الجمعة، 3 يونيو 2022

أحسست عشقا بقلم هاني بدر فرغلي

 احسست عشقا

بقلم الشاعر د / هاني بدر فرغلي 

احسست ضوء الشمس

فيك والنهار

احسست عشقا 

كالنجم حلق 

في المدار

قد صار عشقك مهجتي 

قد صار حرف قصيدتي 

قد ملأ قلبي بالنضار 

أحسست ضوء الشمس 

فيك والنهار

   •  •  •

صار عشقك 

مثل صرح ضم أحلام السنين

صار كالطير المغرد

بالحنان وبالحنين 

صار كالقمر الذي

ظل يرافق كل 

نبض العاشقين

صار اغنية لقيس 

رافقت كأس الهوى

في كل حين

صار عشقك مثل صرح

ضم أحلام السنين

•  •  •

احسست فيك 

مشاعرا شتى واحساسا عجيبا

فغدوت في بحر الهوى 

شيخا اريبا 

اتقنت كل فنون عشقك

وبالهوى اصبحت فنانا أديبا 

عانقني عشقك ضمني، 

ومنح كل جوارحي 

عطرا وطيبا

احسست فيك مشاعرا

شتى واحساسا عجيبا



زاد حبك يا يمكن بقلم مهدي عصام المداني

 زاد حبك يايمن

كلمات/ مهدي عصام المداني


              علمينا كيف نجتاز المحن

                   أو حروبً أو فتن

              ان حبي في هواك مؤتمن

                   انت ذوقي يا بلادي 

                            يا يمن

                   سوف يبقى حبك

                         طول الزمن

                       خالداً في قلب

                             صنعاء

                          أو  عدن 

              انت ذوقي واختياري والأمان

              انت حبي زاد شوقي والحنان

            ازهو به.. في هذا الزمان


قهر و إذلال بقلم سامر عبدالله عرابي

 قهر و إذلال


رحماك ربي قد ذل اليوم إنسانا

                       هذي العجوز تزيد القلب أحزانا

أم السوريين تزيد الجرح غربته

             و و   من شدة الركل لبسنا الثوب أكفانا

عجوز ركلت وفيها الآن حسرتنا

                             صب الزمان علينا النار أكوانا

الغضب يعصر قلبا" عند أطيافه

                         الحزن والأسى بكل الصبر إنسانا 

عجوزا" قصة مهاجرا" في مواجعنا 

                          صوت العروبة إلى الخلان نادانا 

أنسانة تحكي الحكايا في شهامة 

                                 والله يختار عنا اليوم آلاما 

ماباله الحنين لم يرأف لحالها 

                            بل صب فوق فؤاد الكل نيرانا 

شلت الرجل التي لم ترحم إنسانا

                                 بل زادت في الآهة أوجاعا 

يارب انا رفعنا الحال أدعية 

                         أجعل للأم العجوز الأرض بستانا

الإعلامي / سامر عبدالله عرابي


ذنبي أنني كنت القصي بقلم لطيفة تقني

 ذَنْبي أَنَّني كُنْتُ الْقَصِيَّ


إِلَهي خابَ ظَنّي في زَماني

غَواني يَوْمَ كُنْتُ بِهِ صَبِيّا


عَشِقْتُ الْمالَ صِرْتُ بِهِ شَغوفًا

وكُنْتُ أُقَدِّسُ الْقِرْشَ الْعَتِيّا


نَسيتُ بِأَنَّ دُنْيانا فَناءٌ

وأَنَّ الْمالَ لَنْ يُبْقيني حَيّا


إِلَهي إِنَّني عَبْدٌ ضَعيفٌ

وأَغْدو دونَ رَحْماتٍ شَقِيّا


فَصُنْ نَنْسى أَيا رَبّي رَجاءً

فَإِنّي أَعْشَقُ الدّينَ السَّوِيّا


أَراكَ بِوَحْدَتي نورًا جَلِيّا

فَأُصْبِحُ مِنْ هَواكَ هَوًى سَنِيّا


وأَعْرِفُ أَنَّ حُبَّكَ يا إِلَهي

يُبَدِّلُ ظُلْمٌتي نورًا بَهِيّا


فَإِنْ أَخْطَأْتُ يا رَبّي فَإِنّي

بِبابِ الْعَفْوِ أَسْتَجْدي السَّخِيَّا


فَذِكْرُكَ يا إِلَهي قَدْ سَباني

فَأَنْزَلَ دَمْعَتي هَطْلًا  زَكِيّا


رَجَعْتُ إِلَيْكَ يا رَبّي وكُلّي

مُنًى ومُنايَ أَنْ أَحْيا تَقِيّا


أَيا رَبَّ الْعِبادِ أَنا فَقيرٌ

وذِكْرُ اللْهِ يَجْعَلُني ثَرِيّا


أَتوبُ إِلَيْكَ رَبّي في حَياءٍ

وذَنْبي أَنَّني كُنْتُ الْقَصِيَّا


   لطيفة تقني /المغرب


رواية الجريمة و العقاب 4 لدوستوفسكي

 الجريمة والعقاب 4


.. الحزن و الألم

لا يستطيع من قرأ رواية الجريمة والعقاب أن ينسى عبارة راسكولينكوف عندما سجد عند أقدام سونيا قائلاً : ” انا لا اسجد أمامك أنتِ .. بل أمام معاناة البشرية كلها “ 

المرض ، والفقر ، والهم ، والأحداث التعيسة وتفاصيلها التي رسمها دوستيوفسكي من مسكن ومأكل ومشرب ولباس وحياة بائسة تماماً .. 

يأتي إلى مخيلتي إعتراف راسكولينكوف الإشتراكي الملحد الذي يعيش على حياة تقشفيه ، المضحك أنه عندما يقع المال في يده لا يتردد في إضاعته في صدقة أو مساعدة ! رغم احتياجه للمال .. 

الحزن والألم هما أكثر عنصرين يؤثران على نفسية البشر ، فهكذا استطاع دوستويفسكي اللعب بنفسية قارئه بدمج طبيعة الإنسان وأفكاره وصراعاته النفسية ، بما يلاقيه من ألم وحزن على ما يحدث له في أرض الواقع ، حتى أن دوستويفسكي يقول : إن أعظم رجل ، هو من لديه أكبر تعاسة في الدنيا 


شوق وشوك بقلم أسماء الحاج مبارك

شوق وشوك 
طفلتي الحزينة من أعلى المنحدرات 
ترمق أطفالا يركضون 
وعلى ضفاف النهر نسوة يتبادلن الحكايا 
واليهن بشغف ينصتن الصبايا 
تجدها وحيدة طفلتي تجول بناظرها 
شوق يعتري حدقتيها فتمطر غمامة 
على وجنتيها حرقة ولوعة 
أين أنت ياأمي 
انحنى بستان الاعتذار يدنو يهديها 
رحيق الحياة 
تبكي شوقا وحنينا الى كل من رحل 
تنتحب وتتساءل 
أين أنت ياأبي 
طوق النجاة يستحي فيحمي ظهرها 
يهديها سندا مدى الحياة 
قرص الشمس يتوارى نحو المغيب 
شوك يحاصرها طفلتي الحزينة 
تنهمر الدمعات تشتد العبرات 
ترهقها النبضات استفهاما 
أين أنت ياأخي 
تتكتل النجمات يتهادى القمر 
يقترب يعتذر 
تأنس ضياءه ينشد لحن الوفاء والولاء 
تقف باكية تعلن نعم اللقاء وتنفجر قولا 
وجدت فيك الأب الرؤوف وحضن أمي 
الدافئ فصرت عالمي الرائع ولأجلك تتسارع 
النبضات 
أسماء الحاج مبارك

شرفات الليل بقلم مريم مجدي

شرفات الليل 

عند شرفات الليل يتجدد 
اللقاء فأغوص في عينيك
 بلا ميناء
واحط على قلبك كنورسة
 بيضاء 
فتعال وخاطب اوتاري 
فالعزف بدأ وطبول الشوق
 تدق الاعتاب 
أسمع الصوت ينادي
 هلمي فقد ثملت ضراوتي
فتراقصي فوق شيب
 السحاب  
ودعي الاقمار تشرق من 
مقلتيك عطشى رياحي 
لغيث الرضاب 
يا قبائل العشق الغجرية 
وحضارات الحب ومرح
 الشباب 
يا سحابا ماطرا وبسمة 
سكنت الصمت واراضي 
الغياب 
اقتربي ولا تتركيني اندب 
أيامي واستقي وحدي 
كؤوس العذاب
كوني همسي في كلمتي 
وازيحي  عنا ستائر 
الضباب
كوني ضياء حرفي
في رحلتي وافتحي 
للخيال كل باب 
وانتظريني باحلامك
 الباقية
 في شرفات الليل 
عندها الشوق أناااااااب 

بقلمي قصيدة منسية 
مريم مجدي

الخميس، 2 يونيو 2022

هناك على همسات المساء بقلم شاكر البدري

 هناك على همسات المساء

اغنية عشق اضاءت لها شموع خديك..

ووردة سقيت من دموع عينيك.

وايادي امتدت من بين خلجات الروح لتغازل عطرك الفواح.

اظنه الليل شعرك وخصاله  التي تناغمت مع هواها العليل هذا هو مساؤك 

..نور ونار.ولقاء ومحبة واشتياق

شاكر البدري


عهد بقلم فلاح الكناني

 عهد

.................


لَكَ وَلِلْأَيَّامِ طَيِّبَتِي تَنْتَشِرُ

                  وَلَكَ وَلِلزَّمَانِ أكْتُبُ وَيَنْدَثِرُ

كَتَبَتِ الْقَصَائِدُ لَيْسَ لِحُبِّكَ

                     كَتَبَتُهَا لِتَوْثِيقِ نَارٍ تَسْتَعِرُ

أَنْتَ وَالدَّهْرُ صِنْوَانِ تَكَالَبُوا

                  عَلَى مَنْ كَانَ بِحُبِّكَ يَفْتَخِرُ

عَشَقَّتُكَ حَدَّ الصَّبَابَةِ وَالْوَلَعِ

                   تَوَلّعٌ وَجُنُونٌ لِلْعِظَامِ يَنْخَرُ

تَذَكّْرْ مَا كَانَ بَيْنَنَا كَمَا أَذْكُرُ

                   حُبُكَ وَالْعَهْدُ بِقَلْبِي يَسْتَقِرُّ

عَاهَدْتَنِي يَاعَشْقَ الصِّبَا أَنْ

               لَاتَمِيلَ فَكَيْفَ قَلْبُكَ يَتَحَجَّرُّ؟

قَلْبِي جَنَاحُ فَرَاشَةٍ غَضّ

                    وَقَلْبُكَ لِكُلِّ قَسْوَةٌ يَحْتَكِرُ

اقْسَى مِنْ كَوْمِ حَجَْرٍ عَلْى

                ضِفْافُ شَاطِيء نَاْءٍ يَحْتَظِرُ 

              

فلاح الكناني

10 فيراير 2022



الحبيبة بقلم حمدان حمودة الوصيف

 الحَبِيبَة  ... (فقط للفكاهة )

حَبِيبَتِي ، أَحبَّتِي،    كَدُمْيَةٍ مُعَلَّبَهْ

لَا طُولَهَا لَا عَرْضَهَا   تَدْرُونَ، فَهْيَ مَوْهِبَهْ

أَطْرَافُهَا قَصِيرَةٌ    مِشْيَتُهَا "مُقَرْقِبَهْ"

الحَلَزُونُ شِبْهُهَا   والفأَرُ لَا، لَنْ تُرْهِبَهْ

إِذَا مَشَيْتُ حِذْوَهَا    فَقِطَّةٌ أَوْ أَرْنَبَهْ

فَرَأْسُهَا في صَدْرِهَا    وصَدْرُهَا ما أَعْجَبَهْ

قَدْ حَيَّرَتْنِي ، إِنَّـهَا    كَطَابَةٍ "مُكَرْكَبَهْ"

إِذَا أَرَدْتُ قُبْلَةً   مِنْهَا فتِلْكَ مَتْعَبَهْ

أَخِرُّ حَتَّى أَنَّنِي   سَفْحَ التُّرَابِ أَقْرَبهْ

أَوْ أَنَّنِي أَحْمِلُهَا    مِتْرًا لِفَوْقِ المِصْطَبَهْ

فِي ثَوْبِهَا مُقْتَصَدٌ   فَنِصْف مِتْرٍ تَرْغَبهْ

وأَكْلُهَا دَجَاجَةٌ     هِنْدِيَّةٌ مُذَهَّـبَهْ..

وسَلَّةٌ مَمْلُوءَةٌ    مِنَ الغِلالٍ الطَّيِّبَهْ

وكَمْ رَغِيفٍ سَاخِنٍ   يَا بَطْنَهَا، مَا أَرْحَبَهْ.

حمدان حمّودة الوصيّف (تونس)

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل


رواية الجريمة و العقاب 3 ل دوستويفسكي

 الجريمة والعقاب 3

سونيا .. الفتاة البريئة والنظيفة والنقية والطيبة والكريمة .. تضطر إلى بيع جسدها من أجل إطعام زوجة أبيها المريضة وأولادها الصغار .. فكرة التضحية الذاتية وإبعاد الأنا وتقديم الآخر مجسدة بكل أبعادها في شخصيتها , إذ تسمو بها لتكون حاملة لآلام البشرية جمعاء ورمزاً للصورة المضيئة للكون .

مزج دوستويفسكي الألم بالحب ، لتكون سونيا ممثلة لحب الناس المؤلم ، ومحافظة على بياض روحها في ذلك المحيط القذر الذي لوَّث جسدها وحياتها ومستقبلها .. 


انقطاع الأمل وفقدان الرجاء يُدخل الناس في شبكة من المآزق , ويدفعهم لارتكاب الجرائم الأخلاقية ضد أنفسهم .. المجتمع البرجوازي يضعهم أمام اختيار مثل هذه الطرق , التي توصلهم , بأشكال مختلفة , نحو الهاوية وانهيار آخر رموز الإنسانية داخل أنفاقهم المظلمة .


سونيا مارميلادوفا .. (ستبقى سونيا ما دام العالم يقف على رجليه) ، أو (طالما بقي العالم على ما هو عليه) - 

.. سونيا الخالدة تلوح في ثياب العالم الحزينة والكئيبة والرمادية ..


سونيا تعترف وتؤمن بالمثل الأخلاقية العليا , التي من وجهة نظر الكاتب, هي الأقرب للطبقات الشعبية الواسعة .. مُثل الاستكانة والخضوع والذل والإذعان والسكوت ... لكنها رغم تمتعها بالجمال وكل الخصال الحميدة لم ينقذها الكاتب من مصيرها المجهول ..


في زماننا الذي تتحطم فيه حياة الناس تحطماً لا مثيل له ، تبدو سونيا شخصية غريبة وبعيدة عن الواقع .. شخصية أقرب إلى القداسة والنبوة ..


الضمير الإنساني والروح الإنسانية موجودان وسيبقيان ما بقي (العالم واقفاً على رجليه) حتى ولو كان هذا في غياب أي بوادر للحياة الجميلة والعدالة الاجتماعية والحرية والقانون .., وسيظل واقفاً في وجه سيطرة قوة المال والسلطة والطريق الواحدة ..


سيأتي الندم يوماً ما ويحاسب الإنسان نفسه حتى وهو على أبواب القبر ليتوب .. سيبكي حينذاك رسكولنيكوف متذكراً (سونيا الخالدة) .. في هذا تتلخص الفكرة السامية للرواية العظيمة , التي كتبها رجل عظيم يعرف جيداً خبايا النفس البشرية !


الحياة لا تطاق في مجتمع يسوده الظلم والفساد ، ويتحكم به الرأسماليين القذرين .., وفي حالة غياب الحقيقة وتحنُّط القوانين واستشراء الفساد في جميع مؤسسات الدولة والتخوين والتكفير وموت الجمال .., ماذا يبقى أمام الإنسان كي يحصل على حقه ؟ .. كيف سيدافع هذا الضعيف , غير المحمي وغير المرتبط بجهات داخلية أو خارجية , عن وجوده ؟


لوحة الألم والمعاناة الإنسانية لم تتغير منذ أن كتب دوستويفسكي روايته الخالدة (الجريمة والعقاب) ، فهي ما زالت تطغى برماديتها على آفاق العالم وأحلامه ، وتعكس حياة الأكثرية المسحوقة في أرضنا العاقر .. وربما لن ينتهي الظلم والفقر والألم إلا مع نهاية الإنسان !


ولكن في قلوب أولئك الذين لم يصبحوا بعد أشراراً ، ما زال الأمل مستمراً بالتعايش مع آلامهم ، حتى ولو كان هذا يجري بصعوبة وسذاجة كبيرة !

ابو ياغي


رواية الجريمة والعقاب 2 ل دوستويفسكي

 الجريمة والعقاب 2


عبقرية دوستويفسكي في إبداع شخصية راسكولنكوف .... بطل رواية الجريمة والعقاب : 


يصيغ دستويفسكي اسم بطل روايته ( الجريمة والعقاب ) من المفردة الروسية – ( روسكول ) ومعناها – انشقاق , والفعل هو شق/ فلق/ فلع /تصدع, و تعني المفردة هذه تاريخيا ايضا انشقاق ديني حدث في الكنيسة الروسية في القرن السابع عشر, والصفة من هذه المفردة هي – انشقاقي, انتهازي . يفهم القاريء الروسي ذلك رأسا بالطبع, اما القاريء غير الروسي فانه لا يستوعب – للوهلة الاولى- تلك الصفة التي اطلقها دستويفسكي على بطله. وهكذا نرى هذا البطل الذي يحمل اسم راسكولنكوف في وضع فلسفي معقد تماما . البطل ال( راسكولنكوفي) هذا لا يعرف كيف يتصرف بين ايمانه المطلق بافكاره التي ادت به الى تنفيذ جريمته, وبين الخلاص من ذلك الضغط الهائل والفظيع, الذي يشكله تسلط الافكار على الانسان لدرجة لا يستطيع معها التحرر من تلك السيطرة . لقد عانى دستويفسكي نفسه من هذا الضغط الفكري ,


يقارن بطل الرواية نفسه بنابليون, اي انه يضع نفسه اعلى من البشر جميعا, وهكذا يتصرف وينفذ جريمته من هذا المنطلق,ولكن دستويفسكي كان آنذاك رجلا متدينا بعمق, وبالتالي, فان جوهر الحياة الانسانية بالنسبة له تكمن في تطبيق المثل الدينية والتي تؤكد على النقاء الروحي والحب المطلق للرب ولكل البشر الذين خلقهم ,ولهذا فان جريمة القتل التي ارتكبها راسكولنكوف هي خرق هائل ورهيب للقيم الاخلاقية الدينية التي يؤمن بها دستويفسكي,اي ان هذه الجريمة قبل كل شئ جريمة اخلاقية قبل ان تكون جريمة يعاقب عليها القانون, جريمة يعاقب عليها الرب وتعاليمه الاخلاقية قبل ان يعاقب عليها القانون الوضعي للبشر,لانها تجسد قبل كل شئ خرقا للتعاليم السماوية كلها, والتي تمنع مبدأ قتل النفس الانسانية.

ويذهب راسكولنكوف ابعد من ذلك , اذ انه يبدأ بالافتخار بجريمته, ويبرر احتقاره للناس انطلاقا من ايمانه ب ( تنقية المجتمع الانساني ) من تلك العناصر بواسطة قتلهم وتدميرهم. ان قتل العجوز المرابية بالنسبة له ليس سوى تطبيقا عمليا للنظرية الكارثية التي يؤمن بها .

يطرح دستويفسكي في روايته هذه فكرته الاساسية والرئيسية والتي تكمن ببساطة في ان الانسان لا يمكن ان يعلو فوق ارادة الرب مهما بلغ من علو وسمو بين البشر, ولا يتحدث دستويفسكي عن ذلك الطرح الفلسفي العميق بشكل مباشر وبطريقة القاء الوعظ, وانما عن طريق الغور في اعماق راسكولنكوف وافكاره, وصولا الى التفاصيل الصغيرة جدا,ويعرض كيف انه , انطلاقا من شعار ( الغاية تبرر الوسيلة ) يرى ان قتل العجوز هو عمل يهدف الى اهداف سامية ونبيلة, وهي تخليص الكثيرين من المدينين لها من عذاباتهم ومعاناتهم, وان العجوز المرابية تلك هي انسان مقرف ولا يحتاجها احد,وان هذا على ما يبدو لراسكولنكوف يكفي لتبرير قتلها, وبما انه انسان يقف اعلى من الاخرين, وانه اعظم من الاخرين, فانه يمتلك الحق ان يحدد قوانين المجتمع , التي تبدو له غير عادلة, وبالتالي, فانه يملك الحق بتخليص المجتمع من تلك العناصر, اي قتلهم.

دستويفسكي لا يتفق بالطبع مع هذه الافكار, ومع ذلك فانه يتحدث عنها بقوة وموضوعية كما يراها بطل روايته, ويبدأ بالتدريج بعرضها وتحليلها ويجعلها تصطدم بالواقع الانساني, ولهذا فانه خصص الجزء الاول من الرواية للجريمة اما بقية الاجزاء الاخرى فتناول فيها قضية العقاب, لان تنفيذ الجريمة اسهل كثيرا من تبريرها امام المجتمع, والقاعدة معروفة طبعا, فالتدمير دائما اسهل من البناء .

من الضروري التوقف هنا عند مسألة مهمة جدا وهي خصائص راسكولنكوف وطبيعته التي اضفاها دستويفسكي عليه,اذ انه انسان طيب ورقيق وحساس جدا, لكن عمله ذاك لا ينطلق من تلك الصفات والخواص وانما من نظريته غير الانسانية التي كان يؤمن بها بشكل مطلق,والتي كان عبدا لها ليس الا. ولهذا , فان العقاب كان صعبا جدا له. انه لشيء رهيب جدا لتلك الروح الرقيقة المجروحة ان يشعر بانه , كما عبٌر هو نفسه (مقطوع بالسكين )عن الناس, وحتى عن هؤلاء القريبين منه والمحبين له .

كيف يمكن لانسان مثل راسكولنكوف ان يصل الى قناعة بخطأ نظريته ؟ والجواب عن هذا السؤال واضح- هكذا , مثل دستويفسكي نفسه, اي عبر طريق المعاناة والعذابات , ومن ثمٌ – العودة الى الايمان . 

يقول المحقق في الرواية جملة اصبحت شهيرة وهي – المعاناة شئ عظيم . وهذا ما اراد دستويفسكي ان يقوله لنا, وهو ان الانسان يستطيع ان يصبح نقيا وطاهرا بواسطة المعاناة, ولهذا أجبر الكاتب بطله في البداية ان يتخطى المفاهيم الدينية وتعاليمها , ويتصرف وفق افكار يؤمن بها بشكل مطلق , وبعدئذ يبدأ بالشعور بالذنب, ومن جديد يعود – وبالتدريج – الى منابع تلك الافكار الاخلاقية السماوية, ولا يستخدم دستويفسكي مبدأ القسوة تجاه بطله من اجل اجباره على تلك العودة, ولكنه يجعله يتعذب عذابا هائلا, ويصل نتيجة هذا العذاب وهذه المعاناة الى انبعاث شعور العودة الى الحياة الانسانية الحقيقية .

ان ارادة دستويفسكي الفلسفية وافكاره الانسانية في رواية ( الجريمة والعقاب ) تعبر عنها بلا ادنى شك البطلة سونيا مارميلادفا , اذ يجعلها الكاتب تجسد مفهوم الخشوع والتضحية بالنفس , والتي كان دستويفسكي يؤمن بها. لم تكن سونيا تنطلق بتاتا من النظريات ولا من الافكار ولا من الخلاصات العقلانية والمنطقية, وانما كانت تنطلق فقط من الحب والايمان العميق تجاه الاخرين, وبالذات تجاه الاقربين من الناس . لقد كانت تحمل في اعماقها – ومنذ البداية – تلك الحقيقة الساطعة, التي يصل اليها راسكولنكوف بعد معاناة رهيبة وطويلة جدا. ان كل ما تقوله سونيا لراسكولنكوف في الواقع هو ما كان يريد ان يقوله دستويفسكي نفسه, اي ان الكاتب كان واقعيا وبشكل دائم موجودا جنبا لجنب مع بطله راسكولنكوف , ولكنه كان موضوعيا ومنطقيا وعادلا,لهذا فانه لم يتدخل بشكل مباشر بمصيره ولم يحاول ان يخفف من معاناته, لانه اراد ان يبرهن – وهذا مهم جدا بالنسبة له – ان راسكولنكوف وصل بنفسه وبقناعته الى هذه النتيجة وفهم واستوعب خطأ نظريته وتوهماته الفكرية, وانه بدأ يصدق ويتقبل كل هذه الاستنتاجات, اما سونيا فانها كانت تعاونه على استيعاب ذلك عن طريق سموها الروحي وطيبتها الصادقة المطلقة , وبالطبع عن طريق حبها له .

كل هذه العوامل والعناصر عرضها دستويفسكي بمنطقية رائعة, وهي التي ادٌت الى اقتناع راسكولنكوف ( والقاريء بالتالي ) الى ان طريق الانبعاث الروحي الذي وصل اليه راسكولنكوف كان طريقا صحيحا وصائبا, وعندما يفتتح دستويفسكي امام بطله الطريق نحو الحياة الجديدة والحقيقية , فانه يؤكد نظرته الفكرية والتي تبين ان الوصول الى ذلك يجب ان يمر عبر مسيرة الالآم الرهيبة والمعاناة القاسية .

لماذا تبدو لنا الرواية بهذا الشكل المدهش والرائع, ولماذا نتعاطف معها ؟ الجواب ببساطة – لأن الكاتب كان الى جانب الحقيقة الحياتية, ولانه كان ينطلق من حبه لراسكولنكوف, الذي يجسد افكاره ويعبر عنها . 

لقد وصف دستويفسكي لنا كل طريقه في الحياة, وكيف كان يعاني من ضغط الافكار عليه وعبوديته لها, وكيف تحرر من هذه العبودية, وكيف وصل الى الحب والطمأنينة الروحية عبر الاعتراف بذنبه رغم كل المعاناة والعذابات .

ابو ياغي



رواية الجريمة و العقاب 1 ل دوستويفسكي

 الجريمة والعقاب 1

أروع شخصية قد تتعرف عليها في رواية على الإطلاق .. شخصية راسكولنكوف .. بطل رواية دوستويفسكي الجريمة والعقاب ..


راسكولينكوف ، أكثر الشخصيات الروائية التي تحمل صراع نفسي عجيب . وصل بـ دوستويفسكي أنه رسم الحالة التي يمر فيها كل إنسان عندما يتكلم مع نفسه و يصارعها بين فينة وأخرى . 

كلنا نعلم الصراع النفسي ، و لكن ليس كلنا نستطيع تفسيره و توضيحه ونقله بصورته ، حتى أنك تقول و أنت تقرأ الرواية والله إنه لحدث معي نفس هذا الذي يتحدث به راسكولينكوف مع نفسه !

قال مرة “ ليت أحدا لم يحبني قط ، وليتني ما أحببت إنسانا قط .” 

الصورة الآن أقرب لكيف يتعامل راسكولينكوف مع نفسه . لترى حقيقة الصراع النفسي لدى راسكولينكوف ، نجده يبرر لنفسه الجريمة لأنه مبدأ وبعد فترة من القراءة تجده يقول “ يا إخوتي ، لا تحتقروا البشر لخطاياهم ، أحبوهم رغم خطاياهم ، فبذلك تعرفون المحبة العظمى .. وإذا ملئك خبث البشر استياء وألما عنيفا حتى صرت تتمنى معاقبة المجرمين إنتقاما ، فصن نفسك من هذه العاطفة بكل ما تملك من قوة ، وابحث لنفسك عن آلام مباشرة كأنك مسئول عن جرائم هؤلاء الناس ، أقبل هذه الآلام وتحملها . فذلك يهدئ قلبك ويطمئن نفسك سوف تدرك أنك آثم فعلا ، لأنك كنت تستطيع أن تهدئ هؤلاء الناس بالقدوة ” هو الآن يتمنى حب الناس و عطفهم لفهم فعلته ! .. فتحول مبدأ راسكولينكوف إلى جريمة !

الكلام لصفحات عن هذه الملحمة النفسية ، و لكن توقفت عند هذه النقاط لأنها هي التي وجدتها في نفسي . و أختم بقول رازومخين ، الذي كان شخصية عظيمة في هذه الرواية عندما قال :

“ الجريمة هي استنكار ضد التنظيم الاجتماعي السيء .”


دوستوفيسكي

 بعد اذن القاءمين على المجله سانشر بعض المنشورات عن روايه الجريمه والعقاب للكاتب العملاق دوستوفيسكي 

ارجو ان ينال اعجابكم لتلخيصي المختصر للروايه من خلال منشوراتي 


" دوستويڤسكي هو عبقري القرن الماضي ، تعلمت منه عن الحياة و الكون و الإنسانية أكثر من أي عالم ، لقد أعطاني أكثر مما يعطيني أي مفكر آخر " 

_ آينشتاين _


" دوستويڤسكي هو عالم النفس الأوحد الذي تعلمت منه شيئاً ، إكتشافي له يفوق أهمية إكتشاف ستاندال "

_ نيتشه _ 


" إن دوستويڤسكي هو أول إنسان أعطانا فكرة عن الناس الذين هم نحن "

_ فرويد _


" إكتشاف دوستويفسكي يشبه إكتشاف الحب للمرة الأولى . أو مثل إكتشاف البحر فهو علامة على لحظة هامة في رحلة الحياة . "

_ بورخيس _


" أنا أضع دوستويڤسكي فوق كل الفلاسفة " 

_ إميل سيوران _


الرسالة العاشرة لميلينا بقلم حسن المستيري

 الرّسالة العاشرة إلى ميلينا


ميلينا

يَسْتَنْزِفُ الحنين حلمي

كشمعة هامتْ

في فضاء العتمة

بين هالةِ نورها

و حرقة الذّوبانْ

كامرأةٍ 

تَسْتَصْرِخُ الأنوثةُ جسدها

و تُغْرِقُ قَلْبَهَا الأحزانْ

كسجينٍ

تَقَرَّرَ موعدُ إعدامه

يستهلكُ ما تبقّى له

من ساعات و ثوانْ

كليلةٍ ماطرةٍ

أحبلتْ الثّرى

و ظلّتْ عالقة بذاكرة نيسانْ


ميلينا

يستنزف الحنين حلمي

حتّى آخرِ قطرةِ شوقٍ

فيحملني على الهذيانْ

يجعل على الأوراق 

قلمي راقصا

كدرويش صوفيٍّ

كرقصة الأصابع على 

مداسات البيانْ

إلى أين يحملني هذا الحنينْ

بربّكِ قولي

فقد استنزف مشاعري ، ذاكرتي

و استباح منّي حتّى الجثمانْ


ميلينا

أدمنتُ حنينكِ و انتهى

ما عاد لي مفرّْ

أُحِسُّهُ بروحي يتمدّد ، ينمو

كأغصان الشّجرْ

يعتصر قلبي

ليمونةً صغيرةً ، يَعْتَصِرْ

ما عُدْتُ أرى نفسي

خارج بَوْتَقَةِ هواكِ

و لا عادتْ اللّغةُ تسعفني

ما عاد يكفيني العمرْ

أسئلُ نفسي

ما قيمةُ الحياةِ دونكِ 

فتجيبني ساخرةً

"صفرٌ بالمختصرْ"

ما قيمة السّنينِ معذّبتي

إنْ مرّتْ و أنا

لردّكِ أنتظرْ

ما قيمة السّنين

يا ميلينا

ما قيمةُ التّجاربِ

و أنا أمام طيفكِ

 معتكفٌ كحجرْ

يَنْخُرُ  الحنين كَيْنُونَتِي

يمزّقُ أوردتي

و أَسْعَدُ ، أَسْعَدُ

حين تَتَأوَّهِينْ

و أنتِ تطْوينْ

عَاشِرَ رسائلي إليكِ

فَيَنْثُرُنِي زَفِيرُكِ في الفضاءِ

و أَنْدَثِرْ


بقلمي: حسن المستيري

تونس الخضراء


حالة من الخيال بقلم محمد الراوي


 حالة من الخيال

...

اعرف أنى أعيش معك

حالة من الخيال

وان الطريق لحبك

بعيدا بعيدا وشيء محال

وان قصرك يا اميرة

أبوابه مؤصدة

والرحيل لقلبك يحتاج

لسنين طوال

اه منك يا امرأة

أعطيتها كل الحب

ولم تهديني ولو مرة

حتى السؤال

حين رأيت عينيك

اشتهيت الموت بجانبك

أو أن أعيش بجوارك

على أي وضع وحال

اه لو تفتحين الأبواب إلي

واعيش حرس عليك

أو خادم لديك

فقد أشتاقت عيوني

لان تراك كل يوم

فيكفيني أن أعيش

فى موطن الجمال

هزمني حبك من يوم

ان رأيت عيونك

ومن شفتيك حين أبتسمي

وحين سكنتي عرفت الدلال

وعرفت انك حلمآ بعيدآ

وحب سيهدمني

وشوق سيقتلني

ولكن رضيت بأن أعيش بحبك

وإن كان حبك بعيد المنال


محمد الراوي


نادى الآذان بقلم شحدة خليل العالول

نادى الأذان
ونادى الأذانُ مِنَ القُدسِ // هلُمُّوا لتصغوا إلى الدرسِ
فعبرَ الزمان جرى ظُلمٌ // وليس الجديدُ كما الأمسِ
ترابُ السماءِ غدا نهباً // لأوياشٍ للردى تُرسي
أتوا من خنا الدنيا // لفيفاً مِنَ الموتِ للعُرسِ
فهدُّوا الحياةَ وأطياراً // كما الزَّهرِ ألوانها تَكسي
بقتلٍ وذبحٍ بأكداسٍ // من الحقِدِ والغدرِ والدسِّ
ففرَّ الورى نحو مجهولٍ // يداوي قروحاً مِنَ البأسِ
فشعبي طريدٌ وفي منافي // يهيمُ وفي القهرِ كم يُمسي
فقد هجَّروهُ بلا ذنبٍ // وكلُّ الدُّنَا قد ترى رمسي
وموتي على الدربِ في صمتٍ // ومن غير وردٍ ولا شمسِ
بثوبٍ منَ الصبرِ قد ضُرِّجْ // ومنْ دمِّ صِدقي وفأسِ
وقد أمعنَ الكونُ في ظُلمي // بأحلافِ شرٍّ ورِجْسِ
من الغربِ أو منْ كراديسٍ // منَ العُربِ مِنْ سطوةِ الكُرسي
ولكنَّ جُرحي سيشفيني // مِنَ الوهمِ والموتِ والنَّفسِ
ففجري أتى بالدَّمِ القاني // وأشلاءِ طفلي وبالفَرْسِ
شحدة خليل العالول

وتهاوت أجنحة العشق بقلم أشرف عز الدين محمود

- وتهاوت اجنحة العشق 

-- بقلم/ أشرف عزالدين محمود 

كانت تأخذني من بين الظلال أنوارا..من ظلمة ليلْ من كل زمان ومكان.. 

تسرقني..لتحملني في لحظات نشوى فنحلق  في الأفلاك..نستريح عتد كل النجمات.. 

فتنسلُّ إلى مخدعنا في صفاء ووفاء..فيطير  قلبي ويمرح في الآفاق.. 

تراقبني من خلف عيوني فتخرجني ...من بين الأضلاع... 

تطرحني لتسيل على وجهي الأمواج وما تلبس أن تختفي خلف الأحداق... 

فتأتينا النشوة كغيوم الليل الباردِ ...تمحيها  القطرات... 

دفقة ..فدفقة.. ودفقات تسامرنا بالحب. 

والعتمة تلمع في أفقٍ ...تحمله الأضواء... 

ما أروع أن يحيا الحب...ليبدع القلم الآف النغمات.. 

.ما أجمل أن يخلد العشق ويتوج في ذاكرة الأيام.. 

ولكنها.. 
مضتْ وهى تجلس وتمضغ كل العمر ...وتسري ...في فَلَكٍ تحمله الأعوام.. 

مضت  من دون عيوني واطالت الآوهام.. 

ومضات السهد تعانقها وأصداءٌ تصرخ وتسرح في الماضي ..من وراء جدار الذكريات ...
نظرتها ...إحساسٌ  يضخ ..وينضج بالشرود.. 

عيناها لمحة شجوٍ  بعيد منفيٍّ ,,. 

,وهناك خلف الأسوار..بدون البوح..تتدلى من الوجه الكلمات... 

تناجيني..تناديني..وتعاتبني..وتسألني كيف اصبحت أشرعة الحب بدون أسرارْ..
..بل كيف تهاوت وسقطت  أجنحة العشق بدون آمالْ....وذهبت . بلا أحلامْ .

أنت أرخبيل بقلم محمد الهادي الصويفي

انت .
  أرخبيل. 
أنت بحر من المشاعر  
وموج  هادر.....
أنت جزر متجاورة 
ومتحاورة
و أرض مسطحة ..
أنت  محيط هادىء وساكن 
 وشعور متدفق.
وخلجات روح 
ونبضات قلب...
و إحساس متوهج .
أنت كلمات .
متنافرة  ومبعثرة  .
على مرافىء قديمة. 
ورمل  مشرد.
أنت قصيدة تائهة .
و موجة عائمة
وسماء غائمة..
أنت الكل . 
والتفاصيل  الهاربة
أنت الكون. 
و اللحظة الفارقة  
والمرحلة الحارقة.
أنت السفن الغارقة 
و   أشرعة الأمل 

محمدالهادي الصويفي تونس

ربما يجمعنا القدر بقلك سالي محمود

ربما يجمعنا القدر
*****
تتسلل أشواقي إليك 
مهاجرة دمعاتي من بين جفنين 
تنحدر على وجنتين كالجمر
تحفر أخاديد على ملامحي
صمت يتوسد المساء
يقوض الحنين حصون الصبر
يموج الشوق في صدري 
هذيان عشقك يبعثر نبضي 
بين ضلوعي مسكنك 
وطن صنعته لك
راحلة ألملم اطراف الحلم
اغمض عيني على الذكرى 
يتسرب ضوء الفجر إلى جفوني
يسرق النوم من عيوني
علمني حبك أبجديات السهد
عبثية النهار تبعثر أشواقي 
وانا على عهدي باقية 
أنتظر إطلالة النجوم
غافية يؤرقني الحنين
أسامر الليل 
ربما ليلة بكتمل فيها الحلم 
ويجمعنا القدر 
***
سالى محمود

العفو بقلم حسين حطاب

........العفو
_ يا لخيبة النهاية ،يا لتعاسة النفس ، همها التشويق والإثارة الحرية والإندفاع ،لم ترفع بصرها إلى الوجه السمح ،لم تنظر أبدا إلى نجوم الحق ،همها ومبلغ هدفها متعة تقضيها ، لحظة تعيشها ، خلاف بسيط تأهبت له بدرجة قصوى بإيعاز من المتربصين الغيورين لحب نما وازداد توهجا كما تنمو النبة في البيداء بقطرات ماء صفية فحولته إلى صراع نابي ترجو به الخلاص للولوج إلى عالم التهور واللاوعي .
_ هكذا هم البشر يستثمرون الفرص ، يحولونها إلى مصائب ليس لهم في قواميس المقاصد العليا إلا النفاق و التفريق . ورغم ماحدث من خيانة وطعن في الظهر بخناجر العناد في تلوين الأوجاع تنمنم وترك قلبه بين الأضلع محصور يئن ، وبين مخالب الجراح جعلته مأتم ، وبعد الجرم جاءته برسالة حزينة معزية ، إلا أنه كل ليلة  يصدر عفوا قبل النوم عن كل من أساء إليه ليكسب الإستقرار النفسي والأمن الباطني، هي وصفة من أفضل الوصفات لكل إنسان يريد السعادة والهناء .لأنه يريد الحياة في أبهج صورها وأبهى حللها ، فهو صادق في دنياه لا يريد تحويل القلب إلى ثعابين للإنتقام وأفاع للحقد وعقارب لتسميم بذور الخير 
 _ بمروءته يقدر الأمور ولا يذهب بها مذهب السوء ،لأن من يوقد شعلة في صدره يحترق بها هو قبل أن يحرق غيره ، ما أصفى القلب الأبيض العذب وأطيبه ، ما أسعد وأهنأ صاحبه ، ما أدركه للخير الملائم ،ما أمتع نومه، ما أنقى روحه وضميره . ثم هل لنا الوقت الكافي للعمر القصير والإستعداد الكامل في مساحته الضيقة لتصفية الحسابات مع الأنداد وتخليص كل الضرائب لفواتير العداوة مع كل من خالفنا ؟ _ 
_ إن الحياة أقصر مما نتصور ، وأن الذي يأخذ بالثأر من كل من أخطأ معه وينتقم بأشد العقاب ، سوف يلاحقه تأنيب الضمير ، يحيا بضيق الصدر ، وتكثر عليه الهموم والمشاكل وقد يؤدي ذلك إلى ما يحمد عقباه .
_ إن الحياة جميلة لما ينتشر الصبح البهيج ويبسط النهار نوره على الحقول الخضراء المائجة بوجهه المشرق وشمسه  الوضاحة المتوهجة وأصيله الجذاب وغروبه الخلاب .
_ هكذا عرفناه جميل بصفات جمال النهار ، يشارك الدنيا البهجة يبحث عنها في كل مكان ، يبتسم كما النجوم تضحك ، ويتفاءل كما تنال الطيور رزقها من التوكل ،ويعامل كما يعاملنا النسيم بلطفه،ويلين كما يترفق الظل بنا عند لفح الشمس،يسعد للخير كما تستأنس الزهرة لوجه الشمس .
_ بينه وبين الإنتقام حدود لا نهاية لها.
حسين حطاب.

من أنت بقلم عادل هاتف عبيد

مَنْ أنتِ؟

تأملتُكِ مبهورًا
 مسحورْ
لا صوتٌ عندي
ينادي جمالكِ
فيسمعهُ
تمنيتهُ يصرخ 
حبيبتي أنتِ
ويكون جسورْ
متى أرى
جمالكِ يسعفُ
أحلامي
ويبني لها 
في قلبكِ
قلاعًا وقصورْ
لا أدري 
ماذا أقول 
قد جئتُكِ
 معلولًا منكوبْ 
أستجدي 
من شفتيكِ حرفًا
فتكوني 
حبيبتي أنتِ
وأنا المحبوبْ 
يا أجملَ
 من كلِّ جميلات الدُنيا
يا أحلى 
من حوريات الجنة
يا وصفًا شذَّ 
عن كلِّ الاوصافِ
ما مسموعٌ أو معروف
أو مكتوبْ 
يا مرأةً رحماكِ
قد ضاعت في عينيكِ
أعرافي
يا سحرًا 
مازالَ الأولْ 
أبدًا أبدًا
ما موصوفْ
يا أمرأةً 
أنا بغيرِ هواكِ 
أموت 
سأموت
وتبقى روحي 
تنتظرُ الُّقيا
وعلى قبري 
تطوف
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
بقلم بقلم عادل هاتف عبيد

فوائد لغوية

كن جميلا حتى في ضعفك بقلم سمير تيسير ياغي

كن جميلا 
بقلم سمير تيسير ياغي
إذا أرغمت على أن تكون في زاوية ما ، و ليس هناك مفر منها ، فلا تجلس مستسلما تندب نفسك ، عليك أن تصارع من اجل البقاء ، و صارع نفسك أيضا ، فهي أخطر عدو لك ، لا تدعها تزرع فيك اليأس ، بل ازرع فيها الأمل ، أنت عنصر مهم في هذه الحياة ، بقاؤك يعني الكثير لغيرك ، ان استطعت الانتصار على نفسك ، و ترعرعت فيك زهرة الأمل ، ستنمو غدا ، و ستغدو بستانا من زهور الأمل ، فابق ، وصارع نفسك من أجل البقاء ، كي توزع تلك الزهور على غيرك ، و تنمحهم الأمل ، وتنشر عليهم عبقا من روائح بستانك الجميل ، كن جميلا حتى في ضعفك .

بلايين من القبل بقلم داود بوحوش

 بلايين من القبل 


إذا ما خانني التّعبيرُ 

فلي ما عن الحرف يُغنيني

مرقدُ عينيك سريرٌ

يلهمني يسافر له وتيني

و ذاك البؤبؤ زورقي 

و مجدافه الأهداب تنجيني

وتلك الشفاه كمنجتي

إيقاعها نغم قاتل يرديني 

مقلتاك جنان ورد

مذهل عبقها من بعيد ينادبني

و قدّك الممشوق لوحة 

في ألواح  "دافنشي" تنسيني

لا يهمني إن جف حبري

فالصمت

 في محراب العشق يكفيني

أنسى و كيف أنسى

 و ما عسى النسيان ينسيني

أ حليبك أنسى

أم حنانك الذي كان يرويني 

بلايين من القبل 

تلك التي رسمتها على جبيني

منذ نعومة أظافري 

بل و حتى و أنا في الخمسين

أنسى و هل لي أن أنسى

و ما عسى النسيان ينسيني

من ربّت على كتفي 

أيّأم الجمر و ذات صراخ أنيني

أماه يا نبض الخافق 

لي عندك رجاء  إيّاه أهديني

فأنا الكهل صغير 

بربّك إلى حضنك أعيديني 

ضمّيني و أكسريني 

و افتحي لي قلبك و اسكنيني

و ضخّي أنفاسك في شراييني 

سئمت التأكسد 

فالحياة أنت و الأكسيجين

إلهي أعنّي على برّها 

فوجودها عن العالم يغنيني


     ابن الخضراء

 الاستاذ داود بوحوش

 الجمهورية التونسية


المناعة بقلم علوي القاضي


... المناعه ... 
... جزء من محاضرتى عن ( إعجاز الله تعالى في خلق جهاز المناعه في جسم الإنسان ) ضمن حلقات برنامج :
( وفي أنفسكم أفلا تبصرون ) في قناة الفتح للقرآن الكريم
( المحاضرات كاملة علي قناتى يوتيوب ) 
... الجهاز المناعى في جسم الإنسان ويتكون من ( كرات الدم البيضاء ) و ( الطحال ) و ( خلايا الكبد ) و ( الغدد الليمفاويه المنتشره في جميع أجزاء الجسم ) 
... وهو هام جدا في مقاومة الأمراض وبالذات الناتجة عن الإصابات الفيروسية مثل الكورونا وغيرها وبالذات إصابات الجهاز التنفسى 
... كذلك مهم في تنقية الجسم من السموم وتخليصه من الجذور الحره التي تصيب خلايا الجسم الهامه وتسبب تدميرها وقصر عمرها 
... لذلك دائما نصف مجموعة فيتامينات ومعادن لتقوية المناعة ضمن علاج إصابات الأجهزة بالفيروسات
... أهمها فيتامين ( C ) و ( D ) ومعدن ( Zinc )
... خلاف نمط الحياة للمريض المصاب ( Life Style ) 
... ومن نتائج أبحاث التغذيه تبين وجود هذه الفيتامينات والمعادن بكميات عاليه جدا في مجموعات غذائيه مهمه   
... ومن هذه الوجبات الهامه الغنيه بفيتامينات ومعادن تقوية المناعه مثلا  : 
.. كوب ليمون يعادل قرص فيتامين ( سي ) فوار
..  طبق سلطة يحتوى على فلفل رومي غنى بفيتامين ( سي ) 
..  بيضة واحدة يوميا او جبنه قريش أو كوب لبن او كبده  فيهم فيتامين ( د ) 
..  كوب زبادي وعليه ملعقه صغيره عسل نحل وملعقه صغيرة شوفان تحتوى على معدن ( الزنك ) 
... تعديل السلوك ونمط الحياة هام جدا مثلا : 
... النوم لا يقل عن ٨ ساعات يوميا 
... تناول الفواكه والخضار والبروتين والسمك  و شرب الماء بكثره
... التقليل من السكريات والدهون والنشويات المصنعة والمشروبات الغازية والمنبهات مثل الشاى والقهوه 
... الراحه النفسيه والذهنيه والبدنيه
... الإمتناع نهائيا عن التدخين السلبى أو الإيجابى والمخدرات والكحوليات
... ممارسة رياضه خفيفه يوميا مثل المشى لمدة نصف ساعه صباحا ومساءا
... كل ماسبق من سلوك غذائى سليم وأنماط حياة سليمه تضمن صحة سليمة وقوة مناعه عاليه تقاوم الأمراض وتطيل عمر الأجهزه وخلايا الجسم 
...  تحياتى ...
د.  علوى القاضى.

كتاب التعريفات بقلم محمد توفيق العزوني

كـــــــــــــتـاب التعــريفــــات
ــ فى الوصف والصبوة والمكابــدات ــ
.
الورقة الثالثة والأربعـــــــون ...
الهــــــــــوان .....
هانت عليك نفسك عند فعل خير
فصرت عند الناس أهـون ،
وما فعلته ،
لم يشفع لك عـند أحد
فقط أنت عند الله أعظم
ألا يكفى ....
.
.
· المخـــــــــــــير
ما أهـــــــــــــــــــــــــــوى فى دنياه عبد ،
إلا واتخـــــــــــــــــــــــذ هواه معبودا
فاخــــــــــــــــــــتر ماسوف تهوى
فأنت مُلاقـيه فى حضرة المعنى
كما شئت أن تكون
.
نص / محمد توفيق العـــزونى

أستاذ العلوم و منشده بقلم عصام حسيني مدين

 قَصِيدَةُ  أُسْتَاذِ الْعِلْمِ وَمُنْشِده 

مُعَارِضَةٌ لِقَصِيدَةِ أَحْمَدَ شَوْقِي

(( مَضْنَاكَ جَفَاهُ مَرْقَدَهُ ))

بِقَلَمِي عِصَام حُسَيْنِي مَدِين

أُسْتَاذُ الْعِلْمِ وَمُنْشِدُهُ

بِالصَّبْرِ يَلُوذُ وَيُجْهِدُهُ

يَتَكَبَّدُ وَجَعًا وَيُعَانِي

مِنْ أَجْلِ الْعِلْمِ تَنْهَدُهُ

وَبِرَغْمِ الْفَقْرِ وَحَاجَتِهِ

بَطَلُ مِغْوَارٌ تَرْصُدُهُ

بِرِسَالَةِ عِلْمٍ يُمَدِّدُهَا

كَنَبِيٍّ لِلطَّالِبِ يَدَهُ

كَمْ جِيلٌ شُبَّ عَلَى يَدِهِ

لِبِنَاءِ الْمَجْدِ يُشِيدُهُ

عَبَقٌ مِنْ وَرْدٍ يَجْمَعُهُ

يُهْدَى لِبَنِيهِ وَيُمَدِّدُهُ

وَيَنَامُ عَلَى حُلْمٍ زَاه

وَيَطِيبُ بِلَيْلِ مَرْقَده

النَّاسِ بِقَصْدِ تَجَهُّله

بِعُيُونٍ بَاتَتْ تَجْحَدُهُ

وَهُوَ الْمَظْلُومُ بِلَا سَبَبٍ

يَبْغِي الْإِنْصَافَ وَيَقْصِدُهُ

لَا يَطْلُبُ مَالًا يُسْنِدُهُ

لَكِنَّ تَقْدِيرًا يُسْعِدُهُ

بِقَلَمِي / عِصَام حُسَيْنِي مَدِين


فرحة العمر بقلم إيمان عمر

فرحة العمر
_________
على أعتاب دنيا جديدة
تطل البسمات بثوبها الأبيض
تتجمل العيون...بكحلها الأسمر
تكتحل بالأمل..
ويداعبها بريق الرضا..
فتتلون بألوان السعادة
ومن ينظر لها يجد بها
أطيافاً من السكينة..
ومنتهى الأمان والطمأنينة
دنيا.....تأتي على غرة
وتأخذنا للأيام الحلوة
وتعوضنا عن دموعنا المُرة
وتنسينا الآلام وما عانينا
تفتح لنا أبواب السعادة
وتجعل من الضحكات عبادة
وتروي الوريد بدماء الفرح
لتصبح الأيام حلوة وزيادة
ونخطوا على أعتاب الأيام
لأول طريق رسمته الأحلام
والقلب مطمئن بالإيمان
ومجبور بعد كسر وتحطم
مستقر النبضات شاكراً للرحمن
مغمض العين عن أيام الأذى
مستبشراً بهدايا الزمان.

ايمان عمر

ريشة الشوق بقلم مريم مجدي

 ريشة الشوق


فاض قلبي شوق فانساب

 في الجسم العليل 

فرسم خطوط ملامحي 

وطبع وجهك خليل 

كل من يراني يراك وليس

 بملمحك دخيل 

أترى هي العين حينما 

صورتك فيها تميل 

فيروا بين احداقي مرور 

الطيف الجميل 

ام أنها هالة سناك عندما

 تخطر بالبال قليل 

اراك فيهم جميعهم وبين

 الاشجار والنخيل

وأسمعك تهمس لقلبي سأعود

 فليس مستحيل 

اشتاقك ملء سمعي وبصري

 وأعانق الليل الطويل 

واردد الشوق أيات والروح

 للروح دليل 

وريشة الشوق ترسمني 

وتجدد في التشكيل 


بقلمي قصيدة منسية 

مريم مجدي


رحيل صغيرتي بقلم سعاد حبيب مراد

 الأديبة الشاعرة

سعاد حبيب مراد


رحيل صغيرتي


أسأل ..لمن..؟   لاأدري

أم أتسائل ...هل خُلقتي بشراً؟

أم أنت ِ ملاك ؟ 

أنتِ جميلتي ..حبيبة قلبي

أم أتيتي لفرحي..لكآبتي ..لحزني ..أحببتُكِ

أحببتُكِ وما زلت ُ أحبُكِ 

أَذكُرُ آهاتُكِ ..تنهُداتُكِ ...لا أنسى بسمَتُكِ  ..

أوجَعني فيكِ ألَمُكِ ..أوجَعني صِغرُ سِنُكِ

سنة من ميلادُكِ ورحيلُكِ 

لا تعرف ِ النطقَ لتتكلم ِ 

ولا تدري بحالة أُمٍ ...حبيبةُ قلبي

لو عشِقْت ِ سنيني ما رَحَلتي!

هنيئاً لمكانٍ حضَنُكِ ...

رائحة عطرُك تفوح فيه

ترابكِ فيه زهرتي...يسقيهِ معنى إسمُك ِ

تمارى صغيرتي...أنت ثرية بمحبة ربُكِ

تمارى   أحبُكِ ...لمَّ القدرُ افتقدكِ 

هو حُزيران من أَثقلَني ...

ذهبَتْ معه طفلتي ...

تمارى إشتقت ُلك ..


صادف هذا اليوم ذكرى رحيل طفلتي    ٢ /  ٦


لحظة وجع بقلم أحمد حمدي شمعه

 لحظة وجع 


قتلت كل ولادها وقالت


أنا كده باعتاهم للجنه


ولا صعبوا عليها  ف لحظتها


ولا بصت لكتاب ولا سنه


قالت شايفه حياتهم ضلمه


في الآخره ولادي هتتهنى


بإيديها خلاص هدمت بيتها


وهتدخل عكس ما تتمنى


ده الروح يملكها اللي خالقها


يوم ما تفارق ما هتستنى


بقلم الشاعر.   احمد حمدي شمعه    مصر


اشتاق إليها و اشتاقت إليه

 إشتاق اليها

 واشتاقت إليه

فهو عادة غريب طريد

يرحل ويغيب ويعود

وهي عاشقة تنتظره.

         دائما وان طال المغيب

٠٠٠

وكان اللقاء

        وعادة يكون في قاعة مسرح مقيم علي صفحة الماء

٠٠وجاءت وعلي غير المعتاد

     المقاعد خاوية 

وهناك هو واقفا في الظلام شامخا وفي عينيه الشوق

 واللهفة والغربة

وفي جسده الف طعنة وطعنة

قال : دائما انت بطلة قصتي

ارضي ووطني وحريتي

وانا بطل القصة

قد اكون يسوع الطريد

قد اكون الحسين الثائر الشه‍يد 

فانا من سلالة الطين

ابحث عنك منذ زمن طويل

قد اكون مجهول معلوم

في زمن التيه

قد اكون المقصود في نداء

حي الفلاح 

قد اكون كموسى الفار بدينه

العائد بيقينه

قد اكون وقد أكون

ولكن تبقى انت رحلتي دائما الاولى والأخيرة

رحلة الضمير 

رحلة النور

ستبقى ارضي التي

اموت فيها شهيدا

وأسدل الستار

علي شهيد

وقاتل معلوم ومجهول

فؤاد


حقيقة مؤلمة بقلم سعد الله جمعة

حقيقة مؤلمة

تبحر
سفن الأبجدية
ترسو فوق أنامل
ديدنها الحزن والبكاء
نوافذ تخفي خلفها
ويلات الحروب
والفقر المدقع
تواسيها هسهسات الشعراء
تمر الفصول
في زوايا حانة العابرين
هدوء نسبي
في حقيقة مؤلمة
تراود الغيم الراحل
في هذا الزمن
نحتاج لقمقم سحري
يزيح البؤس والشقاء
عن كاهل الفقراء
كما في أساطير السندباد
وحكايا شهرزاد
مثل جوقة موسيقية
تعزف الحان الورود
على صفحات تأريخ ممل
تسكنه الغرائب والطرائف

بقلم الشاعر والأديب سعدالله جمعه العراق

الصمت بقلم محمد كاظم القيصر

الصمت 
************
علمتني أن الصمت 
ناطق 
والبحر لأوان الموج 
سابق 
والهدوء لغة العشق 
وفي الخيال تتلاشى 
المناطق 
علمتني افيق بسطوري 
كسطوة فارس 
لسيفه لا يفارق 
وأعيش بأبياتي سنين 
عمر ولن افارق 
وهبت ألي الهام 
بتوافق 
وعبرت عما يجول 
بين عينيها بنجم طارق 
لتحير حروفي وتكون 
بوصف جمالها على 
المشانق 
للتعالى أصوات الشوق 
فهلمي إلي لبعضنا نعانق 
نروي حكايتنا على 
أوراق الشجر 
ونسيم الحدائق 
حيث لقاؤنا الاول 
حيث لا وجود 
لأي عائق 
أنها علمتني كيف 
أكون للحياة قصيدها 
الناطق 
علمتني ولن تنسيني 
يوما أسمي وأسمها 
ولا لحظه نفارق 
بقلمي
محمد كاظم القيصر

هل يكفي العتاب بقلم البشير سلطاني

 هل يكفي  العتاب ؟

كلما  كلمت طيفك عاتبني

تعجبت واللوم وأنا  مشتاق

على بأب الحنين  أستلطفك

لعل لقلب كحجر يحن فضلا

كم قسى وبه ندامة ظالم

قف بنا  ياطيف نستأنس

بعضا ونتكاتف نهدي عشقنا

لحبيبتي تتعالى على كل صيحة

شق صداها أفقا وتناثرت أحزانا

نلون آهاتنا بالأمل ونسقي حبا

لينبت عبقا يغني الضمآن  عطشا

ينساب الطيف مبشرا  تدانيا


البشير   سلطاني



الفراق و المشتاق بقلم جمال أحمد طلبه محمد

 (الفراق والمشتاق)

               


مشتاق لك وبعادك  لقلبي جلاد


فأنت زينة حياتي وزهرة البلاد


 تهجرنا ففي هجرك ظلام الواد


وحشتنا وهجرتنا من غير ميعاد


وبعدك يا غالي ما عاد الخير زاد


هجرتنا الفرحة والحبايب بالوداد


اشتقنا لرؤياك كوتنا نيران البعاد


ونشتاق لرؤياك لنتحدث بازذياد


وغيابك يا غالي بأمر رب العباد


الفرح لنا من بعدك شعاره الحياد


ذا الفراق قدر ومكتوب بالميعاد


وليتك ما فارقتنا ليأتينا الإسعاد


بقلم الشاعرالأديب جمال احمد طلبه محمد

المنصوره الدقهليه جمهورية مصر العربية


رب لا تذرني فردا بقلم محمد عباس

   رب لاتذرني فردا   

بقلم الكاتب 

محمد عباس 

الاسماعيليه 

لما تكون محتاج لجوازه 

سنة وكتب كتاب وازازه 

واللي عليه العين والعازه 

بنت جميلة وعايزه لذاذه

وبدون عقل تقلب لجنازه 

بكرة لابد تاخد له اجازه 

ربك يكفيك شر العازه 

ادم حوا عمروا الكون

عام وراعام

 جابوا كام مليون 

حد يقول عاقل مجنون 

سقي شربات وزع بونبون 

وبدون  شبكة ولا عربون 

ولازغروطه وضحكه وفون 

عاشوا صنعوا احلي فنون

عدوا الصعب وبدون عون 

شافوا الدنيا كارت مرور 

وبدون زحمه واغلي مهور 

ايه وسوره ونذروا نذور 

لما نخلف نبني السور 

لاجل مااحج لرب غفور 

وابني واعمر يعلي الدور 

كلي  ذنوب ونويت التوبه 

ربي اقبلها تكون مكتوبه

وافرح وارجع خالي ذنوب 

ربك قادر رب قلوب


مشاركة مميزة

‏بنك القلوب بقلم ليلا حيدر

‏بنك القلوب بقلمي ليلا حيدر  ‏رحت بنك القلوب اشتري قلب ‏بدل قلبي المصاب  ‏من الصدمات ولما وصلت على المستشفى  ‏رحت الاستعلامات ‏عطوني ورقة أم...