الأحد، 26 يناير 2025

راجع عبلادي بقلم إسحاق قشاقش

(راجع عبلادي)
بكرة راجع عبلادي 
أرض أهلي وأجدادي
وأرض بلادي حلوة كتير
وترابها للناس بينادي
ورح تجتمع الجماهير
بين الجبل والوادي
والمسيرة رح بتسير
بكل عزم وإرادة
لأنو صار التحرير
والنصر بدو إرادة
والعدو ما عاد قدير
يحرمنا من الشhادة
والأرض بنفرشها حصير
ومناكل من هالزوادة
ولِ الله رادوا بيصير
لو عملوا فينا إبادة
والشعب عازم عالتغيير
وماشي بأمر القيادة
ولا رئيس ولا وزير
حقق إلنا السعادة
ورح نبتدي بالتعمير
ليعيشوا فيها أولادي
وما بنهتم للتدمير
وشو ما صار وشو حيصير
نحنا صُناع التحرير
وما رح نوقف عحيادة
بقلمي ♥️إسحاق قشاقش♥️

اياب وذهاب بقلم ليلا حيدر

اياب وذهاب بقلمي ليلا حيدر 

 يأتي الإنسان إلى هذه الدنيا عاريا نظيفا
لا ذنب حامل ولا خطيئة
‏ تدور عليه الأيام منهم من يتجه طريق النور
‏ومنهم من يتجه إلى طريق الظلام
‏مهما تفعل أياديهم من ثواب خيرا
‏ومنهم يفعل ما لا يرضي الله فهناك حسابا 
‏الحياة شبهتها كالمونديال ذهاب وإياب
‏إنما هنا إياب وذهاب 
‏تأتي خاليا من الذنوب والخطايا 
‏تذهب حاملا بإرادتك الذنوب والخطايا
‏الذي لا يعرف الأسباب كتاب الله فهو معمي العيون
‏أكثر في قراءة تك لكتاب الله حتى تذهب 
‏كما أتيت تذهب إياب وذهاب 
‏لا تحمل ذنبا ولا خطيئة
 أم اللول

ليلا حيدر

سصإن اللئيم طبعه الغدر بقلم الطيب تشرين

إن اللئيم طبعه الغدر، ويتحين الفرصة لذلك، فكن حذرا يقضا
ك"أم عامر" أحسن إليها الأعرابي، وبدلت إحسانه غدرا
تلاميذ نحن.. والحياة مدرستنا.. فهناك من نجح وهناك من رسبا
فؤادي.. أيها الساكن بين ضلوعي، أما آن لك أن تغبط وتسعدا ؟ 
الحبور ومحبة الناس ديدنك، خاب من عاداك وأبعدا .

     الطيب تشرين / المملكة المغربية

حافة الذكريات بقلم أمينة موسى

حافة الذكريات
      ***
دخلت بيتي.. ونور القمر يسبقني.. يزين الفضاء وعالمي.. خلعت ملابس عملي وارتديت أجمل لباس أحبه.. وأسرعت نحو غرفة المطالعة كعادتي، والسعادة تملأ روحي.. وأشعر بأن كل شيء في الكون يشاركني بهجتـي .. والقمر ينير من أجلي والنجوم تلمع.. تبدي شهادتها لفرحتي .. وسلة الياسمين يتقاطر منها العطر في يدي.. وضعتها على منضدتي، فبدأت بتنسيقها مع الورد.. أسرني منظر المزهرية والفراش يتراقص فوقها.. وأخذت أكتب بأوراق زهورها.. حملني أريجها إلى بستاننا والفصل ربيعي .. إلى البيت الذي نشأت فيه، و كل شيء فيه يسطع ذهبا.. يحاط اخضرارا.. والكلمات التي أكتبها محفورة على الجدران باللؤلؤ والمرجان.. وفنائه يشع نقاء.. وجلست على حافة البئر والناعورة تدور.. والطير يحلق وعلى الأغصان يغرد ويشقشق.. والماء يجري في السواقي عذبا رقراقا، ارتسم وجهي في مرآته والسماء.. وصعقت برنـة منبه الهاتف.. وفتحت عيني وأفاجأ بأنني كنت أحلم.. وجلست على الفراش ألملم أحلامي الجميلة.. لقد اشتقت لذلك المكان الذي تغير مع الزمان .. 
وكم هو رائع ذلك الحلم، تمنيت أن يكون واقعيا.. لكنني لا أعود إلى هناك حيث كنا مع أبوي وأجدادي ولمة الأحباب .. ولايعود ذلك الزمن أبدا. تساقطت أوراق فصوله ونزعت من يومياته.. 
 وقفت ـ فتحت أدراج خزانتي الصغيرة، أبحث كالمجنونة عن جامع قديم للصور .. كأنني أبحث عن كنز - نعم إنه الكنز الثمين الذي أملك ولا أجد مثله .. وجلست على حافة الفراش أقلب الصور وشريط الذكريات يقص حكايات.
بقلمي أمينة موسى
طنجة-المملكة المغربية

حالة ذهول بقلم رضا البسيونى

نثرية 
حالة ذهول
لما يبقى شباب بلدنا
حلمه يتعاطى تمول
كان أملنا نصون ولادنا
نبني بيهم مجدنا ويا الأصول
ليه بنسمح للفساد يأذي العقول
كان أملنا كبير في أشبال الصعيد
كنا فاكرين أنهم؛ عن الخطر كانوا بعيد
كنا بنقول أنهم؛ رمز الرجولة من الطفوله
كنا بنقول أنهم ؛حمالة الشيله التقيله
كنا بنقول أنهم ؛ضهر وسند
 وقت الخطوره على البلد 
وقت أما كنت منتظر ساعة النكد
القطر ياجي من الصعيد راكبين عليه مليون أسد
مليون أسد متقلدين ببنادق العصر القديم
بس الرساله منها بتبرد القلب الحزين
بتبرد القلب إلى فيه قهر السنين
 من أم تندب حظها على ولدها
إلي مات ابوه وهو بيحرر وطن
وكان أملها يكون سندها
وفاجئها يتعاطى العفن؛ يا ريته اتدفن
قبل أما اشوفه ؛وهو ملفوف بالكفن
من جرعة الشابو اللعين
ولا كنت اشوفه بيأذي في أخواته الزنين 
مين السبب فلي حصل مين السبب
مين اللي كسبان في الحكايه كلها
مين اللي فكك حزمه كانت من قصب
 كانت غضب كانت لهب على العدو؛ عادت غضب على أهلها
استغاثه للحكومة والرئيس شوفوا مين المستفاد
مين بيهلك شعبنا بيدمر المال والعتاد
بيهرب أموال الأهالي لجل يضرب الاقتصاد
ويدخل انواع المعاصي والخطوره والفساد
ويهرب رموز الحضاره ؛والتاريخ لناس بتدفع بالدولار
عاملين لها سوق وتجاره ؛وواقفه عالغرب احتكار
ولا إحنا خدنا على الخساره ؛ولعبوا بتاريخنا القمار
ولا نشرب كام سجاره ؛عشان نداري على الكبار
ولا حملين للإداره؛ عشان تكرم الحمار
أقسم برب الكون كلامي مش هزار؛ أنا قلبي موجوع ملي حاصل وإلي صار ؛على الشباب وعلى الكبار
على شعب يبقى كل همه يكون ترند
على ناس تنادي يا خلق هوه واخدينها عند
على إلي شاف بعنيه صبيه بتغتصب
وقف يصور! فين إلي كان وكأنه مخلوق من غضب
فين الشهامة والمروءه والعصب
تلاتين موبايل في الشوارع صوروا
واقفين سبات ولا منهم إلي اتهوروا
كان هيبقى منهم خمسه سته اتعوروا ؟
كان فيها راجل من المهالك كان نجي
كانوا قدروا وقتها يسيطروا عالبلطجي
حالة ذهول مسيطره على عقلهم
أن الصوره تبقى واضحه هي كل همهم
أن الصوره تبقى واضحه هي كل همهم

حالة ذهول
بقلم رضا البسيونى
@إشارة

الغد أجمل بقلم: عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

الغد أجمل.

إقطع الشك باليقين بأن الغد أجمل
وارشف من كأس الأيام رحيق الأمل
و لا تأسفن على ما فات من السنين 
و تدرف دموع الحسرة من المقل
ما العمر إلا رحلة في كف الوجود
و الإنسان فيها ضيف منذ الأزل
و اغنم اللحظة تماهى مع تجلياتها
و احضنها بكل الرضا مهما حصل
لا تغض الطرف عن مفاتن الحياة 
و إلا إختل في أعماقك ميزان العدل 
تعلم من الطيور وهي تسعى لرزقها
بكل ثقة لا تدخر أي جهد في البدل 
يصاحبها تغريد يملأ الدنيا حبورٱ 
لأن الحياة أجمل نغمة في الأصل
الحياة خير هدية من رب العالمين 
لا يضيعها إلا من كان فريسة للجهل
السعادة سيف لا يخرجها من غمدها 
إلا الإيمان لتمسك بقوة من النصل
الغد أجمل مادام بالقلب نبض للحياة
كأمل الأحبة في اللقاء و الوصل.

بقلم: عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.
آسفي... المملكة المغربية : 26..1..2025 🇲🇦

ماشين بقلم يحيى حسين

ماشين

وليه أخوض معركة
فيها إنتصاري هزيمة

جبر القلوب وغصبها
زي الحقيقة جريمة

سجان القلوب بلا قيمة
وشمس وسحابة وغيمة

ضباب القلوب بدده
شمس الحقيقة في ليل

وجيشي جيت امدده
ما لقيت دروع ولا خيل

لقيت خريفي في ليل
من غير غطا بلا حيل

فقدت حيلي والتمن
دفعت عمري سنين

عديت دروب الزمن
ماشي ماعيش عناوين

ماشي ومعايا حنين
ماشي وأكيد ماشين

يحيى حسين القاهرة 
26 يناير 2025

حيرتني فيك بقلم أنور مغنية

حيرتني فيك 

حيرتني فيك وأنت مِنِّي 
ورجائي فيك ألاَّ تدعني 

يقول عقلي بأنك قلبي 
وفيك منايا وحسن ظني 

كم ناجيت الليالي وشوقي 
وكم كان حنيني يتعبني 

لكنني صابرٌ على البع
د وبعدك ظالمٌ كالتجنِّي 

ولست بالمارق غير أني 
وفيٌّ لما كان منك ومنِّي 

وأن بي ما يكفي عمراً
شكواي والنجوى والتمنِّي 

يعذِّبُ روحي بنار الهوى 
لظى هجرانٍ وبعدك عني 

فقل لي هلاَّ تعود يوماً
وأعود كما أنا أو كأني 

تعاتبني فيك مواجعي 
فلا تُجبني بالصَّدِّ عنِّي 

د.أنور مغنية 2025 01 26

الطَّعْنَةُ النَّجْلَاءُ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

الطَّعْنَةُ النَّجْلَاءُ... 
(من شعر الشباب أثناء فترة الدّراسة قبل 50 سنة).....
الطَّعْنَةُ النَّجْلَاءُ قَضَّتْ مَـضْجَـعِي      
بِتَحَيُّـرِي فِي ذَا الـدُّجَى وتَوَجُّعِي
ورَمَتْ فُؤَادِي بِالسِّهَامِ ورَشَّقَتْ      
مِـقَـةَ الـتَّـصَبُّـرِ مِنْ جِـهَاتٍ أَرْبَـعِ
وبَـدَتْ تُـهَـدِّمُ بِالـشُّجُونِ بِـنَـايَـةً      
سَكَنَ النُّـهَى فِي صَرْحِـهَا المُتَرَفِّعِ.
مَا كُنْتُ أَحْسَبُ أَنَّ مِثْلَ جَمَالِهَا      
بِـحَـنَانِـهِ، يُـدْمِـي مَـجَامِعَ أَضْلُـعِي
مَا كُنْتُ أَعْـلَـمُ أَنَّ خَلْـفَ مَلَامِحٍ     
مَـحْبُوبَةِ الـقَـسَمَاتِ رُوحَ مُـضَيِّعِ
مَا كُنْتُ أَحْسَبُ أَنَّ مِثْلَ تَصَبُّرِي    
ونُـهَايَ، بَلْ وحُشَاشَتِي وتَوَرُّعِي
يُلْقَى عَلَى صَـخْرِ الضَّيَاعِ ويَنْتَهِي      
فِي عَالَـمِ الـنِّـسْيَانِ، رَهْنَ تَـقَطُّعِ
فَأَعِـيشُ فِي دُنْـيَا الـغَرَامِ مُشَـرَّدًا       
أَوْ أَنْزَوِي لِلْـهَمِّ، أَسْفِكُ أَدْمُعِي
وأَعِيشُ مِنْ دُونِ الأَنَامِ بِحَسْرَتِي      
مُتَقَطِّعَ الأَوْصَالِ أَخْرَسَ لَا أَعِي.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
 "خواطر" ديوان الجدّ والهزل.

فلسطينيو الدم و الهوية بقلم خديجة علي زم

" فلسطينيو الدم و الهوية "

علموا أولادكم أننا 
مولودون لنبقى 
و إن قتلنا و ارتقينا 

مرهونون لأرض تزين الدنيا 
حياتنا لها كانت نذرا مقضيا 

موهوبون لديمومة  
في خضرة زيتون تبقينا

لتدفق دالية عنب  
حلما يهدينا 

للأقحوان في بياضه 
عند السماء يلقينا 

لسنبلة قمح لا تجوع  
مغروسة و مغروسة فينا 

خديجة علي زم

كيف السبيل إلى الوصول إليك بقلم محمد آبو ياسين

تحياتي ... و الياسمين
كيف السبيل إلى الوصول إليك
أيتها الجميلة التي في كل يوم 
أمام حدائق أحداقي تعبرين
كفراشةٍ ترنو هازئة بين الورودِ
برحيق صبابتي تعبثين
تتبسّمين أمام شفاهِ الزّهرِ
و الأقحوان يبتسمُ إليكِ فرحةً
و إليهِ أنتِ بدلالك المعهودِ تتمايلين
ثم بخبثِ حوّاء إليّ تنظرين
و ترسلين إليّ رسالةً تفوح عطرًا
و بلهفة الولهانِ قرأتها
مكتوبة فيها - صباح الياسمين -
ثم تعودي غريبة
و ترحلين
و كأننا لم نلتق
و كأنك لا تتذكّرين
و تمضي الليالي و الأيام 
و تتعاقب الفصول و الأعوام
و تذبل ورود حدائقي
و تنطفي من العشق جميع حرائقي
و بعد سنين
 نسيتكِ .. تلاشى ذيّاك الحنين 
 و زرعت حديقتي من جديدٍ
 زينتها بالنرجس و الآس و النسرين
أقسمت على النّحلِ الوفِيّ ألاّ يغيب
أن يرتوي من عطر حديقتي
أن يلثم شفاه الزهر 
و تغتسل الغرثاء من الماء المعين 
و زرعت جميع زهور الأرض 
زاهيةً ألوانها تسرُّ الناظرين
و شذَى عبيرها غَدَا ربيعًا
فيحَاءُ غنّاءَ كَجَنَّةٍ
على الأرضِ أُعِدَّتْ للعاشقين 
و في قمة غِبطتِي 
شممتُ رائحةً غريبةً
 رائحةَ زهرةٍ ليس لها وجُودٌ بحديقتِي
أيعقلُ أن يعبق أريجُ الياسمين ؟
و من هجرتني قد نسيتها من سنين ؟
و سمعتُ وقْعَ خُطًى ثقيلةً 
فإذا بها أنتِ أتيتِ جريحةً
عيناكِ بلا بريقٍ فاضت مدامعُها
و سقطتِ تحت أهدابِي تتوسّلين
و سفحتِ عبرات النّدمِ الشديدِ
تتمسّحين على أعتابِ حديقتِي
و مرارة الهجْرِ تتجرّعين
بعد ماذا ؟ ... بعد كل هاتيك السنين ؟
قالت ... أعطني آخر فرصةٍ 
و أصفح الصفح الجميلَ 
إني أويت إليك يا حصنِي الحصين 
سامحتها و مددت إليها يدي
صافحتها عاد الوئام و الحنين
تبسّمت و لاح جمالُ لِحاظها
و تلوّنت وجنتيها بلون الورد 
مسح اللقاء عنها كلّ ما كان حزين
قلت لها : أنت فراشتي
فأغتبطت و أنطلقت
و الأقحوان يبتسم إليها فرحةً
و بدلال حوّاء إليّ نظرتْ
و رسالةً تفوح عطرًا أرسلتْ
و بلهفة العاشق الولهان قرأتها
مكتوب فيها : 
إشتقت إليك - صباح الياسمين -
✍️محمد آبو ياسين /تونس

ياقبلتي بقلم سليمان كاااامل

ياقبلتي
بقلم // سليمان كاااامل
************************
ياقبلتي حاك في صدري سؤال
أما زال الكساء.....حشمة ووقار

أما زال الأذان.......تلبيه القلوب
أم في نبضها..........زيف وإنكار

أمازال يسعى ويطوف القائمون
أم قلبوا الركن رقص أو استهتار

ياقبلتي أجيبي........ على سؤلي
قد أضنى قلبي.......ما أراه عوار

حينما جاءك......الأشرم ثارت لك
زفرة أبابيل وتقاذفتهم الأحجار

قد حج إليك ألف راقص وراقصة
على السجادة الحمراء وكلهم عار

ماذا بقي لأهل السماحة والفضيلة
فلا رفض.............ولا درء ولا فرار 

والله إن.............القلب لينزف دماً
فلا غيرة.........ولا أجلال ولا إكبار

ياقبلتي خبريني أَكَسَوْكِ الصمت؟
حتى لا تسمعين طبل ولا مزمار

أم البسوك......... العفة من خبثهم
حتى لا ترين....... مايفعلون جوار

يا الله يا الله.......قد هزني الأسى
وثارت بقلبي........... وتأجحت نار

أنا أرى إمهال ربي على معاصينا
إننا حقا لشر الخلق...مالنا اعتبار
***************************
سليمـــــــان كاااامل.... الجمعة
2025/1/24

سجدت لله بقلم قاسم الخالدي

سجدت لله
سجدت لله شكرا وله
اركع
الى الله ادعوا بصوت
يرتفع
وجسد خر لله طوعا
وصاغرا
وقلب له بحب وطاعة
خاشع
وعينن ساهرة لله له
تعبده
ولسانن لايمل يوم ولا
يهجع
 وكل عظوا لله خر له
ساجد
عينن من مخافة ربها
تدمع
لله كل شي يقر عرف
بربوبيته
ويسجد كل شي لله له
اجمع
نحنن نخاف الله ولنا
عودتا
ويوم الصيحة بصوت
تصعقع
فهذا يوم لاترون يوم
مثله
كل شي يبكي والناس
فجع
كان لهم به نذير وقد
نذروا
واليوم لهذا الوعد قد
جمع
قاسم الخالدي

هام قلبي عاشقًا متوسلا سلس الكلام بقلم مريم أمين أحمد إبراهيم

...........................هام قلبي عاشقًا متوسلا سلس الكلام
.........................أن يفيض في وصف خير الورى والأنام
..جاء بالخير للصالحين مبشرا ونذيرا لمن لم يكف عن الآثام  
..........آواه ربه في كنفه لما اشتدت عليه الأتراح و الأحزان
...............لبيت المقدس أسرى به ليهدي ذويه لشد الرحال 
..........ولسابع سماء أعرج به ليشاهد بأم عينه مصير الأنام
....ارتقى بصحبة جبريل الأمين وسلم على رسل ذاك الزمان
......................ولما انتهى معه طوافه عند سدرة المنتهى 
.........................سلم عليه وأخبره بأن يتقدم ليقابل ربه
.........................................فهو لم يحظى بهذا المقام 
..........تجلى له الإله وأثلج صدره بعد أن ألقى عليه السلام
........................ناداه يا عبدي أبشر من استقام من أمتك 
.........................................جزاءه عندي فسيح الجنان
يشهد بأني الإله الأوحد وأنت عبدي آخر رسلي ومسك الختام
.....................................وخذ مني هدية تثلج صدورهم
................................... مهما لاقوا من مصائب أو أحزان
...خمسين صلاة في اليوم والليلة على من اقتضى بك القيام
........................................فخرج من عند ربه مستبشرا
........................... حتى التقاه الخليل على أبواب الجنان
.............................قال له ادعو ربك أن يخفف عن أمتك
.......................................... فقلة من ستستطيع القيام
.........................................فمازال يروح ويغدو إلى ربه
.................................ولماخففت لخمس فروض استحى
....................................وقال هذا تمام العدل والإحسان
.................................. الحمدلله ربي زادني رفعة ومقام
...ولما عاد قص ما رآه بفؤاد بتول جسور تعجب قومه وقالوا 
.....................ذهب عقله وبدت عليه جلية أعراض الجنان 
....................كيف لرحلة نقضيها روحة وعودة أشهر وأيام
جاء ليخبرنا بأنه طواها في ليلة وزاد عليها عروجه للسماوات 
......................................هذا حتما يلزمه حجة وبرهان
.......فوصف بدقة تضاريس الطريق ومعالم المسجد الأقصى
.......................................حتى الفقيدة أرشدهم لدربها
............... فكيف قالوا مسه جن ؟ وكيف وصموه بالجنان؟ 
...صدقه أبا بكر ومن على شاكلته ممن اصطفاهم ربي للجنان 
.....فصلوا عليه وسلموا هادي البرية خير البشر مسك الختام 

#بقلمي_م_أ مريم أمين أحمد إبراهيم 🇪🇬مصر

بسمة الحزن بقلم جمال إسماعيل

بسمة الحزن ..
رَيْعَانَةٌ فِي عِزِّ أُنُوْثَتِهَا
تَهْوَى الحُبَّ بِكُلِّ وَفَاءِ
غَدَرَ الزَّمَانُ بِعِزِّ شَبَابِهَا
بِجُحُوْدِ شَخْصٍ لَا يُبَالِي
مَا عَرَفَ الحُبَّ بِقَدْرِهِ
جِنْسِيُّ الهَوَى بِكُلِّ امْتِيَازِ
بَسْمَةُ حُزْنٍ سَحَرَتْ فُؤَادِي
أَسَرَتْ رُوْحِي وَكُلَّ كَيَانِي
غَادَةٌ مِنْ نُعُوْمَةِ أَظَافِرِهَا
حُسْنُهَا فَاتِنٌ بِكُلِّ كِبْرِيَاءِ
تَمَلَّكَنِي حُبُّهَا بِكُلِّ رِفْعَةٍ
فَكَتَمْتُ هَوَاهَا بِكُلِّ أَحْزَانِي
عَزِيْزَةُ النَّفْسِ كَرِيْمَةُ الخُلُقِ
عَالِمَةٌ بِمَمْلَكَةِ نُطْقِ الكَلَامِ
هَمَسَ القَمَرُ لِي بِأَنَّهَا تُحِبُّنِي
فَأَضَاءَ حُبُّهَا نُوْرَ حَيَاتِي
بَنَيْتُ لَهَا فِي قَلْبِي مَسْكَناً
عَامِرَاً بِالحُبِّ بِكُلِّ سَلَامِ
عَجِبْتُ لِحُبٍّ دَخَلَ حَيَاتِي
هَامَتْ بِهِ أَشْوَاقِي وَأَشْجَانِي
لَيَالٍ عِشْنَاهَا بِقِصَّةِ حُبٍّ
جَمَعَتْ قَلْبَيْنَا بِأَتُوْنِ الهَيَامِ
مِدْفَأَةُ حُبٍّ صَاحَبَتْ جَسَدَيْنَا
وَكَأْسُ رَاحٍ مَعَ زَهْوِ اللَّيَالِي
سَافَرَتْ رُوْحُهَا بِصَدْرٍ رَحْبٍ
لِخَالِقِ السَّمَاءِ فبَكَيْتُ آلَامِي
ذِكْرَيَاتٌ أُسَامِرُهَا بِلَيْلِي الطَّوِيْلِ
فَأُنَاجِي قَمَرِي ونُجُوْمَ سَمَائِي
ذِكْرَى حُبِّهَا عَامِرَةٌ فِي قَلْبِي
تَسْكُنُ رُوْحِي إِلَى يَوْمِ مَمَاتِي
بقلمي د جمال إسماعيل 
سورية الحبيبة

فجر الصدى بقلم بشري العدلي محمد

قصيدة ( فجر الصدى)
بقلم / بشري العدلي محمد

حيــنَ يُطْلَقُ فَجْــرُ الصــدى
و يُسْرِعُ ضــوئــي الخُطــي
و يغَادِرُني ضجيجُ كلمـاتي
مِنْ بيْن مَحَــارَات حُرُوفِي
و قَرْيَتي الحَـالِمـةُ تَسْكُنني
أُهَاجِرُ فَوْق بحورِ الوجوهِ
و وَجْهُ المَدينةِ كيْفَ نَسُوهُ؟
هُوَ موجــودٌ بيْن الرفُـوفِ
مَرْسُومٌ عليْ كلِّ الكفُـوفِ
عبْرَ السِّطُـورِ القَدِيمةِ و الأُغْنِيـاتِ
شَواطئِ الترعةِ القَدِيمَةِ البُحَيْراتِ
تَسْتَــوْقِفُني الميــاهُ
لتُخْبـِـرَني أَمْـــرا
لتَبـُـوح بالـسِّــــرِ
لمَاذا يَسْكُنُ النَّهْــرُ؟!!
غُرْبَةَ أَمْوَاجْه بيْن التُرابِ
و أَفْتَــحُ قلبــي كتَابــا
منْ صَفَحَاتِ البَحْـــر
فيزدادُ الشقاقُ و العتابُ
ربَّما يَحُطُّ يوما مرسـاهُ
و يخْلـعُ ثـوبَ الرحيـل
ربما يصلُ الموجُ شطأنه
و ينقشـعُ ظلامُ التهــويـل
و يصمتُ صوتُ العويل
و هناك في الأفق……
صمـــتُ القبـــورِ
و صمت الفتــور
أهاجرُ فوق هلامــاتِ الوجـوهِ
أُفاتحُ بعضَ غموضِ الكائنات
عساها تخبرني…….
بأنَّ البحــرَ يسْتَدْرجُ الرمـلَ
حتي تصيـــرُ الخطـــــوطُ
و يكبرُ فينــا الخطــرُ
هما البحــرُ و الشطُّ
يقتتــلانِ مِنْ زمــنٍ بعيْــــدِ
و في الأفقْ لا تبدو النهايةَ
لماذا……..؟!
تسـرَّبَ الخـواءُ في عظْمــي
رمـــادا بلونِ ألمي و شقائي
و توغَّلَ فـي عمــقِ روحي
طنينَ مـن نهْــرِ جروحـي
يـأكلُ اخضــرارَ حيــاتـي
و يبني أمامَ عيني آهـاتي
سدودا
من الوحشةِ القاتلةِ
لكنهـــا هي الريحُ
تصعـدُ في جنبــاتِ ذاتي
كأن خـــواءً رهيبا تمدَّد في روحــي
و أمسكتُ نفسي إلي زمـنِ جروحي
لم أغادره
استطـالتْ جـذوري في التــراب
و لم يبق سوي شكلِ الأغــراب
و أبصرُ رحـابةَ الظلامِ المتمدَّد
خلــفَ العـيــون
يتجدَّدُ دونَ أن يتحـــدَّد
و الثورةُ التي تجتــاحُ روحــي
و الرعبُ يقتلُ شهـوةً بوحي
و أُدْمِنُ هذا الحطامَ الغريبَ
حطـــامْ صمتــي الرهيـــب
و لكنني من يـومٍ إلي يــومِ
يعــــاودني وجهي بلا لومٍ
فأبصرني……..
الرمادُ تحركُه قدرةٌ عظيمة
و تنفخُ فيه العروقُ القديمة
و تنفثُ فيــه شمـسُ عتقي
و نـــورُ صبـــاحي يشفي
يوماً جديدا يشــرق
في نفسي و يغـدق
……..

قالها بقلم عبدالرحمن المساوى

قالها
قبلما يتعشى
سيدالقول والبشة
قشةU.S.A
ظنوها هدرة
ماخطر ببال من راح ومن جاء يتمشى..
أنها فعلا قشة ..فضحتها النيران وأستجابة همزة وممشى..التنبؤ يحدث والقيادات وشكا
العدو يتمادى ولا يعتبر صارت بلاده حديث المجالس ونهايته غطرسته مفروغ منها للمستضي والأعشا..
بكرة قولوا كنا نسمع وكنا نظنها كلمات تروح وتجي ..تتمشى..ماظننها حروف وأفعال كلمات
صدى وصوت وصورة ..تهز من يفهم الذي يخشى. علامات للنجم لاحت.،تضي وتختفي.
*دكتور/عبدالرحمن المساوى

روح من أمان بقلم معمر حميد الشرعبي

روح من أمان

اشتقت أن احكي
لكل الكون
عن أفياء قلبك
عن نور فجرك.
حين يشتد اشتياقي
بابتهاجات السعادة
في ربوعك
ولقد سقيت القلب
من عذب الينابيع
الرشيقة من ضياك
يا روح من شفق الأمان
أخذت أبحث فيك
عن معنى الحياة.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.

السبت، 25 يناير 2025

إلَيــهِ بقلم صاحِب ساچِت

نُصُوصُ هَايكُو، مِنْ وَحي الصُّورَةِ!

إلَيــهِ ــ
تُشيرُ سَبَّابَةُ الإتِّهَــامِ...
سَجِينُ بَيْتِ العَنْكَبُوتِ!

صَرْخَــةٌ ــ
يُجَلْجِلُ جِدْرَانَ الصَّمْتِ...
رَعْدُ الضَّمِــيرِ!

لِوَحِــدِهِ ــ
قَرِيــبٌ مِنِ اللهِ...
رَاكِعًـا أَو سَاجِـدًا!
    (صاحِب ساچِت/العِرَاق)

هجعُ الأماني بقلم حفيظة مهني

هجعُ الأماني
بقلم د.حفيظة مهني 
________________

أ يطيب العيش و القلب جريح 
و الحزن بالكبد يَعوي و يَصيح 

أف من وجع بين الحنايا مرقده 
أخالي به ليلي و الصبح يبوح  

قلبي العيي خُطا الهجر تُلوعه
كالطير يشدو ألما و هو ذبيح  

أذابني الوجد بيم عينيك أغرقني 
فيا شراعي أما آن أن نستريح 

كتمت الغرام فتضوع بي ريحه
فالشوق حرَّاق و القلب لَحُوح 

 يبست زروعي و ماطالها اللمى 
أرضي عطشى و غيثك شحيح 

يا شرائع العشق أسقمنى الجوى 
أو ليس عدل أن يُشفى القَريِح  

ألمتْ بي الرزايا و لواني جورها  
 فالشدق أبكم و الصدر ضَريح

يا ناكر الود أَصابني سَهم النوى
الرُمح بالحشا و الدمع يسيح

فما عَلِمتُ أنه سيهلكني القَلا
و يَهد حصني و سُورِي يطيح

أَحرقت تلك الرسائل و بعثرتها                          
وغُبار رَمادِها طَيَّرَه عصف ريح

أدماني الشوق كالأشواك أقطفه
و الجفا بوجهين أحلاهما قبيح  

لنا الله يا أجمل من عنا رحلوا
فالقلب يتبعكم كالخيل الجموح  

بأضلاعنا جمر موقد كيف نخمده
فالعين جفت مدامعها بالسفوح

وهن العشق بيننا و انقطع الرجا
و شاخت نعالنا كيف إليهم نروح

❥☙❥☙❥☙❥☙❥☙❥

ميلادي بقلم محمودعبدالحميد

.. ميلادي ..
في كل ليلة تحتضنُني قصائدكِ
ولن ينتهي أبدآ عشقي لكِ
فأنا من رحِم آهاتِ نبضاتِك ولدت
ليس لي فى هذه الحياةِ كفن
ولن يرضى بي تابوت
لأنكِ أرضي وسمائي
لن أبقى منثورُ بين الشفق والضوء
ليس لي ظِلُ بعدكِ
وليس بي خطايا
لم أتخطى دروب المغفرةِ في حُبك
ما زلتُ أهمس بين نبضاتِك
وأحفُر بأظافري على شاهد قبري
تاريخ مولدي
مازلتُ أحمل تميمة عشقي على صدري
وأصعدُ سلالم الأحلامِ وقدماي مُدماة
وأترَنحُ من الشوقِ مثل لهيب عاصفة
لن تُبكينا السماء حبيبتي وسيسقط المطر
وسيأتي الربيعُ وإن رحل وحلت مكانهُ 
مواسم الجفاف
..بقلمى.. محمودعبدالحميد..

الشكل الأنثوي بقلم حسن الداوود الشمري

الشكل الأنثوي 

وأيا صاحبة الأنوثة والشكل
 الأنثوي والذي تحته ملايين 
        الأنوثة تنظوي

كم من الأجيال توارثت 
   فيك وكم ورثتي من
         عرق أنسوي

  هل تعلمين أنك تملكين
  تسعة أعشار الأنوثة وكل
 إنوثة فيك على ملايين 
       الأنوثة تحتوي 
 
 ولعلك تستغربين من
 ذهولي وتقولين عني
   فضوليا وفوضوي

ولكن صدقيني أن فيك
 من الأنوثة غزارة وعلى
 المعاني كثيرا تحتوي 

   فملاك كمثلك ورثت
 النساء جميعا وأصبحت
      رقما وحدوي

  لابد أن لها عمقا في 
تأريخ الأنوثة والجمال 
  العميق والشكلوي

فمن أي تأريخ عريق
عميق جئتي وتسللتي 
وجعلتي القلوب بك تكتوي

أنا أسأل فقط وسوألي
 لا يشفي غليل ما أريد
 له أن أعرف وله من
     الجواب أحتوي

ولكن سأمشي الطريق إليك
ظلما وقهرا وأملأ فيك
فارع الطول لا أنطوي
 
وكيف ما كان طريقك 
مستقيما سويا منيرا
أو طريقا أظلما ملتوي 

فبكلتا الحالتين إليك سأصل 
ولي ستكوني ومنك إلى حد 
         الثمالة حينها أرتوي 
بقلمي
    الشاعر حسن الداوود الشمري 24 / 1/ 2025

أميتوا الباطل بالسكوت عنه بقلم عمر أحمد العلوش

( أميتوا الباطل بالسكوت عنه )

في عالم يزدحم بالصخب،قد تبدو الكلمة كالسلاح، أو ربما كالقيد. وفي خضم هذا الضجيج، يبرز الباطل، متسلحاً برغبة جامحة في الانتشار، يستمد قوته من الترويج ومن تكرار الألسنة التي تلهج به، حتى وإن كان إنكاراً. وهنا، تتجلى الحكمة العميقة: "أميتوا الباطل بالسكوت عنه."

الباطل لا يقوى بذاته، بل يستمد قوته من انتباهنا. هو كاللهب، إن لم يجد الوقود، خمد وانطفأ. كل نقاش حوله هو حطب إضافي، وكل محاولة لدحضه قد تكون في بعض الأحيان إحياءً له. فكم من فكرة وُئدت عندما تجاهلتها العقول، وكم من باطلٍ تعاظم عندما أُعطي أكثر مما يستحق من الاهتمام!

لكن السكوت عن الباطل ليس ضعفاً ولا استسلاماً، بل هو اختيار واعٍ للنأي عن دوامة الفوضى التي يخلقها. هو نوع من الحكمة التي تزن الكلام بميزان الذهب. ليس كل شيء يستحق أن ننزل لمستواه، وليس كل معركة تحتاج أن نخوضها. ففي بعض الأحيان، يكون أعظم انتصار على الباطل هو أن نتركه ليغرق في فراغه، دون أن يجد من يمد له يد النجاة.

إن السكوت عن الباطل ليس غياباً عن الحق، بل هو دعوة ضمنية للحق أن يزهر بصمته. فالحقيقة لا تحتاج صخباً لتفرض وجودها، بل يكفي أن تتجلى في أفعالنا، في تعاملاتنا، وفي صدق نوايانا. فالباطل بطبيعته هش، سرعان ما ينهار تحت وطأة الحقيقة التي تُعاش بصمت وتُجسد بنقاء.

لكن، متى نصمت؟ ومتى نُعلِن؟ هنا يكمن التحدي الأكبر. فالسكوت عن الباطل يكون حكمة عندما يكون الكلام عبثاً، ويكون تقصيراً إذا كان الحق يضيع بصمتنا. إنها معادلة دقيقة تحتاج إلى بصيرة نافذة، لنعرف متى نُميت الباطل بصمتنا، ومتى ننطق بالحق لنحميه من الضياع.

فلنترك للباطل فراغه، ولنعطِ للحق مساحته. لنجعل أعمالنا أصواتاً ناطقة، ودعونا نؤمن بأن للحق هيبته التي تتجلى دون ضجيج، وبأن الباطل، مهما حاول، لا يعيش طويلاً في غياب الاهتمام.

د. عمر أحمد العلوش

في عينك الحور بقلم عبدالنور محمد غانم عثمان

هذه القصيدة من مجزوء البحر البسيط

----- في عينك الحور ----

في عينك الحور. البديع
زين العقول مع المخوخ

أنت الحبيب و لي. كأخ
أنت الذي منك ذا الرسوخ

رمز. المحبة و. الشموخ
في كنفك الكل قد أناخ

في حكمك الشاب و الشيوخ
في ظلك الشعب لا انشراخ

كل المحبين في ازدياد
رغم الأعادي بك المناخ

وصل المحبين الذي جميل
بعد المشقة أكل خوخ

أ-- عبدالنور محمد غانم عثمان

أنت وأنت فقط بقلم هاشم شويش

أنت وأنت فقط
وتبقى أنت وأنت فقط
الحب الأول ومحور كل ما يمر بي
لا أرى الاخرين الا كما تتشكل صورهم بما يشبه بعضاً منك
ولا تتجمل أحاديثهم إلا بما تحتويه من حروفك أنت
ففي وحدتي لا يؤنسني الا طيفك
وفي ضجيج العالم لا أبحث إلا عن صوتك
وتبقى الوهج الذي يضيء عيوني
رغم غيابك الحاضر في ذاكرتي
ما زلت لا أجد الدفء إلا بلهيب نارك المقدسة
لتبقى فصل الزهور في شتاء ايامي
أنت البداية وكل التفاصيل
ولا أحد غيرك يبقى
حين يسكن السكون في ليلٍ طويل
يا آخر الحكايات
يا كل الحكايات
بقلمي هاشم شويش/العراق

البُعد السياسي للعدالة الإنتقالية بقلم عبدالرازق ابكر

البُعد السياسي للعدالة الإنتقالية
الكاتب/عبدالرازق ابكر 
العدالة الانتقالية من القيم الانسانية التي اتخذه مفكري العصور المتعاقبة قوانين وضعية الاصلاح بعض النظم المستبدة في السلطة ومحاسبتها من الجرائم التي ارتكبتها وهي كمفتاح الاساسي للنظام في الدول ويليه القيم الثانوية ك ديمقراطية واللبرالية والفدرالية ولذلك تاخذ تلك العدالة بعدا سياسيا هاما لأنها تتعامل مع الفترات الانتقالية في الدول التي شهدت نزاعات او انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان و لا بد للعدالة الانتقالية ان تهدف الى بناء الديموقراطية التي بدورها إرساء قواعد الديموقراط من خلال إصلاحات السياسية وتعزيز مؤسسات الدولة لتكون شفافة وقوية وتحترم حقوق الإنسان وجلب حقوق المواطنة واضاعها في ارض الواقع وتحقيق المصالحة الوطنية مما يؤدي الى تشجيع الحوار والتفاهم بين مختلف الفئات السياسية والاجتماعية والعمل على جبر الضرر ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الحرب وجرائم ضد الانسانية اليذ يتلخص من التشريد والقتل والإبادة وغيرها من جرم المدني يتم محاسبة تلك الاصحاب الى محاكم دستورية عليا سواء كان دولية ام اقليمية ام محلية لتنقية ما تبقى من الظلم والانتهاكات لتنجب تكرارها وفيما يتعلق بحكم سيادة القانون وانشاء نظم قضائية عادلة وفعالة لمحاسبة الانتهاكات ضمان ان تكون جميع سياسات والاجراءات مبنية على اساس قانوني ويليه التوزيع عادل لثروة بشكل يحقق العدالة الاجتماعية ويقلل من فوارق الاقتصادية وتعزيز سياسات التنمية المستدامة لدعم اصحاب في ظل التهميش لكي يتم تلك العدالة لابد وجود اصلاح المؤسسي لإعادة هيكلته الامنية والقضائية لضمان عدم التكرار لتلك الانتهاكات وتعزيز المهنية والنزاهة في المؤسسات الحكومية ولذلك اتخذ العالم كحل بديل او كمفتاح لاستقرار بقية القيم الانسانية من خلال معالجة الاسباب الجذرية للنزاعان وبناء ثقة المواطنين في الدولة ومؤسساتها .خلاصة الامر ان العدالة الإنتقالية ليست فقط مسألة قانونية ام اجتماعية لابد ان تلعب بُعدا سياسيا كحل افضل لإزالة الشوائب من بقية جوانب تهدف الى إعادة بناء الدولة والمجتمعات على اسس العدالة والإنصاف والمساواة ولتحقيق هذه الاهداف ان تكون إرادة قوية سياسية والتزام جميع الاطراف المعنية

سَكنت قصور فؤادي بقلم علاء فتحي همام

سَكنت قصور فؤادي / 
رأيت جمالها مُشرقا 
كالبدر مُكتملا ً أمامي
وجَواها تلكأ مُتعانقاً 
بمواقع وقع أقدامي
فسَكنت قصور فؤادي 
وأنايا خيال أحلامي
أغرقت مَآقي عيّنيّا 
وأبحرت بمحابر أقلامي
وتقطرت كلمات مشاعري 
بدموع شموع ركامي
فجابت عواصم وجداني
وشموس حواضر أيامي 
وبنور جَواها تضاحكت 
ذكريات جوارح آلامي 
وصادرت حنايا مناهلي 
وأيقظت حنين هيامي 
فمازح وجدُ مَخَايلِها
أواصر عِشق غرامي
فمن يُخبرها بصبابتي
وندامة مواجع أحلامي 
كلمات وبقلم / علاء فتحي همام ،،

اسميتك الحليمه بقلم أبو خيري العبادي

بقلمي.....اسميتك الحليمه

أسميتك الحليمة
ياقصتي الجميلة
لا أعلم كيف نطقتها 
لصاحبة النفس الامينه
أي ليلة قربك كانت جميله
وهل تحسب من العمر 
وأيامي الحزينه   
لا فأنك كالغيث يروينا 
أيتها الشجرة الوفيرة
لك ظل وأثمار وزينة
تحدثني والروح شاردة 
لا أعرف كيف أجاريها 
أيتها الاديبة الجميلة
نتسابق الضحكات بكل عفوية
ومازالت بجعبتنا أمور كثيرة
لم يسعفنا الوقت
فقد غابت علينا نجوم الليل
ليطلع فجراً ضياء ونور جميل
نسينا ارواحنا ونسينا الوقت
كم أسرع فينا
ليت الليل ما انتهى وقتهُ
ويطول سنين
ما كنت مللت منك
ولا عطشت لماء  
شفاك بالنطق تروينا ....

بقلمي 
أبو خيري العبادي

التحكم الخفي بالإنسان ، ودور الإعلام في السيطرة على العقول«(6)» بقلم علوي القاضي

«(6)» التحكم الخفي بالإنسان ، ودور 
الإعلام في السيطرة على العقول«(6)»
رؤيتي : د/علوي القاضي.
... وصلا بما سبق ، ففي الأجزاء السابقة علمنا أن هذه القضية إهتم بها الأدباء والمفكرون وعلماء الإجتماع والطب النفسي ، كما في كتاب (إغتصاب العقل) ، وكتاب (التحكم الخفي بالإنسان) ، الذي كشف أسرار التأثير على اللاوعي البشري وشرح كيف تبلورت فكرة توليد الصمت أو السلبية عند الإنسان
... وأكدنا على أن تطور مناحي الحياة الإنسانية ، كان لها دور في تطور المعرفة 
... وإستكمالا لما إستخلصناه من مجموعة الكاتب (علاء الحلبي) (البندول الكاشف)
... وإنتهينا إلى أن جميع المخلوقات أثبتت من خلال سلوكها أنها عاقلة وتسير بواسطة عقل خفي ، وطرحنا سؤالا ؛ أين هذا العقل الفطري الذي يتحكم بمجريات الأمور والذى يتحكم فيه الإعلام ؟!
... وللإجابة ، نقول أن بعد الإختبارات الإستثنائیه التی أقامها العلماء (ریتشارد دوتون) و (روبرت متشل) اللذان أثبتا قدرة الخلایا علی التواصل فیما بینها ، وكذلك العالم الروسی (رفلایل کازناشیف) الذی أثبت إمکانیة إنتقال المرض بين الخلايا تخاطرياً بعد أن عزلها عن بعضها بحاجز من الكوارتز ، ‏وقد تم ذلك عبر إنبثاق موجات كهرومغناطيسية من الخلايا المرسلة فتلتقطها المجالات البيوكهرومغناطيسية المحيطة بالخلايا المستقبلة فيتم التواصل ! 
... تبين فيما بعد أنه يمكن التحكم بالحالة الصحية للخلية من خلال تغيير حالة الهالة الكهرومغناطيسية المحيطة بها ، أي أن المعلومات الإفتراضية التي تحملها هذه الهالة عن الخلية هي التي تحدد حالتها الصحية وكذلك وظيفتها وأي تغيير في هذه الهالة يحصل المرض فوراً !
... ‏وإكتشف الدكتور (ريموند رايف) أن الخلية مكونة من 12 مستوى من الواقع المجهري وكلما نزلت لمستوى زاد الفرق الصفري بينهما كالفرق بين عالمنا المشاهد والعالم المجهري ! ، وبالتالي أن حصول أي تغيير في المستوى الكمي اللامرئي في الخلية يؤدي إلى تغيير في المستوى المادي لها ! ، ‏وهذا يعني أن الطب المنهجي يهتم بمستوى واحد فقط من الواقع المجهري ، أما المستويات الأخرى فيتجاهلها تماماً لعدم معرفته بها ، وهذا مايجعل المرض يعود ثانية بعد القضاء عليه ، بسبب بقاء العوامل التي تساعد على إعادة تجسيده من جديد ، ‏لذلك فإن الوسيلة الوحيدة للقضاء على المرض هو تدمير أو إحداث خلل في الهالة الكهرومغناطيسية الحيوية التي تحمل جميع مقومات وجوده وبقائه ، فيتلاشى المرض بشكل تلقائي بعد أن تم تدمير مجاله الحيوي (البايومعلوماتي)
... ‏وطبقا لما سبق فقد أُثبت إجمالا وجود هالة بلازمیة خفیه محیطة بالإنسان هذه الهالة عبارة عن طاقة کهرومغناطیسیه تخضع لقوانین مجددة ولها شروط خاصة فی وجودها وطریقة عملها 
‏... ‏إحدی الأسباب الجوهریة والأساسیة التي تسبب هذا النشاط للهالة الكهرومغناطيسية هی الحالة (الفکریة والمعنویة) التی يتمتع بها الفرد فالحاله المعنویه المرتفعه تزید من نشاط الهالة أما الحالة المعنویة المنخفضة فتسبب وهن فی شدة الهالة الحیویة ، وهذا بالضبط مجال عمل وتأثير الإعلام في فكر وثقافة الإنسان سلبا وإيجابا سواء بتعديل الفكر أو تبنى أفكار أو منعه أصلا من التفكير وبالتالي يتحول إلى الصمت أو السلبية
... ولذلك أُذٓكر العقول التي تصدق تضليل وتطبيل الإعلام المرئي بالٱية الكريمة (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَابِأَنفُسِهِمْ)
... نغير نفوسنا لكي نحافظ علي الفتات المتبقي ، إن دور وسائل الإعلام في برمجة الجمهور وإعادة صياغته يتم عن طريق إستهداف غرائزه ودوافعه اللاعقلانية بما يتفق مع مصالح النخبة الأكثر حكمةً وعقلاً ويظهر هذا في الأفكار والسلوك في العلاقات العامة وعلاقة المنتٓج بالمستهلٍك 
... والأشهر في إستخدام هذا الأسلوب عرّاب الخداع الإعلامي (إدواورد بيرنيز) المُتشبع بأفكار (فرويد) 
... ففي مرحلة ماقبل (بيرنيز) كانت الدعاية تتركز حول جودة (المنتج) سواء كان تجارياً أو سياسياً أو إجتماعياً ، وبعد (بيرنيز) لم تعد صفات المنتج هي الأهم ، فقد إكتشف أن إعادة صياغة الجمهور ربما تكون أسهل من تغيير المنتج 
... ولم يقتصر تأثير (بيرنيز) على توظيف علم النفس للمرة الأولى في خدمة الدعاية والإعلام فحسب ، بل إن تأثيره الأهم هو تحويل الجمهور إلى (مفعول به) وقابل للخداع ، وخاضع للتأثير ، وموضوع للتلاعب ، ولايُمكن في أيّ حين من الأحيان النجاة من الخديعة
... وهكذا فإن ظهور وسائل الإعلام الإلكترونية مع إستخدام علم النفس في (هندسة الجمهور) ساهما بشكل مباشر في إنتقال الشعوب في صراعها مع النخب المسيطرة إلى مرحلة جديدة تماماً من الخداع والخضوع ، فاصبحت السيطرة على الجماهير ضرورة وحتمية لإبقاء التماسك بين السلطة والشعوب                         
... تحياتي ...

حظر بقلم يحيى حسين

حظر

محظورة خلاص من كلماتي
ما حتقدر تعرف ولا تشوفها

دا خسارة فيها أبياتي
وخسارة الكلمة وحروفها

دي الكلمة بتداري كسوفها
على الوش هناك لسة كفوفها

محظورة خلاص من رناته
ما خلاص القلب تعب منها

ومسحها خلاص من دقاته
ولا يمدح مرة ولا يهينها

دا الظاهر قلبها في يمينها
أو جايز ممكن هرب منها

محظورة خلاص بلا ندامة
لا أخاصم مرة ولا اصالح

دي مشاعر سودة وهدامة
ما تخلي القلب بيوم صالح

دا القلب معاها كان طالح
والحب ما كان عمره مصالح

يحيى حسين القاهرة 
25 يناير 2025

بَصِيرَة الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ بقلم سُلَيْمَان الْجَزَائِرِيّ

حقوق الطبع والنشر - الحقوق محفوظة.

Droit D'auteur Droit Reservé

019/D.A.D.R/Facebook_025.

 ✍️ بِقَلَم: سُلَيْمَان الْجَزَائِرِيّ

عُنْوَان: بَصِيرَة الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ

 في بعْضِ الْأَحْيَانِ تَكُونُ ⭐ الدَّوَافِع غَيْر مَسْؤُولَةٌ 

لأن الْحبّ ضَعِيفٌ، وَ ⭐ الْحِقْد لَيْسَ لَهُ الْحَيَاء

فَيَغْزُو الْقَلْب

كَالْمُلُوك تُدَمِر الشُّعُوب ⭐ تَجِدُ فِي كُلِّ 

بَيْتِ هُنَاك أَلَمْ

كَيْف أعَبِرُ عَنْ الْإِنْسَانِ

الْجَسَدِ كَالْكَوْن، وَ ⭐ الصَّدْر مِثَال السَّمَاء

أَمَلُه النَّهَارِ، وَ ⭐ اللَّيْلِ مِثْل تَشَاؤُمه

كُلُّ وِلَادَة نَجْم ⭐ جَدِيد، مَعْرِفَة

قُوَّةُ إضَاءَتِه ⭐مَبْلَغ عُلُومِه 

لِكَيْ يَجِدْ الضَّالُّون، ⭐ الطَّرِيقِ إلَى مَا لَا نِهَايَةَ

وَالشَّمْس هِي نِهَايَةٌ كُلّ مُعْتَقداته.

يكفي يا عرب بقلم وديع القس

يكفي يا عرب ..!!؟ شعر / وديع القس
/
يكفي يا عرب :
يكفي مؤتمرات .. يكفي مساومات .. يكفي مفاوضات ولقاءات .
.يكفي تنازل .. يكفي تخاذل ..يكفي تذلّل .. يكفي مؤامرات
وقفُ الحرب وسيلُ الدماء لن يتوقف على خنوعكم وتخاذلكم .. لا ..
بل يتوقف
على الصمود الأسطوريّ للشعب الفلسطيني البطل رغم الجراح وكل أساليب
وأنواع الدمار والموت .
/
يكفي يا عربْ ..!!.؟ شعر / وديع القس
/
هلْ بقى فيكمْ كرامةْ يا عربْ
هلْ نرى فيكمْ أصيلا ً للعجبْ.؟
/
أيُّ تيجان ٍ لبستمْ في ركوع ٍ
أيُّ صرح ٍ قدْ بنيتمْ بالكذبْ.؟
/
إنّكمْ ألعوبةٌ عندَ الأعاجمْ
تتقاذفكمْ متى شاءَ الطّلبْ.؟
/
أسمكمْ ، أمسى كريهاً مقرفاً
منْ سفالات ِ النّفاقِ ، والخببْ
/
وعقولاً تستحيْ منها العوالمْ
هلْ هيَ .. أحجارُ صلد ٍ أمْ حطبْ.؟
/
أيُّ جنسٍ قدْ تكونوا في البشرْ
لا دماءً ، لا قلوبا ً ، لا نسبْ .؟
/
يسحقونَ الشّعبَ قربانَ الأجانبْ
دمّروا الأوطانَ رهنَ المغتربْ
/
كيفَ ترضونَ الوصايا منْ كذوبٍ
يحرقُ الأطفال جهرا ً بالغصبْ.؟
/
ثمَّ يأتينا كملساء ِ الأفاعيْ
يحقنُ الشّعبَ الفقير َ بالغضبْ
/
بانقسامات ِ المذاهبْ والعقائدْ
يشعلونَ النّارَ جمرا ً ولهبْ
/
وقراراتُ الحليف ِ ، في ضلالٍ
والعربْ رهنُ السكوت ِ ، كالخشبْ
/
فادفنوا الرأسَ عميقا ً في الزّبالةْ
إنّكمْ شكلٌ بأفكار ِ الدّببْ ..!!.؟
/
وديع القس ـ سوريا

ضياع بقلم محفوظ فرج المدلل

ضياع

ضياعٌ على كتفِ التلِّ
في هوَّةٍ
وكتابٍ من الطبعاتِ الحديثةِ 
يحكي عن الحبِّ لا يفقهُ البُعدَ فيهِ
يُحدِّثُ في الحربِ لا يتصوَّرُ 
ما سوفَ تتركُهُ 
تبعاتُ القتالِ
ضياعٌ على صفحاتِ الهواتفِ ناقلةٍ 
ترَّهاتِ السلوكِ
وماسخةٍ للمعاني الرفيعةِ 
قاصمةٍ ظهرَ كلِّ جميلٍ 
يبيحُ الضياعُ لمَنْ هبَّ أو دبَّ 
سيلاً من السرقاتِ 
به الوحلُ يمنعُ من عرفَ المشيَ 
نحو النزاهةِ 
لا يستطيعُ البقاءَ 
إذا لم تباغتْ نهاياتِ أثوابِه المغرياتُ
تباروا على الانصياعِ 
لمن عاث في أرضِنا 
ثم صالَ وجالَ 
مدائنُ عامرةٌ 
أصبحَتْ صَفْصَفاً
مع ساكنِها
ولم يكُ أيُّ سؤالٍ 
لم يعدْ موطِئٌ لأصابع فيهِ تُشَخِّصُ
داءً وتَقترحُ الأدوية 
ضياعٌ نَوارُ بهِ ليسَ آمِنةً في الحفاظِ 
على كلِّ أبنائِها
يدورُ على الرغمِ من أفْقِهِ الرَّحْبِ
في دورةٍ مفرغة 
بهِ اجتُثَّتِ الأمنياتُ 
وضلَّ المفاتيحَ مَنْ يبحثونَ 
عنِ الساميات

د. محفوظ فرج المدلل 

اللوحة التشكيلية للفنان العراقي المبدع ضياء العزاوي

غابات السرو تملأ المكان بقلم علي ابودرغم

غابات السرو تملأ المكان 
والبرد ينخر أجسادنا 
ينسج ثلج أجفان الفقراء 
تعبق رائحة الريحان في الجو 
وفي جداول الماء الصافيه
وهرولة ميلاد جديد 
لا يخلو من صورة القمر والصغار 
يعدون تابوت الكاهن 
خلف المئذنة ..
سنعود لبيت الطاعة ...
خانعين ...خاشعين 
لنحمل على أكتافنا قسوة السقوط
الليل الوردي الجميل 
ورائحة الأجساد التي أحرقها الطاغية 
والأرواح ستعود....
وتحوم فوقنا ...وبينا تصرخ وامعتصماه...
ومن سيأتي من جديد 
ويعبث في وجودنا.........؟علي ابودرغم

الناس بذور بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

الناس بذور.

الناس بذور
و مشاعرهم جسور
منهم..من يملأ حياتك بالعطور
ومنهم من يحرق
لا يرحم أو يشفق
ملتهب مثل التنور
ومنهم من مثل عباد الشمس 
مع المصلحة يدور
حيثما تدور
ومنهم من لا يرتاح 
إلا في الصياح
و موقد الشرور 
ومنهم...سليط اللسان
نسي أنه إنسان
قاطع مثل الساطور
و منهم من له شوك
يدمي القلب
و لسان بمخالب نسور
و منهم من برقة نسيم
بنعومة شعر وديع حليم
و نكهة بخور 
و منهم المظلم الأغوار
جب بدون قرار 
نبع لا يفور
و منهم من بشموخ نخلة 
بفيض كرم كالنيل أو دجلة
راسخ الجذور
ومنهم من باهث الصورة
منعدم الرأي أو المشورة
بلا أي حضور
و منهم الجاف المقرف
قاحل الشعور صلف
بصلابة صخور
فعلٱ نجد أنفسنا في متاهة
 و نلتمس في حياتنا المناعة
لنرى النور
و تكون الخلوة أحياناً خير ملاذ
من مكر و شر العباد
من الظلم و الجور
ننفض الغبار عن الجوهر
لا نعبا بأي مظهر 
لا تغرينا القشور
نناجي الرب و نتضرع
نحيا اللحظة بتواضع
نحلق كالطيور
لأن الناس بذور شئنا أم أبينا
إما تفقرنا بأحزان
أو تغنينا بحبور.

بقلم: عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.
آسفي... المملكة المغربية : 25..1..2025 🇲🇦

عشق الحبيب المصطفى ﷺ: بقلم محمد عبد الجليل العزاني

عشق الحبيب المصطفى ﷺ:

عشقُ الحبيب بروحي عطر أوزاني
يصافح القلب في نبضي وشرياني

يا من حللتَ بأنفاسي وأوردتي
لا حد للعشق في عرفي وميزاني

إني ملكتكَ أذكاراً أرتّلها
والعشق في عمق نفسي راسخٌ حانِ

ما زلتُ أبحر في شعري وأورِقَهُ
حتى غدا الحبر من وَلَهِي وتبياني

محمد النور من ترجى شفاعتَهُ
في الحوض يوم يموج الناس ألوانِ

من قال أن الهوى مسٌ وتغليةٌ
فَعشق أحمد من مسّي وغلياني

ما زلت أرنو إلى خمر الهوى عطشا
وأشرب الخمر من كأسِي فيشفاني

كأنما العشقُ مسكونٌ بأزمنتي
ففي فؤادي وفي روحي وتحناني 
.
.
.
محمد عبد الجليل العزاني

الشايب بقلم يحيى حسين

الشايب

بالخيط مربوط بدوبارة
دمية بإيديها دا لعبتها

يتلوى بشص الصنارة
وعذابه يزود فرحتها

والزيت المغلي بطاستها
يتأوه فتجلجل ضحكتها

بسلامته عاشق لصغيرة
دا لعبة شايخ وعجوز

بيحب عيلة بضفيرة
وبتلعب بيه الأرجواز

والله دا عيب ما يجوز
عجوز وكمان لوه بوز

ما خلاص وطلعت الشايب 
ما خلاص لللعب ختام

دا الواد للبت يا خايب
ودلوقتي تنفيذ الأحكام

والحكم مخفف إعدام
واللعبة خلصت يا سلام

يحيى حسين القاهرة 
25 يناير 2025

ملاك الشعر بقلم عبدالرحيم العسال

ملاك الشعر
========
ملاك الشعر جاوبني فاني
شرعت اصوغ في الإسراء فني
وكيف لشعري المسكين يعلو
ويمدح سامقا كبعيد مزن
من البيت الحرام بخير ساح
أتى جبريل من ربي بإذن
يقول لخير مخلوق تعالي
إلى حيث العناية سوف تدني
على ظهر البراق وراح طه
إلى الأقصى بأرض الشام اعني
أمام الرسل بالإحباب صلي
وكل الرسل في شوق تمني
وجاءت رحلة المعراج حيث
حباه الله من أنس وجن
رأي من صنعة الباري صنوفا
وقابل في السماء عجيب مدن
وأعطاه الإله من العطايا
وأرضاه الكريم بأرض عدن
فيا موطن الاسرا سلاما
ومني للرسول اسوق فني

(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

زوجتي في الجنةبقلم سليمان كاااامل

زوجتي في الجنة
بقلم // سليمان كاااامل 
*********************
لن تبرحي...........أبدا مقلتي 
بعينيك أرى .....كل الجمال

هنا بالقلب .....سكناك دائم 
وإذا تشوقت...فكل الوصال

منذ التقينا...... تعاهدنا حبا
يبقى نقيا ....صعب الزوال 

سقيناه برا...معطر الأنفاس
ليبقي نضرا لأيامنا الطوال

فالعمر يجري وحبك ثروتي 
فلن أفرط..............بكل غال

رأيت عيناك ....تشرد قليلا
وتبحث خلف..ألف احتمال 

هل يتركني.. وهل ينساني؟
وهل يشعرني..يوما بملال؟

كلا والله...........فحبك يبقى
مابقيت فينا...... تلك الآمال 

كنا نحلمها......ياأجمل ذكرى
كنا نشتاق.......... لحسن مآل

الجنة أملي...والصحبة فيها
حوريتي أنتِ...وبغير جدال
*********************
سليمان كاااامل..... السبت
2025/1/25

رب كريم بقلم قاسم الخالدي

رب كريم
رب كريم اطعه بالدنيا
واعبده
كل عمل جميل تعمله
يسعده
فكن لله دوم عابد وله
شاكرا
وفي كل صباح سعيد
تحمده
فأن تعد نعم الله فلا
تحصوها
وقد خاب يوم من كان
يجحده
فكن لله دوم شاكرا ل
كرمه
وكل شر احاط بك هو
يبعده
اذا عملت خيرا فهوبه
يعلم
خيرا عملت ام شراهو
يشهده
فاز من رجع لله وفاز
بجنانه
ومن عصى اوثق بنار
وقيده
فيوم صعب ترى كل
اهواله
وكل من سار يرى اين
مقعده
قاسم الخالدي

جنة ومأتم بقلم فوزية الخطاب

جنة ومأتم ! !
********
تعالي وردتي الجميلة الندية
ارقصي بين الفراشات والزهور
 عالمي أنتِ..
جنتي الفردوسية أنتِ ..
هيا تقدمي ..
تعالي بقربي فتاتي الغضة 
خطوة ، خطوة ..
 لا تخافي.
الآن وقد دخلت الشراك..
والفخ الأبدي..
 تمايلي في مملكتي 
ارقصي لي وحدي 
و بكل غنج 
****
 ارقصي بفستانك الوردي الجميل .
بين مخالب المنية سقطتُ..
 تجرعتُ الانكسار والخذلان ..
شربت السم ممزوجاً بالعسل.
****
 أتعرفين كيف يا صغيرتي ...؟ 
وكيف صدقت كل هذا...؟
 أنسيتِ حكاية الذئب والحمل ؟!
أنسيتِ حفلة الغناء والرقص المزيف ؟!
 العشاء الذي حوى كل أنواع الفخامة ؟! 
 تذكري يا أنت
لم يعد هناك حمام زاجل مسالم
 ولا حمل وديع باسم الثغر
 تذكري .. تذكري..
أنا سلبتك حريتك ..
 قصصت جناحيك.
****
آه.. وألف ألف آه..
جعلتني أسيرة لهواك المدمر..! 
خلت نفسي أعيش في جنان حبك 
وأنا وسط غياهب الحب المغلف 
كيف أزيح عني المرارة والألم ؟
حولت فتاة غضة..
 وبستانا مزهرا 
إلى أرض قاحلة..
 لا زرع فيها.. لا ورد .. لا ماء.
 تذكر وتذكر
 كيف قتلت ابتسامتي  
قت صوت الحب بداخلي
وخرجت للعالم تدَّعي البراءة
 تتغنى بأشعار "نزار" 
 تذكر يوم اللقاء ..
كان بداية علاقتنا
 ونهاية حب عليل مسموم 
تجرعت فيه العلقم..
الآن ، نزعت عنك قناعك المزيف
 أمطت لثامك..
قتلت روحا ..
 وها أنت تجهز الكفن 
 وتقيم المأتم .
لك ترفع القبعة 
يا سيد القبح.

بقلمي فوزية الخطاب 06.12.2024

رحماك ربي بقلم صالح إبراهيم الصرفندي

رحماك ربي

رحماك ربي و قد تعلم
أنني إنسان
عيناي بكت لما 
رأيت تفحم 
الجدران

عدنا للديار 
ما وجدنا غير أطلال
و سجّان

مشاهد الخراب
أعيت قلوب كانت بالأمس
جيران

عاد النازحون 
يحملون همِّاً و قصصًا 
باتت ذكرى وجع 
و أحزان

عادوا للشمال يحملون
مفاتيح دورهم
و أكفان

عام مضى و زد ثلاثة 
أشهر 
في العراء و الخيام
تشكو صقيعًا دام
أزمان

لله أتضرع ماذا دهاك
أمتي 
أين علوّ صوتك يا
أردوغان

باعونا وهمًا 
و صبوا علينا المصائب
أطنان

دمروا دورنا
حرقوا أوراق ثبوتنا 
و نسوا أن صمودنا
طوفان

أنا الغزي لست معاتبًا
و لا نادمًا 
طالما الدم في عروقنا
فيضان

أنا الغزي أنا المرابط
لا أركع لغير الله
ما دام في القلب
خفقان

أنا الغزي 
بلغوا عني أن الجامعة
العربية 
مواقفها ظلم
و بهتان

سأظل رافعًا رأسي
و أدون للتأريخ
أن حصاري من عرب
و عربان

إصبري غزتي
بعد الظلام و الضيق 
فرج و سلام
و جبران

رحماك ربي
بكت القلوب لما
رأت تفحم
الجدران

بقلمي
الأديب صالح إبراهيم الصرفندي

أقمار الحرية بقلم سليمان نزال

أقمار الحرية

يا نورها و الشوق ُ فوق سطورها
و الأرض ُ في أضلاعها وزهورها
بدمائها أقمارها و نسورها
أعراسها لنشيدها و أسيرها
كلماتها كضيائها و بدورها
يا غزتي و المجد وهج هديرها
  يا عشقها تلك التي في موكب ٍ
بزنودها أهدافها و مصيرها
و جنينها بعروقها و جبينها
و ليوثها بصمودها و زئيرها
الحرف ُ في التعبير عن خفقاتنا
أخذ َ الفؤاد َ لوردة ٍ و عبيرها
و دفعتها همساتها لقراءة ٍ
و كأنني فاجأتها لأثيرها !
لحق َ الضياء ُ بصوتها و زفيرها
 فحضنتها بترابها و بحورها
قمري إذا ناديتني لأزورها
سأبدّلُ الآفاق َ وقت ظهورها
سأكلّم ُ التاريخ َ عن زيتونة ٍ
و أعانقُ اليخضورَ حين ينيرها
فأمورها لو أقبلت ْ سأديرها
و قصيدتي سأعيدها لجذورها
سأطالب ُ الأعماق َ حين تضمّها
برجوعها لديارها و ثغورها
إن تلمس َ الأكوان ُ عطر َ حبيبتي
ستجدّدُ الأمداء ُ ذوق َ حضورها  
كاتبتها و القول ُ مثل فراشة ٍ
في روضها و رحيقها و شعورها
يا دفقة َ الإشراق ِ من نبضاتها
أحسستها و تبعتها لوفيرها
فرأيتني بتحية ٍ لنجومها
لشجاعها و شعاعها و نصيرها
و نذرتها لعبادة ٍ آياتها
أبصرتها بدعائها لقديرها
يا غزتي و الضوء ُ من أوجاعها
إن الأسيرَ بعودة ٍ و سرورها
يا صوتها و الصوت ُ فوق قيادة ٍ
قد أدبرتْ بصغيرها و كبيرها
كشف َ العرين ُ خيانة ً و نعاجها
و تمسّكتْ فرساننا بنفيرها
عبرَ اللقاءُ مسافة ً لغزالة ٍ
فسبقتها في عدْوها و مسيرها
يا لوزها و الوعد ُ بين سطورها
غازلتها و تركتها لضميرها !

سليمان نزال

لو يباح لي لمسك بقلم محمد كاظم القيصر

لو يباح لي لمسك 
النظر في عينيك 
لكتبت في شوقك 
الاجمل من الكلمات 
ولقلت للسطور هيهات 
ان تكون احرفي في عشقها 
سفرا دون ذكريات
لقلت افتقدك والافتقاد 
موج للبحر 
يلاعب اشرعتي 
يغرقها ان همس بدمائنا 
الحب بكل اللغات 
فمن أراد الحب 
ستحل به صورا 
سيرتاد كل الطرقات
سيدخل مدن ماعرفت 
للاقدام فيها خطوات 
فكم للشوق من تعابير 
لكنك دون الاخريات 
بطريقتك بنبضك 
بانفاسك تراني تائه 
لا منام لي 
ولا ابات
لو يباح لي أن أكون 
حلمك يقظتك 
سأشتاقك وأقول 
احبك في ايامي والسنوات 
وما صمت الاحضان 
الا عنوان لقصائدي 
ان دونت بالبوح الابيات 
فقد كتبت لك 
وحينها عرفت أن الإيمان 
صفات 
وان عناقي فيك يتكلم 
والقلم في يدي 
شاهدا للعبرات 
شاعر ملحن مغني 
اراني فيك 
بكل اللحظات
لو يباح لي أن ارتمي 
فيك اكثر 
لغرقت دون نجاة 
ولكنت لقلبك دقاته 
واحرفي كانت 
تلك النبضات
لو ولو ولو 
لم تكن الا واقعا لم 
تكن أمنيات 
فأنا بابلي الهوى 
تشرق الشمس ان ذكرتك 
بكل العبارات 
بقلمي 
محمد كاظم القيصر 
الجمعه 
٢٤ / ١ / ٢٠٢٥

الجمعة، 24 يناير 2025

لن أمضي بقلم سامي رأفت شراب

بقلمي مهندس/ سامي رأفت شراب 
        لن أمضي 
لن أمضي العمر مكتئبا 
مادمت أعيش في 
هواك وودك وحنانك
وسأخبر حزني 
ليمض و ينساني
ويغادر دربي ويغفل
عن ذكر عنواني
لكن يموت القلب من
صدك ويشمت بي
القاصي والداني
إن منايا عشق الروح 
يجمعنا ويعلم مافي 
نبضي ووجداني 
وترسو مراكبي وأضم
هوا شاطئك بشطآني 
ويمسى الطير الصداح 
منتشيا يرقص ويشدو
على لحن أشعاري 
فلقد هجرت الدنيا مكتفيا
بابتسامة من ثغرك 
تهيم لها روحي وفؤادي
فإن ربوع الحنين تأسرني
لأنك في القلب ليس
بعدك ابدا أحد ثاني 
وإن هجرتينني سوف 
أمضي في درب أجهله
ويذبل ورد بستاني
فقد رأيت صورتك اليوم
فأخذني نار الشوق 
وبت من جمالك وحسنك 
في دنيا وعالم ثاني
فهل تراني في حبك معتقلا
ويبقى بعدك سجاني؟! 
وهل دخلت الأن في
قلبك أم هي ظنوني وأوهامي؟
إني أحبك كلمة تسري في
وجداني فتزيد نار بركاني
وجئت إليك يا أملي أشكو
لك من لهيب أشواقي 
وآليت أحبك مدى العمر 
ولك همساتي ومناجاتي 
فلا تجافينني وقلبك ينساني
بقلمي مهندس/ سامي رأفت شراب

دمثملة تفاصيلك بقلم فلاح مرعي

مثملة تفاصيلك 
مثمل هو النظر إليك والأمعان في تفاصيلك
مسكر حد الثمالة
ذلك الحاجب المسنون
 كالسهم مصقولة اطرافه
وتلك العينان الغزلانيه
  والكحل الذي يزين اهدابهما
والضحكة التى ورد الخد
والإبتسامة المرسومة على جوري
 والشفاه الندية المخضبة بالرضاب
كل مسكر حد الثمالة مذهب بالعقل 
أينما وقع النظر عليك 
كأنه ضباب يغشى البصيرة والبصر
تفاصيلك المثملة
فلاح مرعي 
فلسطين

معلقة بقلم عبدالرحمن المساوى

معلقة
 مُخافسة 
تنافس 
منافسة ولابأس
كم زغللين عيوني
همسة خلال ثواني..أنشودتي معاني
إن سبرت موزونة..وأن توارت مزيونة
***
من قال أن قوتي من دوني
تحيي قباب الصخرة المزيوني
إني ضعيف مفتوني والعين بالجفن محجوبة
أخاف ربي وأرعوي بطاعة الله أنزوي
أدفع شرور الخلق بدعوتين من عندي
مقولتي مدافع هوزر وصوت شافع
من قبلما أصدع محموم صدق مودع
ترامب شطح وأعلن سفك الدماء تعلل
والمرتزق تلل حسه حسيك مُبلل
يبيع له المساكين من غير يسك وياسين
(مسك الختام)ساعة تودي بهم جماعة
لاح الصباح ونا بوح لاعاد صبوح ولاروح
شابع دوار ويدوار نحمي السلام والأغوار
ماحد علم بمابي غير الذي درى بي
مشروبنا علاجات مطنبرات بلا قات
إذا حصل مُخلات قلنا ضغوط بما فات
المعذرة حبيبي يابغيتي ونصيبي
      ..لاعاد سماء ولاقاع ..عودة نفير الأسقاع.
*دكتور/عبدالرحمن المساوى

الدين أخلاق وأدب بقلم إسحاق قشاقش

(الدين أخلاق وأدب)
لقد ولدت حراً وأبيّ
دون معرفتي بقوميتي ولا نسبي
ولا علم لي بوطني ولا ديني 
ولا أعلم ما هو مذهبي
فعلى ماذا تحاسبني
وما خُيِرْت بدين أو نبي
وبقانون من تحاكمني
ولم أعلم ما هو ذنبي
ولما بالعنف تخاطبني 
لعائلة وإمتد إليهم نسبي
وما إخترت هويتي وموطني
ولا خُيرت بين غربي أو عربي
ولما بالحقد تعاملني
ما دام ربك هو نفس ربي
فبالمحبة رافقني وواكبني
لكي أثبت لك أخلاقي وأدبي
♥️بقلمي إسحاق قشاقش ♥️

نجحت بالبكلوريا مبارك بقلم نسرين الشكري

نجحت بالبكلوريا مبارك كم صغيرة تلك الأيام ركضنا خلف التلال وجارينا الأحلام هذا إنجاز رسمنا الآمال وحملنا الأفراح وزينا دروبنا بالزهور البنفسجية جمعت علامات عالية عالية 
مبارك أيضا إنجاز عظيم
ماجال في خاطري هو رسم الحلم بألوان وردية 
ولكن الإنجاز الأعظم أنك تختار التخصص الجامعي الذي يناسبك طفولتنا سلبت عقولنا جرينا مع طموحاتنا نكتب رواية
ونروي الحكايا والقصص الممتعة  
المشكلة الكبرى أنه أغلب شبابنا 
يميلون للتخصصات الكلاسيكية
تخصصات طب أو هندسة أو ماشابه مقولية جلسات جدتي لاتنسى
أواصر المحبة والأسرة الحميمة فيها الدفء والأمان أنا بتمنى من الشباب الذين نجحوا بالبكلوريا والذي كابدوا وحصلوا علامات عالية كل فكرة تأتيك من سياق أو مجمل أفكار تبحث عنها أو تصبح رتوش بلامعنى لاتسجل أهدافك على أنها سباق تريد أن تدخل ضمن نطاق من سيحرز الميدالية الذهبية 
لاتراهن على تحديات دخلتها دون وجود أحلام (dream) الحلم جربت تعيشه تستمتع فيه وجدت فيه متعة حقيقية (intertinment real)
بحكي عن تجارب دخلت بعلاقات وتأكدت أنك بتكوين هالعلاقات راح تبني مشروع ناجح أي بس اكتشفت أعطوك جزء قليل من خبرتهم لكن بالنهاية بدك مو تعتمد على الآخرين بدك تبتكر أفكار جديدة بدك تدرس السوق يكون عندك فكرة استثمارية (investor)
بقلم
نسرين الشكري

لا يَأسف الجِيدَ حتَّى يحضنَ الجِيدا بقلم محمد عبد الجليل العزاني

لا يَأسف الجِيدَ حتَّى يحضنَ الجِيدا
فلا أريدك تهويماً وتوقيدا

لم ننقسم في النوى حساً وعاطفةً 
حتَّى انقسمنا بهِ فكراً وتغريدا

قصيدةٌ في عميق النفس واثبةً
سيقرأونكَ فيها : جيدكم عيدا

ننهلّ في القول يومَ الفعل يسبقهُ 
عزم البواسل في أحشاء صِنديدا

لنا من الحب في الإنسان موهبةً
باتت تواصل أمجادًا طواديدا 

لا أوجدتنا المدائح في إختلاستها
بالشاهدينَ، ولا دلَّتْ عناقيدا 

نعود كالسيف في وجه العِدا فضاً
فنسبق الحب في وجهِ الأجاويدا
.
.
.
محمد عبد الجليل العزاني

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...