الجمعة، 9 أغسطس 2024

لا تصدقوا أن الإنسان ينسى بسرعة بقلم محمد آبو ياسين

لا تصدقوا أن الإنسان ينسى بسرعة
هذا الكائن العجيب - الإنسان - قد ينسى موعدا قطعه الصباح ليدركه عند المساء ، للوهلة الأولى ستكون حجته : لقد نسيت . و قد يضع المرء هاتفه في مكان ما و بعد لحظات تجده يبحث عنه و يجهِدُ نفسه في التفكير أين وضعه آخر مرة !! ثم يقول : لست أدري ... لقد نسيت !! و من الأشياء التي تعاظم تكرارها بين الناس في هذا الزمان ، أن يكون مفتاح البيت أو السيارة بين يدي صاحبها و في نفس الوقت تجده مذعورا يبحث مضطربا يقلب وجهه ذات اليمين و ذات الشمال يبحث في الأرض عن تلك المفاتيح و لا يستفيق من هذه الحالة إلا إذا أشار إليه من يحاذيه بأن ما يبحث عنه يحمله بين يديه ، فيضرب رأسه بيده معاتبا نفسه عن هذه الحالةِ المزعجةِ المتكررة .
أما إذا تذكرت أيام الطفولة و الصبا ، و فتحت نافذة الذكريات ، فسوف تجد نفسك في قلب الحدث لتلك الفترة البعيدة و تعيش أحداثها من جديد و كأنك فتحت شريطا وثائقيا و أبتدأت تشاهده من جديد . و كيف لا و أنت مازلت تتذكر أدق التفاصيل لأوقات اللعب مع الأتراب و تتذكر جيدا أسماءهم فردا فردا ، و خصومتك مع أحدهم و كيف وقع التصالح ، و ماذا شربتم و ماذا أكلتم و حتى تفاصيل عن اللباس لم تكن غائبة عن مخيلتك و كيف هي نشيطة عند الغوص في أعماق الذكريات ، إنه لأمر عجيب أن يتذكر الإنسان طعم قطعة الحلوى التي إشتراها منذ خمسون سنة من دكان الحيّ و أن يتذكر صفعة معلِّمِهِ في الفصل أيام دراسته بالسنوات الأولى من تعليمه و يستشعر الألم الذي ذاقه وقتها و لن ينساه أبدا ، و لون المعطف الذي إشتراه والده في العيد و ضحكاته مع أمه و هي تلبِسُِهُ ثيابه و صوتها مازال يرنُّ في مسامعه ، و تزداد الذكريات تدفقا كلما كان الغوص أعمق و هذا العقل البشري مهما كان الزمن بعيدا فهو لا ينسى من أحسن إليه و كذلك لن ينسى أبدا من أساء إليه .
محمد آبو ياسين / تونس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

كلمتني ذات يوم بقلم أبو خيري العبادي

بقلمي ..... كلمتني ذات يوم قالت يا أجمل حبيب من احبك ابدا لايخيب معك الحياة تطيب وببعدك اذوق لضى اللهيب أبدأ عن عيني لاتغيب كن دائما لي قريب...