الأحد، 9 يونيو 2024

معلمي بقلم لينا شفيق وسوف

معلمي.. 
معلمي ورفيق الدرب ماء الروح العذب
ابتسامات الأنفاس القلب والنبض
اشراق للحياة للروح للورد
صدق الأصول والجمال وفاء العمل
سحر العيون ذكرياتي والخجل
لأجلك أضيئ قمري
من أجلك تشرق شمسي
طمأنينة وراحة قلبي والبدن
أمان صباحي ألق روحي والمقل
نور الفؤاد ملون الحب بالخير اكتمل
أغنية الحسون مع زهوري والقبل
وجهك الدفء يبهج وجهي بأمل
أغنية الحياة أنفاس السعد 
رائحة البنفسج حدائق العطور
لأجلك أزرع الزمن حبا عشقا
من أجلك أتجمل يا نبع الثمر
شريان القلب شجرة تواضعي
إحساسك دنيا وفيها الأمل
تبقيني على قيد الحياة وضوح الشمس
معافاة بحبك وبالحب يعافى الأمل
بقلمي لينا شفيق وسوف...
سيدة البنفسج...سورية...

الحب بقلم جابرييل عبدالله

أحبائي أصدقائي مساء الخير 

أغنية : الحب (بالعامية الفلسطينية)

بقولو الحب أعمى ما بشوف
الحب إلو رهبة وهيبة وخوف
الحب بدوم رغم سنين
ببعث حياة كل ما هزه الحنين
الحب قنبلة
ما إلها دهر ولا زمن ولا حين
عيش حبك كيف ما بدك...
مش بس انَّات وأنين
خليك نسر
وحلق في غياهب السنين

محبتي
الشاعر جابرييل عبدالله 
تنبيه جميع النصوص على صفحتي الإلكترونية هي ملكية فكرية خاصة بالكاتب وهي مطبوعة ورقيًا ضمن أعمالي الكاملة في ديواني الجديد من دفاتر الأيام

عشق روحي بقلم فاطمة الزهراء أحمد

عشق روحي
يا رجلا يسكن عيوني
عشق روحي ونبض لشرياني
يا من خطفت قلبي
من بين أضلعي
وعلى عرش صدرك 
اسكنتني
من حبك يا حبيب الروح زيدني
ومن كأس 
غرامك أسقني
يا أسير قلبي
كوني و كياني 
كل العالم لا يعنيني
النور من حولي ينير
وينتشي
فأنت الجمال  
وانت الكمال
أنت البداية 
وأنت النهاية
أنت الرذاذ
وأنت المطر
... فاطمة الزهراء أحمد

الطيبة صفاتها بقلم عبدالواحد الجاسم

الطيبة صفاتها

هي البدر بنورها يضاء 
والنجوم تطمح للعلياء

تحمل صفات تود قربها
الكواكب وأبرزها الجوزاء

تنشر فضلها والفضل يحيى 
ولولا الكرم منها لمات الرجاء 

لا تقاس ثقافة شخص بمظهر
لابد من منطق له يزداد عطاء 

ترى فيه حجج الكلام سبيل
لها وقع القناعة وللنار إطفاء

مهدء النفوس إذا ماإقشعرت
لكلام صادر من جهل وغباء

لايرتقي لعليائك هامة شاخص
وهم دونك في الهبوط سواء

مرابع الارض تحوي أبناءها 
وأنت على أبناءك ظل وسماء 

هذه الدنيا كذلك يمضي حالها
وحكمتك لها رونق رائق وبهاء

قد زهت مدينة أنت تسكنيها
أهلها الأزهار عطرا وأنت ضياء

المدح لك يكتب وهذا حقيقة
موقف في الخطب صخرة صماء

سجاياك الجميلة لاحصر لها
حضورك نسيم يبرد الأجواء

عبدالواحد الجاسم

عتاب واعتذار بقلم جرجس لفلوف

عتاب واعتذار....
فالت:
سكرت من دموع عينيك حبيبي
شربتها خمرا من حروف كلماتك  
وكانت قصائدك الطويلة وعد حب ووفاء
ارتديت حبك عهدا فتمزق انتظارا 
أحسست طعم قبلة الوداع بلسما 
يبس البلسم وتشققت الشفاه ألما 
مللت الإنتظار واللعب على الأوراق 
فلا تلمني إن رحلت إلى عالم الأوهام 
وان عدت نادي حبيبتي من عالم الأحلام
فأنا لازلت وفية لعهد الحب وإن طال الإنتظار
...................
 قال:
أسكرني دمع عينيك ولم أذق الخمرحبيبتي 
عزفتك لحن سفر على أوتار العودة 
صنعت من خيوط حبك شراع مركبي 
وسراجا من نور عينيك يضئ دربي 
لا تلومي لون الوعد إن لم يكن بلون الوفاء 
ولا لون الوفاء المدفون في تربة القلب 
دعيني أغسل آلام عذابي بدموع الاعتذار 
وآلأم الانتظار بدماء قلبي ألمطعون 
المطعون بخناجر أيام غربتي القاسية 
انا قادم انتظريني نخلة على شاطئك
ودعي نور حبك يضئ درب عودتي 
نسكر من خمر العيون حبا وغراما
و نرتل صلاة الحب في محرابك 
نعزف معا لحن العهد والوعد والوفاء 
وليكن اعتذاري دواء شافيا لداء الإنتظار
جرجس لفلوف سورية

غدر الزمان بقلم جرجس لفلوف

غدر الزمان.... 
اخبرني المساء ذات شتاء .سأموت وحيدا في تلك الصحراء
سألني الشتاء ذات مساء .كم نجمة زرعت في كبد السماء?كم زهرة سقيتها دموعا حمراء ?كم رداء نسجت من خيوط الضياء ?كم حجرا رفعت ليعلو البناء?
أجاب المساء ذات شتاء.ابتلع الليل النجم .ومات الزهر في الحقل .ومزقت الريح الرداء .وهدمت العاصفة البناء .فهل ذهب العمر هباء ?
اخبرني المساء ان قلبي مات ذات خريف بعد أن حلمت بقصر منيف مع أول قطرة مطر بعد أن أكل الصيف الربيع وهيكلي ذوى وراسي لوى وأصبحت كل خطوة مغامرة وانا لا أحب المقامرة
اخبرني الشتاء .سأرحل ويبكيني هو دموعا بيضاء ويقولون بعد الرحيل: كان هنا صورته كلماته هنا .جالسناه سامرناه صادقناه رحل عنا ولم نكن هنا.رحمه الله كان طيبا .ثمن الطيبة غاليا هذا قانون البشرية هكذا يموت الطيبون 
اخبرني المساء ذات صيف كي اعيش الشتاء يجب أن اخزن من حرارة الصيف دفئا.لكنني كطفل بريء بعثرت الدفء بعثرت حنطتي وزيتوني.احلامي وكهفي الذي حفرته بيدي وها أنا ارحل وحيدا تاركا جنة نبتت فيها بزوري وبرعمت وازهرت واثمرت ونضجت ثمارها والشتاء يهددني بالرحيل 
أخبرت المساء ذات شتاء.ساموت وحيدا كما ولدت وحيدا وهذه سنة الحياة .عندما كانت ضلوعي جسرا عبروه عند الصبح خفافا وعند الظهيرة أفواجا وعند المغيب رحل باني الجسر إلى غربة طويلة  
كم شربت من خوابي الصبر وكم صرفت من العمر شقاء وكم وكم كان الزمان خائنا يحمل الغدر على أكتافه ليرميني به في خريف عمري  
جرجس لفلوف سورية

قلب المحب بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

..... قلب المحب.. 👨‍❤️‍👨

قلب المحب لا يطيق الإنفصام
و لو إشتد الإختلاف و الخصام
إلا إن كان الود كاذبٱ مخادعٱ
تراه ينضب له معين الإهتمام
سرعان ما تنكشف طبيعة مكره
و يسقط قناع الرياء بالإحجام
و تكسر كؤوس الوصل الإنساني
من رهافتها ليس لها أي إلتحام
إن رقعناها يبدو مشهدها مزعجٱ
شروخها كأثر ثمالة من مدام
نشوة أنخاب الصداقة تضيع
تصبح بلا روح ببرودة أصنام
فالود مرهف بحساسية لا توصف 
يرتجف لها القلب وتحرك المسام
والمخادع حبل كذبه جد قصير
في حلبة الوداد سريع الإنهزام
و قلب المحب الصدوق لؤلؤة
محارتها روح في مروج الوئام
فالصديق هدية من رب العالمين 
وجب الشد على يديه بإحكام
أليس التعيس من لا صديق له
والأشد تعاسة ضيعه بين الأنام
حكمة خلدها الإمام علي بأثره
و موعظة الشريف بأعلى مقام
إن لطعم الصداقة حلاوة مذاق
فاقت عسل سوس و بلح الشام
 لنا .في محمد و الصديق إسوة 
نموذج للصداقة و لمسك الختام
الصداقة بالصدق تصلب آصرتها
لا يخترقها سهم صد أو حسام
من رمح الإفتراء لا تجزع أبدٱ
و من حسام أي شقاق لا تضام
إن الصديق مرآة للنفس مؤنسها
وقلب المحب مخلص على الدوام.

بقلم : د. عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.
آسفي.... المملكة المغربية: 7...6...2024 🇲🇦

لماذا اغلق الّليلُ نافذة الحوار بوجهي بقلم محمد حمد

لماذا اغلق الّليلُ نافذة الحوار بوجهي ؟ 

محمد حمد

عبر ثلاثة بحار وصحراء 
قاحلة
لامستْ يدُها يدي
فاحترقتْ أصابعي فرحاً
وتفرّق شملُ الانامل
الى عشرين جزيرة نائية
مأهولة بالمجانين...

 تهشّمتْ عقارب الزمن الصدئة 
على رأسي  
وتبعثرتْ اللغاتُ والالسنُ والاشارات 
على خارطة الصمت الممتدة 
من هنا إلى هناك   
واغلق الليّلُ نافذة الحوارِ بوجهي 
غضباً لا دلالاً
فجمعتُ شظايا ملامحي
المصنوعة من جلود تماسيحٍ أليفة 
وثعابين غير سامّة
ولذتُ بالفرار
كعادتي في اللحظات الحاسمة ! 
واختفيتُ بين طحالب 
الهزيمة
بعد ان انكرتُ صِلتي جملةً وتفصيلاً
بيوم حليمة !

قال لي الاعشى قيس:
(ودّع هريرة انّ الركبٓ مُرتحلُ)
اطعتُ الأمر فوراً
ودٌعتُ الف هُريرةٍ 
وعُنيزةٍ
وسُليمى
وبقيتُ وحدي في العراءِ
مودّعاً
ومعانقاً
اشباح من رحلوا على وقع الجفاء...

تخفق الرايات بقلم حسن حوني جابر

تخفق الرايات 
رفعوا رايات النصر 
  تحملهم الملائكة إلى السماء 
يكتب لهم الخلود 
تشرق الحريات بدماءهم 
تتصاغر الدنيا أمامهم 
ينير مجدهم دروبنا 
يضحون الحياة بأرواحهم 
تسقط براثن الباطل 
تتوسد جنان السماء 
تحلقت أرواحهم الجنة 
يكتب لهم الخلود 
  حسن حوني جابر، العراق

أرتكاريا بقلم محمود عبدالعال

. أرتكاريا    
  
           من منطلق الاشتباه 
        فصل الخريف تخاريف
       من جوف الصيف والشتاء
        صيف شتا خريف دورة
     على مر الزمان والعصور ابتلاء
      وها أنا حبيبتي كلي إشتباهات  
           وعن مجلسك إهداء 
       استوطنت ضلوعي أحشاءك 
     تلفظت أنيابي فم مسكنك الرياء 
      تخاريف صيف تحدثك الارتياء
     أرتكاريا تدفق بعروقك كالسريان 
    خاتم القلب دهاليز غرام رحايا ماء
    تلاحم من جم تطهو انسجته دخان
    رياء الظن من سوهاد الليل بركان
     قهقهة دنيوية تقشعر قشعريرة 
        تهمز بإهتزاز الأبدان سيلان
               أرتكاريا الإدمان 
بقلمي : محمود عبدالعال

إياكم والجهل بقلم إسحاق قشاقش

(إياكم والجهل)
أحببتها.......وقلبي عليها إعتاد
ونقاشي...........معها كله إفادة
وأنسجم.......معها لأبعد حدود
وتسلب..........عقلي دون إرادة
وأخشى...عليها العين الحسود
وأخشى على قلبي من الإبادة
وعِلمُها.............نور وجُله ردود
حتى......أصبحت بقمة الريادة 
والتفاهم.....بيننا بالحب يسود
حتى........وصلنا لقمة السعادة
وخضنا...حديث بعالم الوجود
ونقاشنا......طال بامور العبادة
وهُدمت....بيننا جميع السدود
وخلعنا....الجهل كخلع القلادة
وحلقنا...بأفكارنا لعالم الخلود
وكم...................العلم به أشاد
فعلم......الحياة ليس له حدود
وكلما.......تعمقنا تشوقنا زيادة
فلا....تكن للعلم إنسان جحود
فكلما.......تعلمت ففكرك إزداد
❤️إسحاق قشاقش ❤️

(حدد تمنك)٥٧٤ بقلم محمود عفيفي دومه

(حدد تمنك)٥٧٤

حدد تمنك. انت بكام
وبافعالك . انت تحدد
انت نسمه. ولا غيام
ولا للمصلحه . تتودد
ولايبقي خساره سلام
ولاضمير يقدم وتجدد
يوطي.ويعلي سهم وبورصة
تعلي يبقي ماشا الله عليك
تنزل تبقي فضيحه وجورسه
ودمعك يبقي. غالي عليك    
اصل العقل لو عمره ماصانك
خانك ونسي يحدد لمكانك
تبقي فارس. و مع الفرسان
ولا تكون. تحت حصانك
تنزل واقف لو فيه نزول
تقف راجل. و شده تزول
وقت الجد. شهم وراجل
وقت الحق. تصبح غول
خلي لقولك. عيار وميزان
خلي عودك صلب وزان 
عاير كيل. خليك وزان
والغوله تقولها عينك حمرا
دون تفكير ولا استأذان
صون للفعل والمفعول
قدر كلمه. ووزن قول
قدر كل الناس تتقدر
واوعي تبيع وللفعل تهدر
تفضل حافظ عرض وطول
صون العشره. واوعي تهون
جميل ف رقبتك حافظ صون
واحفظ كلمه و قدر موقف
جوا ف قلبك واوعي تخون
اوعي ترخص. نفسك مره
ف دايره راجل ما تطلع بره
يعلي ويعلي شانك ومقامك
خلي عيارك نانو. و ذره 
اوعي تسيب لغيرك يتمن
قول للحق. ونام واطمن
هاتعيش . عمرك بس لمره
وتسيب ذكري
و يتقال. بكره
 كان ع حق وعمره ماخمن
وقبل ما قولك باي وسلام
حدد تمنك.... انت بكام!!!
بقلم/محمود عفيفي دومه

آلامٌ وآمال بقلم صالح الشويعر

آلامٌ وآمال
افراح باتت اتراحا
وعيون تطمع في سِنةٍ 
في ليل يحتضن جراحا
وضباب شتاء وضياعٌ
لن يعرف يوما افراحا
وحصاد حقولي آهات
وأريج يراعي قد راحا
الشمس توارت في حجب
الليل تمدد وارتاحا
قد ضاق الكون برمته
هل اجد مع الكبت براحا
سُدت ابواب مدينتنا
اخذ السجان المفتاحا
لا طير يشدو في دوح
لا روض يبتسم صباحا
انتشر الظلم ولم يترك
ربعاوبقيعا وبطاحا
والسحت الظاهر قد أضحى
للشيخ حلالا ومباحا
وعلوج تحرس سيدها
ورعاع تحمي سفاحا
اين الحسناء شريعتنا
هل مافيها بات مزاحا
سيجئ اليوم فهل امنت
اذئاب تحصد أرواح
يسعون فسادا ويئموا
في الناس غداة ورواحا
قد شاخ ظلامك باوطني
في الأفق شعاع قد لاحا
ستجئ الفرحة حاملة
املا وحياة وصلاحا
ويغرد زرياب طروبا
والبلبل يشدو صداحا
والروض الصوح يبتسم 
ويروج عطرا فواحا
فتحت أبواب مدينتنا
كسر الثوار المفتاحا
صالح الشويعر

أُغَرِّدُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

أُغَرِّدُ

سَكَبْتُ الحِبْرَ في خَلَدي سُطورا 
فجاءَ بِما حوى ناراً ونورا
هَمَسْتُ بأحْرُفي هَمساً زُلالاً
لأُنْعِشْ مِنْ تِلاوَتِهِ الصُّدورا
أُغَرِّدُ كالبلابِلِ مُسْتَجيباً
لِمَنْ عَشِقوا لَطائِفَنا سُطورا
وإنَّ بلاغَةَ الألْفاظِ تَرْقى 
فَتَبْعَثُ في قِراءَتِها الحُبورا 
لَطائِفُ بالبيانِ تَجودُ حُبّاً
لِتَبْنِيَ مِنْ تَواصُلِنا جُسورا 
محمد الدبلي الفاطمي

الأحلام الضائعة بقلم يحيى حسين

الأحلام الضائعة

جوايا أحلام وعيشاني 
من زمان بقالها سنين

في حواري القلب هنا تايهة 
أو ثايرة في الميادين

وساعات مخنوقة بوريدي
وموؤدة في الشّرايين

وكتير غرقانة في مخاضها 
مات الحلم ولسة جنين

أحلامي ليه كدة شاردة 
وجوايا هنا ضايعين

عجيبة أحلامي وحشاني
وجوايا مافيش عناوين

يحيى حسين القاهرة 
7 يونيو 2024

لا تسأليني بقلم حكمت نايف خولي

لا تسأليني
لا تسأليني هل أنا شبح ٌ أتيتُ مع الرياح ْ
أم أنني ُنتف ٌ من الماضي المكفـَّن ِ بالجراح ْ
أم آهة ٌ حيرى تردِّدها البوادي والبطاح ْ
أنا كل ُّهذا طفلتي ذكرى على شفة ِ الصباح ْ
****
وهناك في الأفق ِ البعيد ْ
تتثاءب ُ الأشواق ُ حرَّى للرُضاب ِ
ولا رُضاب ْ
صور ٌ من الماضي يؤَرِّقها الحنين ْ
تغفو على زند ِ الزمان ْ
وتنام ُ سكرى في وِشاح ٍ من ضباب ْ
****
ومشيت ُ أحمل ُ في يدي كفني المخضـَّبَ بالدِّماء ْ
نار ُ الجوى تقتات ُ من كبدي ويلفحني الشقاء ْ
وغدوت ُ أشلاءً مبعثرة ً يهدهدها الفنــاء ْ
ويشدُّني للموت ِ شوق ٌ لافح ٌ وصدى نـداء ْ
****
وتثاءبتْ في عريها خلف َ الضباب ْ
حواءُ فانتحر َ الفناء ْ
وتبعثرت ْ جُندُ الشقاء ْ
يا أنت ِ يا من عريها هبة ُ السماء ْ
يا أنت ِ يا من سحرُها لحن ُ الضياء ْ
يا أنت ِ يا من حبها خبز ٌ وماء ْ
لا تتركيني جائعا ً
ُمسجى على جمر ِ الغرام ْ
****
لا تسأليني من أنا يكفيك ِ أني عابد ُ
يكفيك ِ يا حواء ُ صب ٌّ للأنوثة ِ ساجد ُ
يكفيك ِ قلب ٌ خاشع ٌ متنسِّـك ٌ متعبـِّد ُ
هذي جراحاتي إليك ِ ذبيحة ٌ وشواهد ُ
حكمت نايف خولي

بين المتفائل و المتشائم بقلم بسعيد محمد

بين المتفائل و المتشائم 

بقلم الأستاذ : بسعيد محمد 

بسم الصباح أزاهرا وعطورا
و الكون أضحى روضة وصفيرا 

هذي الرحاب تزينت و ترنمت 
بنوافح تغشى المدى تحبيرا 

حلل الربيع تنوعت وتوزعت 
تدع الفؤاد مرنما مسرورا   

قم ،يا أخي ،من مرقد و تثاؤب 
لترى الروائع وردها وعبيرا  

وسم الجمال بزهره و فراشه 
كونا صحا ،وخمائلا ،و غديرا  

هي ذي الطبيعة أسفرت عن حسنها 
و رواؤ ها يشفي الأسى و كسيرا 

متع فؤادك والشعور ،بما ترى 
واسلك طريقا مزهرا ومنيرا   

الكون حطم قيده وتعاسة 
جثمت ترجي موتنا و شرورا  

حطم قيودا جمة ومأسيا  
صبغت سماء بالأسى محذورا 

وافتح فؤادك للمروج و زهوها 
و خمائل ضمت منى وحبورا  

الفل يرنو للوجود محبة  
و يزيل خطبا فاتكا ونفورا   

و الورد يحوي بالروائع عمقنا  
و يثير قلبا مثقلا مكدورا   

تلك البلابل تستثير بشدوها 
قلب الوجود ترنما و حضورا  

ما لي أراك مثبطا و مشردا  
و الكون يرجو وثبة وعبورا ؟!

كن كالجداول طلقة بسامة  
سلسالها يمحو الونى وفتورا 

سلسالها يروي الحقول بمنحه 
و يعيد لحنا للدنا وحبورا   

ما الكون ما الأنهار ،ان هي أقدمت 
ترجو التوقف ،لا تريد مسيرا ؟!

الكون يحيا بالطلاقة و السنا  
و يحب نشءا باسما معطيرا   

و يذم من يحيا كئيبا ناقما
يهوى الدجى و تشاؤما و قبورا  

حرر عوالمك الحسان ببسمة 
تدع الوجود خمائلا زهورا  

حرر جراحا راعفات للمنى  
و رنيم طير شدنا تبكيرا !!!

الوطن العربي : الثلاثاء 21 / أيار / ماي / 2024

الورد بقلم عبدالواحد الجاسم

الورد 

شاخ الزمان بنا وضاعت أمانينا  
 نرجو السعاده كما كانت لماضينا 

كانت كسواد ليل أضاءه بدر   
واليوم ضجر وآهات ليالينا 

كنا كاطفال لانخفي صدق براءتنا   
 نبني على الخيال أجمل أمانينا

نعانق النجم العلالي في تخيلنا 
  ويزهر الورد فجرا في أراضينا

نصحوا على عطر يلامس منزلنا 
 وكل عطر يلامس الصدر يحيينا 

قلب في لجة الأهواء يجمعنا  
  لحن السعادة والدنيا تغنينا 

 تشاركنا وردة من كل رابية
و يعرف الورد أسرار المحبينا 

 لان الشوق أفشى للندى سرا  
  في لقاء الفجر سألته الرياحينا 

كذلك البلبل الصداح يغرد فجرا    
 يشدو على الأشجار لحن العاشقينا 

يا أيها البلبل الفتان يا مغردا    
 ياجموع الورد من آس وياسمينا 

أنا كتمت الأشواق وهي لاهبة
 صدري لاتفضحوا دموع مأقينا 

يتشدق بالقول للوعظ حاسدنا 
 ويجتمع العذال للوم قالينا 

إن الحب شعور ليس نحن نملكه   
  إنما من نعم الله إن سار الهوى فينا 

 بانت قصائدنا كما أبلت جوانحنا   
  شوقا اليكم ولا جفت مأقينا 

يادهر نحن نوافي يوم تعهدنا  
   نثر الزمان بغل فوق أيدينا 

وما الذنب وسيف الدهر منصلت  
 لايرحم ويقطع أكباد المحبينا 

إذا مالصبر ملأت كؤوس مترعة
فاليملاء الصبر منها تكرارا ويسقينا 

لا ينبغي بالهوى العذري مقربة  
  إن عز فالوصل بالتراسل يغنينا 

لا تحسبو البعد ينسينا مودتكم 
   أنا على العهد مازدادت نواجينا

فليبحث الزمن المغرور عن سبب  
  يقطع به الحب أشلاء فيثنينا

أقسمت أن لاينسيني الدهر عهدا  
 قد وعدت نفسي إن الصدق ينجينا 

     عبدالواحد الجاسم



تمتمات المساء بقلم حفيظة مهني

تمتمات المساء
بقلم د.حفيظة مهني 

أضعتها ببيت قصيد كثر فيه ملامي
وماحسبت أن حِدة اللوم كحَدِ السهام 

أشجاني دمعك يالعزيزة بغزير صيبه   
ندبات مخلب بالضلوع جرحها دام 

ليت اعتذاري ريشة ترسم الصفا بيننا 
 لتدنٌو أرضك من سماي بلوحة رسام

و تعود أيام الخوالي تلك التي مضت
و نسامر موقد العشق و الناس نيام 

و إن ناديتها تميل خجلا بين الورى
تخفي حسن وجه ضياء نوره مترامي

يا طفلة قد خلا القلب من كل هوى
فخذي قلبي الخلي و املئيه مدام

برقة الزهر ينساب عذب حديثها 
كمجرى جدول فيض بخفقي الهيام 

عاطرة الشذا كقطر الندى بحسنها 
ناظري عصي كم تشقيه لذة الأثام 

أطيارها تصدح بربا الفكر و تداعبه
فتطرب وجدي بشدو ثغرها البسام

يا تمتمات الوجد ما أحر أشواقها 
من يبرد جمر أذكاه حطب الغرام 
 
ظلالها كسعف النخل يحلو عناقها
تنعطف نحوي كغصن فتي ثمره نام  

بفم المساء أشواق بالصدر ماسكة
ترنو للقيا حبيب لماه فطر صيامي

 أحب لحظة تدانيها بود إن هجرتها
تقطع الهجر بوصلها و تعادِي خصامي

عفافٌ وعِظَةٌ بقلم ممدوح نظيم الشيخ

عفافٌ وعِظَةٌ

عَفَافُ النفسِ مرجُعُهُ
إلى الأخلاقِ فاستقمِ

وكُنْ في خيرِ منزلةٍ
إذا ما سُدتَ بالقيمِ

إذا ما لُمْتَ لا تجرحْ
ولا تفضحْ بلا تُهَمِ

وَكُنْ في الناسِ ذاخُلُقٍ
إذا ما قُدْتَ فالتزِمِ

وُصُنْ أذنيكَ لا تَسْمَعْ
نداءَ الإفكِ في الكَلِمِ

ولا تَخْدَعْ بخائنةٍ
فَعَيْنُ اللهِ لم تنمِ

وَكُنْ للحقِّ ناصرَهُ
ولُذْ باللهِ واعتصِمِ

فلا تغدِرْ ولا تظْلِمْ 
فَعُقْبَى الظُلْمِ للندَمِ

إذا ما كنْتَ ذا جاهٍ
فإنَّ الجاهَ لَمْ يَدُمِ

إذا ما كُنْتَ مُنْتَقِمًا
فإنَّ اللهَ ذو نِقَمِ

وذو سلطانِ فانِيَةٍ
بِلا خُلُقٍ إلَى عَدَمِ

تواضعْ أنتَ مِنْ ضَعْفٍ
إلى ضَعْفٍ إلى هِرَمِ

إلى نَوْمٍ على فُرُشٍ 
بها الإحساسُ بالسِقَمِ

وداءُ الجسمِ يأخذُهُ
من الأحبابِ للألمِ

ومن ألمٍ إلى قَبْرٍ
إلى قاعٍ بلا قِمَمِ

ويصبحُ وَجْبَةً أشهَى
لدودِ الطِّينِ والرٍِّمَمِ

فأينَ الجاهُ؟ قَدْ ولَّى
وأينَ حفاوة الخدمِ؟ 

الطائر المغادر
د. ممدوح نظيم الشيخ
طملاي في ٨/ ٦/ ٢٠٢٤

سخرية القدر بقلم عبداللطيف قراوي

****سخرية القدر***

على بابك وقفنا يوما. 
نهديك ورودا جميلة . 
تفوح رائحتها بيديك.
وتلهمك نفسا جديدا.
لكنك عنيفة وعنيدة.
أفسدت الإكليل.
بقسوة و قوة.
منعتنا من العبور.
و الحضور.
كنا ضيوفا مُهْملين.
حاولنا مرة أخرى.
فزاد عصيانك.
تركناك مزهوة برفضك.

أتى الربيع بأزهاره.
فتوسلت إلينا.
تريدين الأزهار.
لكننا وضعنا سورا عاليا.
فكيف لك أن تقتحميه؟ 
تدرفين دموعا ساخنة.
على فوات الأوان.
مهلا. العاقل يتوقع دوما.
غدر الزمان.
ويضع في الحسبان.
أن الحظ يأتي مرة. 
و لا يتكرر مهما كان. 
و الورد نراعيه و نحفظه. 
في كل آن ومكان.

عبداللطيف قراوي من المغرب

لو لم تكوني بقلم كلثوم حويج

لو لم تكوني ٠٠
✍ _______________// كلثوم حويج
وكأنَّ شيئًا بيننا ٠٠
لم أتمكن أن يعدو الزمان 
توقفنا برهة 
في هذا المكان 
التقينا دون موعد صدفة
دون أثر لخطوة ٠٠
كرمال تذروها الرياح
في لحظة تنبثق عين ماء 
تتناثر الكلمات ٠٠
على الضفاف بيادر ٠٠٠
ترسم ملامحي٠٠ تنهال 
الروح ٠٠ وبالسُّؤال تحترق ! ٠
كغيمة هطلت على صحراء 
تروي عروق خافقي دماء 
أذبلها الخريف 
وغنَّى بها النَّسيم 
وتنسَّم الرَّبيع على الأغصان 
في جسد مهترئ ٠٠
تموسقت خضراء ٠٠
من أنتِ ! ٠٠ 
ومن أنتَ ! ٠٠
أنا في عالم ليس مكاني
فكيف جمعنا القدر في ثوان !
كيف اجترأتَ !
أن ترميني بالسهام 
حسناء ! ٠٠ 
تفيض على جبينها الأضواء 
بعذب القصائد ! ٠٠
زمزمتُها إلى الأضلاع 
وشربت كؤوس الثمالة 
سقطت ببحر الإغماء 
عادت المراكب ٠٠ 
وأزهرت واحاتي كمدينة
٠٠٠ فاتنة الجمال
تزينت بشقائق النعمان
خالية من الرماد و الحطام 
كتلاشي الدخان في فوهة
البركان ٠٠
كيف اجترأتَ ! ٠
أن تزرع السنابل ٠٠
بانتظار البيادر في الفؤاد 
ووصفتني ٠٠ 
عروسة الصحراء 
أشعلتِ في القلب الغرام 
٠٠ كنا موتى في قطار
التقينا صدفة في محطة
الغرباء ٠٠في لقاء 
سريع و قصير 
لتعود العصافير بعد الخريف 
إلى سماء ذاكرتي 
بكل تفاصيلها 
بكل ملامحها هي أنتِ !٠٠
في عالم يكسوه السكون 
وجدت سلوتي ! ٠
لو لم تكوني٠٠ هنا 
فلم أكون ! ٠
________________// سوريا




يامـن ترك دمعـي على الخد سيال بقلم محمد العاضي

يامـن ترك دمعـي على الخد سيال. 
وحـط فـي قلبـي من البعـد جمـره 

ماكـان ذنبـي ويش الي غير الحال. 
حيرتنـي والقلـب فيـه الـف حسره 

شليت نومـي وانشغـل بعـدك البال 
صار الطعام والماء في الحلق غصه  

مـن بعد ما كان حبنا مضرب امثال.  
صار حبنا يـروا حكـاية والف قصه 

هـل كـان هـاذا حلـم اوهـو تخيـال 
اوكـان ياخلـي علـى ادرب صطفـه.

غلقــت قلبـي بـالسـلاسـل والقفـال
لنه حرام ماعد معه بعدك اي فرصه

#محمد العاضي




في هواك مجندة بقلم مارينا أراكيليان أرابيان

في هواك مجندة

في القلب أنتَ على الغصون مُغَرِدا
سأظلّ في نبضِ المحبّة مَورِدا

ماغاب وجهكَ عن عيون محبتي 
والصبحُ يرقبُ في ضياكَ تفردا

أشواق قلبي لا تبارح مهجتي
شرقا وغربا في هواكَ مجندة

لا تنتظرْ أنّي لغيركَ أنتمي 
أقدارُ عمري في سماكَ مخلدة

لا تعتبنَّ إنْ غابَ صوتيَ برهة 
فالحبّ عندي أحرفٌ متمردة
 
صمتاً أهيمُ وفي رؤاكَ وأحتفي 
بدروبِ وجدٍ بالوفاء معبدة

فالحبّ أكبرُ من شعورٍ خطّه
قلبٌ على سطرِ الحنينِ فشرّدا

بقلمي 
مارينا أراكيليان أرابيان
Marina Arakelian Arabian

نحن الحزن بقلم كريم خيري العجيمي

نحن الحزن..!!
ــــــــــــــــــ
-#أما_بعد..
إنما الحزن يا صديقي..
فيض الحضور، لا سطوة الغياب..
وجع البقاء، لا وخز الرحيل..
الحزنُ..
لذه الاختباء خلف جبال الاعتذارات المهذبة، لا طعنة الانسحاب.. 
الحزنُ يا صديقي..
أن تحصدك المناجل قبل الموعد..
فتسحقَ بداخلك السنابل..
وتخذلَ الأحلام..
الحزنُ يا صديقي..
ليس الفراق، كما يظنون..
إنما، أن تغتالنا الذكريات ببطء وتلذذ، فلا نواجهها بالنسيان..
هم جاؤوا أرضنا بلا قلوب..
ونحن،،،
نتمنى لو ننسى، فلا ننسى..
فنحن لانملك رفاهية القرب..
وهم لايعانون برودة الاغتراب..
أو حرقة المنفى..
الحزنُ..
أن تنكسر المرايا قبل أن يهشمها الحجر..
فتتساقط التماثيل المنصوبة في داخلك، وتتمزق الصور..
من خيبة الظن، لا مِنْ قسوة القذف..
تغيب ملامح الأشياء، ويزدهر الضباب..
وتخضر الخيبة في صدرك، حتى آااااخر رمق من ظمأ..
وكأنما لا تقصد من العالم سواك..
الحزنُ..
هو ذلك الوهج من الندم، لايخبو..
لايؤمن بقانون الانطفاء..
ولايسلك أودية الرماد، فيتلاشى..
الحزنُ..
أن تلوك نيَ الألم كل صباح..
إذ لايُسمح لك أن تنتظر حتى ينضج على مهل..
فيزول رويدا رويدا..
الحزن ياصديقي باختصار..
هو نحن..
بلا مزايدة..
      بلا أقنعة..
           ولا مساحيق تجميل..
نحن الحزن يا سادة..
حينما، قرر أن يسير على قدمين..
انتهى..

(نص موثق)..
النص تحت مقصلة النقد..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..
كريم خيري العجيمي

ومن في عشقك مكة يلام بقلم مريم أمين أحمد إبراهيم

ومن في عشقك مكة يلام
أو يشتكي في هواك من أنين الحنين 
أو سهد الشوق وأوار الغرام
وأنت مهوى لكل فؤاد وقبلة سلام
يا أم القرى يا قبلة التوابين يا دار الأمان
ناديني إليك فأنا الذبيحة في هواك 
وأنت التي كل القلوب تهفوا إليك ولكنك عزيزة قوم
فأخفضي لي جناح الوصل يا بنت الأجواد الكرام
أهواك بالروح وبالفؤاد وكل أملي يا أملي
 أن أطأ ثراك بالأقدام وألمس بيداي أسودك أريج الجنان وثوبك الطاهرعسى نجاساتي تزول وأعود كيوم ولدتني أمي خالية الذنوب مغفورة الآثام
مأجورة أنا في هواك 
وأبغي جزاء الثواب احتضان المقام
شامخة أنا في كبريائي
 وأبغي الركوع والسجود ذليلة في قربك بين جنباتك
لنيل العفو من المتكبر خالق الأكوان
يا مهجة القلب سامحيني
 كسر خاطري وقصرت رواحلي إليك
ولكني كل طرفة عين راحلة بقلبي إليك
عسى جابر الخواطر يكلل حنيني وشوقي إليك
بلقاء يطفئ بين جوانحي نار الغرام ولوعة الإنتظار

#بقلمي_م_أ مريم أمين أحمد إبراهيم 🇪🇬 مصر

ميجنا وقفلة عتابا بقلم محمود علي

باقة ـ ميجنا وقفلة عتابا
"""
سيفي ورمحي للغويدا حامي لا
ومن صغر سنّا عكتافي حاملا
وان يوم فوقا عقاب غيري حام لا
بد وغنى من صيده بسهمي أنا

الغيدا الجميله قْضيت عمري مَ انطرا
وْحبّا بقلبي وللخلايق مانطرى
هونيك جنب التل عامل منطرا 
ناطر عساها تْمرّ تقطف سوسنا

عليّي أميرا هالغويدا عاملي
نْطرتا ليالي يارفاقي عام لي
مفتون فيكي لو سمحتي عاملي
الصب المعنّى باللطافي والهنا

مغروم فيكي ياغويدا دلّلي
وتايه دروبي بالفيافي دلّي لي
لو تعملي من نهود صدرك دلّي لي
بسقي ضيوفك خمرها الطافي أنا

قلبي ملوّع ياغويدا جاملي
ومن خمر حبّك لو تصبّي جام لي
غرقان في بحرك ترى منجا ملي
إلا سفينك عالق بقشّي أنا

طفلي جميلي القلب من رق لها
وبصفاح صدري راح ينبت رقلها
خمري مصفّى ياغوالي راق لها
وجامي فريد بنوب عمرو مانتنا

إسمك على وصفك ياغيدا كاملي
 لا نقص من كل المحاسن كاملي
ناطر على دروبك مابعرف كام لي
يومين يمكن ياخلايق تهت انا

###$
إلاهي باللطف عمّا وشملا
وسورة حسن يوسفنا وشم لا
وكلمن ضم عالغيدا وشم لا
ترى هالسعد عجبينو انكتب

شملها ربّنا باللطف عمّا
وحصّن حسنها في آي عمّا
البدر خالا وهلال الكون عمّا
وأمّا بنت أمّار العرب

الغويدا الفاتني ربّي كمّلها
ورباها جنّة العاشق ك ملهى
اخبروني ياأحبتنا كم الها
من العمر المديد المكتتب

إلاهي بالحسن غيدا كمّلكي
وعبيدك هالخلق وانتي كملكي
ترى صدّك على العاشق كما الكيّ
ياريتك ترجعيلو من الغياب

بقلمي ـ محمود علي

إذهب..توارى بقلم خالد القاضي

*إذهب..توارى*

هـدد
توعـــد 
صعــــــــد
تمـــــــــــــرد
رمد من حبنا كل لون بديع
أجرم بحق الهوى الذي بيننا
بقطع الوريد
واسفك نجيع الشعور الودود 
على قارعة قاتمة من جحود
أصفع بكف جفاف القطيعة
خد الربيع العميد
نقط حروف السناء 
الوارفة بالضياء
 في وجودي السعيد 
افعل حسب ما يمليه 
هواك الأناني
لتصيرها في حياتي شتاءً 
طويلًا عتيد
يجمد حبي بثلج الجفاء
ويقتلني بالجوى 
كل يوم جديد

إذهب 
توارى خلف السدود
وغلف فؤادك 
بدرع حديد 
فما مكثك في هاهنا
في فؤادي
 ينقص 
من عذابه
أو يزيد 

*خالد القاضي*

تكوين بقلم أسعد أبوالسعود عبدالله

( تكوين )بقلمي أسعد أبوالسعود عبدالله أديب وشاعر الجنوب 

سيقول السفهاء من الناس.........في القرآن 

إبراهيم عيسى وبحيري............كالشيطان 

وعمرو أديب طبال من.....................زمان 

منْ أباح لهم الخوض في...............الفرقان؟

أين الدولة من ازدراء......................الأديان؟

والقامات كشيخ الأزهر في.............العنان 

هل أنتم أهل الذكر .................والتبيان؟

تطاولتم على القمم كالبوم...........والغربان

هل تجرأتم على رموز.................الكنيسة

    والفاتيكان؟

التكوين من عبدة الجن............والشيطان 

والأزهر أضاء العالم.......................بالبيان

نشر الوسطية وحافظ على..........الأديان 

وأحمد الطيب المجدد..............من زمان

إياكم وثوابت الدين من................الديان 

والعظماء أعظمهم محمد............العدنان

مايكل هارت يهودي من..........الأمريكان 

قال محمد أعظم............................إنسان 

فالأزهر ثابت من ثوابت..............البنيان 

مهما تطاولتم فأنتم أقزام....في الأديان

  بقلم أسعد أبوالسعود عبدالله 

 أديب وشاعر الجنوب 

 السبت ٨ يونيو ٢٠٢٤

الجزء الجميل بقلم فتيحة المسعودي

الجزء الجميل 

في ليلة من آواخر ليالي الصيف ، كان الجو رائعا .
جميلة هي السماء .. النجوم والقمر .. كل الكواكب الجميلة هناك من بعيد تبدو بأنوارها المتلئلئة .
موسيقى هادئة.. فنجان قهوة دون سكر .. مزهرية زجاجية من النوع الرفيع ، رتبت ورودها بفن وإتقان ؛؛ هناك في شرفتي التي تطل على البحر ؛؛ استلقيت على سرير التشمس الخاص بالشرفة ، مع صوت تلاطم الأمواج ، وهدير المياه الذي يحدث لحنا جميلا ،غفوت للحظة ، فإذا بي استيقظ على صوت زائر قديم !!.. 
لم أراه منذ عدة أعوام تفاجئت لرؤيته واقفا أمامي ينظر الي بنظرات غريبة، وفي عينه حزن دفين ، بين الفرحة والدهشة ؛ قفزت من مكاني بسرعة وأنا أحاول استقباله بالحجم الذي يليق به .
سلمت القلوب قبل الأيادي ، كان لقاء غريب ، تجلت فيه كل حكايات الماضي !.
أحضرت لضيفي كرسيا متأرجح .. وقدمت له فنجان قهوة .. ارتشفنا الفنجانين ونحن نتأمل الأفق ، مع صمت طويل !!،، في لحظة فاجأني ضيفي وهو يقطع صمتنا على إثر قصة قديمة !! ما إن بدأ يقصها حتى نطقت بسرعة البديهة!، وبدأت أسابقه في روائها، قص ضيفي جملة .. قصصت عليه جملتين ..ذكرني بسطر .. ذكرته بسطرين ..كنا جد منسجمين في التناوب على رواء أحداثها الممتعة، وبعد لحظات وصلنا الى جزء جميل ، كان من أجمل أجزائها ، لشدة جماله وروعته ذكرني بالقمر .. والنجوم .. والسماء ..وكل الكواكب الجميلة التي تشبهه !!!!.
رفعت رأسي للسماء لأشاركها جزئي الجميل ، أصابتني حينها خيبة أمل، لسبب إختفاء كل النجوم الجميلة والقمر !،لم يعد في السماء غير خيوط ذهبية مسترسلة من بعيد .. وأنا في لحظة ذهول !! نظرت إلى زائري لعله على علم بما حصل في السماء !! ولعله يخبرني أين إختفت النجوم والقمر!!.
ذعرت وازداد ذهولي فجأة عندما لم أجد مكان الزائر غير الكرسي المتأرجح وهو يتحرك ببطئ شديد !!..
إنتابني شعور رهيب وأنا أحاول تكرار البحث بأعيني في كل أنحاء السماء .. وبعدها حولت نظري عدة مرات الى الكرسي المتحرك ، حيث كان زائري جالسا يتأرجح مع موسيقى هدير البحر .. ومنظر القمر والنجوم .. وصوت روائنا لقصة باهرة ،، 
يا الهي !! ماذا حصل ؟؟، كل الأشياء الجميلة قد اختفت في رمشة عين !!،، لماذا ؟؟ وماذا يحصل ؟؟..
أصابني خوف رهيب !! فصرخت صرخة قوية !!؛؛ إستيقظت على إثرها لأجد نفسي على حافة سريري موشكة على السقوط !.
نظرت الى نافذتي فإذا بأشعة الشمس الذهبية تدعوني للنهوض .
جلست لوهلة ، وأنا أحاول إسترجاع ذاكرتي للأمس ،، فعلا حصل : 
واسترجعت كل جملة .. وكل كلمة .. كل حرف .. كل نقطة وفاصلة .. ما عدا الجزء الجميل !! لم يكن بإستطعاتها تسجيله ! .. في الأثناء بالضبط كانت منشغلة في البحث عن القمر والنجوم ،، وعلى الزائر الذي إختفى فجأة..
شعرت بالأسى على ضياع الجزء الجميل من ذاكرتي ؛؛ رفعت يدي أدعو الله أملا أن يعيده الي لأنعم بجماله وروعته !.
خرجت من سهوتي على صوت يقول : صباح الخير عزيزتي،، ما بك ؟؟..
ماذا أصابك ؟؟..
لماذا تصرخين ؟؟..
وجهت نظري ناحية الصوت ، فإذا بي أرى كل أفراد عائلتي الصغيرة تقف أمام باب غرفتي .. ومن بينهم شخص غريب !!!! لم أراه من قبل ، يشبه زائر الأمس بكل تفاصيله !! يحمل في يده اليسرى حقيبة وفي يده اليمنى كتاب كبير بعنوان ( الجزء الجميل )

فتيحة المسعودي 
المغرب

سُحقَ قلبي عندما فيك إرتمى بقلم علي الموصلي

سُحقَ قلبي عندما فيك إرتمى
كان مسٌ فيه ام كان العمى؟

تاه في التعليل ضاعَ هديهِ
في عباب العشق ارضٌ ام سما

فوق سُور الحزن ظّل باكياً 
  لامجيبٌ يُروي اسباب الظما

خُنت فيَّ بعد وهمٍ كاذب ٍ
هل شعوري يبدو فيك كالدُمى ؟؟

ماذا تبغي مني قلها كاشفاً
عن ضميرٍ غادرٍ قلبي رمى 

يا حروف الصّد زيدي غايتي 
هذا ردي منهُ قصّي ما نما

كم حلمت في صحيحٍ قصدهُ
خاب ظني يا لهول المكرمة

::::::::::::::::::::::::::::::
علي الموصلي 7/6/2024

العراق

مفعولُ الصّبرِ بقلم فؤاد زاديكى

مفعولُ الصّبرِ

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

أيُّها الإنسانُ، إنّ الصّبرَ غالِبْ ... مُوجِبٌ بالمُنتهى، مِنْ دُونِ سالِبْ

اِلتَزِمْ مشوارَهُ، مِنْ غيرِ خوفٍ ... فيهِ بالمَفهُومِ، تَحقيقُ المَطَالِبْ

مَنْ على صبرٍ بِما فيهِ، تَرَبَّى ... واثِقٌ مِنْ خَطوِهِ، لِلحَظِّ جَالِبْ

نَهجُهُ عُمقٌ، و إصرارٌ و جِدٌّ ... لا تُجيدُ النّهجَ و الفَنَّ الثّعالِبْ

خُذْ بِهِ في كُلِّ وقتٍ، دونَ لَأيٍ ... ما يكونُ الدّربُ، أو نَوعُ المَصَاعِبْ

واقِعُ الصّبرِ انتِصارٌ مُستَحَقٌّ ... رغمَ ما فيهِ، بِهِ حَمْلُ المَتَاعِبْ

كُنْ على ساحاتِهِ شَهمًا، نبيلًا ... ماهِرًا، أظْهِرْ مَهَاراتٍ كَلاعِبْ

في سِباقِ الدّهرِ، كي تَحظَى بِفَوزٍ ... إنّّكَ الإنسانُ، مَنْ يَأتِي عَجَائِبْ

المانيا في ٢٩ أيار ٢٤

واسألوا القدس بقلم سليمان كاااامل

واسألوا القدس
بقلم
سليمان كاااامل
*************************
واسألوا القدس 
وعيونُها تنتحب
هل تستدلين 
اليوم على العرب؟ 

واسألوها 
إن كانت تجبكم
بعدما تشوش 
نحيبها بالشغب

فصدى أحرارها 
قد تلاشى
بعدما علا 
صوت الحِرَبِ

أنَّ المستضعفون 
في جنباتها
وأخفت معالمهم 
حمالة الحطب

فجفت أرضها
وتشققت جدباً
إذ ألجَمَت الخيانات 
فم السحب

وانقطعت صلة
السماء بالأرض
فلا صلوات أو 
تلاوات للكتب

وتنافرت أديانها 
وولت ظهرها
وأخُوَّة الأمس 
إستحالت للغضب

فلا وجهُ القدس 
الآن ضاحك
ولا تُعانق مآذنها 
قلوب النخب

إسألوها ربما 
يجبكم حديثها
فحديثها الآن الصمت 
بنكهةالعتب

وحديثها بجوف 
الخزي محتقن
على أهبةلليوم 
الآتي والمرتقب
**************************
سليمان كاااامل............. الجمعة
في 2024/6/7

القَطِيعُ وَالذِّئْبُ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

القَطِيعُ وَالذِّئْبُ.
زَعَـمُـوا أَنَّ قَـطِـيـعًـا 
  مِـنْ خِـرَافٍ مُسْتَقِرَّهْ.
بِـــفَــــلَاةٍ ذَاتِ فَـيْءٍ 
 بَـيـْنَ أَنْـهَارٍ وَخُـضْـرَهْ.
نَعِمَتْ بِالعَيْشِ حِينًا 
 وَحَــيَـاةٍ مُــسْـتَـــمِـرَّهْ.

مَـرَّ عَـامٌ بَـعْـدَ عَـامٍ 
 ثُـمَّ عَــامٌ مَـرَّ إِثْــرَهْ...
حَدَثَتْ يَوْمًا خِـلَافَا 
 تٌ فَـعَادَتْ بالـمَضَرَّهْ:
نَـطَـحَ الكَـبْـشُ أَخَــاهُ 
 نَطْـحَةً أَلْـقَـتْـهُ ظَـهْـرَهْ.
حَقَدَ الــمَنْطُوحُ حِقْـدًا
مُضْمِرًا فِي القَلْبِ شَرَّهْ.
رَاحَ لِلْـغَــابِ حَزِيـنًــا 
يَشْتَكِي لِلذَّئْـبِ أَمْـرَهْ.
سَعِدَ الذِّئْبُ وأَبْدَى
 فِي خَـفَـايَاهُ الـمَسَـرَّهْ.
أَظْهَـرَ العَطْـفَ عَلَـيْـهِ 
 وَأَتَـى فِـي حِيـنِ غِـرَّهْ.
صَـحـِبَ الذِّئْبُ صَديقًا 
 فَصَدِيـقًا ... ثُـمَّ كَـثْـرَهْ
هَاجَمُوا الكَبْشَ جهَارًا 
 مَزَّقُـوهُ عِــنْـدَ صَـخْـرَهْ
ثُـمَّ عَـادُوا لِــقَـطِيـعِ الــ
ــضَّــأْنِ مَـرَّاتٍ وَمَــرَّهْ.
رَوَّعُـوهُ ... قَـطَّــعُــوهُ 
 وَأَذاقُوا الكُلَّ حَسْـرَهْ.

مُخْطِئٌ مَنْ ظَنَّ يَوْمًا 
 أَنَّ لِلْأَعْـدَاءِ نُـصْـرَهْ.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

السبت، 8 يونيو 2024

عالم المتاهة بقلم محمد ختان

"عالم المتاهة"
رويداً رويداً
ففارسك الهمام
يفديك بنفسه
يحمل على عاتقه صيانتك
مغوار لا يثنيه شيء
أقسم الولاء الدائم
يعلم جيداً قدراته
و عصفورته أمانة عنده
فَلِمَا لا يتحدث عن مملكتها
و قد أضحت كل إهتمامه
صحيح أن الحرص واجب
و مهما أسرد لن تخرس الأفواه
ولن يبالي بالكلام الثرثار
فالسماء محظورة
لن تنفد منها بوح أسرار
فاليحاولوا العشاق جهدهم
فلن يفقهوا غير وشوشات
سيتصدى لكل هجوم الوشاية
لكنه يعلم علم اليقين
بأن الدخول إلى السماء متاهة
ستبقى حصننا الحصين
تمت بقلم محمد ختان


حِجَّة الروح بقلم سليمان كااااامل

حِجَّة الروح
بقلم // سليمان كااااامل 
************************
حجي ياروحي...بالبيت وطوفي
وتمثلي باليقين....معاني الأركان 

تشتاق الروح....... لفريضة الحج
واليد لاحيلة............ لها بالأثمان 

تغالت على....... المشتاق فريضة 
ويعفو الكريم ......عن كل مدان 

شكواي شكوى .كل الناس ياربي
وأنت الكريم ذو المن والإحسان

أشتاق ربي................ نعم أشتاق
وتحن روحي .....لزيارة العدنان
 
يردد اللسان........... والقلب تلبية 
لبيك ربي ........بالحج والإذعان

لبيك ربي...... وإليك الروح أهلت 
فامنن عليها.... بالصفح والغفران

كم عصيتك................ربي بجهلي
والنفس كم..... بالنفس من أدران

فلرب الحج.............. بالروح مجز 
إن تقاصرت .....عن الإنفاق يدان 

فإنما الأعمال......... بالنيات ياربي 
ونيتي حج.............خالص الإيمان 

فحِجي ياروحي........وقِفي وقفة
وفي الخيال مسعى وذبح لقربان

طوفي ياروحي.............. ولله لبي
وابذلي الهدي.....والرجم للشيطان
*************************
سليمان كاااامل.. السبت2024/6/8

هبة الله بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية
سعاد حبيب مراد

هبة الله 
وهبتني أيها الإله
صفات للمحبين
 أحب
للمتألقين أكون
 صديق
سيدة الأبجدية
هبة الله من عند
 الله
هبة رسِمَت أو
 نُقِشت 
أم من خلق الكون
لآدم وحواء
 هبة
بداية الحياة
ولهبة الحياة
 أكون
لمن بجانبي
 ضوء
لضوء القمر 
هبة
لشمس بالسماء 
دافئة
لهواء الشتاء
 حَمَلَ غبار 
الطلع
 ليحيي بهبة الله
أزهار بالعطور 
واللون
للياسمين دفىء
المحبة
وأشجار لثمارها
 وهبت
هبة الله 
لسيدة الأبجدية 
نور الكون

أحلام اليوم بقلم سمير كهيه أوغلو

أحلام اليوم

هلموا بنا..
لنزرع حرية الفكر
ونقطف ثمار الحب والسلام 
من ينبوع القصيدة 
بدموع الطمأنينة نبني
أسس الآخاء..
هلموا بنا..
نزرع بذرة الربيع 
على أكفان الخريف
نجرع كوؤس المودة
نجمع أشلاء القوميات
نهتف بإسم الوطن الواحد
هلموا بنا..
نطوي صفحة الظلم والظلام 
نجاهد معا للعلم والحوار
بموسم .. أحلام اليوم والوئام 
نقاوم مرض الإنشقاق 
نحصد قدسية المبدأ
ونفرشها على تابوت النفاق...
هلموا بنا..
ألما..نسقي أحلامنا
نقسم بشمس الإلتحام 
لإقبال سماء الوطن
هلموا بنا..
جرحا.. نكتب قصيدة آمالنا 
نستخرج بقايا عظام 
إحتلال رثاء.. الوطن
هلموا بنا..
دمعا.. نفرش محراب منامنا
نستذكر أبشع إجرام 
أنفال دماء..الوطن
هلموا بنا..
ألما..جرحا..دمعا
صلاة..سجودا..معا
نطهر سلالة أهل النفاق
بالحب 
نصلي لنكسة الإزدهار 
نداوي وجع الوطن
لننس الماضي
يا.. أهل الوطن الواحد

سمير كهيه أوغلو
العراق

ليال الوداع بقلم عماد فهمي النعيمي

ليال الوداع
عماد فهمي النعيمي

يَا لَيْلُ، كَمْ أَبْكَيْتَنِي وَأَحْزَنْتَ
 فُؤَادِي
وَغَابَتْ نُجُومُكَ عَنْ سَمَائِي مِثْلَ 
الثَّوَانِي
وَكَمْ تَمَنَّيْتُ لِقَاءً يُبَدِّدُ لِي
 شُجُونِي
وَيَجْمَعُ شِمْلَ قُلُوبِنَا بَعْدَ طُولِ
 الزَّمَانِ
أَضَنَّانِي الشَّوْقُ يَا حَبِيبَةَ
 قَلْبِي
فَهَلْ مِنْ لِقَاءٍ يُعِيدُ الْبَهْجَةَ
 وَالْأَمَانِ
يَا لَيْتَكِ تَعُودِينَ وَالصَّفَا
 بَيْنَنَا
وَيَرْجِعَ الْوُصُلُ بَعْدَ كُلِّ هَذَا 
الْهَجْرَانِ
أَشْوَاقِي تَمُتُّدُ كَالسَّحَابِ فِي
 سَمَائِكَ
تَمْلَأُ الْكَوْنَ بِحُبِّكَ وَتُطْفِئُ
 النَّيْرَانِ
يَا وَرْدَةَ الْعُمْرِ، كَفَى دُمُوعَ 
الْفِرَاقِ
وَتَعَالِي نُحَيِّيْ أَيَّامَ الْعِشْقِ بِكُلِّ 
حُنَانِ
فَاللَّيْلُ لَا يَكْتَمِلُ إِلَّا بِوُصَالِنَا
وَلَا يَنْتَهِي السَّهَرُ إِلَّا بِعُودَةِ 
الْأَحْضَانِ
نَادَيْتِي الرُّوحَ فَخْجَلْتِ بَيْنَ 
الْأَنَامِ
وَتَمَنَّيْتِ الْقَلْبَ خَالِيَ الْهَوَى مُلْءَ
 الْجَنَانِ
يَا نَسِمَةَ الصُّبْحِ، تَعَالِي 
وَاطْرُدِي
حُزْنَ السِّنِينَ وَامْلَئِي الْقَلْبَ بِالْوُدِّ 
وَالْأَمَانِ
فَحُبِّي لَكِ لَا يَنْتَهِي مَهْمَا طَالَ
 الْفِرَاقُ
وستبْقَى ذِكْرَاكِ بِقَلْبِي إِلَى آخِرِ
 الأزَّمَانِ
8/6/2024
عماد فهمي النعيمي/ العراق









الجمعة، 7 يونيو 2024

ليتَ لي ِمن سحرها حرزٌ هنا باقي بقلم علي الموصلي

ليتَ لي ِمن سحرها حرزٌ هنا باقي
 خابِ معي والتيهُ لي ساقي

انساها ام اكتفي مِن عشقها املاً
كيف لي ان اهتدي قلبي كأحداقي

حرفي لها رافضاً في الشطر موقعهُ
والقول فيه هو عُمقي واوراقي

شتاّن مَن يدعي في الحب مرحمةً
اذ ليس هذا اللظى من جمرهِ واقي

آني وإن اختفي مابين اقنعتي 
لكن عذري بقى في قصدي الراقي  

يا ويلَ قلبي انا مما اصيب بهِ 
بين الشتاتِ دنا فجري واشراقي 

مَن ذا يمد يداً حولي ليحرسني 
كي منها قد ارتوي والصبر ترياقي

;;;;;;;:;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;
علي الموصلي 4/6/2024
العراق










ذبلت الوردات بقلم أنور مغنية

ذبلت الوردات 
( باللهجة اللبنانية المحكيَّة ) 

هالبنت يلي كنت 
بالورد زَيِّن جدايلها،
بوردات من قلبي منقِّيها 
غابت الجدايل 
وذبلت الوردات 
اشتاقت لإيد تسقيها .

متل الغريبة صارت الوردات 
لا أهل ، لا أحباب 
صار الكل ناسيها ،
كتير كبر الحزن فيها،
يا زمن قلِّي شو ذكَرَك فيها ؟ 

شو بدَّك أكتب فيك يا عمر ؟
شو بدَّك عن القهر احكيلك ؟
بدَّك قول كنت كتير فرحان؟
بعرف رح تقول عم أكذب 
 أيام الفرح راحت 
وصارت متل دولاب عم يقلب 

صرت بعتم الليل إتخبَّى 
اتغطَّى بالبرد والجمر قايد 
مش مصدِّق ؟ 
هات ميزانك ، أوزن وشوف 
قدَّيش صار الهَمّْ زايد .

يا ما بعَّدت عنَّا أحباب 
وياما فرَّقتنا عن الأصحاب 
وياما تركتني وحدي 
بالعيد عايد .

يا زمن عم تقتل الألوان 
اترك لي ولو ذكرى 
إرحم حاج تكون جاحد 
رجِّع لي جدايلها 
اتركنا ماعندي طلب زايد .
كل العصافير بتطير بجناحين 
وما بقيلي غير جناح واحد .

د.أنور مغنية 2024 06 06

قصة وطن بقلم سليمان كاااامل

قصة وطن
بقلم
سليمان كاااامل
****************
بيت
وزيتونة
وولد

على أرض
تشتعل غضب

ومسجد
يستجدي مصلٍ

وكنيسة
أغلقت بابها حقب

وجاثم
على صدر أمتي

وأذرعه
تمتد باللهب

وجيران
لايعرفون حقاً

لجار
قد أنهكه الطلب

بيتي
خربه بنو ص هيون

وزيتونتي
طال طرحها العطب

وولدي
شق قبره

بأظافره
فالموت اقترب

فمن
يقيم أنقاضاً

ومن يرد
ولدي ل اللعب

ومن يحفظ
لزيتونتي ثمارها

وهي تتباهى
به كالرطب

تحكي
زيتونتي مأساتها

تسمعها الأحجار
تبكي وتنتحب

وتدمع
عيني وليدي

بلا حيلة
فالجار انسحب
**********************
سليمان كاااامل.... الخميس
في 2024/6/6

تَعَابيرُ الشّوقِ بقلم: فؤاد زاديكى

تَعَابيرُ الشّوقِ

بقلم: فؤاد زاديكى

زادتْ وتيرةُ شوقي للقائِكِ، فأصبحتِ الطّيورُ تُزقزقُ فرحةً، و الأنغامُ تَتراقصُ على وتيرةِ هذا الوقعِ الجميلِ مِنَ الشّوقِ المُتزَايدِ. 
لا تُكثرِي من جفائِك، بل اجعلي قلبَكِ ينبضُ بالحنانِ و الدفءِ بجميلِ وفائِكِ، فنحنُ بأمسِّ الحاجةِ إلى لقاءٍ يجمعُنا لنحقّقَ مُبتغانا المشتركَ. فَلنجتمعْ في غمرةِ الفرحِ و مشاعرِ السّعادةِ، كي نبتعدَ عن الحزنِ و الألمِ، و نُبعِدَهما عنّا، لنعيشَ لحظاتِ الهناءِ و المسرّةِ معًا.
أنتِ الحبيبةُ إلى قلبي و القريبةُ من روحي، و عندما تكونينَ بقربي تَتَلاشَى كلُّ الهمومِ و الأحزانِ. 
في عينيكِ أجدُ السّلامَ و الأمانَ، و في حضنِكِ أجدُ الدفءَ و الحنانَ. لا شيءَ يُعَوِّضُ وجودَكِ في حياتي، فأنتِ الشّمعةُ، التي تُنيرُ دربي في الظّلامِ، و النّجمةُ، التي تهديني في الليالي السّاحرةِ، فلا تَبتعدِي عَنّي، بل إبقِي بقربي دوماً، فأنتِ الرّوحُ، التي تجعلُ حياتي أكثرَ جمالاً و سعادة.
أشكرُ الرَّبَّ على أنّكِ في حياتِي، يا حَيَاتِي.

المانيا في ٥ حزيران ٢٤

اضرب بقلم محمود عبدالعال

. اضرب

. اضرب بقوة خلي القوة تقوى

                         تقوى على ناس 

        ناس فاتوك. ناس فاتوك خانوك

           اضرب اضرب بصوت الحق 

خلي الحق يعلى على ناس ما بيرحموش

خلي الدنيا تعرف دول ناس ما يختشوش

اضرب خلي الموج يوصل

                           يوصل ل قلوب وجعوك

اضرب داوي قلبك دول ياما جرحوك

قول ل روحك متزعليش

                       هتفرحي بكرة ولا تبطليش

الي كان عليك هيجي يوم

                          ينده عليك ما هتكلموش

اضرب اضرب ب سلاح العدل

     ده ما بين السما والارض

                          لا يرضى المظلوم بالظلم

اضرب اضرب بقوة خلي القوة تقوى

بقلم الاديب الشاعر 

          محمود عبدالعال




شذى الشجن بقلم الشويعر صالح

شذى الشجن
بعثت إليا تلومني برساله
هى قلَّ مارأت العيون مثاله
ففضتها فاريج احرفها سرى
فى كل نفس للهوى مياله
قالت سلوت غرامنا وهجرتنى
ونكثت ميثاق الهوى وحباله
وتركت قلبا قد اصاب وتينه
ألم الصبابة ما اشد نباله
انا غصن نسرين اذا مازاره
ظل الغمامة عابرا لاماله
كيف احتمالى ياهَنا عمرى الجوى
ثم الصبابة والهوى وفعاله
لا تجرحى جرحى فجرحى غائر
فى القلب حتى اوشك استئصاله
لا تعجبى لو قلت انى عندما
اقم الصلاة اقول فيك مقاله
واعود فرضى تارة واعوده
واداوم التكرار لاستكماله
هذى حياتى بعد بعدك عشتها
صبرا مريرا قد سكنت ظلاله
لا تحسبي ان الفراق يروق لى
ويطيب عيشى واستسيغ حلاله
بل عاقني وأضرني
واحال عيشى غصة بوباله
لا تجعلى منى فريسة ضيغم
عبثت بها بعد الذئاب ثعاله
بل فاجعلينى مثل غصن ارتدى
حسن النضارة مئزرا وغلاله
شوقى الى الوجه الجميل 
كأنه بدر تكمل حسنه وكماله
والشعر كان سواده من حظنا
والخد ورد معجب بجماله
للثغر انَّى تستجيب قريحتى
وتقازمت كل الصفات حياله
والجيد قد سحر البيان بحسنه
والصدر فيه كواعب قتاله
والصدر والخصر البديع وعجزها
يعسوب نحل او ارق نحاله
من يسمع الشكوى ويعذر فى الهوى
غير المعذب مثل حالى حاله
من يسكب الدمعات من الم النوى
غير المتيم حاله يرثى له
فانا المعذب قد لبست عباءة
من جمر شوق زائدا اشعاله
وانا المتيم ماتركت من الاسى
بعد ارتشافى فى الدنان ثماله
لا تجعلى بالشك حبى كاذبا
فالشك يسرع فى الهوى استفحاله
والشك داء ان تمكن فى الهوى
ترك الفؤاد يئن من اهواله
شوقى الى ذاك اللجين لارتوى
بعد اللؤاب من رحيق زلاله
واداعب الرشأ الكحيل برقة
واقبل اليعفور فوق جباله
واصابح الشرق الضحوك واعتلى
عند الاصيل هضابه وتلاله
ويسوقنى فرط الحنين لاهيف
خلب العقول حياءه ودلاله
واذوب من فرط السرور كأننى
مأسور قيد حين فك عقاله
وانال من بعد الضياع ارادتى
وتحفنى بعد الدياجر هاله
الشويعر صالح

أحلام اليقظة بقلم علوي القاضي

-(#)-أحلام اليقظة-(#)-
بقلمي : د/علوي القاضي.
... لشدة إلتصاقي بوالدي رحمه الله ، وملازمتي له معظم وقته ، بعد وفاته كان يروادني شعور دائم ، بأني سأقابل أبي قدرا ، وبين صفوف المارة في الطريق ، وكنت أحدث وأمني نفسي ربما سيزورني في مقر عملي أو في عيادتي فجأة ، ويخبرني أنه يريد أن يطمئن ، وكان عندي قناعة أنني سأقابله حتماً ، قبل رحيلي من هذه الدنيا ( رغم رحيله ) عن دنيانا ! 
... كانت هذه قناعتي ، قد يحكم القارئ علي بالخبل ، إن كان قاسيا ، وإن كان رحيما سيشفق على ، ولكني كلما تمر الأيام يزداد إحساسي أنه لم يرحل أبداً ، فكنت أراه في كل ركن من أركان البيت وعلى كل مقعد كان يجلس عليه ، صورته في عيني ، صوته في اذنى حكمته لاتفارق عقلى ووجدانى ، رحمه الله كان مدرسة تعلمنا فيها الكثير ، ماإن زارني يوما فى منامي إلا وصحوت ودموعي غسلت فراشى
...من شدة شوقي إليه لم أطاوع نفسي لأقبل فكرة أنه ذهب إلى الأبد ، إنما إختفى لفترة ( كحيلة الأهل الدائمة ) التي يخبرونا بها ولايفعلونها ، دوما يرددون ( سنرحل ولن تجدوا لنا طريقاً ) ، ربما هذة المرة أراد أن يرحل ليختبر شوقنا إليه ، فرحل لفترة وجيزة ، وسرعان ماتنتهي كما تنتهي مواسم العام ، وكما تنتهي رحلات الهجرة بالوصول ، وكما ينتهي الليل ببزوغ ضوء النهار 
... كنت قريبا من أبي بالقدر الذي يجعلني بعيدا عنه ! ، قريباً منه ولست قريبا من عالمه الخاص ، وكان يدهشني في وسط جلسات السمر معه أن يخبرني فجأة وسط الضحكات ( يابني لاأريدك أن تيأس ) ، كيف شعر بأني أداري اليأس بالنكات ؟! ، إنها الشفافية ، أنا وهو ، تقتلنا قلة البوح وتغلفنا شرنقة الحياء ويحيطنا الصمت
... كنت أنتظر أبي ، في الصباح ، وفي الظهيرة ، وحين دلوك الشمس ، وفي غسق الليل ، ووقت الأصيل ، ومن قبل وقت السحر إلى بلوغ الفجر 
... أنتظره كسراب و( أنا أعلم ) يحسبه الظمآن ماء ، وأعرف أنه لو لم يأتِ فقد أتى ، لطالما جاء في موعده بلا تقصير 
... ولكن روحي وقلبي كانا يهاتفاني أنه لم ولن يعود ، فتمنيت من الله أن أنتظر لقاء أبي عند عتبات الدار الآخرة ، فكل الظن أنه أخيرا يجلس هناك مرتاحاً مبتسماً مطمئناً ينتظر أن يلقى الأحبة ليدلهم على الطريق ، تلك كانت عادته في الدنيا ، كان يحب أن يرشد الناس إلى الطريق الصحيح وهذه كانت رسالته والعلماء ورثة الانبياء ، وكاد المعلم أن يكون رسولا 
... أنتظر أبي رغم أنه لم ينقطع عن زيارتي يوماً في أحلامي ( أحلام اليقظة ) ، فكيف للنفس أن تفتقد من لم تفارقه ؟؟!! 
... هذا سؤال جيد يحتاج إلى نظر
... تحياتى ...

لا تَضحكي الآنَ ذُوبي بين أشواقي بقلم هائل الصرمي

لا تَضحكي الآنَ ذُوبي بين أشواقي
وسَوْسِني لانتصاري حقلَ أوراقي

إنّي عشقتُ وعشقي خالدٌ بدمي
حتى يُتوِّجَني الباري بإشراقِ

حتى أقيلَ بشطٍّ يستفيقُ فمي 
من بحرِ طيشٍ يُنَجِّينِي بإغراقي

أنا الغريقُ وذنبي أنّني ثملٌ
بحبِّ فاتنةٍ تجتاحُ أعماقي  

وُلِدْتُ شِعْراً وأحييتُ الشعورَ بها
ولم تزلْ في بحارِ العشقِ أحراقي 

" تعزُّ" يا نهريَ الموَّارَ تنزفُني 
تلك الصَّباحاتُ وَجداً مثلَ ترياقِ

 ضحكتِ ضحكةَ محزونٍ على وجعٍ
من شدّةِ الضيمِ لا مِن بلسمِ الراقي

هطَّالةُ الغيمِ عينٌ كالنَّدى عبرتْ 
 وجهي إليكِ كأني جدولٌ ساقِ

 أعيشُ بَيْناً على صبواتِكم وأنا 
على السفوحِ غرامٌ بين أحداقِ

لا البينُ باعدَني عنكم ولا رحلتْ
تلكَ الأغاريدُ من روحي وآفاقي 

أنتِ الحبيبةُ أنتِ الروحُ مذْ عزَفتْ 
ذكراكِ وحيي وأنتِ الصفصفُ الباقي

لا تضحكي الآنَ حتى أستردَّ خُطىً
على ثراكِ وأُغري بعضَ عشَّاقي

لا تضحكي الآن إني صائمٌ وفمي 
ما زالَ يبكي على أطلالِ إخفاقي

هطالةُ الروع في خدِّ الغمام جثى 
زهو المجاز فأشجى أذنَ أخلاقي

مازال في زفراتِ الموجِ أسئلةٌ
تُروَى وفي خلدِ التاريخِ إطراقي

 أنا المعنى وليلى بعضُ قافيتي 
ترْتَدُّ نحوي وما بِيعتْ بأسواقِ

واللَّازوَردُ بكفِّي حاملاً وطناً
كيما تؤبي على أوطان إشفاقي

بنت الدلاءِ أغيلي نصف ساقيةٍ
من مطلع الحرف حتى يوم اعتاقي

سَيَنْتَئي البُعدُ والتاريخُ مُتَّكِئٌ
لكي يضمَّكِ في أحضانِ مشتاقِ

هائل الصرمي

اطيب كلام كلامك بقلم سمير مصالحه

اطيب كلام كلامك
::::::: ::::::: ::::::: :::::::
يا صاحبي لا تحكي لي ولا احكي لك 
انا إللي سمعت جدتي وهي بتقول لك
مش المهم مين سألك وقلك كيف حالك
ولا مهم مين سألك شو إللي غير احوالك
المهم مين وقف جنبك لما عرف أحوالك 
والأهم مين إللي بيحبك ويوقف كرمالك
كل همو أن ما تركك لحالك وشد على ايدك
اهتم حتى ما تتخربش وتتدهور امورك 
وما تضيع وتبذر على اللي ما يسوى أموآلك
المهم مين أعطى من وقتة كرمااك
شو حلو الغربال لما يشتغل باللي حوليك
صح وإلا مو غلط انو يغربل لك 
بهذا محدا بيوقف جنب حدا ويظلك
ودنيا مبني ع لمصالح اعملي بعملك
وكلو كذب ونفاق شو شو عملت كرمالك
حتى تقدر توقف وتغني موالك 
عيش بحالك لحالك بأحوالك احلالك

     ☆:::◇ق♡م◇:::☆

بقلم سمير مصالحه♡فلسطين♡

<٠٦/٠٦/٢٠٢٤>

الطريق يصنعه المشي ويرعاه السلام بقلم عبدالله عاطف

(الطريق يصنعه المشي ويرعاه السلام):
وي كأن بعض القوانين تراودني نظرياتها لأفعل شيئا 
على الأقل أتمنى، كنت أذهب في
طفولتي و يفاعتي من قريتي إلى قرية
نائيةفي منطقةأخرى مشيا
على الأقدام فأصعد وأهبط
وأمشي في طريق مستوية أحيانا أغذ السير
وأحيانا أعدالخطوات وأحيانا أتمهل
فأتمنى أن معي في هذا المقطع من الطريق السوي
اللاحب بسكليتتي فأركب قليلا فأرتاح
فينتهي المقطع السهل المستوي فأدخل متعرجات
والتوأءات ومنزلقات فأقول
حلو أنني لم أحضرالبوسكليت(الدراجةالهوائية)
لوأنني أحضرته كان سيحملني بعض الوقت
فقط في الطريق اللاحب المستوي وهومقطع صغير
وبعدها أنا من سيحمله كل الوقت ،فأمضي أحدث نفسي في هذه التساؤلات من صنع الطريق؟ الطريق يصنعه المشي لماذا القرى متباعدة؟
لم لا تكون في منطقة واحدة؟لم هذا المنخفض 
لا يبتلع ذلك التل فتصير الأرض مستويةلم ذلك الوادي
لا ترتقي إلى مستوى تلك الهضبة؟ تساؤلات أقطع طريقي بهافي حديث نفسي تحت أشعة الشمس المحرقة أتمنى من يغطي الشمس قليلاحوار
بيني وبين ذاتي بيني وبين أنا اللجوج ألاقي شخصا فأساله
من اين أنت وإلى أين أنت ذاهب فيكون من المنطقة التي أنا ذاهب إليها ويقصد منطقتي التي خرجت منها
فأقول في نفسي لم لا أكون هناك حيث جاءويكون هو هناك حيث أتيت فنسلم التعب لماذا أنا هنا اريد أن أكون هناك،ولماذاهوهناك
أريد أن يكون هنا،كبرت وكبرت هذه التساؤلات
وبعضها تحقق في دنيا الناس
وبعضها مازال مشروع بحث
ولكني كرهت بعض قوانين
النسبية والتناسب وأكره
الرياضيات بقدرما أحب الأدب والشعر والعواطف
بعض هذه التساؤلات رميتها إلى الضواحي البعيدة
في حياتي. غالبا ما أجد مفترق طريق فأحتار
اين أمشي يمينا أم يسارا؟ عادة أوفق وأحيانا أتوه
أقول :أهذا الطريق يؤدي أم لايؤدي؟فأتوكل ..
الطريق يصنعه المشي والمشاة. يقولون:
من ترك المشي تركته العافية. كلما قرأت:
فامشوا في مناكبها تذكرت طفولتي ويفاعتي
أحب المشي والتجوال.كما أحب القراءة والكتابة.
لهذاخبئت شيئافي الطريق.وأبحث عنه في كل طريق.
 عبدالله عاطف 
تعز2024/6/4

عشرٌ من الأيام زاد بهاؤها بقلم معمر حميد الشرعبي

عشرٌ من الأيام زاد بهاؤها
بيقين من ساروا إلى الإحسان
هم يعلمون بفضلها وثوابها
من محكم التنزيل في القرآن
قسمٌ بها من ربنا لجلالها
هل من مشمِّر يا بني الإيمان
هذا كتاب الله نبع مكارمٍ
هيا إلى روحٍ إلى ريحانِ
منه التماسُ الفضل عند تلاوةٍ
لغدٍ تروها بالبقاء الداني
والذكرُ للرحمن يورث أهله
ذكر الإله ومجمل العرفان
يا سُعد من صام النهار بشوقه
يحمي فؤاده من لظى النيران
يا من سما فوق الهوى بوصاله
لله رب الكون دومَ تفاني
طوبى لأهل الصالحات فإنهم
فازوا بعشر الخير والإحسانِ.
بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.
مدارس العلوم والتكنولوجيا الأهلية الرمدة تعز اليمن.

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...