السبت، 7 ديسمبر 2024

النعمة الكبرى بقلم محمد الدبلي الفاطمي

النعمة الكبرى

تُعتبرُ الأمومة نعمة كبرى أنعم بها المولى جلّت قدرتُه على مخلوقاته ومن بينها الإنسان.وقد أوْصى ربّنا جلّ جلاله بالإحسان للوالدين والبرّ بهما وطاعتهما في ما يُرضي الله عملاً بقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :لا طاعة لمخلوقٍ في معصية الخالق.
ومعلومٌ أنّ صغير الإنسانِ يولدُ ضعيفاً وغير قادر على شيئ.فهو في حاجة إلى حوْليْنِ من الرّضاعة كما أنّه محتاج لرعاية دائمة وعناية خاصة تمكّنه من العيش بسلام وبعد فطامه تأتي مرحلة الطّفولة التي يكون فيها في أمسّ الحاجة لتربية وتعليم يُعِدّانه لإكتساب الوسائل والآليات والمعارف التي ستعينهُ على مواجهة مطالب الحياة عقليا وحركيا وعاطفيا.كلّ ذلك تتحمّلُ مَشَقّتَهُ الأمّ .والأمُّ مدرسةٌ إذا أعْددْناها أعْددْنا شعبا طيّبَ الأعْراقِ.وهذه القصيدة أقدّمها تكريماً لكلّ الأمّهات اللّواتي حملنَ هذه الأمانة بكلّ محبّة وتفانٍ ووفاء سائلاً بديع السّماوات والأرض أنْ يرْحمْهُما كما ربّياني صغيرا

أمّي

فقَدْتُ وُجودَها فَبَكَتْ عيوني
وَمِنْ فُقْدانِها امْتَلأَتْ جـــــفوني
وفي أمّي وَجَدْتُ الحُبَّ طُهْراً
وَحِصْناً فاقَ مُخْتَلَفَ الحُصونِ
لَقَدْ حَمَلَتْ مَعي حَمْلاً ثَقيلاً
وزارَتْني بِمُخْتَلفِ السُّجـــونِ
وَلي في رَحْمَةِ الرَّحْمانِ خَيْرٌ
وما أَجْراهُ يُدْفَنُ فـــي القُرونِ
فيا أُمّي دَفَنْتُكِ في فُؤادي
وَلَنْ أَنْساكِ مَهما طالَ سِـــنّي
                              
غَدَتْ أُمّي مَلاكاً في خَيالي
وَقَدْ رَحَلَتْ فأظْــــــلَمتِ اللّيالي
وجاءَ المَوْتُ كَيْ يُنْهي حَياةً
لِاُمٍّ ناضلتْ من أجْـــــلِ حالي
حَمَتْني حينَ ضَمَّتْني بِحُبٍّ
تَعَطَّرَ بالأُمومَةِ في الخِــــصالِ
سَعادَتُها أَظلُّ بِكُلِّ خَيْرٍ
وأَعْملُ صالِحاً بَيْنَ الرّجـــالِ
فَيا غَفّارُ بالغُفْرانِ يَسِّـــرْ
فَعَفْوُكَ رَحْمَةٌ يا ذا الجـــلالِ
                              
أُعَزِّزُ بِالرّضا صَبْري عَلَيْها
وَكانَ مُبرّراً شَوقي إليـــــها
سَقَتْني بِالمُبارَكِ مِنَ رِضاها
وَضاعَفَتِ العَــطاءَ بِما لدَيْها
أُقَبِّلُ رَأْسَها عِشْقاً وَحُبّاً
فَأشْعُرُ بِالمَسَرَّةِ مـــن يَدَيْها
وما لي كيفَ لا أَبْكي كَثيراً
وأُدْرِفُ أَدْمُعي حُزْنا علَــيْها
سَيَبْقى حُبُّها في القَلْبِ حَيّاً
وَقَدْ ظَلّتْ تَــــجودُ بما لَدَيْها
                                
إلهي أنْتَ خَيْرُ الرّاحِمينا
وأنتَ اللهُ ربُّ العالمــــــينا
أتَيْتُكَ ساجداً عَبْداً ذَليلاً
وَرَأْسي في الثّرى طَرَحَ الجَــبينا
رَجَوْتُكَ والرَّجاءُ لِسانُ حالي
وعَفْوُكَ رَحْمَةٌ للِسّائِلــــــينا
فأَنْتَ اللهُ والرَّحْمانُ أَنْتُمْ
ولا أحداً لِعِزَّتِكُمْ قَريــــــنا
وقدْ عَلِمَ الجميعُ بما سَنَلْقى
إذا الأجَلُ انْتَهــى حَقّاً يَقينا

محمد الدبلي الفاطمي







ويراود الحنين ليلي بقلم سالى محمود

ويراود الحنين ليلي 
يباغت صمت الشوق
ويعربد ما بين أضلعي 
والف سؤال يدور
كيف لنبضات قلبك الصغير
بعد الهجر تستكين
كيف تمضين الليالي مسهدة 
وحدك تراقبين النجوم 
وتتوضئين بضوء الفجر
وتتطهرين بالمطر
والموج العاصف يمزق 
كوامن الصبر
كيف تسكبين دمعك 
بين السطور 
وبمداد القلب تكتبين
تشق صدرك تنهيدة صامتة
تمزق أضلع الوجد
تخفين الأنين في سكون
ولازلت رغم الألم 
تبتسمين 
******
سالى محمود

الخروج عن القطيع «(1)» بقلم علوي القاضي

«(1)» الخروج عن القطيع «(1)»
رؤية : د/علوي القاضي.
...نعرف جيدا أن الدول تبنى وتؤسس في مجتمعات منفصلة وكل مجتمع تحكمه عادات وتقاليد وتربط أفراده علاقات تعكس الفكر المجتمعي والثقافة الموروثة لكل مجتمع ، ومن الشائع دائما أن أفراد كل مجتمع لايستطيعون الخروج على تلك الأفكار والثقافات مهما كان مستواها ، ومن ذلك نجد أن المجتمع البدوي القبلي يختلف عن المدني الحضري ويختلف عن الريفي أو الشعبي ويختلف عن الساحلي ، فكل له عاداته وتقاليده وطباعة وموروثه الثقافى ، ودائما يحدث الصدام الثقافي الفكري إذا تعارضت المصالح بين أفراد هذه المجتمعات المختلفة ، ويظهر ذلك جليا حينما يضطر أحدهم للتعامل مع مجتمع غير مجتمعه الذي نشأ فيه ، مثلا في حالات الزواج أو التعليم أو التجارة أوشئون الحياة
... وأحيانا ضغوط الحياة والظروف الإجتماعية تدفع الأفراد إلى التنازل عن مبادئهم وعاداتهم وتقاليدهم وتبعدهم عن إتباع القطيع حتى لو كان ذلك يؤدي إلى الهلاك ، فلاتلوموا أحداً إذا رأيتم أولاده خرجوا عن القطيع وأصبحوا على غير تربيته وتمردوا على موروثهم الثقافي ، ولاتسخروا منه بحجة أنه قصّٓر في تربية أولاده ، فإذا رزقك الله بأبناء صالحين فاحمد الله واشكره ، ولاداعى للإفتخار بأنك أحسنت تربية أولادك وغيرك لم يحسن ، فأبونا (آدم) عليه السلام لم يقصّر في تربية ولديه ، و (نوح) عليه السلام لم يقصّر فى تربية أبنائه ، و (يعقوب) عليه السلام لم يقصّر في تربية أبنائه ، كل مافى الأمر (اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) 
... فخير البشرية محمد صلّ الله عليه وسلّم رباه جده وعمه (الكافران) ، وفي النهاية مدحه ربّه ( وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، مايجب أن يكون هو كيف للفرد أن يتعامل مع هذا الصراع المفتعل من شياطين الإنس والجن لكى يخرج سالما منها
... فى حياتنا دائما هناك رسائل وإشارات علينا أن ننتبه لها ولا نتركها تمر مرور الكرام بل لابد أن يكون لدينا وعى بها نقرأها بعين القلب والعقل معا هذه الرسائل ، فبعضها يوجهنا وبعضها يصحح مسارنا ، وبعضها يقوينا ، وبعضها ينير لنا ما لا نراه ! ، (العالم مكان أفضل عندما نتعاون ونتعاون ، وليس عندما نتشاحن وننتقد بعضنا البعض) ، (الدنيا لامانع من الإستمتاع بها ولكن يجب ألا ننسى هدفنا الأكبر وهو الآخرة) ، (لاشيء تغير مند خلق آدم إلى يومنا هذا) ، إذا ماهي الفكرة والحلول المناسبة للجميع ؟!
... أكثر مايكرهه أفراد القطيع في المجتمعات المنغلقة على نفسها هو إنسان يفكر بشكل مختلف ، إنهم لايكرهون رأيه في الحقيقة ، ولكن يكرهون جرأة هذا الفرد على إمتلاك الشجاعة للتفكير بنفسه ليكون مختلفًا ثم يحاول أن يخرج عليهم وينسلخ منهم
... وكان للفلاسفة ٱراء في هذا المضمار :
... يقول (آرثر شوبنهاور) ، سيقولون عنك إنسان عاقل وصالح ، فقط عندما لاتنتقد مايعتقدون وعندما تكون نسخة منهم ، لأن الناس لاتتصالح أبدًا مع من يريد أن يكون نفسه ، ويملك مصيره بيده ، لأنه يهدد ذلك الإستقرار وتلك السكينة التي صنعوها ، لطالما كان الإنتماء هو المكافأة لمن يتنازل عن حقه فى التفكير
... وكان ل (جان بول سارتر)
رأيه ، فيقول دائما مايغضب الرعاع من شخص يضع معايير فردية وخاصة جدًا لوجوده ، بسبب التعامل غير العادي الذي يمارسه هذا الشخص مع نفسه ، يشعرهم ذلك بالتدهور والتراجع الى مكانتهم الأصلية ككائنات عادية
... ويقول (نيتشه) ، وأنت تخوض حربك المزعومة للتحرّر من قطيع معين ، إحذر الإلتحاق بقطيع آخر دون شعور ! ، ويقول أيضا ، العقل الحر الذي لم يتعوّد على تبعيّة أحد ، يُحدث ضجيجاً في أي مكان يتواجد فيه ! ، ويؤكد أن ، على الفرد دائمًا أن يقاسي ليبقى حرًا من هيمنة القطيع ، ستكون وحيدًا وأحيانا خائفًا ، لكن الثمن ليس غاليًا في مقابل أن تمتلك نفسك
... وإلى لقاء في الجزء الثاني إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة
... تحياتي ...



ضربوني بقلم سليمان الجزائرى



حقوق الطبع والنشر - الحقوق محفوظة.

LTX8/D.A.D.R/C.FACEBOOK_024.
سليمان الجزائرى

عنوان : ضربوني.

ضَرَبُونِي فِي دَارِي، ضَرَبُونِي 

قُلتُ لَهُمْ مَا هُوَ السَّبَبُ

 قَالُوا أَصْلُ الدَّارِ صَلِيب

 قُلتُ أجْدَادِي أَهْل الْفُتُوحَات

 لَمْ يَتْرُكُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا بِلَاد

 قَالُوا عَهْدُكُمْ قَدْ فَاتَ 

أَنْتُمْ الْعَرَب الرَّاحَلَة 

ضَرَبُونِي فِي دَارِي ضَرَبُونِي

 فِي سَنَةٍ 

أَلْفَ وَتسْعمِائَةٍ وَسَبْعَةٍ وَأَرْبَعِينَ

 كُنَّا فِي زَاوِيَةٍ 

الشَّيْخَ عَبْدُ الْبَاقِي النَابُلسِي 

فَاحَصَرتنا الأَرْمَادا

 بِحُجَّةٍ أَنَّنَا نُمَارسُ السِّيَاسَةَ

 قُلتُ نَحْنُ فَقَطْ أَرْبَعَةُ فُقَرَاء

 لَيْسَ لَنَا سِلاَحٌ 

فَأَخَذُونَا إلَى الْمَحْكَمَةِ 

 قَالَ لَنَا الْقَاضِي

 ماذَا تَعرِفونَ عن سِياسَة

 قُلنَا مما عَلِمنَاه عنها

 أبُوهَا عَلِي إبْنُ أبِى طلِبٍ

 بدَايَةُ سيَاسِيَة و نهَايَة العقيدة

 قال العَرَبِي

 لَنْ يَتَرَبَ الْذئب رَجَعَ إلَى الْغَابَةِ

 أَلْفٍ وَتِسْعُمِائَةِ وَأَرْبَعَةً وَخَمْسِينَ 

أَعْلَنَهَا حَرْبًا

 فَنَدَونَا بِاسْمِ الْفَلَقَي.


















يأ أم رموش عسليه بقلم محمد شرف الدين

يا أم رموش عسليه 

يا أم رموش عسليه
عطشان لحبة ميه 
ولا حتى لسلام 
وطله منك عليا
يا أم الرموش عسليه

عليكي عيون دباحه 
ونظره كده سفاحه
شفتها فجأة تهت 
بالراحه عليا بالراحه

ماشيه تقول غزال 
والرقه ويا الدلال 
تهت أنا مني 
والقلب ليها مال

يا حتة سكره 
يا لمبه منوره 
كفايه عليا كفايه 
كفايه كده منظره

يا أم رموش عسليه
عطشان لحبة ميه 
ولا حتى لسلام 
وطله منك عليا
يا أم الرموش عسليه

       يأ أم رموش عسليه
   كلمات محمد شرف الدين

المحبة الإنسانية لا تموت بقلم وديع القس

المحبة الإنسانية .. لا تموت ..!!.؟ شعر / وديع القس
(( أيها السّوريون : تمنطقوا بالسلام والتفاهم والمحبة .. المتربصون كثر .. لا تعدموا الإنسانية ))
/
إنَّ المحبّةَ قانونُ المدى أبَدا
ولا حكيماً يرى من دونها الصَّمَدَا
/
الحقدُ لا يُهزمُ ، إلّا بمنْ حبَبَا
والزّرعُ لا ينعمُ ، إلّا بمن جهدَا.؟
/
إنَّ المحبّةَ روحُ الله ِ في هبةٍ
وفي المحبّة ِ تعلو الكونَ ما صعدَا
/
إنَّ المحبّةَ نورُ القلب ِ ما بصرتْ
وهي السّراجُ لعقلِ المرء ِ لوجحدَا
/
مَنْ يحترقْ بشعاع ِ الشّمس ِ في جَلَدٍ
صبرُ الشّدائد ِ يعلو الحرَّ والجمدَا.؟
/
من أجل ِ حبّه ِ للإنسان ِ في ورعٍ
!.بنعمة ِ الله ِ في الأقداس ِ يتّحدَا
/
حكمُ المحبّة ِ روحُ العدل ِ في كرمٍ
ولا مكان لضيم ٍ حيثما وُجِدَا
/
السّهمُ لا ينفعُ ، والقوسُ منكسرٌ
فكنْ بحبّكَ معطاءاً ومجتهدَا
/
وفي الخلاف ِ رقيٌّ يتبعُ الحَصَفَا
وفي الخصومة ِ ردٌّ يجلبُ الحقدَا
/
خالف برأيكَ لكن في محاسنة ٍ
ولا تساومُ بالإكرام ِ لو فنِدَا
/
واسمعْ بروح ِ العُلى آراءَ منتقد ٍ
ولا تقلّلُ رأيا ً كيفما نقدَا
/
وصاحبُ الحبِّ مهزومٌ بعفّته ِ
لكنّهُ يسبقُ الأكوانَ ما عهدَا
/
وأنتَ يا آدمُ المجبولُ من جلل ٍ
أنتَ الوحيدُ لنا أبٌّ .. ولا أحدَا
/
تبقى الفروقاتُ في فكر ٍ به ِ قيم ٍ
كلٌ بروحه ِ يهوى ذروةَ السّعدَا
/
مادامَ يملكُ تفكيرا ً تميّزَ في
حبِّ الخيار ِ كحرٍّ كيفما قصدَا
/
من دون أن يغصبَ الآراءَ ما فرقت
يسمو بروحه ِ فوقَ الحقد ِ ما نكدَا
/
فكنْ كشمس ٍ تنيرُ الدّربَ والسّبلا
وفي المحبّة .. روح ُ الأنسِ يتّقدَا
/
وفي المحبّة ِ روحُ الله ِ .. يسكنها
وهي الصّلاحُ لأمر ٍ كيفما فُسِدَا..!!.؟
/
وديع القس ـ سوريا

حلم بقلم الطاهر الماجري

............................... حلم ........................ ......

أتاني طيفك يا حياتي نوما
                              فأيقضني خيالك في المنام
وددت لو طالت ليالي بحلم
                             أراك فيه يا درتي أمامي
فمال القلب اليك يشكو هجرا
                            وينشدك الوصال في هيام 
فهل ترثي لحال القلب حبيبتي
                           وتسعفه من الموت اللمام 
ويلتقي القلبين بعد فراق
                          وينتشيا بالحب في الأحلام   
من الذي بعد الهجر ينصفني
                           هل يوجد يا ترى لقلبي حام
يحبك القلب حبا كبيرا
                          والحب صبابة وغرام
غرامك يا أملي يملأ خاطري
                        وقلبي قلبك وأنت وسامي
اليك أغني صبابة وشوقا   
                          وأنشد في الجو كطير الحمام
أناجيك ممزقا وطريحا
                          وقد علق القلب في الابتسام
صوت يهزني لوعة وهياما
                         وخيال يخطو مثل الأنام
قبلته في الشفتين قبلة
                         فاح ريح العنبر من اللثام
فخلته ثريا بين الكواكب
                        أو فلة في روضة الخلد أمامي
الوجه جوهر تجسم نورا
                          والعود طير رفرف في سلام
والدر كسيف استل من غمده
                          والخد كورد وراء الغمام
والجفون نرجسة خفاقة
                         والكعب در كبيض النعام
والكل فجر مزق جنح الدجى 
                        فبدى النور من خلال الظلام
وانثنى الطيف ينسحب في دلال
                           بعد أن ضرج قلبي بالسهام
لا تنسى يا طيف بلغ سلامي
                           لمن كنت أرجوه بلغ سلامي

                                      بقلم : الطاهر الماجري
                                  تونس في 30 مارس 1073

امد قلبي بقلم علي ابودرغم

امد قلبي في هذا الصراع اللعين..
بين الخير والشر 
وأضيء شمعة وحدي
في عتمة دهر ايامنا 
المهرجون..ينسون أيام الاغتراب 
ولم يعشقوا عصافير الحياة 
او تراب القمح وسنابل الحرية 
والأطفال يتسامرون..
والصمت يبحث عن أوراق الصبار 
وأوجاع الزمن الجميل 
المكتوب على أوراق الحياة
والشمس ترسل نورها الخافت نحو الأفق 
وتهبط في شوارع المدينة والحواري
وتستمع لأنين المتعبين...
وتنسج أثواب القلب 
من عرق الكادحين وسواعدهم. 
وتعجن أحلامهم بالافكار السوداء 
في تلك الليلة المجنونة 
تتبخر الاحلام 
ويضحك المهرج ملأ قلوبنا.  
في بساتين ورد الصباح..
صباح الخير يا وطن.....علي ابودرغم

حَيثُ مَسْقط قَـلْبِي بقلم ياسمين عبد السلام هرموش

* حَيثُ مَسْقط قَـلْبِي*
عَرُوسٌ 
زَيّنـَها وِشَـاحُ الطُّهْرِ
مَلِكةً للجَمـالِ 
يـا أُخْتَ الفُؤادِ
ثَـمِلةً بِـحُبِّكِ
 رَوضَـةُ بَهَـاءْ
مِنْ غَدائـرِ الحُسْنِ
تَسْقِيـنـا سَـلسَبيلَ الوَفَـاءْ...
تعَـدَّدتْ فِيكِ الأَسْـماءْ 
وَ تَفرَّدَ بِكِ السَـناَءْ..
مَـهْمـَا بَـالغَ فِـي وَصْـفكِ 
البُلغَاء والأُدَبَـاءْ 
لَـنْ يَنصُفـكِ مَـدحٌ وَ لا إِطْراءْ..
يَـا واحَةَ الفِـردوسِ
تَنزلتْ من العِليَـاء 
نَـقَشَ الـتَأرِيخُ حُـرُوفَها
حِـكمَةً وَ أَبيَـاتًا 
و مـِنْ خَلـفِ الصُخُورِ 
زَحَـفَ الكِبرِيَـاءْ 
وَ انْحَنىٰ الصَـنوبرُ إِجـلَالًا..
تَضطَـرِبُ لـكٍ الحَـنايـَا 
يُردِّدُ زَهْو الخِصَـالِ
وَ صِـفاتِ الكَـمالِ..
مِنْ فَرطِ الصَّـبابةِ
يَـفيضُ مِنِّيْ الهَـوَىٰ 
كغِصْنُ تُـفاحٍ يُهَفهِـفُ
وَ أثقـلَ فيهِ الثّمرُ
أظَلَّنَي العَريشُ مِنْ فَوقِي
وَ ثُرَيَـاتُ العَناقِيدِ تَـدَلَّتْ
 مِنْ حَـولِي..
وَ نَفحَـاتُ نَسِـيمِ الفَجْـرِ
هَـبَّتْ.. تُداعِبُ زَهرُ 
اليَـاسَمينَ وَ الزَعتَرَ
كَـمْ سَخِيةٌ فِيْ عَطـفِكِ 
سَحَـابةٌ تُغْدِقُ جُودًا وَ كَرمًـا
أُعِيذُكِ من عَينِ حَاسِدٍ 
آيَـا حَضَـارَةً نَقرَأُهَـا 
مِنٰ سَـالفِ الأَجْـدادِ 
فِيكِ المِقدَامُ وَ الصِّنديدُ
مَنْ سَقىٰ أَرضًا وَ حَمىٰ عَرضًـا 
وَ مِنكِ الأَسـعَدُ وَ السَّعيدُ ...

ياسمين عبد السلام هرموش

التنهيدة والروح والنهار والوضوح بقلم علاء فتحي همام

التنهيدة والروح والنهار والوضوح / بتنهيدته المسموعة والتي هي حياة روحه والمعروفة عنه والتي تلفت انظار من يسمعها يبدأ يومه مستقبلا الشمس التي هي عنوانه فبدونها لا معنى لإسمه فبعد فجر قد ولى يبدأ بذوخ نوره وكلما اقتربت الشمس يزداد وضوحه حتى إشراقها بكامل معالمها حيث يُجليها النهار تماما ويزداد وضوحا بوضوحها فيستقبله الماء ومن به ارتوى وتستقبله الأرض بكامل شخصيتها ومن عليها وتستقي منه نورها بعد ليل احكم وثاقه على كل شيء فقوة الأثر تدل على قوة المؤثر فيكون النهار أكثر وضوحا عندما تكون الشمس كذلك وله تنهيدة عريضة في بداية يومه يسمعها جُل من يتأثرون بنوره فتتجاذب الأشجار الحديث عن تنهيدته والطير يطير في بحر السماء مبتهجا بسماعها والماء وكل ساكن ومتحرك وفي المقابل يتأسف النهار لكل من تأذى من هذه التنهيده ويقسم أنه لا يقصد بها إلا نقاء روحه فهي طبيعته ونقائه الداخلي وبوجوده تختفي نجوم السماء وأقمارها معاتبين النهار على عدم ظهورهم في وجوده وان نوره يَحجِب نورهم وانهم أولو فضل مثله فلا تغتر
 ايها النهار فيبتسم قائلا ان هذه سُنة الله ولكم في الليل اسوة فيتبادل الحديث مع الليل ان الجميع يأوي إليك فأنت لهم سكنا وأنت الهدوء والسكون والطمأنينة ولك قلب وروح ودمعة وفيك الهمسات وتحتفل المخلوقات بالهدوء والسكون في وجودك ايها الليل العظيم فهنالك يتذكر النهار تنهيدته فيعلن اسفه عن أي فَهم خاطىء لتنهيدته وَيُسمِعُها لمن حوله بما فيهم الليل فيبادلونه هذه التنهيدة التي تدل على الشكر والإحترام مغردين جميعا ان التنهيدة نقاء للروح ووضوح والنفس بها تبوح ..
تزود بتنهيدةِ فكل شهم تزده
 تنهيدته كما قالوا وضوح
فهي أدب ووقار وإجلال وجه 
وإكرام وتقدير ونقاء روح ،،
كلمات وبقلم /  علاء فتحي همام 

أشـنـقـيـنـي بقلم أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي

أشـنـقـيـنـي

يا مــن حـيـيـتك حــيـنـي
وبـعـذب صـوتك سـلـينـي

دونـهـم بأسـمـي نـاديـنـي
وعـنهم بـهمسك أشـغليني

لـجـأت لـمـلاذك احـمـيـني
ومـن نـوائب الـدهر قـيني

أنت ياامـيرتي في يـقيني
لـذا في شـدائدك انـدبيني

ومـن عـطفك لا تـحرميني
فـمذ عالم الـذر تسحريـني

طـمعت في عـالم الارواح
دون الـخلائق ان تـقبليني

كـنت بينهم الأجمل زلزلت 
فؤادي وعـميتي لي عيني

مـا اجـمل روحك ياحـواء
فـمـن ســحــرك اغـيـثيني

سـيدتي لا تـتركيني ومن
نبضات قلبك لا تحرميني

أقتليني ياساحرتي عمدا
وبـحبال عـشقك اشنقيني

          ✍️ بِـــقَـــلَـــمٍ ️
      أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶




الأمل بقلم الطيب تشرين

الأمل:

لولا الأمل لما هبت أفئدة من الناس حول هاجر واسماعيل
الطيور المحلقات أنبئت القوم الضاعنون بوجود ماء سلسبيل
فالوادي الذي كان غير ذي زرع أضحي بسنبله يميل
لم يعد اسماعيل وأمه وحيدين وتحققت دعوة الخليل
لولا الأمل لما سهر الطالب الليالي في البحث والتحصيل
ولولا الأمل لما رغبت الأنثى في انجاب، كله مشقة وعذاب طويل
ولوك الأمل لما زرع الفلاح البذور وقلب التربة جيلاً بعد جيل
بالأمل نحيى.. وما توفيقنا إلا بالله العظيم الجليل

      الطيب تشرين / المغرب





لِما الأُنْثى بقلم محمد الدبلي الفاطمي

لِما الأُنْثى

لما الأنْثى يُقاومُــــــها الذّكورُ
ونحنُ على الرّحى دوماً ندورُ
أليستْ نِصْفَنا جَسداً وَروحاً
لـــــــــــماذا يَستبدّ بنا الغرورُ
نُعنّفُها ونطْــــمعُ في هَواها
وسوءُ الفعلِ يعْقُـــــــــــبُهُ النّفورُ
فلا التّأنيثُ ضعفٌ في النّساءِ
ولا الذّكرانُ كلّهمُ الصّـــــــقورُ
فكُنْ دوْماً مع الأنثى لَطيفاً
فإنّ اللّطــــفَ يتْبعُهُ السّــرورُ

نُحِبُّ البرْبريّةَ في الرّجالِ
ونفْخرُ بالــتّعالي في الخصـالِ
ونعتقدُ اعْتقاداً ظلّ وهْماً
بأنّ العُنفََ مَفْــــــخَرةُ الرجالِ
وهذا في الحقيقةِ سوءُ فهمٍ
ترسّخَ في العقــولِ لدى البغالِ
تأمّلْ حالنا ستَرى شُــــعوباً
من الغَوْغاءِ تعْبـــثُ بالخـلالِ
تربّتْ في بيوتِ الظّلمِ ليْلاً
على قيمٍ حَوَتْ سُـــوءَ الفِـعالِ

لمَا الأنثى تُهانُ بلا سَببْ
لماذا يَسْــتخفُّ بها العـــربْ
يُسيئُ إلى كرامَتِها ذُكورٌ
تربّوا كالوُحـوشِ على الغـضبْ
ويُحرمُها الأقاربُ حقّ إرثٍ
لأنّ الجهلَ كانَ هوَ السّـــببْ
وتُمنعُ من تعلّمِها وتبْقى
أســيرةَ بيْتِها ترْجو الهَـربْ
وليستْ في الحقوقِ كما اللّواتي
بمُجتمعِ التّحَـــــضّرِ والأدبْ

أرى الأنثى بلا سَببٍ تُهانُ
ويُؤْذيها الــتّحـــرّشُ واللّسانُ
تعاملُ في البيوتِ بلا احْترامٍ
كخادمةٍ يلاحقُـــــها الــهوانُ
وتُضرَبُ إن أبتْ أنْ تستجيبَ
وتتّهمُ انتقـــــــاماً أو تهـانُ
وإن هَرِمَتْ كأمٍّ أهْــــملوها
وشرّدَها بقَـــسْوتهِ الزّمــــانُ
وما الأنثى سوى أمٌّ وزوجٌ
وأختٌ في شَريعَتنا تُصانُ

سألتُ الله ربّ العالمــــينا
مُعاقبــة الذُّكورِ الظّالمـــينــا
يسومونَ النّساءَ أذىً وخَسْفاً
وشرُّ النّاسِ منْ أضحـى لَعينا
ألمّا تعْلموا أنّا ابْــــــــــتُلينا
بداء المُــــشركينَ المارقـينا
فصِـــرْنا أمّةً من دونِ دينٍ
لأنّ الدّينَ نورُ المُسْلِمينا
رَكِبْنا كلّ فِعلٍ مُسْتــــــطيرٍ
وشَيْطَنَنا التّـــخلّفُ أجْمعـــــينا

دعوني أسألُ العقلاءَ عِلْما
ومن حازوا الهُدى وعْياً وفهْــمـــا
لماذا حولَ أنفُســـــنا ندورُ
وهلْ هجَر الهُدى كيْــــــفاً وكمّا
أليسَ الفاسدونَ هم الذّكورُ
ولو نطقَ الزّمانُ لـــصارَ حُكْمــا
نُغالطُ في الحقائقِ دونَ فقهٍ
ونُدْلي بالذي قدْ ظلّ وهْــــــــمـــا
ونتّهِمُ الأنوثةَ بالتّـــــــدنّي
ونحن السّاقــطونَ هُدىً وعِلمــا

محمد الدبلي الفاطمي

الشعبْ الأصيل والتحدِّي المستحيل بقلم وديع القس

الشعبْ الأصيل.. والتحدِّي المستحيل ..!!.؟ شعر / وديع القس
/
فتحوا القلوبَ على الجراح مصرّع ِ
وتحمّلوا ثقل َ الحياة ِ الأوجع ِ
/
شعبٌ تمرّسَ بالصّعاب ِ صدورهُ
ليعلّمَ الأكوانَ درسَ الأنجع ِ
/
شعبٌ يقاومُ همّهُ متجلّدا ً
رغمَ الجّراح ِورغمَ سهدِ الجائعِ
/
يتحمّلُ الآلامَ حبّا ً بالثّرى
والموتُ فخرٌ للحبيب الأرفع ِ
/
كتبوا على الهامات ِ أسرارَ الهدى
ما إنّنا .. إلّا فداء ً طائع ِ
/
وتصبّروا فوقَ الجراح ِ تعاليا ً
كشموخ ِ نسر ٍ في الفضاء ِ الواسع ِ
/
هزموا الظلام َ بنورهمْ وتميّزوا
شعبا ً أصيلا ً فوقَ جرحِ الواقع ِ
/
قلبُ الأسود ِ تملّكتْ أجسادهمْ
فتعظّموا بالرّوح ِ فوقَ الموجع ِ
/
أعطى دروسا ً للحياة ِ وعزّهَا
يسموْ نبيلا ً صامدا ً ، بتواضع ِ
/
يا شعبُ قدْ علّمتنَا حبَّ الثّرى
برجولة ٍ فاقتْ خيالَ المبدع ِ
/
حتى العدوَّ تغيّرتْ آراؤهُ
من وقفة ِ الشّعب ِ العزيز ِ الصارع ِ
/
والغادرونَ بظهره ِ ، يتعجّبوا
من شيمة ِ الشّعب ِ الأصيل ِ الرّائع ِ
/
وطأتْ نعالُ الخسّ تضربُ عزّهُ
فتقهقرتْ تحتَ الصّمود ِ الرّادع ِ
/
وطني وقد وهبوك َ روح َ أكارم ٍ
وسقوك َ عزّا ً من سيول ِ الأدمع ِ
/
يا أيّها المجبول ُ في حبِّ الثرى
قدْ صرتَ شمسا ً للكواكبْ أجمع ِ
/
يا موطنَ الشّمس ِ الأصيل ِ وفخره ِ
لا تنحنيْ أرواحهُ ، للأفظع ِ
/
يا شعب ُ يا أقنومة ً في نورهِ
رغمَ الظّلام ِ الدّامس ِ والخادع ِ
/
قدْ نصَّبُوا وطنَ الإباء ِ جلالة
وتكرّموا بالرّوح ِ رهنَ الوادع ِ
/
يا عالما ً سرقَ الغرورُ حياءهُ
وتماثلتْ أخلاقهُ ، بالأضبع ِ
/
إعلمْ بأنّكَ سافلٌ يتقهقرُ
مكسورُ روح ٍ كالزّجاج ِ مصدّع ِ
/
إنَّ الكرامةَ حصنهَا بصمودِهَا
والشّعبُ سوريُ الإباء ِ مشرّع ِ
/
مهما تجبّرَ خصمهُ بغروره ِ
روحُ الفداءِ كفيلةٌ بالسّافع ِ
/
سوريُّ أصل ٍ والشّموسُ دروبه ُ
لا يرتضيْ ذلَّ الهوان ِ الرّاكع ِ.!!.؟
/
وديع القس ـ سوريا









فانية بقلم نورهان محمد علي

فانية 
ناس قادرة تعيش وحيدة
قادرة ترتب ضحكة جديدة
قادرة تسابق الأيام ترسملها وبتبقي سعيدة
ناس بتضحي باللي كان من عمرها لما فات
ما فضلش منه غير أيام
قالت يعني فاضلي كام من ساعات
واهو بكره هكون في خبر كان وذكري جديدة

بتعيش اللحظة وبسعادة
بضحكة ترن لكن متعاده
قاصده تخلي القلب فرحان
والكون حواليها بنظره بريئة  
لما تشوف البسمة تلاقيها زي نسمه
في قلوبها خفيفة

قادره ترسم الأحلام مش مهم بكره يبان
كل حاجة بتعيشها حياه
وببساطتها 
تعمل دنيا بالألوان
تمشي تلحن الأنغام 
وياا قلوبها بنغمة رقيقة

تفرح تنده ع الزمان 
تبقي رايقة في دنيا جميلة
ناس أحلامها حلوة بسيطة 
دايماً عال وسعيدة 

حاسة الكون كله لازم يكون فرحان 
دايماً تشوفه بنظرة جميلة 
مهما كان وأي إن كان 
شايفه الصعب يلين بدعاء 
لما تبص للسماء تصفي قلوبها زي جنة 
ترجع تسكن بالحقيقة
 
عارفة الدنيا 
ومهما طاحت ولا ثارت 
ليها نهاية 
مش بيكابروا في الحقيقة 

والحقيقة 
إنها دنيا 
ماخدوش في فهمها دقيقة 
مهما ضاقت بيهم 
ولاا عافروا 
ولاا جاهدوا 
هي دنيا ودي الحقيقة

بقلم/ نورهان محمد علي





شذا الجرأة بقلم إيمان بوغانمي

---☆☆ شذا الجرأة ☆☆ ---

إذا كانت المرأة جريئة 
في طبعها
فيكون عطر الجرأة فعّال بشخصيتها
و ملتصق فيها
و بروحها لا يغادرها مطلقا...

الشاعرة.د إيمان بوغانمي/تونس 🇹🇳




أم محفوظ بهلول البربري بقلم رضا الحسيني ( 8 )

.. .. أم محفوظ بهلول البربري .. رواية / رضا الحسيني ( 8 )
كان محفوظ كلما ذهب مع أمه عزيزة لقصر والدة زوج خالته كان يشعر بأنه الطفل المدلل لدى هذه الجدة الأورستقراطية ولكن بنكهة البسطاء ، كم كان يشعر بمحبتها له وترحيبها الواضح لقدومه حين تستقبله بجملتها الشهيرة :
_ تعالى ياولد يابربري ، مش عارف إنك بتوحشني قد إيه ؟
_ وأنا بحب أجي هنا مع ماما كتير عشان أشوفك يانَنَّا
_ ياحبيب قلب نَنَّا أنت
ورغم يقينه بأن زوج خالته يحبه كثيرا كما تحبه جدته نَنَّا ، إلا أن زوج خالته كان لايبدي له ذلك الحب الكبير الذي بداخله ، وكان محفوظ يفسر ذلك الحب المُغلَّف بقسوة أنه يدفعه لأن يكون بالمستقبل بالمكان الأفضل
وكان محفوظ يجد في بيت عمه كل مايحتاجه من محبة وتحفيز واهتمام ولكن كل ذلك كان مغلفا بشيء من القسوة الظاهرية ، كان يدرك كم يحبه عمه وزوجته حتى أنه كان في بيته الذي يشبه القصر يسمع منهما نفس اللقب الذي يسمعه من جدته الأورستقراطية نَنَّا :
_ بطَّل شقاوة ياولد يا بربري
_ الولد البربري ده ياجَيَّد شكله كده عاوز علقة
هكذا كانت طفولة محفوظ مليئة بالأشخاص الذين أثروا روحه وشخصيته ، فتشكلت روح محفوظ بشيء جميل منهم جميعا ، كمن ينشيء حديقته الجديدة بأجمل زهرة أعجبته من كل حديقة زارها
رغم ذلك كله كانت أمه عزيزة هي الحديقة الأهم والأروع في أغلب حياة محفوظ حتى عندما كبر ،كانت أحب الأشياء التي جعلته يعشق أمه حرصها على اصطحابه معها كلما خرجت لزيارة أحد بيوت عائلتها أو عائلة والده ، فما من بيت دخلته إلا وكان معها فيه ، وظل يتذكر بيوتا كثيرة زارها بصحبة أمه ولايعرفها أحد غيره ، وكان يسمعهم في هذه البيوت ينادونها بألقاب مختلفة لم يفهم بعضها وقتها :
( بنت عمي ، بنت خالي ، خالتي ، عمتي ، بنت سيدي )
.. وغدا نعود مع ( ابن عزيزة وزغلول ..
.. محفوظ بهلول البربري 9 )
@إشارة



الظلم بقلم الطاهر الماجري

................................. الظلم .............................

            الحرب حرب ولو كانت على عجل
            والقتل موت وفناء مكتمل
            والعدو عدو ولو تبسم
            وظهر على محياه ز الامل    
            غزة تقتل في اليوم ألف مرة
            ونحن نشاهد الظلم ونحتفل
            اخوتنا في الدين .يستغيثون
            بعناهم بلا ثمن ألا نخجل
           القنابل تتساقط كالمطر
           على رؤوس الأطفال تشتعل
           الأشلاء متناثرة هنالك
           على الطرقات أمر لا يحتمل
           العالم صامت مغمض العين
           لا يرى لا يسمع ولا ينشغل
           المسلمون ماتوا من زمان
           والمؤمنون سردوا أو قتلوا
           تفرقنا مثل صباصي الحجل
        لم يجدوا أمهم ضاعت ، فانفصلوا
           والأعداء اتحدوا علينا جمعا
           وسعوا لازالتنا فعلوا
           يا أمة سعت لحب الجسد
           وكرهت حب الوطن وجهلوا
           حب الله والرسول مبدؤنا
           وحب الوطن حب لو سألوا

                                    بقلم : الطاهر الماجري
                                         تونس 2024

متى ما يشاء الله بقلم محمد العزاني آل مذحج

متى ما يشاء الله :

وإني لم آبــه بأطباعك التي
على نِصَبِ الأحقاد هن خواطِرُ

ولم أتصوف في المعاني كأنني
لإفراط ما صوفت فيهن ماطرُ

فيهدينَ أوزاناً وهن أوانسٌ
ويسبِقْنَ في شعري وهنّ مآثِرُ

فهاأنذا الأسمىْ على غير مادحٍ
متى ما يشاء الله آتِيكَ عاطرُ
.
.
.
محمد العزاني آل مذحج

يا مجير بقلم رشيد بن حميدة

يا مجير! 
*********************
بين سطوة الألم العنيد
وشعاع الأمل المنير
إلى غمار الحياة
يبحر زورقي
كلْ يوم.. 

أصارع معه الموج المزبد
أكابد جهل الجاهلين
ويبرق بين جفوني
وميض اليقين
بأنّي في حِماك
من كلّ ضيم..

كربّان شديد المراس أراني
أبحر مع شعاع كلّ يوم
ممتطيا صهوة الغيم
أسلك دروب الخير
وأراوغ بكلْ صبر
فخاخ القوم..

إلهي يا رحمان يا مجير
نشدتك باسمك الأعظم
وبجاه مداد كلماتك
قني من شرّ خلقك
واكلأني إلهي
من كلّ ضيم... 
*********************
رشيد بن حميدة-تونس 
في4-12-2024








زهرة المدائن بقلم مروان كوجر

 زهرة المدائن

 

نادى المنادي الآن من فوق الذرىٰ 

                  كم حاجتي هديَ النبوءة كي أرىٰ

يازهرة الأقداس جمعك يكتفي

                        شَجَبَ العداء بعزَّةٍ واسْتنكرا

نطقت بالسنة البعوض مواجعي

                         ملَّت تنادي غائباً مااستنصرا 

جاوزت  أيوب النبوءة صابراً

                      قل لي بربِّك هل تناوبنا الكرى

أخبر صلاح العزّ يوقظ مجدها

                   لتعود من جدب الكرامة  أخضرا 

نَاحتْ على الأجداث تندبُ عجزها 

                    حتَّى طغىٰ  بالإفك باغٍ وافترىٰ 

يا أمَّةَ الأمجاد روضكِ مقفرٌ 

                     يأبىٰ الفلاح وخلف خزيٍ مدبرا 

شلال من قاني الشهادة هادرُ 

                    ملأ المشيبُ عوارضي مما جرى

وشراذم الغدر التي  قد أيقنت 

                       من أن وحياً قد أَحَلَّ   لبربرىٰ

ثقلت بها الآثام تبسط حقدها

                       وأظن أن همقدشاً  منها انبرى 

أيٌّ من العهدين كنت قرأته 

                         ولمستُ فانوس النبيّ تطهُّرا

وبحثتُ علِّي أستنير بِمُنْزَلٍ 

                        نكر السلام  وقد أباح المنكرا 

مسحوا دليلَ الحق من تاريخنا 

                        وأبىٰ حليف الغدر أن يتبصَّرا

اسلك دروب العزّ وارفع صرحها

                   واطرق بباب الفتح واردع خيبرا 

لنعيد من زحف القداسة مجدها

                     ونخط من عزم البطولة  أسطرا

لا تجزعنَّ إذا الجروح تعاظمت

                        سيعود مجدٌ تستنار به القرىٰ

أتمم صلاتك للإله بحمده

                         وادعو لنصرٍ أن يكون مؤزرا

واخلع سوادك فالخدوج  حزينة  

                       وشباب أمِّي خانعٌ خلف الورى 

حلَّت على الأوطان شر ضغونها

                          الله أكبر من سيهزم قيصرا

يا أمة ألفت هوادم عرشها

                         تأبى الإناث بأن يلذنَ تقهقرا  

هيَّا انهضي من وهنِّ عزمكِ وارتقي

                       حتَّى الصغار استهجنوك ِتنمُّرا 

                            

                                بقلم المستشار الثقافي

                               السفير.د. مروان كوجر


ملامح الصحة بقلم حربي علي

 زجل

( ملامح الصحة ) 


دا إنتوا هتشوفوا: 

وساخة مني لو حد كرمني

ح أقوم وأشتم كل من: ظلمني

وأقولكم: أحه وسيبوا الأحه مطرحها

من:  إمتى إنتوا  حابني؟ 

دلوقت لما جبت  الستين . 

عرفتوا قيمتي أكتر مني؟ 

بتقولوا:  طلع معاش

وهو لسه بيشتغل بإيدو؟ 

وكان أخلاق  ربنا يزيدو؟ 

كنتم فين لما كنت أنا شاب؟ 

وبلحم كل كسر التعب . 

دلوقت لما عجزت بقيت قليل الأدب؟ 

أيوه بقول: أحه وحتى الكلمة ح أفضحها

واللي مش عاجبووو؟ 

من: قاموسي يمسحها

يايجيب لي حقى اللي ضاع من ضياع 

الصحة وملامحهااا

وعجبي


حربي علي 

شاعر السويس


عهود و رثاء بقلم عادل العبيدي

 عهود و رثاء

——————

صَمَتُّ والعهودُ في

صدري وديعةً

والصمتُ مراجلُ في المرءِ تضطرمُ

وأغرقتُ في كبتِ الأوجاعِ رهينةً

ولم يجدني الشجنُّ

غيرَ أشباحٍ.

فيا ليلُ، أنينُ الصمتِ يُدمي

وجوفُ القلبِ يشتاقُ إفصاحي

أبت الحروفُ أن تُفصحَ عني

وأرغمتني

على خوضِ صعابي

كأنني بينَ أضلعِ الصمتِ ضائعٌ

أبحثُ عن نفسي في

دروبِ آهاتي.

فَتاهَتْ في عتمةِ الأحلامِ روحي

وغابتْ شمسُ أمسي

في سمائي

وصوتُ الريحِ يعزفُ لي نشيدًا

تذوبُ به آلامي وأسراري

فأُسْلِمُ نفسي للحنينِ سرابًا

وأرسمُ من دموعي

ألفًا من رواياتي

فيا دربَ الصبرِ مهلاً، لن أعودَ

سأبقى في صمودٍ وانطوائي

وعهد القلب ِ في صدري وديعةٌ

وأنهي كل حزني 

في رثائي 

————————————

ب ✍🏻 عادل العبيدي


أين الجواب بقلم عادل العبيدي

 أين الجواب ؟

———————-

ها هنا…

سقى الحنظلُ مُرًّا وغابا

وتسامى بين الضلوعِ

سُقمًا وذابا

غَرَسَ السهمُ هنا،

كيفَ أغدو

في ثنايا المُنبتِ الزاكي سِهامًا؟

هذه الأشلاءُ نادتْ

جُرحَنا

فتغنّى لها الجُرحُ ألحانًا

وشربْنا الهوى كأسًا وهنًا

ثم شربناهُ

دموعًا وانتحابا

كان نورًا ثم أضحى ظُلمةً

تفيقُ الليلَ

بخيالاتِ الصبايا

سِهامٌ تائهةٌ تمطرُنا

من وَغى الحبِّ نبالًا ورماحا

هذه الأشلاءُ كم ضحيةٍ

كم رويناها بُؤسًا

وعذابا

وأتبعناها غربةً ولَقا

وأغويناها وعودًا كذابا

ليتَها تفيقُ كي ترشدَنا

دروبَ الهوى

وِدًّا وأحضانا

ليتَنا نسمعُ منها، نحاورُها

عن الجوى

ليتَنا نعرفُ الجوابا

في خمّارةِ العشقِ سكرنا

وأفقنا وكانتْ سرابا

وملأنا أقداحَ المُنى حولَنا

وشربْنا الكأسَ مرارًا

وأقمْنا له مآتمَ للبكاءِ

نسترجي منه أملا خلابا

———————————-

ب ✍🏻 عادل العبيدي


عالم الخيال و الأحلام بقلم سعاد حبيب مراد

 سيدة الأبجدية 

سعاد حبيب مراد 


عالم الخيال والأحلام 


غروب القمر عالم الخيال

 والحقيقة سر الوجود 

وأنا عالمي مع ألوان

 تتباهى بثورتها 

أم قلوب البشر 

غابت مع ألوان الغروب

أين أنت يا حبيبي ؟

بين النجوم والغروب 

بين عواصف الشتاء 

وخيال في البحار يطوف

مع نظرات العيون ودمعها 

أنظر وأنتظرك في دائرة الكون

لرائحة عطرك تفوح مع نسائم 

الهواء 

أنظر للبعيد وفي عالمي حبٌ

وحبيب قلبي بإحساسي قريب

شعور جميل بنظرات العيون 

وإحساس ليدٍ تحملني إلى عالم 

الخيال والحقيقة 

ليدك حنان ولست بعالم الخيال 

والأحلام 

صحوة بعد غفوة شروق الصباح 

وإنارة من شفافية عالم الخيال 

أضاءت لقلبي وعطرت أجواء الحنين

وأصبحت بعالم الآمان لا الأحلام


حراس الشعر بقلم سليمان كامل

 حراس الشعر

بقلم 

سليمان كامل 

*********************

على عيني...........على رأسي 

كل من يحمي حرفاً لمجتهد


كل من زاد..عن حمى الشعر

ففضح لصا...سارقا عن عمد


لكنني تحيرت....في الدعوى

والشك أوشك بي إلي الكمد


فكل من....وثقت فيه أمسي

اليوم أرى...اسمه في الرصد


متصدر قائمة... السراق علنا

بفضيحة مدوية....بغير سند


فأي الشعراء لم....يعد سارقا

وكل من بنى... بيتا آل للهدد


هنا بريق.... لأصحاب قصائد

تلاشو إذ افتُضِحُوا...بمستند


وهنا بيننا .....أصحاب منابر 

قيل عنهم....داعمون بالعضد


والله بتنا..........نشك بأنفسنا

أنحن السراق أم من الحسد؟


ومن منح الحراس سلطتهم

ما قلص التشهير...من العدد


وبات البعض.......يشك بالكل

وأورثنا البوح شيئا من العقد

**********************

سليمان كامل ......... الأربعاء

2024/12/4


الحجاب بقلم عبدالصاحب الأميري

 الحجاب

عبد الصاحب الأميري 

&&&&&&&&&&&&&&&

حين أسدل ستائر  غرفتي، عسى أن لا أرى شيئا  يغضب الباري

حين أصرخ بأعلى صوتي، لم أجد حلاََ لمعظلتي سوی الصراخ،،،

سوى البكاء

سوى  الشكوى لجدران  غرفتي

حينها أمزق ثيابي

 يتهشم  زجاج  نوافذ منزلي

لا أحد يسمع 

لا أحد يسألني،، عن سر معاناتي،، عن غضبي

صراخي

بكائي

لا أحد يرى ما تراه عيني

الستر بابت  جريمة في كوكبي

لا أحد  يرى ما حلّ بنا في عصر الحضارة 

لا أحد يسمع  ما تسمعه أذني

أكاد أن اجن  مما أراه اليوم  في كوكبي

نزعوا  عن المرأة خمارها

جلجابها

لتكون سلعة تباع  و تشترى 

ها أنا أعود الساعة للماضي،، 

 أرى بأم عيني سيدتي، مريم العذراء  و حجابها  الزاهي

صورة لليوم  باقية  في الأذهان 

ها أنا بأم عيني سيدتي  فاطمة الزهراء

بنت الرسول  الاكرم بحجابها  الواقي

خمارها 

جلبابها

كما أمر به الله  في كتابه الكريم

عبد الصاحب الأميري


لوحة في الجليد بقلم فؤاد زاديكي

 لوحةٌ في الجليدِ


بقلم فؤاد زاديكي


حينما يَخلو قلبُ الإنسانِ من دِفءِ المحبَّةِ، يُصبحُ مثلَ لوحَةٍ مُجمَّدةٍ في قلبِ الشِّتاءِ، تُغطِّيها طبقةٌ من الجليدِ العميقِ، لا تكسرُها حرارةٌ و لا شمسٌ. تسكنُ في أعماقِها رياحٌ باردةٌ، تعصفُ بكلِّ ما كان ينبضُ بالحياةِ. مثلَ تلكَ اللوحةِ، يسيرُ الإنسانُ في الحياةِ بلا هدفٍ، بلا أملٍ، عائِداً إلى ذاتٍ فارغةٍ لا يمكنُها احتضانُ أيِّ شعورٍ دافئٍ.


في غيابِ المحبَّةِ، تكتسي الروحُ بلونٍ باهِتٍ، كأنّما أُزِيلَت منها ألوانُ الحياةِ، ليحلَّ مكانَها صمتٌ قاتلٌ. يصبحُ الإنسانُ كأنّما في صراعٍ مع ذاتهِ، يبحثُ عن معنًى لوجودهِ في عالمٍ لا يُراعي غيابَ العاطفةِ. يصبحُ الشوقُ إلى الأمانِ كالثّلجِ، الذي يغطِّي الأرضَ، ينعشُها، لكنَّه يظلُّ على سطحِها دونَ أن يُلامسَ أعماقَها، فتظلُّ قاسيةً، جافةً.


في تلكَ اللحظاتِ، لا يَعودُ للذكرياتِ طعمٌ، و لا للأحلامِ قيمةٌ. كأنّما كلُّ ما مضى كان مجرَّدَ وهمٍ، حين يكتشفُ الإنسانُ أنَّه كان يسيرُ في دوّامةٍ من الوحدةِ المحفوفةِ بالبردِ. العيونُ التي كانت تلمعُ بالأملِ، الآنَ لا تراهُ سوى نظراتٍ متعبةٍ، تبحثُ عن بصيصٍ من النّورِ في عالمٍ مظلمٍ.


و قد يبدو الإنسانُ، في لحظاتِ القسوةِ هذهِ، أكثرَ عُزلةٍ من أيِّ وقتٍ مضى. لا يفكرُ في شيءٍ سوى أن يجدَ طريقًا يخرجُ به من تلكَ الدائرةِ المغلقةِ، التي تكبِّلهِ. 

في قلبِه، يشعرُ بألمٍ عميقٍ، إذ يعرفُ أنَّ المحبَّةَ، رغمَ قوتِها، كانت غائبةً في حياتِه لفترةٍ طويلةٍ، و أنَّه قد فقدَ القدرةَ على استشعارِها.


لكنَّ هناكَ، في أعماقِ الجليدِ، ثمةَ أملٌ يظلُّ يتسلَّلُ برقةٍ، يُوشكُ أنْ يذيبَ طبقاتِ البرودةِ التي أطبَّقت على الروحِ. ففي بعضِ اللحظاتِ، تتذكرُ النّفسُ أنَّ المحبَّةَ ليست فقط دِفئاً ينبعُ مِنَ الآخرين، بل هي شعورٌ داخليٌّ لا يحتاجُ إلى مصدرٍ خارجيٍّ. المحبَّةُ الحقيقيةُ تبدأُ من الذّاتِ، و تنتقلُ بعدها لتلامسَ الآخرينَ، فتتحقَّقُ دورةٌ من التّفاعلِ الجميلِ بين البشرِ.


الإنسانُ عندما يخلُو قلبُه من المَحبَّةِ، يُصبِحُ مثلَ لوحَةٍ في الجليدِ، لكنَّ تلكَ اللوحةَ، رغمَ صلابتها، قابلةٌ للذّوبانِ، شريطةَ أن تجدَ الحرارةَ التي تنبعُ من داخلهِ. و عندما يحدثُ ذلك، يُصبحُ الجليدُ جزءًا من الذّكرياتِ، و يعودُ القلبُ لينبضَ بالحياةِ مُجدَّدًا.


المانيا في ٤ ديسمبر ٢٤


رمز الكتاب بقلم زهرة الرهوني

 خاطرة : رمز الكتاب 🏹

الكتاب نبضه سعادة 

لهويتي....

فأه‍واه بكل جوارحي..   

احتاجه صدقا بأحساسي..  

وأغيش معه بأرقى محبتي....

ساعية سطوره بهدوئي....

فالكتاب مصدر مطلبي..  

بأناقة حروفه اليراعة

تأخذ نسيمه لمزاجي..  

الى فضاء العلم والمعرفة

أفاقي....

بعبارة تحمل طياتها إلى عالم

ثقافتي.....

فالكتاب رمز شاسع لواقعي....

فهو نبض العلم الحسي....

يرافق رمزه حلم لسعادتي....

إنه كنز الخروف المثمرة

تكن لي أرقى حريتي....

عاشقة لغة الكتاب السامقة

مع سكون نفسي...


بقلم أ زهرة الرهوني 🌸 

دجنبر 2024م


الطريق إلى دمشق بقلم كريم كرية

 الطريق إلى دمشق 


سوريا تنتفض  

  فالشعب يعيش في كبد

طال ظلمك يا ٱسد  

  و لم يسلم من قهرك و لا ٱحد

نسخ كتابي هناك مئة من العدد 

 ظلت هناك للٱبد

تركتها في دار نشر فلم تزد 

 ربما كانت لهم مدد

على من كان هو الٱشد

.  بطشا على الجسم و الجسد

من ٱخرج شعبه و طرد 

  و عن الحق قد صدد

فعذب و جلد

   كل شريف و شيطانه قد عبد

إرحل فحكمك لم يعد    

  يفيدنا فقد دمرت البلد 

براميلك كانت على الشعب أشد 

فأنت الإرهاب و نحن النصرة و المدد 

و كم عبدا كان قد سجد.  

 و شكى بطشك للواحد الصمد


بقلم كريم كرية


ديما تكدب بقلم حربي علي

 زجل

  ديما تكدب 


حلفت  كتير   وديما  تكدب

خلتني آسير  وكمان بتعذب


إكمني عشقت تكدب/تحلف

أرد   رجعت؟  تيجي  تسقف

ترقص سبت  وأيااام  تخلف

المر  شربت  ولساك  تعجب؟

حلفت  كتير   وديما   تكدب


إتعودت عليك وقلبي مصدق

علشان عنيك دمع / أسترزق

كدب يخليك   مارد    تعشق

تهزم مماليك  وقلبك  يغلب؟

حلفت  كتير   وديما   تكدب


إحساس العاشق  ليه  يتغير؟

يعيش  مفارق    عمر  قصير

خليك صادق عصفوروصغير

لتبقى سوابق  وتكبر /  تقلب

حلفت  كتير   وديما    تكدب

خلتني آسير   وكمان  بتعذب


كلمات: 

حربي علي

شاعرالسويس


صرخة قلم بقلم سعاد حبيب مراد

 سيدة الأبجدية 

سعاد حبيب مراد 


صرخة قلم.     ٦/١٢/٢٠٢٤


صرخات الأقلام صامتة 

وأخشابها حاضنة 

لرصاص يخط على السطور 

أصرخ ياقلمي بصمتك 

وأكتب ما يحلو لك 

أكتب بصرخاتك لوطن

لشعب ِ للأطفال والرضع 

سطر بأحرف الهجاء 

ليتعلم الكبار والصغار 

منك ماهو المستحيل 

قلمي لأحرفك ننحني 

لحكايتك حب ٌ وعشق الأوطان 

صرخة ثم صرخة يترك الصمت صمته 

وينثر الصراخ عبق الأزهار 

سيدة الأبجدية تكتب

 ويراعها يحمل قلم وقصيدة 

لا تعرف مااختار القلم من المعاني

تخط على السطور أحرف 

تعزف لحن الأماني 

نعم سنصرخ معاً ونخط بالصراخ 

على أوراق الدفاتر ثورة الأقلام 

ثورة للمستحيل والأماني

ومحبة الأوطان مع رحيق الإخلاص


اصبر و صابر بقلم أنور مغنية

 اصبر وصابر 


ولقد حملتك طيَّ قلبي فلتقرَّ

ر عيونُ عاشقةٍ بنَت لكَ موطنك


وجهٌ جنوبيٌّ رأيتُ خلالهُ

وجهَ الملائكة التي جاءت معَك 


ما أغرب الأيام كيف تقودني 

لحبيبةٍ قالت أنا لن أخذلَك


بعض التدلل يُقبلُ في عُرفنا 

والشوق إيمانٌ لديك سيلزمك 


وأكادُ أُ فصِحُ عن محبتي وإنما 

لأخاف  أنَّ الناس تُبكي مدمعك 


لا ترجو عطفاً من أخٍ أو عاذلٍ

أرأيتَ عُذَّالاً مشوا في موكبك ؟ 


يا طالباً للحقِّ قُم ما أجملك 

مَن قال أنَّ الجرحَ فيك سيمنعك 


حسب اجتراع الموت أن تهدي دمك 

لتغادر الأحزان طوعاً مبسمك 


وإذا الشدائدُ أقبلت بصروفها 

فالله  من بعد البليَّةِ ينصرك 


إنَّ الشهادة مطلب الشرفاء 

قم للشهادة يا فتى ما أروعك 


ذاك الذي قالوه فعل  تهوُّرٍ 

ولكن من يحمي بلاده  ساعدك 


هوِّن عليك فتلك محض بشائرٍ 

ولربكَ الحُسنى فثِق أنت المَلَك 


فاصبر وصابر فالصبور مجاهدٌ 

وارجع إلى الله الذي لا يخذلك 


د. أنور مغنية 2024 12 06


اختيار الدهر بقلم فؤاد زاديكي

 اِخْتِيَارُ الدّهرِ


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


لِلدَّهْرِ أيْدٍ تَرْسِمُ الأقْدَارَا ... وَ النَّفسِ مَيْلٌ يَخْلُقُ الأعْذَارَا


مَا مِنْ سَبِيلٍ كانَ اِسْتِثْنَاءً ... مَا مِنْ فَهِيمٍ يَغفَلُ الإصْرَارَا


في مَعْمَعَانِ العُمْرِ و الأحدَاثِ ... قد تُطْلِقُ الأفكَارُ مِنْهَا نَارَا


إمَّا على الأشيَاءِ في مَبْنَاهَا ... أو صَوبَ ما يَسْتَقْدِمُ الأخطَارَا


هَذا سُلُوكُ النّاسِ في دُنيَاهُمْ ... لا يَنْبَغي أنْ نَجْهَلَ الأسْرَارَا


فِي كُلِّ أمْرٍ وَاقِعٌ مَفْرُوضٌ ... لَا بُدَّ مِنْ فَهْمٍ لَهُ إنْ صَارَا


هَلْ مُمْكِنٌ تَطْبِيقُهُ فِي فِعْلٍ ... كَي لَا نَعِيشَ الوَهْمَ أو نَحْتَارَا؟


هَذا السُّؤالُ المَنْطِقِيُّ, الدّاعِي ... لِلْحِرْصِ كَي نَسْتَدْرِكَ الآثَارَا


مِنْ دُونِ هَذَا يَصْعُبُ اسْتِمْرَارٌ ... لَو أنَّنَا شِئْنَاهُ اِسْتِمْرَارَا


فَالدَّهرُ قَاسٍ مُهْلِكٌ أحْيَانًا ... رَمزٌ لِغَدْرٍ, يُتْعِبُ الأفْكَارَا


قد يَجلِبُ الأفرَاحَ في أنْعَامٍ ... أيضًا و لَكِنْ إنْ رَأى و اخْتَارَا.


الخميس، 5 ديسمبر 2024

دُرّة العرب بقلم ماجدة قرشي

دُرّة العرب 

(درّة العرب) 

أياغزة، أياحلب: 
أيا حبيبتان، حدّ التعب.
ماخزنّا أملا للعجاف، 
فركن البيت ماعاد فيه حطب. 
وأين البيت، في بيته
ياغزة ياحلب!؟ 
تعب القلب، وكل الأوصال دبّ فيها التعب.
يازئيرالجراح، خبئناك
لترتفع السنابل،ويخبو اللهب. 
أعطنا إشارة، بآخرالنفق، قل لنا آن صبحكم، أو اقترب.
يامجدالعروبة، ندري بأن سيفنا من خشب! 
ندري تماما، أن الكل استدار، والكل قد هرب. 
نقتات بمجدأندلس،خانهاالعرب
وبسيف صلاح الدين، 
وقبةمن ذهب.
جمعناالخيبات، وأعدناترتيبهاسلماللشهب. 
والقبضةمحكمة، تقول
ابقَ يامجد العرب.
نجذف في أوج الموج
بتسع وتسعون قافلة، من صبر، ومن تعب. 
وكل الوجوه طلاء، والفرد أمام العُصَب. 
أياغزة، أياحلب: 
ساح الشمع، في متاحف الدمى، وتسوّس الخشب!
 ولم يبق سوى ذراع
يؤمن بأن الحريةأغلى من الذهب. 
والحقّ يؤخذ عنوة، في
عز اللهب. 
والعزّ لعزيز، استرخص العمر فداءً، وماهرب. 
أياغزة، أيا حلب. 
خذا هذا العمر، وابقيا
درّةالعرب.

بقلمي: ماجدة قرشي
(يمامة 🇵🇸فلسطين) 
عاشقة الشهادة





غُمُوض الْمَاض بقلم سليمان الجزائرى



سليمان الجزائرى

شِعْرُ الْعِبَارَات

عُنْوَان : غُمُوض الْمَاض

هَبَ فِيَا عِطْر الْحَنِيْن

 أَخَذَنِي إلَى مَاضٍ بَعِيد

 أُعَانقُ جُدْرَانَهُ 

وَأُقَبِل أَرْضَه

 كَالْشبح أَزُوراه 

كُلُّ لَيْلَةٍ مُتَجَسِّدًا بِسَوَاد لِبَاسَه

 وَحْش الْمَاض

 يَلْتَهِمُنِي بِمَخَالِبِه

 أَحُجّ حَجُّ زَمَانِه 

تُبْرِئ فِيهِ جُرُوحِ 

وَتَسكُت مِنَ الصُّرَاخ 

جَوَارِحِي 

مِنْ الْحَاضِر إلَى حَنِينْ الْمَاض

 أَسِيرَه .

مشاركة مميزة

‏بنك القلوب بقلم ليلا حيدر

‏بنك القلوب بقلمي ليلا حيدر  ‏رحت بنك القلوب اشتري قلب ‏بدل قلبي المصاب  ‏من الصدمات ولما وصلت على المستشفى  ‏رحت الاستعلامات ‏عطوني ورقة أم...