السبت، 7 مايو 2022

رسالة من جساس إلى كليب

 رسالة من جساس الى كليب ...


نحن جنودك لا عبيدك  !!


ابن عمي العزيز كليب : أما بعد ؛ فقد استحلّ جملك ( علال ) الحمى كلّه و استملك الشجر و ظلّه و ما ترك لإبلنا محلّة ، فإذا وصلك كتابي هذا فلتأخذْ جملك الهائج إلى حمىً يكفيه مأكلاً لا اشبعه الله ، و اترك لإبل القوم مرعىً يقيها الجوع .

يا ابن العم ، قد سوّدناك علينا و انت منّا و نحن بنو عمّك لا أسراك ، و نساؤنا أخواتك لا سباياك ، فكُن لنا أباً نكن أبناءك و كن لنا معيلاً نكن عيالك .

يا كليب :

قد طغيت و استأثرت لنفسك و ندمائك بمال بكر و تغلب و هو قسمة للجميع ، و أخذت تسعة اعشار المراعي و تسعة أعشار الماء لبعيرك و ندمائك و تركت للقوم و مواشيهم عُشراً ، و انها لقسمة ضيزى .

اعلم يا كليب اننا جنودك لا عبيدك و انك ان لم تعد للصواب صوّبناك و ان لم تحكم بالحق اقلناك ، و لا تظنن ان محبتنا و قرابتنا ستجعلنا عبيداً خُرساً و لا يحملك أن رأيتنا تحملناك أن تحملنا ما لا يُحتمل ،و اعلم اننا كنّا معك حين قتلنا ملك اليمن ( التُبّع) و جازفنا بأرواحنا لنعيش أحراراً و لن نرضى ان نعود عبيداً .


أعلمك يا ابن العم أن الزير يقول ما نقول و لن يحول بيننا و بينك ، و قد اجهده طغيانك كما أجهدنا و لن تجد من يبحث عن ثأرك فندماؤك تجار لا يعرفون بكراً ولا تغلبٓ و لا وطن لهم الا صرة الدنانير ، فإن رأوْا رايتك سقطت ركبوا و انصرفوا و بحثوا عن ملك غيرك ، و حتى الجليلة لن تسعى وراء الثأر فقد اتخذت بيتاً و تجارةً في بلاد الروم تكفيها بعد سقوطك .


يا ابن العم 

عُد الى الرشد فما عاد في الوقت متسع ، فإذا عدت كنّا جنودك تحارب بِنَا و يدك اللتي تطاوعك في الحق  و أعد أرزاق قومك اللتي سرقوها ندماؤك و اطردهم من حمانا و لنقف معاً في أعوام القحط هذه عسى ان يبدل الله الحال 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

عادت لجنائن الورد مسكنها بقلم ابو خيري العبادي

عادت لجنائن الورد مسكنها يوم فرشت لها الطريق  من الريحان وردِ أنيقة حتى في خطواتها تميل كسعف النخل  أخاف عليها من طيب قلب  أصيلة من صلب ذاك ...