها بعد الزواج ، فأوفى بعهده وكان لهم ما أرادوا ، ( تلك الفتاة هي أمي الشاعرة لالة مريم بنجلون )  إلا أن مولاي الحسن ظل يحب الأثريات والأشياء القديمة النفيسة التي أخذ حبها من أمه الروحية "نداك نجاي" السنغالية التي كانت تخبئ له الحلوى في ساعة البيت الكبيرة التي كانت تذهل عقله وهي سبب شغفه بكل ماهو أثري ، لذلك قرر مولاي الحسن أن يقيم بباريس لدراسة فن الآثار حتى صار خبيرا متمكنا في أنواع التحف ورجل أعمال ناجحا في الاستيراد والتصدير من وإلى أوروبا والمغرب ،  ومما زاده حبا في بلده غربته في وطن احتل وطنه فكان على الدوام يساند أحرار المغرب المقاومين ماديا ومعنويا إلى أن تعرض لكثير من المضايقات من الحكومة الفرنسية لدرجة أنهم صادروا بيته الذي كان بأشهر مكان بباريس شارع شانزليزي وفي هذا المنزل حديقة غناء فيها أشجار مثمرة والزهور والورود بمختلف أصنافها وكانت تزينها الطرقات التي تتوزع بين أحواض الزروع أما بداخل البيت فهناك كنوز من التحف النادرة الثريات النحاسية التي تتلألأ بها تلك الأضواء والمجسمات من البرونز والفضة لها أشكال من الأحصنة والغزلان وطاولات من خشب السان المطعم بخطوط عربية مذهبة ، وبالأركان ساعات كبيرة ضخمة يصل ارتفاعها إلى السقف وكانت دقيقة التوقيت مكلف بصيانتها رجل مختص بتنظيفها وسلامة عملها ، ترن على رأس كل ساعة في نفس اللحظة بأجمل الألحان الموسيقية الرومانسية الآسرة ، لقد اعتاد مولاي الحسن كلما أراد الذهاب إلى المغرب أن يترك بالمتحف خالتي وزوجها الفرنسي المسلم ( أناكليطو)و المربية جانيت لرعاية أخي البكر الذي يتابع دراسته بالطور الابتدائي ، لكن إقامته بالمغرب تخللتها مآسي مثل ضياع بيته الجميل بفاس هذه الضربة الثانية أما الضربة الثالثة التي قسمت ظهر البعير موت ابنه مولاي أحمد ذي الست سنوات مولاي أحمد الذي دخل من جراء التحسر على وفاته في غيبوبة دامت ستة أشهر حتى أنه تحول بيته إلى مصحة مجهزة بكل الأدوات الطبية اللازمة والحمد لله كللت جهود أطبائه بالنجاح  شوفي  و استعاد حياته الطبيعية ثم رجع إلى باريس ليتابع مهامه ومسؤولياته ليكتشف أن منزله تعرض إلى سلبه إياه من قبل السلطات الفرنسية كعقوبة مد العون المادي للمقاومين بالمغرب فقدم شكوى اعتراض عساه يستعيد ملكه لكن لا جدوى لمحتل أن يتراجع عن قراره فاضطر بعد مرافعات عديدة بالمحاكم إلى الصمت والجواب بمواصلة كفاحه لكونه ذي كعب عال بثقافته وغناه المادي والفكري لذلك نهض من خساراته بالمغرب وفرنسا  سريعا رغم صعوبة التفاصيل ، وكان كريما مضيافا لوجوه مشهورة في باريس من كتاب وقادة عسكريين كان صديقا مقربا لجميع الطبقات النبيلة يده ممدودة لهم وبيته مفتوح لاستقبالهم باستمرار مما أدى إلى رفع رصيد حب الناس من جديد له وزاده تألقا لدى زبنائه واكتسب سمعة التاجر الصادق الأمين . والجذير بالإظهار هو أن أبي كان يعمل في الظل ولا تعنيه الشهرة والخيال رغم فراسته القوية للحاضر نتيجة المستقبل ،  واقعي إلى حد المنطق يعتبر الحظ برنامجا تسبقه المثابرة والعمل الجاد ، أبي هو من رسم خارطة طريقي نظرا لأني كنت مدللته المفضلة يخصص لي بعض وقته الثمين للاستماع إلى أحاديثي الميتافيزيقية المشبعة بالخيالات الخرافية تتخللها تعبيرات ارتجالية شعرية أحيانا ، إلا أن تعقيباته دوما الشعر ليس ميداني وبالتالي ليس من حقي إصدار أحكام خارج اختصاصاتي .


بقلمي د. فاطمة الزهراء

      بن عدو الإدريسي


         يتبع/ ●


مشاركة مميزة

ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش

" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ  ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...