الاثنين، 26 ديسمبر 2022

تردد و حيرة بقلم صلاح الورتاني

 تردٌد وحيرة 


قررت أن لا أعود 

وعدت ..

تاه بي تفكيري وخيالي 

للماضي والليالي 

لما كنا نحكي ونتسامر 

اليوم نتجافى لماذا ؟

تساءلت وتساءلت ؟؟

ثم قلت :

ترى ما الذي جرى ؟

ربما في حقها أخطأت 

راجعت نفسي 

ثم تذكرت 

أنٌي لم أحيٌها كالعادة 

كان جهاز هاتفي معطلا 

لكني تجاسرت 

شرحت الأسباب 

ما تأخرت ..

قلت في نفسي 

ربما هي المخطئة في حقٌي 

 وتباعدت ..

فكرت طويلا في الكتابة 

لأعرف الأسباب !

فما قدرت ..

ترددت طويلا وفي حيرة

لكني في النهاية بعد برهة

قررت ..

أن أكتب وكتبت 

قولي ما أسباب تجافيك 

وبعدك عني 

جاءني الرد سريعا 

زر غبٌا تزدد حبٌا 

أوضحي لي أكثر 

انتظرت قليلا 

جاءني الرد 

هو فقط تأكيد 

فهمت ما تعنيه 

رغم أني ما أخطأت 

لكني اعترفت 

عاودنا الحنين للماضي 

لما كنا نسرح في الحقول

 والجبال والفيافي

نرتع في الربوع والتلال 

نغني مع العصافير 

نشدو أعذب الألحان 

نرنو للغد البسام 

نحلم بالحرية والأمان 

لكننا صدمنا ما رأينا 

تمنٌينا ليتنا لم نشاهد 

شاهدنا حروبا هنا وهناك 

قتل وتشريد وتعذيب 

إرهاب وإجرام 

ما هكذا أوصانا ديننا 

هذا والله حرام 

ربنا خصٌنا بالعدل والسماحة 

كرامة وعيش ورفاهة 

توقفنا عند حدود الصراحة 

وعدنا كما كنٌا 

ننشد الفرحة في سلام


صلاح الورتاني  //  تونس


حادي العيس بقلم سليمان أبو قرومة

 قصيدة في حب موطني سيناء بعنوان 

حادي العيس

- يا حادي العيس في سيناء كالعلم

ردد حداءك واعزف أعذب النغم.

- سيناء حب له في القلب منزلة

باب الكنانة بيت الوحي والقلم.

- يا ابن الصحاري لا تعجل بأمنية

وامش الهويني لا تيأس ولا تهم.

- سيناء باب الشرق موصود بعزتها

ورجالها السمر قوامون بالكرم.

- عند الشدائد وقت الحرب تعرفهم

درع البلاد صناديد على الأمم .

- وإذا جنحت فهم للسلم أجنحة

بيض القلوب حمام حينما ترم .

- يا حادي العيس قل لرواة تاريخي

أهلي بسيناء عرب الجد والعلم.

- ما يحدث اليوم في سيناء مثلبة

علي ثراها سالت أدمع الألم .

- كم من جسام مرت ثم يذكرها

الحل والضيف والمشاء من قدم .

- يسري بها ساري الهموم ويهتدي

بأنين حادينا فلا تحزن ولا تلم .

- فاليوم يغشي ثراها كل مظلمة

عجز الكلام ولم يسطع له قلمي .

- يا حادي العيس كم أنت ربابتنا

أسمع أنينك لا تسمع لذي صمم .

- وارفع نداءك في أجواء باريها

نام الظلوم وعين الله لا تنم .

بقلمي

سليمان أبو قرومة


موعد الريح بقلم رابح بو صبيعة

  موعد الريح 


وكان انتظارك قرب الجدار

كحملِ جدار

وحمل الطريق

وحمل الدقائق واللحظات

تزاحم أثقالها كلها

في ظنوني

ولم تشرقي

من هنا أو هناك

وظل التفاتي يتيما

هنا.. وهناك

وظل انتظارك

محض انتظار


         شعر: رابح بوصبيعة


على أروقة الانتظار بقلم أحمد المشقري

 على أروقة الإنتظار.. 

على عتبة

المحادثات

بين أهداب الكلمات

بين أزقة السطورِ

على شرفةٌ الأحرف

تحت أشعة الشمس

تحت قطراتُ

المطر

داخل نوافذ الحنين

على حافّةِ 

اللهفة 

تحت نور 

القمر 

وبصيص 

شمسٌ الصباح 

على القصائد 

غير المكتملة

داخل محبرة

الشوق 

و مخطوطةٌ

اللقاءُ 

على طرق

النسيانٌ 

حيثُما أضعٌت نفسي... 

جعلتُ من 

أصابعي 

أرجوحة 

ومن القلم 

رفيق 

ومن الليل صديق 

ومن القصيدة

عجنتُ البلاغة

فتتطاير الحروف شظايا

دهشة 

فبين دهاليز الذاكرة

لهفة حرف 

يكاد أن يطير

صندوق بريدي يكتظ

بالرسائل

أنتظار صامت

و وداعٍ محتم

سأحمل الذكرى...


بـقلم ✍️

احمد المشقري

   2022/12/26


نهر في قصيدة بقلم سليمان نزال

 نهر  في  قصيدة..


فلتكن..طريق  الصمت  معبدة   بالشجن..

و على  جانبي  الأعذار..يحدق  بالخطى

صفصفاف    اللمسة  الأخيرة..

و أنا  بعد  الطرقات    بزفرتين..

أحتل ُ  تصدعات ِ  الظلِ  الهارب ...

ليستقيمَ   في   غفوتي...شجر  اليقظة

أنا  الكاملُ   البسيط..

مُقسم   الأشواق  على   فراشة   و نرجستين..

أنا   اللاشيء  ..فليكن..

صفر  التكامل  بين  انفجاري.. و القصيدة

أنا  اللاشي   الطيب  ُ   المتلاشيْ..

الوافرُ .. القاحل  ُ.. المتكبر ُ ...

الساحرُ  .. المتبذلُ..   القديسُ   اللئيم ..

فليتكن  طريقة  النزف  في  تناول  التفاح..

في  متناول   ضلوعي..

أنا  المتداركُ.. الغامضُ  المزاجي ُ..

القادر ُ  الفاشلُ..  الفدائي   البسيط..

أنا  اللاشيء  ..إذن

من  أين  جاء  يطلبُ ساعدي

هذا   البحر  و  المحيط..؟

سأتركُ  غيمة  بباب   الشرح  الملائكي

و أغوص ُ  حقا  في  الغويط !

سأترك  نجمة  ترعى  ماعز  الكلمات  الرعوية..

و أبني  للندم   المخمور  على  يدي 

عاصمة  للشرود..و قصراً  منيفا ً  للغطيطْ!

سأجرحُ  قامة َ السجع ِ الكُحلي.

.بكلمةٍ   في لون ستائر  ضحكتي  الأخيرة

و لتكن طريقة  الصمت  معبدة  بصهيلي..

أنا اللاشيء  المجزىء  في  تمامي..

العائدُ  مني..  الذاهبُ  إلي..

خالقُ  الحرف  من  رمشة  الأيائل..

مُدرب  الأوقات على   الضحك   و الدموع..

سأكتبُ  الآن..

الآن   فقط...أعرفُ  كل ّ شيء  عن  جهلي  الذهبي..

سأكتبُ الآن..

الآن  فقط..حفرتُ  بئرا ً للتواضع   الطحلبي..

خرجت  من  جسد  القبائل..

خرجت  من آية  الغزلان..إلى  آية   العصيان  العسجدي..

لا   حب  تحت  خيمتي..

و على  جانبي  الأوتاد..كانت  أعذار  التماهي  واهية..

كنتُ  لي..أول  المودعين..

كنتُ  لي  آخر  العاشقين..

و أنا  أرى  صفصاف  الهمسة  الأخيرة..

يلوحُ  لي  من  بعيد..

بينما  أنا  و قلبي و  النهر.. نواصلُ  الموت  في  قصيدة


سليمان  نزال


إحتل قلبي بقلم شهناز العبادي

 إحتل قلبي


بحروفك هززت  وجداني

وبهمسك اضطرب كياني

سرقت الروح دون رجوع

واحتليت القلب دون إذن 

ياشهد العالم المر وعسل

 قلبي الحر

النوى أعياني وأرهق

 أجفاني

 من فرط أشواقي إليك

أين موقعي عندك ؟؟

في القلب ومقليتك

أراك البعيد ..الداني 

انأ تائه في الدنيا

وبين أهلها 

لم أعرف الإستقرار 

يوما

وجودك هو عنواني

وقلبك هو سجاني

أعترف بكل ذنوبي

فذنبك هو من عصاني


شهناز العبادي


أبو الفوارس بقلم عبده داود

 أبو الفوارس


نعرفك نبراسا في الوغى  راعدا

لكنك  أمام ليلى تبدو  رقيقٱ ناعمٱ


لا تهاب الرماح  دائما  منتصرا

بينما  في  الغرام تذوب منصهرآ 


سلبتك   قلبك  وجعلتك شاردا

 مفتون بها كمن  لا تجد  عنها بدلٱ  


معروف أنت  أعظم الفوارس  قوة

لمَ تصبح  أمام الهوى  مستضعفٱ


قلت: ليلى ليست من هذه الدنيا

أنا في محرابها أسجد   مصليٱ


قالوا: أف،   السجود لله   وحده

قلت: جعلت حبي مع الله مرتبطٱ


لا  يليق بفارس أن يكون  مغرمٱ

 قلبك يسمعه  من في البعيد  غائبا


سألنا عن علاج  يعيدك  إلينا فارسٱ

قالوا الحب وحده،  يعيده  قادرا


سألنا ليلى الرحمة  لتبقيك مغوارا. 

قالت الحب يجعل   الرجال فوارسٱ


الحب نار  تجعلنا  لا نخشى الوغى

 وحبيبي  فارس مثله الرجال نوادرا


بقلم: عبده داود


الأحد، 25 ديسمبر 2022

ملخص 2022 ( ٱهم ٱحداث العام ) بقلم كريم كرية

ملخص 2022 ( ٱهم ٱحداث العام ) 

حرب الروس على الٱوكران قد بدٱت
و ٱصوات الإستنكار قد سمعت
و عقوبات على الروس قد فرضت 
و جيوش العالم قد تٱهبت
و إنقسمت فمنها من ٱيدت و منها من رفضت
شيرين في جنين قد قتلت
و جنازتها من الٱعداء بكل وحشية قد هوجمت 
و ريان الذي مات خوفا كٱن الٱرض قد زلزلت
ٱما في إيران فالإحتجاجات قد إندلعت
و نساء للحجاب قد ٱحرقت
الفصائل الفلسطينية في الجزائر قد إجتمعت
يا ليتها للمقاومة قد وحدت
ٱما في فلسطين فٱطفال قتلت و مباني قد هدمت
في نابلس الرؤوس قد حلقت
و ٱوراق العدو قد إختلطت
و شجاعة عدي التميمي قد ٱفزعت
العدو و الرهبة لقلوبهم قد دخلت 
ٱما لبنان و حدودها البحرية التي رسمت
مع العدو و بذلك تكون بوجوده قد اعترفت
و في الٱزمة قد تعمقت
و على رئيس للبلاد قد بحثت
و قطر و كٱس العالم التي نظمت
و الٱموال الطائلة التي صرفت 
السعودية على الأرجنتين قد فازت
لكنها في الٱخير قد ٱقصيت
هي و تونس التي على فرنسا قد تغلبت
ٱما المغرب كٱنها لسبتةو ميلية قد حررت
و على الإسبان و البرتغال قد انتصرت
فيا ليت الاموال التي صرفت
كانت لفقراء المسلمين قد وضفت
و يا ليت جموع المسلمين التي بالكرة قد شغلت
 و في كٱس العالم قد تجمعت
كانت لفلسطين قد إتجهت و حررت
و ٱوربا من الشتاء قد خشيت
و عن الطاقة قد بحثت
لكنها سرعان ما فوجئت
بالإحتجاجات التي إندلعت
في باريس التي إنتفضت
بسبب العنصرية التي ظهرت 
ٱخيرا بعد ٱن كانت قد ٱخفيت
ٱما جموع اللاجئين فقد نسيت
و الناس عنهم قد شغلت 
ٱما حروف القرآن المقطعة كما كانت قد سميت
فقد فسرت و علومها قد تبينت
و ناس صدَّقت و ناس عن الحق قد سكتت
في ٱمة باللعب و بلقمة العيش قد إنشغلت

الشاعر كريم كرية

إلى زيتونة بنت إبليس بقلم رابح بوصبيعة

== إلى زيتونة بنت إبليس == 

من سلطة التهجير
آتيك بكل ما أحسُّ، ما ليس لدي
و أنحني لتعبر المسافة الطويلة
برقة الإحساس
آتيك زاحفا كأنني أعود من أماكن اللقاء
و العناق الحار .. متعبا من شدة العرق
آتيك خارجا من ظلمة المكان و الزمان
و ظلمة الغرق ...
حتى إذا شعرت، أنت، شدة التلويع
أعود تاركا سلاسل الأشياء في يديك
* * *
كم مرة رأيتك 
ترتحلين هكذا من غير أن أخاصمك
و غير أن أردد عليك 
أغنيتي المملة ..
و غير أن اردد عليك 
أسماء ربنا الكريم؟
كم مرة رأيتك من غير مستكى ( بخور )
تخاطبين ضامرا مخفيا
بحدة شديدة ترددين:
زيتونة تحب هذا الشاعر المعتوه
زيتونة ( يا أبت ) تريد أن تنام ليلة بجانبه
أمنية صغيرة من عالمي لعالمه؟
كم مرة وقفت حائرا ! 
من أمر حبنا معا
***
عدوّة الإنسان 
يا حبيبتي زيتونة
يا كل شبرٍ في دمي يوسوس يهيِّجُ
كيف استطعت أن تنالي نجمةً تاجا لك؟
كيف استطعت أن تنامي جانبي باردةً
و أين تذهبين كل ليلة تغادريني
بعدما تمررين كفّك الحنون 
على جبيني الصاهد المحطم
يا قدرة الأشياء في الأشياء .. في عينيك!
عيناك يا زيتونتي ناريتان تذبحان
من أين لك 
بكل هذه العواطف؟
أرجوك يا زيتونتي الملتهبة
أمنية صغيرة من عالمي لعالمك
توسطي لي مرة عند أبيك
كي يكف أن يصادق الإنسان في بلادي
ثم تعالي نلعب..
إن شئت يا زيتونة السهول، و الهضاب
و البحار ..
و الذبح الطويل.

           شعر: رابح بوصبيعة

تاءُ الذكورة بقلم محمد جعيجع

تاءُ الذكورة
ــــــــــــــــــــــــــــــ
رُبَّ تاءٍ حازَت رباطًا بِنَقطٍ ...
كلِحافِ العَجوزِ لُفَّت برَأسِ
عِكرِمَه، حَمزَه، حَنظَلَه وعُبَيدَه ...
حَيَّروني حَيًّا ومَيتًا بِرِمسي
هِيَ تاءٌ حَسِبتُها تاءَ أنثى ...
فَرَمَيتُ الشِّباكَ صَيدًا لفَرسِ
ولَها ضَخَّمتُ النِّقاطَ بِفَرطٍ ...
حارِمًا غَيرَها ومن غَيرِ فِلسِ
فكأنِّي مِن مَن أصيبَ بِشَحطٍ ...
تَرَكَتني أعانِ وَجدي ونَحسي
قد أجيزَت وبها عَلامَةُ قَحطي ...
ماضِغًا حَسرَتي بنابي وضِرسي
أسوَدٌ مِسكُ عَبلَةٍ مَغنَمًا مِن ...
داحِسٍ والغبراء ذُبيانَ عَبسِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر ـ 1987م

كيف أنتِ بقلم حسن المستيري

كيف أنتِ ؟

كيف أنت ؟
أيّ معنى لسؤالي
وهل يحقّ لي
 السؤال عنكِ ؟

غضب البحر منّي
حين غضبتِ
حجب عنّي أمواجه
طلب الإعتذار إليكِ
و اللّيل أرهبني سواده
لفظتني أعتابه
كلُّ العالم أصبح ضدّي
منذُ رحلتِ

كيف أنت ؟
أيّ معنى لسؤالي
و هل يحقّ لي
السّؤال عنك ؟

هجرتني حروفي
أشاح القلم بوجهه عنّي
قال لا محال
ثمّ رحل
دعوته، رجوته
لكنّه مضى في عجل
حينها أيقنت أنّك كنتِ
قلمي ، مفرداتي
عالمي ، كنه حياتي 
 
لا أنكر أنّي
جرّبتُ الهروب منكِ
و ادّعيت السفر
لكنّي نسيتُ عندكِ
حقائبي ، مذكّراتي
ذاكرتي ، ذكرياتي
وصور كل اللواتي 
كنّ فيما مضى حبيباتي
وقلبا متيّما بعشقك 
أعياه أفناه
 السّؤال عنكِ
فمع كلّ نبضة يهتف
كيف أنتِ؟ كيف أنتِ؟

إمضاء :حسن المستيري        
    تونس الخضراء

لستُ شاعر بقلم الفاتح محمد

لستُ شاعر 

لستُ شاعر اكتب شعرًا
او قصيدة جميلة يعجب القرّاء
لست كاتب اعكس صور
الزّمان والمكان ...
لست روائيّ اكتب تواريخ الأحداث 
المبهمه بالمعاني الهستيريّه
والسّماء لا تقف عن العبث
لكن ليس ذنبي أنْ اكتب حرفاً
واتركها يذبل كالزهرة في عزّ النَّهار
رسالتي إلى العالم لا تقف الى هذا الحدّ
ف للحاضر حظه الاوفر
وللقادم أجمل وهديه للعمر
ربما سيبقى فِي ذاكرة الأجيال 
تاريخ يدرس على مرّ لزمن 

 لست وطن لاحد 
ولا حلما يكتب عني شاعر
 او كاتب او روائي
يعكس مدافعه للناس
يقال له انت شاعر وكاتب رائع بلا منازع
يعلقون على كلماته ، ما أجمل حروفك ؟
ايها الكتاب المتألق  
 واحد يتسائل عني وعن فنّي 
من أين لكَ هذا ؟
فاجيب بلا تردّد : لا اعرف شيءٌ
عن نفسي فهذا العالم منزلي
وقصيدتِي وخاطرتِي وقافيتِي
وحبيبتِي وقافيتِي واحلامي
ومستقبلي بلا حدود ...!

لستُ موهوب لأجعل أحدٌ
يلاحقني ويتحمّس مقابلتِي على وجه 
التلفاز او اليسمع صوتِي 
وانا أقرأ قصيدة تلو الآخر 
بصوت رهيب ... 
لكن لست جاهز لارتكاب جريمه
يتحدّث عنّي الصحف والجرائد العالميّه
والشّاشات التلفزيونيّه
بالالاف السّنين ، ومن بعده ربّما شهره
واعتذر عن ذنب لم ارتكب
كي يقلاحقني الأسف ربّما فِي المنام
فربّما في السّهرات الليليه
ولا أصدق أنّ كاتب توقّف عن الكتابه 
بسبب انه لم يكتب عن وطنه
وعن ماضيه وعن الواقع الذي يراوده
والوقت يمضي بلا جدوى

لست شاعر أبحث عن لغة
او عن كلمة يشغل بال القرّاء والمتابعين
حتى في القوافي او تعبيرًا مضحكاً
اقوله فِي الجلسات الثقافيّة بدافع المزحه
في ملأ الليل وعند حانات النبيذ
حين يسجد الظلام على كتف الأرض
ويبدأ الطرب باطلاق الأصوات
وكأنّ زلزالا سيبدأ بزلزلة الأرض 
ويحجب أعين الكائنات الحيّة

لست شاعر اكتب عن اوجاع الناس
بل حتى عن موقف تاريخيّ 
كي أجعل اللحظة تاريخاً حقيقياً يدرسه 
الأجيال ، فلكل حدث جميل تاريخ جميل 
حتى وان لم ينل حظه فِي الصحف 
والمنتديات او حتى عند أجهزة الإعلام 

لست شاعر اكتب عن الحب
وعن البلاد والجبال والسهول 
وعن القصص الروائيه القصيره
وعن كل ما يخطر ببال الناس
والعشاق الذين خانوا دفاتر الرّسائل الغراميّه
والكتب الثقافيّة والمنتديات الفكريّه والمعرفيه
 ... ربما سيغيب نور الشغف
وربما يغيب الإبداع والتألق
 ليأتي لحظة النسيان ...
كأنَّ الحب لا يضاهيه الصمت والكسل
بل ينمو ويتغذّى ببذور الإهتمام

لست شاعر للزّمان والمكان
ولست طفل يلعب في ركام الهدايا 
ولست بحر يشرب مني 
كل من شعر بالعطش والجفاف
لست طبيب نفسي أستبشر بعلاج الأمراض 
النفسية لدى المجانين وللعائدين
من الحروب ومن رحلات الحيآة البعيده
لست شاعر يخاطبني أديب او ناقد عن الخطأ
وانا ما زلت طفلاً في عز النمو والدلع
ومن طرب الحنين والحروف 
بنيتُ منزلا للحب والسعاده

ليس لي حرف جديد أستخدمه
والحرف القديم ما زال ينمو شيئًا فشيئًا  
اصير شمعا في محضر النساء
وفي حانات النبيذ ابدو لطيفاً وأنيقًا
كأني مدين للطفوله
وما أجمل الطفوله 
حين يتبادلك الايادي اللطيفه
تشعر أنّ الكون بحاجه إليكَ
وان قطار الخير قادم إليكَ ...
فِي طريقي الى الريف وجدت قصيدتي
نظرت الى السماء وما به الا النجوم
فوجدت قصيدتي بين الآلاف النجوم
وهي تنسب السعاده 
فعاهدت ان اكتب قصيدة جديدة
بعنوان( السعاده) بحروفي القديمه
شيئًا فشيئًا سأدون ماضيّ وحاضري
بلا قيدٍ ولا شرط 
   
    لستُ شاعر 
بقلمي /الفاتح محمد ___ السودان

قصاصاتٌ شعرية ١٢٧ بقلم محمد علي الشعار

قصاصاتٌ شعرية ١٢٧ 

يُزاحمُني النجمُ المضيءُ بليلتي 

فقلتُ السما كانت وتبقى لنا سوى 

ولو كان عمْري بيتَ شِعرٍ قَسَمْتُه

لليلينِ كي أروي سُهادي وأُرتوى 
--

وللحمِ مَشوِياً على الفحمِ ِ بهجةٌ 

إذا سالَ دُهنٌ منهُ دمعاً بحُرقةِ

سأُطعمُ جاري عندَ رائحةِ الشِوا 

وخالي وخالاتي وعمي وعمتي

--

للعُمرِ في وجهِ العجوزِ مطابعٌ 

ماليةٌ لا تقبلُ التزويرا

--

ومن يَقبِضْ على ماءٍ فراتٍ 

تخُنْهُ معاً فروقٌ في الأصابعْ 

--

وعنديَ من نهرِ الغديرِ قُطَيْرةُ 

تُروّى بها يومَ القيامةِ أُمّةُ 

ستَسألُ عنك الشمسُ مُفترقَ السنا 

 ويسألُ ليلٌ طالَ سُهداً ونجمةُ 

وذا عرقُ *بْراهيمَ يرفعُ كعبةً 

لتُولدَ في كفّيكَ للكونِ بهجةُ 
--  

عندما يصدمُ ماضٍ حاضراً 

عندَها ندْركُ ذاكَ الأمسِّ حقا 

--

يُخطئُ القلبُ مرّةً يدفعُ العقلُ ..

سنيناً وربّما العمرَ كلَّهْ 

-- 

لقد نفخَ *السلْكونُ شفتورَها هوىً 

وشختورُها في الماءِ أصبحُ يُبْحرُ 

--

كلما مرَّتِ الحياةُ بذكرا..

كَ أضاءتْ كرامةُ الدَمِ نبعا 

فاضَ في أضلعي رَوِّياً وٱنتهى أبيضَ ..

من طُهرِكِ السماويِّ دمعا 
   
--

محمد علي الشعار

٢٠-٧-٢٠٢٢

خواطر سليمان (١١٧٧) بقلم سليمان النادي

خواطر سليمان ... ( ١١٧٧ )

"وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً فَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ أَوْلِيَاءَ ... "
النساء ٨٩

هذا الزحف والغزو الثقافي الذي نراه رأى عين ، وأصبح مردوده داخل كل بيت وقد اكتوي به كل أفراد الأسرة ، بل والمجتمع بأسره ، هو المعنى بالتحديد لتوهين الخصائص النفسية في الحياة ، ومحاولة فرض ظلماته في كل مكان ، مع محبة أن لا يلقوا اي مقاومة تنبذ أو تتربص مايريدون ... 

محاولة تكثير الشهوات أمام العيون الجائعة ، وإثارة الفتن أمام النفوس التي ران عليها غبار المعاصي ، وكذلك توهين الفضائل ومحاولة إغماطها التي تعصم من الدنايا ، وبروز وتلميع المعاصي تحت مسميات جديدة من موضة ومدنية وحضارة حديثة ... 
ومحاولة تضخيم كل النزاعات المحلية وتمزيق رباط الأخوة وتمزيق النسيج الواحد.... 

كلها محاولات للأسف يلعبون فيها بمكر ودهاء ويدبرون بليل كل المكائد التي يحاولون بها طمث هويتنا وتمزيق أي صلة بيننا وبين السماء ... 

سليمان النادي
٢٠٢٢/١٢/٢٦

بتراء بقلم سيدة بن جازية

 بتراء

رفعت إصبعها لتأخذ الكلمة، انتهرتها أمها ثم أخواتها، أصرت إلحاحا، تكلمت ، أفصحت، فرجموها وسط المدينة، انفجرت جمجمتها فنبتت عدة أصابع، حاولوا بترها فرجموهم بالأقلام، قطعت كل الأصابع المرفوعة بالبلدة، نبت جيل أبتر

 خبر اللعبة وانتصر.

 

سيدة بن جازية تونس


أنت للحب لا تصلح بقلم محمد الباشا

أنت للحب لا تصلح
*******************
ركضت إلى ديارها والشمس تعامدت وبسمومها تلفح
الدمع لا يكاد يقف هديره وهو على الخد يسفح 
ونشيج الحنين تعالت صيحاته وللروح يذبح
بانت على خطاي المتعثرة ملامحه أنهض كبرياءا ولي يطرح
فسألتها ما عاد القلب يقف امام سيل غرامك وله يكبح ؟!
تكالبت عليَّ أشجان الهوى وصرت مجنوناً مشردا نائي المطرح
الذوائب رسم المشيب لها بياضاً وهواك عات أعصاره ويجمح
قالت هل تريدني أن احدثك ولك انصح ؟
انت للحب لا تصلح !
فابتعد وعن أشواقك لا تحدثني ولا تشرح 
فأني لن أرضى بعشقك هذا ولن اسمح
أنا فراشة تهوى الحرية وعلى أفنان الصبا تسرح
وانت شجرة قديمة غير حطباً للآهات والاوجاع لا تفلح
كفاك وهماً وفي خيالك كثيراً لا تسبح
طريقك صدق واليوم صوت النقاء لا يصدح
ودرب الغرام العذري والعشق الصادق به لا يسمح
وكلماتك حنين ومشاعر والاشواق صارت فينا تجرح
فخذ أوراقك وارحل وإلا سأسمعك ما هو أقبح 
فأسكن الذكريات وهي لك خير واصلح
قلت لها: ما بال الوفي في يومكم لا ينجح
وعذب المشاعر صار مرمد العين ولدمعه بات يمسح
رفقا بي فلا ينكرني قلبك ولا يدرح ( يدفع او يبعد )
ولا تهربي من عذب مناداتي ورقة خافقي عندما لوح 
أظنك ستندمين أذا غادرت مجلسك وله أبرح 
فلا تقولي عجوزاً غرب عمره فأني أرى الشباب بروحي وله ألمح 
وللشوق أمد يدي ولعشقك القلب أفتح 
سألجأ الى ليل وحدتي واشكو له غرامك وعن صدك وأشرح 

بقلمي....محمدالباشا/العراق

أبوح لك بقلم المختار زهير القططي

أبوح لك

أنت حبي وشغفي
أنت كل شيء
أنت ألمي وراحتي
أنت رفيقي وسندي
أنت سعادتي ودموعي
أحلم بك
تلمع عيناي
حين أقول أسمك
تتعطرأنفاسي
أنفاسك••كما لو كانت تسلبني حواسي
أبدو غارقة في حبك
حان الآن موعدنا تحت الأغصان
كم الحب••جنوني
لم أعد كما كنت
هل سنظل مضطربين إلي الأبد
أنا لك فقط
----
المختار زهير القططي.

صقيعُ الأيام بقلم محمد قرموشة

صقيعُ الأيام
------***------
صمتٌ عميقٌ ينازعني
يستوطنُ الحزنُ بأشعاري
تجودُ الدنيا بقسوتها
تكوي الفقيرَ بالنارِ
أصطبرُ على شدةِ بلواها
بالعفةِ أحمي ذماري
العدلُ تسمَّرَ بقيدهِ
ورياحُ الفسادِ عاتيةٌ
تئِدُ الحقُ بزخارفِ الأسفارِ
توقفَ القلبُ
منذُ أن هاجرَ الصدقُ
أدهمَ الدربُ
وخمدتْ الشعلةُ بالفنارِ
تجمدَ الدمُ 
والعقلُ تحنطَ
ضاقَ الصدرُ
وجفتْ منابعُ الأفكار
إحترقَ البرعمُ بالصقيعِ
وفتيلُ الأملِ مبتلٌ
تحطبتْ جذوعُ الأشجار
لاعشقاً يروي الجذورَ
ولا ماءً يتدفقُ في الأنهارِ
سُلبتْ الحياةُ رونقها
والغيمُ جهامٌ 
والجفافُ تواقاً للأمطارِ
لايبالي الطامعُ
إذا البراءةُ ذُبحتْ 
بمديةِ الجزارِ
يموتُ البائسُ جوعاً
ولا تدمعُ عيونُ التجار
يجمعونَ القروشَ وبالاً
تغشى أبصارهمْ
وتُصمُ مسامعهمْ
فلا يرونَ عُقْبَ الدار
يجلدونَ بسياطهمْ
لا عدلاً ولا سلماً
يدَّعونا الرحمةَ نفاقاً
تزولُ مكاسبهمْ  
من اللجِ والتماري
أحبوا الدنيا
فاعتلتْ قلوبهمْ
وارتضوا الذلَ بالإصغارِ
تمرُ الأيامُ بالكدِ صبراً
واليقينُ ثابتٌ
بضوءِ النهارِ
شمسُ المظلومِ
إذا أشرقتْ
تنشرُ دفئها على القفارِ
------------****-----------
همسات من الذات
أبو الفداء
محمد قرموشة

وقع أقدام بقلم عبد الصاحب إ أميري

وقع أقدام 
عبد الصاحب إ أميري
*******************
وقع أقدام الطفولة،، 
تزرع الفرحة على الوجوه، أينما تسمع،، 
تذكر ما كنت أفعل،، 
تزهر وردة،، تضحك وردة
نقرأ فيها الحبّ،،بأجمل آيات الغزل
نقرأ النقاء،،
نقرأ أناشيد البراءة،، أناشيد الطفولة،، 
نقرأ قهقهة تنبع من بركان الزهور،، 
عطرها،،، 
 يخترق الأرض،، يخترق القلوب
وقع أقدامي،،، لها حكاية
وقع أقدامي،،،لم تسمعها سوى أمي،،،
وأبي بين مرة ومرة 
حين كنت أركض،، حين غفلة،، 
أطارد عصفوراََ،،، 
أطارد فراشة،،، 
تهب أمي فزعة،،، لا تدري ماذا تفعل،،!! 
 تغلق الأبواب،، تحكم النوافذ ،،،
خوفاََ،، من أن يسمعوا وقع أقدامي
،خوفاََ من اعتقالي،،،، 
من تعذيبي
من القبض على صغيرها
ولد في موطنه،،، من دون هوية
من يوم مولده،،
هو،، يعاني 
لا أدري،، 
تفقه قولي 
أم أعيد اقوالي 
زرعوا الخوف،، خوفا،، بذرة،، بذرة في كياني،،
حين أسير،، 
،،،، على الرصيف،، أسير ولا أحد يراني
ألتفت يميناََ ويساراََ
أنظر حولي،، أسأل ظلي،، 
لم يتبعني،،؟ 
أنظر خلفي،، الخوف يحتل قلبي
أتوسل بحذائي،، كي لا يعيط،،
قد يكشف غربتي في وطني
من حينها،، حزن قلمي،،
 تعذّب من أجلي 
بدأ ينطق،، بمعاناتي
 يحكي،، 
  يعترض،، دون خوف،،
للجمهور يمثل،، دوري
تركت حذائي يصرخ ويعيط 
مطالباََ بحقي
وجدت نفسي،،، خلف أسوار وطني
حذائي يسرد معاناتي
هذه حكاية وقع أقدامي
عبد الصاحب إ أميري

عَرب كيما بقلم علي أحمد أبورفيع

نص نثر بعنوان :

عَرب كيما
_________

 عَـرب كيمـا موْطِنـي أعْلـو بهِ فَخـرًا
لَـو لمْ تكُـن بَلـدي لكانَ القلبُ لَها أسـرى
لي بِها أيامَ سعْدٍ وبهْجَةٍ ولي بِهـا ذِكْرى
ياليْتَني أحْصى لَها مِنَ الدُّنيا لهـا مَهْـرا
نثْـــري وشِعْـــري فـــي مَدحِهــا تَتـــرى
منْهــا كتَبْـت الشَّــوقَ فـي حُبِّهـا شِعْـرا
وذِكْرياتي بِها ما أجْمَلها وطيبها الذِّكرىٰ
وأهلي بِها في قَلبي واستَوْطَنوا دَهْـرا
حَيْـثُ هُنـاكَ يطيـبُ البَــوحُ والمَسْــرى
ليت الايام ترجع لحظة لنرسمها سحرا
بجِـوارهـا النِّيـل يجْـري يَمْـلأنـا شَــذى
يَفيــضُ عَليْنــا مِـن نَسائِمِــهِ عِطْــرا
والنيــلُ فيهـا عَذبٌ سُبْحـان مَن أجْرى
يَـرْوي أرضَهـا فأصْبحَـت جَنَّـةً خَضْـرا
كتَبْـت عَنْـكِ ويَقْـرأُ المَشيـبُ والفَتــى
نثَـرْتُ القَـوافـي ولا أحيـدُ لَهـا شَطْـرا
سَـلامٌ مَوْطِنـي وعُروبَتـي ولَكُـم سَوا
سَـلامٌ مِـنَ القَلْـبِ ويَـدْعـو لَكُـمْ سِــرَّا
                                ::
بقلم الشاعر : علي أحمد أبورفيع
       (ابن الباديه أبورفيع)
                          ٢٠٢٢/١٢/٢٤

يا ديسمبر الأصم بقلم محمد الهادي الصويفي

يا ديسمبر الأصم .
لم يستقم فيك اللحن .
ولم نعزف على قيثارة النغم ..
أخرس أنت و أبكم
لم ترتل القصيدة..
ولم تكتب من الوهم أو العدم
عهدناك خصب  
كأنه بك سقم أو ورم..
أحمق أنت .
ليس فيك بروق ولا رعود 
ولا زخم ..
ليس فيك همس ولا بوح لا شجن ....
كل القصائد عصماء لا تقرأ و لا تتكلم 
نظمت بلا حبر ولا قلم 

محمدالهادي الصويفي تونس

كسير الكلمات بقلم سمير كهيه أوغلو

كسير الكلمات

أنت وطن ..
وأنا المستوطن الوحيد بلا وحشة 
أنت جليد مهجتي في دمي 
كلما تمر ذكراك أنصهر بك 
بالعشق بدرجة الجنون
كقصيدة مقضومة كلماته 
كطاحونة الأيام تدور حول فضاء نفسها
عد إلي إمتطي السحاب 
يا رجائي ياكسير الكلمات 
يا حرقة كبدي وإنتظار قدري 
إشعلي لي سيجارة
سأنحتك لوحة سريالية من الدخان
أكون مسمارا لك
وأعلقك على جدار متحف قلبي
ربما أعمل لك معرضا سرياليا
أطوف بك كل الأرواح
إعطيني كفك حيث نذوب معا
قبل أن تغادر عبيرها لغيري 
عانقيني حتى الموت
 بل حتى صراط المستقيم
قبليني حتى مغيب الروح
لكن.. لا تكشفي ثمار شفتيك
كي لا أشتهيك..!
حين تهجرين عيني..

سمير كهيه أوغلو
العراق

بنت الفصاحة بقلم خليل الكروان

(بنت الفصاحة) 
بنت الفصـــــــــــاحة مـــــــا لها تغتــــابني
وتقـــــــــــــــول عني عــــــــــاجز الإفصاح

شتان مــــــــا بيـــــــــن الفصيـــــــح وبين
من أخـــــــــــذ الـــــــــرزانة والتأني سلاح

أنا عيني مـــــــــــرآة الفـــــــــــؤاد إذا تعي
بها أكمـــــــــــــل التعبيـــــــــر والإيضـــاح

ووقــــــــــــــــــار مثلي أستعيـــــب لنقصه
إن بحت جهـــــــــــــــراً دونمــــــــــا أرباح

وأُصعَــــــــــق بردٍ يسحــــــــق الولهـــــات
منها يجيـــــــــــــــئ ويمنع الإلحـــــــــــاح

فبحق مـــــــــــن جعل الفطــــــانة شيمتك
أيــــــــــــروم قلبك قلبي إن قـــــــــــد باح

إن جـــــــــــــــــــاء ردكِ أنكِ ترتضيــــــــن 
فورا سيسمع عاشـــــــــــــق الغيــداء صاح

أما إذا التشهيــــــــــــــــر بي كـــــان المراد
فكيــــــــف أسمح أن يقــــــال الكروان ناح
بقلمي ــــــــــــــ.................. ـــــــــــــــــــ
                   خليل الكروان 🇪🇬

تعالي وشوف احوالنا بقلم مدحت فضل

تعالي وشوف احوالنا

كلة.. شايف المهازل ولسة مش ناوي يعترف

ان.. الفقر زاد الكل مش مكفي اللي بيتصرف

احوال ..غريبة تعالي شوف اعرف واكتشف

ان ..حياتنا تعيسة ومن كؤوس المر بنرتشف

ناس.. هنا عاميه وبتتعامي ومعتتش بتنكسف

ومحكوم ..علينا نعيش ببلدنا بالديون والسلف

غيرنا عمال ينهب فيها ومن خيرها بيغترف

وبصراحة... تعبنا وزهقنا واتملينا بكل قرف

عارف... ليه تعبنا عشان عايشن فيها بشرف

كلة.. شايف المهازل ولسة مش ناوي يعترف

احلامنا.. ضاعت وللرغيف بنشحت ونستلف

هموم .كتيرة لو اتكلمنا عليها بسرعة ننخطف

تعالي شوف احوالنا من بعد ما كل شئ نشف

اديني قلت يمكن حد يحس وعلي دمه ينكسف

الشاعر مدحت فضل

مشاعرٌ غامضة في جولة تفقّدية بقلم محمد حمد

مشاعرٌ غامضة في جولة تفقّدية...

محمد حمد   

كالحرباء
تتلوّن المشاعر قبل الخروج 
في جولة تفقّدية غير مُعلنة 
تزدهر في ظلّها كلمات فضفاضة المعاني 
عشوائية الحركات
فتصبح الأفكار حينها شِراكاً محكمةً
لاصطياد الوقت بدل الضائع 
من السنين الخوالي 
ومناسبة لا تقدّر 
لاستدراج فراشات الغزل المقنّع 
وهي تبحث عن دفء الحروف المتّقدة
وبين نار الماضي المنطفيء شوقاً
وجليد الحاضر الملتهب حرماناً
ما زالت روحي 
في حالة استجمام افتراضي
خارج طقوس اعوامي السبعين   
فرضته مقتضيات صراع 
غير متكافيء 
مع الذات
حين شبّت عن الطوق على حين غفلة
وانا ما زلت في ريعان الشيخوخة
احصي رمال العمر البيضاء
وهي تتساقط 
من بين أصابع الزمن الجميل !

عشقي بقلم علي المنصوري

عشقي
-------
كنت أنتظر ..
ما خط الفؤاد وما صبر 
قالت ..
مساء الخير 
أنا فيض من دلال 
أتيت مع صمت الشفاه 
ومن خلف أقمار المساء 
قلت ..
يا الله يا الله 
القمر ..
النور ..
الجمال ..
نور القلوب هنا 
صلوا على النبي المختار 
وتلك العرافة لا تزال تقول 
طريقك صعب يا ولدي 
هناك أشواك وظلام 
كهنة في أديرة الغرام 
قالت .. 
والبسمة تعلو الشفاه 
أتسخر ..
قلت تالله ..
ما أذنت للسان أن يتمسخر 
القلب يعصف ..
ك ريح تشرين تقلع الأبواب 
أنا ملهوف ..
الشوق قطع وتيني 
أتعرفين ..
أنت بعيني كل الدنيا 
أن إنعمتي بنظرة 
كأن شمس النهار استفاقت 
والعصافير بدأت تزغرد
والكلأ ملأ الجبال والواد
وأن عزمت الأختباء 
كأن الظلام سعى إلي بكل عزاء 
قالت .. 
أيعقل ..
هل أنا محظوظة ؟
الله لا يحرمني من رقة فؤادك
فالحب عندك دلال 
حب وزهر ورمان 
قلت لها ..
أنت نوارة الروح
يكفيني اتحسسكِ هنا 
يكفيني أشعر بأنفاسكِ
قالت ..
لا تفرح .. 
أنا لا اشرق كثير 
قد أتعبد ..
قد أدرس ..
قد أسافر ..
قد أرحل لدنيا اللا رجوع 
قلت ..
دعيني أوصيكِ فيّ
قالت ..
كيف توصيني ..
وأنا قد اضطر للرحيل 
أعذرني ..
أعذرني ..
قد أفشل في التحقيق 
قلت ..
لا تأخذي كل ما أقوله دستور فريد 
أغلبه شوق وتناهيد 
والشوق تفرعن لا سلطان
ولا يد تضربه بحديد 
قالت ..
هدأ من روعك
فالطريق ليس قصير 
شوقك هذا يعذبني 
ينسيني التزاماتي 
قلت ..
دعيني أخبركِ ..
أنا ذو قلب رهيف 
الدمع كأنه بالباب ينتظر 
فرح ..
حزن ..
أم تحضن غائبها ..
تلك أشياء تبكيني 
قالت ..
أخبره يخفف عليّ
فأنا لا زلت صغيرة 
وقلبي في طور التكوين 
لا زلت أبنيه قطعة قطعة 
قلت ..
لا تهتمي ..
فحبي لكِ 
سيكون أجمل رفيق 
سيطل عليكِ في كل لحظة 
يسهر ..
يضحي ..
يكون المستشار 
ولكِ شاعر وأديب
أوعدكِ ..
سيكون لكِ أقرب من نبضات القلب
وسيكون لكِ ..
الأم ..
الأب 
وطن بلا تأشيرة دخول 
قالت .. 
أخبرني بماذا أناديكِ
ناديني بأسم كأني الآن وليد 
لِمَ هكذا ..
لا أتمنى أكبر 
يكفيني أكون طفلكِ من جديد
لا لا .. لا تتمنى ..
بل أنت حقا لازلت وليد 
أحبو ..
أبكي ..
تعلق فيّ 
ليتكِ تكون فيّ سعيد
يا سيدة ..
يا امرأة ..
يا مهرة ..
كفنا محاورة ..
فقد بلغ فينا الوئام 
قلت ..
سأكتبكِ قصيدة 
قالت ..
ديدنك الابداع 
وكيف لا أبدع وأنتِ قارورة إلهام 
شاعري ..
معذبي ..
يكفينا اليوم .. 
لنقول سلام ..

د.علي المنصوري

النار نيران بقلم ماهر اللطيف

النار نيران
بقلم: ماهر اللطيف

كنت في طريقي إلى منزلي مساء يوم من الايام بعد أن قضيت فترة زمنية مظنية من العمل طيلة مدة الدوام، فلمحت امرأة اربعينية العمر او خمسينيته تبكي بحرقة وهي تصيح عاليا وتنحب وتندب وتلطم على وجهها والناس من حولها يحاولون تهدئتها ومنعها من مواصلة هذا الصنيع الذي سيعود عليها بالضرر على جميع الأصعدة حتما إن استمرت في ذلك وهي تقول : " ليتني مت مكانك بني، ليتني أطلقت سبيلك ولم اقتف اثرك للقصاص منك إثر تكسيرك للدار واثاثها بالكامل، ليتني بعت ما بعت واقترضت او سرقت وتحايلت أو طلبت وتسولت لامكنك من المال لتتجاوز الحدود بحرا خلسة مع أصدقائك وتلتحق ببلدان الغرب لتجرب حظك هناك بعد أن مت حيا هنا حتى فقدت كل أمل في الغد، ليتني اشتريت حياتك وحافظت على حياة العائلة باسرها بدل موتنا جميعا... ".
فجأة صمتت وطلبت قليلا من الماء لتروي عطشها وتبلل وجهها وترتاح قليلا وهي تعاني من صعوبة في التنفس والكلام والحركة وقد برز عليها الحزن والألم وعمق الجراح واتساع لهيب جحيم معاناتها التي تساءل عنها الجميع هنا ولم نحصل على جواب شاف إلى حد الآن، مما زاد في تعقيد الأمر وصعوبة التدخل لاعانة هذه المرأة واخراجها من ضيقها ووضعيتها الحرجة التي تمر بها حاليا.
وقد ازداد الأمر صعوبة حين فقدت المرأة الوعي بغتة وسقطت ارضا بلا حراك كانها جثة هامدة مما اربك الحضور وجعلهم يطلبون الإسعاف بسرعة وبعضهم يحاول مدها بالاسعافات الأولية في انتظار حضور المد وأهل الاختصاص، فوضعوها في موضع " الوضع الجانبي الآمن" position latérale de sécurité وفتحوا كل ضيق في لباسها حتى حافظة صدرها وبقوا يراقبون نبضها واسترسال تنفسها بعد أن امروا الجميع بالتقهقر وفسح المجال للمراة حتى تتمتع بأكثر ما يمكن من الهواء الذي يساعدها على المقاومة والتشبث بالحياة في انتظار وصول الإسعاف الذي لم يتأخر فعلا وقام اعوانه الذين نزلوا من السيارة بسرعة باللازم قبل أن يعتزموا نقل المغمي عليها إلى المستشفى لاستكمال نجدتها وتأمين سلامتها.
فطلب أحد المسعفين من الحضور الحصول على بعض المعطيات الخاصة بالمريضة فلم يحظ بجواب لأنه لا أحد يعرف عنها شيئا مما جعله يطلب متطوعا او متطوعة لمرافقتها وتولي مسؤولية الاهتمام بها وبحاجياتها وحاجيات المستشفى ومعاليم التداوي والعلاج وغيرها، فلم يتحمس لذلك احد وشرعوا في التسلل ومغادرة المكان تباعا حتى اقفر مقر تجمعهم ولم يبق فيه غير الضحية ورجال الإسعاف ومخاطبكم الذي لم يفهم ما يحصل ولم ير مانعا من مرافقة هذه المرأة والوقوف إلى جانبها وفق المتاح والممكن عند الاقتضاء رغم التعب والشعور بالنعاس والحاجة إلى الانفراد بالذات كالعادة.
فواصل المسعفون التدخل والسيارة تشق الطريق شقا وتطويه طيا ومنبهات الانذار تطوق كل مكان تطؤه وتقتل صمته إلى أن بلغنا مقصدنا حيث رأيت أصحاب الميدعات البيضاء يجرون صوبنا ويقومون بمهامهم على أكمل وجه لاسعاف هذه الروح البشرية إن كتب لها البقاء والحياة بكل تأكيد.
فتبعتهم كما طلبوا مني وقمت بتسجيل المريضة التي لا أعلم عنها شيئا ودفعت معلوم التداوي بعد أن استظهرت بهويتي وتم تسجيلها على سجلات المؤسسة على اساس اني مرافق ل
المصابة(ويبدو أنهم سجلوا المريضة تحت اسم مستعار او نكرة في انتظار حضور أحد يعرفها ليتم تسوية وضعيتها الإدارية).
غير أنهم امروني بالبقاء في قاعة الإنتظار إلى أن يتم التدخل الطبي ويتخذ في شأن المريضة القرار المناسب من طرف الطبيب المباشر، فاقتربت من قاعة الفحص خلسة لأرى ما يحدث ، فمنعوني وامروني بالتراجع والالتحاق بقاعة الانتظار.

فوقفت بجانب مجموعة من الممرضين كانوا يتحدثون عن هذه السيدة ، فقالت الأولى بصوت منخفض لا يكاد يسمع والبقية ينصتون إليها بانتباه:
- هذه الخالة فاطمة كالعادة؟ يؤتى بها باستمرار في هذه الوضعية بعد أن تفقد الوعي في اي مكان وزمان، فيقع اسعافها وانقاذ حياتها ، وتوجه نحو طبيب الرئة والتنفس فتهرب وترفض مواصلة العلاج وتتمنى الموت عن الحياة.
- (ثانية) كما تتسلم رسالة سرية لتذهب بها إلى الطبيب النفساني لكنها أيضا ترفض التداوي وتدعي انها بخير
- (ثالث) مسكينة هذه المرأة فعلا، فهي فقيرة الحال تعول عائلة كبيرة العدد بمعية زوجها العامل اليومي الذي يقتات يوما ويركن للراحة أياما اخر
- (رابع بهدوء ورصانة) هل تعرفها يا كمال؟
- (كمال بثبات) قطعا، فهي جارتي التي يحبها كل السكان ويرأفون بحالها ويساعدوننها دون قيد أو شرط ، بل انهم يلقبونها ب"المجاهدة" لأنها لا تكل ولا تمل وتقوم بأي عمل مهما كان نوعه و حجمه و صعوبته من أجل الحصول على المال ومواجهة الحياة ومصاعبها، فلها اربعة أبناء عاطلين عن العمل بعد أن انقطعوا عن الدراسة مبكرا لضيق الحال وندرة الامكانيات والاموال، ويقطن معها والدها المقعد ووالدي زوجها المسنين وهم يسكنون في بيت صغير للغاية لا يسمح لهم بالمقام الطيب المريح الموفر للصحة والعافية، وهو منزل تبرع به لهم احد الجيران جعله الله في ميزان حسناته، كما تولى آخر – أثابه الله خيرا - دفع معلوم الماء والكهرباء باستمرار.
- (الأولى بشغف وفضول بعد أن التفتت يمنة ويسرة وتأكدت من خلو مراقبة بعضهم لهذا التجمع - وقد تظاهرت بعدم الاهتمام بهم وبالانشغال بهاتفي الجوال-) ما قصتها اذن؟ من المؤكد أنك تعلم سبب ما هي عليه اليوم
- (كمال متحرجا وغير متحمس للخوض في هذا الموضوع) اعفوني من هذا الموضوع رجاء
- (الثانية مصرة وملحة) قص علينا حكايتها يا كمال، ما الذي يمنعك من ذلك؟ فقد تساعدنا قصتها على علاجها وفي تنبيه الأطباء ومدهم بما يفيدهم
- (كمال مقاطعا ومتاففا بعد أن القى نظرة شاملة على المكان) قصتها مؤلمة تبكي الحجر وتجعل الجبال تخر حزنا والما عند سماعها. فقد سبق أن اعلمتكم أن لها أربعة أبناء عاطلين عن العمل اكبرهم "مؤمن" الذي تجاوز العشرين من عمره ببضع سنوات وبقية اخواته، كما قلت لكم ان والدهم عامل يومي قليل العمل والدخل وكثير المرض والوهن ، وأن "المجاهدة" تعمل ليلا ونهارا من أجل توفير ما تقدر على توفيره وأكثر، ولم تستطع ذلك في النهاية مما جعلها تقبل معونة أهل الخير من هنا وهناك. لكن مؤمن لم يكن في المستوى المنتظر منه حقيقة ، حيث كانت طلباته لا تنته ولا تعرف حدا إلى أن التجا إلى السرقة وسلب الناس اموالهم وممتلكاتهم باستمرار لإشباع غرائزه الحيوانية المتنوعة والكثيرة كتعاطي المخدرات ومعاقرة الخمرة والتهافت على بنات الهوى وغيرها ،فولج السجن أكثر من مرة لكنه لم يرتدع.
 ومع مرور الوقت، بدا في التفكير في الهجرة غير النظامية إلى اروبا عبراجتياز الحدود البحرية خلسة مقابل مبلغ مالي هام استحال على الخالة فاطمة توفيره رغم محاولاتها المتكررة تفاديا لمشاكله وافعاله التي لا تخطر على بال أحد من الناس. وكان يعلل ذلك جراء بطالته التي طالت وشعوره بالموت وهو حي وبالنقص والصغر أمام اقرانه وانداده وغيرها من التعلات الواهية التي اججت نيران الفرقة بينه وبين أسرته وجعلته يتمادى في العصيان والبطش والتمرد على الجميع دون خوف او ريبة، فكثرت المشاكل العائلية وثار ضده اخواته وبات الضرب والسب والشتم مشهدا يوميا واعتياديا في الحي.
- (الثالث وقد بدت عليه مظاهر التاسف والتأثر) استغفر الله العظيم واتوب اليه
- (كمال مواصلا) إلى أن جاء اليوم الموعود وتشاجر مؤمن مع أخواته وهددهم بالانتقام منهم انتقاما لا يخطر على بالهم وغادر إلى وجهة غير معلومة الشيء الذي جعل احد الأبناء يهاتف الخالة فاطمة ويعلمها بتفاصيل الحادثة وهي تعمل في إحدى بيوت اعيان المدينة حينها، فتركت ما بين يديها وهرعت جريا في اتجاه المنزل دون أن تستأذن من مشغليها أو تحصل على إذن للمغادرة.
 بينما أكثر مؤمن من تناول المخدرات على غير العادة وعاد إلى البيت ليكسر كل ما يعترضه من اثاث وعتاد وحتى الأبواب والنوافذ وبعض الجدران الأئلة للسقوط ، فجعل البيت حطاما وخرابا قبل أن يعتدي على من فيه بمن فيهم اجداده وفر من حيث أتى مجددا. فوقع الاتصال ب"المجاهدة من جديد لاخبارها بما حدث مما جعلها تهاتفه فورا وتتوعده وتهدده وتسبه وتشتمه وهي تعربد وتبكي وتصيح، واتفقت معه في النهاية على الالتقاء امام الحديقة العمومية (أين اغمي عليها اليوم)، وغيرت اتجاهها لتلتحق به قصد القصاص منه بعد أن اتلف تعب السنوات وجعل الجميع بلا مأوى او مصير في ظل هذه الظروف الجديدة بعد هذا الحادث المشين. (يصمت كمال لابتلاع ريقه واخذ نصيب من الراحة)
- (الأولى باهتمام) واصل السرد يا كمال فقد اشتقنا إلى معرفة بقية الحكاية. (والكل يضحك)
- (كمال متماسكا) وما إن أطلت على الحديقة الفسيحة حتى لمحت ابنها قادما نحوها وهو يسكب على جسده كميات كبيرة من البنزين بانتظام وهو يصيح ويعربد ويسب ويشتم ويقول لها بأعلى صوته مستعينا أحيانا بعبارات بذيئة وقبيحة "تريدون التخلص مني؟ بات وجودي يزعجكم؟ سئمتم تصرفاتي؟ غاضكم ما خسرتم من اثاث ولم تغضكم خسارتي وفراقي؟ ساترككم فضيحة أمام الناس، بل اضحوكة بينهم بعد أن رفضتم مدي بالمال لاعيش مثل غيري بعيدا عن هذا الوطن الميت" وغيرها من العبارات، وكانت تتوسل إليه ليكف عن صنيعه ويرجع عن قراره المجنون، لكنه أصر وواصل سكب المحروقات على جسده والناس ترهب الاقتراب منه وصده خشية الاحتراق واكتفوا بالنهي والنصح والإرشاد شفويا مما زاد من عناده واصراره على المضي قدما نحو تنفيذ ما نوى فعله دون تردد أو ريبة ، إلى أن استل الولاعة - وقد اقتربت الخالة فاطمة منه كثيرا وكادت تلتصق به - واشعلها، فتكونت في لحظة كومة من النار التهمت جسده وهو يصيح الما وحرقا "انقذيني اماه، لا اريد ان أموت"، وكانت تصيح وتطلب النجدة وتقول له "أجر نحو التراب وارتم عليه بسرعة يا فلذة قلبي"، واتجه صوبه الناس لاعانته علي اطفاء نيرانه وتخفيف مصاب الأم، لكنهم لم يفلحوا في ذلك فقد احترق بالكامل إلى حد التفحم رغم وصول فرق الحماية المدنية والاسعاف وغيرهم وقيامهم بما يمكن القيام به في مثل هذه الحالات، فقد غادر مؤمن الحياة تاركا اللوعة والألم في قلب هذه الأم التي شهدت احتراق ابنها امام أعينها وعجزت على انقاذه والتخفيف عنه . 
ومنها،تشتت العائلة وتفرقت رغم تكاثف الجهود من أجل لم شملها من جديد وارجاعها لما كانت عليه قبل هذا الحدث الجلل على الاقل، لكن الأبناء تركوا الحي ولم يعرف مصيرهم ولا توجههم إلى اليوم، فيما اصاب الاب شللا تاما وفقد حاسة النطق والحركة ، وبقيت الخالة فاطمة تجاهد وحيدة والأمراض والمصائب تحاصرها من كل جانب وصوب (والممرضتان تبكيان) ،تذهب يوميا إلى مكان الحرق وتتذكر تلك التفاصيل المقيتة التي تنال منها ومن جسدها إلى أن تفقد الوعي وتوشك على الموت والهلاك كما ترون ندما وتاسفا وحسرة على ما صار.

و مازالوا كذلك يخوضون في هذا الموضوع حتى رن جرس هاتفي فجاة بقوة إلى أن ارتعد بدني وخفت، فاذا بزوجتي تطمئن علي وعلى حالتي وتعلمني بسخرية واستهزاء أن ابني (ست سنوات) يهددها بحرق نفسه إن لم تمكنه من هاتفها ليلعب به قليلا قبل مجيئي، فاستقمت واقفا بسرعة وجريت جري عداء على مضمار السباق متناسيا نداء الممرضين والاداريين الذين منعوني من المغادرة سلفا، فسابقت الريح رغم التعب والالم ولم ألتفت إلى أية جهة أو شخص اتقاء الوصول إلى حالة الخالة فاطمة إن تراخيت أو توانيت في أخذ الأمور بجدية قبل فوات الأوان.

كـــم أشــتاق أن أضمـــــــك بقلم جوليانا صعب

كـــم أشــتاق أن أضمـــــــك..
 بيــن ورود الحــــــــــــب..
 ياأجمــــــل روح ســــــــكنـت.. داخــــــل القــلـــــــــب..
 وأعــــــزف لك على وتـــر العشق.. بصـخــــــب وأراقصــــــــك.. بجـــــــــنون علــى مســـرح الطـــــرب ........
اقتـــرب منــي..
 ســـأطلق همســـاتي..
 مـن أعمـــــاق ســــــــــكوني..
 فـــــخــذ الحـــــــــــــــب..
 مــن نظــــــــرة عيـــــــوني..
 وســـأزرع البســمة على شفاهك..
 من دلـــــع جنوني..
 يا أجمـــل مــــــلاك..
 فقـــد ســــكنتَ بين جفـــــــوني...
بقلمي..
سمراء الوادي( جوليانا صعب)
2022\12\25

عدنان العيسى الدلكي بقلم عدنان العيسى الدلكي

عدنان العيسى الدلكي 
فأمطرت شعرا باكيا منتحب
والبرق مدويا كأنه شرار وغضب
كأن موسيقى حياتي صاخبه
والكلام مترادف فيه خطب
سلوا الاهات في جوفي
فهي تأن وتبكي وتنتحب
جياد تولي مسرعه
واخرى تبكي وتأكل العشب
طيور هاربات على شطئان عمري
ضربتها عواصف كلها غضب
حتى مداد البحر عندي نضب
لم يعد للسكينة مكان 
فكلي بركان هاج وانتصب
كنت متماسك كعنقود من عنب
تناثرت على صفحة الايام
وجائت رياح هجواء 
نثرتني اشلاء فوق اعالي السحب
انتي يانفسي كنت السبب
من هدوء وحب وتسامح
لمجرم قتل كل قوانين اللعب
هذا انا امعقول ام مجنون
فيا لهذا العجب 

.....
عدنان العيسى الدلكي

البحث عن صديق بقلم عبدالواحد الجاسم

البحث عن صديق 

د.عبدالواحد الجاسم

انا انسان يحمل احاسيس كالاخرين ،ولكني وحدي !!!!!
هل تعلمون كيف يصبح الارق مؤذيا اذا لم تجد من تحكي له ،او صديقا تتسامر معه ؟؟؟؟؟؟
 ،ثمت صديق وان التف الكثير حولك يظل مكانه خاليا وتفتقده ،ان حسن الظن يريح النفوس والشك في كلام الصديق يفقد متعة الحوار .
ياصديقي اننا لسنا ملائكه ،ولسنا شياطين ،نحن بشر من طين ،نملك بعض من صفات الملائكه ،وكثير من صفات الشياطين ،ان تكسب صديق واحد يلهمك ويشد من عزيمتك ،ويعلمك اللين حين تقسي ،ويحافظ عليك ،ويمضي معك في عثرات الحياة .
.ان تحدثت عن واقعك الحقيقي ،يعتبروك تهلوس ،يمكنك ان تكذب في حديثك كي يقبلو به ،لان واقعك لم يمر به احد منهم فيصدقك!!!!!!!
 ،هنا توقف عن قول الحقيقه ،اصمت عن كل شيء حتى لاتجرح مشاعر من عرفك ،عش الخيال وحدك واستسلم لما 
يجري لك .

ذكرياتٌ كالسراب بقلم ممدوح نظيم الشيخ

ذكرياتٌ كالسراب

ما هُنْتَ أنْتَ أهنْتَنِي
أخْطَأتَ أنْتَ وَلُمْتَنِي

وَقَطَعْتَ وُدًّا بيننا
لَمَّاعَتَبْتُ جرحْتَنِي

وِطَعَنْتَنِي ياظالِمِي
وأنااشتريْتُ وبعتَنِي

وطعَنْتَ فيَّ بِخِسَّةٍ
جرَّحْتَنِي وذلَلْتَنِي 

يامَنْ سقيتُكَ بلْسَما
طبَّبْتُ جُرْحَكَ خنْتَنِي

جرَّعْتَنِي كأسَ المرا
رةِ غِيلةّ سَمَّمْتَنِي

وَدُسْتَ فِيَّ مَشَاعِرِي
مَزَّقْتَها مَزَّقتَنِي

يامَنْ ظنَنْتُكَ مُخْلِصًا
فإذا بِغَدْرِكَ أزَّنِي

كُنْتُ المُتَيَّمَ ساذَجا
وظَنَنْتُ أَنَّكَ كنتَنِي

لَمْ أدرِ أنَّكَ خائِنٌ
ونَدِمْتُ حَتَّى لمْتُنِي

رُحْمَاكَ يَكْفِي ماجَرَى
إنِّي مَلَلْتُكَ فانْسَنِي

ياإلفَ ماضٍ وانْتَهَى
لكِنَّ جُرْحَهُ لايَنِي

لا زالَ جرحِي نازفا
أنتَ الذي أدميتَنِي

أوجعتَنِي يامَنْ هوا
ه‍ُ أعزَّهُ وأذلَّنِي

ولَكَمْ منحتُكَ مُهْجَتِي
ومَحَبَّتِي وظلمتَنِي

لما طَعَنْتَ كرامَتِي
وتركتَنِي وهجرتَنِي

لا لَنْ أعودَ لِمَا مَضَى
فالذكرياتُ تُضِلُّنِي

فَهْيَ السَّرابُ مَلَلْتًهُ
وأظنُّ أنهُ مَلَّنِي

الطائر المهاجر
د. ممدوح نظيم الشيخ
طملاي في ٢٥/ ١٢/ ٢٠٢٢

أقْمَرَ الليلُ بقلم متولي بصل

أقْمَرَ الليلُ
كلمات / متولي بصل
دمياط - مصر
غازلَ الشوقُ فؤادي ورمى
فيهِ من جمرِ الهوى ما قد رمى
مذ رأت عينايَ في هذا الفضا
وجهَكِ الدرِّي يا بدر السما
صرتِ دائي ودوائي وجرى
حبُّك العذريُّ في قلبي دما
صاغكِ الخلَّاقُ من ياقوتةٍ
أم من الشهد المصفَّى واللمى
هامتِ الروحُ وأضناها الجوى
وبحبكِ أنتِ صرتُ متيَّما
فاعذريني إن كَبَتْ بِي لَوْعتي
فحنيني مثل سيلٍ قد همى
بيننا ما بين أجرام السما
والهوى يجتاحُ قلبي عارما
كيف إن أبصرتُ طيفَكِ ها هنا
وندى كفَّيكِ في كفي ارتمى ؟!
أقمرَ الليلُ وشطَّ بيَ الهوى
والنوى قد زادَ نفسي ألَمَا
كلمات / متولي بصل
دمياط - مصر

أعيش على دمائك بقلم أنور مغنية

أعيش على دمائك 

بقلمي أنور مغنية 

أنت والدنيا وقلبي ، أقارب .
الشوق والمنى 
وقسوة الأيام ، أقارب .
وحدي لملمتُ أحزاني ،
وحدي في هذا الظلام، أحارب. 
أقاتلُ العتمَ ، أقاتلُ الأرضَ والسماءَ ،
أقاتلُ الغاباتَ والبحار 
ولا أملكُ قارب.

أمدُّ يدي نحو الليالي 
واساهرُ الدنيا بلظاها وأبقى
على روحي ونفسي غاضب.
فافردي ذراعيك وخذي القلبَ ،
لقد استسلمت 
ولم يعد بي قدرة لأحارب .

أقعدُ منفرداً على شوقي 
وأستدعي الذكرى تسامرني 
فتأخذني إلى دنيا العجائب.

بنيت بيتك في صدري 
فأنت رفيقتي وحبيبتي 
موتك موتي وجراحي جراحك .
ما زلتُ أراك في كل الوجوه سيدتي 
ما أكبر عذابي لموت أفراحك !!

أراك مفتاح هذا الزمان ،
أيا سيدتي هل تذكرتِ نيراني ؟
هل تذكرتِ جراح العصافير ،
حين نزَفَت دمائي ودماءك؟ 
هل نسيتِ وجه الصبح وزهر الليمون
ويمامة تهدلُ باسم الله في السماوات،
أم نسيتِ سيدتي ؟
وأقمتِ للحزنِ مناسك؟

هل وطأة العمر أهلكتكِ؟ 
وتركتني في الأرضِ 
جثَّةً في عالمٍ هالك ؟
أنا مخلوقٌ وقفَ بوجه الدنيا مستقتلاً
لا حزب عندي ولا قبيلة،
لكنني أعيشُ على ما يسري
في شرياني من دمائك.

أنور مغنية 25 12 2022

دموع أم بقلم عبدالواحد الجاسم

دموع أم

د.عبدالواحد الجاسم

أغسل وجهي بدمع أمي يصبح نوراً يشع في الظلام

وكأن الذي عاجلها في رحيلها رسالة يحملها الحمام

 غادرتني مسرعة تركت غصة في صدري تزيد الآلام

سكون الشوق والصمت يسود وعيون ترمق الأحلام

يعود الحزن مغسولا بدمعي لذكراها كل عام

أطوف حول قبرها كفراشة تبحث عن زهر في الأكمام

يشاركني السحاب حين يرى دموعي يمطر بالسهام

كل قطرة من سحاب سهم يصيب القلب بإنتظام

أتذكر وجهها المنير كلما إكتمل البدر في التمام

كل نداء لي من صوتها الحنين ترتعش مني الأقدام

ليس خوفاً ولكن وفاءً لمن سهرت ليلها لاتنام

رحمك الله أمي وكل أم غادرت الدنيا قبل انتهاء العام

ليل و ضوه شموع بقلم محمد النعماني

ليل و ضوه شموع 
*********

ليل وضوه شموع و دفو بيوت
و الفجر طب عالليل بسكوت
ما صدگت ليل الشته يفوت
يركض ركض و الولف گاعد
- - - -
ليل و ضوه شموع و حچي عتاب
ما ظل حچي و حتى النجم غاب
مصيوب گلبي من العتب طاب
و صوابي لف روحه بكواغد
- - - -
ليل وضوع شموع و عتب عين
خفگ السعف تخفگ الچفين
ما ظل عتب صفنة حياطين
لن الحچي من الحچي شارد
- - - -
ليل و ضوه شموع و دمع هَلْ
العين ليره و الشعر فلْ
يسلب الروح من ايتنعثل
ورَد يمسح دموعه و يواعد
********
د. محمد النعماني // العراق

حينما يتكلم الصمت بقلم كريم خيري العجيمي

حينما يتكلم الصمت..!! 
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
-#أما_بعد..
وقد أثمر الجرح في عمقي..
وأُثقل القلب بالرطب..
فلا شيء فيَّ للأوراق أحكيه..
سوى الآهات والتعب..
آن للصحف أن تطوى..
فضلا..
نحوا كل الكلمات جانبا..
أفسحوا المجال للصمت قليلا..
فقد غدا أعلى صوتا..
وأكثر فصاحة..
أنتم،،،،
دعوه ليخبرهم..

-#يليه..
وحيث أن الخذلان قتل مهذب..
لا تغير معناه تلك الوداعات الباكية..
ولا تجمل دمامة وجهه أي مواساة..
سيفرغ الجميع من مجالسهم..
إلا ذلك المنفي في غربة الوجوه..
لا يعرف كيف يختتم طقوس وحدته..
وكلما استدار وجه، أُغلق مع استدارته للحلم باب..
فلا يعرف طفل قلبه إلى أي منفى يلجأ؟!..
وكل الملاجئ منذ الجفاء برد وصقيع، وفصول وجع..
لله أنت أيها المشرد..
ربما نسوا أن الله أوصى بك..
عليك أن تواصل السير عاري القلب..
بلا قدمين..
....بلا وجهة..

-#يليه..
هاربٌ إليك من بطش حزني..
لا أعرف كيف أنتظر صافرة القطار..
لا أعرف..
كيف أجهز أوراقي الثبوتية، وأعد حقائبي قبل الفرار..
فمن ذا يقنع هذه الأقدام التي تنتعلني ألَّا تزل إلى المتاهة، كلما ألهبت سياط الحنين قلبا ملوثا إلى هذا الحد بالطهر؟!..
من ذا يقنع قسوة المساءات أن تلملم أردية الحزن قليلا؟!..
أن تأتي بشيء أخف وطأة غير جحافل الأشواق..
من ذا سوى الصمت يخبر الليل أن الذكريات كافرة؟!..
، أن جنين الحلم لابد أن يجهض..
وأن انتظار من ألقوا أنفسهم في شَرك الغياب أكبر الخطايا..
من ذا يخبره أننا أبناء الردى..
أرواحنا دروب، لا تعرف كيف تنتهي..
وأنفاسنا مطايا..
انتهى..
(نص موثق)

النص تحت مقصلة النقد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..
كريم خيري العجيمي

الشتا صاحبى بقلم حسن الشوان

.......... .......... الشتا صاحبى ......

نعم  الشتا بارد بس جميل 
والدفا فيه يعطيك  طاقة
من زمان صاحبى وأصيل
وذرات أمطاره ليا عملاقه
صحيح  نهاره  ليل طويل 
وشمسه  بتطلع   بالبطاقه
السهر فيه بيغني موواويل
وكل ملابسه  نغم   وأناقه
ورياحه متحبش التطبيل
وطبلتها فيها فن  وعياقه
والمطر هويته يبقي سيل
وينظف النفوس بكل لباقه
والرعد ينور السما شخاليل
ومالووش مواعيد ولا باقه
وتراب الأرض يبقي مغسول
والغيطان تشرب في رواقه
الشتا فصل من كل الفصول
وليه شخصيته بكل حداقه
والسهر فيه يكبر ويطووول
وروح المحبه تكبر والصداقه
وعلاج  البرد  اللبس  التقيل
وبيني  وبينه   أجمل  علاقه
بينى وبينه تواصل ع طوول
وبشوووفه فى أجمل شياكه

........................................
........... حسن الشوان ........... ......

نعم الشتا بارد بس جميل 
والدفا فيه يعطيك طاقة
من زمان صاحبى وأصيل
وذرات أمطاره ليا عملاقه
صحيح نهاره ليل طويل 
وشمسه بتطلع بالبطاقه
السهر فيه بيغني موواويل
وكل ملابسه نغم وأناقه
ورياحه متحبش التطبيل
وطبلتها فيها فن وعياقه
والمطر هويته يبقي سيل
وينظف النفوس بكل لباقه
والرعد ينور السما شخاليل
ومالووش مواعيد ولا باقه
وتراب الأرض يبقي مغسول
والغيطان تشرب في رواقه
الشتا فصل من كل الفصول
وليه شخصيته بكل حداقه
والسهر فيه يكبر ويطووول
وروح المحبه تكبر والصداقه
وعلاج البرد اللبس التقيل
وبيني وبينه أجمل علاقه
بينى وبينه تواصل ع طوول
وبشوووفه فى أجمل شياكه

........................................
........... حسن الشوان ...........

رقصات فجر بقلم خليل شحادة

رقصات فجر

اغتسِلْ يا ليل روح قديس
بمطر سُحب فُتات عمر
وحلق على أجنحة الريح 
هجر طير رقصات فجر
وابكي أطياف سهاد عشق
حيس قلوب جنان زهر
واسٌمِعْ لهاث صوت صمت
حواري فكر قصيدة شِعر

أطوف حول لياليك حلما
بكأس أحزان حلوه مر
أغور مرايا عينيك نورا
نديم روحي ملاك عمر

خليل شحادة/ لبنان

شط النوى بقلم عبد الحميد ديوان

شط النوى 

زائر من شط آفاق النوى
           يزرع الشط ويرقاه خيال
إن أشواقي ترامت عنده
         فعلى بحر الهوى يصفو الخيال
زيٌن الوجد ترانيماً تفي
           في مداها يرتوي منها المنال
يسكن القلبَ سؤالٌ يرتوي
          من نداها فيض آمال تُقال
يالشوقي كم تراءت في المنى
            زهرة العمر فكانت تُستَمال
هذه آهات نفسي ترتمي
          عند خديكِ فريّاها سؤالُ
زحفت نحو الأماني ترتوي
         من سناها وإن عزّ المطال
أنتِ يادنيا فؤادي مغنماً
         فيكِ أسلمتُ.زماني للزوال
وسقيتُ الودّ أحلاماّ ترى
         في ثنايا العمر آفاقاّ تُنال
بسط الحب رداءّ للنوى
         فرسمتُ الوجد فيه يُستطال
آنست أحلام وجدي مرتعاّ
         يرسم الشوق ويغريه الدلال
إن في قلبي جمالٌ يرتوي
         من سناها حب يؤاخيه الجمال

د عبد الحميد ديوان

شتاء بقلم يحيى حسين

 شتاء

بقلمي يحيى حسين


لا تظني بأني ما زلت عاشقاَ

فالعشق يَبلَى كسائر الأشياءِ


وقد كان قلبي بهواكِ ناطقاً

والآن ينبس بلوعتي ورثائي


كنت طبيبكِ والدواء مهجتي

حتى برئتِ فرميتِ دوائي


كان حزنكِ فيه بؤس لوعتي

حين بردتِ واحتواكِ ردائي


والآن يغزو الصقيع جنتي

يا ويلتي من بطشهم أعدائي


رحل الربيع وترك آهَ آنتي

كل الفصول تجمعت في شتائي


يحيى حسين القاهرة 

24 ديسمبر 2022


مشاركة مميزة

تَبْكي العقيدةُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

تَبْكي العقيدةُ أمْستْ مُدَوّنةُ الإلْحادِ إصْلاحا  والجَهْل عَسْعَسَ بالظّلْماءِ طَوّاحا  والدّينُ حَرّفَهُ الأوْغادُ عنْ عَمَدٍ فأصْبَحَ ا...