السبت، 28 سبتمبر 2024

الشعوب النائمة والشعوب المخدَّرة بقلم وديع القس

(( الشعوب النائمة والشعوب المخدَّرة )) ..!!.؟ في الشرق وفي الغرب
/
عذرا ً لكمْ سيّداتي سادتي النّجبَا
ولا اعتذارَاً لمَن لا يملكُ النّسبَا
/
ضعِِ النّقاطَ بأصل ِ الحرف ِ ما كتبَتْ
فالزّيفُ لا يرتقي للأصل ِ ما قشبَا
/
وفي الكريم ِ حياةُ الأنس ِ خالدةٌ
وفي الذّليل ِ كرامُ المرءِ يُستَلِبَا
/
أينَ الرّجولةُ والأغرابُ تحرقنَا
في لعبة ِ الموت ِ لا طفلاً ولا شيبَا.؟
/
والناسُ تركضُ نحوَ الوهم ِ ضائعة ً
خلفَ السّراب ِ الّذيْ مابعدهُ كربَا
/
يا لا هثونَ وراءَ الوهم ِ في خجلٍ
قولُ الغريب ِ سمومٌ جلّها كذبا
/
والهمُّ فيهمْ دمارُ الشّرق ِ كاملة ً
ونيّةُ الهمِّ ربحٌ كيفما خربَا
/
ويستغلونَ ضعف َ النّفس ِ منْ بشر ٍ
ليرسموا خططَ التقسيم ِ ما نهبَا
/
هل ينظرونَ جياعاً كيفما زغبتْ
أو يشعرون بدمّ الشّرق ِ لوزربا.؟
/
منظّماتٍ تنادي الحقَّ في خجل ٍ
ويحكمُ الحقُ حيتانا ً بما رغبَا
/
يهرولونَ إلى الأوهامِ في ذلل ٍ
والشّعبُ من ضرم ِ الأغرابِ قد لهِبَا
/
يساومونَ بلا شعب ٍ ولا هدف ٍ
والقاذفاتُ تبيدُ الصّحرَ والعشبَا
/
يا شرقُ في لعبة ِ الحيتان ِ مصيدةٌ
القولُ طيبٌ ومنهُ الصّدقُ يُحتجبَا
/
يا شرقُ أعلم : نوايا الغرب ِ قاتلة ٌ
ولا يبالي بموت ِ الشّعب ِ أو سغبَا .؟
/
سمُّ الأفاعي سيبقى في غريزتها
مهما تلفلفَ شكلُ الجسمِ أو قلبا.!.؟
/
والغربُ يُخضِعُ شعباً في ضلالتهِ
حتى شعوبهُ صارتْ تتبعُ الكذبا
/
لا نفعَ في زينة ِ التجميلِ ما لمعتْ
لو لمْ يكُ الرّوحُ بالإعزازِ يُستجبَا.؟
/
إبحثْ عن ِ النّور ِ في عمق ٍ وفي حكم ٍ
لا أنْ تجاملَ محتالاً ومغتنصبا
/
لا يثنيَ الموت جبّارا ً إذا صدقَا
ولا يساوم ُ تحتَ الذلِّ ما رعبَا
/
عِزُّ الحياة ِ لأنْ تبقى بمكرمة ٍ
وكيفما غرّكَ المحتال ُ أو رهبَا ..!!.؟
/
وديع القس ـ سوريا
البحر البسيط

عش عزيزا بقلم المنصوري عبد اللطيف

*****عش عزيزا****

عش عزيزا
وإياك أن تنحنى
مهما كانت الاسباب
فربما لا تأتيك الفرصة
كي تنتفض
كي تتمرد
 كي ترفع رأسك
 مرة أخرى...
وإن كنت لا تستطيع
 رفع الظلم
التديدبه
 فأخبر عنه الجميع
 وذلك أضعف
الإيمان
فجميعنا يعلم
أن كل الباعة في بلداننا
 مستهدفون
 إلا باعة الوطن
 فهم بالأمن والترف
 ينعمون.
وأن الفساد
في بلداننا يتجول
عاريا
و فقهائنا
علمائنا
قادتنا
يحثوننا أن نغض البصر
إياك أن تنبطح
فالحر على الاشواك
يمشي رافعا
هامته
ويأبي أن يعيش
ذليلا
خانعا
المنصوري عبد اللطيف
إبن جرير 28/9/2024
المغرب 

،

أجازة بقلم حربي علي

زجل
( أجازة )

نفسي
أخد أجازة
من :
كيف و لماذا
وأعيش
في الدنيا
ولا أسال .
ماهذا ؟
اللي: ماله عازه

نفسي
أنام حتى موت
م الكلام؟ 
مسمعش صوت
وكل
اللي: يعدي
عليا / يفوت  
زي الطفل . 
في: بقه بزازة 

مش
عايز أكلم حد
تعبت
من الأخد والرد
مدام 
كلامي جد
واللي: 
سامعني؟ 
عبد لإزازة 

لا صغير 
فاهم كبيره
ولا كبير
فيه: بدل غيره
كلها
عيال وبكتيره
تشوفها .
في قعدة جنازة 

الحب
كاان
لما كنا
عايشين
بسلام ومحنة
آجي أحن
عليك بجنة
وتحن عليا
بضحكة طازة 

مش
هكتب
تاني :
مش هكتب
لا شعر
ولا زجل مترتب
وليه أعصر
نفسي وأتعذب؟
وأنا كل 
ماحس بتجازى 
نفسي
أخد أجارة
من :
كيف و لماذا

كلمات
حربي علي
شاعرالسويس

أيها القلم بقلم محمد آبو ياسين

أيها القلم
بلا شفاه تتكلم
تصمت أحيانا لتتعلم
تداوي جراح الآخرين
تجعل من يقرآ يتبسّم
و أنت في قمة الوجع تتألم
ضياء حروفك يتلألأ
ينير دواوين الشعر 
تصعد للأفق بلا سُلَّم
تهمس لأزهارٍ عطشَى 
تسقيها رحيقا من الحِبرِ
تُحييها من بعد مَوَاتٍ
تنسيها عجافُ سنواتٍ
يا قلما ينثر عطرا
يزرع قمحا
يرسم حلما
 سماء حروفك مطراً
يخضرُّ ربيعُكَ شعراً
ما أروع أن تسعد بَشَرًا
تَجبُر قلبًا منكسرًا
تعطي أملًا
لنفوسٍ متعَبةً دَهرًا
تَحْتَضِنُ ضعيفا 
 تمسح آلام الناسْ
يا قلمُ كنْ لطيفًا
تحتل مملكة الإحساس
همساتك تنفذ في الأعماق
تنساب كماءٍ رقراق
تفتح نافذة الأشواق
كلماتك يا قلم مثل الترياق
تشفي جروح الروح
تمسح دمعا مسفوحا
ترسم بسمة مشرقة
تكتب حكمة على الورقة
تهدي وردة
لنفوس أتعبها الزمن
✍️ محمد آبو ياسين / تونس

سقط القناع بقلم عماد الخذرى

سقط القناع..

سقط الْقِنَاعُ عَلَى الْوُجُوهِ
وَانْفَرَطَ عَقْدِ الْأُمَمِ وَالْعُهُودِ
خَطَبَ الْمُجْرِمِ الْمَعْتُوهِ
مُعَلِنَا حَرْبهُ عَلَى كُلِّ الْوُجُودِ
صَفَّقَ الْحَاضِرُونَ لِيُبَارِكُوا
لَهُ عَمَلُهُ الْمَشْهُود
لِضَرْبِ لُبْنَانَ الْحُبُّ
غَدرًا فِي حُضُورِ الشُّهُودِ
أَلْجَمَتْ الْالسُنُ وَانْقَطَعَ
عِنْهَا حَبْلُ الْوُدِّ الْمَعْهُودِ
غَاب الْعَرَبِ كَعَادَتِهِمْ
عَلَى مَائِدَةِ اَلْوُعُودِ
النَّصْرُ لَا يَأْتِي بِالشَّجْبِ
وَ نَدب اَلْخُدُودِ 
قَاوِمُوا وَصَابِرُوا اهْلَ الْعِزَّةِ
فِي غَزَّةَ وَبَيْرُوتِ
النَّصْرُ آتْ لَا مَحَالَةَ
ذَلِكَ وَعْدُ اللَّهِ الْمَوْعُودِ

بقلمي عماد الخذرى
من تونس

برواز حديد ( 720 ) بقلم .. صبري رسلان

برواز حديد ( 720 ) 
...............
محتاجة لك 
ليه ما تسأل
ولو بصدفه ومن بعيد  
بنسى روحي لما أشوفك
وإنت عادي مفيش جديد
أيوه عارفه قلبه قاسي 
وغصب عني وجوده عيد
لاغيه عقلي وساجنه نفسي 
جوا بروازه الحديد 
كل خوفي إنه يهجر 
وفى هواه هبقى الشهيد 
حلمي أبات وأنا حاضنه شوقه 
ولما أصحى من أكون وحيد
حاسه إني بدونه روحي
تايهه مني فى ليل بعيد 
حب أعمى طب وماله 
ومستعده للمزيد 
صبر هصبر بس الأقي 
نبضي راجع فى الوريد 
كل همسه وكل ضحكه
بفتكرها من جديد 
ياخدوا عمري واللي باقي 
بس أشوف قلبه سعيد 
بقلم .. صبري رسلان

الصَّدِيقُ الْعَدُوُّ بقلم خَالِدُ كُرُومِلْ ثَابِتْ

، ، ، ، ، ، ، الصَّدِيقُ الْعَدُوُّ ، ، ، ، ، ، ،
بِقَلَمِ خَالِدِ كُرُومِلْ ثَابِتٍ

مَنْ كَانَ يَمْدَحُ فِيكَ بِالَأمِسِ
تَفُوهُ عَلَيْكَ الْيَوْمَ بِالذَّمِّ

لَقَدْ نَالَ مُبْتَغَاهُ مِنْ بَعْدِ الْمَدْحِ
فَلَا حَاجَة لَكِ مِنْ بَعْدِ الْيَوْمِ

لَجْمْ لِسَانَكَ عَنْ التَّفَوُّهِ بِالْكَذِبِ
فَلَسَانُ الْكَذَّابِ يَتَفَوَّهُ بِالظُّلْمِ

انْتَزِعْ حَقَّكَ الْمَسْلُوبَ بِالسِّلْمِ
وَلَا تَلْجَاوُا لِلسَّلْبِ أَوْ الدَّمِ

وَازْرَعْ حُرُوفَكَ حِكْمَةً فِي الْكُتُبِ
فَتَجْنِي ثِمَارَ الْحَرْفِ مِنْ الْقَلَمِ

وَشَيِّدَ عَلَى الصَّخْرِ بَيْتًا لِلسَّكَنِ
يَأْوِيك مِنْ سُكْنَى الْخِيَامِ وَمِنْ النَّقَمِ

وَلَا تَشْكُو لِعَدُوِّكَ عَنْ الْجُرْحِ
وَلَا تَتَفَوَّهُ لِصَدِيقٍ عَنْ الْأَلَمِ

فَارْفَعْ آنْيَنَكَ لِلَّهِ مِنْ الْقَلْبِ
وَلَا تَتْرُكْ قَلْبَكَ يَتَوَجَّعُ مِنْ اَلسَّقَمِ

فَحَيَاةُ الِانْسَانِ تَبْدُو كَرِحْلَةٍ
فَالِانْسَانُ السَّوِيُّ يَصِلُ إِلَى اَلْقِمَمِ

خَالِدُ كُرُومِلْ ثَابِتْ

لِـذّة بقلم محمد العزاني آل مذحج

_______لِـذّة _______

إذا ضـــاقت الأيــــام فاصـبر فإنها 
تُقام إذا طـال التضيُّقِ في اليـأسِ 

وقلب الفـتى إلزامَـهُ فيه لذةٍ
وفي طاعة الرحمن دومًا على حَدْسِ 
.
.
.
محمد العزاني آل مذحج

فنجان حب بقلم صلاح الورتاني

فنجان حب

سبحت في كل المعاني 
سافرت مع أحلامي 
بعيدا بعيدا 
تهت في أغوار روحي 
أبحث عن أبجديات الحب 
وجدته في الثغر الباسم 
في حمرة الخد الجاذب 
في زرقة العينين 
كالسماء الصافية 
في ظفائر مسدلة 
تتدلى كعناقيد العنب 
ووجه صبوح ساحر 
يبهج القلب والروح 
تراني إلى أين أروح ؟
تهت لا أعرف ولا كيف 
بالسر أبوح !!
تأملت في فنجاني طويلا 
أقرأ التجاعيد 
هي لي كالمواعيد 
فنجان حب 
تمنيت أشربه بشوق 
مع من هيٌأته لي 
لنشربه سواء 
ننعم باللقاء 
فنجاننا الذي أعددناه 
هو للروح والقلب دواء 

صلاح الورتاني / تونس

ماذا أكتب بقلم ابو خيري العبادي

بقلمي ....رثاء لمقتل حسن نصر الله

ماذا أكتب
بحق سيد المقومة والابطال 
فبعد الحسين نفتقد
نصر الله
من حمل لواء المقاومة 
على الغزاة
تبا لمن يرقصون على مقتلك
كما رقصوا بالامس في عاشوراء
ايفرحون لمقتل حسن نصر الله
وهو سيد الابطال
من رفع اسم العروبة والاسلام
هو من قال كلا كما قالها 
سيد الشهداء.  
حزين انا لمقتلك بطل
رفعت الهام
نم قرير العين سيدي 
مع الشهداء
فانك خالدا ان كنت حيا 
او في الجنان
الأمة التي انجبتك
ستنجب أحفاد لك ابطال
للارض ثمن وانت يانصر الله 
لها فداء
قد قلت والله انك تسير 
على خطى الحسين وسرت
بطل وأسمك ارعب الاعداء
تعسا لإسرائيل وعملائها
من عرب واقزام
الارض ستنبت الابطال
من دمائك نصر الله
من العراق حتى الشام
لتكون هناك الصلاةصلاة 
موحدة بالقدس 
يأمها من يحمل أسمك نصر الله........

بقلمي
ابو خيري العبادي

لا تَعجَبوا بقلم هادي مسلم الهداد

(( لا تَعجَبوا ... !! ))
===== *** =====
   لاتَعجبوا ممّا تَروا أو تَغربوا
خلفَ السّتارِ إذَا تَرجّلَ مُرعبُ!! 

  قلْ لي بربّكَ ماظَنَنتُكَ رَاضِيَا
  لكنّما عَيبٌ بِمن لم يُعجَبوا ! 

  حتّىٰ الفصولِ مزَاجها مُتقلّبُ وكذَاالنّفوسُ كمَا الرّياحُ تَقلّبُ! 

    والدّهرُ لاعَهدٌلهُ مُتَطاولُ
   يأتيكَ بَعضاً ثمَّ يَحبو مُتعِبُ! 

 بعضُ الأنامِ معَ الدّعاةِ مُحرّفُ
 وإذَا استَشاطَ بهِ الأذى يَتهرّبُ! 

 حَرباءُ طَبعاً إن تَعشعشَ لونها
يُغري الّذي قَد طابَ نَفساً يَقرَبُ! 
  
  كلٌّ لهُ مِن أمرهِ ماقَد هَوى
يَرضى إذَا..وإذَا عَدَاهُ سَيغضَبُ! 

 دُنيا وإن مَازَحتَ صبحاً مُشرِقا
فاللّيلُ قَد يَعشو العيونَ ويَحجبُ

    قُلنَا إذن لاتَعجَبوا لاتَعجَبوا 
الطّيْبُ يَشقىٰ والسّفاهةُ تَلعبُ!! 
 ..
    بقلم /هادي مسلم الهداد/

القرب في التواصل بقلم عبدالواحد الجاسم

القرب في التواصل

القرب في التواصل له إمضاء
من أراد الصدود ماعليه بكاء

 زاد حزني سابقاً حين غابت
 والآن أيقنت قد ضاع الوفاء

سألت خيالها هل عندي ذنب 
أم كنت لاأذكرها صباحاً ومساء

لو أنصفني الدهر مافارقني من
أحب لكن حظي يزيد من عناء

أيا قلبي إصبر على ماجرى من
البعد فلا تناقش مختلف آراء

لو تجنى عليك الزمان تحمل
وأعتبر ذلك قدر عليك وقضاء

جمال يعجز القلم عن وصفها
قد ضاعف من القهر والعناء

إضبط لجام قلمك لاتكن باذخاً
في الوصف حتى لايصاب بداء

عبدالواحد الجاسم

كفانا بعاد بقلم نور الدين محمد

((كفانا بعاد))

حبيبتي كيف للأيام تجمعنا
ونار بعدك بلب القلب تكوينا

هجرتي وضاعت كل آمالي
فهل بوصل منك يحيينا

إن الحياة شكت مني مدى يأسي
فهلا بود نقتل فيه ماضينا

هلا لنزرع بور الأرض اشواقا
وغيث لقائنا يرويها ويسقينا

لنحصد من جنة الحب آمالاً 
تشفي جراحا بلب القلب تضنينا

كفى العذال منهم عين صائبة
هلمي بضمة حضن بيها ترقينا

وأنفاس فوق الصدر نزرعها
الدفء منها يطربنا ويشجينا

وهمسة من شفتيك أسمعها
لمرار كأس الهم تنسينا

ونظرة من عينيك تسحرني
فكم تاهت بعينيك عناوين

وعناق يجمع شملينا
كفانا بعاد يبكينا

قلم
نور الدين محمد
٢٨/٩/٢٠٢٤

ياعود مالريحان بقلم حامد الصغير

عنوان القصيدة ((((ياعود مالريحان))))
الشاعر حامد الصغير / الجمعة 27 سبتمبر 2024

 يا عود مالريحان على غصنه يميل

وتوليب معطر بزهرة الياسمين

يا قرنفل يانع بمنضر جميل

يا سمحة المبسم ياحورة العين

ياغرام البلبل من قبل اصيل

في بهاء الوردة مفتحة التلوين

رايعة في بهاها وسط لخماميل

ياقمر الباهر وعصب مالواتين

يا صباح السكر ياعطر البساتيل

يادنين النحلة في رحيق بنين

يا سلام الهمسة نغمات ومواويل

يارباح الفرحة في الروح وشرايين 

يارقة الفراشة عالورد والكليل

كاليمامة وديعة تحوم في بساتين

روضك العاطر زهوة الدليل

يانبذة الدواء رذاذ مالكستين

يازلال الميه وريحة الكستيل

طلحك المرهف احساس في البين

ياعذبة النشوة ياعود الرتيل

يا شبيه الجودة لوحات تفنين

حامد الصغير شاعر بتكميل

يصلي الماجد كل لحضة وحين

 ويسلم على الصلاح في النهار والليل

بــيــروت تــناديكم بقلم أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي

بــيــروت تــناديكم

مابالكم أيـها الاخوة
غافلين عن بيروتكم 

أرضيـتم بالـمهان أم
رأيتم أجدى صمتكم

أتنتظرون تضيع كما
ضاعت قبلها غزتكم

ألستم أمة التوحيد
تتفاخرون بوحدتكم

ألستم القائلون نحن
في الملمات درعكم

فأين وحدتكم فهـذا 
بيروت وتلك قبلتكم

أرضـيـتم بالـعـدا أن
ينالوا من عروبتكـم

 أرضيتم أن تسحق
خيل العدا أطفالكم

أرضيتم سهام العدا 
تقتل أحلام أبنائكم

أرضـيتم لل. يه. ود أن
يستبيحوا أعراضكم

أم رضـيتم يـسبـون
دون النساء نسائكم

هل حال الخوف أم
التخاذل قد حـالكم 

نادت غـزة من قـبل
الأن بيروت تناديكم

يا أمة قد سخر من 
خذلانها للحق أمـم

فأين أنتم أين أنتم 
من قماقم شجعانكم 

أتفخـرون بـصولات 
أجيالٍ غير أجيالكم

أم سيـوفكم مشرعـة
فقط بوجوه أخوانكم
 
أين أنتم من ضمائركم
أين أنتم من وحدتكم !!

        ✍️ بِـــقَـــلَـــمٍ ️
      أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶

إقرأ بقلم معز ماني

***** إقرأ *****
إقرأ ...
لا تحتقر القراءة
ولا تحتقر نفسك
إقرأ ...
لتعلم من أنت
وما الغاية من وجودك
قد يكون مستقبلك موقوفا
على كتاب تركته للزينة
في بيتك 
اجعل نصب عينك كتاب
ذا مضمون يسمو بك
أعظم معلم كتاب يعلمك
أن تكون سيد نفسك
لا ترضى بالأجوبة الجاهزة
متبعا كل ناعق يناديك
إن مرت عليك أيام لم تقرأ
فيها فابك على نفسك
إقرأ ...
وجالس أهل العلم
فالعلم نور وتشريف لك
وكسر قيد الجهل والإستلاب
والدجل والوهم من وطنك
إقرأ ...
لا تقل ما أنا بقارئ
فتفقد السيطرة على عقلك
وأنفق في سبيل عقلك
ماتنفقه في سبيل بطنك
انما الأمم علم وكتاب
وتاريخ يكتب مجدك
إقرأ ...
كما ينبغي أن تكون
القراءة متدبرا ومتأملا
لتستخرج منها ما ينفعك
ثم اسأل نفسك هل يستوي
الذين يعلمون والذين
لا يعلمون في نظرك؟...
*********************
*** معز ماني التونسي ***

انت عمري بقلم نبيه سرخان

انت عمري
ماعاد غيرك للحب
يغريني
فأنت عن كل العالم
تكفيني
كيف امتلكت فؤادا
كان ممتنعا
وسرت فيني الى اقصى
شراييني
اني عشقتك عشقا لست
أكتمه
حتى جرحت يدي سهوا
بسكيني
يافاتن الجمال من أحسنك
ياأسر العيون كم اعشقك
يامالك القلب اي ذنب 
ارتكبت
فطمت الروح على
طلعتك
سجلت بحور اشعاري
ببسمتك
أشعلت نار العشق 
بمفتنك
ندى الزهور من مبسمك
تسحر العيون بنظرتك
سحر طاف بالجفون
فكحلها
ياوحيد الحسن من
احسنك
يافريد الجمال مااجملك
أعطف لعين عشقت بهجتك
يحن القلب وبهيم في
محبتك
ايها الشوق للحبيب
ماأروعك
سأكتبك رواية عشق
تطول ولاتنتهي
وارسمك مدينة حب
ولها انتمي
وأحكيك قصة نبض
بعشق شجي
وأخطك كلمات على
سطر
يذوب فيها احساسي
وكل نبضي
أي خيال بيني وبينك
وأنت للروح سكن
ياحكاية العمر وسحر
القدر
دعنا نلتقي على جسر
الحروف
وبين النقاط نرتمي
نتسامر ونتهامس
بلا صوت
اراك وتراني بلا
صور
تتعانق ايدينا بلا
اصابع
اسأل عنك فيشردني
السؤال
في ليالي وحدتي
فأنا هنا وانت هناك
معي صوتك العذب
يداعب مخيلتي 
يملا جوارحي اغمض
عيني كي اسمعك تهتف
بأسمي 
والطير يشدو ويهمس 
حين يسمعنا
وجوابه الدمع من
عيني وعيناك فأنت
لست مجرد حبيب
اعشقه 
انت عالم يحتويني
حيث لاأشعر بنبضي
الا معاك
بقلمي نبيه سرخان

سويعات لقائط بقلم فدوى گدور

سويعات لقائط
يَلُكْنَ الثواني والدقائق  
يَغْمِزْنَ بحواجبهن المقوسة 
يُغْرينَ المساء بالحضور 
ذاك الأرجواني 
ذو الهبة والبهاء والقَبُول
غاب خجلا واختار الانزواء 
غير وجهته 
وجنتاه أصابتهما
حمرة الاستحياء 
الوضوح لملم خيوطه 
نحو التلاشي في انجلاء
والغموض دنا مزهوا
بعباءته الرحبة
يدندن في انتشاء
بقلم فدوى گدور

المشاهير ووهم الشهرة«(5)»بقلم علوي القاضي

«(5)»المشاهير ووهم الشهرة«(5)»
دراسة وتحليل : د/علوي القاضي.
... كثير من نجوم الفن والمشاهير من ندموا على نجوميتهم وشهرتهم بعدما إكتشفوا وفهموا الأمور على حقيقتها ، بعد إنخفات الأضواء وتواري الإعلام والمحيطين عنهم ، وأصبحوا يعانون من الوحدة ، ولم يجدوا مايؤنسهم ، ولم يكونوا أسرة وأولاد وأحفاد بسبب إنشغالهم بالنجومية والشهرة ، ومنهم الممثل العالمى (عمر الشريف) 83عاما الذى صرح بهذا المعني واعترف أن كل مامر به من نجومية وشهرة كان وهم وسراب ولاقيمة له أمام الوحدة التى يعانى منها 
... وكان للممثل الأمريكي (كلينت استوود) 95 عاما تصريح يحمل نفس المعنى ، قال في كلمة مؤثرة له في ٱخر أيامه ، (مُرعبٌ هو التقدم في العمر أليس كذلك ؟! ، هاأنتم ترون كل شيء بأعينكم ، عظام لاتتحرك بلُيونة ، ونظر العينين متعبٌ لهما الضوء ، والرئتين تغتَنمان فُرصة الراحة من البحث عن نفسٍ متعب جداً ، لكن المُرعب والمُتعب أكثر هو حين تبلغ التسعين عاما ولاتجد أحداً مِن مَن تُحبهم بقربك يستمع بتذمرٍ لقصص تاريخك المليء بالبطولات الوهمية ، وأنت تعلم أنه غير مهتم ، لكن تستمتع كجد ، في نقل ماتراه مناسباً لأحفادك ، مرعب أن تكون وحدك بعد أن كان الجميع يبحث عنك ، وفي الأخير ، بعد قضاء عمرك بحثاً عن الضوء ، لم تفز بأسرة ، وعشت في الظلام حين احتجت ليدٍ تدلّك على الضوء ؟! ، إهتموا بتكوين أسرة ، فالجري خلف الشهرة ، كالرماد الذي نفخت فيه الرياح ، فلا هو أشعل ناراً ، ولاهو ظلّ ثابتاً في مكانه
... لذلك أرى أننا في عصرٍ تضاءلت فيه القيم وإهتزت منه المعايير ، وأرى زيف الشهرة والمال يحيط بأولئك الذين لايقدمون للمجتمع سوى اللهو والعبث والتفاهة ، الممثلون والمغنيون وأصحاب الظواهر الهدامة ، يغدق عليهم المال عن عمد ، وتُفرش لهم السجادة الحمراء بقصد تلميعهم وفتنة الناس بهم ، وكأنهم كائنات فضائية أو أبطال العصر الحديث ، أما أهل العلم والدين والأدب والطب والتربية ، فهم كالألماس تحت الركام ، لايرى أحد بريقهم ، ولايلتفت إلى جواهرهم الثمينة
... وكما قال أبو نواس :
فقل لمن يدعي في العلم فلسفةً *** حفظت شيئًا وغابت عنك أشياءُ
... إنه صوت كل عالم وأديب ، كل طبيب ومربٍّ ، هؤلاء الذين يضيئون دروب الحياة بعلمهم وحكمتهم ، ولكن نسيهم المجتمع في زحمة الرويبضة والتفاهه والضجيج السطحي والإهتمام الزائف
... ياله من زمان تُرفع فيه التفاهات وتُنسى فيه القيم الحقيقية ، ترى المثقفين والعلماء يكافحون بصمت ، يُبدعون ويبنون ويعلّمون ، بينما تُصرف الأموال الطائلة على من لايملك سوى بريق زائف لايلبث أن يخبو ، هذه الموازين المختلة في المجتمع لاتساهم إلا في تدهور القيم والمبادئ ، وتفشي الجهل والسطحية
... وحين تنقلب الموازين ، يصبح الأمل في إستعادة التوازن ضرورة ملحة ، يجب أن نعيد الإعتبار لأهل العلم والأدب والدين والطب ، لأنهم هم الأساس المتين لأي مجتمع يريد أن ينهض ويتقدم ، فلا نهوض بلا علم ، ولا تقدم بلا قيم ، ولا رقي بلا تربية صالحة
... وهناك من فهموا الحقيقة وأدركوا ماهية الشهرة وتبعاتها وسطحيتها وتفاهتها مبكرا يقول الممثل والمخرج (محمد هلال) ، عارف يمكن من نعم ربنا عليا في رحلة الفن والمسرح هو إدراكي المبكر للفرق مابين النجم والفنان ، واللي بالصدفة شفت (يوسف شاهين) بيشرح معناها من قريب في لقاء هو و (حسين فهمي) ، كان بيسمي الساعيين للشهرة والتفوق في عدد المشاهدات (الكواكب) ، معرفش ليه مش (النجوم) ، الحقيقة لكن لفظة (كوكب) كمان كانت ملفتة ، والحقيقة إني مع الوقت بشوف النموذج الذي لايعنيه الفن كقيمة ، ولكنه يهتم بالأضواء والبهرجة ، أشبه بالأراجوز في المولد ، ممكن يتشقلب علشان السوكسيه ، ممكن يعمل أي حاجة تخلي شكله عبيط علشان الشهرة والنجومية
... والشهرة عند هؤلاء هي الهدف الأعلى إن الناس تشاور عليهم وأظن إن دا مرض بيجذب ٩٠% من ممارسي العملية الفنية لكنك مع الوقت بتتخلص منه لوأدركت الحقيقة الكاملة ، وهنا تحصل الكارثة ، (إن المضمون مش شرط يقابله رواج) ، فالنسبة من الفاهمين اللي بيبطلوا ممارسة الفن وهم شايفين الحقيقة (إن الفن وسيلة لتشكيل وعي الناس) كبيرة ، (طه حسين) بالمناسبة مثلا كان شايف فلسفة (كامو) ومسرحياته هي نوع من الكلام الذي لايحمل أي معنى وإن المسرحيات الفلسفية عند (كامو وكافكا) هي مجرد إرهاصات ، وبالرغم إن طه حسين قيمة كبيرة في الأدب ، ولكن بالبحث لفترة طويلة في حياته وتصريحاته وجدنا أنه كانت تعنيه (الأنا) و (التعلم) من أجل الشعور ب (التميز) ، هل طه حسين قليل العلم ، أو كامو إتأثر برأيه ؟! ، لا ، إذاً المقصود في وجهة نظري أن الساعي للحصول على النجومية والشهرة من الفن أو التميز العلمي لايقابله بالضرورة جهل أو فراغ في المضمون ، لكن دور النقد هو التمييز بين الأشياء على حقيقتها ، وتوضيح النماذج الواقعية ، علشان الحيرة اللي بتصاحب ناس كتير في الرحلة النقدية
... ولوحظ مؤخرا إنتشار بوستات بعنوان (أنا أحسن منهم) وهى تحمل معنى ورسالة فيها نوع من الدفاع عن الذات ، من شخص يشعر بالدونية والإنحطاط الإجتماعي ، وبمناسبة هذه البوستات المنتشرة ، وتعقيبا علي مضمونها ، وهو 1= (ضعف) أهمية التفوق في الثانوية ، 2= وأن من فشلوا دراسيا نجحوا عمليا في حياتهم ، 3= وتأكيدا لفكرة أنا شخصية عامة أفضل من حملة الشهادات المرموقة ، فلابد من وقفة فالأمر جد خطير ، وأسأل صاحب هذا البوست ، هل تعرف ياهذا يامن تهدر قيمة العلم والعلماء ، أولا ماهوالنجاح ؟! ، هل هو أن تجمع (المال) بأي طريقة (مشروعة أو غير ذلك) لتذهب صيفا في دول الدولارات واليورو ، وتسكن بالكمباوندات الفاخرة ؟! ، أم هو (الشهرة والصيت) وصورك التي تملأ الإعلانات مثل أي سلعة يروج لها ؟! ، هل النجاح عبارة عن (علاقات) متعددة والبيوت خاوية ؟! ، فكر قبل أن تجيب ، وأعلم أن (الثراء) ليس ممنوعا أو محرما ولكن الأسلوب هو الفارق معنا ، و (السكن الفاخر) متعة لانزهدها ، ولكننا نقننها وفق ظروفنا بعيدا عن البذخ القاتل للقيم ، و (الشهرة) بالخلق والعلم والإضافة الطيبة للمجتمع ، شرف نرنو إليه ، كل هذه الأمور حزمة واحدة عليك أن تقبلها أوترفضها ، وبدايتها عندك في إختيار أسلوب وطريقة ومنهج العمل في فلسفة حياتك التي سطرتها بخطواتك ، نعم (النجاح) ليس مرهونا بمجموع درجاتك فقط في إختبار مرحلة ، ولكنه نتيجة (أهدافك وخططك ونمط تفكيرك) القادر علي الصعود بمعنوياتك وتنمية قدراتك وتطوير أهدافك بعد كل فشل ، فالحقيقة الأكثر تكرارا يوميا أمامنا أننا سنفشل لنعود وننجح ، فقط عليك البدء من جديد باستثمار ماكان ولاتهتم بالنجومية والشهرة السطحية والجوفاء
... ويؤكد ماسبق تصريح للشهير (حبيب نور محمودوف) نجم وبطل الأعمال القتالية الذي يؤكد فيه سر نجاحه في حياته الرياضية ويقول ، أنا مجرد رجل بسيط في داغستان أتذكر أنه في عام 2008 لم يثق بي أحد ، حتى في عام 2012 عندما وقعت مع UFC ، لم يصدق أحد أن الأمر سيأتي إلى أي شيء ، اليوم يقول (جوجل) أنني أكثر شخص نجومية وشهرة على وجه الأرض ، أردت فقط أن أكون بطلا وهذا ماحلمنا به أنا ووالداي ، لم يكن لدي أدنى فكرة ، كونك بطلا سيجلب الكثير من النجومية والشهرة ، وينصح جمهوره ومحبيه ، يارجل إذا كان لديك ٱباء وأمهات ، أقض الوقت معهم ، لدي أم واحدة فقط ، والٱن سأستمتع بها
... وإلى لقاء في الجزء السادس إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة
... تحياتى ...

و من خجلي بقلم سليمان كامل

 ومن خجلي 

بقلم 

سليمان كامل 

**********************

أخجل................ ولم لا أخجل 

ولحظ ........عيناك لي مذهل


وتلك ابتسامتك التي تبحثني

ترتشف من....... محياي وتنهل


ومن أنامل......... تكسر الخوف

بجرأة تجوب....صدري المثقل


وهمومي تنزاح كالغيم الماطر

من دفؤك .....الصيفي المسبَل


وذلك التغافل......... الذي أبديه

عند قبلة ..........هوائية تُشعِل 


تجربتي في.......... الحب عذراء

ومحبوبتي في....... الحب أكمل


كل مافيها ........يبتزني للغرام

يدعوني جبروتها........ كي أثمل  


يشبب سحرها..جفني فيرتجف

يسترق النظرات.. ويفر متعجل


ألا يراني من............ رأى هدأتي 

فماكان غيري...من الحب أوجل


أ أخجل أم....... أرتمي بأهدابها؟

مازال في جرأتي... شيء معطل


بل أمامي.............. سيل نظرات

يمهد الجفاف........ويفك المكبل


يمحي مني .......عثرات أمسي

عند خجلي.... حينما كنت اتغزل


ويزيل اللاءات...... التي تنتابني

حين الحياء .....المقنع والمدلل

************************

سليمان كامل ............ السبت

2024/9/28


الرقصة اليتيمة بقلم لطيف الخليفي

 الرقصة  اليتيمة 


بين  بساتين الهوى

ينتشر ضباب وردي

يسبي عقول المارين من هناك...

رائحة عطر باريسي تذغدغ أنفه

وبين انامل العشق

تمر غانية كنور الصبح

تحمل بين كفيها جمال أصيل صيف...


في بساتين الهوى

وتحت تلك الخميلة 

يرتاح قلب بين أضلع الود

يحمل سهوب فرح 

وعناقيد ابتسامات مشرقة 


هناك في بساتين الهوى

تزهر الرموس

وتشرق كل الشموس 

نوارس تغطي وجه سمائها

فتتهادى خيوط النور

وتفرش بساط الامل

يكرع الحب من رحيق النسيان

فتورق أماني الصبا

وتلبس جلباب أمل ضاحك

فيساقط حب  الروح مدرارا

حينها تينع كل الازهار 

وتغني الطير بين أغصان الامان

وتبسط كفوفها لنور القمر

وترتوي من شرايين ضحكات الزمن...

شمس الهوى

تشرق مرة يتيمة

فيتلقفها القلب 

وقد يبتسم لها مرة ...

 لطيف الخليفي / تونس


صمت الوديع بقلم احمد بلال

 صمت الوديع


قليل الكلام ذاك الوديع

يخفي وراء الصمت فكرا بديع

تجري به الأفكار في كل حين

كالنجم إذا لاح ساطع

ثائر إذا ما تفاعل يوما

تشتعل ناره بوجه سريع

تحترق الاضداد فيه وتضيع

حلمه كالصخر ثابت قوي

لكن في داخله ومض يذيع

ينثر من حكمته قولا قليلا

لكن خلف القول معنى بديع

وحين ينطق يزهر الكون حوله

كأن في كلماته سحر الربيع

يبني من الصمت عالما متماسكا

فتجتمع الأفكار في نص رفيع

قليل الكلام لكنه إن بدا

أبهر العقول بعزمه الضليع

فالصمت عنده حكمة في مكمنه

ومتى تفجر كان بريقا يشيع


ذ. احمد بلال


حكمت المحكمة بقلم السيد بدر

 حكمت  المحكمه 

--- قلم السيد بدر 

حكمت خلاص المحكمه حكمت خلاص

حكمت نهائي المحكمه ومافيش خلاص

ضعيف وجوعه  اعفا منه

مد إيده وخد رغيف

قالو سارق واللى يسرق فى البلد دى

 مش شريف وتنصبت المحكمه 

جرجروة 

درمغوة والجنايه 

مد إيده  وخد رغيف

ضعيف لا حول ولا قوه

مالهش جيب ومنين يجيب تمن الرغيف

لو إيده يوم سرقت دهب

كان  بقاله جيوب كتير 

وبدل الفرن أتنين تلاته 

الحكايه قتله جوعه 

مد إيده خد رغيف

 قامت الدنيا وهاجت

وتنصبت المحكمه

 كل ده عشان جعان مد إيده وخد رغيف

جرالكو ايه طب اسألوه

افهمو اصل الحكايه 

ناس كتير لو تسألوهم

 مايملكوش تمن الرغيف

ولا يعرفو أيه بعزقه

ولا ضهر يتسندو عليه

خانقه أيامهم وديق

  ماحدش رق لدموعه ولاكسرته

  الكل شرفا والكل كان جاى عليه

القانون صابه العما

مابقاش يشوف غير الضعيف

والحق ديما  للقوى 

والقوى صاحب الرغيف

الظلم لو بالعدل حق

ولقوى يساوى الضعيف

محتاجين قانون مفتح

من غير مايسأل ده أبن مين

نفسي يحصل مش هايحصل

طول مالقانون ماهوش أمين

اللى يسرق  الجمل مابنشوفوش

عيونا علي سرق رغيف

إللي بيسرق الجمل ديما قوى 

واللى بيسرق الرغيف وحيد ضعيف

برائه للي  سارق جمل

والسجن للى سرق رغيف

حكمت نهائي المحكمه 

والقوي يغلب ضعيف


الجمعة، 27 سبتمبر 2024

ساحرة بقلم حامد الصغير

عنوان القصيدة ((( ساحرة )))
الشاعر حامد الصغير / الخميس 26 سبتمبر 2024

 ساااااحرة بجماااال سووود عيوووونك

وبسمتك وهمسك وطيب كلامك

يفوح الورد بين زهورك

ويزهى الطير مع غريد حمامك

ويعزف الحسون على نغام فعودك

في فسيح فضاك وفي حواز ترابك

ويطرب الشحرور بضحكة سنونك

يابارعة وفايعة وساحرة بهذابك

كما بهرة البدور باهر نورك

ساحرة بزينك وفايضة باخيالك

عذبة البسمات ونافحة بسرورك

ناسجة بخيوطك ورافعة في مقامك

ناهضة وعارضة في مشيتك وختولك

حايزة في حسنك ومايلة بسرارك 

شاغرة بازهارك وجيدة في جودك

دافعة ومفتحة وناصعة في الوانك 

مثل الغزالة فاناقتك وعبورك

مالباس حريرك ومالذيذ شرابك

يانعة كما الزهرة فايحة في نعيمك

طيرك يغنيلك وبنبيع غرامك

حزتي العقل والقلب فيدك

فارزة ببروزك في المجرة نوازك

حايمة محتلة الكواكب توطيلك

ساحرة لنظار وبقيت في انتضارك

في موكب احلامي ناصبة غلينك

طايفة فيطيفك ومطرفة في مكانك

ساحرة ومغطرسة وراصدة بعجيبك

والشاعر نطق في المعاني حابك

حامد الصغير يالمستمع نفيدك
نسلم على الصلاح أهل المسالك

نصلي عالبدر سيدي وسيدك

سيأتيك نور وتحلو الحياة بقلم معمر حميد الشرعبي

سيأتيك نور وتحلو الحياة
وهذا يكون بظن جميل
فكن للذي كرم العابدين
جميلاً بحبك للعالمين 
وناجِ الذي باركك بالعطاء
وأعطِ لغيرك بودٍ ولين 
ولو بالكلام الجميل وودٍ
فحُسناً نقول لهم باسمين 
فرُبّ حديثٍ يزيد الوداد
وربّ حديث يزيل الأنين.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.
مدارس العلوم والتكنولوجيا الأهلية الرمدة التعزية تعز.
معهد سماء تعز الرمدة التعزية تعز اليمن.

سَلِ القَوم بقلم أنور مغنية

سَلِ القَوم

سلِ القومَ هل هزَّت عزائمنا الوغى 
وليلةَ أهدانا بواسلنا نصرا

على عُنقِ الليلِ من كلِّ ضاربٍ
بواسِلَ بالوديانِ ترفِدُنا فَخرا 

إذا انكَشَفَت لهم غُبارُ معاركٍ 
وحينَ تُجاريها سيوفٌ لنا حُمرا 

تركنا غُنوم الحربِ للطالب الدُّنى 
لنُبلى فيمن كان يطلبنا غدرا 

وإنَّا إذا ما استنجدَ الجارُ بأسنا 
شددنا فأوردنا سواعدنا السُّمرا

نجودُ بها لكلَّ يوم وقيعةٍ 
لأعدائنا حتى يطيعوا لنا أمرا 

ليَحمِدَ شاكرٌ ويُنكرُ جاحدٌ
وفاءً لعهدٍ لا نُجانبهُ عُذرا 

كذلك ما ننفكُّ نُقبِلُ عِزَّةً
ونسحقُ غرباناً فننثرهم نثرا 

وقد شهِدَت أيامهم لسيوفنا 
وأفعالنا للناكرين لنا ذكرا .

د.أنور مغنية 2024 09 27

أولد من جديد بقلم أمينة موسى

أولد من جديد 
      ****
في يوم جميل في طلوعه
وإشراقة نــوره 
وقبل غـروب شمسـه
أردت
 أن أولـد من جديـد 
قـررت
أن أنشئ داخلي وطنـا 
بـعهد جديـد 
يـزهـر بالوفاء 
منبره الصفاء 
ينيـر القلب  
لا يعرف العبث ولا الكره 
 روحه تعلو بالقيـم 
تـسكـن كـيانـي، 
وتـرفـع مـقامـي 
إيـمانـا وطـهـرا 
أردت 
أن تصفو نفسـي 
ويكف العناء ، 
على داء الحياة 
تنيرالبصيرة وجداني 
يتلاشى الظلام
يعم النقاء  
وتخفق داخلي راية السلام

 بقلمي أمينة موسى
طنجة-المملكة المغربية

تكلمني باستحياء بقلم ابو خيري العبادي

بقلمي.......

تكلمني باستحياء
خجولة تتعثر الخطوات
تردد حروف تلعثمت بالتاء
اتابع سيرها 
وارسم لها في الروح المسارات
لعلها توافقني احلام تدور 
في صدري
لتسير برفقتي شبه الغزال
وتكون لي سيدة الدار 
اعرف انها جميلة الروح
مليحة الطلة والاقبال
قليلة بمثلها النساء
تقرأ مابالعين 
قبل ان ينطق اللسان
اخبريني بأسمك 
فقدأسميتك أمل بالحياة
قولي ما اسمك يا حنان
اتكوني من عسل أو صفاء
كل الاسماء جميلة عليك
ياورود من أعالي الجبال
ويا بسمة حياتي
أني عرفتك أجمل 
من كل النساء.......

بقلمي
ابو خيري العبادي

الأمان بقلم حربي علي

( الأمان ) 

كله
بيدور ع الأمان
ياخايف ياهربان
م الحقيقة المرة
اللي: جاية طوفان

السبب؟ 
يبطل العجب
والعجب؟ 
من ( قلة الأدب ) 
اللي: 
حتى في الفكرة . 
مدام الفعل شيطان

قدر 
ولازم نشوف
قدرتنا على الخوف
ومصير يكون ذكرى
أو مستقبل لأوطان

حربي علي
شاعرالسويس

بعد سنّ الأربعين بقلم محمد جعيجع

بعد سنّ الأربعين: 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
بانَ شَيبي و دَنا مِنّي المَنى ... طامِعًا في أخذِ روحي بالفَنى 
كلّ يَومٍ في بَياضٍ زائدٍ ... كانبلاجِ الصُبحِ مِن ليلِ الهَنا
كلّ يَومٍ في اشتِدادٍ واضِحٍ ... كانتِشارِ النارِ في زِفْتٍ دَنا
ضاءَ شَعري مِثلَ لَيلٍ قد ضَوَتْـ ... هُ نجومٌ مِثلَ قِنديلٍ سَنا
وأنا أجري وراء امرأَةٍ ... وَجهُها زانَهُ مَسحوقُ السَنا
وأنا لاهي بِوَردٍ قد أَحا ... طَهُ وَخْزُ الشَوكِ مِن كلِّ العَنا 
وَفؤادي غارِقٌ يَبغي الهوى ... يَتَرامى بين أمواجِ الدُنى 
ربَّما شَيبي نَذيرٌ شَدَّني ... مِن ضَياعٍ في حِمى دُنيا الأَنا 
مِن غُرورٍ بفَراغي وحَيا ... تي، شَبابي، صِحَّتي.. مالٌ قَنا 
وتَناسيتُ انشغالي ومَما ... تي وضَعفي، عِلَّتي.. فَقرٌ خَنى 
هيَ خَمسٌ قبلَ خَمسٍ مَغنَمًا ... لِلَبيبٍ جَدَّ فيها ما وَنى 
بصَلاةٍ وزكاةٍ وصِيا ... مٍ وحجٍّ شاهِدًا خَيرًا جَنى 
بكلامٍ طابَ مِسكًا بوَفا ... ءٍ لعَهدٍ بخِصالٍ اِعتَنى 
بحُقوقٍ ردَّها حينًا للوَرى ... مُستعِدًّا لرَحيلٍ قد بَنى 
ونَفادُ الرزقِ مِن دُنياه يُنْـ ... هي حَياةً خَتمُها وقتٌ أَنى 
فبماذا سألاقي خالقي ... هل ألاقيهِ بِلَهوي بِالغِنا ؟
أم ألاقيهِ بِشغلي عن صلا ... تي و مَنعي لِزكاتي عن غِنى ؟
أم ألاقيهِ بِصَومٍ ناقِصٍ ... بكلامٍ خادِشٍ فيه الخَنى ؟
وبماذا سأجيبُ المَلكَيـ ... نِ برِمسي بعد أن يأتي المَنى ؟ 
بعد دَفني غادَرَ الجَمعُ الوَرى ... غادَرَ الأهلُ ومالي مِن هُنا
غادَرَ الكلُّ ولم يبقَ مَعي ... غير قَولي غير فِعلي وأنا
غير شِبرٍ منه كفْني غير ما ... لٍ تَصدَّقتُ به فيه المُنى 
سأجيبُ : اللهُ ربِّي ومحمْـ ... مَدُ بالإسلامِ دِينًا جاءَنا 
ورسولٌ ونَبيٌّ جاء فيـ ... نا بَشيرًا ونذَيرًا مُعْلِنا 
مُعلِنًا دينًا جديدًا فيه خَيْـ ... رٌ بأطهارِ الصفا اِزَّيَّنا 
صادقُ الوَعدِ عَظيمٌ بِالخِصا ... لِ أمينٌ منه طه اِكتَنى 
فالذي آمَنَ قد حازَ الرضا ... والذي خالَفَ يأتيهِ الضَنا 
أو يكونُ القَولُ: لا أدري فلا ... أدْرِ ..لا أدري.. ألاقي الأحزَنا 
ضَمَّني قَبري بضيقٍ ضَمَّةً ... لضُلوعي لاختِلافٍ بالبِنا
ضَغطَةٌ كانت لوَقتٍ عابِرٍ ... أو ليَومِ البَعثِ دامَت بالضَنى 
لا طعامٌ إن خَوى في قَبرِهِ ... لا ماءٌ مِن عُطاشٍ ما طَنى 
وَحشَةُ القَبرِ عُضالٌ دامَ بالـ ... سُوءِ في الأعمالِ دَومًا أخْشَنا 
بعد ذاك الضِّيقِ ساءت حُفرَةٌ ... خالِدًا فيها ودامت مَحْزَنا 
فطعامٌ مِن ضَريعٍ خالِصٍ ... وشَرابٌ مِن حَميمٍ بِالعَنا 
أُنسَةُ القَبرِ نَعيمٌ راقَ بالـ ... حُسنِ في الأعمالِ رَوقًا أحْسَنا 
بعد ذاك الوُسعِ راقت جَنَّةٌ ... خالِدًا فيها تُقِرُّ الأعْيُنا 
فطعامُ الطيرِ مِمَّا يَشتَهي ... وشَرابٌ مِن طَهورٍ بالهَنا 
أحمدُ اللهَ على الإسلامِ ديـ ... نًا هَداني له شُكري والثَنا
وأصَلِّي في حَياتي قبل مَو ... تي على طه صلاةً دَيدَنا 
وسَلامي واصِلٌ دَومًا له ... فَهُما كَنزٌ ونِعمَ المُقْتَنى 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
محمد جعيجع من الجزائر – 15 جانفي 2022

أدمنتك بقلم فلاح مرعي

أدمنتك 
يا أيها الذي عشقا أدمنته
وبين الضلوع اسكنته 
لك في كل الأوقات تلهفي 
وحنينا أليك يشدني 
لك في الحضور وفي الغياب مكانة
وشوقي اليك يشدني 
ولك حبا في القلب أكنه 
وودي ومحبتي كما عهدتني
يا ايها الصوت الذي أدمنته 
ويوم من الأيام ما خذلتني 
لك كل أشواقي وحنيني وودي
وودي وتلهفي يا قمر ا وسمشا
 نورهما لا تنطفئ
فلاح مرعي 
فلسطين

عبق عطور الفصول بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية 
سعاد حبيب مراد 

عبق عطور الفصول ٢٧/٩/٢٠٢٤

تفوح العطور من ندى الصباح
ويغفى عطرها بين نسمات المساء
من أزهار الربيع تغوى الورود 
من نسمة باردة تغوى الزهور 
يامن للربيع أزهاره 
وللأوراق ندى الصباح وشروقه
لا تحمل الأغصان بتمايلها 
إلا جمال الألوان وعبق العطور
عبق الحب لحروف الهجاء،
وحفيف أوراق الأشجار 
 تحتاج شمس وهواء وماء
نعم ربيع مملوء بالحياة 
شتاء بأمطاره يروي قلوب العشاق 
لا تحزن أيها الخريف لتساقط
 الأوراق في تعداد أيامك 
فالفرح عندما يداعبها الهواء 
تكون بمواقد الشتاء دفء 
لمن قلبه بالصقيع مُحمل 
 هنا تنقلب الأدوار فالصيف 
بحرارته يبعد عنك الحزن 
ويحمل لقلبك من هو اختار 
بكل الفصول يبقى بالإنتظار 
حرام أن نكون بلا أنفاس وأزهار ودفء ونار

أيلول متوهج بقلم أبو هيثم الوسماني

----_____-------_____-------____----___-----
                           أيلول متوهج                  
                           ____________

 انت حدث لا يموت
 وفجرٌ متوهج  

لقد نفختَ فينا 
تضحيات الأمس 
وعصيان اليوم 
 والمضي إلى غدٍ مشرق

خطانا تبدو واثقة
وكبرياؤنا بك يتجدد

أيها الآتي
 من بين قيود الجلاد 
 نمرود الخرافة  
إن خفقة القلب ثابتة
رغم النزيف والرضوض 
سننهض 
لإيقاد الشعلة 
مهما تعقبنا الغدر 
سنبتسم 
رغم الازدحام 
وتراكم الضجيج قلوبنا
عصية 

كم خريف مر على 
أفواج من القوم كاد يمزقهم 
لكن جداول الفكر ترفد
 الأقلام لرسم الغد
سبتمبر!
 لقد عزفت بخطواتك على أرصفة القهر
 لحن الحياة

كم ربيع مر على مفارق 
الشيب فلم نبالي 
فأنت في داخلنا كطفل يأبى
الهدوء 

 سأنثر الياسمين على
  الندى كي يمطر 
 عطراً
فرحاً بك أيلول

الشاعر/أ/أبوهيثم الوسماني 
2024/9/26م أيلول 
----____---____-----____-----____-----___---

مُتأسفة بقلم عبد الحميد وهبه

( مُتأسفة )
مُتأسّفة 
علشان ماقَدّرتش هواك 
ولا كُنت ليك يوم مُنصفة 
مُتأسّفة 
وهبتني حُب وحنان 
وقابلته أنا بهجر وجفا 
مُتأسّفة 
على كل كلمة قولتها ماسمعتهاش 
على كل نظرة من عينيك مافهمتهاش 
على كل غنوة كتبتها راحت بلاش 
على شعوري وقتها لمّا إختفى 
مُتأسّفة 

شوف كام سنة 
بتقدّم الحب الجميل 
وتملّي كنت أرفض أنا
 شوف كام سنة 
والحب كان شئ مستحيل 
ولا كنت بيه يوم مؤمنة
شوف كام سنة 
وأنا كنت عايشة وقافلة على قلبي البيبان 
ولا يوم حاولت أجرّب الشوق والحنان 
كان في اعتقادي مافيش وفا ولا فيه أمان 
طلع إعتقاد خاطئ وقِلة معرفة 
مُتأسّفة 

حاسة بندم 
ع العمر اللي راح بلاش 
والقلب فيه مات وإنعدم 
حاسة بندم 
ع القلب اللي حبّني 
وقد إيه هوّة إتظلم 
حاسة بندم 
وحاسة فعلاً يعني بالذنب الكبير 
وقد إيه جوايا كان مات الضمير 
ع الفاضي عدّى من حياتي أكيد كتر 
ماهو كل شخص في الحياة لُه فلسفة 
متأسفة 

بقلمي عبدالحميد وهبه

دعني أغني لك بقلم سامية محمد غانم

دعني أغني لك
دعني أغني لك أغنية بصوتي 
تعبر لك عن مايكنه صمتي
تزلزل قلبك لعلك تأتي 
ولاتسألني عن جهتي ومن أين أتيني
أنا أدعو الله في سجودي وركعتي
ليخرجني من حالتي ويتقبل دعوتي
دعني أغني لك فهي وسيلتي
لكي تسمعني وأخرج عن ثورتي
بصوت عالي أقولها وياحيرتي 
لعل كلماتي تصف لك لهفتي
فكلماتي ثروتي وذهبي وفضتي
كلمات ثمينة تحكي قصتي وحدوتتي
أغنى أعذب الألحان لتزهو حفلتي
ففي الغناء أجد ملاذي مع لذتي
بكل الحب أغني لتسمع أمنيتي
أن أراك قريبا وتحضر معك دنيتي
ونتنزه معا في شوارعي وأزقتي 
ومع ميزان الحياة أنت كفتي
وفي بحر الهوى نركب سفينتي 
ونرسو على الشط فهو لي خاصتي
لنحيا معا وتكون هي نهاية رحلتي
بقلمي /
سامية محمد  غانم

الصدق حب بقلم عبدالواحد الجاسم

الصدق حب

هل علمتي إن الصدق حب
والتواصل كماء المطر عذب

سكوتك وصل وقربك رضا
كلامك شرط وضحكتك قرب

خذي ماشئتي مني وأمري
فلا خصام بيننا ولا عتب

أين ماتسكني في أي دار وديار
أعتبر كل مسكن لك في القلب

كل ليلة تسهر عيوني لجمالك
فلا سكنت من ذكرك والبعد صعب

أراجع الأحداث التي عشتها
فلا أجد فيها أحلى من القرب

الدهر هكذا لايستقيم لشخص
في كل واردة وشارده له حرب

يعلم الله بي لكِ شوق لايقاس
بحساب وحبك الذي يحسب

وإذا نسيت العد تذكر القلب لا
مجال للعد إن الشوق لايحسب

 الأقدار تبعدنا والبعد قاتل
انا في شرق وهي في غرب

عبدالواحد الجاسم

أباطيلُ العربِ بقلم فؤاد زاديكى

أباطيلُ العربِ

إنّ التّغنِّي بِماضٍ، غاصَ بِالكَذِبِ ... أمرٌ غريبٌ، و قد يَدعو إلى العَجَبِ

في كلِّ سِفرٍ أكاذيبٌ مُضَلِّلَةٌ ... في كلِّ سطرٍ أباطِيلٌ فَوَا عَجَبِي!

ما مِنْ حَيَاءٍ لدى مَنْ جاءَها صِيَغًا ... قَطْعًا، و هذا سُلُوكُ السّادةِ العَرَبِ

هم أقنَعُونا بأنّ الغَزوَ مَفْخَرَةٌ ... و القَتلَ حَلٌّ، و أنّ السّبيَ مِنْ أدَبِ

قد عَلّمُونا خِلافَ الحقِّ، باطِلُهم ... أعطى جوابًا بِمَخزُونٍ مِنَ الخُطَبِ

هَلْ مِنْ تَغَنٍّ بما بالفِعلِ مَجزَرَةٌ؟ ... أو اِحتلالٌ بِغَزوٍ، دُونما سَبَبِ؟

إنّ المناهجَ لم تَنْجُ، و تَربِيَةً ... مِمّا حَوَتْهُ مَجاميعٌ مِنَ الكُتُبِ

هُم زَوَّرُوها، بما أهواؤهم طَلَبَتْ ... كُلُّ المُدَوَّنِ بالتّاريخِ في كَذِبِ

لو هُم أعادُوا بيومٍ نظرةً حَمَلَتْ ... تَقييمَ نَهْجٍ، لَمَا غاصُوا إلى الرُّكَبِ

في وَحلِ وهمٍ، و أعذارٍ مُكَدَّسَةٍ ... فيها مَزَاعِمُ، لا تُحصَى مَدَى الحِقَبِ

هُم أدخَلُونا إلى أوكارِ غِشِّهِمُ ... كي ما نُضَلَّلَ في موجٍ مِنَ السُّحُبِ

لم يَنفعُونا بِشيءٍ، كلُّ ما فَعَلُوا ... تَجميلَ ماضٍ، لكي يبدُو كما الذَّهَبِ

لكنّ عَصْرًا كهذا العصرِ داهَمَهُم ... بالعِلمِ عَرَّى أكاذِيبًا، بِمَا يَجِبِ

فانهارَ وهمٌ على أصحابِ بِدْعَتِهِ ... كَشْفُ الحقائقِ، باتَ اليومَ في طَلَبِ

كالشّمسِ يُشرِقُ، كي يَمحُو سَحائِبَهُم ... شَمسُ المَعارِفِ بالمَعلُومِ، لم تَغِبِ

الشاعر فؤاد زاديكى

المانيا في ٢٦ أيلول

اطياف الانتظار بقلم فهمان ابو احمد

كيف اهواك وفي فوادي ماساك 
تعمق وجود ضلك وطيوفك 

الجرح دهاك الحب نهاك 
اسمع واستمع اهات جروحك 

تنادي تقول لم أراك لم اشوفك 
لا تبتعد ومكانك فاض لا تقطع وصلك 

لا تروح وتترك جروح بصدري تنوح 
فانا اراك فاارك فانظرك فاعشقك 

فانوح نواح اسقيتني نوحك 
ااستضل بطيوفك وخيالك 

مكانك انار مكانك اعصار اتركت اعصارك 
انظرت اجراحك اناديت اقدراك ابلجرح انتصارك 

لا ولم يكن جزا من صانك واستعطف قلبك 
تترك شرايينه تنزف بتذكر لحضاتك 

ولم تنادي ولم تشفع وانا اريد احظارك 
تجذ من وسط روحي اغصانك 

العنوان اطياف الانتظار
اشاعر /فهمان ابو احمد

عادت بقلم عبير الطحان

عادت
                           عادت
               و كنت ايقن أنها ستعود
               مهما طال بيننا السكوت 
           مهما أنكرت و ادعت الجحود 
        ارى كل شئ خلف أحمرار الخدود
            و بريق عينيكِ أيتها العنود 
       أخبرني أن قلبك لا يحتمل البرود
         فالحقي بسمائي كنجم ودود 
       و انعمي بمطري و احبِ الوجود
        فما زالت تحتلني رائحتك العود
        و قطرات العسل من فمك التي 
            تذوقتها اصابتني بالشرود
      أتذكرك مهما كثرت حوالي الحشود
        لعمري ما كنتِ ابداً ببالي رقود
    بل أحاديث قد سجلت في دنيا الخلود 
   سيتناولها من يمر عليها بعد سنين و عقود
و يحكي ما بيننا و يتعوذ لنا من شر الحسود 
        كل ذلك كان لم يكن لولا عودتك 
  يا أجمل ما فى دنياي يا حدائقي و الورود 
        فلا تذهبي مرة أخرى و تتركيني 
  فما للزمان من عودة و لا بغيرك سوف يجود

أزالك خافقي 
عبير الطحان
27/9/2024

الرِّيَاضَةُ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

الرِّيَاضَةُ... (عَلِّمُوهَا أبْنَاءَكُمِ)
لِأَنَّ الــرِّيَــاضَـةَ تَـنْـفَـعُ جِـسْمِـي
وَتَـشْـحَـذُ عَـقْــلِـي بِــفِـكْـرٍ أَتَــمِّ.
فَـإِنِّــي أُمَــــارِسُــهَـا كُــلَّ يَــــوْمِ.
لِـتَـفْـجِـيـرِ طَاقَـاتِـيَ الكَامِنَاتِ.

أَرَى كُلَّ يَـوْمٍ عَـلَـى عَـضَـلَاتِـي.
بَـوَادِرَ زَادَتْ جَـمَـالَ سِـمَــاتِـي.
وَأَشْـعُــرُ فِـي عَــمَـلِـي بِــثَـبَـاتِ.
يُـضَاعِـفُ جُـهْدِي... ولَا لِأَنَـاةِ.

وَفِي الدَّرْسِ تَسْـهُـلُ كُـلُّ المَسَـائِلْ.
أَفُـكُّ العَـوِيـصَ، أَحُـلُّ الـمَشَـاكِلْ.
فَأُصْبِـحُ فِي الفَـصْلِ ضِـمْنَ الأَوَائِلْ.
وَزَادَ احْـتِـرَامِي، وَزَانَتْ حَـيَـاتِـي.

تَـكَـوَّنَ جِـسْـمِـي، تَـأَلَّقَ عَـقْـلِـي.
وَصِـرْتُ مَـحَلَّ افْـتِـخَـارِ لِأَهْـلِـي
فَـكُنْ أَنْتَ، أَنْتِ وَغَيْرُك مِـثْـلِـي.
سَـوَاعِدَ تَـحْـقِـِيـقِ حُـلْـمِ البُـنَـاةِ.

فَكُـونُوا مَـعِي ضِـمْـنَ كُـلِّ فَرِيـقْ
لِـنَـبْـعَـثَ مَـجْـدَ زَمَــانٍ عَـرِيــقْ.
فَــأَوْطـَـانُـــنَـا لِازْدِهَـــارِ تَــتُـــوقْ.
وَنَـحْـنُ سَـواعِـدُهَـا فِـي الحَـيَـاةِ.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
ديوان "الباقة": أناشيد وأوبيرات للأطفال.

طمن عن غيابك بقلم أدريس البوكيلي الحسني

طمن عن غيابك

طَمِّن عَنْ غيَّابِك كَيْفَ يا هَوايَ؟!
أأنْتَ مَعْذورٌ أَمْ أخَذَتْكَ سِوايَ؟!
مَتَى رُجوعُكَ لِجزيرتي ودُنْيايَ؟
تَبّاً إنْ خُنْتَ عَهْدي فَأَنْتَ مُنايَ!!
غَيْرَ أَنِّي أَعْرِفُ عِشْقَكَ لِي مَوْلايَ
 رائعا عفيفا يَرْعاهُ مَنْ في سَمايَ
حَفِظكَ اللهُ لي دَوْما، لا لِسِوايَ!!

         أدريس البوكيلي الحسني 
                   المغرب

الهويّة الخفيّة في بصمات الأصابع بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

...*الهويّة الخفيّة في بصمات الأصابع.
"بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ (4) القيامة"
يلفت القرآن الانتباه إلى بصمات الأصابع مع التّأكيد على أنّه من السّهل على الله إحياء الإنسان بعد وفاته. 
و لإبراز أطراف الأصابع له أهمّيّة خاصّة جدًّا بسبب ظهور تفاصيل عن هذا الجزء من الأعضاء خاصّة ،على الإطلاق، بكل فرد. و لكلّ شخص عاش على وجه الأرض أو يعيش بصمة فريدة. و حتّى التّوائم المتماثلة ، الذين يشتركون في نفس تسلسل الحمض النّوويّ ، لهم بصمات أصابع مختلفة.
تصل البصمات إلى شكلها النّهائيّ قبل الولادة وتحافظ على نفس الخاصية مدى الحياة ما لم تتعرّض لإصابة من شأنها أن تؤثّر سلبا على مظهرها. وهذا هو السّبب الذي يجعل من بصمات الأصابع ، نوعًا من "بطاقة هويّة" هامّة للغاية ، خاصّة بكل فرد. ويعتبر علم البصمات أسلوبًا فريدًا لتحديد هويّة الشّخص.
والنّقطة المهمّة هي أنّ هذه الخاصّيّة في بصمات الأصابع وقع التّوصّل إليها في أواخر القرن 19. وقبل ذلك ، كان النّاس يرون في بصمات الأصابع أشكالا محدّبة غير ذات معنى أو قيمة. ولكن من خلال القرآن ، ركز الله على أطراف الأصابع ، وعلى الرّغم من أهمّيّتها فلم يتمّ التّأكيد على هذه الظّاهرة إلاّ في هذه الأيّام.
وأكّدت الشّرطة في مختلف الأنظمة خلال السّنوات ال 25 الماضية صحّة هذا الأسلوب لإثبات الهويّة عن طريق بصمات الأصابع (AFIS) وهي طريقة وافق عليها القانون.ولا توجد اليوم ، طريقة للتّحقّق من الهويّة تعطي نتائج فعالة مثل بصمات الأصابع. وقد استخدمت بصمات الأصابع لتحديد الهويّة في الإجراءات القانونيّة خلال السّنوات ال 100 الماضية في كلّ مكان. 
وفي كتابه" تقنيّات بصمات الأصابع "،أكّد اندريه أ. Moenssens وحلّل الآلية التي تجعل لكلّ فرد بصمة فريدة من نوعها. 
"... إننا لم نعثر على بصمتين متطابقتين تمامًا لأصابع مختلفة ".(Andre A. Moenssens, "Is Fingerprint Identification a 'Science'?"
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس. 
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة.

تـشـكـيّ لـمـيـن بقلم محمود غازي درويش

💠💠 تـشـكـيّ لـمـيـن ؟! 💠💠

لـيـه الـفـسـاد عـنـدنــا وجـهـــة نـظــر رغــم اليقين؟!

والظلـم جـار وكـأنـه ثـور ولـو شكيت تشكـي لـمين؟!

صار الفساد للرَقَبْ بعد ما كان للرُكَبْ ودا شيئ مُهين

أصل العوج قانون لعين..دا مين أقـره وقال آمين؟!!!

💠💠💠🖋️محمود غازي درويش
...شـاعـر الـواقــع

قصة ألألم يشتد بقلم سمير مصالحه

قصة ألألم يشتد👣 
::::::: ::::::: ::::::: :::::::
وكأنى أرى أننا قوم بريء 
نضحك ونبتسم ونفرح
رغم الغم الذي يحيط بنا
فرشنا الأرض رمال حمراء
والقلب حزين نرسم الإبتسامة 
ما اصعب أن تعيش مظلوم
الدم يسيل من يد السياف
والسياف اخي جاري ابن بلدي
يسفك دم إخوانه ولا يأبه 
لماذ القلب قاسيا متحجر ؟
رغم اني رجوته ورجوته
إلا أنه ابى وسفك دمي
ولطخ يده وحمل ذنبي
وعم الحزن بلدي 
وحرق دم امي واختي
رمل أم مسكينة 
يتم أطفال صغار ليس لهم ذنب 
لماذا تسفكون دماء بعضكم 
وهل ابشع من القيل والقال 
غيبة ونميمة ومذمة 
دون أن تعرف حقيقة الأمر !!
أصبح النور ظلام وظلم
أهلكت روحا دون ذنب
ارسلت لتهلك فقط
مقابل ماذا فعلت 
القليل من القروش 
والذنب على روحك منقوش
سيأتي ذالك اليوم 
ويسأل المقتول والارمله
واليتيم واجداده 
ماذا ستجيب وتقول؟؟
وقد جعلت الأمر مرير
والخوف بين الناس يتكلم
لماذا وماذا ومن ومتى
هل تحسبها رجولة 
إذا لماذا تهزأء بالأمر
وهو حمل ثقيل 
هدرت دم ذالك القتيل
رغم كل هذا الحزن 
نضحك ونبتسم ونفرح
رغم الغم الذي يحيط بنا
ألألم يشتد واتيت من عروبتي
واتيت لتوقف حياة إنسان
رغما وطوعا لآمرك 
سلكت طريق الاعوجاج 
سلكت مسلك الهلاك 
حرمته وحرمت نفسك الأمان
انت رخيص أمام الله وخلقه
هل تفرح حين تسمع العويل
وصوت البكاء على عملتك
ودالدعاء عليك أن تهلك
وأن لا ترى في حياتك مسلك
لطريق الأمان والاطمئنان 
ان تعيش ضال الطريق بحياتك
وتحاسب أشد الحساب
أمام عينك طرق الخير
ف اسلكها تأمن
اعلم أننا نتألم من الظالمين 
ولن ننسى الحق  
أنه سيأتي ذاك اليوم 
وناخذ حقنا يوم الدين 
يوم وضع الأعمال والنوايا 
بميزان الرحمان وأمره
ف إما نار وحساب وعذاب
أو جنة ونعيم ورحمة 
رغم أننا نتألم من الظلم 
نضحك ونبتسم ونفرح 
رغم الغم الذي يحيط بنا 

     ☆::::◇ق♡م◇:::☆
 بقلمي سمير مصالحه♣︎أخوكم بالله♣︎
《٢٧/٠٩/٢٠٢٤》

إيقاع وشجن بقلم عبدالرحمن المساوى

إيقاع وشجن
طيف زائر ..
نسمة باردة..
على وجنات الأوراق ..
ترتفع الأصوات تهدهدها الكلمات ..
للصبايا نقاء المرآيا..
الملاح ربيع للحب ..
أمل للحرف ..
القصائد..
السابحات..
الزاهيات..
والنوايا المقاصد ..
المعاني..
أشواق العشاق،
 شجنٌ ولقاء.
      *عبدالرحمن المساوى
     *من الأرشيف

مكانك فين بقلم حربي علي

 أغنية

 مكانك فين 


أنا 

مكاني هنا 

وإنت  مكانك  فين ؟

حطيت في قلب  أنا

ولا في قلبين ؟


يا طير

ولا ماسكك

حيرت   قلوب  أهلك

إهلك .       ولا تهلك

ودمر    حلو  السنين

أنا مكاني هنا 

وإنت  مكانك  فين ؟


لفيت 

أرضك الخضرة

بعيون ولا الجمرة

ياساقي الكاسات مرة

إسقيني  من الحلوين

أنا مكاني هنا

وإنت  مكانك  فين ؟


تعال 

هنا قرب

أنا  هنا  الأقرب

عارف لومعاك الحب؟

أخليك  النظر  للعين

أنا مكاني هنا 

وإنت  مكانك  فين ؟


لو 

حضنك بإمكاني

أوهب له    أحضاني

وأحلفلك  يعود تاني

حضن  الأمان  إتنين

أنا مكاني هنا 

وإنت  مكانك  فين ؟

حطيت في قلب  أنا

ولا في قلبين ؟


كلمات: 

حربي علي

شاعر السويس


ما حد وراه يتخبى بقلم عبدالرحمن المساوي

 تشطيرنثري

(وإذا أتتكَ مذمتي من ناقصٍ

فهي الشهادة لي بأني كاملُ)

قالها المتنبي

ماحد وراه يتخبي

قالوا بأنه شاعر

مجنون وأدماه كافور

أحمد نبي طاهر

صلوا عليه ظاهر 

خفاء صلاة الباهر

ضياء ولو كان ديجور

سبحان ربي 

تكبير

عبدك فقيرك

تبرير 

راجع اليك التدبير

فيماتراه

 راجي

عفوك

عظيم الجاهِ

نستغفرك 

للأركان

من قام منا وقصر

أنت الهدى لاعَسَر

أهل القطاع الأبهر

مما حواه الجيران.

* عبدالرحمن المساوى Doc


مشاركة مميزة

شفافية بقلم عبدالرحمن أمين المساوى

شفافية قوانين التدرج  طريقة لأسلوب ردكالي قديم بطريقة معاصرة نبتغي بها وجه الله لعل وعسى يكون المنطق أثره الإيجابي على عصبة الأمم وحكام العر...