الأحد، 28 أبريل 2024

الحمقى لا يقولون شعرا بقلم سعيد العكيشي

الحمقى لا يقولون شعرا
_____________________
الحمقى, تغريهم اللغة بحذاقتها
فيأخذون قشورها,
يحشدون الكلمات كحشود
التصفيق,
فيجدون أنفسهم خارج العمق,
خلف المعنى العاري من الدهشة,

الحمقى, يبقرون القصيدة من
بطنها 
 يفقأون عين القصيدة في مقدمتها,
 يغتالونها القصيدة قبل ولادتها,

الحمقى, يكتبون دون شهقة الروح,
خارج نطاق المشاعر,  

الشعراء, وحدهم من يقيمون ولأئم 
صاخبة على قاعات صمت فسيحة,

 يطوفون حول العالم بأجنحة 
السخرية , 
يرممون خرائب أرواحهم,
ببحة صوت امرأة مميزة,
بزقزقة عصفور ولهان,
بحشرجة ناي طفح عشم عازفه,
بنغمة أمل قادمة من أعماق الروح

يتسلقون أسوار الإحتمال, حتى
يصلون إلي سدرة اليقين,

يجلسون على كراسي القلق, 
فيصوبون بنادق خيالهم نحو, 
الأفاق,
 البحار, 
السماء,
فيصطادون من الحياة أسرارا,
يحتفظون بها في مجازات
القصائد,

    سعيد العكيشي/اليمن

همسة حب بقلم محمدبليق حميدو

همسة حب
""""""""""""""""
تعلقت بذات الخد الاحمر
تهت في بحر الحب مسافات
خابت اماني وانكسرت احلامي
سنوات من عذاب الشوق إلى
 الماضي
والحنين الى ايام العز والشباب
وقد مضى العمر واندثرت اجمل
المتمنيات
••••••••••••••••••••••••••••••••
الشاعر ا.محمدبليق حميدو

كلمة بحبك بقلم حربي علي

( كلمة بحبك ) 

كلمة نفسي أسمعها منك: إتقالت أغاني
كلمة لا سمعتها قبلك ولا قلتها لتاني
كلمة بتقطع قلبي وترجع تاني توصله
فيها كل أشواقي بتنادي العمر وتطوله
بتوريني الويل وتشعل النارفي أحضاني
كلمة نفسي أسمعها منك: إتقالت أغاني

كلمة بخاف أقولها وآاااه لو تقولها
تشيل خوفي مني وأعيش عمري أقولها
أقولها لوكنت قاعد وسط العالم دا كله
أقولها لو كل قلب عاش يهجر في خله
وأخاف ليه؟ والعمر كله مخلوق ثواني
كلمة نفسي أسمعها منك: إتقالت أغاني

مش كفاية الكلام يتقال وأصارح
مش كفاية أعيش مجروح وأبقى جارح
مش عارف ليه؟ قلبي عايش أقطعه
ولا عارف ليه؟ كل ما يقرب بمنعه
مش عارف بجري ليه منه لو ناداني
كلمة نفسي أسمعها منك: إتقالت أغاني

خلاص أنا الشوق فاض بيا خلااص
مش فاضل فيا أنا غير نبض وإحساس
تعبت من كلمة وحروف خايف أقولها
من نظرة خوف جوه قلبي وشايلها
تعبت من فكرة صوتها بيرن في وداني
كلمة نفسي أسمعها منك: إتقالت أغاني

عايش وحيد في بيوت وقصر أفكاري
ناااار بقيد وفي لهيب الجنة ناري
عايش جوه نني عينك بمسح دموعك
زي ضلع في أربعة وعشرين من ضلوعك
عايش فيك أكتر ما بعيش في الأماني
كلمة نفسي أسمعها منك: إتقالت أغاني

خلاص شديت رحالي خلاص جاييلك
رش لي الأرض رملة إفرش لي منديلك
إفتح لي باب قلبك وغمض عنيك
إسمعني في كلمة حلوة وأنا بين إيديك
كلمة من: أربع حروف فوق لساني
كلمة نفسي أسمعها منك: إتقالت أغاني
              كلمة بحبك  

 كتبتها وأنا عندي 17 سنة
أناا
حربي علي
شاعرالسويس

هو روحي بقلم خالد القاضي

*هو روحي*
🍃🍃🍃🍃
قالت لي الأزهار 
سائلة 
من تنتظر ؟
فأجبتها: 
من أهوى
حين يأتيني تضج منه
 جدائل برائحة السرو... 
ونكهة لوزية محببة
تسيل من جوانحه الشهية.. 
من طبعت ثمار توت دموية
لونها القاني على شفتين
مفترين عن 
أحلام طفولية.. 
من كست وجهه الشمس
 حلة درية.. 
 
قالت لي الأشجار: 
زدنا من وصفه شيئا 
فقد أطربتنا... 

فقلت وقد سبقتني إلى قولي التناهيد: 
هو وردة ولكن الورد من حسنه
 تحتار
هو أعظم هزائمي المنتصرة 
وأثمن استسلامات قلبي الكرار.. 
هو قلب الجوهر البهار... 
هو أسطورة عظمى
بين عذارى الأرض والأمصار... 
هو كنز وافر الأسرار.. 
هو غيث النور
 الطاهر المدرار.. 
هو عزف الضوء بالقيثار... 
هو الإقلاب والإخفاء والإظهار.. 
يقلب حرف أحزاني  
مسرات وأنوار..
ويخفي كل أوجاعي بحرف الحب والإيثار.. 
ويظهر لي صنوف العشق 
بالإيفاء والإبهار.. 
هو وحده
 وعدي وميعادي
وترويحي وما جادت به الأقدار.. 
 

*خالد القاضي*

ليسَ غَيرك بقلم بقلم هادي مسلم الهداد

في رحابِ الرَّحمن.. 
*(( ليسَ غَيرك.. !! ))*
===== **'* =====
         ثمَّ مَاذَا بعدَ  
  .. هذَا العُمرِ ماذَا ؟
    لغزٌ أخرَسٌ فيهِ 
        .. احتِدَاما !
       ....... ........ 
   هل كأَنسٍ أو كظلٍّ
  فيهِ رَجعٍ أو ..ظَلاما؟
  جَمعُنا وهمٌ .. مُلاما 
       إنّما    
       ..نَرجو سَلاما
      ........ ......... 
  إلهي.. 
        مَالنا إلّاكَ قُربٌ
       ليسَ غيركَ مَن
     .. يُريح البَالَ هذَا
       رَحمةً تُشفي 
          .. الهُياما ! 
  .. 
 بقلم/هادي مسلم الهداد/

كفاك الحاحا بقلم ليليا الجموسي

كفاك الحاحا
الحب مشاعر 
وليست كلمات
ليست كلمات تقال كل صباح ومساء 
ليست حروفا ترسم على لوح و كراس 
تقول فيها احبك
وحبك يكسيني من القدم الى الراس
دعني وشاني
اطلق سبيلي
سءمتك يا ابن الناس 
مللت تصنعك 
مللت اعتذارك
مللت اخطاءك
فلماذا عدت ؟ ارجع 
ارجع وتبنن ذلك الكأس 
ذلك الكأس الذي شربت منه انا
ذلك الكأس الذي شربت منه انا
حين أحببتك
حين وثقت بك
حين اهديتك قلبي وعمري وحياتي وجسدي
مقابل ورقة وقلم كتبت لي فيها 
احبك واتزوجك على سنة الله ورسوله
هجرتني..ابكيتني...ذللتني...
احرجتني امام اهلي وناسي
اخرجتني من عقلي وعن سيطرتي
دون سبب...نعم دون سبب
هذا الغريب وهذا العجب
واليوم تعود...وتركع....وتلح
ارحل...ارحل واذهب الى الجحيم 
لا...ثم لا...لن أعود
لا تستجدي حبي
انه اصبح رماد
لن يحيى ولن يعاد 
تلك الطفلة اصبحت امراة ناضجة
تلك الغبية اصبحت متفطنة وذكية
لالعابك الشيطانية
ارحل.. ارحل...ارحل
ولن تعود
كفاك إلحاحا
فالحب احساس
وليس اشتاتا به تجود
                                      😍😍 ليليا الجموسي 😍😍

أريدك بقلم حسن حوني جابر

أريدك 
  ليتني أمتلك قراري 
كنت أتمنى ماأريد 
الليل وأنا بواب أسرك 
أخشى على نبض فؤادي 
البدر يبكي أنيني ووجعي 
لو كان في حبك وصال 
تذكرت كل شيء فيك 
كلامتك كأنها قناديل الحياة 
أتراك في غيابي لازلت تهواني 
هامت الروح بجنان الشجن 
أراك في كل فصول الأعوام 
حبك دستور ومراسيم تتوالى 
يحيى بنا الروح وكل مافيها 
شمسا تبددت في ظلام دامس 
نسيت الحياة وأعتزلت هواءها 
تنير درب الهوى بأنوار ساطعة 
تعلق الروح على جمال رؤياك 
في بساتين الحب تنير دروب الأمل 
حسن حوني جابر، العراق

الزعل ممنوع بقلم عرفات فرج الله بلبل

*******- الزعل ممنوع *******
قولنا الزعل ممنوع يكون 
           مين ف الهوا غيرنا يصون
طبع الزمان ..ملوش أمان
            قادر ف لحظه يوم يخون

خلي التسامح ف القلوب 
              وخلي الزعل بنا يا دوب
عشق وهوا ....... بنا سوا
            متخليهوش يبات مغلوب

عشنا بنبني ف حبنا 
                سنين وفيه كان حلمنا
بإيدينا ليه.. يتهد ليه
            مش ده اللي أخرة صبرنا

ف وقت الزعل النار شرار
               فيها العذاب فيها المرار
دمعه و أه .... تسكن حياه
              ويكون خراب لينا ودمار

الشاعر الغنائي / عرفات فرج الله بلبل

تابع لما كنا صغيرين الجزء الثاني بقلم حامد خشبة

إرهاصات 
       د/ حامد خشبة
     من يوميات عاشق
  (تابع لما كنا صغيرين)
       (الجزء الثاني)
   (حكاية القط مشمش)
وِ اِحنا كنا صغيرين
كان عندي قط اسمه مشمش
....لونه جميل لون المشمش
كان وشه زَيـــه مَـــ فيش...
 وش بشوش....
أحسن وأجمل من كثير مِـــ الوشوش
كنا بـــ نلعب مع بعض....
 كإننا أصحاب مَـــ بيختلفوش
نمشي نقضي المشاوير مَـــ بنفترقــش
يقعد معايا نأكل و نشرب مَـــ نختلفش
لما أزعق و اهيص يعرف غضبي و مَـــ يزعلش
و يبـان زعلي على ملامحـه وعَـــ الــوش
طول عمره يلعب مَـــ يعض و لا يخـربش
صان العشرة عن ناس تانيه مَـــ تتعاشرش
بَحِس فيه بِـــ الجَدعَنــه... 
و كأنه صاحب وفاءه مَـــ يتوصفش
مشكلتــه...
حاله إتغير وإيه السبب مَـــ اَعرفش
 باين من يوم مَـــ شاف فُلــَّــــه... 
فُلَّه دي قطة فوفه بنت الجيران... 
بنت خالتي أم فــــاروق
فُله دي حكايتها حكاية زي صاحبتها... 
جمالها مَـــ يتوصفش
لونها أبيض مِـــ الثلج و عيونها زرقاء... 
..و كحلها بيزين الـــــوش
قطة شقية شقاوة لما تمشي... 
تِدَّلعْ تشوفها عيونك مَـــ ترمش
مشمش وقع فِـــ حبها و غرامها كده مَـــ اتكسفش
بصراحة مشمش كان عنده حق... 
أنا لو مكانه مَـــ اصبرش
و من يومها وِ اِحنا بـــ نتحاكى و نسهر مع.... 
بعض أربعة مَـــ بنتفارقــش
نلعب كوتشينة و دومنه و طاولة.... 
و نضرب الزهر يجيب شيش و دوش
كانـت طفولة حلوه بريئة بـدون غــش
و من حبي لـــ مشمش....
كان يجلس معايا عـَـــ الفرش.... 
و ينام جنبي و أخبيه من أمي علشان مَـــ انضربش
و لما كنا بـــ نلعب أنا و هو لعبة.... 
الاستغمايه كان يستخبى و مَـــ يبانــــش
و يسِبْني أدورعليه وأفتش مَـــ يظهرش
و كانت كلمة السر أهلا يافوفه.... 
فَــ يظهر و يبان فرحـــان وش
كان بيعملها كثير يختفي و يَـــ أخذ... 
فلــــه يوم اثنين مَـــ يظهرش
و فـــ يوم سألتني فوفه عن قطتها.... 
قولت لها مَـــ اعرفش
دا كمان مشمش بقالـو فترة مَـــ ظهرش
وقفت فوفــه ساكتـــــــة و مَـــ بتتكلمــش
بسألهـا ليه زعلانه و سؤالي مَـــ اكتملش
 قالت بصوت موجوع دي حاجات مَـــ تتقالــش
و فجأة صرخت أخَذها مشمش و مَـــ استأذنـش
ضحكت فـــ سري دا مشمـش
 فعـلا بقالـو كثير مَـــ ظهرش
 باين عليه أخَذها فعلا و مَـــ استأذنش
...........و . فــ يوم دخل عليا مشمش 
و معاه فلـــه و ثلاثة قطط صغيرين... 
منهم واحـد لونـه لـون المشمـــش
إتأكدت إنه عملها من ورايا و مَـــ قالش
أنا بجد فرحت أنه طلع.... 
جدع و العشرة مَـــ خانش 
و عمـــل أسرة و مَـــ اترددش
و فـــ لحظة انكسرت الفرحة اللي مَـــ اكتملتش 
دخلت فوفه واتعفرتت وِ زَعَلَت مشمش
دا قطــك خــان العِشرة و مَـــ احترمش
واِنفتحت فِــ العياط و مَـــ سكتتش
بصيت لهـا و إستغربت الحال اللي مَـــ فهمتـوش
فِـــ بالي دي حياة فله و مشمش و مَـــ اتحشرش
لكن فوفه لها فكر ثاني.... 
دي قطتها وأنا مَـــ اتدخلش
قالت فِـــ غضب قطك خان و مَـــ اسأذنش
قولتلـها مَـــ لــك دي قطــط مَـــ بتتكلمــش
قالت قطك عمل حاجات تِتْحَس و مَـــ تتقالش
خلاص كـده اللي بينَّا يتقطـع و مَـــ يتوصلش
لأن القط زي صاحبه.... 
وإنت ممكـن تعملـها و مَـــ تستأذنش
مع إني لا فيوم جرحــت مشاعرها...
...........................و مَـــ أقدرش
و عليها لحد النهارده لا أنا و لا مشمش 
و لا قطة فوفه و لا فوفـه مَـــ بنتقابلـش 
رغم اللي حصل لايخلينا نزعل و مَـــ نتخاصمش
و فـــ يوم كنت واقف عَـــ السور بَــ أجمع عنب.... 
لاقيت مشمش بِـــ ينط و يحضن رجلي....
 و فجأة أنا و مشمش عـَــ الأرض...  
رجـلي انكسرت و بدور على مشمش
 .............لاقيتـــه مَـــ بيتحركــــش 
مات مشمش!!!!! 
مات مشمش!!!!! 
زعلت عليه 3 أيام مَـــ أنامش
وقلت فِــ سري مات و زعلان من فوفه...
فقررت إني لما أشوفهـــا مَـــ أتكلمـش
بدون عتاب.. دي انسانه مَــ تستاهلش
وخلاص اسمها فِـــ حكاياتي مَـــ ينكتبش
............. بَــس خايف مَـــ أقدرش 
لإن حكاياتي من غيرها مَـــ تنفعش 
و اللي صبرني على فراقه... 
القطـــط اللـــي سايبهــــــا... 
منها واحد يشبه مشمش 
.......فَــ اسميته مشمش  
و كأن الحياة بتعيد... 
.........دورة جديدة مَـــ إنتهتش 
........و دي حكاية القط مشمش 
..................اللي مـــ يتعوضش
بقلم د/ حامد خشبة

ستدركُ العلم بعد الصبر مكرمــةً بقلم محمد العزاني آل مذحج

ستدركُ العلم بعد الصبر مكرمــةً

وليسَ عِلْمُكَ إلا ذكر مَنْ خَلَــقَــهْ
.
.
.
محمد العزاني آل مذحج

الغريب بقلم سليمان كامل

الغريب 
بقلم // سليمان كامل
****************************
غريب أنا
في وطني
وإن كانت ملامحي
والإسم عربي 

ليس بيني
وبين أوطاني رابطة
إلا مايقال عنه
ولادتي بالنسب

لكنني تائه في
غابات من الجهل 
أو مستنقعات
من مظاهر الجرب

فتلك الشوارع
أنكرت أشرافها
ولفظتهم خلف
السجون للنَّصب

وتلك المساجد
صارت مُراقَبة 
من يحيد عن الفجور
ف بالحِرَب 

وتلك البيوت
تعطشت عن الحلال 
فبحثت عن قُوتِها
بالربا والريب

فإن نظرْتُ ترفيها
يُسَرِّي وحدتي 
وجدت بالتلفاز
مايزري بالأدب

أموال من قواتنا
تُنفَقُ بكل سَفَهٍ
لتُرضي كلاب أمتي
من النخب  

حتى الأهل لم
يبق بينهم ود
فصلة الأرحام
مضيَعة ويا للعجب 

ماذا بقي حتى
أدعي أنني هانئ
وأنني أنعم
بشرف الإنتماء للعرب

أذلة تحت
أقدام الغرب نستجدي
ساعة أمان ولو
نبيت في الصُوَب

نمد أيدينا لهم
بالقرآن نستبدله
بقوانين المثلية
والشذوذ والعطب

تركنا وعن عمد
سيرة أطهارنا 
واتخدنا المخنثين
قدوة لنا للغلب 

ومازلنا رغم الفساد
والغي الذي خدرنا وأسقطنا
نزعم بانتمائنا العربي
***************************
سليمان كاااامل.. الأحد2024/4/28

موال صاحبت صاحب بقلم أحمد محمود

موال صاحبت صاحب

عين ياليل ياليل
ياليل ياعين ياليل

كان ليا صاحب عاشرتة
لكن بالقوي ازاني

دق عليه الباب
فتحت له كل بيباني

من الفقر والهموم نشلتة
   واخدتة في احضاني

سقيتة الحلو كله
من كأس المرار سقاني

اتارية تعبان كبير
ومنه الكل حذرني

ما صدقتش كلام الناس
ولا علي بالي خطرلي

إتارية ندل وخسيس
ومتربي علي اللوعة

اتظاهر بغني النفس
طلع شبع بعد جوعة

اتأمر. مع الأندال
   ومالي سرقوني

وقعدوا جنب مني
قال ايه يواسوني

مطولوش في الحكاية
  وبسرعة نسيوني

ولو شافوني بالصدفة
   عملوا ما يعرفوني

خايفين أمد لهم  
  في يوم ايدي

مع انهم أخدوا مني
      ومن ايدي

ما يعرفوش اني اصيل
ولا مد يوم ايدي

يارب انت الكريم
وعارف كمان حالي

هات حقي من الأندال
     ورجعلي حلالي

دا الشرف والأمانة
هما راس مالي

بطلت اصاحب الأندال
ولو دقوا علي بيباني

بقلم
احمد محمود
من ديوان بنا. حروف

سيدة القصر بقلم عبدالواحد الجاسم

سيدة القصر 

أي شراع يرفع وعيونك البحر 
وأي خسوف يحصل ووجهك البدر

أي شمس تشع إذا وجهك ظهر
وأي صبح هذا الذي بدون فجر

ظلال يمد الظل إذا شعرك إنتثر
إبتسامتك بجمالها أحلى من كل ثغر

وما خفى تحت الستار له قدر 
حفظ الله ذلك الذي خفى وستر

 جمال الحلي تأخذ لمعها من الصدر
أصابع يديها إذا لمست لها أثر

كلما لاح قوامها غصن الشجر 
أورقت وأزهرت وإزداد الثمر 

أي روضة هذه التي فيها قصر
مطارحها خشب أبنوس ومرمر

يمر عليها نسيم يحمل أحلى عطر 
وماءها له طعم عسل وسكر

عزف إذا تكلمت تطرب الحجر
صوت شجي يحرك مشاعر وفكر 

لؤلؤة مرصعة في تاج الفخر 
ملكه على عرش الجمال بقدر

دعوت الله لك بالسعاده والنصر
وسيرة حياة طيبه وطول العمر 

د.عبدالواحد الجاسم

شد رحالك بقلم عبدالواحد الجاسم

شد....رحالك 

دنيا غراء هل فكرت إصلاح حالك 
كثير قبلك في منام أصبح هالك 

فلا تأمن قط لأحداث الليالي 
قد تزهو لكنها تخطط لإغتيالك 

فيها كثير زخرف الدنيا غرورا 
إعلم إن بعضها تسعى الى قتالك 

إذا الآمال فيها لم تغادر قلبك 
تحمل الضربات وضاعف إحتمالك 

تهون عليك المعاصي حتى تغدو
فيها مرتع وهي تعجل في زوالك 

العيش كما يعيش العارفون بها
فلابد من يوم فيه تفارق عيالك 

كن طيب الذكر بين الناس حافظا 
للسر فلا تعرف يمينك عن شمالك 

تذكر أيام شبابك إن عملت جهلا 
فتدارك ذلك الآن في إكتهالك 

وإن جائتك (الدنيا ) راغبة بطيب النفس 
تمهل وقل لها أنا ليس من رجالك 

كم زينتي لي ولاخرين لتخدعينا 
فما إستمتعت أبدا في جمالك 

كنت أرى في صحراء السراب ظلا 
فكم خدعت وأنا أبحث عن ظلالك 

إقسي بقدر ماتستطيعي وأهجري 
تعلمت دروسا كثيره من وصالك 

أطلقت سهام غرورك إتجاه كبدي 
فلا زالت على صدري آثار نبالك 

فهل سأتحمل أكثر من ذلك عقابا
 لا فرقتي حد بين حلالك وحرامك 

إن تقدم العمر على وشك إرتحال 
هيئ للرحيل حسنى قبل إرتحالك 

تلك طرق الضلال واضحة أمامك 
كذب ونفاق وخيانة بينة المسالك

لاتجنح الى خيانة من أحبك أبدا 
الهجر لابد منه لا تحزن لحالك 

قل وداعا أيتها الأفراح قهرا 
فعسى الله يهديها لك بعد ذلك

د.عبدالواحد الجاسم

لا صوت يعلو بقلم أبو خيري العبادي

لا صوت يعلو على 
صوت الناي في الشجن
هو والفؤاد يتقاسمان الالم
أني أرى النساء ورود ملونة
الا هي بدر في عتمة الليلة 
تشرق
وكيف لي عيون الناس تنظر
يقولون عني عشقت  
وعلى الارض لا أسكن
وما كتبت يوما الا بحروف 
أسمها المعطر
يأن الفؤاد لاجل فاتنتي
أحببتها ولا يطيب منام دونها
أو مشرب
الا بقربها ألعيش بلا الم
قالوا قد هام بأمرأة    
دعو النصيحة للاخرين وانصحوا
أني أتخذت قرارا لا أبدلهُ
هي الحياة وبالقلب مسكن 
يكفي السؤال وهمس الكلام 
بين الناس تداولا
لا يعلمون هي جنة
وقربها السعادة تدوم للابد ........

بقلمي
أبو خيري العبادي

قضاة بقلم عبد الصاحب الأميري

قضاة 
عبد الصاحب الأميري
&&&&&&&&&&& 
سادتي
ماذا لو أطلب منكم أن تكونوا قضاة،،،؟ 
ساعة من أجلي،،،!! 
 من أجل قضية كلنّا منها نعاني، 
تحكموا في تهمني،،،
في ذنبي،،،
فيما أقترفه قلمي،،،،،
أعتبروها لعبة،،، نلعبها معاََ،،، كما كنا صغارأََ
بدأت اللعبة،،، حين رفعت الستار عن حقيقتي،،،!! 
عن وجودي، في كوكبي عن مهنتي،،،
صفق الجمهور لي،،
هلهله
هتف بأسمي،، 
حين رأى لوحاتي حية على المنصة،، كما يراها بالواقع
بالصوت والصورة،،،، تتألم ،، تعاني،،، 
كان هذا ذنبي 
قد يكون ذنبك يوماََ،،،،، من يدري،!! 
رسمت الواقع بأناملي،،، 
رسمتكَ،، رسمتكِ،، رسمت الجياع في بقاع الأرض 
رسمت نفسي،،
دون رتوش،، 
دون مبالغة،، 
دون حياءََ،،،هذه تهمتي،،، هذا ذنبي
عبد الصاحب الأميري

لقاء بقلم زهرة الرهوني

لقاء 💞
ياله من لقاء الأحبة....
يكن الروح المقدسة....
تسحر المشاعر الراقية....
بلقاء يفوح بقبلة حارة.....
تنمي الروح بعذوبة.....
وجها لوجه بأرقى محبة....
عاطرة الهوى بجدية....
إنه لقاء الأشواق النارية.....
يطرب الوجدان الصامت من
داخل الأوردة.....
هامس نشوة الفرحة......

بقلم زهرة الرهوني 🌸
27ابريل 2024م

ققج: انبعاث بقلم سعيدة سرسار المغرب

ققج: انبعاث 
وضعوا رأسها في المشنقة ، ضغطت على زر جناحيهاالسريين وحلقت فوق رؤوسهم.
سعيدة سرسار 
المغرب

عطر الحياة بقلم معمر حميد الشرعبي

عطر الحياة على لسان الذاكرين
قلوبهم كالطير ترفل بالحنين
الشوق منهم ظاهرٌ ومميزٌ
الخير فيهم يا ابتهاج الحاضرين
فحضورهم في بين سبح ذاكرٌ
والعزُ فيهم أسوةٌ تُعلي الجبين.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.

الزَّوْجَةُ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

الزَّوْجَةُ
لِي زَوْجَـةٌ مَسْعُورَةٌ    
 سَلِـيـطَةُ الـلِّـسَـانِ
لِلَّهِ كَـمْ يَـــمُـرُّ بِــي    
 مِـنْـهَــا وكَـمْ أُعَـانِي
ولَسْتُ وَحْدِي حَائِرًا   
 بَلْ فَاسْأَلُوا جِيرَانِي
عِنْدَ الـمَـسَا خُصُومَةٌ    
بَلَـى، خُصُومَـتَـانِ
إِنْ لَمْ تَكُـنْ مَعِـي أَنَا   
 تَـكُنْ مَـعَ إِخْوَانِي
لَمْ يَنْجُ مِنْ خِصَامِهَا   
النَّامُوسُ فِي القُضْبَانِ
أَبْـوَاقُـهَا قَـدْ مَـلَأَتْ   
 قَـاصِـيَـــهَـا وَالـدَّانِي
وكُـلَّـمَــا تَــكَـلَّـمَـتْ    
 تَــصُــمُّ لِـي آذَانِـي
فَـنُّ الـدُّعَاءِ عِنْدهَا   
 "دِبْلُومُ" بِالنِّيشَانِ
تَـفَـنَّـنَتْ فِي حَبْكِهِ   
 بِــالـيَـدِ والـلِّـسَـانِ.
الـعَـيْشُ مَا أَصْعَبَـهُ   
 مِـنْـهَا ، أَيَا خِلَّانِي
الحَلُّ أَنْ أَفِرَّ مِنْ   
 سَـمَـاعِـهَـا فِـي الآنِ
لِأَخْذِ كَـمْ إِجَــازَةٍ    
 فِي غَابِ البَاكِسْتَانِ
خَيْرٌ مِنَ الإِيوَاءِ فِي    
رِوَاقِ"المَارِسْتَانِ"*.
*المَارِسْتَان: مستشفى المجانين (في تونس)
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس) 
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل

ويسألوني من تكون بقلم ابو خيري العبادي

ويسألوني من تكون 
تفل الاقمار والافلاك 
في كل يوم
ولا تغيب عن العيون
تشغل الفكر ... ترهقني
تسمعني ... نغمة كما الطيور
لا اريد الوقت دونها
دوامة في عالمها أكون
وأنا بذكرها مشغول   
جعلتها داراً ومسكنها العيون
لطول عمراً وليس يوم
حتى النبض يُسمعني 
يُذكرني أسمها وبأي ملابس 
ترتدي وهل وضعت 
عطرها المجنون
هي الطبيب والدواء
وبدونها لن أكون
هي بلقيس أتعرف الناس 
من تكون 
شممت الياسمين عطرها
وفي موسم الربيع توأمها الزهور ...
ستكون لي خارطة وطن 
واسعة تملأ الكون 
هي دجلة تسقي الارض
وعلى الشاطئين عناق
الماء واشجار عنب والليمون أكون .......
@@@
بقلمي 
ابو خيري العبادي

قانون موطني بقلم فتيحة المسعودي

قانون موطني

جئتك سائلا عن الهوى..
والعشق والود والغرام ..
تعجبت لسؤالي يومها..
بدرس نصوح لقنتني ..
نصيحة جريئة ما مثلها..
لاشبيهة لها في عالمي ..
حذاري سيدتي حذاري..
إقتراف خطأالمغرمين ..
إنه ذنب في حق الهوى..
هوى، هلاك ، و تندمين ..
ما الهوى إلا فتن وتلف..
للعذاب والوجع ينتمي..
تعجبت لقولك فرجعت..
حينا مثوايا ومسكني ..
حيث شكل الهوى بريئ..
 مختلف في موطني ..
يشفي أنواع المرضى ..
ويحيي روح الهائم ..
من أجله الطبيعة تزهر..
في أنغامه الفرح يبحر..
يبقى الغرام في عالمي..
لقانونه القبائل تنتمي ..

فتيحة المسعودي
المغرب

يا أنتِ بقلم فاطمة الزهراء أحمد

يا أنتِ .. 
يا أغنية العصافير 
فوق أغصان الشجر 
يا بسمة ساحرة 
من ثغر القمر 
يا عطر أرض الياسمين 
بعد زخات المطر
سيدتي كأنك ملاك 
نازلا بين البشر ..!! 
.... فاطمة الزهراء أحمد

السبت، 27 أبريل 2024

يا خائناً للعهد بقلم فيروز محمد

يا خائناً للعهد ..
...........
أيا خائناً للعهد قل لى بربك كيف تنام
وتترك قلبي وحيداً يشكو يقظة الأحلام
آه لو تعلم أن عشقي لك ممتد على الأيام
فكيف تخون وقد ملكت قلبي وأسرت الروح والوجدان ؟!
فقلبك قاسياً فى حبه وتتركه شريداً دون مقام 
يبيع خلاً وفياً لك فى قلبه كل العشق والشوق والحنان 
أنسيت من شاطرك جراحك ودمعاتك والآلام 
فأشعلت فى فؤادي ناراً لا تخمد أبداً فكأنها بركان .
ألم يكفيك حبى أم تعبت من قسوة الأيام
فقد كان حبى لك دفاقاً كنهر عذب ريان 
أكان ذنبي أني عشقتك ولمن أصابه سهم الهوى فكيف يلام ؟؛
قد كان حلمي أن نعيش سوياً عشقاً أبدياً ودون أى خصام
وما ظننت أبداً أن الحبيب ممن يحب يهان 
وليشهد الله أن قلبي بنبض قلبك قد هام 
ومهما فرقتنا السنون فهو لوعد حبك قد صان
ياحبى أبرئك اليوم من عهدي وأتمنى لك سعادة وفرح دان
.......
بقلم فيروز محمد 

النحت في أعمال الفنان بابلو بيكاسو في القرن العشرين بقلم أحمد حافظ

النحت في أعمال الفنان بابلو بيكاسو في القرن العشرين.
بقلم / د.أحمد حافظ 
النحت هو فن تجسيدي يرتكز علي إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد لإنسان أوحيوان أو أشكال تجريبية ويمكن إستخدام الحصي أو الشمع أو نقش الصخور أو الأخشاب وفن النحت هو أحد جوانب الإبداع الفني كما ينتج مجسمات ثلاثية الأبعاد . ويعد فن النحت من الفنون القديمة قدم الإنسان فهو أقدم من فن التصوير والإنسان أقدر علي التعبير النحتي عنه في التعبير بالرسم ونجد نماذج النحت في الحضارات القديمة بإختلاف أشكالها ومنها الفرعونية والرومانية واليونانية حيث يوجد فن النحت أكثر من الفنون الأخري وتعيش المنحوتات الصخرية أكثر بكثير من الأعمال الفنية المكونة من مواد قابلة للتلف وكان النحت أمرا أساسيا في العبادة الدينية وكانت المنحوتات الضخمة التي يعد صنعها باهظة التكاليف والثقافات التي عاشت كثير من منحوتاتها هي ثقافة البحر المتوسط القديم والهندية والصينية وأمريكا الجنوبية وأفريقيا . 
وإنتشر فن النحت في عصر النهضة والباروك ويهدف فن النحت الحالي إلي الإبداع الفني وبدأ التقليد الغربي للنحت في اليونان القديمة وإبتعد النحت الحديث عن العمليات التقليدية وعن التركيز علي تصوير جسد الإنسان وركز علي النحت التركيبي وعرض الخامات الموجودة والمكتشفة كأعمال نحتية مكتملة . 
وأنواع النحت : 
1. نحت بارز .
2. نحت غائر .
3. نحت بارز مجسم .
لم يدرس بيكاسو النحت بعكس الفنون التشكيلية التي درسها أكاديميا لكنه أحب النحت وكان يشكل حديقته السرية التي عبر فيها عن مخيلة واسعة وجرأة كبيرة وهذا ما أكد ريادته في التمرد علي القيم الفنية المتوازنة . لم يكن النحت بالنسبة إليه محصورا في المواد الثمينة كالبرونز والحجر لأنه كان كالأطفال يلجأ إلي كل المواد المحيطة به ومنها الورق والخشب والأسلاك المعدنية كما كان يستخدم الكثير من البقايا المهملة والمنسية فيتحول معه مقعد دراجة إلي رأس ثور والصفائح المعدنية تمسي قيثارة . من المعروف عن بيكاسو أنه كان من مؤسسي الحركة التكعيبية في الفن الحديث وكان من سمات هذه الحركة الإعتماد علي الخطوط والأشكال الهندسية في نقلها للواقع وفي منحوتاته كان بيكاسو وفيا للجمالية التكعيبية إذ إعتمد علي تقنية القص واللزق المعروفة بالكولاج فكان يلجأ إلي مواد متنوعة كورق الجدران الملون والأقمشة والخشب والملصقات الدعائية ويقدمها بصورة جديدة تماما مركزا علي تجزئة المواد إلي مكعبات وإسطوانات ودوائر يتعامل مع كل هذه العناصر بحرية كاملة ووفق منطقه الخاص فيقصها ويضعها فوق بعضها بعضا كما في منحوتة ( الطفلة الصغيرة ) التي تقفز علي الحبل والتي أنجزها عام 1950 أو في منحوتة ملونة أنجزها في مطلع الستينات . وتتنوع المنحوتات المستوحاة من النساء اللواتي عرفهن الفنان ومن أشهرها تلك المستوحاة من عشيقته ماري تيريز والتر وسارت موديلا وطغي وجهها علي كل رسومات ومنحوتات الحقبة الممتدة بين عام 1930 وعام 1936 وإستوحي بيكاسو من الفن اليوناني والروماني أنف ماري تيريز امتدادا لجبهتها وبدت عيناها واسعتين خاليتين من أي وميض . إنها أشبه بالآلهة المتوحشة كما وصفها أحد النقاد ومن المصادر الفنية التي نهل بيعها بيكاسو وكانت لها مساهمة أكيدة في تحديد فنه والفن الغربي الحديث في شكل عام هناك أيضا الفنون الإفريقية وما كانوا يسمونه في أوروبا بالفنون البدائية . وكان بيكاسو قد إكتشف الفنون الإفريقية والبدائية أثر زيارته لمتحدث الإنسان ومتحف الفنون الإفريقية والأوقيانية في باريس مطلع القرن العشرين وهو كغيره من الفنانيين الأوربيين في تلك المرحلة إنبهر بجمالية هذه الفنون وتناقضها الكامل منذ لوحته الشهيرة (نساء أفينيون ) التي أنجزها عام 1907 وتمثل خمسة نساء وللتأكيد علي حضور هذه الفنون في نتاج بيكاسو نشاهد في المعرض منحوتات إغريقية كانت جزءا من مجموعته الخاصة في مخزنه وإنتقلت بعد وفاته إلي المتحف الذي يحمل إسمه اليوم في العاصمة الفرنسية . يتحرك بيكاسو في منحوتاته بحرية كاملة بين مختلف التقنيات والمواد متحديا كل الأساليب الفنية والجماليات المتوارثة عبر العصور ويؤكد المعرض الجديد أن بيكاسو لم يكن يتعب يوما طوال حياته من العمل ومن إنجاز الرسوم واللوحات والمنحوتات التي تختصر صفحات أساسية مشرقة من مسيرة الفن الغربي الحديث .

شكوى الطبيعة بقلم حكمت نايف خولي

شكوى الطبيعة
همست ْ بأذن ِالليل ِ أغصان ُالشجر ْ
تشكو حنين َ الروض ِ شوقَـَه ُ للقمر ْ
والورد بثَّ غرامه ُ متــلهـِّـفا
للنور ِ يغمر ُه ُ بألوان ِ الســـــحر ْ
والجدول ُ الرقراق ُ بات َ مـؤرَّ قا ً
يغفو على حُـلــُـم ٍ تهدهده ُ الصــور ْ
سجدت ْ زهور ُ الحقل ِ ضارعة ً له
ترنو إلى الأفق ِ المكحـِّل ِ بالدرر ْ
تشدو صلاة َ الحب ِّ هائمة ً بهِ
بعروس ِليل العاشقين المُنِتَظَرْ
وصحا من النوم ِ الهنيء ِ أميرنا
بعد اغتساله ِ في بحور ٍ من عطر ْ
وأطل َّ من خلف ِالذ ُّرى متسـنِّما ً
خد َّ السـَّما متمهـِّلا ً ساه ِ النَّظرْ
غمر َ الوجود َ بســحره ِ وبهائه ِ
فصحا الغديرُ وطابَ للشَّجرِ السَّمرْ
سـبحت ْ ببحر ِ ضيائه ِ أغصانها
والعشْبُ هلَّلَ والعرائشُ والزَّهرْ
كل ُّ الطبيعة ِ قد أفاقت ْ تحتسي
من خمرة ِ النـُّور ِ المُذابِ المعتَصرْ
*****
قرب الغدير ِ جلست ُ متـَّكئا ً على
قيثارتي متأمـِّلا ً ســـيل َ الِفـــكر ْ
أرنو إلى الأعشاب ِ تضحك ُ حرَّة ً
قد أسكرتها نشوةُ الليل ِ النــضر ْ
فسألتها متحيرا ً عن ســرِّها
فشكت ْ جحودَ الناسِ طغيانَ القدَرْ
قالت ْ وقد ملأ َالأسـى أحشاءَها
ذقت ُ المرارة َ في النهار ِ مع الكدر ْ
ظلم ُ ابن ِ آدم َ قد سبى حريَّتي
فغدوت ُ قوتا ً للمواشي والبقــر ْ
أقدامه ُ الهوجاء ُ داست ْ هامتي
سـلبت ْجمالي فالتجأت ُ إلى القمرْ
أتوسـَّم ُ الخير َ العميم َ بنوره ِ
فبصحبة ِ الأنوار ِ يحلو لي السهر ْ
وسألت ُ زهر َ الرَّوض عن أشجانِهِ
فشكا من الإنسانِ ِ ظلمَهُ والضَّرَرْ
فيداه ُ تعبث ُ بالزهور ِ كأنـــها
بعض ُ المتاع ِ زهيدة ٌ مثل َ الحجر ْ
لو كان يدري أنني مثل َ الورى
أشكو المرارة َ والكآبةَ والضَّجرْ
ما كان حلـَّــل َقطف َ أزهاري التي
ملأت ْرحاب َ الأرض ِ طيباً فانتشَرْ
أما الغدير ُ فقال َ لي متأوِّهاً
في الليل ِ أسرح ُ رائقا ً مثل َ العبر ْ
أما النهار ُ ففيه ِ كل ُّ شقاوتي
قد دنـَّس َ الإنسان ُ مائي َ فاعتكر ْ
فذ ُهلت ُمن أمر ِالطبيعة ِكم شكت ْ
جور َابن ِآدم َ واضطهادات ِالبشر ْ
وشعرت ُبالعطف ِالحميم ِيشد ُّني
نحو الزهور ِ ونحو أفنانِ ِالشجر ْ
فطفقت ُ أعزف ُ للرياض ِمردِّداً
لحن َالخلود ِ وشجْوَ أنغامِ الوتَرْ
حكمت نايف خولي

اللؤلؤه بقلم عبدالواحد الجاسم

اللؤلؤه

زار الخيال في عتمة المساء
فأزاح عن قلبي الليلة الظلماء

سرى مع نسمات يسحب عطره
فأتت على نفسي بعنبر الشفاء

 لا شيء أفضل من المنى للنفس
إلا زيارتها في حلم مع الإغفاء

التقى خيالين التحفنا بحلم
حيث لا نخشى من الرقباء

حتى أفاق الصبح ونحن لازلنا
في نوم وتجاذب عطرها الرداء

لاتسأل عن سر من أحببتها فهي
السر عندي مقفل على الأحياء

أبدا لا أشكو الصبابة والهوى
دون الأحبة إذ أموت بالوفاء

يا حبيبة قلبي لست أبرح عنك
أنت أرضي وسكني أتحمل العناء

 يا نفس الحمى أطلب رفقا بمن 
أغراه الجمال وتنفس الصعداء

لم تنصفني الأيام يوم رحيلها
والعهد قد أوفى على النصحاء

يالؤلؤة ومحاسن عنك لا تجتلى
فعلقت نفسي بين تبسم وبكاء

د.عبدالواحد الجاسم

اغلى هدية بقلم محمد بليق حميدو

اغلى هدية
**********
هديتي لك أغلى
 هدية
قدمت لك باقة ورود
جميلة
قدمت لك قلبي 
لما عشقتك
لانني أحسست 
بسعادتك
فاخلصت في حبك
وعملت المستحيل
من اجلك
وأقسمت بالاخلاص
والوفاء لك
ولكن الصبر لم يكن
من شيمك
وكان الغدر من
 صفاتك
تفتخري بحكاياتك
واكاذيبك
تفتعلي العلل وتجعلي
تفاهات حججك
فشكرت القدير لانني
لم أكن من نصيبك
اغلى هدية قدمتها لك
فلن تشكري الرب على
ما كتب لك
٠•••••••••••••••••••••••••••••••
بقلم الشاعر ا.محمدبليق
حميدو 2024@

عدني بقلم كريم خيري العجيمي

عدني..!! 
ـــــــــــ
-#أما_بعد..
فسأذهب معك..
لكن، هل بوسعك أن تأخذني إلى غير الحزن؟!..
هل بوسعك أن تعيد لي قلبي الذي طعن؟!..
هل بوسعك أن تمنحني ابتسامة لاتزول؟!..
وفرحا لاينقضي، وحياة لاتبأس..
فقد قالوا لي قبلك، ولم يفعلوا..
وفعلوا غير الذي قالوا..
فكان فعلهم أسوأ من نكران المعاول، وقولهم أوجع من قتور الصمت..
هل بوسعك أن تجعلني أولد هذه المرة على قيد الحياة؟!..
فقد أوسعوني قبلك حزنا وموتا وبؤسا ووجعا..
هل بإمكانك أن تعيد لي عمري الذي سرق؟!..
وأن تمنحني بر أمان..
فأنا أتيتك من خوف، من فزع قديم..
من حلم هَلِع..
ومن قيامة رجاءات..
بارت جميعها وأنا أطرق موصد الأبواب..
كأنه دين على روحي، مت تعبا وأنا أقضيه..
ولاااااجواب..
جئتك، وأنا أنتظر البعث..
بعد طول مكث في برزخ النسيان..
جئتك وبداخلي ندوب كثر، ويأس وضجر..
وملالة من كل شيء..
وألف خندق محفورة في أعماقي، كلها على قيد النزف..
خذني لمرة إلى غير الحزن..
فأنا مذ أتيت ما عرفت سواه..
خذني، إلى شاطئ لايشيخ عليه العمر، وأنا أرتقب السفن القادمة من خلف الغياب، محملة بألف غياب..
لاتعرف سوقا غير قلبي..
وكأنه وحده بيت الدمار، وموضع البوار..
فتنفق فيه بضاعتها..
ذلك البائس الذي قتله الصبر واجتمعت عليه الخيبات، وهي تعلم أن خيبة واحدة تكفي لألف عمر..
فكيف بألف خيبة، وعمر واحد؟!..
خذني،،،
إلى أرض مرت عليها سنون العجاف ومضت، وآن لها أن تنبت حلما..
خذني،،،
إلى أرض لم يقتلها ملح الدموع، وهي تنتظر..
لاتعرف لها من الحياة غيره، فتكتب به قصة انتظارها، وانكسارها، وضعفها، وقلة حيلتها..
وهوانها على أولئك الذين صلبوها ضحية وعد..
فلا الوعود صدقت، ولا هُم كانوا أهل وفاء..
خذني،،،
إلى أرض لاتنكر فيها الأوطان أهلها..
ولايسلط المرء فيها سهام الخديعة-أول ما يفعل-على قلبه فيرديه..
هل يمكن أن أئتمنك على ضعفي؟!..
فما أكثر الانهيار في حياة أمثالنا، وما أكثر الانطفاء..
ما أكثر الحزن، وأوفى دواعيه..
فعدني،،،
أنك لن تتركني، أقاسي الوحدة يوما، وأكابد الندم..
فقد أتيتك من تاريخ موبوء بالفراغ، مملوء بالعدم..
سأذهب معك أينما شئت..
لكن قبلها، عدني..
أنك لن تأخذني إلى مواطن السوء مرة أخرى..
عدني،،،
أنك لن تعيدني إلى حيث أنكسر..
فبعض الكسور يا عزيزي لاترممها طبطبة الأيام..
وبعض الأمنيات تخلف بداخلنا ملايين الشظايا..
فمن حينها سيصدق..
أننا-بأيدينا-زرعنا القنابل، وأن دولة البعثرة تلك..
أول الحصاد؟!..
انتهى..
(نص موثق)..

النص تحت مقصلة النقد..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..
كريم خيري العجيمي

عبادةُ المَصَارِي بقلم فؤاد زاديكى

عبادةُ المَصَارِي

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

المَصَارِي*. المَصَارِي ... شأنُها فوقَ اعتِبَارِ

كُلَّ آنٍ, كُلَّ يومٍ ... سُوقُها مَاشٍ، و جَارِي

أصبحتْ رُكنًا، أساسًا ... دُونَهُ ما مِنْ جِدَارِ

إنّها للبعضِ ربٌّ ... ما غِنًى عنها بِدَارِ

عشقُها، عشقٌ كبيرٌ ... إنّهُ مِنْ فوقِ نَارِ

مثلَ ماءٍ، صارَ يَغلِي ... و الأمانِي، في مَسَارِ

هَمُّ بعضِ النّاسِ جَمْعٌ ... للمَصاري، بِانتِصَارِ

لا يهمُّ الأمرُ قَطعًا ... لو نَحَوا لِلاِنحِدَارِ

ليسَ مِنْ شكٍّ لَدَينا ... حاجةٌ فيها، نُدَارِي

أمرَها، لكنْ بِوَعيٍ ... عِشقُها، بَعضُ انتِحارِ

لا تَكُنْ عبدًا، ذَلِيلًا ... في خُضُوعِ الاِنكِسَارِ

أعْطِها ما مُسْتَحَقٌّ، لا تُغَالِي في قَرَارِ

سَيِّدٌ عندَ التّعَاطِي ... لا تَكُنْ عبدَ المَصَارِي

* المَصَارِي: يُطلِق أهل لبنان و سوريا على النقود كلمة "مصاري" لأنّهم استعملوا العملة المصرية أثناء الحكم المصري لبرّ الشام في عهد إبراهيم باشا، فعند وصول إبراهيم باشا إلى الشام، أخذ معه نقودًا مصريةً، فأصبحت متداولةً في برّ الشام كلّه. و "مصاري" هي جمع "مصرية" و هي عملة فضّية تمّ سكّها بدار السكّ في القلعة، و كانت متداولةً في العهد العثماني. أمّا المصريون فيطلقون على النقود اسم "الفلوس" و كلمة "فلس" أصلها يوناني، و هو اسم عملة يونانية نحاسية صغيرة


بيعة الغدير بقلم قاسم الخالدي

بيعة الغدير

ماذا قال رب العزة
لرسوله
بلغ ان عليا هو وصيا
وامير
واجمع الناس في خم
وقلهم
اذا اجتمع الناس قرب
الغدير
هذا علي من بعدي لكم
وصي
واليه الراي يبقى وله
المصير
وتكلم الرسول وله قد
سمع
منه الكلام وقال كلام
كثير
هذا مابلغني به لكم
ربي
وهو رب العلى والملك
القدير
علي بمنزلة هارون من
موسى
وسيف علي له شأنن
كثير
علي للحروب هو لها
وفارسها
وفي اليل كان يتفقد
الفقير
هو الذي يوعظ امة
محمد
وكان مرشدهم ولهم
النذير
اذا تكلم ينصت له كل
عالم
وترى في كلام عطر
وعبير
تعشقه القلوب اذاسمع
بااسمه
ويكون كل قلب مؤمن
اسير
فهو خلف طه الرسول
وصهره
وهو ابن عم الرسول
البشير
فنعم الامام لنا ووالد
السبطين
هو فارس الهيجاءبها
خبير
فاليوم بايعنا عليالنا
امير
قاسم الخالدي

طيور الأشواق بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية 
سعاد حبيب مراد 

طيور الأشواق 

يا طيور الجنة ما أجملكم 
ألوان الغروب في ريشتكم 
جمال الغناء عند الشروق
وجمال اللقاء والإشتياق 
عزف وغناء على الأغصان 
والبراعم تتفتح مبتسمة 
وابتسامه على وجه الشمس 
تشرق ويتغنى طير الكنار 
والحبيب عند اللقاء 
يتبادل الحب مع عشاق الورود 
وطيور الجنة تغار 
غيرة من شمس الصباح 
وغيرة من غروب الشمس 
وغيرة من لقاء مع ألوان الغروب 
يا حبيباً لم ّ الغرام يرسم البسمة 
لم ّ الشوق مذاق عبق الأزهار 
سؤال ثم سؤال 
فهل يكون الجواب لقاء واشتياق 
غردوا نريد الجواب

حلمت ذات ليلة بقلم عبد الصاحب الأميري

حلمت ذات ليلة
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&&&&
حلمت ذات ليلة بأمي،،،
جالسة على سجداتها تصلي
ما أن رأيتها بدأت كالطفل أبكي،، 
ختمت صلاتها 
رفعت رأسها نحوي 
مسحت دموعي بمنديلها،،،
طبعت قبلة على خدي 
هدىء من روعك يا ولدي 
قل لي،،،، ماذا أصابك  
دموعي لا زالت كالنهر تجري،،، 
شعبنا يقتل،،!! 
دمه يهدر،،،!!
بيوتهم على رؤوسهم تهدم ،،!! 
أن ما أقصه لك ليس حلماََ،،،
ليس وهماََ
ليس فيلماََ
أخبريني ماذا نفعل،،،؟ 
أسألك يا أماه،،،
أليس للعب قواعد وأصول،،،، ؟ 
أم إنها مؤامرة ، إلى متى تدوم؟ 
أرى الذل في العيون
أرى الخوف في القلوب 
أخوتنا كأوراق الشجر في فصل الخريف يتساقطون
متى تنتهي هذه اللعبة؟ 
طالت عقود،،، 
أجتازت الحدود،،،
طبطبت على ظهري،،،،
إن تكاتفوا،،،،
الأرض إلى أصحابها تعود
عبد الصاحب الأميري

حوريّتي بقلم ريما خالد حلواني

حوريّتي 

أطلقت العنان لروحي 
تحت مظلّة الحنين، 
تكاثر الشوق وانهمرت الزفرات
تتسابق على موائد العبارات 
تبسط اطباق الأنين، 
في الموانئ ، في كل سفينة
مشاعر تعبر بالحنين وينساب الشوق ليختلط بالموج في عباب البحار، يحدث ضجيج ، يزيّن المدى بمشاعر العشق، 
يهتف ويخاطب شطّ الهوى 
وترنو إليه بالوصول يهطل قوس قزح يستقبل الشوق بوشوشات الروح، 
وفي أصداف المحيط تتكاثر الألوان، فالأرجوان انغمس في ثوبك ليزهر مداده، واللّؤلؤ يليق عقداً على صدرك،  
كنت حورية الجمال بين موج وكنوز وأساطير،  
انت رحيق الأمل ومصدر حياة.   

بقلم ريما خالد حلواني

في مهب الريح بقلم محمود محمود عبدالعال

في مهب الريح
  
     كالعادة تستوطن عواطفنا الجياشة الإرادة

        نعم وألف تائهين غير ملومين مضليين

            عن رؤيا الحق عن ستر الفضل

          كم من له حق الجميل ولا عنه اترد

          ومن احبوك وانت منه غائب مضل

            سماجة تبلد ولا يوم القلب رق

          كم من حزين مهموم وايدك لم تمد

          في الطرقات كم لا مأوى ولا تحن

      حالة غفلة ليست سهوة ماشي مع التيار

          افيقوا أغيثوا من البر إلى الشط

        على نهج الرياح عطشانين العاطفة

      لا إرادة ولا احزانون والحالة غير معرفة

          على مهب الريح يا ريت نفهم بقى

محمود محمود عبدالعال

علمُ الكتاب بقلم سليمان شاهين/أبوإياس/

إعادة نشر
.............. علمُ الكتاب ...............

جَنَى مُستَحسَنِ الكُتُبِ
                     يُتاحُ لكلِّ مُرتَغِبِ
حدائقُ ما لها حَدٌّ 
                     مَشاعٌ ، نَهْبُ مُنْتَهِبِ
تَخَيَّرْ ما حلا منها    
                     ومايُرضيكَ وانتَخِبِ
فإنْ صادفتَ ممجوجاً
                     ومُرَّ الطَّعمِ فاجتنِبِ
مَناهِلُ ثَرَّةٌ فيها
                    و فيها غايةَ الطَّلَبِ 
تُطالِعُ خيرَ معرفةٍ 
                     وعلمٍ جَلَّ أو أدبِ 
غِذاءُ العقلِ أعجبُهُ
                    بها،بل أعجَبُ العجبِ
كنوزٌ جِدُّ غاليةٍ 
                    لِذِي حاجٍ وذي رَغَبِ
نِتاجُ الفكرِ من شِعرٍ
                    ومن نَثْرٍ ومن خُطَبِِ
بها يعلو الفتى،وبها
                     يَطالُ مَطالعَ الشُّهُبِ
له فيها الذي يبغي
                     منَ الأهداف والأرَبِ
غِلالٌ ليس يحصدها
                  سوى ذي الجِدِّو الدَّأَبِ  
ولكنْ لا يفوزُ بها
                  كَسولٌ باهِتُ الدَّرَبِ 
ولا سَاعٍ على مَلَلٍَ 
                  ولا ذو الهَزْلِ و اللّعبِ  
لَعَمْري إنّها أغلى
                   من الأموالِ و الذّهبِ
هنالك مَنْ يرى فيها
                   ولو عانى منَ التَّعبِ
مَلَذّاتٍ مُعَجَّلَةً
                   تَفوقُ لَذَاذَةَ الطّرَبِ
فيسعى في تَصَيُّدِها
                   بِخَطْوٍ بالغِ الخَبَبِ
يُغِذُّالسيرَ كي يحظى
                  بها كالدُّرِّ والحَبَبِ
يُمَنِّي النّفسَ أن يرقى
                  بِسُلَّمِها ذُرا الرُّتَبِ 
وتستهويهِ مِن صِغَرٍ
                   لِحِينِ العَشْوِ والحَدَبِ
فلا تَكْسلْ ولا تُهملْ
                  لها ما كان من سَببِ
ولا تزهَدْ بها أبداً 
                  فَمَنْ يَزهَدْ بِها يَخِبِ
يَمَلُّكَ مَنْ تطالبُهُ 
                  إذا ألْحَحْتَ بالطّلَبِ
ويلقاكَ الكتابُ بما 
                  طلبتَ إليهِ منْ كَثَبِ
بلا مَنٍّ عليكَ ولا
                   مُمانَعةٍ و لا عَتَبِ
فأَكْرِمْهُ وصُنْهُ وقِهْ 
                    من الأضرارِ والعَطبِ
وصِلْهُ ولا تُعاملْهُ
                    بِهجرانٍ ولا غَضبِ
---------------------
سليمان شاهين/أبوإياس/

ليلى بقلم محمد جعيجع

ليلى ... 
ــــــــــــــــــــــــــــــ 
 لَيلى و لَيلى ثُمَّ لَيلى و الهَوى ... 
قَلبي؛ فُؤادي في الغَرامِ بِلا دَوا 
بَعدَ الغُروبِ و قَبلَهُ أَلِجُ الحِمى ... 
قَبلَ الشُّروقِ و بَعدَهُ لَيلى الدَّوا 
نَجمي بِلَيلي ساطِعٌ حَولَ الدِّيا ... 
رِ دِيارِ لَيلى و الظَّلامُ قدِ انزَوى 
فَلَعَلَّ عَيني قد تَراها أو تَرى ... 
عَينًا تَراها؛ إنَّ صَبري قد ذَوى 
ولَعَلَّ عَيني تَلتَقي مع عَينِها ... 
في النَّجمِ ما ضَلَّ الفؤادُ وما غَوى 
فأَرى ضِياءً ما رأيتُ مَثيلَهُ ... 
بَينَ الفَراقِدِ في الجَمالِ قدِ استَوى 
وأَرى بَياضَ الوَجهِ قد حَجَبَ السَّما ... 
و البَدرُ فيها قد تَوارى و التَوى 
وأَرى يَدًا تَمتَدُّ قاصِدَةً يَدي ... 
من لَمسَةٍ تُغني الفؤادَ عنِ الخَوى 
وأَرى العُيونَ تُشيرُ ناظِرَةً إلَيْ ... 
من نَظرَةٍ تَشفي الفُؤادَ منَ الجَوى 
وأَرى عُيونَ الرِّيمِ يَضوي كُحلُها ... 
فأَغارُ من نَجمي و مِكحالٍ سِوا 
وأَرى رُموشًا كالسِّهامِ رَشاقَةً ... 
حَتَّى إذا نَظَرَت إلى صَدري اكتَوى 
وأَرى الشِّفاهَ بحُمرَةٍ قد خُضِّبَت ... 
فأغارُ من غُصنِ الخِضابِ إذا أَوى 
وأبيتُ لَيلي ساهِرًا مُتَوَّسِّدًا ... 
حَظِّي وِسادَتَهُ و حَظِّي قد نَوى 
والنَّجمُ يَشهَدُ لي بأنِّي ساهِرٌ ... 
مَعَهُ اللَّيالي و النَّسائِمُ و الهَوا 
فأنا المريضُ وفي السماءِ طَبيبَتي ... 
لَيلى و لَيلى ثُمَّ لَيلى و الهَوى 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر ـ 08 مارس 2024

دوماً لا يوماً بقلم سليم عبدالله بابللي

[[ دوماً لا يوماً ]] 
بقلمي :سليم بابللي
من بحر الرمل
===========َ
أينعَ النّبراسُ من جوفِ الثرى
نشوةً ثارت على جفنِ الكرى

ترتدي عيداً لنيسانٍ علا
بهجةَ الأيامِ ما عينٌ ترى

أهدتِ الأطيارَ حِصناً آمناً
ما سعى الطغيانُ ظُلماً و افترى

أعزُمُ الأبطالِ صاغت لونَهُ
ثائرَ الفجرِ إلى الفجرِ سرى

و اعتلا تاجَ الأماني مُشرقاً
فيصلٌ للأرضِ عِزّاً أمطرَ

مِن دِماءٍ أقسمت نهجَ الفدا
دُرَّةَ الأيامِ في الدّهرِ اشترى

واثقاً بالنصر ما طالَ المدى
لاتنوح الروح في دأبِ الذُّرا

فارسٌ مُذ جالَ أو صال المُنى
سائر الأجواءِ مجداً عَطّرَ

فاضَ كالينبوعِ سِحراً وارفاً
في فيافينا ربيعاً أخضرَ

يمحقُ الغربانَ ما رامت أذى
أو جناحَ الضيمِ للعُشّ اعترى

يا جذوراً صارعت طوقَ الأسى
كم عتياً في روابيكِ انبرى

و انتشت منكِ القِسيُّ لمجدها
إن أتت ليلاً بسهمٍ نَوّرَ

دارُنا بالعزّ تربو و الحِمى
أيقنَ الغازي بها أو أنكرَ

ليسَ سِحراً أو نشاطاً عابراً
ينجلي الطّغيانُ عنها مُجبرا

في جديرِ الفعلِ كانت عبرةً
هاكُمُ الأيّامُ تروي ما جرى

إن بدا للصِّيدِسهلَ المُبتغى
جاءَ حُكمُ الدّهرِ دوماً أبصرَ

كم يُغَطّي الغيمُ سفحاً وازنا
أو غُبارٌ زَهوَ مَرجٍ كَدّرَ

ذاتَ ريحٍ كلُّ محتلٍّ جلا
و انجلا يأسٌ بِصُبحٍ أزهرَ

جاءَ صوتُ الشَّعبِ قولاً واحداً
حطَّمَ الأصفادَ و الذُّلَّ ازدرى

و ازدرى ما ساءَ أو ساءت يدٌ
جاءَ عُرساً للأماني أثمرَ

كم أتى في الدّهرِ ظُلمٌ دامسٌ
و المُهَنَّدُ للرُّبى كم طَهَّرَ

إنّها حالُ الدِّيارِ تواتراً
تُجلي غريماً أو تُعِدُّ لأكبَرَ

أرضُنا تُغزى و تُجلى دائماً
زندُها ما جاءَ ضيمٌ طَهَّرَ

ليسَ يوماً إنما دوماً لنا
كُلّما كَرّ الغريمُ و كَرَّرَ

سليم عبدالله بابللي

دفاتر أشعاري بقلم الشاعرة العراقية المبدعة أسماء جمعة الطائي

دفاتر أشعاري 
*********
طويت دفاتر أشعاري و حلقت بعيدا 
مع الطيور المهاجرة علني ألمح طيفك 
الذي بات يسابق خلجات أنفاسي 
يتأرجح مع نبضات قلبي المتعب ،
يزاحم أفكاري و يقلب ذكرياتي معك
و يبعثر كلماتي ما بين السطور
و بين نسمة و بسمة تهب نسمات عبيرك الفواح
لتوقظ حروف اسمك المنقوشة المكنونة بجوارحي...
كسمفونية عزفت بأوتار الحنين و الشوق 
قل لي لماذا أسرح بمخيلتي نحوك ؟
لماذا يزاحم عطرك سطور قوافل أشعاري ؟
و ينثر حبر الأشواق فوق اوراقي ؟
لماذا تهرب أبجدياتي نحو خطاك ؟
تبحث عنك في جزرك المجهولة
تحوطني آهات متكررة متهالكة 
تسير في دجى الظلام تترقب النوارس 
لتزيح ضجيجا بداخلي لا يحتمل 
وفجأة يتسلل طيفك على حين غرة ،
ليلامس روحي المتعبة في لحظة شاردة

أسماء جمعة الطائي

حاجة في نفس يعقوب بقلم أَرْكَانٌ الذَّهَبِيُّ

حاجة في نفس يعقوب

رحل يعقوب تاركا في نفسه سرا
فأصر أن لا يفصح به للخلق طرأ

فمالي وما في نفس يعقوب أمرا
فلست بأيوب لأكمن عظيم صبرا

ولست بموسى وصاحبه خضر
فيخبرني بما لم أحط به خبرا

ألا تعلم حاجة يعقوب كان مرا
فلم يفصح عنها للخلائق جهرا

وأن أحببت تخفي في وجدك سرا
لا تجعل منه في قلب غيرك جمرا

وان أردت أن تضمر شيئا أو أمرا
أفصح لقلب يخشى طلوع الفجرا

فكيف لك أن تبلوني بخوف وقهر
أسهد ليليا منتظرا صبحا وظهرا

لاتبلوني حاجة في نفس يعقوب
فإن كان قلبي قبضة يد فقلبه برا

من جهل حق يمينه على الأخرى
كمن أرتدي معطف العصمة سترا

 رب إن كان في قلب نبيك عسرا
اجعلها برحمتك في فؤادي يسرا

       ✍️ بِـــقَـــلَـــمٍ ️✍️
      #أَرْكَانٌ_الذَّهَبِيُّ_🇮🇶

إبعديني بقلم حسن الشوان

________ إبعديني __________

إبعديني من قلبك وانا راضي
والقرار قرارك مش قراري
كوني إنتي الخصم والقاضي
وعمري ما ح قدم إعتذاري
إقتنعتي بأدلة الزمن الماضي
لا تعرفني ولا تعرف داري
خدي الدليل بحكم إفتراضي
من غير ماتسمعي حواري
صدقتيهم بكلام يتقال عادي
وانا ماقولتش غير أشعاري
ولما شوفتك مره في النادي
كلمتيني وشديتي أنظاري
وقلبي من جوايا كان بينادي
عشان أكمل معاكي مشواري
فجأه بعدي ولقيتك بتحادي
وأغصانك بتشتكي أزهاري
وماردتيش عليا تطمني فؤادي
وما همكيش حيرة أفكاري
خلاص كده راحتك في بعادي
إرتاحي بقي وإنسي نهاري
حنساكي بكل ما أملك وأدادي
قلبي عشان يقبل أعذاري
إبعديني من قلبك وانا راضي
وبستانك يدبل من مراري
وتعيش ورودك في سجن إنفرادي
وتتحرم من ضل أشجاري

___________________________
.........د. حسن الشوان 🇪🇬..........

غنوة انت بقلم أحمد محمود

غنوة انت
انت
مش انت
ولا انت
ايوه هوا
حبيبي
نور عيني
وف قلبي 
مفيش غير هوا
حبك يا حبيبي
حبك مهنيني
حبك مخليني
طايرة فوق السحاب
من يوم
ما قلبي داب
ونسيت
معاك العذاب
ياحبيبي
ياعمري انا
وشوف 
من كام سنة
افترقنا 
من هنا
ورجعنا تاني ياأنا
نجدد حبنا
ونقول لبعضنا
وداعا للفراق
وداعا للفراق
وانت
مش انت
ولا انت
ايوه هوا 
حبيبي نور عيني
وف قلبي
مفيش غيره هوا
بقلم 
احمد محمود
من ديوان سكة العاشقين

أم تعاتب النهر بقلم عبد خلف حمادة

•أم تعاتب النهر
••عبد خلف حمادة
_______________
يا أيها النهرُ خنتَ اليومَ جيرتنا 
واصطدتَ بالغدرِ مَنْ نرجوهُ يأوينا 
مَنْ لليتامى بِعَيْنِ العطفِ يكلؤهمْ
خطفتَ كاسبهمْ للعُدْمِ ترمينا 
أما علمتَ بأنَّ الأختَ ترقبهُ 
قد جاءنا العيدُ مَنْ بالعيدِ يكسينا 
كيفَ ارتضيتَ فؤادَ الأمِّ تحرقهُ 
عُجْبِي مِن الجمرِ تحت الماءِ يأتينا 
ماذا تقولُ و قد أَبْدَلْتَ جدتهُ 
بجنةِ الحبِّ أنكالاً و سجينا 
أما استحيتَ عميدَ البيتِ تحرمنا 
فقد غرزتَ بقلبِ الكلِّ سكينا 
مَنْ للنعاجِ إذا ما الذئبُ داهمها 
 و استاقَ أقرنها مَنْ ذا يلبينا 
والكامئونَ إذا أفواجهمْ رجعتْ
جُوعَى ننامُ فلا وَالٍ يُعشينا
أما خجلتَ نيوبَ الموتِ تُسْلِمُنَا 
و قبلها الموتُ لم يُبْقِ غوالينا 
لا والدٌ تركتْ قَبْلاً براثنهُ
شبابهُ سرقت،سُلْمَى تُعادينا 
و عندما اِلْتَأَمَتْ جروحُ غدرتها 
(محمداً) خطفتْ أَدْمَتْ بواكينا 
يا أيها النهرُ ما أبقيتَ مِنْ جَلَدِي 
عكازتي انكسرتْ،جفَّتٔ مآقينا 
يا ربُّ فاجعلْ مياهَ النهرِ غائرةً
و اجعلْ سواحلهُ لا تعرفُ الطينا 
هذا جزا الغدرِ لا طالتْ حبائلهُ
عقبى مصيبتنا حتى البراذينا
________________
عبد خلف حمادة

حفل وداع بقلم سيدة بن جازية

قصيدة النثر

حفل وداع 

أطير ثملة فوق الرياض
تستدعيني زهرات ندية 

تتلمظ شفتاي أحلى الأطباق
تراودني كقصيدة عنيدة 
و بعض الأوزان تتراقص
فعولن مفاعيل أنا بحر الطويل
يهزج الرجز كالبسيط و الخبب
صهيل الجياد المارقة
 و سيوف صلاح الدين و أبناء المسلمين
تسقط الحروف، تلتقطها الأعباق
تتفتح كل البتلات تشرئب دون نواح
تكشف للزوار الأسرار
تكسر عمدا كل الأقفال
تنبس بالدعاء

يزورني الإلهام محتشما 
تتضح الرؤيا في غياهب الضباب
ينزل قبل البدء الستار 
صفق الجمهور بحماس 
قتل الفراش، في شرنقتها
في اللحاف، في الظلام
 حزنت الرياض في امتعاض
من يمتص الرحيق
من يزين الحديق
من يصنع قوس قزح
من يرتب الألوان
من يعدل النور ، يبعث الضياء
من يحسن التنسيق 
من يعلمنا التزويق 

رأيتهم يدفنون الحقيقة 
يقطعون أوصالها 
يطمسون الذكرى
في حريق شنيع 
ترصده القنوات 
تشتعل النيران في وهج بغيض 
يحترق الشيطان و الكاهن و القس، 
و راعي الأبقار

فتبزغ البراعم خلف الجدران 
ترقص حولها الأرواح
تختفي بعض الأشباح 
تحترق الأشباه 

تولد القصيدة ...
تتجمع في انتظام 
تحترس من النظام 
تكتب تاريخا دقيقا
لبطولة الفراش
لترسانة خرساء
تنزف جراحا أينعت ورودا 
سقت سدودا
أغرقت كل العبيد
حفل التطهر من جديد يقام
يرقص فيه شهيد الطوفان
يطير بلا أجنحة 
يزف بشرى الخلاص من بعيد
سيدة بن جازية تونس

سليط اللسان بقلم رضا المرجاني

سليط اللسان

ألا يكفيك خجلا التحدث عني
كأنك تعلم عني مالم أعلم
ملاحظاتك ونصائحك لا مبرر لها
تحشر أنفك في كل أعمالي وأفعالي
لا أعرف سبب ذلك
كأنك الوصي علي لكل منا عيوبه
وعيبي هو أنت
حاول الإصلاح والبدء من نفسك
وألا تكون ذلك الفضولي
لذى وجب عليك ألا تتعدى حدودك
هذا من باب الإحترام
اهتم بحياتك وقم بإصلاحها
الجميع يعلم عنك عدة أشياء
ويتحاشى ذكرها أهمها
أنك فضولي وسليط اللسان
هذا ما جعل الجميع يبتعدون عنك
لا تحاول النظر إلى ما في أيدي الناس
وتتمناه لنفسك حاول العمل بجد
للوصول إليه والتزم بحدودك
أعرف حدودي جيدا
أقوم دائما بالصواب
من الضروري التفكير
وأن تعيد ترتيب أوراقك
من أجل مصلحتك
سيرتك أصبحت على كل لسان
كالنار في الهشيم أما سمعتي
تاج على رأسي يكفيني شرفا
توقف عن مقارنة نفسك بي
ولا تقارن حياتك بحياتي
الفرق شاسع لذى أنت مثل
الضباع دائما ما تقتات
على مخلفات السباع
فاخجل من نفسك
حتى لا تصبح أضحوكة الجميع
ضع دائما سقفا لطموحاتك
حتى تبلغ إلى القمة
فشتان ما بين الصالح والطالح
واعلم أن العلاقات خلقت
من أجل إرساء ثوابت السعادة
ومحبة بعضنا البعض
فاخجل من نفسك
واصنع قيمة لذاتك
حتى يحترمك الجميع

بقلمي
 رضا المرجاني

تبت يداك أبا لهب بقلم متولي بصل

تبت يداك أبا لهب
كلمات :
متولي بصل 
**********
طال السكوت 
وأشد من ظلم العدا 
هذا السكوت 
أننام ملء عيوننا 
متنعمين 
بكل أشكال الطعام 
وكل ألوان الشراب 
ورسولنا
في شعب عمه لا يجد 
إلا وريقات الشجر 
من جوعه 
قد شد بطنه بالحجر 
وتضن يا هذا عليه 
ببعض قوت 
تبت يداك أبا لهب 
إن كنت تعجز 
أن تكون من البشر 
وتقول سحقا للطغاة 
وتكون في صف 
الذين استضعفوا 
كن أرضة 
مزق وثيقة ظلمهم 
فك الحصار عن الصغار 
واعبر إليهم 
بالربيع وبالنهار وبالمطر 
تبت يداك أبا لهب 
أن تخذل ابن أخيك 
هذا من العجب 
وتكون عونا للطغاة الظالمين 
أسرع وتب 
فالعمر يوشك أن يفوت 
قل قولة الحق التي 
تنجيك في يوم الندا 
كبر فرب مكبر 
تكبيره شق المدى 
هزم الجيوش الحاشدة 
كبر ولو في بطن حوت 
زلزل طغاة العصر 
منك بصيحة 
ولا تكن في الحق 
شيطانا صموت 
كبر ولا تخشى الردى 
لا تخذلن محمدا 
إياك صوتك أن يموت 
إن مات صوت الحق
في أرض السلام 
فقل على الدنيا السلام
.. .. ..

رسالة عتاب بقلم احمدالروضان

رسالة عتاب 

لا تعتذر..أعذار هجرك واهمه
أسقيتني كأس التنائي مرغمه

لا تعتذر فالآه بين جوانحي
مهما تزيد الهجر فيك متيمه

كم فيك سابقت الصدى وحضنته والهجر ما أهواه أخشى علقمه

لا تعتذر كل احتمالات الوصال تبددت يا ليت قلبي ما أتاك لتظلمه

لا تختبي خلف المرايا إنها تبدي الصدى تبدي الذي لا تعلمه

لا تبتعد إن كنت تنوي عودة
كم فاض دمعي بالكفوف ألملمه

إني لهذا الوصل أوفي أرتجي
ويزيد في شوقي تجني أسهمه

هل بعد هذا العذر وصلا أرتجي؟ 
مكسور والمكسور كيف أرممه؟  

عنوان داري لم يزل في الشارع الشرقي يمينا جنب باب المحكمه  

فالدار تبقى الدار ترجو أهلها
تبقى زوايا الدار دوما مغرمه

نادتك روح الدار هذي داركم
لا توقظ الأبواب دعها حالمه

فالعذر قد يجدي ولكن لو جرى في لحن مقربة ووصل أكرمه

الصَمت قد أهدى التباعد والنوى قلبي تعذبه الشجون وتثرمه

إرحم فؤادا ظل فيك معلقا
والله لا يقوى فليتك ترحمه

فتعيد لي لحنا وأيام الندى وتعيد حلما كنت قبلا ترسمه

هلا تعيد الرسم تستجدي الرؤى
قد بات حلمي مثل لغز ترجمه

حاولت كم حاولت ناجيت الصدى وانا التي ما كنت تخفي أعلمه

خوفي ستسقى بالذي أسقيتني
فأحذر ستحصد ما زرعت وتهضمه

أدري بأنك قد نسيت دروبنا
تمضي بعيدا ليت طيشك تلجمه

 سائلت أين الدار؟سائلت الصدى؟ كم حاصرتني الآه جرحي أكتمه

قلي بربك ما جنيت من النوى؟
وأنا التي كانت وتبقى ملهمه

للهجر لا للهجر رغم تباعد
ليت الذي بيني وبينك تفهمه

العراق
د. احمدالروضان

مشاركة مميزة

شفافية بقلم عبدالرحمن أمين المساوى

شفافية قوانين التدرج  طريقة لأسلوب ردكالي قديم بطريقة معاصرة نبتغي بها وجه الله لعل وعسى يكون المنطق أثره الإيجابي على عصبة الأمم وحكام العر...