الأربعاء، 5 يونيو 2024

فضفضة بالعامية بقلم صلاح الورتاني

فضفضة بالعامية 

لا عمري نسيت 
لا عمري اشتكيت 
ساكن بالبيت 
كتبت وغنّيت 
لما ليك حنٌيت 
بكلامي مشيت 
سهرت ولقيت 
جسر تعدّيت 
لحبك تمنّيت 
بلطفك رضيت 
يا ليتك بيا حسّيت
وعمرك ما بيا غشّيت 
ولكلامي هذا لبّيت

صلاح الورتاني

أَكذَبُ بَيتٍ في الشعر بقلم محمد جعيجع

أَكذَبُ بَيتٍ في الشعر : 
............................ 
مَشى المُتَنَبّي بِالعِراقِ لِسوقِ "كُو ... 
فَةٍ" فَرَأَى بِالعَينِ أَمرًا غَريبا 
(بِعَيني رَأَيتُ الذِّئبَ يَحلِبُ نَملَةً ... 
وَيَشرَبُ مِنها رائِبًا وَحَليبا) 
هِيَ امرَأَةٌ جَنبَ الطَّريقِ أَجيرَةٌ ... 
وَأَصنافَ أَسماكٍ تَبيعُ نَصيبا 
أَتاها غَنِيٌّ في لِباسِهِ ثَروَةٌ ... 
وَحَولَهُ عِطرٌ فاحَ مِسكًا وَطيبا 
فَساوَمَها.. رِطلٌ بِكَم.. خَمسَةٌ مِنَ الدْ ... 
دَراهِمِ تُرضي تاجِرًا وَطَبيبا 
وَفي غَضَبٍ أَبداهُ.. رِطلٌ بِخَمسَةٍ ... 
وَمِن جَشَعٍ تُبدينَ سِعرًا مُريبا 
أَنا وَعِيالي زِد لَنا الفَقرَ سَبعَةٌ ... 
حُرِمنا بِمَوتٍ عائِلًا وَحَبيبا 
لِلُقمَةِ عَيشي قَد أُحَصِّلُ دِرهَمًا ... 
وَصاحِبُ أَسماكٍ عَلَيَّ حَسيبا 
وَهَذا كَثيرٌ.. دِرهَمٌ واحِدٌ وَلَا ... 
أَزيدُ عَلَيهِ دانِقًا أَو رَبيبا 
زِني وَزنَةً أَرطالُها عَدَّ عَشرَةٍ ... 
وَفَورًا أُطيعَ الأَمرُ ثُمَّ أُجيبا 
رَمی عَشرَةً في وَجهِها وَمَشى يَظُنْ ... 
نُ نَفسَهُ صِنديدًا وَعَقلًا لَبیبا 
فَنادَت عَلَيهِ، سَيِّدي.. سَيِّدي.. فَلَم ... 
يُجِبها، كَأَنَّ السَّمعَ كانَ خَشيبا 
غَنِيٌّ.. بَخيلٌ زادَ لُؤمًا عَلى ضَعيْ ... 
فَةٍ فَقرُها استاءَ ذِئبًا عَجيبا 
................... 
محمد جعيجع من الجزائر... 2024/06/03

أَشْلَاءُ إِخْــوَانٍ لَـكُـمْ، يَــا أُمَّـةً بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

أَشْلَاءُ إِخْــوَانٍ لَـكُـمْ، يَــا أُمَّـةً      
  أَبْـطَـالُـهَا عِـنْـدَ الكَلَامِ تُرَوِّعُ،
فِي كُـلِّ سَاحَاتِ المَجَازِرِ مُـزِّقَتْ  
  بِـرَصَاصِ غَدَّارِينَ لَـمْ يَـتَـوَرَّعُوا
أَبْـنَاؤُكَمْ قَدْ قُـتِّلُوا، قَدْ شُـرِّدُوا      
 ونِسَاؤُكُمْ نَادَيْـنَ: هَيَّا فَافْزَعُوا.
هَـلَّا سَأَلْـتُـمْ زَوْجَـةً مَا خَـطْـبُـهَا   
هَلَّا سَألْتُـمْ صِــبْـيَةً قَـدْ رُوِّعُـوا؟
هَـلًّا سَألْـتُـمْ مَـنْـزِلًا قَـدْ دُمِّـرَتْ   
 أَرْكَانُـهُ فَوْقَ الـجَمِيـعِ فَجُمِّـعُوا؟
هَـلَّا سَأَلْـتُــمْ طِـفْـلَـةً مَـوْؤُودَةً    
 بَيْن المـَبَانِي؟فَاسْأَلُوا كَيْ تَسْمَعُوا.
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس

وأجريتك مني مجرى الدم بقلم فلاح مرعي

وأجريتك مني مجرى الدم
في الوتين حتي يبقى النبض 
 يحييك ويحيني 
واغمضت عليك جفن العين 
 حتى تبقى أمام عيني
أمتع بك ناظري ولا تغيب
عني طرفة عين 
 فتبقى في الوتين تجري
 واملئ من نور وجهك ناظري
وتبقى أنت الحبيب بلا منازع 
مهما مر حسان أمام ناظري
 فلاح مرعي 
فلسطين

شموخي يتحدث بقلم عماد فهمي النعيمي

شموخي يتحدث
فـي عـراقـنـا لـنا نـبـضّ  
وفيهِ منَ الهَوَى سعد المداد

تُرابُكَ يا عراقُ فيهِ سِحْرٌ  
يُضمدُ في الجِراحاتِ الرَّشادِ

هَواءُكَ حِينَ يُعانِقُني أُحِسُّ  
بأنفاسِ الطُّفولَةِ تٓرعى الأيادِ

أُحِبُّكٓ يا عِراقُ وفِيكٓ الوَجْدُ  
يَتَراقَصُ مثلَ النجْمِ في سَوادِ

لَكَ رَوحِي وقَلْبِي ثُمَّ البهاءُ  
أفديك وَطَنِي وحرفي والودادِ

إذا نادَيْتَني لمحًا أتيتُ شوقًا  
أَحْمِلُ العِشْقَ امْواجًا كزادِ

عِراقُ الشُّمُوخِ لَكٓ العَهْدٌ  
يُطِلُّ على العُهُودِِ بلا كٓسادِ

فَيا وَطَنًا يَسِيرُ بِنَا لِنَبْضٍ  
ويَرْوِي قِصَصَٓ النصرِ بأمجادِ

دُمْتَ لَنَا، ودُمْنا في هَواكَ  
نُغَنِّي في السُّهُولِ وفي البِلادٍ
5/6/2024
عماد فهمي النعيمي/ العراق

أصبحت طبيباََ بقلم عبدالصاحب الأميري

أصبحت طبيباََ
عبدالصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&&&&
 أنا طبيبٌ. ،،، 
تعلمت الطب من محنتي
من معاناتي 
من اسمي
هويتي 
ولدت لا أعرف لي اسماََ، ولا تاريخاََ لمولدي،،،
قضيت عمراََ أبحث عن نفسي،، 
سرّ محنتي،،، هويتي
أهرب من ظلي
عسى أن يكون عدوي،،، قاتلي،،، 
من يدري 
أقرأ،،، أقرأ،،،  
لأعرف سرّ قضيتي 
أطرق الأبواب أبحث، 
لأجد علاجاََ،،،، لمعاناة من هم مثلي
أصبحت طبيباََ،،،،  
 عشعش الفقر في نفوس الضعفاء، 
اليتامي،،، 
الفقراء،،، 
عشعش الظلم،،،
القتل،،،
 النهب،،
القساوة في نفوس الطغاة
صدقت الحروف،،، حين نطقت،، 
أحببتها
أتخذتها سلاحا،،، أحارب به الأعداء 
حروفي،، رفيقي
حروفي،،، مفتاح لساني 
حروفي،، وقود قلمي 
حروفي، بريد صدق إحساسي
حروفي،،، ميزان عدلي
حروفي عجينة،،، أداعبها بين أناملي ،، تطيعني،، 
ألجا إلىها ،،، أطلب منها عوناََ
لاقف أمام الفقر،،، الظلم،،، القتل والنهب سداََ،
أصبحت طبيباََ،،، دون أن أدري 
عبد الصاحب الأميري

أعجب ما فيك بقلم يحيى حسين

أعجب ما فيك 
بقلمي يحيى حسين 

أعجب ما فيك 
والله ياجمعة

كل الحبايب 
فيك جامعة

كل الحبايب 
متجمعين

وأنا لوحدي 
على عيني 
دمعة

أشكي الحيطان 
ترد علي 

ترد علي ازاى 
ما سامعه

ولما يجي 
ميعاد منامي 

انام ببردي 
في حضن
شمعة

يحيى حسين القاهرة 
5 يونيو 2021

آخر ليلة للأرق بقلم هاشم شويش

(آخر ليلة للأرق)
الألوان باهتة
والحروف خرساء
ولقاء بنكهة الفراق
لأقف عند بوابة الشروق في آخر ليلة للأرق
ينتظرني صباح حزين لتنهمر حروفي على الورق
معلنةً براءتي من أمطار الكذب الرخيص
في موسم الحروف الزانية
حملتُ حلمي المتطهر من دنس النفاق
المتراقص كطفل سكنته أفراح العيد
آه يا فرحي المحمول بحقيبة ذاكرتي المثقوبة
حتى الدار أضعتُ آخر فرحة
بقلم هاشم شويش /العراق

أصنع طيورا من ورق بقلم لينا شفيق وسوف

أصنع طيورا من ورق
بالحب تتحول لحمام
سلام محبة خير
فتاة العشق 
حبك أحلام الطيور
بأعشاش الهناء
بعشق النماء
للجمال عنوان
بقلمي لينا شفيق وسوف
سيدة البنفسج.... سورية

أهْلِ التُّقَى بقلم محمد العزاني آل مذحج

أهْلِ التُّقَى 
ولقد وجدتُّنِي محملاً
ومهذبًا ..
للجدِّ عَنِ أهلِ التُّقى 
.
.
محمد العزاني آل مذحج

أطياف الشّوق بقلم أحلام العفيف

أطياف الشّوق

شَقِيتُ بعشق ما به أمل
تصدّعتْ روحي ليته كان المرمِّم
 كلّما سرْتُ خطوة نحو قلبه
صادفت درْبا غامضا يتعتّمُ
لأجل عينيْه ،كم من قصيد نظمته
كأنّه جاهل لا يفهم 
نطقتْ حروفي وشاع صداها 
فأنّى يبالي بها من أصابه الصّمم
بين ضلوعي حريق الشوق أرهقني
زاد أجيجه هدوءه وثغره المتبسّم
كم تمنّيْتُ لو زُرع فؤادي بصدره 
عساه يُدرك ما يفعل الألم 
سأجعلُ قلبي لقلبه وسادة 
 نبضاته موسيقى تهدهده 
على نغماتها يغفو طويلا و يحلم 
أعلم انّ روحه لي تحنّ وتُشفق 
رغم التظاهر بأنّه ثابت لا يُهزم 
كلّما ساق دلالا وزاد غروره
أيقنت أنّه في هوايَ متيّم 
إن كان ينتظر ٱعترافا بلوعتي 
فله بشوقي أُقِرُّ وأُقسم 
حتى الذي يتساءلُ من حبيبها 
يلقى من عيني الإجابة 
 فطيفه بين رموشي يرُسم
صار كوْني وكياني ومُلهمي 
صدق مشاعري رزْق به أنْعم 
لو كان عشقه ذنبا قد أبْتليتُ به 
رحماك ربي فالهوى لا يرحم

بقلمي أحلام العفيف تونس









لقاء تحت ظل شجرة بقلم جرجس لفلوف

لقاء تحت ظل شجرة....
وقفت .نظرت .هزت رأسها
تقدمت . هرولت..صرخت
هذا هو. لا ليس هو 
إنتفضت أرتجفت ساقاها
استندت على جذع شجرة عارية
اغمضت عيناها .قالت
سيأتي وعدني وسيفي بوعده
ندهت تعالى حبيبي أنت حلمي ونصيبي
.................
جاء من خلف المغيب
يسير خائفا كمجرم
يلتفت يمينا ويسارا 
يكلم نفسه همسا 
أين أنت حبيبتي هل جئت 
أنت حلمي ورقيقة عمري
نظر إلى البعيد 
رأى شبحا ملتصقا بجذع شجرة
أسرع في سيره
إنها هي نعم هي
شقراء ووجه ملائكي
قوام غزال شارد
تنفس بعمق.تنفست بعمق
تعانقا دون كلام 
جلسا تحت الشجرة
ورحلا في حلم أبدي
جرجس لفلوف سورية




رديت إبريق المتة بقلم غاوي السلوم

... بقلم . الشاعر ...
... غاوي السلوم ...
رديت إبريق المتة 
وناطرك عنار
حتى تكوني وصلتي 
يا ورد وغار 
جيتي وجبتي حلاك 
اللي كلو عطور 
والتوب اللي غطاكي 
جنينة زهور   
سبحان الله العطاكي  
وجه من نور 
ضوا عتمة سماكي
 وخلاها نهار 
الشاعر : غاوي السلوم



الثلاثاء، 4 يونيو 2024

أمست أُمَيْمَة بقلم أحمد عبد الحي

*******أمست أُمَيْمَة *******          

أَرْجُوك صُمَّتَا فَلَا تتكلمي 
                                فَأَنَا الَّذِي أُهُبٌ النِّسَاء كَلَامِي

وَأَنَا الَّذِي شَرْعِيّ مُجَارَاة الْهَوَى
                                وَأَنَا الَّذِي ابْنِي حُرُوف غَرَامِي

 وَلَقَدْ عَلِمْت بِأَن عَشِقْت أُمَيْمَة
                               كَانَت تَصون فِرَاخِهَا بصيامي

 أَم تَنَاهَض عَقْلِهَا فِي عِزِّهَا
                          وَتُقِيم فِي حِصْنِ الزَّمَان خصامي

 صُمَّتَا أُمَيْمَة قَد سَئِمْت مِنْ الْجَوَى
                                إنْ كُنْت هَاجِرَة أُعِيد هيامي

 فَأَنَا الْهَوَى وَابْن الْهَوَى ولعلني
                               دَوْمًا أَبِيهِ فِي حُصُونِ سَلَامِي

 فَأَنَا بَرَأَت فِي انْتِظَارِ مغبتي
                                أُلْقِيَت عَنْك َمحبتي بصيامي

 وَأَنَا خَلَعْتُك لَن تَكُونِي أميرتي
                                    أَرَأَيْت مِلْكًا خَاضِعا لغرام

 مِلْكٌ عَلَى عَرْشِ الْحَقِيقَةِرُبَّمَا
                               الْفَقْر عُرْسِي وَالْمَنَى أوهامي

 سبع مِنْ الْأَعْوَامِ لَم تتكلمي
                                 أدْرَكْتُ أنَّ حُرُوفَهَا إسْلَامِيّ

فكفرت فِي دَيْنٍ الْمَسِيحِ تَصَلُّبا
                             وَعَزَفْت عَنْ دَيْنٍ الْيَهُودِ علامي

 الصَّمْتَ فِي شَرْعِ الْغَرَام مُحَبَّب
                              وَالصَّمْتُ فِي نَهْجِ الْفُؤَاد كَلَامِي

                   *************
أمست أميمة في الغرام حكايتي
                               صلوا على من عاد فيه سلامي

من حن من طول الحنين له الندى
                               والغصن حن و منبر و مقامي

صلى عليك الله في عليائه
                                ما لاح في حرف الكلام كلامي

ولقد ذكرتك والحنين يسوقني
                                والأرض طيبة قد أسوق هيامي

بانت سعاد وقد تبين اميمة
                                   كل النساء اذا تبين غرامي

سأظل في طول البلاد موحد
                                ويظل ذكرك لو أقول قوامي

والطير صلى في الأراك مناجيا
                              والشجر صلى إذ يهل غمامي

يا ساقي الحوض الذي أملته
                           يسقي من القلب فيجلي ظلامي

ما كان شركا أن أأمل ريه
                              أو يهتدي في العالمين وئامي

أمست أميمة في الغرام حكايتي
                            ويظل في نهج الحبيب كلامي
            أحمد عبد الحي ٢-٥-٢٤

كان لي في اخريات العمر بقلم ابو خيري العبادي

كان لي في اخريات العمر 
طير صغير
قرر الحساد يوما
قتل هذا الطير 
واعدام الحب البريء
ابعدوا زهرة العمر عنوة
ظلموا طيب النفوس
دون رحمه
قتلو البراءة في القلوب
لعنو الحب الجميل
لاجل موروث قديم
قالوا عار لا يجوز
تم أصدار قرار 
أن لا يتم الحب 
او نجعل الايام في حياتهم 
جحيم 
لاجل ان ابقى عليل
لامكان للشفاء 
ولا يعالجني الطبيب   
يحسبون حبي كالاخرين
ما علموا أني لرؤياها أعد النجوم
صرت اسميها بأسمها الغالي الثمين
وأصوغ قلائد على جيدها الانيق
واكتب لها قصائد الحب 
الشفاف الرقيق 
أنا لست عابراً كالاخرين  
انا عشق خالدا أبتدأ من 
عمر صغير
لي قلب اهديته لها 
وللحب الجميل
لم اهديه يوما لغيرها
انما اهديته لهذا المخلوق 
من خط أسمها
على الجبين ......
@@@
بقلمي
ابو خيري العبادي

عَينَاكِ بقلم محمودعبدالحميد

.. عَينَاكِ ..
عينَاكِ مدَائنُ عِشق
وفي ربُوعُ شَفتَيكِ حكَايَات
تَسردُهَا شغَاف القلب
وتُشَاغِب على سوَاحلهَا
الأنفَاس وتَستَقرُ لذَة الهَمس
ورائحة الياسَمين
وعلى شوَاطئ الروح إلتَقَيتُكِ
يا أجمَل أقدَاري وأقَمتُ صَلاتي
بمحرَاب قلبِك وسَجَدَت لكِ الروح
وطَاف النَبضُ سَابحَآ بغرامِك
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

أصحاب الفخامة بقلم عبدالحميد وهبه

( أصحاب الفخامة)
أه يا أصحاب الفخامة 
ياللي معدومي الكرامة 
يام خلاص مابقاش فيه دم 
ولّا ذرة من الشهامة 
إيه خلاص مابقاش فيه دين 
كلمة واحدة من سنين 
هي كلمة بس ...نُدين ...
آه يا مية حسرة وندامة 
أه يا أصحاب الفخامة 

كله عامل نفسه ناسي 
والسكوت ده شئ أساسي 
أصل خوفكوا ع الكراسي 
أبدى من يوم القيامة 
أه يا أصحاب الفخامة 

أب راجع لإبنه دافن 
والجثث مالية الأماكن 
ده لا حرّك فيكوا ساكن 
ولّا فيكوا ساب علامة 
أه يا أصحاب الفخامة 

حد فيكوا خد قرار 
للي عايشين في الحصار 
ألف وكسة وألف عار 
ع اللي ياما خانوا ياما 
أه يا أصحاب الفخامة 

حد فيكوا مرة يقدر
إنه عن رأيه يعبّر 
لو فيه حد يعني فكّر 
يبقى يومها بالسلامة 
أه يا أصحاب الفخامة 

خبّوا راسكم كالنعام 
غنّوا دايماً للسلام 
وإعملوله مية مقام 
جوة في صفايح القمامة 
أه يا أصحاب الفخامة  

بقلمي عبدالحميد وهبه

حينما تجوع الذئاب بقلم مدحت فضل

حينما تجوع الذئاب

فوق جبال الثلج تتربص الذئاب المفترسة تنتظر غروب شمس النهار

بالليل ..تنتظر قدوم الفريسة وكلما اشتد الظلام زادت حدة الابصار

تري الفريسة من بعيد تنقض عليها تلاحقها حتي لاتتمكن من الفرار

لقد تعلمت فنون الصيد واكتسبت المهارة منذ كانت تلهو مع الصغار

تعلمت كيف تفترس الضحية لا تهتم لصراخها الذي يزيدها اصرار

فأن... الذئاب حينما تجوع تهاجم بشراسة حتي تقع الفريسة وتنهار

وتمزق احشائها بلا رحمة ولا تستسلم مهما اشتدت حولها الاخطار

ما الذي. اوقعك ايتها الفريسة بين فكي ذاك الذئب المفترس الجبار

كيف خدعك بحيلة ماكرة ابتلع جثتك وهو يظن في نفسه الافتخار

لماذا كنتي شريدة وتائه عن دنيتك حتي تتجرعين كل هذا المرار

لقد قام باافتراسك واصبحت ضحية وانتهت حياتك وليس لك اختيار

مالذنب الذي اقترفتيه حتي تنتهي حياتك بسهولة ولا تعودين للديار

الشاعر مدحت فضل



ضائع بقلم سعيد العكيشي

(ضائع)
______________________
روحي نائمة في براح الأحلام,
النهارات, كثيرة الثرثرة لكنها 
ضريرة,
الليالي, غربة طاعنة,
الأيام, كلاب مسعورة, 
أتحاشاها بالهروب مني,

 ذاكرتي ممتلئة,
بالكوابيس المرعبة,
بالذكريات الأليمة المتمردة 
عن النسيان,

لا ريح تكنس ذاكرتي,
_من بشاعة الحرب التي لم أتورط
أنا فيها
_من دموع النازحين غادروا,
 وتركوها عالقة في ذاكرتي,
_من ركام الأحلام العشوائية التي 
 هدمتها الحرب, بحجة
 أنها لا تحمل تصاريح رسمية, 

أيتها الشمس مهلا على جسدي, 
فأنا شاعر بلا شجرة عائلة, بلا حزب
 عتيق, بلا ظل وطن

يا أيتها القصيدة,
أنا ضعت على قارعة سراب,
 ولم يجدني أحد,  
فوجدني الحزن عاريا منى لأكون
وطنا له.

   سعيد العكيشي/اليمن

المسافات الجريحة بقلم سليمان نزال

المسافات الجريحة

هل فكرَّ الوردُ الورد بأقوال ِ المسافاتِ الجريحة
كي يرى النهرُ طريق َ الزيتون على ضفاف ِ الوجع ؟
وقفتْ حواسُ الجذورِ مثل الصقور على أغصان الشجرة ِ العاشقة 
فردَّ الحارس ُ الأبدي على لهجة ِ الغياب ِ بالحضور الحُرِّ و القرنفل المشاغب
ما جاء الوعد ُ الأرجواني كي يسأل الكلمات الراعفة عن مفردات الوجد ِ المُحارب
غزة هي غزة و أسماء الكون و ألقاب الجهات المرتجفة تحت التجربة و التمحيص الناري 
غزة هي العزة و أنوارُ النزيف ِ المُقدس تكشفُ حلكة َ الأصوات الهاربة
   أعودُ بقلبي لها, قلبي بها , و أعوذ ُ من شرّ الشيطان الشقيق و أقطاب التنسيق
قالت الشهقة ُ الخارجة من باب ِ العتاب الزبرجدي كي تبلغ َ عتبات الشك الأزرق بالتهم ِ الرمادية: لن تكتب القصيدة دون أريج القبلات القمرية
     يد الله مع الجماعة , و لي لظى الأخيلة المطيعة و ألفاظ الزعتر البري و التوت الغجري و الصنوبر الفدائي و قاموس الطيبة الصخرية و معاجم التراتيل التبرية
فلا تضعي البحر بيننا إني لا أحب الموجة العابرة
قالت أحبك كثيرا , ثم أغلق َ الصمت ُ الليلي نوافذ َ البوح العنبي بشموع ِ الملامة  
قلتُ أحبك ِ كثيرا , ثم حرّك َ الوهج ُ البدري ستائر َ التردد ِ بعاصفة الحروف الماهرة !
خذي الحُب و انهلي من مياه الحكمة ِ الصافية
خُذي العشق و انسجي من خيوط ِ التواضع الجمري مأزر َ المكابرة
هل فكّرَ الدمعُ الفضي بأسباب ِ القلق البنفسجي و أنا أقولُ لا تخرجي من دماء الأناشيد إلاّ مع غزة الظافرة
أرأيت ِ ماذا فعل َ الهاتفُ القدري بلون ِ التماهيات ِ الفستقية ِ و حدائق الموعظة الزاهدة ؟      
 أرأيت ِ كيف ارتدى الشِعر ُ ملابس َ الفقراء و مشى مع الياسمين المُناصر في مظاهرة ؟
  أوحيت ُ للأنداء ما جاء في الأنباء فعثرتُ على لكنة ِ التفاح الأبيض في تلة ٍ عالية
و غزة هي غزة , فلا تتركي عند النجوم ِ غير وصايا الشهداء و العهود الصابرة 
   هل فكّرَ الوردُ الملائكي برائحة ِ الشوقِ الصيفي و أنا أخفي لا النافية تحت الدالية ؟   

سليمان نزال

قرون الكبش بقلم زين المصطفى بلمختار الجديدي

قرون الكبش:

تساءلني 
الاحذات عن عبلى واين مضت
وقد غابت عن التاريخ واختبأت 
وصارت في الفلا ظبيا تطارده
ضباع الويل ماحلت وما ارتحلت

اجبت :
أجبت السائل المكلوم في وجل
بان القتل لن يبقي من اختفأت
وان الدهر قد صار في حدته
كعين اللؤم ان فتحت لها نظرت

ويسأل:
اين الفارس المغوار يا عجبا
فهل غاب عن الاحذات اذ وقعت
وهل خاف من الاعداء اذ نزلوا 
بارض العرب يفنوها وقد نفقت

اجبت:
وهل في العرب ماقالوا لنا زمنا
بان العرب ابطال اذا انفجرت
فدهر الغرب قد صار يخسسهم
كقش التبن ماطارت له نزلت

ويسأل:
سيوف العرب كم بيداء قد هزموا
واهل السيف ماغابوا اذا انجردت
سيوف العز في حرب لها خبر
وسيف الذل ياعبلى قد انغمدت

اجبت:
لم يبق للعرب في الدنيا سوى علف
وبطن متخم بالروث قد ملئت
وعقل سابح في الشعر ينضمه
على اوزان تافهة بها التزمت

ويسأل:
واين الكر والفر وما غنموا
من الخيرات والخيرات قد نهبت
واين الزهو والايباء والكرم
صفات النقص ماكبرت بهم صغرت

اجبت:
لهم في الدنيا ابريق ومخمرة
وكل الدنيا تحت البطن اختزلت
وفي الاكل لاتسأل لهم خبرا
فان حلوا بمأذبة لهم فتحت

اجاب:
فعقل البطن لايعلم بما نسفوا
وللآنام في الدنيا بما زرعت
وما الاخبار في الدنيا سوى الم
وكم اخبار في الدنيا بنا نزلت
ارى الاكباش كم ضاعت بمقصلة
قرون الكبش لا تحسب بما وزنت….

قلنا:
يبول الدهر في قوم إذا افترقوا
وكل الناس لن تقوى اذا افترقت
وحبل الود ما كان بجامعهم
اذا الاهواء قد زاغت بل اختلفت…

          زين المصطفى بلمختار الجديدي

فاقد الشيء بقلم راتب كوبايا

فاقد الشيء
هل لديه ما يعطيه
مجرد تشبيه!

  رمشها الكحيل
نظرات عيون المها
يا للتسبيل

يا للتسبيل
ليت الشباب يعود؛
يوماً يقول!  

قلب لبوة
يتحكم بالجسد 
عصا شيخوخة 

لمن عصى
يتجرع غصات الرمان
غرور الحاصدين!

عنقها الطويل
تتأقلم زرافة .. 
بين الارض والسماء
 
على الباغي~
تدور الدوائر؛
كوكب حائر !

كتلة هوائية 
برود على صفيح ساخن
حساسية !

راتب كوبايا ~ كندا 🍁

الشكوى واحدة بقلم سليمان شاهين / أبو إياس/

............ الشكوى واحدة ............

ألا يا أيُّها الخِلُّ الصَّبيحُ
          عليكَ كما عليَّ أسىً يلوحُ 
عَهِدتكَ لا تُشيحُ الوجهَ لكنْ
          أراك اليومَ في سَأَمٍ تُشِيحُ
كلانا يشتكي ما منه يشكو
          سِوانا فالقروحُ هي القروحُ
أتيتُ إليكَ أحملُ ثِقلَ همِّي
            عسايَ لَدَيكَ منهُ أستريحُ
ولمّا لم أَجِدْ لي منكَ عوناً 
            يُخفِّف من عنائيَ او يُزيحُ
 وأنك تشتكي ما أشتكيهِ 
            و لكنْ لا تبوحُ كما أبوحُ
تَمادَى الهمُّ ثِقْلاً فوقَ ثِقلٍ
            عليَّ وعُدتُ في أَلَمٍ أصيحُ
إِذا عَزَّ الدواءُ ولا طبيبٌ
             لِذِي جُرحٍ يُعالِجُ أو مَسيحُ
فإنَّ الصَّبرَ والسّلوانَ أَجدى 
             وأفضلُ مايلوذُ به الجريحُ
وأنَّ اللهَ بالمجروحِ أولى
             وما يأتيهِ منهُ هوالصحيح
فيا ربَّاهُ أكْرِمْنِي بعفوٍ
           فأنت الغافرُالعافي الصَّفوحُ
.................
سليمان شاهين / أبو إياس/

امجاد بلادي بقلم قاسم الخالدي

امجاد بلادي

بلغت راياتنا فوق قمة
الامجادا
ونصرنا في كل حاضر
يعادا
واوقضنا كل امةنامت
بجهلها
وجعلناها تنسى نوم
الرقادا
وكانت سيوفنا تقطر
الدما
وشهدت لنصرنا كل
العبادا
وكان لضرب حسامنا
وقعت
تشهد له بعز الاعداء
والاشهادا
ماثبت لنا جيش في
واقعة
وكنا للجيوش لهم ند
واندادا
وكنا بحاضرنا رمز
للامم
وكنا لكل زمان سادت
واسيادا
بابل مفتاح لكل حضارتنا
جعل التاريخ لها رمز
وانقيادا
ورايات بلدي رفت في
البلاد
تحملها شبابها ورجالها
والاحفادا
راياتنا كل عقاب فوق
رؤسنا
تحمل هتافات لرفد
الجهادا 
قاسم الخالدي

وجدٌ والتياع بقلم صالح الشويعر

وجدٌ والتياع
يا غزالاً مُقدرا
بين أهليك والورى
يزدري الغصن قدُّك
إعتدالا ومنظرا
وخفى البدر محيك
مُسفراً أو مدثرا
وسبى القلب حسنك
وغدا الطرف ساهرا
أيها النائي عن يدي
وبديلا عن الكرى
سلب السقم نضرتي
وبه العود إنبرى
قد يرى الناس مضجعي
وانا فيه لم أر
فترفق بمدنف
في هواكم مسيَّرا
قبل عيني تراكمُ
في الحشا حبكم سرى
انت كالشمس في العلا
وانا توأمي الثرى
كيف يدنو من اعتلا
قمما دونها الذرى
نحن شطآن لُجَّة
كيف لقيانا ياترى
صعب القرب بيننا
وغدا البعد أيسرا
بك إبهاج مهجتي
وأرى الكون أخضرا
وانتشق منه سوسناً
عاطراً ثم عنبرا
وارتشف خمرة الهوى
سلسبيلاً وكوثرا
وانتشي مثل عابدٍ 
بات لله ذاكرا
فلك العذر قاتلي
كن كما شئت جائرا
وانا مثل ما أنا
بتُّ فيكم شويعرا
صالح الشويعر

سيدة القفطان بقلم إبراهيم زهير

"سيدة القفطان: رمز الجمال والأناقة"

في أرضِ المغربِ حيثُ الجمالُ يسري

وفي كلِّ زقاقٍ، حكايةٌ تُروى وتُفَسَّرْ
 
تألَّقتِ يا سيدةَ القفطانِ

يا نجمةً في سماءِ الأناقةِ تُسْفِرْ

يا سيدةَ الذوقِ الرفيعِ، يا زهرةَ البستانِ
 
في حضرةِ حضوركِ، ينحني القمرُ ويُكَبِّرْ
  
تلفينَ جسدكِ بقطعةٍ من الفنِّ
  
وأمامَ عيونِ الحضورِ، تُشرقينَ وتُبْهِرْ

أطيافُ ألوانكِ تنسابُ كالنهرِ
 
ورقةُ تفاصيلكِ تفوحُ كالعطرِ
 
تُحاكي الحضارةَ، تُعانقُ التراثَ

وتسيرينَ بخطواتِكِ، بثقةٍ وسِحْرٍ

قُصَّتْ خيوطكِ بأيدي الصُنَّاعِ المهرة
 
وكلُّ غرزةٍ تحملُ قصةً وسِرَّا
 
تزينينَ المناسباتِ، تُحْيينَ الليالي
  
فأنتِ للأنوثةِ، عنوانٌ وفِكْرٌ

تُضفينَ رونقاً على الحفلاتِ والمسراتِ

وتجعلينَ من كلِّ لقاءٍ، حكايةَ أميراتِ
 
يا سيدةَ القفطانِ المغربي

بكلِّ فخرٍ واعتزازٍ نفتخر بك
 
تُحافظينَ على التراثِ، وتحيينَ الماضي
  
تجمعينَ بين الأصالةِ والحداثةِ
 
فأنتِ للفنِّ مرآةٌ وأساسٌ

يا رمزَ الجمالِ والرقيِّ
  
يا سيدةَ القفطانِ المغربيِّ
  
لكِ منا كلُّ تحيةٍ وتقديرٍ
  
يا زهرةَ الأناقةِ والتألُّقِ الأبديِّ

بقلم:إبراهيم زهير

مدينة سلا

رسائل شوق بقلم فاخر خالد

رسائل شوق

يانسمة ربيع 
لفحت خديها باردة

لاعبت خصلات شعرها
وهي راقدة

ياروح متيم تهفو اليها 
من بعيد
دخلت محرابها لاجئة

يالهفة شوق
ويانار لظى صقيعه
جمرة حارقة

يا حبيبة انا اولها
وانا اخرها
هي فلانتي .. وانا فاخرها

مغرم هائم مجنون بها
لا بعد .. ولا فراق
من قلبي ينتزعها

✍️ فاخر خالد

حب في الستين بقلم أحمد عبدالحي.

💕***حب في الستين***💕

أحقا شبت حتى صرت كهلا
                       يغطي الشيب شعرك في غيابي

فقول لي بالذي خلق البرايا
                           لماذا زرعت حبك في شبابي

يلوم الناس من صبي خضوعي
                                  كأني تقت ألوان العذاب

وما عيبي بأني صرت كهلا
                                  ولكن ان يكف إلي بابي

وما خاف المحب فوات عمر
                               ولكن خوفه ظمئ الشراب

فأي الحب يا مجنون قلي
                        أتخشى الموت من ذاك الحساب

لقد مرت سنين العمر تترى
                         وكم طويت على بعض السراب

أرى في الشيب ما قد كان
                    جهلا يكف الناس عن ردء الصواب

أرى في الحب منزلة وقدرا
                                  ترفع عن معاودة الجواب

تقول الحب ولى في شباب
                               فعن حب كل فاتنة خضابي

سألت أن تعيد اليوم قلبي
                                  إلى ذاك الغرام بلا عتاب

ففي الستين قلبي صار غضا
                                    تجرع كل ألوان الشراب

فلا سكر يزور اليوم كهلا
                                تحلي بالزهايمر في لبابي

ولكني أهيم بذكر ليلى
                          ولم تترك لضلعي ما اهاب بي

وقد قربت لخطوى بلوغ قبري
                       فبعد الموت يصرخ بي مصابي
        أحمد عبدالحي. ٤ - ٦-٢٤

معـشـوقـتـي بقلم عثمان زكريا

معـشـوقـتـي

بقلم/عثمان زكريا(رسول الإنسانية)

_ليبيا

سلطانة قلبي وأماني
تعالي يا جميلة الجميلات 
تعالي يا أميرة الأميرات 
تعالي يا فاتنة الفاتنات 
فأنا أشتاق لعينيكِ
أشتاق لصوت أنفاسك
أشتاق لنبرات صوتكِ
أشتاق للمساتكِ ولنظراتكِ
دعيني يا معشوقتي
أسمعك وأنا على صدركِ
فكم أنا مشتاق إليكِ
أتعلمين يا معشوقتي
إنكِ أجمل أقماري
إنكِ ليلي ونهاري
هل تسمحين لي بأن 
أسمعك أنشودة حبي
هل ترغبين في إحتصاني نحوكِ
ليتكِ تعلمين كم أنا مغرم بكِ
أحضنني أكثر فأكثر
لا أريد أن أفارق حنانكِ.

طعنة العشق بقلم حفيظة مهني

طعنة العشق 
بقلم د.حفيظة مهني 

يا حر قلباه ما بال ذاك الفتى 
أماتني هياما و شوقا و ما أتى 

يطيل الغياب بهجره تاركا 
فؤاداً خالياً من هواه ما اكتفى

يتلاعب بنبض الخفق كأنما 
طير بكفيه موجوع وما اشتكى

يركض بفيحاء الصدر مُزاحما 
شهقة الأنفاس و وعد به ما وفا

أرنو إليه فيشعل الوجد بنظرة
ويح وجدي أوار جمره ما انطفا

يسدد سهم لحظيه فيصيبني
طريحة العشق و الصبابة و البكاء
 
يمر بفكري وأنا كلي مشغول به 
 ألاغيه و إن طيفه عني اختفى 

هني البال أرعى السهاد بمرقده
يضنيني برد حنينك يا ناعما بالدفا

كم أطبق القلب بموانيه أمنية 
و وشوش لأصداف البحر ثم غفا

فلعبت بأمانيَّ أمواج بحر بلا زبد 
 ألقمت قلبي جروحا كطعنة بالقفا




أَرَدَّتْنِي قَتِيلًا بقلم أَرْكَانٌ الذَّهَبِيُّ

أَرَدَّتْنِي قَتِيلًا

ما ان رمقتني بنظرةٍ الا
واردتني بين يديها قتيلا

فالتف الـناس حولي وأنا
 اتلفظ بـأسمـها تبجيلا

قتلتني التي عشت لأجلها 
 فهجرت من حولي رحيلا

عشقت منها كل شيءٍ فكان
عشـقي لـها امـرا مستحيلا

كنت أسرق اوقاتي معها  
كان أوقاتنا لحظاتٍ قليلا 

فسردت أحزاني حكاياتٍ
فشربت المداد سيل سيلا

رق قلبي لها واليراع شاهد
لم أكن بدمعي عليها بخيلا

تروادني في احلامي ليلا
روحها لروحي ملاذ وخليلا

ضاقت بي الدنيا بوسعها
 ولم اجـد لـوصلها سبيلا

قتلني الأنتظار فأصبحت
بـعثد الـعـز منكسرا ذليلا 

اعيا فؤادي بعدها فصرت
لبعدها طريح الفراش عليلا

فجاؤا بحكيمٍ ليداوي جسدي
حتى التمس من قـلبي دلـيلا

فرأى ان دائي شوقا عجيبا 
والاعياء مضى عليه طويلا

فـكـتب لي وصـفة أن آلـقاها
فشم من عنقها عطرا جميلا

      ✍️ بِـــقَـــلَـــمٍ ️✍️
      #أَرْكَانٌ_الذَّهَبِيُّ_🇮🇶

دجال عصري بقلم سليمان كااااامل

دجال عصري 
بقلم // سليمان كااااامل 
*****************************
ويلي ثم ويلي .......من دجال عصري
كم يغريني بفتن..... تفوق على الحصر

فلا يهنأ لي نوم ......إلا بأحلام مزيفة
وذلك النهار الذي.... للكد خلفته ظهري

جعل الناس ...صورا وأرقاما مسلسلة
أحب وأصاحب.. وأعادي بضغطة الزر

ياويلي من هاتفي استعبدني بصحبته
فلا أسهو عنه.. من الغروب إلى الفجر 

أحيا معه حياة .......بلا روح ولا قلب
ونبضي خيال ..في خيال دائم السحر  

فلا عين أشكوها ......ولا ظهر تقوس
ولا رعشة بالأنامل....... من وطأة النقر 

كأنه كاسات خمر.. تلو بعضها فلا أفيق
أو كأنه قاتل باللهو يسوقني إلي النحر 

دجال وقل ماشئت....... فيه من نعوت 
جميعنا نؤثره .....عن لمة الأهل للفطر 

غداؤنا منكبون.... عليه كمائدة مشتهاة
وعشاؤنا كذبا. نتجرعه منه بكل الفخر 

يأتيك بفاتنة خلف.. إسم مستعار تظنها
حورية من الجنان.. تشقيك بقية العمر

أو فارس الأحلام ....الذي بعصاه يشق
الصحراء فيحيلها.... إلي البحر أو النهر 

يأخذ منا أسرارنا ...التي أمرنا بحفظها
بلا وعي نبوح بكل.... ماعندنا من السر

يسلب العقل والوعي والدين والأخلاق
بجردنا من الفضائل...... بكل همة ويسر

فكم أودى بعاقل مقيد الخطى لمأصلة
من القهر إلى السجن ...ومنه إلى الكفر 

ثم يتركنا جثثا .........هامدة بلا حراك 
ننعي بعدها حظنا ومصيرنا لظلمة القبر
******************************
سليمان كااااامل.......................... الثلاثاء 
في 2024/6/4

جاء الليل بقلم أدهم شيخ دللي

جاء الليل 
~~~~~
جاء الليل ليحرقني القلب والشرايين 
والشوق والحنين يشدني وتحترق الأعصاب 

لقد رحلوا عن العيون اعز الناس 
تركوني وحيدٱ بعيدٱ عن الأصحاب 

جاء الليل حاملٱ بحرٱ من الأحزان 
ليرهقني شعورٱ وإحساسٱ لإفتراق الأحباب 

لأنهم زرعوا في الفؤاد حبٱ وآمالا 
أخذوا العقل وأشعلوا بين الضلوع اللهب

أصبح القلب محطمٱ حتى تصدف اللقاء 
ليرتاح العقل والنفس من نار الحطب 
بقلم:
أ . أدهم شيخ دللي

الْحَظّ متغَيَّر بقلم أحمد شاهين

الْحَظّ مِتْغَيَّر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وِمِين فِي الْهَمّ شَال عَنَّك
مَا شِلْت الْحِمْل يَا صْغَيَّر

وِعَايْش العُمْر فُوق عُمْرَك
عَجُوز وِالسِّنّ دَه صْغَيَّر

هُمُوم الدُّنْيَا فُوق ضَهْرَك
وِضَهْرَك عُودُه مَا اتْغَيَّر

بِتِرْمِي فِي الْحُظُوظ زَهْرَك
فَيِيجِي الْحَظّ مِتْغَيَّر

قَاسِيت وِالقَسْوَه دِي مُرَّه
لِكُلّ الْحِلْو بِتْطَيَّر

مَا عِشْت الْحِلْو دَه مَرَّه
وِحَال الدُّنْيَا بِيْحَيَّر

لإِمْتَى يَا دُنْيَا هَنْقَاسِي
لآخْر العُمْر هَنْدَوَّر

يَا بَحْر مَا دَقّ لُه مَرَاسِي
عَلَى أَيّ نْهَايَه هَتْصَوَّر

وِمَهْمَا الْهَمّ خَد مِنَّا
وِعَاش فِي الصَّدْر دَه وْعَمَّر

وِزَاد فِي الوَغْز كَام سِنَّه
هَيِيجِي الصُّبْح وِيْنَوَّر

وِمِين فِي الْهَمّ شَال عَنَّك
مَا شِلْت الْحِمْل يَا صْغَيَّر

وِعَايْش العُمْر فُوق عُمْرَك
عَجُوز وِالسِّنّ دَه صْغَيَّر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمات الشاعر أحمد شاهين
----- مصر -- أسيوط -----

آه من بعد وطول مسافات بقلم فلاح مرعي

آه من بعد وطول مسافات 
نئت وشتت وفرفت وباعدت
بين قلوب العاشقين 
 بطول اسفار ومشقات 
فلم يبقى إلا كلام مكتوب 
على قصاصات ورق  
يعبر بها عما يختلج في النفوس 
 وما تنبض به قلوب احرقتها
نيران لهفة على حببيب 
باعدت بينهم المشقة وبعد المسافات
 فبات الآه كل يرددها جرح
غائر في القلب وكلمات مغناة
اضمد بها جرح في القلب نازف
وآه تخرج حزينة مع الأنفاس
تواسي دمعة جرت على الخد
تبكي بحرقة فرقة وبعد حبيب
ولقاء أصبح طي النسيان 
لبعد الشقة والمسافات 
فرقة ودمعة وحرقة وآه
وبعض تمتمات ودندنة
تضمد الجرح والآه
المكبوتة في الصدر 
مع حشرجت الأنفاس 
فلاح مرعي 
فلسطين

فراق الأحبة بقلم جرجس لفلوف

فراق الأحبة..
شربنا الصداقة دموع ألم وفرح 
وقرأنا أشعارها حبا ووعدا ووفاء 
تناولناها شهدا وارتديناها عهدا
رسمنا حياتنا بألوان السعد 
وبنينا من أحلامنا قصورا
زرعنا حدائقها بزور فل وياسمين
وتربعت روحانا على عرش الأمل 
وانتظرنا موسم الحصاد
رحلت وصار الفراق أنينا وبكاء
قبلتك قبلة الوداع 
احترقت الشفاه
وغرقت أوراق الذاكرة ببحر الحنين
  ويبست في شراييني الكريات 
وانتهى العمر وكفني ملون بألوان هجر الحبيب
جرجس لفلوف سورية

الحياء بقلم مونيا_بنيو_منيرة

#الحياء

 لقد سخر سيدنا موسى عليه السلام عشر سنين من حياته من أجل التي جاءته تمشي على استحياء
فإذا وقفنا وقفت تأمل في هذا الخلق العظيم الذي قال عنه نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم انه شعبة من شعب الإيمان 
كما قال إذا لم تستح فاصنع ما شئت
فإذا سألنا أنفسنا كيف اختل ميزان الأخلاق مالذي نشر التبجح وجعل الحياء في خانة التخلف وجعلنا ننظر لكل ما يحمينا ويرفعنا على أنه شيء سيء جهلا وبعدا وغطرسة! 
نظن أن إبعاد النفس عما يخالف هواها هو حرمان 
كم نحن ضائعون جهلا وغفلة 
ونزين للنفس بما يشبع رضاها. 
إن وجود الحياء في حياتنا يعني أن ثمة حياة بداخلنا. 
وأننا نخطئ في معادلة النجاح والفلاح في دروبنا ونوهم أنفسنا بأن الغد لن يكون مشرقاً حتى نتعرى من الأخلاق ونبتعد عن الحياء الذي هو في الحقيقة نعمة من نعم الله لأنه انقباض النفس عن القبائح. 
فالحياء نوعان :
حياء النفس وحياء الإيمان
فحياء النفس يربيها على الخوف من الله ومخالفة كل ما يخالف رضاه فتصبح عندها النفس في نعيم مقيم 
إن فطرة الله في خلقه تحمينا من العديد من المطبات الحياتية 
فحياء الإيمان يزكي النفس والخلق الطيب السليم يجسد عقيدتنا ويبرز مميزاتها وهو جزء من شخصيتنا وبه نزين حياتنا وبه يقاس ويوزن خلق المرء. 
فإلى متى نبتعد ونخاف من تعاليم ربنا وليس لنا مفر منه إلا إليه لماذا نبتعد عن كل ما يرفعنا ونلهث وراء ما نظنه يعلي شأننا كأننا نملأ أنفسنا بهواء سام يهلكنا وإن تاج الاخلاق الحياء 
لذلك علينا أن نعيد النظر في سير الانبياء والصالحين الذين كانت اخلاقهم الحياء 
وهذا ما لمسناه في سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فقد كان يقول الحياء شعبة من الإيمان.

#مونيا_بنيو_منيرة

غياب بقلم لينا شفيق وسوف

غياب...
بالقلب منزله أهوى القدر والرياح التي ساقته
تناغمه الروح والنفس تواقة له بالفكر بالقلب
أحبته الروح حبا تلاطفه تشكو له طباعه
طير منشد لكن قلبه قساه الهوى والحب والحياة
صعب المعاشرة دائما يقتلني توتره
كلامه معسول بسم حار ميال للطيور
أسفاره تخنقه زينته مطرز كذبه حلو المذاق 
بالقلب منزله والروح تخشى بعده المعسول
بالورد والريحان أعاتبه بل أعاتب القدر 
بما جمع كموج بحر بالصخور يرتطم
سفنه متنقلة دائما بلا وداع بلا حدود
قلبي بالحب بقلبه معقود
له مسكن بالروح محفوظ وإن غاب دهرا
.........مكانه بالقلب معقود .......
بقلمي لينا شفيق وسوف...
سيدة البنفسج... سورية.....

لا تحزني يا فاتنتي بقلم سامي حسن عامر

لا تحزني يا فاتنتي 
رواحل الحب ما أبقاها البكاء 
صار ذكرى في عمر ما تحمل الجفاء
لن يعود أقسم على الرحيل 
بعد أن قدمنا مشاعرنا بسخاء 
كنا وطنا يسكن ألف حلم
وربيعا يورق بالنماء 
لا تحزني يا فاتنتي 
عطور الوسن رحلت مع الهواء 
هل تتذكرين ما نعاني في ليالي الشتاء 
من خواء يحتل القسمات 
وشحوب يطرق كل باب 
لا تحزني فما عاد يجدي البكاء 
أنهار الحنين جفت 
وغادرتنا السفن لأبعد مكان 
قلبنا الطاهر البريء لن يتحمل هذا العناء 
كم أسرفنا في مشاعرنا 
ولكن بعض الحب غباء 
وألف قصيدة لن تعيد من رحل
ولو تعالت الصياحات في الهواء 
رفقا بعينيك فاتنتي 
بوار المشاعر لن يفيدها ألف ارتواء 
الأيام الثكلى بالوجع 
وهذا الحب رحل بلا وداع 
لا تحزني يا فاتنتي. الشاعر الدكتور سامي حسن عامر

حقٌ مغدور بقلم عماد فهمي النعيمي

حقٌ مغدور
إِذَا غَرَّتَكَ دُنْيَاكَ بِسُرَابِ  
وَصَارَ الْجَهْلُ فِي الْأَرْجَاءِ حِجَابَا  
وَغَدَا الْفَسَادُ مُلْكًا فِي الدُّرُوبِ  
يَنْشُرُ الظُّلْمَ وَيَبْنِي فِي الضَّبَابَا  

وَارْتَفَعَتْ أَعْلَامُ الْجَهْلِ عَالِيًا  
يٓضلُّ النَّاسَ فِي أَرْضٍ خَرَابًا  
وَصَارَ الْحَقُّ فِي دُنْيَاكَ نَادِرًا  
وَغَابَتْ شَمْسُهُ خَلْفَ السَّحَابَا  

فَاسْتَجْمِعْ عَزِيمَتَكَ وَانْهَضْ  
وَسِرْ فِي دَرْبِ الْإِصْلَاحِ نُجَّابًا  
وَلَا تَرْكُضْ مَعَ الراكَضِينَ وَهَمًا  
فَفِي الضَّبَابِ يَكْمُنْ كُلُّ سَرَابَا  

فَمَا وَرَاءَ حِجَابِ الزَّيْفِ إِلَّا  
ضَيَاعٌ وَلَيْلٌ يُخْفِي الْعَذَابَا  
فَمَنْ سَعَى فِي دُرُوبِ الظُّلْمِ عَمْدًا  
لَنْ يَلْقَى سَوَى خِيبَةٍ وَاكْتِئَابًا  

وَسُهَامُ الْغَدْرِ تَحِيطُ بِهِ دَائِمًا  
تَطُوُّقْهُ كَظِلٍّ فِي الضَّبَابَا  
لَا يُدَفِّعُ عَنْ نَفْسِهِ شَقَاءً  
وَلَا يَفْرُ مِنْ مَصِيرٍ كَالْعُقَابَا  

فَكَمْ عَاشَ مِنْ أَعْمَارٍ دُونَ رَشَدٍ  
وَلَوْ شَيَّدَ قُلُوعًا لَا تَحَابَا  
فَإِنَّ الْمَصِيرَ فِي النِّهَايَةِ قَبْرٌ  
يَضْمُ الْغَافِلِينَ كَالْذُّبَابَا  

فَاجْعَلْ فِي الْحَقِّ مَسْرَاكَ النَّبِيلَ  
وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ أَهْلِ الْغُرَابَا
عماد فهمي النعيمي/العراق

برد النار بقلم نور الدين محمد (نبيل)

((برد النار))

كم من العشاق باتوا
وعشقهم للروح أودى

كم جهلنا من دروس
فصار علم الحب أردى

كم شربنا الجهل كأسا 
وكان شرب العلم أبدى

نحن نفتق فى الجراح
وكان طب الجرح أجدى

كيف نرجوا من جراد
يزرع العمار أرضا

قد تناسينا الميعاد 
يوم يأتي الكل فردا

يوم تخذلنا الجوارح 
تسرد الأحداث سردا

رغم الأوامر والنواهي
عشمنا أن النار بردا

فالمظالم تبقى سندا للخصوم
رغم هذا صار ظلم البعض فرضا
قلم/
نور الدين محمد (نبيل)
٤/٦/٢٠٢٤

آوان إنسان بقلم حربي علي

( آوان إنسان )

قالتلي: 
نرجع لبعض
زي أيام زمان
تهديني من الورد
وأناأهديك الحنان
يرجع الشعر إسود
وترجعلي الأمان

قلت: 
الرجوع صعب
والسهل كان زمان
ح نعمل إيه بالورد؟
وغيط مليان حنان
زرعناه شعر أبيض
شيب آوان إنسان

  حربي علي
شاعرالسويس

شوقٌ وشوكٌ بقلم محمد قرموشة

شوقٌ وشوكٌ ************
وتَمضي الأيامُ أسفاً
أُسطِّرُ بالعذابِ كِتابي 
حِبرُ أوجاعي رَقراقٌ
يَسيلُ مِن الأحداقِ ..
رُوحي الكَئيبةُ تنغمسُ
في مُستنقعِ اِلتيَاعي ..
أَشكو آلامَ نزوحِكَ
أَضناني الفراقُ دونَ الوداعِ ..
يَجتاحني كَمدٌ شَديدٌ
أَرسمهُ فوقَ السُطورِ 
وعلى الأوراقِ ..
تَنبتُ حُروفي 
على ضِفافِ جُرحٍ
يَصدحُ بالأنينِ ..
أَشتاقُ لهمَساتِ العِشقِ
لِعناقِ الحنينِ ..
تُغادرُ الفرحةُ حُقولي
تَحِنُ سنابلي للنسيمِ 
لِندى الفجرِ يداعبها
لِزقزقةِ الزرازيرِ ..
أتَلهَفُ للياسمينِ للعبيرِ الشاردِ
ورَائحةِ النعناعِ
لِبسماتِ الودادِ
تَتهادى على شفتيكَ ..
لِرشفةِ نبيذٍ 
تَثملني من راحتيكَ ..
لأقتحمَ على صهوةِ جوادي
بَيداءَ التجافي ..
لِأستردَ رُفاتَ قَلبي الذي
أَخذتهُ برحِيلكَ رهينةً
وتَركتني مُشتتَ الأفكارِ ..
يَمرُ العمرُ بغصةٍ
فَأهيمُ على مفترقِ الضياعِ ..
قِصتي حكايةُ حبٍ مفقودٍ
تَوارى خلفَ الأصقاعِ ..
تَهاوتْ قصورُ أحلامي 
بَعدَ الشموخِ
تَبددتْ سُحبُ الغرامِ ..
جَفتْ في غيابكَ
مَنابعُ الإلهامِ .. ****************
محمد قرموشة

داء الحبّ بقلم عبد الصاحب الأميري

داء الحبّ
عبد الصاحب الأميري
&&&&&&&&&&
لا أدري لمن أشكو مصابي
دائي
مريض أنا،،،
 بداء صعب العلاج،،
 لا دواء له
لا علاج  
لا طبيب،،،، سوى طبيبي
 شلّ المرض فكري،،، سلب مني طاقتي،،،، 
أرادتي،،،، 
أخذ مني قلمي و قرطاسي،، 
غلقت الأبواب كلها من خلفي،،،، لا باب بعد اليوم لبيتي 
إلا شباك غرفتي،،، 
اطلْ منه على عالمي،،، قد تأتي 
سجنت نفسي 
شغل الداء فكري، ليل نهار،،، 
زاد اضطرابي
أنا مريض،،،، بكلمات الحبّ أهذي،،، 
بكلمات الحبّ،، أنظم شعري 
بكلمات الحبّ،،، أعلن ضعفي،،،
بكلمات الحبّ،، أشكو لكم
همي،،،
قد تفتحتوا لي باباََ،، لأرى
حبيبتي
أنتظر خلف الشباك، ليل نهار،،، طبيبي
قد يمر من أمام شباكي
قد يسمع شعري 
قد يترحم عليّ يوماََ. ،
يعالجني بكلمات قصار من كلمات الود
عبد الصاحب الأميري

مكان الود بقلم معمر حميد الشرعبي

مكان الود

وينقطع الحنين إلا إليه
يسافر القلب في كل مكان
تضيق الأمكنة 
وتتوارى الأزمنة
باهتة خافتة لا يظهر رونقها
إلا الزمان والمكان اللذين
يسطران اللقاء به سبحانه
هما الأغلى هما الأنقى 
هما الأزهى هما الأبقى
وكلٌ في رحاب الله قد ابحر 
هناك الخير معقود له نصرٌ
ومن دام اللقاء بالمولى 
بفوزٍ دائمٍ يظفر.
هناك سكينة الأرواح
هناك غنيمة اللقيا
تسبح في جميل القول والإحسان
فلا تهجر مكان الود يا إنسان.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.
مدارس العلوم والتكنولوجيا الأهلية الرمدة تعز اليمن.

القدس عزتي بقلم جابرييل عبدالله

أحبائي أصدقائي طاب يومكم 

قصيدة : القدس عزتي

لي فيكِ قصيدة وجدان
ذكريات رقت بها الألحان 
طفولة وشباب بالورد ألوان
بيتنا بدفء الأبوين حنان
واليوم لم يعد كما كان
حارات وأزقة بالتراث تصان
مدارس وكنائس ومآذن
تعالت فيها الصوامعُ
والقبابُ والصلبان
قدسي
يا روض الجمال والحنان
متعتي أشدوها بشذا الإيمان 
عريقة بتاريخها
مهد الديانات على مر الأزمان
حملت من شوقي وحنيني
إليكِ فؤادي ولهان هيمان
دمتِ يا قدسي صرحًا
لأبنائكِ الذين صانوكِ صيان

محبتي 

الشاعر جابرييل عبدالله 
تنبيه جميع النصوص على صفحتي الإلكترونية هي ملكية فكرية خاصة بالكاتب وهي مطبوعة ورقيًا ضمن أعمالي الكاملة في ديواني الجديد 
"من دفاتر الأيام"

مرثيَّة ُ الأرض بقلم حكمت نايف خولي

مرثيَّة ُ الأرض
في عَـتـمة ِ اللـَّيـل ِ والأنسام ُ ســـاهرة ٌ
ُتـداعـب ُ الـغاب َ تـدْ ليلا ً وتـدْ لـيها
والرَّوض ُ تنشر ُ في الأجواء ِ أشرعـة ً
أريـج ُ زهـر ٍ وعـطر ٌمـن أقـاحـيـهـا
في زورَق ٍ من رحيق ِ النـُّور ِمن ألـق ٍ
طوَّفت ُ فوق َ شِعاب ِ الأرض ِ أرثيها
يواكب ُ الرُّوح َ في َتجوالها شَــجَـن ٌ
فالشـَّر ُّ يـقضُـمُها بالبؤس ِ َيـرويهــا
تاه َ الأنام ُ عن ِ الـدُّ نيا وما هَــدفــت ْ
وأصبح َ الظــُّلم ُ من أسْـمى مراميها
يمز ِّق ُالبعضُ لحْم َ البعض ِ ُمنـْـتشيا ً
وخَـمْـرُ شهْـوتِـهِـِم ْ ِحـقـْد ٌ يُـغَـذِّيـهـا
على مَوائِــدِهـِم ْ أكـــبــاد ُ فِــتيــتِـنــا
وحوش ُغـابٍ طغـَتْ فيها ضواريها
أبكيك ِ يا أرضُ يا إنسان ُ مُـنــتحِـبــا ً
على خَـليفـَة ِ من َوشــَّى نواحــيهـا
خـلـيـفـة ُ الله ِ أمْـسى مــن أبــالســة ٍ
تعـيـث ُفي الكون ِ َتخريبا ً وتشويها
بئساك َ يا من ُتحيل ُ الأرض َ مَحرقة ً
جُسوم ُ أطـفـالِــنـا َبـخـُّورُ ُيـذ ْكيها
تـبَّـا ً لمنْ خان َعَـهْـد َ الله ِ عن جَـحَـد
وأحرق َالأرض َعن حقد ٍ ومن فيها
***
نسَجْت ُمن هَسْهَسات ِ الأرض ِ مَرثية ً
ومن َنجي ِّ السُّـهـا سالـتْ مـراثيها
أحْسَسْت ُ فيضا ًمن الأشجان ِ يغمرني
صوت ُ النـَّعيِّ يُدوِّي من نواعـيها
الكون ُ يبكي عَروس َ الكون ِ من ألـم ٍ
الله ُ جَـمَّـل َ مـن فـيـهـا ومـا فـيـها
وأبدعَـتْ ريـشة ُ الباري مـحـاسِنهـا
آيات ُ سِحْـر ٍأعـالـيـهـا وواديهـــا
وأنـبَـت َ الـتـُّـربَ أنـواعـا ً ُمـنـوَّعـة ً
من َ الأزاهـيـر ِ والأثمار ِ ُتغـنيهـا
وأنطـَق َ الطـّـَيـرَ ألحانـا ً ُتحسُّ بـهـــا
أنـشودة َ الخلق ِ َتسري في مَغانيها
أويتُ أفـتـَرشُ الأعْـشاب َ مُـلـتمِســا
ودَّ الزُّهور ِ وأرجو العفوَ من فيها
أحسُّ في الرَّوض ِدفءَ الأنس ِمنتشرا ً
وأشعُرُ الأمن َ يَجري في سَواقـيها
أصاحبُ الطـَّـيـرَ مَغـبـوطا ً برفـقـتِـهِ
وأحْضنُ الـرَّوضَ مفتونا ً ُأناجيها
الطـَّيـرُ والوحْـشُ والأشجارُ عـائـِلتي
هم رفـقـتي هانئا ً أزهو بهمْ تيهــــا
حكمت نايف خولي

هذا الوداعُ فامضغيهِ وارحلي بقلم علي الموصلي

هذا الوداعُ فامضغيهِ وارحلي
ما فادَ فيك الحّق حتى تعدلي

على سفوح الخّد يسقطُ مدمعاً
وفي ركاب اليأس مُّراً حنطلِ 

قد كنتُ عطراً فاكتفيت بشمهِ
والآن بالترتيب ادنى منزل

انا علمتُ الدرس منك لاحقاً    
هل يصبحُ الشيطان صوفيٌّ ولي

ولا على الأشكال يرسم معبداً 
والاولوية يبقى ميزان الحُلي 

لوّح بعيدا خلف اوراقي التي
قد كنت فيها ذاك الشان الاولي

القلبُ في الأحساس يحكي مالهُ
ويقايضُ الأدراك منهُ ما يلي

واليوم ساد الصمتُ كّل جوانبي
فاختاري في الأجزاء ماذا تفعلي

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

علي الموصلي /العراق 
2/6/2024

أرث الغرام بقلم أحمد عبد الحي

😝***** أرث الغرام *****😝

فلنقتسم عهد الغرام وأرثه
                           خذ أنت بعضك إن سئمت حناني

لكن فدع لي رمش عينيك الذي
                                    قد جرح النفس وهز كياني

خذ عني شوقي في الغرام وذله
                                 دع عنك أسرار الغرام الحاني

خذ بعض أشعاري التي ان فتها
                             فتحت دولاب الذكريات الجاني

خذ أنت أحلامي التي بددتها
                            دع عنك أوهامي وبعض جناني

خذ أنت أفراح البنات وعزها
                               دع عنك دربي والبنين تعاني

خذ أنت مالي في الحياة وكنزها
                             دع عنك دفني في قبور عناني
                & & & & & & & &

تعالي نقسم عهد الغرام ونختلي
                              فما فات مات ولن يعود جلالي

لقد كان فيه بنود الوفاء لعهدنا
                          وهبتك عمرا لكل الغصون ظلالي

وهبتك فيه كنز الغباء وربما
                             اخذت شجوني من ثمار حلالي

             أحمد عبد الحي ٢١-٧-٢٠

وناديني بالتي كانت لي هي شفاء بقلم مريم أمين أحمد إبراهيم

وناديني بالتي كانت لي هي شفاء
إن مر داء بأبهري أضحى وقع لحن الوتين له دواء
تسكع الحنين بأوصالي فاشتد بي شوق لا يطاق 
خذ من عمري كل ذكرياته واعطني من وجدك لحظة لقاء
هنا خافق يسعى لقربك فاخفض جناحك للتلاقي
هنا روح تسري بجسدي تبحث عن نبض يمنحها الحياة
أسلك دروب العاشقين لملم ما تبعثر من حنيني وأشواقي
إياك والرجوع دون رفاتي فلمسه يداك لي ترياق
قف على قارعة نياطي أغزل شباك الوصل 
من أخمص قدمي لأهداب أحداقي
لبي نداء خافقي..أسرع خطاك عاشقي 
أشتاقك لحظي وتتوق روحي للتلاقي 
وددت لو أخبرك بأن كل شيء هادئ
 ما عدا نبض اشتياقي لك
فوجدت كلي كريح عاصف
 تدور الأفلاك حولي 
وأدور أنا في فلك اشتياقي 

#بقلمي_م_أ مريم أمين أحمد إبراهيم 🇪🇬 مصر

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...