الاثنين، 13 مايو 2024

معا بقلم ليناوسوف

معا...
نبدع الحب معا نبدع الحياة معا
ندرك عظمة مابيننا ندرك العشق
تلملم مابيننا تنطق دون كلام بالحب
عيناك تبدع لغة الحب بلا حروف
شغف الحياة دون نطق دلائلها مسك
يفوح عبق الورد يشدو يغني يبوح
ترقص عصافير الصبح لحن الحب
ألق القلب إبداع من نور وصدق الحب
عطر الهمس عسل النحل شهد الخد
ماء الحب العذب الحياة حلوة
بصبر أنثى تتحمل هزائم دون وعد
مخاض للتقويم لإصلاح أنفاس الورد
مشاعر حارة صمتها دلال رائحة القهوة بعطرالشوق  
 حب البدايات وتفهم النهايات
أنثى تداوي الحب بالحب ترمم الحزن بالرضا
تقبل ألآم شوك الورد حقائب سفر مع غيم المطر
رياح العشق عمر كله آمال حب تسامح نسيان للزعل صباحها طرب من عشق فيروز خير أنيس
وونيس رفيق الروح بلا مملل يرمم الجسد
يفرشه ريحان درع من جمال حكايات الحب
مسيرة للأمام دون خوف إقدام الهمم
بقلمي ليناوسوف....

الفلاحة بقلم احمد محمود

الفلاحة
عشقت صبية فلاحة
وعشقها دا جنني
صبية زي التفاحة
وخجلها دا حاجة تانية
لفيت الكون وكلي جنون
ومن كل بستان وردة
احول احلامي حقيقة
ودايما احلامي مجنونة
لحد في يوم لقيت نفسي
قدام وردة مرسومة
فضلت وراها الف. وادور
كأني في لوحة مجنونة
عملت كل حركات الكون
وفي الأخر مفيش فايدة
وأنا جوايا كلي غرور
لكن بعاملها بحنية 
ما اخدتش منها ولا نظرة
جن جنوني قوي منها
وحلفت بكل اللي جوايا
لأشم ريحتك ولو ثانية
واعيد وازيد في حركاتي
وبردوا مفيش حاجة تانية
وقلبي يزيد في دقاتة
وبقيت خلاص في حالة تانية
اتاريني وقعت في غرامها
سلمت كل اوراقي
لفلاحة وحورية من الجنة
بسرعة جريت لبيت ابوها
ومنه كنت خاطبها
وهي بسرعة قوام وافقت
اتاريني كنت عاجبها
لكن خجلها دا منعها
كتب كتابنا قوام مأذون
علي اللي صادتني پخجلها
حبيبتي الحلوة الفلاحة
طلعت ريحتها ريحة تانية
بقلم
احمد محمود
من ديوان حبة رتوش

موعد و لقاء بقلم عبدالإله أبو ماهر

موعد و لقاء .....

كم كان موعد اللقاء في المساء جميل 
بانفاس إشتياق تحكي خوالي السنين

و ذكريات الأمس هيجت عبق الحديث
بأشواق رسمت همسا و زفرات حنين

و احلام دغدغت هياما ركن بالقلوب
لحب إضجع مستأنسا بعبق الرياحين

على مرآى عيون حالمات لنجوم ترقب
مبسم القمر و فاه العاشقين بهمسه الرصين

صك الفجر وجهه الصبوح ضاحكا
من لهفة العشق و الإلهام ببوح الحالمين

أخفى المغرمون وجوها خجلت فباتت 
لبنات نعش بالحب قدوة كما الأوابين 

شبه ملائكة الرحمة قالوا واصفين
حياؤهن الآفل بهمس اللقاء مع الآفلين

يال مساء غبوبه من شهد غزل عشاق
ترنحوا بالغمر وبالقبلات في فيء الياسمين

بقلمي / عبدالإله أبو ماهر
             سوريا - حمص
:
:

روح للروح بقلم رشيد الصنهاجي

- روح للروح -

تسكن في ضفتي
تناهيد ملكت ذاتي
فاتنة الروح للروح
عبيقة سجى حنونة 
ترسخت في القلب
لا مكان لي سواك

تراقب دقة قلبي 
مسكا داء لدائي
ترميم كل جراحي
بلمساتها دافئة دوائي
تعلو حمامة روحي 
تنادي بإسمي يا غالي

أرمق ابتسامتها متألقة
أنسى جدائل و المعاناة 
تخطفني روح مرهفة
تنحنح برموش عيونها 
تذوب كل كلمات مقنعة
ترخي شمائل انتشال آهاتي 
يترنم اللمات زادي رقياها

مقتنعة بملاذ بهجتي 
بسرور تلوذ أضناني
أعشق بقائها بصفائها
بدفء تصون عشها 
تتوشح عبيق نسائمها
لترتوي بالندى منصهرة

 - رشيد الصنهاجي -

طِيبُ الحبِّ بقلم فؤاد زاديكى

طِيبُ الحبِّ

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

يُورِقُ الحبُّ الحَنانَا ... كُلّما، طِبْنا لِسَانَا

يشعرُ الإنسانُ فيهِ ... صَفْوَ عيشٍ و امتِنَانَا

دَعْ لهُ بالقلبِ دومًا ... مَوقِعًا، يسمُو مَكانَا

صالِحٌ في كلِّ عصرٍ ... إنّهُ، يَحلُو بَيَانَا

كلّما أعطيتَ حُبًّا ... ثَبَّتَ المولى كِيَانَا

مِنْكَ، كي تَحيا سعيدًا ... تَستَعيدُ العُنفُوانَا

إنّهُ بُشرَى خَلاصٍ ... للذي يَسعَى أمَانَا

غُصنُهُ زِينَ اخضِرَارًا ... نادمَ الغُصنُ الزَّمَانَا

عِشْ لأجلِ الحبِّ، حتّى ... تشعرَ الدُّنيا جِنَانَا

هكذا بالعيشِ طِيبٌ ... مِنْ أمانينَا، تَدَانَى

ياااحگوماتي بقلم سليمان كاااااامل

ياااحگوماتي
بقلم // سليمان كاااااامل
***********************
يااااحگومااااتي 
دعوني هنا 
قابع في ذاتي 

أروي يقيني 
بقصص بيض
وشي قليل 
من ذكرياتي 

ولا تشهروا 
بوجهي يوما 
سيف التحدي 
لأني حتما ويوما سآتي

ولاتفقروني ولا تقهروني 
لتثيروا غضبتي 
فأفيق بجوعي 
على وهم انتصاراتي

زيفوا ماشئتم 
عن خطط التقدم
وابنوا الأحلام 
في كل الإتجاهات

ودعوني أحلم 
طويلا طويلا 
بنيلي المبارك 
وشهد الفرات
وكم سنرتوي 
ونجني خيرات

دعوني نائم 
أتقلب على الوهم 
فراشي وعود 
غطائي شهواتي

فثورتي جحيم 
وغضبتي ثاراااات
دعوني هنا 
في وهم سباتي

أنسوني قدسا 
ومسرى الرسول 
وقبة صفراء 
لأشرف الصخرات

أقرأ ما عليها
من ذكرى كريمة
خطت بأيد
عظيمة الكرامات

صلاح الدين  
أرى له ظلا 
هنا يسامرني 
في خياااالاتي

يااااحگوماتي ياحگوماتي
أوقفوا نزفي 
وصراخي وأنااااتي 

وباركوا القسام 
وشدوا أذرها
لترمي بثقة 
كل الطغاة

فإن لم تكونوا
أنتم رجالا
دعوهم يقولوا 
لا للبغاة

دعوهم يردوا 
عنا وعنكم 
خزي الدنيا 
وسوء الممات

كفاكم ذلا 
وكفاكم عارا 
فالصمت المهين 
أنكى الصفات

وحديث الخنوع 
بات مفضوحا
تكشفه الشمس 
لعين الحياة
*******************
سليمان كاااااامل.....الإثنين 
٠الموافق 2024/5/13

طفولة وذكريات بقلم إسحاق قشاقش

(طفولة وذكريات)
بسهر بالفلا وعيوني على النجمات
وبقول..........معقول قبالي أنا تطلي
وبقطف......حروف من سما الغيمات
ومن..............الكواكب بعبيلك السلة
وبتذكرك........لما نقعد على الطبقات
وإحْمِلِكْ......معي زهرة ووردة وفلة
ونِلعب..............سوى صبيان وبنات
والكل......يروحوا وإنتِ معي تظلي
ونطلع.............نرقص على الطبقات 
ومن.......................جنى حُبي تغِلي
وكنا............نشعر بالسعادة والحياة
ولا.......منك مِلّْ ولا كنتي مني تمِلِّي
وكنا..............نرسم صُوَر وحكايات
وبجنبي..........المقعد عطول تحتلي 
ومن...............شفافك تطلع النغمات
متل............موسيقى وتزيدك تَحَلي
ونكابش..........إيدينا لنبرز العضلات
وبغير.................إيدي أحد ما تخلِّي
ولَمَنْ.........تزعلي إمسحلِك الدمعات
وصبيع............إيديي بدمعك تشَلي
وقلك........يا عُمري يا أجمل البنات
تجاوبي.................يا عُمر العُمر قِلي
ومن.......تمي بجرأة طُلعِت الكلمات
وقلت وين ما بروح بالقلب حتضلي
وتذكرت...الزمن كيف جبلنا الويلات
وإفترقنا.......عن بعض حتى الممات 
وفيكِ........عم إحلم تتحقق الغايات 
وركعتين...لأجلك كل يوم عم صلي
   ❤️إسحاق قشاقش ❤️

سحاب أم ضباب بقلم خالد أحمدطالب

سحاب أم ضباب 
أغلقت وراءها الأبواب 
والقلب ينبض بحبها رغم العذاب 
نادى...صرخ حبي وأملي أنت من أقفل الباب 
عودي وافتحي نافذة الأمل 
لا تجعلي حياتنا كلها سراب 
هل نسيت سحاب الحب الذي كان يظلنا خلف الباب؟!
هل نسيت مفتاح باب الشوق الذي كنا نخبئه لنرتقي وراء نافذة بيتنا إذ كنا نلبس أجمل ثياب ؟!
القلب مازال ينبض بأجمل قصة حب منذ أن مات قيس وليلى تركته بين الضباب 
فنحن لسنا نلتقي مثل الأغراب 
أيا قمري أما سمعت همس قلبي وهو ينادي لك ياقرة العين 
أنا أدق الباب 
افتحي صمام قلبك واجعلي الحب يعود كما كان فالعمر يئن ويشتكي ماذا فعلتما أيها الأحباب ؟!
عودا كما كنتما جسدين بقلب واحد وشوق يذيب كل الصعاب
مازال المطر يهمي ليبقى قارب الحب يسير بين العباب 
فلا توصدي الباب بين شرايين قلبي
 والوريد يحمل لك أجمل عتاب
افتحي صمام قلبك واجعلي الحب يعود كما كان فالعمر يمضي كمر السحاب 
لازال حبك في قلبي 
عذاب.... في عذاب.... في عذاب 
د.خالد أحمدطالب

أحيانا تمر بنا لحظات بقلم إغراء أحمد بدور

أحيانا تمر بنا لحظات 
نود أن ننفصل عن العالم
أن نعيش في صمت كامل
فنبتعد دون نقاش أوعتاب
نبتعد لأننا اكتفينا من التعب 
تعبٌ أحال فصول حياتنا كلها لشتاء بارد
تحاصرك تلال من الجليد تأسرك لتكسرك
فننتظر قدوم الربيع بنسماته العليلة
وأسراب الطيور العائدة من مسافات بعيدة
ننتظر خيوط الشمس الدافئة الذهبية 
 تتسلل بين السحابات الوردية
لتعيدنا للحياة وتنسج لنا أحلاما جديدة
وقلبا جديدا وروحا حرة أبية نقية
إليكم مني نصيحة ماسية في رسالة نصية
لا تسمح لأحد أن يقترب من روحك الصفية
فالخذلان يأتيك ممن أسكنتهم قلبك ويكافئونك بالصفعة القوية
فسلم أمرك لله فهو المنتقم الجبار ممن يقدم لك الأذية
مهما عصفت بك الحياة قل حسبي الله من كل شخصية نرجسية 
تتغذى على روحك وقلبك ثم تنتقل لغيرك ليكون الضحية 
أيها الإنسان عد لربك لعلك تشفى وتنتظرك جنتك وتعتقك النار الجهنمية
هذه رسالتي ولكم مني ألف سلام وتحية
إغراء أحمد بدور ❤️🤍❤️

حديث المساء بقلم زهرة الرهوني

✨حديث المساء ✨
حديث المساء يفوح عطرا جميلا
على الأجواء......
ليشعر القلب المفتوح لشوة السكينة
برخاء.....
وتعم الروح بالأنسجام الداخلي
بهدوء.....
في هذا الجو الساحر برطوبة
النماء....
حديث المساء ينسج خيوطا مرتعشة
بالارتقاء.....
مع سكون القمر المنير ونجومه
تتلألا......
جمالا وروعة منعشة في ظلام
السماء.....
راقصة على هديل يقظة الأحلام
الصماء...  
بتساقط قطرات ندى الأمل كلها
نقاء......
فتزود القلب بحكاية جميلة المتعة
بدهاء......
لتعوض القوة بطاقة إيجابية واعية
ببطء......
وتتفتح أوراق التفاؤل للسعادة شعورا
بالراحة والدفء.......
لتعيش النفس بكل تفاصيل الحاضر
والمستقبل بهاء....
بلحظة سعيدة ومميزة تساعد الروح
بالأنتماء......
مسافرة مع أحلام خيالية الى منتهى
الفضاء.....

بقلم/ا/زهرة الرهوني 🌸
ماي2024م

لا اجيد الرقص على حبال الآخرين بقلم محمد حمد

لا اجيد الرقص على حبال الآخرين

محمد حمد 

ارتشفتُ خمرة اللامبالاة
من فمِ القمر
مباشرة  
وبخفّة ساحرٍ ثملٍ عرٌيت الكلمات
من جلباب القداسة 
وثياب الرهبنة
حتى هدروا دمٰ قصائدي 
على النحو المذكور
في مكان ما !

لا أجيد الرقص على 
حبال الآخرين
كما يُفترض في هذا الزمن المشبّع بغبار السذاجة
واجهل 
(فوق جهل الجاهلينا)
فن الضحك على الذقون
ومع كلّ هذا 
مازلت محتفظا بذقني
ناصعة البياض 
وفي حالة استرخاء مثير للدهشة...

انا هشيم مترامي الاعشاب 
عصيّ على الحرائق
لا تعنيني عربدة المواسم ولا شتائم الفصول
ورغم قلّة حيلتي وتصحّر الغيوم
اخضرّتْ على أطراف قلبي 
بساتين الفرح 
وشُجيراتُ البهجة !

قدري بقلم أمينة موسى

قدري
*****
كلمني ياقدري
بقلبي المفتون
ماذا أفعل ؟ 
أحيانا تقيدني الشجون
تقابلني القسوة
ويقف أمامي الخطر
وأنسى من أكون
البوصلة في يدي
لكن عكس الوجهات
أواصل السير دون شكوى
وأنا أترجم داخلي آهات وآهات
وأحيانا أعيش سعادة
أحلق كالعصفور
في فصل ربيعي
أطارد عواصف الدمع
أ طوف في أحلى الجزر
ألتقط منها جميل الصور
أسرح في مسافات الدنيا
أقلب صفحات أيامي 
التي أبهجت عمري 
 توجتني بالإنتصار 
شكرا يا أجمل قدري 
تحررني من يأسي 
من حزني الذي يسكنني 
تزين رصيف الحياة 
بشموع الفرح 
ويغيب ظلام قلبي 
يسطع نور صبري 
وتتغنى الألحان في صدري

بقلمي أمينة موسى
طنجة-المملكة المغربية

الأحد، 12 مايو 2024

وفوق خريف قاحل بقلم معمر حميد الشرعبي

وفوق خريف قاحل 
توارت ينابيع وجد
تسلّم خيط المنى
وأردف في ليلة مقمرة 
حنانيك يا من تركت وصالاً
هو النور في رؤية العاشقين
يلوح جمال ويهطل فكر
تحصن بالجود والمخميلة
منذ انثناء الربيع.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.

جرح لايندمل بقلم عبدالواحد الجاسم

جرح لايندمل 

 

قلب محب ليته يعرف الملل
دائم الخفق بذكرها لم يزل

حطمه البعد وجرحه لايندمل
يحاور نفسه يقتل اليأس بالأمل

 يتجدد خيال اللقاء في الليل
ينازع الروح عاجل يسبق الأجل

لم يقصر بل في تفكير أطول 
إذ يرسم على حلم اللقاء القبل

لِمَ تناسيتِ حبنا بلا هجر وزعل
بدأنا كالقمر عندما لاح وأستهل

 تجاهلتِ عاشقا عنك ماإرتحل
عند رؤية خيالك جفنه إكتحل 

أم تغاضيت عن عجوز قريب الأجل 
تسرع في حبك صدقا بلا وجل

تحدث عن أمانيه في الهوى العلل
يحلم بقربك ولياليه في الملل

إنه عارف لانصيب له بالوصل
إن تجاهلتِ وصله عنك ماجهل

أنتِ أدرى بحاله وصدق قول
يتحسس قلبه أدرى بما حصل

 مافات من كلام يرتجى الأمل
الحمد لله أعطى عهد خالي من الزلل

الوقت يمضي مسرعا بكل عجل 
ياقلب جراحك تحملها حتى تندمل

د.عبدالواحد الجاسم

البُعد يُقصِر الأعمار بقلم إسحاق قشاقش

(البُعد يُقصِر الأعمار)
لغيابكِ تقَطَّعَت أوصالي
وحُبُكِ........كِوة من نار
والشوق........ألهب قلبي
وطال.........بي الإنتظار
فحبي.....لا يعرف الغدر
فلا.......تختلقي الأعذار
ووجهك......كان كالبدر
وأصبح مائلاً للإصفرار
وليس...........لديكِ عُذر
لبُعد.....السفر والمشوار
وأنا أتقلب...على الجمر
وتمضي....هكذا الأعمار
وأخشى أن لا أبلغ الفجر
وأن........تفرقنا الأقدار
وقد...........مللت الهجر
وطالت.....بيننا الأسفار
وأحببتك.....طول العمر
وأحبكِ............ليل نهار 
ومعكِ.....وجدت السَتر
وصُبحكِ..أجمل الأنوار
وأنتي......لإلهامي النهر
وبك.......تتزين الأشعار
لأكتب...لكِ مدى الدهر
ويتغنى.........لكِ الشِعر
ويُعزف.....على الأوتار
❤️إسحاق قشاقش❤️

ساحرتي والبحر بقلم صلاح الورتاني

ساحرتي والبحر

جلست على الصخرة
تتأمل سحر البحر 
وجلست أنا من بعيد
أتأمل سحرها
كانت تناجي البحر
بعذب صوتها
يا بحر هدّي أمواجك
أناجيك وفي قلبي
كلام به أناديك
لي حبيب من زمان
ما عاد يسأل عني
تركني وظنّي
للأيام الخوالي ألاطفها
تبعث في الأمل
بأنه سوف يطل
ربما على عجل
هكذا نفسي تحدثني
بأن غيابه لن يطول
أنا من هنا أتأملها
فيما كانت تقول
أتابعها في ذهول
للبحر أسمعها نغمات
والمسكينة تبعثها زفرات
يمتزجان يتناجيان
انا الناظر المنتظر
أسبح مع ذكرياتي
مع الطيف البعيد القريب
في حيرة وتوهان
الساحرة تسبح مع البحر
وأنا مع الذكريات أغوص

صلاح الورتاني // تونس

. فِي الحَافِلَةِ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

. فِي الحَافِلَةِ... (من وحي معاناة المواطن في النّقل العمومي)
لِلّهِ أَشْـكُو سَفْــرَةً فِي "الــكَــارِ*"    
وإِلَى أُولِـي العَزْمِ العَظِيـمِ"الكَـارِ"**
مَا أَلْتَقِـي عِـنْـدَ الصَّبَاحِ وأَلْتَـقِي     
عِـنْـدَ الـمَـسَـاءِ لِكَـثْـرَةِ الأَنْـفَــــارِ
مِائَةٌ وَخَمْسُونَ إِذَا لَمْ أَنْسَ مَنْ     
بَـيْـنَ الـمَقَاعِدِ عَـالِــقًا بِـجِـوَارِي
فَتَشَـابَكَتْ كُلُّ الأَيَـادِي جُمْلَةً    
هَذَا عَلَى هَذَا، مَدَى الـمِشْوَارِ.
هَذَا يَـمِيـلُ عَلَى فَـتَـاةٍ قَاصِـدًا     
فَـتَـصُـدُّهُ بِـالـهَــمْـزِ وَالأَظْــفَـــارِ
وتَرُوغُ مِنْهُ كَـمَا يَرُوغُ مُحَارِبٌ    
فَـإِذَا الـعَــمُـودُ يُــصِـيـبُهُ بِــدُوارِ
مِنْ "سَطْعَةٍ" قَدْ نَالَهَا أَوْ يَلْقَيَنْ    
لَهْـزًا بِمَرْفَـقِهَـا الشَّدِيـدِ العَـارِي
وَالشَّيْخُ، فَدْفَدَ، قَدْ تَرَنَّحَ جِسْمُهُ   
 فَـيَـمِـيـلُ لِلْأَيْـمَــانِ وَالأَيْـسَـارِ
تَـرَكَ الـمَشِيئَةَ لِلشَّبَابِ، يَدُوسُهُ   
 طَوْرًا، وطَوْرًا يَسْتَوِي "بِـجِدَارِ"***
وتَـجَمَّعَتْ كُلُّ الرَّوَائِـحِ، بَـعْضُهَـا   
 نَـتِـنٌ وَآخَـرُ مِنْ شَــذَا "العَطَّـارِ".
وَإِذَا أَرَدْتَ إِلَـى الـنُّـزُولِ مَـرَامَةً    
فَالـمُسْـتَحِيلَ تَـرُومُ ، وَالـقَـهَّـارِ.
فَاصْـرُخْ، لَعَلَّـكَ مُسْـمِعٌ ومُنَـبِّـهٌ   
مَـنْ كَانَ قَبْلَـكَ، شَارِدَ الأَفْـكَـارِ.
فَإِذَا رَجَعْتُ، وَبِي رُضُوضٌ عِدَّةٌ    
وَمَــلَابِـسِي مَرْفُـوسَةٌ وَصِـدَارِي
خَيْـرٌ لَدَيَّ مِنَ الـذَّهَابِ بِأُجْـرَةٍ     
مَخْصُومَةٍ مِنْ "قَضْيَـةٍ" لِـصِغَـارِي
أوْ ذَاهِـبًـا مُـتَـرَجِّـلًا لِـفَـرَاسِـخٍ    
وَحَقِيـبَتِي فُكَّتْ بِـهَـا أَوْصَــارِي****.
يَا مُشْرِفُونَ، تَفَهَّـمُوا مِنْ حَالِنَـا    
مَا قَدْ ذَكَرْتُ، وعَـجِّـلُوا بِـقَـرَارِ
إِنَّـــا عِـبَـادُ اللهِ، مِـثْــلـكُـمُ لَـنَـا    
حَقُّ الوَرَى فِي الـحِلِّ والأَسْفَارِ.
"الكَـارِ"*: الحَافلة.
"الكَـارِ"**: المَقَام والمكانة.
"بِـجِدَارِ"***: بحِسْمٍ عَظِيمٍ.
أَوْصَــارِي****.: دفاتري.
حمدان حمّودة الوصيّف ...( تونس).
خواطر : ديوان الجدّ والهزل

صاعقة من الدهشة بقلم سعيد العكيشي

صاعقة من الدهشة
__________________
وأنت تبحثين في صرة أيامك
عن أغنية سرقها منك النسيان,
وأنت تطعمين العصافير حبوب
القمح, وتقدمين لها الماء بوعاء
قديم لكنه أنيق, كعيش وملح 
لعلها تسعفك بلحن يشبه لحن
أغنيتك, لكن الدهشة لازالت 
حاضرة في ذاكرتك,

انا الذي أسمع صوتك في حفيف
الشجر وفي صدح العصافير
وفي دبيب النمل 
وفي خطوات الريح
لاتشوشه إلا أصوات القذائف, ونباح
الكلاب, واصوات مكبرات الصوت,

وانت تغني للريح كان صوتك العذب
عندي مشوشا, مما جعلني أمسك
 السكين, وافكر بقطع أذن فان خوخ,
لأستمتع بصوتك بوضوح, 

وأنت تشاهدين السكين في قبضة
يدي, انقطع صوتك,
حين سألتي عن السبب
عجزت أن اشرح لك,
لقد وقعنا في صاعقة من الدهشة.

     سعيد العكيشي/اليمن

عطشان بقلم احمد محمود

عطشان
ولفيت سبع بحور
    وسبعين بير
وفي آخر بير طلعت لي
تقولش حور عين
الوجه زي القمر
والشعر ناعم حرير
أنسية ولا جنية
قالت أنا هدير
وعيونها سحبتني معاها
وخدتني جوهه جوهه البير
بير ما لوش قرار
علي فين وخداني ياهدير
قالت اسكت ما تتكلمش
فرشالك قلبي بالحرير
        تقعد هنا
وتسكن معايا يا أمير
وضحكت ضحكة حلوة
   جننتني وخوفتني
وقالت بص لأسمي وأسمك
       احمد و هدير
قصة مكتوبة ياسمو الأمير
اقعد في حضن قلبي
واحكيلي قوام يا أمير
لفيت وعرفت وحبيت
وفي الأخر وقعت في البير
ها تحبني و تعشقني
وتتوب علي ايدي يا أمير
بس خلي بالك موتك
في بعدك عني يا أمير
قولت وحياتك ياهدير
منا طالع من البير
هنام واتغطي بشعرك الحرير
ومن حضن قلبك الدافي
   مش طالع يا هدير
حتي لو قالوا وقعت ياكبير
هقولهم ايوه وقعت في حبك
وغرقت كمان في البير
     واحبك يا هدير
بقلم
احمد محمود
من ديوان سكة العاشقين

قاتلي بقلم عبد خلف حمادة

؟يا قاتلي 
؟؟عبد خلف حمادة
:::":::":::"::::"::::"::::"::
وَ أكادُ مِن فرطِ المحبةِ أنثني 
على فؤاديْ خشيةَ الذوبانِ 
أوَّاهُ مِنْ وَجَعٌ يشل إرادتي  
و يسيرُ بي قسراً إلى المَوْتَانِ(:الموت)
حارَ الطبيبُ بعلتي أينَ الدوا 
هذا المريضُ علاجهُ اثنانِ 
إمَّا اجتماعٌ بالحبيبِ فإنهُ 
رأسُ الدواءِ عنايةُ الوجعانِ
أو مِيْتَةٌ فيها نهايةُ كربهِ 
ففي المنيةُ راحةُ الأبدانِ
يا قاتلي بالصدِّ ما هذا الجفا 
أسلمتني للذلِّ و الخذلانِ 
عاهدتني باللهِ أنْ يبقى الوفا
عنوانُ رفقتنا مَعَ الأزمانِ 
فيمَ النكوصُ عنِ المواثقِ أفتني
ما هكذا يا ناقضَ الأيمانِ 
كيفَ القساوةُ بعدَ ودٍّ حظنا 
و لقد وهبنا الروحَ بالمجانِ 
أسكنتكمْ عينيْ فَخِرْتُمْ فقأها (:اخترتم فقأها)   
و قطعتمُ بالنصلِ عِرْقَ جَنَانِي(:قلبي) 
:::":::":::":::"::::"::::":::
مع تحيات الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة

إحساس بالروح بقلم رشيد الصنهاجي

- إحساس بالروح -

تغازلني بنظرات العشق
بإبتسامة هزت كياني 
بإحساس يولع اشتياق
لم تخجل أمام الملأ
أدركت سهمها يغري
إمتد لقلب يهواه

تنحنحت تلطفت بالغرام
إرتوت بجمال الروح
أضاءت منارة أمست
بالمنايا مددت حوائجها
انصهرت توقد أبهى حلم
عاشقة يحتذى بحنانها

تجلبني عيونها تنغمني
تزود إحساسي بملاذها
يرتوي أنيني بجدبها
عشقي مترعرع حصون
يمتد بشرايين القلوب
جوارحي مليئة بالحنين 

لا شيء يعلو على الأحاسيس  
أرتب أوراق أوصافه
أضيئه بترمح مزدجر   
بأضناني تنتحب إنسانيتي    
لإعتيالي مناصب العاشقين 

- رشيد الصنهاجي -

رسائل شوق بقلم فاخر خالد

،، رسائل شوق ،،

اشتاكيتلك 
ومن اشتاك 
اظل بس ألهج إبأسمك

اشتاكيتلك
وصارت اكبالي سوالفنا
وصارت اكبالي ضحكتك

اشتاكيتلك
وريدك اريدك
مثل مخنوك ويريد الهوى
ومحتاج اشمك

✍️ فاخر خالد

معركة حب بقلم ساميا موسى عقيقي

معركة حب

سأعلن الحرب على من احتل فؤادي
وأدافع بشراسة عن أجزائي
فأنا يا حبيبي أميرة العاشقين

ستزحف جحافلي وتدك أسوارك
أقتحم أرضك أسبي ما فيها
أجعلك أسيرا بين الضلع والوتين

أغزو كل معالمك من قلاع وأماكن محصنة
حتى أرفع راية النصر عليها
وأراك في مملكتي سجين

لا تطمح بعفو أو هدنة
 فأنا إن حكمت على امرء بالعشق
لا أدع عالمه يهدأ أو يستكين

حتى لو كنت في معارك الحب بطلا
فأنا يا حبيبي للبطولة معنى
فاطلب من الله أن يكون لك بحربي معين

خير لك أن تستسلم فورا
وإلا غدوت شهيد حب 
وليسجل التاريخ معركة ضارية
 دارت بيني وبينك
كان سببها الشوق والحنين

بقلمي 
أميرة الشعر العربي
سفيرة السلام والثقافة العربية
د.ساميا موسى عقيقي

فَقَط إِنْسَان بقلم سامي يعقوب

الكِتَابَةُ بِأَبّجَديَةٍ ثُنَائِيِّةِ التَرقِيْم :

فَقَط إِنْسَان .

وَقَفَ الوَقْتُ حَيْرَانًا عَلَى مُنْعَطَفِ 
المَكَان …
وَقْتَ رَأَيْتُهُ يَسْأَلُ الظِلَالَ عَن العُنْوَان …
: هُنَا كَانَ قَبْلَ أَن تَأتِي
: و أَيْضًا قَبْلَ قَلِيْلٍ هُنَا كَان …
و الوَقْتُ هُوَ الزَمَان …
و الوَقْتُ ضَيَاعُ الوَاحِدِ فِيْنَا
و فِي دَوَاخِلِنَا قَتْلُ إِنْسَان …
عِنْدَمَا تَشِيْخُ الأَحْلَامُ الصَغِيْرَة
و تُصْبِحُ أَنْتَ فَقَط أَرجَاءَ المَكَان …
يَصْرُخُ وَاحِدًا مِنِّي لِيُنَادِي مَعَانِيْنَا
: تُرَانِي مَن هُوَ الأَنَا هُنَا الآن …
أُجِيْبُ نَفْسِيَ ؛ رَجْعَ الصَدَى لِهَمسِي 
أَنَا ، أَنْتَ ، النَحْنُ الجَمِيْعُ إِثْنَان …
وَاحِدٌ يَعِيْشُ الوَقْتَ ثَوَانٍ بَطِيئَاتٍ بِمَلَلٍ
و آخَرٌ يَذْهَبُ حَيْثُ يُقِيْمُ الدَربُ القَرِيْبُ
يَنْفَصِلَانِ هُوَ الأَنْسَبُ بِخِذْلَان …
و إِذَا حَاوَلَا يَجْتَمِعَانِ يَفْقِدَانِ المَعْنَى
و فُقْدَانُ مَعْنَى مَن أَنَا يَعْنِي المَعْنَيَان …
هِيَ صَرخَةٌ تَكْفِي مِن كِلَيْنَا 
صَوتُ الرَجَاءِ أَسْقَطَنَا عَن ظَهْرِ 
الحِصَان …
لِنَكُونَ شَرخًا بَعْدَ أَن فَاتَ الأَوَان …
حَتَّى و إِن صَاحَ كِلَانَا صَرْخَتَان …
مَا كَانَ سَوفَ يَكُونُ ، لَن يَحْدُث بَتَاتًا
مَا كَانَ سَوفَ يَكُونُ ، كَان …
بِلَا رُؤيَا تَجْمَعُنَا فِي وَاحِدِنَا
كُلٌّ و رُؤيَاهُ وَحِيْدًا ، فَهُنَّ الرُؤيَتَان …
بَعْدَ الآنَ مَا الذِي سَيَجْمَعُنَا
كِلَانَا نَفْتَقِدُ أَجْمَلَ الفُقْدَان …
أَجْمَلُ مَا فِيْنَا فَقَدنَاهُ ، نَسِيْنَاهُ بِلَا ذِكْرَى
كَانَ يَجْمَعُنَا فِي وَاحِدٍ إِنْسَان …
مَا نَامَ يَومًا مُسْتَاءً مِن كَيْنُونَتِهِ الكُبْرَى
و لَا جَاءَهُ مِنْهَا شُعُورٌ بِالهَوَان …
كَانَ لَنَا هُوَ المَعْنَى الأَكْمَلُ ، الأَكْبَرُ 
دُونَ ذَلِكَ المَعْنَى لَا يُمَعْنِيْنَا مَعْنَيَان …
مَا فَقَدْنَاهُ يَا صَاحِ كَثِيْرٌ
فِطْرَةٌ فَطَرَنَا عَلَيْهَا اللهَُ كَي نَعِيْشَ الحَيَاةَ ؛ مِيْزَان …
قَد نَسِيْنَا مَشَاعِرَنَا ، عَوَاطِفَنَا ، و الإِحْسَاسُ أَيْضًا نَسِيْنَاهُ
فَجُلُّ مَا يَنْقُصُنَا فِي الحَيَاةِ أَن نَحْيَا ، و نَكُونُ لَيْسَ نَحْنُ مَن يَحْمِلُ الإِسْمَان …
و لَو عُدْنَا لَن نَعُودُ كَمَا كُنَّا
سَنَعُودُ يَنْقُصُنَا الثَمِيِنُ ؛ هُوَ المَعْنَى ، لَا وَزْنًا يُزَان …
و لَو عُدْنَا ، لَن أَعُودَ بِلَا المَعْنَى الذِي كُنْتُهُ
سَأَعُودُ لِأَكُونَ مَعْنَايَ الثَمِيْنِ الذِي كُنْتُهُ 
سَأَعُودُ بَعْدَ دَورَةٍ وَاحِدَةٍ لِلأَرْضِ ، أَزْرَعُ نَفْسِيَ سِهُولَ الوَطَنِ حُضْنًا و دَمْعَتَان …
سَأَعُودُ أَنَا مَن كُنْتُ قَبْلَ جَمْحَةِ فَرَس 
سَأَعُودُ ( فَقَط إِنْسَان ) .

سامي يعقوب . / فلسطين .

أشتاق لكِ بقلم ابو خيري العبادي

أشتاق لكِ 
شوق النوارس لشواطئ 
دجلةِ
لاتغرب من الفجر 
حتى يحل الظلام
ياغائباً ليس لك عذراً
أما علمت قد تغير 
لون العين من الفراق
قالو صبرت على الغياب
قلت صبر ثكلى دقائق
وتعود الى النياح
لاتعلم الناس كم تحمل
الروح من الاشواق
وكيف لقلب يحتمل
وان كان من حجر الجبال
اشتاق اليك ياغائبا
كما النسيم لايفارق
أمواج البحار

ويوم سألتك ياليل 
لا تعود لي
وتحمل الذكريات
هنا تكلمنا وهنا تبادلنا 
القبلات
أخاف يزداد القلب شوقاً
وترتجف شوقاً اليك الرئتان
بعيدة عن هواء صدرك
تعالي الي فأن الروح 
لن ترضى بغيرك
طال ام قصر الفراق ......
@@@
بقلمي
ابو خيري العبادي

خذني معك بقلم محمد أحمد محرم

خذني معك
 بقلم محمد أحمد محرم
 يا حبيبي... هل تبالي؟
 قلبي الذي في حبكم متعلق
 لا ترمني أعاني
 طال السفر بعد اللقاء
 لا تنتظر مني كذب
 خذني معك
 ما عاد لي في دنيتي إلا الصبر
 مهما بعدت في حبكم
 لا بد إني راجع لكم
 أنت كل أمنياتي
 فيك سلى روحي وبهجة فؤادي
 أوقف معك
 في ساعة الشدة
 وانتظر في الرخي تواسيني
 خذني معك يا صاحبي
 يا نور عيني يا لحظة ودادي
 مستقبلي معك في
 ليلة لقاء
 نضحك سوى وننسى أحزاني

صديقي وكاتم سري بقلم امنة بورديم

..... صديقي وكاتم سري ......
توقف القلم عن البوح....
وتوقف القلب عن الكلام...
لم يعد يرسل لا سلام...
لا كلام....
ولا عبارات....
لم يعد ينطق الشعر....
راح في غيابات.الجب....
في الظلام الدامس مع اليأس....
توقف القلم....ولم يعد يكتب....
لا عن الحب....
ولا عن الألم المعشعش....
في الصدور....
توقف ذاك الجريء....
حينما كان يقول ذلك الكلام الجميل...
ماباله يا ترى؟.....
تعب كلها الحياه....
روح تبكي....
وقلب فعلا مدمى...
مدمر.....
فسكت عن الكلام....
ف يا ألله.....
أنر عتمة ظلامي....
فك أسري وكلامي
أطلق العنان لقلمي....
فقد ضاق صدي....
وأريد أن أطلق العنان....
لكلماتي....
قبل أن ينفذ صبري....
فلا تتوقف قلمي عن معانقة الورق....
فهو صديقي....  
أبوح له بكل ٱهاتي وأسراري.
بقلمي الاستاذة امنة بورديم الجزائر

جفاني حبيبي بقلم عبدالإله أبو ماهر

جفاني حبيبي .....

زار حبيبي صبري و أقام بجوارحه
 و بنى صرح أشواق مليئة بالجروح

قألبست نفسي ثوب القناعة أنه عشق
وألبسني غراما كقول إسماعيل الذبوح

نثرت بمجلسه أطباق حبي و ورودي
أما إبتسامتي فكانت مشكاة وجهه الصبوح

كم آثرت روحي هواه لكنه المجافي
رحل وترك قلبي بالشقاء يئن و ينوح

فباتت روحي بمحراب عذابه تشقى
بفكر يشكو الرحيل و بالغربة يسوح

بأبي و أمي جفاك رمى كل ورودي
وهدم بفأس الرحيل لآمالي الصروح

ياأيها المجافي ويا ناكر الحب مهلا
خذ متاعك فما عدت أحتمل الجروح

سيعيش بين الذكريات و الرحيل عمري
كاتما سره حتى لا يكون لحبه الفضوح

بقلمي / عبدالإله أبو ماهر
             سوريا - حمص

مــجـنـونــتـي بقلم عثمان زكريا

مــجـنـونــتـي

بقلم/عثمان زكريا(رسول الإنسانيه)

_ليبيا

مجنونتي
كيف أقاوم هذا الجمال 
وأنتِ بعينيكِ سحر الجنون
أنتِ التي في يديكِ إبتدائي
 وفيكِ إنتهائي وفيكِ أكون
تعالي وذوبي بهمس الغرام
 ولمسات شوقي لهذا الجمال
وعيشي على إيقاع نبضي
 يردد أنكِ أنثى الخيال
فأنتِ المليكة أنتِ الحبيبة
 أنتِ المثيرة أنتِ الدلال
وكلك جنون وكلك إشتياق
وكلك يتوق إليك إرتحال
آه كم أعشقك مجنونتي
سأذوب بين حروف العشـق
وكلمات الحب سأمزجها بدمي
 وازينها بعيوني
وساكتبها على جدار الزمن
أحبك... أحببتك… وسأحبك 
 عشقتك… وسأعشقك
سأكتبها… وأنشرها... وأعلنها 
فوق السحاب مع الريح
مع حبات المطر
سأخبر كل البشر
بأني أحبك وسأظل أحبك
مهما عاندني القدر
سأكتبها كل لحظه
 بل بين أجزاء اللحظه
وسأحفر أسمك في قلبي
 بحبك مجنونتي لأنك بإختصار
 أنتي كل حياتي.

السعي وراء أحلامي بقلم إبراهيم العمر

السعي وراء أحلامي.
إبراهيم العمر 
- ٤٠ -

إذا كان من الممكن أن أخترع الحلم، مثلما أكتب القصيدة !
وعلى كل زهرة يجعلني أنتشي وأرتعش من الغواية والمكيدة!
سيكون من دواعي سروري، أن أدعوك،
لعيدي، لكي تكوني سعيدة!
فتبتهجي وتتذوقي مشروباتي، وتشعري بمتعة أكيدة.

من كل ينابيع شبابي الذي رحل أثناء الدوام،
ذقت رحيق النشوة على شفاه، عَيَشّتُها في الأحلام ،
رسمت ندوب الزمن وتعابير الكآبة، لكي أرويها بالحكمة، وأسقي بها المجانين.
رسمت لوحاتي في الوقت الذي يموت فيه الفنانين،
وتاجرت بالشموع والقناديل في زمن العميان.

إذا كانت الشمس من الممكن لها ان تنسلخ وتزيح، 
فسوف أرميها بالسهام، وأنتظر حتى تستريح،
وسأعلقها في سمائك الرمادية، وأمتطي الغيوم في الأحزان،
وأجعلها تهرب وهي خائفة من الوهج والربيع في الألوان.

إذا كانت النجوم من الممكن لها أن تهبط ،
وتسقط على الأرض دون أن تنشطر وتخبط،
فسوف ألتقطها نجمة نجمة ، مثل زهور الزينة،
وسوف أنشرها على أغصان أشجارك الحزينة،
وذلك لكي أغازلها وأحكيها، وأستمع الى أسرار الوهج الذي يجعلها تتلألأ في عتمة الليل، وقت السكينة.

إذا كانت حياتي من الممكن لها أن تَتَغَّيَر، 
فسأكتب لها قائمة برغباتك، كي لا تَتَحَيَّر،
أود أن أكون معك، في كل الأماكن التي عشقتها في السفر،
وأعيد صياغة قصائدي بالكلمات التي تولد عند السحر،
أكون فيها وحدي، في حالة وعي، في وقت ينام فيه كل البشر.

إبراهيم العمر

كفى ياعين دمعا بقلم نور الدين محمد(نبيل)

((كفى ياعين دمعا))

ياقوم إني طول ليلي سامر
ولوع الشوق فى حشايا ثائر

طيف الحبيبة لا يفارق أعيني
والفكر أضنى للعقول وقاهر

دمع الوسائد لا يطاق لهيبه
والدمع ملء العين حار ووافر

ورأيت حبي عند من وددتهم
حب عقيم وللمشاعر عاقر

أصار الحب بين العالمين توهم
أم جوف الناس باللامشاعر عامر

أضحت أقطاب الحب يشحنها الجفاء 
والقطب للقطب الشبيه ينفر

فليس الحظ حليف من عشق وأوفى
ولكن حليف من للخواطر كاسر

فياعين كفي عن الدموع وجففي
فسلاح الظلم للجروح جائر

فحبيب الأمس عدو اليوم وهكذا
نهج الجميع والكل عليه سائر

بقلمي
نور الدين محمد(نبيل)
١٢/٥/٢٠٢٤

براهين حبي بقلم سليمان كاااامل

براهين حبي
بقلم // سليمان كاااامل
*****************************
وإني لأشتاق فهل تمنعيني اشتياقي 
قلبي على... جمر حبك زاد احتراقي

فلا نوم يقر فيه.... جفني ولا يقظة
تسكن فيها الروح من لهفة الأحداق 

ياحبيبتي كما يروق لأذنيك استماع
ويامهجتي ونور قلبي دائم الإشراق

أما زال لديك.... شك أن لقاءنا ممتد
بطول أنفاسي ونبض قلبي الدفاق؟

أليس الشوق إليك.... برهان محبتي
وليشهد قلمي بهذا.... وعطر أوراقي

أما رأيت لهفة العين... حين ملاحقة
وأينما وجدتُ أثرا... لهمسك الرقراق

أما أفصح النبض عنداللقاء صراحةً
وسمعت إسمك حلوا بترنم الأشداق

هل تمنعيني الشوق....وهو ماتبقى؟ 
من خجل العين........ورجفة الساق

فهل لديك الحب جرم ياحبيبتي؟
يستحق قلبي........فيك شد وثاقي

قد نالني من الحرمان ألسنة حداد
من العيون ومن نفسي فما الباقي؟
*****************************
سليمان كاااامل.... السبت في
2024/5/11

الحبّ نبتة بقلم عبد الصاحب الأميري

الحبّ نبتة
عبد الصاحب الأميري
&&&&&&&&&&&&&&
الحبّ نبتة
لا شيء يمنع الحب،، من النمو
من الزهو،،، 
حال الحبّ حال الزهور،،،، أسألوا العشاق إن كنتم لا تعلمون،،،، 
لا الخصام
لا البعد
لا الحرمان من اللقاء
لا القطيعة
لا الاختفاء خلف الجدران الشاهقة
القلاع الحصينة
الحب،،،، نبته لن تموت 
تنمو في الصحاري والقلوب
تنمو،،،،، إن منعت عنها الماء
تنمو،،، إن تركتها للرياح العاتية
تنمو،،، لا تتوقف عن النمو حتى بعد الممات
أحبك،،، 
رغم الخصام
أحبك،،، 
 أطبع كلّ ليلة قبلة دون أذنك 
أطبع كلّ ليلة،،،، قبلة على اسمك،،،
أشم من خلال الأسم عطرك
آهات حبك
أحبك
لاشيء يمنع الحب
الحب نبتة زرعتها في قلبك
عبد الصاحب الأميري

السبت، 11 مايو 2024

ساقتني قدماي لدار موصد الأبواب بقلم مريم أمين أحمد إبراهيم

ساقتني قدماي لدار موصد الأبواب
طاف صدى صوتي ينادي
أين من كان بالدار من أحباب ؟
اعياني طول انتظار الجواب 
غفوت فإذا بالذكرى تجسد الماضي 
فما أشبه هذه الدار بدار طفولتي  
بالأمس كان يضج بساكنيه والعواد
واليوم بات يئن من الوحدة 
فإن طرقت الباب سيكل متني
وإن لم ألقى جواب سيزداد كلل الفؤاد
فما عاد هنا مجيب ولا أضحي هناك عواد 

#بقلمي_م_أ مريم أمين أحمد إبراهيم

ألايام بقلم سيدحجازي

الأيام
الأيام بتجري وإحنا بحزننا واقفين
والعمر راح راح بالدمعة والآهين
قل ياوجع القلب وعلى صوتك فوق
سمع الساكتين
جروحنا بتتكلم وضلوعنا تتألم
ومن يأسنا بنسلم من اللي جرالنا
 سنين
لا البكا هيفيد ولا العمر فيه تمديد
بكينا يوم العيد والقلب فيه سكاكين
كلنا مكتوب لنا والمكتوب عالحبين
لازم تشوفه العين
والأيام بتجري وإحنا بحزننا واقفين
سيدحجازي

ثمن الخيانة بقلم عبد الصاحب الأميري

ثمن الخيانة
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&&&
سأقص لأحفادي كل ليلة هذه الحكاية
عن ثمن الخيانة،،، 
يوم خانوا أنفسهم،،، يوم خانوا الوطن
خانوا الكرامة
يوم باعوا الوطن للمحتل بأرخص ثمن،،، 
باعوه من دون ثمن
تسألونني من،،؟ 
من السادة من الناطقين بحرف الظاد
في أقل من لحظة
 رمشة عين 
أختفوا من على الخارطة
بعد الخيانة
حين الدماء البريئة هدرت
حين الأسر الشريفة شردت،، 
قتلت 
الأطفال نحرت 
حين البيوت على رؤوس أصحابها هدمت
حين الكرامة دنست
حين العزة بالوحلِ لطخت
لا صوت لها نسمع،،، لا صفير،،، 
لا بكاء.،،،لا نحيب
لا هلاهل،،،، لا تصفيق 
لا همسة
لا بيت من الشعر،،،،لا حرف،،، لا كلمة،، ولا قافية
لا صرخة،،،، 
لا اعتراض
لا هتاف،،،
بات الصمت شعاراََ،، والموت يسير على قدمية في الطرقات 
حين أتفقوا على الخيانة
في عز النهار،،،، على دفن القضية
القضية لم تمت 
بقت حية
ولليوم لا زالوا يدفعون ثمن الخيانة،، خيانة

عبد الصاحب الأميري

رسالة من مجهول بقلم محمد بليق

رسالة من مجهول
~~~~~~~~~~
انت ظالمي
انت من عشقت
أنت من فتحت عيني
فادخلتني عالم الهوى
وتركتني مهمومة
ما فكرت في حالي
وها انا اشتكي منك
يا ظالمي
أتعرف كرهتك لما
عرفتك
كنت أعيش عاملي
صغيرا
فالطف بي ظالمي
وقدم لي قلبك
هدية
٠••••••••••••••••••••••••••••
بقلم الشاعر ا.محمد بليق
حميدو 2024@

أخاف عليك بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية
 سعاد حبيب مراد 

أخاف عليك 

نعم أخاف عليك 
وهل هذا غريب 
فأنت حبيبي
 وأنت لي الصديق
يامن تميزت
 وفي قلبي-سكنت 
ودغدغت أوردتي
 بنبضات حبك
حبيبي أخاف عليك
 من نسمة باردة 
من قطرات المطر
  إذا لامست الجفون
من نظرات العيون للعيون 
أستيقظ وأطلب 
من رب العباد 
أن تكون في حصن ٍ 
وتحميك دعوات الأم الحنون 
وسأبقى أخاف على حبيباً 
يسكن الخافق وغاف ٍ بين الجفون

مُحاكمة بقلم محمد جعيجع

مُحاكمة :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مُحاكَمَةُ الحَبيبِ لِمَن يُحِبُّ ... 
كَنافِجَةِ الظَّبي مِسكٌ و طيبُ 
تُحَكُّ بِلَذَّةٍ و الصَّخرُ يُدمي ... 
لِيُخرِجَ مِسكَها عِطرًا يطيبُ 
حَياةُ الحُبِّ مَحكَمَةٌ بِنَقضٍ ... 
و نَقضُ الحِبِّ يُخطِئُ أو يُصيبُ  
و حَبلُ الحُبِّ إِرخاءٌ و شَدٌّ ... 
مِنَ الطَّرَفَينِ حِبٌّ أو حَبيبُ 
و فَضلُ الوُدِّ لا يُنسى بِتَركٍ ... 
و لَيسَ التَّركُ جُرمًا أو يُعيبُ 
و شَدُّ الحَبلِ مِن طَرَفَيهِ قَطعٌ ... 
لَهُ و العَقلُ يَحضُرُ أو يَغيبُ 
و وَصلُ الحُبِّ آياتٌ بِصَبرٍ ... 
و صَبرُ المَرءِ إِحقاقٌ عَصيبُ 
 هِيَ الدُّنيا حَوَت وَردًا بِشَوكٍ ... 
و شَوكُ الوَردِ قَرٌّ أو لَهيبُ 
و وَخزُ الشَّوكِ يُدمي كُلَّ قَلبٍ ... 
يُكابِدُهُ شَبابٌ أو مَشيبُ 
و ما في التَّركِ خَيرٌ مِن وِصالٍ ... 
يُقِرُّ بِهِ قَريبٌ أو غَريبُ 
و يُظهِرُ سَلوَةً و القَلبُ راضٍ ... 
يُسَرُّ بها البَعيدُ أوِ القَريبُ 
هَذِي الدُّنيا تَدورُ عَلَيكَ يَومًا ... 
أَلَيسَ الحُبُّ في الدُّنيا نَصيبُ؟ 
و جُرحُ الحِبِّ لَيسَ لهُ دَواءٌ ... 
فَلَا طِبٌّ أَفادَ و لا طَبيبُ 
مُحاكَمَةٌ رَعَت تَركًا و وَصلًا ... 
يُقادُ إِلَيهِ أَرعَنُ أو لَبيبُ 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر ـ 09 ماي 2024م

رنين بقلم يحيى حسين

رنين

عمال ارن على الحبيبة
وكل رنة في القلب دقة

بعيدة عني وكانت قريبة
عمال ارن والرد لأه

حبيبتي ردي بلاش تصدي
دا حبي ليكي أجمل حقيقة

بيرن قلبي عليكي ردي
ردلي روحي تايهة وغريقة

وازاي اعيش وروحي غايبة
من غيرها أعيش دا مستحيل

والقلب تايه والشمس غايبة
ألقاها فين من غير دليل

وإنتي دليلي يا شط نيلي
إنتي الحياة إنتي الوجود

إنتي زهوري بساتين نخيلي
نسيتي ليه أجمل عهود

لما أتعاهدنا قدام وعودنا
يكون وجودنا شط النجاة

وكان الحب والليل شهودنا 
من غيرك إنتي مافيه حياة

يحيى حسين القاهرة 
11 مايو 2024

يابشر ..ياناس بقلم جرناس حوران ابوشاكر

.....يابشر ..ياناس...

يا أهل القلوب الدافية..
يا أهل النوايا الصافية..
.......يامرهفين الإحساس.  
العقل مني إحتار..
وأتعبته.....الأفكار ..
...........وصابني وسواس..
ليه الوفا...فجأة إختفى..
...........بين البشر والناس. 
ليه الصدق..بلحظة إختنق..
...........وانقطعت الأنفاس..
كنه البشر ..ماهي بشر..
........والناس ماهي بناس..
..
ليه إللي يحب يخون..
والعشرة عليه تهون..
حتى.....دمع العيون..
........وأصبح بلا إحساس..
وين الألفة واللمة..
مابين خالة وعمة.. 
والعيلة كلها ملتمة..
.......وكلنا نشرب من كأس.. 
صغارنا تحترم الكبار..
وكبارنا تعطف على الصغار. 
ونحترم الأهل والجار..
.........وبوجع غيرنا نحس..
...
ليه الفقير مظلوم..
 دايم حقه مهضوم..
.........ودايم يعاني البأس..
يمشي بالشارع منبوذ..
والناس عنه.........تلوذ..
............كنه من الأنجاس...
مين حط هالدستور.
والناس عليه تسير..
......... إنه القرش مقياس.... 
أصبحنا نعيش بغابة...
كلها وحوش وذيابة..
ياحسرة على الغلابة..
......تدور الموت من اليأس...
مين فرق بين الناس..
ومين حدد... الأجناس.
مادام نفس النسب..
حوى لينا أم .وآدم لينا أب..
..........والتراب لينا أساس...
.....
جرناس حوران ابوشاكر..

سارعتُ في بيت شعرٍ جِلُّها وأنا بقلم محمد العزاني آل مذحج

سارعتُ في بيت شعرٍ جِلُّها وأنا
خوفُ القصيدةَ علّها وعساها

 تبدو على جنح المواهب طلةٌ
للَّهِ حاشا أنْ يغيب هُداها
.
.
.
محمد العزاني آل مذحج

رسالة بقلم هاشم شويش

(رسالة)
مهما طال صمتكِ
فانا اقرأ ما تبوح به عيناك
ورغم هذا ما زلت انتظر
حروف الصدق من شفتيكِ
لا تتحرجي أبداً
فمحبتي عطاء كبير
وأجمل عطاياها أن تهديك سعادةً
مهما كان ثمنها غالياً
فاطلقي العنان لحروفكِ للبوح
بلا عنان وإن داست على زهور محبتي
بقلم هاشم شويش/العراق

فرحون بقلم ريما خالد حلواني

فرحون 

فرحون نعانق الدجى، نمتطي الأساطير 
على أرض الواقع.

فرحون بما قُسّم من أرزاق لنا، تدور في فلكنا ونقطف من ثمارها نملأ أكياس العمر بأفعالنا وتصدح الرؤية على مرّ الأزمان وفي خلجاتنا فيض من المشاعر تتناغم على أنغام عباراتنا الممزوجة 
بالتنهدات. 

فرحون ونحن ندوّن في شوارع العمر أطياف الجمال وأطياب ثمارٍ في بساتين الحياة.

فرحون نحمل أكياس الحلوى نبعثرها في نفوسنا، نغلق أبواب العلقم، نرصدها ونرمي مقابحها في أروقة الجمال ونترك العنان لأقدامنا تهرول في أزقّة النسيان ملهوفة على ما مرّ من زمان والفرح يملأ الميزان.
 فرحون! 

بقلمي ريما خالد حلواني

نزيف الصمت بقلم صفاء قرقوط

نزيف الصمت 
*******
على هامش الكلمات  
نزف الصمت ..  
كومة من جمر  
في موقد الذكريات ..  
نار .. وماء  
وضجيج قلب  
غطى عيون السماء ..  
رحلت النوارس  
لا ربيع قادم ..  
قد يطول الشتاء ..  
صفاء قرقوط

نعمةُ الأخلاقْ بقلم هادي مسلم الهداد

(( نعمةُ الأخلاقْ.. ))
 =====***=====
 والذّمُّ مدحٌ إذا ماجاءَ عن
   .. بَرمِ 
  والمَدحُ ذَمٌّ من المأفونِ
  .. والوهمِ ! 
  لاالمدحُ يُغنيكَ عمّا أنتَ
   .. تَعلمهُ
   ولا المذمَّةُ إصلاحٌ لذي
   .. رممِ
  تَأبى النّفوسُ على علّاتها
  .. عَطَبا
  حتّى تُماهىٰ بذاتٍ ما بها
   .. سقمِ ! 
       ....... ........ 
 كم من أناسٍ بحسنِ الخلقِ
   .. في سأمِ؟! 
    وكم سليقٍ على مافيهِ
    .. في النّعمِ ؟!
   ماذا لديك إذا الأخلاقُ قدْ
   .. نضبتْ؟!
    إلّا بقايا كحَالِ السّدمِ و
   .. البَهمِ
     لا تستقيمُ حياةٌ دونما
    ..حكمِ
    حتّى تُباهي عَديمُ الذّوقِ
  .. بالقيمِ
   لاذاكَ هذا ولا..ضوءٌ من
    .. العدمِ 
    الخلقُ نورٌ من الرّحمنِ
    .. للأَنمِ ! 
.. 
 بقلم /هادي مسلم الهداد/

أمواج الحزن بقلم محمد قرموشة

أمواج الحزن **************
يَزخرُ كهفُ حنيني إليكَ
بِكنوزِ حبٍ
تَملاُ قلوبَ العشاقِ...
يَنامُ طيفكَ تحتَ جفوني
تَسِحُّ الدموعُ من المآقي...
أَقضي الليلَ وحدي غريباً
تَجودُ نفسي بصبوةِ اشتياقي... 
يَتلظى صَدري 
مِن لهيبِ الجوى
وروامسُ هجركَ
تُؤَّججُّ احتراقي...
صَريخُ روحي يكفي عبثاً
تَلوَّع من الجفاءِ خافقي...
تَجتاحُ أمواجُ الحزنِ شواطئي
تَضربُ بقسوةٍ 
تُمعنُ في إغراقي...
أَهدرتَ يقينَ الوجدِ هباءً
لجمَ غروركَ دَقاتَ قلبي 
فَهانَ عليكَ اختناقي...
لا عجباً إذا ضاعَ الصدقُ
جرحُ الزمانِ لئيمٌ
فلا تَبرُّ العقاربُ بالميثاقِ...
يستخفُ المرءُ بقولهِ
إذا عاهدَ وأقسمَ
تتلاشى الشيمُ في الإملاقِ...
أضرمتَ بين ضلوعي ناراً
تندى الشجنُ من الأحداقِ...
مالي أراكَ غيرَ آبهٍ
بسهادِ عشقي
وأوجاعي وإرهاقي...
أذللتُ الروحَ إليكَ رغبةً
تعجُ برسائلِ الشوقِ أوراقي...
وعرةٌ دربُ هواكَ وطويلةٌ
وهزيمُ نبضي 
يصدحُ في الآفاقِ...
خذْ من العمر ماشئتَ وامضِ
واتركْ زهيدَ ذكراك
دلالةً على الإشفاقِ...
أني على عهدِ الهوى باقٍ
لا تصبو روحي للإنعتاقِ... *******************
محمد قرموشة

راسم خيال الكلام بقلم عبدالواحد الجاسم

راسم خيال الكلام

ألاقي خيالك ياأحلى ما ألاقي
سهام حبك في نبض القلب باق

أرسم في الوصل وفي التباعد
صور تجسد حنيني وإشتياقي 

لو يعلم قلبك متاعبي ما أعاني
لوجد أنين وآهات من ألم الفراق

لقد أمعنت كثيراً في التجافي
وجرت أنهار من دمعي المراق

لكني كتمت عنك هول ما جرى
وما زال التجلد من كرم الأخلاق

لو زعمت بي عن غيابك صبراً
لاتصدق فإن هذا محض إختلاق

وما أبدي لك كلام غير التآسي
فإعلم إن ضلوعي في احتراق

كم تمنيت أن يكون عناني طلق
فأكتب وصف غير مشدود الوثاق

حتى إذا يقال عني صريع شوق
أو ألاقي في محبتك ما ألاقي

أعيش حلم منام الليل يأسي
أنهض فزعاً قبل موعد الإشراق  

يرسم الخيال معاك أحلى أنس
أعيش بذكراه إلى يوم التلاقي

أرجوك تواصلك يخفف سقمي
يجفف الدموع التي في المآقي

د.عبدالواحد الجاسم

ملهمي بقلم ليناوسوف

ملهمي....
حب حياتي كأن الحب خلق
من بين أصابعه من روحه وقلبه
اختيار القلب لأكون ورد الحب
عطر الشهد نجمة الصبح جنان الغد
ملهمي ملاكي الجميل راضي بماأسير
قانع بالحب سعيد قلبه ربيع مديد
لا يمل الوقت عنده طاقات الجمال
العيش الرغيد يرغب بالوصال حبل وريد
حبه ندى صباحي عنوانه رقة القلب السعيد
اسطوري الهوى عوالمه ملك الفنون وقته
وارف بالعمل ثماره محبة الإصرار حبه
جنات النعيم وقعه على الروح بسم الله
غريب عجيب لا قبله ولا بعده حب وحبيب
له ألف حكاية هضامة تصرفاته طفل يريد
منبع للهمس الجميل للحب الواعد الوعيد
تسمو الروح بحبه تطير أبعد من البعيد
وقعها حياة سعادة سرور فرح الأم
مالها بدل ولا تبديل
بقلمي ليناوسوف....

العقوق بقلم عبدالكريم عثمان ابو نشأت

.............. العقوق ............
      انت يا غاوي العقوق ويحك العق سعير 
      خلت بالعق التناسي حق أخ او فقير
      أمك الكهل تنادي والأب العي الضرير
      كيف لا تحنو عليهم سؤت لا تدر المصير

      ذكريات الأم تحكى عنك يا هذا الغرير
      كنت بالمهد صغيرا ودهى ألم خطير
      قبعت اماك تبكي هجرت نوم السرير
      تسأل الله تعالى أن تعد نشطا نضير

      عقك الاهل تجني ساء بالصدر الضمير
       ثأر بالبيت خلاف تهجر البيت الأثير     
       اجل إرث او متاع أجل اهواء غريز
       صلة الأرحام ظل يرتجى وقت الهجير

      اختك الكبرى تعاني خاطر الأخت كسير
      كيف تسلوها لنزع قمر البيت المنير
      فرجيح العقل يرثي يصلح الوضع المثير
      يملأ الدار حبورا مثل أرجوز بشير
      عش رفيقا.لابن عم وابن خال ونظير
      لأولي القربى ملاذا ضنك الدنيا كبير
          عبدالكريم عثمان ابو نشأت عمان الاردن

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...