أنا الصُّعلوكُ في فَنّ الأدبْ
كَعُروةَ في القديمِ لدى الـعـربْ
أخذتُ من الفرزدقِ خيْرَ نظمٍ
به الأوزانُُ خالطَــــها الطّربْ
وفي شِعرِ الحُطيئةَ جالَ فكري
وفاحَ الــــمَجْدُ فاتّضحَ النّسبْ
أخذْتُ النّظمَ عَنْهمْ مُسْتـــعيناً
بعلمِ النّــحْو في فِــــقهِ الأدبْ
وعلّمني المُـــهلهلُ ذاتَ يومٍ
بمدرسةِ القديمِ منَ الحـــقـبْ
رجعتُ إلى البليغِ مِنَ البيان
على ظهْر السّباحةِ في الزّمانِ
ركبتُ بحورَ شِعْرٍ ظلّ فنّاً
على رأسِ الفـصاحةِ في اللّسانِ
وفيه وجدتُ ذهْني مُسْتعدّاً
لِعَصْرِ النّـــظمِ منْ عِنَبِ البــيانِ
عَشِقْتُهُ عِشْقَ قَيْسٍ حُبّ ليلى
فأكْسَبني الرّفيعَ منَ المـــعاني
أُزَغْرِدُ بِابْتكارِهِ مثلَ طــيْرٍ
وأبْحَثُ في الزّمانِ عنِ المــكانِ
ألا عُودوا إلى لُغَةِ الهلالِ
لِنُـبْدِعَ في النّـهارِ وفي اللّيالي
ألا عودوا فحَرْفُ الضّادِ يرْجو
إجابَتَــكُمْ على هذا السّــؤالِ
فإنْ أنتمْ رجعْتمْ واجْتــهَدْتُمْ
سنَصْعدُ بالعقولِ إلى المـعالي
وإنْ أنتمْ عجَزْتمْ وانتـــظَرتُمْ
سَيصْبحُ ما نريدُ منَ المُــحالِ
فما نيلُ المطالبِ مُسْتــحيلٌ
إذا شِئْنا الصّـــعودَ إلى الأعالي
رأيتُ النّورَ في وجْهِ القمرْ
وفي الكنْزِ القديمِ منَ العِبـرْ
رأيتهُ في القصائِدِ مثلَ نورٍ
تَفيضُ بهِ السّحائِبُ كالمطَرْ
يُقاوِمُ كيْ يَعودَ إلى شُعوبٍ
بها الجُهّالُ قدْ فقدوا البــصرْ
وحرْفُ الضّادِ لنْ يبْقى أسيراً
بألسِنةِ العقــــيمِ منَ البـشرْ
سَيَكْسِرُ بالبَسـالةِ كلّ قيْدٍ
يُحاول أنْ يُنازِعَهُ الظّــــــفرْ
لسانُ الضّادِ أكْسبني اليراعا
وحَمّـــلني الأمانةَ والدّفاعا
صَحِبتُهُ في خَيالي مثلَ ظلّي
فأصبحَ في مُرافقتي شُعاعا
أغرّدُ كالهزارِ بهِ ابتــــهاجاً
وقد سَكنَ المشاعرَ والطّباعا
وفي خلدي أصونهُ باحْترافٍ
وأطْمحُ أنْ أزيدَ بهِ ارْتفاعا
ولستُ بتاركٍ هذا التّـحدّي
إلى أنْ تخــلعَ اللّغةُ القِناعا
مدارسُنا عليها أنْ تَـــــثورا
على نهجٍ يُعلّمُنا القُـــــشورا
عليها أنْ تغيّرَ ما اسْتطاعتْ
لأنّ الغِشَّ قدْ نَفَخَ الصُّدورا
وكيفَ نعلّمُ الأطفالَ عِــــلماً
بلا عملٍ يُتيحُ لنا العُبــورا
نـــلومُ حُروفنا لوماً شديداً
وفي لغةِ البيانِ نرى القُصورا
ونحنُ بطبْعِنا أعْجازُ نخلٍ
كأنَّ جُسومَنا أمْـــستْ قُبورا
سأصْرخُ في الصّباحِ وفي المساءِ
وألتمسُ الإغاثةَ بالدّواءِ
نريدُ تعلّماً يمْـــــحُو التّدنّي
بترقيةِ الوسائلِ في الـــــبناءِ
نريدُهُ مَــصدرَ الإلهامِ فقْهاً
وعلماً في الطّــــبيعةِ كالشّتاءِ
يُلقّنُ للــــصّغارِ بنورِ فَهمٍ
يَحفّ به التّودّدُ في العــطاءِ
فتُصْبحُ أسرةُ التّعليمِ أقْوى
على حملِ الرّسالةِ في الأداءِ
فقدْنا مَــنطقَ التّدريسِ فعلا
وهذا في مدارسِنا تجـــــلّى
نهدّدُ بالهراوةِ كلّ طــــــفلٍ
تأخّرَ في الجوابِ وقالَ كلاّ
ونعتبرُ الصّـــغارَ لنا عبيداً
فنأمُرُهُمْ بما نحْـــــتاجُ جهْلا
وننْسى أنّهمْ باللّطفِ أوْلى
لأنّ نُموَّهُمْ ما كانَ ســــــهْلا
وما لمْ نُصْلحِ التّعليمَ طَوْعاً
سَنندمُ حيـــــــنما ننهارُ فعْلا
تَعمّدتُ السّهولةَ في خِطابي
لأطرحَ ما اقترحْتهُ في كتابي
أطوّعُ أحرُفني بالنّحْو فقْهاً
فأبدِعُ في السّلاسةِ باكْتــسابي
وأُرْغِمُها على التّيسيرِ حتّى
تُــــــبلّغَ ما أريدُ إلى الرّقابِ
فتَحْمِلُني بأجنِحةٍ كطـــــيرٍ
يُحلّقُ في الفضاءِ مع السّحابِ
ومنْ لمْ يُتْقِنِ التّعبيرَ نُطقاً
تعثّرَ في الوصولِ إلى الصّوابِ
محمد الدبلي الفاطمي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق