السبت، 31 مايو 2025

هَيبةُ الحَج بقلم هادي مسلم الهداد

🕋 هَيبةُ الحَج.. 🕌
====== *** ======
يَاهَيبةَ الجَمعِ الغَفيرِ وقَد عَلا 
 صوتٌ معَ الآفاقِ كبّرَ للعُلا ! 

 فَصدَىٰ النّفوسِ مَهابةً وتذلّلا
للخَالقِ الأَسمىٰ المَهيبُ الأكملا ! 

     بيتٌ عَتيقٌ قَائمٌ ومُبجَّلا ..
   أَمنٌ أَمينٌ للسَلامِ مُؤمَّلا ! 

 وقفَ الحَجيجُ تَوسّماً وتَهلّلا 
  فَهُنا تَطوفُ مَلائكٌ..لِتَرتّلا ! 

 ويَفيضُ في الأرجَاءِ ذكرٌ خَالدٌ
  للهِ.. مَجداً سَرمَديّاً مُرسَلا ! 

    يانفسَ عمِّي رَحمةً وتَعلّلا
  فَالنّبضُ.. وجداً للإلهِ مُرحَّلا

   شِعري اليكَ فَيا إلهي آملا
 حَرفي أنابَ وفي رحَابكَ مَاثلا
.. 
بقلم../هادي مسلم الهداد/

سَتَبْقَى سَتَبْقَى بقلم سلوم احمد العيسى

- سَتَبْقَى سَتَبْقَى -
غَدَا سَيَعُودُ السُّنُونُو الطَّلِيق 
                وَقَدْ لايَطُولُ بِنا الانْتِظارْ
فَنُسْرِجُ فِي الْعَتَماتِ أُنْسَ الذُّبال
             وَنُبْعَثُ مِنْ أُثْفِياتِ احْتِضارْ
ونَرسُمُ شَمْسَاً على كُلِّ لَيْلٍ
               ونَقْبِسُ مِنْها أمانِي الصِّغارْ
وَتَفْصِحُ أَلْسُنُنا عَنْ مَجاز
              بلِيْغٍ يُماهِيْهِ حُسْنُ اخْتِصارْ
ونَقْطِفُ أَبْهَى النُّجُومِ ضِياءً
               وأَسْمى فَراقِدِ هَذا الْمَدارْ
ونَمْلِكُ لامِعَ برقِ السَّحاب
               ونُنْشِدُ لَحْنَ فِدىً،وانْتِصارْ
سَنَجْتازُ مُوْعِرَ كَأْدِ الدُّروب
             وَنَسْطَعُ في مُنْحَنى الاخْتِبارْ
   ونَنْثُرُ وًرْدَاً عَلى الرَّاسِيات
                 ونزْرَعُ أرْضَ الْهَوى جُلَّنارْ
  وَنَبْنِي عَلى الْمَوْتِ صَرْحَ الْحَياة
                    لِأَنَّا خُلِقْنا كِباراً ... كِبارْ  
هِيَ الشَّامُ مُعْجِزَةُ الْْمُعجِزات 
                   وحَوْرانُها ذُرْوَةُ الاقْتِدارْ  
كَأنَّكٍ قَلْبِي الَّذي تَسْكُنين
              وَضادُ الأقاحِي،ونَشْرُ الْعَرارْ
كَانَّكِ رُوْحِي الَّتِي تَمْلِكين 
             وما أثْمَرَتْ أَضْلُعِي مِنْ ثِمارْ 
وَأقْسِمُ باللهِ دَرْعا سَتَبْقى 
                  أَثِيرَةَ لَيْلي وشَمْسَ النَّهارْ 
وَأقْسِمُ بِالنُّورِ دَرعا سَتَبْقى
            مَدى الدَّهْرِ أيْقُونَتِي،والْمَنارْ
وأُقْسِمُ بالْحَقِّ دَرْعا سَتَبْقى
          سَتَبْقى سَتَْبْقَى مَعِي في الْمَسارْ 
شِعْر : سلوم احمد العيسى ٢٠٢٢/٣/٢٢ م .

غذاء الروح بقلم راتب كوبايا

غذاء الروح 

الموسيقى بلا أجنحة
إلى أماكن وآفاق بعيدة
يسحبني النغم
..
غذاء الروح 
بالسحر تترنم
أوتار غيتار
عود كبريت
كالدخان الأبيض تتناثر 
نغمات الموسيقي 
..
 عازف قدير
إلى آفاق بعيدة
يسحبني نغم
..
أصابع الابداع
على أوتار القلوب 
تعزف قصيدة 
..
لا عزلة
معزوفة شوبان
توأم روحي

 *************
جوجيوهيكا 

نوستالجيا
تخترق الأنفاس 
نغمة قديمة
كلما مرً عليها الزمن
تعاظم سحرها 
….
نغمة قديمة 
من مخلفات الزمن
جهاز جرامافون
في معارض الأنتيكا
تتجدد الذكريات 
….
نغمة قديمة
إلى حد الولع
تعلقت بها
كلما سمعتها 
حبست أنفاسي

راتب كوبايا 🍁كندا

لمن يسألون من أنا بقلم نبيل الهادي

لمن يسألون من أنا ؟
بقلمي أمير الحرف فارس القلم. د نبيل الهادي. ... اليمن 

أنا الشمعة التي ستستمر بالضياء والنور رغم إحتراقها... لتضياء من يعولون عليها ويأملون ويرهنون عليها وبها .... ويقسمون بوفائها والعطأ .... وينتظرون منها هذا الضياء والنور. ِِِ.....

 ليكملوا طريقهم في ليل السنين الحالك 

رغم التلاشي والتماهي وإفتراب الإنتهاء. ...
رغم الرياح ونفخ الافواه السوداء لاطفائها ...
ورغم اعداء الصمود والتحدي والنجاح. ...
رغم المناخ والاعاصير والامطار والظروف ...
ورغم من ينعمون بنورها ويجحدون فضلها وقدرها ويطعنون بخناجر الغدر في ظهرها ...

وفي بيئةٍِ إنعدم فيها الاكسجين والاستقرار والسكون ... مازالت تحترق لتعطيهم الضياء والنور. ليكملوا الطريق. ...

رغم البرد والصقيع. ... مازالت تحترق لتعطيهم. الحرارة والدفى اللازم للبقاء والحياة ...
رغم العتمة وسواد الليل ووحشته. ..... مازالت تحترق ليبتعدوا عن الخطر والمهالك ويمضوا بنورها في كل الدروب ...

رغم المعاناة واليأس والإحباط والإنهزام. .... مازالت لهم الدافع إلى الامام وحافز النجا ح وتحقيق الممكن والصعب وحتى المستحيل ....
مازالت لهم الامان والرعاية والحنان والمعين والضمان ...

مازالت لهم مثل واقعي عظيم في التضحية. والبذل والإيثار والعطأ ...
مازلت تشمل جميع من حولها بنورها ولا تمنعه من احد. بكل نبل وكرم وصفح وسماح حتى أولئك الذين غدروا بها وشرعوا في كسرها وإطفأ نورها وإخماد إشتعالها والنور ...  

مازالت لهم مثل للصفح والعفو.... والحرض عليهم وإحتواء الجميع مهما بلغ منهم الجهل والغلط بحقي والغدر والحقد 

رغم السواد والرمادية والذاتية والانانية.والتخلي والغموض ....... مازلت تعطي النور ولاشيء غير النور بكل ثبات وشفافية وإصرار وتحدي وتضحية وصمود 

ومازالت هذه الشمعة للكل نبراس وقدوة في تحدي الصعاب وإجتياز الدروب وإحتلال المستحيل. بإذن الله وعونه ومشيئة وتوفيقه وحفظه. ...

       هذا أنا في شمعة
    ...... د نبيل الهادي .

شَجَرَة الرُمَّان بقلم علاء فتحي همام

شَجَرَة الرُمَّان /
ورُمَّانة خضراء الثِياب مـُنعَّمَة
قالت وجمالها مُكتمل الشُهود
نِعمَ النَضَارة التي تهواني مَلابِسها
وأزٕهاري روائحها إلى الأرِض تعود
فتلك ثيابي على جَسدي مُطرزة
بأنوار مباهِجها خالية القيود
فأزهاري طاهرة كالمِسك مُعطَّرة
وطلعها صبايا مُبهرجة الخُدود
فكل ذي ظَفر يُبصرني ويَعشقني
ومظهري كعرائس زِفاف مَشهود
وإنني أحمِل زوائد فوق جَسدي
تحفظني من عدو يُريد الصُعود
فها أنا مَلِكة والخلائق تَعرفني
ودياري مُعبدة صادقة الوعود
وكم أغار على مُلكي ورِفعته
وأبوح بِمدامعي للبرايا وأجود
وأعلم أنني في الأديان مُقدسة
وذِكري في القرآن كريم الخُلود 
فكيف ذا أكون للَنضَارة فاقِدة 
وثِماري حُبوبها إلى الجنة تعود 
وكيف والدهر بالخير يَذكرني
أن تكون مملكتي بالنفع لا تجود
وكيف والطهر يـَكسوني ويَغمرني
أن اُشاقق الطبيعة نِبراس الوجود
كلمات وبقلم / علاء فتحي همام ،،

لك في الحضور بقلم فلاح مرعي

لك في الحضور 
تلهفي إليك في الحضور 
فوق التلهف في الغياب 
وتوددي إليك في الحضور 
كالريح يعصف بالسحاب 
وكالسفينة تمخر بعباب البحر
 للشاطىء للوصول لبر الأمان 
وتوددي إليك في الغياب 
كشوق الأرض للمطر 
كلما مرها فوقها سحاب ممطر
ليس كلهفتي إليك في الحضور 
ففي حضورك يتحقق أمني والأمان 
وفي غيابك تعصف في الهواجس
 كما تعصف الرياح بأوراق الشجر 
ففي حضورك رهبة للحب واحترام واجلال
 ودفء المشاعر أحسها عن قرب ألامسها
 اشعر بنض قلبك بين الضلوع 
وتوددي لك في الحضور
 يبقى كامل مكمل بلا زيادة ونقصان
أنت الحضور كل الحضور
 وأن غابت بعض المشاعر للحظة 
تبقى الأمان للأمان أمان
فلاح مرعي 
فلسطين

حافة العتاب بقلم نسرين عبدالمجيد

قف على حافة العتاب ولا تجادل طباعي...
كحمم البركان أنا حين يثار غضبي..
ويغلي لهيبي...
في ثورة العتاب لاتلم قلبا محبا في داخلي ...
لروحك يناجي يانبض نبضي...
إستمع لهمسي وعانق حروفي ...
لأسكن جمر غيرتي....
وأروض ثورة مشاعري ...
يا كل نبضي...
قلم نسرين عبدالمجيد

ترنيمة بقلم عبدالرحمن المساواة

ترنيمة
غزة صنوف والطنين يهجع
يامن له وقت الحنين مرجع
القلب شاكٍ والضمير موجع
لاللرجاء من العداء آمانة
البأس ختمة والرنين يسجع..
   الحمدله والشكر له
رب عظيم.. رد الهبوط ..مطلع.
أ/عبدالرحمن المساواة 

سلام .... سلام بقلم مريم سدرا

سلام .... سلام 
لحبيب له ومعه
 طاب الهوى 
بقدس هواه يشدو 
الطير رغم الفراق 
والنوى 
سلام لطيب الاردان 
عيناه لغات الارض 
وحرفه مس من سحر
سرى 
سلام لمواويل
 أنسه رواية يرويها
 الراوي
 إذا روى
وسلام على العمر 
حين رست سفائنه 
بين شطآن عينيه
 وفي مده وجزره
  قد أرتوى
وسلام على هسيس
 أحاديثه 
حين ذاب القلب  
بين صبوات انفاسه 
وعرش ليلكه  
يرنو للعلى 
حاضر لم يغادر 
ارتل في حضرته 
كل شوق وحنين
 هادر
وسنوات حبه
 جليات
 نورها بارق وما
 سجى
 سيبقى مسراه
 في دمي حياة 
ويبقى ظلنا واحد
فما غاب طيفه 
عني
 ولاغاب لصوته
 لحن ولاصدى

بقلمي / مريم سدرا

قربان بلا صدق بقلم محمود الشهاري

قربان بلا صدق
.........
بينما تبدا ايام الحج
ويطوف الحجاج حول البيت شوقا وقربا
نحن هنا نتزاحم على قيمة الهدي والذبيحة
ونختلف هل الأضحية كافية هل السعر مناسب
وكان القرب من الله يقاس بالوزن لا بالنية
نسينا أن القربان الحقيقي لا يشترى
بل يقدم من القلب
تواضعا رحمة غفرانا وصدقا
قال تعالى:
لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم
فهل قدمنا لله قلوبا نقيةام ذبائح ثم نعود لنتناحر
محمود الشهاري

قصر المجوهرات والذهب بقلم ماهر اللطيف

قصر المجوهرات والذهب

بقلم:ماهر اللطيف

كانت الحالة عادية جدا في هذا الشارع الرئيسي للمدينة في هذا اليوم وهذا التوقيت - العاشرة صباحا -، كثير من المارة يعبرون هذا الممر، يقضون شؤونهم وحاجياتهم من المحلات المطلة يمنة ويسرة بكل يسر ويمن دون مشاكل تذكر، ما عدا هؤلاء المتسولين الذين يعكرون صفو هذا المسار السلس ويقلقون راحة الجميع دون استثناء - وعددهم يتكاثر من يوم لآخر ومن كافة الأعمار ومن الجنسين -.

إلا أن حدثا جللا ما وقع حينها جعل الناس يتجمهرون في مكان واحد، يكثر ضجيجهم وصياحهم، وكذلك رواياتهم وقصصهم التي تفتقر للمصداقية والواقعية أحيانا إن لم أقل غالبا للأسف.

وهذا ما جعلني أسرع الخطى وأهرول - مثل البقية - لاستجلاء الأمر وكشف ملابسات ما يحدث وحقيقته - إن غنمت بذلك من مصدر يخاف الله -، فلم أفقه شيئا في البداية لتضارب الأخبار وتناقضها وتنوع الحكايات والرواة، ولم أسمع أغلب الكلام لكثرة الضجيج وحضور سيارات الشرطة في الحال مصحوبة بأصوات منبهاتها وكذلك سيارات الإسعاف وفيالق من الناس فخمي المظهر والملبس - يبدو أنهم من رجال السلطة أو من ذوي المراكز المرموقة في البلاد -.

غير أن المتفق عليه - أو أغلب الآراء - تقر أن عملية اختطاف أنثى قد وقعت منذ دقائق (وقد اختلف في المخطوف، فمنهم من يقول تلميذة، ومنهم من يؤكد أنها شابة في مقتبل العمر، ومنهم من يزعم أنها سيدة) حين توقفت سيارة كبيرة الحجم فجأة هنا بعد سماع أصوات مكابحها المزعجة، و نزول شخصين منها بسرعة وهما ملثمي الوجهين - مثل السائق- ومسكا امرأة (إلى حين التأكد من عمرها وصفتها) من ذراعيها بقوة وجرّاها بعنف نحو السيارة في لمح البصر قبل أن تطوي تلك السيارة الأرض طيا وتختفي عن الأنظار في سرعة البرق.

وفي الأثناء، وبينما كان الناس يتابعون ما يحدث وهم مصدومين ومستغربين من هذه المشاهد المؤسفة، يُسمع صوت استغاثة وطلب للنجدة من داخل محل المجوهرات والذهب (قصر المجوهرات والذهب)، فيُتَبَيَّن أن المحل قد تعرض إلى عملية سرقة عن طريق سطو مسلح من طرف مجموعة من الأشخاص ملثمي الوجوه في ذات وقت الاختطاف، فأفرغوا المحل من محتوياته باهظة الثمن بعد أن أجبروا جميع المتواجدين هنا على الجلوس على رُكَبِهم وأيديهم فوق رؤوسهم، ثم لاذوا بالفرار من الباب الخلفي بسرعة ولم يستطع أحد أن يقوم بشيء غير الصياح وطلب النجدة متأخرا.

وهذا ما زاد من صعوبة الأمر وتعقيده في البداية، فأسرع رجال الشرطة في تعقب آثار السيارتين (أو أكثر،بما أن عدد سيارات العصابة مجهول إلى حد الآن وكذلك عدد الأفراد المشاركين في عملية السطو)، فيما أغلق بعضهم الآخر مسرح الجريمة و أفرغوه من المتطفلين والمندسين - وأنا أولهم - ليفسحوا المجال إلى المحققين ليقوموا بعملهم، وقام رجال الإسعاف بالعناية بالحالات التي تتطلب تدخلهم على عين المكان قبل نقلهم إلى المشافي وفق حالاتهم الصحية والنفسية وغيرها.

وبعد دقائق، شرع الجميع في العمل المضني والجدي بغية التوصل إلى الحقيقة، أو إلى "خيط" رفيع يوصلهم إليها والى فك شفرات هذه الأحداث المتشابكة والمتزامنة والمشتركة في الزمان والمكان - وقد تكون مشتركة أيضا في العصابة وأفرادها -، فانطلقت الاستجوابات وسماع الشهادات، رفع البصمات وترقيم أماكن الأحداث وغيرها من تقنيات علهم التي يعرفونها أكثر منا.

وقد مكثت بالقرب من مسرح الجريمة - رغم إبعادي من هناك وبقية الناس - متى اقترب باحث من بحثة الشرطة وطلب منا شهادة إن كان أحدنا لمح أي حدث حين وقوع الحدثين، فلم يجبه أحد في الأول، قبل أن تتقدم عجوز بكل ثقة في النفس وتقدم هويتها وتقول بصوت مرتفع:

- قدمت سيارة بدون ألواح منجمية، سوداء البلور واللون بسرعة من الشارع الآخر، فرملت هنا بشدة وقوة، نزل منها شابان ملثمان وقاما باختطاف امرأة في الأربعين من عمرها تقريبا

- (مقاطعا) هل كانا يقصدانها دون غيرها، أم كانت أول من اعترضتهما؟

- (دون تفكير، وبكل رصانة وثبات) كانا يقصدانها دون غيرها طبعا، فقد اعترضت سبيلهما عدة سيدات وشابات، لكنهما لم يكترثا بهما واتجها صوب هذه المرأة التي غادرت للتو محل "قصر المجوهرات والذهب"

وواصل التحقيق معها قبل أن يصطحبها إلى الداخل (داخل محل الذهب) أين كانت خلية عمل تعمل دون انقطاع لاستكمال استنطاقها ومعرفة ما يمكن معرفته منها، بينما كنت أنا أفتش في ذكرياتي وأسترجع الأحداث لأتذكر أني سبق وأن قرأت قصة مماثلة وقعت منذ سنوات عديدة في إحدى الدول الغربية، حيث قامت عصابة محترفة بالتخطيط للسطو على بنك، ثم أكبر محل للذهب عن طريق افتعال عملية اختطاف أنثى لإلهاء الناس وتشتيت انتباههم وتركيزهم ليسهل عليهم السرقة وتنفيذ الهدف المنشود بأقل أخطار ممكنة....

فهل تكون الأحداث والنتائج نفسها هنا بعد هذه العقود، مع تغير المناخ والأجواء العصابة وغيرها من الملابسات، أم إن الأمر سيكون مختلفا ونشهد حبكة جديدة وأطوارا متطورة تطور هذا المجتمع وما يشهده من تحولات شبه يومية؟

كام صفر بقلم حربي علي

رباعية
( كام صفر )

أما أطلع ع المعاش
مش هاخد ربع اللي: أنا باخدو

شوفوا 
كام سنة تأمينات لما بقيت جدو

هبدأ من الصفر تاني؟
وكام صفر هيقضوا ؟

دي الصحة مني بتعاني
وأنا .
بعاني الزمن برضه
وعجبي

حربي علي 
شاعرالسويس

جني الفانوس بقلم يحيى حسين

جني الفانوس

من صغري بالحب مجنون
وجناني وعلاجه ميؤوس
 
والحب في قلبي مكنون
مسحور من جني وملبوس

والجني طيب وحنون 
متداري في قمقم محبوس
 
والحب لِيه شرع قانون
وحورية بتحك فانوس 

والحب بأنهار وعيون
ينابيع من خمر الفردوس

ولكنه يا خسارة جنون 
محبوس مع جني المنحوس

يحيى حسين القاهرة 
31 مايو 2025

صالحة عشور بقلم علوي بن محمود

صالحة عشور
قصة قصيرة 
علوي بن محمود 

مبروك عليش وا صالحة والله جاك العوض 

- الحمدلله والله الحكومةوالحزب ماقصرو واعطوني بيت من جيز الناس يكنني اني وعيالي بعد سنين الشقى
 والعذاب 

ايوة بس سمعنا انهم كانوا بيرجعولك بيت ابوش العشور 

نعم هم قالوا كذا بس انا مارضيت لأننا الان في زمن الجمهورية راحت ايام السلطنه بكل خيرها وشرها لذا قلت لهم بيت العشور كبير عليا اذا بتعطوني فبيت من جيز الناس يكفيني 

كانت صالحة بنت الأمير محمد المحجلي الملقب بالعشور لانه كان ماسك جمرك السلطنة المحجليه ويأخذ الجمرك اي العشور على البضائع الورادة للسلطنه او المارة بها ايام قبل الاستقلال وتوحيد السلطنات 

قتل الأمير محمد بطريقه عنيفه ابان الاحداث ووصف بأبشع الصفات كمصاص دماء للشعب الموالي للأمبرياليه الاستعماريه ووو وكم يكون تشويه السمعه اسهل من بنائها وللأمير محمد ايادي بيضاء على ابناء السلطنه لكن ابتلعها النسيان الاجباري بالأكراه 

تبهذلت صالحة بنت العز وشقيت ٢٠ سنة خدمت متنقله بين جعار وزنجبار وعدن الى ان تم تعويضها بهذا البيت 

يسئل محمد ابنها سمي ابيها ياماه مامعش حق كان مفروض ترجعي دار جدي 

تجيبه امه ياولدي هم يريدوني اسامح بدم جدك واني ماقدر اسامحهم انا بسامح بحق نفسي لكن ابوي يطلبوا منه السماح عند رب العالمين 

ياولدي لاشفت الغنم نفشت في زرع القوم كذا كان ابوي يقول عادها بتقع عكرة وعكرتين والله يستر من دواهي آخر الزمان 

في الشرق تحرك الأمير ماجد الصميدع وريث السلطنه الصميدعيه مناديا بالملكية الدستورية واستعادت أمجاد السلطنات القديمة وتقدمت المدافع تقصف بجنون وشغف نحو ماضي تليد ومستقبل جديد

وفي الغرب تحرك القائد عبدالقادر شهاب مناديا بالجمهورية الجديدة الرابعه نحو عدالة. اجتماعية وجمهورية الى الأبد وانطلقت القوات الجمهورية تواجه القوات السلطانية واحتدم القتال 

عامة الناس كالعادة منذ عقود مشغولون بلقمة العيش ومصاريف المدارس وايجارات البيوت وفواتير الخدمات المتهالكة التي بالكاد تغطي ساعتين واحتدم نضال الجماهير لمجرد فقط عيش مواتي وان يكن بسيط 

هل يهمهم حقا من يكون على رأس العرش السلطاني او المقام الرئاسي فكلن في بلاه مشغول 

ولت ازمنة الايديولوجيات وبقي الصراع صراع مرير بائس اغبر الكل ضد الكل والكلية ضد الكلية 

سينبثق من نيران الجبل جيل جديد يعي كل شيئ ويتقدم ليتناول ماتفالت من تفال المعارك ورويدا رويدا يعود الشعب ليمسك زمام المرحلة ويقرر حقه ومصيره ويصوغ مستقبله جوهرة تروق لها عيون الأطفال وتشفي غليل الأبطال ويسقط كل فاشي وبطال وينتهي عصر الأعططال .

علوي بن محمود



أُوِدُّ وَدُودِي بقلم محمد جعيجع

أُوِدُّ وَدُودِي 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  
أُوِدُّ وَدُودِي وَوُدِّي وَدُودُ...
وَدُودِي أَوَدُّ وَدُودٍ يُوَدُّ
وَوُدِّي وَدُودٍ مُوِدٌّ وَدُودًا...
وَدُودُ يُوِدُّ وَدُودًا أُوِدُّ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
محمد جعيجع من الجزائر- 29 ماي 2025م

لا تصل نبضات القلب بقلم فراس فؤاد

لا تصل نبضات القلب 
بقلم فراس فؤاد 
مابالك ياامرأه لم تعد تصل نبضات القلب كالسابق هل رحل كل شئ من قلبك نعم ارى الكثير من الحروف والكلمات تناثرت وسط ركام الذكريات اصبح القلم يسئل عن من تكتب عن امرأه لم تعد كالسابق عاشقه اضنها تناست همسات اليل تحت ضوء القمر 
ان كانت نبضات سرقت تلك النبضات ورحلت عند فجرآ وعيون رجل لم تنام حتى ضهر فجرآ ليوم جديد باتت امرآه تنسئ حتى موعد لنطق الحروق لي ارى بعينك الكثير من الحروف الصامته وخلف كل حرف الف روايه صمت وبعدآ بات ينطق دون كلام بعدها اعلم ان تلك المرأه ترى حب عاشقآ ومجنون حروف بات صامتآ انها رساله لتك المرأه هذا موت الروح 
ومابين حروف تكتب وقلب على قيد الحياه مات الكثير حتى انا لم أعد كالسابق تركت العتاب منذو أصبحت الرسائل بفكرها لم تكتب لها .

اسكُني بقلم خالد جمال

اسكُني

اسكني قلبي اللي حبّك 
عيشي فيه واتمكني

أصله بيتك مأوى قلبك 
اوعي مرة يصدني

قلب حلم يليق بحبك
والخيال فيه شدني 

أربع اوض 
اتنين اذين واتنين بطين
واسعين قوي مش ضيقين 
والواجهه بحري اطمني

الصاله فيه متشعبة 
على قطعتين
وسط الحشا والاوردة
قاطعة الوتين
شطبته لوكس ماهمني

أمّا الفراندة قفلتها
بصمام أمين 
علشان ماحدش يلمحك
م المحرومين
غير عيني بس

فيه عدادات الكهربا 
أو غاز وميه
بتعد دقات قلبي أنا 
بكروت ذكية
ف الثانيه ألف 

أرضيته باركيه حنان 
وحيطانه ستر من الزمان
مدهونه عطف

آه لو تحني وتسمحي 
وتشرفيني وتفرحي
لو يبقى بيتك مطرحي
يجمعنا سقف
                                 اسكني
بقلمي/خالد جمال ٣١/٥/٢٠٢٥

والله أني أحبك بقلم معمر حميد الشرعبي

والله أني أحبك

أسمى القيم وأعلى المعاني 
وارتبط إيمان الأمة له ارتباط يقين 
لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه.
ؤنتفي من حياتهم الظلم والحسد والعدوان
ويشيع في حياتهم الود. المحبة التعاون الرحمة.
يدعون إلى ربهم ليظلوا في ظل عرش الرحمن.
يغبطهم النبيون والملائكة.
هم على منابر من نور يوم القيامة.
بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.

غريبة الروح بقلم زهرة الرهوني

غريبة الروح تعشق من يهواها 
لتنبض بأرقى مشاعرها 

  بقلم أ زهرة الرهوني 🌸

سَـيْـرٌ مُـتَعثِّـرٌ بقلم صاحِب ساچِت

. " سَـيْـرٌ مُـتَعثِّـرٌ "
بِٱلمَقلُوبِ..
كُلُّ شَيءٍ
نَجِدُهُ بِٱلمَقلُوبِ!
ناقَشْنَــا ٱلأمْرَ طَويلًا
بُحَّ صُّوتُ ٱلسِّجَالِ
جَفَّ لِسانُ ٱلحَقِّ
اِخْتَلَفنَـــا
وَ.. أَخِيــرًا
مَطَيَانَــا خَنَعَتْ لِلمَكتُوبِ
فَٱقْتَضَىٰ مِنَّـا يَقِينًــا..
ٱلسَّيرَ بِٱلمَقلُوبِ!

مَواعيدُ عُرقُوبٍ
لِطَالَمَا اِصْطَبَرْنَــا عَليهَــا.. 
بِسَبعَةِ قلُوبِ
نَبْكي وَ نَضحَكُ مَعًــا
نُسَاقُ كُرْهًـا كَٱلمَعْصُوبِ! 
حَتَّىٰ ٱلحُبُّ أضْحَىٰ 
لَهُ مَواسِمٌ بِٱلْلَّونِ وَ ٱلشَكْلِ 
لِتَغْلِبَنَــا ٱلظُّنُونُ
وَ حَقِّكَ حَمْقَـىٰ
تَـاهَ ٱلعَقلُ مِنَّـــا
جُلَّنَــا أمْسَىٰ ثَمِلٌ
بِكَأسِ صَهْبَاءَ لَعُوبِ
وَ كُلُّ شَيءٍ نَخَالَهُ
وَا أَسَفَــاهُ.. 
بِٱلمقْلُوبِ!

      (صاحِب ساچِت/العِرَاق)

كلمات في كلمات بقلم صلاح الورتاني

كلمات في كلمات

كم من كلمات أحيت أنفسا وأيقظت فيها روح المبادرة والعطاء .

كم من كلمات قضت على آمال شعوب وحكومات وأراقت دماء .

كم من كلمات أذاقت الويل لمن تابعها فقضت على الآمال والطموحات وكبٌلتها بالعناء .

كم من كلمات خاضت وماجت في شؤون لا تخصها فبعثرتها وتركتها في الهواء .

ليتنا ندرك حقيقة الكلمات حتى لا نقع في المحظورات ونندم ونصدرها آهات وصيحات بعد أن تكبدنا خسائر في الأنفس والمعدات ، فنظل نكتم غيضنا لكن هيهات وهيهات فالوقت فات ذقنا بسببها الويلات . 
فاحذروا رجال الفكر والثقافة والاعلام من أن تكونوا سببا في الكوارث والويلات .

صلاح الورتاني / تونس

متى ستعرفِ أنّ الصدق فاتحتي بقلم محمد عبد الجليل العزاني

متى ستعرفِ أنّ الصدق فاتحتي
وأنني لستُ مَـنْ يعصـي تَألّــقُـــهُ

أنــا أنــا حينما لا شـيء يَـسْـلُبنـي
أنا الزمان الذي يَـأبَى تــمَــزّقُــــهُ
.
.
.
محمد عبد الجليل العزاني

ما أقربني منك بقلم محفوظ فرج المدلل

ما أقربني منك

قلتُ لها : غاليتي 
ما أقربَني منكِ امتَدَّتْ أزمانٌ وأماكن
وأنا أستوحي حبَّكِ
من رفَّةِ عصفورِ النارنج
تلامسُ قلبي
من إيغال النحلِ
بقلبِ الوردِ الجوريٍّ
يدغدغُ أوراقَه
من شَغَفي 
حين تدورُ سواقي الليلِ 
على كتفيكِ 
من جُنْحَيْ النورسِ
وهو يداعِبُ خدَّ الموجِ
ليلمحَ سَمَكاً (خشنياً)
يَنقَضُّ عليهِ
ما أبعدني عن نسيانكِ 
لأنَّ غرامي فيكِ
تسَلَّل مُذْ شَقَّ الملكُ ( أنتمينا )
( نهرَ الغرافِ ) وغارتْ أوَّلُ نبتةِ شلبٍ
في مائه 
منذُ رأيتُكِ في سومر 
يهفو البطُّ العائمُ على ضفةِ الهور
 إلى بسمةِ عينيك على وجهِ الماء
دارَ عبيرُ من أنفاسِكِ في صدري
فتناهى في أوردتي 
وتمَكَّن حبُّكِ منّي
قالت : أتَذَكَّرُ أنّي كنتُ رأيتُكَ 
تحضنُ كتباً
وأنا أعبرُ من ( جسرِ الشهداء )
إلى سوقِ سراي الوالي 
ذلكَ حين رحلتُ 
إلى ألفٍ من سنواتٍ مقبلةٍ
وقعتْ عيني في عينكِ
فتَسَمَّرتَ قليلاً
وبقيتَ تلاحقُ ظلّي أبدَ الدهرِ
قلتُ : إن كانتْ شَغَلَتْني 
عنكِ حروبُ الروم 
وقاعاتُ الدرسِ
فلأنّي أشعرُ أن الحبَّ بلادٌ 
نَنعمُ فيها بسلام
إنْ لم أكُ حُرّاً تجري أقدامي 
فوق ترابٍ مَلَّكَها اللهُ لنا
ما جدوى العشقِ 
وما جدوى العشاق

  د. محفوظ فرج المدلل 
 
اللوحة التشكيلية للفنان المبدع الرائع الأستاذ ستار كاووش

أحتمل الصبر بقلم عبدالواحد الجاسم

أحتمل الصبر

نفسي تعودت الأسى من الصبا
 بيني وبين الحزن قرابة ونسبا

أمضيت أيام في دروس الرشد
أبحث عن حربه لم أجد لها سببا

ياناصحاً جزاك الله كل خير 
لاتلم إذا رأيت الدمع إنسكبا

كل يوم تشرق الشمس كعادتها
مع كل إشراقة تشعل قلبي لهبا

أحتمل الصبر رغم شدة مرارته
لم أجد علاجاً غيره ولا مهربا

الليل متعب والنجوم شاهدة
كلما أحاول النوم السهر له غلبا

أتردد كثيراً حين يذكر نجمها 
أجد نبضاً سريعاً وحالتي عجبا

لن يهدأ القلب إلا من نظرة لها
   مستحيل يتحقق له ماطلبا

تعب متراكم يزداد شدته ماذكر
بعض شقاءه والحظ يرقص طربا

العمر يطوي سنينه بكل قوة
يذيقه شراب مر والحلو ماشربا

د.عبدالواحد الجاسم

تزهو زهو الملوك بقلم عبدالواحد الجاسم

تزهو زهو الملوك

عبر المسافات سمع قلب النِدا
تضاعف النبض والشوق قد بدا

كلام الصدق يحمي كل علاقة 
تتخاطر الأرواح دون أي موعدا

تتذاكر القلوب من طرق خفية
لاعين تغفوا وجفن يبقى مسهدا

لو كُتِمَ الحب يظهره الإحساس
له لمعان سيف صقيل مجردا

لما تقارب القلبان شعروا بالرضا
صار كل منهما للآخر خبر ومبتدا

يرى حبيبه أنصع من بدراً نيراً
حين التواصل يكون أسعدا

 ليل مضاء كأنه شمس الضحى
من لمعان خدها النور متقدا

إذا أهدى السحاب للورد قطره
فقد أهدت بدمعها لؤلؤاً موردا

تزهو زهو الملوك على عروشها
كلامها موزون كسهم مسددا

صروف الدهر أشد حماقة إذا
شدت مإزرها والحظ لها مؤيدا

د. عبدالواحد الجاسم

يا أنت بقلم فاتي رضا

يا أنت ...
يا كلّ عمري 
ألا تعلم أن كلك تلازمني 
حتى طيفك يسكنني
أنت نفسا من أنفاسي 
روحا تسكن روحي 
تنعش قلبي
أحيا فيك من أمسي
وأعشقك   
وأعشق كل ما فيك
يا قدري أنت 
ويا قمري ...
.....فاتي رضا

انتظار بقلم يحيى حسين

 إنتظار


نار في قلبي بركان و قايدة 

كل حياتي شوق وإنتظار 


وكل يوم سهران وليلي

بنحلم سوا بشمس النهار 


والحلم نجمة بسمايا دايرة

بس دايرة من غير مدار 


وموجي نفسه يلاقي مرسى 

دا موجي حتى من غير بحار 


عصفور وتايه وفين وليفه 

ما فيه وليف أو حتى دار


وبرد يسري من غير ميعاده

وبرد شوقي بطعم المرار 


وأنت حبيبتي شمسي ونهاري

أنت حبيبتي بدون قرار   


قدري أحبك واعيش لحبك 

وعشقي ما كان إختيار 


بس بعدك في برد ليلي 

بركان بيغلي دخان ونار


نار وبرد في وقت واحد 

وقد إيه دا إنتحار 


يحيى حسين القاهرة

في 27 فبراير 2020


تكبير بقلم يحيى حسين

 تكبير


زرعتوا بينا الخونة والجواسيس

وقطفتوا من شهداءنا دا ياما كتير


وبرغم  كل عتادكم من ورا متاريس

قرود مسخوطة بتتحامى بالجنازير


نسيتوا  أن أرحامنا لحور  فراديس

لبن أشبالنا تار بايت وبكاها زئير


زئيرها حجارة حتزلزل قلوع إبليس

وبكرة الأقصى حيتزلزل من التكبير


يحيى حسين القاهرة

القاهرة 14 يوليو 2024


خايف بقلم يحيى حسين

 خايف


النوم لعيوني بيجافي

مش قادر وما بعرف انام


خايف ابني يصبح حافي

حرموه حتى من الأحلام


إنچي بغاشة بنت الباشا

وابن جنايني الحلم كبيره


شاكوش كماشة فحم وماشه

ده تعليمه وده تقديره


ابن العبد خدام سيده

وسيده ان شتمه يبقى حليم


يسرق عيشه يمص وريده

يفرق ايه ما هو التعليم


ابن الصفوة علمين ومارينا

مصروف جيبه يعدي ألوف


لاعب كورة فنان سيما 

مطرب فاشل بلطجي معروف


واحنا كفاية علينا كفوف

كف بيضرب كف يسأف


كف المخبر اكيد معروف

وكف الحاجة ما ابوها مسأف


يحيى حسين القاهرة 

3 سبتمبر 2024


يسأف بمعني يصفق

مسأف بمعنى مثقف


استنى بقلم يحيى حسين

 إستنى


إستنى لبكرة يمكن جايز


ارضى وبقلبي تكون فايز


أو يصبح قلبي مش عايز


وساعتها لا حب ولا جوايز


على أيه مش لازم إستنى


لا حورية بلا نار بلا جنة


اتعذب أو يمكن  أتهنى


مش فارق ابعدي عنا


يحيى حسين القاهرة 

19 يناير 2025


صوت مبحوح بقلم يحيى حسين

 صوت مبحوح


إنتي لوحدك ما غيرك إنتي

عشق القلب يا روح الروح


موجي وبحري شطي سفينتي

خلي في قلبك باب مفتوح

 

أعبر منه جزاير قلبك

يبقى في قلبك ليا فتوح


واسمع منك اجمل كلمة

يهمس قلبك اجمل بوح


ويرقص قلبي ويحضن قلبك

تعالي حبيبتي انا كلي جروح


داوي جروحي يا سكني ودوحي

بنادي عليكي بصوت مبحوح


يحيى حسين القاهرة 

22 يناير 2025


الدوا بقلم يحيى حسين

 الدوا


الدوا بعد الشفا 

ما عدش لوه لازمه


عدينا بيه الألم

 وعبرنا من الأزمة


نضفنا بيه الجرح

والجرح بقى مقفول


والجرح طاب والفرح

ما القلب بقى مشغول


وفي الأخر ننسى الدوا

ويمكن كمان نرمية


في زبالة خبيثة الهوا

ويقول يا حيطة داريه


يحيى حسين القاهرة 

22 يناير 2025


مسافات بقلم يحيى حسين

 مسافات


ترك المسافة  معضلة

ولكل قاعدة شواذ


والحب ماله محصلة

نبض القلوب ألغاز


أرحام بتحضن طفلها

بظلمات وده الإعجاز


وميا بتروي أرضها 

وبحرين بحضن بوغاز


الحب أم حنينة 

وطفل بدفاها فاز


وحضن يحضن جرحنا

بلسم جروحنا ملاذ


الحب لو ليه حدود

تبقى حدوده مفاز


الحب سكن يضمنا

وهو كدة بإيجاز


يحيى حسين القاهرة 

28 يناير 2025


يا رب توبة بقلم يحيى حسين

 يارب توبة


كل مرة أقول حاتوب

عن المعاصي عن الذنوب


القى كلام الليل دا زبدة

مع النهار والنور تدوب


نفسي أتوب عن المعاصي

يشوط شيطاني أشوط أباصي


غريق وتايه وطوقي قشة

يارب عونك طريق خلاصي


خلقني ربي إنسان ضعيف

مافيش إرادة بجسمي النحيف


سايب إيديا والموج واخدني

في وسط عتمة وظلام مخيف


نفسي يارب يهديني نورك

بذنوبي تايه مافيش فنار


خايف أقوم تقوم قيامتي

ويوم الحساب مافيش فرار


مافيش ساعتها غير قاضي عادل

ويا إما جنة  يا إما نار


يحيى حسين القاهرة 

27 مارس 2025


حياتي إنتي بقلم يحيى حسين

 حياتي أنتي


حياتي أنتي وطني ومدينتي

ولو غرفت شطي وسفنتي

 

بعدت عنك بطول الحياة

وما لقيت حياتي غير بيكي انتي


عشت حياتي من غير  حياتي

مستني بكرة مسيره آتي


مسيره بدري يجيني بدري

والبدر هل لقيت نجاتي


أتاري بدري أتاني بدري

فتحت عيني لقيته فجري


جريت عليه دا حلم عمري

نفسي أضمه واخده واجري


يحيى حسين القاهرة 

10 أبريل 2025


نار الجنة بقلم يحيى حسين

 نار الجنة 


عاشق عيون المها

ولاتمنى ابقى أسير


دا الضحكة من فمها

ادوب انا وأطير


الجنة هناك عندها 

بستان ثمارها وفير


اتمنى انام جنبها

سندس غطايا حرير


سهران في حضن القمر

والليل كمان سهران


وطيور هناك ع الشجر

همسات على الأغصان


الكل في عشق وسمر

عنب الكؤوس فيضان


والغصن مليان بالثمر

تفاح عنب رمان


وانام في حضن الهوى

وأقوم و أنا السكران


وكاسي لسة ما ارتوى

وانا كمان عطشان


عشطان بطول النوى

زي النوى بغيطان


اخاف من العشق الجوى

بعدك حبيبتي نيران


يحيى حسين القاهرة 

11 مارس 2025


فارق بقلم يحيى حسين

 فارق


في بعدك عني أنا تايه

مريض محموم


لا عندي طاقة ولا رغبة

ما عايز أقوم


يتيم القلب وحيد يائس

من الحنان مفطوم


أتاري الشمس ونجومها 

مفرقانا وسايبة غيوم


يا فرحة قلبي وأيامي 

بعدك عني أكيد فارق


ضايع ومعايا أحلامي

بوسط عتمتي غارق


غريق يمك فداه فمك

كلمة منك تكون بارق


كان دمه فدا لدمك 

أخاف من بكرة ليفارق


يحيى حسين القاهرة 

26 أبريل 2025

ملاحظة حرف القاف بالقافية تنطق همزة كما بالعامية المصرية


نغم بقلم يحيى حسين

 نغم


لحن حبيبتي بناي وكمان 

يعزف أحبك أقوله كمان

 

لحن حبيبتي جنته خضرا

فيها ثمار أشكال والوان


فيها النخل أعناب بساتين 

عسل النحل بنكهة ياسمين


ولما أجرب ومنها أقرب

نسم زفيرها عطر الرياحين


نملا كؤوس كل العاشقين

كاس الحب معتق تين


أشرب منه شوية أجرب

القى البرد حمم براكين


أشرب منه وابات سكران

فوق الجذع فرط الرمان

 

بندق فسدق لوزه مقشر 

قمر الدين وياميش رمضان


فيها الفاكهة لكل أوان 

آكل منها صبرت جعان


قلبي الصايم فطر على حبك

لحن العشق كأنه أذان


وساعة العشق القلب ينول

لحن حبيبتي أتفضل قول


قولي بحبك قولها بقلبك 

أحسن أموت وتبات مسئول


يحيى حسين القاهرة 

4 مايو 2025


خيطان بقلم يحيى حسين

 خيطان 


مكتوب عليا أفضل أقول

يكتب كلامي حب وعتاب


مكتوب عليا أزرع ما انول 

وقت الحصاد أجني العذاب


وليه أقول وأكون رسول 

مسجون بسجن بألف باب


أفتح في باب يقفلي باب

أصرخ دا ظلم صمت الجواب

 

مكتوب عليا ابقى السجين

 زنزانة ضلمة برد وحيطان


مكتوب عليها مر السنين



مرسوم عليها زهرة بغيطان


تنده الحنين يقول دي مين

أكيد دا وهم صوت الشيطان

 

وسواس حنيني بيزيد انيني

مربوط وحلمي دمية وخيطان


يحيى حسين القاهرة 

31 مايو 2025


بصمة الأحياء بقلم سليمان كامل

 بصمة الأحياء

بقلم // سليمان كامل

************************

إما تعلق................بفهم لحرفي

وإما تمر.................مرور الكرام


عار عليك...........كدارس متعلم

تستخف أنت......بفحوى الكلام


أفمن يمر..................بين أحياء

كم يمر......................بين النيام


حروفي لها............معان جليلة

ومغاز أعيت............كثير أفهام


فضع بصمتك.........بوعي وفكر

وإما تمضي..............بغير الملام


إني أخط............حروفي بدمي

صادق المداد...والنبض والإلهام


لعلي أنجو................بما كتبت

أمام ربي..................رب الأنام


لعلي أفوز............بمن يتابعني

يثقل الميزان......وقت الزحام


مرورك هنا.........شرف لحرفي

ودعم لقلبي.........ونور للظلام


فانثر العطر..........حروفاً منك

نقداً ودعماً...........بكل احترام


نفوز سوياً........ونعلم الأجيال

بأن الأدب............. نشر السلام

************************

سليمان كامل ....الجمعة

2025/5/30


ضربة معلم بقلم علي محمود الشافعي

 ضرْبة معلم

قصة قصيرة بقلم

علي محمود الشافعي /فلسطين

 الزمان عشية وصباح الأوَّل من أيلول عام ألف وتسعمئة وتسعة وخمسين. وأما المكان فعزبة من العزب المنتشرة في منطقة رعوية في أقصى شمال الضفة الفلسطينية، تبعد عن أقرب قرية حوالي 6كم، منطقة رعوية بامتياز، واسعة شاسعة، خالية إلّا من بعض شجيرات السريس والزرد والبطم والأعشاب الرعوية، تصلح لمربي الماشية أمثالنا. تظهر فيها أيضا بعض أشجار الخروب والبلوط المعمرة ، متاخمة للأحراش التي استشهد فيها شيخ المجاهدين (عز الدين القسام) ورفاقه شمال بلدة يعبد. 

 الحال عزبة، مكونة من حجرة لسكن العائلة، ملحق بها حظيرة للمواشي وبيت كبير(الرواق) لتخزين العلف ، تبيت فيه المواليد الجديدة والماشية شتاءً. أما حجرة العائلة فمتعددة الوظائف، يصفّ فها الفراش نهارا، فتصبح غرفة ضيوف ومعيشة، ويدار الفراش ليلا فتمسي غرفة نوم، وفي ركنها الأيمن بجانب الباب أدوات بسيطة للطبخ كالقدر النحاسي وإبريق شاي ودلة قهوة وبعض الصحون والملاعق والسكاكين، ووابور الكاز الذي يستعمل ليلا لعمل الشاي والقهوة، عند حضور الضيوف، أما الطعام فيُجهّز على النار في النهار.  والزاوية أليسرى من الحجرة مخصصة لاستحمام الأطفال.

 حركة غير اعتيادية في البيت، الفرحة تعلو الوجوه خاصّةً الوالدين، فابنهم البكر (ابن الخامسة والنصف) سيذهب غداً إلى المدرسة، في أوّل يوم من أيام السنة الدراسية في الصف الأول. 

   بعد الانتهاء من حلب المواشي والتجبين (صنع الجبن) والترويب، أحضرت الوالدة وعاءً من الزنك اسمه (اللّجن أو اللّكن) بلغة أهل الشمال الفلسطيني، يستخدم عادة للاستحمام وغسيل الملابس، وذلك قبل ظهور الغسالات. أشعلت الوالدة الوابور لتسخين الماء فالجو به لسعة برد، ووضعتني في اللكن وقامت بتحميمي وهي تغني فرحة ثم البستني ثيابا جديدة أُعِدَّت للمدرسة، وهي عبارة عن قميص من الكاكي الرقيق يميل لونه للأخضر، وبنطال من الكاكي الثخين ليتحمل شقاوات الأولاد لونه عسلي , كان هذا هو زي المدرسة في ذلك الوقت ، ثم قامت فأحضرت كيسا من القماش الأبيض، تتفنن عادة الأمهات في تطريز حوافه برسومات من الفلكلور الفلسطيني، يستخدم بدل حقيبة المدرسة، التي لم تكن متوفرة إلّا لعلية القوم، ولا أظن في كلّ المدارس التابعة لوكالة غوث اللاجئين أحدا حملها، ونمت على هذه الحالة. 

في الصباح الباكر وفي غبش الليل بعد الفجر، صحيت فغسلت وجهي على عجل ولبست الحذاء الجديد، ووجدت الوالد قد شدّ الحِلْس على الحمار وامتطى صهوته، ثم أردفتني الوالدة خلفه بعد قبلتين على الخدين قائلة: دير بالك يامّا بدي ايّاك تجيبها الأولى ". ابتسمت فرحا وهززت راسي بالإيجاب، ثم ناولتني زوادة في صرة من القماش، نصف رغيف من خبز الطابون المدهون بالزيت في داخله قطعتان من الجبن وحبة من البندورة، لتناولها فترة استراحة الغداء في المدرسة.

 ما إن استلمنا الطريق خارج حدود العزبة حتى بدأت معالمها تتضح، قال الوالد بلهجة إمرة: اسمع يا ولد، تنبّه للطريق فستعود منها وحدك. كانت الطريق وعرة مهدتها خطوات الدواب من العزب الكثيرة للقرية. تمر من تحت شجرة خروب ضخمة، كنت أحسّ أنني أسير في ظلها نصف عام , قال الوالد: عليك أن تمر من تحت هذه الشجرة بسرعة فهي مرتع للدبابير وربما الأفاعي. انقبض قلبي قليلا، واختفت معالم البسمة المرسومة على وجهي ثم واصلنا السير، كانت الطريق على سفح تلة، ثم تنحدر قليلا قليلا لتقطع واديا، وتسير بمحاذاة الضفة الأخرى له، فقال الوالد: هذا السفح تحتك مليء بالكهوف التي تأوي إليها الكلاب البرية، لكن لا تخف لأنها لا تظهر إلّا بالليل، جف حلقي فما عدت أقدر على بلع ريقي. قطعنا الوادي للضفة الثانية فقال: حذار من اجتيازه أثناء جريانه في المطر، لأنه واد عميق يجرف كلّ شيء، فانتظر حتى يأتي من يساعدك على قطعه، بدأت رجلاي تتراقصان من شدة الخوف. وصلنا بداية العمار، كان علينا أن نسير قرابة كيلو متر في طريق متسعة، أكثر سهولة إلي وسط السوق ثم الانعطاف شرقا حوالي نصف كيلو إلى البيادر المقامة عليها مدرسة وكالة غوث اللاجئين، قال: تنبّه ففي الصباح يمر عجال (مجموعة أبقار) القرية مسرعا، وقد يدوسك في طريقه، فيجب أن تبتعد عن الطريق حتى يمر ثم تكمل طريقك، وصل قلبي إلى أطراف أصابع قدمي، وصلانا المدرسة وأراد أن ينزلني من على متن الحمار فوجدني كالخشبة، قلت: بصوت متهدج: (يابا الله يخليك، رجّعني ما بدي أدرس). كانت هذه آخر كلمة قلتها، بعدها رأيت الدنيا بكل ألوان الطيف، وطنين في اذني أليسرى بقي ملازمي حتى ظهور نتائج الثانوية العامة، وحصولي على أعلى معدل في شعب المدرسة كلها.

 ما رأيكم ــ دام فضلكم ــ؟ ألستم معي أنها ضربة معلم؟ بوركت تلك اليد ورحم الله صاحبها. طابت أوقاتكم.


الليلة ليست لي بقلم سليمان نزال

 الليلة  ليست  لي


الوقت ُ  ليس َ  صديقنا  يا  رائعة ْ 

إنّي  وجدتُ  قصيدتي  كالضائعة ْ

فتشت ُ عن  كلماتها  في  شرفتي

ودليلي   أشواقها   كالبارعة  ْ

لم  أر  صوت  أريجها  في  لهجتي  

قلتُ  الزمان  غريمنا  يا  مانعة  ْ

 هذا المساء َ  كلامنا  آلامنا

هذا  الصباح َ  عناقنا  في  شائعة !

قد  قالها   للورد ِ ذاك  المنتمي

فتقدَم  َ الموعودُ   صوب َ  الزارعة ْ

و تسمرّ  الموهوم ُ  عند  الخانعة ْ

  و تجاهل َ  المذعورُ  كف ّ  القارعة ْ

و تساقط  َ  المكتوب ُ  في   تاريخنا

و تجمدت ْ  صفحات  ُ  تلك  الخاضعة ْ

حضنَ   الفداء  ُ بغزتي  أيامنا

كتبت ْ  جراح ُ  نجومنا  عن  فاجعة  ْ

إن  الجهات   بغفوة  ٍ  فتأملي

كيف  البلاء   بقشة ٍ   كم  خادعة  ْ

فدعي  اليباب   بحالة ٍ   يُرثى  لها

لا  تبصري  غير  الزنود  الواسعة ْ

ماذا  يقول ُ  نزيفنا  يا  قدسنا

ماذا تقول ُ  دموعنا  للجائعة ؟

وصل َ  الضياءُ   لغربة ٍ  عايشتها

و حبيبتي  لضلوعي  كالطائعة  ْ

 و قصيدتي  شاهدتها   في  ثغرها

روّضها  و جعلتها  كالوادعة ْ

زمنُ  الصقور ِ   بوثبة ٍ  كم  شاسعة ْ

فتوشّحي  في  ذلة  ٍ   يا  قامعة ْ


سليمان نزال


لا أراه بقلم ابو خيري العبادي

 بقلمي 

لا أراه


لا أراه ولا يراني

وحبه ساكن الاحشاء

تملكني غفلة 

ولا سبيل الا الى لقاء

العين تهواه 

والقلب تملأه أشواق

والله اني لاراه منفردا

كالبدر تزداد الافلاك عليه 

انظار

ويوما زارني طيفه

فغاب ان تطبق على 

المقلتان اجفان

وكتبت عنها أجمل كلام

وما عرفت النوم بعدها

ليتها تعود لي وان كان حلم 

في ليلة من الليالي

اقبلها من محراب عينيها

وأشعر اني اسعد أنسان. ...


بقلمي

ابو خيري العبادي


الجهل عدو الإنسانية بقلم وديع القس

 الجهلُ عدوّ الإنسانية ..!!.؟ شعر / وديع القس


/


لا ينفعُ المرءُ تيجانا ً منَ الذَهبِ


لو لمْ يكُ التّاجُ مصقولا ً منَ النَجُبِ


/


مهما ترفّعَ أنسٌ في مراتبهِ


يبقى التواضعُ تاج الخلقِ والأدبِ


/


كلُّ امرىءٍ يتمنّى العيشَ في رغدٍ


وراحةُ النّفسِ لا تأتيْ بلا تعبِ


/


الكذبُ لا ينفعُ الإنسانَ في عملٍ


تحتَ التجاربِ مقطوعٌ من العقبِ


/


لا نفعَ في لذَةِ الأجسادِ ما تخمتْ


فجلّها نتنٌ  للدّود ِ مصطحبِ


/


جميعنا ودروبُ الموتِ تجمعنا


وفي السّماءِ فروقات ٍ مع الحسبِ


/


كلّ الحياةِ بعمرِ النّاسِ زائلةٌ


فاتركْ لها أثراً تسمو على القببِ


/


لا تترك الجسمَ مرهونا ً بشهوتهِ


ففي الجسيمِ ضلالُ الرّوحِ بالّلهبِ


/


لا يهنأَ العيشُ والأحقادُ باقيةٌ


وفي السّماحِ كرامُ النّفسِ والنّسبِ


/


لا تشتهي الشرَّ فالنيرانُ محرقةٌ


في حالةِ الهولِ حرقُ الندِّ والقربِ


/


دعُ الشّرورَ بعيداً في ضلالتها


فالشرُّ لا يملكُ الإخلاصَ للصّحِبِ


/


إبنُ الشّرورِ بلاءٌ في علاقتهِ


إبنُ الكِرامِ كنورِ الصّبحِ في وجبِ


/


عقلُ الحماقةِ تدميرٌ لمنزلهِ


عقلُ الحكيمِ رضاءُ اللهِ والحسب ِ


/


دربُ الحماقةِ أشواكٌ بها وجعٌ


دربُ الحكيم ِ سلاماً جلَّ بالطيب ِ


/


وناقصُ العلمِ همٌ فوقَ أسرته ِ


وصاحبُ العلمِ عزّالأهلِ و النّسب ِ


/


حملُ الجهالةِ  أثقالٌ  بهِ  ألمٌ


حملُ الحكيم ِ كترياقٍ من العذب


/


صوتُ الحماقةِ يعلو فوقَ مطلبهِ


صوتُ الحكيمِ بلينِ الطّيبِ منجذب ِ


/


خيرُ الحماقة ِ مسبوقٌ بهِ غضبٌ


خيرُ الحكيم ِ بصبرِ العزِّ منسكب ِ


/


طيشُ الحماقة ِ أتعابٌ لصاحبهِ


وفي التعقّلُ أحكامٌ من الصوب ِ


/


جلُّ المعاصي من الجهّالِ مصدرها


معَ الحكيمِ يزولُ الصّعبَ في ذوب ِ


 /


فرقُ الثّقافةِ عندَ الشّرقِ يتبعها


جهلٌ وظلمٌ وقتلٌ خُطَّ بالذّنب ِ


/


ومن هنا بدأ الأغراب حيلتهمْ


عرسُ الدّماءِ معَ الأعرابِ بالّلعب ِ


/


لا يشهدُ الإنسانُ في الأزمانِ قاطبةً


ولا تسطّرَ في التّاريخِ والكتب ِ


/


رعباً وقتلاً وترهيباً كما وصلتْ


إليهِ أوطاننا الشرّقيّ بالسّلب ِ


/


ولا قرأنا دواوينا ً ولا كتبا ً


تصوِّرُ المرءَ في وحشيّة ِ الدّبب ِ


/


فارفعْ عيونكَ للعلياءِ متّضِعا ً


واطلبْ إليه ِ سماحَ الرّوح ِ بالنّحب ِ


/


كلّ الملذّاتِ في دنياكَ راحلةٌ


تبقى السّعادة عندَ الله ِ بالطّيب ِ


/


واعلمْ بأنَّ الرّدى يأتي بلا خبر ٍ


وثمَّ لا ينفعُ الإرجاء بالطّلب ِ


/


فاحملْ بروحكَ أجسادا ً بها نعمٌ ِ


تسموْ بها سلّمَ التّقديس ِ بالسّحب ِ..!!.؟


/


وديع القس ـ سوريا


مشاركة مميزة

رَهْنُ اليَقِينِ بقلم ناصر إبراهيم

#رَهْنُ اليَقِينِ  لَيسَ الغَدُ عِندِي إلَّا رَهْنَ يَقِينٍ صَلْبٍ، أَرنُو إلَيهِ كَمَا يَرنُو المُحَارِبُ إلى فَجرِ النَّصرِ. إِنِّي أُعلِّ...