الخميس، 13 يوليو 2023

أميرتي حروف بقلم فؤاد زاديكي

 أميرتي حروفٌ

شعر/ فؤاد زاديكى

أميرتي دَعِينِي ... كشاعرٍ أمِيْنِ

أُداعِبُ الأمَانِي ... بِرِقَّةٍ ولِيْنِ

وأُنشِدُ الأغَاني ... على هوى حَنِيْنِي

يَفيضُ بحرُ شِعري ... بِلُجّةِ الثّمِيْنِ

أعانقُ الجمالَ ---- الذي بهِ مُعِيْنِي

بالوَصفِ والتّغَنّي ... على مَدَى سِنِيْنِ

تَصُولُ بالمَعَاني ... دلالَها تُرِيْنِي

وصالُها تَمَنٍّ ... بروحِهِ يَعِيْنِي

أميرَتي حروفٌ ... تَعَشَّقَتْ يَمِِيْنِي

بِموقِفٍ سَعِيدٍ ... وغيرِهِ حَزِيْنِ

هِيَ التي تُوَافِي ... بمنطقٍ اليَقِيْنِ

عَرَفْتُها صَديقًا ... بفَهْمِهِ الفَطِيْنِ

وصِدقِهِ الجَميلِ ... وعَزْفِهِ الرَّصِيْنِ


يخت العمر بقلم معمر السفياني

 بقلم/ معمر السفياني


يخت العمر


على يخت العمر...

تبحر الدقائق...

 على قارب الساعات..

وعلى كرسي الأيام..

كان هناك فلان..

وبعد قليل فات.

بيت فيها فرح...

 وأخرى تبكي وفاة..

حياتنا  علىسطور ...

في كل الصفحات..

 كف عليها صروف

الدهر دمعات..

وفك يشرب..

 ماء البحر  فرات..

يوم مضى فيه رضى.

وحذاري ظلم في يوم آت..


الأربعاء، 12 يوليو 2023

يازمن بقلم حربي علي

أغنية
( يازمن )

يازمن وقف شوية
أيامي بسرعة جاية
شبابي قرب يعجز
زعلت مني البنيه

أنا ماطلبت شي
منك يازمن جي
بس 
إنت جاي علي
وجايب معاك الآسية
يازمن وقف شوية

وقف شوف حناني
معاي كتير أماني
لو 
ترجع يازمن تاني؟
أوهبلك قلبي وعنيا
يازمن وقف شوية

سواد الشعر شاب
والحب عايز شباب
بيني 
وبينك يازمن جاب
ولساك تجور عليا
يازمن وقف شوية
أيامي بسرعة جاية

كلمات
حربي علي
شاعر السويس

كلام مستَهلَك بقلم عبدالحميد وهبه

( كلام مستَهلَك )
لما لاقيت الكل بيحكي 
كلمة شمال مع حرف يمين 
ولاقيت كله كلام مُستَهلَك 
مافيهوش حاجه تُسر العين 
قولت بدال أنا م أمشي وراهم 
نفس السكة وأعيد وأزيد 
لأه أختار أنا نهج لنفسي 
وأبدأ يعني بفِكر جديد 
قولت هحاول أطوّر نفسي 
وإنّي أتحدّى بجد الخوف 
يعني أختار الكلمة النادرة 
في كلام عادي ومش مألوف 
جايز تبقى الكلمة عادية 
كل الناس طبعاً تعرفها 
بس قيمتها أكيد مش هيّ
محتاجة يعني اللّي يوظّفها 
وكلام تاني الناس تحكِيه 
ليل ونهار عايشين كده فيه 
ده بيقولُه وده بيعيدُه 
ومش فاهمين أصلاً معانِيه 

بقلمي عبدالحميد وهبه

شمعدان الأبد بقلم مصطفى الحاج حسين

* شمعدان الأبد.. *

     أحاسيس : مصطفى الحاج حسين. 

يَتَتَبَّعكِ الكونُ
أينما ترفرفينَ بأنواركِ
الأرضُ تلثم خطواتكِ
والسَْماء تسرَّح لكِ شعركِ
والشَّمس تقف صاغرة 
أمامَ أنوثتِكِ 
القمر خادمكِ المطيع 
والندى ينظف شبابيك قلعتكِ 
البرق يسبح في دياجير بسمتَكِ 
وتلتصق بظلكِ الرغبة العارمة 
أنتِ سفينة الأمنيات 
ورحاب النجوى 
لأجلكِ يزهر الضباب 
ويضيءُ الندى 
ويرسلُ لكِ القمرُ أشعاره 
أنتِ كوكبُ البهجة 
وضفائر الإبتسامة 
عنق الهمسة 
وصدر الغمام 
لو أنَْ قصيدتي لامست رقتكِ
لانصهرت بكِ أحرفي 
وذابت المعاني على شفتيكِ
وتوضأ قلبي بنيرانكِ 
وَصَلَّت دمعتي عند ظلكِ 
أنتِ بهاء الخليقة 
شمعدان الأبد 
وشهقة الأزل البريئة 
بكِ تتَّحدُ الآفاق 
وتعشَوشَبُ الموسيقا 
ويورقُ الأمد 
تراكمت هواجسي عند أدراجكِ
احترقت براكين حنيني 
وتجعَْدت صرخات نبضي 
وطفح المشيب بخطاي 
وأنا ألاحقكِ من سماءٍ لسماء
ومن جنةٍ إلى جحيم 
فأمسكت بي مخالب القبر 
وأنتِ غارقة بضحكتكِ الخجولة!. 

         مصطفى الحاج حسين. 
                 إسطنبول

قراءة لفكر العلامة الشهيد بقلم البشير سلطاني

قراءة لفكر العلامة الشهيد 
كانت قاعة 19 ماي بجامعة السانيا بوهران على موعد مع العلامة الشهيد الدكتور سعيد رمضان البوطي تجمع الطلاب وكلهم عزيمة وتعطش لفكر جديد مداخلة الدكتور أذكر انها كانت حول الدين والعلم وهي من المواضييع الهامة في الفكر 
الإنساني ماهي حدود العلم ؟ وما علاقة الدين بالعلم ؟
تلك الفترة كانت الجامعة تزخر بنقاش حاد وصراع كبير في الجامعة حول هذه المفاهيم الفكرية وما نتج عنه من إنتاجات معرفية وعلمية تمنح للجامعة بريقها .
العلم عند الدكتور هو كل معرفة اتسمت بالموضوعية والدقة التي تصيغ إنتاجها بمعادلة رياضية تفرض نفسها على جميع العقول دون النظر إلى مشاربهم الثقافية والبيئية بعيدا عن الذاتية والديماغوجية والتعصب لمرجعيات مطرزة بافكار بالية تجاوزها الحاضر بما أفرزه من تقنية ووسائل حديثة سهلت حياة الإنسان ويعود الدكتور سعيد رمضان البوطي الى إعطاء نماذج التحسن الذي واكب التطور الحاصل عند البشرية من تحسن ظروف الحياة بتطور العلم وما أهداه للإنسان من شروط جديدة سهلت معاش الإنسانية ويقدم اروع مثال بقوله إن كنت بمحطة وتزامن وجود قاطرتين إحداهما للعلم وأخرى للدين واكتشفت سرعة وتطور قاطرة العلم عليك ركوبها واترك قاطرة الدين ولم يتوقف عند هذا التحليل بل ذهب ليوضح اكثر .
إن الدين أهدافه التصحيح والتطور وإذا رأيت غياب هذه المواصفات فهذا يعني أنه مشدود إلى أدوات التخلف أي ان التفسير الذي يقدم لك لا علاقة له بالدين بل مجرد أفكار يغمرها التعصب دون فهم وهرولة نحو الهدم لا البناء وتحد من حركيته وسرعته الطابع الخرافي والساذج في الفهم إن الدين هو مسلك حياة فاضلة يسودها التحضر والروح الإنسانية واحترام الحقوق وأداء الواجبات وهي أسس البناء الحضاري والذي يمنح للدين قيمة تضاف إلى قيمته الربانية 
إن البعد عن تعاليم الدين الإسلامي والركض نحو عوارض الوجود يبعدنا عن جوهره الحقيقي الذي يعتني بالإنسان وسلامة عقول المنتسبين إليه وإبعاد الضغط النفسي والإجتماعي والخرافات وكل من شأنه إفلاس مرحلة من مراحل تطوره وإستشراف للغد وما يجب القيام به كي نحقق بيئة التغيير والنهوض من السبات الذي ألم بالإنسان المسلم 
ولا يثلج صدر المسلم اليوم إلا موجة التحولات التي يمر بها العالم ككل من خلال دخول زبدة المجتمعات الأخرى هذا الدين وهم إضافات تسرع من عملية التجديد الذي ننتظره .

بقلمي : البشير سلطاني

ملحمة عاشوراء بقلم قاسم الخالدي

ملحمة عاشوراء

تمر علينا هذه الايام ذكرى عاشوراء الاليمه
حيث وقف الحسين عليه السلام في وجه الطغاة بثلة قليله يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر ويعلن عن المسلم الحقيقي الذي يقف في وجه الظلم كما وقف رسول الله صل الله عليه واله في وجه قريش بثله قليله واعلن رسالته رغم قساوة الظلم والاظطهاد في ذلك الوقت
ان الحسين عليه السلام برهن للمسلمين ان الاسلام ليس عباده فقط وانما الوقوف في وجه الظلم وعدم السكوت عنه وكان ذلك ثوره ضد العبوديه ويوم التضحيه في سبيل العقيده والاسلام وانتصار الدم على السيف
وكانت فئه موؤمنه في سبيل الله والاسلام وقتلوه رغم علمهم انهوا ابن بنت رسول الله وقول رسول الله صل الله عليه حسين مني وانا من حسين فسلام على الثائر والمقتول لعلوا الاسلام والعقيده

قاسم الخالدي

دعيني أحبّك بقلم محمد الصغير القاسمي

دعيني أحبّك
دعيني أحبّك
كما يحلو لي أن أحبّ
ولا تسأليني لماذا أهيم؟
لماذا أحبّ؟
ولا تقفي حاجزا لجنوني
ولا تسمعي ما يقوله الحاقدون
دعيني أعيش كما يشتهيه الهيام
و أسترق بين كلّ حين وآن
من محبرتي المغرمة بعض حبر
به ألامس ورقاتي
أكحّل لواحظها بحبوري
أخطّ عليها سطورا
لعلّي بين الحروف ألاقي
تاريخي وذاتي
دعيني أحبّر
دعيني أعبّر
دعيني أحبّك كما أشتهيك
و في ناظريك
ألملم ضوء نجم
وأرسم على وجنتيك القمر
دعيني أعيش
على وقع حلم
رقيق شفيق
يزيح عن النفس قتام الضّجر
دعيني أحبّك
أذوب هوى
ولا تسأليني لماذا
فحبّي إليك بلا إجابات
ولا أسئله
ويسعدني فيك أن أعيش اللّظى
دعيني
أصدّع صمت الورق
وبين الحروف
وبين النقاط أعيش الجوى
وأطوي مسافات عمري سعيدا
بلحن قد يصلح ما انكسر
وبعده لا يهمّ
إن دقّ في الكون جرس الرّحيل
دعيني أحبّك
كما أشتهيك بلادي
فحبّي إليك
بحجم الحياة
وضوء الشموس
وعرض السماء
وجمع البشر

محمد الصغير القاسمي

حنين وذاكرة بقلم جرجس لفلوف

حنين وذاكرة ....
كنت وكنت وكنا ولا زال الحلم يتكلم عنا
ولا تزال الاحجار تتحدث كيف كنا
كناصغارا نلعب .نتباطح .نتغالب 
نبكي. نضحك. نركض .نزعل. نتصالح 
ناكل. ننام .نعود صباحا إلى ما كنا 
كبرنا .طمعنا. تصارعنا لنشبع غرائزنا
غرائز مجنونة تقودنا إلى التخلف والفناء 
طوبى لمجتمع برؤؤس الكبار وقلوب الأطفال
نجلاء عين الحلم حبيبتي 
تعالي نبعثر الأحرف على مروج الذكريات
ونسقيها حبا من ندى الأحلام والأمنيات
تبرعم في دفاتر العشق قصائدا وحكايات
تعالي نعتقل ضوء القمر ليحلو السهر في الظلمات
نتنفس عطر الورد من حدائق الآهات
ونغفو على أنغام الأنين مع النجمات
نستعيد بعضا مما كان بيننا حبا وحكايات 
 انا وانت والحب نعود اطفالا في سفر الحياة
جرجس لفلوف سورية

على الطائر الميمون / طرابزون بقلم طارق فايز العجاوي

(( . . . على الطائر الميمون / طرابزون ))

الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

على الطائر الميمون عدتم احبتي

والعود احمد عاطرا وجميلا

افرحتم السوح في ود يدغدغه

والعود اثلج صدرنا وغليلا

حياكم الله والاطيار عازفة

لحن الوفاء وشوق القلب ترتيلا

فايز يشقشق للحسون يطربه

اما اليمائم للهديل هديلا

اشعلتم الروح اشعارا ونرسلها

الطارق الطود وهج السعد قنديلا

حللتم اهلا بطيب الشعر نكتبها

ووطئتم السهل كل السهل تأهيلا

فرشتم الدار اطيابا معطرة

اما الرياحين كل الروض منديلا .

شريان العشق بقلم محمدفؤادمحمد

شريان
          العشق
    ،،،،،،،،،،،،

لا يتعافى المرء
إن أصيب بالعشق

مطلقا
         لن يتعافى
         لن يعود
         لن يهنأ
         لن يهدأ
       ولن يرتاح 

ف العشق 
              شريان
يجري يقطع
              الأميال
داخل فؤادك
يهمس يقينك
يقتبس أوقاتك
          بلا هدنة
          بلا هوادة 
    وبلا ذرة رحمة
        وأدنى كرامة

للعشق شريان
     لا ينضب

#كلمات_الفؤاد
#محمدفؤادمحمد

*إياك أن أحيا بحبك في ألم* بقلم :خالد القاضي

*إياك أن أحيا بحبك في ألم*
بقلم :خالد القاضي 
✨✨✨
إياك أن أشعر يوما
من تهافتي نحوك ..
من زوغان عقلي فيك  
من خروجي عن نطاقي 
في حبك
 بالندم...
إياك أن أحيا بحبك
في ألم ...
فالحب لم يخلق ليتعسنا 
ليخنقنا ...
لنشقى..
ليسحق أنفاسنا كالصنم ..
ليزوينا 
ليقتلنا أحياء...
ليطوينا في فجوات إنفرادنا 
نحادث ظلالنا المتراقصة 
على ضوء شمعة هالكة
كأروحنا ...
متوحدون كالنقطة فوق النون..
حتى تبرمت منا وحدتنا 
يشاطرها في هذا الوجوم
لوحدنا نتعذب 
وكأنا بلينا بالجذم ..
 
( حكمة:
*لن تستطيع العطاء دون الحب ولن تستطيع أن تحب دون تسامح*)
أصِخ السمع إذًا
هل تسمع هذا النداء المحموم؟؟ هو صامتٌ ولكنه يُسمِعُك 
 ولا يسمعه 
سواك 
يتهادى نحوك 
من فؤادي كالأثير
نداء التخاطر من *عقل قلبي*  
 يناجيك  
يدعو أرواحنا للتصافح 
 يقول لك بملء فيه( *هيت لك* )...
وهبت لك نفسي على طبق من وفاء...
بحب كالسماء 
كالضياء
وأتاك يهرول طيعًا
قلبي السليم 
 يتلو بين يديك القسم ...
أن تملكه كخاتمك 
كأساور معصمك 
وعلى عرشه سيتوجك 
فلا تستغل في يوم مامكنك
فتصب عليه جام قسوتك
تسعره بشواظها 
تكمم فمه 
وتبكم أحرفه الرخيمة
تحرقها بين الجوانح 
لتمنعه من مناجاتك 
 تتركه يتخبط كالمذبوح بمديات السقم ...
أن تشد سهام التيه والتعاظم في أقواسها 
إن في غمضة عين روادتك شرورها  
وترمي من حولك أطيار غرامي بها  
وهي تلتقط من قلبك طعامها
مبتهجة وديعة 
فتلقيها بعجرفة المفتون بنفسه
المتلفع بالنرجسية 
في جحيم وعدم ...
إياك ..إياك أن تقربني من حتف 
الجنون ...
أو أن تخون..
أو يخالجك في حبي سأم...
وأتضاءل في عينيك يومًا 
فأصير أمام عملاق زهوك بجمالك
نزرًا و قزم...
أو يصيب قلبك في حبي شبم ...
(آية:
*وجعل بينكم مودة ورحمة* )

إياك أن تهلكني
بظلمك 
وتهلكك
 دعوة مظلوم 
رفعتها ضارعة وجيعة 
 دموعي
 المتقرحة المكلومة
 تشكو من ظَلَم ...
فتكون على يدي عبراتي نهايتك ...

من تحت التراب بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية 
سعاد حبيب مراد

من تحت التراب

في يَدَّيْكَ وَضَعْتَنِّي
 تَحْتَ التُرابْ
كُلَّ يَوْم ٍ تَزورُني
 صَباحاً وَمَساءْ
تَرْوي عَطَشي ....وظمأي
أَرَدتَني يوماً شامخة
أَرَدْتَني مُحَلِقَة
فأَنا الآن للعَطاءْ
رَفيقَةُ الورَيْقاتُ
عازِفَةٌ بالأَغْصان
أَرَدتَني كالرَبيعِ مُزْهَّرة
فها أَنا للعُشاقِ رَبيعاً
للأَطفالِ جَليسة
للكِبارِ وَنيسة...وظِلي لهُم أَسيراً 
..........
مَرَّت السِنين
 كَثُرَت أَسراري
تَكَّسَرَت أَضلاعي 
ليرَجعَ الزَمان 
أَصبَحت للعاشق قلماً
للكُتابِ رَفيقة 
للشُعَّار مُلهمة
للأَطفالِ دفئاً
للكِبارِ عُكازاً 
لطالبي السماءِ مَسكِناً
لأَعودَ إلى تَحت ِ التُرابْ
فَعُذراً !
بِدايَتي مِن هُناك ْ
بِدايَتي مِن هُناك

يا فاقد بصيرة توريه بقلم منصور العيش

يا فاقد بصيرة توريه
من الغرام ما أنا فيه

تعقل و راجع سيرة
تجني علي بحد التيه

ملامتي على نفسي 
بما آتي به و تزدريه

سقاني الائمون عتابا
و مر العتاب شهد من فيه

عجبا كيف طاوعتني الضلوع
و ضمت ما عالم به باريه

أسائل نفسي و جوابها
ما أنا قادر أجاريه

يزهو في مرقده مسعد
و مرقدي منه خال ألافيه

غزاني بلا سيف و لا حرب
وقودها يكويني و يهنيه 

يقودني بزمام هيف 
و عطر من فمه يذريه 

يا ناكر الوفاء كفى صدا
كل يوم جرحه أداريه 

طريق الوصال مسطرة
من زاغ لا حجة تبريه 

أما أنار قلبك شعاع
حب إلى سبيلها يهديه

إن الذي نسف التلاقي
سيلقى من عطفي ما يرضيه

 قوام على الوصل أبتلي 
بعاد قربه و أصطليه

عاد على الجفو و هناي 
في وصله لو يؤتيه 

طباع المعشوق قسوة
يفجرها عناد يستهويه

قاتلي و القتل مجرم
أما ناداه للتحكيم قاضيه 

يرثيني و هو قاتلي و كم
قتيل قاتله راثيه 

و يشتهي تحت الثرى 
صوت الجاني إذ ينعيه 

يا باذر الهوى لم نسيته 
فجار إذ ما ذاق ما يضنيه
    منصور العيش 
     الرباط  
                            27 - 12 - 14

في المصيدة بقلم جمال_عبدالمومن

" في المصيدة …"
هيوستن،تكساس ، تمّوز ٢٠٢٣
ما تبقى 
من هذه العلاقة
سوى كلمة ميتة
ورق يهذي
مداد ينتحب 
و خيال سقط
في المصيدة…!

#جمال_عبدالمومن

حول قلبي الامر ضاقَ. بقلم علي الموصلي

حول قلبي الامر ضاقَ
فيه كّل المّر ذاقَ 
فاستفاق من سبات ٍ
بعد ياسٍ منهُ فاقَ
حال دون الصحوِ حلمٌ 
كان رمزُ العزمِ طاقة 
قيدُ عشقٍ والتزامٍ 
لا علاجٌ مِن نفاقا
وكر غدرٍ يا لسخفٍ
جمعُ زيفٍ إن تلاقى 
قال ذاك الحرفُ قولاً 
 دون لغوٍ او حماقة 
يا جذور الحّس ثوري 
هيا قومي بانطلاقة 
حطّمي سورَا هناكَ 
لا اعتناقٌ او عِلاقة 
من فساد الشكل وردٌ
فاختزلتُ منهُ باقة  

علي الموصلي 
11/7/2023
العراق

الحوار الثقافي في ظل العولمة بقلم . محمد أحمد محرم

الحوار الثقافي في ظل العولمة
بقلم/ الباحث د. محمد أحمد محرم.
……………………………الجزء الأول
مقدمة:
………
لم يخل عصر من العصور من الحوار الثقافي، إن المتأمل في عصرنا الحالي في ظل وجود المنظمات الحكومية وغير الحكومية من منظمات مجتمع مدني وفضاء الأعلام الرحب والتكنولوجيا الحديثة يكتشف أن هناك أزمة فكرية كما هو الحال في وطننا العربي أدت إلى ركودة في شتى الميادين. ١
"العولمة الثقافية تتضمن تشكيل المبادئ للمشاركة والمعرفة التي يربطها الناس بهويتهم الثقافية الفردية والاجتماعية مما يؤدي إلى ترابط الشعوب". ٢
الوضع الاقتصادي العالمي نجد أن الدول العظمى تحكم سيطرتها على العالم الثالث، وتأخذ فيما بينها اكبر حصة منها، على سبيل المثال الشركات النفطية والمعادن هي شركات أجنبية في الوطن العربي في ظل عدم استقرار في المناطق التي تزخر بالثروات الطبيعية مثل اليمن وسوريا وليبيا والعراق أي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول الساحل الأفريقي تابعة لها اقتصاديا وثقافيا وهذا النمط الجديد يمثل الاستعمار الاقتصادي والفكري. ٣
اذن ارتبطت العولمة الاقتصادية بشكل كبير بالعولمة الثقافية، وذلك من حيث تبادل السلع والأفكار واللغات. ٤
تعتبر العولمة نظاما عالميا جديدا يحاول جعل العالم قرية صغيرة عن طريق الإعلام والوسائط الإعلامية المتعددة
متجاوزا احترام الخصوصيات التي صادقت عليها الدول ومنها دولنا العربية في بدء الاعلان العالمي لحقوق الإنسان واتفاقياتها الخاصة.
العولمة هي ظاهرة شمولية ومتعددة الابعاد، في المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية التي تعمل على تحقيق الأهداف العامة والخاصة من خلال سلطاتها.
في حقيقة الأمر أن الشعوب في العالم تعيش متعددة الثقافات، لكن يجب على الدول المحلية أن تتقارب مع الثقافات الأخرى في مجالات التنمية المستدامة والديمقراطية والاحترام المتبادل في ظل ممارسات مسؤولة وقيام دراسات وأبحاث تعنى في هذه المجالات لكي تواكب بلادانها من الناحية البشرية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتنموية وغيرها.
يتبع .....

جنون الصمت بقلم سعيدالعكيشي

جنون الصمت
__________________
ماذا لو صحيت من 
نومي على نباح كلب
 مشاغب استغل كسل قطة
 ليغتصبها
وماذا لو أتى الريح
 حاملا على اجنحته 
 صراخ حبيبتي وبلل
 وجهي بدموعها
ربما حلمت اني سقطت من
أعلى شاهق للمستقبل
لتجدني في مقبرة القي 
قصائدي الحزينة على
شواهد الموتى
وماذا لونهضت من سريري
 مذعورا
 افسدت مصادفة
 لقاء حميمي
لجارتي الوحيدة مع عشيقها
وماذ لو نام الجميع الكلب
 وجارتي والقطة وحبيبتي
 والريح
إلا أنا .بت اقشر الليل بسكين 
الحزن
وماذا لو الصباح رمقني
بنظرة ساخرة واختفى خلف
الشمس
           بقلمي د /سعيدالعكيشي_اليمن

عالم الوجع بقلم محمد الباشا

عالم الوجع
***********
سُرِقَ الباقي من سنين العمر عشق تلك فتاة 
نسيت ان العمر ولى مدبراً وبان المشيب 
اليوم تبدد على أسطح القلوب القاسية شغف الوجد
اوراق الذكريات تنادي رفوف الأهمال
كوكب وهاج يحمل النور إلى عتمة روحي 
تجوب وساوس الخذلان لترسم كآبة لايام مبهمة
قلبك العصي على الحب ضرب سواحلي بلا رحمه
أطاح باشواقي فرمى بها الى قعر بلا امل 
الردى لن يوقف مسيرة عشقي الابدية
أقدامي العارية ستسير على جمر لهيب بعادك مرغمة
مهدلة اجفاني اسى وهي تداعب طيفك
قلبي النابض فتحته ليتلقى رصاصات قسوتك
دمع الحنين راح يحترق عنفوانا يريد اغتصاب عشقك
عالم الوجع صار حليفا لي
معبد المظلومين لازال يسمع شكوى روحي
اغرز سكين هجرك في لب الفؤاد لكن لا تظن انه يجافي
عمق الالم ضحيته تموت اعتلالا
روحي قبلك كانت محكمة الاغلاق 
باتجاه الموت صارت خطاي تمشي مسرعة
كم حلمت بفراشات الربيع تغازل الزهور
استنشقت عبير الورد ظننته سيمنحني الارتواء
متواصل رحيلي عن الجنه بلا إنذار 
أعزي الروح على بؤس نهايتي
النظر من نافذة الذكريات ملاذي الوحيد للصبر

بقلمي.....محمدالباشا/العراق

الرِّزقُ مكتوبٌ بقلم شحدة خليل العالول

الرِّزقُ مكتوبٌ
ترى الرجالَ جحافلاً لنْ يستفيقوا // في سيرِهمْ قد أطرقوا للنهجِ سِيقوا
بعيونِهمْ قد يهربونَ إلى البراري // وإلى القصورِ الشامخات ولا مُعيقُ
يتضوَّرونَ مِن العناءِ بلا نقوشٍ // ويُسابقونَ طموحَهمْ يصحو الشهيقُ
بيضٌ على أشعارِهمْ بنتِ القوافي // وتقاطرتْ زخاتُهمْ جرتِ الطَّريقُ
يسعونَ في نهمٍ بلا صَبْرٍ معيقٍ // يبقى الرقيبَ لجَهدِهمْ فيُرى البريقُ
فتضمَّدُ الأرجاءُ منْ أتعابِها // وتصيرُ تعقلُ فالخيارُ لهمْ رَفيقُ
أسفي على الدنيا وقد غمرتْ نفوسَ // الناسِ وهماً لا يُطاقُ ولا يليقُ
فبوردِها قد أقبلتْ في حُلَّةٍ // ممشوقةٍ قد غرَّرتْ مَنْ لن يطيقوا
قد أسبلتْ ألحاظَها وتمايلتْ // وتراقصتْ فتسابقَ الغِرُّ الطليقُ
وتساقطتْ منْ حولِها أذهانُهمْ // في غيبةٍ من عاقلٍ فطغى الحريقُ
وتسوّلَ المحتاجُ يروي ذلّةً // تأبى العقولُ لها ولن يرضى الصديقُ
والرِّزْقُ مكتوبٌ وسعيكَ واجبٌ // من غيرِ محقٍ للكيانِ فلا يضيقُ
وسطيةُ الدِّين الحنيفِ كمنبرٍ // في كلِّ شيءٍ نستقيها فلْتفيقوا
هي منهجٌ لا يُنتسى في مرَّةٍ // كي تستقيمَ حياتُنا يُرى الطريقُ
يربو الصِّغارُ وفي مرابعِ عِزِّهمْ // برعايةِ الآباءِ ينتصرُ الفَريقُ
شحدة خليل العالول

أبص ف صورتك بقلم محمدالباشا

أبص ف صورتك ( العامية المصرية )
*******************************
انتي عارفه الشوق وليالي الحنين
انتي بترقصي وتغني وانا زي المجانين
انا تعبني حبك وعذبني بعدك وقربك 
وانتي زي ما انتي ولا دارية بالسهرانين
*******
بحبك وبهواكي وانا ف عنيكي مفتون
تعالي واسألي عني وارحمي دمع العيون
مين اللي غيرك حيرني
مين اللي غيرك سهرني
واتمنى ربي ع بعادك يصبرني 
وكل دا باقول شدة وتهون
وترحمني من كتر الظنون 
فينك يا نور العين بس قوليلي انتي فين
*******
انتي عارفه الشوق وليالي الحنين 
*******
خليني أبص ليك وخلي عينيا تجي ف عينيك
ابص ف صورتك وافرح وابكي عليك
ابكي ع الزمن اللي خلاني ابات وحداني 
وابكي ع القمر اللي بعدك جافاني 
وانا اللي تمنيت ايدي تبقى ف ايديك
طول العمر والأيام والسنين
*******
انتي عارفه الشوق وليالي الحنين 
*******
كنت بتمنى يطول بينا ليل السهر 
وكل لحظة انتظر تطل عليا يا قمر 
وطال الانتظار وقلبي فيكي محتار
ما بين تجيني وبين تسيبيني وعلى كده العمر عدا وعبر
وبعد كل اللي راح يبقى كل شيء ليك رهين
*******
انتي عارفه الشوق وليالي الحنين 
انتي بترقصي وتغني وانا زي المجانين 
*******

بقلمي....محمدالباشا/العراق

سعفة بقلم راتب كوبايا

سعفة ~
على الأرض رفعة
ترتيلة السماء!

نعناع ~
يدغدغ الروح بالغليان
شاي العسل !

ذهاب ~
بدون إياب.. رهبة
دهاليز سرداب!

توازياً مع القطار~
كلما تقدم العمر يتناقص 
زخم المشوار !

أسرار ~
تكتنزها الصدور خلف 
طوق ذهبي !

خدود ~
بمحاذاة النمش المنثور
منها الجمال يسيل !

راتب كوبايا - كندا 🍁

مالي آراك حيران بقلم محمد أحمد محرم

مالي آراك حيران
الكاتب/ د. محمد أحمد محرم
( شعر محكي)
…………………
مالي آراك حيران
موهم أو زعلان 
لا تشتك وتروح
إلا إلى الرحمن
القلب إليك ولهان
والروح لك تعبان
ملهوف لك ألوان
الله لا يحرمني
اشتي أشوفك فرحان
تجلس هنا جنبي
نتسامر وتسعدني
حتى القمر مكسوف 
من طرفك النعسان
حركت أشجاني
ياطاير الأشجان
يا غلاء من العينين
لك الفؤاد سلوان

يحزنني بقلم إبراهيم العمر .

يحزنني
بقلم الشاعر إبراهيم العمر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قد يجعلني تعيسا 
لو أنني دققت على أبواب كل الناس 
ولم يفتح لي أحد؛ 
ولكن يجعلني في منتهى اليأس 
حين أفتح بابي لكل الناس 
ولا يدخل أحد .. 
ويجلس على مائدتي 
ويشاركني رغيفي وزيتوني. 

قد يجعلني حزينا 
لو أنني مررت بكروم العنب والتين .. 
ولكن أصحاب الأشجار 
لم يسمحوا لي بعنقود عنب أو حبة تين؛ 
ولكن يجعلني في منتهى القنوط ... 
لو نزعت أسياجي وأسواري .. 
وتركت كرومي وأشجاري 
وأغصانها تطال الأرض ... 
من ثقل الفواكه والثمار, 
والناس جائعة وسط الأسواق ... 
ولكن أحدا لم يقطف ما يشتهي 
ويأكل حتى يشبع. 

أنا قد يحزنني 
عندما يطفئ الناس فوانيسهم في دروبي؛ 
لكن يبكيني 
عندما أحرق نفسي لكي أضيء للناس.. 
فيدوسون على جسدي
ويمشون في الظلام. 

قد يتعسني 
عندما ينسى الناس كل حسناتي 
مع أول غلطة صغيرة أرتكبها 
بحسن نية وقلب نظيف؛ 
ولكن يجرحني في الصميم 
عندما أسامح وأعفو 
وأغفر للناس 
كل غدرهم وخياناتهم وخبثهم وسوء نواياهم 
وأفتح لهم قلبي على مصراعيه 
وأمدّ لهم يديّ بالمحبة 
فيشيحون عني بوجوههم 
ويديرون لي ظهورهم ... 
ويبتعدون.
ـــــــــــــــــــــ
إبراهيم العمر .

يامن أحببت بقلم علاء فيشه

يامن أحببت
كن صادق صدوق بحبك
فكلما كنت صادق بحبك
سوف تجد حبك مزدهر قوي
صلب مثل الجبال لاتهزه 
أي عواصف او رياح 
فعماد اعمدة الحب
     الصدق 
فكما قيل عن الصدق
أنه منجاة والكذب ملهاة
فإن كنت صادقا بحبك
سوف تكون حياتك جميلة
كألوان الطيف متفتح 
مقبل علي الحياة بسعادة
وود فما أروع ذلك 
فتمسك بصدق حبك 
لتكون قويا كما الجبال
واقف علي أرض صلبة 
لاتهزك أي عاصفة 
فالحب صدق صراحة ثقة
      إهتماااااااام
الحب غذاء الروح

✍️✍️بقلمي✍️✍️
،،،،،علاء فيشه،،،،،

إهداء لجميلة النساء بقلم عبدالواحد الجاسم

إهداء لجميلة النساء 🌷🌷🌷

(أ)
أشعل شموع الحب  
  وأرسل لك الأشواق
وأكتب سطر عنوان 
  لعيونك انا المشتاق  

(ب)
بهمس القلب أقول أحبك   
   حتى تشعر بها في قلبك
كل ما اتنفس اجد عشقك  
  أرددها همسا ت بصدرك 

(ت)
تحيه من قلب لازال ينبض    
   بحبك يحمل حروف اسمك
 لاتحسب غلاك عندي قليل   
   كل الوقت أشتاق اليك 

(ث)
ثلج قلبي يذوب حين ألقاك  
ياساكنا فؤادي ولست أنساك  
اصحو في نهارك ولاانام مساك 
 انت البدر وفي الرجاء ضياك 

(ج)
جمال النور بنظرة عيونك 
نور الشمس مرسوم بجفونك
كل الجمال لايوصف بدونك   
 ملكة انت بملامح فتونك 

(ح)
حبيبك خياله راسخ في لبه 
ليس هناك غيرك أفرح به
ولا غيرك من الناس أسلى به 
 وحدك في قلبي تسكني به 

(خ)
خذي من قلبي كل الحنان  
 يامن أشعر بقربك بالأمان 
سأبقى احبك مدى الزمان 
في كل نبض لقلبي لك مكان 

(د)
دائم بالحلى انت موصوفه  
بالوفا بين الكل معروفه 
عمري ماشفت مثلك ولا أشوفه 
 بجمالك بين كل البشر وصنوفه 

(ذ)
ذبت في بحر شوق حنانك  
 فأين اجد احلى واحن منك
أين سنين المرح من حياتك  
 كلام جميل مطرز باابتسامتك

(ر)
ربما تعجز روحي أن تلقاك  
 وعيني أن تراك لكن قلبي يهواك 
لن يعجز أن يحبك ويهواك  
مع النبض يمتلأ صدر ي عطرك 

(ز)
زادني اللقاء شوقا إلى لقياك  
 فالحب يولد جديد كلما ألقاك 
 يزداد الحب والفكر كله معاك 
 ولا صبر لي في بعدك وغيابك 

(س)
سألوني الأصحاب عن سكوت  
والفكر مشغول بك لايموت 
القلب عليك مقفول لايفوت  
 انت مصدر كل النبضات  

(ش)
شمس الزمان للاضاءه لاتكفي 
بينما حبا قد أضاء دربي
فحبك ملأني وانار قلبي 
 لاأخفي انت احلى نصفي 

(ص)
صارت دموعي تشبه أمطارا    
في غيابك فأزهرت الاشجارا 
بساتين أشواقي بحبك صحارا  
 وصالك ان راسلتك تجري انهارا

(ض)
ضائع عمري قبل أن أعرفك  
 فهل يجتمع عمري وعمرك
الآتي من العمر هدية بين يديك 
 افعلي كما ترغبي تحت امرك 

(ط)
طالما هناك روح في الخفاء   
 وكذلك هناك أمل ووفاء
فحبك لن أنساه بلا استثناء  
 يرتجف قلبي وقت يشاء 

(ظ)
ظمآن قلبي لجمالك والاهواء  
  فهل تسقيه حبك جرعة وفاء 
أو سيبقى مدى الدهر صحراء 
  جميلة ومميزه جدا بين النساء 

(ع)
عيناي ليل صامت في ظلمة  
 وانت كنجم في العيون لمعة 
وخوف من الاحلام فيها عتمه
 وخيال جميل يرسم لك رسمه 

(غ)
غريق أنا في بحر عينيك  
   وماتعلمت الرحيل ابدا إلا اليك 
يحملني الشوق اليك وحنانك  
 دموع سقي الورد على وجنتيك 

(ف)
في غيابك تلف دنياي السكون  
 وفي وجودك يابدر تقر العيون 
ا ضحك وتزول أحزاني وتهون 
 حين لقائك ياحلوة العيون 

(ق)
قضيت العمرأبحث عنك حلما  
 فوجدتك بيتا وملتقى و الما
في قلبي وكياني انت الملهما  
 وفي عقلي صورتك ترتسما 

(ك)
كلمات العالم لا تكفي لوصفي 
 قد بات معي في غدي وأمسي 
 حروف تتجمع لتكتب وتمضي
 لتوضيح الحب الذي لك يروي

(ل)
لو أن الحب كلمات تكتب   
  لانتهت أقلامي والحبر ينضب 
لكن الحب حنين أرواح توهب  
هل تكفيك روحي وكذلك القلب 

(م)
ماتعلمت الرحيل إلا إليك   
 يامن أغرقتني في بحر عينيك
أسافر في متاهات الحنين عنك 
تائها حيرا وأعود بأشواقي إليك  

(ن)
نهر حبك غسل كل بساتيني  
 أزهرت لقربك أشجار رياحيني 
وكثرت الورود في سناديني  
  واكتملت بحبك كل تلاحيني 

(ه)
هذا مكانك ومشاعر الدفئ  
 تهاجر طيور الوفا تهدم المرافئ
داخل القلب لجمالك ملاجئ  
 حصون لايقتحمها اي طارئ

(و)
وحشني إحساسك الجميل  
 حبك المجنون يقتحم المعاقل 
ياأروع حب في المحافل 
 مضرب الامثال بين كل القبائل

(ي)
يسكن الشعر خديك ولا يسافر 
فلولا رموشك لغرقت بالمحاجر
لاشعر يكتب الا وجمالك حاضر 
والحروف تتسابق والكل قاصر

عبدالواحد الجاسم

فطيم العشق بقلم يحيى حسين

فطيم العشق
بقلمي يحيى حسين 

طول عمري أنا عاشق 
والحب قدر مقسوم

تلقاه في نني العين
جوه القلوب مرسوم

وفي دمع هنا عالخد 
دمع العيون أشتد 

فيضان دموع بيهد 
قلب سهر محروم 

نبضه صبح مشنوق
شريان ضعيف مخنوق
قلب بوريد محروق
 
وما يطفي نار الشوق
الا عيون معشوق

لكن انا فيني 
من بحور العشق

فقدت سفيني 
وقلوب تحن ترق

وأنا ما بعرف أعوم 
وبحري كله غيوم
 
رضيع وحضن الحب 
من حضنه انا مفطوم 

قلبي كان عاشق 
والحب كان لي في يوم

والحب زي الدنيا
ما فيها شيء بيدوم 

القاهرة 9 يوليو 2020

سامحتك بقلم رضا المرجاني

سامحتك

أتأسف لحالك رغم أن صمتي
ليس من خوفي لكن
ما دار حولي لا يستحق الكلام
لن تعي كم من الأشياء ماتت بداخلي
وأنا أحاول أن أبدو بهذا الثبات
سامحتك لظروفك القاسية
أحياناً يجب أن نعتذر لأنفسنا
عن سوء إختياراتنا
لتلك الأفكار السلبية
عند سقوطك لا يحملك أحدا
قمة القسوة هي بحق ذاتك
حاولي إرضاءها
أنا سامحتك ولا أعاتبك
كلنا نخطىء لكن سأظل 
أحاول حتى أتقن 
ما أريد أن أتعلمه
يؤسفني مامال إليه حالك
فأنا أدعو الله أن يصلح حالك
أما الهروب من الواقع
هي خيانة للنفس واجهيها
 بكل قوة ثم إنتقد نفسك
ولا تسند ظهرك لأحد كي لا تسقط
لا تسمح لعواطفك بالتغلب عليك
وأعلم أنت كالنبض وسط السطور
لا يعرفك أحدا إلا من يقرؤك جيداً
وأذكري مالم أبح به لا تفترضه
أنا متسامح كثيراً لكن إن رحلت
فلن أعود رغم أني سامحتك
ليس خوفاً ولا ضعفا لكن
مازال ضميري ينبض بالوفاء

بقلم
رضا المرجاني

دروب التيه بقلم جليلة فريدي

دروب التيه 
بقلم جليلة فريدي 
    
أسير وحدي في طريقي هاربة من مشنقة الحياة ..
 على أشواك الزمان مشيت حافية القدمين ..
جروح غائرة تركت ندوبها كسرتني أليس جسمي من طين ..

أجري دون وجهة بين دروب التيه وهروب رياح الأيام !!

تصفعني عواصف الخوف وأسلاك الخيبة تصعق قلبي ليل نهار!! 
أسير ولا التفت إلا لقدمي تدوس صفحات العمر وتطويها طي الكتاب ...
الجراح في جسدي ووجداني دليل ظلمي لنفسي .

ينهب الخريف أوراق الربيع..
  ليكون لصا لورود بستاني وسارق لغلة شجرة بالكاد تتنفس الحياة رغم سنين القحط والجذب تنبث زنابق وأعشاب برية تسر الناظرين!!!

صمت يكبل حنجرة البوح !!
خلف قضبان ضلوعي همس ينخر أوتار الفؤاد !!
أعزف سمفونية لحن العشق الممنوع 
 ليترك حزنا ودموعا وغصة الحظ المفقود !!
دروب التيه ضيقة المسالك !!
تائهة بين أزقة الذكريات المزعجة!! ودروب المستقبل الغريبة أبحث عن خيط نور يوصلني إلى شارع المستقبل المجهول المعالم !!

  والدنيا خاطت لي قميصا رماديا 
تمنيته زاهي الألوان !!
أنتظر ولادة حلم يحيي رماد روحي !!

 أترقب شبيه الروح مناي بين ثناياها سكناه !!
أرسمه في ذاكرتي والجفن يغمض على محياه !!
أرسل حروفي عبد الأثير ولم تنبض لأحد سواه !!
وأغبطها اذا حطت على شغاف قلبه 
 ولمسها بيمناه !!
تائهة لا أعرف وجهتي !!
أجلس خلف شرفة الليل وعين الأرق والسهد جاحظةتأبى المنام !!
أقتات على بقايا أحلام !! 
ومضغة في خافقي تكسرت وأصبحت بقايا حطام !!
أخاف عليها من بطش الأنام !!
كن معي يا إلهي 
 أدعوك بكرة وأصيلا
نهارا وليلا والناس نيام !!

بقلم جليلة فريدي 
من المغرب

الثلاثاء، 11 يوليو 2023

ألقي عليكم بالسلام تحية بقلم حسن النشار

بقلم د، حسن النشار ✍️
‏‎‎"ألقي عليكم بالسلام تحية"
تغدو الي أرواحكم و تروح

وتروح عاطرة بعبق أربجها
ثملا بكأس سلافها وتنوح

تتلو لواعج شوقها وحنينها
لحنا شجي مقتضاه البوح

‏سَأُلقِي عَليكُمْ بالسَّلامِ تحيّةً
تحيّةَ حبٍّ مِنْ عبيرِ مَوَدّتِي

وأسأَلُكُمْ ردّ السّلامِ لعلّني
أنالُ وِصالاً باتَ يُسعدُ مُهجتي

فغايةُ ما أرنو إليهِ رِضَاكُمُ
وغايَةُ منْ أهفو إليْهِمْ أَحبَّتِي.

‏‎أيا حاضرا في الروح كيف يُغيّبُ؟

وياغائبا في النبض أنت المقرّبُ
بيَ الحب محمومٌ وقلبي جمرة

وأعصرُ من كرم الحنين وأشربُ
د، حسن النشار ✍️🇪🇬🌹

غزالة بقلم/ معمر السفياني

بقلم/ معمر السفياني

        (غزالة)

يقظان على خيام...
 الحب مخاو ألليل..
في صحراء ألمراقد..
غزالة شردت..
بأفكار ألحروف
 في بستان القصائد..
كل ألحروف فصوص
 معلقة على سطور..
ألبيت من أغلى القلائد.
أدوس الحفاء خلفها..
على جياد ألشوق..ألأوابد.
كم شاكت أقدام الهوى..
وتعثرت حوافر الخيل..
في أشواك المكائد.
أدمت شرايين ألألم
في حبر قصائدي..
لكن قوس ألرماية..
قط لم ينثن..
دام ...
سهم ألدعاء..
على كف وساعد..



‏‎الصمْتُ بقلم حٌَّسنِ أّلَنِشٍأّر

(‏‎الصمْتُ)
  فِيكَ قَصِيدَةٌ مَكْتُوبَةٌ
تحَكيكَ مَا أخفى الهوَى أو أَعْلَنَا

و الشوقُ صَارَ سُلَافَة مَسْكُوبَة
فِي الثغرِ تشتاقُ الَّذِي قَدْ أَدَمْنَا

وَالبَسْمَةُ البَيْضَاءُ رِيحُ جَمَالِهَا
يحتلُ مِنِّي فِي الجوانح مَسْكنَا

‏‎ولكِ فالقلبِ حَديث وبعض مَقال
وشيء في خاطري خَبأته لا يقال

أمَا الذي في أيسري نبضٌ ثائِر
يبقِي على طرفِ الشِفاهِ سؤال 

أتحِبيني قَدرَ ما يهواكِ قلبي يا أنا
هل زاركِ السهد مِثلي ولَيلْكِ طال

يا سِرِي ومَسِرَتي ومَسَاري قلِ لي
أيُ شَيءٍ فيكِ علي روحي يَحتال
بقلم دِ، حٌَّسنِ أّلَنِشٍأّر ✍️


الا بذكر الله تطمئن القلوب بقلم قاسم الخالدي

الا بذكر الله تطمئن القلوب

ان افضل شيء في جسم الناس هو القلب هذه الماكنه العملاقه التي خلقها الله سبحانه وتعالى في باطن الانسان هو القلب الذي أمن بوجود الله واقر بذكره وجعله الله عزوجل موقع الحب والثبات في الحياة وصعوبتها في حزنها وفرحها وهذا القلب يحوي حب الانسان لله عزوجل ويكثر في ذكره في الجهر والسراء ويكون المسؤول الاول لذكر الله عزوجل ويفكر في مخلوقات الله وعظمته سبحانه وتعالى وكل ماكان القلب قريب من الله كان الله عزوجل قريب منه فيجب الا يغفل هذا القلب عن ذكر الله ان الله لاينضر الى صوركم بل الى قلبكم اللهم اجعل قلوبنا عامره بذكرك وشاكره لعظمتك ولنبيك الكريم صل الله عليه وعلى اله الطيبين الطاهرين
ربنا لاتزغ قلوبنا بعد ماهديتنا انك انت التواب الرحيم

قاسم الخالدي




قالت وقلت بقلم/عثمان زكريا

قالت وقلت

بقلم/عثمان زكريا (رسول الإنسانيه)

#السودان 

قالت:
دعني أذوب بك إلى آخر النشوة
فأنا أدخل فرحي الآتي برغبة جامحة
دعني أمارسك بكل طقوس العبادة 
فالقمر بدأ المسامرة
والنيازك بدأت المناورة 
ونحن يتوّجنا قوس القزح

قلت:
تبوحين والشوق يهامس قناديل
 المساء 
القلب يعزف لحن الهوى
الحلم يمتشق الرؤى من الكرى
ترقص الأنجم في مدارات الشهوات
يساكننا الضياء 
فتتناغم أصابعنا في العراء
قالت:
خذني إلى ما شاء الهوى أن أكون
أميرتك
حبيبتك
عشيقة الجنون
خذني لأرقص بنبضات مجنون
قلت:
آه لو تدركينَ شغفي
لنبيذِ الشفتين
أعتصرهما لأثمل 
وليحملنا عطر النشوة 
إلى المدى الشاردِ
إلى انصهار اللغتين
وذوبان القبلتين.



ماذا جرى بقلم _خولة أحمد

ماذا جرى؟
لما كلُ شيءٍ باتَ منطفئ الضياء؟
اختفت روعة كلُ شيءٍ.. يا زمان
ماعاد يجذبني نداء الأصدقاء
ماعاد يعنيني ارتفاع الشمس في قلب السماء
ماعاد يأسرُني بريقَ النجم يشعشعُ في المساء
ماعدتُ أرنو للتألقِ والبهاء
ماعادَ يغريني البقاء

ماعدتْ أهتم حتى باوقات الدواء

ماتَ بي الشغف القديم
مات الحماس الذي كان يجعلُني أحلقُ عاليا
وانتهى عهد الطموح

ماعدتُ أملكُ أيُّ حُلمٍ
 لا جديدٍ
ولا حتى باليا

ماعدتُ اقدر أن اسافر في خيالي 
نحو مملكة الربيع
عندما يأتي على صدري الشتاء
ماعدتُ أقدرُ أن أُترجمَ
مفردات الموت
إلى لغة البقاء
مشوشٌ فكري أنا
مشوشٌ ولا جوابَ عندي لكلِ مايبدأ بكيفٍ أو لِما؟
مشوشٌ ولا عدتٌ أقدر أن أُميزَ الأضداد عن أضدادها
ماعدتُ أقدر أن أميز الأشكال عن ألوانها
أن أُميز الوجهات عن أبوابها
بتُ أخلطُ بينَ ذاكَ وذا وذا
بتُ أخلطُ بينَ ماحولي وحولي من الأشياء
الجمادات والكائناتُ الأحياء

حتى أنني ماعدتُ أدري من الآخير (الإبتدأُ أم الانتهاء)؟
مشوشة ولا عدتُ أدري..
ماعدتُ أُقدر أن أُميزَ أو أُفرق
أقولُ عنهُ أبيضٌ
ويقولون كلا، فلا لونَ للماء
أقولُ عنها فراشةٌ
ويردونَ بل هي وردةٌ حمراء
أقولُ أننا في الصباحْ
ويردونَ بل في آخرِ ساعات المساء

ماعدتُ أبصرُ في الحياة ذاك البريق
ملئي شتاتٌ وانطفاء

مستنزفه روحي أنا 
مستنزفة ولا عدتُ أقدرُ أن أُقاوم
ولا عدتُ أقدرُ أن أُساوم
ولا عدتُ أقدرُ أن أُزاحم
ولا عدتُ أقوى أن أُراهن أنَّ في عُمري هناء
ماعادَ بي شيءٌ يقول بأنني في شيء أرغبُ أو أشاء
كأنني في آخرِ التسعين
كأنني في أرذل الأعمارْ
عجوزٌ ركيكةٌ شمطاء
لاشيء يُبهجني وكل مافي الكون
يرفضني ازدراء

لاشيء مألوفٌ لدي
لاشيء يمنحني الدَفَء
لا الأماكن ولا الوجوه ولا الاسماء
وكلُ أيامي جفاءٌ في جفاءْ

الناس حولي يمرحون 
يدبُ في اوصالهم شغفَ الحياةِ معَ الدماء
وأنا أُحدق في ذهول كُلي ذبولٌ وانطفاءْ
الناس حولي يضحكون
اعمارهم فيها الهناءْ
وأنا بعيداً أنزوي كي لايروا فيَّ البكاء
وأنا بعيداً أنطوي كي لايروا فيَّ الخواء
وأظلُ وحدي في الفراغ
في باحةِ الحزنِ الدفين
أسقي جروحي بالدموع بين المواجع والعناء
وأظلُ وحدي في انطواء 
بين الرتابةِ والبلاء
لا رغبةً عندي ولا حتى لباقي العمر 
عندي رجاء
_خولة أحمد






قصيدة بقلم محمودعبدالحميد

.. قصيدة..
وعُدتُ أبحَثُ في وجهِكِ عن قصيدة
تغَيرت الملامِح وتَعاظَمت السنين
راحَت علامات الزمن تَسدُل ستائرها
على الوجوه وتَستَكين
مرّت عليه ما تَركَت موطِنآ إلا إنحَنَت
به صَوبَ اليقين
فَنهايَة الأجسادِ مَعلومَةُ فالأصلُ طِين
والروحُ صَاعِدَةُ لِرب العَالمين
والعِشقُ في أجسادِنا ولّى وصار دفين
بسَماتُنا همَساتُنا باتَت رمادآ في الحَنايا
ذكرى الجَمالُ راحَت وغَلفَها الأنين
والإرثُ بات مواقِفآ وأشياءآ كثيره
تأتي يواكِبُها الحنين
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

ما بأيدينا خلقنا بقلم ابو خيري العبادي

ما بأيدينا خلقنا 
وبأي ارض ولدنا
هي الاقدار بالاقطار تجعلنا 
لنا صورة قيد ومسكن
وخارطة حدود وموطن  
ماذا لو نكون بالجوار أحبة
وأبصرتك يوم مولدي ....
لنرتظي العيش كما ولدنا   
 لا نعرف تأشيرة دخول 
ولا حدود على المقاسات ترسم .....
تناديني الا تسمع صوتي 
في صباحاتي اليك ارسلها
فأين البعد منا
تعال وخذ بيدي
يأ اسر القلب رحمةً 
غداً سنلتقي ....
يا قصة عمر 
ويا نجاح أختبار المتفوق
لا تقل يوما بأن البعد فرقنا
بل ارتباط من العنق حتى القدم ......
@@@
بقلمي 
ابو خيري العبادي

أنت نبض الروح أم روح القلب بقلم إغراء أحمد بدور

أنت نبض الروح أم روح القلب 
شمس أشرقت فأنرت اللب
تسلب العقل وتأسر القلب 
اجتحت الحصون دون لجوء أوطلب
قاسمتني الحب والماء العذب
كسبت ودي وحبي من الشرق للغرب
🌹🌹🌹🌹
سلام لمن هم دواء وشفاء للقلب
سلام لمن قرأ الكلمات وفهم الحرف 
سلام لمن أشعل بين القلب والعقل الحرب
سلام لمن غادر الدرب
سلام لقلوبكم النقية البريئة من كل ذنب
أعتذر عن روحي فلن ترسل السلام بحب
وجع الروح جدا جدا صعب 
أشكركم لسعة قلبكم وصدركم الرحب
🌹🌹🌹🌹
الأصدقاء الأوفياء رزق من الرب
حافظوا عليهم إن مروا بحياتكم وسكنوا القلب 
د.إغراء أحمد بدور ❤🤍❤





أريد البهجة من داخلي بقلم عبدالحليم الطيطي

**أريد البهجة من داخلي
ولا أريدها من خارجي …اريدها بسبب سلام في قلبي أو وضوح في دربي …أحب تلك البهجة التي أحسّها وأنا أرى وجه البحر ممتدّاً لا يأبه بالعاصفة …قبل أن أعوم فيه  
..أحبّ النظرة الأولى لكلّ شيء ….قبل الإنغماس فيه ….وأن انتهي منه كشيء غيره أعود لنفسي ....... . 
….أحبّ ذلك المعنى الذي تؤدّيه المشاهد …أحبّ طفلاً شجاعاً يمشي في الليل …,وسجيناً في زنزانة ضيّقة يقولون له : لا تشرح الحق ...فيقول : بل في الظلام أُسجَن هو أطهر لي . 
...................أحبّ قاضياً عادلاً ,, أرغموه على الظلم فاستقال …أحبّ فقيراً لا ينادي إلّا الله …و طائراً يعلو ويعلو في الآفاق ولا أكاد أراه ….وأحبّ شابّا يمشي في الشارع المزدحم يمسك كتاباً ..فيرتطم بالمارّة كلّ حين ويعتذر إليهم …لأنّه سجين العلم لا يرى غيْرَه … .
 …أحبّ شهماً لا يختبىء ممّن يناديه ….وشاعراً يطول الكلام من نفسه كأنّه ماء زلال ….وتُدفَن نفسه الجميلة في الأرض ويبقى ضوؤها بعده ...تُشِعُّ كالمصباح .
 ..أحبّ كلّ أولئك الذين تفوّقوا على أنفسهم : أحبّوا السماء وعلَوّها ومَن فيها …وكانوا في الأرض غرباء كغربة ماء يجري مشتاقاً للبحر …أحبّ الذين يعودون طاهرين إلى بيوتهم في الجنة ….لم تلوّثهم كلّ تلك القاذورات التي كانت تملأ الأرض
.
.
عبدالحليم الطيطي

نقاءٌ السريرةِ بقلم مصطفى الحاج حسين

* نقاءٌ السريرةِ.. 

     أحاسيس : مصطفى الحاج حسين. 

أدِرْ ظهرَكَ لي
لأطعنَكَ
وأٌشبعَكَ غدراً
صديقي الوفيًّ
وسأكتبُ عنكَ أجملَ قصائدٍ
الرّثاءِ
وأبكي ذكرياتٍنا
وأكتمُ غًيرتي المسعورةَ
من نجاحاتِكَ
لن أتطرّقَ لتقاريري السّوداءِ
التي أبدعتُها بحقِّكَ 
طِوالِ صحبتٍنا الحميمةِ
سأنشرُ صوري وأنا أحضنُكَ
ورسائلَكَ وأنتَ تمتدحُني
وسأُخفي أنيابي الضّاريةَ
حينَ أقرأُ عندَ قبرِكَ 
سورةَ الفاتحةِ 
صديقُ ضغينتي أنتَ 
حبيبُ سُخطيَ الأسودِ 
ملاذُ حقدي وانتقامي 
من أجلِكَ أنتَ.. أنا 
صنعتُ كؤوسَ السُّمِ 
وَكَرَامَةً لعينيكَ 
تأبّطتُ ذراعَ الشّيطانِ. * 

          مصطفى الحاج حسين. 

                 إسطنبول



أردتُ وطناً بقلم أنور مغنية

أردتُ وطناً

مسكينٌ أنا .... لا أكثر ،
شديدٌ فقري .
غيمتي في آخرِ الأرض
بئري في قمَّةِ الجوف.

قلبي هذا وردة برِّية 
أكَلَتها سائبةُ الأحزان 
والفجرُ يأتي بدونِ ندى
كلٌهُ خوف .

وُلدتُ لاجئاً،
مُهاجراً رغمَ عنِّي .
ترسَّخَ الإحساسُ عندي
بأني طاريءٌ ، مؤقَّت.
لم اتعلَّق بهذه الأرض 
إزدادَ تعلُّقي بالسماء .

وُلِدتُ غريباً،
لستُ من أهلِ هذا البلد .
كان دائماً هناك فجوة
بيني وبين الناس .
ولدتُ قليلاً،
كانت يدي لا تمتدُّ بالأملِ
كما الأقوياء .

أجبني حبيبي ،
ألف عينٍ تحومُ على كرومِ قلبي 
وقلبي على قطعةٍ من صفيح،
قلبي بدون دماء.

أجبني يا حبيبي ،
في احتضان الذي سيروح 
ويا حيرتي في تمنِّي الذي لا يجيء
ويا وقفتي بريئاً بين فاصلتين،
يسألُ كيف سيشنقُ وهو بريء؟

كرهتُ الظلمَ المستوطنَ 
في هذه الأرض ،
أردتُ وطناً
وكان دائماً في السماء.

أنور مغنية 11 07 2023

أبكيك وكلي أنات بقلم خالد القاضي

*أبكيك وكلي أنات* 
بقلم : *خالد القاضي*
✨✨✨✨✨
أبكيك بلا توقيت 
و عيون دموعي تبكيك
 في كل الحظات .. 
عبراتي تزف هلاكي 
وهي 
ترافقني كظلي في كل الطرقات 
أبكيك وكلي أنات 
حتى تسمع من أناتي تلك الصرخات..
خارجة من جوف الحسرة 
تحرقني ...
وتحرقني ...
بل تزرع فيني الحرقة ...
تقضي بلا رحمة
بلا أمل للعودة 
 على كل منابت كانت 
منك 
للفرحة فيني ...
وتبكيني ...
دوما ذكراك تبكيني 
وتشاركني في ذلك كل الموجودات 
تأخذني أحزان أحزاني من تلابيب وجداني 
 بوحشية
توزعني على الآحزان 
ترقدني على كف التعذيب
تطعمني والله الكربة..
وشرابي عصرته لي الأيام 
من القسوة 
خزنته في ذاكرتي الملعونة
لتسقينيه بين الفينة والفينة كالزقوم 
قطرة
 قطرة...
وجنون مجنون يغزوني 
يحتل بقايا عقلي 
يجلدني بسياط التكذيب 
والتصديق الموبوءة بالسادية..
يعصرني القلق المرعب كالإسفنجة  
يخرجني مني 
من كل ثقوبي لأبحث عني
في أماكنك المهجورة
وسؤال كالمجرم يلاحقني:
(كيف واتتك الجرأة
لهجري ..لتركي كرضيع ماتت أمه ... 
لترميني من علياء النور
إلى قاع الظلمة ...)
لتتركني كالقشة
 المرمية في قلب اللجة ..
أوتتركني بلا عودة؟؟؟؟ ..
أحببتك ولا زلت أنا
اتقلب في حبك
فكان جازئي منك الفرقة ؟؟
أحببتك حتى قال الحب 
لا حب كهذا جربته..
أحببتك 
حتى همس لي العشق
مصعوقا :
أين أنا مما تحمله من عشق لهذي المخلوقة ...
أحببتك حتى ظن الكون أنك آخر انثى موجودة 
أحببتك حبا يملأ كل قلوب المخلوقات مجتمعة ...
أحببتك فلا تتركني 
خرابا بالله عليك 
كالمدن المنكوبة ...

جوابك بقلم يحيى حسين

جوابك
بقلمي يحيى حسين 

جوابك باين من عنوانه
مش لازم أفتح حتى الظرف

عرفته من قبل ما أشوفه
بعيون قلبي لآخر حرف

عناويني كانت عناوينك
وحنيني كان هو حنينك

قلبي قبطان لسفينك
وبحاري نبضك ووتينك

ولكن دلوقتي ما عارفينك
ضايعين في البعد وفي الكربة
 
ضايعين في الدنيا وقسوتها
لما تكون أحضانك غربة

يحيى حسين القاهرة 
10 يوليو 2021

يا بحر احكيله بقلم ياسمين احمد

******** يا بحر احكيله ********
يا بحر احكيله عني
                          إزاي إحنا حبايب
زمان من صغر سني
                   وقلبي فيك دا دايب
      معرفش ف يوم أساوه
         حبك زايد غلاوه
      واللي اختارني بنقاوه
     من قلبي يكونله نايب

غروب يومنا يا بحري
                       بيوجع حضن قلبي
واللي مكتوب ف عمري
                    هيكون أغلي حبايبي
      ميهونش ف يوم عليا
       حبيبي ونور عينيا
     وف حضن ايديه إيديا
        نرجع فرح غايب
تأليف الشاعرة الغنائيه / ياسمين احمد



إنْ تُكرِمِي بقلم فؤاد زاديكى

إنْ تُكرِمِي

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

أضرَمْتِ نارَ العشقِ في قلبي الذي ... ما كانَ يدرِي ما بِعِشقٍ قد حَضَرْ
أيْقَنْتُ أنّي هالِكٌ مِمّا جرَى ... مَنْ قالَ إنّ البحرَ مِنْ دونِ الخَطَرْ؟
آلَمْتِنِي لكنَّ قلبي صابِرٌ ... رغمَ المآسِي والمُعاناةِ انْتَصَرْ
أضْرَمْتِ فيهِ النّارَ حتّى تَنجَلِي ... أصداءُ خَوفٍ وارتِعاشاتُ الفِكَرْ
كالتِّبْرِ صافٍ دونَ عيبٍ شائِبٍ ... يَصفُو ودونَ الغَوصِ بالماءِ العَكِرْ
ما زِدْتِهِ إلّا صفاءً ناصِعًا ... يا مُنْتَهَى عِشقٍ و أحلامَ السَّمَرْ
أيْقَظْتِنِي, أحْسَسْتُ أنّي شاعِرٌ ... وَالشِّعرُ في إبْحَارِهِ لا يَنْتَظِرْ
هَيَّا إلى الإقدامِ نَحوي خَطْوَةً ... فيها الوِصالُ المُرْتَجَى و المُنْتَظَرْ
لا تَجْعَلِينِي يائِسًا مِنْ رحمةٍ ... فاللهُ أعطَى رحمةً كُلَّ البَشَرْ
إنْ تُكْرِمِي وصلًا فهذي نِعْمَةٌ ... يُعطيكِ ربِّي مِنْ عطاءاتٍ كُثُرْ.






مشاعِرُ الإنسان بقلم شحدة خليل العالول

مشاعِرُ الإنسان
مشاعرُ الإنسانِ تُنْتَهَكْ // في عالمِ الإذلالِ والضَّنكْ
في عالمٍ صانَ الهوى ولم // يدري متى المظلومُ قد هَلَك
متى القبورُ تباعُ تشترى // في عتمةِ الأنحاءِ والفَلَكْ
حرِّيةٌ تختالُ تزدهي // بشعارِها البراقِ في الحنكْ
حريَّةٌ تختالُ كالذي // ملكَ الخيارَ لمنْ مَلَكْ
لكنَّها قَتْلُ العُلا وإن // كان الغِطاءُ لمنْ قدِ اشتركْ
هم يشربونَ دماءنا هوىً // في سِلمِنا في صِدقِ مَنْ نُهِكْ
في حربِنا قد دمَّروا الغِنى // بالتُرْبَةِ الخضراءِ قد فَتَكْ
من خَوَّلَ الأعداءَ ثوبنا // أن نرتدي وهماً ليَنْتَهِكْ
حقَّ الشعوبِ نقوشَ مجدِهم // وجمالَ أخلاقٍ مِنَ النُّسُكْ
مِنْ فلسفاتٍ تُزْدَرَى ولا // ترقى لإنقاذٍ لمنْ سَلَكْ
في عالمِ الزيفِ المَقِيتِ لن // يرضى القويُّ لنا سوى الشَّركْ
بهمَّةٍ مأسورةٍ بلا // روحٍ ولا بعثٍ لمنْ بَرَكْ
يبغي ليَ الموتَ الرهيبَ أو // أنْ أرتوي من ذلَّةِ الدَّركْ
لكننا الأحرارُ والدوا // في كفِّنا كالسيفِ للمَلِكْ
شحدة خليل العالول

النص القرآني بقلم نورالدين محمد نورالدين

*(النص القرآني)*
*(هو أعظم كتاب في التاريخ، وأعظم دستور في تاريخ الانسانية، هو هالة من القداسة، ومنارة النور" والعلم، والأمن والسلام.
...........
 هو (بحر الأنوار وللأنوار قداح)، هو نص لغته لغة اعجاز. ظهر في فترة الجاهلية حيث العبودية وعبادة الأصنام. وتزامن مع، نبوغ فحول الشعراء، في الشعر الجاهلي، مثل أمير الشعراء (امرؤ القيس، وعنتر بن شداد وجميل بثينة، وزهير بن أبي سلمى، والنابغة الذبياني، وطرفة بن العبد) الذين كتبت معلقاتهم السبعة بماء الذهب، وعلقت على ستائر الكعبة الشريفة آنذاك. 
...............
وقد جاء النص القرآني، وحيا إلهيا على النبي الأمي" 
(محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، بن عبد مناف بن قصي، بن كلا ب، 
بن مرة، بن كعب، بن لؤى ، بن غالب، بن فهر ، بن مالك، بن النضر ، بن كنانة
بن خزيمة، بن مد ركة , بن الياس،بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان بن أد، بن أد د، بن اليسع بن الهميسع، بن سلامان , بن نبت، بن حمل، بن قيذار، بن اسماعيل،بن ابراهيم، بن تارح، بن ناحور، بن ساروغ، بن أرغو، بن فانغ، بن عابر
، بن شالخ، بن أرفخشذ، بن سام، بن نوح بن لمك، بن متوشلخ، بن أخنوخ، 
بن يارد، بن مهلا ييل، بن قينان، بن أنوش، بن شيث، بن ادم!!! 
"(صل الله عليه و سلم)" 
..................
 في ذلك العصر. إنها معجزة لغوية فريدة من نوعها حاملة للقداسة الشعرية، فأين تتجلى القداسة الشعرية؟.
..............
إن القدسية الشعرية في النص القرآني تتجلى في البديع قولا وشرح" مصطلحه، في لسان العرب (لابن منظور) يعني بدع الشيء يبدعه بدعا وابتدعه أنشأه وبدأه ووتتجسد بواسطة أنظمة لغوية. البديع والبدع هو الشيء الذي يكون أولا وفلان بدع في الأمر أولا أي لم يسبقه أحد. والبديع المحدث العجيب،
................
 إن الجمالية القدسية الشعرية في النص القرآني سمة بارزة، اعجاز، وابداع وجمال الخلاق، وأن اللغة القدسية الشعرية، تحملنا إلى فضاء لغوي يختلف إلى حد كبير عن الفضاء اللغوي العادي الفصيح ويتجاوز، حدود البلاغة والبيان الواضح المكتمل بالكمال والفرادة وطاقة الصنعة اللغوية وسلطته المحكمة، ولها طرائق مخصوصة، تؤلف بين الكلمات وتنظيمها وانظمة وانساق وتراكيب وأبنية تسمو بالقدسية الشعرية "
....................
وذلك التشكيل الجمالي الفني هو تشكيل لغوي مسعاه تبليغ حقائق مرتبطه بمسار النبوة المتسلسلة، والقصص القرآني الشيق البديع.(والآيات القرانية البليغة) تتجسد بواسطه أنظمة لغوية صوتية، وصرفية اشتقاقية ونحوية وبلاغة وبيان، يحمل صورا شعرية فريدة من نوعها وهي الجانب التركيبي من السياق لنص قدسي مأتاه (*الذات الالهية*) 
...................
إن منهج البديع، هو مذهب لغوي في خدمة اللغة، فهو يحفل بشتى الظواهر البلاغية، من ترديد، وجناس، وسجع ومقابلة، وتصريع، وتشبيه واستعارة، ومجاز، عندها تتحقق المتعة الفنية للقارئ السامع. وهذا البديع، يخالج ذات المسلم ومكنونه فيؤثر فيه من خلال تلك الغنة لترتيل (القرآن) ومخارج الحروف المنغمة ذات الجرس المخصوص الموقع والطارق (للآذان) 
..............
وهي لغة تجعل القلوب وجلة والنفوس خاشعة وقد بين (ابن المعتز) قيمة البديع اللغوي في بعض الآيات القرآنية وأحاديث (رسول الله صل الله عليه وسلم) وكلام (الصحابة) ومن كلام البديع قوله تعالى:("وإنه من أم الكتاب لدينا لعلي حكيم") لقد استعار الكلمة لشيء لم يعرف بها من شيء قد عرف بها مثل ("أم الكتاب")("واخفض لهما جناح الذل من الرحمة") استعار كلمة جناح الذل دليلا على الطاعة والخضوع. و ("كتاب يخرج الناس من الظلمات إلى النور") استعار فيها كلمة الظلمات للدلالة على الضلالة. ومفهوم النور إلى العلم والمعرفة والفلاح والهدى.
..................
كذلك "(واشتعل الراس شيبا) " وأيضا الآية "(يأتيهم عذاب يوم عقيم) " "(وآية لهم الليل نسلخ منه النهار) " فتتجلى صور الشعرية القدسية في النص القدسي حافلة بالاستعارة والمجاز ذات معاني عظيمة. وقوله على لسان (بلقيس) "(وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين) " وقال سبحانه "(فأقم وجهك للدين القيم) ".
........................
 ومن الأحاديث النبوية قول( النبي صل الله عليه وسلم) "(خير الناس رجل ممسك بعنان فرسه في سبيل الله كلما سمع هيعة طار إليها) " كذلك قوله
(*صل الله عليه وسلم*)(عصية عصت الله وغفارا غفر الله له) " كذلك قوله "(*الظلم ظلمات*) ". فأسلوب التجنيس سمة فنية يحدث جرسية على مستوى الايقاع، ويجعل" اللفظ حلوا مستساغا" ويسهم في التشكيل الجمالي، وفي شعرية النص القدسي ككل. أما المطابقة، فإنها تعني تطابق، الكلمة للأخرى بمعنى الجمع، بين شيئين على حذو واحد، 
....................
وفي (*القرآن الكريم*)" نجد المطابقة في قول الله تعالى "(ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب) " ومن قول (الرسول صلى الله عليه وسلم) للأنصار "(إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع) " وهذا مثل الأول.
.................
هذه المحسنات الكلامية والبلاغبة جاءت لخدمة حسن الابلاغ، والاقتدار اللغوي، من أجل التفات (المسلم القارئ)" لكلام معجز بعث به الله (سبحانه وتعالى) وحيا (لرسول كريم) وأشرف من سار على وجه البسيطة فجاءت لخدمة المعاني وتظافرت جميعا لتشكيل شعرية هذا النص القدسي)*
.........................................
بقلم الأديب: 
نورالدين محمد نورالدين

يا ليلى بقلم محمدالهادي الصويفي

يا ليلى .
أنا مقتولك...
ماذا تنظرين من عشقي
وقد أصبحت مجنونك ...
يا ليلي...اعذريني
لا تذكريني...  
فقد صرت من الماضي .
وأنا مفتونك ........
يا ليلى ...
هل ينفع الكلام .
وقد ضاع الغرام ..من ظنونك...
دعيني وشأني .
مات الحب من زمان ...
و مات قيس ..والشعر ..
صرفت الدهر.
أنتظر لقاءا بعد أن خالفت وعودك .
هل يحين الوقت .أم أنساك...
وأرضى بنكرانك وجحودك

محمدالهادي الصويفي تونس



إلى أحبتي عشاق العتابة بقلم عيسى وسوف باظة

إلى أحبتي عشاق العتابة
................. 
حليلي بيض لونن والسماهر
متل غزلان عودن والسماهر 
صرخت ياويل حالي والسما هر
النجوم وكسا ليلي الضباب
....بقلمي الشاعر عيسى وسوف باظة




زَوَاجٌ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

زَوَاجٌ ؟
حَبِـيبٌ لِقَلْبِي خُـرُوجُ الـصَّـبَاحِ
وصَـعْـبٌ عَلَيَّ رُجُـوعُ الـمَـسَـاءْ 
تَـرَانِي، كَـمَنْ فَـرَّ مِنْ سِـجْـنِـهِ
صَبَاحًا، وَفِي اللَّيْلِ أَمْشِي الوَرَاءْ.
إذَا لَـمْ أَجِـدْ صَـرَخَـاتٍ تُـدَوِّي
أَجِـدْ مُـشْكِلًا حَاضِـرًا أَوْ بَــلَاءْ
فَـهَـذَا سُـؤَالٌ ، وبَـعْـدُ شِـجَـارٌ
وَبَــعْـــدُ صِــيَـاحٌ وبـَـعْـــدُ بُـــكـَـاءْ.
إِذَا مَا دَخَلْتُ وقُـلْتُ سَـلَامًـا
تَـقُولُ: تَأَخَّـرْتَ هَذَا الـمَسَـاءْ.
وَأَيْنَ الـدَّرَاهِـمُ؟ أَيْنَ الهَـدَايَا؟
وَأَيْـنَ الغِــلَالُ؟ وأَيـْنَ الكِرَاءْ؟
وَجَـارَتُـنَـا أَدْخَـلَتْ "حَـاجَـةً"
وَأَنْـــتَ، كَـأَنَّــكَ لَــسْـتَ هُــنَـا
وَتِلْكَ اشْتَرَتْ "رُوبَـةً" مُوضَةً
وَفَـرْوًا، وتِــلْـكَ أَرَتْـنِـي غِطَاءْ
فَأَيْـنَكَ، قَدْ قُلْتَ لِي أَشْتَـرِيهِ
وَأَيْـنَ العُطُـورُ؟وَأَيْـنَ الـحِذَاءْ؟
وَهَـاتِ جُـيُـوبَـكَ؟ عَـلَّ بِـهَـا
دَرَاهِـــمَ أَوْ صُــوَرًا لِــــنِـــسَـاءْ...
وَمَا ذَا العَبِيرُ؟ومَا ذَا الشُّرُودُ؟
 أَتَعْشَقُ غَيْرِي؟ لَسَوْفَ تَرَى.
وهَـذِهِ شَـعْـرَتُــهَا فِـي الـثِّـيَـابِ
بِـرَبِّـكَ، أَيْـنَ الـحَـيَــا والوَفَــاءْ
أَتَـتْـرُكُنِـي، يَـا سِيَـادةَ زَوْجِـي
وتَـرْغَبُ فِي مَوْعِـدٍ فِي الـخَفَاءْ؟
فَـقُـلْ لِيَ مَنْ هِيَ؟ حَتَّى تَرَاهَا
غَـدًا فِي الغَـدِيرَةِ أَوْ فِي الـعَـرَاءْ.
تُحِبُّكَ؟ مَا وَجَدَتْ مَنْ تُحِبُّ؟
وَتَهْوَاكَ؟ مَا وَجِدَتْ فِي الهَوَى؟
تَـذَكَّـرْتُ، وَاللهِ، إِنِّـي نَـسِيتُ
لَقَـدْ رَاحَ حِلْـمِي وَضَاعَ الـنُّـهَـى
إِذَا مَـا أَكَـلْـتُ فَشَـتْـمٌ لِــهَـــذَا
وذَاكَ يُــسَـحُّ عَـلَـيْـهِ الــدُّعَــاءْ.
يُــذَكِّـرُنِـي بِـالـفُـطُـورِ خِـصَامٌ
وَلِلَّـوْمِ صِـنْـفٌ قُـبَـيْلَ العَـشَاءْ.
لَقَدْ حِرْتُ، يَوْمِي صُرَاخٌ مَقِيتٌ
وَفِي اللَّيْلِ دَوْرِي سَـمَاعُ الهُرَاءْ
تَعَـجَّبَ صَـحْبِي وَقَـدْ عَايَـنُـونِي
هَرِمْتُ وشِبْتُ وظَهْرِي انْـحَنَى
وَقَالُوا: مَريضٌ؟ عَلِيلٌ؟ مُدَانٌ؟
فَقـُـلْتُ: مَرِيـضٌ بِـدَاءِ الـنِّـسَاءْ.
أَكَـادُ أُجَــنُّ ، أَرَحْــمَــةُ رَبِّــــي
نــِسَـاؤُنَــــا أَمْ أَنَّــهُــنَّ الــقَـضَـاءْ؟
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس) 
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...