ما زلتُ أتبعُ خطوكِ
مشواري طويل..
أرقبُ حروفكِ التي تعانقُ الغيمَ
أتوه في بحارِ اللهفةِ..
أتساقطُ حباتَ مطر
بين يديكِ...
أغفو على لثمِ الشفاه في الخيال..
أتنفسُ الصبحَ من زرقةِ السماءِ
في عينيكِ..
حسين السياب
ما زلتُ أتبعُ خطوكِ
مشواري طويل..
أرقبُ حروفكِ التي تعانقُ الغيمَ
أتوه في بحارِ اللهفةِ..
أتساقطُ حباتَ مطر
بين يديكِ...
أغفو على لثمِ الشفاه في الخيال..
أتنفسُ الصبحَ من زرقةِ السماءِ
في عينيكِ..
حسين السياب
لملم حروفك و انتق
حلو الكلام
في رقة وعذوبة
رتب حروف الكلام
كالنحل يجمع
من الورد الرحيق
يلثم وجناتة برقة
ويقبل للزهر بحنان
ويطير من زهرة
لزهرة
يقبلها ويجمع الرحيق
من بتلاتها ويطير
مليئ البطون نشوان
فلاح مرعي
فلسطين
مواساة بفقدان زوجة صديق
ندى
——
في قلبي أحاديث ليتها
تصلك
يا حبيبة صباي
والشباب
عيناي اشتاقت لرؤيتكم
وآذان حنت
لسماع صدى صوتك
الغناء
ولساني حن لمناداة
زوجتي السمحاء
ندى ……
ندى ……
أين أنت فقد بح صوتي
من النداء
وصدى صوتي ملأ
الديار
يا أيها القلب قد
كنت أراك نورا
بجو العتمة والظلام
كنت أراك ضحكة
بالشفاه الحزينة
نسمة بين الأهل
والخلان
لم يبقى حي بعد موتك
هنا كلهم أموات
أبكي شوقا لرؤية
من كفنوك بالبياض
ودفنوا في ظلمة الألحاد
يَعدونها من الموتى
وأنا أراها حية من يوم
الرحيل
بقلب لا يموت
ولا يغيب
يا أيها القلب قد يهزمك
البكاء في لحظه
والدمع بفقدانها
تجري أنهار
عودي فقد خذلني
صبري
بعد غيابكم وأعياني
ندى ………
مازلتي بقلبي لم تموتين
ما زلت ولا زلتِ
في أحضان
وسأبقى أتذكرك
بالدعاء
لحين المنية والممات
يا روحا غادرت
الدنيا
بغفلة من الزمن
وتركتني مع أشجاني
سنلتقي بإذن الله
يا حبيبتي
في الجنا
بقلم عادل العبيدي
كي لا ننسى
دمار تدمر ..
جرذان الصحراءفجرت "معبد بل" أحد أكبر وأهم المعابد الأثرية في تدمر بسوريا والذي يعتبر أكبر معابد الشرق بأكثر من 30 طنا من المتفجرات ..
لماذا استهدفت داعش مدينة تدمر الأثرية بشكل متعمد ؟؟؟
علينا مراجعة التاريخ و ربط الأحداث ببعضها لنصل الى هذا الجواب ..
ذكر في التلموذ اليهودي أن جنود مملكة تدمر شاركوا جنود مملكة بابل في الحرب على مملكة إسرائيل .. بأن جنود تدمر شاركوا الجنود البابليين في تدمير الهيكل الأول و الثاني .. كما يذكر في التلمود حرفياً العبارة التالية :
" يا سعادة من يرى دمارك يا تدمر "
فإذا ربطنا الأحداث ببعضها وستذكرنا مشهد تدمير الحضارة الآشورية في بابل و نسف المتاحف البابلية و حرق المكتبات التاريخية و تدمير الآثار في الموصل وربطناها بما جرى في تدمر من دمار و تفجير و تخريب نصل حتماً الى الجواب .. وهذا دليل واضح على مدى الحقد الصهيوني على حضارة العراق و سوريا .. ودليل على مدى إرتباط الأجنده الداعشية بالأجندة الصهيونية في المنطقة ..
....
التلمود هو الكتاب المقدس الثاني لليهود ..
إعدام مدير متحف تدمر
الاستاذ خالد الأسعد ، مدير آثار تدمر ، الذي تم إعدامه بطريقة وحشية بقطع رأسه من قبل تنظيم داعش الإرهابي .
وتفيد الأنباء الأولية بأن عملية الإعدام قد تمت في ساحة المتحف ومن ثم تم نقل الجثمان وتعليقه على الأعمدة الأثرية التي أشرف هو بنفسه على ترميمها في وسط مدينة تدمر .
يُذكر أن الشهيد كان من أعيان مدينة تدمر وعُرف باعتداله الفكري والديني ، وكان قد بدأ حياته العملية منذ عام 1963م كمدير لآثار ومتاحف تدمر واجتهد لتطوير المؤسسة الأثرية بتدمر علمياً وإدارياً ، وله العديد من المؤلفات العلمية المعروفة على المستوى المحلي والعالمي ، كما ارتبط اسمه باسم العديد من رواد الآثار ومنهم المرحوم الدكتور عدنان البني .
ورغم تقاعده الوظيفي ، واصل نشاطه وعمله في الآثار ولم يبخل بتقديم خبراته لكافة البعثات العاملة في مدينة تدمر .
عالم الأثار السوري خالد الاسعد (81) عاماً له 20 كتاباً عن المواقع الأثرية في سورية
قامت داعش بقتله ذبحاً
بعد هذه الأفعال الوحشية و الهمجية التي فاقت بشاعة أفعال العصور الوسطى .. فنذل و حقير كل من لا يساند الجيش العربي السوري في حربه الشرسة ضد الظلام و الإرهاب .
رأس تدمر المقطوع ..
من وهب حياته ﻵثار تدمر السورية .. يذبح على عتبات حضارتها ...
الشهيد الأستاذ خالد الأسعد الذي رفض الخروج من تدمر بعد دخول جماعة داعش إليها .
نال الشهيد ثلاثة أوسمة برتبة فارس من ثلاث دول :
وسام الاستحقاق برتبة فارس من رئيس الجمهورية الفرنسية .
وسام الاستحقاق برتبة فارس من رئيس جمهورية بولونيا .
وسام الاستحقاق من رئيس الجمهورية التونسية .
سوس
عبدالله رجب ابوعدنان
سوس ومسوس بينخر ف العضم
واخوات بياكلو ف بعض بسعاده
والاكاده الأكل سريع الهضم
وكن البعد بين الإخوة عاده
السوس وصل للدم خلاه ازرق
ما تعرف أخوك إلا لما تغرق
خصام وتجافي الحضن الدافي
قلب شبح جن و اسكافي
والحب يدوب ابتسامه محشوره ف ورق
الإخوة كانو اسود قلبو غنم
والقطيع بيسوقو ظن وبلاده
زمان كلمه أخ ف القلب وشم
يفديك بروحه ويطلب الشهاده
مش أي ناس
في حاجات في حياتنا
ممكن تتنسي
وفي حاجات طول حياتنا
ماتتنسيش
زي الكلام باللسان
ممكن يتحكي
وفي كلام وراه آلام
واشياء كتيرة ماتتحكيش
زي قصة واحنا فيها
أبطال من ورق
زي اشياء واسماء
في نظرنا ممكن تتحرق
وزي ناس زي ماس
صعب يتلقي
وزي ناس زي التراب
تدوس عليها ماتشتكي
وزي ناس من غير وجودها
ما اقدرش اعيش
مش اي ناس ماتتنسيش
سيد حجازي
حروب انثى..3
أليلتنا لَمَت من شوقنا الهديرِ
ومالت على شعوثنا بالمطيرِ
فإن يكن بدر بها هلا عاكفاً
فوق مثاني شفتيها مستطيرِ
وينقذٌ بياض ثوبها جنوني
إذ طوى بين جانبيهِ العبيرِ
وينهملُ من أشداقها شهداً
يُطعمُ المسكين وبها الأسيرِ
لها نظمُ شَعرٍ كالبحر بموجهِ
يخطف الابصار بميل الكسيرِ
يَزنُ الجودَ في باحتها عرساً
كلما شحتَ زاد مجنونها نقيرِ
نون النسوةِ والتأنيثُ صفتها
ومنها قد هطلَ المطر الغزير
لله درها من أُنثى كالتُربِ
كاعبةً بكل شبقها والسعير
قالت حاتميةُ الجود مجنونتك
قلتُ كذاك حاتمُ عنك عقوري
مَن جاد بفيض النهر لبساتيني
سيجود لسماءي بسحابٍ مطير
فلا يقطع الجزمَ من ذي سعةٍ
فلا بُدَ من رواءٍ بجدبٍ عسير
والنفسُ تزف عيونها لقادم لها
فيزداد شوقها ويغبطها النورِ
وحكتنا الابراج ذات صدفةٍ
فلمتنا رغم البعادِ بهجةً وسرورِ
يرتجف الفؤاد حين تسقط بحيينا
منه أمنياتٍ لنا نحملها بالنحورِ
سلسالٍ او مخملٍ فيه الشرطان
سوداء كأن فيهن للروح النذورِ
هاتِ كل أنتِ وخذ كُلي نذراً
لجميل المحيا ومكتنز الجسورِ
28/04/2022
العـ عقيل ـراقي
ترانيم خرساء
أقبل العيد في غير مورده
في فصول الشوق ولوعة الحنين
في غياهب الغربة والألم
اقتحم حجرة دمعي والشجن
أتى بحقائب مكتظة بالذكريات
وصور أبت أن تبرح ثنايا خافقي
بنات اللب متألقات بزهور الياسمين
وقمر يحوم حول النجوم
يهمس للعيد أن يبتسم
كيف ذاك وغربة الروح تقتص من روحي
وأقدار المسافات حكم فراق القلوب للقلوب
كيف لي أن أصالح الفجر بعد ليل الظلام
وأن أرافق عصافير الأفنان
خرست ترانيم العيد بالبعاد
تهشمت المراجيح بغصة الجوى والعينين
وحلوى العيد إحترقت كما الأجفان
ارحل هناك
وبث فرحة العيد وألوان الأمان
للأماكن الخالدة في صدر الحنين
للأسماء المحفورة في الوتين
لون هوادج الغربة بلون الزهور
وسقوف القاعات من زخرف كريم
ازرع بتول الورد على حواف شرف القمر
وادعوا النجوم لزغرودة عيد اللقاء
حينها أخلع رداء القحل
وأرتدي نسيج الخيوط
المنسدلة من الشروق
وأتزين بلؤلؤ أبيض كالسحاب
يوم العيد يوائم يوم العناق
لأنباض القلب
عائدة العبدو
شرفات العيد
كل عام و أنتم بخير
كاتبتها فتمنّعتْ وجوبا..
يا عطرها قد أحسنَ الهروبا
يا قلبها قد أكمل َ الفروضا
من خشية ٍ , قد كاد أن يذوبا
هامستها فتدافعت ْ بزهد ٍ
عن عشقها قد كدتُ أن أتوبا !
عاتبتها فتزينتْ بصمت ٍ
عن صومها قد أرسلت ْ رقيبا
غازلتها فتبسمتْ لعيدٍ
و نزيفها قد أغرقَ السهوبا
و طريقها من ومضة ٍ و مرتْ
أنفاسها تسترضي الحبيبا
و جموحها في وثبة ٍ و راحتْ
فرسانها تستبعد الغريبا
عايدتها, عاهدتها, لعَود ٍ
قال الهوى..ستزورني قريبا
قابلتها في أحرفي كثيرا
من صوتها , قد أطلقت ْ طيوبا
كاتبتها.. فتمايلت ْ لبوحٍ
عن شهدها..إياكَ أن تغيبا
سليمان نزال
يوميات صائم مرح 2
حدثني صاحبي ونحن نحتسي قهوتنا الرمضانية بعد إفطار اليوم المضني الطويل حيث قال : أتدري ما حدث لصاحبنا فلان من فخ وضعناه فيه أخيرا وكان المقصد إختباره ، حيث أشرنا عليه بالذهاب إلى المقهى الفلاني الموجود بإحدى الأحياء الراقية الفخمة وقلنا له بأنه سيدفع فاتورة منخفضة إن كان مهذبا مع النادل وتحدث معه بكلام لطيف ولغة مهذبة .
وكان في ظن المسكين أنه سيظفر بذلك ، ذهب للمقهى المذكور وقام بهذا الإجراء مع النادل واحتسى قهوته مع شيء من الحلويات .
وبعدما أتم شرب قهوته جاءه النادل بفاتورة باهضة الثمن لم يكن يتوقعها ، فصاح في وجهه : كيف تأتيني بهذه الفاتورة وأنا في علمي أنكم تخفضون المعلوم مع الزبون الحسن السلوك والأخلاق ؟ هذا ما قاله لي صاحبي اليوم . تركه النادل وهو يزمجر ونادى على صاحب المقهى للتفاهم معه . وبعد حديث مطول قال له .. يا سيدي الكريم هذا الإجراء في اليابان وليس عندنا فنحن لم نلتحق بعد بالشعوب المتقدمة ما زالت أمامنا أشواط كثيرة .
الخلاصة ..
لسنا في حاجة لمثل هذا لو تمسكنا بديننا وشرائعه السمحة وأحاديث نبينا الأكرم صلوات ربي وسلامه عليه لما أضعنا أمجادنا وتاريخنا الحافل حيث كنا خير أمة أخرجت للناس وللأسف اتبعنا كلام عدونا فوقعنا فيما نحن فيه الآن من ذل ومهانة ..
وإلى يوم آخر واستنتاج آخر أستودعكم الله ..
بقلمي صلاح الورتاني
تونس
ومضات شعرية...
حرقت نار الشوق كياني وتركتني رمادا أعاني
أضيع في غيابك بين الحياة واللاحياة
وفي قربك نصبح انا وأنت الحياة
................
تعالى واسكن قلبي ولا تفارقني
نصبح أنا وأنت روحا في جسدين
وفي جنة الحب نحيا العمر عمرين
.............
نار غيابك أشعلت أوتار الشوق في كياني
تعرت أشجار الحديقةوغادرت العصافير أعشاشها
ولم يعد لقهوة الصباح طعم أو مذاق
متى تدرك أنك حبيبي مهما طال البعاد
................
جف في غيابك رحيق الشوق في شرايين اليراع
وهاجرت الأحرف والكلمات إلى أرحام عقيمة
وتشردت القصائد والحكايات في شوارع الحزن
ونام الحلم في أحضان الآمال والأماني
.............
تحرق كياني نار غيابك ولهيب الشوق إليك
أشباح الليل في الحلم تحاصرني
وخيالات الحنين في النهار ترهقني
أما حان الوقت للقاء يداويني
..............
يرحل في غيابك الحلم إليك
يرى وجهك والبسمة لا تفارقه
ثم يعود برفقة نجمة الصبح
حاملا قصائد الشوق والحنين
وتنطفئ نار الشوق ويرتاح كياني
................
عيون الورد تبكي رحيقها
وشفاه النحل تمتص العسل
.........
قالوا اتحبها قلت نعم
إن مت فصوتها يحييني
.........
من ندى شفتيك اشفي علتي
ومن رحيق نهديك اسقي ورد حديقتي
..........
ودعتك بقبلة تعودين اليها
طال الانتظار والشفاه تحترق
جرجس لفلوف سورية
ألى هاجرتى
كفاك عبثآ بالأوراق وبالكلمات ماعاد بالصدر أهات ماعاد صوتك بالدموع ينسي من أضحت زفرات حروف تجهل اعراب كلماتك تحتمل المعاني الجمة
ما أفظع منك الكلمة
ما أروع تلك الحكمة
من شفة لا تعرف حبأ
من فم يحفظ جيدآ ألفاظ الموت والشنق لديه حرف كالشاة عارية الصرف
يا أخت الشيطان دعينى
أتجرع سم الإخلاص
أتلحف بالثوب النارى
و لأنك المصهور رصاص
مهلا ٠٠لدى استفسار
ما رقمى بين ضحاياك؟
ماعدد الثكلى بيمناك؟
ولأنك تجهلين الأرقام
ولأنك لا تهوين سلام
فاهجرينى ماشئت
يامن أنهيت قصتى
دون ختام ٠٠٠٠دون سلام
قلم ناهد ابراهيم احمد
أصفق
للريح
وأقهقه مع الشيطان
أين الإنسان ؟
طرقات خاوية
وأزقة خالية
هنا وهناك قمامة
عمامة قتامة
متسولون
ومشردون ..
في وطنهم
يمرون أمامي
يبحثون عن لقمة
في وجوهم نقمة
غابت عنهم الضحكة
والبسمة والفرحة
في هذا العيد
غابت البهجة.
كثرت اللهفة.
في كل زاوية زحمة
وطوابير.
خلفي كوافير
وعروس تصفف شعرها
تنتظر خطبة
وغمام يطير
وباعة يقبعون
مخبزة.
ومقبرة ..
مجزرة ومقصلة
نعيش في مهزلة
مدنية مزيفة
إمام يقف على مصطبة
يخاطب ملائكة الرحمة
محمدالهادي الصويفي تونس
ربما نتعذر في وحي الإلهام
ومعنى الصوره لوكتبت ملامحها
فنا ونسخا في الخيال حبرا بإتقان
يبقى ذكرى لاتموت وترسو في
أفكارنا محارة بها الصدى عنوان
خيال
ديو بأفكار لا تموت
لا تودعي ظلا بالخيال
نسابقه
الدنيا مرآة بها
بالفكر ندركه
بين الظلال وحي
بها الأفكار عصية
يعظمها الشوق
حكايا من أحلام
العمر
إبداعا نتوجه
تقصصين أمام
المسافة نظرات
بها كنا
سراب مابينها
الإيحاء مختصر
لو حسبنا كيف
الصمت يدركنا
بوح بالصدى
إحساس يعانقنا
ربيع ماكنا فيه
بوحي التمني
أغراب حتى تجمعت
في الصدور جدال
نقَّص منها شيئا
جميلا
وألف شيء
في الروح
محال
باسل نده
حكايا الصمت
........................
ما أصعب
أن تعاني من غربة الروح
بالرغم من جمال كل شيء حولك.
ما أصعب أن تشعر بأنك مبعثر الإحساس
تعيش وحيدا داخل نفسك،
تتقاذفك الهموم والالام،
تشعر أن الحزن يداهمك،
والفرح يهرب منك.
ما أصعب أن ترى
كل شيء أمامك بلا روح
بلا نبض، بلا إحساس، بلا دفء
بلا نور يتسلل إليك
ويبدد الظلام من حولك.
ما أصعب
أن تشعر بالضياع والحرمان
أن تتألم وتتجرع الألم،
ولا يشعر أحد بإنكسارك،
بإحتضارك من الأعماق،
تنزف جراح
ومع ذلك تضطر أن تبتسم
ولكنها إبتسامة مجروحة
باهتة بلا طعم
وبلا حياة...
بقلمي..
سمراء الوادي جوليانا صعب
أهذي
عبد الصاحب إأميري
ياسادتي إن تسمحوا أو لا تسمحوا،.
قررت أن أهذي
الأمر ليس بيدي
سأقول لكم ما في جيبي
رجل عجوز
قوي البنية بما يكفي،
وجدته في دار المسنين يبكي
يمسح دموعه بكم ثيابه
يردد بين حين وحين
-أحقاََ هذاأنا
وأنا لا أدري
هؤلاء كانوا أولادي
من ساعتها هو في جيبي
هذه صورته
لا زال يبكي
تدحرج فضولي والتصق بالعجوز يسأل
لم تبكي،،،؟
رد على فضولي
ماذا تطلب مني،،،؟ أضحك،،، أرقص،، تعزف لي، كي أغني
جنّ عقلي
أسجل ياسيدي ،، ها هنا نهايتي
أم أنها آخر أفلامي،،
أختلط الأمر عندي
تفحصه فضولي كمن وصل،،
للباكي
-أنت ممثل، هذا فخري،
سألته حائراََ
ما عندك ها هنا،،؟
- ما عندي سوى أولادي،
أخذوا ما عندي،
منزلي،،
ساعتي ونقودي،
تركوني وحيداََ، من أجلهم أصلي
عادت صورته الي جيبي
عبد الصاحب إأميري
مهماابقي جسمي نحييل
برضو اقول العشق جميل
مهما. كان طريقو طويل
فيه سعادة وحي. وخليل
لمن معاي. فيهو. تغني
احلام ورديه امال وتمني
ضي واماني شوق اتثني
قربته انصاب بلوعه تجني
في الايام. في. الاحلام
الفه. وصحبه ودادوائام
كل حياتنا. ريد. غرام
دنياالبين. العشق جميل
مليان اشواق مشاعرو حن
كنار. الدوحه اجراسو ترن
من كتر. الشوق قربت أ وجن
بخش واخاف. انتظار ويطيل
سيبتو سنين رجعتاو جيتو
لا يمكن. اقول بكذب نسيتو
كيف انسي من قلبي هويتو
هو الاقنعني. إن العشق جميل
متواقعت. يكون ذي. مقالي
نشوة ريد. اشتياق غيرعادي.
لو. متلاقينافي. اليوم الجاي .
تحصل. فجعه. والدمع يسيل
قلم الشاعر ابوطالب بابكر
وطـــــني أعـــظـــم ألأوطــــان
انا وطني عظيم واسع الارجاء
تاريخه بطولات و شرف و اباء
وطني اثنان وعشرون كوكبا وضاء
أنوارها ما بين الارض و السماء
انا وطني الكبير عزيز و حبه واجبا
في تونس كان المولد و المنشأ
و اول ما رات عيني و تنشقت هواء
ارض الحرمين قبلتي اليها احج و اعتمر
لي في فلسطين ذكرى اسراء محمدا
و الجزائر أهلي و ارض الشهداء
المغرب منها طارق فتح اندلسا
وموريطانيا ارض فصاحة و شعراء
كما ليبيا شرفي باهلها حفظة و قراء
لي في السودان اهل طيبون كرماء
و في مصر تعلمت من ادباء و شعراء
اهلي في لبنان طرب و غناء
و تاريخي في سوريا مع الخلفاء
اهلنا في الاردن غيرة و انتماء
و لي في العراق تراث خير العلماء
فكل ارض عربية هي بلادي
و موطني اينما توجد لغة الضاد
في الكويت لي اهل من الاجواد
الامارات عصريةشاهقة الابراج
لي في قطر موعد مع للالعاب
و الى البحرين وجهتي و بها اعجابي
اليمن السعيد ارجو له استتباب
في عمان نعم الاهل و الاحباب
في الصومال املي أن يعود الصواب
و جيبوتي فيها العيش يطاب
جزر القمر نوره ساطع خلاب
هذه جولة في وطني كلها ترحاب
كل عربي له فيه نسبة و انتساب
كلنا اهل مهما كانت الاسباب
فديننا واحد و لساننا واحد و كذا الالقاب
فطوبى لنا بوطن لو توحد الكل يهاب
تعود قوته و تدين له الرقاب
فعند الله نحن امة موحدة التراب
أمة محمد كاشف الاكراب
بالصلاة و السلام عليه الكل يثاب.
ألشاعر ألحبيب كعـــــــرود
تــــــــــــــــــــــــــــــــونــــــــــــس
....لو مر إسمك....
شوقي إليك فاق كل---- تحملي
وصار بركانا يكوي------ اظلعي
ياشوق رفقا وارحم نزف دمعي
ومازال همسك بثنايا --مسمعي
يا جورية لومر إسمك---- عابرا
يزيد من كثرة الأشواق تألمي
حاولت ان اخفي غرامك وكلما
أخفيتة تفضحني دوما أدمعي
بالبعد قد قضت الأقدار--- بيننا
لكن روحك دوما تسكن أظلعي
لو كان في قلبك للحب ---شوقا
فأغمض عينيك قليلا كي تراني
أصبر قلبي المفتون بك--- عشقا
لعل الله يوما يقضي--- بالتلاقي
د. توفيق ألهاشمي
....الكون الآخذ في التّمدّد:(المتوسّع)
كُشِفَ في القرآن ، وقبل 14 قرنًا، في وقت كان علم الفلك والعلوم لا تزال في بداياتها ، التّوسُّع في الكون ووصفه بهذه الألفاظ:
((وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (47) الذاريات)):
كلمة "السّماء"، كما جاءت في الآية المذكورة أعلاه، تستخدم في نواحي مختلفة من القرآن الكريم. وتفيد معنى الفضاء عامة وفي هذا السِّياق تفيد الكون بأسره. ممّا يحمل على أنّ الكون في حالة "توسيع". و قد توصّل العلم الحديث إلى هذا الاستنتاج.
*حتّى بداية القرن الـ20، كان المفهوم العلميّ السّائد في العالم هو أنّ "الكون ثابت وموجود منذ الأزل." ومع تقدّم البحوث ، والملاحظات والحسابات بفضل التّكنولوجيا الحديثة، ظهر أن للكون في الواقع بداية ،وأنّه يزداد اتّساعًا باستمرار.
*في أوائل القرن الـ20، توصّل عالما الفيزياء الرّوسي ألكسندر فريدمان والبلجيكي جورج لوماتر، وهما من المتخصّصين في علم الكون إلى أنّ الحسابات النّظريّة تؤكّد أنّ الكون يتحرّك باستمرار وتزايد.
*التعليقات التي أدلي بها عالم الفلك الأميركي ''إدوين هابل'' في عام 1929 تزكّي هذه النّظريّة. وبمتابعة السّماء بالتلسكوب، اكتشف أنّ النّجوم والمجرّات تتباعد باستمرار عن بعضها البعض. هذا الاكتشاف يُعَدّ واحدًا من أكبر الإنجازات في تاريخ علم الفلك. ومن خلال ملاحظاته، رأى ''هابل'' أن الضّوء المنبعث من النّجوم يميل إلى التّحول نحو الأحمر وفقًا لبعد المسافة. هذا ،لأنّه في إطار قوانين الفيزياء المعروفة ، فإنّ أطياف الضّوء التي تتحرّك نحو نقطة مراقبة ،تميل إلى التّحوّل إلى اللّون الأرجوانيّ ، في حين أنّ أطياف الضّوء البعيدة ، وتميل إلى التّحوّل إلى لون ضارب إلى الحمرة. وخلال ملاحظاته ، وجد ''هابل'' أنّ الضوء المنبعث من النّجم يتحوّل نحو الأحمر.
وخلاصة القول ،أنّه مع مرور الوقت ، تتباعد النّجوم عنّا بشكل متزايد. بل إنّ النّجوم والمجرّات تتباعد عن بعضها البعض.
إنّ كَوْنًا يتحرّك فيه كلّ شيء باستمرار هو كَوْنٌ يزداد اتّساعًا باستمرار.
وقد أثبتت الملاحظات التي أُبْدِيَتْ خلال السّنوات التي تلت هذا الاكتشاف أنّ الكون يزداد اتّساعًا باستمرار.
* لفهم أفضل لهذا، تخيّل أنّ الكون سطح بالون قَد نُفِخ. فإنّ نقاط سطحه تتباعد عن بعضها البعض أكثر كلّما نُفِخ البالون أكثر.
كذلك تتباعد الأجرام السّماويّة هي أيضًا عن بعضها البعض أكثر، كلّما توسّع الكون أكثر.
هذه النّظريّة قد سبق أن طُرِحَت من قِبَل ''ألبرت أينشتاين'' ، الذي يُعْتَبَرُ واحدًا من أعظم علماء القرن الـ20. ولكن، الامتثال لنظرية "النّموذج الجامد من الكون" كان مقبولًا عمومًا في ذلك الوقت، فإنّ ''اينشتاين ''ترك جانبا هذا الاكتشاف.
لكنّه ذكر في وقت لاحق، أنّ ترك تلك النّظريّة كان من أكبر الأخطاء في حياته.
* هذه الحقائق العلميّة وُصِفَت في القرآن في وقت لم تكن التّلسكوبات والتّقدم التّكنولوجيّ مُتَصوَّراً حتّى في خيال النّاس. و ذلك يؤكّد أنّ القرآن الكريم هو كلام الله ، الخالق ومسيّر الكون بأسره.
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة
مهدات إلى وادينا الجميل رمز الوطنية السورية
المجد بيتغنى فينا
المجد بيتغنى فينا
بحاضرنا وبماضينا
بيبقى مجد المابينطال
مستوطن بي وادينا
.. ...
الله حامي هالوادي
وعﻻ شأنو بزيادة
محمد والياس وفادي
صحبة وإخوة تمينا
....
خلقنا تا نحب وننحب
وما تعود ع الغش القلب
بقينا إخوة بفضل الرب
وهوي النعمة عاطينا
.......
وادينا ملفى للكل
قلوب الزوار بيحتل
رغم الظرف القاسي ضل
اﻹم ال بتحن علينا
......بقلمي
الشاعر عيسى وسوف باظة
خواطر رمضانية
٢٨ رمضان١٤٤٣
⁃ خاطرة ٢٨-
رمضان يأتي
و آخر يمضي
وتبقى فِعل
طاعة خالقي
أبد العمر
فعل الثلج
على المُهْجَة
على الجسد...
أيادي خفية
ناصعة البياض
تهدي الى الرشد
تغير لون الوجه
من ليل داجٍ
الى نهار بهيٍ
بكاف و نُون
من أمر ربي...
جمال عبدالمومن
أعظم قصة حب في التراث العربي :
للعرب في قصص الحب باع طويل ، توارثتها الكتب والمؤرخون ، وشملتها طيات الزمان كمصادر للدلالة على العشق الممنوع ، وكانت أغلبها تنتهي نهاية محزنة ، إلا أنها تعتبر من أجمل ما حمل لنا التاريخ من عبير الأيام الخوالي ، المتقد بالدفء والحنين ، ويذكرنا كلما مررنا بقصة من قصصه بالجمال والبساطة المغلفة بالحب .
قيس وليلى :
ذكر التاريخ لنا قصة قيس وليلى ، أحب " قيس بن الملوح" فتاه تدعى "ليلى بنت المهدي" وهما صغيران يرعيان ابل اهلهما ، ولما كبرا حجبت عنه ليلى ، وظل قيس على حبه وبادلته ليلى الحب ، ولما شاعت بين الناس قصة حبهما غضب والد ليلى ورفض زواجه منها فحزن "قيس" واعتلت صحته بسبب حرمانه من ليلى فذهب والده الى والد ليلى وقال له : إن قيس على وشك الهلاك أو الجنون فاعدل عن عنادك وإصرارك ، إلا أنه رفض وعاند وأصر على أن يزوجها ، فلما علم بحبها لقيس هددها إن لم تقبل بزوج آخر ليمثلن بها ويقتلها ، فوافقت على مضض ، ولم تمض إلا عدة أيام حتى زوج "المهدي" ابنته من "ورد بن محمد" فاعتزل قيس الناس وهام في الوديان ، ذاهلا لا يفيق من ذهوله إلا على ذكرى ليلى . وأصبح قيس يزور آثار ديارها ويتألم وينثر التراب على رأسه ويبكي وينظم الشعر في حبها ، حتى لقب بالمجنون .
وبادلته ليلى ذلك الحب العظيم حتى مرضت وألم بها الداء والهزال ، فماتت قبله ، وعلم بموتها فما كان منه إلا أن داوم على قبرها راثيا لها ولحبها ، حتى مات بعد عدة أيام من البكاء المتواصل فوق قبرها .
من أجمل أبيات مجنون ليلى - قيس بن الملوح - :
لو كانَ لي قلبان لعشت بواحدٍ
وأفردت قلباً في هواك يعذبُ
لكنَّ لي قلباً تّملكَهُ الهَوى
لا العَيشُ يحلو لَهُ ولا الموت يقربُ
كعصورة في كف طفلٍ يهينها
تُعَانِي عَذابَ المَوتِ والطِفلُ يلعبُ
فلا الطفل ذو عقل يرق لحالها
ولا الطيرُ مطلوقُ الجناحينِ فيذهبُ
أنا شخصيا اهتميت في عروبتي بعد هذه القصيدة
وبدل ما العن الصحراء وصعاليكها الف مرة بعد ما جبت صفر في شرح معنى قصيده من زمن الجاهليه
من بعدها صارت لي صولات وجولات عن زمن الصعاليك
وشعراء الصحراء
من وحي الامتحانات
اشرح القصيدة التالية
من العصر الجاهلي للشاعرالليث بن فاز الغضنفري :
ومدركل بالشنصلين تجوقلـت
عفص له بالفيلطوز العقصـل
ومدحشر بالحشرمين تحشرجت
شرا فتـاه فخـر كالخزعبـل
والكيكذوب الهيكذوب تهيعهت
من روكة للقعلبـوط القعطـل
تدفق في البطحاء بعد تبهطـل
وقعقع في البيداء غير مزركلِ
وسار بأركان العقيش مقرنصاً
وهام بكل القارطـات بشنكـلِ
يقول وما بال البحاط مقرطمـاً
ويسعى دواماً بين هك وهنكـلِ
إذا أقبل البعراط طـاح بهمـةٍ
وإن أقرط المحطوش ناء بكلكلِ
يكاد على فرط الحطيف يبقبق
ويضرب ما بين الهماط وكندلِ
فيا أيها البغقوش لست بقاعـدٍ
ولا أنت في كل البحيص بطنبل
دعي الرواسب
لا تخجلي لو خذلوا طيب النفس
ولا تحبسي الدمع اذا أبكوا فيض المقل
لا تجزعي من لذع السهام حين تراشقت
فأصابت نبع الفؤاد وبترت نقاء الروح
فالأدمع تجف حين تعانق الأعين خيوط
الأمل
دعي الرواسب فالحياة مجرد ومضات
وتسلحي صبرا فالجراح حتما ستندمل
ولا تعتلي من المتاهات سعير الغيمات
وارتقي سبل النجاة واستقيمي خطى
الصراط المستقيم وأوصدي سبع الأبواب
من الدركات
أسماء الحاج مبارك
إلى أين
إلى أين و متى ينتهي
بي المطاف والمنتهى
تساؤل والجواب مبهم
كاني احيا واقع في
أصله توهم
لساني طليق وكلامي
متلعثم
أسير وسيري متردد
وخطاي إن تأخرت تتقدم
مقدر عليا المسار
وعلى عوائقه مرغم
سئمت أيامي وضنك
يسئم
ألفت حزني ونحيب
أمس تبسم
كان عمري جواد
شارد غير ملجم
يكر ويفر مسرعا
متقدم
الى مجهول ادنو
والمعلوم غير معلم
حيرة تنتابني وتيه
وتشرذم
كل ماتضيق يسعني
في ضيق حرف وقلم
كاني وكأني وكأني
فتيل مضرم
وكان وكان الزمان
خصمي دائم
أحيانا يتملكني البكاء
ودمع بالعين يحجم
وتعلو الآهات والوجع
بالحسرة كاد يتكلم
آه وآه وآه من الألم
حين يصرخ بتكتم
بالي بشير
قوتك لا تكفي لهم يا عنترة
وأرى اليوم الهريبة ثنتين المرجلة
أغلق الماسنجر وكف عن اللصق
والنشر وفتح قروبات للبهرجة
وأحذف عبلة من قائمة الأصدقاء
وأمحوها من أي إشارة أو دردشة
وانسى الكتابة على يومياتها فقد
يكون حسابها تعرض للقرصنة
فالحظر في عصرنا صار موضة
تستحق الإشادة والمفخرة
فأجمع منشوراتك واجعل لها
من سلة المهملات مقبرة
عبس حظرتك هذا نهجهم
مجموعات وصفحات مشفرة
في المجموعات كنت وحدك قادرا
أن توقف الإزعاجات وتحظره
لن تستطيع الٱن وحدك حظرهم
فالزحف حبوا وطلبات مزيفة
وحسابك الرسمي خف بريقه
بين إعلانات وبين ذكريات مزخرفة
هلا سألت الفيس يا ابنة مالك
أين الإعجاب ؟ وأين قلوبا مزركشة
هذا الحساب يرى المتابعات حوله
متلهفات ، والتعليقات مفعلة
لو كان يعلم ما المسبات اشتكى
ولعطل سمة الإشعارات وحظره
ضاعت عبيلة ..والقروبات..و حسابها
لم يبق شيئا بعدها كي نخسره
وحساب عبلة ما يزال محظورا
يترقب التنشيط القريب .. ليفعله .
ماسنجر عبلة بقلمي / عبد القادر شوقي فرجاني .
فراق ولوعة رحمك الله يا امي
-- بقلمي أشرف عزالدين محمود
تركتني هنا للعذاب..ومضت ،اعاني الحزن والإكتئاب..وحدي هنا..واستراحت حيث هناك وما ادراك ما هناك.. لا جور ولابغي ولا ظلم.. لاسيف ولا قنبلة..لاحرب ولاحراب..لا قيد و لا سوط ولا..ظالم يطغي اومظلوم يحابي.ها انا أذكرها كما يذكر الشيخ خيالات الشباب..نأت عنّي و شوقي حولها..ينشدها وبي–أوّاه–ما بي..موتها كان قاتلي ومصابي كلّه..و حياتي بعدها فوق مصابي..و اليوم لا أجد ظلّها الحاني..ذهبت عنّي إلى غير إياب..آه" يا أمّي"وأشواك الأسى..تلهب في قلبي المعاني..فيك ودّعت شبابي والصبا..وانطوت خلفي حلاوات التصابي..كيف أنساك و ذكراك على سفر أيّامي كتاب.. إنّ ذكراك ورائي و على وجهتي في مجيئي وذهابي فكم تذكّرت يديك وهما في يدي أو في طعامي و شرابي وقد كان يحزنك نحول عودي وان مسّني البرد فحضنك ثيابي و إذا أبكاني الجوع و لم تملكي شيئا سوى الوعد هدهدت كفاك رأسي مثلما هدهد الفجر رياحين الرّوابي ها أنا يا أمّي اليوم فتى ذائع الصيت بعيد الشهاب..أملأ الدنيا لحنا وصدى و تغرد في ربا الخلد الحاني فاسمعي يا أمّاه صوتي ها أنا أرثيك و في شجو هذا الخط شجوي و انتحابي
... أنفاس سيدة ...
أسمع أنفاسك حولي سيدتي
أرى سهاد ليليك في ليلي
تلتبس بي السنين وأنا أحفل بأوجاع عبوديتك
بين جند لا يفقهون غضبك
وانقلاب سكينتك
سيدتي قتلوا التاريخ على أطرافك
نحروا قدسية كحلك وهم يقهقهون
ونحن عرسان أجساد هاربة عن النفوس
نركّبها فسيفساء من هنا وهناك
تصاميما غريبة، شقية
نقوشا وزينة ووشما
سيدتي تنتحر فوهات روحي على ورقي
وتفيض الدواة حائرة بين دروبك
مذ عاقرت الحرف لا تهدأ راقصة في شجنك
حروفي فراشاتك
أيا وردة ما أغلقت عيونها ليلا أو نهارا
ما ابتسمت لغير متمرّد هازئ
عاشر ضفاف العذاب تاريخا
لكم صرت جمرا لا يهدأ
يتآكل على عهود التاريخ ومجاري الزمان
ألا إنّي أسمع الأرض تئن من ثقل أجساد أوهنها الرفاه
أثقلت ممشاها الهجرة إلى الانحدار
ألا إني ومن يحمل قلبي شعلات تنتظر ريحا لتزهر
لتتحلّل من الوهن وتسرع تحضن بوريدها كحلك
تتزين بأثر الشهادة في بوصلة أنت قبلتها.
حاتم بوبكر
تونس
أرسلت طيري
أرسلت طيري لمحبوبي يأتيني عنه بأخبار
فطال غياب مرسولي وسئمت أنا الإنتظار
أتسائل لِمَ التأخير وتشتت جميع الأفكار
ومكثت أراقب الجو وأعلق بالسماء الأنظار
فلمحته على بعد عائد نحوي يحدد المسار
فلاقيته بلهفةأترقب الخبر ومعرفة الأسرار
لكنني وجدت الدمع من عينيه ينهار
فسألته ماذا بك فرفرف بأجنحته ثم طار
وعلا حتى السحاب ثم نزل بذل وانكسار
ونظر لي وقال بحرقة عنك البعد هو اختار
وأخبرني أن هذا هو آخر قول وآخر قرار
ويا راسلي ،، ها أنا قد عدت بموجز الأخبار
بقلمي خليل الكروان
سبع وعشرين
مضت سبع وعشرين ياعشقي،،،
ليتك دعيت من
رزقني فيك*
وعدت تدعيلي وتدعي لروحك،،،
ياجعله مستجاب ندا
يقرب-ليك*
هذا وعد ومثلك
مايخلف الوعد،،،
أرسله أمس النبض بين جانحيك*
أحبك وأعشگك وهايم وولهان،،،
ليتك بيوم العيد تمر وأخاويك*
قدير من صَوّْرَهْ
رسمك،،،
والله يصبرني على
تِغِّلِيِكْ*
سبحان من بلا،،، آدم
بحوا،،،
وليت ذراريها تشبه
معاليك*
صاحب فخامة ياعشقي الأول،،،
مياس وجميل وذابحه عينيك*
الله يصبرني على طول هجرك،،،
اّْلْكَبْدْ يفداك ومايغلى
عليك*
ياوجه القمر موجوع
خافقي،،،
ومع كل نبضه يسأل
عليك*
يالله تغفر لحبي
بشهر الصوم،،،
وعساك راضي وليته مرضيك
أحمد الأحمد
27/رمضان/1443
28/4/2022
يالله غفرانك
ماعمري عشقت ولاكتبت شعر
شفافية قوانين التدرج طريقة لأسلوب ردكالي قديم بطريقة معاصرة نبتغي بها وجه الله لعل وعسى يكون المنطق أثره الإيجابي على عصبة الأمم وحكام العر...