الجمعة، 31 ديسمبر 2021

النجم سيروس الشعري للأديب حمدان حمودة الوصيف

 * النجم سيريوس(الشّعرى) . 

عندما تدرس بعض المفاهيم المذكورة في القرآن دراسة في ضوء الاكتشافات العلمية للقرن 21 ، نجد أنفسنا أمام معجزات علمية أخرى. وإحدى هذه المعجزات هو نجم سيريوس ، وهو المذكور في سورة النجم ، الآية 49 : وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى (49) النجم.

حقيقة أن كلمة "الشّعرى" العربية ، أي النجم سيريوس ، والواردة فقط في سورة النجم ، الآية 49 ، تلفت النظر بشكل خاص. مع أخذ الاعتبار عدم انتظام نجم سيريوس في حركته ،ذلك النجم الأكثر لمعانا في السماء ، والمعتبر نقطة انطلاق ،فإنّ العلماء قد اكتشفوا في الحقيقة أنه نجم مزدوج. فسيريوس هو،في الواقع، زوجان من النجوم : سيريوس (أ) و سيريوس (ب). أكبرهما ، سيريوس (أ) ، كما أنّه الأقرب إلى الأرض والأشدّ لمعانا و يمكن رؤيته بالعين المجردة. أما بالنسبة لسيريوس( ب) ، فأنه لا يمكن أن يرى بدون تلسكوب.

كل من زوجي نجم سيريوس يقوم بدورة متّبعًا مسارًا في شكل  بيضاوي(اهليلجي) حول مركز مشترك . فترة الدوران للنجمين سيريوس أ و ب المشتركة لهما حول مركز الثقل تقدّر بـ 49.9 عاما. هذه البيانات العلمية أصبحت الآن مقبولة عموما من الإدارات العلميّة لعلم الفلك في جامعة هارفارد ، وأوتاوا و لايسيستر.

هذه المعلومات واردة من مصادر مختلفة كما يلي : 

سيريوس ، النجم الساطع ، هو في الواقع نجم مزدوج... ومداره يدوم49.9 عاما. 

النقطة التي تسترعي انتباهنا هو شكل مدار النجمين البيضاوي(الإهليلجي). غير أن هذا الظاهرة العلميّة ، التي لم تثبت دقتها إلاّ في نهاية القرن ال 20 ، كانت قد ذكرت في القرآن،و يا للعجب،  قبل 1400 سنة . 

عندما نقرأ معا آياتين 49 و 9 من سورة النجم ، تصبح من المعجزة أوضح. 49،9.

"وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى"49

"فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى"9

هذا الوصف الوارد في الآية 9 من سورة النجم يصف أيضا كيفية اقتراب هذين  النجمين من بعضها  في مدارها (والله أعلم)

هذه الحقيقة العلمية التي لا يمكن لأحد أن يعرفها في زمن نزول الوحي و القرآن تثبت مرة أخرى أنه كلام الله تعالى.

بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (117) البقرة.

حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس. 

من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

يامن سكنت بقلم عماد شكري حجازي

........يامن سكنت......... يامن سكنت مجرتي  ضاقت دفوف الطبل  منك مداركي  أصبحت فيك تخشى  ظلالا لاتجيب بين  توارد همستي  والروح سقمت مرأى  عي...