الأحد، 27 فبراير 2022
موج بقلم المصطفى وشاهد
رباعيات بقلم رشاد علي محمود
اذكريني بقلم الجواد البصري
شفتك حلم بقلم عيسى وسوف باظة
صدق وخذلان بقلم منال صالح
همسات بقلم لؤي الخفاجي
نزيف قلم بقلم عبد الصاحب إ أميري
حب وحرب بقلم صالح سعيد الخللو
الياسمين والريحان بقلم عبد الكريم ضمد الشايع
ابنة الشمس ص 175 و 176 بقلم أمل شيخموس
ع ..ج بقلم جمال عبد المؤمن
كان اللقاء بقلم عصام حسيني مدين
فجر بقلم هاني بدر فرغلي
أضواء من ذات المعالي بقلم أحمد عبد الرحمن صالح
دون عنوان بقلم عائشة راشدي
الإسراء والمعراج من وحيها بقلم طارق فايز العجاوي
في وصف البساتين بقلم حمدان حمودة الوصيف
أخطبوط ذاك الهوى بقلم داود بوحوش
مساراة بقلم حاتم بوبكر
... مُساراة ...
جئت اركب صورة
قدها الفكر من خيال
نزعت عنها ثوب الأساطير
ونزعت أنا ثوب الأباطيل
لإمرأة يُردًد صوتها الزمان
تسرح ظفائر شعرها على نخلة
فوق ظل نخلة تظللت بمحراب
النساء فيها بأجنحة مثنى وثلاثى
تسرّح شعرهن, تظفر ضفائرهن
تغمسها برائحة طين فيه أثر
جئت بقلبي اسراءا
لا أعشق الإعراج
غايتي الموت في ترابها
سعادتي بين أحضانها
سأشي بالكل سيدتي
كنوزك رجال لا شبه لهم
تُقْدم لا تتراجع، تُقْبل لا تدبر
جئت أنا الميّت في حفري
أطلب حياة من أحمر شفاهك
كبرياء، لا يعترض عليها الله
أنا شحّاذ معنى بين قصصك
لا قصة لي ولا رواية
فأنت قصة ورواية
منسية، في حروفي عربدة
جناية قلبي وعشق عقلي
لا تهرعي إلي، سأهرع إليك
رغم الإرغام و الإرتهان
لأقفاص الحدود والقصور
سنثب سيدتي فأعدي الكثير
من الحناء والزغاريد
فأنا وأمثالي أصوات عنيدة.
(صباح قبل صباح الإسراء والمعراج)
حاتم بوبكر
تونس
التطور الفكري والثقافي في الدول النامية المحاضرة السادسة بقلم رماز الأعرج
تحية الأمل والفكر و الإرادة
التطور الفكري والثقافي في الدول النامية , إشكاليات جذور وحلول
رماز الأعرج (المحاضرة 6 )
4 : قيمة الإبداع الفكري وأثره في تطور الحضارات
والمجتمعات البشرية
يشكل الابتكار بشكل عام قيمة أساسية هامة في تطور الحضارات والأمم , والابتكار الفكري على وجه الخصوص يشكل مقدمة و أرضية للنهوض والرقي بكل أشكال الابتكار الأخرى المتنوعة , والفكر يشكل نسيج وخيوط لكل منتجات المجتمع البشري في النهاية .
وتعتبر الفلسفة اليوم من الأساسيات الضرورية لبناء العقل المبدع والمنتج المجدد لكل شيء ولكل ما يقع في متناوله , والإبداع لا يقتصر على الفكر والتفكير النظري لوحده بل الإبداع و التجديد هي عملية معرفية نظرية وعملية تطبيقية يعيشها الإنسان من أو حياته حتى نهايتها وهي عملية تفاعلية بين الإنسان الوسط المحيط الاجتماعي والطبيعي الاقتصادي معا .
والإبداع ألابتكاري يحتاج إلى الحدس العلمي والمنطقي هو أحد أشكال المعرفة لدى الإنسان و يختلف باختلاف درجة المعرفة و نوعيتها, فهناك حدس يكشف الحقائق كاملة أو شبه كاملة و حدساً آخر لا يكشف سوى جزء احتمالي إمكاني للحقيقة و هذا الأخير يبقى في نطاق المراحل السابقة للمعرفة و الحدس.
أما الحدس العلمي فهو ذلك الحدس الذي نتوقعه بناء على علم و معرفة أكيدة لكثير من الدلائل فتكون توقعاتنا له حاسمة و أكيدة بنسبة عالية جداً تصل لمعرفة الكثير من المعلومات المسبقة عن الحدث قبل وقوعه و ذلك بسبب اتساع الحصيلة المعرفية و العلمية المتوفرة للحدس.
و هذا الحدس المتقدم يقودنا إلى الحدس ألابتكاري حيث أننا نصبح قادرين على استنتاج و توقع نتائج الأحداث فيما لو تدخلنا نحن بطريقة ما و بذلك نكون قد انتقلنا من الحدس العلمي إلى الحدس ألابتكاري.
وابرز قيم للابتكار هي
أولا :
أن اكبر قيمة للابتكار الفكري تكمن في كونه ابتكار إبداعي نظري غير مكلف ماديا , لكنه بحاجة إلى جهد كبير ومنظم ومخطط بدقة لضمان نتائجه المرجوة وإلا أصبح مجرد جهد مبعثر بلا ثمار ومحدود الجدوى .
ثانيا :
هو عصب التطبيق والتطور للواقع العملي والممارسة , وبالممارسة يعود تطوير النظريات والتأكد من صحتها , بل وتطويرها بحسب كل ظرف ومناسبة وعصر ومادة .
ثالثا :
الفكر هو عصب الوعي الجمعي برمته وتطوير الفكر والبنية الفكرية الجمعية يشكل أساس في التطور المجتمعات وليس فرع , بل هو من القواعد الأساسية الهيكلية للنظام الاجتماعي بكل تفاصيله , ولا من شيء يمكن أن يقوم بدون الفكر والتخطيط والفهم العميق للأشياء وحركتها ومسار تطورها وإمكانية استخدامها والاستفادة منها أي كان نوعها , والفكر المنطقي هو المعيار الحقيقي والضمانة لصحة النظريات , بحيث توضع مباشرة موضع التطبيق العقلي أولا ثم التطبيق العملي الممكن .
سديم
علمي الأيام بقلم يحيى اللبيدي
علمي الأيام
علميني
كيف امحو الأمس
من عمر الزمان
علميني
كيف أنسى
كيف اولد كل يوم
من جديد
كيف أطمس من حروف الأبجدية
فعل " كان"
علميني كيف احيا
دون ماض
دون اات
علميني ان عمري
سوف يولد من جديد
كل اان
علمي الشيب الأماني
كل صبح و الأماني
كيف تبقى
في امان
علمي الأيام أن العمر باق
بين "اان " لا يبارح
ثم اان....ثم اان
علمي الأحلام تأتي
ثم تبقى
لا ل "حين"
لا ل " حان "
علمي الأزمان أني
سوف احيا
ثم احيا
جاهلا ماذا الزمان
و الثواني باقيات
في سبات
و زماني سوف يبقى
دون امس
دون اات
دون دور للثوان
يحيى اللبيدي
ثرثرة العيون بقلم شهناز العبادي
ثرثرة العيون / شهناز العبادي
والعين تثرثر في الدموع
البعض منها فرح وأخرى
وجوع
بوح لانقاش فيه أعمق من الكلام ومعانيه
العيون تتحدث بكل فصاحة والقلب منهار بالدمع يطيح
اذا العيون أدمعت على سطح الخدين بحور سبحت
كلما الخدود أينعت واحمرت
جميل ماترى خدين وردت
العيون سهام تطلق
تستبيح كل فارس عاشق ومعلق
لاتخاف العيون الحور فواتر
تطيح سيوف لامعة بواتر
القلب وله تلك العيون
وما أدراك سحرها من يكون
يصرع العاشق لاحراك له
مغلوب في أضعف ركن العيون
الليل والعيون الساهرة بوارق والشمس على الخدود حوارق
من صمت العيون حديث بالغ سمعته وفهمته والقلب متمعن وملاحظ
رغم السكوت مفضوحة تقول ماترديد دون عناء لاتسألون
سكت والعيون نواطق
رقيقة العزف وحديث الشوق فيها وراف
لا تستهينو بثرثرة العيون
فهي أخطر من سهام تكون
شهناز العبادي
رحلة طويلة و مضنية بقلم أشرف عزالدين محمود
- رحلة طويلة ومضنية قصة قصيرة ---
-- بقلمي أشرف عزالدين محمود
-على رصيف شارع الزمان عيون وضيئة الرؤى واضحة البيان نقية كأنها الصفاء فى رحيق اقحوان..رويت فى لقائها قصتى.. التى اخاف أن تتوه فوق وعدها .أراها فى رمال بيتنا..دعائما ً من الوفاق ..سَمت بأنضر السوالف امتنان
الحقيقة فى مهبة الضياع ..مالئا صمودى الجديد التياع
تعلمت عناق كفة المسافة..الطويلة الذراع.. الأنين فى خواطر الوداع..يسطع الشعاع..أراك غاضبة ..و شاحبة..لواعج الفراق .. حين تستريح فى الدنا..مشاعر العناق كعصفورة ترحل خلف المدى..والصمت فى سكونها الطويل يرقب الصدى..فتولد فى فرَح ْ ..أنيقة كطفلة تعود من زمان المرح...ولا تجئ مرتين أو تحاول الوثوب فوق أبحر اللُّجين او تقيم فى عميق سندس الربيع..طائر الروائع التى بحبها صدح ..وحين ماج لون رسمك البديع..شكّلت مداخل الضياء ارتقاء قوسه..محابراً تجئ من قُزح ..وحين اقتربت من حديقة الهوى..تشتت النوى الزمان يبوح يبتسم
فيصير للحياة طعم العشق الوديع ..سابحا بقمة الهرم
باحتواء الأمل وفى سبيل لحظة بحضرة الصفاء تتحول إلى قصائد من الجمال فتتدفق الغيوم فوق سرمد العوالم الوليدة بالحب فى سدرة النهى..و زهرة الروئ ..النيل و الأصيل و العبير و الشجر.. للغصون هامة الشجون ..الظلام فى دواخلى احمله قمرًا كي تفتح أبواب العشق للرياح لحظة أخاف أن تكون موصدة انظر فى مداخل البريد ..أفتش الرسائل التى تشكّلت كفراشة..او كنحلة تطوف بالرحيق عبر رحلة...طويلة طويلة ومضنية .. الخطوط فى أكف اوردتى..آهة بلون نبضى الذى تعلم الرحيل والسفر...بكل ساحة داخلى..فى ليلة من الصقيع عند مدخل القدر...
لا تحاول تعشق بقلم أبوطالب بابكر
لا تحاول تعشق عيونه
مستحيل. ما. البعد بقرب
. ذي العصافير عبر. المحيط
عبرو وعليه. بيصعب
استجب لي. نصائح العشاق
اتعظ من. تجاروبنا ليك افضل
الغرام. لا. منتزه لاهو. ملعب
عنتروجميل العاشقين مصعب
انت. عايز. تشقاني. ولا. اي
وقصدك.اتوها. في. متهاواتعب
عايز. تبقي من ضمن ضحاياها
عيونه. كم غازلنا عاشق.به معجب
الجمال لاعجزالشاعرليه اوصف
كم. قصائد. اشعار. فيه. اللف
المشاعر. احساس رقيق ومرهف
أكان. عرفت طريقه له اذهب
عيونا كاالصحراء. الخاليه
تتوهافي. منعطفات تضهب
اها. انا. من. اهداب عيونه
تقول. السلام. رد تحيه مرحب
انتباني. شعور. بلهفه الاشوق
عيونه. ذكيه من حنين اطيب
إن شاء الله. في مسعاهو يتوافق
اماني. صباء. احلامو. تحقق
قلم الشاعر ابوطالب بابكر
نامي بقلم أبو حازم حامد
يا بنت مصر بقلم إيمان عبد العزيز خليفة
ضعف من بعد قوة بقلم فاطمة محيسن الجنابي
في ساعة صفاء بقلم فكرية بن عيسى
همس بقلم حياة بلال
برء الفؤاد بقلم نوال حافظ محمود
حبات سكر بقلم كلثوم حويج
يا ويح قلبي بقلم توفيق المجعشي
إيثار بقلم حسن المداني
السبت، 26 فبراير 2022
اركض إلى ما نهاية بقلم محمود فكري
كلنا حروف بقلم محمد كاظم القيصر
رحلة الإسراء والمعراج بقلم جميل عبد الحميد سالم
إحك يا عاشق بقلم بوغالب حمريط
قدس الأقداس بقلم أ رنا ابو هولا
ابنة الشمس ص 173 و 174 بقلم أمل شيخموس
فستان الغياب بقلم سلمى العزوزي
فستان الغياب
وبعد قرار حازم ..
اقتنيت من أعلى درج بخزانة ذاكرتي في الرواق الأوسط ..فستان الغياب ذو اللون الأسود المشع لمعانا وأناقة ..
يمينا على المنضدة الخاصة بأدوات الزينة كحلت أحداق عيني برحيل حلمي ووضعت من قلم الشفاه أحمر قاتم على شفتاي بلون الصمت المطبق ..
لا ضير في أن أجمل خداي بلمسات من ظلال الصمود ..مع رش قطرات عطر فواحة بأنفاس متمردة في جوف الحرف .
حملت حقيبة الخيبة ومفاتيح الوهم ..مع قليل من عملة بيع الضمير ودفتر شيكات نصب واحتيال ..
مع رقعة معاهدة تنص على الوفاء والوعد بالبقاء الأبدي..
وأخيرا ..انتعلت كعب كبريائي العالي قبل الخروج من باب البيت شربت نخب الموت المجهول تجرعته بمرارة القرار ونشوة التحدي ..
قدت سيارتي بسرعة عمري الماضي وتوجهت إلى مقبرة الأحلام دفنت جثة الأمل بعد ما دثرتها بكفن النسيان معطرة إياها ببخور الصبر والسلوان ..
رسمت قبلة أخيرة على جبين جثمان الحب العقيم
دفنته بين شغاف القلب وصليت ركعتي انتصار مرتلة
آيات الفقد والخذلان ..
ربما إن شئت مع مرور الزمن نفخت في صور الندم وبعثته وربما صعق نبض قلبي وبعثنا كلانا بعد زمن طويل ...
بقلمي
سلمى العزوزي
الماكرون بقلم إياد التركي
وأريدك أكثر بقلم سليمان نزال
ميلاد بقلم حسن حوني جابر
لن يمروا بقلم حسن المداني
سقيم بقلم علي أحمد أبو رفيع
حروب بقلم عبد الصاحب إأميري
أرصفة النسيان بقلم عبدالقادر زرنيخ
أرصفة النسيان ...في أدب وفلسفة
الأديب عبد القادر زرنيخ
(نص أدبي)....(فئة النثر)
هنا
بين أرصفة النسيان
ودروب الذكرى
نسيت أننا هنا
هنا
بين رواية الانسان
وواقعية الأحلام
نسيت أننا من هذا الزمان
حتى بتنا بكونية أخرى
لا تشبه عصر الانسان
هنا
بين عوالم شبه أرضية
وأخرى بالوطن مروية
نسيت أننا من عروبة وهوية
حتى بتنا للتاريخ مزهرية
يخاطبنا ونحن نيام
هكذا فصلوا أبجديتنا
لنحيا بواقعية خارج الزمان
وكأننا هنا ولسنا هنا داخل الفوضوية
تحت هذه الذكرى فوق الصور
أعلنت من هنا أنني يتيم الوطن
أحاصر طفولة دائما تحاصرني
بلحن الشباب ودموع الوطن
أقف وكأني أمشي بلا ظل يساندني
هذه غربتي صورة بلا ألوان
ألوان ممزوجة بمرارة من حجر
لا إنسانية تلثمني فمابقي إلا الحجر
أعود لأمضي من عودة ملحها الوطن
أحبك ياوطني على دروب الشجن
قد وشمت سورية على جبهتي
فسطعت الشمس ثكلى بقافيتي
أنا السوري
فقف لي أيها الحجر
أعود من نسيان أرق ذاكرتي الثلجية
يقال أنه الوطن على رصيف المفردات
ربما أعطي وطني رواية نقدية
فأنا حرف بهذه الرواية
فمن أين أبدأ حريتي المهجورة
أعود من ذاكرة شبه بشرية
أنا روح المفردات
لا جسد لي إلا الكلمات
فكيف أخلد دمشق على ربيع الحروف
واللاذقية على صدر الفصول الأبدية
في سورية
خارج السور العظيم
أمشي من فصل إلى فصل
بلا شمس تعيد لي صوري العتيقة
بلا ذات أبحر بها شواطئ الكرامة
في سورية
خارج ضفاف بردى
أمشي وكأني لست أني خارج الذكرى
أعود لوطني تارة وأهجره تارة أخرى
فكيف ينسج الشعراء قميص دمشق
واللاذقية بعيدة عن حروفي خارج الأوقات
في سورية
أعود من عودة لا خيار فيها غير المحن
هكذا قسمت رواياتي خارج الوطن
إن الأتقياء على ضفاف بردى
يصلون بركة من دموع الأشواق
سأعود من لاعودة تزلزل انتظاري النائم
فأنا من ظل رسمته الأرض بالغد
ونقشته الرايات على أبواب اللقاء
.
.
.
توقيع الأديب عبد القادر زرنيخ
مشاركة مميزة
شفافية بقلم عبدالرحمن أمين المساوى
شفافية قوانين التدرج طريقة لأسلوب ردكالي قديم بطريقة معاصرة نبتغي بها وجه الله لعل وعسى يكون المنطق أثره الإيجابي على عصبة الأمم وحكام العر...