الاثنين، 2 أكتوبر 2023

جدران مظلمة بقلم سعيد العكيشي

جدران مظلمة
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
  1
بعد أول دهفة عنيفة 
في زنزانة إنفرادية
أمنت أن الوطن.أصبح
بحجم هذا المكان الذي
 لم يعد يتسع لجسدي
                2 
 بعد أن عرفت ضيق الوطن
لن ألوم الذين قايضوا الحريه
 برغيف الخبز 
                3

مخطئون من ظنوا ,أن مقتل
 الحزن على يدي,
 وتركوا أيديهم للإستجداء 
والتصفيق
                 4

 قابع بين جدران مظلمة
بللت إصبعي بدموع الوطن
وكتبت حزني على جدار
 متسخ 
               5

يا دفئي وضوئي ومحرابي 
  يا معتقلة في زنزانة القبيلة
لا املك قلما ولا ورقة
 ذاكرتي حبلى بالشعر
  إكتمل الحمل 
فأين يكون مخاض
القصيدة ؟

  سعيد العكيشي اليمن

واش عيدي بقلم المحجوب بوسبولة

//////++واش عيدي++//////
واش عيدي ياناس له معنى
وانا صبرت وتعدبت معاه
ما شفت ف سفينتو غير محنة
مايمكن ياسيادي ننساه
واجهت ف صغر محاين اكثار
لازمني بجمر بين ضلوع
ماعطاني نصيبي بجهار
حملني شلى من ممنوع
واليوم هانا معاه في لخريف
هربت بيا اخيول لعمار
وانا اليوما عاجز اضعيف
بين مطارق دنيا ف ضرار
مانافعني والو ياعيد
اسنين لعبت بيا كورة
وانا ياعيد مالقيت جهد
اتبدلت القوة عيد صورة
يكفيني تبعد عليا بعد
بقلم صقر الحروف
الزجال المحجوب بوسبولة









الإِبْنُ المُدَلَّلُ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

الإِبْنُ المُدَلَّلُ
ابْـنِي صَـغِـيرٌ يَــجْـهَـلُ الـضَّـرَرْ
مَا ضَـرَّ لَـوْ دَنَـا مِـنَ الشَّـجَـرْ
أَوْ قَـطَفَ الزُّهُورَ مِنْ حَدِيقَـةٍ
مَـا زَهْـرَةٌ يَـقْـطِـفُـهَا الـبَـشَـرْ؟
مَـا ضَـرَّ لَوْ تَـسَـوَّرَ الـسِّـيَـا...
جَ أَوْ رَمَى الأَجْوَارَ بِالـحَـجَـرْ؟
أَوْ فَـتَّـتَ الـزُّجَـاجَ فِي طَرِيقِـهِـمْ
أَوْ قَـذَفَ الأَبْــوَابَ بِـــالأُكَـرْ؟
اِبْـنِـي صَـغِـيـرٌ مَا يَـزَالُ "مَلَكًا"
بِالـرَّغْـمِ مِنْ أَنَّ لَــهُ " شَـهَــرْ"
مُذْ انْتَهَى مِنْ عُمْرِهِ، مَا عُمْرُهُ؟
شَيْءٌ بَسِيطٌ، سَبْعَةَ عَشَـرْ.
أَحْـرِمُـهُ مِنْ لُــعْـبَـةٍ يُـحِـبُّـهَــا؟
أَوْ زَهْــرَةٍ مُـمْـتِـعَـةِ الـنَّـظَــرْ
أَوْ تِـيـنَةٍ اشْتَـاقَ أَنْ يَأْكُـلَـهَـا
أَوْ مَـزْحَةٍ بَـسِـيطَـةِ الـضَّـرَرْ؟
ذَاكَ الحَرَامُ عَيْـنُهُ، يَا مَعْشَرًا
حَسَادِلًا، "لَاهِيـنَ" بِالبَـشَـرْ.
قُلْتُ لَهَا : زِيدِيـهِ فِي دَلَالِـهِ
حَتَّى يَـشِيبَ الصُّدْغُ والشَّعَرْ.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس) 
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل

مافيش مهرب بقلم عبدالحميد وهبه

(مافيش مهرب )
بلاش تبعد بلاش تهرب
بلاش م العشق تستغرب
كفاية بقى اللي راح منك 
وسلّم للهوى وقرّب
سنين راحت سنين فاتت
مشاعر إتجمدّت ماتت 
أكيد آن الآوان تعشق 
بلاش تفضل كده ساكت 
بلاش على اللي فات تندم 
وعيش وحب بقى واحلم
 لأمر العشق إستّسلم
عشان منه مافيش مهرب 
بلاش تبعد بلاش تهرب 

سنين عدّت وليه خايف 
تحب فى مرة وتجازف
برغم الحب قدامك 
أكيد أنت اللي مش شايف
خلاص إنسى اللي فات وإبدأ
وروح للعشق طير وإسبق
ودايماً خلّي ليك فى الحب 
مكانة وخلّي ليك مبدأ

مشاعرك صافية وبريئة
تهز القلب في دقيقة
مشاعر كلها إحساس 
مشاعر هادية ورقيقة 
حرام نسكت ومانحبّش 
حرام القلب مايدقّش
حرام قلبي يشوف في عينيك
كلام منهم ومايردّش
بلاش على اللي فات تندم
وعيش وحب بقى وإحلم
لأمر العشق إستسلم
عشان منه مافيش مهرب 
بلاش تبعد بلاش تهرب 

بقلمي عبدالحميد وهبه

دموع تبحر بلا شطئان بقلم ناصر دوريش

من القصائد القديمة 

دموع تبحر بلا شطئان 

أرفع قلبي ....
والرفعة ندرت في هذا الزمان .....
أدق طبول الحرب......
أسير على ضفاف النهر......
وأبقى الطائر الظمئان .......
أبكيك يا وطني .......
يتقاسمك اليوم كل الجرذان .......
يا وطناً تكسره الخيانات .........
وبعض الفتاوى ........
ومن يسبح بحمد السلطان .......
وانا خوفٌ ......
أكتبه على صفحات عينايَ ......
على قلبي وأرصفة الذعر .....
على سحابات الماضي ......
على الأبواب والجدران ......
انا مازال يبكيني قيدي .....
ويبكيني اكثر سقوط الانسان ......
اللهم اني رفعت اليك شكواي ......
فالشعب يقتله الرعب والجوع .......
ومولانا يعطي الجزية للفرس أحياناً......،،
وللروم في معظم الأحيان ......
أبكيك يا وطني والصمت مأوايٓ......
فأين مأواك والكل قد خان .......
أنا الصمت رباهُ........،
ووَحدك العالم بأنني ......
أرقد والصمت تحته بركان ......
وما ان حاولت افصاحاً........
تأتي الوشاية من بني لحمي .......
وطنٌ يحكمه الرعب وقبضة السجان ......
دموعي انت يا وطني ....
وانت الأنين والأشجان .......
أذكر يوما نمت في دفء احضانك .....
واستيقظت على تهمٍ ما زلت احفظها ......
ايها الارهابيّ يا انت ......
كيف غفوت تشعر بالامان .....؟؟؟
تهم لست أفهمها ........
وكلام ما انزل الله به من سلطان .......
ووضعت بزنزانة لا تصلح سكنا للحيوان ......
وعندما سألت عن تهمتي ......
علمت بأنني مارست عشق اوطاني .......
وعشقها ممنوع الا ان كنت سكران ......
في وطني ......
ممنوعٌ ان تعشق الاوطان ......
ممنوعٌ ان تُمارس الأحلام .....
ممنوعٌ ان تتنفس ......
دون موافقة السلطان ......

ناصر دوريش



تقول سعاد بقلم عباس كاطع حسون

تقول سعاد

تقول سعاد خنتَ عهدي وذمتي
ولم ترعَ إلا في الهوى وعهودا

وأنتَ الذي صنتَ المودة بيننا
وقد كنتَ في اهل الغرام عميدا

فقلت لها إني على العهد لم أزل
مقيماً ولم أبدل وفاك جحودا

ولكن وجدت الامر ليسَ كما ارى
وقد اصبحَ العهد القديم بعيدا

نأيت بنفسي جانباً عن هواكم
لألقي على نار الغرام وقودا

لي
عباس كاطع حسون/العراق

لماذا الجفاء بقلم صفاء محمد

لماذا الجفاء ؟
يا من أحب 
 كفي
 عن الدموع
 يا عيني
ليس لي
 طريق
 في درب
 هواك
وقد ماتت لهفتك
 المجنونه يا أنا 
ما أقساك
سقيتني
 من كأس 
حبك
حتي تجرعت
الحرمان
 وما أبكاني
 سواك
أتسأل وحدي 
وأتالم
أنظر إلى
 النجوم
 وأتكلم
أين الوعد
 أين العهد
أين تنهيدة هواك
 التي جعلتني أحبك
مات الحب 
وتفرق القلبان
وأصبحت 
عيني تزرف 
 الدموع
 أمطار 
آجاء الذي
 أخذ مكاني ؟
كيف أنساك ؟
يامشاكسي
وأنت تسكن
 في عنان 
سمائي 
يانبض نبضي 
وشرياني
أضناني الهجر 
وكبريائي 
أشقاني
وكان فراقك
 فوق أحتمالي
بقلمي صفاء محمد

إلى عينيكِ ِ #كتابة مشتركة# بقلم كمال ياسين الغزي و محمدبليق

إلى عينيكِ ِ #كتابة مشتركة#

إلى عينيكِ

 يحملُني القصيــدُ ...

سؤالاً يستريحُ به البعيــدُ ... 

أيا سيفاً لا يسافرُ في جراحي ...

دعي القلبَ المعنّّى وما يريــدُ ...

متى ألــقــــاكِ ياكلَّ الصبـايــا

تـنـهّــدَ عشقنُا ُفــأفـاقَ... عـيـدُ ...

مـَدَى عـيـنـيـك ِ تحملُني الأماني ...

فينهضُ في دمـي وطـنٌ جديـدُ ...
*****************
شعر د / كمال ياسين الغزي.

الى عينيك اصبو ليلا 
نهارا 
اكتب بمداد قلمي اليك
احساسي
وارسم لك من قلبي اجمل
تعابيري
انت لؤلؤة فتشت عليك
بين الخش
فوجدتك بعدما ان شاب
راسي
فلك باقة كلماتي اقبليها
كهدية 
لذكرى زواجنا العام بعد العام 
انت سيدة قلبي ووطني الثاني
فلك حبي ووفاءي
........................................
ا.محمدبليق /حميدو
المغرب

آخر دموع الناي كريم خيري العجيمي

آخر دموع الناي..!! 
ــــــــــــــــــــــ
-#و..
لاتسألني عمن أوقف اللحن محزونا في فم الناي.. 
ولكن، أخبرني عمن نفث النار في جرحه المفتوح..
هي الكلمات الملأى بالأسى، حين تتسابق إلى شفة ثكلى، زم الليل بقايا الصوت على ضفافها، لتتجمد..
ليصير الموت ثروتي الوحيدة، لدهور قاتمة قد تأتي..
غير مسموح لتلك الأشواك في حلقي، أن تعود من حيث أتت فارغة الكفين..
ولا أن تقطع باقي الطريق إلى أعماقي بوداعة النسيم..
وماذا يضر؟!..
نحن أبناء الصمت..
أسفل الرماد تنام براكين كلماتنا..
قيامة مؤجلة، لا تهدم أسوار عزوفها تلك الآهات المحمومة، القادمة من حناجر الأمس المثقل بالنقصان..
فلا حديث في جعاب التوق إلا وقد صار بلا جدوى..
وتسألني، كيف مررتُ كل رصاصات المعاني قبل أن أنطق؟!..
وتركتك مصابا بآلاف الشظايا..
تعال..
لأخبرك بأن الصمت العاجز في صدري..
أقوى من كل خرافات الكلام..
أوجع من المناجاة زلفا من الليل، وطرفي النهار..
وأشد أثرا من كل رسائل الشكوى..
تلك الممهورة بالتوسل، الغارقة في تفسير ماهية الطين كيف ارتقى إلى سلالة الضياء،وعن (كيف فعلها، كيف ضحى لأجل الغارقين في وحل الخذلان، ولا تجرؤ أقدامهم على مقارفة السمو)..
مغبون أنا، لم أفرق بين لون الشمس في صبح خال من خطايا قربك..
وسنابل الضباب، التي أنضجها زحام وجهك في تفاصيل فراغي..
فلا أنا الذي ظللت طاهرا بالفراغ، ولا أنا الذي عدت قادرا على أن أكمل السير ملوثا بك..
على قيد الجنون المحض، أتيت أتلوك آخر تعويذة أدفع بها شياطين شكي..
ولم أكن أعرف أن السفر إلى اليقين فيك، أكثر وجعا من الوقوف حائرا على ضفاف الظن..
لينبت هنا كل هذا الاحتراق..
حد الرماد أحترق..
وتعيب على الناي؟!..
أنت يا سيدي، اسأل عن تلك الأيدي التي نثرت على وجهه ضفائر الأحزان..
تسأل، كيف للعطر أن يقتل؟!..
فلتسأل عن تلك الأنامل التي دست في عمقه ألم السنين دفعة واحدة..
عن تلك الزفرات التي وخزت نسيانه المصطنع، فصار يسير في دروب الأغاني مشردا، يبكي ضحكا، ويقهقه كل هذه الدموع..
حتى يخيل لمن يسمع أنه جن..
لا يعلمون أن الحنين شيطان، حررته تلك اليد التي لطالما انتظرها ذلك المسكين تسد فجاج النزف..
ليرحل..
وقد صنع رحيله حفرا عميقة..
لا يكفي العمر لملئها..
وإن مدت أيادي العالمين جميعا..
ألم يكن أولى بذلك من أتلف؟!..
هو السؤال الغارق في أعلى مدارات الخيال..
ولكن الواقع،،،،
مختلف..
انتهى..
(نص موثق)..

النص تحت مقصلة النقد..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..
كريم خيري العجيمي



غشيت الأفق بغيمها بقلم عبد الرحيم صابر

غشيت الأفق بغيمها المكفهر فخارت لوقعها القوى وانكسرت العزائم
ويضيع في خضم الصدمة منا الأمل
وتترنح النفس الضعيفة مسلسة قيادها للطوارق
تائهة بين أمل منشود وواقع يباينه
وقد أظلمت من الحياة أركانها
وعفت منارات السبيل رياحُ المجريات الصوارف
وفقدت الصدور راحة اليقين
وانزوت برودة الرضى عن التصبر
وازورت عن القلب شغافه
فنالته شعلة احتراق كبده بالآلام
أيا نهار خبرني ما يميزك عن الليل فأنتما في ناظري سواء؟!
ويا يوم قد استوت ساعات صباحك ومساءك وضاعت عن الحد والعد
والوقت ذا وزر من الأحلام فهو بحملها ثقيل
فمتى تشرق خيوط يوم جديد؟
ويا آملي أين مطلعك ومتى؟
فلعله قريب ولعله أقرب

عبد الرحيم صابر





اِضحَكْ بقلم فؤاد زاديكى

اِضحَكْ!
الشاعر السوري فؤاد زاديكى
اِضْحَكّْ! فهذا مُمتِعٌ كالرّاحِ... فيهِ الرِّضا في رَوعةِ الإفصَاحِ
عَمَّا تَرَاهُ النّفسُ في إحساسِهَا ... لِلواقِعِ المَغْمُورِ بالأفرَاحِ
حتّى و إنْ بالحُزنِ لو حاولْتَهُ ... في مَنطقِ الأفراحِ و الأترَاحِ
فالحزنُ في مَخزُونِهِ قَهْرٌ لَنَا ... أبلَغْتُهُ بِالقَولِ و الإيضَاحِ
اِضحَكْ! لكَي تَرتاحَ في ما حاصِلٌ ... فالدّهرُ بِالإمساءِ و الإصبَاحِ
يأتيكَ بِالمَعهُودِ مِنْ أحوالِهِ ... صُبِّ الرِّضا ما اسْطَعْتَ في أقدَاحِ
هذا الذي لا يَنْبَغِي إغفالُهُ ... وَ انْعَمْ بِفِكرٍ هادِئٍ مُرْتَاحِ
إنْ لم يَكُنْ بِالوُسْعِ تَطبيقٌ لِمَا ... يَدعُو إلى هذا السّبيلِ الصّاحِي
كُنْ بالقليلِ المُرْتَجَى في نَحْوِهِ ... هَذي حياةٌ في مَدَى الأريَاحِ
دَعْ عنكَ وجهَ الشُّؤمِ كي لا تَرْتَمِي ... يأسًا بِأيدِي آسِرٍ سَفَّاحِ
اِضْحَكْ! فَفي تَجْعِيدِ وَجهٍ لو تَرى ... مَنحَى نُفُورٍ ضرُّهُ في سَاحِ
تَجْعيدُ وجهِ المَرءِ يُخْفِي خَلفَهُ ... أعراضَ أمراضٍ, فَكُنْ بالصَّاحِ
كي لا تَعانِي مِنْ أذى أعراضِهِ ...إنّي بِنُصْحٍ جِئْتُ كالجَرَّاحِ
أسعى إلى تَدبيرِ حَلٍّ مُمْكِنٍ ...بِالوَعظِ و الإرشادِ و الإنْصَاحِ
الوَيلُ ثمَّ الوَيلُ إنْ لم تَحْتَكِمْ ... لِلعقلِ, فاقرأ فاهِمًا إصْحَاحِي

عيش الواقع بقلم حربي علي

أغنية
( عيش الواقع )
 
خليك معايا وعيش الواقع
شوف العالم حس مواجع

شوف الكون مخلوق إزاي؟ 
شوية صبر أرجوك وياي
عدي الليل الطويل معاي
إفتح سكة بعرض الشارع
خليك معايا وعيش الواقع

مين قالك حب أنا ساهل
أو ملك في: أرضك عاهل
لف الأرض ماتبقاش جاهل
حال الدنيا نازل / طالع 
خليك معايا وعيش الواقع

إنزل من كوكب عايش فيه
عيش جوايا بتسرح ليه؟ 
الحب الساهل فين تلاقيه؟ 
وإحنا في: ثورة أكبر دافع
خليك معايا وعيش الواقع 

بحبك طبعا أنا الإنسان 
أنا الواقع وفي: كل مكان
أنا السعادة مع الأحزان
كوكتيل باقي مني ورائع
خليك معايا وعيش الواقع

كلمات
حربي علي 
شاعرالسويس








عروس البحر والخلجان بقلم علي عبد الكريم قاووق

عروس البحر والخلجان ...

حبيبتي منبع الحب والحنان ...
 عاهدتني أن تتوجني ملك على الفرسان ...
وزادت بنفسي الثقة والإتزان ...
غدقت لها حبي دون حرمان ...
روح قلبي ودثرتها بالأجفان ..
دمي يجري بدمائها بالشريان ...
كما تجري المياه بالانهر والوديان ...
حبك سمفونية رومانسية من أجمل الألحان ...
حبيبتي ...
ألم ينهكك الترحال والهجران ...؟؟؟
ألم تعلمين إن حبك زلزل الكيان ...؟؟؟
وإنك ملكة توجتها على حبي بالتاج والصولجان ...
ألا يحق للملك ان يرتاح من الهجران ...؟؟؟
 فأنا مهوووس بحبك يا عروس البحر والخلجان ...

بقلمي 
علي عبد الكريم قاووق

حوار بين عمرين بقلم محمد جابر المبارك

(حوار بين عمرين)  

    تناظرني تريدُ العودةَ للأطفال
تحلمُ أن يردَّ العمر فيكَ للصبا
للمعلبِ الأولِ بوسط الحارةِ بين الناسِ
  وترجعُ متعباً من ساحةِ الفتيان
ترى أمك تُراقبُ مقدمك من ساحةِ الألعاب 
 تجهزُ لكَ طعاماً من لذيذٍ الخبزِ و الأثمار 
 وتسعى أن تراكَ أحسنَ الأولاد وأفضلهم 
في الدرسِ وفي ميدانهم في ركضهم للمجد 
 أسبقهم تحققُ حلمكَ المرسومَ في الأذهان
وإني أُناظركَ كبيراً قد جنيتَ المالَ خبرتَ الناسَ
 عشقتَ الفاتنة الحسناء ثم صار لك الأطفال مثلي الآن   
فكم أحلمُ بأن أكبرَ وأمشي مثلك في دربك الولهان 
    أُغازلُ في الهوى العذري عيون السمرة الغيداء  
 أكتبُ عن وجد قلبي وعن شوقي وأحلامي   
 فهذه دنيا ياخال قوانين لها في سنة الأجيال  
من حلّ وترحالٍ وإقبالٍ وأدبار
    صغاراً نبدأ الأعمارَ
ثم شيباً يطيرُ العمر كالأحلام
محمد جابر المبارك / العراق

شاردة بقلم محمد عبيد الواسطي

شاردة
........
احتطب من ذكرياتي شيئا..
أشيائي الصغيرة
وأوراق الخريف تأبى
كأني لا أحسن عد عثراتي
او كأني أنظف الغبار
عن أروقة السقوط
فهل من بعد ذكراكِ دفء نجدده
او ضجيجا لعطش الشموع نردده
لأنكِ أنتِ الحب أسألكِ..؟
أحس بشيء غريب
يمتطي نبضكِ
وعلى نظراتك الشاردة
رأيت دموع القبلات
أسألك عني...؟
عن لهاثي المبتل بالوداع
........ محمد عبيد الواسطي




قوانينها بقلم خالد القاضي

*قوانينها* 
بقلم : *خالد القاضي*

➲➲➲➲➲➲

(جاذبية أرضية)
عن أي جاذبية يحكون
هم لا يعلمون عن جاذبية عينيك شيئا....
الأرض تجذب ماعليها...
وأنت عيناك 
تجذبان الأكوان بكل مافيها...
بلا تمادي...
لتطوف كل تلك الجموع حواليها
 مرددة همهمات من إنبهار ...
على إيقاع الذهول ...
والحان التسامي...

مقلتيك نسفت وسفت كل القوانين
وفرضت قوانينها...
وحدها...!!!

وحدها
عينيك
من وضعت شفرة للنظر
وأسكتت بطرفة عين
 لغط الفلسفة ...!!!
وكل ضجيج أسكته؟!!
إلا اصطخاب النور في محجريها...

نظراتك مهرة جامحة من الصعب ترويضها..
ولا صهواتٌ لها...
أو لجام

ووجهك خارج كل نطاق ...
هو لا يؤمن أبدا بالأفق 
فلا شيء فيه يغيب...
من حسنه 
أو يتلاشى ...

وجه عجيب ...
اجتمع فيه على ساحته 
ملاك وشيطان!!!!
التقاء غريب!!!!
 لم يكن قط قبلا في مكان
إلا هنا....!!!!
فكان وجه ملاك يحمل الوسوسة...

أيتها العالية...
سأظل مادمت حيا
 معلقا بحبي لك
وإن متُ
 فمتشبثا بالأعالي...

➬➬➬➫➫➫



بيدها المفاتح بقلم عبدالواحد الجاسم

بيدها المفاتح

قام يعاني الشوق بشكل فادح
يبحث عن عذر كمن هو رائح

تداني هواه ويعلم تباعد منزلا
لها خيال دان في الزيارة نازح

وها أنت يا شاعر عين يقينك
تمرح بروضة المحاسن سارح

دعوت إلى رب الجمال تلاقيا
فيا أيها الشاعر ستبقى كالح

أفاء عليها الله أفياء نور وجهها
ففيها من اللؤلؤ والبدر ملامح

إحتسبت من المذنبين خطيئتي
نفسي أحبت والشهود الجوارح

لها حمر الخدود الزاهرات كأنها
برق بآفاق سحاب عن بعد لائح

تجمعت كل القافيات عنده ولن
تغيب عنه إلا التي بيدها مفاتح

عبدالواحد الجاسم




من قال أنها جميلة بقلم ابو خيري العبادي

من قال أنها جميلة                        
والبدر منها أندثر
هي شمس وكل الكواكب
تنحني لاجلها قد جاء
مد وجزر 
لم يخطف الفجر نورا لعينها
لكنها الفجر قد ضهر ...
سبحان من أنزل زخات
على طريق لها قد انهمر
تمشي طفلة من علمها 
التبختر والبطر
الوان زينتها فستانها
وضفائر تتراقص اجمل 
من كل جدائل وشعر
لا تبعد العين عنها مسافات
بل المسافات خطواتها قد قصر
هي الشاطئ وانا النهر
والماء عليها قد انهمر
ليتني اعرف ديارها 
واين المقر 
لا ترقصي اميرتي 
تحت المطر
اخاف عليك عيون الناس
واخاف عليك من عاصفة
من الغبار قد ضهر
هي لم تكن وحيدة 
في قصرها
اميرتي تحيطها اسوار
واغلقت شبابيك لها عن النظر
لا ترقصي حبيبتي 
بعد اليوم تحت المطر
فباحة قصرك اجمل من جنات
تحوي جنائن 
وما على البال خطر ......
@@@
بقلمي
ابو خيري العبادي
السبت 30/9/2023

كأس ثغرك الساقي بقلم محمد الحسيني

كأس ثغرك الساقي***
..........................................

يهطل الشوق من وشم الشمائل

حضورا وارف الحرف

وافر الرحمات

شمس باقة للحبور

 شهد صادق يسري  

كأس ثغره الساقي

من هالة حب

في رسم من قمر

قد أفاض ذاتي

ب غطاء لا يترك فسحة 

لأحتطب الحروف

وأقتفي نار المشاعر

محمد

و مولد نور أشرقت به الأرض

من إهتز في سره العرش

وسجد له جمع في محفل السرور

لأشهد أنك رحيق روحي حتى ينقطع النفس

( محمد الحسيني)

جبل الصمت بقلم محمد الباشا

جبل الصمت
*************
لي فؤاد اذا طال بعاد احبته بات حزينا واشواقه دامية
اشرعة الحياة تمزقت من عواصف جفا الاحبة القاسية
يا صاحبة الجلالة في العشق الا تحرري قيودي ووثاقية 
امنحيني الصبر على جمر غدرك وهجرك وضياع اماليه
*******
ما جدوى اغصان الهوى أن داعبها الريح وليلي بلا اقمار
فقاعة العدم بخيلة والذكرى قد باتت رهينة بيد الأقدار
وانا عاشق مفضوح أمره وذاعت قصتي وذاعت الأسرار
وصمت الشفاه توسلات ورجاء لكن طال عليَّ الانتظار
*******
اشتقت اليك وانا لا أعرف كيف اصل إلى حصنك المنيع
احاول كتم اشواقي لكن كل شيء تمرد عليَّ ولا يطيع
هواك صار يحرض علي روحي ويتركني معذب وصريع 
ايتها التائهة في دروب الغرور متى أرى بوصلك الربيع
*******
بوابة الموت فتحت لمقدمي لما قررت غدريَّ والخذلانا
يا جبل الصمت يا قلبي المسكين تحمل الهجر والعصيانا
عواصف الحزن مزقت اشرعتي واسمع التمرد والطغيانا
ارحل خلف السراب لعلها ترميك اوهامك إلى النسيانا
*******

بقلمي... محمد الباشا /العراق

آهٍ بقلم كلثوم حويج

آااااهٍ . . . . . .
يا مطر أيلول 
يا نهاية بداية وبداية نهاية 
أغنية الفصول 
تسألك شجرة اللوز 
أن تزهر الغصون 
في انتظار تبدد الغيوم 
لحزن تجذر
في جذع الروح 
حبيس بين قضبان السكون 
تتسلل التفاصيل والذكريات
بين العروق سكرى 
كرائحة دخان
في منفى سجن انفرادي 
بين عتمة ونور 
والغائبون كثر
يستمعون و يسترقون النظر 
أرقص رقصة الأشواق 
على متن صمت
حول جدران أطوف
بين الخيالات 
وصلت لمحطة السفر 
أستنشق عبق أيام 
ورائحة عطر من ثناياك
حين افترقنا مهاجرين 
برد ورعد و مطر 
طريق في خطر 
تهشم زجاج الأمل
بين ضجيج الذكريات
وهمس الغروب 
و برائحة نشارة الخشب 
أستشعر بالمطر 
بقلمي ... 
كلثوم حويج
سوريا





أعانق الذكريات بقلم محمدالباشا

أعانق الذكريات
***************
في إحدى الأمسيات
القمر كان على أعتاب النعاس
اضاجع أفكارا تراودني
اعانق الذكريات
لص اقترب من أعتاب روحي المنسية
السكون راح يسمعني صرخاته 
فانطلقت الكلمات 
نبؤة كنت انتظر افلاكها كيف ترسو ؟ 
عراب الهوى يطلب بشارة 
بلقيس ها هي تمحو عني هموم السنوات
دعوتها في تلك الليلة
رغم الخوف
جاءت تمحو ماض وتحمل أمنيات
بدأت تعزف لحن عشق وغرام
نثرت 
لي دربي 
بالدر والياقوت 
رسى مركبي على شاطيء نرجسي فرات 
الشوارع الفارغة صارت تزهو بنا
رقصنا 
ركضنا 
لوحدنا 
يااااااااا لها من جميلة تلك النجوم العاليات
وصلنا إلى القمر فصار ضياءه النقي
شهاب حب ينير لنا الامسيات
غفونا ساعة
ضحكنا على الجراح 
لم يبق في القلب اي قراح
ايا عصافير الصبح لم ايقظتيني من سبات !!

بقلمي....محمدالباشا/العراق

لماذا تهربين بقلم عثمان زكريا

لماذا تهربين

بقلم / عثمان زكريا (رسول الإنسانيه)

#السودان

لماذا تهربين
من قبضة الذاكرة
وأنا من سطّر على أشيائك
ما طاب لنا من شوق وحنان 

لماذا تغيّرين أرقام قلبك
بمنتهى الإجرام
وأنا من سدد ثمن أحزانك
بمنتهى الوفاء

أنا من انتحرت
عند باب قلبك
قبائل النساء
وعلى جثثهن
أتلو تعاويذ الرثاء

هو لا شيء يوحي
أنك ستأتين
لكن روحي ستبقى تائهه
في هدوئك الممتدة 
ينتظرك عمري 
عمري اللذي بين يديك
 
لا أرى في شخصي إلا خيالك
 كثيرآ ما تبتلع الليالي الماطرة 
 إن صمتي يقربني إليك
 يسأل عنك لديك 
 ليسمع منك ما لا تقولين.

بدون إنذار بقلم نفيسة عمارة

 بدون انذار


لقيتك حبيبي

واكتر كمان

عشقتك و مش بأيدي

يابر الأمان


م كانش يوم بيخطر

على بالي احبك 

ولا فكرت ثانية

اكون ف الحب جنبك


دخلت بكل قوة

ف قلبي الحزين 

لقيت الدنيا حلوة

مسالتش انت مين


عمري م كان لي ماضي

ولاهجر يوم بكاني

وكنت بقلبي راضي

والضحكة تهز كياني


سكنت جوة مني

وشغلت القلب الخالي

فوريدي شاركت دمي 

يانجمة ف العلالي


صورتك جوة مني

 خليني جوة منك

دور هتلاقيني

ف وريدك جوة دمك


نفيسة عمارة 

من ديوان بنت الاشراف


جيشنا وحوش بقلم أحمد محمود

 جيشنا  وحوش

مين  اللي قال  للشباب

علي  حكم  العسكر  ما تسكتوش

مين اللي  قال  ان  الجيوش

علي  اهلها  حبة  وحوش

مين  اللي  قال  ان  الظباط

غير  بالدولار  ما  بيقبضوش

مين  اللي  قال  انهم

غير  في  الخيار  والجمبري 

 ما بيشتغلوش

مين  اللي  قال  ان  جيشنا 

حبة  هاموش

دا  عمل خط للقرد وقاله 

ما تعديهوش

القرد ما سمعش الكلام وما همهوش

نصب  صواريخة  وجيوشة 

جات المجهولة وفي لحظة 

ما  لقهوش

ومن  سد  النهضة  يا اخوالنا

ماتقلقوش  وما  هاتعطشوش

ياجماعة  جيشنا  والله

من اعظم الجيوش

جيشنا  تمام  وحدودنا  امان

لو  حد  قالك  كلمة

علي  جيشك  ما تصدقهوش

تعظيم  سلام  ياجيشنا

يااقوي  الجيوش

تعظيم  سلام  ياريسنا

ياقائد  الجيوش

جيشنا  وحوش

بقلم

احمد محمود

من ديوان حبة رتوش


ولهانة هيمانة صبآء بقلم عبدالعزيز دغيش

ولهانة هيمانة صبآء
مليحة نشوانة مشرقة
روحا وجسدا وقلبا
حوريةٌ صب بها
الرحمن
الجمال صبَّا
عسولةُ العينين
لحظُها غيث
وبريق أحلام وأنوار
وفرح وحدائق
وبساط عشبا
وحنانٌ
إلى النفس يتهادى
ويدب دبا
ريانةُ الشفتين
كرزا وعنبا ورُطبا
نهداها رمانتان
تختزنا الحبَ
يشتعلُ الذهبُ في جبينها
وفي وجنتيها تُوقَدُ الرغبة
يلوحُ البهاءُ حين تلوحُ
ويعزفُ الافقُ أنغامَهُ
طربا ، وولهاً وحُبَّا
والدربُ يتراقصُ
والطيورُ تغردُ
والسحبُ تنخفضُ
وتتماوجُ التربة
تُقرفصُ على القلبِ
تكورهُ
تتقاذفه بين يديها
كرةً وطابا وكُبَّة
تذهب بالعقل
لا تستبق منه ظلالا
ولا قنطارا ولا حبَّة
تزرعُ الحنينَ في النفس
وتملأها
بساتينَ شجنٍ ورغبة
تشكلُ الأرضَ جمالا
والكونَ محبة
ــــــــــــــــــــــــ
عبدالعزيز دغيش .




اكتبي بقلم فلاح مرعي

اكتبي 
اكتبي فوق السطور
حرف من غزل 
تأنى في اختيار الكلمات
 وترتيب الجمل 
اكتبني قصيدة عذرية
ضمنها كل كلمات الغزل
 هيام وغرام وعشق وغزل
 من درر الكلام في بحور
الشعر أبحر كغواص 
يستخرج الاصداف الثمينة 
 من اعماق البحار 
اكتبني بحرف ملهم وعاشق
شده الشوق للقاء بعد 
طول غياب وسفر
اكتبني كما أنت
يا أنت أنت يا روحا
 للقلب والروح أسر 
 اكتبني من وحي خيالك 
حرفين في أول السطر
أنا وأنت بهما 
كلام الحب اختصر
        ح ب 
فلاح مرعي
فلسطين









سباق مع الزمن بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية
سعاد حبيب مراد

سباق مع الزمن

أنا من سأسابق الزمان
وأصعد السلالم والأدراج
أنظر إلى عقارب تدور
ليسرع معها العمر والسنون
من يكون مع السنين يعتنق الفرح

الفرح والشوق لوصول القمم
تزداد فرحته وعمر يزيل الألم
طفل بالطفولة نقاء السماء
يرى الحزن آتٍ مع غيوم الفضاء

يرى بكل ثانية هموماً مع شقوق
ساعةٍ تدور معها أفكاراً وقلق
آهٍ يا زمان أحب أن أكبر قبل الأوان
لأرى ما أحب أن أرى من الحنان
من دفىء الأحضان والأمان
يا ترى والدتي هناك ؟
والدي ؟
أخواتي ؟
فانكسر القلب وأوقف الأيام
والساعات ودقائق الحياة
وأنا باقٍ على درج الأحلام
ليدور الزمان
٣٠/٩/٢٠٢٣



جالستهم وفي البال بقلم محمد كاظم القيصر

جالستهم وفي البال 
ذلك الخيال 
فعند مقدمي رأيت 
بخطواتي لغز لوصال 
لا أدري اهو شوق 
أم سر عانقه شعور الحال 
جالستهم والحوار 
بحكايا يهمني لكنني 
باللسان حاضرا أقوال 
والفكر منشغل 
والفؤاد يطرد السؤال 
مالي والقضبان تقيدني 
دون منية فالسلام 
تائه عند رنه الخلخال 
افقدني توازني حتى 
بات الجسد مشتعل كحرارة
الرمال 
لا بت جليس مراقدي 
والاشعار والامثال 
فقد امطر الغيث عليا 
أمرا لم افقه بعده المنال 
وأودعت ليلي امانه 
فكيف النوم وكيف النضال 
أوراق باتت تمرقني 
أن نظرت قالت شعر حلال 
قالت تذوق عيدنا بنيران 
الشوق سليما فالروح عذال 
والانفاس قدت بلا حراك 
شاهدها نقش بالنبضات نصال 
جئت جليسا وما مررت به 
لحظه رأيتها كانت زلزال 
بقلمي 
محمد كاظم القيصر

سنرحل بقلم البشير سلطاني

سنرحل 
أيها الفرج كم انتظرناك
حتى سئمت كل المحطات
حلاقات الملل كلها استحكمت
واليأس باركها وتراقص طربا
كمن وجد ضالته بعد غياب
شهدت كل الذكريات مأتمه
طال الليل وكأن الصبح أدبر
يرفض الحضور والنعي يصفق
معلنا تواريخ النكبات والهزائم
سنرحل يوما محملين بالنكسات
كالمؤودة هي احلامنا لا تخير
مصائرنا زج بها الى باحة الإحتضار
سنرحل والمتعة حضرت علينا
نجتر آهاتنا كمن فقدت الفصل
 والتفضيل مثال لا يدنو منه أحدا
سنرحل وفي قلوبنا جراح تدمي
 قلوب جفت وزارها القحط واستفحل
سنرحل ويبقى بعد الألم مجرد كلمات 
وأي كلمات ومن يستوعب جواهرها
لم يعد لهم ذوق الفحص والتجريح
سنرحل والأسف يغرق أرواحنا 
يشق ما أكتمل من صحائفنا  
سنرحل ويبقى بعدنا الأثر مرصعا
بكلمات ليست كالكلمات بل أنين
صامت كفيض هل له من يسمعه 

بقلمي : البشير سلطاني



حَليمَةُ بقلم محمد جعيجع

حَليمَةُ : 
......................... 
1. رَحَلَت حَليمَةُ بِنتُ سِتٍّ بالمَنى ... 
ولها جِنانُ الخُلدِ شامِخَةُ البِنا 
2. وحَليمَةٌ ما اشتَدَّ عودُ جُسَيمِها ... 
والنورُ من قِنديلِها أفَلَ السَّنا 
3. في خامِسِ الأيَّامِ فَوقَ العَشرِ "أَوْ ... 
تٍ" عامَ عِشرينَ ارتَحَلَ المُنى 
4. "عبدُ الرَّحيمِ" أبو البُنَيَّةِ "فايِدٍ" ... 
مع أمِّها بالفَقدِ نالَهُما العَنا 
5. رَحَلَت ودونَ وَداعِ أمٍّ أو أبٍ ... 
أو إخوَةٍ .. عَمٍّ وخالٍ في هَنا 
6. وإلى جِوارِ اللهِ وِجهَتُها إلى ... 
فِردَوسِ رِضوانٍ من دارِ الفَنا 
7. وإلى جِوارِ محمَّدٍ مِسكٌ وطِيْ ... 
بٌ دائِمٌ .. ظِلٌّ ظَليلٌ قد دَنا 
8. جَعَلَ الإلهُ حَليمَةً لِلوالِدَيْ ... 
نِ حِجابَ سِترٍ يَحجُبُ النارَ الخَنا 
9. وشَفيعَةً يَومَ الحِسابِ وذُخرَ مِيْ ... 
زانٍ وأجرًا نافِعًا يَومَ الضَّنا 
10. ولِوالِدَيها عَوَّضَ اللهُ الرَّحِيْ ... 
مُ حَليمَةً بالخَيرِ منها في الدُّنى 
11. صَبرٌ جَميلٌ والإلهُ المُستَعا ... 
نُ كصَبرِ أيُّوبَ النَّبي وفيه الغِنا 
............................ 
محمد جعيجع من الجزائر. 2020/08/15

الأحد، 1 أكتوبر 2023

تَمَرَدْ على الدهر بقلم عبدالواحد الجاسم

تَمَرَدْ على الدهر

إصبر قد مضى عمرك على عجل
لم تحقق يوما ماترجو من أمل 

حاصرتك الدنيا فيما تأمله من
سعادة حرمانك مع بعض متصل

تمرد على الدهر إفعل ما تريد به
فالدهر خانك والأيام كما خول

لما علقت ببدر وهو غير مبتدر
 وأمرت قلبك بأمر غير ممتثل

ما لذة العيش إلا في حب لؤلؤة 
 وتواصل حب بلا صد ولا ملل

 جمالها شعاع الشمس صافية
حمراء حوراء عيناها بلا كحل
 
نظرتها ساحرة الألحاظ فاتنة
حسناء لها بين الحلي والحلل

إذا رنت أو أرسلت عشت مرحا
تسعد بالوصل لو بعدت مل ميل

هي شمس إذا مالت نحو مغربها
تحفز العاشق للبكاء على طلل

يسهر الليل ويحجب منظره عن
خيال شعرها كما حرير منسدل

عبدالواحد الجاسم

يراوغني النظم بقلم البشير سلطاني

يراوغني النظم 

ضاق بي النظم لما قصدته
غار من عينيك وهرب حروفي
يريد أن ينفرد وحده في هواك 
شرد الكلمات بعد الحروف متعففا
بقوله لم أجر قلمي من أزل معللا
مقته بالصمت تارة وهو يعرف
كم عانيت وانا أغزل ثوبا لك
جوهره كلماتي ونبضي ألم يقل
يوما لا أكتب إلا لجمال فتاك
وانت مزقت الوتين عند رؤاك

بقلمي : البشير سلطاني







يا بائع الورد بقلم مريم أمين إبراهيم

 نص نثري ... يا بائع الورد 💐


..................................يا بائع الورد لطفا لاتطرق الباب 

..........................فما عادت أيادينا تطيق حضن الأشواك 

..................................بانت خفايا خوافقنا فوق الجباه 

.....................ورسمت تعاريج الشجن بين هدب الأحداق 

.......................................ما عاد بالدار مؤنس يؤنسنا 

.................ولا من بين شعاب الدروب بتنا ننتظر الإشراق 

......................غاب الطوارق وابتلع الخذلان كل الأشواق  

...............غابت سنون الفرح وتاهت في متاهات الذكريات 

.............................غرسنا في سالف الزمان أزهار المحبة 

...............................وعند الحصاد أدمتنا جراح الأشواك 

.......................يا بائع الورد لا ترمي بكذب الكلام وتخبرنا 

....................................بأن من ساقك إلينا قلب مشتاق

.....................فما عادت حدادي البين تقذف بشغف التلاق 

...................................تمهل فلن أرد يداك خالية الوفاق 

.............................اجمع في سلال ورودك ليالي الخذلان

 ...............................ودمع التحنان المحبوس في المآق

.............................................رتب في قعرها الأشواق

 .........وصقيع الإخفاق مع نوبات الخيبة وفيافي الضحكات 

.....................ولا تنسي ضجيج الصمت القابع في الأعماق 

...وكل خطوة قدم قادتنا للشجن بعدما  خذلتنا دقات الأبواب 

.........خذ معك عمر مضى لا ندري كيف سرقته منا التهيوآت

.......خذ معك عمري الآتي إن أعاد الزمان سرد ذات الحكايات 

...........يا بائع الورد لطفا حين تبيع لساكني مدينتي الزهرات 

............................فزهراتك إن نجت من حشرجة المناجل

........................................... لن تنجو من غدر الغائرات 

....................................يا بائع الورد لطفا لا تطرق الباب

..................................... وتلقي بي في مواني الذكريات


#بقلمي_م_أ مريم أمين إبراهيم


الثقافة و الذكاء و النصاحة بقلم علوي القاضي

 الثقافة والذكاء والنصاحة

بقلمى : د/علوى القاضى.

... رحمها الله كانت تثق فى آراءى وأسلوب تفكيرى وفطنتى وردود أفعالى منذ نعومة أظافرى ، لذلك فإننى كنت بالنسبة لها الناصح الأمين والمفكر المستنير والمثقف الفيلسوف

... رغم أننى كنت لاأستطيع التفرقة بين كل هذه الصفات اللهم إلا اذا مررت بمواقف تظهر فيها هذه المواهب العظيمة كما كانت فى نظر أمى ست الحبايب 

... والأجمل من ذلك أن الثلاث صفات تعايشت معهن فى موقف واحد وكان درسا لى مدى الحياة   

... فى يوم كلفتنى أن أشترى لها فاكهة

... وكنت أقف لدى أحد المحلات أبتاع منه الفاكهة ، وكان سعرها رخيصا وفى المتناول ! وكان الفاكهى يتسلى بممارسة ( النصاحة ) معي ، وهو يسخر في سره من دكتور مثلى فأنا فى نظره أفندي مشغول بالعلم ولا أفهم فى أمور البيع والشراء ومن السهل أن يستغفلنى ويستغلنى 

... وفوق كل ذلك أن أموالى كثيرة فى نظره  فلا بأس أن يتناصح على إما فى الميزان أو جودة المنتج فسوف أتغاضى عما يفعله ، لذلك اعتقد انه يمكنه أن يقنعنى بأي شيء أو يدس لى أردأ وحدات الفاكهة ، مقنعًا إياى أنها ( وحدات ) نادرة ذات ثمن خاص

... وأثناء ماكان يلهيني بحواره حتى يتمكن أن يدس حبات فاسدة فى الميزان رأيت رجلا مسنا تجاوز الستين من العمر يخطو مترنحا في الشارع أمام محل الفاكهة ، ثم سقط أرضًا فاقدا الوعي ، تعاوننا على نقله إلى داخل المحل وقدمنا له كوب ماء وتعاطف الجميع معه إلا بائع الفاكهة  

... الرجل كان عجوزا بسيطا ريفيا لا يكف عن البكاء الهستيري ولطم الخدين  وفي يده لمحت رزمة ممزقة من الورق يطل منها بعض الورق الأبيض بحجم ورقة البنكنوت

... حينما هدأ روعة وتمكن من الكلام ، قال إنه من الباجور ، وهو مركز صغير من مراكز المنوفية يقع على بعد ثلث ساعة من سرس الليان بلدتى 

... قال إنه كان في موقف السيارات يبغي الركوب لسرس الليان ، عندما توقفت سيارة أمامه بها رجلان ، أحد الرجلين ناداه بإسمه وقال له أنه صديق إبنه وعرض عليه توصيله لسرس الليان  

... وافق العجوز في حماسة على سبيل ( الإستغلال أو النصاحة )

... وهو في الطريق إلى سرس  دار حوار سريع بينه وبين الرجلين فقد أبدوا إعجابهم بالساعة المذهبة التي يلبسها ، وعرضا عليه أن يشتريا منه هذه الساعة الذهبيه بثلاثين ألف جنيه ( وهو مبلغ ممتاز بأسعار الذهب وقتها ) فوافق على الفور ، وتم التبادل أخذا منه الساعة الذهب وناولاه لفافة مليئة بالبنكنوت وعدّا له الرزم ، واحد ، اتنين ، ثلاث رزم ، مبروك

...ثم أنه ترجل من السيارة في سرس الليان سعيدا بالصفقة الذكية التي أبرمها ، وفتح اللفافة ( بمجرد إبتعاد السيارة ) ليرى المال فاكتشف أنها أوراق بيضاء غلفت بالعملة على الجانبين على طريقة أفلام السينما صرخ ولطم الخدين وغاب عن الوعي

... كان الفاكهى يستمع له في قسوة وغير تعاطف وهو يستمتع بتدخين سيجارته المفضلة وكوب الشاى المغلى ، أما أنا فكنت في ذهول من كل هذا القدر من الجشع والحمق والغباء للرجلين وثالثهما العجوز المجنى عليه  

... فالصفقات لا تتم بهذه السرعة والسهولة ، لا أحد يركب مع غرباء ، فإذا ركب حتى فهو لا يبيع ساعته المذهبة ، فإذا باع حتى فهو لا يأخذ رزم مال مغلفة لا يعرف ما فيها ، كان فى نظرى وكأنه بقرة آدمية لايفقه شيئا فى أمور الدنيا 

... قال له الفاكهى في فتور إن عليه أن يذهب لقسم الشرطة ليبلغ عن النصب الذي تعرض له ، فعرض العجوز على في حماسة وأريحية أن آخذه إلى هناك بسيارتي

... ولكن الفاكهى انحنى علي وهمس لى من تحت شاربه الغليظ ودخان سيجارته الكثيف : « لاتتورط يا دكتور ، سوف يتهمك بأنك من سرق ساعته الذهب بمجرد أن تنزل أمام قسم الشرطة ! »

... قلت له في استغراب وعدم فهم : « كيف ؟! ، إنه ضحية ! »

... فانفعل وعلى صوته « اسمع الكلام ! »

... ثم مد يده طالبًا ثلاثة جنيهات مني  

... كان هذا هو أجر سيارة الأجرة وقتها ، ثم لوح بسيجارته لسيارة مارة ففتح الباب وألقى بالرجل العجوز إلقاءا داخل السيارة ، وكأنه يريد أن يتخلص منه ، ودفع للسائق الثلاثة جنيهات ، وأمره أن يأخذه إلى قسم الشرطة وأوصاه « خلي بالك منه ياهندزة .. ده زي والدك »

... ابتعدت سيارة الأجرة وهنا أطل العجوز من النافذة وصاح بصوت رفيع وهو يشير نحوي : « هو ده اللي .. »

... لكن السيارة كانت قد ابتعدت فلم اسمع ماقاله 

... قال الفاكهى وهو يزن الفاكهة الرديئة لي لأنصرف : « لايمكن تصديق قصته ، لا يوجد أحد بهذه البلاهة ، يبدو أنه قام باختلاق الأمر كله وهناك احتمالان  

... الإحتمال الأول وهو كبير جدًا أنه كاذب ، ويريد توريط دكتور أفندى مثلك في مشكلة ليدفع له 

... الإحتمال الثاني أن قصته حقيقية وأنه فعلاً بهذا الغباء والطمع  ومن الوارد جدًا أن يتمسك بك ويصرخ أمام قسم الشرطة ليورطك في فضيحة ودفع مبلغ يعوض خسارته  

... صدقني يا دكتور  نحن فعلنا الشيء الصحيح »

... تذكرت وجهه الغبي الجشع وهو ينظر من النافذة كبقرة آدمية  

... ( هو ده اللي .. ؟ ) ، ماذا كان ينوي قوله ؟ ! 

... ولكن ضيق الأفق التي معها لا يمكن التنبؤ برد فعله 

... تذكرت مايحدث فى معظم الأفلام حينما يكون عرضا قانونيا لمجرمين أمام المجنى عليه 

... ومايحدث من انفعالات أو إفتعالات كما حدث فى [ رواية يوميات نائب في الأرياف ] عندما وقف وكيل النيابة الشاب مع توفيق الحكيم يراقبان عرضًا قانونيًا أمام فلاحة مسنة

... أوقفوا أمامها صفًا من الرجال لتختار من قتل زوجها منهم 

... تجاوزت الصف كله ثم أمسكت بقبضتها على صدر وكيل النيابة الشاب صارخة : " غريمي ، هو من قتل زوجى ! "   

... قال توفيق الحكيم : إنه منذ ذلك الحين فقدت الثقة في قيمة العروض القانونية مع كل هذا الغباء ، ومع ضعف البصر والبصيرة الذين قضوا على بصر هؤلاء القوم

... شكرت الفاكهى وأنا أحمل فاكهته الرديئة ، وقلت لنفسي إنه رجل أريب حذر يملك قدرًا هائلاً من ( النصاحة ) التى اختفت أمامها ( ثقافتى ) وتضاءل أمامها ( ذكاءى ) 

... فقد تخلص من الرجل العجوز ، ولم يدفع حتى ثمن سيارة الأجرة بل تقاضاه مني ، ثم تخلص من أفسد حبات الفاكهه لديه وباعها لى دون اعتراض منى

... وبعد عودتى قالت أمى عندما فتحت كيس الفاكهه : « كيف ينجح الفاكهى في خداع رجل مثقف وذكى مثلك ؟ ! »

... قلت لها وأنا أتخلص من ملابسى الشاهدة الوحيدة على هزيمة ثقافتى وذكائى أمام نصاحة البائع : « الثقافة شيء والذكاء شيء والنصاحة شيء آخر 

... كل ماأعرفه وأقتنع به هو أنه أنقذني من مشاكل محتملة لاحصر لها ، لهذا أنحني له احترامًا وتوقيرًا ، لقد استحق أن يخدعني وينتصر بنصاحته على ثقافتى وذكائى »

... تحياتى 


كي لا يعود تنهيدي بقلم مدحت فضل

 كي لايعود تنهيدي


وفي اشراق النهار تنتهي همسات الليل وينتهي تغريدي


واستيقظ من احلامي منزعجا واقول للدنيا ماذا تريدي


اتركيني مع همساتي  ومع احلامي كي لايعود تنهيدي


اجعليني اتنفس بعيدا عن احزانك ولا تزيدي تهديدي


وا افككي سلاسل اغلالك واحمالك كي يعود تغريدي


الا يكفيك ضياع وقتي وانا انتظر لحظة لقاء وعيدي


فأن مت ورحلت بعد ضياع احلامي فماذا تستفيدي


اتركيني مع همساتي مع احلامي كي لايعود تنهيدي


الشاعر مدحت فضل


عالقة بين أصابعه بقلم إيمان عمر

 عالقة بين أصابعه

لايمان عمر

____________

وبعد ألف عام 

من الحنين

ومئات الخطوات

من المسير إليك

وبعد مرور 

عقد من السنين

وضياع العقل

وأنا أسيرة لديك

وبعد كل عقاب

واستنزاف

لنبض قلبي العالق بك

وبعد برهان الأيام والليالي

على صدقي معك

وجدت نفسي..

مازلت أسيرة لديك

عالقة بين أصابعك

في لمسة قديمة

ولكنها ألقت

بتعويذة عشق 

على قلبي المتيم بك

حاولت الفرار منها

وتمنيت لو منها نجوت

لكن السنون قد مرت

ومازلت بين أصابعك

قد كبلتني أشواقي ماحييت

عيون القلب ..

قدأعماها الحنين

ولم تعد تبصر غيرك أنت

العمر يُنذر بانتهاء

وأنا السجينة..

حسنة الحب والحنين

أوليس هناك أمل ببراءتي منك ؟

 أحيا بلا قضبان ولا سجان 

 مكبلة بأصفاد الهوى..

وأسيرة لمسة من يديك

فهل سيأتي يومًا..

تعفيني من الأسر

وتمنحني رأفة عينيك..

ويسجل الزمان على أسواره

أني تحررت اليوم ..

واستبدلت إهانة الأسر.....

ببراءة عشق وبك اكتفيت.


ايمان عمر


رسالتها الأخيرة بقلم فاطمة حرفوش

 رسالتها الأخيرة


حملتُ أشواقي


وإنتظرتُ 


على مقعدِ الخيبةِ


وما أتيت .


تُبَّت يدُ الشوقِ


حين تُضرمُ نارَ الهوى


في الأحشاءِ .. فتحرقنا


بلظاها فلا تبقي


على شيء .


تركتُ على مقعدِ


الذكرى شالي 


وكتابَ الأشواقِ ورحلتُ


بعدَ أنْ تجرعتُ


كأسَ الصبرِ المرِ 


وما ارتويت .


واكتفيتُ بغدركِ


فما عادَ لي حاجةٌ 


لعذركَ 


فارحلْ عن دنياي


كما أتيت


    * * * * * * * 


بقلمي فاطمة حرفوش سوريا


من المسؤول عن الإنحراف في المجتمعات بقلم قاسم الخالدي

 من المسئول عن الانحراف في المجتمعات


نرى في وقتنا الحاضر كثرة الانحرفات في اكثر المجتمعات والازدياد في كثرة الجريمة وارتياد السجون سئوال من المسئول الحكومات ام قلة التوعية في الدين ام الابتعاد عن عن الدين ام الاسرة ام المدرسة ام الانترنت ام البيئة التي يعيشون بها ام الصداقة المشبوهة

ام قلة التعليم والثقافة وقلة التوعية التي تئودي الى انحرافات المجتمع فيجب على نظام الدولة وجود حلول لهذه الانحرافات وعلى الكل المساهمة لنجعل مجتمعنا خالي من كل الانحرفات لاان الانسان يتعلم ويعلم وهذا مانبدي به من البيت هوه القاعدة الرئيسية هي الاسرة هي التي تبني المجتمع  الصحيح والمدرسة ثانين وعلى الجميع التوعية بذلك في التحظر وهذا مايتحملة الاباء في تربية ابنائهم تربية صحيحة حتى لايقع في الانحراف

قاسم الخالدي


لغتي بقلم محمد الدبلي الفاطمي

 لُغتي 

أرَدْتُكِ في النُّهى لُغتي وديني***ومَكْرُمَةً أشُدُّ بها يميني 

أُغَرِّدُ بالسُّمُوّ فَتَسْتجيبي***وأنتِ برُفْقَتي لُغَتي وديني

وجَدْتُ بِكِ الرَّسولَ إلى عُقولٍ***بها الأنوارُ تَفْتِكُ بالظُّنونِ

فَطابَ ليَ المُقامُ ونِلْتُ حَظّي***وكانَ النَّبْعُ أشْبَهَ بالمَعينِ

سأبْقى حالِماً فَطِناً طَموحاً***أُشَقْشِقُ للمعارِفِ بالفُنونِ

                                    ////

تُرافِقُني الحُروفُ متى أُريدُ***إلى حَيثُ الحَداثَةُ والجَديدُ

أحَدِّثُها فَتُبْهِرُني بِسِحْرٍ***منَ الإبُداعِ يَطْبَعُهُ الفَريدُ

وَحينَئِذٍ أُدَمْدِمُ في سُكونٍ***كأنّ العَقْلَ يَجْهَلُ ما يُريدُ

تَراني حائِراً إذْ لَسْتُ أدري***متى يأتي إلى الخَلَدِ البريدُ

شُعورٌ لا يُعادِلُهُ شُعورُ***ومَرْحَمَةٌ يُبارِكُها المَجيدُ


محمد الدبلي الفاطمي


قبل العد و بعده بقلم محمد عبيد الواسطي

 قبل العد وبعده

........

في سطر, فيه المعاني مُرة تارة, و... في آخر العربات

قصصا عذراء...

لا قداسة للآتين دون وباء, لا معراج للياسمين!!

وسيرشدوك..

كيف يطوى كون الكلمات..؟

وكيف تنسى..؟

نواعمها المشتهات, خفاياها الطاهرات

تجري على جلدك أسرجة الأوهام

لفها.. ولا تلتفت..

ستبدوا جاهزا.. في عيون الكائنات

تلك التي في سماء ما, على نجمة ما, بلا ثياب!!

وسيخبروك..

كيف صح!!

استفاق قبر

صاحبه مات, ثم مات..

مات.. ثم عاد..!

عاد يطعن الآثار بالآثار..

عاد باكيا..

عاد منتقما..

وغير شق.. وغير استتار

يتناسل في نشأة الأطفال

يتناسل في فسحة الإمكان

لن تعود طفلا

ولن أعود طفلا

كذلك لن أراك, لن ترى الإبهام في فمي

ولن أسمعك, ولن تسمع بكائي المتقطع

في مسرح, إو في متحف

ولن أراك, ولن تراني كرفيف فراشة

في دفتر صبية حسناء

لطالما كانت صورتها في دفتري, في دفترك..

طفل.. أنت!!

مع أني طفل

قبل العد وبعده..

........ محمد عبيد الواسطي


مشاركة مميزة

‏قال لي ‏أنا منك شو مستفيد بقلم ليلا حيدر

‏قال لي ‏أنا منك شو مستفيد بقلمي ليلا حيدر  ‏قلت له تمهل حأقول لك كل شيء ‏لما تعرفت عليك قلت لي مرتي مريضة  ‏ما عم تعطيني وجه  ‏بس أنا متأكد...