الجمعة، 30 ديسمبر 2022

الهمس بقلم عبدالواحد الجاسم

الهمس

د.عبدالواحد الجاسم 

جسدي يشتعل بالهمس يزداد شعوراً

تتعثر خطواتي بالسير سريعاً كأني مأسورا

جداول تنحدر إلى أعماقي يتولد فيها نورا

 روحي ترحل إلى حيث تطارد
على الشجر عصفورا

يسابق فراشة جميله تنتقل تبحث عن زهورا

يحبس حنين في ذاكرته حتى لايكون مقهورا

مجنون يبتسم الى الأحجار يتخيلها جمهورا

تملأ الكآبة والاشمئزاز من جسد في العيش محجورا

الأحجار لو أتيح لها أن تفعل لجعلت الصخر زهورا

طيبتها أخلص من طيبة شخص في حبه مجبورا 

يأخذه الريب من علاقته رغم كونه مستورا

أنْتِ ليس بقلم عبدالواحد الجاسم

أنْتِ ليس...

د.عبدالواحد الجاسم

حديقة منزلي خاليه من الورود 
 قطف زهرتي شخص عبر الحدود 
وكتبت قصائدي عنك كثيرة الوجود
وخيالك يرافقني حتى في السجود
كتبتك حروفا خجلة محمرة الخدود
في غياب خيالك تغادر روحي ولاتعود 
المسافة بعيدة في الارض دانية الكبود 
لايمنع خيالي عنك بحر ولا جبل وسدود
كتاباتي بدونك أنت ينتابها كل الجمود 
ياأحلى هدية رزقني بها رب الوجود 
أعرف إنك ليس لي وهذا قدري الموعود 
سأبقى وفيا لخيالي في وصف الورود .

هدير بقلم حاتم بوبكر

هدير

أنا لست صفحة مخطوط يهرب بها الخيال
لسان أنا يهدر بالزبد
أجلس كل مساء في معبد مينيرفا
هي تُسجّل إحداثياته
 وأنا أمسكه بلون عيوني
في كلّ مرة أجنح عنه أعود محملا
بمراسم الواقع المدفونة في وجه البشر
بسُكْر وجع لونه كالحزن
لست الظلام أنا
أنا قلب سكّير يقُد لغة الصبابة
يغزل منها اللفائف ويدخّنها
تتشكل على الحروف في شكل أوطان
مهترئة كما عواصف العواطف
تبحث في الإثمد عن مكان في العين تألفه
عن حاشية تليق بها في خريف العمر
...
عن بقية انتماء في أحضان الكرامة
نسأل دوما عن حصّتنا منها 
ونندهش حين نرى موتة حلمنا
بين سكك الحديد ونواح المواعين
الغضب سيداتي سادتي
يوقد شرارة الشمس 
يئد الحبّ في القلوب
يوقظ سبات البقع السوداء
يهيج مثل الحزن والموت
وهو يُواعد الخيال على صفحات الجبل

حاتم بوبكر
تونس

عام يمضى وآخر يحل بقلم صلاح الورتاني

عام يمضى وآخر يحل

عام يمضى بسرعة ويرحل
وآخر يهل
تلقينا التهاني
تلقيناها من الكل
ننتظر الفرحة الليلة الموعودة 
الكل يرقص دون وجل
بعدها تساءلنا
كيف السبيل لنرتقي للمجد
قلنا بالبذل والعمل
كفانا صراخا كفانا عويلا
كفانا كسل
كفانا خرابا كفانا تقتيلا
 جميعا إلى البذل والعمل
لننعم بحياة عز وكرامة
ذاك هو الحل
حياتنا كل عام تمضي
تمضي على عجل
هيا نشمٌر على ساعد الجدٌ
لنحيي فينا كل الأمل

 صلاح الورتاني // تونس

أتعلمي ما هي النميمة المحببه بقلم بلاسم العراقي

أتعلمي ما هي النميمة المحببه 
أن أُخبر شفتيك عن ترافة شفتيك
ان أخبر خديك عن ليونة خديك
أن أخبر عينيك عن برق عينيك  
أن أخبر تفاصيلك عن دفء تفاصيلك 
أن أشكو لقلبك من قوس حاجبك 
أن أشكو منك إليك
#بلاسم_العراقي

غازلتها فتبسمت بقلم فلاح مرعي

غازلتها فتبسمت  
 ردت بصوت خافت 
وأحمرت خديها خجل 
وسارعت كالريم الخطى
  تسابقها على عجل
همست بخافت صوتها
   قالت
يا هذا اخجلتني 
يكفي كلام غزل
يا عاشقي ومغرمي
 تنحى ودعني امر
فحديثنا ووقوفنا 
 قد يطول
وهذا المكان 
لا يليق بعاشقين
 بها المارة محدقين 
فخلي الطريق للعبور
ودعني يا هذا امر 
يا من سكن القلب 
 والروح ملك
فلاح مرعي
فلسطين

اللغة سلم التحضر بقلم البشير سلطاني

اللغة سلم التحضر 
كانت اللغة العربية تأخذ اسلوب التعاطف بين أبناء القبيلة في العصر الجاهلي إذ لم تكن لها مراكز أو دور تصون لها قواعدا تحفظ إستمرارها بل إستمدت قوامها بالتوتر كان الشعر والحكم القالب القويم الذي حافظ بقائها وصراعها المستمر مع لغات أخرى كانت سائدة إنقرض بعضها وقاوم البعض الأخر .
مدها ظهور الإسلام جرعة التطور والنهوض من جديد لما حمله خطاب القرآني من إثراء للحقل اللغوي واتخذ تعليم اللغة العربية مكانة في العقل العربي الإسلامي يتجلى ذلك من خلال كونها مفتاح حرر الأسرى في غزوة بدر بحكم واضح تحت بند حرية الأسير تساوي تعليم عشرة من المسلمين مقابل حريته وهي قمة التعامل الإنساني الذي لم ولن تعرفه البشرية ويعد إضافة في سلم التسامح والعفو عند المقدرة وتبدو رسالة الإسلام واضحة (دين السماحة ) 
لغة عززت الروح الإنسانيةلتمنع الإنسان إعلانا يعبر عن أرقى الديمقراطية كما. يسميها الآخر في حين أن الأنا كان السباق في تبليغ بلغة عربية واضحة لا لبس في هدفها جاءت لتعلم الإنسان كيف يكون ملاكا لأخيه الإنسان وتنقله من قانون الغاب الذي كان سائدا حين كان الإنسان ذئب لأخيه الإنسان من هذه الزوايا نستطيع القول أن اللغة التي حملت كل ما يعنيه المخيال الإجتماعي من تصورات ومعايير حققت الألفة والتآخي خاصة لما نزل القرآن الكريم 
على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ناطقا باللغة العربية 
مكنت من تقريب وجهات النظر بين مختلف الشعوب والقبائل وتعارفوا بينهم وأصبحوا بنعمته إخوانا وكانت اللغة العربية وسيلة التخاطب والحوار بينهم مهدت بذلك الطريق السريع والسهل لهذا التقارب واليوم تطرح علينا مجموعة من التساؤلات 
كيف أن اللغة العربية تنازلت عن دورها الريادي في النهوض بالأمة؟
وما أهمية الدور والمراكز العالمية ؟
وما هي الوصفة الطبية التي يمكن أن تعالج الأمراض المستعصية في الأمة العربية ؟
ماعلة غياب المثقف العربي لما أصابها؟
وإشكالات فلسفية تغاضى عنها المشتغل في مجال الفعل الثقافي ولم يستطع تثقيف سيفه لإجراء تشريحات جديدة 
في العقل العربي من أجل تجديد العقل العربي واجتثاث السرطان الذي تغول في العقل العربي واسكنه التيه والصرع 
أوقف حائرا أمام ما أبدعه الآخر من منجزات علمية ألغى بها الجغرافيا ويحاول توقيف الأحداث لما أعلن نهاية التاريخ مع فرانسيس فوكو ياما 
إن الأحداث الأخيرة خاصة التجمع العالمي في دولة قطر أي كأس العالم دورة 2022م أبهرت الأخر وأخرجته من قلعة التباهي والتعالي وعلمته أن الناطق باللغة العربية يستطيع بكل جدارة بناء الحضارة من جديد وبلغة كانت أساس الحضارة العربية الإسلامية من هذه الواقعة إنصرف الغرب ليعيد قراءة الذات العربية من جديد وتجاوزت أكاذيب! من شكك في العقل العربي كالفيلسوف الفرنسي أرنست رينان وقوله أن العقل العربي غير منتج ونحن نقول إنه لا يختلف عن ريمان الألماني ولوباتشفسكي الروسي .
كل الدلائل التاريخية تؤكد أن اللغة العربية لم تتنازل عن دورها في المشاركة الحضارية وقادرة على النهوض من جديد رغم المعيقات الداخلية والخارجية التي تحاول دوما 
توقيف المد الحضارة للغة العربية لما تحمله من مقومات 
النجاح بشروط واضحة المعالم منها الاهتمام بالإنسان والزمن والأرض كما قال الفيلسوف العربي مالك بن نبي 
فقط تحتاج إلى موجه أو ما يسميه هو الكطاليزار إننا أمة 
حضارية والتاريخ يثبت اننا علمنا الكثير من الشعوب وهي 
اليوم تعلن تخلفنا وضعف العقل الذي كان لهم منارة بالأمس
وهي كلها مثبطات لا تحد من عزيمة التغيير والتغلب على 
الصعوبات التي تقف عوائق أمام خروجنا من التخلف والتبعية المفروضة على أقطارنا وقبل ذلك على أفكارنا وعقولنا .

بقلم الباحث والأديب البشير سلطاني من الجزائر

الطرب وحنين الروح للجمال بقلم عمر أحمد العلوش

( الطرب وحنين الروح للجمال )

نطرب للحن أو عزف أو أغنية فتهتاج بنا الإنفعالات وتهتز المشاعر لأن الروح تحن وتنجذب للجمال بحد ذاته .

والبعض لا يدرك هذا الحنين الرائع لذلك الجمال لأنه محجوب بجهله (فالمحجوب عن الجمال يُعذر بجهله) والحديث هنا ليس له .

وهنا علينا أن نوضح قضية في الموسيقا فقد نسمعها ولا يعترينا الطرب ولا يلفنا الحنين للجمال ، ويعود ذلك لسببين : 

أولهما : أن الموسيقا( إن صح التعبير هنا ) وضيعة
لاترتقي بالروح للحنين لذلك الجمال ، كالموسيقا التي تداعب حركات الجسد فحسب .

وثانيهما : أن الحنين وضيع فلا يستطيع حمل الروح 
لذلك الجمال فينوء تحتها. فيبحث المتلقي عن هدف 
دوني يكتفي من خلاله بحب الجسد المادي .

إذاً عندما تكون الموسيقا راقية سامية ، والحنين الوجداني مثالي لابد أن يتحقق الطرب الذي ينقل المتلقي بل المستجيب للجمال المثالي ليعانق وجهاً من وجه الجمال المطلق .فالطرب هنا أسمى من الرغبات الجسدية والمدركات الحسية وإن كانت هذه الاخيرة أداة من ادوات ادراك الطرب ذلك أن الطرب حالة وجدانية راقية يتذوقها رهيف الشعور عندما يلامس بروحه وجه الجمال .

كم تطرب الروح وتحن وتهتاج لذلك الجمال السامي وتشتاق له والبعض (وقد يكونوا كثر) لا يدركون أن الطرب هو حنين الروح للجمال بل يقرنون ذلك بمنظر حسن أو جسدجميل أو حالة هيام فحسب ويجعلون الوسيلة هنا الغاية ليسقطوا في قاع اللذة الحسية و المادية دون الوصول لتذوق الجمال عبر الوجدان الهادئ المسالم .

فالأذن والعين واللسان وووو ماهي الإ أدوات
ووسائل لأرواحنا للحنين لذلك الجمال لنطرب وجدانياً
وهنا علينا أن لا ننجذب للأرض وطينتها ونخلد اليها
ونجعل جمال الطرب للحواس بل علينا أن نحلق بالروح لعالم الجمال السامي ، فشتان بين عَرشيُّ الجمال وفَرشيُّ الجمال ذلك أن الجمال جاء من علو الروح وسموها ،واسمى حالات الروح رقياً حالة عشقها للجمال ففي هذه الحالة تطرب الروح ، وعن هذا الطرب اتحدث وهذا الطرب أنشد وأيما طرب ننعم به عندما نصل لهذه الحالة ودونه يكون الطرب دونياً لا راقياً .

ان الطرب الحق هو إنسلاخنا عن الجمال الحسي وسعينا للإنتماء للجمال الروحي الوجداني .
واللون شاسع بين مُغرم ومُرغم ، مُغرمٍ بالجمال المطلق 
ومرغمٍ تحت وطأة الجسد ورغباته الدونية .فالمغرم هنا هو صاحب الوجه المشرق من الجمال الوجداني .

د.عمر أحمد العلوش

عام جديد بقلم عماد فهمي النعيمي

عــــــــــام      جـــــديـــــد

أمــانــي   تــضـيـع  هــبـاء

قــلـب  مـحـطـم  أشـــلاء

راقـــد  بــجـوف  الـشـتات

الـنـبـض  أســيـر  الآهـــات

وشــريـان  هـائـم الأغــوار

يــــســــأل   بــــكــــل   آن

هـــــل   فـــــي   الآفـــــاق

يــــــــــوم      جـــــديـــــد

والأحــــــــلام     كــبــلــهـا

ظــــلام  أمــسـي  الـتـلـيد

كــــــيـــــف      بـــــــــــي

هـــــل   إنــطــوى  يــومــاً

مـــــــــــن      جـــــديـــــد

آه   يــالــجــة  الأســـفـــار

يــوم  بـيـوم أنـقـظى عـام

وضــاعــت  مــنـا  الأيـــام

مـالـنـا  نـعـد  مــن جـديـد

نـتـأمـل  طــائـر  الأحـــلام

بــــــنـــــا       يــــطــــيـــر 

مــالـنـا   نــبـنـي  قــصـورا

مــــــــــن     الأمـــــانــــي

نوزع الابتسامات للمجهول

نـتـصـافـح  ولا  نـتـصـالـح

تـبتسم  خـلجاتنا بـالدموع

نــوزع  حـلوى الـعيد قـهراً

عـلـى  مـأتـم  يــوم جـديد

عماد فهمي النعيمي/ العراق



خواطر سليمان ١١٨١ بقلم سليمان النادي

 خواطر سليمان ... ( ١١٨١ )


وقفات مع النفس في نهاية عام ٢


"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ "

الحشر ١٨


تعالوا نكون صادقين مع أنفسنا لنقول أننا فرطنا في تراثنا الرباني ، وأن حالة من الاستهانة قد ألمت بنا ، فاصبحنا نُغذي أبنائنا بأجواء معنوية موبوءة توارثناها عن اجداد شغلتهم الدنيا و أنفسهم عن الله ...


فأطعمنا الأبناء للأسف غذاء عديم الفائدة ، ومواد علمية وخلقية منزوعة الدسم من الإيمان بالخالق والنظر بعين الاعتبار لها ... 


أصابنا مرض اسمه الوهم بأنا على سير أجدادنا نسير وهو طريق باطل المسير فيه ...

لانه كبل كل مشاعر وأفكار الذين جاءوا من بعدهم فتوقفت فينا ملكات البحث والتجربة وخوض الحياة لنتعلم ونستخرج منها ما ييسر لنا العيش فيها ... 


توارثنا الوهم حين ظننا أن لساننا ينطق بالعلم تظاهرا وما علمنا أن العلم يحتاج أن ينطق العقل ويخرس اللسان ... 


توارثنا الوهم والجهل حين ظننا أن النظر في القرآن هو مهمة العلماء لنأخذ منهم ، ونسينا أن الله حين أنزل قرانه فإنما انزله للناس كافة ليتأملوا وينظروا ، فعمي الناس عن النظر وركنوا إلى غيرهم لينظر ويفكر عنهم للأسف ... 


وللحديث بقية غدا إن شاء الله...


سليمان النادي

٢٠٢٢/١٢/٣٠


أرواح شديدة الصخب بقلم ادريس سراج

 أرواح شديدة الصخب


شبح يقضم أظافره

و ينظر إلى ساعة الحائط .

امرأة تنصت إلى صرير أحد الأبواب .

طفلة تبحث عن لعبة

لم تمتلكها بعد.

تلاعب أترابها ,

و تلقي بضفائر خبلها على العشب .

تنظر إلى شمسها الملتهبة .

يتدفق الغائب .

ترتيلات تمجد الماء .

تغفو العجوز على سنبلة مشتعلة .

توقظ ذاكرتها المترنحة .

يخرج الضوء إلى عتبات مولغة في الزهد .

ينثر سكينته النبيلة .

اللون مزهر في الإشتعال .

العين تبحث عن سرب الفتنة  ,

كي تقايضها ببعض العمر

و شموس القلب الهاربة .

مرفأ يعج بالكوابيس .

متسول للحكمة يخطو باتجاه الفراغ الكبير .

يبسم لفقاعات الملح الكثيف

و يخطو بعزم باتجاه العتمة .

الطفلة نار خفية . 

تستدرج الأرواح الكئيبة

إلى فوهة الحلم .

و تجهش بالهدير  ......


إدريس سراج

فاس  المغرب


آه لو تدرين بقلم سيد فتح الله

 آه لو تدرين

""""""""""""""

آه لو تدرين ما بالقلب من سر دفين


آه لو تدرين ما بالقلب من حب كبير


النفس تطوى الود والماضى الجميل


وأنا وقعت فى شركك مثل الأسير


قصة غرامى غريبة أطوارها


نسج الزمان خيوطها وأنا صغير


وفى الشباب أرى العذاب يحوطنى


لا تقتلينى ، وإرحمى قلبى الكسير


كيف لا تدرى بحبى وما النهاية؟!


حبى نور ساطع،،،.  أفلا ترين!!!!!!


أخلصت لك وكنت فى حبك أمين


أتعرفين ؟ أم أنكى تتجاهلين ؟!!!


يشهد الليل أنى كم سهرته،،،،،،،،،،،


وكم قضيت العمر شوقا وحنين


وكتبت لك عما يجول بخاطري


وقولتى لى هذا كلام العاشقين


وزعمتى لى أن الهوى قد ضمنا


وعن الفراق قولتى أنتى مستحيل


عشنا ليالى ذقنا فيها من الهناء


وشربنا كأس الحب ساعات الأصيل


فغدرتى بى،،، ونسيتنى،،، ولطالما


ناجيتك بالقلب فى ليلى الطويل


وظللت منتظرا ولم تأتى البشارة


لأقول ظالمة،،،،، وهذا هو الدليل


وسئمت الصبر من طول إنتظارى


وودت لو أنى نسيتك من سنين


وما سئمتك يا حياتى وما وهنت


فإسمك أشجانى وأنسانى الأنين


كنتى زهرة فى ربيعى يانعة،،،،،،،


ظهرتى ليلا وفالصباح لم تظهرين!


كنتى شمسا فى حياتى ساطعة،،،،


فلما أراكى اليوم عنى تغربين؟!!!!


*****

شعر/ سيد فتح الله


من ديوان/ تباريح الحب الأول


ملحوظة/ كتبتها فى عام ١٩٧٦

وعمرى لم يتجاوز وقتها الواحد والعشرون عن تجربة حقيقة عايشتها وعانيت منها، ودخلت بهذه القصيدة مسابقة أدبية نظمتها كلية تجارة طنطا وشاركت فيها حيث كنت طالبا بها وفزت بالمركز الأول فى الشعر وتقاضيت مكافأة مالية وقدرها ٢٥ جنيها مثلت تقديرا أدبيا لما كتبت ، علم بها أصدقائى وزملائى ،ولم يعلم أحد  إلا الله مقدار ما تألمت وقتها وكابدت .

ومضت السنين والأيام ونسينا وتناسينا ما مضى وكان ، وبقيت القصيدة لتبقى على الذكرى كناقوس يدق فى عالم النسيان.


في أروقة الصراخ بقلم محمد قرموشة

 في أروقة الصراخ

---------***---------

ترتعشُ كلماتي

والحرفُ يلينُ

اختزنتْ أروقةُ صراخي 

ذاكرةَ الغروبِ

أَفِلَ نجمي

دفاترُ السرابِ

تشبعتْ بأحزاني 

استغاثَ الصدى

من وطأةِ الألمِ

تفيضُ الأشواق 

إليكِ شغفاً

يغلي في العروق دمي

أشجاني تقصُّ حكاياها

قد زارني 

طيفك في حلمي

تخدش قسوة 

النوى  روحي 

أغرق  في 

دجى الليل بوهمي

خذلني عشقك

بعدما بالعهد قاسمته

خنتِ العهدَ

واستنكرت لقسمي

وردتي ذبلت وما قطفتها

واكتوت ضلوعي 

بشوقٍ مفعمٍ

يلتمس الفؤاد 

إليك العذر

وبوح الحنين

شجي في رتمي

نصلُ الفراق يمزقني

يعصفُ  الشقاءُ

ويشتدُ ضيمي

تأبى النفس الخضوع

ترضى في القضاءِ

والجور بالحكمِ

خريفُ الجفا 

قد طال أمَدهُ

يتماهى القلب متعطشاً

للجود والكرم

عاشقٌ يرعى الحبّ 

بالإخلاص وما يشكو

وفاضه كسماءٍ 

خلت من الغيمِ

ربيع العمر قد انقضى 

وماقدح على الفنن برعمي

أصاب الهجرُ

حقول القلب

حصادي ماتت سنابلهُ

فلا نفعاً من الندمِ

-----------***----------

همسات من الذات

أبو الفداء

محمد قرموشة


وهم الهوى بقلم فؤاد ابراهم

 وهم الهوى 


اخاف عليك من وهم الهوى ...

لو صرت يوما حبيبتي ...

لو عشق ورد الخدود بساتيني ...

نقشك في الحشاء يعاتبني ...

و شوقي لعينيك يناديني ...


اخاف عليك ... مني ...

على قلبي من الردى ...

لو اكتوى الفؤاد بعد الشفاء ...

لو تتمنعت المطر و انت معي ...

و اختفى القمر و لا لم ياتي المساء ...


اهجريني ... اتركيني ...

ساكتبك في ليالي النوى قصيدتي ...

شمعة في عتمة الدجى و قنديلي ...

 اتركيني لاشجاني ... لاوهامي ...

للياس الذي يعتريني ...

حتى الحلم الذي حييت مات ...

فباي موت عساك اليوم تحييني ...


اخاف عليك لو تكتبي معي قصائدي الاخيرة ...

لو تتساقط امام سحرك كل نساء العشيرة ...

و تاريخي الشعري و كل رسومي الجميلة ...


اخاف عليك .., يا احلى الفاتنات ...

نحن شعب تحكمه لغة المقامات ...

و منذ ميلادي مبحر في الماساة ...

خبزي اليومي ... تبغ و بقايا كلمات ...


يا عيون التي اهوى اتركيني ...

الحلم  الذي حييت مات ...

فباي موت عساك اليوم تحييني ...


ابن الحمام : فؤاد ابراهم ( تونس)


مرحبا ٢٠٢٣ بقلم بلعباس المختار

 مرحبا ب 2023


               هذه هديتي الغاليين الأكارم

               بمناسبة  حلول  العام القادم


                    لتكن يا 2023 حبيبنا


★  مرحبا  بك  عامنا  الجديد  بيننا

     ليكن  حضورك  كله  فرح  مديد

★  هل  سترحمنا   و  تأخذ  بأيدينا

   إلى بر النجاة ذلك المبتغى البعيد

★  بكثرة   الغلاء   تقطعت  جيوبنا

     و قلوبنا  لم تعد تُطمئنها الوعود

★ قبل   المجيء   إستمع   لطلباتنا

     من   أخطاء    سابقيك  تستفيد

★  كن  طيبا  جدا  و  محسنا  معنا

     فلا   تتوعدنا   بالوعد  و الوعيد

★  فإخوانك   كم    أفسدوا   حالنا

    معهم    ظهر   لنا   السلام   بعيد

★ فيهم  الجائحة  كم  أعدمت  منا

    و  التهديد   بالحروب   كم  يزيد

★ تفاقم الفقر  و القهر في  شعوبنا

    قد ذقنا فيهم  العلقم  و  الصديد

★ و كم كثر  فيهم  آلامنا  و عذابنا

    و   وقع   الأمراض   كان   شديد

★ من   فرحنا    بالسعادة   حرمونا

     غيبوا   عنا   كل   مظاهر   العيد

★ قاموا بحبسنا بالبيوت و حصرنا

    عن  كل  سبل  أرزاقنا  بالتحديد

★ نترجاك يا عام 2023 كن حبيبنا

    علينا   طُل   بالخير   لا  بالتهديد

★ معك ننسى كلما  أهمنا و  أحزننا

     لنتخذك    عامنا    المنقد  الفريد

★ تسعد  الإنسانية  و  معها  اجيالنا

     ليعيش  الجميع   السلم  الموعود 


الشاعر و الزجال الغنائي و القاص

          ذ . بلعباس المختار


مكانة المرأة في المجتمع العربي الأول بقلم فالح نصيف الكيلاني

 مكانة المراة في المجتمع العربي الاول

.

بقلم : فالح الكيــــلاني

.

المرأة العربية عاشت وكانت جزءا من الواقع للمجتمع العربي المعاش انذاك ومن الطبيعي ان تكون مشاركتها فيه فاعلة وشديد ة وتختلف باختلاف البيئة والمكانة التي تعيشها, لذا اختلفت مكانتها حسب المستوى الاجتماعى ووفقا للعرف القبلي الذي كان سائدا ولم يكن للمرأة حالة عامة تقاس عليها ويذهب بعض المتخصصين في دراسة احوال المراة بأنها كانت أكثر تحررًا قبل الإسلام عما كان عليه وضعها خلاله .

أن حقوق المرأة العربية تضرب بجذورها في عمق التاريخ العربي،

وتستعين بذلك بأدلة من الحضارة النبطية القديمة الموجودة في الجزيرة العربية، فالمرأة العربية في ظل هذه الحضارة كانت تتمتع بالشخصية القانونية المستقلة، الا انها فقدت الكثيرمن ذلك لدى بعض القبائل ويختلف وضع المرأة على نطاق واسع في جزيرة العرب من مكان لآخر نظرًا لإختلاف الأعراف والعادات الثقافية للقبائل التي كانت متواجدة آنذاك؛ حيث كانت قوانين الديانات المسيحية واليهودية مهيمنة للغاية بين الصابئة والحميرين في الجنوب المزدهر من المنطقة العربية. وفي أماكن أخرى مثل مكة المكرمة ويثرب لمجموعة من القبائل الساكنة في هذه الاماكن ؛ وكان ذلك أيضًا ينطبق مابين ساكني الصحراء من البدو، ويختلف الوضع باختلاف العرف من قبيلة لأخرى، وبالتالي لم يكن هناك تعريف واحد لا للدور الذي اضطلعت به المرأة ولا للحقوق التي حصلت عليها في جاهليتها.

ففي طبقة الأشراف والسادة والأغنياء، كانت المرأة محترمة، مصونة تتمتع بكل الحقوق، تُسل دونها السيوف، وتراق فداء لكرامتها الدماء وكانت لها ذمتها المالية المستقلة فأمتلكت الأموال، وشاركت فى التجارة ، وتعهد بها لمن تشاء من أهل الثقة والكفاءة والأمانة وحسب رغبتها .

أما فى الحروب فقد لعبت المرأه دورا كبيرا فيها وذلك بإثارة روح الحماس في صفوف الرجال، وتشجيعهم علي بذل النفوس رخيصة بغية تحقيق النصر لقبائلهم والذود عنها وعن محارمها , وكانت المرأة احدى هذه المحارم ، واذكر انها عندما استحكم الصراع بين الغساسنة والمناذرة نزلت (حليمة بنت الحارث الغسانى ) لتتفقد جنود أبيها بنفسها ولتحثهم على الحرب والقتال وتبث فيهم روح الحماسة والاقدام ، وتدهن أيديهم بالطيب والعطر . وكان اندلاع (حرب البسوس ) التي دامت اربعين عاما الشهيرة بسبب اعتداء (كليب ) زعيم ربيعة على ناقة (البسوس).

وتتكرر هذه الحالة عند محاربة قريش للمسلمين فى يوم أُحد حيث خرجت النساء القرشيات بقيادة (هند بنت عتبة ) زوج أبى سفيان بن حرب يتجولن في صفوف القرشيين المقاتلين ، ويضربن بالدفوف، يستنهضن الرجال، ويحرضنهم على القتال والحرب ويعلنّ انهن لن يكن ازوجا لهم ان خسروا الحرب والنزال وهن ينشدن الاناشيد :

ويها بنى عبد الدار ويها حُماه الأدبار

ضربا بكل بتـــار

وكانت النساء تصاحب الرجال إلى ساحة القتال لمداوة الجرحى، وحمل الماء إلى العطشى، ولم يقتصر دورهن عند هذا الحد فحسب، بل شاركن في المعارك وبارزن في القتال بالسيف، وامتطين صهوة الجياد، ورفعن لواء الحرب، وكانت لبعضهن صولات وجولات لا تقل عن فرسان قبائلهن. وربما كان الاعتداء على المرأة يسبب اندلاع الحرب بين القبائل، وإراقة الدماء، فهذه ( ليلى) والدة الشاعر (عمرو بن كلثوم ) يوم استجارت بقومها . لم يملك ابنها إلا أن استل سيفه وذبح الامير (عمرو بن هند ) شقيق ملك الحيرة، وسبى خيله ونساءه عقابا له لتعمد امه إهانة ضيفتها ام عمرو بن كلثوم وفي ذلك يقول :

بِأَيِّ مَشِيْئَـةٍ عَمْـرَو بْنَ هِنْـدٍ

تُطِيْـعُ بِنَا الوُشَـاةَ وَتَزْدَرِيْنَـا

تَهَـدَّدُنَـا وَتُوْعِـدُنَا رُوَيْـداً

مَتَـى كُـنَّا لأُمِّـكَ مَقْتَوِيْنَـا

فَإِنَّ قَنَاتَنَـا يَا عَمْـرُو أَعْيَـتْ

عَلى الأَعْـدَاءِ قَبَلَكَ أَنْ تَلِيْنَـا

إِذَا عَضَّ الثَّقَافُ بِهَا اشْمَـأَزَّتْ

وَوَلَّتْـهُ عَشَـوْزَنَةً زَبُـوْنَـا

عَشَـوْزَنَةً إِذَا انْقَلَبَتْ أَرَنَّـتْ

تَشُـجُّ قَفَا المُثَقِّـفِ وَالجَبِيْنَـا

فَهَلْ حُدِّثْتَ فِي جُشَمٍ بِنْ بَكْـرٍ

بِنَقْـصٍ فِي خُطُـوْبِ الأَوَّلِيْنَـا

واشتهر بعض نساء العرب بالحكمة والتعقل ، فكن مرجعا للاخذ بمشورتهن ، وسماع آرائهن. لذا كانت المرأة تتمتع بكل الاحترام اذ كانت اما . وللأم صفة خاصة ومكانة مرموقة حيث يحرص ابناؤها –ولا يزالون - على برها وكسب ودها ،ولما جاء الإسلام اكد هذه النزعة قال تعالى :

( وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما * واخفض لهنما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني * ) . سورة الاسراء الايتان \23 و24

أما فى الحياة الأدبية فقد برزت نساء شاعرات، أجدن نظم الشعر ،و امتلكن من فصاحة اللفظ ،وجزالة المعنى ما جعلهن في موقع المساواة مع فحول الشعراء وكان من أشهرهن (جليلة بنت مرة ) ، والخنساء (تماضر بنت عمرو بن الشريد ) التى بلغت من الفصاحة والبيان مما أهلها للقيام بالتحكيم بين كبار الشعراء في سوق المربد .

و المرأة فى الحياة اليومية العادية فقد حظت نساء الأشراف والاغنياء فى بيوتهن بالراحة والدعة ، تخدمهن الجوارى والإماء ، فيقضين أوقات فراغهن فى التزين لازواجهن ، وعقد المجالس مع نساء طبقا تهن وفي الحديث والمسامرة .

اما المرأة فى الأوساط العامية أو البدوية ، فكانت أقل حظا من بنات الطبقة الراقية ، إذ يقع على عاتقهن مسؤولية البيت ، ورعاية الأولاد ،وإعداد الطعام ،وسقى الماء ، وجلبه من الأبار والعيون ، وحلب الحيوانات ، وغزل الصوف – كما هو الحال في المجتمعات القروية لدينا الان - ، وصناعة الملابس لها ولأولادها ،وصناعه الخيام والبسط،وجمع الحطب للوقود،وفضلا ذلك كانت بعض النساء تشارك زوجها في كسب العيش والسعي للرزق فمنهن من ا حترفت الرضاعة مثل ( حليمة السعدية ) مرضعة الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم وتبنت ارضاع أبناء الأغنياء في الحضر مقابل جعل يأخذونه من والد الصبي. ومنهن من اشتغل بالكهانة والعرافة والتنجيم وبعضهن اوكل اليهن سدانة المعابد أو خدمة الاصنا م . يلاحظ كتابي ( شذرات من السير ة النبوية المعطرة )

وهذا غيض من فيض مما كانت المراة العربية في جاهليتها تعمله ومكانتها الاجتماعية فيها .

لاحظ كتابي ( المراة العربية في الشعرالجاهلي )

.

امير البيـــــان العربي

د . فالح نصيف الحجية الكيلاني

العراق –ديالى – بلـــــد روز

************************


سلامي لماما بقلم زين المصطفى بلمختار الجديدي

 سلامي لماما


سلام للذي التزم الصوابا

وصان العهد ماخان الصحابا

جرى في الارض خيرا دون من

ولم ينصب فخاخا للغلابى

فرنسا وجهها عرى الخفايا

ووجه الشر منها قد ترابى

وكنا نأخذ الامثال  منها

ظننا انها بلغت سحابا

فكانت في السموم لها عهود

بها فتكت شعوبا والتراب

وسارت في الدني تبني وحولا

لمن والاها في الدنيا.. فخاب

فكم إبليس قد آتى لقوم 

به اغوى واعطاه السرابا

وكنا نؤمن الاقوال حقا

غرير الدار قد أمن الذئاب

فرنسا امة الاشرار كانت

تدس السم تسقينا الوصاب**

ويكفي الدهر وقتا كي يرينا

خبيث الفعل لو فتق الحجاب

رأينا امة الاخلاق تعطي

دروس الخبث في خبث تحابى

فكم جزت من الاوطان ارضا

وولت فوقها كلبا مهابا

يهر الكلب لو سمع النداء

وكم للكلب في بلد حرابا

ليمشي فوق ارض دون عز

كذيل "الماما"*يجتر الخطاب

ويأتي "المسيو"* في ثوب الحكيم

ليوتي الرأي كي يؤتى حسابا….

فبئس القوم من يمشي ضلالا

وراء الذل قد ضل الاياب

وبئس الشعب من يرضى بنهب

ودار الشعب قد اضحت خرابا…..

ارى افريقيا صارت في عراء 

وماما الخزي كم لبست  ثيابا

لتمشي من عراء القوم تزهو

كأن القوم  قد كانوا  شعابا**....


       زين المصطفى بلمختار الجديدي 


** ماما فرنسا : كلمة تطلق على من استعمرته فرنسا ولازالت تنهبه

** الوصاب في الشرب هو الاوهام

**  شَعَبَهُ الْمَوْتُ : أَهْلَكَهُ

شَعَبَ الرَّجُلُ : مَاتَ


خواطر سليمان ١١٨٠ بقلم سليمان النادي

 خواطر سليمان ... ( ١١٨٠ )


وقفات مع النفس في نهاية عام ١


"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ "

الحشر ١٨


مع نهاية عام وبداية عام جديد ما أحوجنا إلى وقفة صادقة مع النفس ... 

ما أحوجنا إلى مراجعة حساباتنا لننظر ماذا كسبنا وربحنا وماذا خسرنا ؟ 


التاجر الذكي هو من يعد حساباته الختامية ليعرف أين يقف وهل يستمر في مجال تجارته أم يتركها ويحول مساره الى تجارة رابحة تعود عليه بالنفع و المنفعة ...


دعونا نكون صادقين مع أنفسنا ولنعترف أن خرافات خلقية قاتلة فشت في أنفسنا ففاحت ريحتها النتنة فينا وفيمن حولنا ، فصار الغلاء وإنتشرت الاوبئة ، ولنا قرون طويلة نعيشها وللاسف ظهرت وتفشت بقوة لم نرى لها مثيل فيمن قبلنا إلا اهلكتهم ومحت أثارهم من الوجود ، وهي اشبه بمثل هذا الذي نحياه الان ... 


أصبحنا نقيد أنفسنا ونقدس تقاليد ما أنزل الله بها من سلطان ، تتحكم في عاداتنا ونحن نجري وراءها ونلهث مبررين لأنفسنا أننا نواكب المدنية والحضارة الحديثة ... 


وللحديث بقية غدا إن شاء الله ...


سليمان النادي

٢٠٢٢/١٢/٢٩


ماتت مشاعري بقلم مدحت فصل

 ماتت مشاعري


لما ..تموت جوايا مشاعري انسي دواوين شعري


اسلم.. لله كل امري اتنهد اقول حظي كان فقري


الدموع ...عماله بعيني تجري شايل الحزن بدري


انجرح... قلبي انكسر ضهري لسه برضوا بجري 


عايش مسلم لله امري غلطت لما بوحت بسري


 ده ....كان قدري اسمع كلام غريب وكأنه عبري


مافهمت..... قصدك يابدري لكن الاهانه  حصري


كنت.... فاكرك عشري لكن لقيتك بتاخد وتجري


كنت ناوي علي غدري اتسببت بموتي وقهري


 كنت شمسي وقمري معاك كنت بستني فجري


رسمتك...... باجمل صوري وكتبت قصايد شعري


كنت ...معاك دغري دلقوتي ماتت كل مشاعري


انتهت ...رحلة عمري كل شئ انتهي من بدري


تعبت ....منك ياقدري اتنهدت وسلمت لله امري


الشاعر مدحت فضل


لهفة الشوق اللقاء بقلم عبدالستار المفلحي

لهفة الشوق اللقاء 


يابعـــــد قلــــبي ونا للقلــــب  نبضك

ترا كــيف العــــشق أبكاء لي عــيوني

 

دمر حاضري وخاطري من قبل ملفاك

ياليت القلــب مايظـــهر لي شجــــوني


تمنيت الصــدق والـــوفاء يا ليت القاك

وابوح  بسرلك وفضحك وسِعد جفوني


لكن أريد وصلك وضماك  وعمري فداك

أريد قربك حبيبي وفي قربك  جـــنوني


حبك بقلبي ياصاحب النقاء والود وياك

بكون اسعد الناس من  اللي هــجــروني


يافرحة العمري و الأيام  عمري ماأنساك

أحـــبك حــتى لـــوأهلي مــنك منعــوني


سأبقي في هواء عشقك وحياك

رغم الذين  هم في محبتك عذبوني


✍🏼 أ عبدالستار المفلحي


قلب عاشق بقلم فريدة بن عون

قلب عاشق 

فوق مياه الغدير 
اشعلت الفوانيس
لتضيئ لك الطريق

و جملت جوانبها بأكاليل الياسمين،،
لتفوح رائحته  فرحة وسرورا بقدومك ،

 رميت حبال الإنتظار جهزت مجاديف السعادة
لتعيد للحياة مذاقا ،   واهنأ بحبك

شوقي إليك فاق الحدود و تاهت روحي 
بين انتظار الممكن و المستحيل ،،

لقد مرت علي الليالي كأنها تبوح بنهايتي ،،
لقد فاض الحنين و انقضى الصبر مني 
و ضاقت روحي شوقا ،،

 اشتاق إليك كلما تهفو الروح لسماع صوتك
و يتمزق القلب في غياهب الفراق،،

أبحث عنك وعن أشلاء من طيفك 
والقلب إليك يموت حنينا ،،،
كلما تسارع نبض القلب و اهتز الفؤاد شوقا إليك 

زادني الأنتظار حرقة و الروح تهفو لوصلك
مهما كلفها الأمر  خوفا أيها الفتي الوسيم 

هالني سحرك و تهت في روحك
غرقت فيك ذابت مشاعري

 اهيم  في حدائق الأحلام 
أترقب طيفك قادما إلي

فمتي يحين موعد اللقاء
و يظفر شوقي بعطر  زهرك

 لأرتوى من جنة حبك و من شهدك أكتفي...

بقلمي  فريدة بن عون

نهاية البداية بقلم ماهر اللطيف

 نهاية البداية

بقلم : ماهر اللطيف


كانت تعاتبني، تلومني، تنتقدني، تجرحني بكلامها ونعوتها وتشبيهاتها  التي قزمتني ونالت مني أيما نيل لتقصيري تجاهها و اهمالها إهمالا كاملا مقارنة بشغفي وهيامي بالكتابة والغوص في أغوار الضاد واعماقها.

 بل انها كانت تذكرني بسلبياتي حتى في الكتابة إذ لم اذكرها يوما في اي نص من نصوصي لا من قريب أو بعيد، ولم أتقن و امهر أساليب الرومانسية والحب حسب رأيها فكنت دائما ما أتطرق إلى مواضيع تهم الرأي العام وتشغل بالهم في شتى القطاعات والميادين، وهو ما زاد من يقينها في إفلاسي عاطفيا و اميتي في الحب والعشق وجهلي في أبجديات العلاقات الإنسانية بين الجنسين.

لذلك، ضاقت ذرعا من تصرفاتي ومعاملاتي وشرعت في التخطيط لهجري وتركي دون رجعة ما دمت مبتدئا في الحب كما ادعت.

 فقالت في نهاية حوارنا المطول الذي انطلق منذ ما يزيد عن الساعة ولم يخرج عن هذا الإطار والمحتوى، وهي تكرر نفس الأمور والأشياء بطرق مختلفة كلما شعرت بتكرار نفسها ودورانها في حلقة مفرغة:

-... ففي ظل هذه الظروف لا يمكنني التواصل معك ومواصلة علاقتي بك و أنت مغرم بغيري إلى حد الهيام والذوبان. أنا لا أريد أن أكون عجلة خامسة، فإما أن أكون الكل في الكل أو لا اكون، أنا امقت أن أكون جزءا من كل

 - (ضاحكا) هي عمري، حياتي، كياني، أملي وهدفي في الحياة

 - (مقاطعة بشدة وصائحة بأعلى صوتها) توقف، كف عن هذا التصرف (وانا اقهقه) اصمت فقد اتعبتني، نلت مني، سببت لي الوهن والمرض (احاول مسكها من يديها فتنفرني)، لم أعد أطيق البقاء معك (وهي تستقيم وتستعد لمغادرة المكان وانا امنعها)، اتركني وشأني أيها الكاتب العظيم ، أيها المفكر، أيها الجهبذ

 - (بجدية أكثر) اجلسي حبيبتي، اجلسي أرجوك وانصتي جيدا (وهي تصر على المغادرة في البداية، لكنها تجلس مكرهة بعد إصراري والحاحي) لنضع النقاط على الحروف : ما الأمر الذي تحتجين عليه في علاقتنا؟ قلة الاهتمام والرعاية و إغراقك في بحر الرومانسية وطيب الكلام وحلوه؟ (وهي تسمر عينيها نحوي وتستغرب من حديثي بتغير تقاسيم وجهها) اهتمامي بالكتابة عوض الاهتمام بك من ناحية، وعدم ذكرك في نصوصي حتى بالتلميح؟

 - (مكرهة وبنبرة ساخرة) أجل

 - (ضاحكا) لننطلق إذن من الحب، ما هو تعريفه عندك؟ (ترفض الإجابة) هو الحياة، هو كل التفاصيل والكليات التي تعترضنا في الحياة ،هو التكامل بين القول والعمل.

- (مقاطعة) كف عن السفسطة

- (مقهقها) هذا واقع وليس سفسطة يا مهجة الروح، ألم أصارحك بكل صغيرة وكبيرة عني وعن حياتي ومناهج عملي وتصرفاتي منذ أن عرفتك أول يوم؟ (وهي تومئ بالموافقة براسها الذي أرجحته من فوق إلى تحت) ألم أعلمك أني قليل الكلام والتعبير عن مشاعري وأحاسيسي وكثير العمل لإظهار حبي على أرض الواقع؟ (وهي توافق كالعادة) فهل قصرت يوما تجاهك في اي تصرف؟ هل مر يوم دون أن نلتقي و أعطيك ما أمكن من الهدايا والعطايا ؟ هل أخلفت وعدا أو موعدا؟ هل تلاعبت بك أو حاولت الخروج عن اتفاقنا؟

- (مقاطعة بلطف) ليس هذا موضوعنا، أنا ألومك عن تصرفاتك وشحك في التعبير عن مشاعرك و أحاسيسك

- (مبتسما) وهل تشكين في حبي لك؟ ألم تقم أفعالي محل أقوال وتبرهن لك عن ذوبان قلبي وتحلله تحللا شاملا وكاملا في كل أرجاء قلبك الفسيح الذي ينبض موسيقى تتغنى باسمي؟

- (مبتسمة) ها إنك تتقن الغزل أيها اللئيم

- محاولا مسك يدها وهي تبعدها) لا تحاول تخديري بهذه الكلمات كان شيئا لم يكن، فعلاقتنا ينتابها البرود مهما حاولت إخفاء ذلك بشحنها بكلمات كانت فعالة وبناءة قبل أن تفرغ بطارية قلبي وتجاوز مدة صلاحيته وفناء وجوده

- (مقاطعا بشدة) ماذا تريدين إذن؟ إنهاء العلاقة ووأد حبنا وهو في المهد؟

- (مطأطئة رأسها) نعم ، لم أعد أرغب في مواصلة علاقتي بك.

 ورغم تواصل الحوار ومحاولة لم الشمل من جديد ورتق كل رقعة و  فتق في هذه العلاقة، إلّا أنها لم تتزحزح عن رأيها ولم تتراجع عن قرارها وتمسكت بالهجر والفراق بعد أن فاض كأس صبرها ولم يعد يتسع إلى المزيد


حبيبتي إليك أكتب رسالتي بقلم فلاح مرعي

 حبيبي اليك اكتب رسالتي 

في نهاية هذا العام كي أعايدك

واتمنى لك طيب الاماني

بحلول العام القادم 

وان اجدد لك العهد 

على الحب والوفاء

 وأن أبقى لك المخلصة

 الوفيه  مهما كانت الظروف 

 وتبدلت الأحوال في السعة

والشدة والضنك والرخاء

أحيا كما تحيا اكون لك عونا

   لك لا عليك 

الزوجة والاخت والصديقة

سرك الدفين وحصنك الحصين

في نهاية العام اتمنى تحقق

 امنياتك وأن يعم السلام

والاطمئنان والسكينة  ربوع

 وطن سليب المسلوبة

 ابسط حقوقه في العيش 

على تراب وطنه السليب

وان يعود كل غائب 

الى وطنه وان تتنهى الحرب

 والدمار في الدول المجاورة

وكافة الأمصار وأن يصلح 

 الحال وان يجمع كل حبيب

 بحبيبه وتقر عيونه برؤياه

وفي الختام ستبقى 

سكني وسكوني والوطن 

 الذي يطيب العيش فيه

فلاح مرعي

فلسطين


لقاء مبعثر بقلم أحمد المشقري

 لقاءٌ مبُعثر


الصمتَ يعلوٌ المكانٌ 

نحيِب القيثارة

يشُعل

أهزوجة الغربة 

في قبو بيانٌ 

الغيُوم تغطي السماءِ 

والأرضُ ترتجفُ 

لحنين اللقاءُ

الرياح تزمجُر

الأوراق وحفيفها 

أيقظت أوتاري

قطراتُ المطرٌ 

تلوح بألافق 

الذكرياتُ تغلق أبوابها

الألم يشيع جثمانه الأخير

حنين اللقاءُ 

يقطن في زاوية السبات

العناق يدس الزمن 

بين ذرات أسهم الشوق

النبض يصدر إيقاعاته 

من قيثارة القلب

تبدأ رحلة

اللقاءُ

من محطات الحنين

على أرصفة الشوق

المزدحم

بنوتات العشق تتراقص

عزفٌ بيانو لا ينتهي

يصُنع على أوتاره

 هدوءُ صوتٍ مسموع....

صوتُ ناي حزينٌ

القلبِ يخقف باضطراب...

وأنا فقير اللقاءُ 

 تنقذني الأحلام

 من جُب الحنين... 


بقلم ✍️ 

احمد المشقري

 

2022/12/30


أنا منك بقلم سيد حجازي

 أنا منك

أنا منك ياملكاني ياضماني

 وسقياني حنان منك

وخير مبدور

أنا منك ياحضناني

في ضلمة ونور

بدعوات ف صلاتك

هكون منصور

بيجيني الضي من ضيك

أنا منك

وتحت الأمر يا أمي أنا خدامك

إشارة منك اكون تحت اقدامك

ومين زيك

وبتذكر وانت شايلاني على كتفك

وانا المجروح

عشان النوم يجي في عيني

تغنيلي بصوت مبحوح

ويسيل الدمع على خدك

عشان ابنك ما انا منك

ولما خلاص بقيت أزحف

سجدتي وقرأتي في المصحف

وبخرتي بخور

ما انا منك وانا ليكي وانا بيكي

هكون منصور

أنا منك

سيد حجازي


حبك المنثور بقلم محمود عبدالحميد

 .. حُبُكِ المنثُور ..

كما الشمس الرشيقه  تمسح  خدود

الأشياء ليستيقظ  بريق  جمالُها في

العيون ويسري الدفءُ في عروق

الوجدان  وتَبوحُ  الورود  بحقيقةِ 

عِطرها كصلاةِ النور وتنفُض الريحُ

الغُبار عن سَجاجيد الشَجر لتفتَرش

العصافيرُ  ألحَان  أغانيها  وسادةَ

للحقيقة  الشجية

هو حُبك  المنثور في  روحي  كما

ينثُر المطر حبَات  مياهه  كالآليء

ويُخَضب  بها بَتَلات  الورود  في

موكِبِ  من  الرِقة  والابداع

..بقلمي.. محمود عبدالحميد


الخميس، 29 ديسمبر 2022

الـكَــرِيـمُ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

الـكَــرِيـمُ؟ ... (من وحي غياب خصلة الكرم في المجتمعات العربيّة في هذا الزَّمان)
لَسْتُ الكَرِيـمَ الضِّيَافَـةْ   
والجُودُ عِنْدِي سَـخَافـةْ
إِذَا أَتَـــانِــيَ ضَــيْـــفٌ...    
 طَبْعًا، وَتِـلْكَ الـحَصَافــةْ
سَيَـشْتَـرِي رَطْـلَ لَحْـمٍ   
 وَخُـــبْـــزَهُ وَلِــحَــــافَــهْ...
ثُــمَّ يَـزِيــدُ الــهـَـــدَايَـا    
 مُـــقَـابِــلًا لِـــلَّــطـَـــافَـةْ
لَا تَـعْـذِلُـونِي، فَــإِنِّـي    
 نَـسِـيتُ كُلَّ ظَـرَافَـــةْ
فَـحَــاتِـمٌ لَيْسَ جَــدِّي   
 ذِكْـرَاهُ بَاتَتْ خُـرَافَـــةْ
وَلَا السَّـمَـوْءَلُ مِـنِّـي   
 أَخْـــبَــارُهُ لِــلــطَّـرَافـَــةْ.
شَتَّانَ، فَاليَوْمَ صَارَتْ 
 فِـيـهِ الدَّرَاهِـمُ"شَافَــةْ"
صَارَ الـتَّــمَلُّـقُ طَـبْـعًـا  
 وطَـابِــعًــا لِـلـثَّــقَـافَـــةْ
فَـلِــلـتَّــحِـيـَّـةِ سَــوْمٌ    
 وَلِلْاِبْـتِـسَامِ شَوَافَــةْ
كُلُّ جَـمِــيلٍ، نَـبِـيلٍ    
 فَخَـاضِــعٌ لِلـصِّـرَافَـةْ
ذُو الـمَالِ أَصْبَحَ رَأْسًا  
 الكُلُّ يُبْدِي اعْتِـرَافَــهْ
أَمَّا الـجَـوَادُ، فَحَـتْـمًا،   
 سَيَحْسَـبُـونَهُ تَـــافــهْ.
حمدان حمّودة الوصيّف. .. تونس.
خواطر: ديوان الجدّ والهزل.

خطفَ الفؤاد بقلم شحدة خليل العالول

خطفَ الفؤاد
يا وارفَ الأشلاءِ وقعكَ قِبلةُ // وحصانُك الوثَّابُ روحٌ فرْحَةُ
قد قلتَ إني في صِراعٍ دائمٍ // ما دامَ حقِّي ضائعاً والنّسمةُ
حتى وإنْ يبسَ الطريقُ وأُقفلتْ // حولي المنافذُ والرؤى والنُّصرةُ
وجحافلُ الأذناب تعوي حولَنا // في كلِّ ذُلٍّ والدُّروبُ ظُلْمَةُ
وشراعكَ العالي يقومُ كرائدٍ // بسطَ المعالي وارتقى والثورةُ
امضي بُنيَّ فلن نهونَ بصولةٍ // فيها الخيارُ ومنكَ تعلو الهيبةُ
حتى أتى ومضرَّجاً في حُلَّةٍ // حمراءَ تُحيي فالدِّماءُ مطيَّةُ
للحقِّ يحيا في دثورٍ ترتقي // فوق المعاني فالسواري نعمةُ
فترجَّلتْ كلماتُ أُمٍ أوجعتْ // كلَّ الرِّجالِ وفي الرِّجالِ الهمَّةُ
خطفَ الفؤادَ وسارَ نحو المُنتهى // وتلألأتْ في مُقلتيَّ الدَّمْعةُ
لمَّا سرى متوشحاً طولَ النَّوى // وبريقَ ثغرٍ تعتريه البسمةُ
وأشارَ بالسَّبَّابَة الوُثقى بأني // سأعودُ حتماً تقتنيني النَّخوةُ
وأدوسُ كلَّ سوادِهمْ وغرورِهمْ // وتقومُ فيها قامتي والعِزَّةُ
مهما تعالتْ في الديارِ عُلوجُهمْ // وتسوَّرَتْ أجنادُهمْ والنِّقمَةُ
فدمي يقاتلُ والسماءُ تمدُّني // مِنْ نصرها الأخاذ تأتي النَّجدةُ
ما دمتُ أرسي في الثباتِ قضيَّتي // وتقومُ أحرارٌ وتُبنى القلعةُ
يا هامتي لا تحزني فالملتقى // في جنَّةٍ نصفو بها والصُّحبةُ
لا تنقضي أحلامُها ونقاؤها // وجمالُها ونعيمُها والروضةُ
يأتي الشهيدُ بدمِّهِ الغالي كما // قمرِ الليالي في بهاءٍ يُسكِتُ
ويزفُّهُ المَلكُ الكريمُ بفرحةٍ // عُرُسُ الرجالِ هنا تَغيبُ الحَيْرَةُ
شحدة خليل العالول

صرخة ألم بقلم جرجس لفلوف

صرخة ألم ..
وحيد أدندن آلامي على اوتار عمري 
وحيد لم أعد أملك بيدي زمام أمري 
وحيد ادندن آلامي على أوتار شراييني
يطول ليلي وترهقني ذكرياتي وأحلامي 
وحيد أرسم وجهي على جدار عمري
وجه بلون الحلم يشرب قهوته
ووجه بلون الصبر ينتظر ساعته
عشقت الكتاب من يوم عرفت العشق فيه
وصادقت القلم الذي لا يعرف إلا الصدق 
بكى قلمي ونزف كتابي وأنا أدمنت ألمي
أحببت عقل الكبير ومرح الصغير وأنا طفل 
وعشت بعقل الكبير وقلب الصغير وأنا كهل 
شاخ قلبي وأنا اتذكر أيام شبابي
 أسأل إن كنت حيا أرزق ...........
.أو ميتا بين جدران غرفتي أدفن
إن كنت حيا ففي أحلامي اشنق....
أو ميتا ففي وحدتي أحرق
صرخة ألم صامتة ينطقها قلبي ويكتبها عقلي
آه على أيام مضت وألف آه على أيام آتية
لا أعلم كيف تأتي ومتى وكيف يكون الرحيل
جريس لفلوف سورية

وَا حُرٌّ قلباه بقلم سَعْد الْمَالِكِيّ

وَا حُرٌّ قلباه 
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . 
 
 
وَا حُرٌّ قلباه مِمَّن قَلْبِه شبم 
سَقِيمٌ . . مُتْعِب . . خَاوِي ذَا أَلَم 
 
مَالِي اُكْتُم حُبًّا قَد بَرَى جَسَدِي 
فَإِن الشَّوْق فِي حَضْرَةِ الْعُشَّاق سَقَم 
 
إنْ كَانَ يجمعنا حُبّ لغرته 
فَإِنَّ الْحَبَّ طَهُر إذْ مَا مَسَّهُ ضَرَّم 
 
قَد زُرْتُه وَسُيُوف الْهِنْد مُغَمَّدَة 
وسيفي إنَّ هَجْرَ الغِمْد بَاع الذِّمَم 
 
فَكَانَ أَحْسَنَ خَلْقِ اللَّهُ كُلُّهُمْ 
جَمِيلًا. . بَهِيّ. . وَالشَّعْر فيه ينقسَم 
 
فَوْق الْعَدُوِّ الَّذِي يَمَّمَتْه ظَفِر 
مَهْمَا أَكْرَمْتُه الْخَيْرَ كُلَّهُ وَالنِّعَم 
 
 
قَد نَاب عَنْك شَدِيدٌ الْخَوْف وَاصْطَنَعْت 
مِن الرُّؤَاسِيّ الشامخات مِثَالًا لَك تَنَعَّم 
 
أَلْزَمْت نَفْسِكِ شَيْئًا لَيْسَ يَلْزَمُهَا 
فَدَع اللَّوْم عَنْك وَدَع النَّدَم 
 
أكلما رَقّ جَيْشًا فانشى هَرَبًا 
فَمَن هَرَبَ مِنْ عَيْنَيْكَ فَقَد غَنَم 
 
عَلَيْك هَزَمَهُم فِي كُلِّ مُعْتَرَك 
فَالنَّار تُسَعَّر مِن للعشق زَعَم 
 
أَمَا تَرَى ظُفْرًا حُلْوًا سِوَى ظُفْرِي 
تَجَمَّعَت فِيكَ الصِّفَاتُ بِاَللَّه قسَم 
 
يَا أَعْدَلَ النَّاسِ إلَّا فِي معاملتي 
كُلُّ النَّاسِ صَفَرًا بعْدَك عَدَم 
 
 
بقلمي سَعْد الْمَالِكِي 
الْعِرَاق الْبَصْرَة 
تَشَرَّفَت بمسج أَبْيَاتٍ مِنْ 
قَصِيدَة العملاق الْمُتَنَبِّي 
(((((وا حر قلباه))))
مَع أَبْيَاتٍ مِنْ قصيدتي
لعلها تنال أعجابكم

حدقات النوى بقلم محمد الباشا

حدقات النوى
*************
لم تكتمل أحرف الأفراح حتى تاهت في دروب النوى تبا لك يا زمن
مع أسطر الاهات تبعثر حلمي الخديج علا صوت بكاء بلحن الشجن
بين حدقات النوى تاهت الوجوه ظننت انها ملائكية فرمتني للمحن
على حافة الانهيار أرسم موعد لقاء واهم القلب هدأ قليلا وله ركن
اشكو ريبة الوداع وقد تمزقت أشرعة الوداد وتكالبن اوجاعي وقسن
تَرِفٌ جرحي لازال ينزف حنينا فبعثت رسائل شوق وكان القلب عرن 
جرحي يئن تحت أضلعي علا له نحيب الوجد والعقل بين يديك مرتهن 
خشوع الروح لا يأبه بسموم رياح البيد وانت لغرامي خبز وله عَجَنْ
أفق التنهدات اعصار راح يضرب صبر الليالي بلا اي مداعبة او ددن
عند مخدع الوحدة تركتني اصارع الذكرى بعدما كنت أحيا جنة عدن 
الالق غاب في لحظات بعادك الغادرة فلم تكن أمينا على ما عليه مؤتمن
فانوس العتاب خفت نوره والصمت صيحاته تمزقني وما عرفت الهدن 
باهت بريق الصد بسياط تعلو الصدور وما قتل الهوى وهو باق له رهن
هموم الوجع عالية ضرباتها عنيفة طبائعها انهكت قواي وهزل البدن
تعتلي الروح آهات الجفا بيادر عشقي تذروها رياح القسوة وسرن 
مداعبة كثبان الزعل هلاك اطاح بامالي وعلت صيحاتي وبه عَجّنْ
الانتظار مرير لا شيء يوقف المدامع وهي تنزف مدرارة باقية كالمزن
رياح الخداع أخذت مركبي إلى جزر الهجر وتفردت به والوجع كَمَنْ
السحب الفارغة تتناقلها الأهواء عندليب الحزن بكى على ذاك الفنن 
أرى الرزايا اقامت سرادقها في دوحة أحلامي وما تركت شيء حسن 
انا من غدر به خليله واستحل هجره يا لسوء حظي بان وجعي للعلن

بقلمي... محمد الباشا/العراق

ركن = اطمأن
عرن = تعود
خبز وعجن = خبر احواله 
ددن = لعب او لهو 
رهن = ثابت 
عَجّنْ = ضج وارتفع صوتها

مشاركة مميزة

شفافية بقلم عبدالرحمن أمين المساوى

شفافية قوانين التدرج  طريقة لأسلوب ردكالي قديم بطريقة معاصرة نبتغي بها وجه الله لعل وعسى يكون المنطق أثره الإيجابي على عصبة الأمم وحكام العر...