الجمعة، 2 يوليو 2021

كن منصفا بقلم رانية مرعي

 لينا ناصر .. تسألين عن اشياء لم تمت بعد

أجيبك وأناشد الجميع أن يكونوا منصفين بحق .. وجودهم 


كن منصفًا ..


إيّاك والمساومة على فرح لجأ إليك ..

إيّاك أن تقطفَ ورد خدّيه وترميه في مهبّ الخذلان ..


أمّا روحك ، فأنت أنيسُ وحدتها .. دلّلها ورافقها إلى درب الأمان بخطًى ثابتة..


وأمّا عينك ، فأنت بريقُ توهّجها .. كحّلها بكحل الأميرات ليصيرَ الدمع عليها محرّمًا ..


وإذا ناداك الحبُّ ، أنصت إليه بكامل نبضك وافرد له مساحات العمر ليصبغ شيب الانتظار باللقاء ..


والحزن اللئيم الذي يحسد شفاهك لا تمكّنه منك ، ولا يغرّنّك انكساره ، هي مناورة كلّ الغزاة ..


وفي رحلة الحلم ، عانق قمرًا واسهر معه على ضفاف النور ليُلبِسكَ بردته التي حاكتها الملائكة ..


وعلى مفارق الذكريات ، احفر اسمك وحفنة كلمات لا يمحوها المطر ولا خربشات العابرين ..


إيّاك ودمع النّدم الأحمر ، هبْ ساعاته للنسيان شذرات تلتهمها ناره المستعرة ..


اضحك .. شاغب .. سابق عمرك وانتظره على ضفّة القيامة .. 

وفي آخر وداع اترك له جسدك وعطرك وسرّك وارحل بسلام .. 

هل بعد الرّحيل تُعَدُّ الأيّام ؟! ..

ولا تنسَ .. كن منصفًا !


رانية مرعي 



إنتظرت رجوعك كثيرا بقلم ألماسة الأعور

 إنتظرت رجوعك كثيراً

وكان هذا أملي الوحيد 

وتضرّعتُ إلى الله ألفَ

ألفَ مرّة

حتّى حُبّنا نستعيد

وإعتقَدْتُ بِأنّ بُعدي

عنك 

سَيُلهِب العِشق في

قلبك

ولكنّ قلبك أصبح من

صَفيحٍ وحديد 

والخيانة لا مُبَرّر لها 

والوعود كانها كُتِبت

على جليد

أخفقت احلامنا 

وساقتنا أقدارنا حيثُ

شاءت كالعبيد 

وقدّمت حُبّنا قرباناً

وهو مازال وليد 

ولكِنّ الحياة لم تنتهي 

ولا مستحيل تحت الشّمس 

فالحبّ سيولد من جديد

ألماسة الأعور 



نقاء الزهور بقلم عباس أبو عادل

 ..

..     نقاء الزهور 

..

حظرت 

والليـــــل يؤرّقهـا 

نـورٌ يفتلق بها الأصبـاحِ

وتنـوء 

بأوجــاعٍ مـدّمعُهـا 

نضِيـح نداوةِ من قـدّاحِ

قالـت 

والشوق يُسامرُهـا 

عطـر زهـورا هـي فـوّاحِ

ما تُخفي؟

والشـك يسـاورُهـا 

أصـدِح يا سـرّك قـد لاحِ

اضمُمني 

وآحتَشدَ جحافلهـا 

يناظـر آمـر سـرب البـاحِ

أطلِقهــــا 

قـالـت .. نشـوتهــا 

أفضَح جمعِ دونك سـاحِ

فجحافلـي 

لك بان هزيمتهـا 

بيـن غيـاث ربيعـك نـاحِ

يا قمرا 

مَنّ .. ؟ دونك وحشتهـا 

لا تُطفيء نُوري الوضّاحِ

واشدد 

بفتيلك شمعتهـا 

يامـن فَهِـمَ بســرّ البـاحِ

مَنّ ..! 

جاءت نارك تلهبهـا 

أكرمهـا بمُعينـكَ اقداحِ.

.

.                                 قلمـي

.                          عباس ابو عادل

.                           العــــــراق



إيه خدنا من الدنيا بقلم كمال النمر

 .أيه خدنا .

من الحياه

ايه خدنا من الحياه. 

غير إبتسامه وأه.

أيام فيها فرحنا. 

وأيام زادت جروحنا. 

وأيام نلاقي روحنا. 

مع حلم جميل عشناه. 

إيه خدنا من الحياه. 

وأهي دنيا ودايره بينا.

مهما بتضيق علينا. 

هانعشها بقلوب صافيه. 

وها تضحك يوم ليالينا. 

إيه خدنا من الحياه. 

ياقلوب من الحب دابت. 

وشمس الحب غابت. 

إحنا عايشين حياه. 

فيها إبتسامه وأه. 

ايام تخزلنا الحياه. 

وأيام أحلامنا صابت. 

إيه خدنا من الحياه. 

كلمات كمال النمر



سيدتي الجميلة بقلم حسن عبدالمنعم رفاعي

 سيدتي الجميلة

=============

أمامك سيّدتي يقف الصَمت

متواضعا فى خشوع 

ويتلعثَمُ الكَلام يتمزّق الوتر

يخجل القمر من نفسه لحسنك

 ويحسد الورد والأزهار على 

جمال وجنتيك وعطر أنفاسك

ضحاياك جثثٌ تملا الأنهار

اقتربي لأهمس لك بحُبي

ومن أنفاسك تنتشي روحي

بضيائك تلاشت ظلمات النفس

من همسات شفتاك لوعني الشوق

كلما نظرت بعينيها تعلمت الحب

حين عرفتك عرفت معنى الحياة

بين أحضانك أحس بالأمان

أجمل نغمات  العشق يعزفها 

نبض حبك و جنونك

أعدت لي روحي ونبض قلبي

عليلا بحبك يا مهجة القلب

حُبِّك سيدتي ملأ حياتي

تداوي بحنانك قلبا متيم 

============== 

الشاعر الحزين/حسن عبدالمنعم رفاعى



شفق ضائع بقلم سعدالله جمعة

 شفق ضائع ؟بقلم الشاعر والأديب سعد الله جمعه العراق 


تتغير الملامح 

عندما يثور الحب 

ويأخذه الرماد 

في صباحات 

تجلد الأعماق 

وتتحسس الوجع 

خيال يرتوي 

من شفق ضائع 

ابتسامات وحيدة 

في كمال الرؤية 

عبور مبطن يحرقه العذاب 

سيناريو الحب 

تلمس الشفاه 

تراوغ رجفة الجسد 

وفي عينيك 

يتكاثر الغياب



بعيدا عني بقلم سلوى الخزرجي

 بعيدا عني 

احيا ...

واقعا لايقبل 

ان يرى النور 

ولا يرسم القمر  

لن اعيش والشمس 

جهرة ..

وان تصدعت 

نظارتي السوداء


سلوى الخزرجي



في يوم ما يقلم زين العابدين مرسي

 (فى يومٍ ما) 

فى يومٍ ما... حتماً

ستُمطِرُ السماءْ

ستُمطِرُ على أُناسٍ

غير  هؤلاءْ

قومٌ يحبون الآخر 

فآدمُ عندهم سواءْ

طفلهم رجل، ورجلهم

حكيم كلامه دواءْ

امرأتهم سيدة تلبس

تاج 👑 الكبرياءْ

قومٌ يمجدون صناعة

الخالق فتغمرهم 

بركة السماءْ

يهبون حياتهم لسعادة

غيرهم ولا يشكونَ عناءْ

يبتسمون دائماً 

وكلامهم دعاءْ

يفترشون الخير

فى كل مكان 

يزرعون الأملَ لتحصده

  كل  الأجيال

قومٌ الحق حبيبهم

والخير طريقهم

والصدقُ منجيهم

يا لهم من قومٍ عظماءْ

أُتُرى متى ستُمطِرُ السماءْ؟

فى يومٍ ما......

زين العابدين مرسي



حين ناديت بقلم ريما خالد حلواني

 


حين ناديت 

 لصوتك سافرت

 

 حين ناديت 

احلم بنظرة عينيك

 

وباقة من شعوري  

اهديها اليك

 

وقلبي مفعم بنظرة  عينيك

  

ناديتني تجاوبت 

وعلى سطح الكلمات 

غفوت


ومن حروفك ثملت 

وانا  اراك  حيث انت

  

وبضلوعي سكنت


لدخول حياتي  عزمت 

ومنزل  احلامي 

عمرت

 

لك مني ما اردت 

بالامل لقلبي توجت 

حبك اسطورة وكما توقعت

  

ولن اتراجع  عن حبي 

مهما فعلت

 

وهذا عهدى لك 

وقد عاهدت  


بقلمي 

ريما خالد حلواني



ولادة حب عتيق بقلم شاكر البدري

 ((ولادة حب عتيق))

ولادة جديدة

لاكوام حطب 

ذابلة على وفي عش الحياة

التي سقيت بعتاب الايام 

واخضرت على امل العودة

لاكنها تربعت بجذورها على صدر الزمن لتنزف 

ورق اخضر بين احضان الموت

وطارت تنشد السلام في ارجاء 

الكون

عند انبلاج الصباح وزقزقة العصافير والهواء العليل وعلى جرف نهر جاري

ومن بين الاشجار هناك امنيات

وآهات في طي الذكريات

وعالم مليء الانس والهنا

التقت الارواح مع بعضها 

هناك سيل هائل من الفرح بين  ضفاف القلوب لتلتقي على طريق الامل والمحبة والود

كثرت الدعوات

واضاء الدرب نورا عند دخول الفرح بين رموش العيون

واحمرار الخدود بهجة وسرورا

شاكر البدري



بين الجفن والنني بقلم شاكر محمد المدهون

 بين الجفن والنني

اسمع دقة قلبي

لو غبتي يثور القلب

ولو نمت تتوه العين

مابين حلم وبين حيرة

اشوف القلب في عنيك

واسمع دقته منك

معدتش اعرف مين انت

نبض قلبي واللا نني العين

وافكر تجيني صورتك

وانام يزورني طيفك

كانك عايشة جوايا

كأن صورتي من روحك

معدتش أعرف من الدنيا غير أنت

------------

شاكر محمد 



خلجات بالغرام بقلم بلال المطيري

 قصيدة بعنوان 

( خلجاتٌ بالغرام )


ما يأتي مع الحبِ 

خيالُ أمراةٍ عند نافذةٍ 

عواطفُها مكبوتةُ المطامحِ 

تراودها شهب الليلِ في أزدهاء 

وتمسحُ بالثيابِ تعرق الخجلِ 

شفتاها مطبقتا الضياء 

ينعكسُ فيهما ضوء القمر 

هي عذراءُ مسحورةُ النظر 

لم تلتهم لذات المخادعِ 

جذوةٌ بالعشقِ فيها تستعرُ 

ضرامُها نارٌ لا تخبو 

ليرقب ويستطلعُ فواتنها 

نيزكٌ بالفضاءِ متسولُ 

واللطفُ بالوجهِ منعقدٌ يتغنجُ 

نعمةٌ بالحبِ فواحشكِ 

فعلام تسترين النهد 

الذي لا يسترُ 

سيدةُ المتيماتِ 

نظراتكِ تخجلُ ركب النجومِ 

وتشرعُها في خفوتٌ عسير 

يزوقها أختلاجُ الوحدةِ 

أضمحل فيهِ قبسُ الرجال 

عند فتور ذلك الليل البليد 

لأن من ضحايا الحبِ 

خيالُ أمراةٌ تعيشُ الغرام 

أمراةٌ أكتبُ تأريخ 

      وحدتها 

فوجدتها شعلةً 

ملتهبةً بالغرامِ 


الشاعر والفنان بلال المطيري



توارى العمر بعيدا بقلم الازهر عبيدي

 توارى العمر بعيدا وأوغل في السفر ..غير ان ابتسامة الخفر على ثغرها وهي تنأى مدبرة عني لم تزل نضرة كما هي في بالي وفي خلدي . 

لم أنس ذلك كانت تلك الابتسامة تنبت كزهرة شقائق النعمان من تحت الركام ..او كاستدارة البدر من خلف الغمام ..

كانت دعاء فكرة أقوى من النسيان ..

--الازهر عبيدي--



وفي خريف الحزن بقلم حلا عبدالكريم المسالمة

 وفي خريف الحزن الذي خيم على شغاف قلبه، ثمة زهرة لا زالت تنبض بالحياة، وتحت ركام الذكريات الذي سكن في أرجاء روحه، ثمة حي من الكلمات الجميلة التي تداعبها رائحة القهوة العربية بجانب ياسمينة دمشقية، وفي زلزال الصدمات التي ذبذبت  سكينته، ثمة أمان و مأمن و سكون وسكينة تغفو بين ضلوعه، يحتضنها بجملة (( لعل هناك فرحة يوسفية ستغمر صبرنا اليعقوبي...) 

حلا عبد الكريم المسالمة/ ١٧ سنة/ سوريا



وترفع رأسها بقلم راغدة غالب حمزة

 وترفع رأسها

تبتسم لها كل نجمة

وتزفها حوريات السماء

بعرس ترقص له الغيوم

وتمطر فرحاَ

بولادة وردة

إبنة الشمس

والفضاء

وكأنها ربيع قادم

من بين عصور الآلم

تشفي كل الجراح

ببسمة أمل

تأخذنا انفاسها

لموطن العطر

فاح بكل الياسمين

وعزف له القمر

هي بكل اختصار

لي وطن

سوريتي

وهل يخفى القمر....

راغدة غالب حمزة 


َ


الحب شمس لا تغيب بقلم إبراهيم العمر

 الحب شمس لا تغيب

بقلم الشاعر إبراهيم العمر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحب يبقى

الحب زهرة لا تموت 

الحب شمس لا تغيب ، 

الحب قطار لا يتوقف ولا ينتهي 

ويبقى, مع الطريق, في حالة عشق دائم, 

يتعطش للزمن القادم ، 

ويجرجر وراءه أذيال الماضي 

الحب جسر قديم نحو الخلود ، 

وأمل مزروع في المغامرة ، 

له أسوار وأعمدة من نور 

على الطرقات والدروب, 

الحب محارب جسور ، 

يغزو القلوب 

دون حروب 

ودون خسائر ودون نهاية, 

تستسلم له الأرواح ، 

وفي استسلامها وهج وهداية . 

الحب يتخطى الأجساد والأعمار, 

لا يفنى مع فناء الجسد ، 

ولا يشيخ مع الزمن . 

الحب لا يعترف 

بالعادات والقيود, 

ولا يلتزم بالأوراق والعقود ، 

يسري كالأثير ، 

يفوح كالعبير ، 

من لمسة دفء يسيل, 

يحفر مساراته 

في أودية الروح ، 

دون إستئذان يستوطن في الضلوع ، 

دون جواز سفر 

يتخطى الربوع, 

ويعبر الحدود, 

يرسو في موانئ الفؤاد 

ويرفع الأشرعة البيضاء .

ــــــــــــــــــــ 

إبراهيم العمر



متيقنة بقلم أحمد حمدي شمعة

 متيقنه


بقلم الشاعر  احمد حمدى شمعه


من نبض حبك عاشقى متيقنه


فأنا إليك وفى وريدك ساكنه


أشتاق منك و بإشتياقك ماجنه


فتعال فى صدر الحنونه الفاتنه


هذى أنا فى راحتيك مسافره


وإليك أحضانى الوليده العاطره


كى تمتلك قلبى  وتغزو مشاعره


وعيونى تبحر فى هواك مطمئنه


بقلم الشاعر


احمد حمدى شمعه


مصر بنى سويف سمسطا



أعرب ‏ما ‏تحته ‏خط ‏بقلم ‏سمير ‏تيسير ‏ياغي ‏

قالوا :-
أعرب ما تحته خط
بقلم سمير تيسير ياغي

قالوا :-
أعرب ما تحته خط
فقلت :-
من أين لي بِلغاتٍ
تَعرِبُ عيناكِ
ما من لغةٍ يا صغيرتي تحتوي
على اسمِ مبتَدأِ الجمالِ فيها
ولا خبرَ القتيلِ الذي
دفَنْتِهِ تحتَ جَفناكِ
ولا اسمُ فاعلٍ يقتلُ حياً
ولا مفعولٌ به مات 
من سهمِ عيناكِ
من أين لي بأحرفِ عطفٍ
وعلامَ أعطِفُها
وماذا أعطِفُ عليها 
والجميعُ يرجوا العطفَ منكِ
حينَ يراكِ
وكيفَ لأحرفِ العلَّةِ أن تتصلْ
بعليلٍ يا طفلتي 
لا شفاءَ لهُ الا برؤياكِ
ما من لغةٍ فيها
فعلُ ماضٍ للهوى
ولا نهيٍ عن الهوى
جميعُها ضميرٌ مستترٌ 
تقديرهُ أنتِ
وفعلُ أمرٍ يفيدُ
الاستمرار في هواكِ

مآقي ‏النحب ‏بقلم ‏هشام أحمد ‏عبد النبي ‏

مآقي النحب 
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
مآقي النحب كم ذرفت 
على وجنة ربيعي مواسم 
تناجي التوق فى الليل 
أيا  توقي  أنا  كاسم
تنشر  من  رنين  الآه 
نغم صولو صريح قاسم 
كفى ياقلب أن ترمق 
متى تأخذ قرار حاسم 
من  أمس  إلى  اليوم
كنت فى الهوى ناسم  
كان الغرام سهل المرام 
بات الأمر كؤود جاسم 
صحن الدهر عذب البهاء 
زرع  الكفل  لغم  آثم 
درب من دروب البأس
صقل مداه قدر راسم
أبحث عن شفيف الوجد 
وكأن البحث عن طلاسم 
نفق الصبر مع الأحلام
زاغ  مني  أمل  باسم
بقلمى 
شاعر واديب 
هشام احمد عبد النبى

ثورة ‏الخبز ‏بقلم ‏أحمد ‏النجار ‏

مسرحية
  ثورة الخبز
ـــــــ   3 ــــــــ
 
                 الفرعون  الحائر !
                          بقلم 
                     أحمد النجار 
                         مصر

                        الثالثة

هل الخبز يثور ؟!
ممكن !
كنت  أتصور أن خبز الفراعين وحده هو الردئ، هو أسوأ خبز في العالم !
لكن بالبحث علي جوجل أتضح أن خبز العرب كله هو أسوأ خبز في العالم !
وعندما أقول العرب ، أقصد جميع البلدان
والممالك العربية والإفريقية !
إذن سوف نصول ونجول في جميع البلدان والممالك العربية والإفريقية المتهالكة !
مرة ثانية نؤكد مسرحيتنا ليست سياسية ولا يحزنون ، مسرحيتنا اجتماعية تبحث بأسلوب ساخر جدا مشاكل المجتمع العربي والإفريقي المتهالك .... يعني لا دخل لنا بالسياسة وثعابين السياسة !
ولا نشتم أحد ، ومن يفهم ألفاظي أنها 
شتائم فهذا شأنه وهذا فهمه !!
ونحترم من يفهمنا ومن لا يفهمنا !
نحن نغوص مع دود العيش و صراصير   العيش إلي الأعماق  ..!
ونحن أيضا لسنا من رواد أدب الخاضعين ، المرتعشة أيديهم عن كتابة كلمة حق 
تنجو بها أوطانهم من الضياع ، هؤلاء الخاضعين دوما للسلطان ، سوف يحتقرهم 
السلطان نفسه ذات يوم  عندما يشم رائحتهم النتنة من رائحة خضوعهم !!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرعون : أيها الوزير الفاشل ، ها نحن
           أخذنا من مخابزك ، الخبز الأسود
          الردئ وأعطيناه لمزارعنا 
          الملوكية كي تأكله البهايم المسكينة
           لكن السؤال المطروح هو لماذا
           خبز مخابزكم الملوكية دائما سئ
           وأسود وردئ ؟!!
الوزير  : لانعدام الضمير عند العجان 
            والخباز وصاحب المخبز مولاي 
فرعون :  يعني كل هؤلاء منعدمي الضمير 
              وأنت ضميركم صاحي وزيرنا؟
الوزير :  يعني شوية مولاي !
فرعون : حسنا ، هذا اعتراف منك بأن
            صاحي شوية وميت شوية !
الوزير : يعني مولاي حسب الظروف ..
فرعون : أين  إحصائية عدد المطاحن في
             في المملكة أيها الأعرج ؟
الوزير : جاهزة تماما مولاي .....
        وقد أمرتهم بأن تكون  إحصائية
          شاملة وواضحة سيادتكم ..
فرعون : ويحك أيها العجل ....
            لم تعد تناديني مولاي فرعون 
             الإله !
           ماذا حدث لك أيها الخنزير ؟
الوزير  :  مجرد تغيير سيدي فرعون الإله 
فرعون : حسنا هات الإحصائية  يا زعيم
             التغيير ....  تريد التغيير ..!
              حاضر سوف نري ....
ها هو مولانا فرعون الإله يقرأ إحصائية  
المطاحن الموجودة فعليا علي أرض المملكة ، وتصيبه دهشة كبيرة ... المطاحن الحكومية عددها 27 مطحنة فقط .. تقدم الدقيق المطحون إلي 120 مليون فرعوني ، وطبعا هناك عجز شديد
في الدقيق البلدي ، وأيضا ظهرت فيه الحشرات بكل أنواعها ....
بالنسبة للمطاحن الخاصة ... عددها في المملكة 1000 مطحنة !!
تنتشر في كل مقاطعات المملكة ، ويملكها 
مجموعة احتكارية من رجال الأعمال الفراعنة !
مثلما كان يحتكرون المملكة كلها في زمن
جدنا الفرعون الأكبر الله يرحمه .....
يتم توريد القمح للمطاحن الحكومية من الصوامع المملوكية الحكومية التي لا يزيد عددها عن 100 صومعة فقط ، والتخزين فيها ردئ جدا ، ودائما يكون القمح مملوء 
بالحشرات القاتلة والجراثيم والأوبئة !
أرقام مفزعة وحقائق صادمة .... 
ماذا يفعل مولانا فرعون الإله ؟
طبعا صرخ بأعلى صوته علي هامان ...
هامان .... هامان ......
هامان :  في إيه بس يا عم الفرعون 
            مالك هايج علينا كدة ليه ؟
فرعون :  يا سلام عليك يا هامان ....
              حقيقي أنت بارد ودمك بارد 
            اسمع يا خلبوص .... قررت عقد
           اجتماع عام مع  أصحاب المخابز
           والمطاحن والصوامع في كل 
           أنحاء المملكة ، وطبعا يحضر 
          الاجتماع سخام البرك مصيلحي
           الأعرج .... الاجتماع موعده غدا 
هامان :  أمر مولاي فرعون الإله .....
علي الفور يرسل هامان إشارات عاجلة 
لكل المعنيين بالمخابز والمطاحن والصوامع
وطبعا علي رأسهم الوزير المختص مصيلحي  الأعرج ......
عندما استلم مصيلحي  الإشارة هرع إلي سيده هامان .... قال له ماذا يريد أن يفعل بنا سيدي هامان ؟!
أخشي كثيرا من عواقب هذا الاجتماع ...
أرجو أن تحضر معنا سيدي ...
يصرخ هامان ..... ماذا تقول أيها الوزير ؟
أحضر معكم ! 
هل جننت ؟ .... مولانا الفرعون لا يريد أن يتدخل أحد في قراراته ...
لا تخف .... وكن شجاع !
أمرك سيدي هامان ...
واد يا  مصيلحي ... اجمد يا ولا ....
الفراعين يأكلون خبزك الردئ المعجون 
بالطين ، ولا يتذمرون منذ قرون !
ولا يثورون ... ولن يثورون !
هل رأيت موتي يثورون ؟
شعبنا كله موتي منذ قرون !
شعبنا كله خاضع منذ قرون !
شعبنا كله ذليل منذ قرون !
هيا أيها الأعرج استعد لاجتماع الغد مع مولانا الفرعون الإله ..... هيا ....
هامان  :  الجميع جاهزين للاجتماع مولانا
             الفرعون الإله ....
فرعون : هل الجميع في القاعة يا هامان ؟
            وهل حضر  هباب الطين الأعرج 
هامان :  نعم مولاي ..
فرعون : إذن اسمع أوامري .... لتبق أنت 
            خارج القاعة ، وعندما تسمع 
          الوزير الأعرج يصرخ لا تدخل أبدا
           مهما علا صريخه ...
هامان :   أمر مولاي الفرعون الإله ....
فرعون :  مرحبا بالجميع ، ما عدا واحد 
             فقط هو مصيلحي  الأعرج 
             لا أهلا ولا مرحبا به ! 
 مصيلحي : ما ذنبي الذي أذنبته مولاي ؟
               ما جريمتي ؟
فرعون : يعني لا تعرف جريمتك أيها 
            الأعرج ؟
            لقد لوثت سمعتنا في العالمين ..
            العالم كله يسخر من خبز الفراعين 
            الأسود المحروق الملوث الملئ
            بالحشرات !
            آه منك يا ملعون .... شعبي صابر
            علينا إلي حين أيها الغبي !
            ألم تسمع الست تغني للصبر حدود
الوزير : أنا طوع أمركم مولانا فرعون الإله
فرعون :  قبل أي كلام ..... قررنا نحن 
            فرعون  مملكة الفراعين إنشاء
            المعهد الفني للمخابز ، الدراسة 
            فيه عام واحد فقط ، والدفعة 
            الاولي تكون من طلاب وطالبات
            الثانوية العامة وعددهم 5000 
            طالب وطالبة ، يدرسون علي يد 
           خبراء أجانب طرق خبز العيش 
           والعجين ، بحيث ينتجون لشعبنا
        الفرعوني رغيف عيش آدمي ، ويتم
        صرف منحة دراسية لهؤلاء الطلاب 
        مقدارها 2000 جعل فرعوني ، ويتم 
        تعيينهم فورا في المخابز الفرعونية
        براتب قدره 10000 عشرة آلاف 
        جعل فرعون ، وعلي وزير التموين
        تنفيذ قرارنا فورا .....
الوزير :  طوع أمرك مولاي ...
فرعون :  أكمل أيها الخلبوص ... لم تقل
             الفرعون الإله ... شكلك مرعوب
              مني وتتوقع أن أفعل فيك أمرا 
الوزير :  أفعل بي ما تشاء مولاي الفرعون
             الإله ..
فرعون :  حسنا .... يا هامان ... ادخل 
             وامسك لي وزيرك الفاشل ..
              لقد قررت جلده 500 جلدة 
            أمام الجميع ، لتقصيره في أداء
             واجباته لشعبي الفرعوني ....
             الشعب منذ  سنوات يأكل خبزه
              العفن وهو صابر علينا وعليه 
            حتي مقرراته التموينية التي 
            يصرفها لشعبي من أسوأ الأصناف
             في التاريخ ، وشعبي صابر علينا
              وعليه ....
          وأحذر هذا  المصيلحي ، لا تصرخ         
              من الوجع ، وإلا سوف أجلدك
               1000 جلدة ... هل فهمت ؟
الوزير :  فهمت مولاي لن أصرخ أبدا !
ــــــــــــــــــــــــــــــ  نستكمل لاحقا .....
أحمد النجار 
    مصر

خفافيش بقلم شاكر محمد المدهون

 خفافيش

بقلم شاكر محمد المدهون

تخشى سطوة النور

تحسب أنها صقور

في العلياء لها طنين

وفي الأرض طعامها جيف

فئران تحلق تحطم المجد

تأكل من مستنقعات الضياع

كأنها ولدت من غير أب

سلالة ملوك بلا نسب

تظن أن الرياح إن تهب

تنزع ثيابها فتمضي بلا رقيب

العيش خلف الظلال يؤرقها

موتها حياة وحياتها بؤس

تظن أن ظلمات الليل تحميها

من طلعة الأمل

أوراقها الزيف

تقلب موازين الحقيقة

رزقها كان بلا جهد

وفكر مضمحل

وهذا المنتفخ بالهواء

يحاول بصوت الطبل أن يفيق

سعاله يخرج من ثنايا

من أسفل كومة العفن

فلسطين أم القضايا

نعيق الحمير يليق

بهؤلاء المنتفخين بالعهر

مواخير الليل لهم مستقر

تصاريح في ضوء التصوير

لا يخلق أسودا

إن الأسود لا ترضى

بالعيش تحت أقدام الدنايا

ستغرق الأمواج أعشاش الخفافيش

لا ليس مقدس أي بلد

والقداسة لمن عاش الحياة فاعل

المفعول بهم سقط متاع

من يمسك القلم يلعنه

إن كان صمته يفيد

----------------

شاكر محمد المدهون



سري في طي الكتمان بقلم فتحي موافي الجويلي

 سري فى طي الكتمان

                            فتحى موافى الجويلى


     لمست وجهك مرة فى حلمي

     ويا ليت أحلام المنام يقيني

    وحتى ساعتى ذات الشعور باق

     فعلى أطراف أصابعي 

     تنكر الحب وبات غريبآ

    أخاف على فؤادى من الضياع


    يأكلنى الصبابة قبل التمني

    ومساكن الأحباب بعيدة عني

    فيا روحي لا تشتاقي ولا تئني

    فضمي صوتك بحلمي

   وألمسي الوجه ولا تغيبي عني

   أه  لو تعلمي غلاكم عندي

    لأصبح صباحكم وجهي


   لن أرد الإساءة لك 

   ولكنى سأرفع الظلم عني

   فيا نبضي إذا خانك رفيقك

   وغاب ورحل حلمك عنك

   فإزداد الفؤاد هما وغمآ  

   يا روحى لا تزيدي العذاب والذنب


   وتذكرى الماضي باليوم 

   فمن يضمم جراحي 

  وينفض التراب عني

   يا لساني لا تذلي لأحدآ نفسي

   ولا تطأطئ الرأس 

فتزيغ العين فينحني الظهر

  وكأنه قضي عليه الأمر

   فلا هوان  ولا ذل  ولا خوف


  فأهدأ أيها الفؤاد والنبض

   تمسكنا بما يكفي

   فليس عليك عتاب ولا ذنب

   فهون عليك من الهول

   فأترك  السهر والليل

   وأنتظر تضيئ خيوط الفجر

   وترسم الوان الطيف

    قلب بداخله نزف

    فأهلآ بالتخلي لمن يلزمه الأمر

     عتاب دواءه الصمت   ...

     فتحى موافى الجويلى

          ٢/٧/٢٠٢١




كل حبي لك بقلم صالح مادو

 كل حبي

لك...

يا جميلة

بشامتك 

على خدك 

كثيرة هي 

همومي

ولي خيال

أحلم به

عندما أراك

كأنك وزة*

تطير بين

 ورود الماء 

بعشق

أتألم ....

مع ابتسامتك 

مع نظرة  الى

شامتك  الجميلة 

التي تتوسد  خدك*

أين انا؟

أين  أنت؟

أنا عاشق

لهذه الشامة 

بين حبات الثلج*

وتساقط زخات المطر *

أنطلقُ الآن  لعلي

امد  يدي إليكِ

والمس  شامتكِ

...   

يتبع

صالح مادو

* نقلت بتصرف.

من الأدب الشفاهي الكردي

للاستاذ شمدين  باراني

من قصة...الحبيبة  الجميلة الدينية

1-7-2021



لماذا تعاتبيني بقلم موسى البرغوثي

 لماذا تعاتبيني؟؟؟

همسااااات وخرابيش

/////////////////////////////

أكتب لك ياسيدتي وقلمي يصافح أفكارك

وأطلق عنان همساتي دون شرط ولاقيود

           لماذا تعاتبيني؟؟؟

أقرأ حروف الحب من بعيد رغم صمتك

شرايين قلبي تكتب قافية حبك البريء

          لماذا تعاتبيني؟؟؟

إرحميني فأنا طفل رضيع يرضع الحنان

أحتاج لضم صدر يوصلني بر الأمان

         لماذا تعاتبيني؟؟؟

نظراتك تكسر عظامي والأضلاع

فأذنين قلبي تسمع قناة حبك وضح النهار

         لماذا تعاتبيني؟؟؟

وبريق عينك تصدر إشارات المرور

ونبضات قلبي تأمرني بالعبور

         لماذا تعاتبيني؟؟؟

أرى الورد فأتذكر بائع الورد وأتذكرك

أرى القمر ليلاً فأتذكر قمري والسهر

        لماذاتعاتبيني؟؟؟

صنعت نثرا وشعرا لأتغزل في بحور العيون

تعلمت السباحة لأقطع جسور الحب وأنهار الغرام

        لماذا تعاتبيني؟؟؟

        نارغيابك يحرقني

       رسالة حب تطفيني

        لماذا تعتببيني؟؟؟

...أحبك برا وبحرا وجواً

....أشتاق اليك نهاراً ومساءاً

       لماذا تعاتبيني؟؟؟

يا ريحانة الياسمين ورياض الزهور

أنت عندي لاتشبهين إلا الأحلام

       لماذا تعاتبيني؟؟؟

أهديك قلبي هديةً

لساني يؤلف فيك الغزل

      لماذا تعاتبيني؟؟؟

ما أجمل أن نكون معاً!!!

فأنا أعشقك إلى ما بعد العشق

     لماذا تعاتبيني؟؟؟

حقوق حبك عندي مكفولة

فأنت في كفالة الرحمن وفي قلبيي أنا

لماذا تعاتبينيييييييييييييييييييييي؟؟؟

///////////////////////////////////////////////////////

موسى البرغوثي/فلسطين



ملهمتي بقلم محمد أنور التركي

 **ملهمتي**

*********

 أنتِ   مُلهِمَة  لمشاعري

زيدينِي     إلهَاماً   زيدينِي

وأزيدُكِ بوحا في اشعاري 

حينَ تعانِقُ روحك روحي  

حينَ   يقابلُ  قلبك قلبي  

 ا راكِ  بارِعَة  في خَفَقَاني

فما  أحْلاكِ   يا    غنوتي

 ففي الهذيان غاب عقلي 

 هجرتيني وذكراك يُحْييني

أشعرُبالخوف فهيّا احميني

 داخلَ قلبك وهو لي وطَني 

****************

****تحياتي لكم ..محمد انور التركي



ست أمها بقلم حسن بابي

  ست أمها 

توسدت ذراعيه ثم أغمضت عينيها وتبعثر شعرها على كتغيه ، أخذت نفساً عميقاً، شعرت باﻷمان والراحة .

وضع يده على كتفها ثم أسدلها لتمسك بمعصمها الدقيق واقتادها إلى غرفة أخرى .

فتح الباب وأشار لها بيده منحنيا كي تدخل .ابتسمت بفرح غامر لحركته التي جعلتها تشعر بأنها أميرة وأنه فارسها النبيل .

اتسعت ابتسامتها حين شاهدت الغرفة مضاءة

 بالشموع الملونة ..اﻷحمر واﻷخضر واﻷصفر ..وشموع مائية بلون ذهبي تطوف فوق آنية من الخزف الصيني المملوءة بماء الورد الذي تعبق رائحته في كل مكان .

فتخ لها باب الخزانة ليريها أصناف اﻷلبسة المزركشة والمتنوعة بين المخمل والحرير التي اختارها بعناية فائقة لتناسب مقاسها .

وأبهرتها  صنوف العطورات الثمينه المصغوفة بأناقة على الرف العلوي ..تناول إحداها ورش رفبتها وصدرها .فسرت البرودة المنعشة مسام جلدها اﻷبيض الرقيق .

وحانت لحظة الذروة حين فتح علبة فارهة وأخذ يلبسها القلادة الماسية لتزين عنقها الطويل ، واﻷسوارة المتلالئة وأخيرا الخاتم الذي نقش  عليه حرفيهما .

ومالت برأسها ليضع على أذنها القرط الطويل اللامع .

لكنها ابتعدت عنه مؤنبة إياه  ( أنت تؤلمني ).

واستيقظت لتجد أمها تشدها من أذنها ؛

-أنهضي يا ست أمها ،أذن الظهر وﻻزلت نائمة.

بقلمي حسن بابي



إذا كان لنا الإختيار بقلم مجدي رشاد

 إذا كان لنا الإختيار 

مكنش الجرح يعيش معنا ليل ونهار 

كم من قرار وكان 

معه الأقدار 

فلنكون كما يكون 

حتى لا يكون الانهيار 

تفيض الروح بالحب 

ولا نملك حق الإختيار 

قيود وقيود 

.والعشق مفقود 

من وضع الى وضع 

قدر مكتوب 

.هناك الكثير 

ولا نستطيع الإفصاح 

.مع الذكريات 

كا القبر مدفون 

فيه الغالى والنفيس 

كم الروح تتالم 

على قرار ليس 

لنا يد فيه 

فيه فراق الحب 

ووهم إن نكون 

للحب منافقين 

عن الخائن اتحدث 

فى الحياة قدر موجود 

فاان كان الإختيار 

ما تخلينا لمن للروح ازدهار


مجدى رشاد



إلى كل أب بقلم صاحب ساجت

 إلىٰ/ كُلِّ أَبٍ تَرَكَ لَنا أَعباءَ الأبوَّةِ...


         صَباحَ مَساءَ،

         نَعرِجُ بها إلىٰ ٱلسَّماءِ...

         ذِكراكَ أَبي!


         شَلّالُ فَرَحٍ،

         نَبْعَهُ صافٍ...

         قَلْبُكَ أَبي!


        مُنْذُ عِشرينَ وَ نَيِّفٍ،

        يَفُوحُ عِطْرُها...

        بِزَّتُكَ الأَنِيقَةُ!


        دَفتَرُكَ أَبي،

        نَحسَبُهُ فاتُورَةَ حِسابٍ...

        بَيدَ أنَّهُ دَستُورُ!


   (صاحب ساجت/العراق)



وكيف أداري بقلم علاء عطية علي

 وكيف اداري وحبك في قلبي بالفطرة

لو بكيفي لجعلت من قلبك داري

واسكن عيونك واجعل من حبي لك قطرة

وافديكي بروحي ولو بعتي أنا شاري 

يفضحني ليلي وهو للعاشقين سترة

فكيف مايفضحني في حبك نهاري

الشاعر المحامي/علاء عطية علي



بحر أحزاني بقلم السيد عاصم


  {  بحر احزاني }


       كلمات

   السيد عاصم


°°°°°°°°°°°°°°°°


ما رماني الدهر يوما 

وقلبك قد رماني 

ما اصعب سهمك الذي 

اصابني و أعياني

مالي ارى هذا الحب

ينمو في أعماق كياني

يجرى مجرى الدم

في وريدي و شرياني

وانت لا تعلم بي 

كأنك بالعين لا تراني

ماذا تريد ان افعل

بعد الحب وأحزاني

حاولت ان أنساك

لكن القلب عصاني

قل لي ولو كلمة

تطفئ نار وجداني 

قل انك تذكرني

او قل أنك تنساني 

قل انك تكرهني 

او قل انك تهواني

لا تتركني غارقة 

في بحر احزاني

لا تتركني مشتتة

يعذبني حرماني 

قل ابتعدي أبتعد

ما دمت لا تهواني

كرامتي  قبل حبي

ولن ارضى بخزلاني


••••••••••••••••••

          كلمات

    السيد عاصم



العشق فاض به بقلم رشاد علي محمود

 "العشق فاض به"


لقد رحل ربيع قلبي وجف نهر

           حبه فما عاد له براء ولا سُقيا

 أو ارتواء


وكل الذي بين الجوانح 

                        يارباه يابسة وأرض

 قاحلة وقفراء


والشوق أحرقه طول الإنتظار

                  وماعاد كالأمس القريب

 له بهاء


والعشق فاض به وماعاد يغار

                    بعدما خلت به من في

 جنتة الحوراء


وكل جسور شيدها الهوى

                   ماعادت تمر بها فاتنتي

 الهيفاء


تاهت خطاي والعشق أضناه

                   البعاد وماعاد له أثر ولا

 يقربه إقتفاء


كل الليالي ضاعت هباء والنبع

                  جف ماؤه وشكوايا لرب

 السماء


ومابقيت طيورنا تصدح في

                       السماء فماعادت من

 الأوجاع  براء


بقلم/

الشاعر رشاد على محمود



المنبع ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

المَنْبَعُ..
يَـــا مَـنْـبَـعًا بِالـوَادِي
مِـنْ زَمَـنِ الأَجْــدَادِ
يَـسِـيلُ فِـيـهِ مَــاؤُهُ
مِـثْلَ اللُّجَـيْنِ البَـادِي
بَـيْنَ الـحُـقُولِ داَفِقًـا
بـِالـخَـيْـرٍ لِـلْــعِــــبَـادِ

يَـرْوِي عُـرُوقَ الشَّجَرِ
فَـيَــنْـحَــنِـي بِالــثَّــمَـــرِ
فَـتَكْـثُــرُ الـخَـيْــرَاتُ
وَأَنْــــعُـــمٌ لِـلْـــبَــشَـــرِ
وَيَـبْــرُزُ الـجَــــمَـــالُ
صُنْـعُ العَظِيــمِ الأَكْبَـرِ
فِي كُــلِّ رُكْـنِ ِسِـحْـرُهُ
بِـالسَّــهْـلِ وَالــوِهَــادِ

سُبْحَانَ مَنْ  قَدْ فَجَّرَكْ
وَلِـــــلْأَنَـامِ سَــخَّــرَكْ
فَـأَنْتَ شِـــرْيَانُ الحَـيَا
لِكُـلِّ خَـلْـــــقِ ِقَـــدَّرَكْ
طُوبَى لِمَنْ بِكَ احْتَفَظْ
وَمَـا فِي البَـحْرِ أَهْدَرَكْ
فَـقَــطْـرَةٌ مِـــــنَ المِـيَاهْ
كَـالــــكَــنْــزِ لِلْـعِــبَـــــادِ

يـَا إِخْـوَتي ، فَلْنَـتَّـحِـدْ
وَ فِــــي المِـيَاهِ نَـقْتَصِـدْ
فَــإِنَّــهَــــا ثَـــــرْوَتُــــــنَـا
لاَ تُـشْتَـرَى لَدَى أَحَـدْ
نَـسْتَعْــــمِلُ مِنْــهَا بِـمَـا
يَكْــفِـي لَــنَــا وَلاَ بَــــدَدْ
خَـلَّـــفَــــهَـا أَجْــدَادُنَــا
فَـلْـــنُــــبْــقِ لِلأَحْــفَــادِ...
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
ديوان "الباقة": أناشيد وأوبيرات للأطفال.

فصل ‏البحار ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

... فصل البحار
واحدة من خصائص البحار التي اكتشفت مؤخرا وأعرب عنها في الآية القرآنية على النحو التالي: 
مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ (20) الرحمن.
إنّ خاصّيات للبحار هذه ، التي تتلاقى دون أن تمتزج ، لم  تكتشف إلا في الآونة الأخيرة من قِبَل علماء المحيطات. بسبب وجود قوة فيزيائيّة تدعى "التوتر السطحي" ، التي تجعل مياه البحار المجاورة لا تمتزج. نظرا لاختلاف في الكثافة ، ويمنع "التوتر السطحي" البحار من التمازج (الاختلاط) ، كما لو أنّ جدارًا دقيقًا جِدًّا يفصل بينهما.
وما يثير الإعجاب هو أن في الوقت الذي لا توجد فيه أي معرفة بالفيزياء ، أو التوتر السطحي أو علم المحيطات، ذكرت هذه الظاهرة في القرآن الكريم.
((موجات كبيرة ، وتيارات قوية وحركة المد والجزر الموجودة في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي. تدخل مياه البحر الأبيض المتوسط إلى المحيط الأطلسي عبر مضيق جبل طارق. ولكن درجة حرارتها و ملوحتها وكثافتها لا تتغير بسبب الحاجز الذي يفصل بينهما.))
*الظلام وأمواج البحر الداخلية. 
أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ (40) النور.
إنّ الظلام في أعماق البحار والمحيطات يبدأ من عمق حوالي 200 متر فأكثر. في مثل هذا العمق ،لا يتوفّر أي ضوء(أشعّة) تقريبا. وبداية من 1.000 م ، ينعدم الضوء(الأشعّة) تمامًا.
ونحن نعرف اليوم ، المكوّنات العامة للبحار ، وخصائص الكائنات الحية التي تعيش فيها، وملوحتها ، وأحجامها ،و مساحاتها وأعماقها، بفضل الغواصات البحريّة والمعدات الخاصة ، المتوفّرة من خلال التكنولوجيا الحديثة ، والتي تسمح للعلماء بالحصول على هذه المعلومات.
الرجال غير قادرين على الغوص أكثر من 70 مترا بدون مساعدة  المعدات الخاصة. إنهم لا يستطيعون البقاء على قيد الحياة في أعماق المحيطات بدون مساعدة ،. ولهذه الأسباب ، توصل العلماء ،مؤخرا، إلى اكتشاف معلومات مفصلة عن البحار. 
ومن دون شك،إنّها واحدة من معجزات القرآن أن هذه المعلومات المقدمة من القرآن الكريم في وقت لم تتوفر أية معدات للسماح للرجال بالغطس في أعماق المحيطات.
وبالإضافة إلى ذلك ،  التعبير في الآية40 من سورة النور: » أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ (40) » يسترعي انتباهنا إلى معجزة أخرى من القرآن الكريم.
واكتشف العلماء حديثا أن هناك موجات داخلية  تشكل على الكثافة البينية بين الطبقات المختلفة من الكثافة. هذه الموجات الداخلية تغطي المياه العميقة للبحار والمحيطات لأنّ عمق المياه كان واقعا في كثافة أكبر من المياه الواقعة فوقه. وتعمل الموجات الداخلية مثل الموجات السطحية. ويمكن أن  تتكسر ، مثل الموجات السطحية. ولا يمكن ملاحظة الأمواج الداخلية بالعين البشرية ولكن يمكن اكتشافها من خلال دراسة التغيرات في درجات الحرارة أو الملوحة على مستوى معين.
إنّ بيانات القرآن في اتفاق تامّ مع ما ورد أعلاه من شرح. والحقيقة أن البحوث التي أجريت مؤخرا تظهر مرة أخرى على أن القرآن الكريم هو كلام الله.
حمدان حمّودة الوصيّف 
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة.

فجعة ‏بلدنا ‏بقلم ‏الحاج ‏محمد ‏سعيد ‏

فجعة بلدنا

نوابنا     بمجلس    ظلم  ( والنائبات
انتخبوا  المسبب  بالهلع (  والنائبات
من ساهم بذاك العبئ  ( والنائي بات
الكل    بمدار    الحلك    في     لبنانا
 
مجلسنا    ب   نوابوا   (  ونائباتوا
سبب     فجعة   بلدنا  (  ونائباتوا
المشا  ضد   العدالة  ( ونائي باتوا
سوا  بحالة  أسى  ما  البلد  صاب

بقلم الحاج محمد سعيد

مشيته صل الله عليه و سلم ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

... مِشْيتُهُ ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  
*مِنْ صِفَةِ مَشْيِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَمْشِي الهُوَيْنَا، يَبُذُّ القَوْمَ إِذَا سَارَعَ إِلَى الخَيْرِ أَوْ مَشَى إِلَيْهِ. بَذَّهُمُ، يَبُذُّهُمْ، بَذًّا: سَبَقَهُم وَغَلَبَهُمْ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّهُ كَانَ ذَرِيعَ المَشْيِ. أَيْ سَرِيعَ المَشْيِ وَاسِعَ الخَطْوَةِ.
*وَفِي صِفَةِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ كَانَ إِذَا مَشَى، كَأَنَّهُ يَنْحَطُّ فِي صَبَبٍ، أَيْ فِي مَوْضِعٍ مُنْحَدِرٍ. وَقَالَ ابْنُ العَبَّاسِ: أَرَادَ بِهِ أَنَّهُ قَوِيُّ البَدَنِ، فَإِذَا مَشَى فَكَأَنَّهُ يَمْشِي عَلَى صَدْرِ قَدَمَيْهِ مِنَ القُوَّةِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ كَانَ إذَا مَشَى تَقَلَّعَ، وَفِي حَدِيثِ ابْنِ أَبِي هَالَةَ: إِذَا زَالَ، زَالَ قَلْعًا، وَالمَعْنَى وَاحِدٌ. قِيلَ: أَرَادَ قُوَّةَ مَشْيِهِ وَأَنَّهُ كَانَ يَرْفَعُ رِجْلَيْهِ مِنَ الأَرْضِ إِذَا مَشَى رَفْعًا بَائِنًا بِقُوَّةٍ، لَا كَمَنْ يَمْشِي اخْتِيَالًا وَتَنَعُّمًا.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ كَانَ إِذَا مَشَى تَكَفَّى تَكَفِّيًا أَوْ تَكَفَّأَ تَكَفُّؤًا. وَالتَّكَفِّي أَوِ التَّكَفُّؤُ: التَّمَايُلُ إِلَى قُدَّامٍ كَمَا تَتَكَفَّأُ السَّفِينَةُ فِي جَرْيِهَا.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَمْشِي هَوْنًا. وَالهَوْنُ: الرِّفْقُ وَاللِّينُ وَالتَّثَبُّتُ. وَفِي رِوَايَةٍ: كَانَ يَمْشِي الهُوَيْنَا، تَصْغِيرُ الهُونَى.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَأَنَّمَا يَهْوِي مِنْ صَبَبٍ، أَيْ يَنْحَطُّ. وَذَلِكَ مِشْيَةُ القَوِيِّ مِنَ الرِّجَالِ. 
حمدان حمّودة الوصيّف 
من كتابي : مع الحبيب المصطفى.

شيء ‏أراق ‏دمي ‏بقلم ‏نادية ‏الأحولي

===شيء أراق دمي===

كل الأشياء تنسحب كما السراب
إلى فناء غدت تلك الأحلام
قبرها شوقي والحنين
لم تعد سمائي صافية
ولا نهاري ضياء
أغمضت عيني أستجدي ذاك البصيص
كنت أحجبه بأغوار روحي مذ كنت بذاك الرحم
حجبته على النجوم والقمر
دعوت الشمس ألا تشير إليه في يوم مكفهر
أخبرت الملائكة أن تجعله منفذي من سقر
سبب عبوري الصراط في يسر
جعلته سبيلي لإحياء ما قُبِرْ
أخبرني أيها الصاحب المستتر
من غيرك بين الأموات بعث حيا
كل ما يحيط بي تصلب 
توقف عن الدوران والحركة
أسلم الوجود الرمق الأخير
أعلن الاستسلام المبين
أ ما آن أوانك بعد
أي الأقدار تصارع
خارق أنت... كما الأنبياء
منزّه عن العبث، عن الخطإ
عن الإتكال... عن الخمول...
عن الكذب... عن الفجور...
غريب أنت أيها الشيء
فريد بين الأشياء 
فكل الأشياء ماتت
وحدك تعافر الموت بين الأحياء
تخاف البوح بما مزق الأحشاء
واهمة أنا... كاذبة إذ صدقتك
ساذجة إذ أحببتك
غافلة إذ تجاهلت نور الشمس
والتحفت بعتمة الوهم
آثمة إذ قتلت بسمتي
وارتديت الغبن والوجع
ماتت كل الأشياء
حتى ذاك الأمل القابع في كهف وجداني
اغتَلْتَه ذات غفلة مني
وادعيْتَ البراءة كما عادتك
عند ارتكاب كل الجرائم
أنت لست سفاحي 
أنت لم تكن سوى
أداتي لإراقتي دمائي

بقلمي: نادية الأحولي

الست ‏فتيات ‏بقلم ‏نسمة ‏الحرازين

كنا ست فتيات وأنا أكبرهم سناً، نقطن في غرفةٍ واحدةٍ تعجُ بالفوضى.
وأبي عاطلاً عن العمل بسبب أزمة ٢٠٠٨، و قاطعا للصلاة في ذلك الوقت.. أما أمي فَكثيرةُ الشكوى واللوم. وبيتنا أشبه بشارع مليء بالتصادم والشجار بين والديَّ، بمشاكل لا تنتهي .
كنت أبتعد عن شجارهم؛ لأنني أنظر لأبي بالرأفة، عندما لا يستطيع احضار طلبات المنزل ..
أنهيت الثانوية العامة بتقدير ممتاز، لم استطع الالتحاق بالجامعة ،ثم فكرت في اعطاء دروس خصوصية للطلاب حينها؛ لمساعدة عائلتي بالمصروف.
لم يكن عددهم بالكثير في البداية؛ لكنني تمكنتُ من إثبات نفسي بالمنطقة..
كانت أمي تجيد الخياطة اشتريت لها ماكنة خياطة صغيرة على قد الحال، جَمّعتُ سعرها من عملي، لِتشغل وقت فراغها، وتساعد في المصروف، واقترحتُ على أبي بعمل بسطة صغيرة أمام منزلنا صباحا وعند موقف السيارات المارة مساءا ..
كنت أدعو لهم بالهداية دوما لفض الاشتباك بينهما وأصبح أبي أكثر التزاما بالصلاة..بالفعل تلك المشاريع الصغيرة التي اقترحتها نجحت وأصبحت الحياة جميلة أمامنا.
بقت تلك الغرفة.. غرفة البنات الستة التي تعج بالفوضى شاهدةً عليّ.
دخلتُ كلية الحقوق التي طالما تمنيت أن أكون محامية  وأدافع عن المظلومين ..وهنا أصبحت الحياة ترقص لي. وأشعل النجاح أصابعه بحصولي على دراسات عليا.. أصبحت بعمرالثالثة والثلاثون ولم أكن أعلم أن زوجي الذي رزقت منه بأربعة أطفال رائعين قد كان حارسا لخطواتي وتحركاتي طيلة فترة دراستي الجامعية..حتى عندما نقش اسمي على تلك اللوحة الخشبية بلقب استشارة قانونية.. للعلم لم يكن مثقفا ودارسا لأي كتاب غير كتاب الله أيقنت وقتها بأنه اختار المعلم الأول والأخير..في اليأس وفي الضعف والانكسار والنجاح أدعو الله .. والتزمت بفروضي أكثر من قبل. .ورغم بعض العواقب فكل طريق ناجح يوجد عقبات .. ولدت ولم أختر أبواي ولم أختار القدر بل القدر أصابني .. الا أنني أفخر بهما وبرهما واجب.. لذلك كافأني الله ورد لي الحلم بأمنيات ظننتها مستحيلة 
بقلم #نسمة_الحرازين

اعتراف ‏وحقيقة ‏بقلم عباس ‏أبو ‏عادل ‏

..
..    اعتراف و حقيقة
..
أعشقها 
جميلـة حسِنـة
للناظر مكنونها والمظهر
أُباهي بها أقراني من الشواذ
فـ آنا وبصدق .. أكبـر المنافقين
واوحشهم آمر فعلاً وقولاً ومنطقاً
(( حين أقول أريدها جميلة الروح ))
وأنه أقصد في لب حقيقة جوهري
القول الصادق مع سلطان شيطاني
تلك .. الزهـريّـة  الفـارعـة الفارهـة 
الصدر والارداف في الادبار والمنحر
رقيقة اطراف الملمس دقيقة الخصر 
كالشمس بريق شعرها حينما يهوي
خلـف ابريـق رقبتهـا الفضـيّ
لحظـة يجتـاح باطرافـه
أعلا سنـام الرقـراق
من راس ساقيها
الـدائـريّـة و الممتلئـة
بذلك الزبّـد الرائـب والمعتّق
بين جرفي سهول وهظـاب جِنائنها
ولـ عينـاهـا سهـام محـرقـة قاتلـة
طافحة متلجلجة تحت قوسي 
حـاجبـان شـاهقـان و بدقـةٍ
دون نهـايات طرفيهمـا
من فـوق وجنتيـن
كـ ثمـرة أبـونـا آدم
تكـاد تنضـح بـ ريقهـا
عسلاً مصفّـى ويخـالطـه
الشمع الاحمـر المتّقد بالفتيل
من مـا بين فكّيهـا والؤلؤ المكنوز
يداعب أشراقة انواره والخجل
سطوع الشمس وضحكتها
دونه الوادي السحيق
مزانٌ بـ سـلسـال 
درر صحبتنـا
يُبهر من فوق فج عميق
يتيه ما بين جبلين شاهقين
مرصّعٌ بحبتين كريمتين
من الحجـر الاسعـد
ينـال مـن دونـه
سقف طريّ
فيه الخافق مترنّح
بين قضبان الخيزران الطريّ
يلتاف دونه خامر مرتجّ بندرة
مداره واوسطـه عينٌ 
غـائـرة حمئـة
من فوق 
سـلسـال يـدلُ
الى كهف كنز اسرارٍ
مترف بائس دونـه وبـه 
اسبابه كل الهلاك واشرسـه
نعم وللحياة ديمومة كل اسبابها. 
..
.           قلمي
.    عباس ابو عادل
.      العــ🇮🇶ــراق

يا ‏غربة ‏الروح ‏بقلم ‏أبو ‏شيماء ‏الحمصي

يا غربةَ الروح 

يبكي الفؤادُ وتبكي الروحُ والمقلُ 
             والنفسُ ضاقت بها الأفجاجُ والسبلُ 

والعينُ تبحثُ مثلَُ الطيرِ في أفقٍ 
                  لعلَّ طيفاً لهمْ في الأفقِ يكتملُ 

وكمْ صنعتُ منَ الذكرى وعالمها 
                   عوالماً جاسَ في أرجائها الأملُ 

ورحتُ أحلمُ لو صوتٌ يفاجئني 
                     أو طارقٌ حاملاً أخبارهمْ يصلُ 

وكم ْوقفتُ على آثارهمْ طللاً 
                     عاثتْ بهِ نائباتُ الدهرِ والعللُ

كأنني شبحٌ ضاعتْ معالمهُ 
                       على بقاياهُ ريحُ الصرِّ تقتتلُ   

وكمْ تمنيتُ لو عمري يفارقني 
                    وترحلُ الروحُ عنّي مثلما رحلوا 

بقلمي 
أبو شيماء الحمصي

عودي ‏لي ‏بقلم ‏عبد ‏الله ‏العربي ‏

عودي لي . بقلم عبدالله العربي 
                                           .....................   ......................
كفاك صدودا... عودي.. 

وتذكري ذاك الحنين  الودود..

لا ترجعي لي ..لكن عودي.. 

عودي ...لمن أنار قلبك بالوعود..

وابداءي عهدا جديدا ..وتأني بالردود .. 

فإن لم يجد هو  ..فانتي جودي.

واكتبي شعرا ونثرا ..وقصيدة حلم ضايع

وعن هواهم  لا تحيدي..

هي اجابت;  عادة لك..
                                                      ..............      ............
 كيف اعود ... ولم اعطيك الوعود..

كيف اعود وانت الحب تسقيه للغير ..عادة لك..
اني ساعود لكن مو الك..

كم احببتك ولم اهب حبي لغيرك.. بس الك..

بس اسمع اكلك يا ملك..

عاد الي ..نبضك وحبك ..عاد لي ..
وحنين وصلك.. وشغف إحساسك  عاد  الي..

من عفت بيتك ما رحت لبعيد عنك ..يم هلي ..
 يامهجة أنفاسي .. يا عمري الجلي..

تورق ازهاري ..وتبتسم دنيايي.. إذا..
 
توعدني تبقى ..بس الي ..
تسقيني عشقا وحبا ..و  بس الي..

بقلم عبدالله العربي .

مات ‏عصفوري ‏بقلم ‏د.عبد ‏الفتاح ‏العربي ‏

مات عصفوري

بقلم.  الشاعر.د. عبد الفتاح العربي

لو كنت عصفورا
لطرت و جئت اليك
و نقرت بمنقاري
على شباكك 
و عزفت لحنا
بكي له الفجر 
و قطر الندى 
على وجنتيك
سكب البكاء
كالماء على كنهر
سكب في محراب
عينيك
بمرود من عنبر
كحلت روموش
عينيك
ما اروع عينيك
ما اروع غناء الطير
الذي ارسلته اليك
و اعطاك رسالة حب
و ابكاك
فنزل على ركبتيك
و نام عصفوري
نوما عميقا
و مات من وجعيك
اسفت على موته
لكنك اسفت على
موتي بين يديك

 بقلمي .الشاعر .د. عبد الفتاح العربي

الخميس، 1 يوليو 2021

إذا أمطرت السماء بقلم محمد كحلول

 إذا أمطرت السماء يسيل الماء.

نبكى فتسيل من العيون دماء.

كل على قريب يبكى ويتوح.

و يصبر و يصلى طالبا شفاء . 

انتشرت رائحة الموت و عمّت.

هل هى الحياة أم هى الفناء .

شعب يموت و ليس هناك أمل.

أضحى الموت للأحياء رجاء.

الموت يطرق كل باب موصد .

وصفوة الحياة يعكّرها الوباء.

أظلمت الدنيا و حجبت الشمس.

حتى خلت خيوط الفجر مساء.

تحولت أفراح الشعوب مآتم.

عوض التهانى تتقبل فيها عزاء.

لا يستوى الظل والعود مائل. 

ويختلّ كل من قوائمه عرجاء.

كل الناس تطلب من الله رحمة.

وتطلب فى الدنيا رفعة ونساء.

قل لمن جعل من  الدنيا فراش .

هل جعلت لك من الآخرة غطاء.

ضاعت الأحلام  فى بلد عليل .

ورفع الفساد فيها راية و لواء.

بلد يهان فيها كل مجتهد مقتدر.

ويبجّل فيها متخنّث و حسناء .

لا يغرنّك صفاء الجوّ و سكونه.

إنّ الصّفاء يلِدُ عاصفة هوجاء.

إن ضاقت بك الدنيا لا بدّ تفرج .

رغم الضيق تبقى فسيحة فيحاء


محمد كحلول 2021/7/1



غريب بقلم حربي علي

 أغنية

(غريب)


غريب إنت في مشاعرك

تغيب  وترجع  أسامحك

أقابلك    بنفس    شكلي

بس إنت بتغير ملامحك


تمشي    وتعودلي  تاني

تفرح     وتعذب   كياني

أجري     عليك   ياجاني

ينزف       تاني   جرحك

غريب إنت في مشاعرك


غرام      قلبك     جميل

وعندي      ليه     بخيل؟

خلتني          عابر سبيل

تايه        في عز  فرحك

غريب إنت  في مشاعرك


تعدي    وتهدي   الرسايل

وتقولي       القلب   مايل

أقابلك       بدمع    سايل

وتفارق       لما  أصارحك

غريب  إنت  في مشاعرك


حكايتى      ماليها    آخر 

معاك        ياليل    مهاجر

جمالك        ماله     ساتر

ولاعارف  حتى  أصالحك

غريب  إنت  في مشاعرك


كلمات

حربي علي

شاعرالسويس



عذرا أيها البحر بقلم حلا المسالمة

 عذراً ، أيها البحر الحصيف، فلا بد لي من أن أسلب من موجك نسيم، عذراً أيها الورد اللطيف، فلا بد لي من أن أسلب من عطرك عبيراً، عذراً أيها الليل المخيف فلا بد لي من أن أسلب من ديجورك نجوماً، فأجمع النسيم والعبير ،وضيا النجم الكبير،  لأزف بها إلى مجلة ضفاف-القلوب-الثقافية كل الشكر و التقدير بقلمي حلا المسالمة



لا تسلني بقلم أحلام الشاقلدي

 لا تسلني وتقول :

عن ماذا تسألين؟!

أسأل عن ذلك الدفء

 الذي كان عذباً

 كعين من

       معين

أسأل عن شوقك

 عن لهفتك !!

عن لون الحنين


لا تسألني عن ماذا تسألين؟! 

اسأل عنك

عن ملامحك التي أتعبتها 

        السنين

عن غيابك الذي يقطع مني

       الوتين

أسأل عن ذلك النبض الذي

كان يزورني كل حين

أسأل عن سمر معك بأوقات السهر تروي لي بها

حكايات السنين

عن صباحآتك أسأل

 ومساآتك

وعن كل تلك الأوقات

وعن نزف الأنين 

فلا تقل لي باستغراب

عن ماذا تسألين؟! 


احلام الشاقلدي

Ahlam Alshakeldi



حب في رواية تختلف بقلم سامي يعقوب

 حُبٌ فِي رِوَايَةٍ تَخْتَلِف .


أَتْعَبَنِيَ و أَنْهَكَنِيَ مَا تَبَقَى مِن سَريْرِ جَسَدِيَ - المَكَان ..

و طَالَ الزَمَانُ  يَا أُنْتِيَّ فَمَا بَقِيَ مِنْيَ قَبْلَكَ إِلاَّ القَلِيْل ..

 الحَنِيْنُ لَكِ يَا أَنْتِيَّ مَرَتَيْنَِ فِي صَمْتٍ يُشْبْهُ نَشْوَتَهُ الأَجْمَلَهُ -  الفُضُوُل ..

و الثَالِثَةُ أَعْيْشُهَا طَرْفَةَ عَيْنٍ تُرْدِيْنِي احْتِضَار  ..

نَشْوَةَ المَوْتِ ذَاهِلَاً مُبْحِرَاً فِي لَوْنِ البَرِيْقِ بِعَيْنَيْكِ : 

مَا هَذَ البَعِيٌدُ المُبْتَعِدُ ، الذِي مَازَالَ يَبْتَعِدُ فِي المَالَانِهَايَة ..

فَأَيْنَ نَحْنُ !؟ مَاذَا أُرِيْدُ ، و مَاذَا نُرِيْدُ  !؟ 

مَا هِيَ هَذِي الحُكَايَة !؟ 

يَرٌسُمُنِي فُي الهُنَاكَ ؛ الأَنَايَ و لَم أُرَانِي 

 صَرَخْتُ وَلِيْدِاً فِي بَعْثٍ جَدِيْد ..

 كُنٌتُ فِيٌهِ أَرْمِيَ ذُكْرَايَ فُي لَا شَيءَ

لَا يُشْبِهُ الشَيءَ إِلَّا فِي شَكْلِ الكِنَايَة ..  

فَأَنَا الفَطِيْمُ ، و الصَبِيُّ الشَقِيُّ أَنَا 

و أَنَا المُرَاهِقُ الرَاشِدُ الذَي يَجْهَلُ المَعْنَى الجَدِيْد ..

أَنَا التُرَابُ الذِي كَانَ يَمْتَصُكِ ، عَلَى مَهَلٍ عَبِيْرَاً

لَمَّا كَانَ يُثْقِلُ كَاهِلِيَ شَبَقُ عَطَشِيَ إِلَيْكِ فِيْنِي ..

يَشْرَبُنِيَ فَوْقِيَ مِنْكِيَّ الَلفْظَةَ الأًولَى .. 

أَو فِي عُجَالَة ،  تَلْفِظُنِيَ حَيَاةً مُحَمَلَةً بِكَامِل نُقْصَانِيَ إِلَيْكِيَّ فُيْكِ ..

فَأَجُدُنِيَ سَرِيْعَاً أَغُوصُ نَحْوِيَ الأَنْتِ - الأَنَاي ..

أَعِيٌشُ الجَمِيْعَ هُنَاكَ أَوْجَاعَ جَخِيْمِ وَحْدِي ..

و ضَجِيْجَ الحَاحِ السُؤَالِ صَارِخَاً : أَيْنَ الإِجابَة!؟ ..

ثَائِرَاً : أَنَا مَن كَسَرَ رُعَوِيَّةَ الحَرْفِ فِي قَيْدِ الخَلِيْل ..

مَاذَا الآنَ !؟ ،و قَد صَارَ لِزَامَاً عَلَى تَعَبِي ..

و عَلَى الصَمْتِ مَخْمُورَاً بِالرُؤَى قَتْلَ ثَرْثَرَةِ اللِسَان ..

لَقَدْ تَعِبَ الكَلَامُ مِنَ الحَرفِ و مِنِّيَ و تَعِبَ الحَرْفُ مِنِيِّ و مِنَ صَمْتِ الكَلَام . ..

بَعْدَ سَمَاعِ السُؤَالِ رَقَمِيَّةَ الحَرْفِ تُفْشِي لَهُ سِرَّاً

مَجْنُونٌ آخَرٌ يُحِبُ وَهْمَهُ فِي ( مِيْديَا ) يَومِنَا هَذَا النَعِيْش ..

وَ بَعْدَ وَضْعِ نُقْطَةٍ تَخْتِمُ مَا قَالَ الكَلَام ..

فُي نِهَايَةً وَاجَهَتْنِيَ مَعَ البِدَايَةِ المُسْتَحَيْل ..

. فَمَا هُوَ السَبِيْل.. 

فِي سَرِيْرِ مَكَانِيَ هُنَا حَيْثُ الأَنَا

؛ الهِيَ الأَنَا ، دُرُوبُهُ نِهَايَاتُ لُكُلَّ نِهَايَّة ..  

هَا هُنَا مِتُ - وُلِدْتُ ، جَوَابَاً ، لِسُؤَالٍ ثُنَائِيَّ الحَرْفِ فِي هَذِي الكِتَابَة .


سامي يعْقوب .



كيف أكون جميلا بقلم حازم حازم الطائي

 //كيف أكون جميلا //

١ /٧ /٢٠٢١

أميرتي ومدللتي. 

كيف أكون جميلا. 

وأنت لست حبيبتي.

أنت يافاتنة الدنيا.

 وست ست النساء.

وقلبي من صباح مساء.

يهتز ويرتعش بتوهج.

لدقات قلبك وهواك.

أنت ياست ست النساء. 

فياحبيبتي متى تعطريني. 

في عبق هواك وغرامك.

وأنا من لك وغرامك. 

سأعمل المستحيلا.

فسأحضر لك نجوم الليالي.

وأجعلها تضيء أماسينا.

ليالينا قناديلا. 

وأمطر الأفنان حبا.

وعشقا وزهورا وياسمينا.

فكيف لي أكون عاشقا وإنسانا.

من غيرك وأنا لاشي ء يمنعني.

عنك وعشقك وودادك .

ولو خيروني بتقطيعي.

أو صلبي أوموتي.

لن أترك حبك او أحيد. 

عنه للحظة فهو ليس عنه.

 لقلبي بديلا. 

وسأرسمك وردة شامية.

على جبين السماء.

لتنيري قلوب كل المغرمين.

والمحبين والعاشقينا.

وسأكتب قصيدة شعر غزلية.

لتسعدي قلبي كل ساعات.

أيامنا وليالينا. 

ولأجلك سأجوب الدنيا.

ولإبتسامة من عينيك.

سأحظر لك اللآليء والزبرجد.

والتوباز والمرجانا. 

فغرامنا وعشقنا من وصل.

شذا رحيقه أعنان سمانا.

وستكتب عنه القصص.

والروايات بإنه من كان.

أبديا وأصيلا.

فأنا كيف أكون جميلا. 

وأنت لست حبيبتي.

ياأميرتي ويامدللتي.

آآه ولو خيروني بتقطيعي.

أو صلبي أوموتي.

لن أحيد عنك وعالمك.

ودنياك برمشة عين. 

وسأضحي في عمري وحياتي.

ولن أترك حبك فهو.

ليس عنه لقلبي آآه لقلبي .

العاشق الهيمان المفتون بديلا.

أنت ياست ست النساء. 

د... حازم حازم

الطائي.

العراق.



نظرات العيون بقلم مجدي رشاد

 نظرات العيون 

فى النظره لنا تكون 

بين حب وعاشق 

غريق فى بحور هواكى 

هى من تكون 

فى القلب إسمك 

يكون بعيد عن كل العيون 

همسات الحب 

امامهم تكون 

وحبيبتي انتى 

فى قلبى 

تكونى بعيده عن كل العيون


مجدى رشاد



إذا جاء يوم بقلم علاء عطية علي

 إذا جـاء يومٌ ولم أتذكر فـــيه أن أقـــول إنـــي أهـــــواكـــــي

فلا يحزنك انشغالي وصمتي ولا تحســـبي اني انساكي

ولا تنعتيني ببلادة الشـعور إذا ما تعـطرتـي وزينتــي رداكـي

وأشـحتُ عن طيباتك بصري وأهملتُ رؤية جمــال مُحـيَّاكـي

لأنــك في صـرح قلبي ساكنةٌ وفي عــينيا ما غابت رؤيـاكـي

واسير لآخر الدنيــا فـي حبـك ولوكـل الطـــريق أشـــواكـــي

فبكل خــطــوةٍ عــلــي طــريقِ حبـك يزداد لهيبي وأشـواقي

وعـساكـي علي طريق الحــــــب ماتغـــيـري ممــــشـــاكي

فقــــد جفــاني النــوم في حبـك وأنتـــي مـــا جـــفاكــــــي

فـــلــبــــي نـداء عاشــق ولــهـــان بأعلـي صـوتـه نـاداكــي

أجـــــعلـــيـنـــي أول حـــــب ماطـــر فـــي ســـمــاكـــــــي

بقــلـــمـ الشاعر المحامي /علاء عــــطــــيـــة علي



مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...