الجمعة، 30 ديسمبر 2022
الهمس بقلم عبدالواحد الجاسم
أنْتِ ليس بقلم عبدالواحد الجاسم
هدير بقلم حاتم بوبكر
عام يمضى وآخر يحل بقلم صلاح الورتاني
أتعلمي ما هي النميمة المحببه بقلم بلاسم العراقي
غازلتها فتبسمت بقلم فلاح مرعي
اللغة سلم التحضر بقلم البشير سلطاني
الطرب وحنين الروح للجمال بقلم عمر أحمد العلوش
عام جديد بقلم عماد فهمي النعيمي
خواطر سليمان ١١٨١ بقلم سليمان النادي
خواطر سليمان ... ( ١١٨١ )
وقفات مع النفس في نهاية عام ٢
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ "
الحشر ١٨
تعالوا نكون صادقين مع أنفسنا لنقول أننا فرطنا في تراثنا الرباني ، وأن حالة من الاستهانة قد ألمت بنا ، فاصبحنا نُغذي أبنائنا بأجواء معنوية موبوءة توارثناها عن اجداد شغلتهم الدنيا و أنفسهم عن الله ...
فأطعمنا الأبناء للأسف غذاء عديم الفائدة ، ومواد علمية وخلقية منزوعة الدسم من الإيمان بالخالق والنظر بعين الاعتبار لها ...
أصابنا مرض اسمه الوهم بأنا على سير أجدادنا نسير وهو طريق باطل المسير فيه ...
لانه كبل كل مشاعر وأفكار الذين جاءوا من بعدهم فتوقفت فينا ملكات البحث والتجربة وخوض الحياة لنتعلم ونستخرج منها ما ييسر لنا العيش فيها ...
توارثنا الوهم حين ظننا أن لساننا ينطق بالعلم تظاهرا وما علمنا أن العلم يحتاج أن ينطق العقل ويخرس اللسان ...
توارثنا الوهم والجهل حين ظننا أن النظر في القرآن هو مهمة العلماء لنأخذ منهم ، ونسينا أن الله حين أنزل قرانه فإنما انزله للناس كافة ليتأملوا وينظروا ، فعمي الناس عن النظر وركنوا إلى غيرهم لينظر ويفكر عنهم للأسف ...
وللحديث بقية غدا إن شاء الله...
سليمان النادي
٢٠٢٢/١٢/٣٠
أرواح شديدة الصخب بقلم ادريس سراج
أرواح شديدة الصخب
شبح يقضم أظافره
و ينظر إلى ساعة الحائط .
امرأة تنصت إلى صرير أحد الأبواب .
طفلة تبحث عن لعبة
لم تمتلكها بعد.
تلاعب أترابها ,
و تلقي بضفائر خبلها على العشب .
تنظر إلى شمسها الملتهبة .
يتدفق الغائب .
ترتيلات تمجد الماء .
تغفو العجوز على سنبلة مشتعلة .
توقظ ذاكرتها المترنحة .
يخرج الضوء إلى عتبات مولغة في الزهد .
ينثر سكينته النبيلة .
اللون مزهر في الإشتعال .
العين تبحث عن سرب الفتنة ,
كي تقايضها ببعض العمر
و شموس القلب الهاربة .
مرفأ يعج بالكوابيس .
متسول للحكمة يخطو باتجاه الفراغ الكبير .
يبسم لفقاعات الملح الكثيف
و يخطو بعزم باتجاه العتمة .
الطفلة نار خفية .
تستدرج الأرواح الكئيبة
إلى فوهة الحلم .
و تجهش بالهدير ......
إدريس سراج
فاس المغرب
آه لو تدرين بقلم سيد فتح الله
آه لو تدرين
""""""""""""""
آه لو تدرين ما بالقلب من سر دفين
آه لو تدرين ما بالقلب من حب كبير
النفس تطوى الود والماضى الجميل
وأنا وقعت فى شركك مثل الأسير
قصة غرامى غريبة أطوارها
نسج الزمان خيوطها وأنا صغير
وفى الشباب أرى العذاب يحوطنى
لا تقتلينى ، وإرحمى قلبى الكسير
كيف لا تدرى بحبى وما النهاية؟!
حبى نور ساطع،،،. أفلا ترين!!!!!!
أخلصت لك وكنت فى حبك أمين
أتعرفين ؟ أم أنكى تتجاهلين ؟!!!
يشهد الليل أنى كم سهرته،،،،،،،،،،،
وكم قضيت العمر شوقا وحنين
وكتبت لك عما يجول بخاطري
وقولتى لى هذا كلام العاشقين
وزعمتى لى أن الهوى قد ضمنا
وعن الفراق قولتى أنتى مستحيل
عشنا ليالى ذقنا فيها من الهناء
وشربنا كأس الحب ساعات الأصيل
فغدرتى بى،،، ونسيتنى،،، ولطالما
ناجيتك بالقلب فى ليلى الطويل
وظللت منتظرا ولم تأتى البشارة
لأقول ظالمة،،،،، وهذا هو الدليل
وسئمت الصبر من طول إنتظارى
وودت لو أنى نسيتك من سنين
وما سئمتك يا حياتى وما وهنت
فإسمك أشجانى وأنسانى الأنين
كنتى زهرة فى ربيعى يانعة،،،،،،،
ظهرتى ليلا وفالصباح لم تظهرين!
كنتى شمسا فى حياتى ساطعة،،،،
فلما أراكى اليوم عنى تغربين؟!!!!
*****
شعر/ سيد فتح الله
من ديوان/ تباريح الحب الأول
ملحوظة/ كتبتها فى عام ١٩٧٦
وعمرى لم يتجاوز وقتها الواحد والعشرون عن تجربة حقيقة عايشتها وعانيت منها، ودخلت بهذه القصيدة مسابقة أدبية نظمتها كلية تجارة طنطا وشاركت فيها حيث كنت طالبا بها وفزت بالمركز الأول فى الشعر وتقاضيت مكافأة مالية وقدرها ٢٥ جنيها مثلت تقديرا أدبيا لما كتبت ، علم بها أصدقائى وزملائى ،ولم يعلم أحد إلا الله مقدار ما تألمت وقتها وكابدت .
ومضت السنين والأيام ونسينا وتناسينا ما مضى وكان ، وبقيت القصيدة لتبقى على الذكرى كناقوس يدق فى عالم النسيان.
في أروقة الصراخ بقلم محمد قرموشة
في أروقة الصراخ
---------***---------
ترتعشُ كلماتي
والحرفُ يلينُ
اختزنتْ أروقةُ صراخي
ذاكرةَ الغروبِ
أَفِلَ نجمي
دفاترُ السرابِ
تشبعتْ بأحزاني
استغاثَ الصدى
من وطأةِ الألمِ
تفيضُ الأشواق
إليكِ شغفاً
يغلي في العروق دمي
أشجاني تقصُّ حكاياها
قد زارني
طيفك في حلمي
تخدش قسوة
النوى روحي
أغرق في
دجى الليل بوهمي
خذلني عشقك
بعدما بالعهد قاسمته
خنتِ العهدَ
واستنكرت لقسمي
وردتي ذبلت وما قطفتها
واكتوت ضلوعي
بشوقٍ مفعمٍ
يلتمس الفؤاد
إليك العذر
وبوح الحنين
شجي في رتمي
نصلُ الفراق يمزقني
يعصفُ الشقاءُ
ويشتدُ ضيمي
تأبى النفس الخضوع
ترضى في القضاءِ
والجور بالحكمِ
خريفُ الجفا
قد طال أمَدهُ
يتماهى القلب متعطشاً
للجود والكرم
عاشقٌ يرعى الحبّ
بالإخلاص وما يشكو
وفاضه كسماءٍ
خلت من الغيمِ
ربيع العمر قد انقضى
وماقدح على الفنن برعمي
أصاب الهجرُ
حقول القلب
حصادي ماتت سنابلهُ
فلا نفعاً من الندمِ
-----------***----------
همسات من الذات
أبو الفداء
محمد قرموشة
وهم الهوى بقلم فؤاد ابراهم
وهم الهوى
اخاف عليك من وهم الهوى ...
لو صرت يوما حبيبتي ...
لو عشق ورد الخدود بساتيني ...
نقشك في الحشاء يعاتبني ...
و شوقي لعينيك يناديني ...
اخاف عليك ... مني ...
على قلبي من الردى ...
لو اكتوى الفؤاد بعد الشفاء ...
لو تتمنعت المطر و انت معي ...
و اختفى القمر و لا لم ياتي المساء ...
اهجريني ... اتركيني ...
ساكتبك في ليالي النوى قصيدتي ...
شمعة في عتمة الدجى و قنديلي ...
اتركيني لاشجاني ... لاوهامي ...
للياس الذي يعتريني ...
حتى الحلم الذي حييت مات ...
فباي موت عساك اليوم تحييني ...
اخاف عليك لو تكتبي معي قصائدي الاخيرة ...
لو تتساقط امام سحرك كل نساء العشيرة ...
و تاريخي الشعري و كل رسومي الجميلة ...
اخاف عليك .., يا احلى الفاتنات ...
نحن شعب تحكمه لغة المقامات ...
و منذ ميلادي مبحر في الماساة ...
خبزي اليومي ... تبغ و بقايا كلمات ...
يا عيون التي اهوى اتركيني ...
الحلم الذي حييت مات ...
فباي موت عساك اليوم تحييني ...
ابن الحمام : فؤاد ابراهم ( تونس)
مرحبا ٢٠٢٣ بقلم بلعباس المختار
مرحبا ب 2023
هذه هديتي الغاليين الأكارم
بمناسبة حلول العام القادم
لتكن يا 2023 حبيبنا
★ مرحبا بك عامنا الجديد بيننا
ليكن حضورك كله فرح مديد
★ هل سترحمنا و تأخذ بأيدينا
إلى بر النجاة ذلك المبتغى البعيد
★ بكثرة الغلاء تقطعت جيوبنا
و قلوبنا لم تعد تُطمئنها الوعود
★ قبل المجيء إستمع لطلباتنا
من أخطاء سابقيك تستفيد
★ كن طيبا جدا و محسنا معنا
فلا تتوعدنا بالوعد و الوعيد
★ فإخوانك كم أفسدوا حالنا
معهم ظهر لنا السلام بعيد
★ فيهم الجائحة كم أعدمت منا
و التهديد بالحروب كم يزيد
★ تفاقم الفقر و القهر في شعوبنا
قد ذقنا فيهم العلقم و الصديد
★ و كم كثر فيهم آلامنا و عذابنا
و وقع الأمراض كان شديد
★ من فرحنا بالسعادة حرمونا
غيبوا عنا كل مظاهر العيد
★ قاموا بحبسنا بالبيوت و حصرنا
عن كل سبل أرزاقنا بالتحديد
★ نترجاك يا عام 2023 كن حبيبنا
علينا طُل بالخير لا بالتهديد
★ معك ننسى كلما أهمنا و أحزننا
لنتخذك عامنا المنقد الفريد
★ تسعد الإنسانية و معها اجيالنا
ليعيش الجميع السلم الموعود
الشاعر و الزجال الغنائي و القاص
ذ . بلعباس المختار
مكانة المرأة في المجتمع العربي الأول بقلم فالح نصيف الكيلاني
مكانة المراة في المجتمع العربي الاول
.
بقلم : فالح الكيــــلاني
.
المرأة العربية عاشت وكانت جزءا من الواقع للمجتمع العربي المعاش انذاك ومن الطبيعي ان تكون مشاركتها فيه فاعلة وشديد ة وتختلف باختلاف البيئة والمكانة التي تعيشها, لذا اختلفت مكانتها حسب المستوى الاجتماعى ووفقا للعرف القبلي الذي كان سائدا ولم يكن للمرأة حالة عامة تقاس عليها ويذهب بعض المتخصصين في دراسة احوال المراة بأنها كانت أكثر تحررًا قبل الإسلام عما كان عليه وضعها خلاله .
أن حقوق المرأة العربية تضرب بجذورها في عمق التاريخ العربي،
وتستعين بذلك بأدلة من الحضارة النبطية القديمة الموجودة في الجزيرة العربية، فالمرأة العربية في ظل هذه الحضارة كانت تتمتع بالشخصية القانونية المستقلة، الا انها فقدت الكثيرمن ذلك لدى بعض القبائل ويختلف وضع المرأة على نطاق واسع في جزيرة العرب من مكان لآخر نظرًا لإختلاف الأعراف والعادات الثقافية للقبائل التي كانت متواجدة آنذاك؛ حيث كانت قوانين الديانات المسيحية واليهودية مهيمنة للغاية بين الصابئة والحميرين في الجنوب المزدهر من المنطقة العربية. وفي أماكن أخرى مثل مكة المكرمة ويثرب لمجموعة من القبائل الساكنة في هذه الاماكن ؛ وكان ذلك أيضًا ينطبق مابين ساكني الصحراء من البدو، ويختلف الوضع باختلاف العرف من قبيلة لأخرى، وبالتالي لم يكن هناك تعريف واحد لا للدور الذي اضطلعت به المرأة ولا للحقوق التي حصلت عليها في جاهليتها.
ففي طبقة الأشراف والسادة والأغنياء، كانت المرأة محترمة، مصونة تتمتع بكل الحقوق، تُسل دونها السيوف، وتراق فداء لكرامتها الدماء وكانت لها ذمتها المالية المستقلة فأمتلكت الأموال، وشاركت فى التجارة ، وتعهد بها لمن تشاء من أهل الثقة والكفاءة والأمانة وحسب رغبتها .
أما فى الحروب فقد لعبت المرأه دورا كبيرا فيها وذلك بإثارة روح الحماس في صفوف الرجال، وتشجيعهم علي بذل النفوس رخيصة بغية تحقيق النصر لقبائلهم والذود عنها وعن محارمها , وكانت المرأة احدى هذه المحارم ، واذكر انها عندما استحكم الصراع بين الغساسنة والمناذرة نزلت (حليمة بنت الحارث الغسانى ) لتتفقد جنود أبيها بنفسها ولتحثهم على الحرب والقتال وتبث فيهم روح الحماسة والاقدام ، وتدهن أيديهم بالطيب والعطر . وكان اندلاع (حرب البسوس ) التي دامت اربعين عاما الشهيرة بسبب اعتداء (كليب ) زعيم ربيعة على ناقة (البسوس).
وتتكرر هذه الحالة عند محاربة قريش للمسلمين فى يوم أُحد حيث خرجت النساء القرشيات بقيادة (هند بنت عتبة ) زوج أبى سفيان بن حرب يتجولن في صفوف القرشيين المقاتلين ، ويضربن بالدفوف، يستنهضن الرجال، ويحرضنهم على القتال والحرب ويعلنّ انهن لن يكن ازوجا لهم ان خسروا الحرب والنزال وهن ينشدن الاناشيد :
ويها بنى عبد الدار ويها حُماه الأدبار
ضربا بكل بتـــار
وكانت النساء تصاحب الرجال إلى ساحة القتال لمداوة الجرحى، وحمل الماء إلى العطشى، ولم يقتصر دورهن عند هذا الحد فحسب، بل شاركن في المعارك وبارزن في القتال بالسيف، وامتطين صهوة الجياد، ورفعن لواء الحرب، وكانت لبعضهن صولات وجولات لا تقل عن فرسان قبائلهن. وربما كان الاعتداء على المرأة يسبب اندلاع الحرب بين القبائل، وإراقة الدماء، فهذه ( ليلى) والدة الشاعر (عمرو بن كلثوم ) يوم استجارت بقومها . لم يملك ابنها إلا أن استل سيفه وذبح الامير (عمرو بن هند ) شقيق ملك الحيرة، وسبى خيله ونساءه عقابا له لتعمد امه إهانة ضيفتها ام عمرو بن كلثوم وفي ذلك يقول :
بِأَيِّ مَشِيْئَـةٍ عَمْـرَو بْنَ هِنْـدٍ
تُطِيْـعُ بِنَا الوُشَـاةَ وَتَزْدَرِيْنَـا
تَهَـدَّدُنَـا وَتُوْعِـدُنَا رُوَيْـداً
مَتَـى كُـنَّا لأُمِّـكَ مَقْتَوِيْنَـا
فَإِنَّ قَنَاتَنَـا يَا عَمْـرُو أَعْيَـتْ
عَلى الأَعْـدَاءِ قَبَلَكَ أَنْ تَلِيْنَـا
إِذَا عَضَّ الثَّقَافُ بِهَا اشْمَـأَزَّتْ
وَوَلَّتْـهُ عَشَـوْزَنَةً زَبُـوْنَـا
عَشَـوْزَنَةً إِذَا انْقَلَبَتْ أَرَنَّـتْ
تَشُـجُّ قَفَا المُثَقِّـفِ وَالجَبِيْنَـا
فَهَلْ حُدِّثْتَ فِي جُشَمٍ بِنْ بَكْـرٍ
بِنَقْـصٍ فِي خُطُـوْبِ الأَوَّلِيْنَـا
واشتهر بعض نساء العرب بالحكمة والتعقل ، فكن مرجعا للاخذ بمشورتهن ، وسماع آرائهن. لذا كانت المرأة تتمتع بكل الاحترام اذ كانت اما . وللأم صفة خاصة ومكانة مرموقة حيث يحرص ابناؤها –ولا يزالون - على برها وكسب ودها ،ولما جاء الإسلام اكد هذه النزعة قال تعالى :
( وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما * واخفض لهنما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني * ) . سورة الاسراء الايتان \23 و24
أما فى الحياة الأدبية فقد برزت نساء شاعرات، أجدن نظم الشعر ،و امتلكن من فصاحة اللفظ ،وجزالة المعنى ما جعلهن في موقع المساواة مع فحول الشعراء وكان من أشهرهن (جليلة بنت مرة ) ، والخنساء (تماضر بنت عمرو بن الشريد ) التى بلغت من الفصاحة والبيان مما أهلها للقيام بالتحكيم بين كبار الشعراء في سوق المربد .
و المرأة فى الحياة اليومية العادية فقد حظت نساء الأشراف والاغنياء فى بيوتهن بالراحة والدعة ، تخدمهن الجوارى والإماء ، فيقضين أوقات فراغهن فى التزين لازواجهن ، وعقد المجالس مع نساء طبقا تهن وفي الحديث والمسامرة .
اما المرأة فى الأوساط العامية أو البدوية ، فكانت أقل حظا من بنات الطبقة الراقية ، إذ يقع على عاتقهن مسؤولية البيت ، ورعاية الأولاد ،وإعداد الطعام ،وسقى الماء ، وجلبه من الأبار والعيون ، وحلب الحيوانات ، وغزل الصوف – كما هو الحال في المجتمعات القروية لدينا الان - ، وصناعة الملابس لها ولأولادها ،وصناعه الخيام والبسط،وجمع الحطب للوقود،وفضلا ذلك كانت بعض النساء تشارك زوجها في كسب العيش والسعي للرزق فمنهن من ا حترفت الرضاعة مثل ( حليمة السعدية ) مرضعة الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم وتبنت ارضاع أبناء الأغنياء في الحضر مقابل جعل يأخذونه من والد الصبي. ومنهن من اشتغل بالكهانة والعرافة والتنجيم وبعضهن اوكل اليهن سدانة المعابد أو خدمة الاصنا م . يلاحظ كتابي ( شذرات من السير ة النبوية المعطرة )
وهذا غيض من فيض مما كانت المراة العربية في جاهليتها تعمله ومكانتها الاجتماعية فيها .
لاحظ كتابي ( المراة العربية في الشعرالجاهلي )
.
امير البيـــــان العربي
د . فالح نصيف الحجية الكيلاني
العراق –ديالى – بلـــــد روز
************************
سلامي لماما بقلم زين المصطفى بلمختار الجديدي
سلامي لماما
سلام للذي التزم الصوابا
وصان العهد ماخان الصحابا
جرى في الارض خيرا دون من
ولم ينصب فخاخا للغلابى
فرنسا وجهها عرى الخفايا
ووجه الشر منها قد ترابى
وكنا نأخذ الامثال منها
ظننا انها بلغت سحابا
فكانت في السموم لها عهود
بها فتكت شعوبا والتراب
وسارت في الدني تبني وحولا
لمن والاها في الدنيا.. فخاب
فكم إبليس قد آتى لقوم
به اغوى واعطاه السرابا
وكنا نؤمن الاقوال حقا
غرير الدار قد أمن الذئاب
فرنسا امة الاشرار كانت
تدس السم تسقينا الوصاب**
ويكفي الدهر وقتا كي يرينا
خبيث الفعل لو فتق الحجاب
رأينا امة الاخلاق تعطي
دروس الخبث في خبث تحابى
فكم جزت من الاوطان ارضا
وولت فوقها كلبا مهابا
يهر الكلب لو سمع النداء
وكم للكلب في بلد حرابا
ليمشي فوق ارض دون عز
كذيل "الماما"*يجتر الخطاب
ويأتي "المسيو"* في ثوب الحكيم
ليوتي الرأي كي يؤتى حسابا….
فبئس القوم من يمشي ضلالا
وراء الذل قد ضل الاياب
وبئس الشعب من يرضى بنهب
ودار الشعب قد اضحت خرابا…..
ارى افريقيا صارت في عراء
وماما الخزي كم لبست ثيابا
لتمشي من عراء القوم تزهو
كأن القوم قد كانوا شعابا**....
زين المصطفى بلمختار الجديدي
** ماما فرنسا : كلمة تطلق على من استعمرته فرنسا ولازالت تنهبه
** الوصاب في الشرب هو الاوهام
** شَعَبَهُ الْمَوْتُ : أَهْلَكَهُ
شَعَبَ الرَّجُلُ : مَاتَ
خواطر سليمان ١١٨٠ بقلم سليمان النادي
خواطر سليمان ... ( ١١٨٠ )
وقفات مع النفس في نهاية عام ١
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ "
الحشر ١٨
مع نهاية عام وبداية عام جديد ما أحوجنا إلى وقفة صادقة مع النفس ...
ما أحوجنا إلى مراجعة حساباتنا لننظر ماذا كسبنا وربحنا وماذا خسرنا ؟
التاجر الذكي هو من يعد حساباته الختامية ليعرف أين يقف وهل يستمر في مجال تجارته أم يتركها ويحول مساره الى تجارة رابحة تعود عليه بالنفع و المنفعة ...
دعونا نكون صادقين مع أنفسنا ولنعترف أن خرافات خلقية قاتلة فشت في أنفسنا ففاحت ريحتها النتنة فينا وفيمن حولنا ، فصار الغلاء وإنتشرت الاوبئة ، ولنا قرون طويلة نعيشها وللاسف ظهرت وتفشت بقوة لم نرى لها مثيل فيمن قبلنا إلا اهلكتهم ومحت أثارهم من الوجود ، وهي اشبه بمثل هذا الذي نحياه الان ...
أصبحنا نقيد أنفسنا ونقدس تقاليد ما أنزل الله بها من سلطان ، تتحكم في عاداتنا ونحن نجري وراءها ونلهث مبررين لأنفسنا أننا نواكب المدنية والحضارة الحديثة ...
وللحديث بقية غدا إن شاء الله ...
سليمان النادي
٢٠٢٢/١٢/٢٩
ماتت مشاعري بقلم مدحت فصل
ماتت مشاعري
لما ..تموت جوايا مشاعري انسي دواوين شعري
اسلم.. لله كل امري اتنهد اقول حظي كان فقري
الدموع ...عماله بعيني تجري شايل الحزن بدري
انجرح... قلبي انكسر ضهري لسه برضوا بجري
عايش مسلم لله امري غلطت لما بوحت بسري
ده ....كان قدري اسمع كلام غريب وكأنه عبري
مافهمت..... قصدك يابدري لكن الاهانه حصري
كنت.... فاكرك عشري لكن لقيتك بتاخد وتجري
كنت ناوي علي غدري اتسببت بموتي وقهري
كنت شمسي وقمري معاك كنت بستني فجري
رسمتك...... باجمل صوري وكتبت قصايد شعري
كنت ...معاك دغري دلقوتي ماتت كل مشاعري
انتهت ...رحلة عمري كل شئ انتهي من بدري
تعبت ....منك ياقدري اتنهدت وسلمت لله امري
الشاعر مدحت فضل
لهفة الشوق اللقاء بقلم عبدالستار المفلحي
لهفة الشوق اللقاء
يابعـــــد قلــــبي ونا للقلــــب نبضك
ترا كــيف العــــشق أبكاء لي عــيوني
دمر حاضري وخاطري من قبل ملفاك
ياليت القلــب مايظـــهر لي شجــــوني
تمنيت الصــدق والـــوفاء يا ليت القاك
وابوح بسرلك وفضحك وسِعد جفوني
لكن أريد وصلك وضماك وعمري فداك
أريد قربك حبيبي وفي قربك جـــنوني
حبك بقلبي ياصاحب النقاء والود وياك
بكون اسعد الناس من اللي هــجــروني
يافرحة العمري و الأيام عمري ماأنساك
أحـــبك حــتى لـــوأهلي مــنك منعــوني
سأبقي في هواء عشقك وحياك
رغم الذين هم في محبتك عذبوني
✍🏼 أ عبدالستار المفلحي
قلب عاشق بقلم فريدة بن عون
نهاية البداية بقلم ماهر اللطيف
نهاية البداية
بقلم : ماهر اللطيف
كانت تعاتبني، تلومني، تنتقدني، تجرحني بكلامها ونعوتها وتشبيهاتها التي قزمتني ونالت مني أيما نيل لتقصيري تجاهها و اهمالها إهمالا كاملا مقارنة بشغفي وهيامي بالكتابة والغوص في أغوار الضاد واعماقها.
بل انها كانت تذكرني بسلبياتي حتى في الكتابة إذ لم اذكرها يوما في اي نص من نصوصي لا من قريب أو بعيد، ولم أتقن و امهر أساليب الرومانسية والحب حسب رأيها فكنت دائما ما أتطرق إلى مواضيع تهم الرأي العام وتشغل بالهم في شتى القطاعات والميادين، وهو ما زاد من يقينها في إفلاسي عاطفيا و اميتي في الحب والعشق وجهلي في أبجديات العلاقات الإنسانية بين الجنسين.
لذلك، ضاقت ذرعا من تصرفاتي ومعاملاتي وشرعت في التخطيط لهجري وتركي دون رجعة ما دمت مبتدئا في الحب كما ادعت.
فقالت في نهاية حوارنا المطول الذي انطلق منذ ما يزيد عن الساعة ولم يخرج عن هذا الإطار والمحتوى، وهي تكرر نفس الأمور والأشياء بطرق مختلفة كلما شعرت بتكرار نفسها ودورانها في حلقة مفرغة:
-... ففي ظل هذه الظروف لا يمكنني التواصل معك ومواصلة علاقتي بك و أنت مغرم بغيري إلى حد الهيام والذوبان. أنا لا أريد أن أكون عجلة خامسة، فإما أن أكون الكل في الكل أو لا اكون، أنا امقت أن أكون جزءا من كل
- (ضاحكا) هي عمري، حياتي، كياني، أملي وهدفي في الحياة
- (مقاطعة بشدة وصائحة بأعلى صوتها) توقف، كف عن هذا التصرف (وانا اقهقه) اصمت فقد اتعبتني، نلت مني، سببت لي الوهن والمرض (احاول مسكها من يديها فتنفرني)، لم أعد أطيق البقاء معك (وهي تستقيم وتستعد لمغادرة المكان وانا امنعها)، اتركني وشأني أيها الكاتب العظيم ، أيها المفكر، أيها الجهبذ
- (بجدية أكثر) اجلسي حبيبتي، اجلسي أرجوك وانصتي جيدا (وهي تصر على المغادرة في البداية، لكنها تجلس مكرهة بعد إصراري والحاحي) لنضع النقاط على الحروف : ما الأمر الذي تحتجين عليه في علاقتنا؟ قلة الاهتمام والرعاية و إغراقك في بحر الرومانسية وطيب الكلام وحلوه؟ (وهي تسمر عينيها نحوي وتستغرب من حديثي بتغير تقاسيم وجهها) اهتمامي بالكتابة عوض الاهتمام بك من ناحية، وعدم ذكرك في نصوصي حتى بالتلميح؟
- (مكرهة وبنبرة ساخرة) أجل
- (ضاحكا) لننطلق إذن من الحب، ما هو تعريفه عندك؟ (ترفض الإجابة) هو الحياة، هو كل التفاصيل والكليات التي تعترضنا في الحياة ،هو التكامل بين القول والعمل.
- (مقاطعة) كف عن السفسطة
- (مقهقها) هذا واقع وليس سفسطة يا مهجة الروح، ألم أصارحك بكل صغيرة وكبيرة عني وعن حياتي ومناهج عملي وتصرفاتي منذ أن عرفتك أول يوم؟ (وهي تومئ بالموافقة براسها الذي أرجحته من فوق إلى تحت) ألم أعلمك أني قليل الكلام والتعبير عن مشاعري وأحاسيسي وكثير العمل لإظهار حبي على أرض الواقع؟ (وهي توافق كالعادة) فهل قصرت يوما تجاهك في اي تصرف؟ هل مر يوم دون أن نلتقي و أعطيك ما أمكن من الهدايا والعطايا ؟ هل أخلفت وعدا أو موعدا؟ هل تلاعبت بك أو حاولت الخروج عن اتفاقنا؟
- (مقاطعة بلطف) ليس هذا موضوعنا، أنا ألومك عن تصرفاتك وشحك في التعبير عن مشاعرك و أحاسيسك
- (مبتسما) وهل تشكين في حبي لك؟ ألم تقم أفعالي محل أقوال وتبرهن لك عن ذوبان قلبي وتحلله تحللا شاملا وكاملا في كل أرجاء قلبك الفسيح الذي ينبض موسيقى تتغنى باسمي؟
- (مبتسمة) ها إنك تتقن الغزل أيها اللئيم
- محاولا مسك يدها وهي تبعدها) لا تحاول تخديري بهذه الكلمات كان شيئا لم يكن، فعلاقتنا ينتابها البرود مهما حاولت إخفاء ذلك بشحنها بكلمات كانت فعالة وبناءة قبل أن تفرغ بطارية قلبي وتجاوز مدة صلاحيته وفناء وجوده
- (مقاطعا بشدة) ماذا تريدين إذن؟ إنهاء العلاقة ووأد حبنا وهو في المهد؟
- (مطأطئة رأسها) نعم ، لم أعد أرغب في مواصلة علاقتي بك.
ورغم تواصل الحوار ومحاولة لم الشمل من جديد ورتق كل رقعة و فتق في هذه العلاقة، إلّا أنها لم تتزحزح عن رأيها ولم تتراجع عن قرارها وتمسكت بالهجر والفراق بعد أن فاض كأس صبرها ولم يعد يتسع إلى المزيد
حبيبتي إليك أكتب رسالتي بقلم فلاح مرعي
حبيبي اليك اكتب رسالتي
في نهاية هذا العام كي أعايدك
واتمنى لك طيب الاماني
بحلول العام القادم
وان اجدد لك العهد
على الحب والوفاء
وأن أبقى لك المخلصة
الوفيه مهما كانت الظروف
وتبدلت الأحوال في السعة
والشدة والضنك والرخاء
أحيا كما تحيا اكون لك عونا
لك لا عليك
الزوجة والاخت والصديقة
سرك الدفين وحصنك الحصين
في نهاية العام اتمنى تحقق
امنياتك وأن يعم السلام
والاطمئنان والسكينة ربوع
وطن سليب المسلوبة
ابسط حقوقه في العيش
على تراب وطنه السليب
وان يعود كل غائب
الى وطنه وان تتنهى الحرب
والدمار في الدول المجاورة
وكافة الأمصار وأن يصلح
الحال وان يجمع كل حبيب
بحبيبه وتقر عيونه برؤياه
وفي الختام ستبقى
سكني وسكوني والوطن
الذي يطيب العيش فيه
فلاح مرعي
فلسطين
لقاء مبعثر بقلم أحمد المشقري
لقاءٌ مبُعثر
الصمتَ يعلوٌ المكانٌ
نحيِب القيثارة
يشُعل
أهزوجة الغربة
في قبو بيانٌ
الغيُوم تغطي السماءِ
والأرضُ ترتجفُ
لحنين اللقاءُ
الرياح تزمجُر
الأوراق وحفيفها
أيقظت أوتاري
قطراتُ المطرٌ
تلوح بألافق
الذكرياتُ تغلق أبوابها
الألم يشيع جثمانه الأخير
حنين اللقاءُ
يقطن في زاوية السبات
العناق يدس الزمن
بين ذرات أسهم الشوق
النبض يصدر إيقاعاته
من قيثارة القلب
تبدأ رحلة
اللقاءُ
من محطات الحنين
على أرصفة الشوق
المزدحم
بنوتات العشق تتراقص
عزفٌ بيانو لا ينتهي
يصُنع على أوتاره
هدوءُ صوتٍ مسموع....
صوتُ ناي حزينٌ
القلبِ يخقف باضطراب...
وأنا فقير اللقاءُ
تنقذني الأحلام
من جُب الحنين...
بقلم ✍️
احمد المشقري
2022/12/30
أنا منك بقلم سيد حجازي
أنا منك
أنا منك ياملكاني ياضماني
وسقياني حنان منك
وخير مبدور
أنا منك ياحضناني
في ضلمة ونور
بدعوات ف صلاتك
هكون منصور
بيجيني الضي من ضيك
أنا منك
وتحت الأمر يا أمي أنا خدامك
إشارة منك اكون تحت اقدامك
ومين زيك
وبتذكر وانت شايلاني على كتفك
وانا المجروح
عشان النوم يجي في عيني
تغنيلي بصوت مبحوح
ويسيل الدمع على خدك
عشان ابنك ما انا منك
ولما خلاص بقيت أزحف
سجدتي وقرأتي في المصحف
وبخرتي بخور
ما انا منك وانا ليكي وانا بيكي
هكون منصور
أنا منك
سيد حجازي
حبك المنثور بقلم محمود عبدالحميد
.. حُبُكِ المنثُور ..
كما الشمس الرشيقه تمسح خدود
الأشياء ليستيقظ بريق جمالُها في
العيون ويسري الدفءُ في عروق
الوجدان وتَبوحُ الورود بحقيقةِ
عِطرها كصلاةِ النور وتنفُض الريحُ
الغُبار عن سَجاجيد الشَجر لتفتَرش
العصافيرُ ألحَان أغانيها وسادةَ
للحقيقة الشجية
هو حُبك المنثور في روحي كما
ينثُر المطر حبَات مياهه كالآليء
ويُخَضب بها بَتَلات الورود في
موكِبِ من الرِقة والابداع
..بقلمي.. محمود عبدالحميد
الخميس، 29 ديسمبر 2022
الـكَــرِيـمُ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف
خطفَ الفؤاد بقلم شحدة خليل العالول
صرخة ألم بقلم جرجس لفلوف
وَا حُرٌّ قلباه بقلم سَعْد الْمَالِكِيّ
حدقات النوى بقلم محمد الباشا
مشاركة مميزة
شفافية بقلم عبدالرحمن أمين المساوى
شفافية قوانين التدرج طريقة لأسلوب ردكالي قديم بطريقة معاصرة نبتغي بها وجه الله لعل وعسى يكون المنطق أثره الإيجابي على عصبة الأمم وحكام العر...